أصداء

آلاف البريطانيات يعتنقن الإسلام في بريطانيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في التاسع والعشرين من شهر ماي الماضي نشرت صحيفة التايمز البريطانية تقريرا حذرت فيه من أن فتيات إنجليزيات يدخلن الإسلام ويترددن على المساجد فيما تشهد الكنائس عزوفا كبيرا من المسيحيين وتدنّت نسبة حضورهم صلوات يوم الأحد إلى اثنتين في المئة. هذا المقال التقطته الجماعات والمؤسسات الإسلاموية فقامت بتحويره وترجمته على المقاس وادعت أن ثلاثين ألف بريطاني اعتنقوا الإسلام، وانتشرت هذه الادعاءات في عدد كبير من الجرائد العربية الورقية منها والإلكترونية، فيما جعلته المنتديات والمدونات مادة دسمة لها وأشبعه القراء تهليلا وتكبيرا باعتباره فتحا مبينا.

جريدة التايمز المحسوبة على اليمين المعادي للأجانب لم تنشر التقرير غيرةً على شقروات انجلترا ولا مدحا في الإسلام وإنما تقريرها جاء بعد يوم واحد فقط (28-04-2010) من تقرير موضوعي نشرته غريمتها صحيفة الغارديان الرصينة تحذر فيه من تنامي التطرف ومعاداة المسلمين في بريطانيا. الغارديان دخلت في أوساط متطرفي تنظيم مايسمى برابطة الدفاع الإنجليزي ونقلت شهادات مرعبة حول اعتزام عناصرها تنظيم مظاهرات عارمة هذا الصيف في مناطق ذات كثافة سكانية عالية من المسلمين لخلق حالة من عدم الاستقرار في بريطانيا.

بريطانيا، الأزمة الاقتصادية وتنامي التطرف:

الغارديان دعمت تقريرها الذي أنجزه الصحافي ماثيو تايلور بكاميرا خفية صورت تحركات اليمينيين البيض وتجمعاتهم منذ بداية العام. قالت الصحيفة إن الشعار الوحيد الذي جمع قرابة ثلاثة آلاف متطرف في بعض حانات مدينة بولتن شمالا هو طرد المسلمين من بريطانيا. شبابٌ بيض حليقو الرؤس على أجسادهم وشوم، غالبيتهم ينتمون إلى الطبقة العاملة والكثيرون منهم متعصبون لفرق كرة القدم (هوليغنز) ينوون تنظيم مسيرات صاخبة هذا الصيف في المناطق التي يقطنها المسلمون للاشتباك مع أعدائهم كما يصورونهم.

الشباب الذين بدؤوا في شرب الجعة قبل أربعة ساعات كانوا يستمعون إلى زعيمهم وهو في الأربعينات من عمره حيث دعاهم إلى وضع حد لغزو المسلمين لأرضهم.

بعد أربعين سنة سيحكموننا بقانون شريعتهم الإسلامية على أرضنا، هكذا كان يشحن أتباعه ويدعوهم للخروج إلى الشارع.

هؤلاء المتطرفون ينتمون إلى رابطة الدفاع الإنجليزي English Defence League وهي منظمة من أخطر التنظيمات تطرفا ومعاداة للأجانب وعلى رأسهم المسلمون.

يُنسق أعضاء هذه الرابطة مع زملائهم في الحزب الوطني البريطاني British National party الذي يتزعمه المتطرف ماك غريفين وقد خسر الحزب مقاعد كثيرة في الانتخابات التشريعية الآخيرة وهذا ما أدى بمناصريه إلى تحويل نشاطهم إلى الشوارع والحانات.

التنسيق لا يقتصر بين التنظيميْن الكبيرين بل يتعداه إلى العشرات من التنظيمات المتطرفة الصغيرة التي تتوعد المسلمين بالخروج إلى شوارع أكبر المدن البريطانية مثل لندن، مانشيستر، كارديف و آستون فيلا، للتعبير عن سخطها على الإسلام والمسلمين. انتهت ترجمة بعض الأجزاء من تقرير الغارديان.

المتخصصون في الجماعات المتطرفة البريطانية يقولون إن الأزمة المالية وفقدان أبناء البلد لوظائف كثيرة يولّد لديهم قناعة بأن الأجانب هم المتسببون في بطالتهم، لكن لماذا معاداة المسلمين بالذات؟ إضافة إلى هجمات الحادي عشر من سبتمبر في أمريكا والهجمات على وسائل النقل في لندن ومدريد...يذهب الكثيرون إلى أن جزءًا من وسائل الإعلام اليمينية يساهم في تشويه صورة الإسلام والمسلمين. وهي نفسها التي كانت تحرّض ضد اليهود إثر هجراتهم إلى بريطانيا أيام النازية، ثم السود الذين هاجروا من جزر الكارييب، وقد شهدت سنوات السبعينات أحداث عنف وشغب كبيرة واعتداءات متكررة على أقليّة السود. وإثر اندماج هاتين الأقليتين في المجتمع البريطاني ومؤسساته جاء دور المسلمين الآن ليصارعوا أفكار اليمين المتطرف.

تقارير التايمز اليمينية وغباء الإسلامويين:

صحيفة التايمز لم تنتظر أكثر من أربع وعشرين ساعة لترد على مراسل الغارديان وتنشر تقريرا لها من الجامع الكبير الواقع في ريجينت بارك وسط لندن. ورغم أن بعض الإحصائيات التي تناقلتها التايمز ليست دقيقة إلا أنها لم تكن في سذاجة من نقلوا عنها التقرير. فالتايمز ولأنها تحترم قراءها الإنجليز لم تتحدث عن عدد الأشخاص الذين اعتنقوا الإسلام وإنما تحدثت عن عينات، لكنها اتبعت أسلوبا مستفزا ألهب مشاعر القوميين الإنجليز.

موقعٌ إلكتروني إسلامويّ التقط مانشرته التايمز وأضاف إليه إحصائيات من نسج الخيال لتهييج العواطف في العالم العربي وقام بتوزيعه على بعض الفضائيات ونشرته على مواقعها على النت ليتناقله الآخرون دون معرفة خلفية التفاصيل. الموقع أشار إلى أن ثلاثين ألف انجليزي اعتنقوا الإسلام، ولم يكشف عن مصادر تلك الإحصائية ولا إلى تاريخها، فربما الثلاثون ألفا اعتنقوا الإسلام منذ أيام الحرب العالمية الثانية! وحتى إذا سلمنا بهذا، من أعطى هذه الإحصائيات للموقع؟ مصالح البلديات مثلا والتي لا تسأل الناس عن ديانتهم، أم مصالح وزارة الداخلية البريطانية؟ وهل الإنجليزي الذي يعتنق الإسلام يحتاج إلى ورقة إثبات من الدولة؟ في بلد يُعتبر فيه السؤال عن نوعية الديانة التي يعتنقها الناس نوعا من العنصرية، أو نوعا من الدخول في التفاصيل المُملة. كما أن إحصاءات وزارة الداخلية البريطانية عن أعداد المسلمين التي تقارب المليونين وأربعمئة ألف، هي إحصاءات تتناول الأسر المسلمة التي هاجرت إلى بريطانيا خصوصا من جنوب شرق آسيا ومن الدول العربية مؤخرا وأبناءها من الأجيال المتلاحقة والمتركزة في بعض المناطق التي يقطنها الباكستانيون والبنغال، أما عن البيض الذين يعتنقون الإسلام فلا تملك أي جهة رسمية إحصاءات دقيقة وتبقى كل الأرقام مجرد تقديرات وتخمينات، لأن البيض الذين يعتنقون الإسلام لا يسجلون تغيير ديانتهم في أوراق رسمية ولا يقطنون في مناطق ذات كثافة سكانية مسلمة عالية نظرا لتعقيدات اجتماعية وثقافية كثيرة.

ولفهم الأهداف الكامنة وراء فبركة هذا الخبر من طرف المتاجرين بالدين نستعرض الجملة التي أُقحمت في سياقها: (أفادت تقارير صحافية بريطانية بأن آلاف الشابات البريطانيات اللاتي يعشن في المملكة المتحدة قررن اعتناق الدين الإسلامي، وذلك في خضم الجدل الدائر الآن في أوروبا حول حظر ارتداء النقاب، وقالت صحيفة "ذي تايمز" إن أعداد المهتديات إلى الإسلام في ازدياد) إذن الأمر يتعلق بفرض النقاب على المجتمعات الغربية. والنقاب كما هو معلوم لا تقف وراءه جماعات وسطية معتدلة وإنما يمثل الإسلام الراديكالي المتحجر.

ألفٌ تساوي..أُفْ. والقوة ليست في العدد:

ولنفترض أن ثلاثين ألفا من البريطانيين يعتنقون الإسلام كل يوم جمعة. فهل الإسلام يحتاج إلى زيادة أعداد معتنقيه أم أهو بحاجة إلى فهمه فهما صحيحا ليكون شريكا في تحقيق التقدم الحضاري والعلمي لنفع البشرية؟ وهل المليار ونصف مليار مسلم في العالم غير قادرين على خدمة الإسلام وهم بحاجة إلى بضعة آلاف من الغربيين للانطلاق بالإسلام نحو (التمكين) كما يعتبر الكثيرون؟ طرحتُ هذا السؤال على أحدهم فأجاب، نعم إن دخول بريطانيّ أو أمريكية إلى الإسلام سيخدم الدين أكثر، لأن وزنهم يعادل وزن مئات الآلاف من المسلمين الخانعين النائمين.

وهنا الطامة الكبرى، هذا الجواب الذي تعتقد به الغالبية الكبرى ينمّ ضمنا عن حالة انهزامية مغروسة داخل المسلمين وهي المسؤولة عن تخلف الدول المسلمة عن ركب الحضارة. وبالمناسبة ففي الفترة التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك وواشنطن، شهدت الصحف والمنتديات الإسلامويّة سُعارا جماعيا، إثر ما اعتبروه دخول المئات من الغربيين الإسلام وأن أغلب المسلمين الجدد، أناس متعلمون وخريجو أكبر المعاهد والجامعات. وهكذا فإن قتل الآلاف من الأبرياء أضحى سببا وجيها في اعتناق الأجانب الإسلام!

لكن مالا يعرفه هؤلاء أن المخابرات الأمريكية والغربية قامت بأكبر عملية تجنيد للعملاء في وكالاتها لم تشهدها منذ الحرب العالمية الثانية وذلك لمواجهة الإرهاب الأصولي واشترطت للالتحاق بها، الشهادة الجامعية ومعرفة اللغة العربية وبعض تعاليم الإسلام وطبائع المسلمين، وقد قامت بإرسال (المسلمين الجدد) إلى المساجد والمؤسسات والتجمعات الإسلامية لتقصي الأخبار. ورغم أن بعضا من هذه الوكالات نشر إعلانات التوظيف علنا على النت، إلا أن الغوغاء استمروا في حملتهم المُضللة. وهذا لا ينفي أن الكثير من الأجانب يدخلون الإسلام عن قناعة ودون أي خلفية سياسية أو مخابراتية، لأنهم وجدوا راحتهم النفسية في الإسلام، كما لا ينفي أيضا أن الكثير من المسلمين دخلوا المسيحية أو اعتنقوا البوذية أو ألحدوا سواء عن قناعة أو من أجل الحصول على عمل أو مال.

لكن التهليل لدخول الأجانب إلى الإسلام يعكس حالة من الشك يعيشها البعض اتجاه ديانته، فكلما كثر عدد الوافدين من كل فج، كلما زاد يقينه بأنه على الطريق الصواب.

الصورة النمطية عن الغرب:

حبذا لو أن الذين زوّروا تقرير صحيفة التايمز والإحصاءات التي اخترعوها، حبذا لو طرحوا القضية بصيغة أخرى وقالوا، ما أعظم شعب وحكومة هذا البلد العلماني (الكافر) الذي يتقبل (ارتداد) شبابه وشاباته عن ديانتهم المسيحية ويتسامح معهم ولا يضايقهم بالحبس أو بالجلد أو بتقطيع رؤوسهم. وحبذا لو تساءلوا كيف هي ردة فعلهم اتجاه اعتناق الشباب المسلم للمسيحية!

ولايخفى علينا أن العشرات من حالات إسلام الغربيات يكون رغبة منهن في مسايرة أزواجهن المسلمين وهنا يكون لعامل الحب والرومانسية دورا فعالا في أسلمة المرأة، وما أن تدب المشاكل بين الطرفين ويحدث الطلاق حتى تعود المرأة إلى ديانتها الأصلية وهنا أتحدث عن عشرات التجارب التي عشْتها شخصيا في بلاد الغرب. وهذا مالا تنقله وسائل الإعلام العربية، وكأن مهمتها تقتصر فقط على ترسيخ تلك الصورة النمطية السلبية عن الغرب المادي الذي يتهافت على الإسلام وعن معاناة المسلمين في دياره، وهذا ماينفيه الواقع تماما إذا علمنا بأن المهاجرين من المسلمين والعرب يهرولون إلى الدول الغربية هرولةً للاستفادة من مناخ الحرية والعدالة الاجتماعية مع الإقرار بوجود تجاوزات محدودة يفصل فيها القانون. وحتى اليمين المتطرف الذي نتحدث عنه فهو استثناء في المجتمعات الغربية ويبقى الأصل فيها هو التسامح واحترام الغير.

أعود إلى الغباء الإسلاموي الذي أسهم بشكل كبير في تحطيم صورة أي مسلم يستطيع النفوذ إلى الطبقات العليا في المجتمعات الغربية، فمن الممثلين إلى اللاعبين إلى السياسيين الذين لمعوا، كلما حاول أحد المسلمين الدخول في عالم السياسة أو الشهرة والمال إلا وبدأت تلك الأبواق تهلل للمسلم (حتى وإن كان لا يطبق الإسلام) الذي استطاع أن يصل إلى تلك المكانة، ومن هنا يصبح النجم الجديد محط أنظار مصالح النفوذ اليمينية حتى تطيحه أرضا وبالضربة القاضية!

أغلب السياسيين والمشاهير من اليهود والأرمن والبوذيين وغيرهم من ممثلي الأقليات في الغرب يتسللون إلى أرقى درجات السلم الاجتماعي دون ضجة، بل تعمل المؤسسات القريبة منهم جاهدة على إخفاء معتقداتهم ليخدموا أجندتها في صمت، لكن طريقة التعامل مع الإعلام والسياسة مختلفة تماما بالنسبة للمتاجرين بدين الإسلام الذين يستثمرون هذه المناسبات لجلب المزيد من الغوغاء نحو أجندتهم الحزبية والسياسية الضيقة على حساب مصالح استراتيجية أعمق وأبعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه هي الحقيقية
أمازيغي -

بارك الله فيك يا أستاذنا سليمان.هذه هي الحقيقة المرة، و كم نحن بحاجة ماسة إلى رؤية هذه الحقيقة.مقالاتك كلها تصب في اتجاه واحد: البحث عن الحقيقة. يا ليت كل المثقفين العرب يفعلون نفس الشيء و يحاولون و لو بأقل جرأة منك البحث الحقيقة.البحث عن الحقيقة يتطلب عناصر يحتاج إليها الإنسان: أولها الشجاعة، ثم الشجاعة الأدبية، ثم المعرفة و المطالعة على المعطيات و الحقائق.بدون مبالغة و بدون ابتذال: شكرا جزيلا لك.

هذه هي الحقيقية
أمازيغي -

بارك الله فيك يا أستاذنا سليمان.هذه هي الحقيقة المرة، و كم نحن بحاجة ماسة إلى رؤية هذه الحقيقة.مقالاتك كلها تصب في اتجاه واحد: البحث عن الحقيقة. يا ليت كل المثقفين العرب يفعلون نفس الشيء و يحاولون و لو بأقل جرأة منك البحث الحقيقة.البحث عن الحقيقة يتطلب عناصر يحتاج إليها الإنسان: أولها الشجاعة، ثم الشجاعة الأدبية، ثم المعرفة و المطالعة على المعطيات و الحقائق.بدون مبالغة و بدون ابتذال: شكرا جزيلا لك.

بالمناسبة
الاســ بقلم ــــتاذ -

هل خبر إسلام اللاعب الأرجنتني ميسي صحيح؟ لقد رأيت فيديو لشيخ يقول أنه أسلم، تناقلت المواقع العربية هذا الخبر ويكبر العشرات من المسلمين تحت هذا الخبر، الشيخ يقول في الفيديو أن ميسي ذكر أنه يخاف من زملاؤه وناديه أن يغضبوا منه بسبب اعتنقه الإسلام لذلك لا يريد تأكيد الخبر بشكل علني، طبعاً هذا الكلام الساذج يثير الشفقة، لذلك شككت في الخبر على عكس العقول الرثة التي بلعته

المسلمات يعتنقن الاس
ware talan -

المسلمات يعتنقن الاسلام؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

تصحبح
سليم حكمت -

ينبغي تصحبح العنوان كالتالي آلاف البربطانيات يعتنقن الإسلام، وليس كما ورد ; المسلمات يعتنقن الإسلام; ، وهي أصبحت ظاهرة معروفة في أوربا ، ودوافعها مختلفة ، قد يكون في أغلبها مبعثها التعلق العاطفي الكبير مع رجال مسلمين ، حيث يحاولن إرضائهم كبل الطرق ومنها تقبل ثقافته وليس قناعة بالإسلام نفسه ، وهذا من أصعب الأمور ، فثقافة الأوربي شئ وثقافة العربي أو المسلم شئ آخر يصعب الجمع بينهما عن طريق التصحية بواحدة منها في سبيل الآخر ، وقد يحدث ذلك لفترة قصيرة إرضاءً للرجل إلا أن التناقضات تبقى عميقة لكنها متوقفة بسبب وجود العاطفة ، وعندما تنحسر العاطفة لأسباب ، ويظهر الشخص الشرقي بوجهه الحقيقي كشخصية مستبدة ، ويفرض على هذه الأوربية مثلما الحجاب ولبس البرقع والكفوف السوداء حتى تعود الأوربية نادمة وهي تلعن تلك الساعة التي تعرفت فيها على هذا الرجل. وأنا شخصياً أعيش في أوربا لسنين وأعرف هذه الظاهرة جيداً ، وأود فقط القول لسليمان ، هل لك أن تطلعناأيضاً على عدد البريطانيات اللواتي كن مسلمات وتركن الإسلام ؟ من أجل نكون موضوعيين وألأا نعطي صورة غير حقيقية عن تحول أوربا السريع عن الإسلام ؟

العنوان !
ناصر الغدامسي -

يرجى تغيير العنوان الى ; آلاف النساء -أو البريطانيات - يعتنقن الإسلام في بريطانيا ;,فالمسلمات أصلاً معتنقات الأسلام , ولا تصبح المسلمة مسلمة إلا بعد إسلامها .مع الشكر لنشركم هذا الموضوع الّقيم والموضوعي .

تصحبح
سليم حكمت -

ينبغي تصحبح العنوان كالتالي آلاف البربطانيات يعتنقن الإسلام، وليس كما ورد ; المسلمات يعتنقن الإسلام; ، وهي أصبحت ظاهرة معروفة في أوربا ، ودوافعها مختلفة ، قد يكون في أغلبها مبعثها التعلق العاطفي الكبير مع رجال مسلمين ، حيث يحاولن إرضائهم كبل الطرق ومنها تقبل ثقافته وليس قناعة بالإسلام نفسه ، وهذا من أصعب الأمور ، فثقافة الأوربي شئ وثقافة العربي أو المسلم شئ آخر يصعب الجمع بينهما عن طريق التصحية بواحدة منها في سبيل الآخر ، وقد يحدث ذلك لفترة قصيرة إرضاءً للرجل إلا أن التناقضات تبقى عميقة لكنها متوقفة بسبب وجود العاطفة ، وعندما تنحسر العاطفة لأسباب ، ويظهر الشخص الشرقي بوجهه الحقيقي كشخصية مستبدة ، ويفرض على هذه الأوربية مثلما الحجاب ولبس البرقع والكفوف السوداء حتى تعود الأوربية نادمة وهي تلعن تلك الساعة التي تعرفت فيها على هذا الرجل. وأنا شخصياً أعيش في أوربا لسنين وأعرف هذه الظاهرة جيداً ، وأود فقط القول لسليمان ، هل لك أن تطلعناأيضاً على عدد البريطانيات اللواتي كن مسلمات وتركن الإسلام ؟ من أجل نكون موضوعيين وألأا نعطي صورة غير حقيقية عن تحول أوربا السريع عن الإسلام ؟

عجايب ؟!
عابر ايلاف -

عجايب ؟!! وهل في المسيحية تطرف وكراهية امال وصايا المخلص يسوع راحت فين ؟!

عجايب ؟!
عابر ايلاف -

عجايب ؟!! وهل في المسيحية تطرف وكراهية امال وصايا المخلص يسوع راحت فين ؟!

nero
nero -

يعتنقن الإسلام يعنى اسلوب حياه و هو من التى تترك الانتريه و تجلس على الارض و تريد تفرض هذا على الناس تفرض انا اب من النادى الموظف المفروض مثل البواب لا كلام مع نساء الغير بـ بناتهم هذا بتكه من اليسا بصوت المؤذن فى صلاه الجمعه قالت كلام مع نساء الغير و هنا جدا تشد اذنى للمؤذن فى بـ بناتهم و الان المؤذن يقول الله اكبر هكذا تشعرنى اليسا بـ الذى تريد تقوله ان هذا شغل و ليس هزار فى مصر فى نادى ليس من حقه يغير نشاطه باع قطعه ارض لعمل عليها مسجد الحامديه الشاذليه فى ارقى حى و مثل مسجد مصطفى محمود لشغل كبير دعايه لـ اسلوب حياه بدائى وسط ارقى حى فى المهندسين التى تتبع مركز العجوزه الذى به حى العجوزه ايضا يتسحب مسجد مصطفى محمود العالم بـ مستشفى و بتذكره تقول اليسا و بتذكره و اللهى مش ببلاش ليجذب سكان الاحياء العشوائيه مطعهم فى حياه مثل القاعده المتطرفه التى تجمعت فى مسجد آنس ابن مالك فى المهندسين ايام زمان حى راقى شجر و يجلس الشعبى سعيد الان سيدات تذهب لهذه المساجد و هذا شغل الشعبى الذى يلعب امام الدوله التى منها فقط اسلوب الحياه لان هذه ليست لعبه الوسوسه للناس بحياه قديمه كثير مات فى حرب تدمير القاعده و مجزره فى غزه بيد حماس القاعده المتطرفه الان مجلات ارقى حياه من ليس متعلم عليه يتعمل من الاعلام اى شئ قنوات عالميه و ليس يمسك فى المصريه و يتخانق مع سيده البيت فى شهر عقارى يرفض طلبها توكيل لابنها تعمله للغريب يعنى هذا دعاره مثال لقله ادب ان يجب منع التبشير بحياه قديمه اسلاميه او غيرها و الغاء بناء مساجد مثل منع اليهوديه و الان مسيحيه فى ترقيه من روسيا الاولى فى العالم وقفت عبط و عباده اصنام كان عباده اسلوب حياه اسلاميه و تغير اسماء مثل من محمد لـ محمدوف هذا لترقيه لان الاسم رمز دينى و حجر عثر فى تقدم ان الله يقدم حياه راقيه من ينكر هذه القدره على الله و يقول ليس من الله هذا هو يعتقد ان الله جاره و يحقد عليه و يردد لا يعرف الجنس و لا لعب جنسيه و ليست بقوانين هى و لا كليب بقوانين هذا كذب كل شئ بقوانين من الله اللعب الجنسيه من الله بقوانين و برمج الله عقول لتصل لما خلقه لنا

nero
nero -

يعتنقن الإسلام من هو بدائى الاخلاق هى بالنسبه له حياه كويسه راقيه الان الاسلام ليس راقى مثل اليهوديه اسلوب حياه و لو نظرنا فى الافلام القديمه الناس غير متعلمه فنان او ضابط جيش كله كان جهل يعنى ليس لهم ان يتكلموا هم يخرسوا هم مثل مسخ يخوف الناس مثل تسببهم فى موت مايكل جاكسون و منع كارول سماحه من الرقص و الغناء على شاطئ على مسرح و ليس فى شقه فى مصر

هذه هي الحقيقة
أمازيغي -

بارك الله فيك يا أستاذنا سليمان.هذه هي الحقيقة المرة، و كم نحن بحاجة ماسة إلى رؤية هذه الحقيقة.مقالاتك كلها تصب في اتجاه واحد: البحث عن الحقيقة. يا ليت كل المثقفين العرب يفعلون نفس الشيء و يحاولون و لو بأقل جرأة منك البحث الحقيقة.البحث عن الحقيقة يتطلب عناصر يحتاج إليها الإنسان: أولها الشجاعة، ثم الشجاعة الأدبية، ثم المعرفة و المطالعة على المعطيات و الحقائق.بدون مبالغة و بدون ابتذال: شكرا جزيلا لك.

nero
nero -

يعتنقن الإسلام من هو بدائى الاخلاق هى بالنسبه له حياه كويسه راقيه الان الاسلام ليس راقى مثل اليهوديه اسلوب حياه و لو نظرنا فى الافلام القديمه الناس غير متعلمه فنان او ضابط جيش كله كان جهل يعنى ليس لهم ان يتكلموا هم يخرسوا هم مثل مسخ يخوف الناس مثل تسببهم فى موت مايكل جاكسون و منع كارول سماحه من الرقص و الغناء على شاطئ على مسرح و ليس فى شقه فى مصر

شكراً
سالم -

مقالة جميلة جدا... شكرا للكاتب!

استون فيلا .
سامي عبود -

اعرف لندن ومانشستر وكارديف ولكن هل يوجد في بريطانيا مدينة باسم استون فيلا . هناك فريق لكرة القدم اسمه استون فيلا من مدينة بيرمنجهام .

شكراً
سالم -

مقالة جميلة جدا... شكرا للكاتب!

صححوا العنوان
ورد النيل -

العنوان خطأ صححوا انفسكم

اصطفاف ونكاية مؤسفه
عابر ايلاف -

الحقيقة ان الصعود القومي للفاشية الاوروبيةومنها البريطانية ليس خطراعلى المسلمين الملتزمين فقط ولكن ضد كل مسلم حتى وان ادعى انه ليبرالي يساري ديمقراطي يساري الخ لا بل انه موجه ضد اي انسان بما في ذلك الانسان المسيحي الشرقي والهندوسي والبوذي والافريقي يكفي انك تختلف عن هؤلاء الفاشيين من ذوي الرقاب الحمراء في السحنة واللون لتكون ضحية لفاشيتهم ان هؤلاء الفاشيين يلقون بفشل سياسات حكوماتهم على المهاجرين المساكين ويستخدمون فائض القوةوالعنجهية والغطرسة ضدهم ان اوروبا تعود الى جذروها الرومانية المتغطرسة التي تسببت في آلام لاهل الشرق من مسلمين ومسيحيين لا بل لليهود الاوربيين يبدو ان المسلمين سيغدون هم اليوم يهود اوروبا وانهم سيساقون الى افران الغاز لا محالة ولن يفرق هؤلاء بين مسلم متدين ومسلم غير متدين كما فعلوا باليهود تماما . من المؤسف اصطفاف من يتسمون باللبراليين او اليسار العربي الانتهازي مع هؤلاء نكاية في الاسلام والمسلمين ولا يعلم هؤلاء انهم قد يكونون من ضحايا هذه الفاشية الصاعدة

اتوقع الآتي
عابر ايلاف -

كما اتوقع اصطفاف و تصفيق المتعصبين المشارقة مع الكاتب ضد المسلمين شماتة ولا يعلم هؤلاء الحمقى ان المشارقة لهم ملامح واحدة

tunisienne
tunisienne -

كل حر في دينه ، ملبسه، مأكله والدين هو إنتماء ووعي وصدقني لا يهمني من يسلم أو يتهود لأن كل شخص يحاسب على حده!!

I changed my religio
Susan -

I born as a muslim to a muslim Family and thanks God I get ready from Islam. I believe in god but not in Islam

Hidden treasure
Rose -

The kingdom of God is like that, said the Lord Jesus, a man found a treasure in a field and he was so delighted that he sold everything he had and bought this field...dear reader,do you need to have true riches that will last for eternal life, it is hidden because you do not seek it becasue of the arrogance and the proud that established by your own fallen nature and that was fed by your own sin and bodily desires..how happy are those who found the salvation , they reckon everything else as nothing compared to knowing the love that was shown in the death and the resurrection of the Lord Jesus Christ. ..do yourself a favour and follow tha one who is alive who has the key of death and life

well
David -

i thought you guys said he was killed ?!!

well
David -

i thought you guys said he was killed ?!!

اطرم
القايد -

الله ياخذك يانيرو اوجعت راسيابي افهم شي عجزت ياليت تعالج صعوبة النطق عندك وبعدين تعال خربط علينا

No judgement
Rose -

I tell you the turth, Jesus said, whoever believes in me shall not be judged, but has already transfered from death to life..and listen to this" whoever looked over or ignored my words , I will no judge him , the words I spoke with will be his judge in the last day" jesus said...dear reader, why do you live with your sin and wait for judgement, Jesus can set you free as he carried your and my sin and all sins of mankind on the crorss, you can be get free from all your burdens, Jesus is the way

No judgement
Rose -

I tell you the turth, Jesus said, whoever believes in me shall not be judged, but has already transfered from death to life..and listen to this" whoever looked over or ignored my words , I will no judge him , the words I spoke with will be his judge in the last day" jesus said...dear reader, why do you live with your sin and wait for judgement, Jesus can set you free as he carried your and my sin and all sins of mankind on the crorss, you can be get free from all your burdens, Jesus is the way

استاذ نيرو قلم
moonlight SYD -

قلم الاستاذ انت فين والحب فين تقريبا كاعد تصير مثل نيرو ليس له علاقة بالمواضيع اللي يكتبها اعتقد انعديت نه يوجد لاعب افريقي يلعب في نادي السد القطري اسلم مقابل خمسة مليون دولار بعدة تسجيله الهدف علئ نادي العين رسمة الصليب علئ صدره وانت جاي تسال علئ ميسي هل اسلم هههه الله لو ميسي يصير مسلم اني عائلي نسلم زين ههه قوية ايلاف شكرا لكم

Islam !!!
stern -

If they know what is islam they wouldnt think about it

استاذ نيرو قلم
moonlight SYD -

قلم الاستاذ انت فين والحب فين تقريبا كاعد تصير مثل نيرو ليس له علاقة بالمواضيع اللي يكتبها اعتقد انعديت نه يوجد لاعب افريقي يلعب في نادي السد القطري اسلم مقابل خمسة مليون دولار بعدة تسجيله الهدف علئ نادي العين رسمة الصليب علئ صدره وانت جاي تسال علئ ميسي هل اسلم هههه الله لو ميسي يصير مسلم اني عائلي نسلم زين ههه قوية ايلاف شكرا لكم

حاربوا أعدائكم !
يوحنا الدمشقي -

يا عابر ايلاف :تعليمات ووصايا المعلم يسوع المسيح سوف ننسخها بسب معظمكم, لأنها هي سبب الانقراض والتهجير والأسلمة لسكان سوريا الطبيعية المسيحيين, (لأن من ضربك على خدك الأيمن ,فحول له الآخر, ومن أخذ ثوبك فلا تحرمه ثوبك أيضاً, أحبوا اعدائكم , باركو لاعنيكم,أحسنوا الى مبغضبكم, وصلوا لأجل الذين يضطهدونكم ويطردونكم, لأنه هكذا فعلوا بالأنبياء من قبلكم)كل هذه التعاليم الرائعة ,لا تصلح في مجتمعات الذئاب البشرية, يجب ان تنسخ بعكسها تماماً,(من ضربك على خدك الأيمن فحول له لكمه في وجهه, وأحبوا أعدائكم يجب ان تصبح, حاربوا أعدائكم, وصلوا لأجل الذين يسيئون اليكم, تنسخ بألدعاء عليهم, كما يحصل كل يوم خمسة مرات, ,ومن يرتد عن المسيحية ,يجب أن يصلب عندها لن يستطيع لا متسلق ولا عابر ان يذكر السيد المسيح بكلمة سوء. للأسف هاذا المنطق سوف يفهمونه اهل الظلام بسرعة, وبدون شرح, وعندها, عندهــا فقــط لن ننقرض من بلادنا مهد المسيحية الأصلي. أرجوا النشر من ايلاف وشكراً

to David
Rose -

It is the mysterious plan of God to save mankind as justice and mercy must meet together..the answer to your question comes from what Jesus said" I have the right to give up my life and the right to take it back, nobody can take my life from me, this commandment I I took from my Father" so Jesus was rejoiced with the cross as he would bring many to His Fathe saved and cleansed thru his blood as the bibles says " without bloodshed there is no forgivness"

to David
Rose -

It is the mysterious plan of God to save mankind as justice and mercy must meet together..the answer to your question comes from what Jesus said" I have the right to give up my life and the right to take it back, nobody can take my life from me, this commandment I I took from my Father" so Jesus was rejoiced with the cross as he would bring many to His Fathe saved and cleansed thru his blood as the bibles says " without bloodshed there is no forgivness"

التركيبة السكانية
أم الدويس -

للاوروبيين الحق كل الحق أن يخافوا على تركيبتهم السكانيةوهو حق مشروع كما هو خوف الدول الخليجية علي تركيبتها السكانية حق مشروع

هذه هي الحقيقه
مسيحي -

مقاله رائعه ياريت من كل المسلمين ان يقرؤها ويفهموها جيدا لاادري ان دخل الاسلام مئات الالاف من النساء او الرجال في بريطانيا او في غيرها من البلدان الاوربيه او امريكا وانا اليوم اعيش في امريكا وفيها بشر من كل مذهب ودين الكل مكفول له حرية الاعتقاد ولا دخل للحكومه في دين اي مواطن اللهم اذا خالف القوانين المعمول بها في ذلك البلد اما ان يكون مسيحيا او مسلما او يهوديا او بوذيا فلا احد يسألك عن دينك مئات المعاملات المطلوبه من خلال اقامتي لم اجد معامله واحده تسأل عن الدين او المذهب او الطائفه ولم اجد يوما احدا من الموظفين رغم اختلاف اصولهم يعاملني معامله تختلف عن الاخر فلا اجد اي معنى لهذه الضجه عن اعتناق البيرطانيات لللأسلام وماهو النفع الذي سيجنيه المسلمون ان دخلوا هؤولاء الاسلام مثل هذه العقليه والتهريج لا تجدها سوى في الدول العربيه والاسلاميه اما في الغرب فلا علاقة للدين فكل مواطنيها متساوون في الحقوق والواجبات وهذه حقيقه يعرفها كل عربي او مسلم عاش او يعيش في هذه الدول

الاخ عابر ايلاف
ابو الرجالة -

الاخ عابر ايلاف كلامك هو هو لا يتككرر حافظ كلمتين علي اي حال انا احب اسمع تعليقك دائما فهو يسليني استمر في القاء خطبتك المتكررة

حالة من الشك
لولو -

لكن التهليل لدخول الأجانب إلى الإسلام يعكس حالة من الشك يعيشها البعض اتجاه ديانته، فكلما كثر عدد الوافدين من كل فج، كلما زاد يقينه بأنه على الطريق الصواب.

يا عم ارحمنا
مهندس مدحت عاطف -

يا عم ارحمنا وإكتب جملة مفيدة حاجه تكون في الموضوع

رد على يوحنا الدمشقي
المسيحيون كارهون لنا -

إلى أصحاب الردود الذين أسموا أنفسهم بعجايب ويوحنا الدمشقي: زعمكم أن المسيحية دين تسامح لأن من ضربك على خدك الأيمن فحول له الآخر زعم باطل فهاهم المسيحيون يغزون بلادالعالم ويقتلون الأطفال والشيوخ والنساء بالطائرات بدون أن يصفعهم المسلمون على أي خد.وأما قولك من أخذ ثوبك فلا تحرمه ثوبك فهو زعم باطل فيه ضحك على الذقون أيضاً فهاهم المسيحيون يستعمرون الدول الإسلامية وينهبون ثرواتها وأما قولك عن المسيحيةأحبوا اعدائكم فهذا واضح من الكراهية التي يضمرها المسيحيون للمسلمين منذ الحروب الصليبية مرورا بإستعمار الصليبين للدول الإسلامية وقتلهم لمليون شهيد في الجزائر وحتى اليوم حيث نرى المسيحين يغزون بلاد المسلمين ويقتلون ليس أعدائهم وإنما يقتلون من لايعاديهم ,غن كان محايدا لايحبهم ولايكرههم فمجرد المحايدة في حبك للمسيحين هو في نظر المسيحين كره لهم..وأما قولك أحسنوا الى مبغضبكم فهذا واضح جدا في إحسان المسيحين لمن تزعم أنهم مبغيضهم بقتلهم وتشريدهم منذ الحروب الصليبية مرورا بإستعمار الدول الإسلامية وحتى اليوم حيث يقتل المسيحيون الإطفال والشيوخ والنساءثم تقول صلوا لأجل الذين يضطهدونكم ويطردونكم وهذا واضح من تقتيل المسيحين لإطفال وشيوخ وعجائز المسلمين وليت المسيحين يكفون عن قتل المسلمين فضلا عن الدعاء لهم أما قولك أن كل هذه التعاليم الرائعة لا تصلح في مجتمعات الذئاب البشرية فأقول لك إخجل من نفسك وأعرف من هم الذئاب البشرية...أهم أصحاب الحروب الصليبية الذين وضعهم البطل صلاح الدين الأيوبي تحت قدميه وهزمهم شر هزيمة أم هم المسلمين أصحاب التسامح والمحبة والسلام أما قولك صلوا لأجل الذين يسيئون اليكم فنحن لانجد هذه التعاليم إلا في الإسلام حيث يقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ;أعف عمن ظلمك ولاتخن من خانك;...وحتاما أقول إخجل من نفسك على وضع هذا الكلام الذي فيه تضليل للناس فالشمس لاتغطى بغربال

نعم سنفرح
ابو تركي -

والله اني لافرح باسلام اي انسان حتى وان كان في اقصى ادغال افريقيا، حتى وان كان اسلامه لا يضيف نفعا ولا ضراً للمسلمين ،وماذا ينفع المسلمين في اسلام قبيله في احد مجاهل افريقيا، ومع ذلك المسلمين يفرحون لاسلامهم ،، نفرح لانهم اصبحوا اخوة لنا في الاسلام نفرح لان الله هداهم الى طريق الحق الذي ارسل الله له الرسل من ادم ونوح مروراُ بعيسى و موسى وحتى خاتمهم عليه افضل الصلاة واتم التسلم ،،، نفرح من اجلهم وليس من اجلنا ،،،نعم سنفرح وسنظل نفرح لإسلام اي انسان سواء في بريطانيا او بنجلادش او الهند او الفلبين او افريقيا وكيف لا نفرح ، والله سبحانه وتعالى الغني عنا وعنهم وعن كل البشر يفرح باسلام اي انسان وهدايته ،

نقد غير لاذع
خوليو -

إن كان قد قال اعف عمن ظلمك (وهو الذي يوحى إليه) فلماذا قال قاتلوا الذين يقاتلونكم والذين يخرجونكم من دياركم(ظلم)، فكيف يقول جملاً متناقضة في نفس الوقت؟ ما ذكره السيد يوحنا الدمشقي لانقيض له في نفس الكتاب المأخوذة منه تلك الجُمل، ،إن كان الإعفاء هو الأساس في الكتاب الآخر فلماذا الحرب والقتال؟ السيد صاحب هذا التعليق لايميز بين الحروب الدولية من أجل المصالح والأقوال الدينية التي تدعوا للسلم الاجتماعي ضمن المجتمع الواحد، لايفرق هذا السيد بين حروب الجيوش من جهة ، وإبادة أو تهجير جزء من أفراد الشعب الذين مابرحوا هذه الديار منذ آلاف السنين ولا ذنب لهم إلا باعتقادهم بدين لايروق للبعض من أصحاب التناقض في نفس الكتاب، هناك مشكلة مفاهيم واستيعاب لاحل لها. يظنون أن الأديان هي أساس كل شيئ.

عادي جدا
فيصل -

اذا حصل ذلك التحول بمعدل فتاة واحدة سنويا في كل مدينة أو بلدة في بريطانيا فنجد بأن العدد سيكون فعلا عدة آلاف, مع ان هذا أمر احصائي طبيعي و يحصل في كل البلدان التي يوحد بها أكثر من ثقافه و بالأتجاهين المعاكسين. هل يوجد احصائيه هن عدد معتنقين المسيحيه سنويا في بريطانيا؟ ننتظر اجابة؟

سياسة واقتصاد والدين
يوحنا الدمشقي -

يا أخ عابر :الواضح أنك تخلط بين (السياسة والأقتصاد) و(الدين) ; فعندما تتأتى الحروب من النصوص المقدسة , فهذا يعني فعلاً أن الحروب هي جزء من هذه النصوص, الأسلام دين ودولة, الدين مفهوم هنا, اما الدولة اياً كانت فهي تهتم بألاقتصاد (السياسة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة) اي الثروات والموارد الطبيعية وغيرها, يجب ان نميز بين الحروب التي قامت بها الدول الأستعمارية من الشرق الى الغرب, فهي قامت لنهب وسرقة مقدرات وثروات الشعوب المستعمرة (بفتح التاء) فعندما ;تقول ها هم المسيحيون يغزون بلاد العالم ويقتلون الشيوخ والأطفال ووو), فهذا غير صحيح, لأن الدول الغربية حالياً هي دول علمانية ( وليست مسيحية , تفصل الدين عن الدولة), هذه الدول لا يوجد عندها نصوصاً من الأنجيل تحثهم على الحرب والقتال والغزو ونهب ثروات الشعوب, (لا يوجد في المسيحية كلمة قاتلوا). الأتحاد السوفييتي مثلاً غزا افغانستان , وهو نظام دولة شيوعية, والألحاد ورفض الأديان كافة هي جزء لا يتجزأ من الماركسية, فهل يعني ذلك ان ساستهم دفعوا للناس بايات من الأنجيل لحثهم على الحرب والغزو؟ بديهياً الجواب لا, مع أن غالبية سكانها من المسيحين. أما الحروب الصليبية فهي درد فعل على حرق كنيسة المهد عام 1006 وغيرها من الكنائس, وايضاً رد فعل على للاستعمار الأسلامي لسورية الطبيعية. محركوا الحروب الصليبية أستخدموا شعار الصليب لدفع الناس لها عن طريق اذكاء الحمية الدينية(ليست من الأنجيل), اصلاً الصليب هو رمز للتضحية والفداء من اجل الغير(السيد المسيح) وليس القتل. أما حروب امريكا وبريطانيا وغيرها لفيتنام والعراق وافغانستان وغيرها,فهي لا تقوم على مبدأ تعاليم السيد المسيح قطعاً, وكون غالبية مواطنيها مسيحيين, فلا يعني هذا ان ساستهم يرفعون شعارات واحاديث من السيد المسيح عندما يدفعون جنودهم للحرب, (باستثناء غباء بوش الأبن الذي قالها مازحاً او جاداً), كل حروبهم كانت ولا تزال حروب اقتصادية بحتة لنهب الثروات, ومن قبلهم كل الدول التي قامت بحروب لدول اخرى, صدقني ان امريكا لا يهمها ان يتحول سكان الجزيرة العربية الى الهندوسية, ما دامت تسرق خيراتهم, وخير دليل على ذلك امريكا الاتينية, فامريكا لها ازلامها في قيادة تلك البلاد , وهي بلاد مسيحية, اذن ياصديقي الحرب ليست دينية, اما قولك ان المسيحيون كارهون لنا , فأنا اقول لك اذهب الى اي كنيسة تحب ,اياً كانت واستمع

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الاسلام دين العالم

الحقيقة
خالد -

قد يكون الرقم صحيحا ولكن كم هو عددالذين يتركون الاسلام يوميا?وما هو عدد المنظمات التي اسسها مسلمون سابقون? تاسفوا لكونهم ولدوا مسلمين?

you are not muslim
emad -

if you find your father and mother muslim you have to be muslim but the god give you agood gift ........;so you have to use it and learn about our true way islam .... you know what is the meaning of islam ... means the peace you have to pray to allah because you are muslim ... forgive me to say that your are muslim but you give the others abad face for islam ---

لا نففرق بينهم
mahdi libya -

To [Rose) engines believe in the Prophet Jesus and the Bible. And all the prophets of complementary clinic message of God the Creator of the universe. We do not differentiate between them. Why do not all believe in the Messengers and the one God. Koran Iekberna a lot about Mary worshiper or the prophet Jesus. It states wise Ialit inform them. The Prophet Jesus he will come after me, a prophet named Ahmed not Kamal God''s law. Read the Koran, such as what we Nqraan prophets Moss, Jesus and Abraham The Aharham Muhammadl

العالم
هاشم -

كلمة العالم بالمفهوم المسيحي هي للدلالة على ابليس (في مصر نقول عن الراقصات مصطلح العالمه او العوالم اي الذين يتبعون ابليس) و كلمة العالم موجوده يشكل متكرر في الأنجيل. عندما تقول (حسب مفهومك) بأن الأسلام دين العالم فأنت مخطيء تماما لأن سلوك العالم كله يختلف عن الدوله التي يطبق فيها الأسلام بشكل شبه كامل, و فهمك كفايه.

الى يوحنا الدمشقي
leen -

على الرغم انني لست مسيحية ولكن اعجبني ردك على عابر سبيل بشان السياسة واقتصاد الدين وارى ان ردك كان متوازن ودقيق وليس كباقي الردود منهم من يشتم المسيحية ومنهم من يرد ويشتم الاسلام .

مسلمه وكلي فخر
اماراتيه ولي الفخر -

ههههههههههههه والله مساكين وغلابه اللي يسلم لنفسه ما بيزيد ولا بينقص غيير انه بينقذ نفسه من العذاب الاليم في نار جهنم واللي مش عاجبه فستين داهيه ومبروك عليه سقر وفي مجموعه اتمنى من كل قلبي يبقون عل ظلالهم ويارب لاتنولهم الاسلام منهم ملحدين ونصارى يكتبون في ايلاف وشبعوا من الزقوم

بوذي وكلي الفخر
تبتــــي ولي الفخر -

ههههههههههههه والله مساكين وغلابه اللي بدو يصير بوذي لنفسه ما بيزيد ولا بينقص غير انه بينقذ نفسه من العذاب الاليم في نارستان واللي مش عاجبه فمبروك عليه وفي مجموعه اتمنى من كل قلبي يبقون عل ظلالهم ويارب لاتنولهم البوذية هم ملحدين وهندوس

tunisienne
tunisienne -

oui et c convainquant!la religion est un choix personnel et il faut savoir vivre avec les autres.

tunisienne
tunisienne -

تمنيت أن تطرح إيلاف كيف يعيش المسيحيون العرب أيام رمضان وكيف يتزاورون مع المسلمين وكيف يعايد المسلم أخاه وجاره المسيحي!! المشكله أننا في بلاد المغرب أكثر تواصلا وتسامحا لأننا نعيش معهم ويعيشوا معنا أفراحنا . أسلموا أم لم يسلموا ما هو دخلنا!!لسنا أنبيا ء ولا رسل وكل له عقله !! وقد لانكون قدوة لديننا.