فضاء الرأي

الأصولية تَئِدُ أبا زيد في الجاهلية!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تنفَّست الأصولية الدينية الصُعداء، برحيل نصر حامد أبو زيد بجسده الضخم إلى تحت الأرض، لتتنفس عظامه مع عظام أبي العلاء المعري، وأبي بكر الرازي، والحلاج، وابن عربي، وغيلان الدمشقي، والسهروردي، وغيرهم من كاشفي الأسرار، وفاضحي المسكوت عنه. بينما بقيت آراؤه، وكتبه، وفكره فوق الأرض، تدور في المكتبات، وقاعات الدرس، ورؤوس المتلقين في الشرق، وفي الغرب.

معركة الأصولية الدينية
لم يُجدِ الأصولية الدينية نفعاً، طردُ أبي زيد من جامعة القاهرة، وحرمانه من الدرجة العلمية.
ولم يُجدِ الأصولية الدينية نفعاً، حُكم التفريق بينه وبين زوجته، وهو أشهر وأبشع حُكم يصدر في العالم، في العصر الحديث، بين زوج وزوجته، نتيجة لأفكار وآراء الزوج.. ولكن هذا حال مصر هذه الأيام.. أم العجائب والغرائب!
كما لم يُجدِ الأصولية الدينية نفعاً، هروب أبي زيد من مصر، ونفيه من "دار السلام" إلى "دار الحرب" في هولندا. ففي "دار الحرب" علا صوته، واشتد عوده، ووجد فضاءً أكبر، وأفقاً أوسع، للسباحة، والتحليق بالفكر الحداثي.
كما لم يُجدِ الأصولية الدينية نفعاً، وأد أبي زيد في "الحياة الجاهلية" الدينية التي تعيشها مصر الآن، ويعيشها العالم العربي معها. ولولا هذه "الجاهلية"، لما تمَّ صدور حكم التفريق بينه وبين زوجته، وإرغامه على الخروج من "دار السلام" إلى "دار الحرب"، على عكس ما تقوله وتنادي به، الأصولية الدينية، في أدبياتها.


طائر الفينيق المتجدد
ورحل طائر الفينيق المتجدد، من مصر (دار السلام) إلى هولندا (دار الحرب) أستاذاً جامعياً، ومفكراً حراً.. يقول ما يشاء، ويختار ما يشاء، كأي "هرطيق" آخر (أي صاحب "اختيار" حسب القاموس اليوناني) في دنيا الغرب، والشرق.
وظل أبو زيد يُحلِّق في فضاءات غير محدودة، وسماء غير مسدودة. ولم يجدِ الأصولية الدينية نفعاً، شدّ أذنيه، وقصّ جناحيه، وقطع لسانه.
ولم يكفّّ أبو زيد عن التفكير والعطاء، في كل مجال ممنوح، في الغرب والشرق، وفي مصر نفسها.
وبقينا - نحن طلابه - نتتبعه، تتبع الأعراب للماء، في الصحراء الحارقة.
وظل أبو زيد يُنير الطريق إلى الطريق، ويُهدي الحق إلى الحقيقة.

لم يكن أبو زيد وحده
لم يكن أبو زيد وحده، هو الذي أرادت الأصولية الدينية في عصر "الردة الجديدة" - وحيث لا أبو بكر جديداً يقاومها - أن تُؤده حياً، بقتله، أو بالتفريق بينه وبين زوجه، أو بسجنه، أو بسحب كتابه من المطبعة لكي لا يُنشر ويُدثر، أو بطرده من عمله، أو بتعليقه على حبل المشنقة (كما جرى للمفكر السوداني محمود محمد طه، 1985)، ولكن هناك صفاً طويلاً، وعدداً كبيراً من المفكرين الليبراليين الحداثيين، الذين هربوا بفكرهم وكتبهم، من "ديار السلام"، التي أصبحت "ديار سخام" من كثرة السواد والظلام، بفعل العصر الجاهلي الجديد الثالث (الجاهلية الأولى قبل الإسلام، والثانية ما أعلنها - بهتاناً وتعصباً - القطبان سيّد ومحمد، والثالثة هي ما نعيشه الآن). فـ "ديار الحرب" في أوروبا وأمريكا، تَعجُّ بمئات المفكرين الليبراليين الحداثيين العرب في جامعاتها، ومنتدياتها، ومنابرها.

فيروس الأصولية المتشددة
عجبتُ من قول الفريق الطبي، من أن أبا زيد قد رحل بفعل فيروس غريب وخفي، لم يُعرف لهم بعد. ولكن فيما الحيرة، والفيروس الذي رحل بفعله أبو زيد هو "فيروس الأصولية الدينية المتشددة"، التي سبق لها، وأهدرت دماء كثير من المفكرين الليبراليين الحداثيين، وقتلت عدداً منهم (فرج فوده، حسين مروة، مهدي عامل، محمود محمد طه وغيرهم).. وهو الفيروس نفسه، الذي قتل أبا زيد في عزِّ شبابه الفكري، وفي ربيع عطائه الإنساني المتدفق.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بين موتين
عبد الرحيم الكعبي -

لقد قدر للمرحوم ابي زيد ان يفارق هذه الحياة في الوقت نفسه مع السيد فضل الله ومقارنة ردود الفعل على كلا الرحيلين تظهر مدى ومجال التاثير الذي تركه كل منهما وهو يجسد طبيعة البنى المعرفية التي تشكل افق التفكير للانسان في منضقتنا ويوحي بان التغيير يجب ان ياتي من داخل المؤسسة الدينية لا من خارجها وهذه هي مشكلة الثقافة العربية الحداثية انها محصورة في نخب مثقفة محدودة وتفشل في الوصول الى الجمهور العريض الذي يستمع لرجل الدين وليس للمثقف ولا يعني هذا انني ضد فضل الله بل بالعكس لقد جدد كثيرا على صعيد الفقه والثقافة الشيعية ولكن يبدو ان العقلية التقليدية للجمهور تلتقط فقط ما يتماشى مع مالوفاتها...

kj
يب -

لا عليك ولا عليه السلام.

رحل
ابوعبدالرحمن -

ولأنه لا توجد واسطه ولا اب اعتراف بين المسلم ورب السموات والارض فباب التوبه مفتوح لا يغلق عند المسلمين , ففي القرآن الكريم - ربنا وسعت كل شئٍ رحمهً وعلما- ولقد صدرت امس تصريحات عن عدد من علماء الازهر الشريف ترجوا من الله ان يغفر زلاته ويتجاوز عن سيئاته إنه رب عفو غفور رحيم - ونصر ابوزيد لمن لايعرف الف كتباً ينتقد فيها القرآن الكريم وتقدم للترقيه الي درجه استاذ بالجامعه وعندما ناقشته اللجنه العلميه التي تقدم اليها ببحوثه نبهته الي وجود اخطاء في كتبه وبحوثه وان هناك بعض الاقبتاسات والمقولات المزوره على اصحابها مثل الامام الراحل محمد ابوزهره الامر الذي ينسف مصداقيه البحث العلمي من اساسه , وبدلاً من ان يراجع نفسه ويصحح تلك الملاحظات ويتقدم مره اخري للمناقشه - كما يحدث في كل جامعات العالم من الارجنتين الي جنوب افريقيا ومن الصومال الي امريكا وكندا واستراليا مرورا بأوربا واسرائيل - , اتجه للأثاره الاعلاميه وطلب مسانده العلمانيين ولم يقصروا معه - ولأن الغرب يوفر حريه الفكر والابداع , طالما لم تقترب من اسرائيل وعدد ضحايا النازيه هل 6 مليون او اقل , وهل افران الغاز النازيه حقيقه ام خيال , فإن حريه شتم الاسلام والمسلمين مكفوله في ديار الغرب ................., و تلقفته جامعه هولنديه وعينته استاذا للدراسات الاسلاميه لكي يبدع ويفكر على راحته, وإذا كانت وفاه نصر ابوزيد بسبب المرض او غير المرض فإن الموت كتبه الله علي كل كائن حي ومهما طال عمر الانسان فإنه سيموت لا محاله وعلى الاقل فإنه سعيد الحظ حيث توفي بأمان من القصف او من صاروخ ذكي او طائره استطلاع حربيه , ففي نفس لحظه وفاه نصر ابوزيد توفي مئات او الوف الضعفاء والمرضي والجوعي في انحاء العالم وتوفي الاف تحت القصف بالقنابل الذكيه في افغانستان والعراق وفلسطين – بل وتوفي الاف في غزه من الجوع والحصار ولم يجدوا قافله اغاثه واحده تضم علمانياً عربياً او حتي نصف علماني عربي .

أبو زيد
بن علمان ألأرهابي -

ابو زيد ما مات بفيروس

الاصوليه الجاهله
ابو عبدالرحمن -

الاصوليه مصطلح غربي خرج من رحم المذابح التي دبرتها ومولتها الكنيسه الغربيه وترتب عليها هلاك ملايين البشر , فالاصوليه الكريهه مصطلح غربي مسيحي بإمتياز وصفه لصيقه بحضاره الغرب وجمود وتطرف الكنيسه وتزمتها ضد العلم والعلماء بل وضد الانسانيه وضد الاخر المختلف , ويريد الفاشلين الذين يدعون العلمانيه الصاق ذلك المصطلح الكريه بالمسلمين , فنصر حامد ابوزيد تعرض للتفرقه بينه وبين زوجته بناء علي دعوي قضائيه اقامها مواطنون ضده , ولا دخل ولا علاقه للأزهر الشريف بتلك الدعوي ولا بمن رفعها , ولا نعرف ما المشكله في ان يرفع مواطن دعوي قضائيه ضد مواطن اخر لأي سبب , فدائماً يتباهي ويثرثر العلمانيين العرب ان بإمكان اي مواطن امريكي مثلاً ان يرفع دعوي قضائيه علي سيد البيت الابيض دون خوف , والمسلم الذي يعيش في ديار الغرب يتم تطليقه من زوجته وام اولاده اذا كان له اكثر من زوجه وربما يتم سحب الجنسيه منه وطرده بدون ان يرفع احد عليه قضيه ولا يحزنون- وأليس رفع دعوي قضائيه تصرف حضاري ام كان يريد العلمانيين من رافعي الدعوي القضائيه الاتجاه الي رفع سكين او عصا لكي يكون المأتم العلماني اكثر صراخاً ويتم تشويه الاسلام بواسطه العلمانين بصوره افضل اثاره ؟ - ونصر ابوزيد لم يتم طرده من مصر فتلك من اكاذيب العلمانيين العرب وإنما خرج من مصر بإرادته الحره وبناء على تلقف جامعه هولنديه له مع دعوه مجانيه و تحمل كافه النفقات والمصروفات وراتب جيد جداً لكي يبدع ويفكر طالما لم يقترب من اسرائيل و هل الهولكوست حقيقه ام خيال , وعاد ايضاَ الي مصر بإرادته الحره ولم يسعي / او يمنع احد عودته لمصر فلا داعي للتخبيص في هذه النقطه - وهناك سؤال برئ وان كان خارج الموضوع ( لماذا تخلوا قوافل الاغاثه الانسانيه بإتجاه غزه من العلمانيين العرب ) حيث تضم تلك القوافل الشرفاء من كل الملل والاديان والاجناس - إلا العلمانيين العرب - فلعل المانع خير .

ينير الطريق
ابوعبدالرحمن -

يقول الكاتب ( وبقينا - نحن طلابه – تتبعه، تتبع الأعراب للماء، في الصحراء الحارقة.وظل أبو زيد يُنير الطريق إلى الطريق، ويُهدي الحق إلى الحقيقة.) وأما تعليقنا علي هذه النقطه - قل نعم التابع والمتبوع - فالكاتب يستشهد احياناً بأيات قرآنيه كريمه ويتعمد كتابتها وتسطيرها خطأ حيث ينقلها من كتب المستشرقين والملحدين وليس من المصحف الشريف المتوفر في المساجد او في بيوت المسلمين فقرائهم واغنيائهم او في المكتبات العامه واذا نبهه احد القراء للخطأ يتجاهل الرد تماما كما فعل نصر ابوزيد مع اللجنه العلميه التي بينت له خطأه واوضحت له ....وتقوله على الامام محمد ابوزهره , فبدلاً من تصحيح اخطائه والاعتراف ....صرخ بأعلي صوته - الحقوني عايزين يطلقوني - لكي يداري فضيحه التزوير- ولعلم الساده القراء من غير المصريين فإن الحكم القضائي لم ينفذ من الاساس واختار ابوزيد وزوجته الهجره لهولندا وعاشا حياه زوجيه سعيده ولم يفترقا لحظه واحده واغترفا الاموال الكثيره من بحبوحه الابداع وحريه شتم الاسلام في الغرب - واذا كان موضوع التفريق -الذي لم ينفذ -تأثر به الكاتب فلماذا لم يتأثر بموضوع التفريق بين الازواج في الكنيسه - حيث لا طلاق الا لعله الزنا وان من يخطئ بالزنا لاتوبه له مدي الحياه وممنوع عليه الزواج مره اخري - وان من يتزوج مدنيا يعيداً عن الكنيسه فهو زاني وزوجته زانيه واولاده اولاد زنا - فالمفروض ان الهم الانساني واحد عند العلمانيين - وعندي سؤال برئ اكرره في كل تعليق الا وهو : لماذا لم تضم قوافل الاغاثه الانسانيه المتجهه لغزه بحراً وبراً علماني عربي واحد , بينما تضم تلك القوافل كل الشرفاء من الغرب والشرق ومن كل الملل الا المله العلمانيه العربيه , وياقلبي لا تحزن .

عاهة قديمة
خوليو -

كل من يحاول أن يشرح الخلل في الفكر الاسلامي ،يُهاجم كما فعلوا مع الراحل نصر حامد أبوزيد،هذا المرض القديم جداً رافق غموض النص،وبدأت برأينا منذ أن قال نبي الاسلام أن القرآن نزل على سبعة أحرف ، فابن الخطاب معه حق ومن قرأ نفس الآية على أحرف أكثر، معه حق أيضاً، ومن انتبه لذلك صححها بالأحرف السبعة، ومن يومها المعارك محتدمة بالتراشق الكلامي أحياناً، وبالسلاح أحياناً أخرى،وكل واحد يستخدم الحرف الذي يعجبه ويوافق مصالحه، من الخلافة حتى النكاح، وكل مفكر بالعصر الحديث يريد أن يفك حرف من تلك الحروف السبعة ويخرج بنتيجة مغايرة لما يريد أصحاب أحد الحروف، تعلق المذبحة، أبو زيد وهو مؤمن(سمعت له إحدى المحاضرات في دولة أوروبية)أراد أن يشرح غموض النص، أي أراد أن يفسر الغامض بمنهج علمي عصري ليصل لنتيجة مخالفة لأصحاب أحد الحروف، فجاء نبذه، وإخراجه من الملة، والتهمة دائماً نفسها، ينتقد القرآن ويخالف الصحابة، يخافون من التأويل الحديث لأنه قد يكشف سر الأحرف السبعة، فيحاربون كل تأويل جديد عصري، فلو كان النص واضحاً، لما تعرض أبو زيد وغيره للنفي والملاحقة. عاهة قديمة لاشفاء منها إلا بفصل الدين عن الدولة واتباع عصر حقوق الانسان والفكر المؤسس على أحرف واضحة جداً: حقوق ومساواة.

صلب نصر ابوزيد
ازهرى سابق -

الى المعلق 3 ;5 عبد الصبور شاهين الذى قيم اعمال ابوزيد احد قادة الاصولية الاخوانجية حرض علنا على قتل ابوزيد وهو من قاد الحملة وفبركها ضده وكان يخطط هو وجماعة الاخوان لارهاب كل المفكرين باتخاذ ابوزيد مثلا امام اعينهم ولو كان الصلب مسموحا به لعلقوه على خشبه بميدان التحرير-- محاولة عبد الصبور شاهين الفاشلة غسل يده من دم نصر ابوزيد تشبه محاولة بيلاطس البنطى الوالى الرومانى غسل يده من صلب المسيح - دم نصر ابوزيد فى رقبة الاخوان ,وقتله ماديا ومعنويا تم بمؤامرة جبانة لان الازهر و الجامعة المصرية والحكومة الاصولية كانت تخشى قيام طه حسين اخر داخل الازهر وداخل مصر فتم وأده وأد الجاهلية -- لايمكن انكار الحقائق يا خوان الارهاب

عاهه قديمه جدا
ابوعبدالرحمن -

مخالف لشروط النشر

شاكر تابعه نابلسي
ziad -

ياشاكر هل انت مسلم ؟ والله لأعرف ان كنت مسلما أم لا ياليت توضح لنا بدليل .أما كون أن الرجل الغائب قد أنار طريق الي طريق فلا أظن لأنه في مخيلتك أنت وبقيةالعلمانيين أرجوك شاكر .. لا نجد بداخلنا شئ يصدق ما تكتب والله هي فطره كل ما أقرأه لك غريب من عقل غريب . هل تعترف أن من خلقك هو الله أم الطبيعه أرجو منك بعدما تكتب أن تقرأ مقالك مرتين مره بكونك مسلم ومره بكونك علي ملة أخري ليظهر لك من أنت ....

ازهري سابق وفاشل
ابوعبدالرحمن -

بما انك ازهري سابق فلا بد ان تكون فاشلاً اذ ليس في الازهر الشريف ما يسمي بالسابق والحالي , ولو انك قرأت التعليق جيداً ما اوقعت نفسك في الاحراج - الدكتور عبدالصبور شاهين ليس عالماً ازهرياً ولا خريج ازهري وانما هو استاذ في كليه دار العلوم ولم يكن عبدالصبور شاهين وحده في اللجنه العلميه التي ناقشت نصر ابوزيد في ابحاثه وبينت له اخطائه وطلبت منه اعاده المناقشه مره اخري كما يحدث في كل جامعات العالم وفي كافه فروع العلم من طب وكيمياء وفلسفه واقتصاد ومحاسبه واداره واحياء ونووي وهندسه - ولكن نصر ابوزيد اختار طريقاً مختصراً وسهلاً الا هو طريق الشهره - وياعالم الحقوني عايزين يطلقوني- ولم يتعرض نصر ابوزيد لأي ضرر او مضايقه قبل او بعد الحكم القضائي كما ان ذلك الحكم لم ينفذ وعاش مع زوجته حياه سعيده في هولندا وعاد الي مصر منذ سنوات ولم يتعرض له احد - ولماذا لم يتم صلب طه حسين في بدايه القرن العشرين ولم يهاجر من مصر , ربما لم تسمع به جامعه في هولندا لكي تقدم له الدعوه المجانيه مع تحمل كافه النفقات او ان الغرب في حينها رأي انه لا حاجه الان للعلمانيين العرب وشاتمي الاسلام حيث تم الاجهاز علي دوله الخلافه في بدايه القرن العشرين - وعندما يرفع مواطن دعوي قضائيه علي مواطن اخر فهذا تصرف حضاري بدلا من العصا والسكين - ثم ما تعليقك انت على رد فعل شنوده والهمج علي الحكم القضائي المدني الخاص بالزواج الثاني للاقباط المطلقين

لا تشغل بالك
ابوعبدالرحمن -

لا تشغل بالك بغيرك وانتبه لحالك , فبدلاً من ان تفرغ نفسك للعاهات الاسلاميه عليك بالعاهات القبطيه , فعندك عاهات امر من العلقم يكفي عاهه جمود النص الخاص بالزنا واحتكار تفسير معني الزنا بيد شخص واحد بالكنيسه - حيث لا طلاق الا بالزنا - وعندما تريد ان تفارق عش الزوجيه عليك بالزنا - والا تظل بسجن الزوجيه المركزي حتى تصاب بالجنون او تنتحر كمداً وحزناً - واذا اردت ان تتزوج مدنياً بعيداً عن الكنيسه فأنت زاني والتي سوف تتزوجها زانيه واولادكما اولاد زنا ولا مجال للتوبه ابدا لان الرحمه والمغفره بيد الكنيسه - لا بيد الله الرحمن الرحيم - كل ذلك بسبب عاهه جمود النص المنقول من ثلث مليون مخطوطه مكتوبه بأربع لغات مختلفه يفصل بينها حقب زمنيه تقدر بمئات السنين وبعد الاجتماعات في مجماميع نيقه وبعد الحذف والاضافه والتعديل تم اخراج المؤلف بين دفتي كتابه اسمه الكتاب المقدس - وبالنسبه للقرآن الكريم المكتوب بلغه واحده فقط وهي اللغه العربيه الفصحي فقد تكفل رب العالمين بحفظ القرآن الكريم من التعديل والحذف والاضافه والنجاه من مجاميع نيقه للتأليف المقدس - ومعني ان القرآن الكريم نزل علي 7 احرف المقصود بها لهجات العرب المختلفه , تماماً كإختلاف نطق لفظ الكلمه بين المصري الصعيدي والمصري الذي يعيش في القاهره اذ ان المعني المقصود واحد والنطق مختلف لإختلاف البيئه واللهجه ولكن عند الكتابه يتوحد اللفظ والمعني في خط الكتابه .

يرجى الاجابه
سعد -

في السودان وغيره من الدول العربيه هناك افراد يقال عنهم انهم لهم قدرات خارقه--مثال ذاك ان يطلب من السائل عن اسمه الاول واسم امه ثم تنتظر الجواب في اليوم الثاني--محقيقه هذا العمل هل هو صحيح او تكهن او اجتهاد او غيره الاجابه من له تجربه حقيقيه-كل الشكر

لن اعلق
قاريء -

سوف لا اعلق لكي يكون هناك متسع للابو عبد الرحمن لانه يحتاج كل الفراغ.

لن اعلق
قاريء -

سوف لا اعلق لكي يكون هناك متسع للابو عبد الرحمن لانه يحتاج كل الفراغ.

حيلك يابو عبدالرحمن
الجن الكافر -

السيد ابوعبدالرحمن - وكالعادة - راح بعيدا عن الموضوع وانبرى يهاجم الاخرين وهذا معروف فى علم النفس فهى حيلة ذاتية للهروب من الواقع المرير. وسيادتة بدلا من التعليق على موضوع الكاتب ذهب للشرق والغرب وافغانستان وفلسطين والعراق الخ القصيدة والاسطوانة المشروخة التى مللنا من سماعها مع انها ليست لها صلة بالموضوع بتاتا وهى خلط للاوراق . ما علينا يابوعبدالرحمن ولكن من الذى اعطاك الحق كى تقول على هذا مؤمن وهذا كافر ؟ وتتهم الراحل نصر ابو زيد بذلك ؟ هل اللة عاجز عن ادانتة وطلب المساعدة من حضراتكم؟ ثم تتكلم عن شنودة والهمج - حسب تعبيرك - الذين رفضوا حكم القضاء فى الزواج الثانى للمطلقين وهذا مخالف لشريعة الاخوة المسيحيين ...ماذا يكون تعليقك لو المحكمة وافقت على الزواج الخامس للمسلمين ورفض شيخ الازهر هذا الحكم ؟ ...وتعليقا على كلمة الهمج والتى تعرف معناها جيدا ولكن تحيد عنة سوف أقول لك من هم الهمج ....... . وهم الذين يفرقون بين الرجل وزوجتة وبالمناسبة الزواج مسئولية المتزوجين والانفصال او الاستمرار فية هو من حق الزوجين فقط وليس من حق أى كائن على وجة البسيطة ...هو فية همجية أكتر من كدة ؟ وسؤال اخير على الماشى هو فية جن مؤمن وجن كافر ؟ وهل الجن يعبد اللة أم يجعل البشر يرتكبون المعاصى ؟ أليس الجن هو الوسواس الخناس برضة ؟

حيلك يابو عبدالرحمن
الجن الكافر -

السيد ابوعبدالرحمن - وكالعادة - راح بعيدا عن الموضوع وانبرى يهاجم الاخرين وهذا معروف فى علم النفس فهى حيلة ذاتية للهروب من الواقع المرير. وسيادتة بدلا من التعليق على موضوع الكاتب ذهب للشرق والغرب وافغانستان وفلسطين والعراق الخ القصيدة والاسطوانة المشروخة التى مللنا من سماعها مع انها ليست لها صلة بالموضوع بتاتا وهى خلط للاوراق . ما علينا يابوعبدالرحمن ولكن من الذى اعطاك الحق كى تقول على هذا مؤمن وهذا كافر ؟ وتتهم الراحل نصر ابو زيد بذلك ؟ هل اللة عاجز عن ادانتة وطلب المساعدة من حضراتكم؟ ثم تتكلم عن شنودة والهمج - حسب تعبيرك - الذين رفضوا حكم القضاء فى الزواج الثانى للمطلقين وهذا مخالف لشريعة الاخوة المسيحيين ...ماذا يكون تعليقك لو المحكمة وافقت على الزواج الخامس للمسلمين ورفض شيخ الازهر هذا الحكم ؟ ...وتعليقا على كلمة الهمج والتى تعرف معناها جيدا ولكن تحيد عنة سوف أقول لك من هم الهمج ....... . وهم الذين يفرقون بين الرجل وزوجتة وبالمناسبة الزواج مسئولية المتزوجين والانفصال او الاستمرار فية هو من حق الزوجين فقط وليس من حق أى كائن على وجة البسيطة ...هو فية همجية أكتر من كدة ؟ وسؤال اخير على الماشى هو فية جن مؤمن وجن كافر ؟ وهل الجن يعبد اللة أم يجعل البشر يرتكبون المعاصى ؟ أليس الجن هو الوسواس الخناس برضة ؟

القضية لمن لايعرفها
حسام الدالي -

المشكلة الكبري بالنسبة لنصر ابو زيد رحمه الله ، أن الغالبية العظمى من الناس لا يعرفون مشكلته ، ويلخصونها في قضية التطليق التي تم رفعها عليه من قبل اناس ليسو محسوبين على الاسلاميين بأي حال من الأحوال ، ولكن القضية الرئيسية لنصر ابوزيد تتلخص في أنه قدم دراسة للترقي الى درجة استاذ ، وكان موضوع الدراسة هو الامام الشافعي ، وتتلخص هذه الدراسة حول أن الاامام الشافعي كان متعصبا للعروبة وللقرشية ، وأدل على وجهة نظرة هذه بأن الامويين قد عينوه واليا على نجران وتمت الموافقة من بعض استذة الجامعة على الدراسة الا ان بعضهم اكد ان الامويين جاءو بعد وفاة الامام الشافعي بخمسة او ستة عشرة عاما وان نصر ابوزيد زور تاريخا ... خلاصة الموضوع ان القضية برمتها قضية علمية بحتة وليست قضية دينية بتاتا ، للأسف تم استغلال القصة من ثلاثة جهات الجهة الاولى تشمل العلمانيين والليبراليين العرب والغربيين المعارضين للاسلام والمسلمين والثانية تشمل بعض الاسلاميين الغيورين على دينهم ولكن دون مراجعة او بحث اما الجهة الثانية فكانت نصر ابوزيد نفسة الذي وجد نفسه فجأة من مجرد مدرس جاامعي الى شخصية دولية يتناولها جميع البشر من جميع الاجناس بالبحث والدراسة ، ورحم الله الاستاذ الفاضل محمد جلال كشك الذي ناظر المرحوم نصر ابوزيد واحرجة ثم عندما فشل نصر ابو زيد في الوقوف امامه عايرة بمرضة رحمه الله ... هذا والله المستعان

القضية لمن لايعرفها
حسام الدالي -

المشكلة الكبري بالنسبة لنصر ابو زيد رحمه الله ، أن الغالبية العظمى من الناس لا يعرفون مشكلته ، ويلخصونها في قضية التطليق التي تم رفعها عليه من قبل اناس ليسو محسوبين على الاسلاميين بأي حال من الأحوال ، ولكن القضية الرئيسية لنصر ابوزيد تتلخص في أنه قدم دراسة للترقي الى درجة استاذ ، وكان موضوع الدراسة هو الامام الشافعي ، وتتلخص هذه الدراسة حول أن الاامام الشافعي كان متعصبا للعروبة وللقرشية ، وأدل على وجهة نظرة هذه بأن الامويين قد عينوه واليا على نجران وتمت الموافقة من بعض استذة الجامعة على الدراسة الا ان بعضهم اكد ان الامويين جاءو بعد وفاة الامام الشافعي بخمسة او ستة عشرة عاما وان نصر ابوزيد زور تاريخا ... خلاصة الموضوع ان القضية برمتها قضية علمية بحتة وليست قضية دينية بتاتا ، للأسف تم استغلال القصة من ثلاثة جهات الجهة الاولى تشمل العلمانيين والليبراليين العرب والغربيين المعارضين للاسلام والمسلمين والثانية تشمل بعض الاسلاميين الغيورين على دينهم ولكن دون مراجعة او بحث اما الجهة الثانية فكانت نصر ابوزيد نفسة الذي وجد نفسه فجأة من مجرد مدرس جاامعي الى شخصية دولية يتناولها جميع البشر من جميع الاجناس بالبحث والدراسة ، ورحم الله الاستاذ الفاضل محمد جلال كشك الذي ناظر المرحوم نصر ابوزيد واحرجة ثم عندما فشل نصر ابو زيد في الوقوف امامه عايرة بمرضة رحمه الله ... هذا والله المستعان

بئس الحال حالكم
طه -

سئمنا من دعواكم بأنكم تنويريون الا تعلمون أيها اللبراليون العلمانيون أن كل شموس و أقمار الكون لا تفلح في ازلة كلاحة وجوهكم لقد فشلتم فشلا ذريعا ومن الافضل لكم ان تشغلوا انفسكم بصناعة الكلمات المتقاطغة في الصحف..

بئس الحال حالكم
طه -

سئمنا من دعواكم بأنكم تنويريون الا تعلمون أيها اللبراليون العلمانيون أن كل شموس و أقمار الكون لا تفلح في ازلة كلاحة وجوهكم لقد فشلتم فشلا ذريعا ومن الافضل لكم ان تشغلوا انفسكم بصناعة الكلمات المتقاطغة في الصحف..

حرية الرأى
Fadil -

لو توفرت حرية فكرية فى نطاق معقول سترون النتيجة لو تنحى الارهاب الفكرى والجسدى جانبا من خلال القانون الذى يكفل حرية الرأى لن يجد هؤلاء من يستمع البهم ....هههههههههه

حرية الرأى
Fadil -

لو توفرت حرية فكرية فى نطاق معقول سترون النتيجة لو تنحى الارهاب الفكرى والجسدى جانبا من خلال القانون الذى يكفل حرية الرأى لن يجد هؤلاء من يستمع البهم ....هههههههههه

تحدي
صالح -

مستر شاكرأتحدى أن تقدم دراسة وافية عن ابي زيد وتراجع فيها النصوص التي كان يقتطع منها مايريد ويدع مايريد ثم يدونها على أساس أنها نصوص حقيقية. هو لم يات بجديد سوى إعادة اكتشاف ابن عربي والمعتزلة وغيرهم. المشكلة أن ابا زيد حاول أن يخضع الفكر الإسلامي لمنهجية تاريخانية وهيرميونيتكا جادمر وغيره بطريقة تعسفية وغير موضوعية. مشكلة ابي زيد أنه لم يخضع ما كتب للمنهج العلمي الذي يزعم اتباعه فهل تجد في كتبه مراجع؟؟ أو حتى هوامش إلا النادر؟ ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحدي
صالح -

مستر شاكرأتحدى أن تقدم دراسة وافية عن ابي زيد وتراجع فيها النصوص التي كان يقتطع منها مايريد ويدع مايريد ثم يدونها على أساس أنها نصوص حقيقية. هو لم يات بجديد سوى إعادة اكتشاف ابن عربي والمعتزلة وغيرهم. المشكلة أن ابا زيد حاول أن يخضع الفكر الإسلامي لمنهجية تاريخانية وهيرميونيتكا جادمر وغيره بطريقة تعسفية وغير موضوعية. مشكلة ابي زيد أنه لم يخضع ما كتب للمنهج العلمي الذي يزعم اتباعه فهل تجد في كتبه مراجع؟؟ أو حتى هوامش إلا النادر؟ ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مؤامره على مصر
سعيد اسماعيل -

على وشك القضاء على مصر 150 سنه من النضال من اجل تحرير الانسان ووضعه في الحداثه والتحضر والتنوير لم تفلح الى حد حد كبير في مقارعه الفكر الدينى التكفيري -لو اخذت جوله اقولها مع الاسف سترى الاعاجيب فيما يدور من لباس من عهود القرون الوسطى-وتلاحظ الشعارات الدينيهوكان الناس قبل 30 سنه لم يكونوا مسلمينوكانت العلمانيه والرقي-..-لا اصدق انت مصر مصر 7000سنه علمت البشريه-والان يستورد الفكر الرجعي المتهالك من الخارج

مؤامره على مصر
سعيد اسماعيل -

على وشك القضاء على مصر 150 سنه من النضال من اجل تحرير الانسان ووضعه في الحداثه والتحضر والتنوير لم تفلح الى حد حد كبير في مقارعه الفكر الدينى التكفيري -لو اخذت جوله اقولها مع الاسف سترى الاعاجيب فيما يدور من لباس من عهود القرون الوسطى-وتلاحظ الشعارات الدينيهوكان الناس قبل 30 سنه لم يكونوا مسلمينوكانت العلمانيه والرقي-..-لا اصدق انت مصر مصر 7000سنه علمت البشريه-والان يستورد الفكر الرجعي المتهالك من الخارج

الســــ قلم ـــــاخر
طــــــــارق الوزير -

وماذا عن مقال ابازيد عند العدوان على لبنان بعنوان (العقلانية العوراء والليبرالية العرجاء)!! فكك فيه ليبراليه الاِنبطاح...وأأأه من حُـمره الخجل النابلسيه !

الســــ قلم ـــــاخر
طــــــــارق الوزير -

وماذا عن مقال ابازيد عند العدوان على لبنان بعنوان (العقلانية العوراء والليبرالية العرجاء)!! فكك فيه ليبراليه الاِنبطاح...وأأأه من حُـمره الخجل النابلسيه !

الســــ قلم ـــــاخر
طــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط النشر

الســــ قلم ـــــاخر
طــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط النشر

تصحيح
حسام الدالي -

تصحيح بأن الامام الشافعي ولد بعد الدولة الأموية بثمانية عشر عاما

تصحيح
حسام الدالي -

تصحيح بأن الامام الشافعي ولد بعد الدولة الأموية بثمانية عشر عاما

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لدي بعض الملاحظات حول تعليقات بعض المعلقين، أقول: متى ما كتب المعلق أبو عبد الرحمن التاء المربوطة والمدوّرة بشكل صحيح سأقرأ تعليقاته! الله وحده وأنا نعلم سبب غضب المعلق الثاني. أما فيما يتعلّق الأمر بتعليق السيد خوليو فأقول: أكاد أجزم أنك لا تعرف معنى الاحرف السبعة لذا أصبح لزاما عليَّ أن افسّرها لك لتعميم الفائدة والله من وراء القصد. أقول: رغم اختلاف أهل العلم في معنى الأحرف السبعة إلا أن اختلافهم كان ((لفظياً)) وقد انحسر في: زجر وأمر وحلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال. الأحرف السبعة هي أقرب إلى الثيمة tema بـ الاسبانية وهو أيضاً المعنى الذي ينطوي عليه النص Semantic core بـ الانجليزية أو n cleo sem ntico بـ الاسبانية. وأجدني مضطراً لاسهب في هذا وأقرأ عليك بعض من هذه القراءات: محكم ومتشابه وناسخ و منسوخ وخصوص وعموم وقصص. وكذلك، ظهر وبطن وفرض وندب وخصوص وعموم وأمثال. وأيضاً، أمر حتم وأمر ندب ونـهي حتمْ ونـهي مرشد ووعد ووعيد وقصص. وكذلك، لفظ خاصّ أريد به الخاصّ، ولفظ عام أريد به العام، ولفظ عامّ أريد به الخاص، ولفظ خاص أريد به العام، ولفظ يستغْنى بتنـزيله عن تأويله، ولفظ لا يعلَم فقهه إلاَّ العلماء، ولفظ لا يعلم معناه إلاَّ الراسخون. وأيضاً، إظهار الرُّبوبية وإثبات الوحدانية وتعظيم الأُلوهيّة والتعبّد لله ومجانبة الإشراك والترغيب في الثواب والترهيب من العقاب. هذه بعض القراءات وقد نزل الكتاب بسبع لغات ((لهجات)) منها خمس من هوازن واثنتان لسائر العرب. وأما تعليقات المهندس الاستشاري السيد طارق الوزير فهي كـ تعليات نيرو لا أحد يفهم منها شيئاً حتى هو نفسه، والمفارقة الكبيرة هي أنه يطلق على نفسه لقب ((الساخر))! والمقصود بـ أزهري سابق هو أنه تتلمذ في الأزهر ثمّ انقلب عليه وأهل مكة أدرى بشعابها ولله في خلقه شؤون وشجون!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لدي بعض الملاحظات حول تعليقات بعض المعلقين، أقول: متى ما كتب المعلق أبو عبد الرحمن التاء المربوطة والمدوّرة بشكل صحيح سأقرأ تعليقاته! الله وحده وأنا نعلم سبب غضب المعلق الثاني. أما فيما يتعلّق الأمر بتعليق السيد خوليو فأقول: أكاد أجزم أنك لا تعرف معنى الاحرف السبعة لذا أصبح لزاما عليَّ أن افسّرها لك لتعميم الفائدة والله من وراء القصد. أقول: رغم اختلاف أهل العلم في معنى الأحرف السبعة إلا أن اختلافهم كان ((لفظياً)) وقد انحسر في: زجر وأمر وحلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال. الأحرف السبعة هي أقرب إلى الثيمة tema بـ الاسبانية وهو أيضاً المعنى الذي ينطوي عليه النص Semantic core بـ الانجليزية أو n cleo sem ntico بـ الاسبانية. وأجدني مضطراً لاسهب في هذا وأقرأ عليك بعض من هذه القراءات: محكم ومتشابه وناسخ و منسوخ وخصوص وعموم وقصص. وكذلك، ظهر وبطن وفرض وندب وخصوص وعموم وأمثال. وأيضاً، أمر حتم وأمر ندب ونـهي حتمْ ونـهي مرشد ووعد ووعيد وقصص. وكذلك، لفظ خاصّ أريد به الخاصّ، ولفظ عام أريد به العام، ولفظ عامّ أريد به الخاص، ولفظ خاص أريد به العام، ولفظ يستغْنى بتنـزيله عن تأويله، ولفظ لا يعلَم فقهه إلاَّ العلماء، ولفظ لا يعلم معناه إلاَّ الراسخون. وأيضاً، إظهار الرُّبوبية وإثبات الوحدانية وتعظيم الأُلوهيّة والتعبّد لله ومجانبة الإشراك والترغيب في الثواب والترهيب من العقاب. هذه بعض القراءات وقد نزل الكتاب بسبع لغات ((لهجات)) منها خمس من هوازن واثنتان لسائر العرب. وأما تعليقات المهندس الاستشاري السيد طارق الوزير فهي كـ تعليات نيرو لا أحد يفهم منها شيئاً حتى هو نفسه، والمفارقة الكبيرة هي أنه يطلق على نفسه لقب ((الساخر))! والمقصود بـ أزهري سابق هو أنه تتلمذ في الأزهر ثمّ انقلب عليه وأهل مكة أدرى بشعابها ولله في خلقه شؤون وشجون!

.....!
محمد -

بوركت على مقالك المميز هذا ....ويل لهذه العقليات التكفيرية وويل على الشعوب التي تؤمن وتصدق تلك العقليات الجاهلية التي أرادت ايقاف فكر مفكر عن التفكير!

سألت فأعييت
ابوعبدالرحمن -

ايها الجن الكافر سألت فأعجزتني عن الرد لما لك من اسئله جهنميه كافره لئيمه وإليك ما استطعنا الرد به عليك : لايوجد لف ولا دوران في موضوع نصر ابوزيد ولا خروج عن الموضوع كما فهمت خطأ مع انك جن وكافر اذ ربما لم تقرأ تعليقاتي جيدا فانصحك بإعاده قراءتها ولابأس من مختصر مفيد للشطار امثالك , 1- اذ تقدم نصر ابوزيد للترقيه بالجامعه وقدم ابحاثاً للمناقشه وتم تنبيهه لوجود اخطاء علميه في تلك الابحاث وعليه معاوده المناقشه كما يحدث في كل جامعات العالم وفي كل فروع العلم الا انه اختار الطريق الاسهل وهو طريق الشهره بدعوي ان احدا في اللجنه العلميه للمناقشه يكفره ويخرجه من المله فترك البحث العلمي وتلقف موضوع التكفير لكي يخرج من حرج التزوير العلمي وبقيه القصه معروفه 2- اما موضوع الجن الكافر والمؤمن فعليك بسؤال القس مكاري يونان وقسس دير العذراء بأسيوط فهم ادري بذلك حيث هناك التخصص الدقيق في اخراج الجن من الانسان

أصحاب العاهة معروفين
حسام الدالي -

دعك هنا من أسلوبك هذا الذي تلوي به الحقائق ، فالمقصود من هذا الحديث واضح وصريح ، والسبعة أحرف المقصود بها لهجات بعض القبائل العربية ، وبما أنك مطلع على السنة النبوية والقرأن الكريم بهذا القدر الذي نراه، (عسى الله أن يهديك الى سواء السبيل )، استمع الى أي قاريء خليجي لأية واحدة وقاريء مصري لنفس الأية ، وبالرغم من أن القرأتين لن يتغير حرف منهما ، ولا حكم من أحكام التلاوة، الا أنك ستعرف أن القاريء هنا خليجي والقاريء هنا مصري ، وبما أن سعادتك من العلمانييين الجامدين أوي كما تدعي ، فأولى بك مهاجمة هذا المزور في التاريخ والذي أثبته علية المرحوم محمد جلال كشك أما عن العاهات فأصحابها ما أكثرهم ......

سألت فأعييت
ابوعبدالرحمن -

ايها الجن الكافر سألت فأعجزتني عن الرد لما لك من اسئله جهنميه كافره لئيمه وإليك ما استطعنا الرد به عليك : لايوجد لف ولا دوران في موضوع نصر ابوزيد ولا خروج عن الموضوع كما فهمت خطأ مع انك جن وكافر اذ ربما لم تقرأ تعليقاتي جيدا فانصحك بإعاده قراءتها ولابأس من مختصر مفيد للشطار امثالك , 1- اذ تقدم نصر ابوزيد للترقيه بالجامعه وقدم ابحاثاً للمناقشه وتم تنبيهه لوجود اخطاء علميه في تلك الابحاث وعليه معاوده المناقشه كما يحدث في كل جامعات العالم وفي كل فروع العلم الا انه اختار الطريق الاسهل وهو طريق الشهره بدعوي ان احدا في اللجنه العلميه للمناقشه يكفره ويخرجه من المله فترك البحث العلمي وتلقف موضوع التكفير لكي يخرج من حرج التزوير العلمي وبقيه القصه معروفه 2- اما موضوع الجن الكافر والمؤمن فعليك بسؤال القس مكاري يونان وقسس دير العذراء بأسيوط فهم ادري بذلك حيث هناك التخصص الدقيق في اخراج الجن من الانسان

وانت كيف حالك
ابوعبدالرحمن -

لا تشغل بالك بغيرك وانتبه لحالك , فبدلاً من ان تفرغ نفسك للعاهات الاسلاميه عليك بالعاهات القبطيه , فعندك عاهات امر من العلقم يكفي عاهه جمود النص الخاص بالزنا واحتكار تفسير معني الزنا بيد شخص واحد بالكنيسه - حيث لا طلاق الا بالزنا - وعندما تريد ان تفارق عش الزوجيه عليك بالزنا - والا تظل بسجن الزوجيه المركزي حتى تصاب بالجنون او تنتحر كمداً وحزناً - واذا اردت ان تتزوج مدنياً بعيداً عن الكنيسه فأنت زاني والتي سوف تتزوجها زانيه واولادكما اولاد زنا ولا مجال للتوبه ابدا لان الرحمه والمغفره بيد الكنيسه - لا بيد الله الرحمن الرحيم - كل ذلك بسبب عاهه جمود النص المنقول من ثلث مليون مخطوطه مكتوبه بأربع لغات مختلفه يفصل بينها حقب زمنيه تقدر بمئات السنين وبعد الاجتماعات في مجماميع نيقه وبعد الحذف والاضافه والتعديل تم اخراج المؤلف بين دفتي كتابه اسمه الكتاب المقدس - وبالنسبه للقرآن الكريم المكتوب بلغه واحده فقط وهي اللغه العربيه الفصحي فقد تكفل رب العالمين بحفظ القرآن الكريم من التعديل والحذف والاضافه والنجاه من مجاميع نيقه للتأليف المقدس - ومعني ان القرآن الكريم نزل علي 7 احرف المقصود بها لهجات العرب المختلفه , تماماً كإختلاف نطق لفظ الكلمه بين المصري الصعيدي والمصري الذي يعيش في القاهره اذ ان المعني المقصود واحد والنطق مختلف لإختلاف البيئه واللهجه ولكن عند الكتابه يتوحد اللفظ والمعني في خط الكتابه .

وانت كيف حالك
ابوعبدالرحمن -

لا تشغل بالك بغيرك وانتبه لحالك , فبدلاً من ان تفرغ نفسك للعاهات الاسلاميه عليك بالعاهات القبطيه , فعندك عاهات امر من العلقم يكفي عاهه جمود النص الخاص بالزنا واحتكار تفسير معني الزنا بيد شخص واحد بالكنيسه - حيث لا طلاق الا بالزنا - وعندما تريد ان تفارق عش الزوجيه عليك بالزنا - والا تظل بسجن الزوجيه المركزي حتى تصاب بالجنون او تنتحر كمداً وحزناً - واذا اردت ان تتزوج مدنياً بعيداً عن الكنيسه فأنت زاني والتي سوف تتزوجها زانيه واولادكما اولاد زنا ولا مجال للتوبه ابدا لان الرحمه والمغفره بيد الكنيسه - لا بيد الله الرحمن الرحيم - كل ذلك بسبب عاهه جمود النص المنقول من ثلث مليون مخطوطه مكتوبه بأربع لغات مختلفه يفصل بينها حقب زمنيه تقدر بمئات السنين وبعد الاجتماعات في مجماميع نيقه وبعد الحذف والاضافه والتعديل تم اخراج المؤلف بين دفتي كتابه اسمه الكتاب المقدس - وبالنسبه للقرآن الكريم المكتوب بلغه واحده فقط وهي اللغه العربيه الفصحي فقد تكفل رب العالمين بحفظ القرآن الكريم من التعديل والحذف والاضافه والنجاه من مجاميع نيقه للتأليف المقدس - ومعني ان القرآن الكريم نزل علي 7 احرف المقصود بها لهجات العرب المختلفه , تماماً كإختلاف نطق لفظ الكلمه بين المصري الصعيدي والمصري الذي يعيش في القاهره اذ ان المعني المقصود واحد والنطق مختلف لإختلاف البيئه واللهجه ولكن عند الكتابه يتوحد اللفظ والمعني في خط الكتابه .

ابرزوا توكيل الهى
ازهرى سابق -

الى 3 ;5 انت مثال حقيقى للعقل الاصولى المتطرف نتحدث بحقائق فترد بسباب و توزعه على كل قارات العالم و كل الشعوب تسطح الامور-- نصر ابوزيد كان مثالا للتحرر العقلى و استخدام الادوات العلمية و النقد فى تحليل النص الدينى وخلص لحقيقة اعلنها بناء على ابحاث علمية رصينة - فتقدم واحد من زعران وجهله العلوم ممسكا بصليب خشبى عتيق يسمى الفكر السلفى بكل ادواته التى تستخدمها انت من تسطيح وتعميم وسباب وتعصب و جهل بالنقد والفلسفة والعلوم الانسانية فصلب ابوزيد وزوجته و اجبرهما على الاختيار بين القتل بسكين حادة من مخبول سلفى متعصب يبدا عمله المشين بصيحة الله اكبر كما تم مع فرج فودة ونجيب محفوظ او سلسلة من الدعاوى القضائية الحسبية تفلسه و تذله مثلما يفعل الشيخ البدرى محتسب مصر او الهرب بجلده من الافلاس والذبح الى العالم الحر و قد اختار الحل الحضارى و هرب بجلده من بلاد الاصولية والجهل و الاجرام الدينى - وفى الاخير تصفعنا بكذبة طولها وعرضها مثل ما بين السماء والارض فتقول انه لم يهدده احد وعاش سالما وكانك تمتن عليه بهروبه من القتل وتلك بجاحة لم ارى مثلها الا تعتبر القتل المعنوى والرفت و التشهير والتكفير والافلاس وعدم حماية الدولة للرجل كقيمه فكرية علمية مصرية عقابا اكثر من الصلب ؟؟؟و هل لانه كان مازال حيا بعد محاولات اغتياله على يد الارهابى القاتل عبد الصبور شاهين كانت شكة دبوس ولاشىء بنظرك؟؟لا اعرف اين موضع الحياء لديكم يا سلفيين وهل يوجد ما سمى بالحياء و الخجل من الافعال بعرفكم من اساسه؟؟ واين التوكيل الالهى الذى تحملونه لتنصبوا انفسكم اولياء على العقول وعلى مستقبل المصريين ؟؟

والموت واحد
El Asmar -

قتل المرتدين واجب على كُل مؤمن من حُراس جاهلية تنظيم الإخوان الدولي. والإدارة الجديدة للتنظيم داخل مصر اصبح لديها جيوش مُدربة على تصفية المرتدين والخوارج والكفار جسدياً ولهم في ذلك وسائل واساليب تبعد عنهم الشبهة. والقتل على طريقة المحظورة ايضاً من الانواع المحظورة كالسموم (سم قشرة الخروع والثعابين و و و) او حوادث المرور سيارة نقل ضخمة مُحملة باطنان من الاسمنت والحديد تسحق سيارة ركاب فيات 128 او 127 على طريق القاهرة الفيوم او مرض خبيث سببة ميكروب او فيروس غريب غير معروف لعلماءطب الازهر او ذبحاً او شنقاً على ايدي احد او بعض المختلين عقلياً او على الطريقة الكلاسيكية كسكتة قلبية اثناء الحج او اداء العمرة في ارض الحجاز. تعددت الاسباب والموت واحد. اللـه يرحمك ياشيخ طنطاوي.

لكنة وحرف
خوليو -

عندما انتظر ابن الخطاب ذلك الرجل ليكمل قراءة الآية والتي وجد فيها زيادة (أي أطول مما كان يعرفها هو) سأله من علمك هذه القراءة، فقال له محمد، فأجابه ابن الخطاب كذبت(لو أن المسألة مسألة لكنة أو لهجة لما قال له ذلك ولما أخذه لعند الرسول) وكم كانت دهشة عمر عندما أعطى الرسول الحق للطرفين، والمسألة يلزمها تدبير وتبرير فأخرجوا لنا مسألة السبعة أحرف الغامضة ليومنا هذا وحضراتكم تخلطون اللكنة بزيادة أو نقصان في الكلمات، وأما المحفوظ إلى يوم الدين فنقرأ على لسان عائشة(البخاري) أن سورة الأحزاب كانت أكثر بكثير من 73 آية فأين البقية يا أبو عبدوا الرحمن؟ قد نجده في مصحف فاطمة؟) فمن هو الذي يحرف الحقائق ياسادة؟ استمروا في النقاش وأجيبوا على الأسئلة مع التحيات.

والموت واحد
El Asmar -

قتل المرتدين واجب على كُل مؤمن من حُراس جاهلية تنظيم الإخوان الدولي. والإدارة الجديدة للتنظيم داخل مصر اصبح لديها جيوش مُدربة على تصفية المرتدين والخوارج والكفار جسدياً ولهم في ذلك وسائل واساليب تبعد عنهم الشبهة. والقتل على طريقة المحظورة ايضاً من الانواع المحظورة كالسموم (سم قشرة الخروع والثعابين و و و) او حوادث المرور سيارة نقل ضخمة مُحملة باطنان من الاسمنت والحديد تسحق سيارة ركاب فيات 128 او 127 على طريق القاهرة الفيوم او مرض خبيث سببة ميكروب او فيروس غريب غير معروف لعلماءطب الازهر او ذبحاً او شنقاً على ايدي احد او بعض المختلين عقلياً او على الطريقة الكلاسيكية كسكتة قلبية اثناء الحج او اداء العمرة في ارض الحجاز. تعددت الاسباب والموت واحد. اللـه يرحمك ياشيخ طنطاوي.

لم يمت ايها الشامتون
بهاء -

أمثال الدكتور العظيم نصر حامد ابو زيد لا يموتون، فالنور والهدى الفكري الذي قدمه للاجيال سيبقى أمثولة ومثالا للمفكر الحر الشجاع صاحب المبدأ والقضية. من مات وسيموت هم شيوخ الظلام الذين حاربوه بكل عنف معتقداتهم وسلوكهم. لكن مهما كان موقفنا من هذا المفكر، إلا أن بشاعة منهج أعداء المفكر أبوزيد نراها كيف يورودون خبر موته بشماتة واضحة وسرور ثم يشمت المذيع بمرضه قبل موته ويشبهه بالقصة الاسطورية لنمرود، ويقولون أخلاق ومحبة وتسامح!!!! أبعد هذا عيب وانعدام أخلاق!!! من اراد مشاهدة الفيديو فهو موجود ..لكن للاسف إن إيلاف لا تنشر الرابط فمن أراد فليبحث قليلا ليجد ويشاهد أخلاق من عادوا صاحب العقل والقلب المستنير.

الهروب الديني
بهاء -

رغم انتقاد الكثيرين للفكر الديني الاصولي السلفي إلا أنه لا بد من الاعتراف بانه فكر حداثي ايضا!! يتبع الموضة!! ففي كل موضوع لا نسمع سوى (اعداء الاسلام) (الصليبيون) (الكنيسة الغربية) (الغرب) هم من فعل وفعل...الخ وهذه موضة لكنها يا سادة هروب الضعيف من النقاش. سؤال بسيط، من كان المسؤول عن معركة الجمل، الصهيونية أم المستشرقين أم الغرب؟؟؟ من قتل الحسن والحسين؟ من دك مكة بالمنجنيق؟ من تلذذ بعشائه فوق جثث أمراء بني أمية؟ من قاد ملوك طوائف الاندلس؟ من تقوقع على كتب الفقه والنشريع منذ القرن السادس الهجري؟ أبو زيد وغيره ممن سبق ولحق مفكرون احرار شرفاء يسعون لايقاظ شعوبهم من نوم الجهالة والتعصب. وسلام عليه يوم كتب ويوم عاش.

لم يمت ايها الشامتون
بهاء -

أمثال الدكتور العظيم نصر حامد ابو زيد لا يموتون، فالنور والهدى الفكري الذي قدمه للاجيال سيبقى أمثولة ومثالا للمفكر الحر الشجاع صاحب المبدأ والقضية. من مات وسيموت هم شيوخ الظلام الذين حاربوه بكل عنف معتقداتهم وسلوكهم. لكن مهما كان موقفنا من هذا المفكر، إلا أن بشاعة منهج أعداء المفكر أبوزيد نراها كيف يورودون خبر موته بشماتة واضحة وسرور ثم يشمت المذيع بمرضه قبل موته ويشبهه بالقصة الاسطورية لنمرود، ويقولون أخلاق ومحبة وتسامح!!!! أبعد هذا عيب وانعدام أخلاق!!! من اراد مشاهدة الفيديو فهو موجود ..لكن للاسف إن إيلاف لا تنشر الرابط فمن أراد فليبحث قليلا ليجد ويشاهد أخلاق من عادوا صاحب العقل والقلب المستنير.

ملة الارهاب واحدة
مصرى -

بمصر التى تحولت بفعل الاصولية الى ام الاخرة او بالسودان او بغزة او العراق او الصين او الهند او السودان وافغانستان وقرقيرستان علاوة على جرائم 11 سبتمبر و تفجيرات القطارات والابنية والمدارس باوروبا ملة الارهاب والاصولية و الجرائم التى ترتكب ضد المخالفين واحدةوهذا الخبر من الهند لعل من يكتب ويمثل المجاهدين هنا يستحى ولو قليلا -------------نيودلهي - ، - قطع إسلاميون في ولاية كيرالا جنوب الهند يد محاضر جامعي اتهم بالإشارة إلى نبي الإسلام محمد (ص) بازدراء في أحد الاختبارات. وذكرت صحيفة ; الاثنين أن المحاضر جي.تي جوزيف كان عائدا من الكنيسة بمقاطعة إرناكولام وسط البلاد أمس الأحد عندما تعرض لهجوم. وقالت شقيقته الراهبة ماري ستيلا للصحيفة ;بمجرد ركوبنا لسيارتنا توقفت سيارة ;فان ; فجأة . وظهر حوالي 8 أشخاص مسلحين بسيوف وسكاكين وأخذوا جوزيف بعدما هشموا زجاج السيارة الأمامي ;. واستطردت قائلة ;قطعوا يده اليمنى وطعنوه في الفخذ الأيسر ; مضيفة أن المهاجمين فروا بعدما فجروا قنابل ونقل المحاضر (52 عاما) إلى مستشفى خاص حيث وصفت حالته بأنها خطيرة. وفي آذار (مارس) الماضي قامت جماعات إسلامية باحتجاجات ضد جوزيف بسبب جزئية من اختبار لطلبة جامعيين. وقالوا إن أحد أسئلة الاختبار كان به ازدراء للنبي محمد (ص). وألقي القبض على رجلين، يقال إنهما ناشطان من جماعة ;الجبهة الشعبية ; الدينية، عقب الهجوم أمس الأحد. مسؤولو الأمن الهنود إن الاصولية الإسلامية في تزايد في كيرالا، حيث يعيش مسلمون ومسيحيون وهندوس في وئام منذ قرون. وحذر بعض المحللين من أن تتحول كيرالا إلى قاعدة للمتشددين حيث تفرض الجماعات الإسلامية سيطرتها، ولا سيما في منطقة مالابار شمال الولاية.-----

محنة العقل
الحقيقة -

في الحقيقة يبدو جليا من تعليقات كثير من المعلقين كابو عبد الرحمن ,حجم الخلل الذي يعاني منه المنهج العربي الاسلاموي في الحوار والتفكير.فهو يميل دائما الى مقارعة الحجة بالهروب الى جدالات سفسطائية عقيمة .مثال لايوجد ازهري قديم,سفينة الحريةوزواج الاقباط الخ من هرطقات فكرية ترهق العقلاء .وبينما يدور الحوار حول حرية الفكر ورفض مايرفضه العقل ,نراهم يوجهون دفة الحوارالى صحراء فكرية لا يعرف الخروج منها الا هم ...لقد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي.

ملة الارهاب واحدة
مصرى -

بمصر التى تحولت بفعل الاصولية الى ام الاخرة او بالسودان او بغزة او العراق او الصين او الهند او السودان وافغانستان وقرقيرستان علاوة على جرائم 11 سبتمبر و تفجيرات القطارات والابنية والمدارس باوروبا ملة الارهاب والاصولية و الجرائم التى ترتكب ضد المخالفين واحدةوهذا الخبر من الهند لعل من يكتب ويمثل المجاهدين هنا يستحى ولو قليلا -------------نيودلهي - ، - قطع إسلاميون في ولاية كيرالا جنوب الهند يد محاضر جامعي اتهم بالإشارة إلى نبي الإسلام محمد (ص) بازدراء في أحد الاختبارات. وذكرت صحيفة ; الاثنين أن المحاضر جي.تي جوزيف كان عائدا من الكنيسة بمقاطعة إرناكولام وسط البلاد أمس الأحد عندما تعرض لهجوم. وقالت شقيقته الراهبة ماري ستيلا للصحيفة ;بمجرد ركوبنا لسيارتنا توقفت سيارة ;فان ; فجأة . وظهر حوالي 8 أشخاص مسلحين بسيوف وسكاكين وأخذوا جوزيف بعدما هشموا زجاج السيارة الأمامي ;. واستطردت قائلة ;قطعوا يده اليمنى وطعنوه في الفخذ الأيسر ; مضيفة أن المهاجمين فروا بعدما فجروا قنابل ونقل المحاضر (52 عاما) إلى مستشفى خاص حيث وصفت حالته بأنها خطيرة. وفي آذار (مارس) الماضي قامت جماعات إسلامية باحتجاجات ضد جوزيف بسبب جزئية من اختبار لطلبة جامعيين. وقالوا إن أحد أسئلة الاختبار كان به ازدراء للنبي محمد (ص). وألقي القبض على رجلين، يقال إنهما ناشطان من جماعة ;الجبهة الشعبية ; الدينية، عقب الهجوم أمس الأحد. مسؤولو الأمن الهنود إن الاصولية الإسلامية في تزايد في كيرالا، حيث يعيش مسلمون ومسيحيون وهندوس في وئام منذ قرون. وحذر بعض المحللين من أن تتحول كيرالا إلى قاعدة للمتشددين حيث تفرض الجماعات الإسلامية سيطرتها، ولا سيما في منطقة مالابار شمال الولاية.-----

صناعة التلفيق
The mirror -

لا اصدق كلمة واحدة مما تكتب.. هل كانت محاولات اغتيال ابو زيد على يد الارهابى القاتل عبد الصبور شاهين مجرد شكة دبوس بنظرك؟؟ ثم تهاجمة لأنه ترك ارض الارهاب والتهديد الى هولندا محاولا النجاة بحياتة؟؟ لا اعرف اين موضع الحياء لديكم؟؟ وهل يوجد بأفعالكم وعرفكم وتلفيقكم من اساسه ما يسمى بالحياء و الخجل؟؟ واين التوكيل الالهى الذى تحملونه لتنصبوا انفسكم اولياء على العقول والبشر؟؟ هل عينتم انفسكم مكان الله تكفرون غيركم على هواكم؟؟؟

صناعة التلفيق
The mirror -

لا اصدق كلمة واحدة مما تكتب.. هل كانت محاولات اغتيال ابو زيد على يد الارهابى القاتل عبد الصبور شاهين مجرد شكة دبوس بنظرك؟؟ ثم تهاجمة لأنه ترك ارض الارهاب والتهديد الى هولندا محاولا النجاة بحياتة؟؟ لا اعرف اين موضع الحياء لديكم؟؟ وهل يوجد بأفعالكم وعرفكم وتلفيقكم من اساسه ما يسمى بالحياء و الخجل؟؟ واين التوكيل الالهى الذى تحملونه لتنصبوا انفسكم اولياء على العقول والبشر؟؟ هل عينتم انفسكم مكان الله تكفرون غيركم على هواكم؟؟؟

...
حسام الدالي -

مراجع ايلاف ينشر ما يراه مناسبا ....، ما علينا ، هل تعلم سيد خولو أنني أكتشفت ان السبيل الوحيد لجعلها تاكلك ، هو عدم منحك الفرصة لما تفعلة ، فردودنا بالدفاع وشرح السبعة احرف وخلافة يمنحك ما ترجوه ، فأنت تطلب النقاش لتضعنا هنا على قدم المساواة ، فمعلوماتك التي لا اعرف من أين تأتي بها ، ما هي في الواقع الا رداً على الاتهامات الدائمة لكم بالتحريف .وما تفعلة بالطبع ليس فيه فكر ولا بطيخ ، انما نفس ما فعلة نصر ابوزيد من التزييف والتزوير لإثبات الرأي

...
حسام الدالي -

مراجع ايلاف ينشر ما يراه مناسبا ....، ما علينا ، هل تعلم سيد خولو أنني أكتشفت ان السبيل الوحيد لجعلها تاكلك ، هو عدم منحك الفرصة لما تفعلة ، فردودنا بالدفاع وشرح السبعة احرف وخلافة يمنحك ما ترجوه ، فأنت تطلب النقاش لتضعنا هنا على قدم المساواة ، فمعلوماتك التي لا اعرف من أين تأتي بها ، ما هي في الواقع الا رداً على الاتهامات الدائمة لكم بالتحريف .وما تفعلة بالطبع ليس فيه فكر ولا بطيخ ، انما نفس ما فعلة نصر ابوزيد من التزييف والتزوير لإثبات الرأي

سمك لبن تمر هندي
مـــلاحـــظ -

هون عليك يا أسمر، الظاهر الشمس لسعت معاك والا ايه. إلحق نفسك كدة وخدلك اسبرينه، وكوباية شاي، واقعد في مكان في الظل، وشوية وانت ها تلاقي نفسك بقيت زي الفل، وها تلاقي الأفكار الوحشه دي كلها بعدت عنك.

إلـي المعلقيـن أعلاه
مــلاحــظ -

أرجو منكم عدم الرد علي تعليقات خوليو، لأنه يقوم بترديد كلام، لا أظنه يعرف عنه أعمق من حروف كلماته، هذه هي عادته وطريقته وهي ليست جديدة عليه. الراجل شايف نفسه علّامه، بيروح يقرأ في قصص ألف ليلة وليلة ، ويجي يرمي كلمتين تلاتة بغرض الإساءة إلي الإسلام، بطريقة (الكلام إلك يا جارة) في جميع تعليقاته علي أي موضوع حتي ولو لم يكن له علاقه بالإسلام. والعجيب أن خوليو دائما ما يكرر أن له نهج نقدي وإن المسلمين مالهمش حق يزعلوا من كلامه النقدي، لكن اللي خوليو مش واخد باله منه إنه لا يمارس النهج النقدي ده إلا مع الإسلام، علي الرغم أن المسيحية التي يتبعها بها ما بها من تناقضات امتلئت بها المكتبات في العالم الغربي والشرقي لدرجة أنها تم وضعها حبيسة في الكنائس، لكن يبدوا أن خوليو له منهج نقدي موجه ومحدد فقط بما يمس الإسلام والمسلمين ولا يجب التطبيق علي المسيحية والمسيحيين، ربما للتعاطف، أو ربما لأنه من وفرةالنقض لا يوجد أي مجال للنقد، لذا لا تكلفوا أنفسكم عناء الرد عليه، فهذا بمثابة مضيعة للوقت.

رفض التغريب
ناصر -

أن الشعوب العربية والإسلامية لن تقبل بإلغاء أو تهميش قيمها ومقوماتها وأخلاقيتها وعقائدها ولن تستجيب لمشروع نهضوي مفاجئ أو مجتمعي لا يتوافق مع هويتهاالاسلامية وعلى من يريد الاصلاح للمجتمع و يدعي اخلاصه لهذا المجتمع لا يجدر به ان يقوم بصدام المجتمع باهم مقدساته ان المجتمعات العربية بحاجة الي التطوير و النقد و التغيير وذلك بالحسنى نقد ينتج من شخص حقا ينتمي الينا نحن المجتمع ليس شخص يتهجم على تراثنا و مقدساتنا بلا سببواذا كان التطور هو في نفي تراثنا فأننا نرفض هذا التطوروان كان احد يدعي انه مفكر مبدع فل يقدم لنا حلول تتوافق مع قيمنا و ديننا تطورنا و ترتقي بنا وعلى اصحاب الهمم الضعيفة و العقول الصغيرة ان يتنحو جانبا ولا يشقو صف المجتمع فحين عجزت عقولهم عن الابداع الحقيقي لجئو الي اسهل حل وهو محاولة تخريب ديننا

رفض التغريب
ناصر -

أن الشعوب العربية والإسلامية لن تقبل بإلغاء أو تهميش قيمها ومقوماتها وأخلاقيتها وعقائدها ولن تستجيب لمشروع نهضوي مفاجئ أو مجتمعي لا يتوافق مع هويتهاالاسلامية وعلى من يريد الاصلاح للمجتمع و يدعي اخلاصه لهذا المجتمع لا يجدر به ان يقوم بصدام المجتمع باهم مقدساته ان المجتمعات العربية بحاجة الي التطوير و النقد و التغيير وذلك بالحسنى نقد ينتج من شخص حقا ينتمي الينا نحن المجتمع ليس شخص يتهجم على تراثنا و مقدساتنا بلا سببواذا كان التطور هو في نفي تراثنا فأننا نرفض هذا التطوروان كان احد يدعي انه مفكر مبدع فل يقدم لنا حلول تتوافق مع قيمنا و ديننا تطورنا و ترتقي بنا وعلى اصحاب الهمم الضعيفة و العقول الصغيرة ان يتنحو جانبا ولا يشقو صف المجتمع فحين عجزت عقولهم عن الابداع الحقيقي لجئو الي اسهل حل وهو محاولة تخريب ديننا

حرية التعبير
راجيف رامان الخضري -

انا مواطن عربي اعتنقت الهندوسية عن اقتناع تام منذ ثمانية سنوات, ارجوا من الناشر ان يعطي الفرصة لكل من اعتنق دينا اخر للتعبير عن وجه نظرة, ونبذ التعصب,وشكراً لايلاف العزيزة.

الى السيد عبدالرحمن
سعد معاذ -

تقول:(فباب التوبه مفتوح لا يغلق عند المسلمين) هذا شيء رائع, فهل يعني ذلك ان فترة الأستتابة للمرتد ليست ثلاثة ايام ؟أي انها مفتوحة مدى الحياة ؟ انا ارتديت عن الأسلام الى الهندوسية منذ ثمانية سنوات ولكن بالسر, فهل هذا يعني انني استطيع ان اعلن انني تحولت الى الهندوسية على الملأ بدون خوف من حد الردة, لأنني لا ازال ابحث في الأديان عند البشر , ومن الممكن ان اعود للأسلام, او اصبح ملحداً؟ يرجى الأفادة ولكم جزيل الشكر والأحترام,والشكر لأيلاف

الحل
fed_ex -

عدم الرد على مناقشات الاستاذ خوليو الموثقة من التراث ياسيد عبدالرحمن يعني نضوب وشح المعرفة بالتاريخ والتراث الديني والانساني ,وافلاس فكري حقيقي, عدم الرد على كتبة اوهام الأساطير الغير قابلة للنقد,هو افضل وسيلة, لتركهم يغرقون في وهم ماضي الاساطير العريق وحيث النوم بدون كوابيس بل أحلاماً وردية ,دع العقل في الخزنة الآمنة وأحلاماً سعيدة ..... وهو الحل

الى السيد عبدالرحمن
سعد معاذ -

تقول:(فباب التوبه مفتوح لا يغلق عند المسلمين) هذا شيء رائع, فهل يعني ذلك ان فترة الأستتابة للمرتد ليست ثلاثة ايام ؟أي انها مفتوحة مدى الحياة ؟ انا ارتديت عن الأسلام الى الهندوسية منذ ثمانية سنوات ولكن بالسر, فهل هذا يعني انني استطيع ان اعلن انني تحولت الى الهندوسية على الملأ بدون خوف من حد الردة, لأنني لا ازال ابحث في الأديان عند البشر , ومن الممكن ان اعود للأسلام, او اصبح ملحداً؟ يرجى الأفادة ولكم جزيل الشكر والأحترام,والشكر لأيلاف

تسامح الهندوسية
ابو عبث الكلام -

تسامح الهندوسية ابو عبث الكلام لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه البوذية في العالم ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه الهندوسية ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات البوذية والسيخية في غربستان, وشرقستان, ونهرستان ، ,ووسط ستان ، وعرضستان ، وطولستان ,وشمالستان, وجنوبستان ، وشمس ستان, وقمرستان, وبرستان, ، ونهرستان, وجزر واقواق ستان, وجزر اليونـــــان, والتي تدين بوجودها إلى تسامح الهندوسية ، والهندوس على مدى 3000 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في محيط ستان ,و بحرستان , ونهرستان ، بالغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الهندوسية ، والهندوس، والتاريخ ، والحضاره الهندوسية ، وكتابنا الهندوسي المهندس ، ونبينا أميط بطشان بن فرحان بن سعدان بن سعيدان أبن زعلان . فبوذيوا سريلانكا يصرون على بناء المزيد من المعابد لبوذا ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن معابدهم الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين ، والاعتقاد ، حينما يتعلق الآمر بتحويل الهندوس الى البوذية ، ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق ، عندما يتعلق الامر بتحول البوذيين إلى الهندوسية ، أما سب الهندوس ، ونبيهم أميط بطشان بن فرحان بن سعدان بن سعيدان أبن زعــــلان ، وكتابنا الآلهي فهو بالنسبة لهم ( حرية تعبير ، وتنوير ، وإنفتاح ) ، أما إذا ما هاجم أحدهم معابدهم البوذية، او رهبانهم البوذيين ، او كتاب البوذييين المبوذس فذلك ( إزدراء أديان ،وتهديد لوحدة حرستان ,وبردستان ، وظلامستان ، ونهارستان ,وظلم وطغيان ... الخ . وإدعاء البوذيين بأنهم سكان سريلنكستان وهندستان ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينــــات ،وعلم الغيبيات وعلم الجنيــــات كمــان , والتاريخ الموثق بالكثير من الشواهد من البنيـــن والبنــــات ، فالكثير من بوذيي سريلانكستان وهندستان الحاليين لا علاقه لهم ،لا من قريب ، و لا من بعيد بهضبة تبتستان ، الذين إعتنق معظمهم الهندوسية عن قناعة ، بعد الفتح الهندوسي المبين لهضبة تبتستان ، وبدون أي شرط من الشروط الثلاثة التي يستخدمونها عند فتحهم لبلاد شرطستان , وضمانستان فمعظم البوذيون الحاليون ، بما فيهم معظ

الحل هو الحبل
مــلاحــظ -

يا عم فيديكس أنا مش عارف انت بتتكلم إنت كمان مستند علي إيه، كلام خوليو، لا موثق ولا حاجة، وكلامه هو مجرد كلام فارغ وشبهات مردود عليها(,بمنتهي البساطة ممكن أي إنسان عاقل يستخدم أي محرك بحث علي الإنترنت، ويكتب أي شبهة قديمة أو جديدة، وها يلاقي ردود داحضة من كل الوجوه). المشكلة مش في الكلام، المشكلة في سلوكيات مريبة لشخص، يدّعي معرفة بدون إعمال عقل، يقوم بترديد كلام مشبوه ومردود عليه فينقل الشبهة ولا ينقل الرد الداحض لهذه الشبهة، تحت زعم أنه موجود في كتب التراث، علي الرغم من أن الردود أيضا موجودة في نفس كتب التراث. ثم يأتي ويدعي بهتانا أنه علماني و له رؤية نقدية (لا تظهر إلا مع الإسلام، وتتلاشي مع المسيحية). بالإضافة إلي محاولات ساذجة للترويج أنه طالما تلك الشبهات موجود في كتب التراث أي أنه أصبح حجه علي الإسلام والمسلمين السابقين والحاليين بل والمستقبليين أيضا. إن ترويج الشبهات بمبدأ ولا تقربوا الصلاة ، أو حركات الكلام إلك يا جارة، ليس بمنطق نقدي، وليس به أي معرفة أو فكر أو توثيق ولا يحزنون، للأسف هذا يندرج تحت مسمي الهمز واللمز والتلقيح بالكلام وهذا من سلوكيات (الستات الفاضية اللي لامؤاخذة قاعدين في الفسحة). لذا قلة الكلام أفضل وأرحم للجميع من مضيعة الوقت في مهاترات لا طائل منها.

تسامح الهندوسية
ابو عبث الكلام -

تسامح الهندوسية ابو عبث الكلام لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه البوذية في العالم ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه الهندوسية ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات البوذية والسيخية في غربستان, وشرقستان, ونهرستان ، ,ووسط ستان ، وعرضستان ، وطولستان ,وشمالستان, وجنوبستان ، وشمس ستان, وقمرستان, وبرستان, ، ونهرستان, وجزر واقواق ستان, وجزر اليونـــــان, والتي تدين بوجودها إلى تسامح الهندوسية ، والهندوس على مدى 3000 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في محيط ستان ,و بحرستان , ونهرستان ، بالغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الهندوسية ، والهندوس، والتاريخ ، والحضاره الهندوسية ، وكتابنا الهندوسي المهندس ، ونبينا أميط بطشان بن فرحان بن سعدان بن سعيدان أبن زعلان . فبوذيوا سريلانكا يصرون على بناء المزيد من المعابد لبوذا ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن معابدهم الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين ، والاعتقاد ، حينما يتعلق الآمر بتحويل الهندوس الى البوذية ، ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق ، عندما يتعلق الامر بتحول البوذيين إلى الهندوسية ، أما سب الهندوس ، ونبيهم أميط بطشان بن فرحان بن سعدان بن سعيدان أبن زعــــلان ، وكتابنا الآلهي فهو بالنسبة لهم ( حرية تعبير ، وتنوير ، وإنفتاح ) ، أما إذا ما هاجم أحدهم معابدهم البوذية، او رهبانهم البوذيين ، او كتاب البوذييين المبوذس فذلك ( إزدراء أديان ،وتهديد لوحدة حرستان ,وبردستان ، وظلامستان ، ونهارستان ,وظلم وطغيان ... الخ . وإدعاء البوذيين بأنهم سكان سريلنكستان وهندستان ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينــــات ،وعلم الغيبيات وعلم الجنيــــات كمــان , والتاريخ الموثق بالكثير من الشواهد من البنيـــن والبنــــات ، فالكثير من بوذيي سريلانكستان وهندستان الحاليين لا علاقه لهم ،لا من قريب ، و لا من بعيد بهضبة تبتستان ، الذين إعتنق معظمهم الهندوسية عن قناعة ، بعد الفتح الهندوسي المبين لهضبة تبتستان ، وبدون أي شرط من الشروط الثلاثة التي يستخدمونها عند فتحهم لبلاد شرطستان , وضمانستان فمعظم البوذيون الحاليون ، بما فيهم معظ

حد الردة لماذا
عابر ايلاف -

الغرض تشريع حد الردة حماية الجبهة الداخلية للمجتمع المسلم من الذين يدخلون الاسلام اول النهار ويخرجون اخره ليبلبلوا الناس وقد كان هذااحد الاقتراحات او المقالب التي اراد اليهود تدبيرها في الصدر الاول للاسلام بغرض خلق حالة من البلبل نضيف الى هذا ان الارتداد عن الدين وشرح الصدر بالكفر لا يمكن ان يقبل به في المجتمع الاسلامي لا بل ان التصريح مثلا بالشيوعية في المجتمع الرأسمالي وبالعكس امر غير مشروع ويترتب عليه الاضرار بالاستقرار الاجتماعي اما من اراد ان يرتد او يكفر ااويبدل دينه بين نفسه وربه لا سلطان لاحد عليه اضافة الى ذلك فان الارتداد وشرح الصدر بالكفر ثم الانضمام الى الجهة المعادية للمسلمين فإن اضافة الى انه مروق علني من الدين فهو خيانة للامة ولذلك نرى اليوم المرتدين من المسلمين المصريين الذين يقعون في حبائل المنصرين يقدحون في دينهم القديم ويشهرون به بينما نحن المسلمون لا نطالب المسيحي مثلا بان يشنع على دين القديمة وانما يذكر فقط اسباب هدايته ولا نحوله الى نجم اعلامي نستثير به النصارى المصريين ان لكل مجتمع حتى ولو لم يكن مسلما فان له بعض الثوابت الاساسية التي يجب ان يحترمها الجميع لا يقبل البريطانيون مثلا الاساءة الى الملكة ولا يقبل اليابانيون مثلا الاساءة الى الامبراطور وهكذا