أصداء

أغنية: "سلموا لي عليه" بين فاطمة عيد ونانسي عجرم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتقدت وأنا أبحث عن أغنية نانسي عجرم الجديدة: "سلمو لي عليه" 2010 أنني سأستمع إلى أغنية ذات طابع مصري صميم، تأخذ من الشعبي وتطعم بالطربي كعادة الأغنية الطربية المصرية، خاصة وأن عنوان الأغنية يحيل إلى المطربة الشعبية المصرية فاطمة عيد، فأغنيتها المشهورة: "سلموا لي عليه" التي تغنى في الأعراس الشعبية المصرية تتردد حتى اليوم، في الحواري والشوارع، مع كل دقة طبلة، أو تقسيمة ناي، أو رعشة عود. حيث تقول بعض كلماتها:

فاطمة عيد: سلمو لي عليه

هو في بر وأنا في بر ابعد يا شر دا أنا قلبي عليه
هو شمعة وأنا شمعة غايب عني بقاله جمعه يا عيني عليه

هو هدية وأنا هدية ضي عنيا غالي عليا وأنا غالية عليه
سلموا لي عليه

ومدة أغنية فاطمة عيد أربع دقائق ونصف، يحمل كل مقطع منها حالة تعبيرية جديدة، وتفتح أفقا دلاليا لترداد العبارة المتكررة، بحيث ينسجم القارىء مع دفقات المعاني وتتاليها موسيقيا ولفظيا.

أغنية فاطمة عيد لها مبرراتها الشعبية، إنها تنبع من حس شعبي أصيل، تنبع من أغاني الفلاحين البسطاء وهمومهم اليومية، تنبع من أغاني الغيط (الحقل) والترعة، والمزارع الخضراء، أما أغنية نانسي عجرم التي اقتبست عنوان أغنية فاطمة عيد فجاءت سقيمة، بأنغام شرقية مطعمة بنغمات غربية، وإيقاع صاخب لا يتناسب والمعنى الذي يشير إليه عنوان الأغنية الذي يحمل معنى الغياب ، والحنين، والشوق.

كما أن كلمات الأغنية التي كتبها فاروق خلف هشة وضعيفة، ومهجنة من كلمات أغنيات أخرى، فالمهم في الثلاث دقائق ونصف أن تكتمل الأغنية بأي كلام مرصوص جنبا إلى جنب دون إدراك لماهية الأغنية، وتراتبيتها الفنية، وآليات إيصالها للمتلقي.

هل نقول إن فاروق خلف اقتبس مطلع أغنية فاطمة عيد الشهير: "سلموا لي عليه"؟، فالمهم في الأغنية اليوم المطلع الشهير الذي يتكرر، ثم ترص بقية كلمات الأغنية، وهذا ما حدث في أغنية نانسي عجرم ، أما فاطمة عيد التي ربما لا يعرفها أحد من ذوي النخب الفنية الموسيقية فلها أن تصبر وتنشد وتتأمل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

المطربة المصرية فاطمة عيد،اغانيها فلاحى و ليست شعبية ان الشعبى هو الاحياء الشعبيه و العشوائيه و هى لها شعبيه من هنا استغلت فى اغنيه فيهااغنيه فاطمه عيد هشكيك للقاضي فيها هزار لكن هذه خطر على الناس و اسرتها تهزر ثم تتجه جد لـ العمده او بابا او عمو الذى ليس هو عمو و لا بابا هذا غريب و هنا يعتمد الموظف على الانثى التى سوف تفتح له الباب يتكلم فى البيت و يرى الابن مش مهم او الزوج من هنا سيدات مصر كثير منهم مومسات واحده منهم طلبت تتزوجنى و جرت على من لا اعرفها شاب و قالت هو بينى و بينك و هو الذى قال ان جسمها جميل و يحبها و هو خائن لانه يعرف ما سوف يحدث لو حذرتها سوف ترى انه عيب احرج زميلها و تفضحنى انا بـ يا ... بيقول فيك كذا و كذا و عندما هربت منها مسكت فيه و قالت له ياشحات لانه سرق كتاب منى... هى مبرمجه هو يعرف انها سوف تمسك فى و انا اردد لها انه يعاكسها و انا اعرف انها سوف تمسك فيه عندما تقع و ما حدث تركتها تمسك فيه

nero
nero -

المطربة المصرية فاطمة عيد،اغانيها فلاحى و ليست شعبية ان الشعبى هو الاحياء الشعبيه و العشوائيه و هى لها شعبيه من هنا استغلت فى اغنيه فيهااغنيه فاطمه عيد هشكيك للقاضي فيها هزار لكن هذه خطر على الناس و اسرتها تهزر ثم تتجه جد لـ العمده او بابا او عمو الذى ليس هو عمو و لا بابا هذا غريب و هنا يعتمد الموظف على الانثى التى سوف تفتح له الباب يتكلم فى البيت و يرى الابن مش مهم او الزوج من هنا سيدات مصر كثير منهم مومسات واحده منهم طلبت تتزوجنى و جرت على من لا اعرفها شاب و قالت هو بينى و بينك و هو الذى قال ان جسمها جميل و يحبها و هو خائن لانه يعرف ما سوف يحدث لو حذرتها سوف ترى انه عيب احرج زميلها و تفضحنى انا بـ يا ... بيقول فيك كذا و كذا و عندما هربت منها مسكت فيه و قالت له ياشحات لانه سرق كتاب منى... هى مبرمجه هو يعرف انها سوف تمسك فى و انا اردد لها انه يعاكسها و انا اعرف انها سوف تمسك فيه عندما تقع و ما حدث تركتها تمسك فيه

nero
nero -

أغنية";سلموا لي عليه" من يعرف اغانى فيها طرف ثالث يعرف يصنع اغانى لا طرف ثالث فيها لان هذا كله لـ يوهم من امامها انه طابور صف بينه و بينها و قد يتعرض لـ الاحراج لو اتصل او هى اتصلت به عليه ان يلجئ لهم و هكذا لا يعرف شئ و هذا كله ترتيب من هو يمثل انه رقيب و لا يقول الموظفين لكن يردد نظامنا من هم فـ يلعب و لا يردد احنا الموظفين لكن يردد الحكومه و هم كاذبين يفضحهم رفض طلب ام فتح حساب فى بنك لابنها و رفضهم عمل توكيل من الام لابنها ليس هذا شغل الدوله من هنا كثير من الاغانى فيها خبث و كلام قيل ادب بعكس مجله هو و هى لم تقل فى يوم طلاق اما فى الاعلام يوميا يردد اب ام يحترموا بعض مطلقين افضل من متزوجين ان الاخ و اخته قد لا يحترموا بعض لكن لا يفضحوا نفسهم و فى الطلاق لم يتكلم عن الطفل و الاطفال و شكلهم امام الناس و ميراث ايضا قد يقل ان الله مبرمج كل شئ من هنا القوى سوف يصل له نور اما الضيف قد يقع بعد ان يصل له النور فى اخطاء مثال النداهة فيلم بطوله ماجدة فيه النور ينادى رجل فى بدايته و يعنى انه هذا الفلاح البدائى اكتشف نور حياه اتصلت به مثل من قال وجدتها و التفاحه تقع على رأسه و النداهه كانت تكلم ماجده فى الفيلم فى عقلها و هذا نور مثل اى انسان موهوب بالحياه الاجتماعيه تصل له رصيده يكتم انفاسه من يردد مراهق و متمرد عندما يكتشف ان الموظف متخلف و مثل اللمبى عبيط الذى يمثل شخصيته محمد سعد و تحال الكافره الاعلاميه رفض هذا النور بفرض على الطفل يسلم على الضيف و فرض حياه غرباء يدشوا كلام و اكبر الشركات تنبه على الكبير لا يتكلم مع احد مابالنا بالبيوت شرفنا لا غريب يتكلم فيها و الطفل يتعلم منه او من المقهى كما يخطط الكافر بحياه من الله هى حياه راقيه تصل للناس بالتطور و يرفض هذا و يريد الناس تمسك فى بعض و تمشى تاتا تاتا لان الشعبى يحلم يصعد على اكتافنا

nero
nero -

أغنية";سلموا لي عليه" من يعرف اغانى فيها طرف ثالث يعرف يصنع اغانى لا طرف ثالث فيها لان هذا كله لـ يوهم من امامها انه طابور صف بينه و بينها و قد يتعرض لـ الاحراج لو اتصل او هى اتصلت به عليه ان يلجئ لهم و هكذا لا يعرف شئ و هذا كله ترتيب من هو يمثل انه رقيب و لا يقول الموظفين لكن يردد نظامنا من هم فـ يلعب و لا يردد احنا الموظفين لكن يردد الحكومه و هم كاذبين يفضحهم رفض طلب ام فتح حساب فى بنك لابنها و رفضهم عمل توكيل من الام لابنها ليس هذا شغل الدوله من هنا كثير من الاغانى فيها خبث و كلام قيل ادب بعكس مجله هو و هى لم تقل فى يوم طلاق اما فى الاعلام يوميا يردد اب ام يحترموا بعض مطلقين افضل من متزوجين ان الاخ و اخته قد لا يحترموا بعض لكن لا يفضحوا نفسهم و فى الطلاق لم يتكلم عن الطفل و الاطفال و شكلهم امام الناس و ميراث ايضا قد يقل ان الله مبرمج كل شئ من هنا القوى سوف يصل له نور اما الضيف قد يقع بعد ان يصل له النور فى اخطاء مثال النداهة فيلم بطوله ماجدة فيه النور ينادى رجل فى بدايته و يعنى انه هذا الفلاح البدائى اكتشف نور حياه اتصلت به مثل من قال وجدتها و التفاحه تقع على رأسه و النداهه كانت تكلم ماجده فى الفيلم فى عقلها و هذا نور مثل اى انسان موهوب بالحياه الاجتماعيه تصل له رصيده يكتم انفاسه من يردد مراهق و متمرد عندما يكتشف ان الموظف متخلف و مثل اللمبى عبيط الذى يمثل شخصيته محمد سعد و تحال الكافره الاعلاميه رفض هذا النور بفرض على الطفل يسلم على الضيف و فرض حياه غرباء يدشوا كلام و اكبر الشركات تنبه على الكبير لا يتكلم مع احد مابالنا بالبيوت شرفنا لا غريب يتكلم فيها و الطفل يتعلم منه او من المقهى كما يخطط الكافر بحياه من الله هى حياه راقيه تصل للناس بالتطور و يرفض هذا و يريد الناس تمسك فى بعض و تمشى تاتا تاتا لان الشعبى يحلم يصعد على اكتافنا

ffnaannn
paris nader adel -

i read elaph just to see ur comments lolllllllllllll

ffnaannn
paris nader adel -

i read elaph just to see ur comments lolllllllllllll