أصداء

اخلاص وايمان بغياب "القبلة" و"الامام"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

متمسكون بتاريخهم وتراثهم ولهجاتهم وعاداتهم... مخلصون لقادتهم وساستهم... متشبثون بالارض التي يسكنونها...
متعايشون بسلاسة ووئام مع جيرانهم من كل الطيف السوري ولكن...
لم ينعم الاكراد في سوريا بنعم الانتماء الى الوطن ولا بخيرات الوطن الا يسيرها ولا زالوا مهمشين في اريافهم النائية او احيائهم الفقيرة حول المدن الكبيرة بعيدون عن وظائف الدولة الهامة وعن مراكز صنع السياسة والقرار الوطني يدافعون عن وجودهم وعن قضيتهم وعن احلامهم من حيث هم... مساحات محاصرة بالفقر وبالتهديدات والاتهامات الامنية....

لم يشعر المواطن الكردي في سوريا يوما برعاية الدولة له ولا باهتمام المسؤولين فيها اذ لا تعترف الدولة بالمكون الكردي - اصلا - و لم يتضمن دستور البلاد لاي حق من حقوقهم والادارات التي تعنى بشؤون المواطن تعتبرهم عربا وتكتب جنسيتهم في الاوراق الثبوتية عربية رغما عنهم لا بل تذهب جهات الدولة الامنية الى ابعد من ذلك فتتهم مواطنيها الاكراد بعدم الولاء للوطن وساستهم واحزابهم - عادة - بمحاولات اقتطاع جزء من الوطن!... دون ان تحدد بمن سيلتحق هذا الجزء المهدد او بالاصح دون ان تتمكن من تحديد جهة بعينها قد يلتحق بها الاكراد لانها تدرك زيف ادعائها سيما وان الاكراد منتشرون على طول الحدود الشمالية للبلاد ولا يمتلكون مقومات العيش دون العمق السوري - وهذه حقيقة.

سياسات التمييز والتهميش التي انتهجها الدولة والقوانين الجائرة التي تسنها باستمرار لجمت على طول العقود الماضية ولا زالت الى الان حركة وحماس الاكراد المتجهة صوب الداخل السوري وقللت من التفاعل الكردي مع العمق الوطني الرسمي والشعبي واضعفت من ثقافة وروح ومسؤولية الانتماء. اذ كانت هذه السياسات دائما بمثابة العائق و السد تقيمه السلطات امام الجدول الكردي لكي لا يصب في النهر السوري. ولا نعني بالانتماء هنا فقط العامل الجغرافي بل نقصد بالانتماء ذاك الشعورالغامر بالكرامة والعزة و الذي يتولد في " الجماعة" نتيجة اشتراكها في الارض والتاريخ والمعيشة.. في ظل مؤسسات ومواثيق تحدد الواجبات وتصون الحقوق وتضمن لها الامن والاستقرار والرفاه..

الانتما الوطني - اذا- هو ذاك الاحساس الدافئ الذي تولده المشتركات ( الارض والثقافة والمصالح والمستقبل.... ) وتعززه رعاية الفوق السياسي ( السلطة ).
النخبة السياسية الكردية وعلى مدار ثلاثة وخمسين عاما من عمرها - تكتمل هذه الايام - لم ترتقي باساليب نضالها ولم تتمكن حتى من بناء ذاتها القادر على تشكيل ثقل جماهيري وسياسي في الساحة الوطنية يمكن ان يتصدى للسياسات والقوانين الجائرة التي تستمر سلطات البلاد في سنها وتطبيقها بحق مواطنيها الاكراد.

انشغال القيادات والاحزاب الكردية او ربما اشغالها من قبل السلطة في مشاكل حزبية داخلية صغيرة تركت الباب مفتوحا على مصراعيه لخروج كل السياسات والخطط التي ترسمها بعض الاوساط العنصرية في السلطة الى حيز التطبيق لتجني هذه الاوساط ثمارها اليوم ويجد الاكراد انفسهم محاصرون في مساحة وطنية ضيقة مشكوك في انتمائهم من قبل الكثيرين حتى من بعض النخب خارج السلطة!.
لم تفرز الحالة الكردية في سوريا مفكرين ومنظرين واكاديميين يشخصون الوضع الكردي في البلاد بدقة وجراة ويحددون اهداف حركتهم السياسية وبالتالي تحديد الاتجاه ومسار النضال وصياغة المطالب الموضوعية القابلة للتحقيق فالاحزاب بمجملها لا زالت - رغم عمرها الطويل- مترددة وخجولة في توجهها الكردستاني وضعيفة في توجهها الوطني لم تحدد "قبلتها" بعد.

اذا كان الشعار و التوجه هو كردستان فاي كردستان نقصد؟ لكل جزء من كردستان اصحابه وساسته وقادته فقادة كردستان العراق يجدون مصلحتهم في العمق العراقي ويطالبون اكراد الاجزاء الاخرى بعدم الاعتماد عليهم وينصحونهم بالحوار مع سلطات بلادهم ومطالبتها هي بالحقوق وكذلك الحال في تركيا فاكرادها يميلون الى التجاوب مع توجهات حكومتهم الحالية ويتراجعون عن شعارات التحرير والاستقلال ويقبلون بالوطن التركي لكل ابنائه وكذلك في ايران فما لنا نحن اكراد سوريا من كردستان الاخرين؟ بالنسبة لي قريتي هي كردستاني و"هولير" ليست مدينتي وموطني و"امد" ليست لنا ولن نجد فيها الماوى ولااسباب العيش ولا الاستقرار والامان لا بل سيطالبنا الاشقاء ( اصحابها ) بتاشيرات دخول!حتى لمجرد زيارتها...

اما اذا كان الشعار والتوجه هو الوطن السوري فلماذا لا تتخلى الاحزاب عن شعارات "كردستان سوريا" و "العمق الكردستاني " والارض التاريخية"..... وما الى ذلك من شعارات تخاطب القلوب وليس العقول يستقز بها الشريك الوطني وتتخذ منها السلطات ذريعة لاتهام الاكراد باللاوطنية و ايضا ذريعة لزيادة الضغط على مجمل الحقل السياسي في البلاد واصدار المزيد من المراسيم.
وليسمى اصحاب هذه الخطوة بالتيار الاصلاحي في الحركة الكردية!. يدافع صراحة عن الانتماء الكردي للوطن السوري ككيان له خصوصية قومية يلتقي ويتحاور على هذا مع القوى والمنظومات والاطراف الوطنية وينخرط في الفعاليات والانشطة الوطنية المختلفة.

في كل بلاد العالم ثمة تياران اساسيان اما ثوري متطرف او اصلاحي منفتح سواء كان علمانيا او دينيا وقد يوجد تيار ثا لث هو الوسط ولكل تيار منظروه ورموزه الا الحركة الكردية في سوريا فلها تياراتها التي لا تقف عند ثلاثة بل تزيد باضعاف والتي لا تميزها عن بعضها حتى وان كنت عالم سياسة او فيلسوف وكذلك الحال بالنسبة للقيادات والرموز فعددهم مخيف وخطاباتهم "فتاويهم" بيزنطية غير مفهومة وغير صريحة البتة!.

في ذكرى مرور ثلاثة اعوام بعد الخمسين من عمر الحركة الكردية في سوريا لم يجني المواطن الكردي من جهده وحزبه ونضاله الا حصادا مرا قوامه استمرار الاضطهاد القومي واستمرار القوانين والمراسيم الاستثنائية وصدور اخرى اشد خطرا وازدياد الفقر وازدياد وتيرة تهجيرالاكراد من ديارهم.... وازدياد عدد احزابهم وقيادييهم!.

بعد مرور اكثر من خمسة عقود من النضال السياسي يبقى الاكراد في نضالهم بحاجة الى الثنائي نفسه الذي كان من المفترض ان ينطلقوا به او ينتجونه عبر محطات عديدة من العمل السياسي والحزبي وهو تحديد الهدف والمطالب والتوجه. اي" قبلة النضال" وتشييد وسيلة النضال المتمثلة في حزب او جبهة او حركة تلتف حول برنامجها النخبة " ائمة العمل السياسي" وتقف خلفها جماهير القرى والارياف الكردية تحتضنها وتؤازرها. وفي كل الاحوال لابديل عن الانتماء السوري والدفاع بلا هوادة عن هذا الانتماء ولا بديل عن العمق السوري للاكراد ولا عن الانخراط في العمل الوطني العام الى جانب كافة القوى والاحزاب والتيارات التي تؤمن بالديمقراطية وسيلة للتغيير نحو الافضل وبالتعددية غنى للتراث الفكري وبالاخر المختلف ندا يحفز على التصويب في مسيرة العمل الوطني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الرد خارج عن الموضوع

لان الحكم بعثي
هناء -

ان مؤسسي هذا الحزب هم ميشيل عفلق وصلاح البيطار بعد رحوعهم من فرنسا( نظام الفرنسي هو كل الاراضي التي مستعمرتها هويتها فرنسية) وشعارها امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة.اي لا وجود للهوية الكردي. ولهذا السبب الاكراد العراق لم يتوافقوا مع الائتلاف العراقية لاها عناصر يؤمنون بهذا الشعار.