أصداء

أما آن الأوان لمحاكمة قتلة العائلة المالكة العراقية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غريب هو سكوت بعض الأحزاب والنخب السياسية العراقية الحالية عن الإعتراف بأخطاء سابقة إقتُرِفتها بحق وطنها وشعبها، والإعتراف بالخطأ فضيلة كما نعرف خصوصاً مع تأثيراتها السلبية التي جرّت على العراق الويلات والمآسي ولاتزال، فالمجتمع تغيّر وتشوّهَت معالمه حتى ضاع على الناس التمييز بين الصح والخطأ وبين الصالح والطالح. من أهم هذه الأخطاء الجريمة الكبرى التي إقتُرِفَت بحق العراق والعراقيين في 14 تموز 1958 والتي قام بها نفر ضال ومتآمر من ضباط الجيش العراقي الذين كانت فعلتهم هذه أولاً غدر لأناس أقسموا يمين الولاء لخدمتهم، وثانياً مؤامرة دبّر لها بليل ولم يأخذ رأي الشعب فيها، وثالثاً حركة مدعومة من جهة خارجية وهي عبد الناصر، ورابعاً إقحام للجيش بشؤون السياسة. وإذا كانت النخبة السياسية الحالية لا تمتلك الجرأة والشجاعة لفعل ذلك، ربما لأن فيها بقايا مِمّن تآمروا وخططوا لقتل العائلة المالكة، بل وشاركوا في قتلها وسحلها والتمثيل بجثثها، فنرجوا ممن تبَقّى من أقارب هذه العائلة أن يبادر للقيام بهذه الخطوة الجريئة عبر رفع دعوى ضد الجناة ونقول لهم بأن مئات بل وآلاف العراقيين على إستعداد لدعم هكذا تحرك بكل ما أوتوا من إمكانيات.

لقد لعبت أغلب هذه الأحزاب والنخب السياسية وبالذات اليسارية والقومية منها دوراً سلبياً داخل المجتمع العراقي خلال القرن الماضي، وذلك من خلال مساهمتها الفاعلة في إشاعة الأفكار الثورية والإنقلابية، وترسيخ عسكرة المجتمع عبر دعمها لأنظمة عسكرية شمولية، وتشكيل ميليشيات مسلحة داعمة للسلطة الحاكمة بهدف ضرب القوى والحركات السياسية المنافسة لها، لتتحول من ظاهرة صحية كان يفترض أن تسهم في بناء المجتمع إلى حالة مرضية تنخر في بنيته حديثة التكوين، حيث دخلت هذه الأحزاب فيما بينها بصراع مُستميت على السلطة دفعت ومن ورائها شرائح واسعة من الشعب العراقي ثمنه غالياً من أعمار وأرواح خيرة شبابها. من ناحيتها إستغلت حركات الإسلام السياسي التي لم يكن لها تأثير يذكر بالشارع العراقي هذا الصراع لتبدأ بالتغلغل وطرح أفكارها الرجعية المتخلفة الهدّامة بين شرائحه المختلفة مُستغلة حالة اليأس التي خلفها فشل الأحزاب اليسارية والقومية في تحقيق أمانيها ومصالحها بالعيش الحر الكريم، وكان لتنامي حضور وفاعلية هذه الحركات الإسلامية الدور الأساسي بتفاقم العديد من الظواهر السلبية في هذا المجتمع والتي نعيش تداعياتها اليوم، حتى باتت اليوم الآمر الناهي والمقرر لواقع العراق ومستقبله السياسي والإجتماعي، وهي نتيجة كارثية أوصلتنا إليها الأحزاب والنخب آنفة الذكر.

أسوق هنا مثالاً بسيطاً على طبيعة ما جرى في ذلك اليوم الأسود من تأريخ العراق الحديث الذي هللت وصفّقت له الكثير من هذه النخب والأحزاب ولا تزال، سواء بمناسبة وذلك في كل ذكرى سنوية مشؤومة أليمة تمُر علينا لذلك اليوم، أو بدون مناسبة كلما أرادت هذه الأحزاب أن تتذكر يوم عرسها الذي لم يتحقق تاركاً غصة في حلق هذه الأحزاب تدفعها لإعتبار ذكرى يوم جريمة 14 تموز 1958 ذكرى يوم عرسها. إذ يذكر الأستاذ الشاعر فوزي كريم في كتابه الذي يمثل سيرة ذاتية للشاعر بأن الدرس الذي تلقاه وهو صغير لاحَد لقسوته وذلك في صباح 14 تموز" درس أملته إرادة الطبيعة وإرادة التأريخ العمياء في مشهد الفخذ الانساني المحترق، فخذ نوري سعيد الذي سحل في الشوارع، فخذ لجسد بشري حمله رجل يصيح وهو يدور مبحوح الصوت: هذا ما تبقى من جسد خائن الشعب. يتوقف ثم يسكب قطرات من النفط من تنكة في يده الى الاستطالة اللحمية، فتتصاعد النار من جديد ومع الدخان تنبعث رائحة اللحم والعظم من جسد إبن آدم "، ويضيف" كان 14 تموز صمام أمان فتح لأن نكسر القيد لينطلق من عقاله الى حياة الغاب، وأن قروناً عراقية مظلمة أسهَم بها العثمانيون ظلت كامنة في أعماق كياننا، وما حاوله الإنكليز والملك فيصل ودولة القانون والدستور لم يكن بالنسبة لنا أكثر من محاولة كبح، فالناس تهتف وتصفق وتقفز حول الفخذ المحترق برائحته المرعبة فكانت الثورة مجرد طوفان لإزالة عقبة العقل ". انها صورة بسيطة ولكن مُعبرة ومؤلمة لبشاعة ووحشية ما قام به الرعاع في ذلك اليوم المشؤوم، وبتحريض ممن لازال البعض يسميهم قادة ثورة 14 تموز. بالتالي دعونا نسأل: أين الجانب الإنساني في نفوس هذه النخب والأحزاب؟ إذا كان موجوداً أفلا يدفعها للإعتذار أو على الأقل إدانة هذه الجريمة؟ ومتى يعود ضمير البعض مِمّن يتكلمون اليوم عن حقوق الإنسان والديمقراطية من إجازته؟ وهل إن ما حدث في 14 تموز ضد العائلة المالكة العراقية وبعض رموز العهد الملكي من قتل وسحل وحرق وتقطيع للجثث والتمثيل بها يتطابق مع حقوق الإنسان التي يدعي هؤلاء الإيمان بها والدفاع عنها اليوم؟ وهل أن عهد قاسم الذي لقّب نفسه ولقّبه المنافقون بالزعيم الأوحد الذي كان يدير الدولة من وزارة الدفاع كان عهداً ديمقراطياً دستورياً ليدافع عنه وبعد نصف قرن مَن يَدّعون اليوم حمل لواء الديمقراطية والشرعية الدستورية ويكتبون عنها المقالات ويقيمون حولها الندوات؟ أم إنها ثقافة السير مع التيار وبالتالي فظاهر هذه النخب ديمقراطي أما داخلها فشمولي إنقلابي يؤمن بالشرعية الثورية؟. كل هذه الأسئلة تقودنا الى حقيقة واحدة ساطعة سطوع الشمس وهي إن هنالك إلتزام أخلاقي ومبدأي لتصحيح الخطأ القاتل الذي أرتكب في 14 تموز والذي تلته تباعاً أخطاء قاتلة ما كانت لتحدث لولا حدوثه حسب التسلسل المنطقي للأحداث، ويجب قبلها أن يمتلك البعض الشجاعة للإعتراف بإرتكابه لهذه الأخطاء وبمشاركته مادياً أو معنوياً بالجريمة المرعبة التي أرتكبت في ذلك التأريخ ومابعده،هذا طبعاً إذا أردنا وكانت هناك نيات حقيقية وصادقة لإعادة بناء الدولة العراقية على أسس ووفق قيم وثوابت صحيحة وليس بطريقة سلق البيض الحالية. هذا الإلتزام الأخلاقي يحتم على هذه النخب والتيارات أن تقوم بالآتي:

أن يلغى ذلك التقليد المخجل والمخزي الذي تتناقله الحكومات الجمهورية العراقية الواحدة تلو الأخرى منذ عام 1958 وحتى اليوم والذي يجب أن يخجل منه أي إنسان له ذرة من ضمير وإنسانية فكيف بنخب وأحزاب سياسية بإعتبار ذكرى 14 تموز عيداً وطنياً وعطلة رسمية، وهي بعلم الجميع ذكرى مقتل ملك البلاد وخيرة ساستها على يد زمرة من ضباط جيشهم وحفنة من رعاع شعبهم.

أن تقوم كل الجهات والأحزاب والشخصيات السياسية التي ماتزال موجودة وحاضرة حتى الآن، والتي سَبَق أن ساهمت بشكل أو بآخر في تخطيط وتهيئة وتحضير وتنفيذ لما حدث في 14 تموز 1958 بالإقرار بفداحة وجسامة الخطاً الذي أقدمت عليه بقصد أو بدونه قبل وأثناء وبعد صبيحة14 تموز 1958، وتعترف بأنه كان السبب لكل ما حل بالعراق بعد هذا التأريخ وحتى هذه الساعة، وأن ما نقاسيه اليوم هو نتاج طبيعي له وجزء من تداعياته المتوقعة.

أن تقوم كل الجهات والأحزاب والشخصيات السياسية التي ما تزال موجودة وحاضرة حتى الآن، والتي سَبَق أن ساهمت بشكل أو آخر بتخطيط وتهيئة وتحضير وتنفيذ ما حدث في 14 تموز 1958 بالإعتذار للشعب العراقي عما لحق به من أذى ومآسي وويلات وكوارث وحروب وخسائر بشرية ومادية نتيجة طريقة التفكير الخاطئة التي تبنّتها والممارسات والسياسات الخاطئة التي إنتهجتها آنذاك، وكانت السبب في كل ماحدث بعدها للعراق والعراقيين.

أن تتم إدانة وشجب الجريمة التي قام بها العسكر في عام 1958 وعام 1963 و 1968 وليس الترحيب بها والتهليل لها كما يفعل البعض حتى هذه الساعة عبر لي عنق الحقيقة وتزوير الوقائع والتأريخ، وأن يتم إعتبار ماحدث في هذه التواريخ المشؤومة من تدخل للجيش بدوامة السياسة، وخروجه عن دائرة المهنية التي كان يجب أن تلتزم بها قياداته خطأً فادحاً غير مقبول تكراره وجريمة نكراء كان لها نتائجه السلبية على الحياة السياسية والمجتمع المدني في العراق.

أن تتم محاكمة السابقين من الضباط والساسة العراقيين ممّن خططوا وساهموا وشاركوا في قتل أفراد العائلة المالكة العراقية الأبرياء العزّل إعتبارياً، ليكونوا عبرة للحاضرين من الساسة العراقيين واللاحقين منهم في المستقبل، ولكي لايتكرر ماحدث في ذلك اليوم الأسود من تأريخنا الغابر في أيامنا الحاضرة وفي مستقبلنا الذي نريده أن يكون مشرقاً لأجيالنا القادمة.

أن يعاد الإعتبار لشهداء العائلة المالكة العراقية والشهيد نوري باشا السعيد وغيره من ساسة العهد الملكي ولجميع ضحايا المجزرة التي حدثت ذلك اليوم وما تلاها من محاكمات هزلية صورية فيما سُمّي بمحكمة الشعب سيئة الصيت، كسعيد القزاز وفاضل الجمالي، وأن يتم ذلك عبر إصدار قرار رسمي بإعتبارهم رموزاً وطنية ساهمت بتأسيس العراق وبنائه، وتعميم الأمر على جميع دوائر الدولة العراقية ومؤسساتها الرسمية، وإعلانه عبر جميع قنواتها الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرأية، والإشارة إليه في مناهجها التربوية،بالإضافة لإقامة نصب تذكارية في بغداد وباقي المحافظات تخلدهم كرموز وطنية للدولة العراقية،فهذا هو أقل مايمكن أن تقوم به أي نخبة سياسية واعية تحترم نفسها وشعبها ووطنها. بتحقيق هذه الأمور فقط نكون قد أعدنا الحق لأصحابه ووضعنا الأمور في نصابها وحينها فقط يمكننا القول بأننا على أول الطريق الصحيح لبناء وطننا ومجتمعنا على أسس سليمة وإلا فسنبقى وأجيالنا القادمة ندور في دوامة من الضياع بدأناها بأنفسنا في 14 تموز 1958 ويجب أن ننهيها نحن أيضاً بأنفسنا بأسرع وقت اليوم قبل الغد عبر تصحيح ماحدث في ذلك اليوم الأسود من تأريخنا الحديث. وكما يقول الله في محكم كتابه " إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ".

karadachi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضم صوتي معك
فيصل الثاني -

لم ينجب العراق سياسي ثاقب البصيرة وبعيد النظر مثل المرحوم نوري باشا السعيد .. والذي في ايامه كان العراقي يستطيع الدخول الى 60 دوله بالعالم بدون تأشيرة دخول .. والذي استطاع بحكمته وبعد نظره ان يجنب بلاده الوقوع في مطبات الشعارات القومجيه الفارغه والتي اوصلت الامه العربيه الى ماوصلت اليه ومن تولي سياسيين وظباط جيش استخدموا هذه الشعارات للوصول الى كرسي الحكم مدى الحياة .. وتوج خبرته السياسيه بحلف بغداد والذي عارضه القومجيون بهستريه مجنونه لانه كان الضد من مصالحهم ولكنه كان لمصلحة العراق ولو رجعتم للتاريخ الصحيح وليس التاريخ الذي كتبه القومجيون والصداميون لوجدتم ان بعد نظر المرحوم نوري باشا وانه كان محقا بهذا الحلف الذي كان لو استمر لاوصل العراق اليوم الى مصاف الدول المتقدمه ولكان جنبه المآسي والحروب التي اوصلته الى هذا الحال .. واذكر هنا بأن والد احد اصدقائي كان قد كتب كتابا في ثمانينيات القرن الماضي اسماه الدور الوطني لنوري السعيد وطبعا طلبت منه مديرية الامن العامه بتغيير الكثير من الحوادث التاريخية والحقائق ليتلائم مع طروحات النظام .. اشد يدي على يديك سيدي الكاتب ولنقيم ميدانا تذكاريا في بغداد يعيد للعائله المالكة وسياسيي العراق في تلك الفترة والذين قضوا في محاكمات المهداوي اعتبارهم..

الحق
ماهر -

الحق فيما تكلمت وانه يوم مشؤوم يندى له الجبين .

14تموز يوم اسود
زياد -

يجب محاكمة الرعاع الشيوعي والقطيع الكردي لقتلهم وسحلهم اسيادهم في فوضى اليوم الاسود يوم 14تموز 1958 .ان الرعاع والقطيع لا يعرفون لا الرحمة ولا الحرمات والا كيف تسحل في شوارع بغداد الشرعية والصراخ والتصفيق والتطبيل يعم شوارع بغداد بعد سيطر هؤلاء عليها . انهم اسلاف من يقومون بالذبح والانفجارات وقتل الابرياء المدنيين. انهم اسلاف من يهجر العرب والتركمان بقوة السلاح من ديارهم في شمال العراق .. انهم قتلة وقطاع طرق واوغاد.. ان قتل وسحل الملك فيصل الثاني والعائلة المالكة في شوارع بغداد كما وقتل وسحل نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي الشرعي لهو اكبر جريمة ارتكبت بالعراق منذ الحرب العالمية الاولى لحد الان.لقد قام الرعاع والقطيع بترهيب الناس وقتل الابرياء وسحلهم واغتصاب اعراض العراقيات ورمي الوطنيين في السجون وجلب المجرمين مثل مصطفى البرزاني الهارب من العدالة بعد الحكم عليه بسبب اعمال القتل وقطع الطرق الى العراق بعد ان هربوا الى اسيادهم الروس. ان احزاب القطيع والرعاع المجرمين يجلسون الان في ما يسمى البرلمان العراقي ويتبؤون اعلى المناصب السيادية في العراق المحتل ;.لقد حوكم قادة عراق ما قبل 2003 بالاعدام واعدموا مع انهم لم يرتكبوا مثل هكذا جرائم واقل بكثير مما ارتكبه هولاء قادة الرعاع والقطيع الذين لعبو اسوأ الادوار في تاريخ العراق ويلعبون الان دور خطير في تحطيم الدولة العراقية.فلقد اسس السوفيت عصاباتهم وعملت هذه العصابات بخدمة ولي امرهم السوفييت والان هم عملاء امريكا واسرائيل ويد الارهاب القوية في العراق

رحم الله ملك العراق
ليث البغدادي -

صدقت بكل كلمة من كلماتكمن يوم ماراحوا والعراق من ماساه الى ماساهوالحقيقة ان اخلاقهم قتلتهم ولو كانت اخلاقهم كاخلاق من تامر عليهم لما حصل ما حصل لكن اليوم عرف الكثير من الناس حقيقة الثوار او الاصح المجرمين ويكفي ان الله انتقم منهم واولهم العبوسي المسوؤل الاول عن قتل العائلة المالكة حيث ان العبوسي انتحر بعد ان قال لزملاءه لم اعد احتمل احساسي بالذنبرحم الله العائلة المالكة وادخلها فسيح جناته

الله المنتقم
uday hattim -

ان الله قد حاكم هؤلاء القتله في الدنيا قبل الاخره فالمهندس الاول جمال عبد الناصر مات مهموما منكسرا منهزما على وقع هزيمه 1967والمتامر الثاني عبد الكريم قاسم لم يهنئ بالحكم اكثر من اربع سنوات ليعدم على يد العميل الثالث عبد السلام عارف والاخير مات محترقا كما دعا لحرق جثث تاج راسه نوري السعيد او الوصي فمات محترقا بالدنيا قبل الاخره واخيه عبد الرحمن مات وهو يستجدي العطف من العائله الهاشميه في الاردن لعلاجه وايواءه وهذا قمه الانتقام اما البقيه فقد اعدموا على يد الزعيم الاوحد عبد الكريم قاسم امثال رفعت الحاج سري مؤسس الحركه والنقيب عبد الستار العبوسي القاتل الاول فقد مات منتحرا وكافرا بالمفهوم الاسلامي فهل رايت انتقام عادلا اعدل من هذا الانتقام

الشريف
مواطن عراقي -

الحقيقة ادمعت عيني عند قراءة هذا المقال ...اعتقد ان يوم 14 تموز يجب ان يعتبر اسوا يوم في تاريخ العراق ويجب ان تقام كل عام في مثل هذا اليوم مجالس عزاء وتنكس الاعلام لنعزي انفسنا بهذا المصاب الكبير...وهذا اقل مايمكن عمله لغسل دماء الجريمة. الفاتحة على روح الشهداء في العائلة المالكة العراقية

الجاحدون
علي اياد -

يا سيد قرداغي، عبد الكريم قاسم هو الذي اعاد من المنفى الزعيم مصطفى بارزاني واستقبله كالابطال ، وآخر ذلك الجحود والجفاء، فقد ثار الكرد على حكومة الزعيم الفتية وتحالفوا مع البعث والعرب وايران في التآمر عليه لتكون النهاية وبالا على الجميع. أنا معك ان انقلاب 14 تموز خروج على الشرعية والدستور وتعطيل للمؤسسات الديمقراطية التي انشاها الانجليز في العراق، لكن تلك كانت حكومة نخبة، وحين ثار الشعب ليشارك في السلطة تحول البلد الى غابة وصار الصراع على السلطة وليس على بناء الوطن الوهمي.

بداية المسلسل الدموي
المحامي احمد البعيجي -

شهد العراق ومند بداية العهد الملكي نظاما ديمقراطيا ليس له مثيل في المنطقة فهناك عديدة تتصارع على السلطة وهي رئاسة الوزراء وكانت بغداد قبلة الشرق وكان الدينار العراقي دات قوه اقتصاديه وحتى المشاريع التي حسبت للنظام الجمهوري خطط لها ورصدت لها الاموال في العهد الملكي ....ان انقلاب 14 تموز وتصفية العائله المالكه هو يوم اسود في تاريخ العراق وبداية المسلسل الدموي والاظطراب السياسي في العراق هدا الانقلاب الدي جاء بتخطيط ودعم ناصري كما في انقلاب سوريا واليمن وليبيا فلولا عبد الكريم قاسم لما حكم العسكر العراق واغرقوه في بحور من الدم

....
لور -

تاريخ العراق الدموي على مر الزمن يجعل هذه المحاكمات بلا نهاية وغير واقعية، لكن في حال حظي العراقيين يوما بحكومة تطبق القانون على نفسها قبل ان تطبقه على اعدائها فاحترام القانون والخوف منه هو فقط ما يردع المسؤول العراقي من ارتكاب الجرائم، عندها فقط نؤسس لثقافة جديدة تغير من مفهوم السلطة من تسلط وسرقة مقدرات العباد والبلاد بلا رقيب ولا حساب الى مسؤولية وامانة وخدمة للشعب

الكل عملاء للمستعمر
عراقي بزعان -

نعم هذا هو شان السياسين العراقيين فجميعهم عملاء للمستعمر من ملوك وعسكريين ورؤساء جمهورية وجميعهم بطش بالعراق والعراقيين وسرقوا امواله ودمروا دولة كانت اسمها العراق فيجب ان نحاسب الجميع وبدون استثناء.

احلام اليقظه
samar -

يا مصطفى هل انت تحلم ؟؟ من بقى من قتلة العائله المالكه على قيد الحياة حتى تطالب بمحاكمتهم ؟؟ ثم الى متى نبقى نطلب ونطالب ؟ يا من يحلم بعودة ولو يوم من ايام العهد الملكي ليذهبوا الى طبيب امراض عقليه لان العراق انتهى وليقرأ السلام عليه ..

July 14, 1958
Iraqi American -

Any time you allow the military to take power by force, you are creating a dangerous precedence. The last 50 years have been a disaster for the Middle East and have set the region on its way to regression. This area has been living on empty slogans perpetuated by tyrants and dictators who have come to power by force. So much so of this that common sense has no longer a place in the way they think and act. Imagine, a military loss is called victory, and the leaders are praised. In civilized nations, such military losses will cause the leaders to be questioned, tried and even dismissed and replaced by others. Unfortunately, that is not how the Arabs think and behave!!

القاتل كردي
حميد -

ان من سهل دخول قصر العائلة المالكة وقتلها هو امر الحرس الجمهوري حينذاك الكردي ...

يوم دموي
مثنى بن حارث -

كان يوم 14 تموز دموياً بكل معنى الكلمة فقد تم قتل عبد الإله ونوري السعيد ومن ثم سحلت جثتهما في شوارع بغداد وإحرقتا " كما يقول الجواهري الكبير عن مشاهداته لقصر الرحاب بعد أيام من الإنقلاب " تسائلت أهكذا تعامل الثورات تأريخها ؟ لماذا لم تتعامل هذه الثورة مع هذا القصر على بساطة وتواضع محتواياته كما يعامل المتحضر بيوت وقصور ملوكه ويجعل منها شاهدة عصر كما فعلت الثورة المصرية مع القصور الخديوية الساحرةأو كما أبقت الثورة الإيرانية على كنوز الإمبراطورية الشاهنشاهية وقصورها التي تفوق بنفائسها وندرتها ماخلفته الأسر الحاكمة في العالم كله.. كل هذا الإحساس بالتأريخ لم ألمسه ولم أجد له أثر وأنا أتجول بقصر الرحاب الذي شكل سقوطه بأيدي رجال الثورة أحد أهم منجزاتها بعرف قادتها.. بل وصل حد العبث والعبقرية الثورية أن تمتد الأيادي الى الأحجار المنتصبة على قبور العائلة المالكة والشواهد المكتوبة عليها والثوري الأكبر هو من يحطم أكبر عدد من تلك الشواهد والأحجار "كما يذكر أحد المقربين من قادة الثورة آنذاك من أنه أثناء زيارته بعد الثورة لصديق له في إحدى الدول العربية المجاورة برتبة عقيد في الجيش أطلعه الأخير على دورق زجاجي مملوء بالكحول داخله أبهام اليد اليسرى للشهيد الأمير عبد الإله أرسل إليه كهدية من أحد قادة الثورة في بغداد " .وبالتالي هل كان قتل العائلة المالكة حدثاً يستحق الإحتفال ؟ أو بشكل أدق هل عملية قتل مجموعة من النساء والرجال العزل تستحق الإحتفال ؟ وهل كان تغيير النظام الملكي لجمهوري إنجازاً يستحق الإحتفال ؟ وإن كان كذلك وكنتم تكرهون النظم الملكية وتجدونهارجعية متخلفة وتحبون النظم الجمهورية وتجدونها تقدمية متمدنة فلماذا نجد معظمكم يعيشون اليوم في السويد والدنمارك والنرويج وهولندا وبريطانيا منذ أجبرته النظم الجمهورية التي تعاقبت على العراق بعد النظام الملكي على النفاذ بجلده من الموت أليست هذه الدول بأفضل حالاً حتى من الدول الجمهورية في الغرب ؟ وإذا كانت الحياة السياسية في العهد الملكي قد شابها بعض الإشكالات والعثرات فهل تعتبرون تعيين قاسم لوزير قومي واحد ووزيرين يساريين إنقلب عليهم فيما بعد وهل تعتبرون خدعة الجبهة التي أقامها صدام مع بعض القوى السياسية في السبعينات إنجازات تستحق الإحتفال؟ وهل كان تغيير نظام برلماني دستوري يمثله ملك مصون غير مسؤول لنظام دكتاتوري شمولي يقوده زعيم أوح

وصفي طاهر مات منتحرا
ابن الناصرية -

نسيت ان وصفي طاهر مات منتحرا بعد ان حوصر في بناية وزارة الدفاع

آراء من اسرائیل
بشير صبري بوتاني -

ذكر لي اوري ابن داڤید نوري شیري عام 2008 في النقب - اسرائیل: (یهود العراق كانوا مثقفین، مثل شیوعیین واشتراكیین، كتاب وصحفیین، مطربین وعازفین والخ. ولعدة أسباب اشتركوا في عدة مظاهرات ضد الحكومة وكانت لهم شعارات عدیدة، مثل"نوري السعید قندرة و صالح جبر قیطانه" كما وذكر لي شخص عراقي آخر من مدينة بئر السبع في احدی البنوك الاسرائیلية عام 1986: (ياأخ بشیر، یقولون .. من رئیس الوزراء نوري پاشا السعید اللي من أصل كوردي وحتی صدام حسین، لا ويحد منم ما خدم العراق والشعب العراقي...). بالحقيقة نحن الآن ليس بحاجة لاشخاص امثال نوري السعيد والخ.

الاكراد شوكة
ازاد قارمان -

...سيد زياد سيبقى الاكراد شوكة في عين كل عميل لتركيا والبعث.

اين ضميرك
فرات -

اين كنت أيها الكاتب عندما كان ملايين العراقيين يعيشون اسوء من الحيوانات في العهد الملكي ثم من قال لك ان الضباط الاحرار قد خانوا القسم لقد اقسم الضباط على خدمه العراق كوطن وعلى خدمه العراقيين ولم يقسموا على ذل العراق والعراقيين وخدمه جواري الملك وعبد الاله ثم اي ديمقراطيه هذه التي تتحدث عنها في زمن نوري سعيد ...انك ادنت كل احزاب المجتمع المدني من يساريين ويمينيين واسلاميين وقوميين يعني ادنت المجتمع العراقي كاملا ...

fel from begining
peshmarga -

صحيح أنه بعد14تموز58بدأت مآسي وويلات ألعراقيين ولكن كل ألعراقيين أوجلهم رحب بعبدألكريم وأحبوه أول سنتين ثم بدأ ألعراقيون ... بتنافسون بين ألقوميين ألعرب وألشيوعيين .وأثبتوا أنهم كانوابحاجه إلى بقاء ألأنتداب ألأنكليزي.ومع بدء حركة ألعنصريين ألعرب ,تأجج ألخلاف ألعربي ألكردي.إن أصل ألمشكلة هوفي تأسيس ألدولة ألعراقية من أقوام ومذاهب؟حبذالوقبلنا ألتقسيم إلى ثلاث كونفدرالات أوثلاث دول مستقلة هي ألعرب ألسنة.وألعرب ألشيعة وألكرد.

fel from begining
peshmarga -

صحيح أنه بعد14تموز58بدأت مآسي وويلات ألعراقيين ولكن كل ألعراقيين أوجلهم رحب بعبدألكريم وأحبوه أول سنتين ثم بدأ ألعراقيون ... بتنافسون بين ألقوميين ألعرب وألشيوعيين .وأثبتوا أنهم كانوابحاجه إلى بقاء ألأنتداب ألأنكليزي.ومع بدء حركة ألعنصريين ألعرب ,تأجج ألخلاف ألعربي ألكردي.إن أصل ألمشكلة هوفي تأسيس ألدولة ألعراقية من أقوام ومذاهب؟حبذالوقبلنا ألتقسيم إلى ثلاث كونفدرالات أوثلاث دول مستقلة هي ألعرب ألسنة.وألعرب ألشيعة وألكرد.

Rich history Iraq
Abdulateef -

The killers of the Iraqi royal family family should have been put on trial long time ago. Iraq should have been the richest country in the area. When I was attending college in the U.S. in the ninteen seventies, I was asked to write my resaerch paper about OPEC and when I went throught the archives of the oil producing countries I came to the political and economic analysis about Iraq, it was regarded as the most potential countries to compete with the west. And it had the most fertile land and alot of oil and the most educated people in the middle-east. I remember the Iraqi math teachers in Saudi Arabia as being the most respected and most honest in the Saudi schooling system. Iraq I read about thirty years ago that, if the royal family continued for another ten years, it would have been Iraq is the center of the mddle-east. And it would have been a member of the Arabian Gulf GCC.

Rich history Iraq
Abdulateef -

The killers of the Iraqi royal family family should have been put on trial long time ago. Iraq should have been the richest country in the area. When I was attending college in the U.S. in the ninteen seventies, I was asked to write my resaerch paper about OPEC and when I went throught the archives of the oil producing countries I came to the political and economic analysis about Iraq, it was regarded as the most potential countries to compete with the west. And it had the most fertile land and alot of oil and the most educated people in the middle-east. I remember the Iraqi math teachers in Saudi Arabia as being the most respected and most honest in the Saudi schooling system. Iraq I read about thirty years ago that, if the royal family continued for another ten years, it would have been Iraq is the center of the mddle-east. And it would have been a member of the Arabian Gulf GCC.

لعبه مجنونة
بوسالم -

الله عليكم يا الاخوه العراقيين ، روحوا انبشوا قبور قتلة العائلة المالكة..عندكم المجرميون الان يقتلون الاف العائلات يوميا .. امسكوهم لانكم تعرفونهم و هم احياء يحكمونكم بالنار مع الجار!!!عندك المجرم الحي و تروح تدور على الميت.الله يكون في عونكم يا اهل العراق الشرفاء

لعبه مجنونة
بوسالم -

الله عليكم يا الاخوه العراقيين ، روحوا انبشوا قبور قتلة العائلة المالكة..عندكم المجرميون الان يقتلون الاف العائلات يوميا .. امسكوهم لانكم تعرفونهم و هم احياء يحكمونكم بالنار مع الجار!!!عندك المجرم الحي و تروح تدور على الميت.الله يكون في عونكم يا اهل العراق الشرفاء

but feel sorry
Rizgar -

I do feel sorry for the savage killing, but just for your information, on 25 December 1923 - Sheikh Mahmud proclaims himself King of Kurdistan. Subsequently, the RAF bombs city of Sulaymania and killing innocent people.Al-Ubaid tribs came from just northwest of Mosul when they were forced out of the area by other Arab tribes of that region. They settled in the Hawija district in Kirkuk in 1935 during the government of Yasin al-Hashimi and Arabisation of Kirkuk started.When Kurdistan republic of Mahabad was established 1946 four Iraqi Kurdish officers all of whom fought with Barzani in Mahabad and were executed on June 19, 1947, upon their return to Iraq, after being promised amnesty and by the Royal Iraqi family. Please read what Martyred Mustafa Khoshnaw said in Mosel Prison on June 19, 1947;Executioners, tell your masters that my blood will be avenged. I do not fear your potency; it is that power which will elevate me to a Martyred Hero of Kurdistan. . . . I leave three young children behind me -- they will learn that I died for the homeland, and I hope once grown up they will be inspired in their life by my example. However it was a lot of sin and Kurdish blood on the Royal family’s hands

but feel sorry
Rizgar -

I do feel sorry for the savage killing, but just for your information, on 25 December 1923 - Sheikh Mahmud proclaims himself King of Kurdistan. Subsequently, the RAF bombs city of Sulaymania and killing innocent people.Al-Ubaid tribs came from just northwest of Mosul when they were forced out of the area by other Arab tribes of that region. They settled in the Hawija district in Kirkuk in 1935 during the government of Yasin al-Hashimi and Arabisation of Kirkuk started.When Kurdistan republic of Mahabad was established 1946 four Iraqi Kurdish officers all of whom fought with Barzani in Mahabad and were executed on June 19, 1947, upon their return to Iraq, after being promised amnesty and by the Royal Iraqi family. Please read what Martyred Mustafa Khoshnaw said in Mosel Prison on June 19, 1947;Executioners, tell your masters that my blood will be avenged. I do not fear your potency; it is that power which will elevate me to a Martyred Hero of Kurdistan. . . . I leave three young children behind me -- they will learn that I died for the homeland, and I hope once grown up they will be inspired in their life by my example. However it was a lot of sin and Kurdish blood on the Royal family’s hands

بئس المصير
مواكب الاحداث -

خالف شروط النشر

بئس المصير
مواكب الاحداث -

خالف شروط النشر

عجيب امرك !
خضير عبد -

كل ثورة ايها الكاتب الفاضل لها مساوئها ومحاسنها ,ولابد لثورة تغير نظام باكمله من ملكي الى جمهوري ان ترافقها الكثير من الاخطاء وعبد الكريم لم يقتل الملك وانما خطا ضابط اساء التصرف ,ولربما دفعته حرقة قلبه انذاك ,بفعل الامية الواسعة والعمالة للبريطانيين والنفط العراقي يستباح للغير والفقر المتقع والاقطاع. كان عليك ان تذكر مساوىء الملكية الى جانب محاسنها وتذكر محاسن عبد الكريم الى جانب مساوئه , فعبد الكريم انصف الفقراء وبنى بيوت الثورة وشرع نظام الجنسية واعطى المراة حقوقها بعد ان كانت عبدا ,كما قضى على الاقطاع .اما الحقد الدفين على الشيوعيين فهذا مرتقب وعلى مر الازمنة.كان بالاولى ان تطالب بالبعثيين الذين اختطفوا الثورة وان تطالب بمحاكمة قتلة العراقيين اليوم من الارهابيين والمجرمين البعثيين القتلة ومن ثم نطالب بمحاسبة ضابط اساء للثورة .رحم الله الملك فيصل شخصا لا سياسيا. وسيبقى الزعيم عبد الكريم بالرغم من جهله بالسياسة زعيما لكل الفقراء وعلى مر الازمنة. المجد لثورة تموز

عجيب امرك !
خضير عبد -

كل ثورة ايها الكاتب الفاضل لها مساوئها ومحاسنها ,ولابد لثورة تغير نظام باكمله من ملكي الى جمهوري ان ترافقها الكثير من الاخطاء وعبد الكريم لم يقتل الملك وانما خطا ضابط اساء التصرف ,ولربما دفعته حرقة قلبه انذاك ,بفعل الامية الواسعة والعمالة للبريطانيين والنفط العراقي يستباح للغير والفقر المتقع والاقطاع. كان عليك ان تذكر مساوىء الملكية الى جانب محاسنها وتذكر محاسن عبد الكريم الى جانب مساوئه , فعبد الكريم انصف الفقراء وبنى بيوت الثورة وشرع نظام الجنسية واعطى المراة حقوقها بعد ان كانت عبدا ,كما قضى على الاقطاع .اما الحقد الدفين على الشيوعيين فهذا مرتقب وعلى مر الازمنة.كان بالاولى ان تطالب بالبعثيين الذين اختطفوا الثورة وان تطالب بمحاكمة قتلة العراقيين اليوم من الارهابيين والمجرمين البعثيين القتلة ومن ثم نطالب بمحاسبة ضابط اساء للثورة .رحم الله الملك فيصل شخصا لا سياسيا. وسيبقى الزعيم عبد الكريم بالرغم من جهله بالسياسة زعيما لكل الفقراء وعلى مر الازمنة. المجد لثورة تموز

hard
Rizgar -

, It is hard to sustain artificial states.

hard
Rizgar -

, It is hard to sustain artificial states.

Thank you
Hussien -

Ithink the writter no. 18 mr. Abdulateef is a saudi because he talked about Iraqi math teachers in saudi arabia. It is nice to see a positive and educated point of view regarding Iraq from a saudi who apparently knows about Iraq more than alot of Iraqis..

Thank you
Hussien -

Ithink the writter no. 18 mr. Abdulateef is a saudi because he talked about Iraqi math teachers in saudi arabia. It is nice to see a positive and educated point of view regarding Iraq from a saudi who apparently knows about Iraq more than alot of Iraqis..

اصبت كبد الحقيقه
احمد الفهد -

عاشت ايدك على هذا الموضوع والله برأيي انك قد اصبت كبد الحقيقة ليس حبا برجوع الملكيه ولكن لياخذ كل ذي حق حقه وماجزاء الخيانه الا الخيانه وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين

اصبت كبد الحقيقه
احمد الفهد -

عاشت ايدك على هذا الموضوع والله برأيي انك قد اصبت كبد الحقيقة ليس حبا برجوع الملكيه ولكن لياخذ كل ذي حق حقه وماجزاء الخيانه الا الخيانه وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين

شنو هذا معقولة!!!
خضير عبد -

يمعود كاتبنه ,تره صيغة التعليقات واضحة ,لازم يكون اكو معارض واكو متفق !! بس تعليقات عبارة عن كتلة متفقة مع المقال هذا مستحيل وخصوصا وانت تعرف شكد اكو مؤيدين للثورة. يمعود كاتبنه لو مستأجرلك كم واحد يكتبون تعليقات بس بصورة مختلفة كان صارت الشغلة ارتب ولا هاي السالفة. (كاتب يكتب مقال ويعلق عليه)!

شنو هذا معقولة!!!
خضير عبد -

يمعود كاتبنه ,تره صيغة التعليقات واضحة ,لازم يكون اكو معارض واكو متفق !! بس تعليقات عبارة عن كتلة متفقة مع المقال هذا مستحيل وخصوصا وانت تعرف شكد اكو مؤيدين للثورة. يمعود كاتبنه لو مستأجرلك كم واحد يكتبون تعليقات بس بصورة مختلفة كان صارت الشغلة ارتب ولا هاي السالفة. (كاتب يكتب مقال ويعلق عليه)!

بغداد والقاهره
حسين ابو عمرو -

انها انسانيه الجميع متساوون تحت ظل القانون -الحريه للجميع-التنوير والحداثه والتحضر(في اللباس والعبادات وغيره)لاحظ الفرق في القاهره وبغداد قبل 30 سنه . (الان تخلف وتعصب) لاتعصب ولا تكفير ولا فتاوي مجرمه يؤسفني القول ان العرب والمسلمين في اخر الامم تطورا ووعيا وانتاجا--يرجى النشر كاملا للفائده

بغداد والقاهره
حسين ابو عمرو -

انها انسانيه الجميع متساوون تحت ظل القانون -الحريه للجميع-التنوير والحداثه والتحضر(في اللباس والعبادات وغيره)لاحظ الفرق في القاهره وبغداد قبل 30 سنه . (الان تخلف وتعصب) لاتعصب ولا تكفير ولا فتاوي مجرمه يؤسفني القول ان العرب والمسلمين في اخر الامم تطورا ووعيا وانتاجا--يرجى النشر كاملا للفائده

أيهما أفضل
Aljubory -

أيهما أفضل، العهد الملكي أو العهد البعثي الصدامي؟يعترض البعض بالقول، ألم يكن العهد الملكي أفضل مما حصل فيما بعد وخاصة في عهد البعث الصدامي؟ ألم يكن نوري السعيد أفضل من صدام حسين، أما كان من الأفضل الانتظار إلى أن يتم التخلص من السعيد بالموت الطبيعي ودون إراقة الدماء وتعريض البلاد إلى هزات عنيفة لا يمكن التنبؤ بعواقبها الوخيمة، خاصة وقد حصل ما حصل فيما بعد من كوارث؟والجواب طبعاً هو بالإيجاب، أي أن العهد الملكي كان أفضل من حكم البعث، ونوري السعيد أفضل من صدام حسين بلا حدود بحيث لا يقبل المقارنة بين العهدين والشخصيتين.ولكن التاريخ لا يعمل وفق هذا المنطق، بل وفق مبدأ (لكل فعل رد فعل) وحسب وقته ، فلأمور مقرونة بأوقاتها. فالجهة التي تأخذ القرار بالثورة تعمل بناءً على الظروف الموضوعية الآنية والأحداث التاريخية قبلها التي أنتجت تلك الظروف. أما المستقبل فليس لدى الإنسان القدرة بعلم الغيب وما سيحصل في المستقبل.والدليل على صحة الظروف الموضوعية الداعية للتغيير، هو التأييد العارم الذي تلقته الثورة من الجماهير الشعبية الواسعة في اللحظات الأولى من تفجيرها ودون أن تتطوع أية جهة للدفاع عن العهد الملكي. فمن حق أبناء ذلك الجيل الذين قاموا بالثورة والذين ساندوها، أن يقرروا مصيرهم بما يرونه صحيحاً وفق ظروف مرحلتهم..

أيهما أفضل
Aljubory -

أيهما أفضل، العهد الملكي أو العهد البعثي الصدامي؟يعترض البعض بالقول، ألم يكن العهد الملكي أفضل مما حصل فيما بعد وخاصة في عهد البعث الصدامي؟ ألم يكن نوري السعيد أفضل من صدام حسين، أما كان من الأفضل الانتظار إلى أن يتم التخلص من السعيد بالموت الطبيعي ودون إراقة الدماء وتعريض البلاد إلى هزات عنيفة لا يمكن التنبؤ بعواقبها الوخيمة، خاصة وقد حصل ما حصل فيما بعد من كوارث؟والجواب طبعاً هو بالإيجاب، أي أن العهد الملكي كان أفضل من حكم البعث، ونوري السعيد أفضل من صدام حسين بلا حدود بحيث لا يقبل المقارنة بين العهدين والشخصيتين.ولكن التاريخ لا يعمل وفق هذا المنطق، بل وفق مبدأ (لكل فعل رد فعل) وحسب وقته ، فلأمور مقرونة بأوقاتها. فالجهة التي تأخذ القرار بالثورة تعمل بناءً على الظروف الموضوعية الآنية والأحداث التاريخية قبلها التي أنتجت تلك الظروف. أما المستقبل فليس لدى الإنسان القدرة بعلم الغيب وما سيحصل في المستقبل.والدليل على صحة الظروف الموضوعية الداعية للتغيير، هو التأييد العارم الذي تلقته الثورة من الجماهير الشعبية الواسعة في اللحظات الأولى من تفجيرها ودون أن تتطوع أية جهة للدفاع عن العهد الملكي. فمن حق أبناء ذلك الجيل الذين قاموا بالثورة والذين ساندوها، أن يقرروا مصيرهم بما يرونه صحيحاً وفق ظروف مرحلتهم..

العهد الملكي
Aljubory -

نتيجة لكل ما تقدم، نعتقد أن الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية كانت تلح على التغيير وتنذر بكارثة ما لم يحصل التغيير بالوسائل السلمية. إلا إن سلطة العهد الملكي المتمثلة بنوري السعيد وعبد الإله لم تعرف هذا المنطق وكانت تهيئ بدون وعي لهذا الانفجار الهائل .وفي غياب الوسائل الديمقراطية السلمية للتغيير، فإن الثورة المسلحة من قبل الجيش كانت هي الرد المنطقي والحتمي للتغيير المطلوب، لذلك كانت الثورة في صبيحة 14 تموز 1958 المجيدة حتمية تاريخية بدون أدنى شك واستجابة لتراكمات استحقاقات التاريخ، بدليل التأييد العارم لها من الجماهير الواسعة من أقصى العراق إلى أقصاه منذ اللحظات الأولى من إندلاعها. والدليل الآخر على شرعية الثورة وحتميتها وشعبيتها، ورغم التشويه الإعلامي المتواصل لأربعين عاماً من حكم التيار القومي والبعثي ضد الزعيم عبدالكريم قاسم والطعن بوطنيته وقوميته ودوره في ثورة تموز، فما أن أنهار حكم البعث وأسقط تمثال صدام حسين في ساحة الفردوس في بغداد يوم 9/4/2003، حتى وسارعت الجماهير وتبرعت من أموالها، ونصبت تمثالاً للزعيم عبدالكريم قاسم في رأس القرية، شارع الرشيد، المكان الذي قام صدام حسين وعصابته بمحاولة اغتياله. هذا هو حكم التاريخ العادل بحتمية ثورة 14 تموز ومكانة الشهيد الخالد الزعيم عبدالكريم قاسم في ضمير الشعب

العهد الملكي
Aljubory -

نتيجة لكل ما تقدم، نعتقد أن الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية كانت تلح على التغيير وتنذر بكارثة ما لم يحصل التغيير بالوسائل السلمية. إلا إن سلطة العهد الملكي المتمثلة بنوري السعيد وعبد الإله لم تعرف هذا المنطق وكانت تهيئ بدون وعي لهذا الانفجار الهائل .وفي غياب الوسائل الديمقراطية السلمية للتغيير، فإن الثورة المسلحة من قبل الجيش كانت هي الرد المنطقي والحتمي للتغيير المطلوب، لذلك كانت الثورة في صبيحة 14 تموز 1958 المجيدة حتمية تاريخية بدون أدنى شك واستجابة لتراكمات استحقاقات التاريخ، بدليل التأييد العارم لها من الجماهير الواسعة من أقصى العراق إلى أقصاه منذ اللحظات الأولى من إندلاعها. والدليل الآخر على شرعية الثورة وحتميتها وشعبيتها، ورغم التشويه الإعلامي المتواصل لأربعين عاماً من حكم التيار القومي والبعثي ضد الزعيم عبدالكريم قاسم والطعن بوطنيته وقوميته ودوره في ثورة تموز، فما أن أنهار حكم البعث وأسقط تمثال صدام حسين في ساحة الفردوس في بغداد يوم 9/4/2003، حتى وسارعت الجماهير وتبرعت من أموالها، ونصبت تمثالاً للزعيم عبدالكريم قاسم في رأس القرية، شارع الرشيد، المكان الذي قام صدام حسين وعصابته بمحاولة اغتياله. هذا هو حكم التاريخ العادل بحتمية ثورة 14 تموز ومكانة الشهيد الخالد الزعيم عبدالكريم قاسم في ضمير الشعب

هل كان العهد الملكي
Aljubory -

هل كان العهد الملكي مستقراً ومزدهراً؟ن نتائج هذه الصراعات بعد وفاة الملك المؤسس، تدشين عهد الانقلابات التي بدأت بانقلاب بكر صدقي عام 1936، وما تلاه من انقلابات عسكرية أخرى. كذلك شهدت البلاد سلسلة من الانتفاضات الشعبية والوثبات الوطنية، والتمردات العشائرية المسلحة طوال تاريخ العهد الملكي، وكانت الحكومة تواجهها جميعاً بالبطش المفرط وإصدار القرارات التعسفية بمصادرة الحريات العامة، وملء السجون بالمعتقلين السياسيين، كما وتم قتل متظاهرين أمام السفارة البريطانية عام 1946، وقتل أكثر من أربعين من عمال النفط المضربين في مجزرة كاور باغي في كركوك في العام نفسه، إضافة إلى قتل متظاهرين في شوارع بغداد في وثبة كانون 1948 التي حوكم وأعدم على أثرها قادة الحزب الشيوعي العراقي عام 1949. وفي انتفاضة تشرين 1952 أستشهد متظاهرون. كما وقتلت الشرطة بأمر من السلطات العليا عشرات السجناء السياسيين بالرصاص في سجن الكوت وسجن بغداد المركزي عام 1953، لا لشيء إلا لأنهم اضربوا عن الطعام احتجاجاً على سوء أوضاعهم داخل السجن. ومن الأدلة الأخرى على عدم الاستقرار في العهد الملكي، أن تألف في ذلك العهد 16 مجلساً نيابياً، أستكمل مجلس نيابي واحد فقط دورته الاعتيادية وهي أربعة أعوام. كما وأُعلِنت الأحكام العرفية 16 مرة بين عامي 1921-1958، أي نحو 50% من العهد الملكي كان تحت الحكم العرفي العسكري، إضافة إلى انتهاكات ضد الدستور مثل إسقاط الجنسية عن العديد من المعارضين من مختلف الاتجاهات السياسية، كما وتفشت ظاهرة التعذيب على أيدي أجهزة الأمن وغيرها من الانتهاكات مثل قيامه بإعدام قيادة الحزب الشيوعي العراقي دون أي مبرر إلا بسبب الاختلاف الأيديولوجي ورغم ادعاء النظام بالديمقراطية الليبرالية.نستنتج من كل ما تقدم أن عهداً لازمته كل هذه الفوضى الدائمة لا يمكن أن نسميه بعهد الديمقراطية والاستقرار والازدهار.

هل كان العهد الملكي
Aljubory -

هل كان العهد الملكي مستقراً ومزدهراً؟ن نتائج هذه الصراعات بعد وفاة الملك المؤسس، تدشين عهد الانقلابات التي بدأت بانقلاب بكر صدقي عام 1936، وما تلاه من انقلابات عسكرية أخرى. كذلك شهدت البلاد سلسلة من الانتفاضات الشعبية والوثبات الوطنية، والتمردات العشائرية المسلحة طوال تاريخ العهد الملكي، وكانت الحكومة تواجهها جميعاً بالبطش المفرط وإصدار القرارات التعسفية بمصادرة الحريات العامة، وملء السجون بالمعتقلين السياسيين، كما وتم قتل متظاهرين أمام السفارة البريطانية عام 1946، وقتل أكثر من أربعين من عمال النفط المضربين في مجزرة كاور باغي في كركوك في العام نفسه، إضافة إلى قتل متظاهرين في شوارع بغداد في وثبة كانون 1948 التي حوكم وأعدم على أثرها قادة الحزب الشيوعي العراقي عام 1949. وفي انتفاضة تشرين 1952 أستشهد متظاهرون. كما وقتلت الشرطة بأمر من السلطات العليا عشرات السجناء السياسيين بالرصاص في سجن الكوت وسجن بغداد المركزي عام 1953، لا لشيء إلا لأنهم اضربوا عن الطعام احتجاجاً على سوء أوضاعهم داخل السجن. ومن الأدلة الأخرى على عدم الاستقرار في العهد الملكي، أن تألف في ذلك العهد 16 مجلساً نيابياً، أستكمل مجلس نيابي واحد فقط دورته الاعتيادية وهي أربعة أعوام. كما وأُعلِنت الأحكام العرفية 16 مرة بين عامي 1921-1958، أي نحو 50% من العهد الملكي كان تحت الحكم العرفي العسكري، إضافة إلى انتهاكات ضد الدستور مثل إسقاط الجنسية عن العديد من المعارضين من مختلف الاتجاهات السياسية، كما وتفشت ظاهرة التعذيب على أيدي أجهزة الأمن وغيرها من الانتهاكات مثل قيامه بإعدام قيادة الحزب الشيوعي العراقي دون أي مبرر إلا بسبب الاختلاف الأيديولوجي ورغم ادعاء النظام بالديمقراطية الليبرالية.نستنتج من كل ما تقدم أن عهداً لازمته كل هذه الفوضى الدائمة لا يمكن أن نسميه بعهد الديمقراطية والاستقرار والازدهار.

سامحك الله يا رجل
مصطفى القرة داغي -

المعلق رقم 26 سامحك الله يارجل. كيف وصل بك الخيال والتعنت لفكرتك ولثورتك الى حد إتهامي بكتابة 25 تعليق. عموماً لقد أجبت بنفسك على نفسك بقولك ( انت تعرف شكد اكو مؤيدين للثورة) فاذا كانوا كذلك فلم لم نرى العشرات منهم على الاقل يعلقون على الموضوع سلباً كما فعلت انت، ولكن الحقيقة هي أنهم في نقصان يوم بعد آخر مقابل الزيادة الكبيرة لعدد الناس والعراقيين بالذات الذين بدأوا يراجعون التأريخ بموضوعية ويقيمون الأمور من وجهة نظر مختلفة عن تلك التي تنظر بها أنت ومن على شاكلتك منذ نصف قرن، وقد بات يفزعكم هذا التراجع المريع لكم مقابل الزيادة المتسارعة للجانب الآخر.نقطة أخرى وددت ان انبهك لها وهي أنك بعيد على مايبدوا عن اساليب الحضارة الحديثة كبعدك عن الواقع والمنطق والبحث الموضوعي، اذ فاتك بان اي معلق ومنهم انا وانت على سبيل المثال لابد وان يكتب اسمه وايميله وعنوان تعليقه قبل كتابة التعليق وكل هذا يمر على محرر صفحة راي في ايلاف العزيزة قبل ان ينشر ولا اعتقد بان الأخوة في ايلاف سيسمحون لي بكتابة وتمرير 25 تعليق بنفس الاسم والأيميل ولا اعتقد باني امتلك 25 اسم او ايميل لاعيد الكرة 25 مرة ، اضافة الى ان اسلوب المعلقين الكرام مختلف من شخص لاخر ومنهم من كتب بالعربي ومنهم من كتب بالأنكليزي، فشكراً لهم جميعاً وشكراً لك ايضاً لأنك انما كشفت عن الطريقة التي تفكر بها انت وامثالك

سامحك الله يا رجل
مصطفى القرة داغي -

المعلق رقم 26 سامحك الله يارجل. كيف وصل بك الخيال والتعنت لفكرتك ولثورتك الى حد إتهامي بكتابة 25 تعليق. عموماً لقد أجبت بنفسك على نفسك بقولك ( انت تعرف شكد اكو مؤيدين للثورة) فاذا كانوا كذلك فلم لم نرى العشرات منهم على الاقل يعلقون على الموضوع سلباً كما فعلت انت، ولكن الحقيقة هي أنهم في نقصان يوم بعد آخر مقابل الزيادة الكبيرة لعدد الناس والعراقيين بالذات الذين بدأوا يراجعون التأريخ بموضوعية ويقيمون الأمور من وجهة نظر مختلفة عن تلك التي تنظر بها أنت ومن على شاكلتك منذ نصف قرن، وقد بات يفزعكم هذا التراجع المريع لكم مقابل الزيادة المتسارعة للجانب الآخر.نقطة أخرى وددت ان انبهك لها وهي أنك بعيد على مايبدوا عن اساليب الحضارة الحديثة كبعدك عن الواقع والمنطق والبحث الموضوعي، اذ فاتك بان اي معلق ومنهم انا وانت على سبيل المثال لابد وان يكتب اسمه وايميله وعنوان تعليقه قبل كتابة التعليق وكل هذا يمر على محرر صفحة راي في ايلاف العزيزة قبل ان ينشر ولا اعتقد بان الأخوة في ايلاف سيسمحون لي بكتابة وتمرير 25 تعليق بنفس الاسم والأيميل ولا اعتقد باني امتلك 25 اسم او ايميل لاعيد الكرة 25 مرة ، اضافة الى ان اسلوب المعلقين الكرام مختلف من شخص لاخر ومنهم من كتب بالعربي ومنهم من كتب بالأنكليزي، فشكراً لهم جميعاً وشكراً لك ايضاً لأنك انما كشفت عن الطريقة التي تفكر بها انت وامثالك

البكاء على الأموات
أحمد رامي -

من خلال قراءة مقالات وتعليقات العراقيين يتهيأ للمرء أنهم في معظمهم تربوا وأدمنوا البكاء على الأموات والأطلال وما مضى من الزمان. إنهم يبكون مقتل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ومقتل ابنه الحسين، ومقتل الأئمة 12، ثم ها هم يبكون العهد الملكي، ومن المرجح جدا أنهم سيبكون على عهد صدام، بل ها هي الانتخابات التشريعية الأخيرة وفوز البعثيين بها تشير إلى ذلك، وقد يبكون على عهد الياور ( من منكم يذكره؟)، وهكذا دواليك.. شعب لا يتوفر لا على الماء، ولا على الكهرباء، ولا على المدرسة، أو المستشفى، أو الأمن، وبدون حكومة.. وماذا يفعل؟ يبكي على ما جرى في سالف الأزمان.. حالة هذا الشعب تبعث حقا على الرثاء والبكاء..

البكاء على الأموات
أحمد رامي -

من خلال قراءة مقالات وتعليقات العراقيين يتهيأ للمرء أنهم في معظمهم تربوا وأدمنوا البكاء على الأموات والأطلال وما مضى من الزمان. إنهم يبكون مقتل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ومقتل ابنه الحسين، ومقتل الأئمة 12، ثم ها هم يبكون العهد الملكي، ومن المرجح جدا أنهم سيبكون على عهد صدام، بل ها هي الانتخابات التشريعية الأخيرة وفوز البعثيين بها تشير إلى ذلك، وقد يبكون على عهد الياور ( من منكم يذكره؟)، وهكذا دواليك.. شعب لا يتوفر لا على الماء، ولا على الكهرباء، ولا على المدرسة، أو المستشفى، أو الأمن، وبدون حكومة.. وماذا يفعل؟ يبكي على ما جرى في سالف الأزمان.. حالة هذا الشعب تبعث حقا على الرثاء والبكاء..

بدايه الكارثه
عراقي -

كنا مجموعه من العراقيين ننتظر تأشيره الفيزا في قنصليه أحدى الدول العربيه وجاء الموظف ليتكلم بلهجه فيها احتقار ثم قام برمي الجوازات على الطاوله وقال كل واحد يأخذ جوازه ، كان ذلك خلال فتره الحصار الذي أصبحنا نبحث في بقاع الارض عن مكان يعطينا كرامتنا ولقمه العيش كباقي البشر ، المهم كان يجلس بجانبي مدرس عراقي كبير في السن وقال بحسره أنظر ماذا حصل لنا وذكر لي قصه انه كان يعمل في الكويت في فتره في العهد الملكي وحصل له مع اخريين عراقين في الاقامه وصلت الى الخارجيه العراقيه ثم نوري السعيد والذي غضب وكلم السفير الكويتي بحده لحل موضوع العراقيين وتم ذلك بسرعه .هذا الذي حصل بعد 14 تموز بلد مخرب وشعب مشرد، بلد كان يصدر الحنطه والحبوب والتمور والجلود الى بلد يستورد الحنطه من ذلك اليوم حتى الان وفقد الانسان كرامته واصبح يتسيد على خيره ناسه شذاذ افاقهم.

بدايه الكارثه
عراقي -

كنا مجموعه من العراقيين ننتظر تأشيره الفيزا في قنصليه أحدى الدول العربيه وجاء الموظف ليتكلم بلهجه فيها احتقار ثم قام برمي الجوازات على الطاوله وقال كل واحد يأخذ جوازه ، كان ذلك خلال فتره الحصار الذي أصبحنا نبحث في بقاع الارض عن مكان يعطينا كرامتنا ولقمه العيش كباقي البشر ، المهم كان يجلس بجانبي مدرس عراقي كبير في السن وقال بحسره أنظر ماذا حصل لنا وذكر لي قصه انه كان يعمل في الكويت في فتره في العهد الملكي وحصل له مع اخريين عراقين في الاقامه وصلت الى الخارجيه العراقيه ثم نوري السعيد والذي غضب وكلم السفير الكويتي بحده لحل موضوع العراقيين وتم ذلك بسرعه .هذا الذي حصل بعد 14 تموز بلد مخرب وشعب مشرد، بلد كان يصدر الحنطه والحبوب والتمور والجلود الى بلد يستورد الحنطه من ذلك اليوم حتى الان وفقد الانسان كرامته واصبح يتسيد على خيره ناسه شذاذ افاقهم.

خطأ العنوان
إدريس الشافي -

عنوان المقال هو ( أما آن الأوان لمحاكمة قتلة العائلة المالكة العراقية؟)، العنوان خطأ، فالصحيح هو العائلة ( الملكية). المشتقة من الملك، اي السلطان، الشخص الذي يحكم.. أما المالكة، فالمصطلح يوحي بأن العائلة الملكية العراقية كانت تملك العراق..

خطأ العنوان
إدريس الشافي -

عنوان المقال هو ( أما آن الأوان لمحاكمة قتلة العائلة المالكة العراقية؟)، العنوان خطأ، فالصحيح هو العائلة ( الملكية). المشتقة من الملك، اي السلطان، الشخص الذي يحكم.. أما المالكة، فالمصطلح يوحي بأن العائلة الملكية العراقية كانت تملك العراق..

History
Ashkanani -

During any revolution ,the royal facilties could not be spared nor saved .The agony ,anger ,hatred and all the myseries afflicted to the poor masses is released during an uprising and no body cares for the health of corrupt ,aristocratic and despotic clique.This happened during the Bolshevik ,Iarqi,Irainian and many other revolutions.Why the ariter do not try to ask for those who died during the Royal regime of Iraq .Many nationalisat were executed by firing sduad during Noori Saed Rule.!!

History
Ashkanani -

During any revolution ,the royal facilties could not be spared nor saved .The agony ,anger ,hatred and all the myseries afflicted to the poor masses is released during an uprising and no body cares for the health of corrupt ,aristocratic and despotic clique.This happened during the Bolshevik ,Iarqi,Irainian and many other revolutions.Why the ariter do not try to ask for those who died during the Royal regime of Iraq .Many nationalisat were executed by firing sduad during Noori Saed Rule.!!

كزعبلات
أراده الخفاجي -

أقاويل والتعذيب والتشريد والتهجير والقتل والنهخب والسلب جميعها منصب على ابناء هذا الشعب المظلوم . مصطفى اليوم ينادي بمحاكمة قتلتلوا واسقطوا الملكيه وياتي فطروس لكي ينادي للعثمانيه وحرفوش ينادي للفارسيه وعطروس يتباكا من اجل استرجاع حقوق الامويه وقبل ايام وليست بالكثير طالبت لبنت صدام بمحكانة دوليه لقتلة والدها واخويها والغريب ليس هناك من يطالب لقتلة هذا الشعب الذي ينزف دما ويقتل ويشرد ويدفن في مقابر جماعيه ويراق دمه بالمفخخات والاحزمه الصهيونيه الذين يتخذون من رؤساء الدول العربيه التي لا اريد ذكر اسمائها لان سياساتهم لا تخفى على شريف . ملاذا لاجرمهم الدموي بحق الشعوب الاسلاميه كفاكم تبجحا واستهتارا بمشاعر هذا الشعب الجريح سؤال يطرح نفسه واوجهه لكاتب المقال من سيطالب بهذه النفوس البريئة التي يسيل دمها في الطرقات كل يوم ومن هو المسؤول عن كل هذا الاجرام بحق الشعب العراقي الابي هل لديك حل توجهه لقادة الدول العربيه ولشعوبها المستهتره كل ما نريده ان نعيش بسلام في هذا الوطن انهبوا واسرقوا خيراته ودعونا نعيش . الشعب العربي يعتبر نفسه شعب عريق ذو حضارة يتحلا بالاسلام المحمدي هذا هو اسلامكم لا خير فيكم انتبهوا ولو للحظة واحدة ماذا يحاك لكم واتركونا من هذه الكزعبلات التي ليس فيه اي نفع بل تعاد علينا ونلقب بالجاهلون وفعلا نحن جاهلون عن ما يراد بنا من دمار

كزعبلات
أراده الخفاجي -

أقاويل والتعذيب والتشريد والتهجير والقتل والنهخب والسلب جميعها منصب على ابناء هذا الشعب المظلوم . مصطفى اليوم ينادي بمحاكمة قتلتلوا واسقطوا الملكيه وياتي فطروس لكي ينادي للعثمانيه وحرفوش ينادي للفارسيه وعطروس يتباكا من اجل استرجاع حقوق الامويه وقبل ايام وليست بالكثير طالبت لبنت صدام بمحكانة دوليه لقتلة والدها واخويها والغريب ليس هناك من يطالب لقتلة هذا الشعب الذي ينزف دما ويقتل ويشرد ويدفن في مقابر جماعيه ويراق دمه بالمفخخات والاحزمه الصهيونيه الذين يتخذون من رؤساء الدول العربيه التي لا اريد ذكر اسمائها لان سياساتهم لا تخفى على شريف . ملاذا لاجرمهم الدموي بحق الشعوب الاسلاميه كفاكم تبجحا واستهتارا بمشاعر هذا الشعب الجريح سؤال يطرح نفسه واوجهه لكاتب المقال من سيطالب بهذه النفوس البريئة التي يسيل دمها في الطرقات كل يوم ومن هو المسؤول عن كل هذا الاجرام بحق الشعب العراقي الابي هل لديك حل توجهه لقادة الدول العربيه ولشعوبها المستهتره كل ما نريده ان نعيش بسلام في هذا الوطن انهبوا واسرقوا خيراته ودعونا نعيش . الشعب العربي يعتبر نفسه شعب عريق ذو حضارة يتحلا بالاسلام المحمدي هذا هو اسلامكم لا خير فيكم انتبهوا ولو للحظة واحدة ماذا يحاك لكم واتركونا من هذه الكزعبلات التي ليس فيه اي نفع بل تعاد علينا ونلقب بالجاهلون وفعلا نحن جاهلون عن ما يراد بنا من دمار