فضاء الرأي

انتهازية الحركيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفتى الشيخ صالح الفوزان بعدم جواز الصلاة خلف من يبيح الغناء (مطلقاً). والإطلاق والتقييد ضدان كما هو معروف. وفتوى الشيخ الفوزان - حسب فهمي - تنطبق فقط على من استباح الغناء بشكل (مطلق)، حتى وإن صاحبه ما يُخل بالدين، أو أجمعَ الفقهاء على أنه منكر، فهو لدى الشيخ الفوزان، وكذلك لدى الشيخ الكلباني - أيضاً - لايجوز، وبالتالي لا تجوز الصلاة خلف من أباحه، ليس لأنه أباح الغناء تحديداً، وإنما لأنه أباح الغناء وأباح معه (محرماً) يجمع الفقهاء على تحريمه . غير أنّ (تجار) التشدد من الحركيين السعوديين التقطوا هذه الفتوى، ثم أسقطوها على فتوى الكلباني، على اعتبار أنه أنه يفتي بجواز الغناء حتى وأن صاحبه فجور وقضايا محرمة قطعاً، وهذا غير صحيح.

ولا يمكن أن يقصد الشيخ الفوزان (جميع) من أباحوا الغناء ، حتى وإن اشترطوا التقييد، لأنَّ نصه على (الإطلاق) - كما جاء في الفتوى - جزء رئيسٌ منها، إذا انفصل عنها فقدَ الحكم شرطه؛ كما أننا إذا تجاوزنا شرط الإطلاق كما في الفتوى، فإن القضية لا تقف عند الشيخ الكلباني فحسب، وإنما تنسحب على كل من أباح الغناء - حتى وإن كان على وجه (التقييد) - من علماء المسلمين؛ كالإمام ابن حزم - رحمه الله - مثلاً ؛ ولا يمكن للشيخ الفوزان أن يعتبر الصلاة خلف هذا الإمام الجهبذ لا تجوز، وكذلك من صلى خلف الشيخ القرضاوي الذي له موقف مماثل لموقف الإمام ابن حزم من الغناء، وغيرهما من الفقهاء ممن لا يرون بأساً في الغناء إذا لم يُصاحبه ما يَمس القيم والفضائل المرعية في الإسلام ابتداء .. كما أن هناك من علماء المملكة، ومن زملاء الشيخ الفوزان، من أجاز السلام الملكي، كذلك والموسيقى العسكرية؛ والإباحة كانت (مقيدة) وليست مطلقة؛ فهي - أيضاً - لا تمتد إلى جميع أنواع الغناء والمعازف بشكل مطلق وإنما تتوقف عند هاتين الممارستين؛ وعندما نقفز على شرط (الإطلاق) الذي نصت عليه فتوى الشيخ الفوزان، فالأمر ينتقل من الشيخ الكلباني ليشمل آخرين من (المحال) أن يكون الشيخ الفوزان يعنيهم بفتواه.

أما الحركيون المتأسلمون فهم مُدلسو هذا العصر. يلتقطون الفتوى سواء المعاصرة أو القديمة، ثم (يُسقطونها) على قضاياً معينة لتخدم أهدافهم الحركية. ومن يقرأ في أدبياتهم يجد أنهم يلتقطون الدليل الشرعي، وكذلك بعض آراء العلماء من كتب التراث، أو حتى أقوال بعض الفقهاء المعاصرين، ثم يُوظفونها (بخبث) لخدمتهم في معاركهم مع من يختلفون معهم؛ ولو كان الحيز يسمح لأتيت بأمثلة لا يرفضها إلا مكابر تثبت ما أقول.

وبالأمس نشرت جريدة الوطن خبراً يقول : (احتشد نحو 5 آلاف مصل في جامع المحيسن شرق الرياض أمس لأداء صلاة الجمعة خلف الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم سابقا، رغم فتوى لا تجيز الصلاة خلف مستبيح الغناء) . وقال الشيخ الكلباني أثناء الخطبة : ( إن العلماء يجب احترام علمهم وفقههم وصبرهم على أخذ العلم، محذراً من الانتقاص من العلماء والحط من قدرهم. وتوقع بعض المصلين أن تكون الخطبة بخصوص الفتوى الصادرة ضده، لكنه فاجأ الجميع بخطبته عن فضل العلماء وتبجيلهم، وأنهم ورثة الأنبياء وسراج الأمة المنير الذي تستنير بهم العامة ويستدل بهم ولاة الأمر في أمور البلاد والعباد).

أريد من القراء الفضلاء أن يقارنوا بين انتهازية ودناءة الحركيين الصغار في نيلهم من (شخص) الكلباني، وموقفه الذي يدل قولاً وعملاً على رقي هذا الشيخ، وتجاوزه لمهاترات البعض، وترفعه عن سفه هؤلاء الأغيلمة الحركيين الذين يلتقطون أقوال بعض العلماء ويسقطونها على قضاياهم الحركية .. وهنا لا بد من القول: إن الكبير يبقى كبيراً مهما حاول الصغار الحط من مقامه.

إلى اللقاء.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحدق يفهم
عصفور كناري -

اقتباس (وفتوى الشيخ الفوزان - حسب فهمي – تنطبق فقط على من استباح الغناء بشكل (مطلق)، حتى وإن صاحبه ما يُخل بالدين، أو أجمعَ الفقهاء على أنه منكر) ..!!! لماذا لم يبين الفوزان فتواه بالتفصيل كما فعلت انت - بحسب فهمك -في الاقتباس اعلاه ؟؟؟ و لماذا اختار هذا التوقيت بالذات لاصدار هذه الفتوى ؟؟ و لماذا تلوم من تعامل مع الفتوى بحسب فهمه كما تعاملت معها انت بحسب فهمك ؟ و لماذا تكون المشكلة دائما في من يسال و يحرك الامور (الحركيين الانتهازيين - كما اسميتهم -)و ليس في من يصدرون الفتاوى يمنة و يسرى و كانها حجارة يلقون بها على من يخالفهم لا من يخالف الدين ؟؟؟ اعتقد - حسب فهمي - ان الفوزان كان يقصد الشيخ الكلباني بفتواه تلك و إلا كان فصل فيها كي لا يترك الباب مفتوحا للتاويلات (الانتهازية) ام ان وقته ضيق و لا يسمح له باصدار فتاوى واضحة و مفصلة و لا تحتمل التاويلات الانتهازية ؟؟

الحدق يفهم
عصفور كناري -

اقتباس (وفتوى الشيخ الفوزان - حسب فهمي – تنطبق فقط على من استباح الغناء بشكل (مطلق)، حتى وإن صاحبه ما يُخل بالدين، أو أجمعَ الفقهاء على أنه منكر) ..!!! لماذا لم يبين الفوزان فتواه بالتفصيل كما فعلت انت - بحسب فهمك -في الاقتباس اعلاه ؟؟؟ و لماذا اختار هذا التوقيت بالذات لاصدار هذه الفتوى ؟؟ و لماذا تلوم من تعامل مع الفتوى بحسب فهمه كما تعاملت معها انت بحسب فهمك ؟ و لماذا تكون المشكلة دائما في من يسال و يحرك الامور (الحركيين الانتهازيين - كما اسميتهم -)و ليس في من يصدرون الفتاوى يمنة و يسرى و كانها حجارة يلقون بها على من يخالفهم لا من يخالف الدين ؟؟؟ اعتقد - حسب فهمي - ان الفوزان كان يقصد الشيخ الكلباني بفتواه تلك و إلا كان فصل فيها كي لا يترك الباب مفتوحا للتاويلات (الانتهازية) ام ان وقته ضيق و لا يسمح له باصدار فتاوى واضحة و مفصلة و لا تحتمل التاويلات الانتهازية ؟؟

الحركيين
خالد -

هل المقال خاص؟ ! اما الحركيين يامحمد فهم اعداء الدين بالمختصر المفيد

مكاني خلف الكلباني
سعودي واقعي -

الى كل من يقول ويتسئال منذو متى اصبح سماحة الشيخ الامام العلامة مجدد زمانه عادل الكلباني حفظه الله مفتي . الجؤاب الشيخ الامام العلامة مجدد زمانه عادل الكلباني حفظه الله . عنده علم القرآن الكريم وتفسيره الشامل وأعلم به من غيره وبأمور الدين من المنافقين الانتهازيين . والشيخ الامام العلامة المجدد عادل الكلباني حفظه الله رجل دين وصلاح وخلق فاهم متمعن متبحراً في كتاب الله وحافظ قاري لا يشق له غباراً ذو صوت عذب وتلاوة جميلة لا تمل من سماعها ابداً . لهذا لا اشك اطلاقاً بأن يكون فهمه وتفسيره وتدبره لمعاني القرآن الكريم أعمق واشمل وافضل علمياً وفقهياً

دين التناقض
خوليو -

ألا توافقون معنا أن هناك تناقضاً ? إن كان الغناء حقاً من محرمات الله فلماذا خلق عند الانسان(حسب النظرية الدينية) الحبال الصوتية ومراكز في الدماغ وظيفتها التلحين والتأليف الموسيقي والغناء؟

الدين المتخطف
عماد الحمود -

مايحدث هو نتاج إختطاف الدين من قبل الجماعات المتشددة رداً على الحركة الآصوليية الخمينية ، مايحدث للعالم هو نتاج الحركة الخمينية !

معضلة
Ahmed -

والله مشكلة يجب اطلاق مركبة فضائية لحل هذه المعضلة....ههه

الشيخ مغرر به
الشاوي -

لايساورني الشك في ان الشيخ الفوزان انه يطلق الفتاوي الا من باب الاجتهاد . وليس كسب الهتيفه والجمهور كغيره من مشايخ الفضائيات الذين اصبحوا نجوم جالبة للاعلان لبعض المحطات . ولكن المشكله ان الشيخ الفوزان رجل كبير في السن وليس علي اطلاع علي كثير من مستجدات الحياه . وبالتالي من يغرر به هم من يطلق تلك الفتاوي المدويه التي تاتي علي هواهم .رغم الخلاف الفقهي فان باب الفقه اوسع من يغلقه احد بمفتاحه ويقول انا علي صواب وغيري علي خطاء . فالشيخ ادلي براي فقهي يرد عليه بالادله اذ كان خطاء او صواب . ولكن المشكله من يحاول تسيس الدين وفرض رؤيته علي المجتمع باستغلال رجل مسن يحتسب الثواب عند الله . ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .فالخلاف في فقه الاسلام قسمه الي اربع مذاهب كلها تحترم الا من قبل من يريد فرض رؤية معينه هدفها معارضة سياسيه بحته .

الدين لله
ابو رشاد -

للاسلام عدوان عدو من الخارج يحارب الاسلام بتشويه صورة عقيدته السمحاء وعدو من الداخل يحاول ان يهدم الاسلام بتسفيه المعتقدات بافكار اصولية تكفيرية متخلفه علاقة المسلم بالخالق لاتحتاج الى وسيط او طرف ثالث ومرجعية المسلم هي القران الكريم الكافي والوافي بكل امور الدين والدنيا

صحيح ولكن!
سالم -

كلامك صحيح، لكن الفوزان يعلم أن هناك حركيين سيستغلون الفتوى ويسقطونها لإقصاء الكلباني، فلماذا يغذيهم الشيخ بمثل هذه الفتوى في هذا التوقيت؟

الحقيقة
صادق -

لاتجوز الصلاة خلف القرضاوي

الوقت هم السيد .
نواف السعد -

هذه الخربشات التي يطلقها مستيشخي الصحوة سيركلها الزمن بالكعب ويتفنن في إيداعها أقرب هدف ، وستكون اضحوكة التأريخ !

رويدكم رويدكم
ابو فيصل - الرياض -

لا ينبغي الانتقاص من قدر المشايخ سواء العلامة الفوزان او الشيخ الكلباني .. مادام يفتي بقال الله وقال رسوله عليه الصلاة والسلام ويأصل المسائل فلك ان تختلف معه وتجادله بالحسنى ولكن لاتنتقص من قدره او تقدح في عدالته.فالاسلام دين الحسنى والتيسير على عبادالله .

الفقه البدوي
علي عسيري -

السبب ياسيدي الكاتب الفاضل .... قديم... الا وهو سيطرة الاخوان منذ اكثر من سبعون عاما على احتكار المؤسسة الدينية وتوريثها عبر السنوات لأكثر من جيل ونحن نرى الأن قاضي منهم عمره خمسة وعشرون ريبعا هل يعقل ان يكون كل القضاة من منطقة واحدة منغلقة متشددة كارهه للاخر متشككة من الجميع .

الفوزان لم يفتي
أبو سامي -

الشيخ الفوزان لم يفتي في الكلباني ولكن كان يشرح أحدى المتون العلمية في دورة علمية شرعية مقامه هذه الأيام في الطائف وكان هناك في المتن المشروح موضوع يتعلق بهذا الأمر .. هذا لمن يسأل عن سر توقيت فتوى الشيخ الفوازان ..

أنتهازية إلإعلاميين
أبو سامي -

أخي العزيز محمد الموضوع لم يكن كما ذكرأن الحركيين الصغار انتهزو الفرصة في فتوى الشيخ الفوزان بل الإعلاميين هم من نشروها و تم الإيحاء بأن الفوزان يقصد الكلباني ...

الغنا
كحيلان من الرياض -

على كل حال حقيقة الفتوى صحيحه ام العكس الكل اجتهد وكل يؤخذ منه ويرد عليه الاصاحب ..عليه افضل الصلاة والتسليم .انا صارلي زمان لم اعد اسمع الغنا وحرمت نفسي من سماع فيروز وام كلثوم ومحمد عبده وعبدالحليم .. الحين ذنبي في رقية الشيخ الكلباني والله المستعان هذا الرجل عالم ومتفقه في الدين وماافتى الاانه على يمه .يعني مثلا هل راى الحب سكارى مثلنا وبنينا في خيال معدم........ومضى كل الى غايته لاتقل شئنا فان الحظ شاء هذا وش يقاله فحش الكلام ولا ايش

الى آل الشيخ
نانسي -

أمة همها الغناء و العبث و اللعب هي أمة لاهية لاعبة, مشكلة الامة :هل الغناء حلال ام حرام؟ اليس هناك مشاكل اهم من ذلك؟و ما الفائدة التي عادت على الكلباني من نشر فتواه؟ ان كان يعتقد حل الغناء كان اولى به الاكتفاء بنفسه دون اثارة بلبلة في صفوف الامة, و كيف يجتمع حب القرآن مع حب الغناء

مسكين كحيلان!!
ابو طارق -

من كلامك يعني بستنى الفوزان او الكلباني يقولي الغناء حرام او حلال والله العظيم لو عندي شك 3% انها حرام ما سمعته!! لكن معقولة اغاني ام كلثوم وفيروز ونجاة ووردة حرام!! الا الحرام اللي ما يسمعها ويرق قلبه ويهذب نفسه

أضحكتني يا مفكر
فهد الظاهري -

هههه أضحكتني يا مفكر العصر ..!!من تصفهم بالحركيين الإنتهازيين جدك محمد بن عبدالوهاب هو زعيمهم الأكبر

الحدق يفهم
عصفور كناري -

اقتباس (وفتوى الشيخ الفوزان - حسب فهمي – تنطبق فقط على من استباح الغناء بشكل (مطلق)، حتى وإن صاحبه ما يُخل بالدين، أو أجمعَ الفقهاء على أنه منكر) ..!!! لماذا لم يبين الفوزان فتواه بالتفصيل كما فعلت انت - بحسب فهمك -في الاقتباس اعلاه ؟؟؟ و لماذا اختار هذا التوقيت بالذات لاصدار هذه الفتوى ؟؟ و لماذا تلوم من تعامل مع الفتوى بحسب فهمه كما تعاملت معها انت بحسب فهمك ؟ و لماذا تكون المشكلة دائما في من يسال و يحرك الامور (الحركيين الانتهازيين - كما اسميتهم -)و ليس في من يصدرون الفتاوى يمنة و يسرى و كانها حجارة يلقون بها على من يخالفهم لا من يخالف الدين ؟؟؟ اعتقد - حسب فهمي - ان الفوزان كان يقصد الشيخ الكلباني بفتواه تلك و إلا كان فصل فيها كي لا يترك الباب مفتوحا للتاويلات (الانتهازية) ام ان وقته ضيق و لا يسمح له باصدار فتاوى واضحة و مفصلة و لا تحتمل التاويلات الانتهازية ؟؟

الحركيين
خالد -

هل المقال خاص؟ ! اما الحركيين يامحمد فهم اعداء الدين بالمختصر المفيد

مكاني خلف الكلباني
سعودي واقعي -

الى كل من يقول ويتسئال منذو متى اصبح سماحة الشيخ الامام العلامة مجدد زمانه عادل الكلباني حفظه الله مفتي . الجؤاب الشيخ الامام العلامة مجدد زمانه عادل الكلباني حفظه الله . عنده علم القرآن الكريم وتفسيره الشامل وأعلم به من غيره وبأمور الدين من المنافقين الانتهازيين . والشيخ الامام العلامة المجدد عادل الكلباني حفظه الله رجل دين وصلاح وخلق فاهم متمعن متبحراً في كتاب الله وحافظ قاري لا يشق له غباراً ذو صوت عذب وتلاوة جميلة لا تمل من سماعها ابداً . لهذا لا اشك اطلاقاً بأن يكون فهمه وتفسيره وتدبره لمعاني القرآن الكريم أعمق واشمل وافضل علمياً وفقهياً

دين التناقض
خوليو -

ألا توافقون معنا أن هناك تناقضاً ? إن كان الغناء حقاً من محرمات الله فلماذا خلق عند الانسان(حسب النظرية الدينية) الحبال الصوتية ومراكز في الدماغ وظيفتها التلحين والتأليف الموسيقي والغناء؟

الدين المتخطف
عماد الحمود -

مايحدث هو نتاج إختطاف الدين من قبل الجماعات المتشددة رداً على الحركة الآصوليية الخمينية ، مايحدث للعالم هو نتاج الحركة الخمينية !

معضلة
Ahmed -

والله مشكلة يجب اطلاق مركبة فضائية لحل هذه المعضلة....ههه

الشيخ مغرر به
الشاوي -

لايساورني الشك في ان الشيخ الفوزان انه يطلق الفتاوي الا من باب الاجتهاد . وليس كسب الهتيفه والجمهور كغيره من مشايخ الفضائيات الذين اصبحوا نجوم جالبة للاعلان لبعض المحطات . ولكن المشكله ان الشيخ الفوزان رجل كبير في السن وليس علي اطلاع علي كثير من مستجدات الحياه . وبالتالي من يغرر به هم من يطلق تلك الفتاوي المدويه التي تاتي علي هواهم .رغم الخلاف الفقهي فان باب الفقه اوسع من يغلقه احد بمفتاحه ويقول انا علي صواب وغيري علي خطاء . فالشيخ ادلي براي فقهي يرد عليه بالادله اذ كان خطاء او صواب . ولكن المشكله من يحاول تسيس الدين وفرض رؤيته علي المجتمع باستغلال رجل مسن يحتسب الثواب عند الله . ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .فالخلاف في فقه الاسلام قسمه الي اربع مذاهب كلها تحترم الا من قبل من يريد فرض رؤية معينه هدفها معارضة سياسيه بحته .

الدين لله
ابو رشاد -

للاسلام عدوان عدو من الخارج يحارب الاسلام بتشويه صورة عقيدته السمحاء وعدو من الداخل يحاول ان يهدم الاسلام بتسفيه المعتقدات بافكار اصولية تكفيرية متخلفه علاقة المسلم بالخالق لاتحتاج الى وسيط او طرف ثالث ومرجعية المسلم هي القران الكريم الكافي والوافي بكل امور الدين والدنيا

صحيح ولكن!
سالم -

كلامك صحيح، لكن الفوزان يعلم أن هناك حركيين سيستغلون الفتوى ويسقطونها لإقصاء الكلباني، فلماذا يغذيهم الشيخ بمثل هذه الفتوى في هذا التوقيت؟

الحقيقة
صادق -

لاتجوز الصلاة خلف القرضاوي

الوقت هم السيد .
نواف السعد -

هذه الخربشات التي يطلقها مستيشخي الصحوة سيركلها الزمن بالكعب ويتفنن في إيداعها أقرب هدف ، وستكون اضحوكة التأريخ !

رويدكم رويدكم
ابو فيصل - الرياض -

لا ينبغي الانتقاص من قدر المشايخ سواء العلامة الفوزان او الشيخ الكلباني .. مادام يفتي بقال الله وقال رسوله عليه الصلاة والسلام ويأصل المسائل فلك ان تختلف معه وتجادله بالحسنى ولكن لاتنتقص من قدره او تقدح في عدالته.فالاسلام دين الحسنى والتيسير على عبادالله .

الفقه البدوي
علي عسيري -

السبب ياسيدي الكاتب الفاضل .... قديم... الا وهو سيطرة الاخوان منذ اكثر من سبعون عاما على احتكار المؤسسة الدينية وتوريثها عبر السنوات لأكثر من جيل ونحن نرى الأن قاضي منهم عمره خمسة وعشرون ريبعا هل يعقل ان يكون كل القضاة من منطقة واحدة منغلقة متشددة كارهه للاخر متشككة من الجميع .

الفوزان لم يفتي
أبو سامي -

الشيخ الفوزان لم يفتي في الكلباني ولكن كان يشرح أحدى المتون العلمية في دورة علمية شرعية مقامه هذه الأيام في الطائف وكان هناك في المتن المشروح موضوع يتعلق بهذا الأمر .. هذا لمن يسأل عن سر توقيت فتوى الشيخ الفوازان ..

الفوزان لم يفتي
أبو سامي -

الشيخ الفوزان لم يفتي في الكلباني ولكن كان يشرح أحدى المتون العلمية في دورة علمية شرعية مقامه هذه الأيام في الطائف وكان هناك في المتن المشروح موضوع يتعلق بهذا الأمر .. هذا لمن يسأل عن سر توقيت فتوى الشيخ الفوازان ..

أنتهازية إلإعلاميين
أبو سامي -

أخي العزيز محمد الموضوع لم يكن كما ذكرأن الحركيين الصغار انتهزو الفرصة في فتوى الشيخ الفوزان بل الإعلاميين هم من نشروها و تم الإيحاء بأن الفوزان يقصد الكلباني ...

أنتهازية إلإعلاميين
أبو سامي -

أخي العزيز محمد الموضوع لم يكن كما ذكرأن الحركيين الصغار انتهزو الفرصة في فتوى الشيخ الفوزان بل الإعلاميين هم من نشروها و تم الإيحاء بأن الفوزان يقصد الكلباني ...

الغنا
كحيلان من الرياض -

على كل حال حقيقة الفتوى صحيحه ام العكس الكل اجتهد وكل يؤخذ منه ويرد عليه الاصاحب ..عليه افضل الصلاة والتسليم .انا صارلي زمان لم اعد اسمع الغنا وحرمت نفسي من سماع فيروز وام كلثوم ومحمد عبده وعبدالحليم .. الحين ذنبي في رقية الشيخ الكلباني والله المستعان هذا الرجل عالم ومتفقه في الدين وماافتى الاانه على يمه .يعني مثلا هل راى الحب سكارى مثلنا وبنينا في خيال معدم........ومضى كل الى غايته لاتقل شئنا فان الحظ شاء هذا وش يقاله فحش الكلام ولا ايش

الغنا
كحيلان من الرياض -

على كل حال حقيقة الفتوى صحيحه ام العكس الكل اجتهد وكل يؤخذ منه ويرد عليه الاصاحب ..عليه افضل الصلاة والتسليم .انا صارلي زمان لم اعد اسمع الغنا وحرمت نفسي من سماع فيروز وام كلثوم ومحمد عبده وعبدالحليم .. الحين ذنبي في رقية الشيخ الكلباني والله المستعان هذا الرجل عالم ومتفقه في الدين وماافتى الاانه على يمه .يعني مثلا هل راى الحب سكارى مثلنا وبنينا في خيال معدم........ومضى كل الى غايته لاتقل شئنا فان الحظ شاء هذا وش يقاله فحش الكلام ولا ايش

الى آل الشيخ
نانسي -

أمة همها الغناء و العبث و اللعب هي أمة لاهية لاعبة, مشكلة الامة :هل الغناء حلال ام حرام؟ اليس هناك مشاكل اهم من ذلك؟و ما الفائدة التي عادت على الكلباني من نشر فتواه؟ ان كان يعتقد حل الغناء كان اولى به الاكتفاء بنفسه دون اثارة بلبلة في صفوف الامة, و كيف يجتمع حب القرآن مع حب الغناء

الى آل الشيخ
نانسي -

أمة همها الغناء و العبث و اللعب هي أمة لاهية لاعبة, مشكلة الامة :هل الغناء حلال ام حرام؟ اليس هناك مشاكل اهم من ذلك؟و ما الفائدة التي عادت على الكلباني من نشر فتواه؟ ان كان يعتقد حل الغناء كان اولى به الاكتفاء بنفسه دون اثارة بلبلة في صفوف الامة, و كيف يجتمع حب القرآن مع حب الغناء

مسكين كحيلان!!
ابو طارق -

من كلامك يعني بستنى الفوزان او الكلباني يقولي الغناء حرام او حلال والله العظيم لو عندي شك 3% انها حرام ما سمعته!! لكن معقولة اغاني ام كلثوم وفيروز ونجاة ووردة حرام!! الا الحرام اللي ما يسمعها ويرق قلبه ويهذب نفسه

مسكين كحيلان!!
ابو طارق -

من كلامك يعني بستنى الفوزان او الكلباني يقولي الغناء حرام او حلال والله العظيم لو عندي شك 3% انها حرام ما سمعته!! لكن معقولة اغاني ام كلثوم وفيروز ونجاة ووردة حرام!! الا الحرام اللي ما يسمعها ويرق قلبه ويهذب نفسه

أضحكتني يا مفكر
فهد الظاهري -

هههه أضحكتني يا مفكر العصر ..!!من تصفهم بالحركيين الإنتهازيين جدك محمد بن عبدالوهاب هو زعيمهم الأكبر

أضحكتني يا مفكر
فهد الظاهري -

هههه أضحكتني يا مفكر العصر ..!!من تصفهم بالحركيين الإنتهازيين جدك محمد بن عبدالوهاب هو زعيمهم الأكبر