فضاء الرأي

عرب ومسلمو النرويج: كيف ينبغي أن يتصرفوا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الشرطة النرويجية في الإسبوع الأول من يوليو 2010 أنها قامت باعتقال ثلاثة أشخاص يقيمون في مدينة أوسلو عاصمة المملكة النرويجية هم:

-الأول صيني الأصل من الأقلية الإيغورية المسلمة، حصل على الجنسية النرويجية عام 2007
-الثاني عراقي من أصول كردية يقيم في النرويج منذ عام 1999 حيث منح إقامة لدواع إنسانية.
-الثالث من أصل أوزبكي في الحادية والثلاثين من عمره، كان طالب لجوء ومنح إقامة دائمة ضمن إطار لم الشمل العائلي، تقول بعض المصادر الإعلامية أنه سبق أن زار إقليم وزيرستان الباكستاني أكثر من مرة، وأقام اتصالات مع عناصر من القاعدة، وأنه ينتمي لحزب إسلامي في تركستان. هذا في حين أنّ محاميه النرويجي (ثيل داهل) يرى أنّ موكله شخص مسالم وليس له سوابق إجرامية، وأنه ينفي كل التهم الموجهة له. وكان اثنان منهما قد اعتقلا في أوسلو، بينما تمّ اعتقال الثالث في ألمانيا بناء على طلب السلطات النرويجية وتمّ ترحيله إلى أوسلو.

وكانت السيدة يان كريستيانسن رئيسة جهاز الشرطة النرويجية قد أعلنت في مؤتمر صحفي (أنّ الشرطة اعتقلت الثلاثة بعد أن كانوا تحت المراقبة لبعض الوقت). وقد تمت الاعتقالات بعد (أن علمنا أن الصحافة الدولية تبلغت بعض معطيات القضية، وكانت تريد نشرها الأمر الذي كان يشكّل خطرا كبيرا على مواصلة التحقيق). وقالت كريستيانسن (أنّ الشرطة النرويجية تعاونت مع العديد من أجهزة الشرطة البريطانية والألمانية والأمريكية ودول أخرى بصدد هذه الاعتقالات). ومن الملاحظ أنّ هذا التنسيق الأمني الدولي قد تصاعد لتفادي وقوع هجمات إرهابية جديدة، شهدت عدة عواصم غربية الكثير منها بعدعمليات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية التي تبنتها القاعدة بصوت وصورة مسؤولها الأول أسامة ابن لادن ومساعده أيمن الظواهري،الذي أطلق عليها (غزوة نيويورك)، وللأسف الشديد كانت كلها من عرب ومسلمين مما أساء لصورتهم وجعلهم محل ارتياب في المطارات والأماكن العامة.

أمور تدعو للشكّ والريبة

وحسب المعلومات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام النرويجية،فإن هذه الاعتقالات لم تأت من فراغ أو بدون معلومات كان يجب التحقق الميداني منها، فقد تأكد العثور في شقة الصيني المسلم من الأقلية الإيغورية على مواد كيمائية تستخدم في صنع بعض أنواع القنابل، تعتقد بعض التحليلات الصحفية أنه كان من الممكن استعمالها ضد أهداف صينية في الأراضي النرويجية بسبب ما تتعرض له الأقلية الإيغورية في الصين، كما وجد في شقته عدة صور فوتوغرافية لجوازات سفر منها صورة جواز سفر لعضو في تنظيم القاعدة.

وأمور تستحق الشكر والتقدير

من هذه الأمور ما ذكره رئيس جمعية الأقلية الأوزبكية بالنرويج، بأن جاليته سبق أن كتبت مرارا للمخابرات النرويجية تحذرها من تنامي وتصاعد الأفكار المتطرفة بين أفراد جاليته، وضرورة مراقبة هذه الأمور التي من الممكن أن تخلّ بالأمن النرويجي. وضمن نفس السياق هناك صديق المسلم الإيغوري المعتقل، هذا الصديق الذي أطلقت عليه وسائل الإعلام النرويجية اسم " ديفيد ياكوبسون" الذي كان قد بادر وأبلغ المخابرات النرويجية بأن صديقه الإيغوري المسلم قد طلب منه المساعدة في الحصول على جواز سفر نرويجي مزور،مما استدعى وضع كاميرات سرية داخل شقته لمراقبة تحركاته المثيرة للريبة والشك.

كيف تنظر الرابطة الإسلامية لهذه الأمور؟

من المعروف أنّ الرابطة الإسلامية في النرويج، من أهم المؤسسات العربية والإسلامية في هذه البلاد، وقد تأسست عام 1987 ونالت الاعتراف الرسمي النرويجي بها عام 1992، وتحظى باحترام شديد في أوساط غالبية العرب والمسلمين، بسبب نشاطاتها الدؤوبة المستمرة للتثقيف الواعي بالإسلام الصحيح القائم على الوسطية والاعتدال، بعيدا عن التطرف البعيد عن أصول الإسلام الصحيحة القائمة على " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن، إن ربك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى". لذلك فإن جهود الرابطة في هذا الميدان تستحق التقدير والاحترام، خاصة نشاطاتها المتنوعة ودعوتها المستمرة لشيوخ ودعاة معتدلين للمحاضرة في جموع المسلمين في الرابطة، ومشاركتها في العديد من المؤتمرات خارج النرويج. وقد كانت خطبة الجمعة يوم الثالث والعشرين من يوليو 2010 للداعية والشيخ علي عبد الله أبو الحسن (إمام وخطيب هيئة مسلمي المجر) القادم بدعوة من الرابطة الإسلامية مهمة للغاية، أتمنى لو يتم تعميمها على كافة المسلمين في أوربا وغيرها من البلدان، إذ ركّز هذا الداعية على أن صورة الإسلام يأخذها الأجانب من تصرفات المسلمين في بلدان الأجانب هؤلاء، داعيا المسلمين لاحترام قوانين كافة البلدان التي يقيمون فيها، لأن كل واحد منهم هو سفير للرسول صلى الله عليه وسلم، هذا الرسول الكريم الذي يؤكد على (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، ومن المهم التوقف عند كلمة (إنما) لأنها هنا تفيد الحصر أي تأكيد الرسول على أنّ مكارم الأخلاق من صلب رسالته.

وكذلك يؤكد على ذلك الأستاذ ابراهيم بلكيلاني الأمين العام الحالي للرابطة الإسلامية وأحد رؤسائها السابقين (ماجستير في علم النفس في موضوع " اشكالية تقدير الذات وعلاقته بقلق المستقبل لدى الجالية العربية المهاجرة في النرويج"، ففي لقاء خاص معه حول مستجدات الساحة النرويجية ذات العلاقة بالوجود الإسلامي، يؤكد على أن سلوك المسلم (الذي يجب أن يتحلى به في أية دولة كانت، لا بد أن يكون مؤسسا على ما جاء في كتاب الله تعالى وسنّة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي تنزيل السلوك العملي لا بد من مراعاة الأعراف والتقاليد الخاصة بالمجتمع الذي نعيش فيه، ولا بد للمسلم أن ينضبط بقانون تلك الدولة، وانضباطه هذا هو وفاء بالعهد الذي يؤكد عليه القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة. ونحسب أنّ المسلمين اليوم في بلاد الغربة لم يعودوا مجرد مهاجرين بل هم مواطنون لهم حقوق وعليهم واجبات، والإسلام يدعو إلى القيام بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق. ففي القيام بواجبات المواطنة من انخراط عملي في أنشطة المجتمع، وتدعيم أواصره ووحدته وأمنه، يكون بذلك قد قام المسلم بواجب ديني ووطني في آن واحد، فالقيم الدينية تحرص وتعزّز الوفاء بمتطلبات الوطن، والقيم الوطنية بدورها تسمح وتذكّي في المقابل القيم الدينية المؤسسة على التسامح والاعتدال والتعاون والتعارف).

وعند سؤاله عن ظروف اعتقال الشباب الثلاثة الذين لم تصدر ادانات ضدهم من القضاء النرويجي حتى هذه اللحظة، وبماذا ينصح الشباب المسلم في النرويج وغيرها من بلدان وجود المسلمين، قال: (أولا نعتبر للشباب مهمة في شيوع قيم التسامح والاعتدال، وهم الأقدر من أجيال المهاجرين السابقين على الايفاء بمتطلبات المواطنة والخروج من دائرة الانزواء إلى دائرة الفعل، باعتبارهم جزء أساسيا من المجتمع الذي يعيشون فيه، فهم مؤهلون من خلال اتقانهم للغات المحلية ومعرفتهم الدقيقة بثقافة وتقاليد هذه المجتمعات، أن يبدعوا طرقا في التواصل والعيش المشترك، مما تنتفي معه ثنائية نحن والآخر، فيصبح المسلم مكون أساسي للأنا الجماعية ضمن بقية مكونات المجتمع).

مفاهيم ورابطة تستحق الدعم

هذه الأراء الإسلامية المعتدلة التي تنسجم مع قوله تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) ليست حكرا على الأستاذ ابراهيم بلكيلاني، بل تتبناها قيادة الرابطة علنا في محاضراتها ونشاطاتها، ونخصّ بالذكر خطب الجمعة التي يلقيها الشيخ الداعية كمال عمارة (ندعو له بالصحة والشفاء)، والأستاذ محمد المليوي رئيس الرابطة، والأستاذ باسم غزلان (أبو بلال) مسؤول الدعوة في الرابطة، فهذه الشخصيات خير من يقدم الصورة الصحيحة لسلوك المسلم في البلاد التي جاءها بمحض اختياره، فاستقبلته ومنحته جنسيتها والأمن والأمان، فمن واجباته الإسلامية أن يحافظ على قوانينها ويرفض التعاون مع كل من يريد لها الشر والخراب.

وللحديث بقية مع شخصيات أخرى من الرابطة حرصا منّا على أن نثبت أننا طرف أساسي في أمن هذه البلاد واستقرارها، لأننا نمارس فيها حريتنا الدينية بشكل لا يتوفر لبعضنا في بعض عواصمنا العربية والإسلامية. فكم هو مثير للاحترام والتقدير أن تشاهد في أيام العطلة الإسبوعية شباب وشابات من المسلمين يقفون في أهم شوارع العاصمة أوسلو، أمام طاولات ينشرون عليها القرآن الكريم بعدة لغات وكتب متنوعة تدعو للإسلام، ويجيبون على أسئلة من يريد من المارة معلومات عن الإسلام، أي أنه تبشير علني بالدين الإسلامي، لا تمنعه السلطات الحكومية النرويجية ولا يحظره القانون النرويجي....هذه البلاد ألا تستحق منّا المحافظة على أمنها واستقرارها الذي يعني أمننا واستقرارنا كمواطنين نرويجيين من أصول عربية وإسلامية؟.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤلان
خوليو -

والسؤالين من علماني أصيل سيأتيان بعد المداخلة القصيرة، جميل جداً قصة الاسلام المعتدل ، بحد علمنا وقراءتنا لايوجد سوى اسلام واحد ومذاهب وأتباع متعددة، وجميل أيضاً أن يجلس شباب وشابات خلف الطاولة يدعون للدخول في الدين الاسلامي (من حقهم طبعاً في المجتمعات المدنية التي تصون لهم هذا الحق)، هذا رائع حقاً، والسؤال الأول هو لأحد هؤلاء الشباب : ما رأيك بقرار المنع للتبشير بديانات أخرى في الدول الاسلامية، ومن أين هو مصدر ذلك المنع ؟ والسؤال الثاني لشابة الطاولة: أنت تدعين لنشر الاسلام بالطرق السلمية، فما هو جوابك لشخص ما ، وبينما يقرأ الاسلام وجد حديث يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وآخر من بدل دينه فاقتلوه، وكلام مقدس من نفس المصدر يقول ما معناه بأن على المؤمن أن لايتخذ آباءه أولياء له إن أحبوا الكفر على الايمان؟ مشكلة هذا النرويجي السائل أنه يقرأ هذا التراث. على كل حال نتمنى أن يكون هناك اسلام معتدل، الموجود حقاً هو بعض المسلمين المعتدلين الذي هجروا أحاديث وآيات القتل وهذا شيئ جيد.

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

سؤلان
خوليو -

والسؤالين من علماني أصيل سيأتيان بعد المداخلة القصيرة، جميل جداً قصة الاسلام المعتدل ، بحد علمنا وقراءتنا لايوجد سوى اسلام واحد ومذاهب وأتباع متعددة، وجميل أيضاً أن يجلس شباب وشابات خلف الطاولة يدعون للدخول في الدين الاسلامي (من حقهم طبعاً في المجتمعات المدنية التي تصون لهم هذا الحق)، هذا رائع حقاً، والسؤال الأول هو لأحد هؤلاء الشباب : ما رأيك بقرار المنع للتبشير بديانات أخرى في الدول الاسلامية، ومن أين هو مصدر ذلك المنع ؟ والسؤال الثاني لشابة الطاولة: أنت تدعين لنشر الاسلام بالطرق السلمية، فما هو جوابك لشخص ما ، وبينما يقرأ الاسلام وجد حديث يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وآخر من بدل دينه فاقتلوه، وكلام مقدس من نفس المصدر يقول ما معناه بأن على المؤمن أن لايتخذ آباءه أولياء له إن أحبوا الكفر على الايمان؟ مشكلة هذا النرويجي السائل أنه يقرأ هذا التراث. على كل حال نتمنى أن يكون هناك اسلام معتدل، الموجود حقاً هو بعض المسلمين المعتدلين الذي هجروا أحاديث وآيات القتل وهذا شيئ جيد.

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

سؤلان
خوليو -

والسؤالين من علماني أصيل سيأتيان بعد المداخلة القصيرة، جميل جداً قصة الاسلام المعتدل ، بحد علمنا وقراءتنا لايوجد سوى اسلام واحد ومذاهب وأتباع متعددة، وجميل أيضاً أن يجلس شباب وشابات خلف الطاولة يدعون للدخول في الدين الاسلامي (من حقهم طبعاً في المجتمعات المدنية التي تصون لهم هذا الحق)، هذا رائع حقاً، والسؤال الأول هو لأحد هؤلاء الشباب : ما رأيك بقرار المنع للتبشير بديانات أخرى في الدول الاسلامية، ومن أين هو مصدر ذلك المنع ؟ والسؤال الثاني لشابة الطاولة: أنت تدعين لنشر الاسلام بالطرق السلمية، فما هو جوابك لشخص ما ، وبينما يقرأ الاسلام وجد حديث يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وآخر من بدل دينه فاقتلوه، وكلام مقدس من نفس المصدر يقول ما معناه بأن على المؤمن أن لايتخذ آباءه أولياء له إن أحبوا الكفر على الايمان؟ مشكلة هذا النرويجي السائل أنه يقرأ هذا التراث. على كل حال نتمنى أن يكون هناك اسلام معتدل، الموجود حقاً هو بعض المسلمين المعتدلين الذي هجروا أحاديث وآيات القتل وهذا شيئ جيد.

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

الله يحفظ النرويج
سندباد -

والله اذا اكو ارهابين في النرويج فهم موجودين في الرابطة في اوسلو والكل يعرف الرابطة الأسلامية هم ألي يكفرون المسلمين من غير السلفين التكفيرين والكل يعرف ماذا حصل للكاتب الكبير والأعلامي المعرف داود البصري مع الربابطة الأسلامية في أوسلو عندما طلب منهم أن يدفنو أبو تيمور العراقي رحمة الله وكتب الأخ داود مقال طويل بخصوص الرابطة الأسمية ونشر في موقع أيلاف وهنا في أوسلو كل المسلمين يعرفون موقف الرابطة الأسلامية من المجرم الأرهابي ومؤسس الأرهاب أبن لا دين أتمنا من الحكومة النرويجية ان لا تغفل عن الأرهابين وعتقد النرويج وبعون الله نتبهين من المجرمين من امثال كريكار وغيرة (ربي يحفظ النرويج بلد الحب والجمال ويبعد عنها كل الأرهابين) سندباد من أوسلو

الله يحفظ النرويج
سندباد -

والله اذا اكو ارهابين في النرويج فهم موجودين في الرابطة في اوسلو والكل يعرف الرابطة الأسلامية هم ألي يكفرون المسلمين من غير السلفين التكفيرين والكل يعرف ماذا حصل للكاتب الكبير والأعلامي المعرف داود البصري مع الربابطة الأسلامية في أوسلو عندما طلب منهم أن يدفنو أبو تيمور العراقي رحمة الله وكتب الأخ داود مقال طويل بخصوص الرابطة الأسمية ونشر في موقع أيلاف وهنا في أوسلو كل المسلمين يعرفون موقف الرابطة الأسلامية من المجرم الأرهابي ومؤسس الأرهاب أبن لا دين أتمنا من الحكومة النرويجية ان لا تغفل عن الأرهابين وعتقد النرويج وبعون الله نتبهين من المجرمين من امثال كريكار وغيرة (ربي يحفظ النرويج بلد الحب والجمال ويبعد عنها كل الأرهابين) سندباد من أوسلو

الله يحفظ النرويج
سندباد -

والله اذا اكو ارهابين في النرويج فهم موجودين في الرابطة في اوسلو والكل يعرف الرابطة الأسلامية هم ألي يكفرون المسلمين من غير السلفين التكفيرين والكل يعرف ماذا حصل للكاتب الكبير والأعلامي المعرف داود البصري مع الربابطة الأسلامية في أوسلو عندما طلب منهم أن يدفنو أبو تيمور العراقي رحمة الله وكتب الأخ داود مقال طويل بخصوص الرابطة الأسمية ونشر في موقع أيلاف وهنا في أوسلو كل المسلمين يعرفون موقف الرابطة الأسلامية من المجرم الأرهابي ومؤسس الأرهاب أبن لا دين أتمنا من الحكومة النرويجية ان لا تغفل عن الأرهابين وعتقد النرويج وبعون الله نتبهين من المجرمين من امثال كريكار وغيرة (ربي يحفظ النرويج بلد الحب والجمال ويبعد عنها كل الأرهابين) سندباد من أوسلو

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

الله يحفظ النرويج
سندباد -

والله اذا اكو ارهابين في النرويج فهم موجودين في الرابطة في اوسلو والكل يعرف الرابطة الأسلامية هم ألي يكفرون المسلمين من غير السلفين التكفيرين والكل يعرف ماذا حصل للكاتب الكبير والأعلامي المعرف داود البصري مع الربابطة الأسلامية في أوسلو عندما طلب منهم أن يدفنو أبو تيمور العراقي رحمة الله وكتب الأخ داود مقال طويل بخصوص الرابطة الأسمية ونشر في موقع أيلاف وهنا في أوسلو كل المسلمين يعرفون موقف الرابطة الأسلامية من المجرم الأرهابي ومؤسس الأرهاب أبن لا دين أتمنا من الحكومة النرويجية ان لا تغفل عن الأرهابين وعتقد النرويج وبعون الله نتبهين من المجرمين من امثال كريكار وغيرة (ربي يحفظ النرويج بلد الحب والجمال ويبعد عنها كل الأرهابين) سندباد من أوسلو

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

سماحة النرويج
أبو حسام -

شكر الدكتور أحمد مطر على مقاله و نشكر موقع ايلاف على حيويته و فعله الاعلامي . أما فيما يتعلق بما ذكره سندباد ، فالكل يعلم أن الحادثة المذكورة كلها فرية ، و على من يريد الحقيقة أن يتصل بأهل المتوفي رحمه الله . فسيعلمونه بالحقيقة قبل المدعو داود المصري . و الكل يعلم أيضا بأن المسجد الوحيد الذي لا ينبش عن الانتماء المذهبي و لا العرقي و لا الطائفي هو مسجد الرابطة . أما عما يدعيه من فريات أخرى فهي لا تنطلي على الرضيع قبل أن تنطلي على قراء ايلاف . و نحسب أن من يذكي الكره بين المسلمين و الكيد لهم و تشويه الحقائق هو الذي يحمل نبتة الارهاب في نفسه . و من خلال معايشة في و مع الجالية المسلمة في النرويج يمكن أن نؤكد بأن كل المساجد في النرويج بغض النظر عن المرجعية المذهبية فهي عصية عن تسلل دعاة العنف و الكراهية إليها و لله الحمد . و المسلمون فيها صفا واحدا يخدمون دينهم و يساهمون في بناء المجتمع و تطويره و حماية أمنه . و هذه قناعة عامة يشترك فيها كل أبناء الجالية المسلمة في النرويج .

سماحة النرويج
أبو حسام -

شكر الدكتور أحمد مطر على مقاله و نشكر موقع ايلاف على حيويته و فعله الاعلامي . أما فيما يتعلق بما ذكره سندباد ، فالكل يعلم أن الحادثة المذكورة كلها فرية ، و على من يريد الحقيقة أن يتصل بأهل المتوفي رحمه الله . فسيعلمونه بالحقيقة قبل المدعو داود المصري . و الكل يعلم أيضا بأن المسجد الوحيد الذي لا ينبش عن الانتماء المذهبي و لا العرقي و لا الطائفي هو مسجد الرابطة . أما عما يدعيه من فريات أخرى فهي لا تنطلي على الرضيع قبل أن تنطلي على قراء ايلاف . و نحسب أن من يذكي الكره بين المسلمين و الكيد لهم و تشويه الحقائق هو الذي يحمل نبتة الارهاب في نفسه . و من خلال معايشة في و مع الجالية المسلمة في النرويج يمكن أن نؤكد بأن كل المساجد في النرويج بغض النظر عن المرجعية المذهبية فهي عصية عن تسلل دعاة العنف و الكراهية إليها و لله الحمد . و المسلمون فيها صفا واحدا يخدمون دينهم و يساهمون في بناء المجتمع و تطويره و حماية أمنه . و هذه قناعة عامة يشترك فيها كل أبناء الجالية المسلمة في النرويج .

سماحة النرويج
أبو حسام -

شكر الدكتور أحمد مطر على مقاله و نشكر موقع ايلاف على حيويته و فعله الاعلامي . أما فيما يتعلق بما ذكره سندباد ، فالكل يعلم أن الحادثة المذكورة كلها فرية ، و على من يريد الحقيقة أن يتصل بأهل المتوفي رحمه الله . فسيعلمونه بالحقيقة قبل المدعو داود المصري . و الكل يعلم أيضا بأن المسجد الوحيد الذي لا ينبش عن الانتماء المذهبي و لا العرقي و لا الطائفي هو مسجد الرابطة . أما عما يدعيه من فريات أخرى فهي لا تنطلي على الرضيع قبل أن تنطلي على قراء ايلاف . و نحسب أن من يذكي الكره بين المسلمين و الكيد لهم و تشويه الحقائق هو الذي يحمل نبتة الارهاب في نفسه . و من خلال معايشة في و مع الجالية المسلمة في النرويج يمكن أن نؤكد بأن كل المساجد في النرويج بغض النظر عن المرجعية المذهبية فهي عصية عن تسلل دعاة العنف و الكراهية إليها و لله الحمد . و المسلمون فيها صفا واحدا يخدمون دينهم و يساهمون في بناء المجتمع و تطويره و حماية أمنه . و هذه قناعة عامة يشترك فيها كل أبناء الجالية المسلمة في النرويج .

سماحة النرويج
أبو حسام -

شكر الدكتور أحمد مطر على مقاله و نشكر موقع ايلاف على حيويته و فعله الاعلامي . أما فيما يتعلق بما ذكره سندباد ، فالكل يعلم أن الحادثة المذكورة كلها فرية ، و على من يريد الحقيقة أن يتصل بأهل المتوفي رحمه الله . فسيعلمونه بالحقيقة قبل المدعو داود المصري . و الكل يعلم أيضا بأن المسجد الوحيد الذي لا ينبش عن الانتماء المذهبي و لا العرقي و لا الطائفي هو مسجد الرابطة . أما عما يدعيه من فريات أخرى فهي لا تنطلي على الرضيع قبل أن تنطلي على قراء ايلاف . و نحسب أن من يذكي الكره بين المسلمين و الكيد لهم و تشويه الحقائق هو الذي يحمل نبتة الارهاب في نفسه . و من خلال معايشة في و مع الجالية المسلمة في النرويج يمكن أن نؤكد بأن كل المساجد في النرويج بغض النظر عن المرجعية المذهبية فهي عصية عن تسلل دعاة العنف و الكراهية إليها و لله الحمد . و المسلمون فيها صفا واحدا يخدمون دينهم و يساهمون في بناء المجتمع و تطويره و حماية أمنه . و هذه قناعة عامة يشترك فيها كل أبناء الجالية المسلمة في النرويج .

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

في الإعادة إفادةf
f.m -

الرد خارج عن الموضوع

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

في الإعادة إفادةf
f.m -

الرد خارج عن الموضوع

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

الحقيقه عند أيلاف
سندباد -

الى ابو حسام هل تستطيع ان تقسم بالله العلي العظين ان الحادثة فرية ومقال الأخ الصحفي المعروف داود البصري العراقي وليس المصري .المصري لم ولن يعرف المرحوم ابو تيمور العراقي .اذا تريد الحقيقة ممكن تكلم الأخوان العراقين الذين كانو مع الكاتب الكبير داود البصري الذين اجبرو أمام المسجد بصلاة على الجنازة . وحتى الصلاة كانت مغير ان يقرأو في صلاة الميت المعروفة. صلو صلاة الصامته يعني بدون ما يقأو شيء من القرأن . وألى كلمن يريد ان يعرف الحقيقة الأدلة موجودة مع الشهود

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

في الإعادة إفادةf
f.m -

الرد خارج عن الموضوع

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

في الإعادة إفادةf
f.m -

الرد خارج عن الموضوع

معونه حكوميه
سمير ابو الهوى -

خالف شروط النشر

معونه حكوميه
سمير ابو الهوى -

خالف شروط النشر

الحقيقه عند أيلاف
سندباد -

الى ابو حسام هل تستطيع ان تقسم بالله العلي العظين ان الحادثة فرية ومقال الأخ الصحفي المعروف داود البصري العراقي وليس المصري .المصري لم ولن يعرف المرحوم ابو تيمور العراقي .اذا تريد الحقيقة ممكن تكلم الأخوان العراقين الذين كانو مع الكاتب الكبير داود البصري الذين اجبرو أمام المسجد بصلاة على الجنازة . وحتى الصلاة كانت مغير ان يقرأو في صلاة الميت المعروفة. صلو صلاة الصامته يعني بدون ما يقأو شيء من القرأن . وألى كلمن يريد ان يعرف الحقيقة الأدلة موجودة مع الشهود

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

معونه حكوميه
سمير ابو الهوى -

خالف شروط النشر

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

الحقيقه عند أيلاف
سندباد -

الى ابو حسام هل تستطيع ان تقسم بالله العلي العظين ان الحادثة فرية ومقال الأخ الصحفي المعروف داود البصري العراقي وليس المصري .المصري لم ولن يعرف المرحوم ابو تيمور العراقي .اذا تريد الحقيقة ممكن تكلم الأخوان العراقين الذين كانو مع الكاتب الكبير داود البصري الذين اجبرو أمام المسجد بصلاة على الجنازة . وحتى الصلاة كانت مغير ان يقرأو في صلاة الميت المعروفة. صلو صلاة الصامته يعني بدون ما يقأو شيء من القرأن . وألى كلمن يريد ان يعرف الحقيقة الأدلة موجودة مع الشهود

معونه حكوميه
سمير ابو الهوى -

خالف شروط النشر

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

الدين طين في النرويج
عراقي مقيم في اوسلو -

الاسلام دين وشريعة عظيمة اوجدها الله عزوجل لعباده ولكن للاسف المسلمون الموجودون في النرويج اساؤا بطريقة او باخرى الى الدين الاسلامي فالاغلبية ما زالوا غير صادقين لا مع الله ولا انفسهم ولا مع اهل البلد والحوادث في هذا المجال كثيرة واشهر من ان تذكر اضافة الى ان المسلمين منقسمين الى تيارات عديدة وفرق ومذاهب تهاجم الواحدة الاخرى لذلك لم يعد اهل البلد يحترمون المسلمين وهذا التعامل البارد واضح وضوح الشمس معنا. اما هذه الجوامع والحسينيات والجمعيات الاسلاميةوالمناصب والامتيازات فتجد كل شخص يبحث عنها ممن يتسمون مسلمين وهم بعيدين عن الدين ولكنها وسيلة لتحقيق ماربهم.اخيرا وفق الله كل مسلم يعمل من اجل الاسلام لا من اجل دنيا فانية ومناصب وامتيازات زائلة.

الدين طين في النرويج
عراقي مقيم في اوسلو -

الاسلام دين وشريعة عظيمة اوجدها الله عزوجل لعباده ولكن للاسف المسلمون الموجودون في النرويج اساؤا بطريقة او باخرى الى الدين الاسلامي فالاغلبية ما زالوا غير صادقين لا مع الله ولا انفسهم ولا مع اهل البلد والحوادث في هذا المجال كثيرة واشهر من ان تذكر اضافة الى ان المسلمين منقسمين الى تيارات عديدة وفرق ومذاهب تهاجم الواحدة الاخرى لذلك لم يعد اهل البلد يحترمون المسلمين وهذا التعامل البارد واضح وضوح الشمس معنا. اما هذه الجوامع والحسينيات والجمعيات الاسلاميةوالمناصب والامتيازات فتجد كل شخص يبحث عنها ممن يتسمون مسلمين وهم بعيدين عن الدين ولكنها وسيلة لتحقيق ماربهم.اخيرا وفق الله كل مسلم يعمل من اجل الاسلام لا من اجل دنيا فانية ومناصب وامتيازات زائلة.

لصالح من يتحرك هؤلاء
محب الحقيقة -

أعجب لهؤلاءالمتسمين بأسماء عربية وإسلامية ويقيمون في بلاد الغرب عندما يزيفون الحقائق ويثيرون الفتن، لصالح من يعملون؟ أهي الحماقة؟ ام الحقد؟ أم خدمة أجندة تتربص بالاسلام في الغرب؟ ما هي المصلحة في تشويه المساجد والقائمين عليها وافتعال الازمات والايقاع بين المسلمين؟ أليس لهؤلاء امر آخر يشغلهم؟ لولا احترامي للقراء الكرام لما كلفت نفسي عناء الرد على هذا السندباد وإليهم بعض الملاحظات:1- الكاتب أحمد أبو مطر معروف على الساحة النرويجية والعربية بأمانته العلمية واستقلاليته التامة لذلك يكتسب كلامه في هذا المقال مصداقية كبيرة2-ان الرابطة الاسلامية وكذلك المساجد الكبيرةفي النرويج هي منارات علم ومنابر إصلاح تنتهج الحكمة والسماحة في التعامل مع المسلمين وغيرهم. لم يعهد عليها إخلال بالقانون أو تلبس بجرم وليس أدل على ذلك من اختار الملك والأمير لها في اول زيارة رسمية لملك نرويجي الى جمعية اسلامية3-ات حادثة أبي تيمور رحمه الله لا تعدو ان تكون الا حادثة عابرة ناتجة عن سوء الفهم وغياب التنسيق المسبق لكن المدعو داود البصري المهرج جعل منها قضية الساعة وبث من خلالها سمومه وإفكه4- بادرت الرابطة الى الاتصال بعائلة المرحوم ان شاء الله وبلغتها تعازيها واعتذارها وعبرت العائلة عن تفهمها وامتعاضها من تصرفات البصري الذي حشر انفه في ما لا يهمه وقد اخبرت العائلة أن المتوفى هو الذي أوصى ان يصلى عليه في مسجد الرابطة في شهادة منه بثقته فيها5-اجبار امام المسجد بالصلاة على الميت كذب بواح لا يحتاج الى القسم على بطلانه لان امام المسجد الوحيد للرابطة كان نزيل المستشفى ومن صلى على الميت كان من المتطوعين من عامة المسلمين 6-بقيت أضحوكة الصلاة الصامتة التي طلع بها علينا سندباد ويظهر انه أخذها من شيخه البصري، وإذا عرف السبب بطل العجب. وليعلم السندباد ان صلاة الجنازة التي يصليها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والتي أوصى المتوفى أبو تيمور أن تصلى عليه هي اربع تكبيرات يقرأ بعد الأولى الفاتحة وبعد الثانية الصلاة على النبي وبعد الثالثة والرابعة الدعاء للميت ولسائر المسلمين، والقراءة كلها سرية أي صامتة بحسب تعبير المتفيهق سندبادوأنصح هذا السندباد وشيخه البصري الا يدخلوا بهرتقتهم مجال الفقه حتى لا يفتضح جهلهم فهذا المجال لا يحتمل التهريجأرجو ان يكون في هذا كفاية وإلا ففي الجعبة مزيد

لصالح من يتحرك هؤلاء
محب الحقيقة -

أعجب لهؤلاءالمتسمين بأسماء عربية وإسلامية ويقيمون في بلاد الغرب عندما يزيفون الحقائق ويثيرون الفتن، لصالح من يعملون؟ أهي الحماقة؟ ام الحقد؟ أم خدمة أجندة تتربص بالاسلام في الغرب؟ ما هي المصلحة في تشويه المساجد والقائمين عليها وافتعال الازمات والايقاع بين المسلمين؟ أليس لهؤلاء امر آخر يشغلهم؟ لولا احترامي للقراء الكرام لما كلفت نفسي عناء الرد على هذا السندباد وإليهم بعض الملاحظات:1- الكاتب أحمد أبو مطر معروف على الساحة النرويجية والعربية بأمانته العلمية واستقلاليته التامة لذلك يكتسب كلامه في هذا المقال مصداقية كبيرة2-ان الرابطة الاسلامية وكذلك المساجد الكبيرةفي النرويج هي منارات علم ومنابر إصلاح تنتهج الحكمة والسماحة في التعامل مع المسلمين وغيرهم. لم يعهد عليها إخلال بالقانون أو تلبس بجرم وليس أدل على ذلك من اختار الملك والأمير لها في اول زيارة رسمية لملك نرويجي الى جمعية اسلامية3-ات حادثة أبي تيمور رحمه الله لا تعدو ان تكون الا حادثة عابرة ناتجة عن سوء الفهم وغياب التنسيق المسبق لكن المدعو داود البصري المهرج جعل منها قضية الساعة وبث من خلالها سمومه وإفكه4- بادرت الرابطة الى الاتصال بعائلة المرحوم ان شاء الله وبلغتها تعازيها واعتذارها وعبرت العائلة عن تفهمها وامتعاضها من تصرفات البصري الذي حشر انفه في ما لا يهمه وقد اخبرت العائلة أن المتوفى هو الذي أوصى ان يصلى عليه في مسجد الرابطة في شهادة منه بثقته فيها5-اجبار امام المسجد بالصلاة على الميت كذب بواح لا يحتاج الى القسم على بطلانه لان امام المسجد الوحيد للرابطة كان نزيل المستشفى ومن صلى على الميت كان من المتطوعين من عامة المسلمين 6-بقيت أضحوكة الصلاة الصامتة التي طلع بها علينا سندباد ويظهر انه أخذها من شيخه البصري، وإذا عرف السبب بطل العجب. وليعلم السندباد ان صلاة الجنازة التي يصليها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والتي أوصى المتوفى أبو تيمور أن تصلى عليه هي اربع تكبيرات يقرأ بعد الأولى الفاتحة وبعد الثانية الصلاة على النبي وبعد الثالثة والرابعة الدعاء للميت ولسائر المسلمين، والقراءة كلها سرية أي صامتة بحسب تعبير المتفيهق سندبادوأنصح هذا السندباد وشيخه البصري الا يدخلوا بهرتقتهم مجال الفقه حتى لا يفتضح جهلهم فهذا المجال لا يحتمل التهريجأرجو ان يكون في هذا كفاية وإلا ففي الجعبة مزيد

الدين طين في النرويج
عراقي مقيم في اوسلو -

الاسلام دين وشريعة عظيمة اوجدها الله عزوجل لعباده ولكن للاسف المسلمون الموجودون في النرويج اساؤا بطريقة او باخرى الى الدين الاسلامي فالاغلبية ما زالوا غير صادقين لا مع الله ولا انفسهم ولا مع اهل البلد والحوادث في هذا المجال كثيرة واشهر من ان تذكر اضافة الى ان المسلمين منقسمين الى تيارات عديدة وفرق ومذاهب تهاجم الواحدة الاخرى لذلك لم يعد اهل البلد يحترمون المسلمين وهذا التعامل البارد واضح وضوح الشمس معنا. اما هذه الجوامع والحسينيات والجمعيات الاسلاميةوالمناصب والامتيازات فتجد كل شخص يبحث عنها ممن يتسمون مسلمين وهم بعيدين عن الدين ولكنها وسيلة لتحقيق ماربهم.اخيرا وفق الله كل مسلم يعمل من اجل الاسلام لا من اجل دنيا فانية ومناصب وامتيازات زائلة.

لصالح من يتحرك هؤلاء
محب الحقيقة -

أعجب لهؤلاءالمتسمين بأسماء عربية وإسلامية ويقيمون في بلاد الغرب عندما يزيفون الحقائق ويثيرون الفتن، لصالح من يعملون؟ أهي الحماقة؟ ام الحقد؟ أم خدمة أجندة تتربص بالاسلام في الغرب؟ ما هي المصلحة في تشويه المساجد والقائمين عليها وافتعال الازمات والايقاع بين المسلمين؟ أليس لهؤلاء امر آخر يشغلهم؟ لولا احترامي للقراء الكرام لما كلفت نفسي عناء الرد على هذا السندباد وإليهم بعض الملاحظات:1- الكاتب أحمد أبو مطر معروف على الساحة النرويجية والعربية بأمانته العلمية واستقلاليته التامة لذلك يكتسب كلامه في هذا المقال مصداقية كبيرة2-ان الرابطة الاسلامية وكذلك المساجد الكبيرةفي النرويج هي منارات علم ومنابر إصلاح تنتهج الحكمة والسماحة في التعامل مع المسلمين وغيرهم. لم يعهد عليها إخلال بالقانون أو تلبس بجرم وليس أدل على ذلك من اختار الملك والأمير لها في اول زيارة رسمية لملك نرويجي الى جمعية اسلامية3-ات حادثة أبي تيمور رحمه الله لا تعدو ان تكون الا حادثة عابرة ناتجة عن سوء الفهم وغياب التنسيق المسبق لكن المدعو داود البصري المهرج جعل منها قضية الساعة وبث من خلالها سمومه وإفكه4- بادرت الرابطة الى الاتصال بعائلة المرحوم ان شاء الله وبلغتها تعازيها واعتذارها وعبرت العائلة عن تفهمها وامتعاضها من تصرفات البصري الذي حشر انفه في ما لا يهمه وقد اخبرت العائلة أن المتوفى هو الذي أوصى ان يصلى عليه في مسجد الرابطة في شهادة منه بثقته فيها5-اجبار امام المسجد بالصلاة على الميت كذب بواح لا يحتاج الى القسم على بطلانه لان امام المسجد الوحيد للرابطة كان نزيل المستشفى ومن صلى على الميت كان من المتطوعين من عامة المسلمين 6-بقيت أضحوكة الصلاة الصامتة التي طلع بها علينا سندباد ويظهر انه أخذها من شيخه البصري، وإذا عرف السبب بطل العجب. وليعلم السندباد ان صلاة الجنازة التي يصليها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والتي أوصى المتوفى أبو تيمور أن تصلى عليه هي اربع تكبيرات يقرأ بعد الأولى الفاتحة وبعد الثانية الصلاة على النبي وبعد الثالثة والرابعة الدعاء للميت ولسائر المسلمين، والقراءة كلها سرية أي صامتة بحسب تعبير المتفيهق سندبادوأنصح هذا السندباد وشيخه البصري الا يدخلوا بهرتقتهم مجال الفقه حتى لا يفتضح جهلهم فهذا المجال لا يحتمل التهريجأرجو ان يكون في هذا كفاية وإلا ففي الجعبة مزيد

.. آخر شيء أفكر فيه
سلطان باشا -

فكوها من سالفه ألمسلمين كلهم على بعضهم في ألنرويج أقل من 90000 نسمه أي مايعادل 1.8% من سكان ألنرويج 4.5 مليون ومساحتها 300000 كم مربع وشعارها صليب .. آخر شيء أفكر فيه أن أعيش في ألنرويج.

.. آخر شيء أفكر فيه
سلطان باشا -

فكوها من سالفه ألمسلمين كلهم على بعضهم في ألنرويج أقل من 90000 نسمه أي مايعادل 1.8% من سكان ألنرويج 4.5 مليون ومساحتها 300000 كم مربع وشعارها صليب .. آخر شيء أفكر فيه أن أعيش في ألنرويج.

.. آخر شيء أفكر فيه
سلطان باشا -

فكوها من سالفه ألمسلمين كلهم على بعضهم في ألنرويج أقل من 90000 نسمه أي مايعادل 1.8% من سكان ألنرويج 4.5 مليون ومساحتها 300000 كم مربع وشعارها صليب .. آخر شيء أفكر فيه أن أعيش في ألنرويج.

الى محب الحقيقة
سندباد -

يا محب الحيقية اذا انت تحب الحقيقة لماذا لا تصرح بحقيقة الرابطة او انك لا تعرف الحقية . كل المسلمين يعرفون أن الرابطة الأسلامية ماهي ألا مجموعة وهابية متطرفة ويكفرون جميع المذاهب الأسلامية . اذا كنت انت من الوهابية أكيدر راح تشوه الحقيقة . وهل انت أدرى من أيلاف أليش الموضوع نشر في أيلاف وأحد الأخوات الوهابيات ردت وتهجمت على الكاتب والصحفي الكبير داود البصري . والأخ الصحفي الرائع البصري ألجمها بمقال رائع وسوف انقل المقال في الرد المقبل حرفياً ان شاء الله . سندباد من أوسلو العظيمة

انك محق هذه المرة
عبدالقادر برهان -

قرات لك دوما وكنت اتوجس منك لانك تثير منخلال مقالاتك الحقد على الاسلام وتحرض ضد العرب وتقف الى جانب من يعتبرون عملاء بمفهومنا ولكنك في هذه المرة تكتب عن موضوع خطر يهددوجودالمسلمين في اوربا دونانفعال وبلغة هادئة تؤكد كونك تخاف على الاسلام والمسلمين وارجو ان تستمر بهذا الاسلوب لكي تثبت انتمائك الى الاسلام والعروبة ولكي تفضح الارهاب المغطى زورابغطاء الاسلام

الاسلام خط واحد
احمد الشرقي -

كنت اتمنى ان يكون الكاتب صريحا مع قراءه ويكتب زادا فكريا بالدخول ولو بقدر الامكان في الاسباب التي تدفع هولاءالشباب الى تدمير انفسهم اولا والمجتمع ثانيا وليس بنقل خبر.لايوجد اسلام وسط هذا المصطلح اطلقه الساسة لتزاوج بين الاسلام وبعض الشيئ من العلمانية كقبول راي الاخر مثلا,الاسلام خط واحد ولا يقبل اي خطوط متوازية معه( لو توفرت الظروف المناسبة ) لا دينية ولا علمانية,قلت سابقا عندما تنتهي الاسلاميون من اسلمة الدول الاوربية و امريكا سيبدأون بقطاف رؤوس العلمانين واليبراليين العرب .نستهل فنحن نكتب بخوف وبرمزيةلا يستطيع شارعنا من فك رموزها والبدأبمناقشتها لذلك يرميها ويلعننا ,اوربا الحالية هي نتيجة تضحيات المثقفين والمفكرين العلمانين اولا

الى محب الحقيقة
سندباد -

يا محب الحيقية اذا انت تحب الحقيقة لماذا لا تصرح بحقيقة الرابطة او انك لا تعرف الحقية . كل المسلمين يعرفون أن الرابطة الأسلامية ماهي ألا مجموعة وهابية متطرفة ويكفرون جميع المذاهب الأسلامية . اذا كنت انت من الوهابية أكيدر راح تشوه الحقيقة . وهل انت أدرى من أيلاف أليش الموضوع نشر في أيلاف وأحد الأخوات الوهابيات ردت وتهجمت على الكاتب والصحفي الكبير داود البصري . والأخ الصحفي الرائع البصري ألجمها بمقال رائع وسوف انقل المقال في الرد المقبل حرفياً ان شاء الله . سندباد من أوسلو العظيمة

انك محق هذه المرة
عبدالقادر برهان -

قرات لك دوما وكنت اتوجس منك لانك تثير منخلال مقالاتك الحقد على الاسلام وتحرض ضد العرب وتقف الى جانب من يعتبرون عملاء بمفهومنا ولكنك في هذه المرة تكتب عن موضوع خطر يهددوجودالمسلمين في اوربا دونانفعال وبلغة هادئة تؤكد كونك تخاف على الاسلام والمسلمين وارجو ان تستمر بهذا الاسلوب لكي تثبت انتمائك الى الاسلام والعروبة ولكي تفضح الارهاب المغطى زورابغطاء الاسلام

الاسلام خط واحد
احمد الشرقي -

كنت اتمنى ان يكون الكاتب صريحا مع قراءه ويكتب زادا فكريا بالدخول ولو بقدر الامكان في الاسباب التي تدفع هولاءالشباب الى تدمير انفسهم اولا والمجتمع ثانيا وليس بنقل خبر.لايوجد اسلام وسط هذا المصطلح اطلقه الساسة لتزاوج بين الاسلام وبعض الشيئ من العلمانية كقبول راي الاخر مثلا,الاسلام خط واحد ولا يقبل اي خطوط متوازية معه( لو توفرت الظروف المناسبة ) لا دينية ولا علمانية,قلت سابقا عندما تنتهي الاسلاميون من اسلمة الدول الاوربية و امريكا سيبدأون بقطاف رؤوس العلمانين واليبراليين العرب .نستهل فنحن نكتب بخوف وبرمزيةلا يستطيع شارعنا من فك رموزها والبدأبمناقشتها لذلك يرميها ويلعننا ,اوربا الحالية هي نتيجة تضحيات المثقفين والمفكرين العلمانين اولا

الى محب الحقيقة
سندباد -

يا محب الحيقية اذا انت تحب الحقيقة لماذا لا تصرح بحقيقة الرابطة او انك لا تعرف الحقية . كل المسلمين يعرفون أن الرابطة الأسلامية ماهي ألا مجموعة وهابية متطرفة ويكفرون جميع المذاهب الأسلامية . اذا كنت انت من الوهابية أكيدر راح تشوه الحقيقة . وهل انت أدرى من أيلاف أليش الموضوع نشر في أيلاف وأحد الأخوات الوهابيات ردت وتهجمت على الكاتب والصحفي الكبير داود البصري . والأخ الصحفي الرائع البصري ألجمها بمقال رائع وسوف انقل المقال في الرد المقبل حرفياً ان شاء الله . سندباد من أوسلو العظيمة

انك محق هذه المرة
عبدالقادر برهان -

قرات لك دوما وكنت اتوجس منك لانك تثير منخلال مقالاتك الحقد على الاسلام وتحرض ضد العرب وتقف الى جانب من يعتبرون عملاء بمفهومنا ولكنك في هذه المرة تكتب عن موضوع خطر يهددوجودالمسلمين في اوربا دونانفعال وبلغة هادئة تؤكد كونك تخاف على الاسلام والمسلمين وارجو ان تستمر بهذا الاسلوب لكي تثبت انتمائك الى الاسلام والعروبة ولكي تفضح الارهاب المغطى زورابغطاء الاسلام

الاسلام خط واحد
احمد الشرقي -

كنت اتمنى ان يكون الكاتب صريحا مع قراءه ويكتب زادا فكريا بالدخول ولو بقدر الامكان في الاسباب التي تدفع هولاءالشباب الى تدمير انفسهم اولا والمجتمع ثانيا وليس بنقل خبر.لايوجد اسلام وسط هذا المصطلح اطلقه الساسة لتزاوج بين الاسلام وبعض الشيئ من العلمانية كقبول راي الاخر مثلا,الاسلام خط واحد ولا يقبل اي خطوط متوازية معه( لو توفرت الظروف المناسبة ) لا دينية ولا علمانية,قلت سابقا عندما تنتهي الاسلاميون من اسلمة الدول الاوربية و امريكا سيبدأون بقطاف رؤوس العلمانين واليبراليين العرب .نستهل فنحن نكتب بخوف وبرمزيةلا يستطيع شارعنا من فك رموزها والبدأبمناقشتها لذلك يرميها ويلعننا ,اوربا الحالية هي نتيجة تضحيات المثقفين والمفكرين العلمانين اولا

ورب الكعبه
فرات العراقي -

وما كتبه داود البصري هو الصدق. وأنا كنت موجود عند دفن المرحوم أبو تيمور

ورب الكعبه
فرات العراقي -

وما كتبه داود البصري هو الصدق. وأنا كنت موجود عند دفن المرحوم أبو تيمور

ورب الكعبه
فرات العراقي -

وما كتبه داود البصري هو الصدق. وأنا كنت موجود عند دفن المرحوم أبو تيمور

دعوة إلى حوار مباشر
بو حسام -

الأخ سندباد . من خلال ما تكتبه عن الرابطة يؤكد بأنك تجهلها و أنت تحت سيطرة نظرة سلبية تجاهها ، لست أدري هل ذلك قناعة ، أم ترديدا لأراء مغرضة أم هو الاصرار على غض النظر عن الحقيقة . و أقترح عليك أخي الكريم أن تأتي أنت و معك من تدعيه بالكاتب النحرير ، و لترسل ايلاف من يمثلها حاملا بطاقة منها أو رسالة كتابية من المشرف على هذه الصفحة الغراء . و لتتحاور مع من تشاء من ادارة الرابطة و أئمتها ، و حول أية قضية أو تهمة تلصقها بالرابطة ، و ليقف بعدها قراء ايلاف على الحقيقة . فهل الرابطة كما يدعي سندباد أوسلو و المدعو داود المصري أم أن ذلك مخض افتراء و انخراط مشبوه لتشويه الجالية المسلمة في النرويج . و الرابطة في انتظارك و إن لا تعرف مقرها فابلغني لأرسله إليك عبر موقع ايلاف ، و ان تجهل رموزها أيضا سأرسل لك هواتفهم و ايميلاتهم على موقع ايلاف . أما المكابرة من هذا الفريق أو ذلك لا يقدم شيئا عدا الجدل . و أهلا بك ضيفا و باحثا عن الحقيقة في الرابطة .

دعوة إلى حوار مباشر
بو حسام -

الأخ سندباد . من خلال ما تكتبه عن الرابطة يؤكد بأنك تجهلها و أنت تحت سيطرة نظرة سلبية تجاهها ، لست أدري هل ذلك قناعة ، أم ترديدا لأراء مغرضة أم هو الاصرار على غض النظر عن الحقيقة . و أقترح عليك أخي الكريم أن تأتي أنت و معك من تدعيه بالكاتب النحرير ، و لترسل ايلاف من يمثلها حاملا بطاقة منها أو رسالة كتابية من المشرف على هذه الصفحة الغراء . و لتتحاور مع من تشاء من ادارة الرابطة و أئمتها ، و حول أية قضية أو تهمة تلصقها بالرابطة ، و ليقف بعدها قراء ايلاف على الحقيقة . فهل الرابطة كما يدعي سندباد أوسلو و المدعو داود المصري أم أن ذلك مخض افتراء و انخراط مشبوه لتشويه الجالية المسلمة في النرويج . و الرابطة في انتظارك و إن لا تعرف مقرها فابلغني لأرسله إليك عبر موقع ايلاف ، و ان تجهل رموزها أيضا سأرسل لك هواتفهم و ايميلاتهم على موقع ايلاف . أما المكابرة من هذا الفريق أو ذلك لا يقدم شيئا عدا الجدل . و أهلا بك ضيفا و باحثا عن الحقيقة في الرابطة .

دعوة إلى حوار مباشر
بو حسام -

الأخ سندباد . من خلال ما تكتبه عن الرابطة يؤكد بأنك تجهلها و أنت تحت سيطرة نظرة سلبية تجاهها ، لست أدري هل ذلك قناعة ، أم ترديدا لأراء مغرضة أم هو الاصرار على غض النظر عن الحقيقة . و أقترح عليك أخي الكريم أن تأتي أنت و معك من تدعيه بالكاتب النحرير ، و لترسل ايلاف من يمثلها حاملا بطاقة منها أو رسالة كتابية من المشرف على هذه الصفحة الغراء . و لتتحاور مع من تشاء من ادارة الرابطة و أئمتها ، و حول أية قضية أو تهمة تلصقها بالرابطة ، و ليقف بعدها قراء ايلاف على الحقيقة . فهل الرابطة كما يدعي سندباد أوسلو و المدعو داود المصري أم أن ذلك مخض افتراء و انخراط مشبوه لتشويه الجالية المسلمة في النرويج . و الرابطة في انتظارك و إن لا تعرف مقرها فابلغني لأرسله إليك عبر موقع ايلاف ، و ان تجهل رموزها أيضا سأرسل لك هواتفهم و ايميلاتهم على موقع ايلاف . أما المكابرة من هذا الفريق أو ذلك لا يقدم شيئا عدا الجدل . و أهلا بك ضيفا و باحثا عن الحقيقة في الرابطة .

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...

سؤلان
خوليو -

والسؤالين من علماني أصيل سيأتيان بعد المداخلة القصيرة، جميل جداً قصة الاسلام المعتدل ، بحد علمنا وقراءتنا لايوجد سوى اسلام واحد ومذاهب وأتباع متعددة، وجميل أيضاً أن يجلس شباب وشابات خلف الطاولة يدعون للدخول في الدين الاسلامي (من حقهم طبعاً في المجتمعات المدنية التي تصون لهم هذا الحق)، هذا رائع حقاً، والسؤال الأول هو لأحد هؤلاء الشباب : ما رأيك بقرار المنع للتبشير بديانات أخرى في الدول الاسلامية، ومن أين هو مصدر ذلك المنع ؟ والسؤال الثاني لشابة الطاولة: أنت تدعين لنشر الاسلام بالطرق السلمية، فما هو جوابك لشخص ما ، وبينما يقرأ الاسلام وجد حديث يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وآخر من بدل دينه فاقتلوه، وكلام مقدس من نفس المصدر يقول ما معناه بأن على المؤمن أن لايتخذ آباءه أولياء له إن أحبوا الكفر على الايمان؟ مشكلة هذا النرويجي السائل أنه يقرأ هذا التراث. على كل حال نتمنى أن يكون هناك اسلام معتدل، الموجود حقاً هو بعض المسلمين المعتدلين الذي هجروا أحاديث وآيات القتل وهذا شيئ جيد.

سؤلان
خوليو -

والسؤالين من علماني أصيل سيأتيان بعد المداخلة القصيرة، جميل جداً قصة الاسلام المعتدل ، بحد علمنا وقراءتنا لايوجد سوى اسلام واحد ومذاهب وأتباع متعددة، وجميل أيضاً أن يجلس شباب وشابات خلف الطاولة يدعون للدخول في الدين الاسلامي (من حقهم طبعاً في المجتمعات المدنية التي تصون لهم هذا الحق)، هذا رائع حقاً، والسؤال الأول هو لأحد هؤلاء الشباب : ما رأيك بقرار المنع للتبشير بديانات أخرى في الدول الاسلامية، ومن أين هو مصدر ذلك المنع ؟ والسؤال الثاني لشابة الطاولة: أنت تدعين لنشر الاسلام بالطرق السلمية، فما هو جوابك لشخص ما ، وبينما يقرأ الاسلام وجد حديث يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وآخر من بدل دينه فاقتلوه، وكلام مقدس من نفس المصدر يقول ما معناه بأن على المؤمن أن لايتخذ آباءه أولياء له إن أحبوا الكفر على الايمان؟ مشكلة هذا النرويجي السائل أنه يقرأ هذا التراث. على كل حال نتمنى أن يكون هناك اسلام معتدل، الموجود حقاً هو بعض المسلمين المعتدلين الذي هجروا أحاديث وآيات القتل وهذا شيئ جيد.

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

Respect for Noway
Abdulateef -

Muslims in Norway, either Arabs or non-Arabs have to respect Norway. It gave them shelter and place to be called home away from home. They are treated in a very respectable manner by the Norwegian people. The sad part is to see someone like mulla Krikar who has been given a safe sanctuary, yet he continues to be a threat to Norway. Reading the news about Norway is always positive in the view toward Islam. Their foreign minister nad prime minister are very active in defending the minorities all over the world. And the Norwegian should be respected for that. Last time I was in Norway was long time ago, but it is a dream for every muslim to be part of the Norwegian society.

الله يحفظ النرويج
سندباد -

والله اذا اكو ارهابين في النرويج فهم موجودين في الرابطة في اوسلو والكل يعرف الرابطة الأسلامية هم ألي يكفرون المسلمين من غير السلفين التكفيرين والكل يعرف ماذا حصل للكاتب الكبير والأعلامي المعرف داود البصري مع الربابطة الأسلامية في أوسلو عندما طلب منهم أن يدفنو أبو تيمور العراقي رحمة الله وكتب الأخ داود مقال طويل بخصوص الرابطة الأسمية ونشر في موقع أيلاف وهنا في أوسلو كل المسلمين يعرفون موقف الرابطة الأسلامية من المجرم الأرهابي ومؤسس الأرهاب أبن لا دين أتمنا من الحكومة النرويجية ان لا تغفل عن الأرهابين وعتقد النرويج وبعون الله نتبهين من المجرمين من امثال كريكار وغيرة (ربي يحفظ النرويج بلد الحب والجمال ويبعد عنها كل الأرهابين) سندباد من أوسلو

الله يحفظ النرويج
سندباد -

والله اذا اكو ارهابين في النرويج فهم موجودين في الرابطة في اوسلو والكل يعرف الرابطة الأسلامية هم ألي يكفرون المسلمين من غير السلفين التكفيرين والكل يعرف ماذا حصل للكاتب الكبير والأعلامي المعرف داود البصري مع الربابطة الأسلامية في أوسلو عندما طلب منهم أن يدفنو أبو تيمور العراقي رحمة الله وكتب الأخ داود مقال طويل بخصوص الرابطة الأسمية ونشر في موقع أيلاف وهنا في أوسلو كل المسلمين يعرفون موقف الرابطة الأسلامية من المجرم الأرهابي ومؤسس الأرهاب أبن لا دين أتمنا من الحكومة النرويجية ان لا تغفل عن الأرهابين وعتقد النرويج وبعون الله نتبهين من المجرمين من امثال كريكار وغيرة (ربي يحفظ النرويج بلد الحب والجمال ويبعد عنها كل الأرهابين) سندباد من أوسلو

سماحة النرويج
أبو حسام -

شكر الدكتور أحمد مطر على مقاله و نشكر موقع ايلاف على حيويته و فعله الاعلامي . أما فيما يتعلق بما ذكره سندباد ، فالكل يعلم أن الحادثة المذكورة كلها فرية ، و على من يريد الحقيقة أن يتصل بأهل المتوفي رحمه الله . فسيعلمونه بالحقيقة قبل المدعو داود المصري . و الكل يعلم أيضا بأن المسجد الوحيد الذي لا ينبش عن الانتماء المذهبي و لا العرقي و لا الطائفي هو مسجد الرابطة . أما عما يدعيه من فريات أخرى فهي لا تنطلي على الرضيع قبل أن تنطلي على قراء ايلاف . و نحسب أن من يذكي الكره بين المسلمين و الكيد لهم و تشويه الحقائق هو الذي يحمل نبتة الارهاب في نفسه . و من خلال معايشة في و مع الجالية المسلمة في النرويج يمكن أن نؤكد بأن كل المساجد في النرويج بغض النظر عن المرجعية المذهبية فهي عصية عن تسلل دعاة العنف و الكراهية إليها و لله الحمد . و المسلمون فيها صفا واحدا يخدمون دينهم و يساهمون في بناء المجتمع و تطويره و حماية أمنه . و هذه قناعة عامة يشترك فيها كل أبناء الجالية المسلمة في النرويج .

سماحة النرويج
أبو حسام -

شكر الدكتور أحمد مطر على مقاله و نشكر موقع ايلاف على حيويته و فعله الاعلامي . أما فيما يتعلق بما ذكره سندباد ، فالكل يعلم أن الحادثة المذكورة كلها فرية ، و على من يريد الحقيقة أن يتصل بأهل المتوفي رحمه الله . فسيعلمونه بالحقيقة قبل المدعو داود المصري . و الكل يعلم أيضا بأن المسجد الوحيد الذي لا ينبش عن الانتماء المذهبي و لا العرقي و لا الطائفي هو مسجد الرابطة . أما عما يدعيه من فريات أخرى فهي لا تنطلي على الرضيع قبل أن تنطلي على قراء ايلاف . و نحسب أن من يذكي الكره بين المسلمين و الكيد لهم و تشويه الحقائق هو الذي يحمل نبتة الارهاب في نفسه . و من خلال معايشة في و مع الجالية المسلمة في النرويج يمكن أن نؤكد بأن كل المساجد في النرويج بغض النظر عن المرجعية المذهبية فهي عصية عن تسلل دعاة العنف و الكراهية إليها و لله الحمد . و المسلمون فيها صفا واحدا يخدمون دينهم و يساهمون في بناء المجتمع و تطويره و حماية أمنه . و هذه قناعة عامة يشترك فيها كل أبناء الجالية المسلمة في النرويج .

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

Good Baye
Abu Tarek -

الأخ أبو مطرماذا أقول لك بعد كل هذه الأيام التي كنت أول مقاله أقرأها في إيلاف هي مقالتك ؟أأنت أصبحت تحيك بنفس المسله... أين الوسطيه يا راجل ؟خانتك شجاعتك الأدبية يا أبو مطر... يجب أن تسمى الأسماء بأسمائها يا أبو مطر...

في الإعادة إفادةf
f.m -

الرد خارج عن الموضوع

في الإعادة إفادةf
f.m -

الرد خارج عن الموضوع

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

perfect
idas -

KHULIO YOU ARE 100% RIGHT GO ON

الحقيقه عند أيلاف
سندباد -

الى ابو حسام هل تستطيع ان تقسم بالله العلي العظين ان الحادثة فرية ومقال الأخ الصحفي المعروف داود البصري العراقي وليس المصري .المصري لم ولن يعرف المرحوم ابو تيمور العراقي .اذا تريد الحقيقة ممكن تكلم الأخوان العراقين الذين كانو مع الكاتب الكبير داود البصري الذين اجبرو أمام المسجد بصلاة على الجنازة . وحتى الصلاة كانت مغير ان يقرأو في صلاة الميت المعروفة. صلو صلاة الصامته يعني بدون ما يقأو شيء من القرأن . وألى كلمن يريد ان يعرف الحقيقة الأدلة موجودة مع الشهود

الحقيقه عند أيلاف
سندباد -

الى ابو حسام هل تستطيع ان تقسم بالله العلي العظين ان الحادثة فرية ومقال الأخ الصحفي المعروف داود البصري العراقي وليس المصري .المصري لم ولن يعرف المرحوم ابو تيمور العراقي .اذا تريد الحقيقة ممكن تكلم الأخوان العراقين الذين كانو مع الكاتب الكبير داود البصري الذين اجبرو أمام المسجد بصلاة على الجنازة . وحتى الصلاة كانت مغير ان يقرأو في صلاة الميت المعروفة. صلو صلاة الصامته يعني بدون ما يقأو شيء من القرأن . وألى كلمن يريد ان يعرف الحقيقة الأدلة موجودة مع الشهود

معونه حكوميه
سمير ابو الهوى -

خالف شروط النشر

معونه حكوميه
سمير ابو الهوى -

خالف شروط النشر

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

الى رقم 4
sara -

كيف يخدم المسلمون دينهم في النرويج لم افهم؟الدين علاقة بين العبد وربهونزل من السماء كاملا فماذا يفعل له المسلمون وكيف يخدمونه ؟هذا الا اذا كنت تقصد بتدريس فقه الكتب ...اما الدين عند الله تعالى فهوالاسلام من اول نبي الى خاتم الانبياءقل لا الاه الا الله ثم استقمالعبادات المفروضة معروفة وليست في حاجة للشرح والعلك فلقد عرفناها منذ مجيئ الانبياءوتوارثناهاا با عن جدما يحدث في الجوامع لا صلة له بالدين عدا الصلاة فتلك معروفةوالصلاة في المساجد هي ذكر لله تعالى وليس لعبد من عباده ولد بعد نزول الرسالة ب 150 سنة مثل البخاري والدين نزل كاملا على الرسول الخاتم ولم يكن في جاجة لرواة وانزلنا الكتاب فيه تبيان لكل شيئ

الدين طين في النرويج
عراقي مقيم في اوسلو -

الاسلام دين وشريعة عظيمة اوجدها الله عزوجل لعباده ولكن للاسف المسلمون الموجودون في النرويج اساؤا بطريقة او باخرى الى الدين الاسلامي فالاغلبية ما زالوا غير صادقين لا مع الله ولا انفسهم ولا مع اهل البلد والحوادث في هذا المجال كثيرة واشهر من ان تذكر اضافة الى ان المسلمين منقسمين الى تيارات عديدة وفرق ومذاهب تهاجم الواحدة الاخرى لذلك لم يعد اهل البلد يحترمون المسلمين وهذا التعامل البارد واضح وضوح الشمس معنا. اما هذه الجوامع والحسينيات والجمعيات الاسلاميةوالمناصب والامتيازات فتجد كل شخص يبحث عنها ممن يتسمون مسلمين وهم بعيدين عن الدين ولكنها وسيلة لتحقيق ماربهم.اخيرا وفق الله كل مسلم يعمل من اجل الاسلام لا من اجل دنيا فانية ومناصب وامتيازات زائلة.

الدين طين في النرويج
عراقي مقيم في اوسلو -

الاسلام دين وشريعة عظيمة اوجدها الله عزوجل لعباده ولكن للاسف المسلمون الموجودون في النرويج اساؤا بطريقة او باخرى الى الدين الاسلامي فالاغلبية ما زالوا غير صادقين لا مع الله ولا انفسهم ولا مع اهل البلد والحوادث في هذا المجال كثيرة واشهر من ان تذكر اضافة الى ان المسلمين منقسمين الى تيارات عديدة وفرق ومذاهب تهاجم الواحدة الاخرى لذلك لم يعد اهل البلد يحترمون المسلمين وهذا التعامل البارد واضح وضوح الشمس معنا. اما هذه الجوامع والحسينيات والجمعيات الاسلاميةوالمناصب والامتيازات فتجد كل شخص يبحث عنها ممن يتسمون مسلمين وهم بعيدين عن الدين ولكنها وسيلة لتحقيق ماربهم.اخيرا وفق الله كل مسلم يعمل من اجل الاسلام لا من اجل دنيا فانية ومناصب وامتيازات زائلة.

لصالح من يتحرك هؤلاء
محب الحقيقة -

أعجب لهؤلاءالمتسمين بأسماء عربية وإسلامية ويقيمون في بلاد الغرب عندما يزيفون الحقائق ويثيرون الفتن، لصالح من يعملون؟ أهي الحماقة؟ ام الحقد؟ أم خدمة أجندة تتربص بالاسلام في الغرب؟ ما هي المصلحة في تشويه المساجد والقائمين عليها وافتعال الازمات والايقاع بين المسلمين؟ أليس لهؤلاء امر آخر يشغلهم؟ لولا احترامي للقراء الكرام لما كلفت نفسي عناء الرد على هذا السندباد وإليهم بعض الملاحظات:1- الكاتب أحمد أبو مطر معروف على الساحة النرويجية والعربية بأمانته العلمية واستقلاليته التامة لذلك يكتسب كلامه في هذا المقال مصداقية كبيرة2-ان الرابطة الاسلامية وكذلك المساجد الكبيرةفي النرويج هي منارات علم ومنابر إصلاح تنتهج الحكمة والسماحة في التعامل مع المسلمين وغيرهم. لم يعهد عليها إخلال بالقانون أو تلبس بجرم وليس أدل على ذلك من اختار الملك والأمير لها في اول زيارة رسمية لملك نرويجي الى جمعية اسلامية3-ات حادثة أبي تيمور رحمه الله لا تعدو ان تكون الا حادثة عابرة ناتجة عن سوء الفهم وغياب التنسيق المسبق لكن المدعو داود البصري المهرج جعل منها قضية الساعة وبث من خلالها سمومه وإفكه4- بادرت الرابطة الى الاتصال بعائلة المرحوم ان شاء الله وبلغتها تعازيها واعتذارها وعبرت العائلة عن تفهمها وامتعاضها من تصرفات البصري الذي حشر انفه في ما لا يهمه وقد اخبرت العائلة أن المتوفى هو الذي أوصى ان يصلى عليه في مسجد الرابطة في شهادة منه بثقته فيها5-اجبار امام المسجد بالصلاة على الميت كذب بواح لا يحتاج الى القسم على بطلانه لان امام المسجد الوحيد للرابطة كان نزيل المستشفى ومن صلى على الميت كان من المتطوعين من عامة المسلمين 6-بقيت أضحوكة الصلاة الصامتة التي طلع بها علينا سندباد ويظهر انه أخذها من شيخه البصري، وإذا عرف السبب بطل العجب. وليعلم السندباد ان صلاة الجنازة التي يصليها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والتي أوصى المتوفى أبو تيمور أن تصلى عليه هي اربع تكبيرات يقرأ بعد الأولى الفاتحة وبعد الثانية الصلاة على النبي وبعد الثالثة والرابعة الدعاء للميت ولسائر المسلمين، والقراءة كلها سرية أي صامتة بحسب تعبير المتفيهق سندبادوأنصح هذا السندباد وشيخه البصري الا يدخلوا بهرتقتهم مجال الفقه حتى لا يفتضح جهلهم فهذا المجال لا يحتمل التهريجأرجو ان يكون في هذا كفاية وإلا ففي الجعبة مزيد

لصالح من يتحرك هؤلاء
محب الحقيقة -

أعجب لهؤلاءالمتسمين بأسماء عربية وإسلامية ويقيمون في بلاد الغرب عندما يزيفون الحقائق ويثيرون الفتن، لصالح من يعملون؟ أهي الحماقة؟ ام الحقد؟ أم خدمة أجندة تتربص بالاسلام في الغرب؟ ما هي المصلحة في تشويه المساجد والقائمين عليها وافتعال الازمات والايقاع بين المسلمين؟ أليس لهؤلاء امر آخر يشغلهم؟ لولا احترامي للقراء الكرام لما كلفت نفسي عناء الرد على هذا السندباد وإليهم بعض الملاحظات:1- الكاتب أحمد أبو مطر معروف على الساحة النرويجية والعربية بأمانته العلمية واستقلاليته التامة لذلك يكتسب كلامه في هذا المقال مصداقية كبيرة2-ان الرابطة الاسلامية وكذلك المساجد الكبيرةفي النرويج هي منارات علم ومنابر إصلاح تنتهج الحكمة والسماحة في التعامل مع المسلمين وغيرهم. لم يعهد عليها إخلال بالقانون أو تلبس بجرم وليس أدل على ذلك من اختار الملك والأمير لها في اول زيارة رسمية لملك نرويجي الى جمعية اسلامية3-ات حادثة أبي تيمور رحمه الله لا تعدو ان تكون الا حادثة عابرة ناتجة عن سوء الفهم وغياب التنسيق المسبق لكن المدعو داود البصري المهرج جعل منها قضية الساعة وبث من خلالها سمومه وإفكه4- بادرت الرابطة الى الاتصال بعائلة المرحوم ان شاء الله وبلغتها تعازيها واعتذارها وعبرت العائلة عن تفهمها وامتعاضها من تصرفات البصري الذي حشر انفه في ما لا يهمه وقد اخبرت العائلة أن المتوفى هو الذي أوصى ان يصلى عليه في مسجد الرابطة في شهادة منه بثقته فيها5-اجبار امام المسجد بالصلاة على الميت كذب بواح لا يحتاج الى القسم على بطلانه لان امام المسجد الوحيد للرابطة كان نزيل المستشفى ومن صلى على الميت كان من المتطوعين من عامة المسلمين 6-بقيت أضحوكة الصلاة الصامتة التي طلع بها علينا سندباد ويظهر انه أخذها من شيخه البصري، وإذا عرف السبب بطل العجب. وليعلم السندباد ان صلاة الجنازة التي يصليها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والتي أوصى المتوفى أبو تيمور أن تصلى عليه هي اربع تكبيرات يقرأ بعد الأولى الفاتحة وبعد الثانية الصلاة على النبي وبعد الثالثة والرابعة الدعاء للميت ولسائر المسلمين، والقراءة كلها سرية أي صامتة بحسب تعبير المتفيهق سندبادوأنصح هذا السندباد وشيخه البصري الا يدخلوا بهرتقتهم مجال الفقه حتى لا يفتضح جهلهم فهذا المجال لا يحتمل التهريجأرجو ان يكون في هذا كفاية وإلا ففي الجعبة مزيد

.. آخر شيء أفكر فيه
سلطان باشا -

فكوها من سالفه ألمسلمين كلهم على بعضهم في ألنرويج أقل من 90000 نسمه أي مايعادل 1.8% من سكان ألنرويج 4.5 مليون ومساحتها 300000 كم مربع وشعارها صليب .. آخر شيء أفكر فيه أن أعيش في ألنرويج.

.. آخر شيء أفكر فيه
سلطان باشا -

فكوها من سالفه ألمسلمين كلهم على بعضهم في ألنرويج أقل من 90000 نسمه أي مايعادل 1.8% من سكان ألنرويج 4.5 مليون ومساحتها 300000 كم مربع وشعارها صليب .. آخر شيء أفكر فيه أن أعيش في ألنرويج.

الى محب الحقيقة
سندباد -

يا محب الحيقية اذا انت تحب الحقيقة لماذا لا تصرح بحقيقة الرابطة او انك لا تعرف الحقية . كل المسلمين يعرفون أن الرابطة الأسلامية ماهي ألا مجموعة وهابية متطرفة ويكفرون جميع المذاهب الأسلامية . اذا كنت انت من الوهابية أكيدر راح تشوه الحقيقة . وهل انت أدرى من أيلاف أليش الموضوع نشر في أيلاف وأحد الأخوات الوهابيات ردت وتهجمت على الكاتب والصحفي الكبير داود البصري . والأخ الصحفي الرائع البصري ألجمها بمقال رائع وسوف انقل المقال في الرد المقبل حرفياً ان شاء الله . سندباد من أوسلو العظيمة

الى محب الحقيقة
سندباد -

يا محب الحيقية اذا انت تحب الحقيقة لماذا لا تصرح بحقيقة الرابطة او انك لا تعرف الحقية . كل المسلمين يعرفون أن الرابطة الأسلامية ماهي ألا مجموعة وهابية متطرفة ويكفرون جميع المذاهب الأسلامية . اذا كنت انت من الوهابية أكيدر راح تشوه الحقيقة . وهل انت أدرى من أيلاف أليش الموضوع نشر في أيلاف وأحد الأخوات الوهابيات ردت وتهجمت على الكاتب والصحفي الكبير داود البصري . والأخ الصحفي الرائع البصري ألجمها بمقال رائع وسوف انقل المقال في الرد المقبل حرفياً ان شاء الله . سندباد من أوسلو العظيمة

انك محق هذه المرة
عبدالقادر برهان -

قرات لك دوما وكنت اتوجس منك لانك تثير منخلال مقالاتك الحقد على الاسلام وتحرض ضد العرب وتقف الى جانب من يعتبرون عملاء بمفهومنا ولكنك في هذه المرة تكتب عن موضوع خطر يهددوجودالمسلمين في اوربا دونانفعال وبلغة هادئة تؤكد كونك تخاف على الاسلام والمسلمين وارجو ان تستمر بهذا الاسلوب لكي تثبت انتمائك الى الاسلام والعروبة ولكي تفضح الارهاب المغطى زورابغطاء الاسلام

انك محق هذه المرة
عبدالقادر برهان -

قرات لك دوما وكنت اتوجس منك لانك تثير منخلال مقالاتك الحقد على الاسلام وتحرض ضد العرب وتقف الى جانب من يعتبرون عملاء بمفهومنا ولكنك في هذه المرة تكتب عن موضوع خطر يهددوجودالمسلمين في اوربا دونانفعال وبلغة هادئة تؤكد كونك تخاف على الاسلام والمسلمين وارجو ان تستمر بهذا الاسلوب لكي تثبت انتمائك الى الاسلام والعروبة ولكي تفضح الارهاب المغطى زورابغطاء الاسلام

الاسلام خط واحد
احمد الشرقي -

كنت اتمنى ان يكون الكاتب صريحا مع قراءه ويكتب زادا فكريا بالدخول ولو بقدر الامكان في الاسباب التي تدفع هولاءالشباب الى تدمير انفسهم اولا والمجتمع ثانيا وليس بنقل خبر.لايوجد اسلام وسط هذا المصطلح اطلقه الساسة لتزاوج بين الاسلام وبعض الشيئ من العلمانية كقبول راي الاخر مثلا,الاسلام خط واحد ولا يقبل اي خطوط متوازية معه( لو توفرت الظروف المناسبة ) لا دينية ولا علمانية,قلت سابقا عندما تنتهي الاسلاميون من اسلمة الدول الاوربية و امريكا سيبدأون بقطاف رؤوس العلمانين واليبراليين العرب .نستهل فنحن نكتب بخوف وبرمزيةلا يستطيع شارعنا من فك رموزها والبدأبمناقشتها لذلك يرميها ويلعننا ,اوربا الحالية هي نتيجة تضحيات المثقفين والمفكرين العلمانين اولا

الاسلام خط واحد
احمد الشرقي -

كنت اتمنى ان يكون الكاتب صريحا مع قراءه ويكتب زادا فكريا بالدخول ولو بقدر الامكان في الاسباب التي تدفع هولاءالشباب الى تدمير انفسهم اولا والمجتمع ثانيا وليس بنقل خبر.لايوجد اسلام وسط هذا المصطلح اطلقه الساسة لتزاوج بين الاسلام وبعض الشيئ من العلمانية كقبول راي الاخر مثلا,الاسلام خط واحد ولا يقبل اي خطوط متوازية معه( لو توفرت الظروف المناسبة ) لا دينية ولا علمانية,قلت سابقا عندما تنتهي الاسلاميون من اسلمة الدول الاوربية و امريكا سيبدأون بقطاف رؤوس العلمانين واليبراليين العرب .نستهل فنحن نكتب بخوف وبرمزيةلا يستطيع شارعنا من فك رموزها والبدأبمناقشتها لذلك يرميها ويلعننا ,اوربا الحالية هي نتيجة تضحيات المثقفين والمفكرين العلمانين اولا

ورب الكعبه
فرات العراقي -

وما كتبه داود البصري هو الصدق. وأنا كنت موجود عند دفن المرحوم أبو تيمور

ورب الكعبه
فرات العراقي -

وما كتبه داود البصري هو الصدق. وأنا كنت موجود عند دفن المرحوم أبو تيمور

دعوة إلى حوار مباشر
بو حسام -

الأخ سندباد . من خلال ما تكتبه عن الرابطة يؤكد بأنك تجهلها و أنت تحت سيطرة نظرة سلبية تجاهها ، لست أدري هل ذلك قناعة ، أم ترديدا لأراء مغرضة أم هو الاصرار على غض النظر عن الحقيقة . و أقترح عليك أخي الكريم أن تأتي أنت و معك من تدعيه بالكاتب النحرير ، و لترسل ايلاف من يمثلها حاملا بطاقة منها أو رسالة كتابية من المشرف على هذه الصفحة الغراء . و لتتحاور مع من تشاء من ادارة الرابطة و أئمتها ، و حول أية قضية أو تهمة تلصقها بالرابطة ، و ليقف بعدها قراء ايلاف على الحقيقة . فهل الرابطة كما يدعي سندباد أوسلو و المدعو داود المصري أم أن ذلك مخض افتراء و انخراط مشبوه لتشويه الجالية المسلمة في النرويج . و الرابطة في انتظارك و إن لا تعرف مقرها فابلغني لأرسله إليك عبر موقع ايلاف ، و ان تجهل رموزها أيضا سأرسل لك هواتفهم و ايميلاتهم على موقع ايلاف . أما المكابرة من هذا الفريق أو ذلك لا يقدم شيئا عدا الجدل . و أهلا بك ضيفا و باحثا عن الحقيقة في الرابطة .

دعوة إلى حوار مباشر
بو حسام -

الأخ سندباد . من خلال ما تكتبه عن الرابطة يؤكد بأنك تجهلها و أنت تحت سيطرة نظرة سلبية تجاهها ، لست أدري هل ذلك قناعة ، أم ترديدا لأراء مغرضة أم هو الاصرار على غض النظر عن الحقيقة . و أقترح عليك أخي الكريم أن تأتي أنت و معك من تدعيه بالكاتب النحرير ، و لترسل ايلاف من يمثلها حاملا بطاقة منها أو رسالة كتابية من المشرف على هذه الصفحة الغراء . و لتتحاور مع من تشاء من ادارة الرابطة و أئمتها ، و حول أية قضية أو تهمة تلصقها بالرابطة ، و ليقف بعدها قراء ايلاف على الحقيقة . فهل الرابطة كما يدعي سندباد أوسلو و المدعو داود المصري أم أن ذلك مخض افتراء و انخراط مشبوه لتشويه الجالية المسلمة في النرويج . و الرابطة في انتظارك و إن لا تعرف مقرها فابلغني لأرسله إليك عبر موقع ايلاف ، و ان تجهل رموزها أيضا سأرسل لك هواتفهم و ايميلاتهم على موقع ايلاف . أما المكابرة من هذا الفريق أو ذلك لا يقدم شيئا عدا الجدل . و أهلا بك ضيفا و باحثا عن الحقيقة في الرابطة .

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

شهادة حق
علي فتيني -

اولا: اشكر الاخ العزيز الصحفي الرائع احمد ابو مطر على مقاله هذا الذي عرفت من خلاله انه من الصحفيين الذين ينقلون الحقيقة للقراء عن طريق الاطلاع الميداني المباشر للاحداث ونقل اراء الاخرين عنها من افواههم لا بمجرد السماع وكما قيل في المثل" ليس راء كمن سمع" وكما قيل "اذا اردت ان تعرفني فاسمع مني ولا تسمع عني" وابو مطر ااعتبره الصحفي القدوة صاحب القلم الذي يسطر الحقيقة بعدل وانصاف ومصداقية بعيدا عن الاثارة والصخب والعصبية حفظ الله قلمك ابامطر وسدده وجعله كالغيث حيثما كتب نفع البلاد والعباد واقام الامن والسلام ونشر الكلمة الصادقة الطيبة ثانيا: زرت الرابطة الاسلامية في اوسلو وعرفتها عن قرب وعاشرت المسؤولين عنها وكذلك اعضاءها وروادها والمصلين في مسجدها فاحببتهم ولهم مني فائق الاحترام والتقدير واشهد لهم شهادة لله ثم للنرويج وللتاريخ انهم لايحملون الا وسطية الاسلام وعدله ورحمته واخلاقه يسعون بكل جهد لما فيه المصلحة للجالية الاسلاميه عامة بلا تعصب لجنس او لون او بلد اومذهب كما يسعون للاندماج في المجتمع والعيش فيه بالمحافظة على العهود والمواثيق والقوانين وايضا المحافظة على امن واستقرار النرويج مع المحافظة على الانتماء الاسلامي عقيدة وعبادة واخلاقا بلا تعارض مع الانتماء للنرويج تحت شعار"الاسلام ديننا والنرويج وطننا" وهذه هي الصورة الصحيحة التي ينبغي علينا جميعا كعرب ومسلمين تقديمها للاخرين حتى نحصل على الحب والاحترام والتقدير وانا هنا اشد على يد الرابطة واحييهم واتمنى لهم دوام التوفيق ومزيدا من العمل المثمر ثالثا : اخي صاحب التعليق رقم 1اتمنى من كل قلبي ان تقرا الاسلام قراءة شاملة لنصوصه ومفاهيمه بعيدا عن التجزئه وقطع النصوص عن بعضها او فهمها بعيدا عن مقاصدها والواقع الذي ينبغي ان تطبق فيه واتمنى منك التواصل مع اهل التخصص من العلماء حتى يجيبوك على تساؤلاتك وستجد ان شاء الله من الجواب ما يخرجك من حيرتك فهمك الله مالم تفهم وفتح لك ماغاب عنك من لاتعلم رابعا: اخي الكريم سندباد ارجو منك رجاء اخويا ان تكون هادئ الاعصاب واياك والانفعال والغضب فانه لا ياتي يخير فمضاره على الشخص والاخرين كبيره ثم اذا هدات فعليك بالتفكيرغير الانفعالي وستجد حتما انك تحتاج للسؤال عن حادثة صلاة الجنازة على هذا الاخ الذي ذكرته" نسال الله ان يغفر له ويرحمه ويلهم اهله الصبر والسلوان امين"

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

ابن الرابطة
فادي العلي -

الى الاخ سندباد والاخوة القراءة جميعاً,,,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, من خلال ماقراءته من تعليقات بين الاخوة جميعاً والاخ ;سندباد;,قبل الخوض في كتابة راي الشخصية اود قول بعض النقاط ... اولاً...الاخ سندباد الشجاعة الحقيقة ان تدخل باسمك الحقيقة في هكذا نقاشات وان تبتعد عن الاسماء المستعارة,فكل شي مستعار هو زاف. ثانياً,تقول الكاتب الكبير داود البصري او المصري,لم اسمع بهذا الشخص الاً ثلاث او اربع مرات في مقابلات تلفزيونية لسد الفراغ في المقابلات التي يرفض جميع الكتاب الكبار الخوض فيها والتي لا تنطبق مع مبدائهم التي يجب ان يحملها الكتاب المرموقيين واصحاب الموقف الواحد وليس المتقلب على حسب الوضع. ثالثاًاعتقد الاخ ابو حسام عرض عليك الحضور بصدر مفتوح الى مقر الرابطة الاسلامية والجميع يعرف عنوانها فيها علام من الاعلام التي توجد في اوسلو. رابعاًالهجوم الذي بداته ياخ ;سندباد; واضح لجميع القراءة ان دل فانه يدل على نوع من الحقد لا اكثر وبعيد كل البعد عن المنطق والفكر. خامساً.الاخ الدكتور احمد ابو مطر مع كل احترامي الشديد لك ولشخصكم الكريم ,ان المقالة التي عرضتها تحتاج الى تحصيح في بعض المعلومات التي سردتها,ويجب ان تراجع معلومات بدقة ياستاذا احمد.والشي الغريب ياستاذ احمد التحول الكبير في كتاباتك من منقد الى الاسلام والمسلميين ,الى صديق حميم في اقل من اسبوعيين.والعلم عند الله,وحقيقيا اقول لك هذا شي غير صحيح ان تجاري المراكب جميعهاويجب ان يكون لك موقف واحد معروف لا اكثر. اما راي الشخصي عن الاخوة في الرابطة الاسلامية كالاتي....بكل صدق وبكل حق يقال,كان موقفي من الرابطة الاسلامية سلبياً للغاية قبل اكثر من 4 سنوات,ولكن وجد شخص صديق مقرب لي فتحت له قلبي عن الرابطة الاسلامية وعن موقفي,فقال لي ان جميع افكارك خطا ومبني على اساس خاطى وبدء ياخذني معه الى الرابطة وبدات اتعرف على الشباب واستمع الى افكرهم واراهم وكيف يعملون,حقيقة انا سعيد جدا وخاصة نحن هنا في بلد المهجر ان يكون لنا مكان له احترامها وتقديرها من المجتمع النرويجي,له مكانته الكبيرة والدليل على ذلك زيارة ملك البلد وولي العهد وزوجته الى مقر الرابطة الاسلامية ان دل فانه يدل على احترام قمة الهرم الرسمي النرويجية لهذا المكان... ومع كل احترام وتقدير الى جميع القراء والى الامام الامام يارابتطنا الرائعة....

الحقد يأكل أهله
سامر يوسف -

استغرب كثيراً لأمثال البصري ووكيله السندباد من ذلك الحقد الدفين على الجاليات المسلمة، الكل يتغير ويتقدم.. الشعوب تتصالح وتتصافى.. وهما باقيان في مكانهما لا حراك.. الحقد ثم الحقد ثم الحقد... أي خطاب تراه مناسباً؟؟!! العرض الذي قدمه الأستاذ أبو حسام عرضاً شفافاً حيادياً.. فلك أن تتصل بأي شخص بالرابطة وبإدارتها.. وتزورها.. لكن مثلك لا يحب إلا أن يبقى بمكانه وبوضعه حاملاً الحقد الدفين على العرب والمسلمين... إن كنت صادقاً فاكتب باسمك لا باسم وهمي.. إن كنت تقول الحقيقة فنحن في أكثر الدول الآمنة على وجه الأرض، وأكثرها ديمقراطية وحيادية، فلك أن تتكلم براحة.. أو أنك خائف من حزام ناسف يعده لك إمام الرابطة؟؟؟!!! فعلا إني مشفق عليك وعلى أمثالك.. فالشعوب تتصالح.. والأنفس تتعانق إلا عند الحاقدين.. والحقد لا يأكل إلا أهله...