أصداء

ثقافة العمل الصالح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعرف الثقافة بأنها قضية حسب المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد كما يعرف الاشاعرة الثقافة بأنها نضال، أن مفهوم الثقافة لم يبق منحصرا في المجال الأدبي والنظري بل تجاوزه إلى مجالات أوسع.

كما تعرف اليونسيكو الثقافة بأنها : منظومة تظم السمات المميزة للأمة من مادية وروحانية وفكرية وفنية ووجدانية.. وتشمل مجموعة المعارف والقيم والالتزامات الأخلاقية المستقرة فيها وطرائق التفكير والإبداع الجمالي والفني والمعرفي والتقني وسبل السلوك والتصرف والتعبير وطرز الحياة كما تشمل أخيرا تطلعات الإنسان للمثل العليا ومحاولاته إعادة النظر في منجزاته والبحث الدائوب عن مدلولات جديدة لحياته وقيمه ومستقبله وإبداع كل ما يتفوق به على ذاته.

ومن هذا المنطلق يمكننا أن نلخص الثقافة بأنها ليست الحديث بالنحوي كما يتصور البعض بل الجمع بين هموم الفكر وهموم الوطن كما تعرف العبادة بأنها الجمع بين الأيمان والعمل الصالح.

أما مفهوم التنمية فلم يبق مقتصرا على الجانب المادي الصرف بل تجاوزه إلى مجال أوسع وأشمل. إنه حاليا أصبح يتضمن ما يسمي بالاقتصاد اللامادي وخاصة بعد تطور المجالات التكنولوجية ورسوخ مجتمع المعرفة.

فأين متقفوا هذا الوطن من هموم التنمية وماهي مساهمتهم المجانية بالعلم والعمل لبني جلدتهم الأقل منهم حظا في العلم والمال والمعرفة،
ولماذا تتحول الوطنية إلي نظام الدفع المسبق ككروت الهاتف النقال بمعني أن نعمل لمن يدفع مسبقا.

وأين مفهوم الكرم العربي القديم وأين مفهوم المسئولية الاجتماعية المعاصر، أن الكرم العربي اليوم تحول إلي نكتة فلا يجد الضيف القادم من القرى إلي المدينة مكانا ينام فيه بأقل من 100 دل (لا يوجد دينار عربي ) علي الأقل في الليلة الواحدة،ونحن امة تتغني كل يوم وليلة بالكرم الحاتمي.

ان دولة مثل بريطانيا تقول الإحصائيات أن أكثر من 45 % من شعبها ينخرط في الإعمال الخيرية المجانية داخل وخارج الدولة،
فتري منضمة اهلية كمنضمة اكوسفام البريطانية مثلا، أول مؤسسة خيرية وصلت وتعمل في دارفور حتى ألان، قال لي احد سكان دافور التقيته صدفه في مطار هيترو في لندن تستقبله منظمة اكوسفام : أين العرب والمسلمين من هذه القضية في بعدها الشعبي والإنساني والديني ؟؟


وانا أقول أين نحن من هذه الثقافة (ثقافة العمل الصالح ) ؟؟
اليس التاريخ الاسلامي مليئ بهذه المبادئ والعبر، بداءا من الزكاة وصولا الي الصدقة ومرورا بالوقف الاسلامي،الم نسأم من سرد قصص عمر وتوزيعه الدقيق ليلا علي فقراء المدينة، ولكن المشكل ان كل هدا تحول الي تاريخ ولم نستطع اليوم ادارة بيت من بيوت الشباب او توزيع ملابس واغذية لفقرائنا و للدول الاشد فقرا علي غرار ما يجري في العالم المتقدم اليوم.

لقد تحول المثقفون العرب إلي منظرين ومفكرين ومهاجمين للأخريين
ولا يري المثقف (المفترض ) إلا أخطاء غيره ولا يعترفا بأحد حيا سواه، ويتحدث في كل الموضوعات وعندما يأتي الحديث عن العمل لا تري إلا غباره من سرعة الفرار.

يقول المفكر محمد عابد الجابري : (إن المعرفة بالشيء لا تعني اكتسابه )

يقول أخر معللا إن سيطرة المستوي السياسي علي باقي المستويات مثل الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية جعلنا نتأخر في هذه المجالات جميعها و التي تحولت الي تحديات تواجه أي مجتمع اليوم.

وإزاء هذا التحدي العالمي والإنساني المهم ألان التأكيد على ترسيخ ثقافة الاعتماد على الذات.. الذات الفردية والجماعية.. وذلك في جميع المجالات، والتأكيد علي ثقافة العمل الجماعي وثقافة التغلب على مختلف العراقيل والمصاعب والتحديات،ضد ثقافة الخنوع والانتظار والاستسلام للواقع وسلبياته،
والبدء بالتخطيط للتنمية الثقافية تماما كالتخطيط للتنمية الاقتصادية
وعلى أن يتصدر العمل الثقافي مقدمة الاهتمامات والأولويات
وفي أولي أولياته ثقافة العمل الخيري ( العمل الصالح ).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دائرة قزح
محمد سعيد كعال -

لكم التحيةزاوية الالتقاط لتناول الموضوع رائعةو غير مسبوقةمع سلاسة و انسجام في الطرحرائع ... رائع استمر ونحن بالجوار نتابع

سلوك مجتمع
جميل -

مقال جميل وواقعى جدآ والسؤال المطروح هو كيف يمكن ان ننتج هدا النوع من الثقافة, اى كيف يمكن ان تتحول الثقافة الى سلوك مجتمع يتحرك فية الافراد بناء على قيم يؤمنون بها وينفدها كل فرد فى حياتة اليومية؟

Ethics
Baha Mabruk -

Perfect article Dr. Fowzi, I congratulate you for making a difference.Its absolutely true that we lack ethics in what ever we do. We have the most wonderful culture an values that can help us to improve our ethics. Its working together with solid , honest leadership to improve our livelihooh and help our people. We need a social reveloution with people like you r. Fowzi, Its a huge task but nothing is impossible. Thanks Dr. Fowzi and I would like to see more on the subject. Your Passion into this will value awareness across the educated lot!Warmest Regards, Baha

من يعلق الجرس؟
خطّاب حسين -

تحية للكاتب الكريمكنت اتمنى أن يقول لنا الكاتب رأيه في الأسباب التي جعلت ثقافتنا بالشكل الذي يصفه و ان يقول لنا لمن يوجّه دعوته للبدء بالتنمية البشرية ونحن نعلم ان التنمية بحاجةالى سللطة و موارد و توجه سياسي وهو ابعد ما يكون عن امكانيةالمثقف . وحقيقةلا ادري اي مثقف يعنيه الكاتب فهناك دول عربية كثيرة. و ضمن الدولة الواحدة هناك مثقف السلطة و مثقف خارج السلطة وهناك المثقفين الدينيين و العلمانيين و القوميين و الملحدين وغيرهم . فالكلام عن المثقفين العرب بالجملة كلام غير دقيق. مع وافر تقديري

العمل الصالح متاصل
العزيز -

اخي العزيزالعمل الصالح متاصل في الحس العربي الاسلاميولكن سوء تصرف الحكومات هي التي افسدت هذه الفطرة الجميلة في دراسة دكتوراه للوقف الاسلامي ذكرت الدكتورة اقبال المطوع انخمسة وثمانون بالمائةمن الاراضي الزراعية في مصر كانت وقف للازهر الشريف. ولو قرات رسالة الدكتوراه هذه لعرفت ان العرب المسلمين اوقفوا الاوقاف الكثيرة والعجيبة منهاوقف للاواني وهي مخزن يتم فيه وضع الاواني احتياطا ، فعندما يقوم احد الخدم بكسر اناء بالخطا ويخاف من سيده فانه يذهب الى هذا الوقف لكي ياخذ اناء يشبه الاناء الذي كسره وهناك وقف ذهب العروس حيث اوقف بعض المسلمين ذهبا وحليا لكي تستعمله العروس ليلة عرسها ثم ترجعه حتى لا تتحرج امام الناس وهناك الامثال الكثيرةطبعا اكثر المساجد والبيمارستانات ( المستشفيات ) والمدارس وملاجيء الايتام والمكتبات كلها كانت وقفا وعملا خيريا وصالحا كان هناك وقفا للعلماء الشافعية والمالكية والحنابلة والاحناف في الازهربل ان جامع الازهر كان يتكفل بطلبة العلم في كافة العالم ياتي طالب العلم الىالازهر فيجد المسكن وماكل والماوى وكتب العلم والعلم فيظل في كفالة الازهر حتى يرجع بل ان من مفاخر الحضارة الاسلامية ان وجد المروج الخاصة بالحيوانات والتي كانت وقفا للهفقد عرف مرج الحمام وغيرها التي وقفت للحيوانات الكبيرة في السن فعندما تكبر الدابة من حمير او حصن او غيرها فانه يتم ارسالها الى هذا المرج حيث هناك وكيل للمرج يقو م بتوفير المياه والكلا للحيواناتوعند نفوقها يقوم بدفن هذه الحيوانات بدلا من ان تنفق في الطرقات وتنشر الامراض وهناك الكثير الكثير من الاوقاف والعمل الصالحيمكنك الرجوع الى كتاب التاريخ الاسلامي المجلد التاسع للدكتور شاكر ولكن عندما استعمر الانجليز مصر والعراق وغيرها فان اول عمل قاموا به هو انهاء الوقف الاسلاميوشكرا