أصداء

لأول مرة يصدق الساسة بالحديث عن تقسيم العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في صراحة نادرة تحدث احد الساسة العراقيين وصرح بأن منصب رئيس الوزراء سيكون حكراً للشيعة، وترجمت هذا الكلام سياسيا على الواقع يعني ان العراق بلد مقسم بشكل فعلي وعملي وواقعي واصبح ثلاث دويلات: شيعية وسنية وكردية وما يجمع هذه الاطراف هو اغراء الحصول على الموارد المالية من النفط وعدم وجود ظرف دولي مناسب يسمح لها بأعلان الأنفصال.

واقعياً كلام السياسي صحيح، فالشيعة يسيطرون على معظم الثروات النفطية والميناء الوحيد للعراق في البصرة ولديهم أغلبية سكانية، وبالتالي حسب اجواء المحاصصة من حقهم المطالبة بمنصب رئاسة الوزراء.

أتساءل لو كانت الثروات النفطية وميناء البصرة بيد السنة أو الاكراد.. هل كانوا سيوافقون على اشراك الشيعة فيها وتقاسم الثروات المالية معهم؟

أعتقد من الانصاف القول ان شيعة العراق كانوا كرماء مع شركائهم السنة والاكراد في تقاسم الثروات والسلطة معهم رغم ما يسود البلد من سموم الطائفية والقومية.

وبما ان كل المؤشرات تقول لايمكن بناء دولة عراقية تقوم على اسس المواطنة والديمقراطية والنظام العلماني.. وان الدولة العراقية أنتهت فعلياً وحدث انشطار نفسي وفكري وطائفي وقومي بين مكونات الشعب، فأن الحل الواقعي الذي لابد منه مستقبلاً هو تقسيم البلد الى ثلاثة دول: شيعية وكردية وسنية، وانهاء هذه الشراكة المزيفة، ولعل التقسيم سيساهم في الاستقرار أكثر ويمنح الأطراف الفرصة في التركيز على البناء والتنمية.

سابقاً كانت مشكلة السنة في عدم وجود موارد لهم تمكنهم من اقامة دولة مستقلة، ولكن بعد اكتشاف النفط في مناطق كردستان، فأن المشكلة انتهت وصار بالأمكان حصول السنة على مدينة كركوك وثرواتها النفطية، واقناع الاكراد باعلان دولتهم على حدود مدن: اربيل ودهوك والسليمانية.

أعرف ان هذا الكلام صادم ومؤلم، ولكن الواقع يقول من المستحيل منع التدخل الإيراني في الشؤون العامة للشيعة والسماح لهم تقرير مصيرهم بأستقلالية تامة، وايضا من المستحيل منع تدخل الدول العربية في شؤون السنة، وكذلك من المستحيل خلق مشاعر انتماء وطني عراقي لدى الاكراد فهم يرون انفسهم دولة محتلة من العراق ويجب ان يتحرروا منه ويستقلوا ويعلنوا دولة خاصة بهم، فأمام هذا الوضع المأساوي والانقسام.. سيكون ( أهون الشرين ) هو تقسيم البلد.

ختاما: كلامي عن تقسيم العراق هو عكس قناعاتي وإيماني بدولة المواطنة العلمانية الديمقراطية، وانا هنا أقدم توصيفاً للواقع ولاأضيف جديدا، اما الكلام عن الوحدة الوطنية وغيرها فهو لم يعد مجدياً امام الانهيار الشامل للعراق وتجاوز الواقع الكارثي للأمنيات والأحلام الرومانسية.

هل هو الاحباط واليأس؟.. للأسف نعم.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من زمان
Avatar -

بعد فترة وجيزة من دخول الامريكان الى العراق تبين من سياستهم انه في النهاية سوف يتم تقسيم العراق وان هذا السيناريو ليس بجدبد......اما شعارات الوطنية والانتماء فما هي الا نفاق وكذب وان الذين ينادون بها هم في سرهم اول الذين يؤيدون التقسيم

لا
عثمان عبداللة محمد -

لا يستحق التعليق

لا
عثمان عبداللة محمد -

لا يستحق التعليق

نقطة ضوء
متابع -

لايزال الكاتب بعيدا عن جادة الحق والعدل والصواب في نظرته الى حقوق الكرد والى الواقع العراقي.فهو ينتزع كركوك الكردستانية من واقعها الجغرافي والتاريخي ومن اهلها قبل ان يقرروا مصير مدينتهم باستفتاء حر.ويذرف دموعاغير صافية على دولة العراق مع انه لم تكن في العراق دولة وطنية حقيقية في يوم من الايام.لقد صنع الانكليز الكيان العراقي الحالي دون مراعاة للسكان والجغرافية والتاريخ وطبقا لمصالحهم الاستعمارية اولا واخيرا.وهذا الترسيم الاستعماري الذي تم في عواصم اوروبا شمل كل الدول في المنطقة وليس العراق وحده.وفي هذه الظروف من الطبيعي ان تطالب شعوب بارضها وحقوقها التي انتزعت منها وضمت بالقوة الى اجزاء او شعوب اخرى.

good bay sdam
ali -

اليس من حق الشيعة والاكراد تمسك بالمناصب السيادية هذا ليس تقسيم للعراق بل الخوف من تكرار الماضي ام ان رايك ان تاتي بالقائمة المنافسة ليعيدو لنا هجرات مليونية ومقابر جماعية وحلبجة وعمليات الانفال هؤلاء ذهبوا والاسيادهم الئ غير رجعة .

استاذ خضير كلامك من ذهب
هوشنك احسان -

و لماذا على الكورد ان يدفعوا مدينة كركوك هدية للسنه ليتمكنوا ان يعلنوا دولتهم.مناطق السنه غنية بالنفط و اذا ما يكفيهم النفط من الافضل ان يحصلوا على مدينة شيعية فهم اولى و اقرب و الاقربون اولى بالمعروف.اما بخصوص كرم الشيعة مع السنة فكلامك صحيح لكن لا تنسى ان الكورد كانوا كرماء مع السنه و الشيعة عموما مع العرب.الحكومات السنية العربية استعمروا كوردستان و دمروا خمسة الاف قرية و استعملوا غاز الكيمياوي و قتلوا ملايين الكورد لكن نحن كنا كرماء معهم عندما انهزم جيش العراقي في سنة 91 استسلم فيلق الخامس و الاول بالكامل لكن شعب الكوردي ما انتقم منهم و تصرف معهم بفروسية و كرم.اما كلامك عن تقسيم العراق فهذا عين العقل و اول مرة اراك على الحق بهذه الفكرة انت اثبتت انك وطني لأن خريطة العراق ليست مقدسة و مها تكون لكن دم الانسان اقدس من ان تراق لأجل وحدة الارض و خاصة هذه الوحدة وهمية و مستحيلة.عشرات الدول تفككت و انقسمت و هم يعيشون الان في رخاء و أمان_تطور و تقدم الدول لا يقاس بحجمه و بمساحته انما يقاس بأقتصادها و ازدهارها و استقرارها انظر لدول الخليج كانوا في تخلف و كيف صاروا الان يعيشون في امان و تطور.اكيد كوردستان و سنستان و شيعستان على الاقل سيكونوا مثل دول الخليج لهذا نحن معك يا خضير هذه المرة انت على الحق.

تحية
سامي -

نعم و لاول وهلة ارى الاستاذ خضير طاهر بكتب بصدق وواقعية . نعم يبدو هذا هو مستقبل العراق الجديد.

انت متوهم
كارزان علي -

كركوك مدينة كردية و ليس لسنة العرب اي حق فيها يا باش كاتب!!!! تمتد حدود كردستان الى جبل حمرين وهي كلمة كردية يا!!!

got it
Saad AlHilli -

يتصف حال مذيعات قناة الجزيرة من منظور الصحة النفسية بالوضع الصعب الذي يصل الى درجة الأزمة السايكولوجية التي تؤثر على توازن الأنا وانسجامها مع قوى اللاشعور في عملية تناغم يعزز أصالة الذات في مشاعرها وفكرها وسلوكها.عادة ما يبدأ يوم مذيعة قناة الجزيرة في بيتها بالمرح والضحك مع زوجها وأطفالها، وسماع الموسيقى والغناء واجراء بعض المكالمات الهاتفية التي يتخللها المزاح والفكاهة، واحيانا قراءة الروايات الادبية الرومانسية وأشعار الغزل، ثم حينما تخرج وهي في طريقها الى مقر الحزيرة تسمع بعض الموسيقى والغناء، واثناء سيرها تحاول ان تتجنب النظر الى المناظر المزعجة المثيرة للقرف في الشوارع كي تحافظ على معنوياتها ومرحها وبهجتها. وحينما تصل الى مقر قناة الجزيرة تجتمع مع بقية زميلاتها من المذيعات، وينخرطن في أحاديث عن الموضة والجمال والاطفال، وعن أخر فلم رومانسي جميل وكيف شعرن بالحزن للنهاية المأساوية لقصة البطل والبطلة وفشل حبهما، أو عن أغنية مؤثرة فيها عذوبة لوعة العشاق، او يتبادلن دواوين الشعر والروايات الادبية التي تتحدث عن الحب وروعة العلاقات الانسانية. وفجأة تدخل المذيعة الى الأستديو وتنقلب شخصيتها رأساً على عقب.. وتبدأ حفلة الردح واخبار الكراهية والأحقاد والفتن والإرهاب والقتل... وتندمج في تأدية دور المحرض مع هذه الشرور وأحيانا تزايد على أصحاب الأصوات الظلامية القبيحة الذين تستضيفهم الجزيرة فنشاهد حماسة المذيعة تفوق حماستهم ! ثم تخرج من الاستديو وتعود الى شخصيتها الثانية الرقيقة الرومانسية، وربما اثناء فترة أنتظارها لتقديم فقرات الاخبار تخرج من حقبتها ديوان شعر غزل تقرأه على مهل بمصاحبة الموسيقى الهادئة، وعندما يحين وقت الدخول الى الاستديو مرة اخرى تغلق ديوان الشعر وتطفيء الموسيقى وتعود الى شخصيتها الاخرى التي تمارس الردح و اخبار الأحقاد و الدم. هذه الصورة اليومية التقريبية لحياة مذيعات قناة الجزيرة.. تكشف تبين عيشهن الشيزوفرينيا أو أنفصام الشخصية، فلا يمكن للانسان الذي يتمتع بالصحة النفسية والتوازن أن يقبل على نفسه العيش بهذا الانفصام والتناقض الصارخ بين عالمين، فالشخصية السوية لاتقبل على نفسها تأدية هذه الادوار المصدعة لوحدة الذات الانسانية وانسجام مكوناتها. صحيح ان نقطة ضعف المرأة بشكل عام هي المال وحب الظهور، ولكن الوضع السايكولوجي لمذيعات قناة الجزيرة من الناحية ا

Iraq was divided
Rizgar -

In 2005 Senator Bayden had summarised his proposal saying that it aimed at reinforcing the unity of Iraq by getting rid of centralization and granting all ethnic and religious sects the authority to manage their own affairs and leaving the central government to run common issues, he had a very good plan to divide Iraq and convert Iraq to a paradise like Emirates, Dubai and Bahrain. But Arabic petrol money and Turkish ; Jewish lobby managed to stop the proposal.The powerful Turkish ; Jewish lobby convinced White House and Scott McClellan, said later, that the US administration will remain committed to setting up a unified, pluralistic, democratic and federal Iraq where human and political rights are respected.Once again Turkish, Jewish and Arabic lobby won over the highest rank in the US Senate Foreign Affairs Committee. It is still in the benefit of the people of Iraq to divide this state. The people of the area deserve a good standard of life with such huge natural resources. Once again a Kurdish state with out Kirkuk is impossible. It is not about Petrol.

الوضوح
أيمن -

ظهر كل شيء واضحا: أمريكا احتلت العراق ودمرت مؤسساته بغرض تقسيمه إلى دول: شيعستان وسنستان وكردستان، وكله من أجل ضمان أمن وسلامة إسرائيل. انتهت خرافة دمقرطة العراق، واستدراج الإرهابيين إليه للقضاء عليهم فيه. خضير طاهر كان واضحا في هذا المقال. ما يقال ويطبخ في الكواليس صرح به هنا صاحبنا علنا. لا نملك إلا أن نقول رحم الله بلدا كان اسمه العراق.. الذين عادوا إليه على ظهور الدبابات ينفذون بالحرف ما هو مطلوب منهم أمريكيا..

refund Kurds
Narina -

No racist states survived history and Iraq shouldn’t be an exceptional.But gentle reminder, Kirkuk is the future capital of Kurdistan.However it is a good idea, but division without compensation is not fair. Why Kuwaitis got 200 billion for 7 months occupation, why we can not have 100 billion for 80 years occupation.

العراق
عراقي مغترب -

الكاتب عليه ان يميز بين الساسه العراقيين والشعب العراقي. فهذين الجانبين لايمثل أحدهما تطلعات الآخر. لذلك من الغير صحيح الخلط بين ماتريده أمريكا والساسه العراقيين الذين أتوا للحكم وثبتو فقط بمساعدة الأمريكان. الشعب العراقي لايريد التقسيم ولم يدر بخلده هذا التطلع. العراق كله 30 مليون نسمه. أما الأكراد فهم يريدون صيغة تضمن أن لاينقلب عليهم في المستقبل ساسة بغداد، وليس بالضرورة الأنفصال ولاتنسى فالأكثرية حالياً في كركوك هم الكراد لذى تراهم يصرون على إجراء إستفتاء للسكان في تلك المحافظة!! تعلم جيدا ياأبو إبراهيم إنه لو حصل التقسيم فسوف تدخل تركيا وتقلقل الوضع في الشمال وكذلك تفعل إيران في الجنوب والشعب العراقي على علم بهذا ولايريد له أن يحصل. ولكن هؤلاء الساسه المستعرقين لاهم لهم غير المناصب وعلى أكتاف العراقيين

الحقيقه دائما مؤلمه
sadalibaba -

اعجبنى تعليق الكاتب ان ماطرحه هو عكس قناعاته بدوله العلمانيه الديمقراطيه والتى هى السبيل الاوحد لعراق غير مفكك الاوصال لكن ماذا تفعل وانت تتعامل مع بنيه تحتيه فكريه من الاوهام والاساطير ؟؟كل مانملك لمواجهة الحياه الحديثه هو كلام اناس ماتو من مئات السنين..!!العقول المعول عليها فى البناء تهجر وتصادر وترسل للجبهات وبحجج مره كونهم يهود ومره كونهم تبعيه وتسحب الجنسيه من شاعر العرب الجواهرى بينما تعطى خلال شهر من الاقامه لاى سوابق مصرى !!فكيف يبنى وطن بهكذا مواد اوليه خارج المواصفات؟؟لا اتفق مع الاخ العزيز بحتميه التقسيم حيث سينشأ عن ذلك كيانات مصطنعه اشك بقابليتها على الصمود ماسيحدث فى حال التقسيم هو تحرك لدول الاقليم لضم الاجزاء المنفرطه العقدوهذا مايجعل المجتمع الدولى للقريب المنظور على الاقل حريص على نماسك ولو شكلى للعراق..

ولكم في اوربا لعبرة
خطّاب حسين -

عندما نعيش في مجتمعات اوربية نتفاجأ بحجم الأختلافات بين شعوب هذه الدول . فالمجتمع السويدي يختلف تماماّ عن المجتمع اليوناني مثلا ونفس الشيء يقال عن الجيك و فنلندا او اي دولتين اوربيتين حتى لوكانتا متجاورتين بل ضمن الدولة الواحدة نفسها , فالتجول في سويسرا ينقلنا في بيئات و ثقافات متميزة منهاالألمانية و الفرنسية و الأيطاليه.. وحتى ضمن الدولة ذات الثقافة الواحدة مثل المانية أو السويد تجد اختلافات في اللهجات و التراث و مستوى التطور الصناعي و الأجتماعي..قبل ايام كنت اراجع القانون التجاري السويدي فوجتدته يعرّف التصدير بأنه بيع البضائع السويدية خارج الأتحاد الأوربي ونفس الشيئ بالنسبة للأستيراد بأنه عملية شراء السلع من خارج الأتحاد الأوربي, أي ان القانون يعتبر دول الأتحاد الأوربي دولة واحدة.. وهذا الأجراء لم يتم على اساس عاطفي أو عقائدي أو اساطيري بل هو استجابة لحاجات و فائدة هذه الشعوب.. ان الكيانات الكبرى ذات الحرية في تدفق السلع و الخدمات والخبرات و البشر و توحيد القوانين و المواصفات يصب تماماً في مصلحة جمبع هذه الشعوب.لنعود الى الكارثة العراقية حيث يفكر البعض في تقسيم الموحد و تفتيت المجموع وتعميق المتناقضات و تقديم الفرعيات و الطقسيات على انها المقياس الذي يجب تفصيل خارطة العراق بموجبه.ان جميع المنادين بالتفتيت لديهم جنسيات اوربية او امريكية وهم يتنعمون هم وعوائلهم بفائدة التوحيد الأوربي ويشعرون تماما بأهميته و لكن عندما يصل الحديث الى العراق فهو يتمنى ان يتحول الى كانتونات متفرقة ليسهل الأستفادة الفردية و الأنانية من مواردهاعلى حساب الناس الذين ستضيق عليهم الأرض و يعانون أكثر و أكثر.انا اعلم تماما المشاكل و الألغام المبثوثة في خارطة العراق ولكن ارى في نفس الوقت ان تفكيك هذه الألغام يفيد الشعب العراقي اكثر من تفجيرها وذلك قياسا على التجربة الأوربية و الأمريكية التي نرى نجاحاتها ونلمسها بل نتغنى بها, فأنا شاهدت بنفسي مرارا عراقيين يشتكون من اجراءات العبور بين الول العربية ويتباهون انهم عبروا كل اوربا بدون اي سؤال.ترى كيف سيكون شعورهم عندما تنتقل هذه الأجراءات الى داخل العراق.مع وافر تقديري

كلام مسموم
مجيد -

وايضا كلام باطل يراد به باطل . يا مستر كودير

الأنبار العزيزة
عبد القادر -

كلامك صحيح وواقعي مع الأسف ..وللعلم فأن اكتشافات الأمريكان الجيولوجية اثبتت ان محافظة الأنبار تعوم على بحيرات هائلة وبكر من الذهب ..اعني كميات مهولة من الغاز والفوسفات تكفي لثلاث دول بحجم العراق واربعة اضعاف انتاج دولة قطر المنتج الأول للغاز

لماذ التقسيم
سيلسي -

الى السياسي القدير خضوري متى تكف عن عنترياتك وطرح ارائك الغير عقلانية هل انت تحدد منطقة كردستان العراق ام التاريخ والجغرافيا!؟.هل انت الاقتصادي العظيم توزع موارد العراق حسب منطقك الغير السليم!؟.لو كان بامكانك فعل اي شيء ماذا كنت تفعل بحال العراق هل انت صدام صغيروني وتقول ما تشاءوتريد ان تفعل ما تشاء!؟.بامكان العراق والعراقيين العيش المشترك وبرخاء ومودة منقطعة النظير في حال تسلم الحكم من قبل اناس عقلاء ديموقراطيين,ولرغبتك في تقسيم العراق وانك ساكن وعايش في الولايات المتحدة الامريكية وتعلم علم اليقين ان هذه الدولة العظيمة مكونة من 51 ولاية ولكل ولايةجميع مقومات الدولة عدا العملة والسياسة الخارجية !؟. لماذا لايحذو العراق حذو الولايات المتحدة وتشكل 3 كونفدراليات داخل دولة موحدة والكل ينعم بخيرات البلد.يا السيد خضير انك ساذج جدا ايهما اهم الماء ام النفط ارجو ان تفكر مليا ان الماءسر الحياة وكردستان العراق غني جدا بالماء وروافد دجلة من كردستان العراق ولا تفكر ان كركوك غير كردستانية انها كردستانية بامتياز لا الترحيل ولا التهجير والانفال لايمكنه من هظم حقوق الكورد في كردستانية كركوك وشكرا لايلاف على نشر التعليق.

الرياض
صدام السعودي -

رحم الله صدام حسين المجيد من بعده تشتت العراق والعرب واصبح للفرس واذيالهم اليد الطولآ في المنطقه منذ ان قدم المقبور عبدالعزيز الحكيم وهو يطالب بنفصال الجنوب لكي يتم ضمه لإيران علي غرار ما حصل في الاحواز العربيه المحتله وما يعانيه اهلها من قمع اشد من قمع الاسرائيليين للفسطينيين لكل عراقي يكره صدام ستذكرني إذا عاشرت غيري... وتبكي عشرتي زمانً طويلاا

عين العقل
كوردستانى -

يبدو ان الاخوة العرب حتى بشوفينييهم بدأوا يفهمون ان لا جدوى من استمرار دولة كارتونية مصطنعة صنعها الاستعمار البريطانى و سمته بالعراق كيان واحد !! اما بالنسبة لكركوك يا اخى هى قلب كوردستان النابض شوفولكم غير مدينة بالجنوب تاخذوها حتى تضمنون حياتكم فكما قال احد الاخوة ( الاقربون اولى بالمعروف ) ! لن تستقل كوردستان الا بكامل اراضيها المحتلة و المستعربة و اولها كركوك قلب كوردستان .

عراق اتحادی هو الحل
محبوب -

تقسیم الجکوسلوفاکیا کانت من غیر الام و تقسیم الیوغوسلافیا کانت مرة.الیوم الجک و السلوفاک اخوان والشعوب الیوغوسلافیة صاروا اعداء للابد! الشیعة،السنة والاکراد یجب ان یعیشوا فی بیت عراقی واحد متکون من ثلاث غرف کل واحد حر فی غرفته‌ و ایضا متشارکون فی بیت واحد. ای فدرالیة الثلاث فی دولة العراق

عراق اتحادی هو الحل
محبوب -

تقسیم الجکوسلوفاکیا کانت من غیر الام و تقسیم الیوغوسلافیا کانت مرة.الیوم الجک و السلوفاک اخوان والشعوب الیوغوسلافیة صاروا اعداء للابد! الشیعة،السنة والاکراد یجب ان یعیشوا فی بیت عراقی واحد متکون من ثلاث غرف کل واحد حر فی غرفته‌ و ایضا متشارکون فی بیت واحد. ای فدرالیة الثلاث فی دولة العراق

العراق الواحد للابد
من النجف -

العراق واحد للابد غصبن على الشيعة والاكراد والسنة...احنا بالعراق نقول الضربة اللي متموت تقوي.... راح نتجاوز المحنة والعراق غالي ويستاهل دمنا والزمن الجميل راح يرجع وكركوك تبقى عراقية وبس واللي يوصلها راح تنكص ايده.... العراق ولاد وبعد بيه زلم تحبه وتؤمن بيه وبوحدته.... خلي اذكرك ليش همه الاكراد استطاعو ياخذون كركوك والعراق باضعف حالاته؟؟؟؟ العراق راح يتعافى ولاكراد وي كل تزويرهم وقتلهم بمشاركة اليهود والايرانيين خسرو الانتخابات الاخيرة بكركوك..... انتظر وشوف يا استاذ خضير.... العراق لايقبل القسمة الا على واحد والله واحد وراح تشوفون.

التقسيم هو الأصح
خانقيني -

انا معك يا اخ خضير التقسيم هو الحل الصحيح لأستقرار العراق...ولكن اختلف معك هول اعطاء مدينة كركوك الى السنةلتشكيل دولتهم السنية< فكنت قاسياً فيها على الكرد لأن كركوك عاصمة لكردستان مثلما القدس هي عاصمة لفلسطين ...اما بخصوص الذين يتباكون على ايام صدام قد يكون صحيح كان هناك عراق متحد ولكن كان على حساب الملآيين من الضحايا من اصحاب المقابر الجماعية واسلحة كيمياوية وكانت حصة الأكراد والشيعة فيها حصة الأسد واذا اراد اليوم وبعد التحرير ان يستمر هذا العراق متحداً فاقول للذين يتباكون على ايام صدام فان حصة الأسد من المقابر الجماعية سوف يكون من حصتكم هذة المرة ...هل مازلتم ترغبون بعراق متحد ؟؟؟

التقسيم هو الأصح
خانقيني -

انا معك يا اخ خضير التقسيم هو الحل الصحيح لأستقرار العراق...ولكن اختلف معك هول اعطاء مدينة كركوك الى السنةلتشكيل دولتهم السنية< فكنت قاسياً فيها على الكرد لأن كركوك عاصمة لكردستان مثلما القدس هي عاصمة لفلسطين ...اما بخصوص الذين يتباكون على ايام صدام قد يكون صحيح كان هناك عراق متحد ولكن كان على حساب الملآيين من الضحايا من اصحاب المقابر الجماعية واسلحة كيمياوية وكانت حصة الأكراد والشيعة فيها حصة الأسد واذا اراد اليوم وبعد التحرير ان يستمر هذا العراق متحداً فاقول للذين يتباكون على ايام صدام فان حصة الأسد من المقابر الجماعية سوف يكون من حصتكم هذة المرة ...هل مازلتم ترغبون بعراق متحد ؟؟؟

سني من النجف
خانقيني -

الى المعلق رقم 22 الذي زور في الأنتخابات هم القائمة العراقية (السنة) واذكرك بأن اكثر من موقع انتخابي في( حويجة) المدينة التي كانت تابعة لمحافظة صلآحدين وتم الحاقها ب كركوك من قبل نظام صدام المجرم وذالك لتعريبها؟؟؟ تم الغائها من قبل المفوضية وذالك لنسبة التزوير الذي وصلت الية والذي فاق اكثر من 100/0 وبعديين الأكراد لم يخسرو الأنتخابات في كركوك يا عبقري واذا كلآمك هذا صحيح لماذا الأكراد يصرون على تقرير مصير المدينة من قبل اهل المدينة ولماذا اللآخرون يصرون على الرفض اليس هذا دليل على علمهم اليقين بانهم الأقلية وسوف يخسرون التصويت لصالحهم كون عادل عند الكلآم ولآترمي التهم جزافاً !!!

العراق الفيدرالي
الى النجفي -

الى المتشدد المسمي نفسه بالنجفي اهل النجف الشرفاء بريئون من امثالكم هل صحيح كلنا من آدم وآدم من تراب؟هل صحيح انا خلقناقكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم.اذا لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى!؟.اذا تذكر واذا ذاكرتك ضعيفة يمكنني ان اذكرك وان لا تنسى والى الابد.لن تكون كركوك عربية تكون عراقية بهوية كردستانية ان شئت او ابيت.شكرا للاخبار على نشر الرد مع التقدير.

الی من النجف
محبوب -

اذا عندنا انسان متعصبین مثلک لن یبقی عراق موحداللابد، الاتحاد هو اختیاری و اخویة و لیس الاهانة و التهدیدات، ما فعل صدام بالشیعة و الاکراد هو اساسها افکار مثلک ، ربنا یبعد العراق من المتعصبین الاعمیاء .

كذبوا وصدقوا كذبتهم
زياد -

انا من المغتربين العراقين بامريكا وان معظم المعلقين هم من مغتربي الخارج وخصوصا الاكراد لوكان قلبك محروق على كردستان ليش مترجع فهنالك الامان فالكذبةالقائلة ان كركوك هي كردستانية فهذامحض كذب ويدري القاصي والداني ماذا فعل الاكراد بعد السقوط ولكن الحقيقة التي لايمكن لهم نكرانها هي العرب السنة هم يحدوهم من الجنوب وان الامريكان لن يكونوا مدي العمر مؤيدي الكرد فكركوك ستبقى عراقية وهذا كذكم لن ينفعكم

هذة حقيقة
مهيب -

هذة هي الحقيقة المرة و قد درست عند اصحاب القرار الامريكي و لكن اذا تم هذا سوف تتقسم الدول المجاورة واحدة تلو الاخرة و هذا مجرد وقت ولكن النتائج كارثية لبعض الدول مثل تركيا لان الاكراد طموحهم يتعدى العراق و ايران سوف تنفرد في النفوذ الاقليمي وكل هذا سوف يخضع للضروف الدولية وخاصة اسرائيل

شوفينيين فارغين
امير -

احيى السيد خطاب حسين الذى قال عنى اكثر مما اردت قولة وابسط مقارنة بين عمقة ووطنيتة وضحالة وشوفينية المعلقين الكراد تظهر ماساة الانسانية والعقل امام الجهل والجشع والقساوة والعناد البليد المعهود

نعمة
الدوسكي -

التقسيم نعمة وليس نقمة للعراقيين فاعتبروا يا ايها الشعب السني والشعب الشيعي والشعب الكردي لا تذهبوا كالقطيع وراء قادة الكتل الساسيين الذين يجب ان يعقدوا اجتماعاتهم في السجن

نعمة
الدوسكي -

التقسيم نعمة وليس نقمة للعراقيين فاعتبروا يا ايها الشعب السني والشعب الشيعي والشعب الكردي لا تذهبوا كالقطيع وراء قادة الكتل الساسيين الذين يجب ان يعقدوا اجتماعاتهم في السجن

عين الحقيقة
شيروان -

(وصار بالأمكان حصول السنة على مدينة كركوك وثرواتها النفطية، واقناع الاكراد باعلان دولتهم على حدود مدن: اربيل ودهوك والسليمانية)، هذا اعتراف منك ..بكردستانية كركوك..

مكشوف يا خضير طاهر
طلال معروف نجم -

ارجو ان تنتبه ايلاف الى ان خضير طاهر كاتب يكتب من قلب احدى السفارات الايرانية في بغداد او دمشق او عمان . وبعد ان كشفته هرب من موقع كتابات الذي كان يعتز به ايما اعتزاز . لهذا كل مايطرحه هو توجه فارسي .

فتنة الكائدين
حسين- سني سعودي -

يا أهل العراق النبلاء لاتفرقوا بين الطوائف وانهوا العنصرية وإحذروا من المخططات الصهيونية والأمريكية الطاغية لتقسيم العراق ووحدوا صفوفكم لمواجهة الأعداء.فالعراق بلد الأصالة والتاريخ ولايجوز لأحد المساس بها اللهم أجمع بين العراقيين الخير والسداد

فتنة الكائدين
حسين- سني سعودي -

يا أهل العراق النبلاء لاتفرقوا بين الطوائف وانهوا العنصرية وإحذروا من المخططات الصهيونية والأمريكية الطاغية لتقسيم العراق ووحدوا صفوفكم لمواجهة الأعداء.فالعراق بلد الأصالة والتاريخ ولايجوز لأحد المساس بها اللهم أجمع بين العراقيين الخير والسداد

اتفاقية ولاية موصل
محمود -

انني اری انه‌ من الممکن لکل من العراق، ترکيا، ايران و سوريا حل مشکلة الاکراد اذا صدقت نوايا حکوماتهم، ومن ميزات هذا الحل هو الاستماع للطرف الاخر و اعطاء الفرصة لطرح مختلف الحلول و المقترحات، و علی هذا الاساس انني اطرح علی الحکومات الاربع هذا الاقتراح اذا کانت لها اذان صاغية.. اذا عدنا لفکرة انشاء دولة العراق بترکيبته‌ الحالية فلن نستطيع القفز علی اتفاقية ولاية موصل التي بحسبها قسموا اراضي کردستان الشمالية و الجنوبية علی دولة العراق و ترکيا الحالية.. و علی هذا الاساس عانا الکرد ما عاناه‌ في العراق و في ترکيا، و اليوم نری ان الوضع اسوأ من السابق و لذا يجب علی کل الاطراف الاعتراف بجوهر و حقيقة هذه‌ المسألة، اليس من الأحسن لترکيا تجديد فکرة اتفاقية ولاية موصل مع العراق و البدأ بأرجاع الحق لذوي الحق و الحاق کردستان الجنوبية بترکيا الحالية کحل وسط و مؤقت يرضي کل الاطراف المتنازعة (و خصوصا ترکمان العراق) لحين القيام باستفتاء شعبي في کل من العراق و کردستان(الشمالية و الجنوبية) و ترکيا حول مصير کردستان بحيث يبقی کجزء من الدولة الترکية او دولة العراق او يعطی له‌ حق الاستقلال.. هذه‌ کانت فکرة انشاء ترکيا و العراق و شکرا

Kerkuk is kurdistan
hossien -

you are right but Kerkuk is Kurdistan!

Kerkuk is kurdistan
hossien -

you are right but Kerkuk is Kurdistan!