أصداء

سؤال الى الشيعة والسنة معاً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سؤالي الى كل من اتباع المذهبين الشيعي والسني بسيط ومنطقي هدفه التحريض على التأمل والتفكير النقدي في العقائد وفق مقياس العقل وعدالة الله، السؤال هو: لماذا الله تعالى لم يذكر اسماء الأئمة المعصومين لدى الشيعة، والصحابة العدول لدى السنة في القرآن؟

فكماهو معروف ان الله يريد بنا اليسر وادراك الدين على افضل وجه، وان القرآن ذكر أبسط الأشياء مثل: الهدد والنمل وغيرها، فلماذا لم يذكر أمراً مهما لدى المسلمين يخص قدواتهم ورموزهم الدينية أقصد لماذا لم تنزل أية قرانية تعدد اسماء الأئمة المعصومين والصحابة العدول حتى يتفق عليهم الجميع دون اختلاف خصوصا ان الله يعلم بما سيحدث في المستقبل من خلافات وصراعات وانقسام بين المسلمين بسبب غياب الأدلة القاطعة على المعصومين والصحابة.

منطقياً ان الله يهمه نشر الدين عن طريق رموز اصطفاها وانتقاها من بين البشر وهم المعصومون والصحابة العدول، وان تأخذ الناس تعاليم دينها من هؤلاء الذين زكاهم، فلماذا لم يشر اليه بالأسماء القرآن كنوع من التوثيق والتزكية والتكريم الإلهي لهم؟

وطالما انهم احباب الله واوصياه الذين انتقاهم.. فمن المنطقي ان يعلن الحبيب محبته للمحبوب ويشهر هذا في العلن، وموضوع عصمة الأئمة الأثنى عشر لدى الشيعة، والصحابة العدول لدى السنة من المواضيع الخلافية الهامة التي نتج عنها الانقسام المذهبي والصراعات... فهل من المعقول ان الله الذي يعلم كل شيء يسمح بترك الناس في هذه الحيرة والخلافات ولايحسم الموضوع بأية قرآنية تعدد اسمائهم وينتهي الخلاف؟

صحيح ان السنة النبوية تطرقت الى بعض الاسماء، ولكن السنة مختلف حولها ويوجد اتفاق بشأنها... وهي لم تستطيع انهاء الخلاف، بل استغلها كل طرف لتعزيز رأيه وحجته وتعمقت الخلافات أكثر، وعليه نكرر سؤالنا: اذا كان الله عز وجل اختار الائمة المعصومين والصحابة العدول كأفضل المؤمنين على وجه الأرض وضمن لهم الجنة مقدما... فلماذا لم يذكر أسمائهم في القرآن بشكل صريح؟

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن تستلم أي جواب
خوليو -

ياسيد لن تتلقى أجوبة سوى الله أعلم، جواب هروبي من المآزق،وهو أيضاً هروب من تحمل المسؤولية،ألا ترى في موضوع النبي وحفيده حسن كيف يصدقون مايريدون تصديقه ويرفضون مناقشة كل فكر مسبق تعلموه أو علموهم إياه، حتى في المناقشة يستخدمون مقولة والله أعلم ولاندري ماهي الحكمة من وراءها، عقول لاتبحث عن الحقيقة ويعتقدون أنها معهم ، كل ما يفعلوه هو ترداد المنقول بشكل انتقائي على ذوقهم، لايتجرأون مناقشة الكتاب مناقشة علمية عقلية ، لنضرب مثلاً: الكتاب حرم آكل لحم معين وعند النقاش تبدأ فلسفة، هي مماحكة أكثر منها مناقشة عن أسباب التحريم مثل القذارة التي يأكلها الحيوان وعندما تسألهم إن كان ذلك الحيوان قد أُطعم علف نظيف ومدروس ولم يقترب بتاتاً من القذارة فما هو المانع في أكل لحمه الذي تبين أنّ قيمته الغذائية تفوق الكثير من اللحوم، وجوابهم لن نأكله لأنّ الله حرمه، أي هنا يتجاهلون العقل والتعقل، عقول مغموسة بالفروض والاتجاه الواحد، سؤالك منطقي وسترى الأجوبة بنفسك : ترداداً لأفكار جاهزة ليس لها حد أدنى من الموضوعية، ببغاوات يرددن ما سمعن من العصور القديمة ويختمونها بالله أعلم، هكذا تعلموا من القدوة.

الحمدلله على الاسلام
توتي السعودي -

الحمدلله اني مسلم سني نحب ال البيت والصحابة لانفرق بينهم والخزي والعار للصهاينة والتكفيرين الرافضة

الجواب سهل
ابو عامر -

الجواب سهل جدادعونا ننظر في كلا الطائفتين من هم المختلف عليهماولا عند الشيعة : الائمة( معصومون - يعبدون - يشرعون - يكفرون - يغفرون ) اي بمعني اخر قد يكونوا كالانبياء او اعظم في هنا كان لابد ان يذكر رب العباد اسماءهم اذا كانوا علي حقثانيا عند السنة : الصحابة العدول ( ناصحون - مجتهدون - عباد ) اذا فهم كاي فرد اخر من الصحابة او من البشر فهل من المعقول ان يذكر اسماءهم ولكن الله ذكرهم بصفة الاغلبية.والله من وراء القصد

السؤال
زائر -

واضح من طرحك للسؤال انك لا تؤمن بوجود الله؟

تعليق
د.سعد منصور القطبي -

أن مايثير غضبي هو أن الشيعة يقولون أننا نتعلم من الحسين عليه السلام الثورة ضد الظلم ولكن الحقيقة مغايرة لذلك تماما فيذكر الدكتورعلي الوردي أن الشيعة لم يثوروا طوال أربعمئة عام أثناء الحكم العثماني الذي كان يظطهدهم بشكل خاص وتعرظوا الى مذابح وويلات وكان محرم عليهم أن يكونوا ضباط في الشرطة والجيش أو موظفون لكن ألأدهى وألأمر أن الشيعة ثاروا ضد ألأنكليز سنة أثناء قدومهم وبعدها في سنة 1920 رغم أن ألأنكليز حرروهم وساووهم بباقي العراقيين وحموهم من حملات الذبح التي كان يقوم بها السلفيين القادمين من السعودية وغيرها من الفضائل العظيمة التي حصلوا عليها بفظل ألأنكليز .

باطل
بوسالم ١ -

الاسلام الصحيح يختلف اختلاف كلي عن باقي الاديان السماوية و التي واجهة العصور الوسطى و دخول الملوك ريآسة الكنائس .الباطل باطل و اي شئ ادخل بعد إكمال الدين من قبل الرسول الكريم فهو باطل .الدين دين و ليس تفصيل لكل من هب و دب من الطوائف ارجعوا الى الاصل ايها المسلمون و لا تكونوا كالمسيحيين يحملون 100 انجيل و الكل يقول انا الاصح .

تعليق
د.سعد منصور القطبي -

أن مايثير غضبي هو أن الشيعة يقولون أننا نتعلم من الحسين عليه السلام الثورة ضد الظلم ولكن الحقيقة مغايرة لذلك تماما فيذكر الدكتورعلي الوردي أن الشيعة لم يثوروا طوال أربعمئة عام أثناء الحكم العثماني الذي كان يظطهدهم بشكل خاص وتعرظوا الى مذابح وويلات وكان محرم عليهم أن يكونوا ضباط في الشرطة والجيش أو موظفون لكن ألأدهى وألأمر أن الشيعة ثاروا ضد ألأنكليز سنة أثناء قدومهم وبعدها في سنة 1920 رغم أن ألأنكليز حرروهم وساووهم بباقي العراقيين وحموهم من حملات الذبح التي كان يقوم بها السلفيين القادمين من السعودية وغيرها من الفضائل العظيمة التي حصلوا عليها بفظل ألأنكليز .

سؤال من جاهل
خالد -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى اله وصحبه ومن تبعه الى يوم الدين اولا , اريد ان اقول ان هذا السؤال غريب وينم عن عدم فهم الكاتب لاحد المذهبين واظن ان الكاتب اما انه شيعي واما انه لا يفقه الكثير عن المذهبيثن , وبالنسبة الى الاخ خوليو , اقول ان جوابك يدل انك لا تلجأ للعقل باجابتك وتنتقد الاخرين وتطالب بتحكيم العقل , وهذه ازدواجية وواضح من جوابك انك تتكلم عن شي لا تفقه فيه , والاهم اذا اردت ان تطرح مثالا فلا تاتي بمثال غير واضح وكن دقيقا لا تاتي بمثال عام جدا وتقول مثلا. فان اردت قل ما هو اللحم الذي حرمه الله وتقول ان به فائده وكانك تعلم اكثر من الله , وانا انتظرك لاعرف ما هو هذا اللحم . واذا لم تستطع ان تذكره فاحرى لك ان تضرب مثالا واضحا ومحددا ارجع الى الكاتب , فسؤالك اخي ليس بجديد وقد طرح على الاخوة الشيعة منذ عصور وليس له الى الان من جواب , لكن استغرب منك ان تسال اهل السنه عن ذكر الصحابة في القران الكريم , حيث ان السنه جميعا بمذاهبهم الاربعة لا يقولون ان الصحابة رضي الله عنهم وارضاهم هم من اساس العقيدة ولا يبنون على ذلك اي شي في هذا الدين والصحابة ليسو ركنا من هذا الدين ولا يتعبدون بهم ولا يدعون بهم ولا يقوم الدين الا بالايمان بهم . فعدم ذكرهم بالقران لا يزيد ولا ينقص من هذا الدين شيئا. بالنسبة للسنة , الصحابة هم نقلة هذا الدين الحنيف ونقلةالقران والسنه النبوية وهم حملة هذا الدين والذين نقوله الينا ونحن نجلهم ونحبهم وندين لفضلهم هذا الكثير جزاهم الله عنا الف خير على كل , يوجد ايات كثيرات تبين فضل الصحابة وتبين مكانتهم عند الله وتترضى عليهم ولا داعي لذكرها الان لانها لا تفيدك بهذا الموقف

انها سياسة
هناء -

تصور اذا كل اولاد النبي عاشوا و اصار لهم احفاد ما هو حالنا الان./// لو فكرنا جيدا لوجدنا1- ان الاسلام لم ينزل على الكفار بل على المشركين الذين كانوا يؤمنون بالله ولكن كان في عقيدتهم ان هنالك اشياء مفضلة عند الله واللجوء اليها لتتوسط لهم ((فليس من المنطق عندما ابدء بعمل اقول ياعلي وعندما احلف بفاطمة الزهراء رضى الله عنها او بروحها اقوى من الحلف بالله)) . 2- علي ابن ابي طالب سكت على طلبه للخلافة لكي يبقى المسلمين يسيرون تحت راية. واحدة./// ان ولادة الانقسامات في المناطق التي حضاراتها كانت مبنية على التوارث ولكي يكسبوا شعب الى جانبهم. وبذكاء الفرس راوا الفاطميون في مصر فشلوا لان هنالك لغة مشتركة وهي اللغة العربي لهذا كان عليهم اول خطوة هي التخلص منها فرجعوا اللغة الفارسية. /// المصيبة ان الان اصبح الكثير يستطيع ان يقرء و الكثير يستطيع ان يطلع على معلومات كثير على النت ومع هذا نجد انقفال عقول كثير و التي لا تريد ان تصل الى الحقيقة بدون تعصب او لوجود من يحلل رغباته./// واخيرا احب ان اقول ‏المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

سؤال من جاهل
خالد -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى اله وصحبه ومن تبعه الى يوم الدين اولا , اريد ان اقول ان هذا السؤال غريب وينم عن عدم فهم الكاتب لاحد المذهبين واظن ان الكاتب اما انه شيعي واما انه لا يفقه الكثير عن المذهبيثن , وبالنسبة الى الاخ خوليو , اقول ان جوابك يدل انك لا تلجأ للعقل باجابتك وتنتقد الاخرين وتطالب بتحكيم العقل , وهذه ازدواجية وواضح من جوابك انك تتكلم عن شي لا تفقه فيه , والاهم اذا اردت ان تطرح مثالا فلا تاتي بمثال غير واضح وكن دقيقا لا تاتي بمثال عام جدا وتقول مثلا. فان اردت قل ما هو اللحم الذي حرمه الله وتقول ان به فائده وكانك تعلم اكثر من الله , وانا انتظرك لاعرف ما هو هذا اللحم . واذا لم تستطع ان تذكره فاحرى لك ان تضرب مثالا واضحا ومحددا ارجع الى الكاتب , فسؤالك اخي ليس بجديد وقد طرح على الاخوة الشيعة منذ عصور وليس له الى الان من جواب , لكن استغرب منك ان تسال اهل السنه عن ذكر الصحابة في القران الكريم , حيث ان السنه جميعا بمذاهبهم الاربعة لا يقولون ان الصحابة رضي الله عنهم وارضاهم هم من اساس العقيدة ولا يبنون على ذلك اي شي في هذا الدين والصحابة ليسو ركنا من هذا الدين ولا يتعبدون بهم ولا يدعون بهم ولا يقوم الدين الا بالايمان بهم . فعدم ذكرهم بالقران لا يزيد ولا ينقص من هذا الدين شيئا. بالنسبة للسنة , الصحابة هم نقلة هذا الدين الحنيف ونقلةالقران والسنه النبوية وهم حملة هذا الدين والذين نقوله الينا ونحن نجلهم ونحبهم وندين لفضلهم هذا الكثير جزاهم الله عنا الف خير على كل , يوجد ايات كثيرات تبين فضل الصحابة وتبين مكانتهم عند الله وتترضى عليهم ولا داعي لذكرها الان لانها لا تفيدك بهذا الموقف

المشكلة عندهم
معاوية -

كل إنسان حر فيما يعتقد، ولكن السؤال هنا، ماذا يريد الشيعي من السني؟ هل يريده أن يتشيع ويدفع الخمس، أم يريد قتله ثأرا لجريمة وهمية حبكها أجدادهم منذ مئات السنين؟ يذكر أن البابا بولص السادس برأ اليهود من دم المسيح بوثيقة وضعها في ثقب في حائط المبكى لينهي العداء الازلي بينهم وليتفرغوا لللأهم، فهل يخطوا الشيعة ولو خطوة واحدة في سبيل التسامح، لأن السنة لا يحملوا أي حقد على أي معتقد أيا كان. المشكلة عندهم لا عندنا

المشكلة عندهم
معاوية -

كل إنسان حر فيما يعتقد، ولكن السؤال هنا، ماذا يريد الشيعي من السني؟ هل يريده أن يتشيع ويدفع الخمس، أم يريد قتله ثأرا لجريمة وهمية حبكها أجدادهم منذ مئات السنين؟ يذكر أن البابا بولص السادس برأ اليهود من دم المسيح بوثيقة وضعها في ثقب في حائط المبكى لينهي العداء الازلي بينهم وليتفرغوا لللأهم، فهل يخطوا الشيعة ولو خطوة واحدة في سبيل التسامح، لأن السنة لا يحملوا أي حقد على أي معتقد أيا كان. المشكلة عندهم لا عندنا

سؤال جيد و مهم
عبدالله -

سؤال: لماذا الله تعالى لم يذكر اسماء الأئمة المعصومين لدى الشيعة في القرآن؟ الجواب: 1- أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم ذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وغيره من أئمة أهل البيت عليهم السلام في القرآن الكريم، ونحن لا نعلم وجه الحكمة في كثير من الأمور، وهذا واحد منها، كما أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم بيان تفاصيل كثير من أمور الشريعة في القرآن الكريم، كأحكام الصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرها، ولم يقدح ذلك في وجوب تلك التفاصيل. 2- أن الله تعالى ذكر عليا عليه السلام بالصفة في آيات كثيرة تدل عليه، كقوله تعالى : (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) (المائدة:55)، فإنها نزلت في علي عليه السلام كما نص على ذلك بعض المفسرين. وكذا قوله سبحانه: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) (آل عمران:61)، فهو عليه السلام المشار إليه في الآية بالأنفس، وكذا قوله تعالى: (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (التوبة:19)، وغير ذلك من الآيات الكثيرة، وهذه كافية في الدلالة على فضل أمير المؤمنين عليه السلام، ولا حاجة لذكره بالاسم ما دامت الصفة وافية ببيان المراد. 3- أن الله تعالى أراد أن يحفظ القرآن الكريم من كل تحريف وتبديل، وذكر اسم علي عليه السلام يستدعي تحريفه وتبديله، لأن أعداء أمير المؤمنين عليه السلام كثيرون، ومن تعاقب على حكم المسلمين لا يقر له قرار إلا بمحو اسم علي من القرآن، وبذلك يُحرَّف القرآن ولا تتحقق أي فائدة من ذكر اسم أمير المؤمنين عليه السلام فيه. 4- أن من كان معاندا حاقدا على أمير المؤمنين عليه السلام لا ينفع معه ذكر اسم علي عليه السلام في القرآن، فإن كل آية في كتاب الله ورد فيها اسم علي عليه السلام فإنه سيؤولها ويحرف معناها، فيجعل الآية خالية من معناها المراد، فتنتفي الفائدة من ذكر اسم علي

حاول الامويون
احمد الفراتي -

بالنسبة للامه الاثنا عشر لم يذكر القران الكريم اسماءهم ووكل ذلك لرسول الله الذي لاينطق عن الهوى. لم يذكر الله سبحانه وتعالى اسماء الائمه في القران وذلك حفاظا على القران من التحريف وذلك لان الله سبحانه يعلم اعداء اهل البيت ورافة بالامه اراد ان يحفظ القران الكريم من التحريف والنقصان والزياده وهذا الحفظ اراده الله سبحانه ان يكون بطريقة طبيعيه لا ان يجعله معلقا باسماء مثلا لذلك فلو ذكرت اسماء الائمه فان الطامحين من قريش كالطلقاء وحلفاءهم كانوا قد مزقوا القران والعياذ بالله ولطمسوه مهما اوتوا من قوة ولان رب العزة سبحانه اراد ان يحفظ القران وبطريقة تتفق مع السياق التاريخي ومن طبيعة البشر ورافة ايضا بالمسلمين لمح الى الامامه تلميحا في القران واورد ايات محكمات في خصوص الامام علي وفي اهل البيت عامة . وكلنا يعرف ان بني امية قد سبوا عليا على منابرهم لاكثر من الف شهر مدة حكمهم كما وانهم كانوا على استعداد لفعل اي شئ من اجل طمس اثار اهل البيت فحرفوا التفسير في القران وكذبوا بوضع الاحاديث الملفقه لتفسير مغلوط لكثير من الايات التي يفهم منها تفضيلا لاهل بيت النبي الكريم. فلو تصورنا جدلا ان الله سبحانه قد ذكر اسم علي صراحة في القران على انه امام بعد النبي فهل يمكن ان تصلنا هكذا اية مع كل هذه التيارات الجارفه التي نالت من اهل البيت وبمقدمتهم الامام علي تقتيلا وتشريدا وسبا وتهميشا على ايدي السلطات المتعاقبه التي اقيمت على انقاض اهل البيت النبوي. نعم ان الله يستطيع وبلاشك ان يحفظ القران حتى ولو ذكرت اسماء الائمه لكنه سبحانه رؤوف بالعباد واراد لمعجزة حفظ القران وان كانت معجزة كبرى لكنه ارادها سبحانه ان تتم بصوره طبيعيه ووكل امر التبليغ للنبي الكريم وقد بلغ النبي الكريم بعد نزول الايه(يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) فبالرغم من ان تفاسير فقهاء السلطات المعاديه لاهل البيت قد حاولت طمس المعنى وجعل اسباب نزول هذه الايه الكريمه الى غير اسبابها الحقيقيه فان هناك من التفاسير التي قالت انها نزلت في غدير خم قبل ان يبلغ الرسول بولاية الامام علي في حديث الغدير المشهور |( من كنت مولاه فهذا علي مولاه) وحيث ان النبي الكريم كان يتوقع ان يتهمه الطامحون بخلافته انه قد فضل عليا لانه ابن عمه وزوج ابنته لذلك اتت الايه بالقول( والله يعصمك من

رد على زائر
عراقي مغترب -

مجرد أن تساءل الكاتب تساؤلاً حقاً وصفتموه بالكافر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس هذا دليل تخلف وإنقياد خلف غيبيات مفروضه علينا شئنا أم أبينا؟؟؟؟ أضم صوتي الى صوت الكاتب وأسأل لماذا لم يعلن الله عن قائمة أسماء معينة منعاً للفوضى والأقتتال؟؟؟ الجواب قد يكون أن من دون هذا الكتاب هو إنسان مثلنا وليس كما يدعي البعض إلهام وملائكه وووووغيرها من قصص الف ليله وليله

لماذا
خالد -

استغرب لماذا لم تنشر مشاركتي السابقة ؟؟؟؟

رد على زائر
عراقي مغترب -

مجرد أن تساءل الكاتب تساؤلاً حقاً وصفتموه بالكافر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس هذا دليل تخلف وإنقياد خلف غيبيات مفروضه علينا شئنا أم أبينا؟؟؟؟ أضم صوتي الى صوت الكاتب وأسأل لماذا لم يعلن الله عن قائمة أسماء معينة منعاً للفوضى والأقتتال؟؟؟ الجواب قد يكون أن من دون هذا الكتاب هو إنسان مثلنا وليس كما يدعي البعض إلهام وملائكه وووووغيرها من قصص الف ليله وليله

Abu Amir
ahmed Adhami -

Allah (the holy Quran) mentioned Abu Lahab, so why not the Sahaba?

اضافة
نزيه -

سؤال بسؤال...خاصة الشيعة يقولون بان القران محرف وان القران الصحيح والحقيقي كان عند علي وامتنع من اعطاءها وان القران الغير محرف موجود عند المهدي حسب رواياتهم الموجودة في كتبهم والتي تقول ان المهدي سيحكم بقران هو ثلاث امثال هذا القران الموجود بين ايدينا وليس فيه اي من الموجود فيه الان...فكيف تطلب دليلا منهم في قران يعتبرونه محرفا...اما قولك عن السنة فالاصل بان الصحابة الاولون وبدليل لقران هم المغفر لهم وحاصلين على رضا الله جل وعلا والمهم هنا اننا نتبع السبيل الصحيح في تتبع اثارهم وليس التقليد الاعمى لاناس نقلت لنا اخبارهم منهم من كّب عليهم واصبحوا في دور الالوهية ومنهم من يطعن فيهم وفي سيرتهم..فسيقول لك الشيعة ان القران ذكرهم بصفاتهم ولا اخفيك انهم يقولون عن المعصومين عندهم بانهم فوق البشر وفوق الانبياء فمن اين جاءتهم العصمة هل كانت في وقت النبي والوحي ينزل ام كانت بعد وفاته والوحي انقطع..سذاجة ما بعده سذاجة واني لارى ان المراتب التي تم ايلائها لهم ما انزل الله بسلطان..كل الصحابة واهل البيت لا خير فيهم اذا كانوا فوق كل البشر الا ان يكون افعالهم هي التي ترقيهم لا كونهم صحابة او من ال البيت فقط

مكارم الاخلاق
عباس -

كل الاديان اتت من اجل كمال الانسان والعدالة كما قال النبي الاكرم ;انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق; يجب ان نسأل انفسنا ماذا عملنا للانسانية والعدالة. انت السني والشيعي والمسيحي واليهودي والصابئي و ... هل اتسمتم بالاخلاق الحميدة وحب الله ؟ فيوم القيامة لايدخل احد الجنة بسبب حبه للائمة او الصحابة او المسيح. ;

اضافة
نزيه -

سؤال بسؤال...خاصة الشيعة يقولون بان القران محرف وان القران الصحيح والحقيقي كان عند علي وامتنع من اعطاءها وان القران الغير محرف موجود عند المهدي حسب رواياتهم الموجودة في كتبهم والتي تقول ان المهدي سيحكم بقران هو ثلاث امثال هذا القران الموجود بين ايدينا وليس فيه اي من الموجود فيه الان...فكيف تطلب دليلا منهم في قران يعتبرونه محرفا...اما قولك عن السنة فالاصل بان الصحابة الاولون وبدليل لقران هم المغفر لهم وحاصلين على رضا الله جل وعلا والمهم هنا اننا نتبع السبيل الصحيح في تتبع اثارهم وليس التقليد الاعمى لاناس نقلت لنا اخبارهم منهم من كّب عليهم واصبحوا في دور الالوهية ومنهم من يطعن فيهم وفي سيرتهم..فسيقول لك الشيعة ان القران ذكرهم بصفاتهم ولا اخفيك انهم يقولون عن المعصومين عندهم بانهم فوق البشر وفوق الانبياء فمن اين جاءتهم العصمة هل كانت في وقت النبي والوحي ينزل ام كانت بعد وفاته والوحي انقطع..سذاجة ما بعده سذاجة واني لارى ان المراتب التي تم ايلائها لهم ما انزل الله بسلطان..كل الصحابة واهل البيت لا خير فيهم اذا كانوا فوق كل البشر الا ان يكون افعالهم هي التي ترقيهم لا كونهم صحابة او من ال البيت فقط

من جهلاء إيلاف
جهيل ابن جاهل -

الحقيقة أني لم أقرأ المقال كما أني لن أقرأ أي مقال آخر تكتبه لإمكانية استثمار هكذا وقت في أي شي آخر مفيد ..... لا أعلم لماذا تنشر لك إيلاف حتى الآن و لكني على يقين بأنها ستكتشف سطحيتك و سذاجتك إن عاجلا أو آجلا ... و لعلمك يا إيلاف و يا قراء إيلاف المحترمين السيد خضير هو نفسه المعلق المدعو خوليو ... و لكم أن تتصورا معنى هذا الكلام .. ... الرجاء التعامل بحيادية و النشر.

number 7 vomment for
odey -

To number 7 if you name is mohaoia so iqra ala ahel al ared alsalam o alabib yafham alishara

من جهلاء إيلاف
جهيل ابن جاهل -

الحقيقة أني لم أقرأ المقال كما أني لن أقرأ أي مقال آخر تكتبه لإمكانية استثمار هكذا وقت في أي شي آخر مفيد ..... لا أعلم لماذا تنشر لك إيلاف حتى الآن و لكني على يقين بأنها ستكتشف سطحيتك و سذاجتك إن عاجلا أو آجلا ... و لعلمك يا إيلاف و يا قراء إيلاف المحترمين السيد خضير هو نفسه المعلق المدعو خوليو ... و لكم أن تتصورا معنى هذا الكلام .. ... الرجاء التعامل بحيادية و النشر.

السنة غير
فيصل -

السنة لم يقولوا بعصمة الصحابة، ولا يشدوا الرحال لزيارتهم والتبرك بهم، السنة يعبدون الله وحده ويؤمنون برسوله صلى الله عليه وسلم ويقدرون الصحابة وآل البيت فهم من جاهد وساند ونصر الرسول عليه الصلاة والسلام حتى وصل الدين الحنيف إلينا. والقرآن لم ينزل ليقدس فردا أو مجموعة أفراد، ولكن لا تنسى أن الله قد امتدحهم بآيات عديدةوذكر اسم أحدهم صراحة تستطيع بنفسك الإشارة لذلك إن كنت تدعي الثقافة. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله عليها أحيا وعليها أموت وبها أبعث إن شاء الله. وختاما مبروك للمسلمين الموافقة على انشاء مسجد نيويورك الذي كان الكاتب معارضا له.

السنة غير
فيصل -

السنة لم يقولوا بعصمة الصحابة، ولا يشدوا الرحال لزيارتهم والتبرك بهم، السنة يعبدون الله وحده ويؤمنون برسوله صلى الله عليه وسلم ويقدرون الصحابة وآل البيت فهم من جاهد وساند ونصر الرسول عليه الصلاة والسلام حتى وصل الدين الحنيف إلينا. والقرآن لم ينزل ليقدس فردا أو مجموعة أفراد، ولكن لا تنسى أن الله قد امتدحهم بآيات عديدةوذكر اسم أحدهم صراحة تستطيع بنفسك الإشارة لذلك إن كنت تدعي الثقافة. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله عليها أحيا وعليها أموت وبها أبعث إن شاء الله. وختاما مبروك للمسلمين الموافقة على انشاء مسجد نيويورك الذي كان الكاتب معارضا له.

نعم ما المانع
فيصل -

عزيزي، ما المانع من أكل لحم فئران المختبرات؟ إذا كان يقدم لها يوميا أجود أنواع الأطعمة والفواكه الموسمية وتنمو ببيئة نظيفة معقمة؟ صحتين على قلبك

منطقي
هانيبال -

سؤال منطقي , في حين ذكر ابو لهب بالاسم وغيره .

50 سؤال بسيط للسنه
عبدالعزيز آل حسين -

1- لماذا زوج الرسول ابنته فاطمة الزهراء التي قال عنها فاطمه بضعة مني من آلمها آلمني لعلي ابن طالب دون الباقي؟2- لماذا اخذ الرسول بيد علي ابن طالب وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاده دون الباقي؟3- ألم يقل الرسول : انا مدينة العلم وعلي بابها , وقال لعلي : انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي من بعدي؟4- لماذا منع الرسول ابابكر تبليغه لسورة البراءه وامربه علي ابن طالب بعد ان امرالله رسوله:لا يبلغها الا انت او رجل منك؟5- من هي الفئة الباغية التي قتلت الصحابي عمار بن ياسر , بعد ان قال فيه الرسول : ستقتلك الفئة الباغيه؟6- هل من المعقول و العدالة ان يجتمع الصحابي عمار بن ياسر وقاتله في الجنة معاََ؟7- ألم يقل الرسول ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء اصدق لهجة من ابي ذر؟8- لماذا قام عثمان بن عفان بطرد الصحابي اباذر الغفاري الى الشام وتوفى في منطقه اسمها الربذة ؟9- من هم الذين فروا من غزوه احد وتركوا الرسول و علي ابن ابي طالب وحدهم بالمعركه؟10- هل تعلم ان علماء مذاهبكم الاربعة كانوا فرساً وقال حنيفة لولا السنتان لهلك النعمان بينما الرسول واهل بيته عرب اقحاح؟11- هل من المعقول ان يرحل الرسول ولايوصي من بعده ولم يبين شروط الشورى واركانها بينما ابابكر يوصي بعمر؟12- ما هو سر الحديث النبوي في وقت احتضاره و قبل لحظات من وفاته : لعن الله من تخلف عن جيش اسامه؟13- لماذا قال عمر عند احتضار الرسول : ان النبي ليهجر او النبي غلب عليه الوجع بعد ان اراد الرسول ان يوصي قبل مماته؟14- لماذا يطعن الشيعة في ابا بكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد دون باقي الصحابة؟15- لماذا لايطعن الشيعة في عمار بن ياسر او المقداد او بلال او سلمان المحمدي او اباذر الغفاري والحذيفة بن اليمان والبقية؟16- هل الصحابة فوق النقد وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه ؟17- ألم ينقلب اصحاب النبي موسى عليه السلام وقاموا بعبادة العجل بعد ان غاب عنهم موسى 40 يوما فقط؟18- ما سر مقولة عمر : لولا علي لهلك عمر و مقولته ايضاً : مابقاني الله لمسألة لا يوجد معها ابا الحسن؟19- لماذا تخلف الامام علي و الصحابي العباس ابن المطلب والصحابي اباذر و الصحابي عمارعن بيعة ابا بكر في السقيفه؟20- هل ابابكر وعمر قاما بالهجوم على بيت فاطمه فأسقطوا جنينها المحسن فأستشهدت وهي غاضبه عليهما؟21- لماذ

50 سؤال بسيط للسنه
عبدالعزيز آل حسين -

1- لماذا زوج الرسول ابنته فاطمة الزهراء التي قال عنها فاطمه بضعة مني من آلمها آلمني لعلي ابن طالب دون الباقي؟2- لماذا اخذ الرسول بيد علي ابن طالب وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاده دون الباقي؟3- ألم يقل الرسول : انا مدينة العلم وعلي بابها , وقال لعلي : انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي من بعدي؟4- لماذا منع الرسول ابابكر تبليغه لسورة البراءه وامربه علي ابن طالب بعد ان امرالله رسوله:لا يبلغها الا انت او رجل منك؟5- من هي الفئة الباغية التي قتلت الصحابي عمار بن ياسر , بعد ان قال فيه الرسول : ستقتلك الفئة الباغيه؟6- هل من المعقول و العدالة ان يجتمع الصحابي عمار بن ياسر وقاتله في الجنة معاََ؟7- ألم يقل الرسول ما اقلت الغبراء ولا اظلت الخضراء اصدق لهجة من ابي ذر؟8- لماذا قام عثمان بن عفان بطرد الصحابي اباذر الغفاري الى الشام وتوفى في منطقه اسمها الربذة ؟9- من هم الذين فروا من غزوه احد وتركوا الرسول و علي ابن ابي طالب وحدهم بالمعركه؟10- هل تعلم ان علماء مذاهبكم الاربعة كانوا فرساً وقال حنيفة لولا السنتان لهلك النعمان بينما الرسول واهل بيته عرب اقحاح؟11- هل من المعقول ان يرحل الرسول ولايوصي من بعده ولم يبين شروط الشورى واركانها بينما ابابكر يوصي بعمر؟12- ما هو سر الحديث النبوي في وقت احتضاره و قبل لحظات من وفاته : لعن الله من تخلف عن جيش اسامه؟13- لماذا قال عمر عند احتضار الرسول : ان النبي ليهجر او النبي غلب عليه الوجع بعد ان اراد الرسول ان يوصي قبل مماته؟14- لماذا يطعن الشيعة في ابا بكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد دون باقي الصحابة؟15- لماذا لايطعن الشيعة في عمار بن ياسر او المقداد او بلال او سلمان المحمدي او اباذر الغفاري والحذيفة بن اليمان والبقية؟16- هل الصحابة فوق النقد وفوق النقاش وخط احمر لايمكن الغوض فيه ؟17- ألم ينقلب اصحاب النبي موسى عليه السلام وقاموا بعبادة العجل بعد ان غاب عنهم موسى 40 يوما فقط؟18- ما سر مقولة عمر : لولا علي لهلك عمر و مقولته ايضاً : مابقاني الله لمسألة لا يوجد معها ابا الحسن؟19- لماذا تخلف الامام علي و الصحابي العباس ابن المطلب والصحابي اباذر و الصحابي عمارعن بيعة ابا بكر في السقيفه؟20- هل ابابكر وعمر قاما بالهجوم على بيت فاطمه فأسقطوا جنينها المحسن فأستشهدت وهي غاضبه عليهما؟21- لماذ

إلى خوليو
رشيد -

هكذا يا خوليو، استمر على منوالك الذي أدمنته منذ سنوات. صوب على الإسلام والمسلمين عبر تعليقاتك، إلى أن تبيدهم عن بكرة أبيهم، وتبقى لوحدك رفقة أحبابك النصارى واليهود في هذا الكون، ووقتها ابحث لك عن دين آخر وأقوام أخرى وصوب نحوها سهامك.. وهكذا في صراع جدلي مستمر إلى يوم يبعثون.. فأنت عقلاني جدا جدا..

العلم والجهل
الشيط -

المطلع على كتب الشيعة يعرف إنها ليس إلى قصص وخرافات لا تنتمي الإسلام : عندهم إن جبريل عليه السلام اخطأ بتوصيل الرسالة لمحمد صل عليه وسلم بدل من علي رضي الله عنه : علي رض الله عنه يعلم بالقران قبل نزوله : على رض الله عنه يقرا القران وهو رضيع : والله من الخرافات التي الصقوها لي على رضي الله عنه يشيب منها الرأس وتدمي الجبين والمكذب لهذا يتابع قنواتهم المسموعة والمرئية : السنة لم يؤلهون الرسول صلى الله علية وسلم ولا قالو انه يعلم الغيب ولا صحابته وهم الذين وصل الإسلام للعالم : كما ا ن اهل السنة لم يقيموا عزا لمقتل احد من الصحابة ولا ينكرون فضل احد منهم : كما إنهم متفقون علا ما أتاكم الرسول بهي فخوذه وما نهاكم عنه فنته أما الذي يرى إن الحيوان الذي حرم أكلة بالقران يرى إن فيه فائدة غذائي يشبع منه: لا فرق بينة وبين دين الرافضة إلى الطقوس .

العلم والجهل
الشيط -

المطلع على كتب الشيعة يعرف إنها ليس إلى قصص وخرافات لا تنتمي الإسلام : عندهم إن جبريل عليه السلام اخطأ بتوصيل الرسالة لمحمد صل عليه وسلم بدل من علي رضي الله عنه : علي رض الله عنه يعلم بالقران قبل نزوله : على رض الله عنه يقرا القران وهو رضيع : والله من الخرافات التي الصقوها لي على رضي الله عنه يشيب منها الرأس وتدمي الجبين والمكذب لهذا يتابع قنواتهم المسموعة والمرئية : السنة لم يؤلهون الرسول صلى الله علية وسلم ولا قالو انه يعلم الغيب ولا صحابته وهم الذين وصل الإسلام للعالم : كما ا ن اهل السنة لم يقيموا عزا لمقتل احد من الصحابة ولا ينكرون فضل احد منهم : كما إنهم متفقون علا ما أتاكم الرسول بهي فخوذه وما نهاكم عنه فنته أما الذي يرى إن الحيوان الذي حرم أكلة بالقران يرى إن فيه فائدة غذائي يشبع منه: لا فرق بينة وبين دين الرافضة إلى الطقوس .

سمك لبن تمر هندي
الدكتــ بقــلم ـــور -

الكاتب يحاول أن يمزج خليطا بين الفكر الشيعي ... و رؤية اهل السنة والجماعة ...، فإذا كان للشيعة رؤيتهم في أهل البيت والأئمة ويضفون عليهم عصمة وكرامة كالأنبياء فهذا شأنهم ومن الشيعة أنفسهم من لا يري ذلك وينتقد مثل هذا الشطوط. أما بالنسبة لرؤية أهل السنة والجماعة، فالعصمة عندهم للأنبياء والرسل ولا عصمة لغيرهم، أما محاولة ترويج مصطلح الصحابة العدول وإن كان هناك البعض من الذين يفرطون في محبتهم للصحابة، ولكنها محبة الإعجاب والعرفان بدورهم التاريخي وإسهاماتهم في نشر الدين والحفاظ عليه، ولا يعتقد أحد منهم بأن لهم مرتبة الأنبياء والرسل وإنما هم بشر عاديون حققوا شروط الإيمان وأخلصوا للدين ولهم علي المسلمين كل احترام وتقدير بدون إضفاء أي قدسية تخرجهم من إطارهم الإنساني (مثلما فعل الاخرون للأسف) فكل منهم يؤخذ من رأيه ويرد عليه، وهم أنفسهم اختلفوا فيما بينهم وراجع بعضهم بعضا في أرائهم وكان أمرهم شوري.وللأسف إن شطوط البعض في إضفاء القدسية علي البشر من غير أصحاب النبوة و الرسالات إنما هو اتباع لسنن السابقين (اليهود والنصاري) الذين قدسوا الصالحين منهم وأطلقوا عليهم ألقاب العصمة (مثل القديس والقديسة)، وحتي الآن فإنهم لا يستطيعون أن يناقشوا رهبانهم وقساوستهم وكرادلتهم فيما يقولون إذ أن كلامهم مقدس ولا يجرؤ أحد منهم علي مناقشته لاعتقادهم بأنهم يتحدثون بكلام الرب الذي لا تزول كلماته، ومن ثم تكون صدماتهم وفجائعهم كبيرة حين تتوالي أنباء وأخبار سقوط هؤلاء القديسين ممن يتحدثون بكلام الرب الذي لا يزول في هاوية الخطيئة.

1400 سنة
مراقب السويد -

1400 سنة ...ندور وندور وندرس فى كتاتيب ومدارس وكليات ومعاهد..... وخريجين بشهادات عالية جدا وصلت الى اكبر من الدكتوراه ...وابحات فى كل صغيره وكبيره عجزت المساحات عن استيعابها ..فى ماذا ...واين الحقيقه ..كلها تدور بادعاء وقيل وقال وروى عن هذا وذلك ...فى امر ....فهمة ابسط عن العاقل ...اذا اراد ان يستعمل عقله ولو مره بصوره (( صح )) ..((((( القدره او ما نسميه نحن بالخالق الذى سطر هذا الكون بكل بمعجزاته ومكوناته .. والتى عجز الأنسـان لحد الأن ان يعرف قطره من الكون العظيم ..لقادر ان يخط رسـالته فى السماء لكل مخلوق على ارضه الصغيره كما وضع الشمس لتكون عنصر حياته ووجوده عليهـا ..وليس بحاجه ان يرسل كتابه تحت ابط اى عبد من عباده )) ..لعلكم تفهمون وتستقيظون ...من سبات جهل بعد جهل ..!!!

سمك لبن تمر هندي
الدكتــ بقــلم ـــور -

الكاتب يحاول أن يمزج خليطا بين الفكر الشيعي ... و رؤية اهل السنة والجماعة ...، فإذا كان للشيعة رؤيتهم في أهل البيت والأئمة ويضفون عليهم عصمة وكرامة كالأنبياء فهذا شأنهم ومن الشيعة أنفسهم من لا يري ذلك وينتقد مثل هذا الشطوط. أما بالنسبة لرؤية أهل السنة والجماعة، فالعصمة عندهم للأنبياء والرسل ولا عصمة لغيرهم، أما محاولة ترويج مصطلح الصحابة العدول وإن كان هناك البعض من الذين يفرطون في محبتهم للصحابة، ولكنها محبة الإعجاب والعرفان بدورهم التاريخي وإسهاماتهم في نشر الدين والحفاظ عليه، ولا يعتقد أحد منهم بأن لهم مرتبة الأنبياء والرسل وإنما هم بشر عاديون حققوا شروط الإيمان وأخلصوا للدين ولهم علي المسلمين كل احترام وتقدير بدون إضفاء أي قدسية تخرجهم من إطارهم الإنساني (مثلما فعل الاخرون للأسف) فكل منهم يؤخذ من رأيه ويرد عليه، وهم أنفسهم اختلفوا فيما بينهم وراجع بعضهم بعضا في أرائهم وكان أمرهم شوري.وللأسف إن شطوط البعض في إضفاء القدسية علي البشر من غير أصحاب النبوة و الرسالات إنما هو اتباع لسنن السابقين (اليهود والنصاري) الذين قدسوا الصالحين منهم وأطلقوا عليهم ألقاب العصمة (مثل القديس والقديسة)، وحتي الآن فإنهم لا يستطيعون أن يناقشوا رهبانهم وقساوستهم وكرادلتهم فيما يقولون إذ أن كلامهم مقدس ولا يجرؤ أحد منهم علي مناقشته لاعتقادهم بأنهم يتحدثون بكلام الرب الذي لا تزول كلماته، ومن ثم تكون صدماتهم وفجائعهم كبيرة حين تتوالي أنباء وأخبار سقوط هؤلاء القديسين ممن يتحدثون بكلام الرب الذي لا يزول في هاوية الخطيئة.

بارك الله فيك
أبوناصر -

بارك الله فيك يا أخ خالد على هذا الشرح الوفي و الطرح الموضوعي للمسألة الذي لا يخفى على الكل بانه موضوح حساس و شائك و باب خلاف على مدار العصور، و أحب أزيد بأننا أهل السنة و الجماعة نفتخر بأننا لا نبغض أحدا من آل البيت الأطهار و لا من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، و اخيرا أتمنى أن نصل لوعي تام بان نترفع عن مهاترات قد عفى عليها الزمان منذ أكثر من 14 قرنا

بارك الله فيك
أبوناصر -

بارك الله فيك يا أخ خالد على هذا الشرح الوفي و الطرح الموضوعي للمسألة الذي لا يخفى على الكل بانه موضوح حساس و شائك و باب خلاف على مدار العصور، و أحب أزيد بأننا أهل السنة و الجماعة نفتخر بأننا لا نبغض أحدا من آل البيت الأطهار و لا من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، و اخيرا أتمنى أن نصل لوعي تام بان نترفع عن مهاترات قد عفى عليها الزمان منذ أكثر من 14 قرنا

لماذا
محمد -

لأن الرسول أراد أن يحافظ على نوع من التوازن بين بني هاشم أهله وبين أصحابه فكان حريص على أن لا يناصر طرف ويغضب الآخر .. أعتقد أن محمد كان يحبهم كلهم فهؤلا أتباعه الذين ناصروه في أصعب فتراة حياته وهؤلاء أهله بضعة منه .

الدين والسياسة
كاروان "واشنطن" -

أخي الكريم هذا ليس هو السؤال الوحيد الذي يعجز الشيعة والسنة الإجابة عنها، فهناك الكثير من الأسئلة التي يحيرهم. ولكن هنا لا بد من الإشارة الى نقطة مهمة، وهي أن لكل دين سياسة ولكل سياسة دين. فلولا الاختلاف بين الشيعة والسنة لما وجدت جميع تلك الاحزاب والتوجهات والسياسات المختلفة التي بعضها تناصر السنة وتحميها من الشيعة والبعض الآخر تناصر الشيعة وتحميها من السنة. فلو لا المرض لما احتجنا الى الطبيب. فكل واحد عندما يريد تأسيس حزب يجب عليه تحديد مسار ومعتقدات الحزب والا فلن يكون له أتباع، فيجب ان تدرس وضعية وثقافية وتدين الجمهور ثم تحدد منهج حزبك على اساس كل هذا. وبعد تأسيس الحزب يجب خلق مشاكل وتهديدات على اتباع حزبك لكي تؤكد لهم بانك ستحميهم من التهديدات المزعومة. فبرأيي ان ابتكار خلاف بين السنة والشيعة يصب في مصلحة قوى ودول وأعمال تجارية ومنظمات وما الى ذلك. فعلماء الشيعة ولا اقول عامتهم، يعلمون ان أتباع المذهب السني اليوم ليسوا من ارتكبوا الاخطاء في عهد الحسين والحسن. لكنهم يرددون هذا دائما للعامة، لكي يغسلوا ادمغتهم بان هناك تهديد مباشر عليكم ويجب ان تبقوا معنا وتدعمونا لكي نزيل هذا التهديد. فسؤالك واقعي ولكنك لن تتلقى اي رد لطالما كانت هناك مصالح سياسية ولطالما كانت هناك جهات تجني الارباح من تلك الخلافات. فوالله لو انزل الله كتابأ آخر وارسل رسولا آخر وامر الناس بتوحيد دينهم ومذهبهم، لما فعل البشر، لأن هذا سيقضي على جميع الدول والاحزاب والمنظمات التي أنشأت على اساس ديني، وهذا سيشمل دول كبرى.

الدين والسياسة
كاروان "واشنطن" -

أخي الكريم هذا ليس هو السؤال الوحيد الذي يعجز الشيعة والسنة الإجابة عنها، فهناك الكثير من الأسئلة التي يحيرهم. ولكن هنا لا بد من الإشارة الى نقطة مهمة، وهي أن لكل دين سياسة ولكل سياسة دين. فلولا الاختلاف بين الشيعة والسنة لما وجدت جميع تلك الاحزاب والتوجهات والسياسات المختلفة التي بعضها تناصر السنة وتحميها من الشيعة والبعض الآخر تناصر الشيعة وتحميها من السنة. فلو لا المرض لما احتجنا الى الطبيب. فكل واحد عندما يريد تأسيس حزب يجب عليه تحديد مسار ومعتقدات الحزب والا فلن يكون له أتباع، فيجب ان تدرس وضعية وثقافية وتدين الجمهور ثم تحدد منهج حزبك على اساس كل هذا. وبعد تأسيس الحزب يجب خلق مشاكل وتهديدات على اتباع حزبك لكي تؤكد لهم بانك ستحميهم من التهديدات المزعومة. فبرأيي ان ابتكار خلاف بين السنة والشيعة يصب في مصلحة قوى ودول وأعمال تجارية ومنظمات وما الى ذلك. فعلماء الشيعة ولا اقول عامتهم، يعلمون ان أتباع المذهب السني اليوم ليسوا من ارتكبوا الاخطاء في عهد الحسين والحسن. لكنهم يرددون هذا دائما للعامة، لكي يغسلوا ادمغتهم بان هناك تهديد مباشر عليكم ويجب ان تبقوا معنا وتدعمونا لكي نزيل هذا التهديد. فسؤالك واقعي ولكنك لن تتلقى اي رد لطالما كانت هناك مصالح سياسية ولطالما كانت هناك جهات تجني الارباح من تلك الخلافات. فوالله لو انزل الله كتابأ آخر وارسل رسولا آخر وامر الناس بتوحيد دينهم ومذهبهم، لما فعل البشر، لأن هذا سيقضي على جميع الدول والاحزاب والمنظمات التي أنشأت على اساس ديني، وهذا سيشمل دول كبرى.

المشكلة معاوية
علي.ع.س.العلي -

المشكلة معاوية يامعاويةمن حين تولى حكم الخلافة الاسلامية معاوية بن ابى سفيان وتحولت الخلافة من الشورى الى حكم وراثي في بنى امية تغيرت الكثير من الامور الاسلامية والسنةالصحيحة ...,عند انشق المسلمون الى طوائف وفرق ومذاهب الى يومنا هذا.

الصحابةذكروا بالقرآن
khalid -

قال تعالى والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه...) وقال تعالى ( لقد رضي الله عن المؤمنين الين يبايعونك تحت الشجرة ) وهم معروفون، وورد اسم لبعضهم ( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها...) وذكر الوصف الدال على بعضهم : ( وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى ) قيل إنه أبو بكر رضي الله عنه، من تكلم بغير فنه أو بغير ما يعلم أتى بالعجائب وحار باسئلته في دنيا الغرائب...

ذكاء خارق
خوليو -

السيد المدعو جهيل يقول أن خوليو هو نفس الكاتب خضير، أتصور السيد خضير يضحك الآن ملئ شدقيه، فهذا الذكاء الخارق لم تأت الطبيعة مثله ويستحق جائزة نوبل ، ذكاء آخر من نفس الطينة يظن أن خوليو هو الكاتب المحترم أيضاً مجدي خليل، ولايسعني أن أقول سوى أن من يفترض نظريات خاطئة يصل لنتيجة خاطئة 100%، لقد أخطأت ياسيد جهيل، ، فعلى ماذا استندت ياسيد؟ وللسيد خالد أقول هل حقاً لا تعرف اسم ذلك الحيوان الممنوع قرآنياً؟ فكيف اذاً تصف سؤال الكاتب بأنه سؤال جاهل، ذكاء خارق يحيط بنا من كل الجوانب، فهل عرفتم الآن سبب تخلفنا؟

سؤال
أحمد رامي -

لدي سؤال وأرجو من قراء إيلاف الذين لديهم جواب عليه التفضل بتقديمه إلي، ولهم مسبقا جزيل الشكر، وسؤالي هو: ما هي العلاقة التي تجمع المتعاونين مع الكفار المشركين المحتلين للعراق والمدنسين لأرضه الطاهرة، ما هي العلاقة التي تربطهم بعلي بن طالب ( ك) وآل البيت الكرام الأبرار الذين طهروا في عصرهم أرض الحجاز وما جاورها من الكفر والشرك وعبادة الأوثان. أي علاقة للعميل الخائن لوطنه، ودينه، وعرضه، وشرفه بالرسول الكريم؟ هذا هو سؤالي فهل من مجيب.

ذكاء خارق
خوليو -

السيد المدعو جهيل يقول أن خوليو هو نفس الكاتب خضير، أتصور السيد خضير يضحك الآن ملئ شدقيه، فهذا الذكاء الخارق لم تأت الطبيعة مثله ويستحق جائزة نوبل ، ذكاء آخر من نفس الطينة يظن أن خوليو هو الكاتب المحترم أيضاً مجدي خليل، ولايسعني أن أقول سوى أن من يفترض نظريات خاطئة يصل لنتيجة خاطئة 100%، لقد أخطأت ياسيد جهيل، ، فعلى ماذا استندت ياسيد؟ وللسيد خالد أقول هل حقاً لا تعرف اسم ذلك الحيوان الممنوع قرآنياً؟ فكيف اذاً تصف سؤال الكاتب بأنه سؤال جاهل، ذكاء خارق يحيط بنا من كل الجوانب، فهل عرفتم الآن سبب تخلفنا؟

خوليو زعلان
محسن مرتضى -

يكفينا ذكاءك ياسيد خوليو ويجب ان يبخروك من الحسد ام انك تعتبره خزعبلات؟ كفاك تطاولا على ديننا الحنيف وضع يدك على رأسك عند ذكر الاسلام فنحن لانعرض بدينك هكذا علمنا القرآن والرسول الكريم اما اذا كنت تجد كل الفوائد بلحم الخنزير فلتأكل قطيع من الخنازير حتى تبلغ التخمة ولاداعي لأن تتدخل فيمايأكل المسلمين وكفانا الله شركم.

takmelah
hamdy -

و الصحابه ليس معصومين من الخطأ عند السنه ( فكل يأخذ منه و يرد عليه الا الرسول صلى الله عليه وسلم)

خوليو زعلان
محسن مرتضى -

يكفينا ذكاءك ياسيد خوليو ويجب ان يبخروك من الحسد ام انك تعتبره خزعبلات؟ كفاك تطاولا على ديننا الحنيف وضع يدك على رأسك عند ذكر الاسلام فنحن لانعرض بدينك هكذا علمنا القرآن والرسول الكريم اما اذا كنت تجد كل الفوائد بلحم الخنزير فلتأكل قطيع من الخنازير حتى تبلغ التخمة ولاداعي لأن تتدخل فيمايأكل المسلمين وكفانا الله شركم.

missunderstanding
hamdy -

كلامك متناقض فقد تحدث القرأن عن اليهود و النصارى بما هو فيهم فلماذا لم يحرفوا القرأنو الايات التى ذكرنها لم تزل فى سيدنا على كرم الله وجههو للكاتب يا سيدي الفضل العقل انهى القضيه عندما قال الشيخ العرعور اسد السنه ان كانوا صادقين فليأخذوا من السنه فرقه فترى الامام المعصوم

answer it
hamdy -

لقد اثرت من السؤال و عندي ثلاثه فأجب عنهااولا الم يتولى الامام على كرم الله و جهه الخلافه فلماذا لم يرجع زواج المتعه ان كان ما فعله عمر خطأام انه سكت عن الحق !!؟عندما تولى الامام على كرم الله وجهه الخلافه و لو لفتره قصيره لماذا لم يتشيع العلم المسلمو لماذا سمى ابناءه باسماء هؤلاء الصحابه و لماذا زوج ابنته من احدهم ....

جميل جدا
ساسوكي -

كاتبنا دائماً تتحفنا بمقالاتك العظيم.... اضحكني تعليق الاخ شيط تعليق رقم 22 حول جبريل عليه السلام عندما اخطأ في توصيل الرسالة ولا اعرف من اين حشى مخه العظيم بهذه المعلومة الخطرة ههههههه ويبدو انه يقرا بالمقلوب شكرا لايلاف

الى خوليوا
ابو جاسم -

الى الدكتور ,والباحث في الاديان,خبير السياسه الدوليه,استاذ التاريخ ,خبير الفجل والخيار والبقدونس......,,,.شفاك الله من فوبيا الاسلام,قبل يومين قرأت لك تعليق وانت تهلل وتفرح بتعدد الازواج للمراه),واليوم تريد جواب على حرمة لحم الخنزير(وانت حر بان تاكل لحم هذا الحيوان).اكتب على غوغل risk of pork meatوانت تعرف الجواب .... شفاك الله بجاه سيدنا محمد وسيدنا موسى وعيسى عليهم السلام.ارجوا النشر كاملا,فالرسول محمد(ص) اكرم واعز من اي حاقد على الاسلام

....
اماراتيه ولي الفخر -

مخالف لشروط النشر

السؤأل هو؟
ali nour -

كان من المفروض أن نعي أن عدم ذكر لائمه والخلفاء كا عدم ذكر للبله القدر في رمضان لأنها خير لليله في الدنيا وبتالي ذكر لنا التماسها في العشر لاواخر كان من المغروض التماس لامه والخلفاء في جميع ألصحابهلمذا يا سيدي لايكون سوألك للسنه والشيعة معا لمذا تضعيون وقتكم في معركه بين سلف قديم ولن تنحل هذه المشاكل لغياب الطرافها؟

خوليو
إسرائيل -

إنت ياخوليو مالكش دعوة خالص ! وبلاش تحشر نفسك في اللي مالكش فيه زي أما أنك واحد هايف بصحيح !

استغرب الردود ؟؟!!
nero -

اكبر خطا هو ان المعلقين....ردوا و علقوا على خبرالكاتب و هو لم يحترم اي مشاعر للمسلمين و للقراء و كتب مقالته بكل برود و يذكر اسم الله سبحانه و تعالي و كانه يتحدث عن شئ عادي ؟؟ يسال لماذا لم يذكر الله اسم الائمة فهو يعلم الغيب و كل شئ ؟؟ سبحان الله هذا السؤال ان دل انما يدل على تجاهل من كاتب المقال و هل حضرتك تفرض على الله ما يجب ان يخبرنا به و ما يجب ان يخفيفه من انت؟؟؟ اذن لماذا الله لم يخبرنا بموعد يوم القيامة ؟؟ فهذا معناه ان الله لا يعلم متى يوم القيامة و ان الله لم يخبرنا ما هي الروح معناها ان الله لايعلم ما هي الروح !!!! لم تعرف ان الايمان بالله من شروطة الايمان بالغيب و القضاء و القدر ان الله تعالي قال في كتابه " و ما اوتيم من العلم اللا قليلا"اذا كنت تفهم في اللغة العربية و في اسلوب الاستثناء و البلاغة تعرف ما هي دلالة الاية و خوليو الحزين بسبب تحريم الدين الاسلامي للخنزير لا تحزن على الخنازير يكفي ان الدين الاسلامي يتماشي مع طبيعة الانسان و مع نفسه النفس لا تتقبل منظر الخنزير لو اكل انظف اكل بالدنيا و لو كان في لحمه كل فوائد الدنيا فسبحان الله منظره مقرف غير مقبول لنفس الانسان الطبيعي !!!ولو افترضنا ان الاسلام احل لحم الخنزير لا اعتقد ان احد من المسلمين سيفكر في اكله بل كان سيتركه لك يا خوليو لتهنا به لوحدك

تكميم الافواه مسيحيا
السيد المصري -

الحقيقة ان عبارة الله اعلم تعني التواضع لله وقد ورد في القرآن الكريم اكثر من خمسةعشرة مرة عبارة يسألونك ، اما في السنة فهناك مئات الاسئلة ومئات الاجوبة على قضايا دينية وحياتية هذا يحدث بعكس المسيحية التي تأمر اتباعها بالايمان العمياني والسمع والطاعة للقساوسة على اعتبار ان الديانة المسيحية رموز واسرار مقدسة انظر مثلا / إن ثقافة تكميم الأفواه متأصلة في الكنيسة، وترجع جذورها إلي أيام النصرانية البولسية، فها هو بولس يأمر بسد أفواه المخالفين "الذين يجب سد أفواههم فانهم يقلبون بيوتا بجملتها" (تيطس 1/11 ) وربما بولس قصد إفحام المخالف بالحجة، غير ان الكنيسة عبر تاريخها الطويل طبقته حرفيا فأحرقت كتب المخالفين من المسيحيين، ولهذا نجد ان عالما مثل العلامة أوريجانوس الذي بلغت كتاباته 6000(1) مجلد، لم يبق منها إلا شذرات، الكنيسة لم تكتفي بحرف الكتب، بل وأحرقت أصحاب الكتب، جون هاس (John Huss )كان يرنم والكنيسة تشعل فيه النار،(2) الفيلسوفة العذراء هيبتشيا سحلها الرهبان لمجرد أنها فاقت كيرلس الكبير علما، - سحلوها، قطعوا جسدها إربا ثم أشعلوا النار في كومة اللحم والعظام

دستور الاسلام
مجد -

شكرا الاخ الكاتب خضير تعودنا منه مثل هكذا مواضيع تحرج المسلمين من الشيعه والسنه .. انا قرأت تقريبا كل التعليقات لم اقرأ ابدا الجواب على سؤال الكاتب لم اجد اي اجابه غير التوبيخ لخوليو والتهام بالكاتب انه جاهل وهذا يدل عن عدم معرفه هؤلاء عن دستور الاسلام وجهلهم ما مكتوب به فقط يقولون الله اعلم وكأن الله هو الي يشغل عقولهم واذا شي لم يعرفوه يقولون الله اعلم دليل اخر ان هؤلاء يجهلون دينهم فهل هم حقا مسلمون في حدا مايعرف كتب الي انزلت على انبيائهم واذا لم يعرفون فكيف اصبحوا لهذا الدين هل عدم معرفه ام من جهل.. ...

برهان
خوليو -

غير مهم أن تأكلوا أو لاتأكلون اللحم الغير حلال، لم يكن اللحم هو الموضوع بل قلة الحيلة في النقاش وفي الأجوبة هو المقصود، أقصد أن الذين يدعون االعقلانية(مشتقة من الا تعقلون في كتابهم) وعندما ندعوهم لاستخدام العقل ونحشرهم في أضيق الطريق في النقاش يرفضون العقل والتعقل، السيد الكاتب سأل سؤالاً ولم يتلق جواب سوى أن الله أعلم بذلك، واعجبي

السعاده المفقوده
عمر -

مستغرب من هذه الامه-عايشين في الدنيا لكي يموتوا-لاحياة ولامتعه ولا فرح اذا كانت المساله هكذا مافي داعي التواجد في هذه الدنيا ممكن يعيشوا في كوكب اخر اومكان يحبونه وبدون ازعاج للبشريه كفايه حياة كلها بؤس وكراهيه.شكرا للطيبيناللذين لا يكرهون الانسان وفكره

الاختلاف
مهند العراقي -

ان اختلاف بين المذهبين اختلاف ليس جوهري بل اختلاف فرعي انهم يتفقون عاى اهم فروع الدين الرئيسية هي القران واحد والنبي واحد والقبله الواحده والصلاة والزكاة وكلهم متفقين عليها ولاخلاف عليها ولكن دسائس اليهود والحاقدين عاى الدين الاسلامي استغلو النفوس الضعيفة والجهلة ليفرقو المسلمين فيما بينهم ويقولون هذا سني وهذا شيعي ونحن عامة المسلمين نلوم علماء المسلمين لانهم مع الاسف لا يستفتون ويمنعون التفرقة باحاديثهم الدينيه في الفضائيات كافة وكفى الله الشرور عن دين محمد صلى الله وعليه وسلم

الى الرقم 14 (نزيه)
حسين النجفي -

قرات السطر الاول من تعليقك ولم اكمله..سؤال من اين اتيت بفريتك هه؟؟ اين سمعتها؟؟ من الظالم الذي نفثها كالسم بعقلك؟؟ اعتقد انها احدى منابر الوهابية..هل سالت نفسك عن مصدرها؟ في اي كتاب؟ اي عالم قالها؟ اكيد انك لم تتعب نفسك ولو لثانية لكي تكتشف الحقيقة في هذا الامر الخطير..اتعلم (اكيد لا ) ان من روايات السنة عن تحريف القران العياذ بالله مايفوق الرويات العقيمة التي وردت عن افراد في التراث الشيعي وعلى سبيل المثال اقرا في البخاري هذة الواية عن السيدة عائشة انه كانت في بيت النبي اية مكتوبة قطعة من القماش او ماشابه ذلك (لا اذكر بالضبط) تحت الاريكة وجاءت دابة واكلتها وفقدت هذة الاية من القران...انا لا اقول بان السنة يقولون هكذا ولكن هناك روايات ضعيفة مكذوبة ومدسوسة لا قيمة لها والاصل هو القران الواحد المحفوظ من التحريف الى يوم الدين..وازيك في العلم ان الكثير من علمائنا وصلو الى حد اخراج المتقول بهذا الجديث عن الملة..

مسلم سنى وافتخر
مسلم سنى -

علمانى يا علمانى تروح يمين تروح شمال هتكون سنى هتكون شيعى صاحب المقال علمانى الرد يا فالح 1- الله ليس ملزم انه يفصلك دين على مزاج اهلك بمعنى يذكر اسم واحد او اثنين عشان سعادتك تتيقن من دينك 2- ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا صدق الله العظيم اظن مفهوم بمعنى اذا فيه نص صريح يا حبوب بطل التفسير والتاويل بمعنى تانى الايات اللى فى القران اللى بتفسرها الشيعه على كيفهم لا تحتمل المعنى اللى فهموها ولكنهم بيفسروا بدون قواعد زى بهاء الله لما كتب الكتاب الاقدس باخطاء نحوية فادحة واتهموه بالجهل قلهم ان ربنا حرر الدين على يدى وكمان الحروف يعنى لغى علم النحو عشان يصحح كتابههكذا فعل الشيعه لغوا السنة لاكمال العبث بكتاب رب السنة

الى حسين النجفي/42
ليست فرية -

راجع كتاب " الكافي " الذيألَّفه : ثقة الإسلام عندكم محمد بن يعقوب الكليني والذي هوأقدم الكتب لديكموأعظمها وأحسنها وأتقنها كما جاء في (كتاب المراجعات للموسوي مراجعة رقم 110) ....فقد جاء فيه مايلي:- 1- عن ابي عبدالله (ع) قال :وإن عندنا لمصحف فاطمة (عليها السلام) وما يدريهم ما مصحف فاطمة (عليها السلام)؟ قال: قلت: وما مصحف فاطمة (عليها السلام)؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد . ج 1 ص 239 2 - عن سالم بن سلمة قال: قرأ رجل على أبي عبدالله (عليه السلام) وأنا أستمع حروفا من القرآن ليس على ما يقرؤها الناس، فقال أبوعبدالله (عليه السلام): كف عن هذه القراءة اقرأ كما يقرأ الناس حتى يقوم القائمفإذا قام القائم (عليه السلام) قرأ كتاب الله عزو جل على حده وأخرج المصحف الذي كتبه علي (عليهالسلام). ج 2 ص 633 3 - قال أبو بصير لأبي عبد الله عليه السلام : جُعلت فداك قول الله سبحانه وتعالى : ** سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ , لِلْكَافِرينَ بولاية علي لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ } من إنّا لا نقرأها هكذا , فقال : هكذا والله نزل بها جبريل على محمد , وهكذا والله مثبت في مصحف فاطمة ج 8 ص 57

غريب امر ايلاف
لماذا القمع -

ذكرت للكاتب ان الجواب سهل؟ ولا يسأل هذا السؤال الا شخص جاهل في التاريخ بصورة خاصة وفي الدين بصورة عامة..لان الله لم يذكر كيفية الصلاة في القران بالرغم من كون الصلاة عمود الدين...الرسول واهل بيته لاخلاف عليهم بين السنة والشيعة وهذا الاهم طالما الاصل ثابت فلا مشكلة.فالصحابة ليس لهم فضل الا صحبة الرسول فقط..وهذه ترفعهم عنا درجة صحبة النبي فقط..فلو كان صحابي مرتد فلا اظن ان الفضل يشمله..ومشكلة تضارب الاراء حول الصحابة هي من كتب التاريخ بل من مصادر كتب الفقه والعقيدة حيث تتضارب الروايات فيهم مما يجعل للمخالفين الاستدال بها والاحتجاج بها لاسيما انه الزم نفسه بان هذه الرواية صحيحة..واظن ان فكرتي وجوابي لك قد وصل .......

الله يهدي العقول
: ) -

القرآن لم يشرح في الفرائض و السنن و الاحكام ؟ لماذا؟ هذا أيضا سؤال يوجه اليك .. لهذا وجد رسول الله .. لكي يبين و يفصل و ذلك من خلال أحاديثه النبوية الشريفة (الصحيحة) و لايؤخذ ذلك الا من من أهل بيته الاطهار .. لانهم مصدر ثقة :) ! ف غوص انت في احاديثه و ستجد اسماء الائمة و الصحابة الاخيار منهم تحياتي

خوليو
وصايا -

إنت ياخوليو مالكش دعوة خالص ! خليك مع أخلاقيات ومبادئ ووصايا دينك من أكل الخنازير وشرب الويسكي ولعب القمار والإباحية واللواط وإعتداء قساوسة الكنيسة على الأطفال و أكل لحم جنسك وأكل فطيرة حزقيال ، وبلاش م التهريج وبلاش تحشر نفسك في اللي مالكش فيه !

يكفي انك صادق
الى نزيه -

عاشت ايدك يانزيه دايما تعليقاتك حلوة ومنطقية وتدل على ثقافة عالية ووالله افكارك معتدلة وتفحم الآخر

رد بسيط من القران
موسى العنزي -

قال تعالى ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِ ) نزلت على سيدنا محمد وعلي وفاطمه والحسن والحسين عليهم الصلاه والزكاه