هل يصح صوم العائلة التي تأكل من يد الخادمة؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تنتشر في بعض البلدان العربية ظاهرة تشغيل الخادمات في البيوت، وهي ظاهرة تعيد تكرار عصور العبودية والرق والأنتهاك البشع لكرامة الانسان من خلال استغلال حاجته المالية، علماً ان العوائل العربية تستقدم الخادمات من باب التباهي والتنفيس عن عقدة نفسية دفينة تتمثل في وجود مشاعر عدوانية تحتقر البشر سببها الشعور بالدونية والنقص الذي يتم التغطية عليه بالسلوك المتعجرف والغطرسة والتكبر وحب الظهور الذي من بعض مظاهر تشغيل الخادمات!
والسؤال هل يصح صوم العائلة التي تطبخ لها الخادمة وتقدم لها الطعام؟
بمعنى مثلما لا يجوز اخلاقيا ودينياً ان يصلي الانسان في مكان مغصوب أو يسرق اموال الناس ويوزعها على الفقراء، كذلك لايجوز بشكل دائم وليس في رمضان فقط جلب خادمة مسكينة يستغل فقرها ويهين كرامتها ويذلها ويشغلها في بيته تعمل ليل نهار بلا رحمة، وفي شهر رمضان يطلب منها اعداد الفطور والسحور كي يصوم تقربا الى الله؟
فلا يصح ان يعبد الانسان الله ويتقرب اليه بالعمل المنحرف والخاطيء وظلم الناس وإستعبادهم؟
سيقول البعض ان الخادمات هن جئن من بلادهن طلبا للعمل ولم يجبرهن أحد، والجواب: هل يوجد انسان طبيعي مرتاح اقتصاديا يقبل بالعمل خادماً ذليلاً بعيدا عن وطنه وأهله، طبعا لايوجد مثل هذا الانسان، ولكن الحاجة الاقتصادية اللعينة هي السبب، والمسؤولية الاخلاقية والدينية تفرض علينا محاربة هذه الظاهرة ورفضها حتى لو أدت الى حرمان الخادمات الفقيرات من دخل مالي هن بأمس الحاجة اليه.
من المؤسف ان الاسلام ترك قضية الرق والعبودية دون معالجة حقيقية، والأدهى من هذا يوجد في الفقه الاسلامي ابواب تناقش كيفية شرعنة الرق والعبودية والتنظير لها، بل اننا نرى لغاية الآن في بيوت بعض رجال الدين الكبار يتواجد فيها عدة خدم وخادمات دون ان يشعر رجل الدين بالخجل من إستعباد البشر وإهانتهم!
ان عدالة الله والعقل وقيم الكرامة الانسانية.. ترفض بشدة إستعباد الانسان لأخيه الانسان، وماموجد حاليا في بيوت بعض المسلمين من خدم وخادمات هو عمل بشع وجريمة اخلاقية ودينية وحشية ضد الانسانية.
kodhayer1961@yahoo.com
التعليقات
eeeelaaaph
abbod -خالف شروط النشر
نقبل بشريعة الله
zeronomber@hotmail.. -اولا انا احتكم الى شرع الله فهات برهانك على ما قلتانما مثلما بعض البشر يتنفسون كما قلت ببداية مقالتك اضن انك انت تنفس بمقالتك عن شئ دفين كما انا الانانا لا اعترض عن العمل فكل عامل يعتبر بشكل او باخر ملك لمن يعمل عنده بوقت العمل وكل عمل هو خدمة لشيء ماعزيزي انا لا اعترض ن العمل سواء كان في خدمة البيوت او غيرها انما التصحيح هل نحن نتعامل مع الخادمة بما يرضي الله فحسن المعاملة من شيم الكرامبالمطعم هناك من يخدمك مشكورا وانا لا انتقصه فهو عمل يقوم به ولكن لا استصغره ولا اسيء معاملتهوبالنهاية الرضى عن النفس والقناعة هو الاساس هاني
my servant
ahmed al wasty -اخ خضير مو كافي فلسفه فارغه يعني شنو الفرق اذا يشتغل الانسان بمطعم نادل او يغسل ماعين اوينظف الارضيه او يشتغل خدام في بيت كلها اعمال يحصل الانسان على رزقه واريد ازيدك بالشعر بيت انت واني همين خدام نخدم الناس ولكن مو نقدم اكل او نطبخ ولكن انت تقدم مقالات للقراءة واني مهندس واكف اربعة وعشرين ساعه بالشارع اشوفه بيه تخسف او تكسر يعني خصم الحجي كلنا يخدم بعضنا بعض فلا تتهجم على الصيام عن طريق فكرك البسيط مع التحيه
فتوى جديدة ؟
Khalid -اخي الكاتب المفتي هناك فرق كبير بين العبودية وبين الخدم المستقدمين بعقد موثق.ثم من قال ان الخدم جميعا مهانين ومذلولين ويعملون بدون رحمة في البيوت؟عزيزي كلامك متناقظ وتحتاج للتركيز..يا اخي تبي الناس تموت من الجوع بس ماتشتغل في البيوت؟ طيب هذي الناس كلها تعمل في الشركات والمؤسسات ليل ونهار لاجل لقمة العيش وتعاني الكثير في العمل؟
جاهل بإصرار
نيد -البارحة كان مقالك حول ظروف قيام الزوجة بمهمة تهيئة الفطور والسحور، واليوم تحولت هذه المهمة إلى الخادمات، عن جد ما هي مشكلتك في نفسك وحياتك..؟ ففي كل مقال تكتبه تكشف وبإصرار عن حقدك للشريعة الإسلامية . لماذا تصر أن تفضح نفسك ..؟ وإني لأجد في كل يوم مقالة فهل عندك معمل مقالات، يعني غدا ستتناول موضوع السائقين عند العائلات، أو عمل النظافة والبناء في الأماكن العمومية، إنك أكثر من غريب، وقبح الله الجهل...
ملك اليمين
خوليو -الخادمات والجواري والخدم هم من ملك اليمين فالجواري يجوز أن تفعل بهن كما تريد،فالنكاح لما طاب للرجال من النساء وما ملكت أيمانهم منهن شرع قرآني سماوي واضح لاغبار عليه، والسؤال الموجود على شفة كل مؤمن هل هناك إنسان (عبد) يستطيع أن يسن قانون أفضل من قانون الإله؟ فإن كان للمؤمن التقي الذي يخاف الله الحق في نكاح ملك اليمين، فما المانع أن يأكل لقمة هنية من ما ملكت أيمانهم بعد يوم صوم تقرباً لله ؟ الاسلام دين يسر وليس عسر ياحضرة الكاتب.
هل يصح صوم العائلة
ليلى -سيدى العزيز // من المؤكد أن هؤلاء الخدم أتوا من أقطار العالم الثالث ،، ومن داخل أسر ربما تعانى من العدد الكبير والفقر المدقع الذى عجز عن أعالتهم فضلا عن عجز الدولة ومن تبعات الفقر مؤكد هم لم يتمكنوا من الحصول على أى مستوى تعليمى أو هم من أسر لاتشجع على الحصول عى أى مستوى تعليمى لأنعدام وجود أى مثل بالأسرة يحتذى به أو هم من أسر مفككة لايقوم العائل بها بدوره أو مغيب دوره،، فماذا تتوقع يا سيدى منهم غير العمل ببعض الحرف البسيطة ومنها العمل بالمنازل //القضية هنا تنحصر فى توفير الظروف الأنسانية للعامل بهذه المهنة من تحديد لساعات عمله وظروف راحته اليومية ووقت للراحة أسبوعياوكذلك أعطائه الراتب المتفق عليه ومكافات الأعياد وعدم أعتبار الأناث ملكات يمين واحترام ادميتهم أى التعامل معهم كموظفون ،،ولهم الحق فى السفر لبلدانهم لتكن شهرا كل عامين ،، هنا لن يكون أى نوع من الرق بل تعامل انسانى بحت ،، ومن لايريد العمل يعود الى وطنه ومن الأفضل ان يكون هناك عقدا موضحا به شروط الطرفين يلزم صاحب العمل وكذلك العامل ،،هذا افضل للجميع لأن البيوت الكبيرة المساحة تحتاج لقوى عاملة لمساعدة الأسرة ،،فلا مانع طالما توفرت الضمانات الكاملة لحقوق الطرفين ،،ولك الشكر،،
حرام
حمورابي -واذا كانت غير مسلمة فانه طعام حرام .
eeeelaaaph
abbod -خالف شروط النشر
إنها عبودية
سلمان -تشغيل الخادمات في البيوت، وهي ظاهرة تعيد تكرار عصور العبودية والرق والأنتهاك البشع لكرامة الانسان من خلال استغلال حاجته المالية، علماً ان العوائل العربية تستقدم الخادمات من باب التباهي والتنفيس...الخ. ومواقق معاك أنظروا للدول الصناعية على ماذا تركز. إنها عبودية لا يمكن تبريرها بفقر الدول المصدرة للخادمات.
نقبل بشريعة الله
zeronomber@hotmail.. -اولا انا احتكم الى شرع الله فهات برهانك على ما قلتانما مثلما بعض البشر يتنفسون كما قلت ببداية مقالتك اضن انك انت تنفس بمقالتك عن شئ دفين كما انا الانانا لا اعترض عن العمل فكل عامل يعتبر بشكل او باخر ملك لمن يعمل عنده بوقت العمل وكل عمل هو خدمة لشيء ماعزيزي انا لا اعترض ن العمل سواء كان في خدمة البيوت او غيرها انما التصحيح هل نحن نتعامل مع الخادمة بما يرضي الله فحسن المعاملة من شيم الكرامبالمطعم هناك من يخدمك مشكورا وانا لا انتقصه فهو عمل يقوم به ولكن لا استصغره ولا اسيء معاملتهوبالنهاية الرضى عن النفس والقناعة هو الاساس هاني
رجاءا لا تردوا عليه
نزيه -ياخضير ياعزيزي انت تكتب ولا تعرف ماتقول او ما هو مبتغاك واني لانصح كل القراء بعدم الرد على ما تكتب لانها سمجة وساذجة
my servant
ahmed al wasty -اخ خضير مو كافي فلسفه فارغه يعني شنو الفرق اذا يشتغل الانسان بمطعم نادل او يغسل ماعين اوينظف الارضيه او يشتغل خدام في بيت كلها اعمال يحصل الانسان على رزقه واريد ازيدك بالشعر بيت انت واني همين خدام نخدم الناس ولكن مو نقدم اكل او نطبخ ولكن انت تقدم مقالات للقراءة واني مهندس واكف اربعة وعشرين ساعه بالشارع اشوفه بيه تخسف او تكسر يعني خصم الحجي كلنا يخدم بعضنا بعض فلا تتهجم على الصيام عن طريق فكرك البسيط مع التحيه
فتوى جديدة ؟
Khalid -اخي الكاتب المفتي هناك فرق كبير بين العبودية وبين الخدم المستقدمين بعقد موثق.ثم من قال ان الخدم جميعا مهانين ومذلولين ويعملون بدون رحمة في البيوت؟عزيزي كلامك متناقظ وتحتاج للتركيز..يا اخي تبي الناس تموت من الجوع بس ماتشتغل في البيوت؟ طيب هذي الناس كلها تعمل في الشركات والمؤسسات ليل ونهار لاجل لقمة العيش وتعاني الكثير في العمل؟
رد
ام علي -بسم الله الرحمن الرحيمالخادمة من تجي تخدم جاية برغبته ولا احد جابره فهي تحتاج الى المال لكي تعيل اهله او اولادهبس الواجب من المسلم ان يعامله معاملة جيدهويعطيه راحه فهي مثله بشر لو ما كانت محتاجه ما تاتي وتشتغل خادمهلكن مع الاسف في ناس تعامل الخدامه ولا كانما بشر شغل ليل ونهار.ولارحمه عدهم
جاهل بإصرار
نيد -البارحة كان مقالك حول ظروف قيام الزوجة بمهمة تهيئة الفطور والسحور، واليوم تحولت هذه المهمة إلى الخادمات، عن جد ما هي مشكلتك في نفسك وحياتك..؟ ففي كل مقال تكتبه تكشف وبإصرار عن حقدك للشريعة الإسلامية . لماذا تصر أن تفضح نفسك ..؟ وإني لأجد في كل يوم مقالة فهل عندك معمل مقالات، يعني غدا ستتناول موضوع السائقين عند العائلات، أو عمل النظافة والبناء في الأماكن العمومية، إنك أكثر من غريب، وقبح الله الجهل...
ملك اليمين
خوليو -الخادمات والجواري والخدم هم من ملك اليمين فالجواري يجوز أن تفعل بهن كما تريد،فالنكاح لما طاب للرجال من النساء وما ملكت أيمانهم منهن شرع قرآني سماوي واضح لاغبار عليه، والسؤال الموجود على شفة كل مؤمن هل هناك إنسان (عبد) يستطيع أن يسن قانون أفضل من قانون الإله؟ فإن كان للمؤمن التقي الذي يخاف الله الحق في نكاح ملك اليمين، فما المانع أن يأكل لقمة هنية من ما ملكت أيمانهم بعد يوم صوم تقرباً لله ؟ الاسلام دين يسر وليس عسر ياحضرة الكاتب.
ملك اليمين
خوليو -الخادمات والجواري والخدم هم من ملك اليمين فالجواري يجوز أن تفعل بهن كما تريد،فالنكاح لما طاب للرجال من النساء وما ملكت أيمانهم منهن شرع قرآني سماوي واضح لاغبار عليه، والسؤال الموجود على شفة كل مؤمن هل هناك إنسان (عبد) يستطيع أن يسن قانون أفضل من قانون الإله؟ فإن كان للمؤمن التقي الذي يخاف الله الحق في نكاح ملك اليمين، فما المانع أن يأكل لقمة هنية من ما ملكت أيمانهم بعد يوم صوم تقرباً لله ؟ الاسلام دين يسر وليس عسر ياحضرة الكاتب.
هل يصح صوم العائلة
ليلى -سيدى العزيز // من المؤكد أن هؤلاء الخدم أتوا من أقطار العالم الثالث ،، ومن داخل أسر ربما تعانى من العدد الكبير والفقر المدقع الذى عجز عن أعالتهم فضلا عن عجز الدولة ومن تبعات الفقر مؤكد هم لم يتمكنوا من الحصول على أى مستوى تعليمى أو هم من أسر لاتشجع على الحصول عى أى مستوى تعليمى لأنعدام وجود أى مثل بالأسرة يحتذى به أو هم من أسر مفككة لايقوم العائل بها بدوره أو مغيب دوره،، فماذا تتوقع يا سيدى منهم غير العمل ببعض الحرف البسيطة ومنها العمل بالمنازل //القضية هنا تنحصر فى توفير الظروف الأنسانية للعامل بهذه المهنة من تحديد لساعات عمله وظروف راحته اليومية ووقت للراحة أسبوعياوكذلك أعطائه الراتب المتفق عليه ومكافات الأعياد وعدم أعتبار الأناث ملكات يمين واحترام ادميتهم أى التعامل معهم كموظفون ،،ولهم الحق فى السفر لبلدانهم لتكن شهرا كل عامين ،، هنا لن يكون أى نوع من الرق بل تعامل انسانى بحت ،، ومن لايريد العمل يعود الى وطنه ومن الأفضل ان يكون هناك عقدا موضحا به شروط الطرفين يلزم صاحب العمل وكذلك العامل ،،هذا افضل للجميع لأن البيوت الكبيرة المساحة تحتاج لقوى عاملة لمساعدة الأسرة ،،فلا مانع طالما توفرت الضمانات الكاملة لحقوق الطرفين ،،ولك الشكر،،
هل يصح صوم العائلة
ليلى -سيدى العزيز // من المؤكد أن هؤلاء الخدم أتوا من أقطار العالم الثالث ،، ومن داخل أسر ربما تعانى من العدد الكبير والفقر المدقع الذى عجز عن أعالتهم فضلا عن عجز الدولة ومن تبعات الفقر مؤكد هم لم يتمكنوا من الحصول على أى مستوى تعليمى أو هم من أسر لاتشجع على الحصول عى أى مستوى تعليمى لأنعدام وجود أى مثل بالأسرة يحتذى به أو هم من أسر مفككة لايقوم العائل بها بدوره أو مغيب دوره،، فماذا تتوقع يا سيدى منهم غير العمل ببعض الحرف البسيطة ومنها العمل بالمنازل //القضية هنا تنحصر فى توفير الظروف الأنسانية للعامل بهذه المهنة من تحديد لساعات عمله وظروف راحته اليومية ووقت للراحة أسبوعياوكذلك أعطائه الراتب المتفق عليه ومكافات الأعياد وعدم أعتبار الأناث ملكات يمين واحترام ادميتهم أى التعامل معهم كموظفون ،،ولهم الحق فى السفر لبلدانهم لتكن شهرا كل عامين ،، هنا لن يكون أى نوع من الرق بل تعامل انسانى بحت ،، ومن لايريد العمل يعود الى وطنه ومن الأفضل ان يكون هناك عقدا موضحا به شروط الطرفين يلزم صاحب العمل وكذلك العامل ،،هذا افضل للجميع لأن البيوت الكبيرة المساحة تحتاج لقوى عاملة لمساعدة الأسرة ،،فلا مانع طالما توفرت الضمانات الكاملة لحقوق الطرفين ،،ولك الشكر،،
حرام
حمورابي -واذا كانت غير مسلمة فانه طعام حرام .
حرام
حمورابي -واذا كانت غير مسلمة فانه طعام حرام .
إنها عبودية
سلمان -تشغيل الخادمات في البيوت، وهي ظاهرة تعيد تكرار عصور العبودية والرق والأنتهاك البشع لكرامة الانسان من خلال استغلال حاجته المالية، علماً ان العوائل العربية تستقدم الخادمات من باب التباهي والتنفيس...الخ. ومواقق معاك أنظروا للدول الصناعية على ماذا تركز. إنها عبودية لا يمكن تبريرها بفقر الدول المصدرة للخادمات.
إنها عبودية
سلمان -تشغيل الخادمات في البيوت، وهي ظاهرة تعيد تكرار عصور العبودية والرق والأنتهاك البشع لكرامة الانسان من خلال استغلال حاجته المالية، علماً ان العوائل العربية تستقدم الخادمات من باب التباهي والتنفيس...الخ. ومواقق معاك أنظروا للدول الصناعية على ماذا تركز. إنها عبودية لا يمكن تبريرها بفقر الدول المصدرة للخادمات.
رجاءا لا تردوا عليه
نزيه -ياخضير ياعزيزي انت تكتب ولا تعرف ماتقول او ما هو مبتغاك واني لانصح كل القراء بعدم الرد على ما تكتب لانها سمجة وساذجة
رجاءا لا تردوا عليه
نزيه -ياخضير ياعزيزي انت تكتب ولا تعرف ماتقول او ما هو مبتغاك واني لانصح كل القراء بعدم الرد على ما تكتب لانها سمجة وساذجة
رد
ام علي -بسم الله الرحمن الرحيمالخادمة من تجي تخدم جاية برغبته ولا احد جابره فهي تحتاج الى المال لكي تعيل اهله او اولادهبس الواجب من المسلم ان يعامله معاملة جيدهويعطيه راحه فهي مثله بشر لو ما كانت محتاجه ما تاتي وتشتغل خادمهلكن مع الاسف في ناس تعامل الخدامه ولا كانما بشر شغل ليل ونهار.ولارحمه عدهم
رد
ام علي -بسم الله الرحمن الرحيمالخادمة من تجي تخدم جاية برغبته ولا احد جابره فهي تحتاج الى المال لكي تعيل اهله او اولادهبس الواجب من المسلم ان يعامله معاملة جيدهويعطيه راحه فهي مثله بشر لو ما كانت محتاجه ما تاتي وتشتغل خادمهلكن مع الاسف في ناس تعامل الخدامه ولا كانما بشر شغل ليل ونهار.ولارحمه عدهم
بانتظار المزيد
عاصم كامل -في لي تعليق سابق على احدى مقالاتك وقد ذكرت بانك انت تحفة فنية نادرة في متحف اللوفر الفرنسي, وهو بما معناه بان كتاباتك تصب في صميم الواقع, وجرائتك تثير القلق لدى القارىء العربي الكلاسيكي وهي صعبة الهضم.
بانتظار المزيد
عاصم كامل -في لي تعليق سابق على احدى مقالاتك وقد ذكرت بانك انت تحفة فنية نادرة في متحف اللوفر الفرنسي, وهو بما معناه بان كتاباتك تصب في صميم الواقع, وجرائتك تثير القلق لدى القارىء العربي الكلاسيكي وهي صعبة الهضم.
من الموصل
سمير طلماطوس -العصر الجاهلية لم ولن يتغير
من الموصل
سمير طلماطوس -العصر الجاهلية لم ولن يتغير
الله يشافيك
احمد -نسال الله سبحانه وتعالى فى هذا الشهر الفضيل ان يشافى ويعافى المدعوا خوليوا من هذا الداء المستعصى المصاب به امييييييييين!!!
الله يشافيك
احمد -نسال الله سبحانه وتعالى فى هذا الشهر الفضيل ان يشافى ويعافى المدعوا خوليوا من هذا الداء المستعصى المصاب به امييييييييين!!!
انته مريض؟
احمد -الله يشافيك مما بلاك!!!
انته مريض؟
احمد -الله يشافيك مما بلاك!!!
بانتظار المزيد
عاصم كامل -في لي تعليق سابق على احدى مقالاتك وقد ذكرت بانك انت تحفة فنية نادرة في متحف اللوفر الفرنسي, وهو بما معناه بان كتاباتك تصب في صميم الواقع, وجرائتك تثير القلق لدى القارىء العربي الكلاسيكي وهي صعبة الهضم.
بانتظار المزيد
عاصم كامل -في لي تعليق سابق على احدى مقالاتك وقد ذكرت بانك انت تحفة فنية نادرة في متحف اللوفر الفرنسي, وهو بما معناه بان كتاباتك تصب في صميم الواقع, وجرائتك تثير القلق لدى القارىء العربي الكلاسيكي وهي صعبة الهضم.
من الموصل
سمير طلماطوس -العصر الجاهلية لم ولن يتغير
من الموصل
سمير طلماطوس -العصر الجاهلية لم ولن يتغير
الله يشافيك
احمد -نسال الله سبحانه وتعالى فى هذا الشهر الفضيل ان يشافى ويعافى المدعوا خوليوا من هذا الداء المستعصى المصاب به امييييييييين!!!
الله يشافيك
احمد -نسال الله سبحانه وتعالى فى هذا الشهر الفضيل ان يشافى ويعافى المدعوا خوليوا من هذا الداء المستعصى المصاب به امييييييييين!!!
انته مريض؟
احمد -الله يشافيك مما بلاك!!!
انته مريض؟
احمد -الله يشافيك مما بلاك!!!
you
moses -You are the best keep going please
you
moses -You are the best keep going please
الى خضير
عراقيه -خالف شروط النشر
الى خضير
عراقيه -خالف شروط النشر
والله كلامك صحيح
عمو شاف حال الخدم -المشكله اصبح كل واحد يفصل ويوخد من الاسلام على قده وين فيه حاجة بتخصه بيدافع عنها الله يرحمنا برحمتهالاسلام متطور وعصري ويناسب كل زمان وايام العبودية والرق انتهت ياريت اللي بيدافع عنها يصحاواللي بيدافع عن وجود الخادمة يا ريت يسأل عن اوضاع معظمهن في البيوت وبعدين يقرر ويدافع
والله كلامك صحيح
عمو شاف حال الخدم -المشكله اصبح كل واحد يفصل ويوخد من الاسلام على قده وين فيه حاجة بتخصه بيدافع عنها الله يرحمنا برحمتهالاسلام متطور وعصري ويناسب كل زمان وايام العبودية والرق انتهت ياريت اللي بيدافع عنها يصحاواللي بيدافع عن وجود الخادمة يا ريت يسأل عن اوضاع معظمهن في البيوت وبعدين يقرر ويدافع
مرة واحدة فقط
Avatar -ولو لمرة واحدة فقط اتمنى ان تردوا على خوليو بالحجة والبرهان لما يقوله وتفندون ما يدعيه قبل ان تسخروا منه اطلبوا الشفاء لانفسكم اولا
مرة واحدة فقط
Avatar -ولو لمرة واحدة فقط اتمنى ان تردوا على خوليو بالحجة والبرهان لما يقوله وتفندون ما يدعيه قبل ان تسخروا منه اطلبوا الشفاء لانفسكم اولا
اين الغلط
عراقيه من السويد -اذا كان العمل شريف ويؤمن لقمةالعيش دون ان تتعرض العامله او الخادمه للاهانه وان تضمن لها حقوقها كأي موظفه كما هو الحال في اوربا فليست هناك مشكله ولكن في بلداننا ليس هناك مايسمى بالحقوق وخاصتا للفقراء اذاالعيب ليس في طبيعة العمل وانما في طبيعة البشر
اين الغلط
عراقيه من السويد -اذا كان العمل شريف ويؤمن لقمةالعيش دون ان تتعرض العامله او الخادمه للاهانه وان تضمن لها حقوقها كأي موظفه كما هو الحال في اوربا فليست هناك مشكله ولكن في بلداننا ليس هناك مايسمى بالحقوق وخاصتا للفقراء اذاالعيب ليس في طبيعة العمل وانما في طبيعة البشر
توضيح
هناء -يا سيدي انه عمل هنالك عدة الملاين من المسلمين يعملون في الغرب وكثير منهم في قسم الخدمات او لهم مطاعم الكل يعمل وهو يعرف ما هو له وما هو عليه. و اذا كان الله ارزقك المال وهنالك من يحتاجه ولما لا, وليكن في المعلوم ان في دول شرق اسيا المراة تتربى لتخدم ان لم يكن كعمل فهي تخدم ام وخوات زوجها. المشكلة هي انها هنالك الكثير لايزال بعقبية السابقة ولا يستطيع ان يميز ان هذا الشخص حر وله حقوق وليس عبد عندهم.
توضيح
هناء -يا سيدي انه عمل هنالك عدة الملاين من المسلمين يعملون في الغرب وكثير منهم في قسم الخدمات او لهم مطاعم الكل يعمل وهو يعرف ما هو له وما هو عليه. و اذا كان الله ارزقك المال وهنالك من يحتاجه ولما لا, وليكن في المعلوم ان في دول شرق اسيا المراة تتربى لتخدم ان لم يكن كعمل فهي تخدم ام وخوات زوجها. المشكلة هي انها هنالك الكثير لايزال بعقبية السابقة ولا يستطيع ان يميز ان هذا الشخص حر وله حقوق وليس عبد عندهم.
ياسيد خضير طاهر
هناء -ياسيدي ما هذا التناقض. ان عمل النضافة والخدمة هو عمل شريف وليس بمذلة ولكن مع الاسف بمقالتك هذه اثبت انك من الذين ويفضل ان يعيش عالة على المجتمع و لا يخدم, وتفكيرك عن الخدمة للغير لايختلف عن تفكير الجهلة الذين يروها عمل العبيد فقط مع الاسف اذا زوجتك في نضرك عبدة وخادمة مذلولة بالمعنى الذي تفضلت به و بدون اجر وانت لاتنضف ولاتخدم زوجتك ولا اولادك لانها حسب قولك اهانه. فما كان هنالك اي ضرورة لمقالك السابق. او انك مع الذين يقولون ما لايفعلون.
ياسيد خضير طاهر
هناء -ياسيدي ما هذا التناقض. ان عمل النضافة والخدمة هو عمل شريف وليس بمذلة ولكن مع الاسف بمقالتك هذه اثبت انك من الذين ويفضل ان يعيش عالة على المجتمع و لا يخدم, وتفكيرك عن الخدمة للغير لايختلف عن تفكير الجهلة الذين يروها عمل العبيد فقط مع الاسف اذا زوجتك في نضرك عبدة وخادمة مذلولة بالمعنى الذي تفضلت به و بدون اجر وانت لاتنضف ولاتخدم زوجتك ولا اولادك لانها حسب قولك اهانه. فما كان هنالك اي ضرورة لمقالك السابق. او انك مع الذين يقولون ما لايفعلون.
you
moses -You are the best keep going please
you
moses -You are the best keep going please
الى خضير
عراقيه -خالف شروط النشر
والله كلامك صحيح
عمو شاف حال الخدم -المشكله اصبح كل واحد يفصل ويوخد من الاسلام على قده وين فيه حاجة بتخصه بيدافع عنها الله يرحمنا برحمتهالاسلام متطور وعصري ويناسب كل زمان وايام العبودية والرق انتهت ياريت اللي بيدافع عنها يصحاواللي بيدافع عن وجود الخادمة يا ريت يسأل عن اوضاع معظمهن في البيوت وبعدين يقرر ويدافع
مرة واحدة فقط
Avatar -ولو لمرة واحدة فقط اتمنى ان تردوا على خوليو بالحجة والبرهان لما يقوله وتفندون ما يدعيه قبل ان تسخروا منه اطلبوا الشفاء لانفسكم اولا
اين الغلط
عراقيه من السويد -اذا كان العمل شريف ويؤمن لقمةالعيش دون ان تتعرض العامله او الخادمه للاهانه وان تضمن لها حقوقها كأي موظفه كما هو الحال في اوربا فليست هناك مشكله ولكن في بلداننا ليس هناك مايسمى بالحقوق وخاصتا للفقراء اذاالعيب ليس في طبيعة العمل وانما في طبيعة البشر
توضيح
هناء -يا سيدي انه عمل هنالك عدة الملاين من المسلمين يعملون في الغرب وكثير منهم في قسم الخدمات او لهم مطاعم الكل يعمل وهو يعرف ما هو له وما هو عليه. و اذا كان الله ارزقك المال وهنالك من يحتاجه ولما لا, وليكن في المعلوم ان في دول شرق اسيا المراة تتربى لتخدم ان لم يكن كعمل فهي تخدم ام وخوات زوجها. المشكلة هي انها هنالك الكثير لايزال بعقبية السابقة ولا يستطيع ان يميز ان هذا الشخص حر وله حقوق وليس عبد عندهم.
ياسيد خضير طاهر
هناء -ياسيدي ما هذا التناقض. ان عمل النضافة والخدمة هو عمل شريف وليس بمذلة ولكن مع الاسف بمقالتك هذه اثبت انك من الذين ويفضل ان يعيش عالة على المجتمع و لا يخدم, وتفكيرك عن الخدمة للغير لايختلف عن تفكير الجهلة الذين يروها عمل العبيد فقط مع الاسف اذا زوجتك في نضرك عبدة وخادمة مذلولة بالمعنى الذي تفضلت به و بدون اجر وانت لاتنضف ولاتخدم زوجتك ولا اولادك لانها حسب قولك اهانه. فما كان هنالك اي ضرورة لمقالك السابق. او انك مع الذين يقولون ما لايفعلون.