فضاء الرأي

الشيخ صبحي الطفيلي: استمعوا جيدا لما يقول هذا الرجل!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشيخ صبحي الطفيلي غنيّ عن التعريف في الساحتين العربية والإسلامية، وفقط من باب التذكير نقول: إنه من مواليد لبنان عام 1948، درس العلوم الفقهية في مدينة النجف العراقية على يد الإمام محمد باقر الصدر، وكان أول من أسس (تجمع العلماء المسلمين) في لبنان عام 1979، ثم أول أمين عام لحزب الله اللبناني عام 1989، وبقيّ في هذا المركز حتى منتصف عام 1991 عندما تسلم منه قيادة الحزب الشيخ عباس الموسوي الذي اغتاله الجيش الإسرائيلي في فبراير 1992، وتسلم منذ ذلك الوقت وحتى اليوم قيادة الحزب السيد حسن نصر الله. من أشهر مواقف الشيح صبحي الطفيلي إعلانه العصيان المدني على الدولة اللبنانية بسبب ما أسماه تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشيعة اللبنانيين، وهو الموقف الذي أدّى لفصله من الحزب في يناير 1998، ودارت إثر ذلك اشتباكات مسلحة بين مؤيديه وقوات الحزب، سقط فيها قتلى وجرحى. المقصود من هذا التعريف هو التوضيح أن الشيخ صبحي الطفيلي ليس شخصية عادية بل هو مرجعية شيعية لبنانية وعربية، وإلا ما كان سيتوصل ليكون أول أمين عام لحزب الله اللبناني. وقد عرف بمواقفه الجريئة التي هي غالبا عكس التيار، هذه المواقف التي لو صدرت عن شخصية عادية لقوبلت بانتقادات حادة ربما تصل لحد القتل، ولكن لأنها صادرة من مقام الشيخ صبحي الطفيلي فقد تعامل معها المعنيون بالسكوت الكامل. ومن هذه الآراء والمواقف المنسوبة له:

-رفضه لنظرية ولاية الفقيه الخمينية التي يعتبرها لا أصل لها في القرآن أو السنّة.
-اعتباره حرب تموز2006 بين حزب الله والجيش الإسرائيلي قرارا إيرانيا مئة بالمئة، ومما قاله في لقاء تلفزيوني مع قناة "الآن" بهذا الخصوص: (حقيقة حرب تموز غير مشرفة)، (ما في حدا بيشن حرب من أجل أسير)، (هل حررنا القدس في تموز؟). وفي مقابلة أخرى قال حرفيا: (من يقول في لبنان أنّ إيران لا تتدخل كاذب، القرار ليس في بيروت وإنما في إيران). ويربط البعض هذا التحليل للشيخ بسياقات مشابهة وردود فعل مختلفة حيث لم يطلق الجيش السوري الرصاص على إسرائيل ردا على قيام الطائرات الإسرائيلية بقصف منطقة " عين الصاحب " السورية القريبة من دمشق عام 2003، وعدم الرد على تحليق الطائرات الإسرائيلية فوق القصر الجمهوري السوري في مدينة اللاذقية في آب 2006 أثناء تواجد الرئيس السوري بشار الأسد فيه، وعدم الرد على قصف إسرائيل لما قيل أنه موقع نووي سوري في شمال سورية عام 2007.

مواقف جديدة أكثر جرأة ووضوحا

تضمّن اللقاء الذي أجراه الشيخ صبحي الطفيلي مع جريدة"الشرق الأوسط" اللندنية يوم الجمعة السادس من أغسطس 2010 مواقف موضوعية وجريئة للغاية، تستند على حيثيات واقعية يعيشها العرب خاصة المواطن اللبناني، لذلك من المهم التركيز على هذه المواقف كي يعرف اللبنانيون أولا والعرب ثانيا إلى أين تقودهم بعض الأحزاب والتنظيمات.

شجرة كادت تحرق بستان الوطن

الاشتباك الذي جرى يوم الثلاثاء الثالث من أغسطس 2010 بين وحدات من الجيش اللبناني والإسرائيلي في منطقة الحدود جنوب لبنان، لا يمكن فهم أن السبب هو الشجرة التي كان الجيش الإسرائيلي يعتزم قطعها لتركيب كاميرا ت مراقبة حسب الجانب اللبناني، خاصة أنّ قوات اليونيفيل العاملة في الجنوب اللبناني، أكّدت أن الشجرة تقع داخل الحدود الإسرائيلية، بينما قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي يؤكد أنها تقع في الخط الأزرق المختلف عليه، والاتفاق حوله يقضي بعدم قيام طرف بأي عمل داخله دون أخذ موافقة قوات اليونيفيل. ولكن ما جرى هو أنه رغم الخسائر من الجانبين فقد قام الجيش الإسرائيلي في اليوم التالي للإشتباك بقطع الشجرة دون أي ردّ أو احتجاج من أي طرف لبناني سواء الجيش أو حزب الله. فلماذا إطلاق الرصاص يوم الثلاثاء من أجل الشجرة ونسيانها يوم الأربعاء والسكوت التام على قطع الإسرائيليين لها؟ هذا رغم تحذير المتحدث باسم الجيش اللبناني بأنّ أي تعد على لبنان سيلقى رد الفعل ذاته. فلماذا الرد يوم الثلاثاء والسكوت يوم الأربعاء؟.

من هنا منطقية تحليل ورأي الشيخ صبحي الطفيلي حول ما حدث إذ قال: " إذا ما كان ذلك ضمن سياسة عامة، وهذا ما يجب أن يكون وما يجب أن نبني عليه، فهذا ما يجعلنا نؤيده وندعمه ونطالب جميع الناس في لبنان أن يكونوا على خطه، أما إذا كان في المسألة أنّ أحدا محرج في أمر ما، أو فيلم معين في ظرف ما، فنأسف أن تكون الدماء والأوطان والإسلام والقبلة هي في معرض التجارة والربح والخسارة". ويبدو فعلا أنّ ما حدث كان فيلما لأنه جاء قبل ساعات من خطاب السيد حسن نصر الله، والسكوت على قطع الشجرة من قبل الجانب الإسرائيلي بعد إلقائه خطابه التصعيدي يؤكد هذه الفرضية. لذلك واصل الشيخ صبحي الطفيلي تحليله لما حدث قائلا: " أنا مأخذي ولومي للعقلية اللبنانية ككل وللأسف، هذه العقلية ليست عقلية شعب واحد أو دولة واحدة او مؤسسات واحدة، إنما هي عقلية دول وشعوب...آمل أن تكون بداية جديدة لفهم جديد، لتناول العمل جديد لعمل جديد، وأسأل الله أن لا تكون حادثة وقعت في لحظة ما لسبب ليس له علاقة بالاستراتيجية الدفاعية أو الدفاع عن كينونة هذا الشعب".

إدانته لاجتياح حزب الله بيروت في مايو 2008

لا يمكن نسيان الاجتياح الدموي الذي قام به حزب الله لبيروت الغربية في السابع من أيار 2008، لأنه كان أكثر جرائمية من اجتياح إسرائيل عام 1982، لذلك يهدد الحزب من حين لآخر بشكل مباشر وغير مباشر بتكرار العملية لردع خصومه السياسيين، وبذلك تحول الحزب إلى دويلة داخل الدولة، بل هو أقوى من أجهزة الدولة اللبنانية الرسمية. وهذا مبعث قلق الشيخ صبحي الطفيلي الذي يقول: " للأسف كنّا نتمنى أنّ ما حصل في 7 مايو 2008 لم يحصل حتى يملأ الواحد منّا فمه بالقول: لا يمكن لأحد أن يدفع بنا إلى الأتون المذهبي، لكن للأسف بعضنا تسرع وأخطأ وارتكب ما لا يجوز ارتكابه في أي حال، ودخلنا في صراع مذهبي لفترة وجيزة".

تصوروا..الأمريكي منع الفتنة المذهبية

ويواصل الشيخ الطفيلي قائلا: " المشكلة ليست بنا. ليس نحن من تمنّع عن الدخول للأسف أن الأمر هكذا، أنّ الأمريكي هو الذي منع الطرف الآخر، أو لم يمكّن الطرف الآخر من الرد والمشاركة في المعركة، ولو أنّ الأمريكي أراد أن تستكمل عناصر الفتنة المذهبية في لبنان، لكان باستطاعته أن يعطي ضوءا أخضر ما مع سلاح أحمر، وتبدأ المعركة السنّية الشيعية ولا تنتهي"...وبالتالي هل نقول: شكرا أيها الأمريكي لأنك منعت فتنة طائفية كان من المؤكد ستحرق الأخضر واليابس اللبناني، وما كانت ستتوقف إلا بقضاء طرف على آخر أو تقسيمات مناطقية طائفية تشبة الكانتونات الخاصة بكل طائفة.

والمهم تغيير قيادات حزب الله

لذلك يقول الشيخ الطفيلي " من هنا طالبت الحزب بأن تحصل عملية تغيير والتغيير حالة صحية، فالمؤسسات والدول والأحزاب التي لا تتبدل فيها القيادات بين حين وآخر هي حالة مرضية، وثبات القيادة حالة قاتلة، والبشرية وصلت إلى مستوى راق جدا ومتطور جدا من النظام الإداري، حين أرست قواعد تناقل السلطة وتداولها". وهنا نتذكر أن السيد حسن نصر الله هو الأمين العام للحزب منذ ثمانية عشر عاما، وهو بذلك ليس استثناءا، فهذه سمة التنظيمات والأحزاب العربية يسارية أم قومية، فما يطلق عليهم الأمناء العامون للدكاكين الفلسطينية في مناصبهم منذ عشرات السنين، فمثلا الرفيق نايف حواتمة على رأس الجبهة الديمقراطية منذ عام 1969 أي قبل 41 عاما، ونفس الفترة للمناضل أحمد جبريل في الجبهة الشعبية، القيادة العامة، وبالتالي بماذا يختلفون عن الحكام العرب الموجودين في الكرسي من المهد إلى اللحد، وبعد اللحد التوريث للحد قادم. وفي هذا السياق يحترم أي حريص على التغيير قرار الراحل الدكتور جورج حبش الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي رفض في المؤتمر العام السادس للجبهة عام 2000 أن يترشح من جديد أمينا عام للجبهة، مفسحا بإرادته وقراره الطريق لقيادات جديدة تقود الجبهة الشعبية، وخطوة الحكيم هذه هي الوحيدة في تاريخ المقاومة الفلسطينية في هذا السياق.

صرعة وفزاعة خطب السيد حسن نصر الله

والوضع المتداعي والباعث لصرخات الشيخ صبحي الطفيلي هو ما لا يمكن تسميته إلا (خطف الشعب والدولة اللبنانية من قبل قيادة حزب الله الحالية)، إذ أصبح المواطن اللبناني ليل نهار في انتظار الخطب التلفزيونية للسيد حسن نصر الله التي لا يخلو واحد منها من التهديد والوعيد، لذلك كان تعليق فارس سعيد منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار مليئا بالمرارة، عندما قال: (هل من المعقول أن يعيش اللبناني على واقعة إطلالات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، ومهما علا شأن الشخص هل من المعقول أن ينتظر اللبناني أو يكون معلقا بشفتيّ زعيم سياسي؟ فهو يملي ما يجب فعله وما لا يجب وإلا ظهرت الفتنة". وهذا حقيقة ما يعيشه الشعب اللبناني بكامل أطيافه وفئاته، فمستقبله معلق بقرار من السيد حسن نصر الله، فهو وحده القادر على ايصاله لحرب مذهبية أو لهدوء وسلام داخلي يؤديان لتنمية يستحقها الشعب اللبناني بعد سنوات العذاب هذه التي قاربت على أربعين عاما.

وآخر الفزعات التلفزيونية للسيد
هي اتهام إسرائيل باغتيال السيد رفيق الحريري، وهذا جائز، ولكن الأكثر منطقية في الطرح هو السؤال:

إذا كان هذا صحيحا فلماذا سكت السيد على هذا السر طوال أكثر من خمس سنوات؟ وبالتالي لماذا هو وآخرون يخافون من المحكمة الدولية إن كانوا أبرياء؟. وماذا عن الوفد الإيراني الذي وصل لبيروت قبل مؤتمر السيد الصحفي وما زال فيها؟ وهل تسمح إيران لأي وفد من دولة أخرى بدخول أرضها لإجراء اتصالات مع أحزاب إيرانية؟. شئنا أم أبينا..كنا من مناصري حزب الله أم مناوئيه، فإيران تلعب في الساحة اللبنانية كما تريد من خلال أداتها الداخلية حزب الله. فلننتظر الفيلم القادم للسيد، فلا بد من إطلالة تلفزيونية كل عدة أسابيع عبر شاشات عملاقة يمكن مشاهدتها من طهران حيث الريمونت كونترول، والتوتير قائم ومتواصل ليس دفاعا عن لبنان واستقراره بقدر ما هو خدمة لأجندات إقليمية، وبالتالي..يا ويلك يا شعب لبنان..ما هذا الحظ الذي يجلبه لك بعض أبنائك؟
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للمجوس
حبيب السيد -

نعم سنستمع له و لك يا وطني يا عروبي ...لانك انت و هو من محبي فلسطين , لانك انت و هو شخصان لعمله واحده اسمها...: الانهزاميه العربيه و الانبطاح امام اقدام اسرائيل...لانك انت و هو و معكم كل محبي دولة اسرائيل ضد الطغيان الايراني الفارسي المجوسي الذي يريد انشاء وطن من الفرات الى النيل...

لا للمجوس
حبيب السيد -

نعم سنستمع له و لك يا وطني يا عروبي ...لانك انت و هو من محبي فلسطين , لانك انت و هو شخصان لعمله واحده اسمها...: الانهزاميه العربيه و الانبطاح امام اقدام اسرائيل...لانك انت و هو و معكم كل محبي دولة اسرائيل ضد الطغيان الايراني الفارسي المجوسي الذي يريد انشاء وطن من الفرات الى النيل...

صبحي اللقيحي -

أي أي الطفيلي غني عن التعريف !!!! لو كان السيد نصر الله مكان الطفيلي و الطفيلي مكان السيد لسقتم المديح و العكس لإن همك ليس إظهار حقيقة أو إصال فكرة بل همكم بث الحقد ....

صبحي اللقيحي -

أي أي الطفيلي غني عن التعريف !!!! لو كان السيد نصر الله مكان الطفيلي و الطفيلي مكان السيد لسقتم المديح و العكس لإن همك ليس إظهار حقيقة أو إصال فكرة بل همكم بث الحقد ....

...
سندباد -

كلمت حق يراد فيها باطل الكاتب ابو مطر كتب عن كل شيء ولكن لن يكتب عن اللارهابين الموجودين في اوسلو الذين فجرو الطائرة اللامانية في الصومال ما السبب؟

...
سندباد -

كلمت حق يراد فيها باطل الكاتب ابو مطر كتب عن كل شيء ولكن لن يكتب عن اللارهابين الموجودين في اوسلو الذين فجرو الطائرة اللامانية في الصومال ما السبب؟

من رجال عرفات
fayyad -

اليس اليد الطفيلي بطل حرب طرابلس وجزيرة الارانب مع ياسر عرفات

من رجال عرفات
fayyad -

اليس اليد الطفيلي بطل حرب طرابلس وجزيرة الارانب مع ياسر عرفات

الباقي خس
feras -

الله يديم علينا السيد حسن هو بس واالباقي خ

الباقي خس
feras -

الله يديم علينا السيد حسن هو بس واالباقي خ

مسكين انت ابو مطر
البرفسور قيس الدعيج -

ابو مطر يهرول نحو كل معلومة تسئ الى المقاومة وهو يعرف ان ما من شئ يمكن الوثوق به هي هذه العصبة المؤمنة التي وقفت معاندة للصلف الاسلاائيلي.تريد ان تنسحق ولكون الخنوع والاذلال التام لاسرائيل ... وثمة كلمة اخيرة نقولها فاذا كنا نحن العرب قد عجزنا من الوقوف امام اسرائيل فدعوا هذه القلة المؤمنة ان تفعل ما عجزنا عن القيام به

مسكين انت ابو مطر
البرفسور قيس الدعيج -

ابو مطر يهرول نحو كل معلومة تسئ الى المقاومة وهو يعرف ان ما من شئ يمكن الوثوق به هي هذه العصبة المؤمنة التي وقفت معاندة للصلف الاسلاائيلي.تريد ان تنسحق ولكون الخنوع والاذلال التام لاسرائيل ... وثمة كلمة اخيرة نقولها فاذا كنا نحن العرب قد عجزنا من الوقوف امام اسرائيل فدعوا هذه القلة المؤمنة ان تفعل ما عجزنا عن القيام به

دوله اوحزب في لبنان
عمرو ابوحسن ابراهيم -

عندما تفقد الدوله هيبتها-وتصبحالمجاملات جزء من المسؤولينلابد ان تكون هذه الدوله ضعيفه ويصبح وجود دوله داخل الدوله امر كارثيوغير قانوني مهما كانت التبريرات ولماذا تدافع الاحزاب ذات الايدلوجيهالدينيه عن دول تحمل لها اجندات دينيهومن ثم تبني قواتها وعسكره الشارع من اجنبيامر لايصدق--الا في لبنان مع الاسف

دوله اوحزب في لبنان
عمرو ابوحسن ابراهيم -

عندما تفقد الدوله هيبتها-وتصبحالمجاملات جزء من المسؤولينلابد ان تكون هذه الدوله ضعيفه ويصبح وجود دوله داخل الدوله امر كارثيوغير قانوني مهما كانت التبريرات ولماذا تدافع الاحزاب ذات الايدلوجيهالدينيه عن دول تحمل لها اجندات دينيهومن ثم تبني قواتها وعسكره الشارع من اجنبيامر لايصدق--الا في لبنان مع الاسف

يابومطر
كنعان بن نوح -

للاسف ان ابو مطر وكما ذكر الأخ اعلاه يفتش عن كل مايسيء للمقاومة فهو يكتب بكل اتجاه وياخذ عن اعداء حزب الله ولو كانوا صهاينة للاساءه لحزب الله ولسيد المقاومة!!

يابومطر
كنعان بن نوح -

للاسف ان ابو مطر وكما ذكر الأخ اعلاه يفتش عن كل مايسيء للمقاومة فهو يكتب بكل اتجاه وياخذ عن اعداء حزب الله ولو كانوا صهاينة للاساءه لحزب الله ولسيد المقاومة!!

ضرورة الحوار الهادف
أحمد أبو مطر -

يسألني أكثر من صديق: لماذا أشارك القراء في تعليقاتهم على كتاباتي؟ وأقول لهم دوما: لأنّ الحوار مع القراء ربما يوصل القارىء والكاتب لقناعات مشتركة. وبصدد هذه المقالة أود الإنتباه أنها مجرد عرض لأراء الشيخ صبحي الطفيلي، فلماذا حتى التعليق الثامن لم يناقش أي قارىء أفكار الشيخ؟ وإذا كان الشيخ صبحي الطفيلي من أعداء المقاومة كما لمّح البعض، فمن يقى مع المقاومة؟.لذلك ليتنا نناقش أفكار ومواقف الشيخ الطفيلي الواضحة والجريئة، فربما نصل معا لقناعات مشتركة، أما الشتائم والتعليقات التي لا تتناول موضوع وأفكار المقالة، فهي مجرد اضاعة للوقت أو ( فشة خلق ) كما يقول المثل. وهدانا الله جميعا للمواقف الأسلم والأصح.

ضرورة الحوار الهادف
أحمد أبو مطر -

يسألني أكثر من صديق: لماذا أشارك القراء في تعليقاتهم على كتاباتي؟ وأقول لهم دوما: لأنّ الحوار مع القراء ربما يوصل القارىء والكاتب لقناعات مشتركة. وبصدد هذه المقالة أود الإنتباه أنها مجرد عرض لأراء الشيخ صبحي الطفيلي، فلماذا حتى التعليق الثامن لم يناقش أي قارىء أفكار الشيخ؟ وإذا كان الشيخ صبحي الطفيلي من أعداء المقاومة كما لمّح البعض، فمن يقى مع المقاومة؟.لذلك ليتنا نناقش أفكار ومواقف الشيخ الطفيلي الواضحة والجريئة، فربما نصل معا لقناعات مشتركة، أما الشتائم والتعليقات التي لا تتناول موضوع وأفكار المقالة، فهي مجرد اضاعة للوقت أو ( فشة خلق ) كما يقول المثل. وهدانا الله جميعا للمواقف الأسلم والأصح.

we are all nasrallah
kamal omary -

we are all honest mens with the resistance

nothing
omar -

صبحي الطفيلي it''s nothing for us

إلى أبو مطر
منصف -

أنت أيضا مقالاتك كلها لا تتعدى كونها فشة خلق..

مناقشة احمد مطر
علي العبداللطيف -

تريد ان تصل لماذا يا اخ احمد ان ندين حزب الله في كل مايعمل ونصنفه انه حزب ارهابي وغير مقاوم لاسرائيل وانه هو الطرف الذي اغتال الحريري ..... اليس هذا نتائج مقالاتك عن حزب الله ...... يا اخي توجهك واضح جدا ولاتقدر ان تخفي انحيازك لاطراف في المنطقة يريدون كي الوعي العربي بهذه المعلومات التي تكررونها دائما كلغة خشبية باختلاف مصطلحاتها لكنها نحو النتيجة نفسها..... اتعرف انا لست مع حزب الله بالمطلق ولست ضده بالمطلق فهو يمارس لغته الخشبيه ولو رأيت مقالة تمجد فيه لانتقدته لانه غير معصوم ...ولكن لعبة المحاور القائمة بين الطرفين التي انت في احدها مكشوفة للقاريء الفاهم لسياسة في هذه المنطقة .... مستشهد بهذا او ذاك والكل يعرف من هو فلان وماقام به وهو الآن يدافع عن الحريات والديموقراطية ..... الشخص الذي تستشهد به العدالة فيما يقول والدليل فعلته وحربه ضد الدولة اللبنانية اتحتاج ان نناقش شخصا متناقضا مع ممارسته ..... عجيب امر الكاتب !!!

فعلا شي مضحك جدا
بــــا سيل -

احمد ابو مطر هذا الاسم بات معروفا جيدا بحيث عنوانه اصبح مكشوفا للجميع العداء التام لكل ما هو مقاومة والطاعة العمياء الي امريكا واسرائيل ...لن اطول الكلام على القراء لكن احبتت ان اوضح لكم بعض الحقائق التي لم ولن يذكرها هذا الكاتب عن شاهده وملهمه صبحي الطفيلي ..من هو صبحي الطفيلي ....هو صاحب مجزرة بريتال التي اودى بحياة شهداء من لجيش اللبناني ..وهو صاحب التفرقة بين العائلة الواحدة حركة امل وحزب الله وهو من كان سيلقي سلاح الحزب في اول صفقة من صفقات تلك الايام وهو لم ينتخب بالاجماع امينا عاما كان هناك مجلس شورى للحزب وهو كان رئيس مجلس الشورى في الحزب وليس امينا عاما فما كان من سماحة الشيهد القائد السيد عباس الموسوي الا وفورا ابعده عن اي شي يتعلق في الحزب ووضعه احتراما فقط لعمامته في الاقامة الجبرية في بريتال التي سال فيها دم الاخوة ...

قال حكومة قال
مراقب -

لبنان تحت الانتداب الايراني الذي تحول لاحتلال بفضل جهود المندوبين من حزب الله الذي لم تستغل مجموعة في التاريخ استغلالا سيء مثله اما الحكومة التي تحت رحمتهم فلا تستطيع تمرير قرار الا بعد التصريح من المحتلين

read again
Khaled -

The author is trying to tell you that Hezbolla is a tool in the hands of Iran and that they don''t really care about the souls and the lands of others. He is giving you hints about a Man, sobhi tofaili, that he is not a tool in the hands of Iran and that he cares for the lebanese entity. Read again please

انقلاب المفاهيم !
ابو حسن -

عجيب أمرك ايها الكاتب ... ... فلا أنت ولا من تحبهم قادرون على قلب الزمن وارجاع عقارب المقاومة الى الوراء..حقدك له ثمن ومحبتنا للمقاومة لها أجر عند رب العالمين .. حقا انه زمن انقلاب المفاهيم

...
عماد -

مخالف لشروط النشر

اليهود يتحسرون
غسان حرب -

اليهود يتحسرون يقولون ليتنا لم نقم باغتيال عباس الموسوي وزوجته واطفاله ؟! ما كان طلع لنا حسن نصرالله !!

امريكا راضية عليك
نوري طبشورة -

مخالف لشروط النشر

مناغشة
معاوية -

لا عليك يا أستاذ احمد، يبدو أن المحرر يناغشك كما يقال باللهجة الشامية بفلترة التعليقات وتمرير ما يغيظك منها فقط.

اللاشي والعملاق
عراقي -

السيد نصر الله رمز الكرامة العربية الاسلامية وحزب الله هو الذي اعاد الثقة للانسان العربي المسلم بأسلامه وعروبته وكل الذين يعادون العرب والاسلام يتخذون علاقة الحزب بايران شماعة للتهجم عليه حتى يبرروا ولائهم لاسرائيل والمشاريع الاسرائيلية والامريكية في المنطقة. ولو دعم العرب حزب الله لما اضطر الحزب للاستعانة بأيران.ثم اخيرا ماحجم المنتقدين مقارنة بحجم سيد المقاومة العربية الاسلامية السيد نصرالله وحزب الله .ورحم الله من عرف قدر نفسه

رد على الكاتب
حسين -

بدون تلفيق وكذب وتزوير في الحقائق

حزب والسذج
حزب الرحمن -

حزب الله يعتقد ومن وراءه إيران يضنون أنهم فلحوا في إستغلال طيبة العرب عندما وثقوا فيهم وأعتبروهم لبنانيين ومواطنيين شرفاء وهم خونة للبنان ولشعبه بجميع أطيافهم وللعرب وإن كانوا العرب لايستطيعون سوى الصبر والصمود ومحاولة سد الثغرات التي يستغلها العدو في المرحلة الحالية لمعطيات كثيرة يجهلها السذج الذين أوجدا هذه الثغرات ولكن العرب فيهم من العزة والقدرة أن يلقنوا الخونة والأعداء بعد دروس في غضب الحليم فهم لم يهنوا ولكنهم أبتلوا بفتن كثيرة ومنها من يستغل الإسلام ومعادات إسرائيل للتمادي في السذاجة وخدمة الفرس وكل شيء له حدود والصبر والسياسة ليست ضعفاً ولكن حكمة وبعد نظر فلا تتذاكوا أكثر

ما لايعرفه عن الطفيل
حسن وهبي -

ما لايعرفه الكاتب عن الطفيلي انه هو من قال عن رفيق الحريري ; أنه صاحب المشروع الامريكي الاسرائيلي في المنطقة; ووصفه بكلمة شهيرة : ;ذاك المنفوخ بأموال السحت السعودي; فهل أصبحت أموال السعودية ليست سحتا عندما يتعلق الامر بمواجهة حزب الله.

حزب والسذج
حزب الرحمن -

حزب الله يعتقد ومن وراءه إيران يضنون أنهم فلحوا في إستغلال طيبة العرب عندما وثقوا فيهم وأعتبروهم لبنانيين ومواطنيين شرفاء وهم خونة للبنان ولشعبه بجميع أطيافهم وللعرب وإن كانوا العرب لايستطيعون سوى الصبر والصمود ومحاولة سد الثغرات التي يستغلها العدو في المرحلة الحالية لمعطيات كثيرة يجهلها السذج الذين أوجدا هذه الثغرات ولكن العرب فيهم من العزة والقدرة أن يلقنوا الخونة والأعداء بعد دروس في غضب الحليم فهم لم يهنوا ولكنهم أبتلوا بفتن كثيرة ومنها من يستغل الإسلام ومعادات إسرائيل للتمادي في السذاجة وخدمة الفرس وكل شيء له حدود والصبر والسياسة ليست ضعفاً ولكن حكمة وبعد نظر فلا تتذاكوا أكثر

كفى تزويرا لتعاليق..
الحسين -

كفى تزويرا لتعاليق القراء يا من تسهرون على هدا الموقع الدى اردناه ان يكون محترما و يا أسفا على ما وصلتم اليه من التردى الى درجة أصبحتم تنوبون عن القراء وتتكلمون باسمهم كما فعلتم فى تعليقاتى دائما.

.....
محمد -

القافلة تسير

كفى تزويرا لتعاليق..
الحسين -

كفى تزويرا لتعاليق القراء يا من تسهرون على هدا الموقع الدى اردناه ان يكون محترما و يا أسفا على ما وصلتم اليه من التردى الى درجة أصبحتم تنوبون عن القراء وتتكلمون باسمهم كما فعلتم فى تعليقاتى دائما.