عقوبة ابن رشد وعقوبة التاريخ
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
وحتى يمكن فهم أين يقف العلم اليوم لابد من معرفة كيفية بدئه؟ فكل علم له بداءات أولية، وتشكلات جنينية. كل حدثٍ هو نتيجةٌ لما قبله وهو بنفس الوقت سببٌ لما سيأتي بعده، فهناك علاقة جدلية بين الأحداث، وهناك ترابط محكم بين الوقائع.
بينما كنت أتأمل جدران قصور غرناطة في رحلاتي المتكررة إلى اسبانيا لفت نظري تكرر عبارة (لاغالب إلا الله) منقوشة في الجدران بشكل واضح مكرر لايضل في قراءتها أي قاريء للغة العربية، فسرح بي الخيال في محاولة (استنطاق) لهذا النص وخلفيته المعبِّرة.
إنهم يرون أنهم يُهزمون ولكن (وللتعويض) في وجه خصومهم الذين قهروهم وبقوا في أرضهم القرون الطوال، يجب أن يقولوا إن الذي يهزمهم ليس خصمهم بل (الله) الذي لاطاقة لإحد به ولاقدرة. إذن كان حلاً نفسيا ً مريحاً، ولكن هذا الترنح كان قبل الهزيمة النهائية، والطرد من شبه الجزيرة الإيبرية، وإبادة من بقي فيه رائحة من بقيتهم.
كل هذا بدأت قصته بشكل مبكر أبكر بكثير مما يرويه الحجر الميت الذي كنت أقرأ فيه بقايا هذه الكلمات (لاغالب إلا الله).
وبينما كنت مع صديقي المقيم في إسبانيا من عقود نمر بالسيارة بجنب مدينة (رويال ثيودادROYAL CIUDAD) سألته عن المدينة متجاهلاً هل تعرف عن تاريخها شيئا ً فأجاب بالنفي قلت له لاتذكر علاقتها بالتاريخ أبدا ً؟؟ فكرر بالنفي، فكرت في نفسي : إننا أمة نُكبت مرة أخرى لإنها لاتعرف أفظع شيء مرَّ عليها!!.
قلت له إن المؤرخ محمد عبد الله عنان كتب موسوعة كاملة عن تاريخ المسلمين في الجزيرة، وجاء بنفسه إلى هذا المكان قريباً من هذه المدينة ونبش في أرضها، بل واكتشف في بعض الحفر بقايا (رؤوس رماح وأنصال) من آثار أخطر معركة تمت في هذا المكان في عام 1212 م الموافق 609 هـ.
ولكن مالنا وللقصة الآن. دعنا لانستبق الأحداث، ولنكشف اللثام عن صفحة سوداء من النكبة العلمية في تاريخنا، بل وفي تاريخ الجنس البشري لنستعرض رحلات العلم والتفتح الذهني المترافقة بالمعاناة والعذاب.
في قرار لعن العالم المسلم والطبيب النطاسي أبي الوليد (ابن رشد) ملهم النهضة الإنسانية الحالية؛ ذكر صاحب كتاب (الذيل والتكملة) ابن عبد الملك نص الإدانة الكامل، سننقل منه بعض الفقرات لمقارنتها بنصوص إدانة أخرى، وأحكام مرعبة تاريخية رهيبة تالية في مسيرة نهضة العقل الإنساني على مدار رحلة الجنس البشري في بقاع منوعة، وثقافات متباينة، وأديان شتى، في محاولة لإمساك وفهم سنة الله التي تتكرر ولاتخيب في المستوى الإنساني، مستوى قانون الأحداث النفسية الاجتماعية في معركة الخرافة والعلم:
هذا كان مصير الفيلسوف المبدع الذي استفادت منه أوربا أكثر من العالم الإسلامي، ففي الوقت الذي أطلق فيها شرارة العقل المفكر، كان هذا الصك يحكي لنا حرق كتبه أينما وجدت!!.
وبذا أعدمت مؤلفاته من أمثال (شروحات أرسطو) و(تهافت التهافت) و (فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال). وهي اليوم كتب نادرة لايستفيد منها أحد، كما لم يستفد منها أحد سابقاً (باستثناء الغرب!!).
كان مصير ابن رشد أفضل حظاً من غيره لإنه لم يحرق حياً، بل اكتفي بنفيه إلى (الليسانة) ليقضي فيها ماتبقى من أيام شيخوخته، لإنه ألقي هناك معزولاً منبوذاً مدحوراً وهو في السبعين من عمره، ولم يعش بعدها إلا سنوات قليلة.
كان ذلك التاريخ المشؤوم عام 591 هـ الموافق 1194 م حيث مات المفكر المبدع بعدها في عام 1198م أي مع خاتمة القرن الثاني عشر الميلادي ونهاية القرن السادس الهجري.
لنسمع إذن خبر التاريخ عن معركة (العِقاب)؟!.
بعد موت الفيلسوف العظيم بأربعة عشر عاماً نكبت (اليتيمة والأيتام) على حد تعبير الخليفة الموحدي (المنصور) الذي وصف الأندلس وأهلها بها، وأوصى بهم على فراش الموت، بنكبة عسكرية لم يقم لهم قائمة بعدها.
كان ذلك في معركة (العُقاب) في يوم الاثنين الخامس عشر من صفر سنة 609هـ (ليلة 16يوليو سنة 1212م).
وكما كانت معركة (الزلاقة) هي (الفرملة التاريخية) للسقوط الأندلسي عندما جاء الخليفة المرابطي (يوسف بن تاشفين) في عام 1086م (479 هـ) لينقذ الأندلس المنهار بعد فترة حكم الطوائف التي دامت ثمانين عاماً (من عام 399هـ حتى عام 479هـ) فإن معركة العقاب هذه كانت بداية النهاية للاندلس.
وحتى يمكن أن نعي الوضع التاريخي المكرب للمسلمين في ذلك الوقت والآثار المأساوية لتلك المعركة، ولإلقاء الضوء على هذه الفترة من الظلام الفكري وضيق الأفق والتعصب الذي انتهى في صورة مأساة ابن رشد فإننا ننقل عن المؤرخ محمد عبد الله عنان مايلي:
(وأما في التواريخ الإسلامية فإنها تعرف بموقعة العُقاب، من مفردها عَقبة، وذلك فيما يرجح لوقوعها بين الربى والتلال المانعة، وليس بمعنى المعاقبة على الذنب، وإن كان بعض الكتاب والشعراء قد نسبوا إليها مثل هذا المعنى، في معرض التلويح بغضب الله وعقابه للموحدين، لإنهم حادوا عن جادته، وبغوا وتجبروا، واعتمدوا على كثرتهم ولم يعتمدوا على عونه. ومن المسلم أن خسائر المسلمين في معركة العقاب كانت فادحة جداً. والروايات الإسلامية تجمع كلها على أن الجيش الموحدي قد هلك معظمه. ويصف صاحب الحلل الوشية المعركة بالهزيمة العظمى التي فني فيها أهل المغرب الأندلس.
وقد أسفرت هزيمة العقاب الساحقة عن أفدح وأروع الآثار التي يمكن تصورها، سواء بالنسبة للأندلس أو المغرب أو الدولة الموحدية. فأما بالنسبة للأندلس فقد قضت هذه الهزيمة نهائياً على سمعة الموحدين العسكرية في شبه الجزيرة، وتحطم ذلك الدرع الذي كانت تسبغه الجيوش الموحدية، القادمة من وراء البحر، على الأندلس وعلى دولة الإسلام بها. وتضعضع سلطان الحكم الموحدي بالأندلس، وأخذت الأندلس من ذلك الحين تنحدر إلى براثن الفوضى الطاحنة، وانتثرت غير بعيد إلى أحزاب وشيع جديدة، قامت لتضرب بعضها بعضاً، ولتبدأ عهداً جديداً من المعارك الانتحارية الصغيرة التي لانهاية لها، والتي تذكرنا بعهد الطوائف، وضمن ذلك النصر الباهر الذي أحرزته الجيوش النصرانية المتحالفة في هضاب تولوسا، لاسبانيا النصرانية تفوقها السياسي والعسكري في شبه الجزيرة، وفتح الباب واسعاً لغزو الاسترداد (LA RECONQUISTA) النصراني المنظم، الذي سوف يستمر من ذلك الحين في اجتناء ثماره، بانتزاع القواعد الأندلسية، واقتطاع أشلاء الأندلس الكبرى بصورة متتابعة، وفي فترات قصيرة مذهلة.
وقد تردد هذا الفزع الذي سرى إلى الأندلس يومئذ، وماكان يفوح لها من شبح الفناء، من جراء كارثة العقاب، واضحاً في الأدب والشعر فمن ذلك ماقاله أبو إسحق إبراهيم بن الدباغ الاشبيلي:
وقائلة أراك تطل تفكــــــرا كأنك قد وقفت لدى الحساب
فقلت لها أفكر في عقــــاب غدا سببا لمعركــــة العقــــــــاب
فما في أرض أندلس مقام وقد دخل البلا من كل باب
وكانت هذه الوقيعة أول وهن دخل على الموحدين، فلم تقم بعد ذلك لإهل المغرب قائمة).
وإذا كانت هذه عقوبة من عاقب ابن رشد، أو كانت عقوبة ابن رشد لهذه الأوضاع التي تمشي في طريق الاحتضار فإن المحصلة النهائية واحدة، وهي نتيجة بائسة بكل مقياس لإمة تعامل الفكر المشرق هذه المعاملة، وهي مؤشر خطير لتوقف الحياة العقلية، أو انحدار مخطط الحضارة بصورة عامة لإن الحضارة هي حياة العقل قبل كل شيء.
وقد انتبه المفكر الجزائري (ماك بن نبي) إلى هذه الوقفة التاريخية المفصلية فاعتبر أن الحضارة الإسلامية توقفت لتفرز بعد ذلك الإنسان المتخلف عن ركب الحضارة، العاجز عن حل مشاكله، الذي يتوقف عنده الزمن (بدون سرعة النسبية!!) كما توقف عند أصحاب الكهف بدون رسالة أصحاب الكهف؛ فاعتبره إنسان (مابعد الموحدين) أي إنسان مابعد مصيبة معركة العقاب.
ولم يتوقف معاقبة أهل قرطبة الذين يصفهم (الفيلسوف العالم التقي ابن رشد) بأن من أعظم المواقف الصعبة التي مرت عليه عندما أراد الصلاة في أحد المساجد هو وابنه فقام عليه الغوغاء وأخرجوه وابنه من المسجد ومنعوهما من الصلاة، قال عنها إنها كانت من أصعب اللحظات التي مرت عليه في حياته؟!
ولاغرابة فإذا كان الخوارج قديماً قد أخرجوا الإمام علي من الإسلام وكفروه واستباحوا دمه. ثم سفكوا دمه من أجل الاختلاف معه في وجهة النظر. فإن هذا المشهد قد يتكرر تاريخيا ً في صور شتى في إطار التعصب وعدم التسامح.
كان عقاب أهل قرطبة مخيفا ً بل عقاب أهل الأندلس جميعا ً فقد سقطت بعد ذلك (بالنثيا في عام 1236 م وهي العاصمة الشرقية للأندلس) ثم سقطت قرطبة بنفسها في عام 1238 م بعد عامين من سقوط بالنثيا أي بعد موت ابن رشد بأربعين سنة (ولعل الذين طردوه من المسجد رأوا طردهم جميعاً هذه المرة) لإن عادة الاسبان جرت على تحويل كل مسجد إلى كنيسة فور دخولهم أي بلدة إسلامية.
ثم تكلل الانهيار بعد ذلك بسقوط مدينة اشبيلية في عام 1248 م. وبذلك سقط الجناح الغربي للعالم الإسلامي بتمامه، ليتبعه بعد عشر سنوات بالضبط سقوط الجناح الشرقي للعالم الإسلامي أعني بغداد على يد هولاكو عام 1258م وهكذا سقطا جناحا العالم الإسلامي في ظل الظروف والمناخات العقلية السائدة تلك التي دشنت نفي وتعذيب ابن رشد في شيخوخته. وليسطر العلامة ابن خلدون بعدها ملاحظته اللامعة بأن مناخاً جديداً يسيطر على العالم الإسلامي أعني (الانهيار والسقوط أو تفسخ الحضارة الإسلامية) حينما أشار بقوله وكأن لسان الكون نادى بالخمول فاستجاب.
إن الكثيرين من باحثي المعجزات العلمية في الآيات القرآنية أعيوا أنفسهم في محاولة اكتشاف (الاكتشاف العلمي) من الآية القرآنية، في الوقت الذي لم نسمع شيئا ً عن ذلك قبل (الاكتشاف العلمي). وهذا ليس توجه القرآن بحال، بل إن القرآن وضع لنفسه توجها ً خاصاً وهوعدم الاستجابة لمطالب المشركين في إنزال المعجزات وورد هذا في عشرات الآيات القرآنية (وهو بحث فكري بنيوي يحتاج لبحث خاص).
أراد القرآن بالأحرى إيجاد (المناخ العقلي) الذي يكتشف آفاق العلم والإنجازات العلمية بدون حدود لإن الكون كله آيات من الكهرباء والجاذبية وميكانيكا الكم والنسبية والحرارة والجيولوجيا والانثروبولوجيا فكلها فضاءات معرفة وآيات.
هذا المناخ العقلي الذي كان يكتشفه ابن رشد أضاء في مكان آخر وشق طريقه بصعوبة بالغة.
وهذا الحرق أو ألغاء الإنسان من الوجود لأفكاره فقط كانت رحلة رهيبة اثناء بدء الحركة العقلية في أوربا، حيث تعرض جيوردانو برونو بدوره في السابع عشر من شباط \ فبراير عام 1600م للحرق أيضاً من أجل أفكاره ولم يتراجع.
والآن إذا كنا قد رسمنا بانوراما تاريخية لاولئك الذين يشقون الطريق إلى الحرية الفكرية والمناخ العقلي الجديد الذي سوف يشق الطريق للحضارة يبقى أن نختم البحث بقرار اللعنة الذي صدر أيضاً ضد اسبينوزا المفكر الهولندي الذي كتب في حياته كلها أربع كتب فقط منها (رسالة في اللاهوت والسياسة) و (رسالة في تحسين العقل) وكما يذكر صاحب كتاب (قصة الفلسفة) ويل ديورانت، أنه لم يتجرأ على نشر كتابه الأخير (الأخلاق مؤيدةً بالدليل الهندسي) الذي فرغ من كتابته عام 1665م فبقي عنده حتى الموت، وعندما جاءته المنية وعمره 44عاماً، بعد أن افترس السل صدره، سلم مفتاح غرفته لصاحب البيت مع نسخة كتابه (الأخلاق) للطباعة الذي حفظ لحسن الحظ.
يقول قرار اللعنة:
(بقرار الملائكة وحكم القديسين نحرم ونلعن وننبذ ونصب دعاءنا على باروخ اسبينوزا.. وليكن مغضوباً وملعونا، نهارا وليلا وفي نومه وصبحه، ملعونا في ذهابه وإيابه، وخروجه ودخوله، ونرجو الله أن لايشمله بعفوه أبدا، وأن ينزل عليه غضب الله وسخطه دائما.. وأن لايتحدث معه أحدا بكلمة، أو يتصل به كتابة، وأن لايقدم له أحد مساعدة أو معروفا، وأن لايعيش معه أحد تحت سقف واحدة، وأن لايقترب منه أحد على مسافة أربعة أذرع، وأن لايقرأ أحد شيئا جرى به قلمه أو أملاه لسانه).
التعليقات
نخاف الصراحة
خوليو -يعودالجزء الخلاق من فكر ابن رشد الذي حاربه أهل إيمان النقل لأرسطاطلس وفلسفته، لقد تمت إدانة فيلسوف قرطبة وقاضيها ابن رشد لأنه توصل لقناعة وكان يدرسها في باحة مسجد قرطبة مدينته التي ولد فيها،ملخصها أن الاسلام وحده غير كاف للوصول للمعرفة، بحاجة لآشياء أخرى مثل الفلسفة والعلوم ، هذا يعاكس كاملاً أن المعرفة جاءت من تعليم آدم الأسماء كلها، هذا هوالذي أدى لمحاربة الفيلسوف الطبيب الذي دعى لفصل المعرفة عن الدين، لماذا نخاف الصراحة؟ صحيح أن هذه النظرية التي نادى بها مع غيره من الفلاسفة والتي يمتد طرف خيطها الأول لفلاسفة الإغريق، قد تبناها أيضاً تلميذه اليهودي ابن ميمون وقد تعذب معه بسبب فكر الموحدون الذي يشبه الآن الفكر الديني الذي نراه اليوم(ابن ميمون أصغر عشرة سنوات من ابن رشد) وتم نفيهم بسبب أفكارهم المخالفة، كما يحدث لبعض المفكرين الحاليين الذين يغردون خارج سرب أهل النقل الذين يُدرسون في حلقات تدريسهم أن الله علم آدم الآسماء كلها، لقد انتهى كتاب تهافت التهافت الذي يرد فيه على علماء أهل النقل وسيدهم أبو حامد الغزالي إلى المحرقة بسبب نداءه بفصل العلوم الدينية عن المعرفة، فالأولى ليست كافية لشرح العلم التجريبي الذي اشتهر به أطباء العصر الاسلامي(ابن النفيس وابن رشد وأبو السهل المسيحي وابن سينا) وكلهم وصلوا للمعرفة في ذلك الوقت شكراً للطب الإغريقي وعلى رأسه جالينوس وكتابه الجسد الموجود ليومنا هذا)، يادكتور يجب التخلي عن الشوفينية الدينية عندما نتطرق للعلم، فابن رشد كان حلقة في تطوير المعرفة الانسانية وليس مصدرها ومؤسسها، لذلك استحق ابن رشد أن يعملوا له تمثال في مدينته قرطبة التي ولد فيها ومات بعيداً عنها ومن ثم نقل جثمانه إليها بعد ثلاث سنوات من موته . ابن رشد كان كثير المطالعة ويقول عن نفسه أنه لم يترك الدرس إلا يومان :يوم توفي أباه ويوم تزوج، لقد كان يقرأ كتب متنوعة وليس كعلماء اليوم لايقرأون سوى كتب الجن وعذاب القبور وأنواع نار جهنم ومكافاءات جنة الوهم.
نخاف الصراحة
خوليو -يعودالجزء الخلاق من فكر ابن رشد الذي حاربه أهل إيمان النقل لأرسطاطلس وفلسفته، لقد تمت إدانة فيلسوف قرطبة وقاضيها ابن رشد لأنه توصل لقناعة وكان يدرسها في باحة مسجد قرطبة مدينته التي ولد فيها،ملخصها أن الاسلام وحده غير كاف للوصول للمعرفة، بحاجة لآشياء أخرى مثل الفلسفة والعلوم ، هذا يعاكس كاملاً أن المعرفة جاءت من تعليم آدم الأسماء كلها، هذا هوالذي أدى لمحاربة الفيلسوف الطبيب الذي دعى لفصل المعرفة عن الدين، لماذا نخاف الصراحة؟ صحيح أن هذه النظرية التي نادى بها مع غيره من الفلاسفة والتي يمتد طرف خيطها الأول لفلاسفة الإغريق، قد تبناها أيضاً تلميذه اليهودي ابن ميمون وقد تعذب معه بسبب فكر الموحدون الذي يشبه الآن الفكر الديني الذي نراه اليوم(ابن ميمون أصغر عشرة سنوات من ابن رشد) وتم نفيهم بسبب أفكارهم المخالفة، كما يحدث لبعض المفكرين الحاليين الذين يغردون خارج سرب أهل النقل الذين يُدرسون في حلقات تدريسهم أن الله علم آدم الآسماء كلها، لقد انتهى كتاب تهافت التهافت الذي يرد فيه على علماء أهل النقل وسيدهم أبو حامد الغزالي إلى المحرقة بسبب نداءه بفصل العلوم الدينية عن المعرفة، فالأولى ليست كافية لشرح العلم التجريبي الذي اشتهر به أطباء العصر الاسلامي(ابن النفيس وابن رشد وأبو السهل المسيحي وابن سينا) وكلهم وصلوا للمعرفة في ذلك الوقت شكراً للطب الإغريقي وعلى رأسه جالينوس وكتابه الجسد الموجود ليومنا هذا)، يادكتور يجب التخلي عن الشوفينية الدينية عندما نتطرق للعلم، فابن رشد كان حلقة في تطوير المعرفة الانسانية وليس مصدرها ومؤسسها، لذلك استحق ابن رشد أن يعملوا له تمثال في مدينته قرطبة التي ولد فيها ومات بعيداً عنها ومن ثم نقل جثمانه إليها بعد ثلاث سنوات من موته . ابن رشد كان كثير المطالعة ويقول عن نفسه أنه لم يترك الدرس إلا يومان :يوم توفي أباه ويوم تزوج، لقد كان يقرأ كتب متنوعة وليس كعلماء اليوم لايقرأون سوى كتب الجن وعذاب القبور وأنواع نار جهنم ومكافاءات جنة الوهم.
شكراً
عبدالحميد -شكراً يا سيدي خالص على هذا الكلام الجميل واحي رد الاخ خوليو هذا يعمق قناعتي ان العلماء العرب كانوا عبارة عن استثناءات وليسوا نتيجة شعب متعلم و متطور
شكراً
عبدالحميد -شكراً يا سيدي خالص على هذا الكلام الجميل واحي رد الاخ خوليو هذا يعمق قناعتي ان العلماء العرب كانوا عبارة عن استثناءات وليسوا نتيجة شعب متعلم و متطور
أكثر من رائع
جعفر العزاوي -جزيل الشكر للكاتب على هذا المقال الرائع الذى يكشف المستور من تأريخنا المزيف. عبارة (إن ينصركم الله فلا غالب لكم) قرأتها حتى على سلم فى أحد فنادق أشبيلية وضعوها هناك كزخرفة، وربما للاستهزاء. وفى العراق عندما نشعر بوجود سر فى مسألة ما نقول : فيها إن!! تحياتى واحترامى للكاتب الفاضل
أكثر من رائع
جعفر العزاوي -جزيل الشكر للكاتب على هذا المقال الرائع الذى يكشف المستور من تأريخنا المزيف. عبارة (إن ينصركم الله فلا غالب لكم) قرأتها حتى على سلم فى أحد فنادق أشبيلية وضعوها هناك كزخرفة، وربما للاستهزاء. وفى العراق عندما نشعر بوجود سر فى مسألة ما نقول : فيها إن!! تحياتى واحترامى للكاتب الفاضل
LA RECONQUISTA
الهباش ولد دودو -يبدوا ان الكاتب حزين جدا على ضياع الأندلس أو بالأحرى استردادها لدينها القديم ، عقبال انشاءلله استنبول و كل المدن السليبةLA RECONQUISTA يحدثلها الريكوينكويستاو ترجع و تعود الى دينها القديم الى ، انه سميع مجيب
LA RECONQUISTA
الهباش ولد دودو -يبدوا ان الكاتب حزين جدا على ضياع الأندلس أو بالأحرى استردادها لدينها القديم ، عقبال انشاءلله استنبول و كل المدن السليبةLA RECONQUISTA يحدثلها الريكوينكويستاو ترجع و تعود الى دينها القديم الى ، انه سميع مجيب
و عسى ان تكرهوا شيئا
حمدان الساحر -انا اعتقد ان معركة عقاب هي المعركة الأهم في تاريخ العالم و البشرية كلها و هي المعركة التي غيرت وجه التاريخ ولولاها لما كنا عرفنا كل التطور العلمي الحاصل التي شهدته البشرية خلال القرون الثمانية التي تلت تلك المعركة و التي كانت اوروبا هي المصدر الرئيسي لهذا التقدم العلمي و الإنساني و لربما كانت بقيت البشرية تتداوى ببول البعير و لا كان عرفنا الكهرباء و وصولا الى الأنترنيت، البشرية كلها و من ضمنهم المسلمين مدينة للمقاتلين الشجعان الذين اوقفوا زحف البداوة و التخلف الى اوروبا .
و عسى ان تكرهوا شيئا
حمدان الساحر -انا اعتقد ان معركة عقاب هي المعركة الأهم في تاريخ العالم و البشرية كلها و هي المعركة التي غيرت وجه التاريخ ولولاها لما كنا عرفنا كل التطور العلمي الحاصل التي شهدته البشرية خلال القرون الثمانية التي تلت تلك المعركة و التي كانت اوروبا هي المصدر الرئيسي لهذا التقدم العلمي و الإنساني و لربما كانت بقيت البشرية تتداوى ببول البعير و لا كان عرفنا الكهرباء و وصولا الى الأنترنيت، البشرية كلها و من ضمنهم المسلمين مدينة للمقاتلين الشجعان الذين اوقفوا زحف البداوة و التخلف الى اوروبا .
مقارنة
مسلم و أفتخر -لا أظن أن الله سبحانه قد أخرج المسلمين من الأندلس عقابا على نفيهم و معاقبتهم لابن رشد فجميعنا يعلم الظروف السياسية و الدينية التي كانت في المجتمع الاندلسي في ذلك الوقت, الأمر ذاته ينطبق على مسلمي & ;الجناح الشرقي& ; كما أسميتهم. فالإبتعاد الواضح عن الدين و التفكك السياسي و العملي كلها عوامل أدت إلى سقوط المجتمع الإسلامي في كل من الأندلس و بغداد. و للتذكير فقط فإن المسلمين في ذلك الوقت لم يحاربوا العلم كما تفسر في مقالك و لكن حاربوا بعض أفكاره التي اعتبرت شاذة من وجهة نظرهم و لكن تفوقهم و احترامهم للعلم في كافة المجالات لا ينكره أحد .. ملحوظة أخيرة لم يتطور الغرب و لم يصل لما وصل إليه اليوم بسبب ابن رشد فلو كان العالم الإسلامي قد نفاه فكلنا يعلم ما كان يحدث في أوروبا لكل من يدعي رأيا مخالفا للإعتقاد السائد حتى لو كان مدعوما بالدليل.. و ما جاليلو ببعيد
مقارنة
مسلم و أفتخر -لا أظن أن الله سبحانه قد أخرج المسلمين من الأندلس عقابا على نفيهم و معاقبتهم لابن رشد فجميعنا يعلم الظروف السياسية و الدينية التي كانت في المجتمع الاندلسي في ذلك الوقت, الأمر ذاته ينطبق على مسلمي & ;الجناح الشرقي& ; كما أسميتهم. فالإبتعاد الواضح عن الدين و التفكك السياسي و العملي كلها عوامل أدت إلى سقوط المجتمع الإسلامي في كل من الأندلس و بغداد. و للتذكير فقط فإن المسلمين في ذلك الوقت لم يحاربوا العلم كما تفسر في مقالك و لكن حاربوا بعض أفكاره التي اعتبرت شاذة من وجهة نظرهم و لكن تفوقهم و احترامهم للعلم في كافة المجالات لا ينكره أحد .. ملحوظة أخيرة لم يتطور الغرب و لم يصل لما وصل إليه اليوم بسبب ابن رشد فلو كان العالم الإسلامي قد نفاه فكلنا يعلم ما كان يحدث في أوروبا لكل من يدعي رأيا مخالفا للإعتقاد السائد حتى لو كان مدعوما بالدليل.. و ما جاليلو ببعيد