فضاء الرأي

العراقيون يتآمرون على الامام الحسن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

1:
كثيرا ما ينثال قراء المنبر الحسيني بالسب والشتم على العراقيين رغم أنهم عراقيون بحجة أن اهل العراق خونة الامام علي، وغدرة الامام الحسن، وقتلة الامام الحسين عليهم السلام، وقد استسلم كثير من العراقيين لهذه التهمة الباطلة،وانساقوا معها، وحولوها الى حقيقة ساطعة في شعرهم وعزائهم الحسيني، بل ربما إنسلت إلى أمثلتهم الشعبية اليومية، ولم يفكر أحد منهم أو من المؤرخين بمراجعة هذه التهم في ضوء المعايير العلمية لقراءة التاريخ، وتمحيص اخباره ورواياته، ويبدو لي أن الحزب الاموي سابقا شارك في ترسيخ هذه التهم بحق أمة أو شعب ناضل نضالا مستميتا تحت راية هؤلاء الطيبين، بل كلفهم ولاؤهم للإئمة من أهل البيت عليهم السلام دماء عزيرة، واضطهادا قلّ مثيله في التاريخ، ولكاتب هذه السطور قراءة مطولة عن الدم الشيعي عبر التاريخ الاسلامي الطويل، منذ حادثة السقيفة ـــ ولي فيها راي خاص ــ حتى هذه اللحظة، و السبب واحد، و احد لا يتكرر تقريبا، إنه ولاء العراقيين لهؤلاء الائمة.
يقول هؤلاء ــ فيما يقولون ـ إن أهل العراق طعنوا الحسن في فخذه، ونهبوا سرادقه، واضطروه للصلح مع معاوية بن سفيان، ذلك عندما كان الحسن يستعد لمقاتلة معاوية بعد ان استلم الخلافة بعد استشهاد أبيه.
ما هي قصة تلك الطعنة وحولياتها؟
الخبر أساسا في الطبري، والطبري أهم مصدر تاريخي ليس في هذه القضية، بل في أغلب مفردات وقضايا الزمن الاسلامي كما هو معروف...

2:
يروي الطبري: (حدّثني عبد الله بن أحمد المروزي، قال: أخبرني أبي قال:حدثنا سليمان، قال حدّثني عبد الله،عن يونس، عن الزهري، قال: بايع أهل العراق ا لحسن بن علي بالخلافة... فلم يلبث الحسن بعد ما بايعوه إلاّ قليلا حتى طُعِن طعنة أشوته، فازداج لهم بضغا...) / المصدر 6 ص 77 / وتشير الرواية إلى أن الحسن بفعل هذه الطعنة كتب لمعاوية وطلب إليه الصلح، ويغمز الزهري بالعراقيين من طرف خفي.
الزهري لم يشر في روا يته الى اسم الطاعن، وهو (جرَّاح بن سنان)، والرجل خارجي كما جاء في تا ريخ الاسلام للذهبي ص 123 من طبعة بيروت سنة 1995 / مما يفيد أن الزهري يريد الإيهام بأن الطعنة جاءت من أتباع الحسن نفسه ! فهو فن الرواية المبطّن بهدف بعيد، فضلا عن الزهري معروف بولائه للامويين، والأمويون عموما يتطيرون شرا من أهل العراق، فهي روا ية حجازية ذات نظر، كما أن الزهري لم يبين مصدره في الرواية،وهو لم يكن حاضرا مؤامرة الطعنة ولا عملية الصلح ! هذا وللزهري رواية يبين فيها تهالك الحسن على الصلح.
يروي الطبري أ يضا: (وحدّثني عبد الله بن أحمد بن شبَّويه، قال: حدّثنا أبي، قال: حدّثنا سليمان، قال: حدَّثنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال: جعل علي... واستخلف اهل العراق الحسن بن علي عليه السلام على الخلافة، وكان الحسن لا يرى القتال، ولكنّه يريد أن يأخذ لنفسه ما استطاع من معاوية، ثم يدخل في الجماعة...) / نفسه ص 74.
هذه الرواية بذات السند السابق، ولم تتطرق إلى الضربة، ولكنّها تغمز بشكل واضح بالحسن بن علي، فهو متهالك على الصلح، بل هو صاحب نزعة استغلالية بشعة، ويمكن أن نوجه لها ذات الطعون في الرواية السابقة.
السند في الرو ايتين يعاني من مشاكل أخرى في تقديري، ففي السند: (يونس بن يزيد) يروي الحادثة عن المصدر الذي هو الزهري، ولكن (يونس) هذا كما تقول كتب الترا جم: (... مولى معاوية بن أبي سفيان...) / سير اعلام النبلاء 6 ص 297 /، فكيف نطمئن اليه في روا يته عن العراقيين والحسن؟ إضافة الى ذلك نقرأ: (... قال ابو زرعة النّضري: سمعت احمد بن حنبل يقول: في حديث يونس بن يزيد منكرات عن الزهري) / نفسه ص 299 /
يروي عن يونس (عبد الله) وهو واحد من ثلاثة، أمّا عبد الله بن رجاء المكي، وقد وصِفه الساجي بانه صاحب مناكير / تهذيب التهذيب 5 ص 311 / أو هو: (عبد الله بن سعيد بن عبد الملك بن مروان الأموي) / نفسه /، أو هو: (عبد الله بن عمر النميري)، وقد وُصِف بأنه ربما يخطأ / نفسه ص 334 / والاقرب هو عبد الله بن سعيد الاموي، باعتبار أن (يونس بن سعيد) مولى معاوية بن ابي سفيان فيكون اقرب اليه من الآخرين.
الرواية إذن أمويّة !!
و... حجازية أيضا !
نحن نعرف موقف الامويين من أهل العراق بشكل عام، أهل الكوفة، إنّه موقف التشكيك والطعن، كما أن الروا ية الاموية تحاول ان تشكك بالعلاقة بين ائمة اهل البيت ا لاوائل والعراقيين بشكل عام.
في السطور التالية تتبين حقائق اخرى عن ا لرو اية المذكورة...
هناك إشارة أو قرينة مهمة أخرى قد تعزز كون الرواية أموية في الاساس، فقد روى ابن عساكر في تاريخ دمشق: (:... حدّثني علي بن محمّد، عن سعيد بن يحي، عن عمِّه عبد الله بن زياد بن عبد الله، عن عوانة بن الحكم، قال: لما... فانتهب الناس سرادق الحسن حتى نازعوه بساطه تحته، ووثب على الحسن رجل من الخوارج من بني اميّة،فطعنه با لخنجر،ووثب الناس على الاسدي فقتلوه...) / المصدر رقم 262.
هذه الرواية تستند في النهاية الى عوانة بن الحكم، ولكن من هو عوانة بن الحكم؟ تجيب التراجم: (عوانة بن الحكم بن عياض.... وقد روي عن عبد الله بن المعتز، عن الحسن بن عليل العنزي، عن عوانة بن الحكم أنّه كان يضع ا لاخبار لبني أميّة) / لسان الميزان 4 ص 386 /
هناك ملاحظة أخرى حول الإخبار عوانة بن الحكم، الأولى: إنّه توفي سنة 158 على رواية وسنة 147 على رواية اخرى، وفي كلا الروايتين من الصعب القول بانه عاصر مرحلة الصلح، فالرواية مرسلة.
يروي ابن عساكر كذلك: (... ابن ابي منيع، نا جدّي، عن ا لزهري: لما قُتِل علي... حتى طُعِن طعنة أشوته...) / المصدر رقم 262 /
هذا السند نشتم فيه الرائحة الاموية كذلك، رغم أن مجهولية مصدر الزهري كافية في الاعراض عن الرواية، ففي السند نلتقي بجد (ابن أبي المنيع) وهو: عبيد الله بن أبي زياد الرصافي، وهذا الرجل هو الذي يروي عن الزهري، تقول مصادر الرجال عنه: (... كان أخا أمرأة هشام بن عبد الملك...)، وتقول: (... قال الذهلي في عدل حديث الزهري بعد أن ذكر اسحق الكلبي وعبيدالله بن ابي زياد من أهل الرصافة، لم أعلم له راويا غير ابنه / أي بن ابي المنيع /... قال الذهبي: فهذان رجلان مجهولان من أصحاب الزهري) / راجع تهذيب التهذيب 7 ص 14 /
إنها رواية أموية بامتياز....

3:
يروي الطبري: (وحدّثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي، قال: حدثّني عثمان بن عبد الحميد او ابن عبد الرحمن الحرّاني الخزاعي أبو عبد الرحمن، قال: حدَّثنا إسماعيل بن راشد، قال: بايع الناس الحسن بن علي عليه السلام بالخلافة،ثم خرج حتى نزل المدائن.... فبينا الحسن في المدائن إذ نادى مناد في ا لعسكر: ألا إن قيس بن ساعدة قد قتِل فانفروا، فنفرواونهبوا سرادق الحسن حتى نازعوه بساطا كان تحته... ثم قام الحسن في اهل العراق فقال: يا أهل العراق، إنه لسخي بنفسي عنكم ثلاث: قتلكم أبي، وطعنكم إيّاي، وانتهابمك متاعي) / المصدر ص 74 /
ماذا يقول علماء السند في هذه الروا ية؟
في السند: عثمان بن عبد الرحمن بن مسلم الحرّاني، متَّهم بالكذب، وأنه يروي عن الضعفاء، / تهذيب التهذيب 7 رقم (280).
ولكن منْ هو مصدر الرواية؟
هو: إسماعيل بن راشد، وهذا الراوي تكرر ثلاث مرّات في تاريخ الطبري، يروي قصة مقتل أمير المؤمنين علي عليه السلام، وخبر نهب السرادق والأنقضاض على الحسن بن علي ـ الروا ية التي نحن فيها ــ، وخبر آخر يتحدّث عن افتعال موسى الاشعري كتابا على لسان معاوية بن أبي سفيان !
لم أجد له ذكرا في الكتب الرجالية التي عندي، نعم، هناك (إسماعيل بن اسحق بن راشد)، في كتب الرجال الشيعية، ولكن يُعد في خانة المجهولين !
الملاحظة الاخرى في هذه الرواية، أنّها تشير الى أن هنا استنفارا حصل بسبب الدعاية المغرضة، وجو الرواية يفيد أن الاستنفار بصدد اخذ الحذر من العدو، فيما انقلب ضد الحسن !!
اما عن خطبة الحسن في اهل العراق وتهجمه عليهم بهذه اللغة، أي ما جاء في ذيل الرواية فسوف اناقشه عندما اتعرض لرواية الكا مل لابن الأثير.

4:
يشير أكثر من مصدر إلى أن الحسن تعرض لحادث الاغتيال هذا، نقرا ذلك في اليعقوبي أن معاوية دسَّ في جيش الحسن ما يُشعر بان الحسن صالح معاوية قبل أن يحصل الصلح (فاضطرب العسكر ولم يشكك الناس في صدقهم، فوثبوا بالحسن فانتهبوا مضاربه وما فيها،فركب الحسن فرسا له، ومضى في مظلم ساباط، وقد كمن (الجرّاح بن سنان الاسدي)، فجرحه بمعول في فخذه، وقبض على لحية الجرّأح ثم لواها فدق عنقه) /2 ص 215 / ونقرا في المسعودي رواية مرسلة تقول: (... وقد كان أهل الكوفة انتهبوا سُرادق الحسن ورحله، وطعنوا بالخنجر في جوفه، فلما تيقّن ما نزل به انقاد الى الصلح) / المصدر 3 ص 9، والرواية مرسلة، وفيها أن الطعنة كانت في الجوف، فيما يروي آخرون إنها كانت في الفخذ !
ويروي البلاذري الحادثة ذاتها ولكن باسلوب الاسناد الجمعي، اي: (قالوا...)، وهو سند ضعيف بطبيعة الحال (قالوا... اشركت يا حسن كما أشرك ابوك من قبل، وطعنه بالمعول في أصل فخذه...) / المصدر تحقيق المحمودي ص 35 /
يروي الكامل قصة تسليم الحسن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان مرسلا، ولم يذكر قضية الطعنة بشكل مفصّل وصريح، خال من الاسماء، وإنما يستطرد بذكرها طبق رواية (اسماعيل بن راشد) التي مرّت علينا، فهو يقول: (... فلما اصطلحا قام الحسن في أهل العراق فقال: يا أهل العراق إنّه لسخي بنفسي عنكم ثلاث: قتلكم أبي، وطعنكم إيّاي، وإنتهابكم متاعي) / المصدر 3 ص 404 /
يغيب في رواية الكامل اسم الطاعن، وبعض مجريات العملية، مما يعني أنه غير مطمئن الى بعض المعلومات التي يوردها الطبري وغيره.
ولكن هل من المعقول أن يخاطب الحسن بن علي العراقيين بهذه اللهجة؟
كيف اطمئن إذن إليهم وجيشهم ضد معاوية وهم الذين قتلوا اباه؟!
أن الحسن بهذا الهجوم إنّما يدين نفسه قبل أن يدين العراقيين، لانه لم يتعظ من قتل العراقيين لأبيه، فهل الحسن عليه السلام بهذه الدرجة من الغفلة والسهو؟
أليس هناك من يرد على هذه الخطبة الهجومية اللاذعة، خاصَّة وأن رواية (الكامل)، وقبلها رواية (الطبري عن اسماعيل بن راشد) تُشعِر أن الحسن قال هذا بحضور العراقيين، ووسط عملية التسليم؟!
إنها واضحة الصنع من أجل الإساءة الى العراقيين بلسان الحسن نفسه !
لعبة ذكية...
يروي صاحب الاخبار الطوال خبر الطعنة ولكن مرسلا / المصدر ص 216

5:
يروي صاحب المقاتل مرسلا أن شيعة الكوفة شككوا ببعض تصرفات الحسن، وظنوا منها انه يريد الصلح، فقالوا: (... نظنه والله يريد أن يصالح معاوية،ويسلم الامر إليه، فقالوا: كفر والله الرجل، ثم شدوا على فسطاطه فانتهبوه حتى أخذوا مصلاّه من تحته، ثم شد ّ عليه عبد الرحمن بن عبد الله بن جمال الازدي، فنزع مطرفه من عاتقه... ثم دعا فرسه فركبه، واحدق به طوائف من خاصّته، ومنعوا من أرا ده، ولاموه وضعّفوه لما تكلم عنه، فقال: إدعوا لي ربيعة وهمدان، فدعوا له، فاطافوا به، ودفعوا الناس عنه، ومعهم شوب من غيرهم، فقام إليه رجل من بني أسد يقال له الجرّاح بن سنان، فلمّا مرّ في مظلم ساباط قام إليه، فأخذ بلجام بغلته وبيده معول، فقال: ألله أكبر يا حسن، أ شركت كما أشرك أبوك، ثم طعنه، فوقعت الطعنة في فخذه...) / المصدر ص 72 تحقيق أحمد صقر /
هذه الرواية تشبه الفيلم، تُرى أين همدان وربيعة وهي تحيط بالامام الحسن عليه السلام من هذا الوغد؟
ولكن ما يقول الرجاليون في روا ية أبو الفرج الاصفهاني؟
ينكرونه من السنة والشيعة معا!

6:
أن العمدة في قضية طعن الحسن بن علي هي رواية الطبري وابو الفرج الاصفهاني، وكلا الروايتين مرتبك، ثم أن الزهري يتجاهل نقطة مهمة، حيث تفيد كثير من الاخبار أن الحسن كان في البداية مقبل حقا على مقاتلة معاوية بن أبي سفيان.
فقد اتخذ الحسن مجموعة اجراءات لا تشي إلا بان الحسن عازم على مواصلة خطة ابيه، فقد بعث برسائل الى معاوية يدعوه فيها الى البيعة، وكان قد زاد المقاتلة مائة بالمائة، وكان قد قتل جاسوسين بثهما معاوية في الجيش العراقي، وقبل ذلك وجّه عماله الى السواد والجبل، ومن ثم نقرا عندما بلغه أن معاوية سيِّر جيه نحو العراق: (تجهَّز هو والجيش الذين كانوا بايعوا عليا،وسار من الكوفة إلى لقاء معاوية، وكان قد نزل مسكن، فوصل الحسن الى المدائن، وجعل قيس بن سعد بن عبادة الانصاري على مقدمته في إثني عشر ألفا) / كامل ابن الاثير 3 / 271، ومصادر أخرى تتحدث بهذا الاتجاه.
إن موضوع طعن الحسن كان مؤامرة خارجية وليست عراقية بايد أصحاب الحسن، هذا إذا صح خبر الطعن، وأما نهب سرادقه فهي أيضا عملية خارجية وليس للعراقيين من مخلصيه ومحبيه علاقة بذلك، إن صحّت رواية النهب هذه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل تريد ان تعرف
هناء -

هل تريد ان تعرف من هم اهل العراق ستجد وصفهم في خطبه الحجاج والذي حكم العراق بعد معركة كربلاء ب14 عام /// أما والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: ;ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء; والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: ;ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار;. اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أ

هل تريد ان تعرف
هناء -

هل تريد ان تعرف من هم اهل العراق ستجد وصفهم في خطبه الحجاج والذي حكم العراق بعد معركة كربلاء ب14 عام /// أما والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: ;ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء; والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: ;ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار;. اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أ

هل تريد ان تعرف
هناء -

هل تريد ان تعرف من هم اهل العراق ستجد وصفهم في خطبه الحجاج والذي حكم العراق بعد معركة كربلاء ب14 عام /// أما والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار، ولا مع ذلك النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله. ثم التفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: ;ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء; والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: ;ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار;. اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أ

;دير بالك
نديم الاحسائي -

اول من راح يسبك هم شيعة العراق ، لان ما يفتهمون شنو انت تقول ، ثم ا رباب العزاء الحسيين ، ذولة ا نت كاعد تحرمهم من خبزتهم الحرام، دير بالك

أهل العراق أبرياء
خوليو -

أهل العراق الأصليين ياسيد هم من نسل سومر وبابل صانعي مهد الحضارة الأولى مخترعي الحروف و ومؤسيسي أول تشريع مكتوب في تاريخ البشر، لسوء حظ العراقيين الأصلاء كما لسوء حظ غيرهم، جاءهم قوم غزاة حفاة أبناء البوادي والصحراء الجائعين المتخصصين بقتل بعضهم البعض وبالنهب والسلب والسبي وتوزيع الغنائم ، ومقالتك هذه هي شاهد على ما تقدم، لايزال العراق يعاني من بدائيتهم ونهار البارحة قدموا مثلاً عنها بتفجير واحد منهم -من أبناء البوادي المؤمنين نفسه بين شباب يتطوعون لخدمة وطنهم وقد يكونوا من أبناء العراق الأصليين ،(يجب فحص جيناتهم- رجاءً عدم خلط الأمور . يجب قول الحقيقة، القتال والقتل والطعن في الفخذ أو الجوف عادة أصيلة فيهم، ألم يقتلوا خلفاؤهم قبل طعن الحسن؟ ولغاية اليوم لايغيروا هذا الطبع السيئ. لهم أسوة حسنة فيمن أرسل السرايا لاغتيال الناس،أهل العراق أبرياء مما نسبوا إليهم.

;دير بالك
نديم الاحسائي -

اول من راح يسبك هم شيعة العراق ، لان ما يفتهمون شنو انت تقول ، ثم ا رباب العزاء الحسيين ، ذولة ا نت كاعد تحرمهم من خبزتهم الحرام، دير بالك

أهل العراق أبرياء
خوليو -

أهل العراق الأصليين ياسيد هم من نسل سومر وبابل صانعي مهد الحضارة الأولى مخترعي الحروف و ومؤسيسي أول تشريع مكتوب في تاريخ البشر، لسوء حظ العراقيين الأصلاء كما لسوء حظ غيرهم، جاءهم قوم غزاة حفاة أبناء البوادي والصحراء الجائعين المتخصصين بقتل بعضهم البعض وبالنهب والسلب والسبي وتوزيع الغنائم ، ومقالتك هذه هي شاهد على ما تقدم، لايزال العراق يعاني من بدائيتهم ونهار البارحة قدموا مثلاً عنها بتفجير واحد منهم -من أبناء البوادي المؤمنين نفسه بين شباب يتطوعون لخدمة وطنهم وقد يكونوا من أبناء العراق الأصليين ،(يجب فحص جيناتهم- رجاءً عدم خلط الأمور . يجب قول الحقيقة، القتال والقتل والطعن في الفخذ أو الجوف عادة أصيلة فيهم، ألم يقتلوا خلفاؤهم قبل طعن الحسن؟ ولغاية اليوم لايغيروا هذا الطبع السيئ. لهم أسوة حسنة فيمن أرسل السرايا لاغتيال الناس،أهل العراق أبرياء مما نسبوا إليهم.

أهل العراق أبرياء
خوليو -

أهل العراق الأصليين ياسيد هم من نسل سومر وبابل صانعي مهد الحضارة الأولى مخترعي الحروف و ومؤسيسي أول تشريع مكتوب في تاريخ البشر، لسوء حظ العراقيين الأصلاء كما لسوء حظ غيرهم، جاءهم قوم غزاة حفاة أبناء البوادي والصحراء الجائعين المتخصصين بقتل بعضهم البعض وبالنهب والسلب والسبي وتوزيع الغنائم ، ومقالتك هذه هي شاهد على ما تقدم، لايزال العراق يعاني من بدائيتهم ونهار البارحة قدموا مثلاً عنها بتفجير واحد منهم -من أبناء البوادي المؤمنين نفسه بين شباب يتطوعون لخدمة وطنهم وقد يكونوا من أبناء العراق الأصليين ،(يجب فحص جيناتهم- رجاءً عدم خلط الأمور . يجب قول الحقيقة، القتال والقتل والطعن في الفخذ أو الجوف عادة أصيلة فيهم، ألم يقتلوا خلفاؤهم قبل طعن الحسن؟ ولغاية اليوم لايغيروا هذا الطبع السيئ. لهم أسوة حسنة فيمن أرسل السرايا لاغتيال الناس،أهل العراق أبرياء مما نسبوا إليهم.

أهل العراق أبرياء
خوليو -

أهل العراق الأصليين ياسيد هم من نسل سومر وبابل صانعي مهد الحضارة الأولى مخترعي الحروف و ومؤسيسي أول تشريع مكتوب في تاريخ البشر، لسوء حظ العراقيين الأصلاء كما لسوء حظ غيرهم، جاءهم قوم غزاة حفاة أبناء البوادي والصحراء الجائعين المتخصصين بقتل بعضهم البعض وبالنهب والسلب والسبي وتوزيع الغنائم ، ومقالتك هذه هي شاهد على ما تقدم، لايزال العراق يعاني من بدائيتهم ونهار البارحة قدموا مثلاً عنها بتفجير واحد منهم -من أبناء البوادي المؤمنين نفسه بين شباب يتطوعون لخدمة وطنهم وقد يكونوا من أبناء العراق الأصليين ،(يجب فحص جيناتهم- رجاءً عدم خلط الأمور . يجب قول الحقيقة، القتال والقتل والطعن في الفخذ أو الجوف عادة أصيلة فيهم، ألم يقتلوا خلفاؤهم قبل طعن الحسن؟ ولغاية اليوم لايغيروا هذا الطبع السيئ. لهم أسوة حسنة فيمن أرسل السرايا لاغتيال الناس،أهل العراق أبرياء مما نسبوا إليهم.

ما هذا
Omar Kareem -

استغرب من كثيرين حين يوردون اراء في شعب كامل منقول عن شخص ما , كالحجاج في رايه باهل العراق او عمرو بن العاص في رايه باهل مصر , سؤالي كيف يمكن تعميم مثل هذه الشتائم على العراقيين او المصريين وهي صادرة من اشخاص ليسوا بالتاكيد علماء في علم الاجتماع

تمثيل الليبراليه مضح
وسام الوائلي -

لانصح اخوتني الليبرالين ان يظنوا ان كاتب المقاله يمثل اتجاها ليبراليا او ماشابه .انما هو حاله حال الكتاب الذين يغازلون التصعيد السلفي ضد الشيعه من اجل لحس القصاع وتلقف مايرمى لهم من الفتات والذي حاول قبله احمد الكاتب الذي لم يجد يجد ماوى لقلمه المغمور الا الارتماء في ساحة المعمعة الطائفيه المتخلفه فقد صدق ابا هريرة الذي قال كنا نصلي خلف علي وناكل على موائد معاويه.انا ليبرالي اكاديمي وعشت الليبراليه نفسا وعقلا وتطبيق مارايت ليبرالي في الولايات المتحده الامريكيه التي اعيش فيها منذ عشرات السنين ليبرالي يتدخل بتفاصيل الدين انما يردد الليبرالين الامريكان(وهم الاصل)نحن لانميز على اساس اللون والعرق والثقافه والجنس والدين والمعتقد الخ الخ الخ ....طبعا سيحتج على الجهله ويقولون الليبرالي يصلح عندما يكتب هكذا تفاصيل وينقدها واقول له كذب هذه ليست ليبراليه جون ميل ستيوارت وجيبون الذي يحذر من محق الدين والدخول في تفاصيله انما تثقيف الفرد بان الدين بينه وبين الخالق لايورط الدين في مؤسسات الدوله .عموما هناك فوضى وغياب الاكاديميه في الطرح على الرغم من غرقان الاعلام بمسميات اصبحت اشك في صحتها ....الدكنور فلان ...الخبير فلان.....العلامه فلان .....البروفسور فلان .....وتحدث العلامة الدكتور فلان الحاصل على شهادة الفيزياء النوويه من جامعه تكساس على قناة () تحدث عن مفهوم السند في صحة روايه الحديث وعليه يتوجب عليك ان تضحك على ليبرالي يتدخل في تفاصيل الدين فينفر الناس من الليبراليه اولئك الجهله هم وراء كره الاسلامين لنا .الرجاء النشر بدون تقطيع وخوف من حرية التعبير صدقوني حرية التعبير لاتقتل نملهالرجاء النشر

استشهاد بمجرم
عراقي أناااااااااااا -

الغباء سمه او آفه خطيرة ابتلي بها صاحب التعليق الاول (هناء ) فالحجاج هذا المجرم السفاح الذي قتل خيرة المجاهدين حقا ومنهم سعيد ابن جبير قال هذه الخطبة ايتها (هناء) النتغابية وذلك لان العراقيين استخدموا معه خطة ماكرة فهم بالنهار معاه وبالليل يقتصون منه ومن جنوده والحجاج معروف تاريخه الاسود وليس لنا حاجة لنقنع جاهلا من يكون الحجاج فبئس ما استشهدت به وهذا الشاهد يبين لنا نقاء سريرة العراقيين جميعا

تمثيل الليبراليه مضح
وسام الوائلي -

لانصح اخوتني الليبرالين ان يظنوا ان كاتب المقاله يمثل اتجاها ليبراليا او ماشابه .انما هو حاله حال الكتاب الذين يغازلون التصعيد السلفي ضد الشيعه من اجل لحس القصاع وتلقف مايرمى لهم من الفتات والذي حاول قبله احمد الكاتب الذي لم يجد يجد ماوى لقلمه المغمور الا الارتماء في ساحة المعمعة الطائفيه المتخلفه فقد صدق ابا هريرة الذي قال كنا نصلي خلف علي وناكل على موائد معاويه.انا ليبرالي اكاديمي وعشت الليبراليه نفسا وعقلا وتطبيق مارايت ليبرالي في الولايات المتحده الامريكيه التي اعيش فيها منذ عشرات السنين ليبرالي يتدخل بتفاصيل الدين انما يردد الليبرالين الامريكان(وهم الاصل)نحن لانميز على اساس اللون والعرق والثقافه والجنس والدين والمعتقد الخ الخ الخ ....طبعا سيحتج على الجهله ويقولون الليبرالي يصلح عندما يكتب هكذا تفاصيل وينقدها واقول له كذب هذه ليست ليبراليه جون ميل ستيوارت وجيبون الذي يحذر من محق الدين والدخول في تفاصيله انما تثقيف الفرد بان الدين بينه وبين الخالق لايورط الدين في مؤسسات الدوله .عموما هناك فوضى وغياب الاكاديميه في الطرح على الرغم من غرقان الاعلام بمسميات اصبحت اشك في صحتها ....الدكنور فلان ...الخبير فلان.....العلامه فلان .....البروفسور فلان .....وتحدث العلامة الدكتور فلان الحاصل على شهادة الفيزياء النوويه من جامعه تكساس على قناة () تحدث عن مفهوم السند في صحة روايه الحديث وعليه يتوجب عليك ان تضحك على ليبرالي يتدخل في تفاصيل الدين فينفر الناس من الليبراليه اولئك الجهله هم وراء كره الاسلامين لنا .الرجاء النشر بدون تقطيع وخوف من حرية التعبير صدقوني حرية التعبير لاتقتل نملهالرجاء النشر

ما هذا
Omar Kareem -

استغرب من كثيرين حين يوردون اراء في شعب كامل منقول عن شخص ما , كالحجاج في رايه باهل العراق او عمرو بن العاص في رايه باهل مصر , سؤالي كيف يمكن تعميم مثل هذه الشتائم على العراقيين او المصريين وهي صادرة من اشخاص ليسوا بالتاكيد علماء في علم الاجتماع

ما هذا
Omar Kareem -

استغرب من كثيرين حين يوردون اراء في شعب كامل منقول عن شخص ما , كالحجاج في رايه باهل العراق او عمرو بن العاص في رايه باهل مصر , سؤالي كيف يمكن تعميم مثل هذه الشتائم على العراقيين او المصريين وهي صادرة من اشخاص ليسوا بالتاكيد علماء في علم الاجتماع

تمثيل الليبراليه مضح
وسام الوائلي -

لانصح اخوتني الليبرالين ان يظنوا ان كاتب المقاله يمثل اتجاها ليبراليا او ماشابه .انما هو حاله حال الكتاب الذين يغازلون التصعيد السلفي ضد الشيعه من اجل لحس القصاع وتلقف مايرمى لهم من الفتات والذي حاول قبله احمد الكاتب الذي لم يجد يجد ماوى لقلمه المغمور الا الارتماء في ساحة المعمعة الطائفيه المتخلفه فقد صدق ابا هريرة الذي قال كنا نصلي خلف علي وناكل على موائد معاويه.انا ليبرالي اكاديمي وعشت الليبراليه نفسا وعقلا وتطبيق مارايت ليبرالي في الولايات المتحده الامريكيه التي اعيش فيها منذ عشرات السنين ليبرالي يتدخل بتفاصيل الدين انما يردد الليبرالين الامريكان(وهم الاصل)نحن لانميز على اساس اللون والعرق والثقافه والجنس والدين والمعتقد الخ الخ الخ ....طبعا سيحتج على الجهله ويقولون الليبرالي يصلح عندما يكتب هكذا تفاصيل وينقدها واقول له كذب هذه ليست ليبراليه جون ميل ستيوارت وجيبون الذي يحذر من محق الدين والدخول في تفاصيله انما تثقيف الفرد بان الدين بينه وبين الخالق لايورط الدين في مؤسسات الدوله .عموما هناك فوضى وغياب الاكاديميه في الطرح على الرغم من غرقان الاعلام بمسميات اصبحت اشك في صحتها ....الدكنور فلان ...الخبير فلان.....العلامه فلان .....البروفسور فلان .....وتحدث العلامة الدكتور فلان الحاصل على شهادة الفيزياء النوويه من جامعه تكساس على قناة () تحدث عن مفهوم السند في صحة روايه الحديث وعليه يتوجب عليك ان تضحك على ليبرالي يتدخل في تفاصيل الدين فينفر الناس من الليبراليه اولئك الجهله هم وراء كره الاسلامين لنا .الرجاء النشر بدون تقطيع وخوف من حرية التعبير صدقوني حرية التعبير لاتقتل نملهالرجاء النشر

تمثيل الليبراليه مضح
وسام الوائلي -

لانصح اخوتني الليبرالين ان يظنوا ان كاتب المقاله يمثل اتجاها ليبراليا او ماشابه .انما هو حاله حال الكتاب الذين يغازلون التصعيد السلفي ضد الشيعه من اجل لحس القصاع وتلقف مايرمى لهم من الفتات والذي حاول قبله احمد الكاتب الذي لم يجد يجد ماوى لقلمه المغمور الا الارتماء في ساحة المعمعة الطائفيه المتخلفه فقد صدق ابا هريرة الذي قال كنا نصلي خلف علي وناكل على موائد معاويه.انا ليبرالي اكاديمي وعشت الليبراليه نفسا وعقلا وتطبيق مارايت ليبرالي في الولايات المتحده الامريكيه التي اعيش فيها منذ عشرات السنين ليبرالي يتدخل بتفاصيل الدين انما يردد الليبرالين الامريكان(وهم الاصل)نحن لانميز على اساس اللون والعرق والثقافه والجنس والدين والمعتقد الخ الخ الخ ....طبعا سيحتج على الجهله ويقولون الليبرالي يصلح عندما يكتب هكذا تفاصيل وينقدها واقول له كذب هذه ليست ليبراليه جون ميل ستيوارت وجيبون الذي يحذر من محق الدين والدخول في تفاصيله انما تثقيف الفرد بان الدين بينه وبين الخالق لايورط الدين في مؤسسات الدوله .عموما هناك فوضى وغياب الاكاديميه في الطرح على الرغم من غرقان الاعلام بمسميات اصبحت اشك في صحتها ....الدكنور فلان ...الخبير فلان.....العلامه فلان .....البروفسور فلان .....وتحدث العلامة الدكتور فلان الحاصل على شهادة الفيزياء النوويه من جامعه تكساس على قناة () تحدث عن مفهوم السند في صحة روايه الحديث وعليه يتوجب عليك ان تضحك على ليبرالي يتدخل في تفاصيل الدين فينفر الناس من الليبراليه اولئك الجهله هم وراء كره الاسلامين لنا .الرجاء النشر بدون تقطيع وخوف من حرية التعبير صدقوني حرية التعبير لاتقتل نملهالرجاء النشر

استشهاد بمجرم
عراقي أناااااااااااا -

الغباء سمه او آفه خطيرة ابتلي بها صاحب التعليق الاول (هناء ) فالحجاج هذا المجرم السفاح الذي قتل خيرة المجاهدين حقا ومنهم سعيد ابن جبير قال هذه الخطبة ايتها (هناء) النتغابية وذلك لان العراقيين استخدموا معه خطة ماكرة فهم بالنهار معاه وبالليل يقتصون منه ومن جنوده والحجاج معروف تاريخه الاسود وليس لنا حاجة لنقنع جاهلا من يكون الحجاج فبئس ما استشهدت به وهذا الشاهد يبين لنا نقاء سريرة العراقيين جميعا

استشهاد بمجرم
عراقي أناااااااااااا -

الغباء سمه او آفه خطيرة ابتلي بها صاحب التعليق الاول (هناء ) فالحجاج هذا المجرم السفاح الذي قتل خيرة المجاهدين حقا ومنهم سعيد ابن جبير قال هذه الخطبة ايتها (هناء) النتغابية وذلك لان العراقيين استخدموا معه خطة ماكرة فهم بالنهار معاه وبالليل يقتصون منه ومن جنوده والحجاج معروف تاريخه الاسود وليس لنا حاجة لنقنع جاهلا من يكون الحجاج فبئس ما استشهدت به وهذا الشاهد يبين لنا نقاء سريرة العراقيين جميعا

استاذي الشابندر
عراقي أناااااااااااا -

استاذي مقالاتك جعلتني ان اضع لك عمامة فوق جميع العمائم فانت بهذا السرد العلمي الرصين تلزم الخصوم الحجة وتجعلنا نتبوء لك مقاما رفعيا فوق عمائم الجهلة المحسوبين رجال دين فانت رجل الدنيا والدين فبارك الله لنا بك والى مزيد من حقائق العلم والدين وانت اهلا لذلك

استاذي الشابندر
عراقي أناااااااااااا -

استاذي مقالاتك جعلتني ان اضع لك عمامة فوق جميع العمائم فانت بهذا السرد العلمي الرصين تلزم الخصوم الحجة وتجعلنا نتبوء لك مقاما رفعيا فوق عمائم الجهلة المحسوبين رجال دين فانت رجل الدنيا والدين فبارك الله لنا بك والى مزيد من حقائق العلم والدين وانت اهلا لذلك

استاذي الشابندر
عراقي أناااااااااااا -

استاذي مقالاتك جعلتني ان اضع لك عمامة فوق جميع العمائم فانت بهذا السرد العلمي الرصين تلزم الخصوم الحجة وتجعلنا نتبوء لك مقاما رفعيا فوق عمائم الجهلة المحسوبين رجال دين فانت رجل الدنيا والدين فبارك الله لنا بك والى مزيد من حقائق العلم والدين وانت اهلا لذلك

استاذي الشابندر
عراقي أناااااااااااا -

استاذي مقالاتك جعلتني ان اضع لك عمامة فوق جميع العمائم فانت بهذا السرد العلمي الرصين تلزم الخصوم الحجة وتجعلنا نتبوء لك مقاما رفعيا فوق عمائم الجهلة المحسوبين رجال دين فانت رجل الدنيا والدين فبارك الله لنا بك والى مزيد من حقائق العلم والدين وانت اهلا لذلك

هناء مثال
عبود -

قد اخطاء الكاتب باتهامه الاعلام الاموي ونسي سنة العراق فالسيدة هناء مثال على ذلك فهي تستشهد بالحجاج ونسيت انه رمى الكعبة بالمنجنيق. فعندما تسائل سنة العراق يقولون نحن اهل العراق الاصليين لكن ترى انهم اول ما يسمون ابنائهم او الشوارع في بغداد تراها باسماء قتلة العراقيين فسؤالى هل سنة العراق هم عراقيين بالاصل اترك الاجابة للقراء

هناء مثال
عبود -

قد اخطاء الكاتب باتهامه الاعلام الاموي ونسي سنة العراق فالسيدة هناء مثال على ذلك فهي تستشهد بالحجاج ونسيت انه رمى الكعبة بالمنجنيق. فعندما تسائل سنة العراق يقولون نحن اهل العراق الاصليين لكن ترى انهم اول ما يسمون ابنائهم او الشوارع في بغداد تراها باسماء قتلة العراقيين فسؤالى هل سنة العراق هم عراقيين بالاصل اترك الاجابة للقراء

معقول
نزيه -

ماشاء الله عليك ال شابندر كل كلامك لا فائدة منه الا في توريد اخبار مصطنعة او محرفة من هنا وهناك ولا ادري هل افلست ما في جعبتك من مقالات حتى تلجا الى هكذا كلام..الثابت بان الحسن بن علي عند مجئيه الى العراق نهب من قبل اللذين دعوه الى العراق وهم ممن كانوا يلقبون انفسهم موالين لاهل البيت ..فلسفة الشيعة تعتمد على اهل البيت في مغالطات فتارة يكذبون الحسن وتارة يتهمونه بالجبن وتارة ما هو اعظم يتهمونه بالخيانة لانه صالح ابن معاوية..كلام خاطئ في حق رجل ملأ الدنيا سلاما وصالح بين ملتين وحقن الدماء ولكن الشيعة من امثال الكاتب الذي يدلس الوقائع ويزور الحقائق كي يطرح فكره الاعوج بطريقة ذكية الا وهو الدعوة الى التشيع..

معقول
نزيه -

ماشاء الله عليك ال شابندر كل كلامك لا فائدة منه الا في توريد اخبار مصطنعة او محرفة من هنا وهناك ولا ادري هل افلست ما في جعبتك من مقالات حتى تلجا الى هكذا كلام..الثابت بان الحسن بن علي عند مجئيه الى العراق نهب من قبل اللذين دعوه الى العراق وهم ممن كانوا يلقبون انفسهم موالين لاهل البيت ..فلسفة الشيعة تعتمد على اهل البيت في مغالطات فتارة يكذبون الحسن وتارة يتهمونه بالجبن وتارة ما هو اعظم يتهمونه بالخيانة لانه صالح ابن معاوية..كلام خاطئ في حق رجل ملأ الدنيا سلاما وصالح بين ملتين وحقن الدماء ولكن الشيعة من امثال الكاتب الذي يدلس الوقائع ويزور الحقائق كي يطرح فكره الاعوج بطريقة ذكية الا وهو الدعوة الى التشيع..

لاتشمتي
حيدر عجام -

يا هناء لاتشمتي ولاتستعجلي لقد كان الحجاج بكل جبروته وطغيانه يصرخ في اخر ساعاته قتلني سعيد بن جبير مالي وسعيد بن جبير ومات شر ميته والقصة معروفه وكذلك يلقى كل حجاج يعتدي على حرمات الناس ويمتهن كرامتهم , من يقرأ الموضوع بجد يرى ان العراقيين ليسوا هم من تآمروا على الامام الحسن ع وليسوا هم من قتلوا الامام علي ع وليسوا هم من جيشوا الجيوش وقادوها لقتل الامام الحسين ع واهل بيته فالقتلة معروفين وكذلك دوافعهم

لاتشمتي
حيدر عجام -

يا هناء لاتشمتي ولاتستعجلي لقد كان الحجاج بكل جبروته وطغيانه يصرخ في اخر ساعاته قتلني سعيد بن جبير مالي وسعيد بن جبير ومات شر ميته والقصة معروفه وكذلك يلقى كل حجاج يعتدي على حرمات الناس ويمتهن كرامتهم , من يقرأ الموضوع بجد يرى ان العراقيين ليسوا هم من تآمروا على الامام الحسن ع وليسوا هم من قتلوا الامام علي ع وليسوا هم من جيشوا الجيوش وقادوها لقتل الامام الحسين ع واهل بيته فالقتلة معروفين وكذلك دوافعهم

التاريخ محرف
علاء المقدسي -

الكاتب استعان فعلا بكتب السيرة لكن هذا لايدحظ ان العراقيين وخصوصا اهل الكوفه قد خانوا العهد مع علي (رض) وكذلك نقضوا تحالفهم مع الحسين بن علي (رض) فقد انسحبوا من جيشه وتركوه فريسة جيس معاوي اذن الامر سيان فهم في الحالتين اهل للنقض العهود وما لطمهم ومجالس عزائهم ومواكب الدم والحزن والسواد التي يقومون بها كل عام في شهر محرم ماهي الا تعبيرامهنم عن عظيم ما صنعوه باهل بيت النبي من نقض العهد وهل قتل علي (رض) في غير مدينة الكوفه وهل قتل الحسين في ارض الحجاز هو واولاده واحفاده سحقوا ومزقت اجسادهم في ارض العراق فاي مواكب وشعائر تمحي هذه الجريمة فقد لصقت باهل الكوفة والعراق مع الاسف وستبقى وصمة عار للابد باهل العراق

التاريخ محرف
علاء المقدسي -

الكاتب استعان فعلا بكتب السيرة لكن هذا لايدحظ ان العراقيين وخصوصا اهل الكوفه قد خانوا العهد مع علي (رض) وكذلك نقضوا تحالفهم مع الحسين بن علي (رض) فقد انسحبوا من جيشه وتركوه فريسة جيس معاوي اذن الامر سيان فهم في الحالتين اهل للنقض العهود وما لطمهم ومجالس عزائهم ومواكب الدم والحزن والسواد التي يقومون بها كل عام في شهر محرم ماهي الا تعبيرامهنم عن عظيم ما صنعوه باهل بيت النبي من نقض العهد وهل قتل علي (رض) في غير مدينة الكوفه وهل قتل الحسين في ارض الحجاز هو واولاده واحفاده سحقوا ومزقت اجسادهم في ارض العراق فاي مواكب وشعائر تمحي هذه الجريمة فقد لصقت باهل الكوفة والعراق مع الاسف وستبقى وصمة عار للابد باهل العراق

هناء مثال
عبود -

قد اخطاء الكاتب باتهامه الاعلام الاموي ونسي سنة العراق فالسيدة هناء مثال على ذلك فهي تستشهد بالحجاج ونسيت انه رمى الكعبة بالمنجنيق. فعندما تسائل سنة العراق يقولون نحن اهل العراق الاصليين لكن ترى انهم اول ما يسمون ابنائهم او الشوارع في بغداد تراها باسماء قتلة العراقيين فسؤالى هل سنة العراق هم عراقيين بالاصل اترك الاجابة للقراء

هناء مثال
عبود -

قد اخطاء الكاتب باتهامه الاعلام الاموي ونسي سنة العراق فالسيدة هناء مثال على ذلك فهي تستشهد بالحجاج ونسيت انه رمى الكعبة بالمنجنيق. فعندما تسائل سنة العراق يقولون نحن اهل العراق الاصليين لكن ترى انهم اول ما يسمون ابنائهم او الشوارع في بغداد تراها باسماء قتلة العراقيين فسؤالى هل سنة العراق هم عراقيين بالاصل اترك الاجابة للقراء

معقول
نزيه -

ماشاء الله عليك ال شابندر كل كلامك لا فائدة منه الا في توريد اخبار مصطنعة او محرفة من هنا وهناك ولا ادري هل افلست ما في جعبتك من مقالات حتى تلجا الى هكذا كلام..الثابت بان الحسن بن علي عند مجئيه الى العراق نهب من قبل اللذين دعوه الى العراق وهم ممن كانوا يلقبون انفسهم موالين لاهل البيت ..فلسفة الشيعة تعتمد على اهل البيت في مغالطات فتارة يكذبون الحسن وتارة يتهمونه بالجبن وتارة ما هو اعظم يتهمونه بالخيانة لانه صالح ابن معاوية..كلام خاطئ في حق رجل ملأ الدنيا سلاما وصالح بين ملتين وحقن الدماء ولكن الشيعة من امثال الكاتب الذي يدلس الوقائع ويزور الحقائق كي يطرح فكره الاعوج بطريقة ذكية الا وهو الدعوة الى التشيع..

معقول
نزيه -

ماشاء الله عليك ال شابندر كل كلامك لا فائدة منه الا في توريد اخبار مصطنعة او محرفة من هنا وهناك ولا ادري هل افلست ما في جعبتك من مقالات حتى تلجا الى هكذا كلام..الثابت بان الحسن بن علي عند مجئيه الى العراق نهب من قبل اللذين دعوه الى العراق وهم ممن كانوا يلقبون انفسهم موالين لاهل البيت ..فلسفة الشيعة تعتمد على اهل البيت في مغالطات فتارة يكذبون الحسن وتارة يتهمونه بالجبن وتارة ما هو اعظم يتهمونه بالخيانة لانه صالح ابن معاوية..كلام خاطئ في حق رجل ملأ الدنيا سلاما وصالح بين ملتين وحقن الدماء ولكن الشيعة من امثال الكاتب الذي يدلس الوقائع ويزور الحقائق كي يطرح فكره الاعوج بطريقة ذكية الا وهو الدعوة الى التشيع..

لاتشمتي
حيدر عجام -

يا هناء لاتشمتي ولاتستعجلي لقد كان الحجاج بكل جبروته وطغيانه يصرخ في اخر ساعاته قتلني سعيد بن جبير مالي وسعيد بن جبير ومات شر ميته والقصة معروفه وكذلك يلقى كل حجاج يعتدي على حرمات الناس ويمتهن كرامتهم , من يقرأ الموضوع بجد يرى ان العراقيين ليسوا هم من تآمروا على الامام الحسن ع وليسوا هم من قتلوا الامام علي ع وليسوا هم من جيشوا الجيوش وقادوها لقتل الامام الحسين ع واهل بيته فالقتلة معروفين وكذلك دوافعهم

لاتشمتي
حيدر عجام -

يا هناء لاتشمتي ولاتستعجلي لقد كان الحجاج بكل جبروته وطغيانه يصرخ في اخر ساعاته قتلني سعيد بن جبير مالي وسعيد بن جبير ومات شر ميته والقصة معروفه وكذلك يلقى كل حجاج يعتدي على حرمات الناس ويمتهن كرامتهم , من يقرأ الموضوع بجد يرى ان العراقيين ليسوا هم من تآمروا على الامام الحسن ع وليسوا هم من قتلوا الامام علي ع وليسوا هم من جيشوا الجيوش وقادوها لقتل الامام الحسين ع واهل بيته فالقتلة معروفين وكذلك دوافعهم

التاريخ محرف
علاء المقدسي -

الكاتب استعان فعلا بكتب السيرة لكن هذا لايدحظ ان العراقيين وخصوصا اهل الكوفه قد خانوا العهد مع علي (رض) وكذلك نقضوا تحالفهم مع الحسين بن علي (رض) فقد انسحبوا من جيشه وتركوه فريسة جيس معاوي اذن الامر سيان فهم في الحالتين اهل للنقض العهود وما لطمهم ومجالس عزائهم ومواكب الدم والحزن والسواد التي يقومون بها كل عام في شهر محرم ماهي الا تعبيرامهنم عن عظيم ما صنعوه باهل بيت النبي من نقض العهد وهل قتل علي (رض) في غير مدينة الكوفه وهل قتل الحسين في ارض الحجاز هو واولاده واحفاده سحقوا ومزقت اجسادهم في ارض العراق فاي مواكب وشعائر تمحي هذه الجريمة فقد لصقت باهل الكوفة والعراق مع الاسف وستبقى وصمة عار للابد باهل العراق

التاريخ محرف
علاء المقدسي -

الكاتب استعان فعلا بكتب السيرة لكن هذا لايدحظ ان العراقيين وخصوصا اهل الكوفه قد خانوا العهد مع علي (رض) وكذلك نقضوا تحالفهم مع الحسين بن علي (رض) فقد انسحبوا من جيشه وتركوه فريسة جيس معاوي اذن الامر سيان فهم في الحالتين اهل للنقض العهود وما لطمهم ومجالس عزائهم ومواكب الدم والحزن والسواد التي يقومون بها كل عام في شهر محرم ماهي الا تعبيرامهنم عن عظيم ما صنعوه باهل بيت النبي من نقض العهد وهل قتل علي (رض) في غير مدينة الكوفه وهل قتل الحسين في ارض الحجاز هو واولاده واحفاده سحقوا ومزقت اجسادهم في ارض العراق فاي مواكب وشعائر تمحي هذه الجريمة فقد لصقت باهل الكوفة والعراق مع الاسف وستبقى وصمة عار للابد باهل العراق

لايحكمه الا ديكتاتور
حسين كاظم -

كما قالو من اين سيقتات اصحاب العمائم اما العراق فخذها مني لايحكم الابديكتاتور اما المسالم او الديمقراطي او فانهم سيدوسون عليه ويشيلوه ...الحجاج يوم ان وصل وصعد المنبر وهو قد تلثم لكي لايعرف بعد صعوده المنبر صمت قليلا وكان قصير القامه ممتلئ الجسم فما كان من العراقيين في الجامع الا رميه بالحصى الصغير استهزاء به الى ان فتح اللثام وفعل مافعل فانصاعوا له

لايحكمه الا ديكتاتور
حسين كاظم -

كما قالو من اين سيقتات اصحاب العمائم اما العراق فخذها مني لايحكم الابديكتاتور اما المسالم او الديمقراطي او فانهم سيدوسون عليه ويشيلوه ...الحجاج يوم ان وصل وصعد المنبر وهو قد تلثم لكي لايعرف بعد صعوده المنبر صمت قليلا وكان قصير القامه ممتلئ الجسم فما كان من العراقيين في الجامع الا رميه بالحصى الصغير استهزاء به الى ان فتح اللثام وفعل مافعل فانصاعوا له

لماذا ؟
علاء المقدسي -

الاخ المسؤول عن النشر اكتب تعليقات لمرات عديدة دون المس بالكاتب او اتطرق لاي من القذف لايه دين او طائفة ولكنك لا تنشر الا ما تريد وعلى مزاجك الخاص اذن انت تتبع سلطة معينة وصاحب افكار متطرفة اقرا ماذا كتب الباقون وانت تعرف انك متطرف حاقد لئيم

رد
هناء -

لماذا العجب اذا وقف اهل العراق مع علي ومن ثم مع الحسن والحسين رضى الله عنهما كما وقف اهل المدينة المنورة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكتب التاريخ بشكل اخر. وانما التاريخ يقول بعد سقوط بابل بيد الفرس والى قبل نصف قرن بان العراق لم تستطيع ان تحارب لنفسها و تكسب بل دائما هنالك حاكم ليس عراقي وان كان الحاكم مسالم انتشرت الفتن في زمنه واخرته يقتل. نعم العراقي يبدع فيييي كلللل شيييييء ماعدا السياسة.

رد
هناء -

لماذا العجب اذا وقف اهل العراق مع علي ومن ثم مع الحسن والحسين رضى الله عنهما كما وقف اهل المدينة المنورة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكتب التاريخ بشكل اخر. وانما التاريخ يقول بعد سقوط بابل بيد الفرس والى قبل نصف قرن بان العراق لم تستطيع ان تحارب لنفسها و تكسب بل دائما هنالك حاكم ليس عراقي وان كان الحاكم مسالم انتشرت الفتن في زمنه واخرته يقتل. نعم العراقي يبدع فيييي كلللل شيييييء ماعدا السياسة.

لايحكمه الا ديكتاتور
حسين كاظم -

كما قالو من اين سيقتات اصحاب العمائم اما العراق فخذها مني لايحكم الابديكتاتور اما المسالم او الديمقراطي او فانهم سيدوسون عليه ويشيلوه ...الحجاج يوم ان وصل وصعد المنبر وهو قد تلثم لكي لايعرف بعد صعوده المنبر صمت قليلا وكان قصير القامه ممتلئ الجسم فما كان من العراقيين في الجامع الا رميه بالحصى الصغير استهزاء به الى ان فتح اللثام وفعل مافعل فانصاعوا له

لايحكمه الا ديكتاتور
حسين كاظم -

كما قالو من اين سيقتات اصحاب العمائم اما العراق فخذها مني لايحكم الابديكتاتور اما المسالم او الديمقراطي او فانهم سيدوسون عليه ويشيلوه ...الحجاج يوم ان وصل وصعد المنبر وهو قد تلثم لكي لايعرف بعد صعوده المنبر صمت قليلا وكان قصير القامه ممتلئ الجسم فما كان من العراقيين في الجامع الا رميه بالحصى الصغير استهزاء به الى ان فتح اللثام وفعل مافعل فانصاعوا له

لماذا ؟
علاء المقدسي -

الاخ المسؤول عن النشر اكتب تعليقات لمرات عديدة دون المس بالكاتب او اتطرق لاي من القذف لايه دين او طائفة ولكنك لا تنشر الا ما تريد وعلى مزاجك الخاص اذن انت تتبع سلطة معينة وصاحب افكار متطرفة اقرا ماذا كتب الباقون وانت تعرف انك متطرف حاقد لئيم

رد
هناء -

لماذا العجب اذا وقف اهل العراق مع علي ومن ثم مع الحسن والحسين رضى الله عنهما كما وقف اهل المدينة المنورة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكتب التاريخ بشكل اخر. وانما التاريخ يقول بعد سقوط بابل بيد الفرس والى قبل نصف قرن بان العراق لم تستطيع ان تحارب لنفسها و تكسب بل دائما هنالك حاكم ليس عراقي وان كان الحاكم مسالم انتشرت الفتن في زمنه واخرته يقتل. نعم العراقي يبدع فيييي كلللل شيييييء ماعدا السياسة.

رد
هناء -

لماذا العجب اذا وقف اهل العراق مع علي ومن ثم مع الحسن والحسين رضى الله عنهما كما وقف اهل المدينة المنورة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكتب التاريخ بشكل اخر. وانما التاريخ يقول بعد سقوط بابل بيد الفرس والى قبل نصف قرن بان العراق لم تستطيع ان تحارب لنفسها و تكسب بل دائما هنالك حاكم ليس عراقي وان كان الحاكم مسالم انتشرت الفتن في زمنه واخرته يقتل. نعم العراقي يبدع فيييي كلللل شيييييء ماعدا السياسة.

للعنوان تأويل
MOUSA -

بدأت قراأت مقالتك و أنا متوجس خيفة من هذا النمط من المقالات اللتي يراد فيها النيل من الشيعة عموما,غير أن كاتبنا العزيز هنا برأ التيار الشيعي ، و صوب سهامه نحو أتباع الدولة الأموية بكل أطيافهم بالأضافة للخوارج, و لحسن الحظ أصبح عنوان البحث لا ينسجم فحواه مع أتهام أهل العراق . ان كان لا يبرأ الشيعة الا من خلال هذه العناوين الملغومة حتي يقرأها القاصي و الداني فيا حبذا ،و لأيلاف و للكاتب خالص الشكر.و سوف أجد لأسلوب الكاتب سبعين عذرا.

للعنوان تأويل
MOUSA -

بدأت قراأت مقالتك و أنا متوجس خيفة من هذا النمط من المقالات اللتي يراد فيها النيل من الشيعة عموما,غير أن كاتبنا العزيز هنا برأ التيار الشيعي ، و صوب سهامه نحو أتباع الدولة الأموية بكل أطيافهم بالأضافة للخوارج, و لحسن الحظ أصبح عنوان البحث لا ينسجم فحواه مع أتهام أهل العراق . ان كان لا يبرأ الشيعة الا من خلال هذه العناوين الملغومة حتي يقرأها القاصي و الداني فيا حبذا ،و لأيلاف و للكاتب خالص الشكر.و سوف أجد لأسلوب الكاتب سبعين عذرا.

للعنوان تأويل
MOUSA -

بدأت قراأت مقالتك و أنا متوجس خيفة من هذا النمط من المقالات اللتي يراد فيها النيل من الشيعة عموما,غير أن كاتبنا العزيز هنا برأ التيار الشيعي ، و صوب سهامه نحو أتباع الدولة الأموية بكل أطيافهم بالأضافة للخوارج, و لحسن الحظ أصبح عنوان البحث لا ينسجم فحواه مع أتهام أهل العراق . ان كان لا يبرأ الشيعة الا من خلال هذه العناوين الملغومة حتي يقرأها القاصي و الداني فيا حبذا ،و لأيلاف و للكاتب خالص الشكر.و سوف أجد لأسلوب الكاتب سبعين عذرا.

رد 2
هناء -

انني اتيت بوصف الحجاج فقط لان خطبته مشهورة وانه استطاع ان يقضي على الفتن واستطاعوا المسلمين بعدها يكملوا الفتوحات الاسلامي./// العراق بعد هارون الرشيد اضافت الى اهلها بتاريخهم العريق عندما جعلها موطن للنبلاء والعباقرة فلاشك في ان لكل عراقي فخر ونصيب من هذا /// وماذا فعلوا الايرانيين بقيادة اية الله الخميني في الكعبة وفي شهر الحرام و ايام الحج الم يرسل معهم متفجرات و اشخاص اخذوا السكاكين بامر ان يقتلوا واصابوا حجيج. /// الشيعة ولدت تحت يد الدولة الصفوية اي عمرها 500 عام وفي هذه الفترة انقسم الاسلام فالذي تحت الحكم الصفوي وما بعدهم فهم شيعة والذي تحت الحكم العثماني فهم سنة. اما العراقيين في المناطق التي يوجد فيها مقابر ال البيت وبسبب زيارات الشيعة (الايرانية) لهذه المناطق فبدؤا يتاثرون بمنهجهم وهنالك الكثير من التزاوج . وبعد اصدر اتفاق بين الفرس و العثمانيين بان شباب من اصول ايرانية لا يخدمة الجيش العثماني, فلهذا هنالك عوائل كثيرة زورة سجلاتها ونسبت نفسها للفرس فقط لتحمي اولادها. بمعنى العراقي الذي بقى على مذهب السني فهو متبع الحكم العثماني و العراقي الشيعي اما يكون من اصل ايراني او عراقي اصيل تاثر بالمذب الشيعي.

رد 2
هناء -

انني اتيت بوصف الحجاج فقط لان خطبته مشهورة وانه استطاع ان يقضي على الفتن واستطاعوا المسلمين بعدها يكملوا الفتوحات الاسلامي./// العراق بعد هارون الرشيد اضافت الى اهلها بتاريخهم العريق عندما جعلها موطن للنبلاء والعباقرة فلاشك في ان لكل عراقي فخر ونصيب من هذا /// وماذا فعلوا الايرانيين بقيادة اية الله الخميني في الكعبة وفي شهر الحرام و ايام الحج الم يرسل معهم متفجرات و اشخاص اخذوا السكاكين بامر ان يقتلوا واصابوا حجيج. /// الشيعة ولدت تحت يد الدولة الصفوية اي عمرها 500 عام وفي هذه الفترة انقسم الاسلام فالذي تحت الحكم الصفوي وما بعدهم فهم شيعة والذي تحت الحكم العثماني فهم سنة. اما العراقيين في المناطق التي يوجد فيها مقابر ال البيت وبسبب زيارات الشيعة (الايرانية) لهذه المناطق فبدؤا يتاثرون بمنهجهم وهنالك الكثير من التزاوج . وبعد اصدر اتفاق بين الفرس و العثمانيين بان شباب من اصول ايرانية لا يخدمة الجيش العثماني, فلهذا هنالك عوائل كثيرة زورة سجلاتها ونسبت نفسها للفرس فقط لتحمي اولادها. بمعنى العراقي الذي بقى على مذهب السني فهو متبع الحكم العثماني و العراقي الشيعي اما يكون من اصل ايراني او عراقي اصيل تاثر بالمذب الشيعي.

رد 2
هناء -

انني اتيت بوصف الحجاج فقط لان خطبته مشهورة وانه استطاع ان يقضي على الفتن واستطاعوا المسلمين بعدها يكملوا الفتوحات الاسلامي./// العراق بعد هارون الرشيد اضافت الى اهلها بتاريخهم العريق عندما جعلها موطن للنبلاء والعباقرة فلاشك في ان لكل عراقي فخر ونصيب من هذا /// وماذا فعلوا الايرانيين بقيادة اية الله الخميني في الكعبة وفي شهر الحرام و ايام الحج الم يرسل معهم متفجرات و اشخاص اخذوا السكاكين بامر ان يقتلوا واصابوا حجيج. /// الشيعة ولدت تحت يد الدولة الصفوية اي عمرها 500 عام وفي هذه الفترة انقسم الاسلام فالذي تحت الحكم الصفوي وما بعدهم فهم شيعة والذي تحت الحكم العثماني فهم سنة. اما العراقيين في المناطق التي يوجد فيها مقابر ال البيت وبسبب زيارات الشيعة (الايرانية) لهذه المناطق فبدؤا يتاثرون بمنهجهم وهنالك الكثير من التزاوج . وبعد اصدر اتفاق بين الفرس و العثمانيين بان شباب من اصول ايرانية لا يخدمة الجيش العثماني, فلهذا هنالك عوائل كثيرة زورة سجلاتها ونسبت نفسها للفرس فقط لتحمي اولادها. بمعنى العراقي الذي بقى على مذهب السني فهو متبع الحكم العثماني و العراقي الشيعي اما يكون من اصل ايراني او عراقي اصيل تاثر بالمذب الشيعي.

رد 2
هناء -

انني اتيت بوصف الحجاج فقط لان خطبته مشهورة وانه استطاع ان يقضي على الفتن واستطاعوا المسلمين بعدها يكملوا الفتوحات الاسلامي./// العراق بعد هارون الرشيد اضافت الى اهلها بتاريخهم العريق عندما جعلها موطن للنبلاء والعباقرة فلاشك في ان لكل عراقي فخر ونصيب من هذا /// وماذا فعلوا الايرانيين بقيادة اية الله الخميني في الكعبة وفي شهر الحرام و ايام الحج الم يرسل معهم متفجرات و اشخاص اخذوا السكاكين بامر ان يقتلوا واصابوا حجيج. /// الشيعة ولدت تحت يد الدولة الصفوية اي عمرها 500 عام وفي هذه الفترة انقسم الاسلام فالذي تحت الحكم الصفوي وما بعدهم فهم شيعة والذي تحت الحكم العثماني فهم سنة. اما العراقيين في المناطق التي يوجد فيها مقابر ال البيت وبسبب زيارات الشيعة (الايرانية) لهذه المناطق فبدؤا يتاثرون بمنهجهم وهنالك الكثير من التزاوج . وبعد اصدر اتفاق بين الفرس و العثمانيين بان شباب من اصول ايرانية لا يخدمة الجيش العثماني, فلهذا هنالك عوائل كثيرة زورة سجلاتها ونسبت نفسها للفرس فقط لتحمي اولادها. بمعنى العراقي الذي بقى على مذهب السني فهو متبع الحكم العثماني و العراقي الشيعي اما يكون من اصل ايراني او عراقي اصيل تاثر بالمذب الشيعي.

كتبكم تشهد عليكم
المهاجر البغدادي -

جاء في ((الاحتجاج 2/10)) للشيخ الطبرسي ان الحسن عليه السلام قال:(أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء يزعمون أنـهم لي شيعة، ابتغوا قتلي وأخذوا مالي، والله لأن آخذ من معاوية ما أحقن به من دمي وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلماً، ووالله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير) ).2-اما الإمام زين العابدين عليه السلام فقد قال لأهل الكوفة:(هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه .. بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم: قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي) (الاحتجاج 2/32)..زوعنه قال (إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم؟) (الاحتجاج 2/29) 3-وفي الارشاد المفيد وقال الإمام الحسين عليه السلام في دعائه على شيعته:(اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً، واجعلهم طرائق قدداً، ولا ترض الولاة عنهم أبداً، فإنـهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا) (الإرشاد للمفيد 241).4-اما قول الامام علي (ع)..يا اشباه الرجال فهي موجودة في (نـهج البلاغة 70، 71)كما قال عليه السلام في (الكافي/الروضة 8/338): (لو ميزت شيعتي لما وجدتـهم إلا واصفة، ولو امتحنتهم لما وجدتـهم إلا مرتدين، ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد) .

كتبكم تشهد عليكم
المهاجر البغدادي -

جاء في ((الاحتجاج 2/10)) للشيخ الطبرسي ان الحسن عليه السلام قال:(أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء يزعمون أنـهم لي شيعة، ابتغوا قتلي وأخذوا مالي، والله لأن آخذ من معاوية ما أحقن به من دمي وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلماً، ووالله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير) ).2-اما الإمام زين العابدين عليه السلام فقد قال لأهل الكوفة:(هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه .. بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم: قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي) (الاحتجاج 2/32)..زوعنه قال (إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم؟) (الاحتجاج 2/29) 3-وفي الارشاد المفيد وقال الإمام الحسين عليه السلام في دعائه على شيعته:(اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً، واجعلهم طرائق قدداً، ولا ترض الولاة عنهم أبداً، فإنـهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا) (الإرشاد للمفيد 241).4-اما قول الامام علي (ع)..يا اشباه الرجال فهي موجودة في (نـهج البلاغة 70، 71)كما قال عليه السلام في (الكافي/الروضة 8/338): (لو ميزت شيعتي لما وجدتـهم إلا واصفة، ولو امتحنتهم لما وجدتـهم إلا مرتدين، ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد) .

لا فض فوك
انوار -

اسمع عنك كثيرا وكثيرا، لم اكن اصدق هيك باحث ، ولكن اضطرني احد الاخوة ان اقرا لك ، اليوم قرات لك هذا البحث ا لجاد ، حقا جاد ، فانت تخفر بالحفر ، اخي بارك الله فيك ، بهذه لطريقة ننجح في القضاء حتى على الطائفية البغيضة، أما ما قاله احد المعلقين بانك تدعو الى التشيع ، فاعتقد انه كلمةالعاجز، اين التشيع واين هذا الكلام ، لا علاقة اطللاقا ، شكر لك

كتبكم تشهد عليكم
المهاجر البغدادي -

جاء في ((الاحتجاج 2/10)) للشيخ الطبرسي ان الحسن عليه السلام قال:(أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء يزعمون أنـهم لي شيعة، ابتغوا قتلي وأخذوا مالي، والله لأن آخذ من معاوية ما أحقن به من دمي وآمن به في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوا بي إليه سلماً، ووالله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير) ).2-اما الإمام زين العابدين عليه السلام فقد قال لأهل الكوفة:(هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه .. بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم: قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي) (الاحتجاج 2/32)..زوعنه قال (إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم؟) (الاحتجاج 2/29) 3-وفي الارشاد المفيد وقال الإمام الحسين عليه السلام في دعائه على شيعته:(اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً، واجعلهم طرائق قدداً، ولا ترض الولاة عنهم أبداً، فإنـهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا) (الإرشاد للمفيد 241).4-اما قول الامام علي (ع)..يا اشباه الرجال فهي موجودة في (نـهج البلاغة 70، 71)كما قال عليه السلام في (الكافي/الروضة 8/338): (لو ميزت شيعتي لما وجدتـهم إلا واصفة، ولو امتحنتهم لما وجدتـهم إلا مرتدين، ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد) .

الى هناء
عراقي كاره للأرهاب -

أذا أتتك مذمتي من ناقصآ فتلك شهادتآ بأني كامل والكمال لله وحده والناقص هنا هو الظالم ألذي ضرب الكعبه بالمنجنيق وذبح خير علماء الأسلام ونشر الرعب بين أطفال ونساء العراق

اسم بغير مسمى
السنوسى -

رقم 9 الا نزية فى الحكم و الاعتقاد فقداحرجكم الكاتب عندما اورد اخباركم من عقر داركم بل تمادى و فضح افعالكم ايام اغتصابكم لارادة الناس --انة التاريخ يسجل فضائح البشر و صناع الحروب و الغدر مهما حاولتم تجميلها -- اقراء من انتاجكم فقط لتعرف حجم نفسك

اسم بغير مسمى
السنوسى -

رقم 9 الا نزية فى الحكم و الاعتقاد فقداحرجكم الكاتب عندما اورد اخباركم من عقر داركم بل تمادى و فضح افعالكم ايام اغتصابكم لارادة الناس --انة التاريخ يسجل فضائح البشر و صناع الحروب و الغدر مهما حاولتم تجميلها -- اقراء من انتاجكم فقط لتعرف حجم نفسك

الى وسام الوائلي /5
الدفاعي -

من باب حرية الرأي والتعبير التي تنادي بها اقول يا استاذ انت لست ليبراليا بالمعنى الذي نعرفه عن الليبرايين وانما انت (شيعي طائفي)هذا ما لمسته من انتقادك للكاتب وتعبيرك القاسي له بانه يسعى للحس القصاع وتلقف مايرمى لهم من الفتات لانه ابدى رايا في مسألة واظنه عكس ما تصورت انه يدافع عن الشيعة والعراقين فانت لم تعش الليبرالية وانما لبست منها ثوبا قصيرا ...اما احمد الكاتب فاني معجب به اشد الاعجاب فهو مثقف ومفكر شيعي وهو احد مشاهير صحوة الشيعة ... له آراء مهمة في موضوع الامامة والمهدي المنتظر ..ومن حواراته يقول أحمد الكاتب: السنة هم شيعة لأهل البيت.. والشيعة جزء من أهل السنة.. والتقريب بين المسلمين يتحقق عندما ندع النظريات العقيمة.. الشيعة أنهوا انتظارهم للإمام الغائب باختيار قادتهم ديموقراطيا ...له كتابات كثيرة اعتقد انا.. اهمها(( البيان الشيي الجديد/2009 ))الذي اصدره مع مجموعة من علماء ومثقفي الشيعة وشكرا

حقائق وكتابة موضوعية
عباس الجبوري -

الاستاذ الفاضل غالب الشابندر تحية لك واعجاب وإكبار وانت تدرء الشبهة التاريخية التي ظلم بها المؤرخون الشعب العراقي ، والعجيب ان الاخت (هناء ) تستشهد بقول الحجاج على العراقيين وهو المعروف بفسقه وفجوره وقتله لتابعي جليل هو سعيد بن جبير (رض) و70 ألف من المؤمنين قتلهم في يوم واحد وأحرق الكعبة بالمنجنيق وكان يسخر من الحجاج وزيارتهم لقبر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه فيقول بالحرف الواحد : تباً لهم انهم يطوفون حول رمّة خاوية وعظام بالية ، ليتهم طافوا حول بيت أمير المؤمنين يعني بذلك (عبد الملك بن مروان ) .. انتهى ، اقرأ واعجب أيها القاريء الكريم وهو أيضاً يصف اهل الشام (لولائهم لمعاوية ) بالمسك الازفر وأهل العراق (لمعارضتهم وولائهم لعلي وآل البيت عليهم السلام ) بأنهم أهل الشقاق والنفاق !! هذه هي المقاييس عند الحجاج وأتباعه ولا حول ولا قوة الا بالله ..مرة أخرى نقول : ما أسعدنا بهذا البيان الموضوعي والدليل القادح والبرهان الواضح ... لقد أبتلي أهل العراق بمقولة الحجاج حتى صارت على السنة الناس منسوبة لامير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : أهل الشقاق والنفاق .. وحتى لو قبلنا بأنهم طعنوا الحسن وتآمروا على قتل علي وآل علي ، فهذه شبهة أوهن من بيت العنكبوت وجوابها : أن ما يرويه المؤرخون ويحملون العراقيين مسؤولية هذا التآمر فهو موضوع ينقصه الوعي إذ أن في كل مكان وزمان هناك أشرار وليس الجميع هم من الصالحين الموالين فالسيوف التي رفعت بوجه علي والحسن والحسين راجع اصحاب التاريخ تراجم مصلتيها فوجدوهم كلهم من أولاد الزنا كشمر بن ذي الجوشن وحكيم بن الطفيل وحرملة بن كاهل وعبيد الله بن زياد ، إذ لم يكن فيهم أحد من الموالين المحبين بل كان مصير هؤلاء الموالين القتل والتهجير وهدم الديار كما قتل ميثم التمار صاحب الامام علي بن ابي ، ورشيد الهجري وحجر بن عدي وولده وكل من والى علي وأهل البيت والقائمة طويلة .. والى مناظرة ومقال آخر نسلط الضوء فيه على الحقائق بروح موضوعية وعرض تاريخي مقرون بالدليل والحجة والنفس الموضوعي البعيد عن التعصب لان الباحث رائده الحقيقه سوى التقت مع ما يؤمن به ام لم تلتق .. ..

الى هناء
ماجد العبودي -

عن صالح بن كيسان (وهو من أصحاب علي بن الحسين)لما قتل معاوية حجر بن عدي وأصحابه حج ذلك العام فلقي الحسين (ع) فقال : يا أبا عبد الله هل بلغك ماصنعنا بحجر وأصحابه وِأشياعه وشيعة أبيك؟فقال الحسين: وماصنعت بهم؟ قال معاوية: قتلناهم وكفناهم وصلينا عليهم. فضحك الحسين (ع) ثم قال: خصمك القوم يامعاوية لكنا لو قتلنا شيعتك ماكفناهم ولاصلينا عليهم ولا قبرناهم ...الى اخر الخبر (الاحتجاج ج2/12)فان كان صاحبك الحجاج يرى في العراقيين ماذكرت فذلك الشرف العظيم لهم واما اهل الشام الذين مدحهم فان الامام الحسين لايعدهم في المسلمين أصلا وشتان بين قول من اتفق الناس جميعا على ضلالته وقول سيد شباب اهل الجنة, ولك ان تختاري في اي الفريقين تحبي ان تكوني, واذا كان التشيع حديثا وفارسياوقبل 500 سنة فقط فلم اتهامهم بدم علي واولاده؟ ومن هؤلاء شيعة علي الذين يتباهى من لم يشبع الله له بطنا بقتلهم؟

حقائق وكتابة موضوعية
عباس الجبوري -

الاستاذ الفاضل غالب الشابندر تحية لك واعجاب وإكبار وانت تدرء الشبهة التاريخية التي ظلم بها المؤرخون الشعب العراقي ، والعجيب ان الاخت (هناء ) تستشهد بقول الحجاج على العراقيين وهو المعروف بفسقه وفجوره وقتله لتابعي جليل هو سعيد بن جبير (رض) و70 ألف من المؤمنين قتلهم في يوم واحد وأحرق الكعبة بالمنجنيق وكان يسخر من الحجاج وزيارتهم لقبر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه فيقول بالحرف الواحد : تباً لهم انهم يطوفون حول رمّة خاوية وعظام بالية ، ليتهم طافوا حول بيت أمير المؤمنين يعني بذلك (عبد الملك بن مروان ) .. انتهى ، اقرأ واعجب أيها القاريء الكريم وهو أيضاً يصف اهل الشام (لولائهم لمعاوية ) بالمسك الازفر وأهل العراق (لمعارضتهم وولائهم لعلي وآل البيت عليهم السلام ) بأنهم أهل الشقاق والنفاق !! هذه هي المقاييس عند الحجاج وأتباعه ولا حول ولا قوة الا بالله ..مرة أخرى نقول : ما أسعدنا بهذا البيان الموضوعي والدليل القادح والبرهان الواضح ... لقد أبتلي أهل العراق بمقولة الحجاج حتى صارت على السنة الناس منسوبة لامير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : أهل الشقاق والنفاق .. وحتى لو قبلنا بأنهم طعنوا الحسن وتآمروا على قتل علي وآل علي ، فهذه شبهة أوهن من بيت العنكبوت وجوابها : أن ما يرويه المؤرخون ويحملون العراقيين مسؤولية هذا التآمر فهو موضوع ينقصه الوعي إذ أن في كل مكان وزمان هناك أشرار وليس الجميع هم من الصالحين الموالين فالسيوف التي رفعت بوجه علي والحسن والحسين راجع اصحاب التاريخ تراجم مصلتيها فوجدوهم كلهم من أولاد الزنا كشمر بن ذي الجوشن وحكيم بن الطفيل وحرملة بن كاهل وعبيد الله بن زياد ، إذ لم يكن فيهم أحد من الموالين المحبين بل كان مصير هؤلاء الموالين القتل والتهجير وهدم الديار كما قتل ميثم التمار صاحب الامام علي بن ابي ، ورشيد الهجري وحجر بن عدي وولده وكل من والى علي وأهل البيت والقائمة طويلة .. والى مناظرة ومقال آخر نسلط الضوء فيه على الحقائق بروح موضوعية وعرض تاريخي مقرون بالدليل والحجة والنفس الموضوعي البعيد عن التعصب لان الباحث رائده الحقيقه سوى التقت مع ما يؤمن به ام لم تلتق .. ..

لا فض فوك
انوار -

اسمع عنك كثيرا وكثيرا، لم اكن اصدق هيك باحث ، ولكن اضطرني احد الاخوة ان اقرا لك ، اليوم قرات لك هذا البحث ا لجاد ، حقا جاد ، فانت تخفر بالحفر ، اخي بارك الله فيك ، بهذه لطريقة ننجح في القضاء حتى على الطائفية البغيضة، أما ما قاله احد المعلقين بانك تدعو الى التشيع ، فاعتقد انه كلمةالعاجز، اين التشيع واين هذا الكلام ، لا علاقة اطللاقا ، شكر لك

لا فض فوك
انوار -

اسمع عنك كثيرا وكثيرا، لم اكن اصدق هيك باحث ، ولكن اضطرني احد الاخوة ان اقرا لك ، اليوم قرات لك هذا البحث ا لجاد ، حقا جاد ، فانت تخفر بالحفر ، اخي بارك الله فيك ، بهذه لطريقة ننجح في القضاء حتى على الطائفية البغيضة، أما ما قاله احد المعلقين بانك تدعو الى التشيع ، فاعتقد انه كلمةالعاجز، اين التشيع واين هذا الكلام ، لا علاقة اطللاقا ، شكر لك

.................
samer -

خالف شروط النشر

الى هناء
عراقي كاره للأرهاب -

أذا أتتك مذمتي من ناقصآ فتلك شهادتآ بأني كامل والكمال لله وحده والناقص هنا هو الظالم ألذي ضرب الكعبه بالمنجنيق وذبح خير علماء الأسلام ونشر الرعب بين أطفال ونساء العراق

اسم بغير مسمى
السنوسى -

رقم 9 الا نزية فى الحكم و الاعتقاد فقداحرجكم الكاتب عندما اورد اخباركم من عقر داركم بل تمادى و فضح افعالكم ايام اغتصابكم لارادة الناس --انة التاريخ يسجل فضائح البشر و صناع الحروب و الغدر مهما حاولتم تجميلها -- اقراء من انتاجكم فقط لتعرف حجم نفسك

الى وسام الوائلي /5
الدفاعي -

من باب حرية الرأي والتعبير التي تنادي بها اقول يا استاذ انت لست ليبراليا بالمعنى الذي نعرفه عن الليبرايين وانما انت (شيعي طائفي)هذا ما لمسته من انتقادك للكاتب وتعبيرك القاسي له بانه يسعى للحس القصاع وتلقف مايرمى لهم من الفتات لانه ابدى رايا في مسألة واظنه عكس ما تصورت انه يدافع عن الشيعة والعراقين فانت لم تعش الليبرالية وانما لبست منها ثوبا قصيرا ...اما احمد الكاتب فاني معجب به اشد الاعجاب فهو مثقف ومفكر شيعي وهو احد مشاهير صحوة الشيعة ... له آراء مهمة في موضوع الامامة والمهدي المنتظر ..ومن حواراته يقول أحمد الكاتب: السنة هم شيعة لأهل البيت.. والشيعة جزء من أهل السنة.. والتقريب بين المسلمين يتحقق عندما ندع النظريات العقيمة.. الشيعة أنهوا انتظارهم للإمام الغائب باختيار قادتهم ديموقراطيا ...له كتابات كثيرة اعتقد انا.. اهمها(( البيان الشيي الجديد/2009 ))الذي اصدره مع مجموعة من علماء ومثقفي الشيعة وشكرا

حقائق وكتابة موضوعية
عباس الجبوري -

الاستاذ الفاضل غالب الشابندر تحية لك واعجاب وإكبار وانت تدرء الشبهة التاريخية التي ظلم بها المؤرخون الشعب العراقي ، والعجيب ان الاخت (هناء ) تستشهد بقول الحجاج على العراقيين وهو المعروف بفسقه وفجوره وقتله لتابعي جليل هو سعيد بن جبير (رض) و70 ألف من المؤمنين قتلهم في يوم واحد وأحرق الكعبة بالمنجنيق وكان يسخر من الحجاج وزيارتهم لقبر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه فيقول بالحرف الواحد : تباً لهم انهم يطوفون حول رمّة خاوية وعظام بالية ، ليتهم طافوا حول بيت أمير المؤمنين يعني بذلك (عبد الملك بن مروان ) .. انتهى ، اقرأ واعجب أيها القاريء الكريم وهو أيضاً يصف اهل الشام (لولائهم لمعاوية ) بالمسك الازفر وأهل العراق (لمعارضتهم وولائهم لعلي وآل البيت عليهم السلام ) بأنهم أهل الشقاق والنفاق !! هذه هي المقاييس عند الحجاج وأتباعه ولا حول ولا قوة الا بالله ..مرة أخرى نقول : ما أسعدنا بهذا البيان الموضوعي والدليل القادح والبرهان الواضح ... لقد أبتلي أهل العراق بمقولة الحجاج حتى صارت على السنة الناس منسوبة لامير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : أهل الشقاق والنفاق .. وحتى لو قبلنا بأنهم طعنوا الحسن وتآمروا على قتل علي وآل علي ، فهذه شبهة أوهن من بيت العنكبوت وجوابها : أن ما يرويه المؤرخون ويحملون العراقيين مسؤولية هذا التآمر فهو موضوع ينقصه الوعي إذ أن في كل مكان وزمان هناك أشرار وليس الجميع هم من الصالحين الموالين فالسيوف التي رفعت بوجه علي والحسن والحسين راجع اصحاب التاريخ تراجم مصلتيها فوجدوهم كلهم من أولاد الزنا كشمر بن ذي الجوشن وحكيم بن الطفيل وحرملة بن كاهل وعبيد الله بن زياد ، إذ لم يكن فيهم أحد من الموالين المحبين بل كان مصير هؤلاء الموالين القتل والتهجير وهدم الديار كما قتل ميثم التمار صاحب الامام علي بن ابي ، ورشيد الهجري وحجر بن عدي وولده وكل من والى علي وأهل البيت والقائمة طويلة .. والى مناظرة ومقال آخر نسلط الضوء فيه على الحقائق بروح موضوعية وعرض تاريخي مقرون بالدليل والحجة والنفس الموضوعي البعيد عن التعصب لان الباحث رائده الحقيقه سوى التقت مع ما يؤمن به ام لم تلتق .. ..

الى هناء
ماجد العبودي -

عن صالح بن كيسان (وهو من أصحاب علي بن الحسين)لما قتل معاوية حجر بن عدي وأصحابه حج ذلك العام فلقي الحسين (ع) فقال : يا أبا عبد الله هل بلغك ماصنعنا بحجر وأصحابه وِأشياعه وشيعة أبيك؟فقال الحسين: وماصنعت بهم؟ قال معاوية: قتلناهم وكفناهم وصلينا عليهم. فضحك الحسين (ع) ثم قال: خصمك القوم يامعاوية لكنا لو قتلنا شيعتك ماكفناهم ولاصلينا عليهم ولا قبرناهم ...الى اخر الخبر (الاحتجاج ج2/12)فان كان صاحبك الحجاج يرى في العراقيين ماذكرت فذلك الشرف العظيم لهم واما اهل الشام الذين مدحهم فان الامام الحسين لايعدهم في المسلمين أصلا وشتان بين قول من اتفق الناس جميعا على ضلالته وقول سيد شباب اهل الجنة, ولك ان تختاري في اي الفريقين تحبي ان تكوني, واذا كان التشيع حديثا وفارسياوقبل 500 سنة فقط فلم اتهامهم بدم علي واولاده؟ ومن هؤلاء شيعة علي الذين يتباهى من لم يشبع الله له بطنا بقتلهم؟

.................
samer -

خالف شروط النشر

من هو الحجاج
ابن العراق -

الاخت هناءمع شديد الاحترام لأراء الجميعلكن كيف تستشهدي بكلام شخص رمى الكعبة بالمنجنيق.وقتل عبد الله ابن الزبير ابن العوامابن اسماء بنت ابي بكر.ولم يكتفي بقتله ، بل بتعليق جثته لفترة امام العيان.يعني رجاءاً لو سمحتي اختاري شخص اخر تستشهدي بكلامه

من هو الحجاج
ابن العراق -

الاخت هناءمع شديد الاحترام لأراء الجميعلكن كيف تستشهدي بكلام شخص رمى الكعبة بالمنجنيق.وقتل عبد الله ابن الزبير ابن العوامابن اسماء بنت ابي بكر.ولم يكتفي بقتله ، بل بتعليق جثته لفترة امام العيان.يعني رجاءاً لو سمحتي اختاري شخص اخر تستشهدي بكلامه

من هم اهل الكوفة
ابن العراق -

عندي توضيح تاريخيلكي لا نظلم به اهل العراقمعنى كلمة الكوفة ، هو الارض ذات الرمل الاحمروكانت الكوفة في ذلك الوقت ، منفى للمتمردين من القبائل العربيةيعني ليسوا بعراقيين ، بل شرذمة من العرب الغير مرغوب بهم وشكراً لكم

نعم
حسن بن عمرو ال مبارك -

بعض اصحاب خطب الجمعه اناس غير متحضرين ولابد ان يعاقبهم القانون وتدخل منظمات حقوق الانسان وقبل 30 سنه لم تكن هذه الافكار الظلاميه موجوده ونسوا ان الامام علي ما قاله الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق

من هم اهل الكوفة
ابن العراق -

عندي توضيح تاريخيلكي لا نظلم به اهل العراقمعنى كلمة الكوفة ، هو الارض ذات الرمل الاحمروكانت الكوفة في ذلك الوقت ، منفى للمتمردين من القبائل العربيةيعني ليسوا بعراقيين ، بل شرذمة من العرب الغير مرغوب بهم وشكراً لكم

نعم
حسن بن عمرو ال مبارك -

بعض اصحاب خطب الجمعه اناس غير متحضرين ولابد ان يعاقبهم القانون وتدخل منظمات حقوق الانسان وقبل 30 سنه لم تكن هذه الافكار الظلاميه موجوده ونسوا ان الامام علي ما قاله الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق

الى السنوسي
نزيه -

يااخي انت ما تعرف تقرا جيدا الظاهر الصيام اثر عليك ان كنت صائما

الى السنوسي
نزيه -

يااخي انت ما تعرف تقرا جيدا الظاهر الصيام اثر عليك ان كنت صائما

ابرياء
عرفان -

العربان ومكائدهم من عاث فسادا في وادي الرافدين.نحن العراقيون ابناء بابل وسومر واشور وعشرات الحضارات لانمت بصله للعرب التي جاءت من الجزيره العربيه مع الاحتلال العربي السلامي للعراق والذين فعلا عاثوا فسادا وقتلا وتقتيلا باهل العراق الاصليين.هؤلاء هم من قتل وجرح واغتال علي بن ابي طالب وابنائه. وهم اهل الحجاج وابناء عمومته وليسوا عراقيين.

ابرياء
عرفان -

العربان ومكائدهم من عاث فسادا في وادي الرافدين.نحن العراقيون ابناء بابل وسومر واشور وعشرات الحضارات لانمت بصله للعرب التي جاءت من الجزيره العربيه مع الاحتلال العربي السلامي للعراق والذين فعلا عاثوا فسادا وقتلا وتقتيلا باهل العراق الاصليين.هؤلاء هم من قتل وجرح واغتال علي بن ابي طالب وابنائه. وهم اهل الحجاج وابناء عمومته وليسوا عراقيين.

التسامح بين الاديان
سالم علي -

بعض اصحاب خطب الجمعه اناس غير متحضرين ولابد ان يعاقبهم القانون وتدخل منظمات حقوق الانسان وقبل 30 سنه لم تكن هذه الافكار الظلاميه موجوده ونسوا ان الامام علي ما قاله الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق

الرئاسه مطلبهم
ابو ايمان -

اليس من الافضل للكاتب ان يتحرى عن الاسبابالتي اوصلت الشعوب العربيه الى هذا الدرك الاسفل من الانحطاط بدلا من اعادة جرائم الاولون ..... هؤلاء تقاتلوا على الرئاسه وراح ضحية ذلك عشراتالالوف من البشر ثم نعود ونقول القاتل والمقتول في النار ثم اليس الحكم لله كما تدعون فلماذا نقف مع ذالك الصف دون غيرهواتركوا الالقاب التي منحناها فهذا رضي اللهعنه هل الصرح الله بذلك واخر الامام ولما هو امام وامام من المسلمين ؟ وهل لانه كان يؤمالصلاه وهل ميزان حسناته ارسلت لنا من الله عنطريق الايميل ام طيور من سجيل . دعوا الحساب الى رب الحساب وانشغلوا بحراثة الارض والبحث العلمي لتنوقف عن استلام المساعدات الغذائيه من اعداء الاسلام كما تدعون كلما حل بنا زلازال او فيضان . اما كان من الاجدر للاستاذ الشابندر ان يعلمنا كيف نزرع وكيف نبحث في العلوم بدلا من اعادة كتابة قصص كاذبه كما يدعي فلماذا اضاعته لوقته بمثل هذه الاحاديث التي لا تغني من جوع بل تحرك اصحاب النوايا السيئهلزيادة الجهل والخرافه .

عن قريب ياغالب
علي.ع.س.العلي -

ما ذكرته يا استاذ غالب سوف يتحقق عن طريق الدكتور السيد كمال الحيديري في برنامجه الخاص مطارحات في العقيدة ;ويفند كل هذا الزيف التاريخي الذي افنعله الامويون ضد اهل البيت بما فيهم النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم,استاذي العزيز تابع هذا البرنامج .....وكن مطمأن انه جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل زهوقا.

التسامح بين الاديان
سالم علي -

بعض اصحاب خطب الجمعه اناس غير متحضرين ولابد ان يعاقبهم القانون وتدخل منظمات حقوق الانسان وقبل 30 سنه لم تكن هذه الافكار الظلاميه موجوده ونسوا ان الامام علي ما قاله الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق

عن قريب ياغالب
علي.ع.س.العلي -

ما ذكرته يا استاذ غالب سوف يتحقق عن طريق الدكتور السيد كمال الحيديري في برنامجه الخاص مطارحات في العقيدة ;ويفند كل هذا الزيف التاريخي الذي افنعله الامويون ضد اهل البيت بما فيهم النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم,استاذي العزيز تابع هذا البرنامج .....وكن مطمأن انه جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل زهوقا.

الرئاسه مطلبهم
ابو ايمان -

اليس من الافضل للكاتب ان يتحرى عن الاسبابالتي اوصلت الشعوب العربيه الى هذا الدرك الاسفل من الانحطاط بدلا من اعادة جرائم الاولون ..... هؤلاء تقاتلوا على الرئاسه وراح ضحية ذلك عشراتالالوف من البشر ثم نعود ونقول القاتل والمقتول في النار ثم اليس الحكم لله كما تدعون فلماذا نقف مع ذالك الصف دون غيرهواتركوا الالقاب التي منحناها فهذا رضي اللهعنه هل الصرح الله بذلك واخر الامام ولما هو امام وامام من المسلمين ؟ وهل لانه كان يؤمالصلاه وهل ميزان حسناته ارسلت لنا من الله عنطريق الايميل ام طيور من سجيل . دعوا الحساب الى رب الحساب وانشغلوا بحراثة الارض والبحث العلمي لتنوقف عن استلام المساعدات الغذائيه من اعداء الاسلام كما تدعون كلما حل بنا زلازال او فيضان . اما كان من الاجدر للاستاذ الشابندر ان يعلمنا كيف نزرع وكيف نبحث في العلوم بدلا من اعادة كتابة قصص كاذبه كما يدعي فلماذا اضاعته لوقته بمثل هذه الاحاديث التي لا تغني من جوع بل تحرك اصحاب النوايا السيئهلزيادة الجهل والخرافه .

عن قريب ياغالب
علي.ع.س.العلي -

ما ذكرته يا استاذ غالب سوف يتحقق عن طريق الدكتور السيد كمال الحيديري في برنامجه الخاص مطارحات في العقيدة ;ويفند كل هذا الزيف التاريخي الذي افنعله الامويون ضد اهل البيت بما فيهم النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم,استاذي العزيز تابع هذا البرنامج .....وكن مطمأن انه جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل زهوقا.

الرئاسه مطلبهم
ابو ايمان -

اليس من الافضل للكاتب ان يتحرى عن الاسبابالتي اوصلت الشعوب العربيه الى هذا الدرك الاسفل من الانحطاط بدلا من اعادة جرائم الاولون ..... هؤلاء تقاتلوا على الرئاسه وراح ضحية ذلك عشراتالالوف من البشر ثم نعود ونقول القاتل والمقتول في النار ثم اليس الحكم لله كما تدعون فلماذا نقف مع ذالك الصف دون غيرهواتركوا الالقاب التي منحناها فهذا رضي اللهعنه هل الصرح الله بذلك واخر الامام ولما هو امام وامام من المسلمين ؟ وهل لانه كان يؤمالصلاه وهل ميزان حسناته ارسلت لنا من الله عنطريق الايميل ام طيور من سجيل . دعوا الحساب الى رب الحساب وانشغلوا بحراثة الارض والبحث العلمي لتنوقف عن استلام المساعدات الغذائيه من اعداء الاسلام كما تدعون كلما حل بنا زلازال او فيضان . اما كان من الاجدر للاستاذ الشابندر ان يعلمنا كيف نزرع وكيف نبحث في العلوم بدلا من اعادة كتابة قصص كاذبه كما يدعي فلماذا اضاعته لوقته بمثل هذه الاحاديث التي لا تغني من جوع بل تحرك اصحاب النوايا السيئهلزيادة الجهل والخرافه .

الى متى تبقى...؟
علي.ع.س.العلي -

المنبر الحسيني عند الشيعة هو كرسي علم وتنوير ثقافة واسعة في شتى المجالات المعرفية الدينية والادبية والتاريخية والعلوم الاخرى كالفلك والفلسفة والاحياء والفيزياء,وهذا الكم الزاخر والكثير كله ينثر في محاضرات دينية تنسب الى الامام الحسين.وكان المنبر هوا متحان لمن يعتليه.لكن في الاونة الاخيرة اصبح محل تكسب وارتزاق باسم الامام الحسين فاعتلاه من هب ودب وحولوا المنبر الى شيء مقدس حماية لانفسهم من المستمعين فوقع الاشتباه فيما يقولوه دون تاكد وتمحيص لا من قبل القائل ولا المستمع المحجوب والممنوع بدعو ى قدسية المنبر,فتقبل على المنبر هذة الروايات ولو كانت غير صحيحة مادام قائلها خادم الامام الحسين بل قل خادم الدرهم والدينار,الى متى تبقى هذة السذاجة والسطحية في الطرح وكلها تجير باسم المنبر الحسيني.

الى متى تبقى...؟
علي.ع.س.العلي -

المنبر الحسيني عند الشيعة هو كرسي علم وتنوير ثقافة واسعة في شتى المجالات المعرفية الدينية والادبية والتاريخية والعلوم الاخرى كالفلك والفلسفة والاحياء والفيزياء,وهذا الكم الزاخر والكثير كله ينثر في محاضرات دينية تنسب الى الامام الحسين.وكان المنبر هوا متحان لمن يعتليه.لكن في الاونة الاخيرة اصبح محل تكسب وارتزاق باسم الامام الحسين فاعتلاه من هب ودب وحولوا المنبر الى شيء مقدس حماية لانفسهم من المستمعين فوقع الاشتباه فيما يقولوه دون تاكد وتمحيص لا من قبل القائل ولا المستمع المحجوب والممنوع بدعو ى قدسية المنبر,فتقبل على المنبر هذة الروايات ولو كانت غير صحيحة مادام قائلها خادم الامام الحسين بل قل خادم الدرهم والدينار,الى متى تبقى هذة السذاجة والسطحية في الطرح وكلها تجير باسم المنبر الحسيني.

الاخ خوليو
حان الوقت للتحرير -

تعليق الاخ خوليو للاسف هو الرد الحقيقي لمقالة الكاتب المحترم اما باقي التعليقات فللاسف لحد الان لم يستوعبوا اساس ماساتنا.فعلا السؤال هو مالذي اتى بهؤلاء البدو قبل 14 قرن للمجئ الى العراق؟

الى متى تبقى...؟
علي.ع.س.العلي -

المنبر الحسيني عند الشيعة هو كرسي علم وتنوير ثقافة واسعة في شتى المجالات المعرفية الدينية والادبية والتاريخية والعلوم الاخرى كالفلك والفلسفة والاحياء والفيزياء,وهذا الكم الزاخر والكثير كله ينثر في محاضرات دينية تنسب الى الامام الحسين.وكان المنبر هوا متحان لمن يعتليه.لكن في الاونة الاخيرة اصبح محل تكسب وارتزاق باسم الامام الحسين فاعتلاه من هب ودب وحولوا المنبر الى شيء مقدس حماية لانفسهم من المستمعين فوقع الاشتباه فيما يقولوه دون تاكد وتمحيص لا من قبل القائل ولا المستمع المحجوب والممنوع بدعو ى قدسية المنبر,فتقبل على المنبر هذة الروايات ولو كانت غير صحيحة مادام قائلها خادم الامام الحسين بل قل خادم الدرهم والدينار,الى متى تبقى هذة السذاجة والسطحية في الطرح وكلها تجير باسم المنبر الحسيني.

الى متى تبقى...؟
علي.ع.س.العلي -

المنبر الحسيني عند الشيعة هو كرسي علم وتنوير ثقافة واسعة في شتى المجالات المعرفية الدينية والادبية والتاريخية والعلوم الاخرى كالفلك والفلسفة والاحياء والفيزياء,وهذا الكم الزاخر والكثير كله ينثر في محاضرات دينية تنسب الى الامام الحسين.وكان المنبر هوا متحان لمن يعتليه.لكن في الاونة الاخيرة اصبح محل تكسب وارتزاق باسم الامام الحسين فاعتلاه من هب ودب وحولوا المنبر الى شيء مقدس حماية لانفسهم من المستمعين فوقع الاشتباه فيما يقولوه دون تاكد وتمحيص لا من قبل القائل ولا المستمع المحجوب والممنوع بدعو ى قدسية المنبر,فتقبل على المنبر هذة الروايات ولو كانت غير صحيحة مادام قائلها خادم الامام الحسين بل قل خادم الدرهم والدينار,الى متى تبقى هذة السذاجة والسطحية في الطرح وكلها تجير باسم المنبر الحسيني.

الاخ خوليو
حان الوقت للتحرير -

تعليق الاخ خوليو للاسف هو الرد الحقيقي لمقالة الكاتب المحترم اما باقي التعليقات فللاسف لحد الان لم يستوعبوا اساس ماساتنا.فعلا السؤال هو مالذي اتى بهؤلاء البدو قبل 14 قرن للمجئ الى العراق؟

IRAQI NATIVES
SAME -

نصيحه الى المسيحيين العراقيين ان يطالبوا في انشاء حكم ذاتي خاص بهم لاءداره شؤونهم الخاصه -وللحفاظ على هويتهم وهم اصحاب البلد الاصلاء ويكون المكان بين كوردستان العراق ومحافظه الموصل-لا تهملوا هذه النصيحه لن يفيدكم احد في العراق -سارعوا قبل ان يصبح تواجدكم صفر اي نهايتكم في بلدكم الحقيقي من الاف السنيين-لاتتركوا هذه الفرصه الان-وانتم اكثر من2 مليون في الداخل والخارج

كفاكم خزعبلات
عابر سبيل -

1- اهل البيت كما ورد بالقرآن هن زوجات النبي واي حديث يقول غير هذا فهو كاذب لانه لايمكن للنبي ان يعارض قول الله2-اجمع المسلمون على ثلاثة خلفاء فقط هم ابوبكر وعمر وعثمان ولم يجمعوا على غيرهم حتى يومنا هذا فعلي لم يبايعه معظم اهل الحجاز وكل اهل الشام وخرج عليه الخوارج وعزله اصحابه في حادثة التحكيم الشهيرة ومعاوية من بعده لم يجمع المسلمون عليه ولاعلى غيره وهكذا3-موضوع الامامه في بني هاشم وفي علي واولاده تحديدا لا يوجد له اي سند في القرآن وكل حديث يقول بغير ماهو مذكور بالقرآن هو كاذب ومنحول فموضوع الامامه من اسس الاسلام لو صح انه موجود والله تعالى الذي اكمل الدين ماكان ليغفل هذا ولكنه قال بعكسه(وامرهم شورى بينهم)4-اذن فموضوع الأئمه كله وهم وخيال وتأليف وبدعة يراد منها شق وحدة المسلمين وهذا الذي حصل فعلا5-كيف لحسن بن علي ان يرث خلافة ابيه التي لم تكن جامعة اصلا؟واين هو من كلام الله(وامرهم شورى بينهم)؟5-خرج حسين بن علي من الحجاز لان اهلها لم يبايعوه وانما بايعوا ابن الزبير6-غدر به العراقيون وخذلوه وارتدوا عنه وباعوه بدراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين7-استغل اعداء الدين هذا ابشع استغلال فاتهموا الامويين بقتله (لانهم عرب)وبدأوا ينسجون حول ذلك بدعا وضلالات واكاذيب جاعلين من (اهل البيت)اساسا وركيزة متجاهلين ان اهل البيت هن ازواج النبي حصرا فالفوا احاديث على لسان النبي لدعم مزاعمهم والفوا بدعة الامامة التي لايوجد فيها نص بالقرآن والفوا مزيدا من الاحاديث الكاذبة لدعمها واستمروا بالتطوير خطوة خطوة الى ان وصلوا الى دين جديد هو الدين الصفوي فاحلوا به وحرموا حالهم حال من ارتد عن الاسلام بعد وفاة النبي وما المصائب التي يتعرض لها المسلمون اليوم الا نتاجا لهذه الردة قاتلها الله وقاتل كل من نادى وينادي بها

IRAQI NATIVES
SAME -

نصيحه الى المسيحيين العراقيين ان يطالبوا في انشاء حكم ذاتي خاص بهم لاءداره شؤونهم الخاصه -وللحفاظ على هويتهم وهم اصحاب البلد الاصلاء ويكون المكان بين كوردستان العراق ومحافظه الموصل-لا تهملوا هذه النصيحه لن يفيدكم احد في العراق -سارعوا قبل ان يصبح تواجدكم صفر اي نهايتكم في بلدكم الحقيقي من الاف السنيين-لاتتركوا هذه الفرصه الان-وانتم اكثر من2 مليون في الداخل والخارج

IRAQI NATIVES
SAME -

نصيحه الى المسيحيين العراقيين ان يطالبوا في انشاء حكم ذاتي خاص بهم لاءداره شؤونهم الخاصه -وللحفاظ على هويتهم وهم اصحاب البلد الاصلاء ويكون المكان بين كوردستان العراق ومحافظه الموصل-لا تهملوا هذه النصيحه لن يفيدكم احد في العراق -سارعوا قبل ان يصبح تواجدكم صفر اي نهايتكم في بلدكم الحقيقي من الاف السنيين-لاتتركوا هذه الفرصه الان-وانتم اكثر من2 مليون في الداخل والخارج

IRAQI NATIVES
SAME -

نصيحه الى المسيحيين العراقيين ان يطالبوا في انشاء حكم ذاتي خاص بهم لاءداره شؤونهم الخاصه -وللحفاظ على هويتهم وهم اصحاب البلد الاصلاء ويكون المكان بين كوردستان العراق ومحافظه الموصل-لا تهملوا هذه النصيحه لن يفيدكم احد في العراق -سارعوا قبل ان يصبح تواجدكم صفر اي نهايتكم في بلدكم الحقيقي من الاف السنيين-لاتتركوا هذه الفرصه الان-وانتم اكثر من2 مليون في الداخل والخارج

كفاكم خزعبلات
عابر سبيل -

1- اهل البيت كما ورد بالقرآن هن زوجات النبي واي حديث يقول غير هذا فهو كاذب لانه لايمكن للنبي ان يعارض قول الله2-اجمع المسلمون على ثلاثة خلفاء فقط هم ابوبكر وعمر وعثمان ولم يجمعوا على غيرهم حتى يومنا هذا فعلي لم يبايعه معظم اهل الحجاز وكل اهل الشام وخرج عليه الخوارج وعزله اصحابه في حادثة التحكيم الشهيرة ومعاوية من بعده لم يجمع المسلمون عليه ولاعلى غيره وهكذا3-موضوع الامامه في بني هاشم وفي علي واولاده تحديدا لا يوجد له اي سند في القرآن وكل حديث يقول بغير ماهو مذكور بالقرآن هو كاذب ومنحول فموضوع الامامه من اسس الاسلام لو صح انه موجود والله تعالى الذي اكمل الدين ماكان ليغفل هذا ولكنه قال بعكسه(وامرهم شورى بينهم)4-اذن فموضوع الأئمه كله وهم وخيال وتأليف وبدعة يراد منها شق وحدة المسلمين وهذا الذي حصل فعلا5-كيف لحسن بن علي ان يرث خلافة ابيه التي لم تكن جامعة اصلا؟واين هو من كلام الله(وامرهم شورى بينهم)؟5-خرج حسين بن علي من الحجاز لان اهلها لم يبايعوه وانما بايعوا ابن الزبير6-غدر به العراقيون وخذلوه وارتدوا عنه وباعوه بدراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين7-استغل اعداء الدين هذا ابشع استغلال فاتهموا الامويين بقتله (لانهم عرب)وبدأوا ينسجون حول ذلك بدعا وضلالات واكاذيب جاعلين من (اهل البيت)اساسا وركيزة متجاهلين ان اهل البيت هن ازواج النبي حصرا فالفوا احاديث على لسان النبي لدعم مزاعمهم والفوا بدعة الامامة التي لايوجد فيها نص بالقرآن والفوا مزيدا من الاحاديث الكاذبة لدعمها واستمروا بالتطوير خطوة خطوة الى ان وصلوا الى دين جديد هو الدين الصفوي فاحلوا به وحرموا حالهم حال من ارتد عن الاسلام بعد وفاة النبي وما المصائب التي يتعرض لها المسلمون اليوم الا نتاجا لهذه الردة قاتلها الله وقاتل كل من نادى وينادي بها

احسبت
احمد الفردان -

الكاتب المحترماحسبت ان شيعة امير المؤمنين من قصدت لا و الله ان من يعتقد بأمامة الائمه الاثني عشر قلبا و قالبا هم الشيعة حقاو ليس كل من ادعي انه شيعي حسب علي الشيعه الاماميه و ليس الحسن و الحسين (ع)من نكث بعض من اصحابهما بل سبقهم اصحاب امام المتقين المفترض الطاعه بعد رسول الله (ص)

احسبت
احمد الفردان -

الكاتب المحترماحسبت ان شيعة امير المؤمنين من قصدت لا و الله ان من يعتقد بأمامة الائمه الاثني عشر قلبا و قالبا هم الشيعة حقاو ليس كل من ادعي انه شيعي حسب علي الشيعه الاماميه و ليس الحسن و الحسين (ع)من نكث بعض من اصحابهما بل سبقهم اصحاب امام المتقين المفترض الطاعه بعد رسول الله (ص)

الاستاذ خوليو
marshal -

اسميك استاذ ونعم الاستاذ وارفع قبعتي لك ولتعليقاتك التي تصوب الى المكان والاتجاه الصحيحين ..انت تقول بالنيابة عني .تقول كل الحق وما الذي اريد ان اقوله انا .اذن ساضع قلمي جانبا واكتفي بتعليقاتك المعبرة والتي هي دروس للجهلة علهم يستفيدون منها...شكرا من الاعماق ياخوليو

في وصف لاحسي الأخماس
ابو محمد أحمد -

أمثال الإمام الحجة ;مناف الناجي قدس سره الشريف: الشاة والذئب خلوا بينهمافلا حائل يحول بين الشاة والذئبالشاة تعلم أن الذئب يأكلهاوالذئب يعلم ما في الشاة من طيب

في وصف لاحسي الأخماس
ابو محمد أحمد -

أمثال الإمام الحجة ;مناف الناجي قدس سره الشريف: الشاة والذئب خلوا بينهمافلا حائل يحول بين الشاة والذئبالشاة تعلم أن الذئب يأكلهاوالذئب يعلم ما في الشاة من طيب

احسبت
احمد الفردان -

الكاتب المحترماحسبت ان شيعة امير المؤمنين من قصدت لا و الله ان من يعتقد بأمامة الائمه الاثني عشر قلبا و قالبا هم الشيعة حقاو ليس كل من ادعي انه شيعي حسب علي الشيعه الاماميه و ليس الحسن و الحسين (ع)من نكث بعض من اصحابهما بل سبقهم اصحاب امام المتقين المفترض الطاعه بعد رسول الله (ص)

الاستاذ خوليو
marshal -

اسميك استاذ ونعم الاستاذ وارفع قبعتي لك ولتعليقاتك التي تصوب الى المكان والاتجاه الصحيحين ..انت تقول بالنيابة عني .تقول كل الحق وما الذي اريد ان اقوله انا .اذن ساضع قلمي جانبا واكتفي بتعليقاتك المعبرة والتي هي دروس للجهلة علهم يستفيدون منها...شكرا من الاعماق ياخوليو

الاستاذ خوليو
marshal -

اسميك استاذ ونعم الاستاذ وارفع قبعتي لك ولتعليقاتك التي تصوب الى المكان والاتجاه الصحيحين ..انت تقول بالنيابة عني .تقول كل الحق وما الذي اريد ان اقوله انا .اذن ساضع قلمي جانبا واكتفي بتعليقاتك المعبرة والتي هي دروس للجهلة علهم يستفيدون منها...شكرا من الاعماق ياخوليو

في وصف لاحسي الأخماس
ابو محمد أحمد -

أمثال الإمام الحجة ;مناف الناجي قدس سره الشريف: الشاة والذئب خلوا بينهمافلا حائل يحول بين الشاة والذئبالشاة تعلم أن الذئب يأكلهاوالذئب يعلم ما في الشاة من طيب

في وصف لاحسي الأخماس
ابو محمد أحمد -

أمثال الإمام الحجة ;مناف الناجي قدس سره الشريف: الشاة والذئب خلوا بينهمافلا حائل يحول بين الشاة والذئبالشاة تعلم أن الذئب يأكلهاوالذئب يعلم ما في الشاة من طيب

مسيحيي العراق
سليمان ابو خالد -

نعم تعليق 34 ممتازنتمنى ان ينفذ سريعا

مسيحيي العراق
سليمان ابو خالد -

نعم تعليق 34 ممتازنتمنى ان ينفذ سريعا

مسيحيي العراق
سليمان ابو خالد -

نعم تعليق 34 ممتازنتمنى ان ينفذ سريعا

مسيحيي العراق
سليمان ابو خالد -

نعم تعليق 34 ممتازنتمنى ان ينفذ سريعا

رد لخوليو 3
هناء -

لا ياسيدي التاريخ يقول ان الحضارة التي تتكلم عنها بنوها وحكموها قبائل من الجزيرة وازدهار هذه الحضارة ممتد الى عمان لعدة قرون. وحطمتها الفرس ( هل تعلم عندما دخل ملك الفرس وراى عظمة بناء قصورهم امر بهدمها في الحال لكي الجيش الفارسي لا يراه وينزرع الخوف في قلبه من حكام في بابل )و الذي عادوا مجدها ايضا اهل الجزيرة لاحترامهم للعلم في حين الفرس كل همها كان تكوين جيش واخذ الضرائب. /// هل تعلم ان الكنيسة عندما اخذت السلطة كما هو في اسبانياامرت المسلمون اما ان يعتنقوا المسيحية او يتركوا البلاد او يقتلوا, فعلوها الاتراك ولكن لم تفعلها العرب بالمسيحيين.هذا كله تاريخ اما الان تغيرت النضرة المسلمون اصبحوا جزء من المجتمع الغربي بالرغم من ان هنالك من يحاول ان يفسد هذه العلاقة و مع الاسف المسيحي العربي يريدان يفصل نفسه من المسلمين /// اما بالنسبة لثقافة القتل والسرقة والنهب من اجل القوة او السلطة فهي موجودة في كل العالم (ما عدا الصين التي كانت مكتفية بالتي تملكه وبنت سورها العظيم). ووقفت في شمال امريكا مع نهاية القرن 19 وبعدها في اوربا بعد الحرب العالمية الثانية. وهذا موثق في اعمالهم الفنية والادبية.

رد لخوليو 3
هناء -

لا ياسيدي التاريخ يقول ان الحضارة التي تتكلم عنها بنوها وحكموها قبائل من الجزيرة وازدهار هذه الحضارة ممتد الى عمان لعدة قرون. وحطمتها الفرس ( هل تعلم عندما دخل ملك الفرس وراى عظمة بناء قصورهم امر بهدمها في الحال لكي الجيش الفارسي لا يراه وينزرع الخوف في قلبه من حكام في بابل )و الذي عادوا مجدها ايضا اهل الجزيرة لاحترامهم للعلم في حين الفرس كل همها كان تكوين جيش واخذ الضرائب. /// هل تعلم ان الكنيسة عندما اخذت السلطة كما هو في اسبانياامرت المسلمون اما ان يعتنقوا المسيحية او يتركوا البلاد او يقتلوا, فعلوها الاتراك ولكن لم تفعلها العرب بالمسيحيين.هذا كله تاريخ اما الان تغيرت النضرة المسلمون اصبحوا جزء من المجتمع الغربي بالرغم من ان هنالك من يحاول ان يفسد هذه العلاقة و مع الاسف المسيحي العربي يريدان يفصل نفسه من المسلمين /// اما بالنسبة لثقافة القتل والسرقة والنهب من اجل القوة او السلطة فهي موجودة في كل العالم (ما عدا الصين التي كانت مكتفية بالتي تملكه وبنت سورها العظيم). ووقفت في شمال امريكا مع نهاية القرن 19 وبعدها في اوربا بعد الحرب العالمية الثانية. وهذا موثق في اعمالهم الفنية والادبية.

اقرأوا البيان الشيعي
الدفاعي -

يا شيعة العالم اقرأوا البيان الشيعي/2009 وستجدون ان كل ما تربيتم عليه في المجالس الحسينية هو خدعة وضلالة وستحاسبون امام الله لانكم لاتريدون معرفة الحقيقة كما عرفها وسعى لها بعض مفكريكم ادخلوا على موقع(( صحوة الشيعة ))واعلموا ان الخمس الذي تدفعونه حرام لااساس له في الشرع الا في غنائم الحروب...والاجدر بالسيد غالب ان يعالج جوهر الامور لاان يمسك العصى من الوسط ..!!

اقرأوا البيان الشيعي
الدفاعي -

يا شيعة العالم اقرأوا البيان الشيعي/2009 وستجدون ان كل ما تربيتم عليه في المجالس الحسينية هو خدعة وضلالة وستحاسبون امام الله لانكم لاتريدون معرفة الحقيقة كما عرفها وسعى لها بعض مفكريكم ادخلوا على موقع(( صحوة الشيعة ))واعلموا ان الخمس الذي تدفعونه حرام لااساس له في الشرع الا في غنائم الحروب...والاجدر بالسيد غالب ان يعالج جوهر الامور لاان يمسك العصى من الوسط ..!!

بالمشمش
داوودي -

تحلمون في انشاء دولة داخل دولة بالمشمش المسحيين جزء من العراق اذا ما يعجبكم هاجروا لامريكا احسن وخلصوا نفسكم

بالمشمش
داوودي -

تحلمون في انشاء دولة داخل دولة بالمشمش المسحيين جزء من العراق اذا ما يعجبكم هاجروا لامريكا احسن وخلصوا نفسكم

آسف
خوليو -

أقول للسيدة/آنسة هناء آسف لقراءة ما قرأت من حضرتك، يمكنك الرجوع لآلاف اللوائح الطينية المكتوبة بالخط المسماري قبل أن تظهر اللغة العربية التي اشتقت عن الارامية، ياهناء تشريع حمورابي مكتوب بالخط المسماري وملحمة جلجامش أيضاً اقرئيها وستنجلي أمامك الصورة عن تاريخ نشوء الأديان، في الحقبة الممتدة من تاريخ بدء الكتابة في سومر ولغاية الاحتلال الاسلامي( فتح لاتزعلي) لمنطقة بلاد الشام لم يكن في تلك المنطقة عند الغزو، سوى بعض القبائل العربية المهاجرة مثل المناذرة والغساسنة وكانت كل قبيلة على حدة تساعد المحتل القديم ،نقصد الفرس والرومان لتلك المنطقة مهد الحضارة الانسانية، وكان أهل البلاد الأصليين يتكلمون الآرامية واليونانية، الغزو العربي الاسلامي لم يكن لجلب الحضارة بل ليتعلم من الحضارة، إلا أنهم بدل الانسجام دمروا وحرقوا المكتبات في فارس ومصر وأخضعوا قسراً كل من عارض ونشروا ماهم متعودين عليه، صراع وغزو وقتال ولايزالون لهذا اليوم، ولنكن منصفين وبعد أن تعلموا من تلك الحضارة وترجموا كتب الإغريق والطب السوري والإغريقي وكتب الفلسفةأنتجوا شخصيات طبية واجتماعية خلدوا أسماؤهم في التاريخ( ابن خلدون ابن رشد وابن سينا وابن النفيس وأبو السهل المسيحي وأبو بكر الرازي وأبو القاسم الزهراوي، بعضهم عرب وآخرون غير عرب) وكلهم درسوا الطب اليوناني والسوري الأقدم منه. إن لم تصدقي ماكتبت فراجعي التاريخ ولكن بدءأ من اللوائح الطينية.اقرأي ياهناء كتب أخرى غير الكتاب الذي يقول علم آدم الآسماء كلها.

آسف
خوليو -

أقول للسيدة/آنسة هناء آسف لقراءة ما قرأت من حضرتك، يمكنك الرجوع لآلاف اللوائح الطينية المكتوبة بالخط المسماري قبل أن تظهر اللغة العربية التي اشتقت عن الارامية، ياهناء تشريع حمورابي مكتوب بالخط المسماري وملحمة جلجامش أيضاً اقرئيها وستنجلي أمامك الصورة عن تاريخ نشوء الأديان، في الحقبة الممتدة من تاريخ بدء الكتابة في سومر ولغاية الاحتلال الاسلامي( فتح لاتزعلي) لمنطقة بلاد الشام لم يكن في تلك المنطقة عند الغزو، سوى بعض القبائل العربية المهاجرة مثل المناذرة والغساسنة وكانت كل قبيلة على حدة تساعد المحتل القديم ،نقصد الفرس والرومان لتلك المنطقة مهد الحضارة الانسانية، وكان أهل البلاد الأصليين يتكلمون الآرامية واليونانية، الغزو العربي الاسلامي لم يكن لجلب الحضارة بل ليتعلم من الحضارة، إلا أنهم بدل الانسجام دمروا وحرقوا المكتبات في فارس ومصر وأخضعوا قسراً كل من عارض ونشروا ماهم متعودين عليه، صراع وغزو وقتال ولايزالون لهذا اليوم، ولنكن منصفين وبعد أن تعلموا من تلك الحضارة وترجموا كتب الإغريق والطب السوري والإغريقي وكتب الفلسفةأنتجوا شخصيات طبية واجتماعية خلدوا أسماؤهم في التاريخ( ابن خلدون ابن رشد وابن سينا وابن النفيس وأبو السهل المسيحي وأبو بكر الرازي وأبو القاسم الزهراوي، بعضهم عرب وآخرون غير عرب) وكلهم درسوا الطب اليوناني والسوري الأقدم منه. إن لم تصدقي ماكتبت فراجعي التاريخ ولكن بدءأ من اللوائح الطينية.اقرأي ياهناء كتب أخرى غير الكتاب الذي يقول علم آدم الآسماء كلها.

رد لخوليو 3
هناء -

لا ياسيدي التاريخ يقول ان الحضارة التي تتكلم عنها بنوها وحكموها قبائل من الجزيرة وازدهار هذه الحضارة ممتد الى عمان لعدة قرون. وحطمتها الفرس ( هل تعلم عندما دخل ملك الفرس وراى عظمة بناء قصورهم امر بهدمها في الحال لكي الجيش الفارسي لا يراه وينزرع الخوف في قلبه من حكام في بابل )و الذي عادوا مجدها ايضا اهل الجزيرة لاحترامهم للعلم في حين الفرس كل همها كان تكوين جيش واخذ الضرائب. /// هل تعلم ان الكنيسة عندما اخذت السلطة كما هو في اسبانياامرت المسلمون اما ان يعتنقوا المسيحية او يتركوا البلاد او يقتلوا, فعلوها الاتراك ولكن لم تفعلها العرب بالمسيحيين.هذا كله تاريخ اما الان تغيرت النضرة المسلمون اصبحوا جزء من المجتمع الغربي بالرغم من ان هنالك من يحاول ان يفسد هذه العلاقة و مع الاسف المسيحي العربي يريدان يفصل نفسه من المسلمين /// اما بالنسبة لثقافة القتل والسرقة والنهب من اجل القوة او السلطة فهي موجودة في كل العالم (ما عدا الصين التي كانت مكتفية بالتي تملكه وبنت سورها العظيم). ووقفت في شمال امريكا مع نهاية القرن 19 وبعدها في اوربا بعد الحرب العالمية الثانية. وهذا موثق في اعمالهم الفنية والادبية.

رد لخوليو 3
هناء -

لا ياسيدي التاريخ يقول ان الحضارة التي تتكلم عنها بنوها وحكموها قبائل من الجزيرة وازدهار هذه الحضارة ممتد الى عمان لعدة قرون. وحطمتها الفرس ( هل تعلم عندما دخل ملك الفرس وراى عظمة بناء قصورهم امر بهدمها في الحال لكي الجيش الفارسي لا يراه وينزرع الخوف في قلبه من حكام في بابل )و الذي عادوا مجدها ايضا اهل الجزيرة لاحترامهم للعلم في حين الفرس كل همها كان تكوين جيش واخذ الضرائب. /// هل تعلم ان الكنيسة عندما اخذت السلطة كما هو في اسبانياامرت المسلمون اما ان يعتنقوا المسيحية او يتركوا البلاد او يقتلوا, فعلوها الاتراك ولكن لم تفعلها العرب بالمسيحيين.هذا كله تاريخ اما الان تغيرت النضرة المسلمون اصبحوا جزء من المجتمع الغربي بالرغم من ان هنالك من يحاول ان يفسد هذه العلاقة و مع الاسف المسيحي العربي يريدان يفصل نفسه من المسلمين /// اما بالنسبة لثقافة القتل والسرقة والنهب من اجل القوة او السلطة فهي موجودة في كل العالم (ما عدا الصين التي كانت مكتفية بالتي تملكه وبنت سورها العظيم). ووقفت في شمال امريكا مع نهاية القرن 19 وبعدها في اوربا بعد الحرب العالمية الثانية. وهذا موثق في اعمالهم الفنية والادبية.

اقرأوا البيان الشيعي
الدفاعي -

يا شيعة العالم اقرأوا البيان الشيعي/2009 وستجدون ان كل ما تربيتم عليه في المجالس الحسينية هو خدعة وضلالة وستحاسبون امام الله لانكم لاتريدون معرفة الحقيقة كما عرفها وسعى لها بعض مفكريكم ادخلوا على موقع(( صحوة الشيعة ))واعلموا ان الخمس الذي تدفعونه حرام لااساس له في الشرع الا في غنائم الحروب...والاجدر بالسيد غالب ان يعالج جوهر الامور لاان يمسك العصى من الوسط ..!!

اقرأوا البيان الشيعي
الدفاعي -

يا شيعة العالم اقرأوا البيان الشيعي/2009 وستجدون ان كل ما تربيتم عليه في المجالس الحسينية هو خدعة وضلالة وستحاسبون امام الله لانكم لاتريدون معرفة الحقيقة كما عرفها وسعى لها بعض مفكريكم ادخلوا على موقع(( صحوة الشيعة ))واعلموا ان الخمس الذي تدفعونه حرام لااساس له في الشرع الا في غنائم الحروب...والاجدر بالسيد غالب ان يعالج جوهر الامور لاان يمسك العصى من الوسط ..!!

بالمشمش
داوودي -

تحلمون في انشاء دولة داخل دولة بالمشمش المسحيين جزء من العراق اذا ما يعجبكم هاجروا لامريكا احسن وخلصوا نفسكم

بالمشمش
داوودي -

تحلمون في انشاء دولة داخل دولة بالمشمش المسحيين جزء من العراق اذا ما يعجبكم هاجروا لامريكا احسن وخلصوا نفسكم

آسف
خوليو -

أقول للسيدة/آنسة هناء آسف لقراءة ما قرأت من حضرتك، يمكنك الرجوع لآلاف اللوائح الطينية المكتوبة بالخط المسماري قبل أن تظهر اللغة العربية التي اشتقت عن الارامية، ياهناء تشريع حمورابي مكتوب بالخط المسماري وملحمة جلجامش أيضاً اقرئيها وستنجلي أمامك الصورة عن تاريخ نشوء الأديان، في الحقبة الممتدة من تاريخ بدء الكتابة في سومر ولغاية الاحتلال الاسلامي( فتح لاتزعلي) لمنطقة بلاد الشام لم يكن في تلك المنطقة عند الغزو، سوى بعض القبائل العربية المهاجرة مثل المناذرة والغساسنة وكانت كل قبيلة على حدة تساعد المحتل القديم ،نقصد الفرس والرومان لتلك المنطقة مهد الحضارة الانسانية، وكان أهل البلاد الأصليين يتكلمون الآرامية واليونانية، الغزو العربي الاسلامي لم يكن لجلب الحضارة بل ليتعلم من الحضارة، إلا أنهم بدل الانسجام دمروا وحرقوا المكتبات في فارس ومصر وأخضعوا قسراً كل من عارض ونشروا ماهم متعودين عليه، صراع وغزو وقتال ولايزالون لهذا اليوم، ولنكن منصفين وبعد أن تعلموا من تلك الحضارة وترجموا كتب الإغريق والطب السوري والإغريقي وكتب الفلسفةأنتجوا شخصيات طبية واجتماعية خلدوا أسماؤهم في التاريخ( ابن خلدون ابن رشد وابن سينا وابن النفيس وأبو السهل المسيحي وأبو بكر الرازي وأبو القاسم الزهراوي، بعضهم عرب وآخرون غير عرب) وكلهم درسوا الطب اليوناني والسوري الأقدم منه. إن لم تصدقي ماكتبت فراجعي التاريخ ولكن بدءأ من اللوائح الطينية.اقرأي ياهناء كتب أخرى غير الكتاب الذي يقول علم آدم الآسماء كلها.

آسف
خوليو -

أقول للسيدة/آنسة هناء آسف لقراءة ما قرأت من حضرتك، يمكنك الرجوع لآلاف اللوائح الطينية المكتوبة بالخط المسماري قبل أن تظهر اللغة العربية التي اشتقت عن الارامية، ياهناء تشريع حمورابي مكتوب بالخط المسماري وملحمة جلجامش أيضاً اقرئيها وستنجلي أمامك الصورة عن تاريخ نشوء الأديان، في الحقبة الممتدة من تاريخ بدء الكتابة في سومر ولغاية الاحتلال الاسلامي( فتح لاتزعلي) لمنطقة بلاد الشام لم يكن في تلك المنطقة عند الغزو، سوى بعض القبائل العربية المهاجرة مثل المناذرة والغساسنة وكانت كل قبيلة على حدة تساعد المحتل القديم ،نقصد الفرس والرومان لتلك المنطقة مهد الحضارة الانسانية، وكان أهل البلاد الأصليين يتكلمون الآرامية واليونانية، الغزو العربي الاسلامي لم يكن لجلب الحضارة بل ليتعلم من الحضارة، إلا أنهم بدل الانسجام دمروا وحرقوا المكتبات في فارس ومصر وأخضعوا قسراً كل من عارض ونشروا ماهم متعودين عليه، صراع وغزو وقتال ولايزالون لهذا اليوم، ولنكن منصفين وبعد أن تعلموا من تلك الحضارة وترجموا كتب الإغريق والطب السوري والإغريقي وكتب الفلسفةأنتجوا شخصيات طبية واجتماعية خلدوا أسماؤهم في التاريخ( ابن خلدون ابن رشد وابن سينا وابن النفيس وأبو السهل المسيحي وأبو بكر الرازي وأبو القاسم الزهراوي، بعضهم عرب وآخرون غير عرب) وكلهم درسوا الطب اليوناني والسوري الأقدم منه. إن لم تصدقي ماكتبت فراجعي التاريخ ولكن بدءأ من اللوائح الطينية.اقرأي ياهناء كتب أخرى غير الكتاب الذي يقول علم آدم الآسماء كلها.

أمة الماضي في الحاض
حامد -

غريب،البشر هم هم في أي بقعة من الأرض. الفرنسيون مثلهم مثل الانجليز لا زالوا يتناحرون حول وقائع تعود إلى القرن السادس الميلادي.أما الإسبان فحدث ولا حرج، بالأمس فقط، طعن أحدهم آخر لأنه لم يتفق معه حول رواية تقول إن سكان الأندلس هم من تخاذلوا عندما هجم العرب على اسبانيا. صحيح نحن أمة ضحكت ـ ـ من جهلها الأمم.

أمة الماضي في الحاض
حامد -

غريب،البشر هم هم في أي بقعة من الأرض. الفرنسيون مثلهم مثل الانجليز لا زالوا يتناحرون حول وقائع تعود إلى القرن السادس الميلادي.أما الإسبان فحدث ولا حرج، بالأمس فقط، طعن أحدهم آخر لأنه لم يتفق معه حول رواية تقول إن سكان الأندلس هم من تخاذلوا عندما هجم العرب على اسبانيا. صحيح نحن أمة ضحكت ـ ـ من جهلها الأمم.

أمة الماضي في الحاض
حامد -

غريب،البشر هم هم في أي بقعة من الأرض. الفرنسيون مثلهم مثل الانجليز لا زالوا يتناحرون حول وقائع تعود إلى القرن السادس الميلادي.أما الإسبان فحدث ولا حرج، بالأمس فقط، طعن أحدهم آخر لأنه لم يتفق معه حول رواية تقول إن سكان الأندلس هم من تخاذلوا عندما هجم العرب على اسبانيا. صحيح نحن أمة ضحكت ـ ـ من جهلها الأمم.

أمة الماضي في الحاض
حامد -

غريب،البشر هم هم في أي بقعة من الأرض. الفرنسيون مثلهم مثل الانجليز لا زالوا يتناحرون حول وقائع تعود إلى القرن السادس الميلادي.أما الإسبان فحدث ولا حرج، بالأمس فقط، طعن أحدهم آخر لأنه لم يتفق معه حول رواية تقول إن سكان الأندلس هم من تخاذلوا عندما هجم العرب على اسبانيا. صحيح نحن أمة ضحكت ـ ـ من جهلها الأمم.

وما أدراك ما خوليو42
ابو ياسر -

انا على يقين ان خوليو تقف وراءه جهة مشبوهة مختصة لتشويه صورة الاسلام وقد اخذت من ايلاف الموقع الحضاري المتميز وسيلة لذلك ..فتارة يتعرض للمراة والحجاب وتعدد الزوجات..واخرى الجواري والفتوحات ...كما يتصدى للقران الكريم واعجازاته ..الخ اما التاريخ فلا ياخذ منه سوى ما يمجد الغرب والنصارى والطعن بالحضارة العربية الاسلامية ..فعلى سبيل المثال يتهم العرب بحرق مكتبة الاسكندرية في حين ان الذي احرقها هو يوليوس قيصر عام ‏48‏ ق‏.‏م..وأن عمرو بن العاص عندما دخل الإسكندرية عام ‏642‏م دخلها في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها.ولا ادري لم يسكت عن قيام الكنيسة بحرق المكتبات والمؤلفات العربية في اسبانيا.اما محاولته اخفاء اي دور حضاري للدولة الاسلامية فنقول لقدإهتمت هذه الدولة التي انشأها النبي محمد(ص) وإستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه.والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء...وقد شجع الخلفاء المسلمون هذه الحركة العلمية الشاملة بدافع من حبهم الشخصي للعلم وشعورهم بالمسؤلية تجاه الدين الذي يحث على طلب العلم ويرفع من منزلة العلماء..من أكبر المفكرين العرب الذين أثروا في توجيه الفكر الأوروبي كان أبو حامد الغزالي الذي ساقتة مغامراته في فلسفة أرسطو وتفكيره العقلاني إلى النزوع إلى الشك والالتجاء إلى التأمل الروحي والعزلة والتصوف وقد ترجمت دراساته المتعلقة بالمنطق والفيزياء وما بعد الطبيعة إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر في طليطلة ..

وما أدراك ما خوليو42
ابو ياسر -

انا على يقين ان خوليو تقف وراءه جهة مشبوهة مختصة لتشويه صورة الاسلام وقد اخذت من ايلاف الموقع الحضاري المتميز وسيلة لذلك ..فتارة يتعرض للمراة والحجاب وتعدد الزوجات..واخرى الجواري والفتوحات ...كما يتصدى للقران الكريم واعجازاته ..الخ اما التاريخ فلا ياخذ منه سوى ما يمجد الغرب والنصارى والطعن بالحضارة العربية الاسلامية ..فعلى سبيل المثال يتهم العرب بحرق مكتبة الاسكندرية في حين ان الذي احرقها هو يوليوس قيصر عام ‏48‏ ق‏.‏م..وأن عمرو بن العاص عندما دخل الإسكندرية عام ‏642‏م دخلها في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها.ولا ادري لم يسكت عن قيام الكنيسة بحرق المكتبات والمؤلفات العربية في اسبانيا.اما محاولته اخفاء اي دور حضاري للدولة الاسلامية فنقول لقدإهتمت هذه الدولة التي انشأها النبي محمد(ص) وإستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه.والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء...وقد شجع الخلفاء المسلمون هذه الحركة العلمية الشاملة بدافع من حبهم الشخصي للعلم وشعورهم بالمسؤلية تجاه الدين الذي يحث على طلب العلم ويرفع من منزلة العلماء..من أكبر المفكرين العرب الذين أثروا في توجيه الفكر الأوروبي كان أبو حامد الغزالي الذي ساقتة مغامراته في فلسفة أرسطو وتفكيره العقلاني إلى النزوع إلى الشك والالتجاء إلى التأمل الروحي والعزلة والتصوف وقد ترجمت دراساته المتعلقة بالمنطق والفيزياء وما بعد الطبيعة إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر في طليطلة ..

وما أدراك ما خوليو42
ابو ياسر -

انا على يقين ان خوليو تقف وراءه جهة مشبوهة مختصة لتشويه صورة الاسلام وقد اخذت من ايلاف الموقع الحضاري المتميز وسيلة لذلك ..فتارة يتعرض للمراة والحجاب وتعدد الزوجات..واخرى الجواري والفتوحات ...كما يتصدى للقران الكريم واعجازاته ..الخ اما التاريخ فلا ياخذ منه سوى ما يمجد الغرب والنصارى والطعن بالحضارة العربية الاسلامية ..فعلى سبيل المثال يتهم العرب بحرق مكتبة الاسكندرية في حين ان الذي احرقها هو يوليوس قيصر عام ‏48‏ ق‏.‏م..وأن عمرو بن العاص عندما دخل الإسكندرية عام ‏642‏م دخلها في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها.ولا ادري لم يسكت عن قيام الكنيسة بحرق المكتبات والمؤلفات العربية في اسبانيا.اما محاولته اخفاء اي دور حضاري للدولة الاسلامية فنقول لقدإهتمت هذه الدولة التي انشأها النبي محمد(ص) وإستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه.والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء...وقد شجع الخلفاء المسلمون هذه الحركة العلمية الشاملة بدافع من حبهم الشخصي للعلم وشعورهم بالمسؤلية تجاه الدين الذي يحث على طلب العلم ويرفع من منزلة العلماء..من أكبر المفكرين العرب الذين أثروا في توجيه الفكر الأوروبي كان أبو حامد الغزالي الذي ساقتة مغامراته في فلسفة أرسطو وتفكيره العقلاني إلى النزوع إلى الشك والالتجاء إلى التأمل الروحي والعزلة والتصوف وقد ترجمت دراساته المتعلقة بالمنطق والفيزياء وما بعد الطبيعة إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر في طليطلة ..

وما أدراك ما خوليو42
ابو ياسر -

انا على يقين ان خوليو تقف وراءه جهة مشبوهة مختصة لتشويه صورة الاسلام وقد اخذت من ايلاف الموقع الحضاري المتميز وسيلة لذلك ..فتارة يتعرض للمراة والحجاب وتعدد الزوجات..واخرى الجواري والفتوحات ...كما يتصدى للقران الكريم واعجازاته ..الخ اما التاريخ فلا ياخذ منه سوى ما يمجد الغرب والنصارى والطعن بالحضارة العربية الاسلامية ..فعلى سبيل المثال يتهم العرب بحرق مكتبة الاسكندرية في حين ان الذي احرقها هو يوليوس قيصر عام ‏48‏ ق‏.‏م..وأن عمرو بن العاص عندما دخل الإسكندرية عام ‏642‏م دخلها في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها.ولا ادري لم يسكت عن قيام الكنيسة بحرق المكتبات والمؤلفات العربية في اسبانيا.اما محاولته اخفاء اي دور حضاري للدولة الاسلامية فنقول لقدإهتمت هذه الدولة التي انشأها النبي محمد(ص) وإستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه.والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء...وقد شجع الخلفاء المسلمون هذه الحركة العلمية الشاملة بدافع من حبهم الشخصي للعلم وشعورهم بالمسؤلية تجاه الدين الذي يحث على طلب العلم ويرفع من منزلة العلماء..من أكبر المفكرين العرب الذين أثروا في توجيه الفكر الأوروبي كان أبو حامد الغزالي الذي ساقتة مغامراته في فلسفة أرسطو وتفكيره العقلاني إلى النزوع إلى الشك والالتجاء إلى التأمل الروحي والعزلة والتصوف وقد ترجمت دراساته المتعلقة بالمنطق والفيزياء وما بعد الطبيعة إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر في طليطلة ..

الى خوليو وهناء
قاسم محمد -

شكرا لك يا خوليو فانت كنز بالمعلومات التاريخية الصحيحة، واسف لك يا هناء لانك لم تتطلعي على التاريح لمنطقة ما بين النهرين( دجلة والفرات)، هناك الكثير من المعلومات والبحوث والمقالات والكتب تبحث في تاريخ تلك المنطقة بشكل علمي ومفصل، اطلعي عليها يا عزيزتي هناء فكما قيل اطلب العلم ولو في الصين ، وتحت يديك بالعربية الكثير من المصادر التي يستند عليها طلابي في الجامعة، هل تريدن ان ارسل لك بعضا منها ام اكتب لك عناوينها؟ اطلعي وتعلمي يا سيدتي ويا ابنتي، ان سومر واكد وبابل وصلت الى الجزيرة العربية والى مسقط(مملكة مجان) والبحرين( دلمون)قبل وجود العرب الذين تم ذكرهم في الموروثات المتاخرة للفترة البابلية وفي مملكة الحضر وليس العكس كما ذكرت يا عزيزتي.

الى خوليو وهناء
قاسم محمد -

شكرا لك يا خوليو فانت كنز بالمعلومات التاريخية الصحيحة، واسف لك يا هناء لانك لم تتطلعي على التاريح لمنطقة ما بين النهرين( دجلة والفرات)، هناك الكثير من المعلومات والبحوث والمقالات والكتب تبحث في تاريخ تلك المنطقة بشكل علمي ومفصل، اطلعي عليها يا عزيزتي هناء فكما قيل اطلب العلم ولو في الصين ، وتحت يديك بالعربية الكثير من المصادر التي يستند عليها طلابي في الجامعة، هل تريدن ان ارسل لك بعضا منها ام اكتب لك عناوينها؟ اطلعي وتعلمي يا سيدتي ويا ابنتي، ان سومر واكد وبابل وصلت الى الجزيرة العربية والى مسقط(مملكة مجان) والبحرين( دلمون)قبل وجود العرب الذين تم ذكرهم في الموروثات المتاخرة للفترة البابلية وفي مملكة الحضر وليس العكس كما ذكرت يا عزيزتي.

الى خوليو وهناء
قاسم محمد -

شكرا لك يا خوليو فانت كنز بالمعلومات التاريخية الصحيحة، واسف لك يا هناء لانك لم تتطلعي على التاريح لمنطقة ما بين النهرين( دجلة والفرات)، هناك الكثير من المعلومات والبحوث والمقالات والكتب تبحث في تاريخ تلك المنطقة بشكل علمي ومفصل، اطلعي عليها يا عزيزتي هناء فكما قيل اطلب العلم ولو في الصين ، وتحت يديك بالعربية الكثير من المصادر التي يستند عليها طلابي في الجامعة، هل تريدن ان ارسل لك بعضا منها ام اكتب لك عناوينها؟ اطلعي وتعلمي يا سيدتي ويا ابنتي، ان سومر واكد وبابل وصلت الى الجزيرة العربية والى مسقط(مملكة مجان) والبحرين( دلمون)قبل وجود العرب الذين تم ذكرهم في الموروثات المتاخرة للفترة البابلية وفي مملكة الحضر وليس العكس كما ذكرت يا عزيزتي.

الى خوليو وهناء
قاسم محمد -

شكرا لك يا خوليو فانت كنز بالمعلومات التاريخية الصحيحة، واسف لك يا هناء لانك لم تتطلعي على التاريح لمنطقة ما بين النهرين( دجلة والفرات)، هناك الكثير من المعلومات والبحوث والمقالات والكتب تبحث في تاريخ تلك المنطقة بشكل علمي ومفصل، اطلعي عليها يا عزيزتي هناء فكما قيل اطلب العلم ولو في الصين ، وتحت يديك بالعربية الكثير من المصادر التي يستند عليها طلابي في الجامعة، هل تريدن ان ارسل لك بعضا منها ام اكتب لك عناوينها؟ اطلعي وتعلمي يا سيدتي ويا ابنتي، ان سومر واكد وبابل وصلت الى الجزيرة العربية والى مسقط(مملكة مجان) والبحرين( دلمون)قبل وجود العرب الذين تم ذكرهم في الموروثات المتاخرة للفترة البابلية وفي مملكة الحضر وليس العكس كما ذكرت يا عزيزتي.

دراسة جينية
أم الدويس -

تتوفر الدراسات الجينية لمعرفة أصول الشخص وأنصح الأخ خوليو بعمل هذه الفحوصات ويخبرنا بالنتيجة أحد الأصدقاء يفتخر دائما باصوله الفارسية وبأنه حفيد كسرى نصحته بعمل الفحص التي تشرف عليه national geography الحمدالله طلع أصوله من أفغانستان ومن ذلك اليوم ارتحنا

دراسة جينية
أم الدويس -

تتوفر الدراسات الجينية لمعرفة أصول الشخص وأنصح الأخ خوليو بعمل هذه الفحوصات ويخبرنا بالنتيجة أحد الأصدقاء يفتخر دائما باصوله الفارسية وبأنه حفيد كسرى نصحته بعمل الفحص التي تشرف عليه national geography الحمدالله طلع أصوله من أفغانستان ومن ذلك اليوم ارتحنا

أستاذ قاسم
خوليو -

أقدم لك احترامي وأشكر تقديرك فأنا أستاذ ولكن في الطب وقريباً ستعلموا باكتشاف طبي تفرح له كل البشرية، أشكرك أستاذ قاسم.

أستاذ قاسم
خوليو -

أقدم لك احترامي وأشكر تقديرك فأنا أستاذ ولكن في الطب وقريباً ستعلموا باكتشاف طبي تفرح له كل البشرية، أشكرك أستاذ قاسم.

دراسة جينية
أم الدويس -

تتوفر الدراسات الجينية لمعرفة أصول الشخص وأنصح الأخ خوليو بعمل هذه الفحوصات ويخبرنا بالنتيجة أحد الأصدقاء يفتخر دائما باصوله الفارسية وبأنه حفيد كسرى نصحته بعمل الفحص التي تشرف عليه national geography الحمدالله طلع أصوله من أفغانستان ومن ذلك اليوم ارتحنا

دراسة جينية
أم الدويس -

تتوفر الدراسات الجينية لمعرفة أصول الشخص وأنصح الأخ خوليو بعمل هذه الفحوصات ويخبرنا بالنتيجة أحد الأصدقاء يفتخر دائما باصوله الفارسية وبأنه حفيد كسرى نصحته بعمل الفحص التي تشرف عليه national geography الحمدالله طلع أصوله من أفغانستان ومن ذلك اليوم ارتحنا

أستاذ قاسم
خوليو -

أقدم لك احترامي وأشكر تقديرك فأنا أستاذ ولكن في الطب وقريباً ستعلموا باكتشاف طبي تفرح له كل البشرية، أشكرك أستاذ قاسم.

أستاذ قاسم
خوليو -

أقدم لك احترامي وأشكر تقديرك فأنا أستاذ ولكن في الطب وقريباً ستعلموا باكتشاف طبي تفرح له كل البشرية، أشكرك أستاذ قاسم.

للسيدة أم الدويس
خوليو -

سأحقق لك الطلب وأنا متأكد أنني من أصل سومري سوري ، هل سمعت بلوقا كاتب أحد الأناجيل،موجودة الآن عظامه في بولونيا (إيطاليا كاتدرائية باديا) أخذوا عينة من عظامه وقارنوها مع عينات من 15 عشر طالب سوري ، لوقا طبيب سوري وقد جاء بعد أن سمع بالمعلم الذي كان يعظ بفلسطين(أرض كنعان) وأقصد يسوع الفلسطيني(السوري) تعرف الطبيب لوقا على متى تلميذ المسيح وأخذ منه كل المعلومات وكتب انجيله المعروف بإنجيل لوقا في القرن الأول الميلادي، هناك جينات أصلية أيضاً ياسيدة أم الدويس مع فائق احترامي ونحن أيضاً متأكدون ومرتاحون.

للسيدة أم الدويس
خوليو -

سأحقق لك الطلب وأنا متأكد أنني من أصل سومري سوري ، هل سمعت بلوقا كاتب أحد الأناجيل،موجودة الآن عظامه في بولونيا (إيطاليا كاتدرائية باديا) أخذوا عينة من عظامه وقارنوها مع عينات من 15 عشر طالب سوري ، لوقا طبيب سوري وقد جاء بعد أن سمع بالمعلم الذي كان يعظ بفلسطين(أرض كنعان) وأقصد يسوع الفلسطيني(السوري) تعرف الطبيب لوقا على متى تلميذ المسيح وأخذ منه كل المعلومات وكتب انجيله المعروف بإنجيل لوقا في القرن الأول الميلادي، هناك جينات أصلية أيضاً ياسيدة أم الدويس مع فائق احترامي ونحن أيضاً متأكدون ومرتاحون.

خوليو و قاسم محمد
هناء -

لا اعرف اي كتب انتم تقرؤها ولكن الكتب التي اعرفها تقول ان الحضارة التي ولدت في بلاد ما بين النهرين عمرها اكثر من 8000 عام حينها كانت شبه الجزيرة خضراء وان الحضارة السومرية بنيت في جنوب العراق لا في وسط ولا شمال ولا شرق ولا غرب العراق و تقول انهم قبائل اتت من الجنوب ( ياسيد قاسم قلت من الجزيرة ولم اقل من العرب). اكيد في كل الفترة 6000 عام حضارتهم وخيراتهم لم تنحصر داخل سورهم بل انضمت المناطق المجاوره لهم. /// ووكما قلت في تعليقي عندما حكموها اهل الجزيرة ( اذا اردتني ان اكون اكثر دقة اقول لك الانباط و احفاد اسماعيل عليه السلام نسبوا نفسهم وبكل فخر لهم ولا اذكر ان عيسى عليه السلام استهزء بهم ياسيد خوليوا كما تفعل) /// عندما اتوا العرب الى العراق نعم في اوائل الامر كان هنالك فوضى ومن الطبيعي الفرس لم يكن بسهل ان يروا العرب يحكمونهم وبدين لايفرق بين العبد وسيده.///ان هؤلاء العرب حكموا وبنوا مايسمونه بالعصر الذهبي كانوا يحترمون العلم شجعوا وساعدوا كل من له علم وكونوا مركز للعلوم و ايضا ساعدوا وشجعوا على االدراسات والبحوث والاخترعات وكل شخص كان يحترم وينسب عمله له وليس باسم الامير لانه هو الممول, ولم يعتمدوا على السحرة والمشعوذين كما كان هو الوضع حكام كثير من الدول حينها. بنوا حضارة كما هو الحال الان في الغرب. المثقفين يسافرون اليهم واللغة العربية كانت لغة ثقافة وحاولوا الكثير ان يدخلوها في لغتهم كالاردوا و المغول والتركمان و حتى الاسبان والغرب( كما نفعل الان مع اللغة الانكليزية) اتمنى ان تروا رسومات الغرب كيف كانوا يصورون العرب. /// اما بالنسبة للقران الكريم فهو منهج من خالقنا واحكامه اذا اتبعت سنعيش كلنا بسلام البعض ياخذه وهو مغمض العينين( كالطفل المطيع لابيه) والبعض يقع في الخطء و بعد التجارب ويخرج منها بفخر بقوانين هي نفسها موجودة في القران. /// مع هذ يااخوني المحترمين انني اعطيت راي على الخبر وكيف كانوا العراقيين و الوضع في العراق حينها, لدرجة ارسلوا رجل كحجاج اليهم والخطبة القيت بحضور الكثير من هذا الشعب ولم يكن الا بعض عقود من السين بعد قتل علي وفات الحسن و قتل الحسين رضى الله عنهما ونقلت عبر السنين ولم يغيروا فيها شيء لا من متبعي الائمة 12 ولا من اهل السنة مع ان مضمونها اهانة لهم.

خوليو و قاسم محمد
هناء -

لا اعرف اي كتب انتم تقرؤها ولكن الكتب التي اعرفها تقول ان الحضارة التي ولدت في بلاد ما بين النهرين عمرها اكثر من 8000 عام حينها كانت شبه الجزيرة خضراء وان الحضارة السومرية بنيت في جنوب العراق لا في وسط ولا شمال ولا شرق ولا غرب العراق و تقول انهم قبائل اتت من الجنوب ( ياسيد قاسم قلت من الجزيرة ولم اقل من العرب). اكيد في كل الفترة 6000 عام حضارتهم وخيراتهم لم تنحصر داخل سورهم بل انضمت المناطق المجاوره لهم. /// ووكما قلت في تعليقي عندما حكموها اهل الجزيرة ( اذا اردتني ان اكون اكثر دقة اقول لك الانباط و احفاد اسماعيل عليه السلام نسبوا نفسهم وبكل فخر لهم ولا اذكر ان عيسى عليه السلام استهزء بهم ياسيد خوليوا كما تفعل) /// عندما اتوا العرب الى العراق نعم في اوائل الامر كان هنالك فوضى ومن الطبيعي الفرس لم يكن بسهل ان يروا العرب يحكمونهم وبدين لايفرق بين العبد وسيده.///ان هؤلاء العرب حكموا وبنوا مايسمونه بالعصر الذهبي كانوا يحترمون العلم شجعوا وساعدوا كل من له علم وكونوا مركز للعلوم و ايضا ساعدوا وشجعوا على االدراسات والبحوث والاخترعات وكل شخص كان يحترم وينسب عمله له وليس باسم الامير لانه هو الممول, ولم يعتمدوا على السحرة والمشعوذين كما كان هو الوضع حكام كثير من الدول حينها. بنوا حضارة كما هو الحال الان في الغرب. المثقفين يسافرون اليهم واللغة العربية كانت لغة ثقافة وحاولوا الكثير ان يدخلوها في لغتهم كالاردوا و المغول والتركمان و حتى الاسبان والغرب( كما نفعل الان مع اللغة الانكليزية) اتمنى ان تروا رسومات الغرب كيف كانوا يصورون العرب. /// اما بالنسبة للقران الكريم فهو منهج من خالقنا واحكامه اذا اتبعت سنعيش كلنا بسلام البعض ياخذه وهو مغمض العينين( كالطفل المطيع لابيه) والبعض يقع في الخطء و بعد التجارب ويخرج منها بفخر بقوانين هي نفسها موجودة في القران. /// مع هذ يااخوني المحترمين انني اعطيت راي على الخبر وكيف كانوا العراقيين و الوضع في العراق حينها, لدرجة ارسلوا رجل كحجاج اليهم والخطبة القيت بحضور الكثير من هذا الشعب ولم يكن الا بعض عقود من السين بعد قتل علي وفات الحسن و قتل الحسين رضى الله عنهما ونقلت عبر السنين ولم يغيروا فيها شيء لا من متبعي الائمة 12 ولا من اهل السنة مع ان مضمونها اهانة لهم.

الى الاستاذ خوليو
قاسم محمد -

انا اشكرك لسعة اطلاعك، اختصاصي هو التاريخ ويشرفني ان انك كطبيب ،لك اهتمامات ,بالتاريخ وتكتب بدون تخبط أو تشنج، انتظر خبرك العلمي باهتمام وانا على ثقة من انه فعلا سيفيد البشر قاطبة بدون تحيز لدين او جنس او عنصر او قومية، فالخير لكل البشر وليس فقط لفئة معينة لك احترامي وتقديري.

الى الاستاذ خوليو
قاسم محمد -

انا اشكرك لسعة اطلاعك، اختصاصي هو التاريخ ويشرفني ان انك كطبيب ،لك اهتمامات ,بالتاريخ وتكتب بدون تخبط أو تشنج، انتظر خبرك العلمي باهتمام وانا على ثقة من انه فعلا سيفيد البشر قاطبة بدون تحيز لدين او جنس او عنصر او قومية، فالخير لكل البشر وليس فقط لفئة معينة لك احترامي وتقديري.

شكرا للاخت هناء
ابو ياسر -

سلام لك وتحية اخت هناء على معلوماتك القيمة وعلى ردودك لاعداء الله واعداء العروبة والاسلام انت فعلا سيدة عظيمة ...علما بان تعليقي رقم (44) لم ينشر كاملا فقد احتوى على الكثير من الشواهد على تأثير مفكري وعلماءالمسلمين في نهضة الغرب ..لكن يبدو كان التعليق طويلا فأكتفت ايلاف بشطر منه ..وشكرا

خوليو و قاسم محمد
هناء -

اعتذر لكي ياايلاف لخروجي عن صلب الموضوع ///1 ياسيد قاسم محمد كيف تدعي ان تخصصك التاريخ والا لعلمت انني اتكلم عن بدايةالسومريين وهذا في ال 6000 عام ق م وليس من تقريبا 2000-3000 عام ق م. ولعلمت ان كلمة السومر معناها ;the black-headed people;. او العبيد وهم اناس اتوا من الجزيرة بعد انتهاء العصر الجليدي وكانوا يعرفون الزراعة وبعد ان اتت الافيةالمظلمة على شبه الجزيرةانقلوا جميع اهل الجزيرة الى الشمال. وان المعروف بانهم هم اول من وضع القانون لا يحق الاعتداء على املاك الغير من زوجة و بيت وارض و حبوب ومعدات وفخار و عند الموت يترك لاهله(الورث) وهم اول من بنى البيوت من الطين و والدفاع وبعدها يختاروا شخص يحكم اذا كلن هنالك مشاكل( وتعتبر اول الدمقراطية) واهم شيء هم الذين اخترعوا العجلة وهي اساس التطور./// 2- ياسيد خوليوا كيف تدعي انك استاذ في الطب وتعليقاتك نازلة نزول في اوقات الامتحانات.

شكرا للاخت هناء
ابو ياسر -

سلام لك وتحية اخت هناء على معلوماتك القيمة وعلى ردودك لاعداء الله واعداء العروبة والاسلام انت فعلا سيدة عظيمة ...علما بان تعليقي رقم (44) لم ينشر كاملا فقد احتوى على الكثير من الشواهد على تأثير مفكري وعلماءالمسلمين في نهضة الغرب ..لكن يبدو كان التعليق طويلا فأكتفت ايلاف بشطر منه ..وشكرا

خوليو و قاسم محمد
هناء -

اعتذر لكي ياايلاف لخروجي عن صلب الموضوع ///1 ياسيد قاسم محمد كيف تدعي ان تخصصك التاريخ والا لعلمت انني اتكلم عن بدايةالسومريين وهذا في ال 6000 عام ق م وليس من تقريبا 2000-3000 عام ق م. ولعلمت ان كلمة السومر معناها ;the black-headed people;. او العبيد وهم اناس اتوا من الجزيرة بعد انتهاء العصر الجليدي وكانوا يعرفون الزراعة وبعد ان اتت الافيةالمظلمة على شبه الجزيرةانقلوا جميع اهل الجزيرة الى الشمال. وان المعروف بانهم هم اول من وضع القانون لا يحق الاعتداء على املاك الغير من زوجة و بيت وارض و حبوب ومعدات وفخار و عند الموت يترك لاهله(الورث) وهم اول من بنى البيوت من الطين و والدفاع وبعدها يختاروا شخص يحكم اذا كلن هنالك مشاكل( وتعتبر اول الدمقراطية) واهم شيء هم الذين اخترعوا العجلة وهي اساس التطور./// 2- ياسيد خوليوا كيف تدعي انك استاذ في الطب وتعليقاتك نازلة نزول في اوقات الامتحانات.