كتَّاب إيلاف

القرار 1701 وليس السلاح يحمي لبنان...

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس في استطاعة لبنان تجاوز ازمته الحالية من دون النظر الى الامور بطريقة واقعية بعيدا عن الشعارات الرنانة والمزايدات التي لا طائل منها. لا مفرّ من الاستفادة من دروس الماضي القريب والتعلم منها. ولا مفرّ خصوصا من تسمية الاشياء باسمائها. وعلى سبيل المثال وليس الحصر، لا يمكن ان تتحوّل الهزيمة الى انتصار بين ليلة وضحاها من دون سابق انذار للجمهور اللبناني الذي ذاق طعم الهزيمة ويدرك جيدا معنى انه لا تزال هناك بيوت مهدمة منذ صيف العام 2006 لم تجد من يتولى بناءها.
لا مجال للمكابرة. استطاع لبنان الدفاع عن نفسه في حرب صيف العام 2006 بفضل حكومته التي كانت برئاسة فؤاد السنيورة وبفضل النقاط السبع التي طرحتها الحكومة واستجاب لها المجتمع الدولي. في النهاية، توصل لبنان الى الحصول على القرار الرقم 1701 الصادر عن مجلس الامن التابع للامم المتحدة بفضل دعم عربي ودولي في الوقت ذاته. ليس سرّا ان دولة قطر، التي كانت عضوا في مجلس الامن والتي مثلها وقتذاك الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية، لعبت دورا محوريا في صياغة القرار الذي اوقف العمليات العسكرية التي كان يمكن ان تؤدي الى تدمير البنية التحتية اللبنانية بشكل كامل وتهجير مزيد من اللبنانيين من قراهم وبلداتهم.
لا يزال هذا القرار افضل وسيلة، بل الطريق الاقصر لحماية لبنان. من واجب لبنان احترام القرار 1701، في حال كان يريد بالفعل حماية حدوده وامنه بدل ان يحول نفسه الجبهة الوحيدة المفتوحة مع اسرائيل. لا مانع من فتح جبهة الجنوب في حال كان هناك قرار عربي بشن حرب على اسرائيل. ولكن ان تبقى جبهة الجولان والجبهات العربية الاخرى مغلقة في وقت هناك من ينادي بـ"المقاومة"، فذلك ذروة التكاذب بين العرب انفسهم وبين اللبنانيين الذين لا يعرفون لماذا هناك من يريد شن حروب على حسابهم. الاهمّ من ذلك، انهم لا يعرفون لماذا هناك من يريد استخدامهم وقودا في معارك لا علاقة لهم بها، بما في ذلك معركة ايران مع المجتمع الدولي من اجل الوصول الى الى امتلاك القنبلة النووية.
من حق لبنان الدفاع عن مصالحه. ولذلك عليه قبل كل شيء احترام القرار الرقم 1701 وقواعد الاشتباك التي حددها القرار وذلك بغض النظر عما اذا كانت اسرائيل تخرق القرار ام لا. وحده القرار 1701 يحمي جنوب لبنان ويحول دون اي عدوان اسرائيلي من اي نوع كان. هذا الكلام يجب ان يقال من دون خوف او وجل بعيدا عن اي عقد. لا بدّ من الاعتراف بانّ الهم الاسرائيلي محصور في المرحلة الراهنة بابتلاع القدس الشرقية وجزء من الضفة الغربية ومنع قيام دولة فلسطينية "قابلة للحياة". هذا ما تسعى اليه اسرائيل في هذه الايّام. معركة اسرائيل ليست مع لبنان وليست مع مصر او الاردن او سوريا. انها تستغل ما تسميه الخطر المتمثل في صواريخ "حزب الله" او "حماس" من اجل تفادي الدخول في مفاوضات جدية مع الجانب الفلسطيني استنادا الى مرجعية واضحة هي خطوط الرابع من حزيران- يونيو 1967.
يفترض في اللبنانيين ادراك هذا الواقع وتفادي الدخول في متاهات من نوع مباشرة حملة من اجل تسليح الجيش. قبل كل شيء، لا وجود للبناني يرفض ان يكون جيشه الوطني قويا يمتلك افضل انواع الاسلحة. ولكن لا يوجد لبناني يمتلك ذرة من العقل لا يعرف ان هذا شيء ومحاربة اسرائيل والتصدي لها بنجاح شيء آخر. لا يوجد لبناني لا يعرف ان لا شيء يحمي لبنان في المرحلة الراهنة غير القرار الرقم 1701 الذي اعاد الهدوء الى جنوب لبنان بفضل القوة الدولية المعززة.
كل ما تبقى كلام بكلام وبطولات تستند الى انتصارات وهمية في حروب مفتعلة لا هدف لها سوى تكريس لبنان "ساحة" لتغطية البرنامج النووي الايراني احيانا والهرب من المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه والجرائم الأخرى في احيان اخرى.
اللبنانيون ليسوا اغبياء، على الرغم من انهم يبدون احيانا مغلوبين على امرهم، خصوصا بعدما تبيّن ان سلاح "حزب الله" موجه الى صدورهم العارية وان لا هدف لهذا السلاح سوى اخضاع الوطن الصغير وضرب المقاومة اللبنانية المتمسكة بثقافة الحياة بديلا من ثقافة الموت.
آن اوان وقف المزايدات والاعتراف بان لا شيء يحمي لبنان غير استراتيجية لبنانية تقوم على احترام القرار 1701 اولا وحصر السلاح بالجيش اللبناني وقوى الامن ثانيا واخيرا. كل ما تبقى متاجرة بلبنان واللبنانيين لا اكثر ولا اقلّ. كل ما تبقى هروب الى امام ورفض للاعتراف بان لا حاجة الى شراء اسلحة وان المطلوب صرف الاموال التي تدخل على الخزينة على عملية التنمية وعلى بناء مدارس وتحسين مستوى التعليم والخدمات في البلد واستكمال انشاء البنية التحتية التي سعت اسرائيل دائما الى تدميرها.
مرة اخرى، لبنان في حاجة الى جيش قوي. ولكن يبقى دائما السؤال الاساسي المرتبط بالحاجة الى استراتيجية دفاعية متكاملة لا تخرج عن الموقف العربي العام من جهة وتؤكد ان الجيش لن يستخدم في حروب لا علاقة له بها من جهة اخرى...
هل من يريد ان يسمع؟ هل هناك من يريد التعاطي مع الموازين العسكرية في المنطقة والعالم على حقيقتها، ام المطلوب بقاء جنوب لبنان واهله مجرد رمز للعجز العربي عن الذهاب الى الحرب... وعن قول كلمة حق تركز على ضرورة وقف المتاجرة بلبنان واللبنانيين من اجل تحقيق انتصارات وهمية لا تصب سوى في خدمة اسرائيل!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واضح
علي -

مقال واضح يضع النقاط على الحروف. شكرا للكاتب على شجاعته.

التمرغ بالتراب
عدو الأغبياء -

هناك عملاء الرأي كما هناك عملاء تنفذيون .أكبر مرافعة مجانية عن جون بولتون واسرائيل في آن .ألا يعرف هذا المتعجرف بأن جون بولتون المتعجرف مثله قد ضغط على عمرو موسى (أثناء ترؤسه للوفد العربي الى الأمم المتحدة خلال حرب تموز) من أجل السعي لوقف اطلاق النار وقال له بالحرف الواحد بأن الحرب لو استمرت سيكون هناك كارثة في اسرائيل وهذا عمرو موسى حيا يرزق.ويقول هذا المتعجرف بأن القرار 1701 هو الذي يحمي لبنان واسرائيل تخرقه يوميا برا وبحرا وجوا.ألم يقرأ هذا (المثقف)عن أول رد فعل أمريكي في حادثة الاعتداء الاسرائيلي الأخيرة على الجيش اللبناني في الجنوب بأن: أمريكا معنية بأمن اسرائيل. أم على قلوب أقفالها ولم لم نسمع تبجحه بالدفاع عن الجيش اللبناني مقابل هذه التصريحات(اذا لم تستح قل ما شئت)هناك عملاء داخل القفص وهناك عملاء يحتمون بمظلة حرية الرأي للدفاع عن اسرائيل والتاريخ لن يحرم هؤلاء المتخاذلين المدافعين عن اسرائيل عن قصد أو عن غير قصد. ارجو النشر عملا بحرية الرأي..

غسيل مخ جماعي
Fady Amin -

لم اعرف ان الحشود التي تتابع بشغف مؤتمرات حسن نصر الله وكانه يحمل رسالة من الاله انهم حدث لهم غسيل مخ، اي رأي مخالف او ينتقد حزب الله تواجه بفزاعة الخيانة و العمالة لا اعرف عن اي خيانة واي عمالة يتحدثون وهم تابعون لمن يعلنون ولائهم واذعانهم المباشر لايران ويتركونها تتحكم في بلد اخر كامل علنا؟ عن اي عمالة يتحدثون وهم يدمرون بلادهم لبلاد اخرى لطالما اذت لبنان في الاساس؟ هل لا يدرون حقا ماذا يحدث لبلادهم والى اي طريق يجر ام انهم ببساطة لا يهمهم!

عرفناك
وحيد علي -

ويا كثر جواسيس اسرائيل اللبنانيين الذين تم اصطيادهم في الداخل ومن في الخارج اكثر كلامك ايها الكاتب لا يحتوي على اي مصداقية وتذكر جميع قرارات الامم المتحدة ما اعطت العرب الا تبن

الكذب الفاضح لحسونة
حيدرة علي -

وفي الوقت ذاته، شكك محللون بصحة الكثير مما جاء في معطيات حزب الله، حيث قال المحلل السياسي محمد سلام، .....إن الدراسات التي أجراها على القرائن المعروضة تشير إلى أن الكثير من الصور الجوية لم تؤخذ من طائرات إسرائيلية، وأن بعضها يعود لفترات زمنية لاحقة للاغتيال، مرجحاً أن تكون قد التقطت بطائرات مدنية محلية. وقال سلام، الذي عمل لسنوات كمراسل حربي: ;سمحت لنفسي بإجراء أبحاث وتحقيقات حول ما أورده نصرالله، باعتبار أنه عرض معطياته بشكل علني وباتت معلوماته بالتالي ملكاً للناس وليست سرية، فدرستها من هذا المنطلق، خاصة وأنها صدرت كموقف سياسي، وأنا حاولت اللجوء للمصادر العلمية لتحليلها; وأضاف: ;أنا حللت انطلاقاً من مهنتي كمراسل حربي، ومن باب الصدفة فأنا كنت ممن قام بتغطية معركة أنصارية، وكان لدي بالتالي القدرة على تحليل ما جرى; وقال سلام، إن أبرز ما يلفت في مسألة مشاهد الاستطلاع الجوية التي عرضها نصر الله، هو ظهور العجلة اليمنى للطائرة في أحد المشاهد، مضيفاً أن الأمر يدفع للاستغراب لأن طائرات التجسس الإسرائيلية من دون طيار، وهي هيرون وشوفال وإيتان، لا تثبت الكاميرات فيها في المقدمة، وبالتالي لا يمكن أن تظهر العجلة بأي مشهد. ورأى سلام أن الصور التي ظهرت في مؤتمر نصرالله الصحفي كانت الكاميرا خلالها تتحرك بحرية في جميع الاتجاهات، وحتى بشكل أفقي، ما دفعه للتشكيك في بعض اللقطات قائلاً: ;الاستدارة بالكاميرا لا تناسب الطائرات العاملة دون طيار، لأنها تصور عمودياً وليس أفقياً، ويمكن أن يكون لها زاوية تحرك صعوداً ونزولاً بما لا يتجاوز 30 درجة، ولكن لا يمكن لها أن تصور أفقياً، وهذا يخالف الهدف منها، وهو مراقبة أهداف أرضية موجودة تحتها. وتابع قائلاً: ;لقد ذكرت النماذج الموجودة التي اطلعت عليها، ومنها نموذج رابع هو هرمز، المزود بكاميرا في الوسط، ولكنه لا يصور عن ارتفاع أقل من 35 ألف قدم; وتحدث سلام عن وجود معطيات ما تزال بحاجة للتدقيق لديه قبل أن يقطع بصحتها، منها ما ظهر في مشهد إجلاء الجرحى والقتلى من القوات الإسرائيلية في معركة أنصارية، التي غطاها كصحفي، إذ أعرب عن اعتقاده أن المشهد غير مصور بطائرة دون طيار، لأن المعركة وقعت ليلاً، وكان يجب على الطائرات التصوير بالتقنية الليلية. وأوضح: ;تقنية التصوير الليلي تُظهر الأشخاص بلون أخضر أو فضي، ولذلك فإنني أرجح أن تكون الصور التقطت من قمر صناعي،

ألا تخجل من نفسك
عربي -

مخالف لشروط النشر

حيدرة علي
جندي لبناني -

مخالف لشروط النشر

علي نهاريا 1
ابو عبد البيروتي -

...بس انتبهو يا اشاوس بني صهيون...اسرائيل مش دايمه و انشاء ابو عبد يحي و يصلي يالقدس و نمحي اخر عميل موسادي و نطهر فلسطين ...بجاه الشهر الفضيل

the truth
orange -

سلاح حزب الله ما وجد إلا للدفاع عن لبنان، وهو مؤقت. وقد سعينا إلى إيجاد الإطار الملائم، والظروف الموضوعية التي تنهي دوره، وذلك بإقامة الدولة القادرة والعادلة التي حددناها في ورقة التفاهم، والنابعة من قناعاتنا الوطنية وحاجاتنا. (• ما دامت الأراضي محتلة، وهناك إمكان اعتداء، هناك إمكان رد. هذه الاستراتيجية لا تعني أن يكون هناك سلاح مخبّأ في المخازن، بل هي طريقة تدخّل السلاح. والحالة التي نعيشها اليوم مع إسرائيل تسمح لأي مواطن بأن يستعمل سلاحه للدفاع عن نفسه إذا حصل هجوم؟ موضوع مقاومة أي اعتداء أو اجتياح ليس موضع بحث. هل يمكن أن أسأل المتحفّظين على المقاومة عمن سيدافع عن الوطن في المرحلة الانتقالية حتى تجهيز الجيش. سيادة الوطن لا تنتهك على يد مقاومته، بل على يد جيش غريب.

عدونا غدار
خلي السلاح صاحي -

المقاومة في لبنان قدمت نموذجاً في استراتيجية الدفاع كما في استراتيجية التحرير وكانت حرب تموزاب 2006 هي النموذج.. وتساءل.. كيف يمكن لمقاومة شعبية قال عنها القاضي فينوغراد ان عدة الاف وقفوا لاسابيع أمام الجيش الاقوى في منطقة الشرق الاوسط ان تحقق النصر لولا هذه الاستراتيجية... اذا نحن لا نتحدث عن استراتيجية دفاعية مكتوبة في الكتب أو في الجامعات وانما نتحدث عن استراتيجية دفاعية تم تطبيقها فالحقت هزيمة بالمعتدي والغازي باعتراف مجتمعه كله وهذه الحرب في تموز غيرت الكثير من المعادلات واضعفت خيارات الحرب في المنطقة.

ما اخذ بالقوة لا....
اسرائيل عدوة -

مجلة البريطانية الأسبوعية المتخصصة بشؤون الدفاع أفادت في وقت سابق أن حزب الله اللبناني يمتلك على ما يبدو نحو مائة صاروخ يبلغ مداه 150 كيلومترا تقريبا، مما يسمح له ببلوغ مدن إسرائيلية مثل تل أبيب. ونقلت المجلة عن مصادر في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تقديرها أن حزب الله يمتلك عشرة آلاف إلى خمسة عشر الف صاروخ، وبين هذه الصواريخ صاروخ ;فجر-5 ; من صنع إيراني يبلغ مداه 75 كيلومترا ما يسمح له ببلوغ مدينة حيفا في إسرائيل. أما صاروخ ;زلزال-1 البالغ مداه 150 كيلومترا فهو قادر على ما يبدو على بلوغ العاصمة الإسرائيلية. وقال ايد بلانش مراسل المجلة لمنطقة الشرق الأوسط إن ;المعلومات المتوافرة تشير إلى أن حزب الله لم يطلق أي من هذين الصاروخين فجر-5 و ;زلزال-1 وصاروخ ;زلزال-2 ; هو النوع الثاني الذي تم تطويره عقب ;زلزال-1 والذي يطلق الإيرانيون عليه اسم ;نازيات ;. يبلغ طول هذا الصاروخ 8.3 متراً وقطره 61 ملم، ويصل وزنه عند الإطلاق إلى 3،5 طن، ويتميز يسهولة نقله من موقع إلى آخر كونه لا يعتمد على الوقود الصلب. وكانت تحدثت مجلات متخصصة بالدفاع أن حزب الله يخزن هذه الأسلحة في ملاجئ تحت الأرض في البقاع. وتقول المجلات الدفاعية أيضا إن من الصواريخ التي استلمها حزب الله من إيران أيضا ;فجر-3 و ;فجر-5 ;، وصاروخ أرض-أرض ;شهاب 3 (

.....
kamal -

كلامك ايها الكاتب لا يحتوي على اي مصداقية وتذكر جميع قرارات الامم المتحدة ما اعطت العرب الا تبن

تحرير الجنوب
د.باقر -

اريد ان اعرف كيف تحرر الجنوب ولماذا انسحبت اسرائيل بعد احتلال دام سبعة عشر سنة؟ هل تحرر نتيجة السياسيين او الحكومة ام بغضل ضريات المقاومة في الجنوب؟ سؤال بسيط. و الكاتب يتغاضى عن هذة الحقيقة. اذن من يردع اسرائيل هي المقاومة.

فلهوي أخر طبعة
جمال سعيد معروف -

يالطيييييف شو هلذكة يلي عمبنقط من جبهتك سبحان من خلقك ما أذكاك من بين ربعك

موساديات
عدو الموساد -

كشفت صحيفة مصرية الأربعاء أن محكمة قطرية حكمت بالسجن المؤبد على مواطنين مصريين إثنين في الدوحة بتهم التخابر لصالح دولة أجنبية.وذكرت (المصري اليوم) أن المواطنين المصريين يقضيان حالياً عقوبة السجن المؤبد في أحد سجون العاصمة القطرية الدوحة بعدما أدانتهما محكمة محلية بتهم التجسس والتخابر مع جهات أجنبية قبل 4 أشهر. وأوضحت (المصري اليوم) أن أحد المسجونَين هو نبيل عبد البصير، المدير السابق للإصدارات الخاصة لجريدة (الراية) القطرية إلاّ انها قالت انها لم تتمكن من التوصل إلى هوية السجين الثاني.

خدام القرس وعبدتهم
محمد -

ماذا تريدون ياعرب من حزب يحمل صورة خميني وخامني ويرددون انهم جند ولي الفقيه من الشاطر حسن بتاعهم حتى المية حرامي اللي معاه ياعرب اتعرفون عداء الفرس لنا وتسمعون كلامهم عنا الان. معناه ان الفرس جاهز لضرب امة العرب خدمة لاسياده ونهب امولاكم واعراضكم خدمة للفرس ولحد الان هناك مغرر بهم يعتقدون ان حزب الفرس بدافع عن العرب شوية عقل واجلسو كل مع زميله وناقشوا انفسكم لماذا يحملون صورهم لماذا يقخرون انهم خدمهم وماذا يقول الفرس عنك ايه العربي كفى واستيقضوا وعلموا اولادكم ونسائكم ان هذا الحزب قتل انجب ابناء السنه سياسيآ الحريري وقتل خيرة رجال لبنان خدمة لمشروعه الذي هو عبارة عن سيادة الفرس على العرب

محمد 16
انا خدام لبنان -

اذا كان حزب الله خدام الفرس.....انت يا حموده خدام مين ؟

عمالة فكرية
عدو الأغبياء -

العمالة لأسرائيل كفر أما العمالة لايران فمن الايمان.(لو كان هذا الدين معلق بالثريا لناله قوم من فارس)(حديث نبوي شريف)والذي يستشهد بقول محمد سلام كالمعترف بنبوة عنترة ابن حداد فهو وخيرالله تؤمان روحيان فيلتمانيان وتحيا الوحدة الجعجعية.

ياخ محمد 16
محمد -

تمنيت منك ياخ محمد بدل الردح والتخوين ان ترد على سؤالي لماذا يحملون صور الخميني وخامني اعطني ردآ واحدآ والزملاء القراء حكم بينك وبيني لماذ لايحملون علم لبنان وصور رجال تاريخ لبنان جوابي انه الولاء الاعمى لكل ماهو فارسي وليتك تجاوب ايضا مقابل دماء 1000 لبناني ولبنانيه رجال ونساء كم نقطة دم فارسيه واحده سقطت دفاعآ عن لبنان الحكم بيننا للقراء بمن فيهم شيعة العرب الشرفاء

.........
حمزة/[جنوب لبنان -

عندما تريدون التحدث عن السلاح و المقاومة....لا تتحججوابهذا و ذلك...الاجدر بكم ان تصمتوا...و تسألوا حكامكم عن دور الاسرائيليين في أرضكم...و لماذا هم متخاذلون الى هذه الدرجة و لا يستطيعون مقاطعة إسرائيل...؟؟؟ لبنان هو الوحيد الذي قهر إسرائيل... و جنوب لبنان كان له الشرف بفعل ذلك...اما بالنسبة للكاتب....و بدعة الحياة و الموت.....انا أتمنى ان أتقطع دفاعا عن حريتي و عن أرضي و عن عرضي.... و حقلك ياها بمعنى تاني... مت حراً أو عش للأبد .... يعني اللي بيموت متخاذل.... الله لا يقيمو ... و السلام

.........
حمزة/[جنوب لبنان -

عندما تريدون التحدث عن السلاح و المقاومة....لا تتحججوابهذا و ذلك...الاجدر بكم ان تصمتوا...و تسألوا حكامكم عن دور الاسرائيليين في أرضكم...و لماذا هم متخاذلون الى هذه الدرجة و لا يستطيعون مقاطعة إسرائيل...؟؟؟ لبنان هو الوحيد الذي قهر إسرائيل... و جنوب لبنان كان له الشرف بفعل ذلك...اما بالنسبة للكاتب....و بدعة الحياة و الموت.....انا أتمنى ان أتقطع دفاعا عن حريتي و عن أرضي و عن عرضي.... و حقلك ياها بمعنى تاني... مت حراً أو عش للأبد .... يعني اللي بيموت متخاذل.... الله لا يقيمو ... و السلام