هل يحسم المجلس الاعلى الاسلامي وضعه؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
كاد المجلس الأعلى الاسلامي في الانتخابات العراقية البرلمانية الاخيرة أن يغادره التاريخ السياسي في العرا ق لولا دور شخصيتين مهمتين في المجلس، الشخصية الأولى هو نائب رئيس الجمهورية السيد عادل عبد المهدي نظرا لقابلياته الفكرية المتميزة على صعيد تحليل الأوضاع الاجتماعية والسياسية في العراق، وتقديم جملة حلول من جهة،،، وحضوره الانتخابي الكبير في ذي قار من جهة ثانية، والشخصية الثانية هي السيد عمار الحكيم المسؤول الأول في المجلس الاعلى بسبب خطابه المتميز في الأقضية و النواحي من جنوب العراق، ولا يمكن هنا، وفي السياق ان نهمل دور السيد وزير المالية باقر صولاغ من جهة أ نه أثبت شيئا من الحنكة في عمله الوزاري، كما أنه بقي بعيدا عن مضنات شبهة الفساد الاداري والمالي، كانت حصة المجلس الاعلى من مقاعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة 17 (زائدا ثلاثة مقاعد لمنظمة بدر)، وهي نسبة متواضعة جدا بلحاظ عدد مقاعد البرلمان العراقي أصلا (325)، كذلك بالنسبة لعدد المقاعد التي حصل عليها الإئتلاف الوطني (70)، وهي متواضعة بل خجولة جدا بلحاظ مقاعده ا لتي حصدها في الانتخابات البرلمانية السابقة.
النسبة القليلة لا يني انعدم فرصة السعة وا لعمق في الدور السياسي في العراق، نظرا لتشابك المصالح وتضاربها بين الكتل الفائزة في الانتخابات، وربما أنطلاقا من هذا المبدأ يحاول المجلس الاعلى أن يكون محورا قويا في العملية السياسية في العراق، خاصة على صعيد تشكيل الحكومة ألمقبلة، وعلى وجه اخص اختيار رئيس الوزراء. فالمجلس الاعلى أعن بوضوح رفضه لترشيح المالكي، وكان قد شكك احيانا بقبول علا وي، ولما كاانت العلاقة بينه وبين الصدريين سلبية، فيكون موقفه من ترشيح (صدري) مباشر أو غير مباشر محل رفض أ و شك، مما يكشف إنه في نضال من أجل أن يكون رئيس الوزراء مرشحا مجلسيا.
إن قواعد اللعبة السياسية في العرا ق رغم مرونتها ورخا وتها وكونها خاضعة لمفاجآت غير متوقعة، ولكن يبنغي أن نحسب بأنها ليست كذلك على نحو مطلق، وبالتالي،إذا كان المجلس ينطلق من هذه المقتربات في هدفه ا لمذكور، فعليه أن يقدر بأن ذلك نوعا من المغامرة، بل هي المغامرة التي وقع بها ا لسيد نوري المالكي، وها هي تحاصره من جوانب عديدة للاسف الشديد.
كيف يحسبها والقائمة العراقية مصرة أن يكون رئيس الوزراء منها، كذلك دولة إئتلاف القانون، كذلك الصدريون؟
إذن مغامرة بيضة القبان، أو مغامرة الورقة التي تحسم الترجيح مبا لغ بها، فإن المعادلات قابلة للتحول بشكل مذهل في العراق، وإلا من يتوقع أن يكون هناك حديث جدي بتحالف العراقية مع التيار الصدري وبلسان كلا القائمتين؟ ثم أن أوراق الترجيح ما أكثرها في العراق.
أن وضع المجلس الاعلى بكل الاحوال لا يساعدهعلى تحقيق هذا الهدف، وربما إيغاله في العمل من أجل ذلك قد يقلص من تواجده المعنوي والشعبي في العراق، وإذا كان كلام الكثير من العراقيين اليوم من أن المالكي اربك العملية السياسية في العراق، وأ نه قسّم شيعة العراق ووجه لهم ضربة قاصمة من حيث يشعر أو لا يشعر، فإن الحديث ربما سيكون عن المجلس الاعلى من أنه كان من المعرقلين في تشكيل الحكومة!
رئاسة الوزراء لحد هذه اللحظة محصورة بين المالكي وعلاوي، شعبيا ودوليا واقليميا، بل ربما وحتى مرجعيا، فما على المجلس سوى تحديد أختياره النهائي بين المالكي أو علاوي، ويمكن للورقة الترجيحية أن تلعب دورها هنا في الحصول على مكاسب كبيرة على صعيد تشكيل الحكومة من هذا الطرف أو ذاك،بما في ذلك الوزرات السيادية.
هل سيبقى المجلس مترددا في موقفه بين علاوي والمالكي؟
أو بالاحرى هل سوف يبقى أسير حلم رئاسة الوزراء؟
كلاهما مضيعة للوقت...
وربما مضيعة حتى لقواعده الشعبية المتبقية.... بل ربما يرسم كل ذلك للمجلس صورة سلبية بشكل عام في الضمير الشعبي العراقي.، فيما حسم الموقف ربما يجلب للمجلس الكثير من المكاسب الشعبية والسياسية خاصة على مستوى الوزارات السيادية.
التعليقات
كود يعقلون
اكرم المستوفي -نعم النصيحة ، بارك الله فيك
هكا يربحون
مجلسي مدبغ -بهاي الطريقة يرجع المجلس الاعلى يبني نفسه في وسط الشعب ، غالب الشابندر بهاي المقالة صار موضوعي لان ادري بي يموت من المجلس الاعلى ولكن في الايام الاخيرة اخذ ينحى نحوا تحليللا محايد ، يا رب
كود يعقلون
اكرم المستوفي -نعم النصيحة ، بارك الله فيك
ثالوث
نزيه -في لحظات نحلل الثالوث المذكور في المقال..عبد المهدي هو الفاسد الذي وصل فساده حتى سرقة البنوك كبنك الزوية ايها المحترم..وفتى المرجعية عمارالمدلل هو عدي الشيعة كما يسمى فلا يكاد يفقه حديثا مسترسلا الا ان يتاتا بكلمات غير مفهومة والتي وصل فيها الظلم من قبل اعوانه ومنه شخصيا انه يطلب المال من اي كان ولا يهمه حكومة ولا سلطة..اما صولاغ فقصته قصة فكما رايت في احدى اللقاءات معه..ساله المذيع هل تمتلك الخلفية لادارة وزارة كوزارة المالبة..رد اننا من عائلة كانت تمتهن التجارة...جميل اين مقوماتك او خبراتك ياصولاغ يامن قطعت الاخضر واليابس عندما كنت على راس وزارة الداخلية وهو الذي فتح لارباب للميليشيات ان تدخل مفاصل الوزارة ولا انسى دور منظمة غدر المنظوية تحت عباءة الحكيم فهي التي لا ينكر مافعلت من منجزات على صعيد القتل والتهجير والسلب ....
مجاملة لا أكثر
محمدعلي -هذا التحليل تعبان جدا فمتى كانوا هولاء الثلاث محط احترام العراقيين ومن اين اتت لهم هذه القدرات التي يتحدث بها الكاتب ومتى كان لعادل عبد المهدي موقف مشرف وهو الذليل دوما لطارق الهاشمي رغم انه النائب الاول لرئيس الجمهورية
ثالوث
نزيه -في لحظات نحلل الثالوث المذكور في المقال..عبد المهدي هو الفاسد الذي وصل فساده حتى سرقة البنوك كبنك الزوية ايها المحترم..وفتى المرجعية عمارالمدلل هو عدي الشيعة كما يسمى فلا يكاد يفقه حديثا مسترسلا الا ان يتاتا بكلمات غير مفهومة والتي وصل فيها الظلم من قبل اعوانه ومنه شخصيا انه يطلب المال من اي كان ولا يهمه حكومة ولا سلطة..اما صولاغ فقصته قصة فكما رايت في احدى اللقاءات معه..ساله المذيع هل تمتلك الخلفية لادارة وزارة كوزارة المالبة..رد اننا من عائلة كانت تمتهن التجارة...جميل اين مقوماتك او خبراتك ياصولاغ يامن قطعت الاخضر واليابس عندما كنت على راس وزارة الداخلية وهو الذي فتح لارباب للميليشيات ان تدخل مفاصل الوزارة ولا انسى دور منظمة غدر المنظوية تحت عباءة الحكيم فهي التي لا ينكر مافعلت من منجزات على صعيد القتل والتهجير والسلب ....
جوهر الموضوع
بارق -جوهر الموضوع كما يطرحه الكاتب هو على المجلس الاعلى ان يحسم امره ،بنص العبارة ، ولكن لا ن بعض القراء ما يعرفون ييمزيون بين الجهور والقشور يخبطو ن خطب عشواء ، بعدين عيني لعد وين صار فلا ح السوداني ، ووين صار حاج كاطع ، ووين صار ابو حريجة ووين صار طارق لنجم واولاده ، ووين صار ابن اخت صلاح عبد الرز اق ،مثل هذه التقيما تبع هؤلاء الجهلة تعقد الامور ، ولا تفسح لمجال للوصول الى نتيجة معقولة ، وزهراء الموسوي كتبت يوما عن مثل هذه التعليقا ت ،،، نعم كتبت ، همسة با ذن السيد محمد علي
Allawi
ahmed Al Adhami -If somehow Allawi is prime minister, there will be an immediate lawsuit in the high federal court because Allawi''s mother is not Iraqi as the constitution requires which will cause a new crisis. These & ;democratic& ; people need to understand that the constitution is not recommendations
جوهر الموضوع
بارق -جوهر الموضوع كما يطرحه الكاتب هو على المجلس الاعلى ان يحسم امره ،بنص العبارة ، ولكن لا ن بعض القراء ما يعرفون ييمزيون بين الجهور والقشور يخبطو ن خطب عشواء ، بعدين عيني لعد وين صار فلا ح السوداني ، ووين صار حاج كاطع ، ووين صار ابو حريجة ووين صار طارق لنجم واولاده ، ووين صار ابن اخت صلاح عبد الرز اق ،مثل هذه التقيما تبع هؤلاء الجهلة تعقد الامور ، ولا تفسح لمجال للوصول الى نتيجة معقولة ، وزهراء الموسوي كتبت يوما عن مثل هذه التعليقا ت ،،، نعم كتبت ، همسة با ذن السيد محمد علي
تعليق
ن ف -حَسمَ (المجلس الأعلى) أم لم يحسم ليس هذا هو بيت القصيد. إن ما يؤلم حقاً هو أن الشعب العراقي المغلوب على أمره لم يحصد ثمرة كفاحه ومعاناته من أجل الإنعتاق من إستبدادية وعبودية النظام الديكتاتوري البعثي، رغم كل ما قدّمه من تضحيات. وبدلاً من ذلك فقد وقع في براثن أحزاب أكثر بطشاً من حزب البعث. كان بإمكان نوري المالكي أن يُرسي ثقافة تداول السلطة في العراق ويدخل التاريخ من أوسع أبوابه، لكنه أثبت أنه لا يفقه في السياسة ولا حتى في الفسنجون. أقول للشعب العراقي، الذي غمس سبابته في الحبر البنفسجي مرّتين لم يحظى حتى بشربة ماء نقية صافية بعد سبعة أعوام من سقوط الصنم، ليس أمامه سوى حلّ واحد: ألا وهو العصيان المدني، كالذي قام به الشعب البولندي 1989 – 1993 .
حسم الصراع
اراده الخفاجي -ليس من العدل ان يكون التهجم هكذا على من قارع نظام البعث طيلة تلك الفتره البائده وان من الجحود ان ننكر ماقدمه تيار شهيد المحراب قدس سره الشريف وهذا هو المخيف حقا بان ينزه الجلاد ونطعن بالمناضلين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل هذا الشعب المظلوم المجلس الاعلى الاسلامي المدافع دائما عن الشعب العراقي رغم كل ماحصل له من تشويه من قبل حزب البعث والصدريين وهذه هي الثقافة التي انعدمت من الوجود من زمن حكم النظام الصدامي ولاحقتنا الى هذا الوقت ولكن ارجع الى السيد الكاتب واقول ان او من بدأ التسقيط في القاده السياسيين هو عادل عبدالمهدي وهو لايستحق ان تجعله في هذا الموقف المشرف والسبب الثاني ان سمعته الملوثه لاتسمح له بان يكون هو ذو قابليه فكريه وهو من قَوَم المجلس الاعلى ثم بعد ذلك نعود المعلق الثالث وهو الثالوث ونقول له انك من الذين قال عنهم الامام عليه السلام (ينعقون مع كل ناعق)لان من شوه سمعة السيد عمار الحكيم هم البعثيين المنضمين الى الكتله الصدريه وهم من روجوا لملث هذه الخرافات التي لا يقبلها العقل واول من طالته ايديهم القذره هو السيد الخوئي قدس سره الشريف وامتد طولة لسانهم الى السيد علي السستاني دام ظله الشريف ولقبوه بعدة القاب لا أسمح للساني ان ينطق بها ولا قلمي ان يكتبها ثم الئ ال الحكيم حتى امتدت الى السيد عمار الحكيم ولقبوه بهذه الالقاب التي لايمكن لشريف النطق بها اما المعلق الرابع بتهجمك على الكاتب الكريم لايصح ومتى كان طارق الهاشمي حسن السيره والسلوك وهو من تباكى اولا على اعدام الطاغيه المجرم فهو لايمت بالنزاهة لدغة بعوضه واما من ناحية السيد وزير الماليه انه اثبت جدارته بتولي الوزارتين الداخليه وبعدها الماليه ولايمكن لاحد واعي ومثقف ان ينكر هذا اما ماذكره الكاتب بان الجلس الاعلى بيده حل هذه المعضله (تشكيل الحكومه) هذا هو الحل وعليه ان يختار من اختاره الشعب بمحض ارادته لا بالتزوير وشراء الانفس الضعيفه والمجلس الاعلى على دراية كامله بالسبب الذي جعل السيد المالكي لاينضم الى صفوف الاتلاف الوطني وهو لتخوفه من عودة البعثيين من التسلط على رقاب المساكين ويجب على المجلس الاعلى استيعاب هذه الحقيه لأعادة مركزيته الى صفوف شعبه الذي لايمكن ان يتخلى عنه وهذه فقط وجهة نظري في طرح مثل هكذا موضوع,,,,,والشكر والتقدير لأستاذي المفكر غالب حسن الشاهبندر
اصبحنا كبلاعين الموس
الدفاعي -الكاتب ذكي في تحليلاته ولكن ماذا كان يضيره لو اعتمد في تحليله على الجانب الوطني بدلا من قصر المقالة في جانب ضيق ومتحيز ومن قال ان الاسماء التي ذكرها هم من يمثلون الشيعة بحيث يجعل المالكي هو من قسم الشيعة...الحقيقة ان الشيعة هم الذين انقسموا على الذين يستغلونهم ولكن لاحول ولاقوة لهم فقد اصبحوا مثل بلاعي الموس..!! واني اوأيد المعلق ن.ف على التعويل على الشعب وليس على احزاب فئوية بعيدة عن الوطنية لاتعرف سوى مصالحها الخاصة ..ولا على البرلمان صاحب الامتيازات رقم (15) البعيد عن الذين انتخبوه ...ولكن كيف والجماهير قد انقسمت على نفسها الى مئة قسم ..؟
حسم الصراع
اراده الخفاجي -ليس من العدل ان يكون التهجم هكذا على من قارع نظام البعث طيلة تلك الفتره البائده وان من الجحود ان ننكر ماقدمه تيار شهيد المحراب قدس سره الشريف وهذا هو المخيف حقا بان ينزه الجلاد ونطعن بالمناضلين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل هذا الشعب المظلوم المجلس الاعلى الاسلامي المدافع دائما عن الشعب العراقي رغم كل ماحصل له من تشويه من قبل حزب البعث والصدريين وهذه هي الثقافة التي انعدمت من الوجود من زمن حكم النظام الصدامي ولاحقتنا الى هذا الوقت ولكن ارجع الى السيد الكاتب واقول ان او من بدأ التسقيط في القاده السياسيين هو عادل عبدالمهدي وهو لايستحق ان تجعله في هذا الموقف المشرف والسبب الثاني ان سمعته الملوثه لاتسمح له بان يكون هو ذو قابليه فكريه وهو من قَوَم المجلس الاعلى ثم بعد ذلك نعود المعلق الثالث وهو الثالوث ونقول له انك من الذين قال عنهم الامام عليه السلام (ينعقون مع كل ناعق)لان من شوه سمعة السيد عمار الحكيم هم البعثيين المنضمين الى الكتله الصدريه وهم من روجوا لملث هذه الخرافات التي لا يقبلها العقل واول من طالته ايديهم القذره هو السيد الخوئي قدس سره الشريف وامتد طولة لسانهم الى السيد علي السستاني دام ظله الشريف ولقبوه بعدة القاب لا أسمح للساني ان ينطق بها ولا قلمي ان يكتبها ثم الئ ال الحكيم حتى امتدت الى السيد عمار الحكيم ولقبوه بهذه الالقاب التي لايمكن لشريف النطق بها اما المعلق الرابع بتهجمك على الكاتب الكريم لايصح ومتى كان طارق الهاشمي حسن السيره والسلوك وهو من تباكى اولا على اعدام الطاغيه المجرم فهو لايمت بالنزاهة لدغة بعوضه واما من ناحية السيد وزير الماليه انه اثبت جدارته بتولي الوزارتين الداخليه وبعدها الماليه ولايمكن لاحد واعي ومثقف ان ينكر هذا اما ماذكره الكاتب بان الجلس الاعلى بيده حل هذه المعضله (تشكيل الحكومه) هذا هو الحل وعليه ان يختار من اختاره الشعب بمحض ارادته لا بالتزوير وشراء الانفس الضعيفه والمجلس الاعلى على دراية كامله بالسبب الذي جعل السيد المالكي لاينضم الى صفوف الاتلاف الوطني وهو لتخوفه من عودة البعثيين من التسلط على رقاب المساكين ويجب على المجلس الاعلى استيعاب هذه الحقيه لأعادة مركزيته الى صفوف شعبه الذي لايمكن ان يتخلى عنه وهذه فقط وجهة نظري في طرح مثل هكذا موضوع,,,,,والشكر والتقدير لأستاذي المفكر غالب حسن الشاهبندر
مجموعه حراميه
عراقي صريح -يقول الكاتب وهو بيت القصيد ما نصه (رئاسة الوزراء لحد هذه اللحظة محصورة بين المالكي وعلاوي، شعبيا ودوليا واقليميا، ) وبذلك زج المالكي بالتطلع للقيادة مع علاوي حيث انه غير مرغوب به شعبيا ودوليا (ما عدا امريكا)واقليميا اما الموضوع باختصار فهو عباره عن مجموعه حراميه يتسابقون لنيل الكرسي ولا يهم الاسم لانهم في الحكم سواء كلما دخلت امه لعنت اختها ولا حياه لمن تنادي
الرقم /8
الدفاعي -اقول للمعلق ( اراده الخفاجي) ولا ادري اذكر هو ام انثى ...انا احترم رايك ولكن تعليقك مليء بالمغالطات كما وانك تمجد من لا يستحق سوى الخزي والعار ...ان كلمة مناضلين تطلق على المجاهدين والمناضلين الحقيقين الذين يعتمدون على الله ويتخذوا من آل البيت قدوة في جهادهم وفي محاربتهم الظلم والطغيان وليس على المتآمرين الذين يعتمدون على اعداء الله ليوصلوهم الى حكم بلاد هم ليسوا اكفاء لها..اما مرجعياتنا المقدسة فانها منشغلة بجمع الخمس الحرام والنذور وخداع الناس البسطاء بالبدع والضلالات ...اما فضيحة وكلائهم مع نساء الحوزة فلم يعد خافيا على احد والامر من ذلك ان السيد السيستاني يقدم لهم الحماية ويفتدي اعمالهم الشائنة والقبيحة من اموال الناس الغلابة ..واخيرا عيب نجعل من البعث الذي احترقت اوراقه بعبعا نعلق عليها تقصيرنا واخطاءنا وفشل حكومتنا..مع الشكر
امنية
المومى اليه -امنية مني قلبي ان تكتب بهذا النفس الحيادي ، وإن كنت يا ابو عمار تقدر تقلب الحقيقة الى ضدها بذكاءك الغريب ، ولكن احس انك تريد ان تخدم العراق حقيقة، وتريد ان تخدم طائفتك ، وأن لا يستطيع أحد ان ينكر هذا البند الاخير بالنسبةلك ، ولكن عندما تكتب ترشييدا غير ما تكتب منحازا ، وعلى كل حال عمي احلف بالعباس احسن نصيحة للمجلسا لاعلى ، ومزيد من هذا الكتابات بروح حسن الشابندر تحياتي
ردا دفعي رقم 11
اراده الخفاجي -فما غنمتم من شيء فلله خمسه وللرسول ولذي القربى سورة الانفال ايه 56اية قرانيه صريحه تبين معنى الخمس الذي انت تذمه الذي انت تعتبره خداعا للناس البسطاء بالبدع والضلالات منهم المجاهدين المناظلين الحقيقيين من يغتصب البواكر وبعدها يقتلهم ويرميهن في المزابل او من اسس محاكم لاشرعيه ماانزل الله بها من سلطان اوم من يذبح الاطفال ويقدمهم على شكل دليميه واي محاربة للضلم والطغيان بانتهاك اعراض الناس او بقتل المواطنين العزل او بتفجير بيوت الله الخاصة للعباده او ببناء مقام الطاغيه المقبور وجعله مزارا ومن هم اعداء الله بنضرك الامريكان اقول لك بانها فقط مسيميات تتذرعون بها اصبح تشويه السمعه بالعراق هو وسيله للانتقام من الناس الشرفاء وليس هذه المرة الاولى الذي يشوه بها المرجع سماحة السيد علي السستاني دام ظله الشريف الذي دائما يعمل على وحدة الصف العراقي وتلاحمه سنة وشيعه بدون اي فرق بينهم ماذا نقول بالذين (يؤمرون الناس بالبر وينسون انفسهم)تحياتي مع الشكر
الخمس بدعة وحرام
الدفاعي/تكملة -يا ارادة الخفاجي (13)..الخمس بدعة وحرام لم تظهر هذه البدعة سابقا حتى في أواخر القرن الخامس الهجري،فلا وجود لها في كتب الفقه ولا حتى إشارة إلى شمول الخمس في الغنائم والأرباح معاً، فهذا هو محمد بن حسن الطوسي من أكابر فقهاءكم و مؤسس الحوزة الدينية في النجف، لم يذكر في كتبه الفقهية المعروفة شيئاً عن هذا الموضوع، .لاشك انك غربي فلو تمعنت بالاية جيدا لعلمت انها تخص غنائم الحروب فقط ولا علاقة لها بأرباح المكاسب. فالآية تتكلم عن غنيمة الحروب ..اما آل البيت فها رايهم.. عن أبي عبد الله جعفر الصادق أنه قال: ;ليس الخمس إلا في الغنائم خاصة وسائل الشيعة في الجزء التاسع صفحة 485 عن أبي عبد الله وقد جاءه أحد أتباعه بمال فرده عليه قائلا : قد طيبناه لك وأحللناك فيه فضم إليك مالك وكل مافي أيدي شيعتنا من الأرض فهم فيه محللون حتى يقيم قائمنا.الكافي الجزء الأول صحفة 408. مما حدا ببعض فقهاء الشيعة إلى تحريم أخذ الخمس كالشيخ ( أحمد الردبيلي ) الفقيه الملقب بالمقدس عندعندكم والبرهان الجزء الرابع صفحة 355، وكذا قال السفزواري في ذخيرة المعاد صفحة 292 وحسين النجفي في جواهر الكلام الجزء السادس عشر صفحة 141.هل تعلمون انكم تشاركون بالحرام..فبموجب هذا المورد،اصحت آيات الشيعة من كبار الرأسماليين في العالم، ومنصب الآية والمرجع منصب تهفو إليه القلوب وتتطلع له الأنظار، لأنه منصب القناطير المقنطرة من الذهب والفضة ، ثم تخيلوا كم تكون عائدات مجتهديهم إذا أضفنا إلى الخمس: النذور الهائلة التي تلقى على أعتاب وأضرحة وقبور الأئمة ، بلاضافة إلى ذلك التمتع بالنساء اللواتي يتشرفن بتقديم أنفسهن لهم.اما السيد السيستاني لايحباج من يشة سمعته انه هو الذي مرغها بالتراب بحمايته فضيحة فارس بني سيستان السيد مناف الناجي الموسوي في العمارة وافتدائه بالاموال من الخزينة وهي فضيحة انتشرت في كل مكان ...
ردا على الدفاعي
اراده الخفاجي -* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق ارجو منك قراءة تفسيرالايه الى النهايه وهو تفسر سيدنا الطوسي واما تسقيطكم للسيد الذي وحد صفوف العراقيين من ان تقع بينهم الفتنه فاقول ان هذا الكلام والصور التي ضهرت على النت انك لم تراها بعينك و لم تسمها باذنك ومن الممكن ان تكون دبلجه وهي موجوده وممكن ان نعمل اكثر مما رئيناه فلاتظلم نفسك وان الله محاسبك يوما لاينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم (هذا اذا كنت فعلا تؤمن بالله) مع تحياتي قراءة الآية فتح صفحة القرآن الانتقال الى صفحة القرآن { وَٱعْلَمُوۤا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنْتُمْ بِٱللَّهِ وَمَآ أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ ٱلْفُرْقَانِ يَوْمَ ٱلْتَقَى ٱلْجَمْعَانِ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } الغنيمة ما اخذ من اموال اهل الحرب من الكفار بقتال. وهي هبة من الله تعالى للمسلمين. والفيء ما اخذ بغير قتال في قول عطا بن السائب، وسفيان الثوري وهو قول الشافعي، وهو المروي في اخبارنا. وقال قوم: الفيء والغنيمة واحد. وقالوا إن هذه الاية ناسخة للتي في الحشر من قوله{ ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى، فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل }لأنه بين في هذه الآية ان الأربعة اخماس للمقاتلة. وعلى القول الأول لا يحتاج إلى هذا، وعند اصحابنا ان مال الفيء للامام خاصة يفرقه فيمن شاء بعضه في مؤنة نفسه وذوي قرابته. واليتامى والمساكين وابن السبيل من اهل بيت رسول الله ليس لسائر الناس فيه شيء. واما خمس الغنيمة، فانه يقسم عندنا ستة اقسام: فسهم لله، وسهم لرسوله للنبي، وهذان السهمان مع سهم ذي القربى، للقائم مقام النبي صلى الله عليه وآله ينفقها على نفسه وأهل بيته من بني هاشم، وسهم لليتامى: وسهم للمساكين: وسهم لأبناء السبيل من أهل بيت الرسول لا يشركهم فيها باقي الناس لأن الله تعالى عوضهم ذلك عما اباح لفقراء المسلمين ومساكينهم وابناء سبيلهم من الصدقات إذا كانت الصدقات محرمة على أهل بيت الرسول عليهم السلام وهو قول علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ومحمد بن على الباقر ابنه عليهم السلام رواه الطبري باسناده عنهما. وقال الحسين بن علي المغربي حاكياً عن