فضاء الرأي

قاتل الحسين غرسة (فارسيّة)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


1:
عبيد الله بن زياد هو ابن (زياد بن أبيه) كما هو معروف، ومن الضروري أن نعرف من هو هذا الاب، وما هي أهم مفاصل حياته، قبل الدخول في صلب الموضوع.
هو: [ زياد بن سميّة، وهي أمّه، قيل هو زياد بن أبي سفيان صخر... وهو الذي استلحقه معاوية بن أبي سفيان، وكان يُقال له قبل أن يستلحقه زياد بن عبيد الثقفي...) (1) وقصّة الإستلحاق هذه معقدة، ويشوبها كثير من الغموض، فهناك من يروي إنه هو الذ ي ادعى هذا الاستلحاق، وليس لمعاوية يد فيه، ولست الآن في معرض التحقيق في هذه النقطة، ولكن المتفق عليه أن الرجل كان ذا مواهب فذة، ومن الشواهد على ذلك إن عمر بن الخطاب استعمله على بعض أعماله في البصرة، وكان كاتبا بارعا، فكتب لأبي موسى الاشعري(2)، زمن إمرته على البصرة (3)/ (كان كاتبا بليغا، كتب للمغيرة، ولابن عباس، وناب عنه بالبصرة) (4).
يقول ابن سعد: (ولم يكن زياد من القرّاء ولا من الفقهاء، وكنّه كان معروفا، وكان كاتبا) (5).
الاخبار تقول: إنّه كان من المقرَّبين الى الخليفة عمر بن الخطاب، ظل معه حتى صار الامر لعلي بن أبي طالب (فاستعمله على بلاد فارس، فلم يزل معه إلى أن قُتِل، وسلم الحسن الأمر الى معاوية (6)، ومن الطبيعي أن كل ذلك يدل على رجاحة عقله، وحنكة إدارته، وحسن تدبيره، وإلا ما هو السبب دون ذلك؟
إن تولِّيه خراسان بإمرة علي سنة اربعين للهجرة نقطة مفصلية في حياة الرجل، ولكن النقطة المفصلية الاخرى في حياته، هي التحاقه بمعاوية بن أبي سفيان بعد قتل علي، حيث صار من رجاله المخلصين، بل يرى بعضهم أنه هو المسؤول عن بناء وتشييد الدولة الاموية، يقول الطبري: (... إن معاوية استعمل زيادا على البصرة وخراسان وسجستان، ثم جمع له الهند والبحرين وعمان، وقدم البصرة في آخر شهر ربيع الآخر أو غرة جُمادي الاول سنة خمس...) (7).
تولى البصرة فامعن بها قتلا وبطشا،، وكان قد افتتح عمله بخطبته المشهورة التي سمِّيت بعد ذلك بالبتراء، لانه لم يبداها بالبسملة (8).
نقطة مفصلية اخرى في حياة الرجل، وذلك عندما ولاّه معاوية الكوفة، وكان ذلك سنة وفاة المغيرة بن شعبة، وكانت وفاته حسب أهم المصادر في خمسين للهجرة (9)،/وكان قد استعمل القوة والبطش كما في البصرة، وقد استطاع أن يقمع المعارضة الشيعية في الكوفة بقسوة سنة 51 للهجرة، ومن ثم عمد إلى ترحيل خمسين الف من عرب البصرة و الكوفة الى خراسان، وما زالت أهداف هذا الترحيل مجهولة، ففيما يوعزها بعضهم الى التخلص من المعارضة، يرى بعضهم إنّها محاولة من ابن زياد لتعريب الفرس هناك.
كانت الكوفة خليطا من الاجناس، وقد كان للعنصر الفارسي حضور كبير، يكاد أن يناصف العدد السكاني لأ هل الكوفة، وترجع اصول هذا الحضور الى سعد بن أبي وقّاص لمَّا مصَّر الكوفة حيث نزل معه اربعة آلاف من الديلم، وقد حالفوا بني زهرة (10)، وقد استفاد زياد بن أبيه من هذا الحضور، حيث شكّل منهم شرطته وجلاوزته، كانوا يُسمون بـ (الحميراء)، وهذه نقطة خطيرة وحساسة في حياة ابن زياد، حتى أنها اثارت استياء العرب في الكوفة.
ولكن لماذا اعتمد ابن زياد على العنصر الفارسي في حمايته وتشكيل فريقه العسكري الخاص به؟
ربما لانه العنصر الذي يشعر بالغربة وقد استغل الرجل هذه الغربة، ولكن لماذا لا نقول إن زيادا وأثناء وجوده في خراسان واليا، كان قد عقد أواصر حميمة بينه وبين هذا العنصر؟ لماذا لا نقول إنّه حزّبهم وجيّشهم لأنه على علاقة طيبة ووطيدة بهم؟
استطيع أن أستند إلى أكثر من معزز كي أُمضي هذا الا ستنتاج...

أوّلا: إنّ الرجل أمضى في فارس قرابة أربع سنوات واليا، وهناك اختلط بهم، وعاشرهم، وعاشروه، وعرفهم وعرفوه.

ثانيا: إنه كان متزوجا من فارسية، هي (مرجانة)، ومرجانة لم تكن أمراة عادية، فهي كما تقول الاخبار تنتمي الى ملوك الفرس القدماء.
سنوات أربع كان فيها واليا هناك، أي في خراسان، فمن الطبيعي ان يتفاعل مع الثقافة السائدة، ثقافة فارس، وربما ثقافة الحكم قبل غيرها، الثقافة التي تتصل باداب السلطان، وقد كان يحكم خراسان من بعد، فهو الذي يعين ولا تها فيما كان في الكوفة أو البصرة، مما يعني أن علاقته باقليم فارس كانت قوية جدا (11).
لقد كانت علاقته بالفرس في خراسان وفي الكوفة قوية موثوقة، فهل يحق لنا أن نقول إن من آثار ذلك كونه: (أوّل من سِير بين يديه بالحراب، ومُشِي بين يديه بالعُمد، واتخذ الحرس رابطة خمسمائة...)(12)، تأسيَّا بالملوك الفرس لما عُرِف عنهم من أبهة وبهرجة وتعظيم وتفخيم؟ وعندما نقرأ إنّ نقش خاتمه (طاووسا) إنما هو انعكاس لهذه الثقافة؟(13).
أريد أن أخلص الى حصيلة مهمة فيما يخص موضوعنا، هذه الحصيلة تقول: إن لـ (زياد بن أبيه) علاقة وثيقة بالفرس، من خلال توليه فارس في زمن علي بن أبي طالب، ومن خلال زواجه منهم، ومن خلال إتصاله بثقافتهم وفكرهم وعاداتهم، ومن خلال كونهم شرطته وزبانيته في الكوفة عندما وليها في زمن معاوية بن أبي سفيان، فهي علاقة صيرورة ومصير ومعرفة وثقة متبادلة، علاقة ليست عابرة او وقتية، بل شبه ستراتيجية بشكل وآخر.

2:
ولد عبيد الله بن زياد سنة (39) على رواية، وسنة (33) على راوية أخرى، ولكن حسب معطيات الطبري تكون ولا دته سنة (28)، لأنه ولي خراسان سنة 53 للهجرة وكان (ابن خمس وعشرين سنة) (14)، وقد ولد من أم مجوسية هي (مرجانة)، وقيل: (كانت أمّه من بنات ملوك الفرس) (15) وسواء تزوج زياد بن أبيه مرجانة في العراق او في فارس، فإن الثابت أن أمه هي مرجانة الفارسية، ثم انتقل عبيد الله مع أبيه الى خراسان سنة 40 للهجرة عندما تولى خراسان بإمرة علي بن أبي طالب،ومكث هناك بصحبة أبيه اربع سنين، وهذا يعني إنه أمضى سنين مهمة من عمره في خراسان، سواء كان طفلا أو مراهقا أو بداية شبابه، فهو كان بصحبة أبيه في خراسان عن عمر سنة واحدة أو سبع سنين أثنتي عشر سنة، ثم تولى خراسان بإمرة معاوية سنة (53) للهجرة وبقي هناك سنتين، عن عمر أربعة عشر سنة، اوعشرين سنة أو خمس وعشرين سنة، وهذه الاعمار وسابقتها تهيء صاحبها للتأثر بالبيئة الجديدة، خا صة إذا كان ذا جذور أسرية تنتمي بشكل وآخر لهذه البيئة، ونحن كما نعلم أن امه فارسية مجوسية، أي جاء الى وطن أمه الاصلي!
عبيد الله بن زياد تربى في حضن أم فارسية، وقضى شطرا مهما من طفولته وشبابه في خراسان، واليا أو ابن والي، فهل يخرج من كل هذه التجربة بلا أثر ثقافي وحضاري وفكري وروحي في وجدانه وضميره وسلوكه؟
لا أريد أن أقول ان الرجل تمحّض فارسيا، ولكن اقول من الصعب القول بان عبيد الله بن زياد تحرر ولم يتأثر بهذه الاجواء، ولكن هل هناك من أدلة على ذلك؟
إن اول معالم هذا التاثر هو اللهجة، فقد كان عبيد الله بن زياد لا يجيد التلفظ العربي، ويروى أنه لما أستدعى هانيء بن عروة ساله (أهروري انت؟)، أي حروري، نسبة الى الخوارج، فضلا عن هذه اللكنة العجمية الفارسية، كان (يُلحِن)، فقد جاء في النهاية والبداية لابن الاثير الجزء الثامن في ترجمة خاصة به: (وقد سال معاوية يوما أهل البصرة عن ابن زياد فقالوا: إنّه لظريف ولكنّه يلحن)، وهناك اكثر من تفسير لهذا (اللحن)، منه: أنه كان (يلغِّز)، ومنه: إنّه كان ضد الاعراب، ومنّه: إنّ معنى اللحن هنا كونه ضد الصواب، وقيل إنّ معناه: (إنه كانت فيه لكنة من كلام العجم، فإن أُمّه مرجانة، كانت سيروية... قالوا: وكان في كلامه شيء من كلام العجم.
لكن الرواية تقول، إنّ معاوية لما سمع رأي أهل البصرة في زياد بهذه النقطة أجابهم: (أوليس اللحن أظرف له؟) وتفسير ذلك كما جاء في المصدر: (أي أجود له حيث نزع إلى أخواله، وقد كانوا يوصفون بحسن السياسة، وجودة الرعاية، ومحاسن الشيم) المصدر نفسه / وفي تقديري إن تفسير معاوية أليق، لأن معاوية انطلق في تفسيره من مقترب كون عبيد الله بن زياد و اليه على خراسان، وكان ا لسؤال عن أحواله مع البصريين سياسة وعلاقة وحكما وليس عن براعته اللغوية والكلامية، وهذه قرائن تصرف معنى اللحن سواء على لسان البصريين أو معاوية الى هذا المعنى الخفي الدقيق.
إن كون لهجة عبيد الله بن زياد عجمية، وكونه يلحن هكذا، يثبت أن تربيته كانت متأثرة بالنزعة الفارسية، وإن العربية كانت بعيدة عنه بشكل من الأشكال، ويتحدث لنا الجاحظ أكثر في هذه النقطة في كتابه البيان و التبيين، فقد جاء فيه: [... ومنهم ـ المشهورين باللحن ــ عبيد الله بن زياد والي العراق قال لهانيء نم قبيصة: (أهروري سائر اليوم)، يريد أحروري... وصهيب بن سنان يرتضخ لكنة رومية، وعبيد الله بن زياد يرتضخ لكنة فارسية، وقد إجتمعا على جعل الحاء هاء... وبعضهم يروي إنّه أملى على كاتب له فقال أكتب (الهاصل ألف كر) فكتبها الكاتب بالهاء كما لفظ بها، فاعاد عليه الكلام فاعاد عليه الكاتب، فلما فطن لا جتماعهما على الجهل قال: (أنت لا تهسن أن تكتب،وأنا لا احسن أن أملي فاكتب: (ا لجاصل الف كر) فكتبها بالجيم معجمة... وكذلك خبرنا أبو عبيدة وإنما أتى عبيد الله بن زياد في ذلك أنّه نشأ في الأساورة عند شيرويه الاسواري، زوج أمّه مرجانة، وقد كان في آل زياد غير واحد يُسمَّى شيروية، قال: وفي دار شيرويه عاد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه زيادا من علّة كانت فيه) (16).
إذن كان عبيد الله بن زياد ربيب تنشئة شيروية، فار سية، وكان هذاا لاسم معروفا في آل زياد، فليست هي علاقة عابرة، بل صميمية، ولابد أن تركت بصماتها الروحية والثقافية والفكرية في وجدان وذهن عبيد الله بن زياد، وربما في هذا السياق يمكن أن نفسر الخبر الذي يرويه لنا ابن قتيبة الدنيوري حيث جاء في عيون الاخبار: (العُننيّ عن أبيه قال: كان عبيد الله بن زياد يأكل كلَّ يوم أربع جرادق أصبهانية،وجُبنا قبل غذائه)(17) /المصدر 1 ص 251 / وربما يستكثر بعضهم على هذا الاستشهاد، وكأنه لا يعرف بان الاكل من مواد او مفردات الهوية الثقافية للإنسان، خاصة إذا كان الغذاء مادة يومية مثل الجرداق، لانه يعني الخبز!

3:
هذه الاخبار تفيد أن آل زياد ينتمون وجدانيا بشكل واضح الى فارس، ولعل من الدلائل التي تشير إلى ذلك أيضا، إن كاتب زياد بن أبيه على الخراج كان (زاذان بن فروخ) (18 / وهذا الرجل من الموالي، وقد يكون مجوسيا، وبالتالي، موطنه فارس.
لم تكن علاقة آل زياد بخراسان عادية كما قلت، ومن الادلة على ذلك، أن يولي معاوية على خراسان (عبد الرحمن بن زياد بن سمية سنة تسع وخمسين (19)، وفيما عزل معاوية عبيد الله بن زياد من ولاية خراسان سنة 53، عاد إليها بأمرة يزيد بن معاوية سنة 60، كما هو معروف.
والسؤال المطروح: ـ
هل لكل ذلك أثر على موقف زياد بن عبيد الله من الحسين وعمله؟
الجواب في فرصة أخرى.

المصادر
(1): اسد الغابة 2 / 214.
(2) طبقات بن سعد 7 /99.
(3) سير إعلام النبلاء 3 / 949.
(4) نفسه ص 495.
(5) طبقات بن سعد 99.
(6) اسد الغابة 215.
(7) اسد الغابة 215.
(8) الطبري، طبع دار الفكر 6 /105.
(9) نفسه ص 112.
(10) تاريخ الكوفة للبراقي 116، كذلك تخطيط الكوفة لماسنيون.
(11) الطبري 109.
(12) نفسه 108.
(13) طبقات بن سعد 99.
(14) الطبري ص 150
(15) سير أعلام النبلاء 454.
(16) البيان والتبيين، طبع دار المكتبة العلمية 1 ص 41.
(17) عيون الاخبار، طبع دار الكتب العلمية 1/ 215.
(18) الوزراء والكتاب للجهشياري، طبع دار مصطفى الحلبي بالقاهرة 26.
(19) الطبري 160.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا سيف إلا ذو الفقار
omar -

لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي

لا بد من نهضة فكرية
ابو سليمان -

تصحح الخلل الحاصل في فهم الكثير من ابناء الشيعة ونظرتهم ومحبتهم الفائقة الى رجال دين يشوب توجههم الديني الكثير من الشكوك والظنون والى نظرة حقيقية لما يفعلون بوعي او مو دونه الى مسائل اللطم والتطبير وعبادة القبور ومسالة الولاية وقضية استعبادهم واستغلالهم من قبل المرجعية الدينية فليس عيبا ان يخطيء المرء ولكن من العيب الاستمرار في الخطأ لذلك اشد على كاتبنا المبدع الشابندر والاخرين من الاستمرار في هذا الطرح حتى يخلي مسؤوليته امام الله ورسوله والناس جميعا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.

كلمه حق
ابو مؤمل -

لا اعرف ما الذي يريد الكاتب من هذا البحث ولعله اراد ان يقول قاتل الحسين من اهل فارس وليس عربي .. اتريد ان تصرف عن يزيد تهمه قتل الحسين ام عن ال اميه هذا العار ام عن العرب لا اعرف ماذا تريد فاسألك بالله من الذي امر هذا الفارسي كما تقول بقتل الحسين ومن الذي ارسل عمر بن سعد لماذا تقفزون على الحقائق بكل الوسائل كونو موضوعيون في طرحم للحقائق ولا تشوهو ما هو معلوم وواضح لان هذا العمل يضر بصورتكم ولا اعتقد انكم ناشرو كلامي ولكن لابد للحق ان يقال

حديث موضوع/الرقم1
الدفاعي -

أوأيد الاخ ابو سليمان رقم/2 من ضرورة نهضة فكرية ودينية تصحيحية لان تاريخنا شابه الكثير الكثير من الاكاذيب والموضوعات والمتناقضاةوالتلاعب والتزوير لغايات متعددة ...فمثلا ((حديث لافتى الا علي ولاسيف الا ذوالفقار حديث موضوع )) الذي ذكره الرقم/1 حديث موضوع ولا ادري لم حشره هنا حشرا مما يدل اما على الجهل او على الغلو والتحدي والانتقاص من بقية ابطال الامة الاسلامية ..واعتقد ان السيد الشابندر من مفكري الشيعة المتحضرين الذي يعملون على اظهار الحقيقة وتصحيح الافكار والمعتقدات الخاطئة وتنقية تاريخ الامة من الشوائب كما يفعل مفكرين اخرين كأحمد الكاتب ((صاحب مقالة عشرة ناقص واحد تساوي صفر كذلك البيان الشيعي الجديد)) والمرجع الحسني والشيخ علي الامين وغيرهم ..شكرا للاستاذ غالب.

قل ولاتقل
عبدو العبيط -

قل خرا سان، - وفي رواية أخرى خرة سان - والله تعالى أعلم

تعليق
ن ف -

من يُصدّق أن من كتب عن الكواعب الأتراب يوم أمس هو نفسه الذي يكتب عن زياد ابن أبيه اليوم. شخصياً، في الوقت الذي أقف فيه مذهولاً أمام ثقافة الكاتب، أرفع له قبعتي احتراماً وتقديراً واعجاباً. وقد قلت هذا، لا أدري لماذا يحب العراقيون اللكنة الفارسية ويفضلونها على اللهجة العراقية حتى يومنا هذا؟! فهل حقاً الإستماع إلى دعاء كميل في اللكنة الفارسية أرّق وأجمل من الإستماع إليه في اللهجة العربية؟!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

واضح جداً أن المقالة هي تقديم لما سيأتي.. أي أنها غير مكتملة. وعليه لا أدري ما الذي دفع المعلق الثالث أن يتسرّع ويبعث بتعليقه قافزاً على الموضوع حتى قبل أن يكمل الكاتب مقاله؟! كما لا أدري ما الذي ذكّر المعلّق الأول بهذه المقولة رغم صحّتها؟ كما لا أعرف عمّا يتحدّث المعلّق الثاني تحديداً؟! أي ما علاقة عبيد الله بن زياد بطقوس الشيعة ورجالاتهم ومرجعياتهم؟ السؤآل الذي يحيرني هل المعلقون الثلاثة الأوائل قرأوا ما قرأت؟ أم أني أعاني من خرف مبكّر؟

افعال السنه الامويه
احمد الفراتي -

الناثير الفارسي على الدول السنيه لاغبار عليه فهذا زياد ابن ابيه وولده وهما من اركان دولة الامويين الجائره وكذلك مؤسسي الدوله العباسيه من الفرس واغلب فقهاء ومحدثي السلطات التاريحيه من الفرس والترك والديلم اذن المذاهب السلطويه التي تسمى بالسنيه هي مذاهب اعجميه ولكن هناك حقيقه ثابته ان اعداء اهل البيت وقتلتهم هم من قريش ومن الاعراب وهم الاشد كفرا ونفاقا كما صرح القران.

حسن وغالب واخرون
عراقي شيعي -

كل كاتب يتقرب من الضفه الاخرى يحاول التهجم على اهله والتصوير للاخر انه هذا الكاتب (كحسن العلوي وغالب واخرون)يدور في فلكهم وان تطلب منه تشويه التاريخ

ماهو الهدف؟
ali -

بسم الله الرحمن الرحيم..اولا احب ان اعزي الامة الاسلامية في مصاب إمام المتقين ووصي رسول رب العالمين الامام علي عليه السلام..ثانيا والله ماعرفنا ماهو مقصد الكاتب في بحثه عن عبيد الله بن زياد وأبيه المفقود النسب..مااستطعت استخلاصه ان الرجل انحدر من زنا صريح بطلته سمية ام معاوية بن ابي سفيان..!! آكلة الاكباد...ان الرجل ايضا متأثر بأخواله المجوس وزوجته المجوسية فهو بعيد كل البعد عن العروبية والاسلام واقرب مايكون الى الديانة المجوسية....سبحان الله تلك احد صفات وبطولات وصولات بني امية...خليط بين المجوسية والزنا وبالرغم من ذلك نرى بعض الصحابة والخلفاء استأمنهم على رقاب المسلمين حيث ولووهم البلدان والامصار...تاريخ كله اسود في اسود.....اضحكني تعليق الاخ الدفاعي قوله ان لافتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار حديث موضوع...؟؟ اتمنى من الاخ ان يذكر لنا بطله اللتي تنطبق عليه تلك الكلمات..؟؟؟؟

المشكلة في الاب
علي علي -

هذا نظر لا يرتقي للتنظير الم يكن سلمان فارسي و كانت ديانته مجوسية لماذا فضله الرسول على الصحابة و قال عنه سلمان منا... الم يكن علي بن الحسين زين العابدين أمه فارسيه ... المشكلة يا سيد الكاتب ليست في الام الفارسية و انما في الاب اللقيط

المصادر
نعمة الوائلي -

هذا بحث قيم وكان لازم يسميه صاحبه اسرة آل زياد في حضن خرا سان وليس قاتل الحسين عرسةفارسية ، فهذا لعنوان اليق كما اشار الى ذلك الباحث في النهاية ، وربما يقولون ان الجاحظ ليس مؤرخا والجواب نيابةعن الكاتب ان موضوع الاستشهاد ادبي وليس تارخي، ولم يات به الجاحظ تشفيا او تشهيرا ، وبالتالي ، أ ن الكاتب جمع مادة جميلة وله استشهاد قوي جدا ، رجاء المزيد

محاولة بائسة
ولد مطر -

محاولة بائسة لقلب الحقائق ومادونة التاريخ عن اجرام الدولة الأموية ومن سار او يسير اليوم على نهجها لتوريث الخلافة (الحكم) في بني امية بغضاً لرسول الله صل الله علية والة وصحبة وسلم.

قاتل الحسين
خوليو -

قاتل الحسين وقبله ستون ألفاً من المرتدة هي عقلية ونهج القتل الذي كرسه صاحب الدعوة لتصفية الخصوم، -على الرغم من شعار وجادلهم بالتي هي أحسن،- فلا مزوادة لفريق على الآخر بأنه داعي سلام، هذا الفعل امتد ليومنا هذا، انظر يا أستاذ يمنة ويسرة وإلى الأمام وإلى الخلف كيف نعالج مشاكلنا الداخلية السياسية والاجتماعية وحتى ضمن العائلة ؟ بالعنف والقتل والترهيب ، فمن أين لك هذا؟ حزورة الشهر الفضيل والكريم.

تلخيص مفيد
nagdy@hotmail.com -

يمكني بدل الكاتب ان الخص الموضوع بمايليان ال زياد محبوبي اهل فارس في ذاك الزمان وبخصوص قاتل الحسين مع يزيد قبله طبعا عبيدالله بن زياد1 /تربى في فارس فترة طفولة او مراهقة اوشباب 2 / ال زياد من اهله تعاقبوا على فارس 3 / ربما كان يتكلم الفارسية وذا لهجة عجمية 4 / كان يفضل الخبز الفارسي ، 5 / تشبه بجبروت فارس من الحكام ، 6 / كان حنود ابيه من الحمر ، 7 ، امه فارسية مجوسية الا صل من سلالةالملوك الفرس اي والله صحيح شكرا لك يا شيعي معتدل تريد ان تسرب تشيعك بذكاء الى العالم انت ذكي

أن أكرمكم عند الله
باسم العبيدي -

لاأدري هل تريد أيها الكاتب أن تغير حقائق التاريخ أم تريد كتابته من جديد زياد أبن أبيه تدل تسميته على مجهولية أبيه أي هو لقيط ولن تجدي أوصافك بتلميع شخصيته شيئاوولده عبيد الله بن زياد الذي تحاول أن تنسبه الى هذه الفئه أو تلك ماهو الأ قاتل وفاجر بشهادة كل المسلمين الأ من شذ منهم وسواء كانت أمه فارسيه أو عربيه أوروميه فهذا لايغير شيئا من الحقيقه قل لي بربك اليس أغلب أئمة اهل السنه الذين نحترمهم هم غير عرب فائمة المذاهب المحترمين (الأربعه ليس فيهم سوى أحمد بن حنبل عربيآ)ولاأريد أن أذكر الأعلام الآخرين مثل عبد القادر الكيلاني والبخاري وغيرهم يجب أن تتخلصوا أيها المتفيقهون من هذه الأفكار المريضه فالأنسان ليس بحسبه أو نسبه أو ماله بل الأنسان بتقواهفالأمام علي يقول (( الأنسان أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الأنسانيه)) فمالكم كيف تحكمونأعتقد بأنك ستخرج علينا يوما لتقول أن القرآن لم يقصد أبو لهب عم الرسول الأكرم بسورةتبت يدا أبي لهب وتب)) لأنه عربي وعم الرسول(ص)لاتبيعوا آخرتكم بدنياكم فستسألون عن كل ماتكتبون) كونوا رسلآ للمحبه أيها الكتاب وكونوا رسلآ للأنسانيه وأنطقوا بالحق حتى وأن كان مرآولاتستوحشوا من طريق الحق لقلة سالكيه فيزيد وعمر بن زياد والشمر ومن لف لفهم هم أعتى المجرمين على مر التاريخ فلاتدافعوا عنهموكما قال لهم سبط الرسول في يوم الطف(أن لم يكن لكم دين وكنتم لاتخافون المعاد فكونوا أحرارآ في دنياكم) وأنا أقول لكل من يريد أن يكتب رأيا كن حرآ ولاتكن عبدآ للأخرين وأعلموا أن أكرمكم عند الله أتقاكم

لقد وجدتها
وسام الوائلي -

الى رقم سبعةلا لم تصب بالخرف وانما انت تتساءل كما يتساءل الجميع عن هدف الكاتب يعني لا اعتقد هناك فطحل في الاستقراء الفلسفي لكينونة الكون الطوبائي ذي الشفافية الادونيسية يستطيع ان يعرف ماهو الهدف من هذا البحث للكاتب الليبرالي الاسلامي الشيوعي الراسمالي الديمقراطي الشيعي السني الصوفي المعتزلي او بتاع كله كما يقول احد عبقاره التمثيل.ولكن من تحليلي البسيط ارى ان الكاتب يحاول ان يغازل السلفيه بكلمات سريعه وخجوله يعني هي محاوله عسى ولعل بعدها لقاء تلفزيوني او ايميل من هذه الجريده او من تلك حتى تحتفل بذلك الثائر على التشيع السيد جان جاك روسوا الانترنت انا لا اعرف اذا كانت هذه المقاله كافيه لتجعل المستشار القضائي الاعلى في مصر الدمرداش العقالي سيترك التشيع ام لا او حتى تجعل الدكتور بن عيسى ممثل اليونسكو يتوب ويرجع لمذهب السني .يعني كما يقول الاخوه المصرين عاوزين مباشر وجيب من الاخر .يعني قول انك كنت شيعي وانك اكتشفت ان التشيع خزعبلات واصبحت ثائرا على التشيع فيا جرائد ومجلات وفضائيات اخوتنا الوهابيه خذيني فمائكم زمزم وطعامكم سكر....اعطوه مئه الف درهم ومئه ناقه تحمل دناق الخمر فما المتنبي ولا حسن العلوي ولا عباس الجنابي افضل مني حالا واهلا بالدولار

اريد ان اعرف
Sarmad al Jarra7 -

اريد ان اعرف فائده واحده من هكذا مقالات تعيننا على مشاكلنا الان, او ان توسع مداركنا وافاق افكارنا نحو حياة افضل لنا او لابنائنا. لعلكم تكتبون لنا في المره القادمه عن السعلوه والطنطل فاذا لم تكن ذات فائده فليس فيها ضرر

...........
علي -

خالف شروط النشر

...........
علي -

خالف شروط النشر

الله عليك
نزيه -

منذ فجر التاريخ والفرس لا يضيعون فرصة الا وقد دسوا سمهم العفن في جسد الامة الاسلامية وخاصة العراق..من قتل الفاروق عمر الى مقتل علي رضي الله عنه الى شواهد التاريخ وغزو هولاكو وقبلها الدماء التي اريقت..كلها بفعل المجوس اولا وثانية اذنابه من الشيعة..وتعقيبا على ذكر احدهم ان العراقيين يحبون اللكنة الفارسية..حبيبي انت لا تفرق بين العراقيين والمتعرقنين من اصحاب العمامات واللذين لهم اصولهم الفارسية ولا يمكن ان يتركوها..ففكر مليا قبل ان تكتب كلمة تكون بها مسؤولا امام الله والناس..,واقول للاذناب..قتل الحسين بسيف عربي او مجوسي او انكليزي او فرنسي..ايا كان لماذا الاصرار على اللطم والمناداة بالثار..فهل قتلته موجودون الان وممن تثارون

الله عليك
نزيه -

منذ فجر التاريخ والفرس لا يضيعون فرصة الا وقد دسوا سمهم العفن في جسد الامة الاسلامية وخاصة العراق..من قتل الفاروق عمر الى مقتل علي رضي الله عنه الى شواهد التاريخ وغزو هولاكو وقبلها الدماء التي اريقت..كلها بفعل المجوس اولا وثانية اذنابه من الشيعة..وتعقيبا على ذكر احدهم ان العراقيين يحبون اللكنة الفارسية..حبيبي انت لا تفرق بين العراقيين والمتعرقنين من اصحاب العمامات واللذين لهم اصولهم الفارسية ولا يمكن ان يتركوها..ففكر مليا قبل ان تكتب كلمة تكون بها مسؤولا امام الله والناس..,واقول للاذناب..قتل الحسين بسيف عربي او مجوسي او انكليزي او فرنسي..ايا كان لماذا الاصرار على اللطم والمناداة بالثار..فهل قتلته موجودون الان وممن تثارون

من جعلكم اوصياء
علي.ع.س.العلي -

ايهاالسلفيين الوهابيين من جعلكم اوصياء على الناس حتى تكفرون من تشاؤون يا مجسمة.صححوا اخطاءكم في التجسيم والحد لله سبحانه. ولا تطلقوا على غيركم انهم عبدة قبور فان سوق ابن تيمية افلس رواجه ابحثوا عن غيره لتعبدوا الله على حقيقة ودراية.اما السخرية من قول لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي فارجعوا الى التاريخ وغزوات الخندق وخيبر وتساألوا لماذا جبن عمر بن الخطاب وكبار الصحابه في فتح باب وحصن خيبر اليهودي وغيره من الصحابه حتى جاء الفتى واستلم الراية وقاد الجيش الاسلامي وفتح الحصن وفي غزوة احد التجأابو بكر وكبار الصحابة الى الرسول في خيمته بعد ان خالف لرماة امر الرسول ونزلوا لجمع غنائم قريش كر عليهم خالد بن الوليد وانزل بهم السيف وسقط الكثير من المسلمين قتى وفر عدد اخر ولم يبقى في ساحة القتال الا علي يذود بسيفه عن النبي;ص;والباقون لجؤ الى حماية الرسول اذا من هو الفتى ولماذ لقب سيفه بذى الفقار .لقد افلس سوقكم وعليكم الرحيل .

من جعلكم اوصياء
علي.ع.س.العلي -

ايهاالسلفيين الوهابيين من جعلكم اوصياء على الناس حتى تكفرون من تشاؤون يا مجسمة.صححوا اخطاءكم في التجسيم والحد لله سبحانه. ولا تطلقوا على غيركم انهم عبدة قبور فان سوق ابن تيمية افلس رواجه ابحثوا عن غيره لتعبدوا الله على حقيقة ودراية.اما السخرية من قول لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي فارجعوا الى التاريخ وغزوات الخندق وخيبر وتساألوا لماذا جبن عمر بن الخطاب وكبار الصحابه في فتح باب وحصن خيبر اليهودي وغيره من الصحابه حتى جاء الفتى واستلم الراية وقاد الجيش الاسلامي وفتح الحصن وفي غزوة احد التجأابو بكر وكبار الصحابة الى الرسول في خيمته بعد ان خالف لرماة امر الرسول ونزلوا لجمع غنائم قريش كر عليهم خالد بن الوليد وانزل بهم السيف وسقط الكثير من المسلمين قتى وفر عدد اخر ولم يبقى في ساحة القتال الا علي يذود بسيفه عن النبي;ص;والباقون لجؤ الى حماية الرسول اذا من هو الفتى ولماذ لقب سيفه بذى الفقار .لقد افلس سوقكم وعليكم الرحيل .

الأنترنت و الأمويين
MOUSA -

مقالة رائعة و تسلط الضوء على نشأة القاتل و دوافعه المادية.لكن عنوان المقالة يوحي أن العرب لم يساهموا في المذبحة بل كانوا يتابعون أخبارها يومئذ عبر وسائل الأتصال مثل الأنترنت..! الكثيرون يجهلون واقعة مقتل الأمام الحسين عليه السلام و هذه المقالة سوف لن تبخل عليهم بالمزيد من الضبابية فالى الأمام..!

الأنترنت و الأمويين
MOUSA -

مقالة رائعة و تسلط الضوء على نشأة القاتل و دوافعه المادية.لكن عنوان المقالة يوحي أن العرب لم يساهموا في المذبحة بل كانوا يتابعون أخبارها يومئذ عبر وسائل الأتصال مثل الأنترنت..! الكثيرون يجهلون واقعة مقتل الأمام الحسين عليه السلام و هذه المقالة سوف لن تبخل عليهم بالمزيد من الضبابية فالى الأمام..!

تصحيح وتنبيهه
متابع -

لم تكن سليله ملوك رجانه بل كانت من اصحاب الرايات كما انها عربيه كما يدل ذلك من اسمها

تصحيح وتنبيهه
متابع -

لم تكن سليله ملوك رجانه بل كانت من اصحاب الرايات كما انها عربيه كما يدل ذلك من اسمها

رد - على الدفاعي
حسن احمد - العراقي -

الاخ الدفاعي -- هل تنكر ان راية رسول الله -ص - كانت بيد علي في بدر وحنين واحد وكل معارك الرسول عدا تبوك - فمن برايك فتى الاسلام الاول غيره - من الاسماء التي تتولى قام بهذا الجهد البطولي برايك ؟؟؟ ... هل تنكر مقولة الرسول يوم الخندق - برز الاسلام كله الى الشرك كله - اوضربة علي يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين - ... علي هذا الذي تنكر جهاده سوف يقاضيك يوم القيامة ان كنت مؤمنا بذلك اليوم = كفاكم حقدا على هذا الرجل !!!

رد - على الدفاعي
حسن احمد - العراقي -

الاخ الدفاعي -- هل تنكر ان راية رسول الله -ص - كانت بيد علي في بدر وحنين واحد وكل معارك الرسول عدا تبوك - فمن برايك فتى الاسلام الاول غيره - من الاسماء التي تتولى قام بهذا الجهد البطولي برايك ؟؟؟ ... هل تنكر مقولة الرسول يوم الخندق - برز الاسلام كله الى الشرك كله - اوضربة علي يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين - ... علي هذا الذي تنكر جهاده سوف يقاضيك يوم القيامة ان كنت مؤمنا بذلك اليوم = كفاكم حقدا على هذا الرجل !!!

ننبش في الكتب
بوسالم ١ -

ننبش في الكتب و السير ،، لماذا و عندكم الجواب ،، لكن لا يصح الا الصحيح ،، & ; اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا و اي خزبعلات جاءت من بعد ذلك من الرافضه او غيرهم فهي نتاج تفكيرهم و نفاقهم .يحكى الراوي ان اتهم احد الروافض و بسرقة نعل من المسجد ايام الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان احد الروافض يستمع الى الراوي ، فاحتج على ذلك بقوله ان ايام الرسول لم تكن طائفة الشيعه موجوده فرد الراوي اذا مذهب الشيعه ليس على حق .

ننبش في الكتب
بوسالم ١ -

ننبش في الكتب و السير ،، لماذا و عندكم الجواب ،، لكن لا يصح الا الصحيح ،، & ; اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا و اي خزبعلات جاءت من بعد ذلك من الرافضه او غيرهم فهي نتاج تفكيرهم و نفاقهم .يحكى الراوي ان اتهم احد الروافض و بسرقة نعل من المسجد ايام الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان احد الروافض يستمع الى الراوي ، فاحتج على ذلك بقوله ان ايام الرسول لم تكن طائفة الشيعه موجوده فرد الراوي اذا مذهب الشيعه ليس على حق .

الحق
احمد الفردان -

نتمني علي الكاتب ان يتابع برنامج مطارحات في العقيده للسيد الحيدري علي قناة الكوثر الفضائيه ليعرف ان المسلم الحق انما بالتقوي و ليس لأنه ايراني و سعودي او هاشمي او امويو الظاهر انك لا تعلم ان ابوجهل هاشميام علي قلوبا اقفالها

الحق
احمد الفردان -

نتمني علي الكاتب ان يتابع برنامج مطارحات في العقيده للسيد الحيدري علي قناة الكوثر الفضائيه ليعرف ان المسلم الحق انما بالتقوي و ليس لأنه ايراني و سعودي او هاشمي او امويو الظاهر انك لا تعلم ان ابوجهل هاشميام علي قلوبا اقفالها

طائفيه تغلب الحياد
فد واحد -

لطالما تشدقت ايلاف باليبراليه والحياديه الا انها هذه المره وقعت بفخ الظغينه الطائفيه المخباه تحت سياط النفس , نظره واحده لتعليق رقم 5 يوحي بالكثير مما تكنه ايلاف منافيه بذلك ما اسمته ب(شروط الاستخدام) التي وضعته بنفسها

طائفيه تغلب الحياد
فد واحد -

لطالما تشدقت ايلاف باليبراليه والحياديه الا انها هذه المره وقعت بفخ الظغينه الطائفيه المخباه تحت سياط النفس , نظره واحده لتعليق رقم 5 يوحي بالكثير مما تكنه ايلاف منافيه بذلك ما اسمته ب(شروط الاستخدام) التي وضعته بنفسها

كفى ايها الكاتب
نافله جواد -

اشكر اللاخ باسم العبيدي معلق رقم 16 فقد قال ما اردت ان اقوله

كفى ايها الكاتب
نافله جواد -

اشكر اللاخ باسم العبيدي معلق رقم 16 فقد قال ما اردت ان اقوله

bloody history
fadil -

thu ulfoqar is a sword used to beheade human there is no proud here the same for other sahaba all swords are for killing

bloody history
fadil -

thu ulfoqar is a sword used to beheade human there is no proud here the same for other sahaba all swords are for killing

عربي نبيل
عبالله حمدي -

تحية واحتراما للكاتب الكبير على هذه الاضاءة والجراة التي ترتقي الى منزلة موقف العلامة الفاضل الشيخ على الامين في كشف حقائق الايديولوجية الصفوية الجاهدة الى سبي ارادة وفكر المؤمنين وتشويه مذهب ال البيت وتحويله الى مشروع للسيطزة على العام العربي سر الى الامام ايها الشيعي العربي النبيل

عربي نبيل
عبالله حمدي -

تحية واحتراما للكاتب الكبير على هذه الاضاءة والجراة التي ترتقي الى منزلة موقف العلامة الفاضل الشيخ على الامين في كشف حقائق الايديولوجية الصفوية الجاهدة الى سبي ارادة وفكر المؤمنين وتشويه مذهب ال البيت وتحويله الى مشروع للسيطزة على العام العربي سر الى الامام ايها الشيعي العربي النبيل

تبرئة يزيد
متعجب -

طيب لماذا لم يقتل يزيد قاتل الحسين؟؟؟رأس حفيد الرسول الكريم حمل الى يزيد .. و الاخ الكاتب يحاول تصوير الامر بانه فارسي .. ضقنا من ادعياء الثقافة ..

تبرئة يزيد
متعجب -

طيب لماذا لم يقتل يزيد قاتل الحسين؟؟؟رأس حفيد الرسول الكريم حمل الى يزيد .. و الاخ الكاتب يحاول تصوير الامر بانه فارسي .. ضقنا من ادعياء الثقافة ..

حی الی الحقیقة
dr.gilak -

لعلی اشک فی اولویة بعض بحوث الاستاذ الشابندر و اشک فی اولویة بحثه هذا و لکنی ارحب به و مقالته هذه حیت یفتح نافذة من نوافذ رؤیة الحقیقة فی کیفیة تطورات المجتمع الاسلامی و حضارتها من سنن زهد الخلفاء المؤسس الی جبروت وراثهم فی ;الف لیلة و لیلة; و هکذا تطورات اجیال هذه الحضارة آخذا من تراث البلاد المفتوحة الواسعة المختلفة بل المتباینة فیما بینها و هکذا بدأت و ابدعت مدارس فکریة و مذهبیة متصارعه و بل المتحاربة. و هکذا تکون المصیر بالنسبة للفاتحین کمغول مثلا نراهم غزاة دمویة ثم تحولواالی ملوک الحضارات الهندیه و الفارسیة و اتخذوا الاسلام دینا من شیعة او سنة. نعم لو ان المسلمون الیوم بحاجة الی تمییز الاسلام من خلطائها الدخیلة فانهم بحاجة الی ابحاث و باحثین کالسید الشابندروفقه الله لما هو اوجب و شکرا لایلاف

عقلية ونهج الكذب
أبو فراس المصرى -

لو كان ذلك كذلك لكان أجدادك الكرام بادوا ولكنا استرحنا من (تنطيطك) من مقال لمقال فى ايلاف سابا الاسلام والمسلمين-وكأنك فى حمله صليبيه-وأنت كذلك.

حی الی الحقیقة
dr.gilak -

لعلی اشک فی اولویة بعض بحوث الاستاذ الشابندر و اشک فی اولویة بحثه هذا و لکنی ارحب به و مقالته هذه حیت یفتح نافذة من نوافذ رؤیة الحقیقة فی کیفیة تطورات المجتمع الاسلامی و حضارتها من سنن زهد الخلفاء المؤسس الی جبروت وراثهم فی ;الف لیلة و لیلة; و هکذا تطورات اجیال هذه الحضارة آخذا من تراث البلاد المفتوحة الواسعة المختلفة بل المتباینة فیما بینها و هکذا بدأت و ابدعت مدارس فکریة و مذهبیة متصارعه و بل المتحاربة. و هکذا تکون المصیر بالنسبة للفاتحین کمغول مثلا نراهم غزاة دمویة ثم تحولواالی ملوک الحضارات الهندیه و الفارسیة و اتخذوا الاسلام دینا من شیعة او سنة. نعم لو ان المسلمون الیوم بحاجة الی تمییز الاسلام من خلطائها الدخیلة فانهم بحاجة الی ابحاث و باحثین کالسید الشابندروفقه الله لما هو اوجب و شکرا لایلاف

غير مهم
هناء -

لان الارض بنيت على اخ قتل اخيه ولم يكن هنالك شيء حقيقي يستحق.

غير مهم
هناء -

لان الارض بنيت على اخ قتل اخيه ولم يكن هنالك شيء حقيقي يستحق.

لم يبقى الا
اراده الخفاجي -

زياد ابن ابيه هو زياد بن عبيد الثقفي ، أمه هي سمية ، جارية الحارث بن كلدة الثقفي ، زَوَّجها الحارث من عبد له اسمه عبيد ، وكانت الجارية في الجاهلية يطوف عليها من يأمرها سيدها به .فولدت سمية زياداً على فراش عبيد الثقفي في السنة الأولى من الهجرة ، أول ما ظهر أمر زياد بن عبيد الثقفي كان في خلافة عمر عندما اتُّهِم أحد الولاة بالفاحشة فاستدعى عمر الشهود الأربعة ، فشهد ثلاثة ، وتقدم الرابع وكان زياداً ، فقال له عمر : إني أرى لك وجهاً صبوحاً ، أرجو ألا يخزي الله بك رجلاً من أصحاب رسول الله شهد بدراً .فأنكر زياد أنه رأى ما يوجب الحد ، فأمر عمر بجلد الشهود الثلاثة السابقين فلجأ معاوية إلى الحيلة، وذكر ما كان من أمر أبيه يوماً، ومقالته في زياد، فأرسل إليه أنه سيقر بنسبته إلى أبيه، ويصبح اسمه زياد بن أبي سفيان، فوافق زياد، وقدم على معاوية الذي ولاه البصرة والكوفة وكان ذلك سنة 44 هـ.الا ابلغ معاوية بن حرب مغلغلة عن الرجل اليمانياتغضب ان يقال ابوك عف وترضى ان يقال ابوك زانيفأشهد ان رحمك من زياد كرحم الفيل من ولد التانيكان جباراً، ميالاً إلى سفك الدماء، وهو أول من فرض حظر التجول في الإسلام. كما أن زياد بن أبيه كان خطيباً مفوهاً له جمهرة خطبٍ أشهرها البتراء التي سميت بذلك لأنها لم تبدأ بذكر الله.فلم يبقى لك سيدي الا ان تقول ان خروج الامام الحسين عليه السلام مخالفا للاسلام كما اعتبره البعض امرا مخالفا للاسلام لانه لايجوز الخروج عن طاعة ولي الامر ومن هؤلاء الذين نهو الامام عليه السلام أبو سعيد الخدري و عبد الله بن عمر بن الخطاب و أبن عباس و عبد الله بن الزبير ونسيت سيدي الكاتب ان تقول انما نفذت بخطة يهودية وبيد فارسية، واذكرك بما نسيت سيدي الكاتب ان هذا التاريخ يمثل للفرس النكبة والهزيمة وهو اليوم الذي أجلاهم فيه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واسقط راياتهم وهم بذلك يعيدون ثأرهم من العرب وكذلك نسيت ان تقول الفرس كانوا ينتظرون يوم العاشر من محرم الذي هو يوم عيد لدى اليهود ليقدموا دم الحسين عليه السلام كهدية ود ومحبة لليهود ، وكذلك نسيت ان تقول ان قتل الحسين (رضي الله عنه) ليس اعظم من قتل الانبياء (فنبي الله يحيى قدم راسه لبغي وهو نبي وقتل زكريا وقتل غيرهم من الانبياء ، وقتل عمر بن الخطاب بايد فارسية وقتل علي بن ابي طالب بايد فارسية ، وقتل عثمان بن عفان بأيد فارسية و

لاشكر على الواجب
باسم العبيدي -

الأخت نافله جواد تسلسل 27الحمد لله الذي جعل فطرة الناس الطيبه بأتجاه قول الحق الأ من كان في نفسه مرض شكرآ لقراءتك التعليق وأقسم بأن لدي الكثير مما أرد به على كاتب المقال وأنا متأكد بأن لديك وللآخرين الكثير من حقائق التاريخ التي تفضح كل من سلك طريق الشر من مقتل هابيل بن آدم وحتي اليوم وهذا هو الأبتلاء المبين الذي ندفع ضريبته منذ فجر الرساله وحتى اليوم والمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.... وتقبلي تحياتي

النوم في النظل
حامد -

بحث في ما لا يفيد. مضيعة للجهد والوقت. الحسين قتله الأتراك أو الفراعنة على عهد رمسيس الثاني الأمر سيان. لنلتفت لحاضرنا ومستقبلنا. أما البحث في هكذا مواضيع فما هو إلا هروب من مواجهة الواقع، ودفن الرأس في ....الحسين مات وانتهى منذ مئات السنين والأرض تغير آهلوها اندثرت حضارات وبرزت أخرى و ;انتم ولا أنتم هنا;. أتخمتمونا غصة. ارحمونا من حكاياتكم.

لاشكر على الواجب
باسم العبيدي -

الأخت نافله جواد تسلسل 27الحمد لله الذي جعل فطرة الناس الطيبه بأتجاه قول الحق الأ من كان في نفسه مرض شكرآ لقراءتك التعليق وأقسم بأن لدي الكثير مما أرد به على كاتب المقال وأنا متأكد بأن لديك وللآخرين الكثير من حقائق التاريخ التي تفضح كل من سلك طريق الشر من مقتل هابيل بن آدم وحتي اليوم وهذا هو الأبتلاء المبين الذي ندفع ضريبته منذ فجر الرساله وحتى اليوم والمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.... وتقبلي تحياتي

كفاكم شعوبية
احمد العبدالله -

ارجوا من الكاتب عدم تعليق جرائم شعوب على شعوب اخري. فالباحث عن الحقيقة يعرف ان رؤوس هذا الجيش من العرب واولهم عمر بن سعد بن ابى وقاص (ابن الصحابى) و شبث بن ربعي و شمر بن ذي الجوشن وغيره كثير ممن ورد ذكره في سيرة مقتل ابن بنت رسول الله. فهل يستطيع الكاتب ان يعطينى اسم احد القواد من غير العرب ممن شاركوا في هذه المعركة. ثم ان رأس الفتنة و مدبرها يزيد بن معاوية كان عربيا وهو من امر بذلك ولا يعفيه كونه بعيدا عن المعركة عن مسؤوليته في وقوع هذا الامر. .

كفاكم شعوبية
احمد العبدالله -

ارجوا من الكاتب عدم تعليق جرائم شعوب على شعوب اخري. فالباحث عن الحقيقة يعرف ان رؤوس هذا الجيش من العرب واولهم عمر بن سعد بن ابى وقاص (ابن الصحابى) و شبث بن ربعي و شمر بن ذي الجوشن وغيره كثير ممن ورد ذكره في سيرة مقتل ابن بنت رسول الله. فهل يستطيع الكاتب ان يعطينى اسم احد القواد من غير العرب ممن شاركوا في هذه المعركة. ثم ان رأس الفتنة و مدبرها يزيد بن معاوية كان عربيا وهو من امر بذلك ولا يعفيه كونه بعيدا عن المعركة عن مسؤوليته في وقوع هذا الامر. .

الى نزيه
مشتاق رمضان -

يا (نزييه) اتركونا نحن العراقيين بعيدين عن نزاعاتكم الازلية (العرب والفرس) التي لم ولن تنتهي ..

الى نزيه
مشتاق رمضان -

يا (نزييه) اتركونا نحن العراقيين بعيدين عن نزاعاتكم الازلية (العرب والفرس) التي لم ولن تنتهي ..