أصداء

أكو "لو" ماكو *: ستيفن هواكينغ ونفيه لخالق الكون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ ايام والصحف والمواقع الألكترونية العربية، وخاصة تلك الدينية منها منشغلة بردود القراء والكتاب والدعاة!على ما صرح به ووافق على نشره العالم البريطاني (ستيفن هواكينغ ) وخلاصته انه توصل علميا ً وليس فقط افتراضيا أن القوانين الفيزيائية الحديثة قد توصلت وبشكل بات وتام أن ليس هناك خالق للكون،وليس هناك حاجة لخالق لكي ينوجد الكون، وان هناك اكوان متعددة توالدت،وكل ذلك جاء في كتاب علمي خطير سوف يصدر يوم الخميس التاسع من هذا الشهر.

الردود كانت اغلبها عاجزة وناقصة وشاذة ومضحكة وفقيرة وبائسة وغير مقنعة وبعيدة عن الموضوعية،بل تطاولت وكما هي العادة على إنسانية الاخر، وهو الموضوعي والقوي والعلمي والواقعي والمتواضع غير المدعي الذي لم يتربى على ثقافة الكذب الأسود والأبيض من أجل القرش الأبيض الذي ينفع في اليوم الأسود المستمر (كأنه وعلى ما أظن ) الى ابد الأبدين،الأخر الأقرب ليس للعقل النموذجي بل لكل عقل،الأخر العلمي ليس المتمرد الأهوج، العلمي لذي يثير الشكوك والأسئلة لتنشيط خلايا الدماغ المترهلة او المتكلسة من قلة التفكير والتسطح والطاعة والتبعية والمجاملات والخمول والهمجية..الخ من حسنات القوم!

العلاّمة البريطاني ستيفن وليم هواكينغ (69 عاما )،هو اعظم عقل بشري حي ويتربع قمة الذكاء الخارق منذ ما يقارب اربعة عقود حتى الأن،وهو أرقى عالم كونيات شهدته الأروقة العلمية و أكاديمي مثير في نظرياته الفيزيائية المتعددة و كذلك في عوقه الجسدي،فقد ولد وهو مصاب بضمور العضلات والأعصاب، والعوق الجسدي لم يدفعه الى الشارع او استعطاف الأخرين مستخدما ً الخرافة واساطير الأولين من أجل العيش واكتناز الفضة والذهب وعطايا المحسنين، بل انطلق وعلى مدى 40 عاما بالفيزياء الكونية الحديثة الى اعلى مستوياتها، وهو عضو في الجمعية الملكية البريطانية،وعضو مدى الحياة في الجمعية الأكاديمية للعلوم،وفي عام 2009 حصل على اعلى وسام اميركي،وهو وسام الحرية الذي تمنحه الرئاسة الأميركية،وهو خريج اوكسفورد وبروفسور استاذ في كمبرج لمدة ثلاين عاما،وقد ناقش بهدوء وتأن ٍ نظريات الكون،ووضع ابرز الإسهامات حول الثقوب السوداء في الكون،وحققت كتبه اعلى المبيعات شعبيا ً،طبعا في الدول (الآدمية )....!!

وحاولت جاهدا ً الوصول الى قناعة واحدة تقودني لتفهم آراء اغلب المعلقين وبعض الكتاب العاطفية السلبية او الإيجابية أو التسقيطية حول ما جاء في مجلة تايمز الأميركية التي نشرت فصلا من كتاب العالم هواكينغ الجديد المعنون التصميم "التخطيط " العظيم (THE GRAND DISINGH )،ولولا اطلاع بعض اصحاب العلوم والمهتمين على متابعة تلك المجلة وقيام احدهم او بعضهم بترجمة وتقديم عرض مختصر لما جاء في الفصل المنوه عنه، لما التمسنا هذا التفاعل الجبار والهائل مع قضية العالم هواكينغ - مع الكون وخالقة والأكوان المتعددة، مع العلم ان العلامة هواكينغ دائما ما اثار نظريات كونية خطيرة وعلى مدى اربعين عاما،والمختلف هذه المرة هو التكنولوجيا اي الأنترنيت،حتى ان احد ابرز المواقع الألكترونية العربية نشر مقالا عن ستيفن هواكينغ ونظريته الأخيرة تحت قسم ( تكنولوجيا وعلوم )،ولكن قريبا من صور الفاتنات العربيات ولحومهن المكشوفة !!،وهي دعوة على ما بدت لي غير بريئة لقراء ومتصفحين معينين،بل مصيدة فكرية ذكية لابأس بها ويجب التشجيع عليها!

ومن خلال تلك الضجّة يتوضح ان هناك الكثير من اصحاب العقائد الدينية يعيشون في منطقتي الشك وعدم اليقين،وايمانهم المطلق لايبعد عنهم سحابة الشك التي تمطر عليهم بعض الأحيان بأسئلة فاغرة الأفواه تريد اجوبة ً،لكن التعصب كما هو معتاد يطغى على البعض، فتأخذه روح الحمى البدوية الجينية وروح الفخر والإستعلاء والشجاعة القصوى في الموت من اجل العقيدة، عقيدة الأباء والأجداد بغض النظر إن كانوا ملوكا طغاة أو عبيدا مسحوقين، فيقوم بإغتيال الشكوك وتنصيب الوهم في عقله المتأرجح، ويعود الى الهدوء الآسن من جديد !! حيث الإستجمام العقلي المجاني الدائم.

ان قضايا الإعتقاد والإيمان والروح والأرباب والكون والكواكب والطبيعة والعلم والجراثيم والمكروبات والكوارث والحروب،قد تم تفصيلها وفصلها وتحديدها منذ عقود التنوير الأوربية الأولى،واقتنع الكثيرون من اللاهوتيين أن الإيمان لايتصدى ولا يتحدى العلم والطبيعة، لذلك نجد ان هناك تعايشا ً جميلا ً ورائعا ً بين الكثير من الأديان والعلوم بمختلف انواعها وتخصصاتها مع وجود قوانين وضعية مدنية تمنح الحريات والحقوق وتحدد الواجبات والمسؤوليات الفردية والجماعية،ونجد أيضا ً تنافراً دمويا ً ومآساوياً بين بعضها البعض وأيضاً مع العلم والتقدم والحرية والحياة،والذي انتج ضحايا مليونية بسبب الإيمان أو عدمه،ومع كل ذلك فانه لاخلاص للكائن البشري من آلامه حتى ولو اصبح كل فرد بشري ( نبيا ً أو عالما ً) فهو عارفا ً بذاته.

* أكو "لو" ماكو (لهجة عراقية ) تعني موجود أو غير موجود وتفريعات معاني اخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المعلم غيره ........
عبدالخالق الغامدي -

الكتاب لم يصدر بعد ، ومعظم من رد هم من العامة وانت متوتر دفاعا عن رجل ينكر وجود خالق للكون بدون معرفة حقيقية بما يدعيه. وكل حجتك هو اسم الرجل وكأنه إله لا يخطي ؟؟ ثم من هي الدول (الادميه) والدول (غير الادمية) يا من غضب لإنسانية الرجل . ألا تسمي هذا تطاول أم انه جائز لك ؟ فبماذا اختلفت عمن تهاجمهم ؟ فكل ما وصمت به من رد على الرجل تضمنه مقالك . سبحان الخالق مقسم العقول .

مقال جريء
معلق -

من خلال قراءتي لبعض الأديان (التي تدعي) السماوية منها أو غيرها,وبعض المقالات العلمية والتحليلات الفلسفية والعقلانية, خلال ما يربو عن الأربعين عاماً,محللاً ومحاولاً التوصول الى حقيقة الوجود أو على الأقل قناعة مستندة الى المنطق والعقل,تفسر بالحد الأدنى للعاقل آلية كيفية وسبل ومآل هذا الكون.فتوصلت وبكل تواضع الى نظرية أؤمن فيها بوجود الخالق الذي خلق في البداية ,ما أسميه بذرة الكون ,التي أخذت في التطور,الفيزيولوجي, مع الوقت ,حتى وصل الكون الى ما نحن عليه اليوم.

ss
Ali -

( التخطيط او التصميم العظيم THE GRAND DISINGH قصدتThe Grand Design

اكو ماكو
تارك دينه -

البرمجة العقائدية تمارس الهيمنة على العقل ويصبح الانسان المبرمج بعقيدة ما مسلوب الارادة ويصبح عبد لعقيدته الآيديولوجية ووظيفته فقط جهاز تنفيذي لهذه العقيدة سواء كانت دينية او دنيوية.انا اطلعت على كل التعليقات ومنها بالذان المخالفة لآراء ستيفن هواكينغ وكنت ابحث فيها عن جواب او رد علمي يقنعني فلم اجد مطلقا وانما كانت ردود فعل عاطفية غاضبة واساءة لهذا العالم الكبير وهذا دليل الافلاس والضعف.كلما تطور العلم ودعم بالاكتشافات العلمية كلما تضائل دور الاديان لان منهجية العلم تبنى على التجربة والاختبار والاستقراء وتخضع للتصويب والمسائلة والمراجعة والتغير في حين منهجية الاديان تخضع للخرافة والاساطير والغيبيات وايضا تعتمد على المنهج التقريري والايماني والثبات ولاتقبل المناقشة والتسائل وتعتمد على التمامية والقطعية والجزم.فوجود خالق للكون هو مجرد تكهنات ولم يثبت العلم ذلك.سئل عالم الرياضيات والفيلسوف البريطاني الشهير bERTRAND rUSSELلنفترض انك مت ووجد الله حقيقة كيف ستبرر إلحادك وما ستقول له؟ رد على الفور:سأقول له يارب لقد خلقتني عالما في الرياضيات وعالم الرياضيات لايؤمن بشئ مالم يكن هناك برهان يثبت وجوده،لماذا لاترسل لي البرهان؟تحية للكاتب واشد على قلمه التنويري ومقاله الرائع

شفيت غليلي
ضيف الله -

لقد شفيت غليلي يا استاذ واصف. كنت كلما قرأت بعض التعليقات من القراء على فرضية هوكنغ يصيببني غثيان . شكرا لك.

هذا ما قالوا
عبد الكريم الموسوي -

لو لم يكن يوجد إله لوجب علينا أن نبتدعه .هذا ماقاله فولتير . ويقول فرويد في هذا الشأن ( أن الدين ما هو إلا عصاب تشكو منه الأنسانية ) وقال ايظا: ليس ثمة سلطة تعلو فوق سلطة العقل ولا حجة تسمو على حجته . ويقول ابو العلاء ( أن الديانات ألقت بيننا إِحِنا وعلمتنا أفانين العداوات ...وهل أبيحت نساء الروم للعرب إلا بأحكام الديانات ).... معزتي للكاتب والردود .

الله يشفيك
ابو دعيج -

حاول الكاتب الذي اسمع اسمه للمرة الاولى ان يتعالى على ابناء جلدته من العرب باحتقارهم ووصفهم بشكل غير مباشر بالسطحية وضيق الافق والتعصب وما الى ذلك من الالفاظ التي يطلقها كل عربي يعرف له كلمتين انجليزي او عاش بالغرب كم سنه ، ولذلك يعتبر ان هذه الدول هي دول ادمية والدول الاخرى وعلى الاغلب يقصد الدول العربية هي دول غير ادمية ، ثم ناتي الى المديح والاوصاف الضخمة الفخمة لهوكينغ القصد منها هو ان كل ما يقوله اي غربي هو صحيح ومسلم به دون نقاش ، ولو رجعنا الى ما قاله الكاتب الذي لم ياتي الا بعبارات كلها من باب الاستهزاء والسخرية من ابناء جلدته ، اما هوكينغ فالموضوع الذي طرحه ليس اختراعا جديدا فقد طرحه قبله كثير من الفلاسفة والعلماء الذين يطرحون اراء تعبر عن محدودية اطلاعهم على الاديان السماوية التي هي بالاصل من الخالق العظيم سبحانه وتعالى وتدعوا لعبادته وحده ،فمعظم الغربيين اما ملحدين او نصارى يؤمنون بقضية التثليث التي اخترعتها الكنيسة ، وهي لغرابتها وعدم واقعيتها تعالى الله عن ذلك ، تظهر نظريات مخالفة لها ، ومن الصعب ان اطرح كل ما اريد ان اقوله في هذه المساحة البسيطة المخصصة للقراء ، ولكن هناك الكثير من الاسئلة لكاتب المقال واهمها : تحدث هوكينغ عن الكون ولكن من خلق الانسان والحيوان والطائر والنبات ، هل هذه ايضا خرجت بالصدفة ؟ ولو كانت الامور تظهر من نفسها فلماذا لاتظهر اشياء جديدة الان . اريد الكاتب العبقري الذي يتجاهل الديانات والانبياء والرسل على مدى الاف السنين ؟ هل كل هؤلاء اتوا من انفسهم ليبشروا بوحدانية الخالق ؟ ومالذي يدعوهم لذلك لولا تكليفهم من الخالق بتبليغ الرسالة لاقوامهم وفي النهاية قدوم الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم للبشرية جمعاء ، وكلمة اخيرة يامن تستهزي بالعرب فالرسالات السماوية من الخالق العظيم نزلت لجميع الاقوام وفي كل مدن العالم القديم وختمت بالدين الاسلامي لتصحيح جميع الديانات اتي كلها من رب واحد عظيم كريم لا اله الاهو العلي الكبير ، ويجب ان تعرف ايضا ان الدين الاسلامي الذي تحصره بالعرب الغير ادميين كما هو واضح من استهزائك ، فهذا الدين العظيم يدين به مليار ونصف مسلم ، هل تعرف كم عدد العرب من هؤلاء ، انهم فقط 250 مليون من اجمالي مليار ونصف مسلم في كل بقعة في العالم ،

هذا ما قالوا
عبد الكريم الموسوي -

لو لم يكن يوجد إله لوجب علينا أن نبتدعه .هذا ماقاله فولتير . ويقول فرويد في هذا الشأن ( أن الدين ما هو إلا عصاب تشكو منه الأنسانية ) وقال ايظا: ليس ثمة سلطة تعلو فوق سلطة العقل ولا حجة تسمو على حجته . ويقول ابو العلاء ( أن الديانات ألقت بيننا إِحِنا وعلمتنا أفانين العداوات ...وهل أبيحت نساء الروم للعرب إلا بأحكام الديانات ).... معزتي للكاتب والردود .

مثقف جدا !!!
عراقي - كندا -

لاأفهم سبب حمية الكاتب في الدفاع عن ( هوكينغ) !! للآسف أغلب الكتاب يتوهمون بأنهم يكونون مثقفين ومتنورين إذا أقحموا أنفسهم في موضوع الدين والعقيدة والبحوث التي تتعلق بالخالق تعالى !! !!

قالوا ....!
عبد الكريم الموسوي -

قال ميكافلي ( الأنبياء غير المسلحين يخفقون دائما) .قال محمد(صلعم): أتبعوني أجعلكم أنسابا , والذي نفسي بيده لتملكن كنوز كسرى وقيصر . ةفي المصحف الشريف في سورة التوبة ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين آتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) صدق الله العظيم ... وصاغرون تعني حقيرون ومهانون . ( هو الذي خلقكم ، فمنكم كافر ومنكم مؤمن والله بما تعلمون بصير ) صدق الله العظيم لِندع الأيمان في النفس وندع العقل يأخذ مجراه .قال مؤسس الدولة الاميركية توماس جيفرسون (يجب ان يكون حائط بين الدولة والكنيسة ) مع الاعتزاز بكافة الاراء .

مثقف جدا !!!
عراقي - كندا -

لاأفهم سبب حمية الكاتب في الدفاع عن ( هوكينغ) !! للآسف أغلب الكتاب يتوهمون بأنهم يكونون مثقفين ومتنورين إذا أقحموا أنفسهم في موضوع الدين والعقيدة والبحوث التي تتعلق بالخالق تعالى !! !!

فيش
محمد البغدادي -

ماكو...فيش...مفيش ..لم تعد تشغلنا هذه المسأله كثيرا كما كانت ايام زمان تشغلنا.انا حسمت الامر منذ زمن طويل..ليس الامر بيدي ولاادري لماذا انا من انصار ال (فيش)..حاولت ولكن كل يوم ارى عشرات البراهين انه لايوجد شيء..هناك سؤال اخطر..حتى لو وجد..فما هو دوره؟؟ كل الامور تجري منذ الاف السنين بحسب قوانين ثابته لاتتغير..كل وقناعاته وهو حر المهم ان لاتسال دماء عبثا من اجل هذا لسؤال

الواقع الان
ملحد خليجي -

اعتقد ان هذه فيها منطق-اي لايوجد شيء اسمه الله-ولكن هناك مايسمى كائنات فضائيه متقدمه ببلايين بل تريليونات السنين علينا علميا-والدليل--انصح بقراءة رؤيا النبي حزقيال(ذو الكفل)-اللبيب في الاشاره يفهم

فيش
محمد البغدادي -

ماكو...فيش...مفيش ..لم تعد تشغلنا هذه المسأله كثيرا كما كانت ايام زمان تشغلنا.انا حسمت الامر منذ زمن طويل..ليس الامر بيدي ولاادري لماذا انا من انصار ال (فيش)..حاولت ولكن كل يوم ارى عشرات البراهين انه لايوجد شيء..هناك سؤال اخطر..حتى لو وجد..فما هو دوره؟؟ كل الامور تجري منذ الاف السنين بحسب قوانين ثابته لاتتغير..كل وقناعاته وهو حر المهم ان لاتسال دماء عبثا من اجل هذا لسؤال

مهم جدا: كن فيكون
أستاذ جامعي -

ملخص النظرية هو :أن الكون خلق نفسه بصورة تلقائيةوالله تعالى يقول ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة / 117 .

مهم جدا: كن فيكون
أستاذ جامعي -

ملخص النظرية هو :أن الكون خلق نفسه بصورة تلقائيةوالله تعالى يقول ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة / 117 .

واصف أنت شتكول؟
حسين الناهي -

واصف حبيبي دع الكتاب يصدر أولا ونفهم كيف أثبت العالم المعوق عدم وجود خالق للكون من الناحية العلمية كما تقول ثم ستجد بالتأكيد من يردون علميا على النظرية القديمةالحديثة & ;أكو الله لو ماكو& ; إيمانك ب& ;ماكوا& ; يفترض أن لايسفه إيمان الآخرين ب & ;أكو& ;. يفترض ألا تنسى أيضا أن & ;الأكو& ; هو الأصل وهو قديم وإن كنت أنت تنكره ظاهريا وإن & ;الماكو& ; هو فقط نظريات يطلقها بعض المعوقين أحيانا لأسباب شتى منها ماهو سياسي أو إقتصادي أو عقدي مستمكن.

Fool
Rose -

No God says the foolish& ; the bible state. no matter what degree you got, those who deny the existance of the God of the Universe are foolish..listen to what jesus as he rejoised and said& ; I thank you Father the God of the Universe because you hid this from the wise and unveiled it to the unlearned and simple& ; ...God says as well : come closer to me and I will come closer to you. you have to kneel down with reverence thru Jesus Chris to know the love and existence of the true God

واصف أنت شتكول؟
حسين الناهي -

واصف حبيبي دع الكتاب يصدر أولا ونفهم كيف أثبت العالم المعوق عدم وجود خالق للكون من الناحية العلمية كما تقول ثم ستجد بالتأكيد من يردون علميا على النظرية القديمةالحديثة & ;أكو الله لو ماكو& ; إيمانك ب& ;ماكوا& ; يفترض أن لايسفه إيمان الآخرين ب & ;أكو& ;. يفترض ألا تنسى أيضا أن & ;الأكو& ; هو الأصل وهو قديم وإن كنت أنت تنكره ظاهريا وإن & ;الماكو& ; هو فقط نظريات يطلقها بعض المعوقين أحيانا لأسباب شتى منها ماهو سياسي أو إقتصادي أو عقدي مستمكن.

Excellent and brief
abdul -

I couldn''t find more excellent or more brief reply tan this. Well doen Regards

Excellent and brief
abdul -

I couldn''t find more excellent or more brief reply tan this. Well doen Regards