فضاء الرأي

ردود فعل المسلمين أكثر إساءة للإسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مرت الذكرى التاسعة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية هذا العام بهدوء، خاصة بعد تراجع القس تيري جونز عن تهديداته الكريهة السخيفة بحرق نسخ من القرآن الكريم بعد أن أدرك حجم التنديدات الأمريكية الرسمية والشعبية، لدرجة أنّ ابنته "ايما" طالبته بوقف هذا العمل المشين، ووصفت والدها بأنه مجنون، وهي لا تعيش معه لأنه في الكنيسة التي يديرها يجبر على الطاعة من خلال "العنف العقلي" ويهدد بعقاب الله. وقالت إنه تجاهل رسائلها عبر البريد الالكتروني التي حثته فيها على عدم حرق المصحف. هذا ومن المعروف ان كنيسته هذه لا يتعدى المنتمون لها أكثر من عشرات وليس مئات، وسجله حافل بالأخطاء والتجاوزات فقد سبق طرده من ألمانيا. وكذلك الكاتب الأمريكي الشهير جون جريشام، أدان خطط هذا القس الأمريكي وقال: ldquo;هذه حملة لشخص غير متسامح للغاية، إنه مجنون ومتعصب دينيا ينشر الكراهية بدلا من الوفاء بواجبه كقسيسrdquo;. وبعد أن حقّق هذا القس الشهرة العارمة التي كان يتطلع إليها، عاد إلى رشده ولم ينفذ فعلته القذرة المتخلفة، لا بد من عودة لمراجعة ذاتية نقدية صريحة لدى جمهور المسلمين في كافة بقاع المعمورة. ومن أوليّات هذه المراجعة ملاحظة عدة أمور أهمها:

أولا: مهاجمة الإسلام أسرع طريق للشهرة
أعتمدت في العقود الثلاثة الماضية طريقة جديدة كعلامة تجارية للشهرة السريعة عبر العالم، وهي مهاجمة الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه الطريقة أصبحت ملاذ طالبي الشهرة رغم أنها شهرة تطفو على السطح لفترة ما يلبث بعدها أن يعود أصحابها لدائرة النسيان. والمثال الساطع هو الكاتب البريطاني من أصل هندي ( سلمان رشدي )، فقد أصدر أربعة روايات بين عامي 1975 و1787 منها روايتا ( أطفال منتصف الليل، 1980 ) و ( العيب، 1983 )، ورغم أهمية هاتين الروايتين تحديدا موضوعا وإسلوبا وبناءا فنيا، إلا أنه لم يحقق شهرة وانتشارا إلا بعد صدور روايته ( آيات شيطانية ) في سبتمبر 1988، وظلت رواية غير معروفة ولا منتشرة، حتى صدور فتوى الخميني بتكفيره وقتله في فبراير 1989. أدّت هذه الفتوى لشهرة واسعة سريعة له، نتج عنها لاحقا ترجمة الرواية لما لا يقل عن ثلاثين لغة في مختلف أنحاء العالم، ووضعه تحت حماية البوليس البريطاني طوال الوقت. هذا رغم أنّه في الرواية اعتمد بشكل ما على خلفية ما يسمى في كتب التاريخ الإسلامي ( حديث الغرانيق ) الذي لا إجماع عليه عند شيوخ ومؤرخي السيرة النبوية، إلا أنّ هذه الشهرة والانتشار لسلمان رشدي وروايته، ما كانت ستحصل لولا فتوى الخميني، التي كان وراءها خلفيات سياسية خاصة بالعلاقات الإيرانية البريطانية، بدليل أنه في سبتمبر 1998 أعلنت القيادة الإيرانية إسقاط الفتوى الخاصة بتكفير سلمان رشدي وإهدار دمه، وعادت على الفور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأعقب ذلك في نهاية العام 1990 اعتذار سلمان رشدي عن أية إهانات قد تسبب بها للدين الإسلامي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
نعم إنّ مهاجمة الإسلام وبعض رموزه لا تحقق الشهرة لأصحابها لولا ردود فعل بعض المسلمين، الذين يتجاهلون أنّ دينهم عمره أكثر من أربعة عشر قرنا لن يـتأثر بأية إهانات أو تعديات ( إنّا نحن خلقنا الذكر وإنّا له لحافظون )، وبالتالي فإن ردود فعلهم أحيانا تسيء لدينهم أكثر من إساءة الآخرين. فماذا تضرّر الرسول محمد من الرسوم الكاريكاتورية التي نشرها الرسام الدانمركي؟ سمعة العرب والمسلمين هي التي تضررت من المظاهرات وحرق بعض السفارات والمطالبة بمقاطعة البضائع الدانمركية، متجاهلين أنّ هذه البضائع خاصة الأدوية والأجبان والحليب، لا غنى لكافة الدول العربية عنها، لأنها لا تنتج ولن تنتج مثيلا لها. وعندنا في أوسلو، قامت مواطنة نرويجية من أصل سوري اسمها ( سارة عزام ) في أبريل 2009 بحرق الحجاب في تظاهرة للاحتفال بيوم المرأة العالمي، ولأن العرب والمسلمين تجاهلوا فعلتها، فما عاد أحد يتذكرها لا باسم ( سارة عزام ) ولا باسم زوجها النرويجي ( سارة رسموسن) كما تحب أن تقدّم نفسها. ولكن لو صدرت تهديدات بحقها من بعض الجهلة لحققت الشهرة التي كانت تريدها، فهي من حقها أن لا ترتدي الحجاب، ومن حقها حرقه أيضا، ولكن لو استعملت عقلها لأدركت أنّ حرقه حرية تعبير جاهلة سخيفة، الغرض منها اثارة الاخرين والشهرة فقط. فكم كان أفضل لو كتبت تبرر حقها بعدم ارتداء الحجاب، وتقديم مبررات تطالب من خلالها النساء بعدم ارتدائه!!.

ثانيا: هل أضرّ القرآن ما فعله الوليد بن يزيد؟
لدى بعض العرب والمسلمين ازدواجية في الرأي والتعامل بصدد بعض المسائل المتشابهة، فالحملة الهوجاء ضد القس تيري جونز تتناقض مع سكوتهم على تمزيق الوليد بن يزيد بن عبد الملك القرآن الكريم، وما زالوا يسمّونه خليفة وحاكما مسلما، ونادرا ما يتذكرون فعلته الشنيعة التي تؤرخها غالبية كتب التاريخ الإسلامي الموثوقة. كان الوليد يدّعي أنه يتفاءل بالقرآن الكريم، فيفتحه كل يوم قبل خروجه من قصره، ليقرأ الآية التي تظهر أمام عينيه، وفي أحد الأيام ظهرت له الآية التي تقول: ( واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد )، فما كان منه إلا أن مزق القرآن ورماه في الهواء منشدا:
أتوعد كل جبار عنيد فها أنا ذا جبار عنيد
إذا ما لقيت ربك يوم حشر فقل يارب مزقني الوليد

لماذا ينسى العرب والمسلمون هذا الفعل الشنيع وتحديه للذات الإلهية، وما زالوا يحترمون صاحبه ويسمونه حاكا وخليفة مسلما؟ ويستنفرون كل هذا الإستنفار ضد تهديد القس تيري جونز؟. وأكاد أتخيل أن بعض العرب والمسلمين قد غضبوا من عدم تنفيذ القس تهديده بحرق القرآن، لأنه أضاع عليهم فرصة المظاهرات والحرق والتهديد والصراخ واللطم.

ثالثا: أين الغضب والمظاهرات في وجه الفساد والتخلف والمستبدين؟
ما أعجب له هو أن غالبية العرب والمسلمين يغضبون ويهيجون لتهديد بحرق القرآن ورسوم ضد الرسول، ويسكتون على كافة ما يجري في بلادهم وهو أشد ضررا وإساءة لسمعة الرسول والإسلام. هل يرضى الرسول عن الفساد الذي يعيشه العرب والمسلمون؟ هل يرضى عن الاستبداد والمستبدين والديكتاتوريين الذين يحكموننا من المهد إلى اللحد؟ هل يرضى عن السجون والمعتقلات في بلادنا التي هي أكثر من الجامعات والمستشفيات؟ هل يرضى عن هذا التخلف الذي يجعلنا عالة على الأمم الأخرى في كافة أمور حياتنا من الدواء إلى الطعام إلى وسائل النقل؟. هل يرضى أنّ هذا التخلف من نتائجه المعيبة أنه لا توجد جامعة عربية بين أهم خمسمائة جامعة في العالم؟. هل يرضى عن أنّ نسبة الأمية في أقطار العرب تزيد عن ستين بالمائة؟.
كل هذه الأمور لا تستدعي غضبنا وتظاهرنا، بينما نستنفر بكافة أنواع الأسلحة لمواجهة دعوى حمقاء من قس مجنون بالشهرة. أليس هذا الواقع مدعاة للبكاء أم لضحك كالبكاء، قال صاحبه المتنبي قل أكثر من ألف عام:
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
نعم.. إنّ غاية الدين السمو بالفرد وتقدمه وراحته وعدالة تحيط بكل جوانب حياته، فلماذا نسكت على كل ما هو عكس ذلك؟
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرق الكنائس والانجيل
د عبد الحكيم مصطفى -

ألم يتم حرق الكنائس في العراق وغزة والباكستان. الم يتم قتل رجال الدين المسيحي في العراق وغزة والباكستان. الا يعيش المسيحيون خوفا على حياتهم في تلك البلدان. الا يضطهد نظام السودان المسيحيين والا يخاف القبطيون على ممتلكاتهم وارواحهم وكنائسهم في مصر. الم يحرق المسلمون مساجد بعضهم البعض في العراق والباكستان. الم يحرقوا المكاتب المسيحية في تلك البلدان. في ماليزيا حرقوا الانجيل وكذلك في اندونيسيا. وفي استراليا قام طالبان بالتبويل عىل انجيل وحرقه. لنكن عادلين وصادقين.

فعلاً
الاســ بقلم ــــتاذ -

في كل مناسبة يثبت معظم المسلمين أنهم قنبلة عصبية و عنف موقوتة لا يمنع انفجارها سوى الضعف الذي أراده بهم الله حتى تستمر البشرية، ;عندما يخرجون مظاهرات في الشوارع كقطعان الزومبيز (Zombies) يحملون العصي والفئوس والدمى المشتعلة يطالبون بالقتل و الذبح و سفك الدماء يخيل لي انني أرى فيلم تاريخي لإحدى معارك التتار

فعلاً
الاســ بقلم ــــتاذ -

في كل مناسبة يثبت معظم المسلمين أنهم قنبلة عصبية و عنف موقوتة لا يمنع انفجارها سوى الضعف الذي أراده بهم الله حتى تستمر البشرية، ;عندما يخرجون مظاهرات في الشوارع كقطعان الزومبيز (Zombies) يحملون العصي والفئوس والدمى المشتعلة يطالبون بالقتل و الذبح و سفك الدماء يخيل لي انني أرى فيلم تاريخي لإحدى معارك التتار

nero
nero -

قانون فى الحياه من غطس و استحم بحياه و اصبح منحوت رقيق راقى سوف يكون الاول مثل روسى او امريكا و ليس ضعيف فـ يعطيه الله القوانين التى يطيع بها الله و يكون قوى فى كل شئ فى العاب عنيفه حرب اما البلطجى فـ الله يقيده فى الحياه نراه فى بلاد صعبه الحياه فيها لانه قبل هذا ان يلغى القوانين اذا هو فى حياه ليس بها قوانين مثل مصر السودان و غيرها من الدول و يعتبر هذا الشعبى الذى يردد فافى على الراقى الان هو الـ فافى لا يستطيع حياه بقوانين

لا عجب
الحجّاج -

لم أدهش من عدم وجود اي تعليق على ما كتبت . لغة العقل لم يعد لها مكان عند العرب

لا عجب
الحجّاج -

لم أدهش من عدم وجود اي تعليق على ما كتبت . لغة العقل لم يعد لها مكان عند العرب

>>>
مسلم -

أعتقد أن الكاتب يحتاج أن يتعلم ألف باء الاسلام أولا ...لأنه لاتوجد في القرآن آية ( إنّا نحن خلقنا الذكر وإنّا له لحافظون )..وماهو موجود في القرآن :( إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون )....

>>>
مسلم -

أعتقد أن الكاتب يحتاج أن يتعلم ألف باء الاسلام أولا ...لأنه لاتوجد في القرآن آية ( إنّا نحن خلقنا الذكر وإنّا له لحافظون )..وماهو موجود في القرآن :( إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون )....

إلى أخي مسلم 5
أحمد ابو مطر -

إلى أخي صاحب التعليق رقم 5 بإسم مسلمأخي العزيز حفظه الله..جلّ من لا يخطىء أو لا يسهو..وإنما الأعمال بالنيات ولكل إمرىء ما نوى...وأود فقط أن أذكرك أن طريقتك في كتابة التعليق لا تنسجم مع روح الإسلام الذي تدافع عنه..أرجوك أعد قراءة قولك ( الكاتب يحتاج أن يتعلم ألف باء الإسلام أولا )..تخيل أخي الفاضل كم كان تعليقك سيكون اجمل وأكثر راحة للنفس والعقل والقارىء لو قلت لي ( اخي..أنبهك لخطأ في الآية الكريمة..الصحيح هو..إنا نحن نزلنا الذكر )..ألا يقول الحديث النبوي ( والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ).شكرا والسلام لك وعليك، وهدانا الله جميعا لما فيه الخير والصلاح.

و لماذا
عثمان -

و لماذا لم تثر العرب عندما احرق عثمان المصاحف وابقى واحدا

رقم 1 في الصميم
زياد ابو شاكر -

تعليق رقم 1 قال الحقيقة العارية بدون لف او دوران وشكرا على ذلك.

توضيح
سهام -

لأن الإسلام يُقيم الفعل على أساس القصد أو النية وشتان بين نية سيدنا عثمان رضي الله عنه وهي حماية القرآن من الدس وبين نية القس وهي إهانة كلام الله! الإسلام يجيز التخلص من المصاحف المهترئة أو قصاصات الآيات القرآنية المتناثرة لحماية كلام الله بإحدى طريقتين إما الدفن في أرض نظيفة أو الحرق حتى لا تداس أو تهان كلمات الله جل علاه.. حتى تقطيعها غير محبب لإنه لا يضمن إختفاء كل الكلام الإلهي الكريم! لست مع التظاهر والإنفعال ولكن للآخرين الحق في التعبير عن شعورهم على الرغم من إنهم دون شعور منهم ساعدوا هؤلاء المرتزقة! كما إنهم لن ينالوا شيء بهذا التظاهر للأسف فالحكومات العربية لا زالت غير حرة! الآن نتمنى أن يفهم موقف المسلمين المختلف على الرغم من تشابه الظرف! وقبل أن تسأل فتش عن النية سواء الفاعل مسلم أو غير ذلك! وماذا ينتظر العالم من بسطاء الناس مع هذا الهجوم والإستغوال على مقدسات البشر ..؟ هذا الإستغوال الذي يتصاحب مع استخدام القوة بذريعة الإرهاب...!!كل هذا الضجيج والسعار علينا ويريدون الجميع السكوت!!

لا أستاز..
7ommos -

ماشالله عليك، محلل وفهمان.. Zombies ؟؟ أول شي يا محترم ما بيصير تعمم لأنه مش كل الناس متل بعض، وتاني شي حضرتك شو سويت بالنسبة للقضايا الأخرى اللي أشار اليها الكاتب من فساد وغيره وخصوصاً إنك عايش في بلد الفساد الأول بلا منازع.. قبل ما تتفلسف على غيرك وتخلي حقدك على الإسلام والمسلمين يعميك، روح راجع نفسك واصلح حالك أول.. الله يهديك الأخ الكاتب أحمد مطر (تعليق رقم 6) شكراً لعقلانيتك وبما إنه تم ملاحظة الخطأ في الآية الكريمة يا ريت لو يتم تصحيحها وشكراً

شكراً يا دكتور
ماهر فرغلى -

بعد التحية شكراً لصديقى الدكتور أبو مطر على مقاله الجميل جداجدا.. أنا حقيقة أستفيد من الكتور فى كل ما يكتب ولكن لى تعليق حول حادثة الوليد هل يمكن ان تكون صحيحة حيث وقع التاريخ الإسلامى فى تزوير وتضليل بين الدول المتعاقبة لتحقيق مآرب سياسية ثانياص أين الذين يراجعون اللغة والآيات فى موقعكم الموقر؟أتمنى الاهتمام وخصوصاص بالآياتشكراً وإلى لقاء مع صديقى الجميل جداً الدكتور أبو مطر فى القاهرة

ردا على التلموز
عابر ايلاف -

بالحقيقة انا استغرب من ان اتباع دين المحبة والسلام لا يعرفون تاريخ هذا الدين الدموي الذي اباد ملايين البشر وارغم ملايين اخرين عليه يقول فولتير وهو بالمناسبة ليس مسلما ان المسيحية تسببت في ابادة سبعة ملايين انسان في اروروبا هم نصف سكان اوروبا يومذاك البالغ عددهم اربعة عشر مليونا اما الابادات التي ارتكبها اهل المحبة والسماحة ضد البشر في القارات الخمس فهي معروفة ومشهورة وموثقة ايضا ان اله المسيحيين اله دموي بامتياز وهم لم يأت بالسلام ولكن بالسيف كما قال ولذلك وردت عبارة السيف اكثر من اربعمائة مرة في الاناجيل ؟! منذ قليل كنت اشاهد حلقة على قناة الجزيرة الفضائية عن رحمة المسيحيين بالافارقة حيث تم تقطيع ايدي الوف الافارقة من الكونغو واحتجزت النساء كرهائن وما اتصل بهذا من عمليات اغتصاب لمدة عشرين سنه لارغام الازواج والابناء والاباء للعمل في السخرة والمسيحيون اعتبروا الافريقي احط من الحيوان هذا رأي اهل المحبة والسماحة وهذه ممارساتهم القديمة اما عن الجديد فامريكا ابادة بعد الحرب العالمية الثانية عشرة ملايين انسان اخرهم في العراق وافغانستان ان كراهية امريكا قاسم مشترك بين البشر جميعهم

اجبتي التعليق رقم 2
حسين -

اكرر ما قاله المشارك رقم 2 : في كل مناسبة يثبت معظم المسلمين أنهم قنبلة عصبية و عنف موقوتة لا يمنع انفجارها سوى الضعف الذي أراده بهم الله حتى تستمر البشرية، ;عندما يخرجون مظاهرات في الشوارع كقطعان الزومبيز (Zombies) يحملون العصي والفئوس والدمى المشتعلة يطالبون بالقتل و الذبح و سفك الدماء يخيل لي انني أرى فيلم تاريخي لإحدى معارك التتار

شتم
هانيبال -

اخي احمد ابو مطر ...احمد الله ان هذا المسلم لم يشتمك او يصفك بارذل الصفات لانها طبيعته .تحياتي

أعيت من يداويها!
صحيح -

يطلعوا يتظاهروا من ضعفهم وقلة حيلتهم أفضل من أن يدعوا السلام والمحبة وحقوق الإنسان وحريته ويرمون أبرياءبأسلحة بيولوجية وكيماوية أو بقنابل فسفورية عشوائية...

لغياب العدل
قطري صريح -

مع الاسف اقولها غالبيه العرب والمسلمينفيهم النفاق وعدم احترام الانسان وحريته وكرامته ودماءه--الدليليتعصبون -يثورون- ينادون بالانتقام والقتللاجل اوراق تحرق-في المقابل ملايين يتم ابادتهم القتلى-الغالبيه العظمى من الابرياء الفقراء الذين لادخل لهم في صراعفي الصومال -الجزائر-الباكستان-افغانستان-ايران-العراق-اليمن-السودان وغيرهم من الدولهل رأيت تظاهرات وتوعد وحرق اعلاماو تدخل الحكومات او المنظمات او الكتاب حتى ان معظم رجال الدين لايهمهم سفك الدماء بل المهم عندهم لاتحرقوا اوترسموا اي شي ضد الاسلام وكان الانسان عندهم لاقيمه له مقارنه بحرق اوراق وحبر-- الجواب لا --ماذا تسمي هذا غير النفاق-نحتاج الى خطاب انساني لا ورقي--شكرا للشرفاء

القس المعتوه
عبدالرحمن -

لاشك ولا جدال أن التطرف والتخلف في العالم العربي واضح وهو ليس بغريب ،، !!؟ فالعالم العربي يسكنه عدد كبير من الجهله والمتطرفين والفاسدين ،، هذا واقع وعليه سنظل متخلفين وفاشلين إلى أن تحدث معجزه ،، كذلك الغرب فيه من المتعصبين والجهله والانذال والمتطرفين وللأسف الأنظمه تحميهم وهذا في حد ذاته تحدي للعالم الاسلامي ،، فما قام به العجوز الشمطاء ميركل دليل على ان النفاق اصبح منهجهم في الحياة ،، وبشكل واضخ تبين لي ان الولايات المتحده لا تعادينا مثلما يعادينا الأوربيون في مسألة الدين .. فالامريكان مجتمع متعدد الاجناس ومنفتح اكثر من الاوربيون والقس المعتوه تراجع لأنه حقق مبتغاه كذلك بسبب ردود الفعل القويه من الحكومه الامريكيه من رئيس ووزير دفاع ووزيرة خارجيه . اللهم أرحمنا برحمتك وأخسف بمن يعادي دينك الحنيف

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

يبدو أنك لا تدري أنك تقارن وتساوي الخارجين عن المسيحية بالمسلمين المتدينين، أما المسيحيين المتدينين فهم الأغلبية وهم المسؤلين عن إعادة الإتزان للعالم بعدما ينجح أحد المنشقين في افسادها، بينما ننعت نحن المجرمين بالمنشقين، تحتفلون أنتم بهم على أنهم مجاهدين ابطال، وذلك لأن قرأنكم يحتفل بهم أيضاً

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

لم ائتي بسلاماً بل سيفاً، هذا الذي يفهمه المسلمين بشكل حرفي على أنه دعوة لحمل السيوف والحرب، أما التفسير الصحيح هو أن حث الأية أيضاً مثل معظم الإنجيل كتبت في زمان يتكلم به اليهود بالأمثل، ولذلك لا يقر المسيحيين في فخ الفهم الحرفي، الصيف هنا كناية عن قطع البشر عنهم كل ما يبعدهم عن الله من شهوات، وليس قطع باقي البشر الذين ليسوا مسيحيين

we do not think
same -

مع الاسف اقولها غالبيه العرب والمسلمينفيهم النفاق وعدم احترام الانسان وحريته وكرامته ودماءه--الدليليتعصبون -يثورون- ينادون بالانتقام والقتللاجل اوراق تحرق-في المقابل ملايين يتم ابادتهم القتلى-الغالبيه العظمى من الابرياء الفقراء الذين لادخل لهم في صراعفي الصومال -الجزائر-الباكستان-افغانستان-ايران-العراق-اليمن-السودان وغيرهم من الدولهل رأيت تظاهرات وتوعد وحرق اعلاماو تدخل الحكومات او المنظمات او الكتاب حتى ان معظم رجال الدين لايهمهم سفك الدماء بل المهم عندهم لاتحرقوا اوترسموا اي شي ضد الاسلام وكان الانسان عندهم لاقيمه له مقارنه بحرق اوراق وحبر-- الجواب لا --ماذا تسمي هذا غير النفاق

لاســ بقلم ــــتاذ
هناء -

من انت؟ تريد فقط ان تستفز, سبحان الذي لم يستعمل السيف مع ان المسلمون العرب تركوا السيف منذ 600 عام والغرب بحكوماتها المسيحية والصليب باعلامهم هم من يرفعون السيف ويعتدون. اما الذين تتكلم عنهم يرفعون السيف باسم الاسلام عددهم لا يساوي شيء وهم منبوذين و خارج القانون يختبئون في الكهوف. هذه هي الحقيقة اسلوبكم كالمثل الذي يقول (((ضربني و بكى سبقني و اشتكى)))

عثمان 7
هناء -

يا سيدي في حروب الردة كثير من الحفضة القران قتلوا فامر ابو بكر بجمع القران فجمع و الى زمن عثمان عينوا ناس بهذه المهمة وكل حافض كان ياخذون من ما حفض لان القران كتب بلا نقط والنبي علمها بعدة قرات. عند الفتوحات الاسلامية تعلموا القراة القران ولان لم يكن هنالك التنقيط اي ب وت وث كانا متشابهان فالذي لايعرف اللغة العربية كان يخطاء بالقراة. انه كالذي لايدقن اللغة العربية ون يقرا الصحف لانها لاتملك الحركات تراه يخطء فما بالك عندما يقرا النص ولا يستطيع ان يفرق بين ب ت ث او بين ال ج ح خ او س وش ..الخ. لهذا عثمان رضى الله عن امر بتنقيط القران وكتب على صحف في داخل مجلدعلى طرية الهل الحجاز وعرضه على بيت النبي لان النبي كان يتابع زوجاته عند حفضهم للقران ثم وضعها كمرجع اي اي قران يكتب ويقارن بهذه النسخة اما باقي الكتب حرقت لان غير مدقق ووجودها لم يكن لها داعي. اي حرقت ليبقى نسخة واحدة موثقة ومحمية ولم يكن لاهانة مضمونها. او الاعتراض لان القران ليس بكتاب الله.

same 19
هناء -

ان هذه الصفات تجدها في كل الدول النامية ليس لها دخل بالدين بل لها دخل في جهل والفساد الموجود في دولهم لهذا تجدها ايضا في الفلبين و اكثر دول اللاتينية و وسط وجنوب افريقيا . وما هو رايك بسفك الدماء واختطاف الاطفال في الارجنتين وماذا عن الاعتدائات الغتصابات بين صفوف الجيش الفلبينين واطفال غير شرعيين و من ثم اهانات وتشويه شرفها وتضل في الجيش كالعبدة لاتستطيع ان تشتكي غيرها من القصص ولكنها كلها غير مهمة لانها دولة مسيحية , اما اذا حدث شيء من هذا في اي دولة مسلمةالكل يهجم على الدين وليس على الفساد وعدم شعور الشخص بان حقه محفوض الغربي لايستطيع ان يحس بهذا ان هذا الشخص فاقد حقوقه و وجوده وهنالك عصابات تمولهم وتقنعه ان السبب لمئاسيه هم **** لانهم ضد الدين ****.

انتهازية عهدناها
سهام -

من قال ان المسلمين راضين عما يحدث بين المسلمين من عنف هنا وهناك؟ التظاهر في العالم العربي ممنوع وفي أحسن حالاته مقيد وحتى التظاهر ضد الإساءة إلى الإسلام لا يتم إلا برضا السلطة.. لدرجة أن دولة عربية طلبت من مواطنيها الخروج بسبب الرسوم وعندما زاد انفعال المتظاهرين خاف رجال الأمن أن تنقلب المظاهرة ضد النظام فأطلقوا عليهم الرصاص وراح ضحيتها 17 شهيد!النظم العربية تسمح بالتظاهر في هذه الحالة حتى تجعل شعوبها المكبوتة من قهرها تفضفض قليلاً وحتى تبدو وكأنها حريصة على الإسلام فتنال رضا الرعية وحتى تبدو امام العالم وكأنها نظم ديموقراطية تسمح بحرية التعبير!!هل غاب عن وعي المعلقين ان كل دولة اسلامية مشغولة بكارثة أو بأخرى؟ وهل ستلتفت الدولة إلى جارتها وهي تحتاج من يلتفت إليها؟ ثم ان الذين يقومون بأعمال العنف لهم اسباب مختلفة منبعها الرئيسي عدم وجود قيادة قوية بإستطاعتها قيادة المجتمع وتنميته.. مما سهل على الإنتهازيين سفك دماء اخوتهم وإحلال الفوضى والإضطراب بدلا من الامن والعدالة!لا يجب أن ننسى الفقر المدقع الذي تعيشه أغلبية مواطنين هذه الدول .. كما لا يجب أن ننسى غياب الحريات وحقوق الإنسان!! ولا يجب أن ننسى ان المسلمين غير راضين عن قصة الحرب على الإرهاب هذه ولابد أن يتأثر الشباب هنا وهناك بهذا المناخ ويطبقونه إذا سنحت لهم الفرصة وهم يرون في قياداتهم العجز.. وكأن هذا هو المبتغى!! ولا يجب أن ننسى ان الحكام ليسوا مهتمين بشئون شعوبهم بقدر ما هم مهتمين بمصالحهم لذا فمن الطبيعي أن تخرج مجموعات تقوم بأعمال عنف!! من يقرأ التعليقات يظن أن كل شيء على ما يرام في دولنا لذا فلا معنى للعنف.. أقول كل شيء في دولنا مدعاة ومفرزة للعنف والحمد لله على نعمة الصبر!!.

الى التلموز 2
عابر ايلاف -

انا ما ليش دعوة بالتعبير المجازي لكلمة السيف في الاناجيل انا لي الواقع التاريخي هل ابيد ملايين البشر باسم المسيح وهل ارغمت ملايين اخرى على المسيحية ، انتم تعتبرون قتل ملايين وارغام ملايين اخرى مجرد تجاوزات ياسلام تقبلون هذا من المسيحيين الاتقياء ولا تقبلون من بعض المسلمين تجاوزاتهم ؟! هذا كلام فارغ القتل حصل بالملايين والارغام تم بالملايين والمسيحية تحمل في احشاءها الدعوة الى الابادة للبشر وقد ضبطت منذ ايام سفينة قادمة من الكيان الصهيوني محملة بالاسلحة لاحد ابناء الكهنة بتكدسوا الاسلحة لمين ولاي غرض هل تريدون اعادة انتاج البوسنة والهرسك والشيشان في مصر ؟! لقد انقض مسيحي مصري بمدفعه الرشاش على جيرانه المسلمين الغافلين وغدر بهم فقتل واصاب ؟! ان دعوات التطهير العرقي للمسلمين المصريين واضحة تماما في ادبيات التيار الكنسي المتطرف الذي يمثله التلموز ومن لف لفه السكوت الان تكتيكي اما الاستراتيجي فهو ذبح كل المسلمين المصريين او اعادة تنصيرهم ان استطاعوا .

أحمد أبو مطر
هناء -

ياسيدي ان الوليد بن يزيد بن عبد الملك حكم فقط سنة واحدة وشهرين من 743 إلى 744 م وكل ما ذكر عنه التاريخ هو اجرام و الدعارة و القتل اسوء من عم امه الحجاج بالاف المرات.

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

إن كنت مصمم على مقارنة الأشخاص، فلدي سؤال، هل سمعت أو رأيت في حياتك أي إنسان يتلوا أية من الإنجيل مصاحبة لأعمال أو أفعل فيها عنف؟ اذكر أية، اذكر شخص، اذكر فيديو، إذكر موقف، اذكر أي حاجة، أما القرأن ونصوصه فهي لا تفارق الإرهابيين والمفجرين والخاطفين والقتلة، ويوجد فيديوهات لا حصر لها على النت، ياأخي ده حتى الأجانب حفظوا قرأن على يد بن لادن والظواهري والزرقاوي، أوقف كدة مرة في مواصلة عامة في أي دولة غربية وقول بصوت عالي الله أكبر، الناس كلها هتنط من الشبابيك، لأنهم خلاص حفظوا إن الله أكبر يعني مصيبة جاية، شوط عملتم إيه في كلمة الله اللي أساساً كلها رحمة؟

اخرس
آل استاذ آل -

انا مش عارفة انت استاذ في ايه بالضبط؟ يمكن في البلطجة والكلفتة!! اختشي على دمك وراعي ربك .. يعني الناس اللي مالية النت دي جات من فراغ؟ قبل ما ييجي سيدك بوش ويقول حرب صليبية ما كانش فيه توتر في المنطقة .. امتى حتفهم يا حضرة الاستاذ ان لكل فعل رد فعل مساو له في القوة وضاد له في الإتجاه! اذا المسلمين بيقولوا ايات قرآنية وبيقتلوا فالصليبيين المسيحين بيقتلوا بوازع العنصرية الصليبية مش مهم ماذا يقولوا المهم انهم في الاخر بيقتلوا اكثر!

إلى تعليق 27
الاســ بقلم ــــتاذ -

التوتر في المنطقة بدأ عندما قرر صدام حسين غزو الكويت و بعدها بدأ العرب في طلب المعونة من أمريكا وفتحوا لهم بلادهم لإنشاء قواعد عسكرية لحمايتهم من خطط وصواريخ صدام اللي كانت تنظر تجاه باقي دول المنطقة

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

هل أتيت بقصة سفينة الأسلحة هذه من تحقيقات رسمية أم من غرف الدردشة؟

مقرفون
مسيحي -

دائما الاسلام مظلوم,وغيره على باطل,مهما قال او فعل المسلمون فقضيتهم صحيحة وعادلة.اسال سؤال واحد وارجوا الاجابة عليه.هل تسمحون لنا ببناء كنيسة بجانب الكعبة؟؟

مقرفون
مسيحي -

دائما الاسلام مظلوم,وغيره على باطل,مهما قال او فعل المسلمون فقضيتهم صحيحة وعادلة.اسال سؤال واحد وارجوا الاجابة عليه.هل تسمحون لنا ببناء كنيسة بجانب الكعبة؟؟

جميل يا استاذ 28
Iraq -

ومن اعطى السلاح وقوة صدام حسين وبن لادن. ومن اعطى الضوء الاخضر لصدام حسين ليضرب جاره, ومن ساعد الامريكان حتى القبائل في السعودية تقبل تدخل الامريكان لحل المشاكل بين العرب. يا حبيبي هذا الكلام تقدر تروح و تكولة في الجرايد الاجنبية مثل ماتسوي اسرائيل ليشوهو صورة العرب والمسلمين لانهم عايشين برى بس ما تقدر تضيع الحقيقة واحنى عايشين بيها. ومن الفرب لحد الان ماشفنا منهم خير. قو صدام بعين شالو قو بن لادن وهسه يريدون يشيلو وبعدين جاي تعاتب العرب والمسلمين الي هم مسالمين مايعرفون يدبرون حالهم اول فرس و الروم وبعدين اهل الجزيرة وبعدها الاتراك وبعدها الاستعمار مباشر وبعد ما قوة نفسة من الحرب العالمية الثانية جاي هم يتحكم بينا هتافاته اصلاح بس حقيقتة دمار. مع هذا على الاقل اهل الجزيرة اعطونا عصر الذهبي وقليل من الثقة بالنفس بس الباقين كلهم اجوا يتكبرون ويهينوننا.

جميل يا استاذ 28
Iraq -

ومن اعطى السلاح وقوة صدام حسين وبن لادن. ومن اعطى الضوء الاخضر لصدام حسين ليضرب جاره, ومن ساعد الامريكان حتى القبائل في السعودية تقبل تدخل الامريكان لحل المشاكل بين العرب. يا حبيبي هذا الكلام تقدر تروح و تكولة في الجرايد الاجنبية مثل ماتسوي اسرائيل ليشوهو صورة العرب والمسلمين لانهم عايشين برى بس ما تقدر تضيع الحقيقة واحنى عايشين بيها. ومن الفرب لحد الان ماشفنا منهم خير. قو صدام بعين شالو قو بن لادن وهسه يريدون يشيلو وبعدين جاي تعاتب العرب والمسلمين الي هم مسالمين مايعرفون يدبرون حالهم اول فرس و الروم وبعدين اهل الجزيرة وبعدها الاتراك وبعدها الاستعمار مباشر وبعد ما قوة نفسة من الحرب العالمية الثانية جاي هم يتحكم بينا هتافاته اصلاح بس حقيقتة دمار. مع هذا على الاقل اهل الجزيرة اعطونا عصر الذهبي وقليل من الثقة بالنفس بس الباقين كلهم اجوا يتكبرون ويهينوننا.

أنت أكثر قرفاً!
اهتم بأمور أهم!! -

للأسف لا يسأل بناء كنيسة جوار الكعبة إلا المشركين أما الموحدين فهم أكثر طهارة وأدباً مع حرمات ومقدسات العقائد الأخرى! لذا فنزول الآية كان في محله!

أنت أكثر قرفاً!
اهتم بأمور أهم!! -

للأسف لا يسأل بناء كنيسة جوار الكعبة إلا المشركين أما الموحدين فهم أكثر طهارة وأدباً مع حرمات ومقدسات العقائد الأخرى! لذا فنزول الآية كان في محله!

الى 27
نادر -

بل اخرس انت.عمى قلبك انساك ان سيد اسيادك بوش اضطر ان يتعامل مع اكبر هحمة ارهابية عرفها التاريخ وفقط بعد ذلك اضطربت منطقتك

الى 27
نادر -

بل اخرس انت.عمى قلبك انساك ان سيد اسيادك بوش اضطر ان يتعامل مع اكبر هحمة ارهابية عرفها التاريخ وفقط بعد ذلك اضطربت منطقتك

رد للمسيحي
Iraqi -

من يازمن جان المسيحي يهتم بالكعبة واهل الحجاز هس صارت حلاوة بعد مازاد عدد المسلمين بعدين تعال الكنيسة الي تردوهاالمن اذا ما فيها ولا واحد مسيحي و لا تريدون الكنيسة حتى تسوون فتن بينهم, لا عندك حق شلون يصير المسلمين برى مكة قدرتوا تفككوهم بس المشكلة لما يصيرون في مكة يتوحدون وهذا ما يساعدكم بتشويه صورة الاسلام. والله محد عارفكم غير الي خالقكم. لهذا ما طلب من نبيه تطلعون انتوا واليهود منها بدون سبب. ما قول غير روحو الله يسامحكم ويهديكم حتى ترحمونا.

رد للمسيحي
Iraqi -

من يازمن جان المسيحي يهتم بالكعبة واهل الحجاز هس صارت حلاوة بعد مازاد عدد المسلمين بعدين تعال الكنيسة الي تردوهاالمن اذا ما فيها ولا واحد مسيحي و لا تريدون الكنيسة حتى تسوون فتن بينهم, لا عندك حق شلون يصير المسلمين برى مكة قدرتوا تفككوهم بس المشكلة لما يصيرون في مكة يتوحدون وهذا ما يساعدكم بتشويه صورة الاسلام. والله محد عارفكم غير الي خالقكم. لهذا ما طلب من نبيه تطلعون انتوا واليهود منها بدون سبب. ما قول غير روحو الله يسامحكم ويهديكم حتى ترحمونا.

يا جماعة لاتزعلون
Iraqi -

بس رد فعل المسيحيين افعى. يعني كل الي سو حتى يشوهون صورة المسلم بعدين يجون يسمحون للمسلم يفتح مركز بامام و اساتذة حتى يردوا على الي عند سؤال. هم صحيح رايتهم حرية ودمقراطية بس للي يمشي مصالحهم ويقولوها علنا. بعدين يكتشف الامريكي البسيط الي ما يحركة الا الاعلام ان القضية سياسية. فوق الطينة بلة يجي هذا القس و مسوي روحه عصبي بعدين يراوينا روح التسامح و اله طلب بسيط مو اله بس لاهالي الضحايةلا تبنوا المسجد في نيويورك. هو غلط غلطة كلش كلش صغيرة بس فضحة لعبته بيوم 11 سبتمبر 2010 بخطبته قال هو مجان ناوي يحرق القران. شايفين الساحر لمة يلعب قدامك وتنبهر بي بعد ما يخلص من العرض بشيء بسيط يفضح سر العبة بعدها تنسى كل الانبهار و ماتحب تجيلة مرة ثانية.

يا جماعة لاتزعلون
Iraqi -

بس رد فعل المسيحيين افعى. يعني كل الي سو حتى يشوهون صورة المسلم بعدين يجون يسمحون للمسلم يفتح مركز بامام و اساتذة حتى يردوا على الي عند سؤال. هم صحيح رايتهم حرية ودمقراطية بس للي يمشي مصالحهم ويقولوها علنا. بعدين يكتشف الامريكي البسيط الي ما يحركة الا الاعلام ان القضية سياسية. فوق الطينة بلة يجي هذا القس و مسوي روحه عصبي بعدين يراوينا روح التسامح و اله طلب بسيط مو اله بس لاهالي الضحايةلا تبنوا المسجد في نيويورك. هو غلط غلطة كلش كلش صغيرة بس فضحة لعبته بيوم 11 سبتمبر 2010 بخطبته قال هو مجان ناوي يحرق القران. شايفين الساحر لمة يلعب قدامك وتنبهر بي بعد ما يخلص من العرض بشيء بسيط يفضح سر العبة بعدها تنسى كل الانبهار و ماتحب تجيلة مرة ثانية.

طلب خاص لايلاف
Iraqi -

مادام نشرتوا تعليق المسيحي و مسبته النا بالمقرفون اتمنى اشوف تعليقي منشور. وشكرا

طلب خاص لايلاف
Iraqi -

مادام نشرتوا تعليق المسيحي و مسبته النا بالمقرفون اتمنى اشوف تعليقي منشور. وشكرا

ما هذا التخريف
مصري حزين -

من الذي اوحي لك بان هناك واحد مسيحي اطلق النار من رشاشه وقتل مسلمين صح النوم يظهر انك كنت تجتهد في افغانستان وتقلت العيار شويه لزوم الجهاد طبعا ولا ايه تاكد مئه بالمائه المسيحيه تسامح في تسامح

ما هذا التخريف
مصري حزين -

من الذي اوحي لك بان هناك واحد مسيحي اطلق النار من رشاشه وقتل مسلمين صح النوم يظهر انك كنت تجتهد في افغانستان وتقلت العيار شويه لزوم الجهاد طبعا ولا ايه تاكد مئه بالمائه المسيحيه تسامح في تسامح

رد للمعلق 30
هناء -

الله يسامحك/// مقرفون وبعدها تسمحون /// تطلب ببناء كنيسة لمن؟ هل طلبوا اهل مكة ان يكون لهم كنيسة ونحن لا نعرف؟

رد للمعلق 30
هناء -

الله يسامحك/// مقرفون وبعدها تسمحون /// تطلب ببناء كنيسة لمن؟ هل طلبوا اهل مكة ان يكون لهم كنيسة ونحن لا نعرف؟

رد على 27
حسين -

عيب الكلام ده يا مشارك رقم 27 إختشي شويه دي مش اخلاء مسلمين

رد على 27
حسين -

عيب الكلام ده يا مشارك رقم 27 إختشي شويه دي مش اخلاء مسلمين

ليسوا سواءا
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان المسيحيين في الشرق ليسوا سواء ، هناك تيار مسيحي متصهين يكره الاسلام والمسلمين يتماهى مع امريكا والكيان الصهيوني مثلا هذا التيار بين المسيحيين المصريين مثلا يقول صراحة انه يحب اليهود قتلة مخلصهم ويكره المسلمين ؟!

ليسوا سواءا
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان المسيحيين في الشرق ليسوا سواء ، هناك تيار مسيحي متصهين يكره الاسلام والمسلمين يتماهى مع امريكا والكيان الصهيوني مثلا هذا التيار بين المسيحيين المصريين مثلا يقول صراحة انه يحب اليهود قتلة مخلصهم ويكره المسلمين ؟!

لرغبة التلموز
عابر ايلاف -

أصدر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية قرارًا باعتقال جوزيف بطرس الجبلاوي، نجل وكيل مطرانية بورسعيد، ومالك السفينة التي تم ضبطها من قبل جهاز مباحث أمن الدولة قادمة من إسرائيل وعلى متنها مئات الأطنان من المتفجرات، بعد ساعات من قرار قاضي المعارضات الإفراج عنه، ومنعه من السفر بموجب قرار أصدره المستشار عبد المجيد محمود النائب العام. وجاء صدور مذكرة الاعتقال ـ حسب مصادر المصريون ـ بعد اجتماع عقده وزير الداخلية مع بعض مساعديه ، واستند القرار إلى اعتبار الحادثة تشكل خطرًا جسيما على الأمن ، وسيظل قرار الاعتقال ساريًا إلى حين البت في أمره، بعد انتهاء تحقيقات النيابة والكشف عن كافة الملابسات المتعلقة بشحنة المتفجرات المضبوطة. وكانت معلومات قد وصلت إلى جهاز مباحث أمن الدولة عن قيام & ;جوزيف بطرس الجبلاوي& ; نجل وكيل مطرانية بورسعيد بتهريب شحنة ضخمة من المتفجرات مجلوبة من & ;إسرائيل& ; ومخبأة في أماكن سرية من الحاويات ، فتم القبض عليه وضبط السفينة والشحنة وإحالته إلى النيابة التي قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 756 لسنة 2010 إدارى الميناء ، غير أن قاضي المعارضات أمر بإخلاء سبيله على ذمة القضية ، فأصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قرارا عاجلا بإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر ، قبل أن يتخذ وزير الداخلية قرارا باعتقاله نظرا لخطورة الواقعة .

لرغبة التلموز
عابر ايلاف -

أصدر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية قرارًا باعتقال جوزيف بطرس الجبلاوي، نجل وكيل مطرانية بورسعيد، ومالك السفينة التي تم ضبطها من قبل جهاز مباحث أمن الدولة قادمة من إسرائيل وعلى متنها مئات الأطنان من المتفجرات، بعد ساعات من قرار قاضي المعارضات الإفراج عنه، ومنعه من السفر بموجب قرار أصدره المستشار عبد المجيد محمود النائب العام. وجاء صدور مذكرة الاعتقال ـ حسب مصادر المصريون ـ بعد اجتماع عقده وزير الداخلية مع بعض مساعديه ، واستند القرار إلى اعتبار الحادثة تشكل خطرًا جسيما على الأمن ، وسيظل قرار الاعتقال ساريًا إلى حين البت في أمره، بعد انتهاء تحقيقات النيابة والكشف عن كافة الملابسات المتعلقة بشحنة المتفجرات المضبوطة. وكانت معلومات قد وصلت إلى جهاز مباحث أمن الدولة عن قيام & ;جوزيف بطرس الجبلاوي& ; نجل وكيل مطرانية بورسعيد بتهريب شحنة ضخمة من المتفجرات مجلوبة من & ;إسرائيل& ; ومخبأة في أماكن سرية من الحاويات ، فتم القبض عليه وضبط السفينة والشحنة وإحالته إلى النيابة التي قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 756 لسنة 2010 إدارى الميناء ، غير أن قاضي المعارضات أمر بإخلاء سبيله على ذمة القضية ، فأصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قرارا عاجلا بإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر ، قبل أن يتخذ وزير الداخلية قرارا باعتقاله نظرا لخطورة الواقعة .

لرغبة التلموز 2
عابر ايلاف -

من الثابت تاريخيا ان تحركات المقاتلين المسيحيين تمر بايعاز ومباركة من الباباوات والقسس وان لم يظهروا في الصورة حيث يتلى على هؤلاء فقرات من الاناجيل من اجل تحريضهم على قتل الاخرين وابادتهم والى يومنا هذا يحقن القسس المواطنين المصرييين المسيحيين بالكراهية ضد الاخر المسلم المصري وليس المسلم فقط بل الطوائف المسيحية الاخرى وتكفيرها وهو الخطوة الاولى لتبرير قتلها فيما بعد التكتيكي اليوم في مصر مثلا حقن الكراهية ومراكمة النجاحات ولكن الاستراتيجي كما يصرح عنه دائما في الادبيات المسيحية المصرية الكنسية هو اما تطهير مصر من المسلمين المصريين او اعادة تنصيرهم وبالفعل جاء في محضر اجتماع الاسكندرية في الثمانينات ان كبير الكنيسة المصرية المرقسية الحالي ابدى اعجابه بالطريقة التي استئوصل بها المسلمون من الاندلس كما ابدى اعجابه بالتطهير العرقي الذي مارسته العصابات الصهيونية في فلسطين ضد عرب فلسطين ؟!

لرغبة التلموز 2
عابر ايلاف -

من الثابت تاريخيا ان تحركات المقاتلين المسيحيين تمر بايعاز ومباركة من الباباوات والقسس وان لم يظهروا في الصورة حيث يتلى على هؤلاء فقرات من الاناجيل من اجل تحريضهم على قتل الاخرين وابادتهم والى يومنا هذا يحقن القسس المواطنين المصرييين المسيحيين بالكراهية ضد الاخر المسلم المصري وليس المسلم فقط بل الطوائف المسيحية الاخرى وتكفيرها وهو الخطوة الاولى لتبرير قتلها فيما بعد التكتيكي اليوم في مصر مثلا حقن الكراهية ومراكمة النجاحات ولكن الاستراتيجي كما يصرح عنه دائما في الادبيات المسيحية المصرية الكنسية هو اما تطهير مصر من المسلمين المصريين او اعادة تنصيرهم وبالفعل جاء في محضر اجتماع الاسكندرية في الثمانينات ان كبير الكنيسة المصرية المرقسية الحالي ابدى اعجابه بالطريقة التي استئوصل بها المسلمون من الاندلس كما ابدى اعجابه بالتطهير العرقي الذي مارسته العصابات الصهيونية في فلسطين ضد عرب فلسطين ؟!

عقليات
قادر بورخيص -

لا زلت اتذكر بعد احدات 11 سبتمبر عندما صرح الرئيس الامريكي السابق بانه سيعاقب المسؤلون على هاته الاحدات خرجت مظاهرات في افغنستان وبكستان لناس تشعر من لباسهم ووجهوهم كانهم يعيشون في العصور الوسطى تندد بهاته التصريحات ولم تخرح ولو مظاهرة واحدة ضد الهجمات اكثر من هذا عندما طولب من الجمهور الحاضر في افتتاح العاب البحر المتوسط في تونس بدقيقة صمت على ضحايا 11 سبتمبر سفر الجمهور تنديدا لذلك الطلب مع العلم بان الضحايا من كل الجنسيات ومن كل الاديان وكذلك لم يكن احد يعلم شي عن الفاعلين اتسال كم يلزم من الوقت لكي تتغير العقليات لنفهم بانه يجب التنديد بقتل الابرياء مهما كانت جنسيتهم ودينهم ومهما كان اسم القاتل مهما كان اسمه ودبنه

عقليات
قادر بورخيص -

لا زلت اتذكر بعد احدات 11 سبتمبر عندما صرح الرئيس الامريكي السابق بانه سيعاقب المسؤلون على هاته الاحدات خرجت مظاهرات في افغنستان وبكستان لناس تشعر من لباسهم ووجهوهم كانهم يعيشون في العصور الوسطى تندد بهاته التصريحات ولم تخرح ولو مظاهرة واحدة ضد الهجمات اكثر من هذا عندما طولب من الجمهور الحاضر في افتتاح العاب البحر المتوسط في تونس بدقيقة صمت على ضحايا 11 سبتمبر سفر الجمهور تنديدا لذلك الطلب مع العلم بان الضحايا من كل الجنسيات ومن كل الاديان وكذلك لم يكن احد يعلم شي عن الفاعلين اتسال كم يلزم من الوقت لكي تتغير العقليات لنفهم بانه يجب التنديد بقتل الابرياء مهما كانت جنسيتهم ودينهم ومهما كان اسم القاتل مهما كان اسمه ودبنه

علمانيين صايعين
خالد -

الى تعليق رقمر6 اولا كاتب المقال تفوح منة رائحة الرفض والعلمانية ...رقم 5 على حق.. والكاتب علماني

علمانيين صايعين
خالد -

الى تعليق رقمر6 اولا كاتب المقال تفوح منة رائحة الرفض والعلمانية ...رقم 5 على حق.. والكاتب علماني