أصداء

الدولة الإيرانية: إعدام شعب وحريق حضارة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مهما اجتهد الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في بناء القوة العسكرية لإيران لحماية الثورة فإنه لن يصل في ذلك الى ما وصل اليه هتلر أو موسوليني، فهؤلاء الطغاة اعتمدوا على القوة العسكرية لبناء نفوذهم ودولهم دون أن يكون هناك عمق حضاري في الفكرة السياسية للرايخ الثالث أو النظام الفاشستي وذلك هو الشر الكامن في الظواهر العسكرية على مدار التاريخ.

الدولة الإيرانية أصبحت استنساخا لكل النظم السياسية التي تشبعت بالفشل حينما افتقدت العمق السياسي واعتمدت على الصراخ والضجيج في الحديث مع المجتمع الدولي، ولم يكن لديها من يسمعها غير نفسها، ذلك حال الجمهورية الإسلامية بعد ثلاثة عقود من الفشل المتراكم الذي لم يطور الدولة وإنما أوصلها الى نقطة عدمية ضاعت فيها ثرواتها وإنسانها ورصيدها الحضاري والإنساني والأخلاقي.

كان بمقدور الثورة الإسلامية أن تبني وتؤسس دولة حكم رشيد يقتدي بها الكثيرون، ولكن البرنامج السياسي لهذه الثورة كان برنامج الرجل الواحد الذي مات وماتت معه الأمة الإيرانية ليتسلم السلطة إسلاميون كانوا نموذجا لزبانية وجلادي الشعوب وليس بعيدا الفوضى والارتباك السياسي الذي عصف بإيران في الانتخابات الأخيرة.
كان يمكن لإيران أن تكون دولة مؤسسات بما لها من رصيد سياسي ووزن دولي مقدر الى جانب الوزن التاريخي والحضاري، ولكن أخطاء الجمهورية الإسلامية جعلت منها شبحا دوليا مزعجا وخطرا على الأمن والسلم الدوليين، وتلك حقيقة يمكن الاستدلال عليها بكثير من الشواهد عندما نتتبع الخريطة الزمنية لثلاثين عاما من الفشل الذي أرهق الشعب الإيراني وأدخله في دوامة فقر لا تليق بثروات بلاده.

دولة المؤسسات الحقيقية التي كانت إيران مؤهلة لأن تكونها عبثت بها الثورة التي وصلت عهد نجاد والذي كأنه سكب الدولة في الصرف الصحي، العنتريات والصوت العالي تؤكد أن حال الرئيس ودولته على نسق المثل " الأواني الفارغة وحدها التي تصدر ضجيجا" وذلك مما يؤسف له وهو أن الثورة أفرغت إيران من مضمونها الحضاري وأضعفت مواطنيها حد الإنهيار، وذلك ما يجعل مشابهتي بنظامي الرايخ والفاشست منطقية ومناسبة لتفسير السلوك السياسي لإيران اليوم.

نسبة الفقر في المجتمع الإيراني من الأكبر عالميا، وعندما تركز الدولة، أي دولة، جهودها على عسكرة نفسها فذلك حتما يكون على حساب المواطن والتنمية، وبالتأكيد يمكن العمل بالإعداد للقوة، ولكن أليست قوة العلم والتنمية والاستثمار أكثر جدوى وقيمة من القوة الصاروخية والنووية، وما ضرّ إيران وثورتها لو أن بينهم رشيدون اعتمدوا النموذج الياباني أو الكوري أو الصيني في التنمية وبلغوا من التقنية شأنا عليّا يخدم الوطن والمواطن وأجيال المستقبل.

الثورة الإسلامية في إيران أكذوبة كبيرة، ذلك ليس بالضرورة استخلاص شخصي من مجريات الحياة اليومية ومتابعتها في إيران، ولكن من واقع السلوك السياسي لمحافظي اليوم الذين قدموا ثورة قمعية ومتعسفة في تعاطيها مع المواطنين موضوع الوطن وسياسة طهران الداخلية والخارجية، وعندما يتمنى شعب من الشعوب أن يعود الزمن للوراء فذلك يعني كتابة فصول النهاية لسيناريو الحكم ومن يحكمون.

ليس من السهولة تصور أن مشكلة الإيرانيين في هذه الحياة الحصول على السلاح النووي وليس كرامتهم وحقهم في التعبير والحصول على سكن مناسب ولقمة خبز ميسورة، لقد عبثت الثورة بالحقوق الأساسية للإنسان، وهذا أول مسمار في نعشها لأنه يفتح أبواب الظلم والظلمات، ويتحول الباسيج الى وحوش ومصاصي دماء ومنتهكي أعراض، وليس من شعب يقبل ذلك، وكما قامت الثورة من أجلهم ستنطلق انتفاضة مضادة يوما تمسح من الذاكرة الإيرانية كوارث ومآسي الثورة التي وصفت بالإسلامية.

بحسب المؤشرات ووقائع الحياة في الداخل الإيراني، فإن المعادلة في إيران تقوم على الكرامة مقابل النووي، ليست الكرامة الوطنية وإنما الفردية للمواطن الإيراني، فالكرامة الوطنية تتحقق بالقليل من التفكير الذكي في التنمية وإخلاص الدولة لخدمة مواطنيها دون منّ أو أذى، وليس بالشعارات وافتعال المعارك وانتاج الصراعات وتمويل الجماعات حول العالم، وإذا نجحت طهران في قمع مواطنيها عقب الانتخابات وسحلهم في الشوارع فتلك بداية النهاية لليل طويل استمر ثلاثة عقود وليس بعده إلا فجر الأمل وعودة وطن ومواطنين الى الإنسانية وحضارتها التي أحرقتها الثورة في غفلة من الزمن، لأن الوضع الحالي ليس صحيحا ولا يستقيم مع مقومات الشعب الإيراني.


إعلامية سعودية*
Sukinaa2009@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iran
sami -

أنا أشوف أن تكتبي في المكياج والازياء والأسرة أفضل لك ، جالسه تتخبطي يمين وشمال أين انت والكتابة في السياسة ، ممكن عندك عقدة نقص تريدون الظهور ، لكن جئتي تكحليها عميتيها. مصطلحات من هنا وهناك لمجرد ظهور اسمك كا كاتبه، أن الجمهورية الاسلامية اليوم تتقدم في جميع نواحي الحياة ويكفيها محاربة الشيطان الأكبر أمريكا عدو الشعوب ، فأيران تقف في وجه هذا المارد. أقل أكتبي قصص للأطفال ممكن افضل لك.

مقال جميل
ندى علي -

سكينة لو اشتغلت الدول المعسكرة على نماء شعوبها ورخائها لأمنت على سلطانها .. ولما زجت بشعوبها الى رهبة الحروب المنتظرة ابتغاء الخلاص من همومهم الواقعية الى هموم شاملة تقلقهم .. ايران وغير ايران .. لم تع بعد أن دوام حال المناورات الحربية الممسرحة لا يطول أمدها حتى لو صفقت لها كل الأحزاب التي تقتات منها لقمة عيشها من شذاذ الآفاق ودهماء الناس .. لا بديل للحرية .. ولا مناص من دساتير وقوانين منصفة للشعوب .. مهما تنوعت أعراقهم واختلفت مذاهبهم .

ايران اليوم
د. ايمن يوسف -

كان بامكان الاخت الكاتبة ان تتعمق اكثر في فهمها لايران اليوم من المنظور الاستراتيحي والجيو سياسي خاصة بعد وصول احمدي نجاد الى السلطة ، وتبعات ذلك على سياسات ايران الخارجية والداخلية واسقاطات ذلك على معادلة توزن القوى في المنطقة. مع هذا ارى ان المحاولة جيدة لكنها بحاجة الى رؤية وتأصيل نظري اقوى ، مع ارتباطها باجواء العلاقات الامريكية والغربية مع ايران ، ومستقبل الصراع في الشرق الاوسط مع وجود المتغير الاسرائيلي والعامل التركي الفارض لذاته في المنطقة.

يابان اسلامية بشروط.
علي نور -

لكي تكون إيران يابانا إسلامية عليها أن :ترفع يدها عن دعم المقاومات العربيّة ضدّ الكيان الصّهيوني،وعليهاان تعترف بكيان قام على أساس الغصب والقتل ولما لا إقامة علاقات دبلوماسيّة معه،وعليها أيضا أن تماهي الأسرة الدّولية الكاذبة في رفع شعارات الدّفاع عن حقوق المستضعفين في العالم والواقع يفضح مؤامراتهم على الشّعوب المقهورة وأوّلها الشّعب الفلسطيني،على ايران أن يكون قرارها السّياسي الإستراتيجي بيد أكابر العالم...على إيران أن تكون كذلك وأكثر حينها تأكّدي أيتها الكاتبة الكريمة أنّ الحصار سيرفع وأنّ نسبة الفقر ستتراجع وأن الإعلام العالمي وعلى رأسه الأمريكي سيطبّل ويزمّر لديمقراطيّة العمائم بعد شيطنتهم وسيغضّون الطّرف عن بعض التّجاوزات في مجال حقوق الإنسان وسيغرقونها بالمال والسّلاح للدّفاع عن ;الحرّيّة;و;الدّيمقراطيّةشعبها وتطلّعات الشّعوب المقهورة.

تخبط
مصطفى الفلسطيني -

اقتباس (ذلك حال الجمهورية الإسلامية بعد ثلاثة عقود من الفشل المتراكم الذي لم يطور الدولة وإنما أوصلها الى نقطة عدمية ضاعت فيها ثرواتها وإنسانها ورصيدها الحضاري والإنساني والأخلاقي).عجيب كل هذا التقدم لايران وتقولين ان ايران ضاعت ثرواتها وحضارتها اذن ماذا سوف تقولين عنا نحن العرب نعم نحن بالف خير مازال عندنا مكياج وفديوكليب وشماغ البسام يصنع لنا في بريطانيا ودشاديشنا صناعه صينيه ونستورد سلاحنا بعشرات المليارات لكي نخزنه في صحارينا الشاسعه وايران تكتفي ذاتيا من القمح والرز وجميع المواد الغذائيه وتصنع الطائرات والسيارات وكل ماتحتاجه كل هذا وتقولين ان ايران ضاعت وضاع شعبها وحضارتها عليك ان تفهمي ايها الكاتبه العبقريه ان قراء ايلاف عالبيتهم يعيشون في الغرب وليس في بلداننا الاميه وشكرا لايلاف الحريه

نقد بلا اسس
صالح العوامي -

تقول الكاتبة المحترمة: الثورة الإسلامية في إيران أكذوبة كبيرة، وتنتقد الحكومة عندما وقفت ضد المتضاهرين على نتائج الأنتخابات واتقدت النمودج الأيراني وقالت: أليست قوة العلم والتنمية والاستثمار أكثر جدوى وقيمة من القوة الصاروخية والنووية، وما ضرّ إيران وثورتها لو أن بينهم رشيدون اعتمدوا النموذج الياباني أو الكوري أو الصيني. لا اعلم بالضبط ما تعنيه الأخت الكاتبة هل ماقالته الأخت الكريمة عن تجربة ايران في تنمية قدراتها في كل المجالات مبني على اسس نقدية ام فقط كما يردده بعض الرعاع. اولا هل تعلم الأخت الكريمة ان الأقتصاد الأيراني من افضل اقتصادات دول المنطقة بالرغم من الحصار حيث بلغ احتياطيها النقدي ترليون دولار اميركي. وهل تعلمي ان مالديها من الجامعات بلغ عدد جامعات الدول العربية مجتمعة؟ وهل تعلمي ان لديه من المصانع في المعدات الثقيلة والسيارات ما لا تجده الأخت الكاتبة في كافة الوطن العربي؟ وهل تعلمي ان لديها من الأكتفاء في الأمن الغذائي مايسد حاجتها وليس لها حاجة بأستيراد مواد الغذاء على الأطلاق. ومن المضحك ان نصنف دولة لها من العمر ثلاثون عامابدولة مثل اليابان او الصين. لكن لماذا لاتقارنيها بدول مثل مصر او المغرب والجزائر او بدول البترول العربي الذي نشم رائحة الغاز من المعامل التي حولنا ولا ندري اين تذهب ملياراته. اختي الكريم من من الدول العربية لها اي وزن لدى الغرب؟ نعم هناك بعض السلبيات في النظام ولكن ايران دولة سيشار لها بالبنان رضينا ام ابينا ولك مني اجمل التحايا.

الدوله الايرانيه
Realman -

خالف شروط النشر

مصدقة نفسها كاتبة
مغامر سعودي -

ركزت الكاتبة على الشق العسكري وتجاهلت كل انجازات الجمهورية الاسلامية الايرانية في الصناعة والأبحاث الطبية والأقمار الصناعية والصناعة النفطية ووصولها لمرحلة الاكتفاء الذاتي في مجالات عديدة بالرغم من كل الضغوط وأشكال الحصار والتهديد. لعلم الكاتبة دولة صغيرة كالامارات والتي لا تتعرض لأي تهديدات تصرف على التسليح أضعاف ما تخصصه ايران للقطاع العسكري وهي التي تتعرض ليل نهار للتهديد والوعيد الأمريكي والاسرائيلي بشن هجوم عسكري عليها!!!

ماشاء الله
ابو راكان -

تعليق جميل وصفصفة كلمات بتعابير جميله ولو استخدمت هذه البراعه والاجاده في فن آخر ك فن المكياج والتجميل لكان ضهور وبروز كاتبة الموضوع اكثر بروزا واتساع شهره وقد تجلب الرزق الوفير ( يعني صنعه شريفه ومميزه) لأننا وببساطه نرى ومن واقع الاحداث التي تخص الانسان الايراني في تطور مستمر على كل الاصعده ولا يخفى على احد بأن الاكتفاء الذاتي من الداخل الايراني وصل الى حد الاكتفاء نوعا ما وفي تزايد مع اتساع رقعة الحضر المفروض على الجمهوريهوعلى صعيد آخر وهو اتساع احترام غالبية الدول العالميه لسياسة الجمهوريه في التصميم لتحقيق اهداف وارساء مكانة الجمهوريه في عالم لا يعرف غير اضهار القدرة العسكريه الرادعه من ناحيه والتصنيع والابتكار الذاتي من ناحيه اخرىوكلاهما توصلت اليه الجمهوريه دون مساعدة الغرب او فرض اجنده او سياسه لا تخدم الا مصالح الدول الغربيه

الخليج الفارسي
منصور العمادي -

زرتي ايران قبل كتابة المقال ان الفقر في ايران الاكثر عالميا زوري ايران وشوفي كيف الشعب الايراني عايش والله تتعحبين انا زرت ايران قبل رمضان والله تعجبت واستغربت عن التقدم والتطور العلمي والاقتصادي انصح اي خبير او محلل سياسي قبل كتابة اي مقال اكتبي عن حالات الفقر في المجتمعات العربيه مثل مصر، ايران عليه حصار منذ ثلاثين سنه وحالتها الاقتصاديه جيده اشلون لومب عليها حصار غربي مجرد سؤال ؟

الشكل الخارجي
بهلول -

عفوا يا اخت سكينة يبدوا ان الجمال و الشكل الخارجي لا اثر لهما في الداخل ، عندما يكون هناك حوار حول مع عامة الناس من الدول الخليجية او العربية حول الاسلامية المتقدمة و بالخصوص حول ايران غالباً تجد التأثير الاعلامي المعادي هو السائد في فكر عامة الناس ، و الغريب انك عندما تتحاور مع ناس من اقصى الشرق او افريقيا او اورباء تجد ان هناك من يشيد و يمدح التطور العلمي و التكنلوجي في ايران ولا يسد الثقب الثي ينظر من خلاله الى ايران بصاروخ و او سلاح حربي بل يننظر من خلال الثقب الى كل الجوانب العلمية و التكنلوجية مع الاسف بعض الغربيين لهم مواقف منصفة اكثر من العربي الذى تم تشويه فكرة او مريض لا علاج له

مقالة علمية رصينة
حسن علي كاظم -

مقالة الكاتبة والاعلامية سكينة المشيخص مقالة علمية ورصينة التحليل وهي لعمري كتبت الحقيقة التي تعيشها ايران اليوم ..فالذين تغرهم الدعاية الايرانية نقول لهم لا تغركم الصواريخ الكورية المصنعة في ايران ولا الطائرات التي تتساقط كل يوم ..ايران تستعير الصناعات الصينية والكورية وتظهر فيها على العالم ..اما الشعب الايراني فهو يعاني الجوع حيث البطالة تتصاعد يوم عن يوم ..والعملة الايرانية تتدنى بشكل سريع ..والفقر يحضن الكثير من الايرانيين بكفيه ..أما النساء فهن في حالة من التخلف والعوز ووفقا لاحصائيات الامم المتحدة فان اكثر من نصف مليون عاهرة في طهران العاصمة وحدها ..والذي ينكر ذلك عليه زيارة ايران ليرى كيف يعيش الايرانيون في شاره ناصر خسرو وفي كوجه مروي حينها سيكتشف حقيقة الدعاية الايرانية الكاذبة في التصنيع العسكري الذي لا يختلف عن تصنيع صدام الذي انهار في غضون الساعات امام التفوق الساحق للآلة العسكرية الامريكية وعليه ان الطريق البديل لحكام ايران هو ما طرحته الكاتبة المحترمة سكينة وعلى القراء ان يبتعدوا عن الحط من قدرة العربيات على الكتابة ويذهبون للتعليق على شخص الكاتبة وليس على ما تكتبه ..انظروا كيف تقود امرأة المفاوضات بين رجال العرب واليهود ! أما شاهدتهم هلاري كلنتون وهي واثقة من نفسها أكثر من ثقة الكثير من الرجال عندنا ..

خرابيط
وليد -

ردك غير منطقي

شكر على الرد
سراج الليل -

الله يعطيكم العافيه على الردود كفيتو ووفيتولكم منى اجمل قتدير واحترام

بالعلم ترقى الشعوب
فيصل -

شكرا للاستاذة سكينة على المقال واشد على يدهافي رأيها عن القوة العسكرية الايرانية ( الصاروخية , النووية ) وما احدثته من خلل داخل المجتمع الايراني ولكن بالعلم ترقى الشعوب وماضر لو اتخذت من كوريا واليابان انوذجا ايجابيافي سياستها

فرحنجيان أنموذجا
علي أبو هاشم -

قرأنا اليوم في صحفنا , لجوء الدبلوماسي الايراني فزرد فرحنجيان الذي يعمل في السفارة الايرانية في بروكسل الى النرويج طالبا حمايته وأفراد اسرته , قائلا &; اقدم اعتذاري للشعب الايراني , لقد عملت على مدى السنوات الثلاثين الاخيرة , في خدمة الشعب الايراني , لكن التحول الذي وصلت اليه الجمهورية لم يترك لي خيار &; اعتقد ان هذا الخبر يدعم ما قالته الكاتبةعلما بأن هذا (رجل الدولة) الثالث الذي يطلب اللجوء منذ يناير الماضي !!تحياااتي

فرحنجيان أنموذجا
علي أبو هاشم -

قرأنا اليوم في صحفنا , لجوء الدبلوماسي الايراني فزرد فرحنجيان الذي يعمل في السفارة الايرانية في بروكسل الى النرويج طالبا حمايته وأفراد اسرته , قائلا &; اقدم اعتذاري للشعب الايراني , لقد عملت على مدى السنوات الثلاثين الاخيرة , في خدمة الشعب الايراني , لكن التحول الذي وصلت اليه الجمهورية لم يترك لي خيار &; اعتقد ان هذا الخبر يدعم ما قالته الكاتبةعلما بأن هذا (رجل الدولة) الثالث الذي يطلب اللجوء منذ يناير الماضي !!تحياااتي

مقال رائع و كلام حق
محمد فاضل الشاوي -

تسلم يدك يا اخت سكنيه علي هذا المقال الرائع لقد وضعتي النقاط علي الحروف و فضحتي طبيعت نظامل الملالي الحكم في ايران والتي هي فاشية دينية بكل المعاني و المواصفات .النظام الذي اعدم حتي الآن من انبل ابناء الشعب الايراني اكثر من 120 الف و زج في سجونه الالاف و هدر ثروات الشعب الايراني المقلوب علي امره

مقال رائع و كلام حق
محمد فاضل الشاوي -

تسلم يدك يا اخت سكنيه علي هذا المقال الرائع لقد وضعتي النقاط علي الحروف و فضحتي طبيعت نظامل الملالي الحكم في ايران والتي هي فاشية دينية بكل المعاني و المواصفات .النظام الذي اعدم حتي الآن من انبل ابناء الشعب الايراني اكثر من 120 الف و زج في سجونه الالاف و هدر ثروات الشعب الايراني المقلوب علي امره

الحصار ليس مزحة
سيف الحق العربي -

رفسنجاني إعترف بخطورة الحصار وما قد يحدثه بالدولة ككيان والنظام كطريقة إدارة ثبت وهمها وفشلها وأن القادم أسود لاشك فهذا العالم كله معتدليه ومتطرفيه سنته وشيعته قد أدان النظام وكشف خططه وإستغلاله السذج واللعب بعقولهم وأفكارهم وقد صمم العالم على بيان الحقيقة وفضح طرق النظام في المحافظة على بقاءه وإستمراره في حشو عقول السذج وإشغالهم بالأوهام وإبعادهم عن حقيقة الواقع العالمي الجديد وأن مايسعى إليه النظام الإلهي في قم مجرد هم لن يتحقق إلا في عقول البسطاء

الحصار ليس مزحة
سيف الحق العربي -

رفسنجاني إعترف بخطورة الحصار وما قد يحدثه بالدولة ككيان والنظام كطريقة إدارة ثبت وهمها وفشلها وأن القادم أسود لاشك فهذا العالم كله معتدليه ومتطرفيه سنته وشيعته قد أدان النظام وكشف خططه وإستغلاله السذج واللعب بعقولهم وأفكارهم وقد صمم العالم على بيان الحقيقة وفضح طرق النظام في المحافظة على بقاءه وإستمراره في حشو عقول السذج وإشغالهم بالأوهام وإبعادهم عن حقيقة الواقع العالمي الجديد وأن مايسعى إليه النظام الإلهي في قم مجرد هم لن يتحقق إلا في عقول البسطاء

كفاكم شوفينية الرجال
احمد حسن تواق -

انبرى كثيرون من المعلقين التابعين لاصحاب العمائم ان تكتب امرأة عربية، وسعودية، ضد حكم الملالي الجائرين. انتم الذين توصون السيدة سكينة لزيارة ايران ودراسة الواقع عن قرب، ومن ثم الكتابة، يبدو انكم بعيدون كل البعد عن الواقع. لانك لاتعرفون ان في النظام الايراني يعلن باستمرار ان اشخاص وعوائل، وخاصةالنساء والفتيات، يقومون باحراق انفسهم وانفسهن بسبب الفقر والاقتار. وهذه الظاهرة مجرد مثال علي ما يجرى في حكم الملالي المتشدق بالاسلام والاسلام منه براء. بعض التعليقات تهاجم السيدة سكينة لانها امرأة كتبت في موضوع سياسي. وهذا الهجوم يكفي ليكشف طبيعة حكم الملالي ومن يدور في فلكهم.

كفاكم شوفينية الرجال
احمد حسن تواق -

انبرى كثيرون من المعلقين التابعين لاصحاب العمائم ان تكتب امرأة عربية، وسعودية، ضد حكم الملالي الجائرين. انتم الذين توصون السيدة سكينة لزيارة ايران ودراسة الواقع عن قرب، ومن ثم الكتابة، يبدو انكم بعيدون كل البعد عن الواقع. لانك لاتعرفون ان في النظام الايراني يعلن باستمرار ان اشخاص وعوائل، وخاصةالنساء والفتيات، يقومون باحراق انفسهم وانفسهن بسبب الفقر والاقتار. وهذه الظاهرة مجرد مثال علي ما يجرى في حكم الملالي المتشدق بالاسلام والاسلام منه براء. بعض التعليقات تهاجم السيدة سكينة لانها امرأة كتبت في موضوع سياسي. وهذا الهجوم يكفي ليكشف طبيعة حكم الملالي ومن يدور في فلكهم.

no way
abdullah alnasser -

هههه تمنيت تضع الكاتبة المزعومة السيرة الذاتية وصور من الشهادات لها قبل الخوض في الموضوع .........تحياتي سكينة

no way
abdullah alnasser -

هههه تمنيت تضع الكاتبة المزعومة السيرة الذاتية وصور من الشهادات لها قبل الخوض في الموضوع .........تحياتي سكينة

رائع ياست سكينة
د.علي ثويني -

دائما ما أجد في مقالات السيدة سكينة الجديد والمثير فلا تجني على إيران في كل ما قالت، فأحوالها سيئة مقارنة بمواردها وطاقات شعوبها.أما القاعدة الصناعية التي تملكها فهي من مكوث الحقبة البهلوية، واستهلك المعممين فيها كل نقحات العصرنة لدولة ثرية وثقافة واعدة. إيران تئن من التشرذم الداخلي، والناس محكومين بالحديد والنار وأن (حوب) العراق أو لعنته أو سخط الله على المتربصين له بالشر سوف ترد عاجلا وإيران والعرب في الجزيرة والشام ومصرأول من يدفع ثمنها بعون الله.شكرا يا سيدتي وإلى مزيد من آرائك النيرة التي تبشر بجيل واعد للثقافة العربية

رائع ياست سكينة
د.علي ثويني -

دائما ما أجد في مقالات السيدة سكينة الجديد والمثير فلا تجني على إيران في كل ما قالت، فأحوالها سيئة مقارنة بمواردها وطاقات شعوبها.أما القاعدة الصناعية التي تملكها فهي من مكوث الحقبة البهلوية، واستهلك المعممين فيها كل نقحات العصرنة لدولة ثرية وثقافة واعدة. إيران تئن من التشرذم الداخلي، والناس محكومين بالحديد والنار وأن (حوب) العراق أو لعنته أو سخط الله على المتربصين له بالشر سوف ترد عاجلا وإيران والعرب في الجزيرة والشام ومصرأول من يدفع ثمنها بعون الله.شكرا يا سيدتي وإلى مزيد من آرائك النيرة التي تبشر بجيل واعد للثقافة العربية

المفروض ان..
أبو مهدي -

ممكن تذكر لناالكاتبة من اي دولة هي وما هو موقف دولتها من العدوان الامريكي والصهيوني؟؟ دولة سيئة وزبالةومعادية في نظرك .. افضل من 100 دولة موالية لامريكا والصهاينة .. هل يوجد في دولتك انتخابات؟ لاختيار الحاكم.؟ ام ان الديمقراطية فيها معدومة.. ارجوك.. تريثي ولا تجعلي كتاباتك فيها احقاد طائفية.. بل كوني للحق شهيدة.. وكما قال امير المؤمنين (ع) قولي الحق ولو على نفسك.. فلا تنسي ارهاب دولكم وتتوجهون بخطاباتكم الطائفية نحو ايران..

المفروض ان..
أبو مهدي -

ممكن تذكر لناالكاتبة من اي دولة هي وما هو موقف دولتها من العدوان الامريكي والصهيوني؟؟ دولة سيئة وزبالةومعادية في نظرك .. افضل من 100 دولة موالية لامريكا والصهاينة .. هل يوجد في دولتك انتخابات؟ لاختيار الحاكم.؟ ام ان الديمقراطية فيها معدومة.. ارجوك.. تريثي ولا تجعلي كتاباتك فيها احقاد طائفية.. بل كوني للحق شهيدة.. وكما قال امير المؤمنين (ع) قولي الحق ولو على نفسك.. فلا تنسي ارهاب دولكم وتتوجهون بخطاباتكم الطائفية نحو ايران..

سوآل
عبد من عباد الله -

سوآل للكاتبة السعودية هل تستطيعون ان تقولو لحكومة السعودية لماذا كل هذه الاسلحة المكدسة لديها وكم المبالغ التي دفعتا سابقاً والاسلحة الجديدة والتي تصل قيمتها الى 60 مليار دولار اليست من قوت الشعب لماذا لم يخطر ببالكم هذا الموضوع ام الجبن والخوف من ان تقطع ألسانكم ولماذا كل جام غضبكم تصبونه على ايران فقط اليس الأولى بكم ياهل النفاق ان تنتقدو حكوماتكم اولاً وبعدها تستطيعون ان تنتقدون الآخرين فهل يجوز أن تأدبون ابناء الناس وتتركون ابنائكم بدون ادب .

سوآل
عبد من عباد الله -

سوآل للكاتبة السعودية هل تستطيعون ان تقولو لحكومة السعودية لماذا كل هذه الاسلحة المكدسة لديها وكم المبالغ التي دفعتا سابقاً والاسلحة الجديدة والتي تصل قيمتها الى 60 مليار دولار اليست من قوت الشعب لماذا لم يخطر ببالكم هذا الموضوع ام الجبن والخوف من ان تقطع ألسانكم ولماذا كل جام غضبكم تصبونه على ايران فقط اليس الأولى بكم ياهل النفاق ان تنتقدو حكوماتكم اولاً وبعدها تستطيعون ان تنتقدون الآخرين فهل يجوز أن تأدبون ابناء الناس وتتركون ابنائكم بدون ادب .

مقال مستورد
الذهبي -

ارى في هذا المقال انه مستورد من الاعلام الغربي والصهيوني .فهل عملتي في استيراد ادوات الزينة بل استيراد ما هو ساسي وسفوق مستوى تحليلك للعلاقات والسياسات الدولية الدولة

مقال مستورد
الذهبي -

ارى في هذا المقال انه مستورد من الاعلام الغربي والصهيوني .فهل عملتي في استيراد ادوات الزينة بل استيراد ما هو ساسي وسفوق مستوى تحليلك للعلاقات والسياسات الدولية الدولة