أصداء

حكمة السيستاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حكيمة ومسؤولة ونابعة من تقدير صائب وسليم للمصالح الانسانية والدينية، دعوة المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني الى التهدئة وضبط النفس وعدم الاعتداء والتجاوز على ابناء الديانة المسيحية، على خلفية مشاعر الغضب التي عمت عموم العالم الاسلامي بسبب دعوة قس اميركي مغمور الى احراق كتاب الله المجيد(القران الكريم) في نفس المكان والزمان الذي وقعت فيهما عمليات الحادي عشر من ايلول-سبتمبر قبل تسعة اعوام.

من الخطأ ان يتم الرد على العنف والارهاب بنفس الادوات والاساليب، ومن الخطأ التجاوز على المقدسات والمعتقدات الدينية، اسلامية كانت ام مسيحية ام مرتبطة بأية ديانة اخرى تحت حجج وذرائع واهية لايمكن القبول بها تحت أي ظرف من الظروف.

ان دعوة القس الاميركي التي منيت بالفشل بعد ان قوبلت بالرفض والاستنكار والاستهجان، ليس من قبل ابناء العالم الاسلامي، بل من كل دعاة وانصار فكرة التسامح والعيش بوئام وسلام بين مختلف الشعوب والامم والمذاهب والاديان، تمثل تلك الدعوة نموذجا صارخا للتشدد والتطرف الذي لايجلب سوى الماسي والكوارث والويلات على الجميع بلا استثناء. والتجارب والمصاديق على مثل تلك التوجهات كثيرة، ودعوة القس الاميركي هي في الواقع تمثل الوجه الاخر لمنهج الذين اقدموا على تنفيذ عمليات الحادي عشر من سبتمبر.

فهذين العملين او الموقفين هما وجهان لعملة واحدة، رغم ان المخططين والمنفذين لعمليات 11 ايلول ينتمون الى الديانة الاسلامية، وصاحب مبادرة حرق المصحف الشريف ينتمي الى الديانة المسيحية.

وهذا يعني ان التطرف والتشدد لادين له ولا هوية، واجندته واحدة رغم اختلاف المسميات والعناوين والذرائع والمبررات.
وفي مقابل ذلك فأن التسامح هو الاخر لايحمل هوية دينية او قومية او مذهبية معينة، وانما هويته انسانية شاملة.
والمرجع السيد السيستاني في مجمل مواقفه وتوجهاته يعد نموذجا فريدا لاشاعة وبث ثقافة التسامح بين جميع المكونات والطوائف، ليس في العراق فحسب، ولا في العالم الاسلامي فقط، وانما في عموم بقاع العالم.

وكم تحتاج البشرية الان وفي كل وقت الى قادة ورموز وحكماء كبار يقودونها الى بر الامان، بدل جرها الى نيران الارهاب.

Adil969@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكر
ميثم -

السلام عليكم الحمد والشكر ل لله الذي لاأله الا هو ثانيأ الارض لاتخلو من هذه الاعلام التي بها نقتدي الى الطريق الصحيح وبر الامان أن شاء الله الهم بحق محمد وال محمد (ص )أحفظ السيد السستاني

وكيل
رافضي -

خالف شروط النشر

وماذا عن السب والطعن
الدفاعي -

واين حكمة السيد بشأن إقدام ياسر الحبيب على الطعن ببيت رسول الله وصحابته الأجلاء هو والشيرازي من دعاة الفتنة والطائفيةالبغيضة التي مزقت الدين وشتت شمل المسلمين ..هل اللعن والسب هي من عقائد آل البيت الكرام الم يعلم السيستاني بقول الله تعالى: & ;النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم& ; (الاحزاب) وقوله صلى الله عليه وسلم & اهل بيتي فوالله ما علمت من اهلي الا خيرا & من يعذرنا من رجل بلغني اذاه في ان ما قامت به هذه الفئة الضالة ليس مجرد عمل طائش وشنيع فحسب انما هو امر مخطط ومدروس لفتنة المسلمين وتدمير ماتبقى من امنهم وكرامتهم واشاعة روح اليأس والقهر بين ابناء امتنا المجيدة..الا يتطلب حكمة ومبادرة من سيادته..كما بادر الشيعة العرب في مقدمة من استنكر تطاول على امهات المؤمنين وعدّوه سلوكاً لااخلاقياً وغير مسؤول ويتعارض مع تعاليم مدرسة اهل البيت .. كما أنه مساس سئ بوحدة المسلمين، وان اي مساس برسول الله صلى الله عليه وسلم هو مساس بهم وبكل ابناء الامة الاسلامية.

والله والنعم..!
البغدادي المهاجر -

والله والنعم من آية الله العظمى... حبيب السيد بريمر.. فقد شملت سماحته حد التستر على فضيحة ناجي النواف وافتدائه من اموال الخمس ..

مضحك
نزيه -

مضحك ان تمجد الستياني على فعلته ولا تستهجن سكوته عن سب امه عائشة وان كان علم يقتدى به كان الاولى ان يظهر الصنم بدل ان يكون مختفيا كي يراه الناس

لا أله ألا الله
فادي أنس -

ياأخي السسستاني رجل أخرس لايتكلم بل هنالك شخص يتكلم بآسمه وألا لماذا لم يقول كلمه واحده عندما حدثت الفتنه الطائفيه بعد تفجير مرقدي الأمامين العسكريين في سامراء؟ دعونا من تلك الحكمه والألوهيه التي تريدوا أن تسبغوها على سيدكم سستاني...هذا ليس سبا ولاشتما ولا تشكيكا بالمعتقدات فالسستاني يصحو وينام ويأكل أموال الخمس التي يدفعها الشيعه ويرسلها ألى أيران يعني ينهب فلوسنا ويبعثها للأيرانيين...شكرا لأيلاف

السيستاني وسب عائشة
hasan -

اين السيد السيستاني من سب ام المؤمنين عائشة زوج النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام التي شتمها المدعو ياسر الحبيب.لم نسمع من المراجع الشيعية اي استنكار او اي تصريح ولو من باب جبر الخواطر الا يثير مثل هذا السب الشحنات الطائفية بين الشيعة والسنة في مختلف انحاء العالم ؟ الايضر هذا السب بالشيعةانفسهم وبمراجعهم ومانشاهده في بعض الفضائيات يوميا من انتقادهم ام ان سب عائشة والصحابة وبغضهم بات من عقائد الشيعة؟1;

حكيم أم عميل!!!!!!!!
خليجي -

السستاني والقس لايعرفان ولايعترفان بالقرآن الكريم ,أما تلميع صوريه فلم يجدي لانه باختصار قد ذهب الى صف جده ابن العلقمي وابن سبأ وابن سلول وعباس الصفوي والخميني _وستبقى فتواه بتحريم وتجريم مقاومة المحتل بالعراق وصفة ووصمة عار- وستظل دعوته لاذكاء الحرب الطائفية ودعوته للرعاع للتعبير عن أحقادهم التي استباحت دماء ألاف الابرياء وهجرت الملايين من الابرياء ...........ولاتنسوا الغرام المتبادل بينه وبين بول بريمر وعشرات الرسائل البريئة.واعادة العراق الى عصور الظلام والبدائية.............حقاً حكيم بمنطق الدخلاء على الامة والوطن.الله ينتقم منه.

وحول سب عائشة
عربي -

والله ياريت السيد السيستاني يوقف دعوات وفتاوى قتل السنة وأنهم خالدون مخلدون في النار، وياريت السيد السيستاني يكون له موقف واضح من سب الصحابة رضوان الله عليهم،ولم نسمع للسيد السيستاني أي موقف من قذف سيدتنا عائشة رضي الله عنها أو ليس مثل هذه الأفعال والفتاوى تدعوا للكراهية والعنف والعدوان، وإلا هي مسألة إعلام فقط لأن الأمر يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية، أو أن مشاعر المسيحيين وأرواحهم أزكى وأقرب للسيد السيستاني من السنة فعجباً والله. وأقول للكاتب لاداعي للترويج لحكمة وحنكة السيد السيستاني وتسامحه الكبير فموقعه مليء للأسف بفتاوى التكفير والتحريض على القتل والسب والطعن وغيره، وبين ما تصف وتقول وبين ما نرى ونقرأ فرق السماء عن الأرض.

الاخوه الشيعه-الكاتب
ابوجاسم -

ارجوا الاجابه عن تساؤلي وبكل مهنيه وموضوعيه والابتعاد عن الشتأئم.اطلعت على موقع السيد السيستاني(الخدمات الاجتماعيه),هناك 13 مشروع كلها في ايران؟؟؟؟لماذا لايوجد مشروع واحد في العراق؟هل شيعة العراق ليسوا بشر او مسلمين.هذه هي قائمة المشاريع .وللتاكد زوروا موقع السيد السيستاني مجمّع الزهراء (عليها السلام) السکني-العنوان: ايران ـ قممجمّع المهدية السکني-العنوان: ايران ـ قممجمّع آية العظمى السيد السيستاني (دام ظله) السكني-العنوان: ايران ـ قم ساحة الامام الخميني ـ شارع كارگرمجمّع ثامن الحجج (عليه السلام) السکني-العنوان: ايران ـ مشهد ـ اول شارع قوچانمجمّع الامام الهادي (عليه السلام) السکني-ايران ـ قملجنة إغاثة اللاّجئين العراقيين (من نشاطات مكتب سماحة السيد دام ظله)- ايران ـ دزفوللجنة مساعدة الفقراء والمحتاجين ومتضرري السيول والزلازل-اقليم زنجان وجنوب اقليم خراسانلجنة مساعدة المهاجرين الأفغان-مدينة زابل الواقعة جنوب شرقي إيرانمستشفى جواد الأئمة (عليه السلام) التخصصي لطب العيون-ایران – قم المقدسة – ساحة الامام الخمینیمستوصف الإمام الصادق (عليه السلام) الخيري-شارع نيروگاه ـ ساحة اميني بيات ـ اول شارع شاهدمستوصف ولي العصر (عجل الله فرجه) الخيري-ايران ـ قم ـ مستوصف الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) الخيري-ايران ـ مستوصف السيدة رقية (عليها السلام) الخيري للولادة-ايران ـ إيلام انتظر الاجابه

وحول سب عائشة
عربي -

والله ياريت السيد السيستاني يوقف دعوات وفتاوى قتل السنة وأنهم خالدون مخلدون في النار، وياريت السيد السيستاني يكون له موقف واضح من سب الصحابة رضوان الله عليهم،ولم نسمع للسيد السيستاني أي موقف من قذف سيدتنا عائشة رضي الله عنها أو ليس مثل هذه الأفعال والفتاوى تدعوا للكراهية والعنف والعدوان، وإلا هي مسألة إعلام فقط لأن الأمر يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية، أو أن مشاعر المسيحيين وأرواحهم أزكى وأقرب للسيد السيستاني من السنة فعجباً والله. وأقول للكاتب لاداعي للترويج لحكمة وحنكة السيد السيستاني وتسامحه الكبير فموقعه مليء للأسف بفتاوى التكفير والتحريض على القتل والسب والطعن وغيره، وبين ما تصف وتقول وبين ما نرى ونقرأ فرق السماء عن الأرض.

...
ن ف -

حكيمة وبتدي حقن! هو مين اللي مات ولى مين اللي توفى؟

اين هي الحكمة استاذ
ابو ياسر -

اولا:- في مسالة القس المذكور ارى ان الحكمة تقتضي عدم اثارة الانتباه الى مسألةالاعتداء على ابناء شعبنا المسيحيين لان الارهابيين سيعملون العكس ويسببون الاذى لهم لو فعلا نفذ وعده.ثانيا:-الحكيم لايقاس على حالة واحدة...فاين حكمته في الفساد والخراب والدمار الذي يحصل في البلد واين حكمته من ضرورة تجاوز الخلافات وتوحيد شمل العراقيين بدون تفرقة وطائفية. ثالثا:-لو دخلنا الموقع الرسمي للسيد السيستاني لوجدنا كثير من الفتاوي تفتقر الى الحكمة وتعارض المنطق والدين -- مثلا::1- يفتي بأكل تراب مرقد الحسين للتداوي 2- فتواه التي يتناقلها التلفزيون الامريكي بجواز اتيان الزوجة من دبره.3-جواز التمتع بالمخالفة وبالمشهورات بالزنا..؟..4-ضرب القامة والزنجيل واللطم والنواح التي تخالف الشرع وسنة رسول الله وآل بيته الاطهار....وهلم جرارابعا::هل الحكمة تقضي انه من اجل تغيير نظام مستبد ان يتعاون مع اعداء الله والانسانية لغزو واحتلال العراق ويعطل الجهاد ضد المحتل الغاصب...يقول بريمر ((ارسل لي السيستاني ذات يوم يقول ان عدم لقائه بنا ليس ناتجا عن عداء للتحالف وانما لانه سيفقد بعض مصداقيته لدى انصاره لو تعاون بشكل علني (او طبيعي يستغلها الصدر عليه)خامسا: اين الحكمة في رفضه التجنس بالعراقية ورفضه التكلم بالعربية وعدم ظهوره في خطبة او لقاء..الخ وهو يعيش في بلدنا وله الدور الفصل في قضايا اساسية واغلب الامور تتم تحت عباءته ..!سادسا:-اليس الحكمة تقتضي ان يصدر من مكتبه يشجب فيها فضيحة جماعته في لندن التي ذكرها المعلقون(3و7و9)ولو من باب التقية..!سابعا:1-هل من الحكمة التستر على فضيحة وكيله في ميسان وحمايته ..عزيزي الكاتب ان مشلتكم انكم تقدسون مرجعياتكم لحد التأليه احيانا وهذا ما لايدعكم تنظرون الى الاخطاء والسلبيات وحتى التي تخاف الدين بكل صراحة وعلانية بالوقت الذي يجب ان تكون على الحياد بعيدا عن التعصب...والترويج بالدعاية الا لمن يستحقها فعلا..ودون مبالغة مع التقدير

...
ن ف -

حكيمة وبتدي حقن! هو مين اللي مات ولى مين اللي توفى؟

انه ايراني
كاظم علي -

الى المعلق رقم 10 ان السيستاني شخص ايراني ويخدم الشعوب الايرانية لانه وطني وليس الذنب ذنبه لكن ذنب الرعاع الشيعة العرب الذين يدفعون للسيستاني الايراني الخمس من اموالهم سنويا ولايسألوه اين تذهب هذه الاموال . ان معظم المشاريع السيستانية الخدمية هي خارج العراق لانه ليس بعراقي . ونحن بأنتظار صحوة الشيعة العراقيين عسى ان تاتي يوم ما ويفيقوا من هذا الخدر الذي يسببه لهم هذا الترياق الايراني !!

انه ايراني
كاظم علي -

الى المعلق رقم 10 ان السيستاني شخص ايراني ويخدم الشعوب الايرانية لانه وطني وليس الذنب ذنبه لكن ذنب الرعاع الشيعة العرب الذين يدفعون للسيستاني الايراني الخمس من اموالهم سنويا ولايسألوه اين تذهب هذه الاموال . ان معظم المشاريع السيستانية الخدمية هي خارج العراق لانه ليس بعراقي . ونحن بأنتظار صحوة الشيعة العراقيين عسى ان تاتي يوم ما ويفيقوا من هذا الخدر الذي يسببه لهم هذا الترياق الايراني !!

تاج تاج على الراس
الطائي والنعم -

السيد علي السيستاني لم يامر بقتل اهل العراق بالمفخخات والاحزمة الناسفة كما يفعلون الوهابية في العراق بقتل المراة والطفل والشيخ وكل ما هو عراقي على الارض انما يأمر بالعدل والحكمة وكيف لا وهو الذي وقف بوجه الفتنة التي اوقدها الوهابية الانجاس عندما فجروا المراقد في سامراء وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون... وتاج تاج على الراس سيد علي السيستاني

اعرف الحقيقة
ابن الجزيرة -

ألسيد السيستاني (دام ظله)ابن الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم خير قدوة في هداالزمان معالم شخصيته من يعاشر سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) ويتصل به يری فيه شخصية فذة تتمتع بالخصائص الروحية والمثالية التي حث عليها أهل البيت (عليهم السلام)، والتي تجعل منه ومن أمثاله من العلماء المخلصين مظهراً جلياً لكلمة عالم رباني. ومن أجل وضع النقاط علی الحروف؛ نطرح بعض المعالم الفاضلة التي رآها أحد تلامذته عند اتصاله به درساً ومعاشرة: أ ـ الإنصاف واحترام الرأي: إن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) انطلاقاً من عشقه العلم والمعرفة ورغبة في الوصول للحقيقة، وتقديساً لحرية الرأي والكلمة البناءة، تجده كثير القراءة والتتبع للكتب والبحوث، ومعرفة الآراء حتی آراء زملائه وأقرانه أو آراء بعض المغمورين في خضم الحوزة العلمية، فتراه بعض الأحيان يشير في بحثه لرأي لطيف لأحد الأفاضل مع أنه ليس من أساتذته، فطرح هذه ومناقشتها مع أنها لم تصدر من أساطين أساتذته يمثل لنا صورة حية من صور الإنصاف واحترام آراء الآخرين. ب ـ الأدب في الحوار: إن بحوث النجف معروفة بالحوار الساخن بين الزملاء أو الأُستاذ وتلميذه، وذلك مما يصقل ثقافة الطالب وقوته العلمية، وأحياناً قد يكون الحوار جدلاً فارغاً لايوصل لهدف علمي، بل مضمونه إبراز العضلات في الجدل وقوة المعارضة، وذلك مما يستهلك وقت الطالب الطموح، ويبعده عن الجو الروحي للعلم والمذاكرة، ويتركه يحوم في حلقة عقيمة دون الوصول للهدف. أما بحث سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) فإنه بعيد كل البعد عن الجدل وأساليب الإسكات والتوهين، فهو في نقاشه آراء الآخرين أو مع أساتذته يستخدم الكلمات المؤدبة التي تحفظ مقام العلماء وعظمتهم حتی ولو كان الرأي المطروح واضح الضعف والاندفاع، وفي إجابته لاستفهامات الطالب يتحدث بانفتاح وبروح الإرشاد والتوجيه، ولو صرف التلميذ الحوار الهادف إلی الجدل الفارغ عن المحتوی فإن سماحة آية الله العظمی السيد السيستاني (دام ظله) يحاول تكرار الجواب بصورة علمية، ومع إصرار الطالب فإن السيد الأُستاذ حينئذ يفضل السكوت علی الكلام. ج ـ خلق التربية: التدريس ليس وظيفة رسمية أو روتينية يمارسها الأُستاذ في مقابل مقدار من المال، فإن هذه النظرة تبعد المدرس عن تقويم التلميذ والعناية بتربيته والصعود بمستواه العلمي للتفوق والظهو

تاج تاج على الراس
الطائي والنعم -

السيد علي السيستاني لم يامر بقتل اهل العراق بالمفخخات والاحزمة الناسفة كما يفعلون الوهابية في العراق بقتل المراة والطفل والشيخ وكل ما هو عراقي على الارض انما يأمر بالعدل والحكمة وكيف لا وهو الذي وقف بوجه الفتنة التي اوقدها الوهابية الانجاس عندما فجروا المراقد في سامراء وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون... وتاج تاج على الراس سيد علي السيستاني