"العيد" الوطني حرام..
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لعل خوفنا سيطول من كلمات هي مجرد احرف متراصة كجنود ينفذون أوامر لا يصنعونها بل ولا يعونها احيانا؟
أتحدث هنا عن "اليوم" الوطني، وعن "يوم" ميلادي، وعن "يوم" زواجي الذي لم يأت بعد. أتحدث عن مجتمي السعودي الذي ما يزال معظمه يرفض كلمة عيد لأنها مخالفة صريحة للشريعة الاسلامية التي ترفض ان يكون هناك اكثر من عيدي الفطر والأضحى. فلا عيد وطني ولا عيد ميلاد ولا عيد زواج.
هل نحن وحدنا إذا من يسير على الشرع ولا تسير عليه مصر او المغرب او السودان التي تحتفي بأعيادها القومية والوطنية وانتصاراتها؟
ما المشكلة لو قلنا "العيد الوطني" او "عيد الميلاد"؟ هل سنخرج بذلك عن الملة؟ هل كلمة واحدة تخرج الإنسان عن عقيدة هو مؤمن بها وفخور بها ومتمسك بها أبا عن جد؟
نحن ما عدنا نبحث عن طريق آمن يسكنه الصواب، بل عن طريق صعب نتصيد فيه الخطأ. نبحث في كل كتب تاريخنا عن خطأ هنا وآخر هناك. ننبش حبات الرمل لنبحث عن كلمة مدسوسة نقول للناس ان النطق بها حرام، والتمسك بها حرام، والإدعاء بوجودها حرام.
كلمة واحدة.. ما تزال تخيفنا. ماذا تفعل الكلمات الأخرى التافهة في قاموسنا العربي؟ هل هي حلال وكلمة عيد وحدها محرمة في الحياة والكتابة؟
لكلمة "عيد" رنة أمل وسط ضجيج الهزيمة. رنة عطر خالص وسط الروائح العطنة المحيطة بنا. كلنا في حاجة الى بهجة ولو عابرة، ولو في نصف كلمة. لكن حتى الكلمة اصبحت مرفوضة. لن يطول الوقت كثيرا قبل ان تصبح كلمة "احتفال" ممنوعة هي الأخرى لأنها تدخل البهجة الى النفوس. ولم لا..؟ فنحن ما عدنا نبحث عن حرام او حلال، بل عن ما ينغص علينا حياتنا، ويزيد من قسوتها.
التعليقات
موطني سيد الاوطان
علي -دمت يا وطني سيد الاوطان وليفرح من شاء ويأبى من شاء
موطني سيد الاوطان
علي -دمت يا وطني سيد الاوطان وليفرح من شاء ويأبى من شاء
!!
مشعل -عزيزي نقشبندي بخصوص مقالك تبغاني اصدق انك سعودي مثلا هههههههههه
!!
مشعل -عزيزي نقشبندي بخصوص مقالك تبغاني اصدق انك سعودي مثلا هههههههههه
مولد النبي أهم
عربي -لا عيب عندما تستشهد بمصر والمغرب والسودان في احتفاءها باليوم الوطني، ولكنني أسألك: ما العيب بان تحتفي المملكة بمولد النبي الأكرم منقذ الشرية أسوة بمسلمي تلك الدول؟!
صح لسانك
المنظار -والله كلامك في الصميم ولكن لا حياة لمن تنادى
هل هي بدع
بوسالم ١ -الاعياد المختلفة سواء كانت دينية أم مناسبات هي لا دخل لها بالبدع و انما جديده بعض الشيئ علي الدول الاسلامية ما عدا الاعياد الدينية . و حتى الغرب كانت تقام على مستوى البيت او الافراد لكن تطور الاقتصاد و الاستهلاك أوجد نوع جديد لاستهلاك المناسبات و هو الاعياد المختلفة و انتشرت السلع الترويجيه لتك المناسبات و هي في الحقيقة صارت عادة و ليست عبادة كما يدعي المتخلفون .
غلط
سامي -عشرين ألف عيد في السنة ما لها طعم .. الأمر ليس كما تقول نحن مسلمين وقافين عند النص ، لماذا لا نستمتع بالزنا ؟ أليس هو كالزواج ؟ كلاهما ممتع ما الفرق إذن؟ اكتشفه بنفسك ..هذا تماما الفرق بين العيد و العيد الكذبي
الرويبضة نطق
اليافعي -حينما قال الرسول الكريم لاهل المدينة قد ابدلكم اللة خير منهم عيد الفطر وعيد الاضحى بالتاكيد لم يكن يريد التنقيص من الفرحة والسعادة. المشكلة الكبرى اننا نريد ان نكتب بدون ان نتعلم فانصح اخوناثبت العرش ثم انقشوشكرا للنشر.