أسئلة مشروعة؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عام 1949م سجل التاريخ السياسي والاجتماعي للشعوب حدثا مهما في قارة آسيا وهو انطلاق الثورة الصينية بقيادة الزعيم الشيوعي ماوتسي تونغ، وبعدها بثلاث سنوات أي في تموز 1952م تم تسجيل حدث آخر لا يقل اهمية في قارة افريقيا، الا وهو الثورة المصرية بقيادة الزعيم القومي جمال عبدالناصر، والمثير ان الثورتين تصنفان على يسار الحركة السياسية في العالم انذاك، وهناك الكثير من التشابهات بين الدولتين والشعبين في ما يتعلق بالتاريخ والحضارة التي تمتد في كليهما الى عدة آلاف من السنين، اضافة الى التشابه في نسب الأمية والفقر وكثافة السكان قياسيا وانخفاض الانتاجية للفرد والمجتمع ابان قيام الثورتين، وربما بعدهما بعدة سنوات ليست طويلة وما حدث في الكوريتين وقبلهما قيام الثورة العراقية في تموز 1958م والكثير من التشابهات بين هذه الدول وانظمتها الاجتماعية المحافظة وما جرى فيها خلال عدة عقود من الزمن المزدحم بالانجازات في بعضها والمتقهقر في بعضها الآخر؟
لقد خاضت حكومات وشعوب تلك الدول حروبا وصراعات وانقسامات وانقلابات وثورات كثيرة متشابهة احيانا ومختلفة الى حد ما في احيان اخرى، لكنها رغم ذلك وبعد ما يزيد على ستين عاما بقليل استطاعت ان تحدث تغييرا نوعيا كبيرا في مسار تقدمها وشكل ومضمون حضارتها وبالذات في الصين العظمى والصغرى في تايوان والاصغر في هونك كونك وما حصل من تطور مذهل في كوريا وماليزيا واندنوسيا وسنغافورا، وإزاء ذلك هل يحق لنا ان نتساءل عن الفروقات بينهم وما حصل خلال ذات الحقبة الزمنية وما انتجته من حصاد هذا اليوم في بلداننا؟
كيف غدت مصر وبعدها العراق وما شابههما من انظمة ودول بقياسات زمنية واجتماعية وسياسية متقاربة كما ذكرنا انفا قياسا الى ما حدث في الصين الصغيرة منها والعظمى، وما نتج في كوريا وكثير من بلدان جنوب شرق اسيا التي لا تختلف كثيرا عن دولنا وشعوبنا؟
اين مراكز القوة في المجموعة الاولى لكي تنتج ما انتجته خلال هذه السنوات وتصل الى ما هو عليه الان في كل من الصين وكوريا الجنوبية وماليزيا واندنوسيا وسنغافورا وغيرهم؟
وفي الطرف الآخر أي في مجموعتنا هنا في الشرق الاوسط عموما ومصر والعراق خاصة أين تكمن نقاط الضعف التي تسببت في هذا الانهيار والتقهقر والانكفاء؟
انها اسئلة مشروعة رغم آلامها ومرارتها ربما بمحاولتنا الاجابة عليها نضع بضعة نقاط ملونة على الاحرف لنزيل بها ثمة بقع داكنة من ظلامات هذه الحقبة في تاريخنا!
التعليقات
النوع؟
fatn -ربما كان للنوع البشري تأثير في تطور المجتمع؟ وهل يعقل أن تكون هناك انواعا بشرية غبية او بطيئة التفكير؟حقيقة يبدو للكثير ان فروقا ربما تتعلق بالتفكير وكمية الذكاء والبيئة ايضا ، لها اثر بالغ في ما ذهبت اليه سيدي الكاتب.
النوع؟
fatn -ربما كان للنوع البشري تأثير في تطور المجتمع؟ وهل يعقل أن تكون هناك انواعا بشرية غبية او بطيئة التفكير؟حقيقة يبدو للكثير ان فروقا ربما تتعلق بالتفكير وكمية الذكاء والبيئة ايضا ، لها اثر بالغ في ما ذهبت اليه سيدي الكاتب.
لماذا الاخرين؟
حمدون موصللي -اذا كان القران الكريم قد جاء بوصف للاعراب يفي الجواب على الفروق التي تسأل عنها اخي الكاتب فما السبب في تأخر الفرس والترك والاكراد وغيرهم من سكان الشرق الاوسط عموما؟وانا بدوري اسأل هل للبيئة كما ذكرت القارئة فاتن دور في تأخر هذه الشعوب؟ رغم ان البيئة في المجموعة الصينية لا تفرق كثيرا عنها في الشرق الاوسط؟اذن علينا ان نسأل ايضا المختصين بعلم النفس والذكاء والقدرة على التطور، وربما نكون محقين لو اننا طالبنا بتشكيل مجموعات متخصصة لدراسة هذه الفروق؟شكرا اخي الكاتب لأثارة هذا الموضوع..
لماذا الاخرين؟
حمدون موصللي -اذا كان القران الكريم قد جاء بوصف للاعراب يفي الجواب على الفروق التي تسأل عنها اخي الكاتب فما السبب في تأخر الفرس والترك والاكراد وغيرهم من سكان الشرق الاوسط عموما؟وانا بدوري اسأل هل للبيئة كما ذكرت القارئة فاتن دور في تأخر هذه الشعوب؟ رغم ان البيئة في المجموعة الصينية لا تفرق كثيرا عنها في الشرق الاوسط؟اذن علينا ان نسأل ايضا المختصين بعلم النفس والذكاء والقدرة على التطور، وربما نكون محقين لو اننا طالبنا بتشكيل مجموعات متخصصة لدراسة هذه الفروق؟شكرا اخي الكاتب لأثارة هذا الموضوع..
الصحراء؟
ايروك عزوز -يقول كثير من علماء المجتمع ان البيئة تؤثر تأثيرا كبيرا على مزاج وذهن البشر، فسكان الصحراء يختلفون كليا عن سكان المناطق الجبلية في كثير من امزجتهم وافكارهم ونظرتهم للحياة؟وهم بالتالي يختلفون ايضا مع سكان المناطق الخضراء الساحلية او ضفاف الانهر والبحيرات.ويؤكد البريفيسور الكندي انكل براوس المتخصص في المجتمعات والبيئة ان فروقا جوهرية تصنعها البيئة والغذاء ودرجة الحرارة بين المجتمعات التي تسكن او تستوطن تلك الانواع من البيئة، ومن هنا تأتي باعتقادي اكثر الفروق لكي تتوافق مع الاختلافات الجوهرية بين البيئات المختلفة وساكنيها.لا اعتقد بوجود شعب غبي بل ازعم بوجود نظام اجتماعي متخلف وعادات زتقاليد بالية تعمل على تبطيئ حركة الشعوب.ليس هناك مجموعة انسانية غبية بل هناك مجموعة انسانية كسولة او اتكالية او مستكينة خلقتها ظروف النظام السياسي او الاجتماعي في المنطقة.
الصحراء؟
ايروك عزوز -يقول كثير من علماء المجتمع ان البيئة تؤثر تأثيرا كبيرا على مزاج وذهن البشر، فسكان الصحراء يختلفون كليا عن سكان المناطق الجبلية في كثير من امزجتهم وافكارهم ونظرتهم للحياة؟وهم بالتالي يختلفون ايضا مع سكان المناطق الخضراء الساحلية او ضفاف الانهر والبحيرات.ويؤكد البريفيسور الكندي انكل براوس المتخصص في المجتمعات والبيئة ان فروقا جوهرية تصنعها البيئة والغذاء ودرجة الحرارة بين المجتمعات التي تسكن او تستوطن تلك الانواع من البيئة، ومن هنا تأتي باعتقادي اكثر الفروق لكي تتوافق مع الاختلافات الجوهرية بين البيئات المختلفة وساكنيها.لا اعتقد بوجود شعب غبي بل ازعم بوجود نظام اجتماعي متخلف وعادات زتقاليد بالية تعمل على تبطيئ حركة الشعوب.ليس هناك مجموعة انسانية غبية بل هناك مجموعة انسانية كسولة او اتكالية او مستكينة خلقتها ظروف النظام السياسي او الاجتماعي في المنطقة.
ليست هكذا يا موصللي؟
كاكا عرب -لقد وصف الله الاعراب بالكفر والنفاق ولم يصفهم بالغباء يا موصللي لكي تستدرك غباءهم من نص قرآني دون دراية او تفسير؟لقد انتجت الامة العربية الالاف من العلماء والادباء والقادة والزعماء الذين نشروا العلم والمعرفة في كل اصقاع المعمورة حينما كان قادتهم يعملون من اجل الله والوطن والشعب. وحينما انحرف القادة او اولياء الامور تحولت تلك الدول الى مراكز للتخلف والتقهقر لا لكون شعوبها غبية او ناقصة في تفكيرها او خلقها فقد جاء البشر جميعا اسوياء اذكياء مؤمنون حتى كبروا فاصبحوا على دين وعلم وثقافة اوليائهم وقادتهم ومجتمعاتهم.العرب والترك والفرس والاكراد عباد الله من المسلمين وغيرهم ممن يوحدون الله ويحترمون العلم والمعرفة وقد سادوا في حقب كثيرة وحكموا الارض وما عليها بثقافتهم وعقائدهم وعلومهم وقوتهم حتى ضعفت قياداتهم وطغت وفضلت اهوائها على مصالح شعوبها فغدت كما وصفها كاتبنا الكريم كفاح كريم.
ليست هكذا يا موصللي؟
كاكا عرب -لقد وصف الله الاعراب بالكفر والنفاق ولم يصفهم بالغباء يا موصللي لكي تستدرك غباءهم من نص قرآني دون دراية او تفسير؟لقد انتجت الامة العربية الالاف من العلماء والادباء والقادة والزعماء الذين نشروا العلم والمعرفة في كل اصقاع المعمورة حينما كان قادتهم يعملون من اجل الله والوطن والشعب. وحينما انحرف القادة او اولياء الامور تحولت تلك الدول الى مراكز للتخلف والتقهقر لا لكون شعوبها غبية او ناقصة في تفكيرها او خلقها فقد جاء البشر جميعا اسوياء اذكياء مؤمنون حتى كبروا فاصبحوا على دين وعلم وثقافة اوليائهم وقادتهم ومجتمعاتهم.العرب والترك والفرس والاكراد عباد الله من المسلمين وغيرهم ممن يوحدون الله ويحترمون العلم والمعرفة وقد سادوا في حقب كثيرة وحكموا الارض وما عليها بثقافتهم وعقائدهم وعلومهم وقوتهم حتى ضعفت قياداتهم وطغت وفضلت اهوائها على مصالح شعوبها فغدت كما وصفها كاتبنا الكريم كفاح كريم.
ثلاثة اقفاص .
سامي عبود -لاننا مسجونين ومنذ قرون في ثلاثة اقفاص لا بد من الخروج منها كشرط لتقدمنا وهي ١ـ التوظيف الخاطيء للدين ٢- انظمة حكم مستبده ٣- عادات وتقاليد باليه لم تتغير ولم تتطور .
ثلاثة اقفاص .
سامي عبود -لاننا مسجونين ومنذ قرون في ثلاثة اقفاص لا بد من الخروج منها كشرط لتقدمنا وهي ١ـ التوظيف الخاطيء للدين ٢- انظمة حكم مستبده ٣- عادات وتقاليد باليه لم تتغير ولم تتطور .
نقاش حضاري
د. احمد العبيدي -حقا انك تثير مواضيعا على مستوى راق ومهم، اتمنى من الاخوة القراء المساهمة كل حسب رؤيته وثقافته بالادلاء برأيه في هذا الموضوع المثير.اعتقد ان الجانب البيئي والتربوي له اثار كبيرة على نمو المجتمع ودرجة تطوره، وهذا بتصوري هو ديدن الموضوع، فبينما انغمر العرب والفرس والترك بالجماليات والادب والعادل المستبد كانت شعوب اخرى تبني امجادها العلمية والصناعية والثقافية، ورغم ذلك يبقى السؤال المهم؟هل ان التقدم الصناعي يعني تطورا وحضارة؟وهل ان روحيات وادبيات العرب والترك والفرس والكرد تخلف وتقهقر؟نحن نحتاج الى تعريف ادق للحضارة لكي ندرك الفرق بين ما حصل في الصين وما يحصل في الشرق العربي والاوسط؟شكرؤا استاذنتا كفاح لأثارتك مواضيعا بمستوى راقيٍ!
نقاش حضاري
د. احمد العبيدي -حقا انك تثير مواضيعا على مستوى راق ومهم، اتمنى من الاخوة القراء المساهمة كل حسب رؤيته وثقافته بالادلاء برأيه في هذا الموضوع المثير.اعتقد ان الجانب البيئي والتربوي له اثار كبيرة على نمو المجتمع ودرجة تطوره، وهذا بتصوري هو ديدن الموضوع، فبينما انغمر العرب والفرس والترك بالجماليات والادب والعادل المستبد كانت شعوب اخرى تبني امجادها العلمية والصناعية والثقافية، ورغم ذلك يبقى السؤال المهم؟هل ان التقدم الصناعي يعني تطورا وحضارة؟وهل ان روحيات وادبيات العرب والترك والفرس والكرد تخلف وتقهقر؟نحن نحتاج الى تعريف ادق للحضارة لكي ندرك الفرق بين ما حصل في الصين وما يحصل في الشرق العربي والاوسط؟شكرؤا استاذنتا كفاح لأثارتك مواضيعا بمستوى راقيٍ!
يا استاذ كفاح؟
ناهدة جرجيس -ارجو ان يتسع صدرك لمداخلتي ولا تفسر ارائي على اساس ديني او عقائدي مغاير فانا كما تعلم علمانية النهج والتفكير.الا تعتقد معي ان مجموعة الكوابح الدينية وما انتجته من تقاليد وعادات تسببت في تهميش العقل واغتيال روح المبادرة لدى معظم سكان هذه المنطقة وحولتهم الى اناس سلبيون واتكاليون ينتظرون ان تمن عليهم السماوات بالغيث والمال والغذاء!؟اجزم ان السبب الديني من اهم الاسباب التي جعلت مجتمعاتنا بهذا الشكل وجعلت الاخرين بشكل مغاير سواء رضي البعض او رفض، وسواء كان الفرق سلبيا ام ايجابيا.
يا استاذ كفاح؟
ناهدة جرجيس -ارجو ان يتسع صدرك لمداخلتي ولا تفسر ارائي على اساس ديني او عقائدي مغاير فانا كما تعلم علمانية النهج والتفكير.الا تعتقد معي ان مجموعة الكوابح الدينية وما انتجته من تقاليد وعادات تسببت في تهميش العقل واغتيال روح المبادرة لدى معظم سكان هذه المنطقة وحولتهم الى اناس سلبيون واتكاليون ينتظرون ان تمن عليهم السماوات بالغيث والمال والغذاء!؟اجزم ان السبب الديني من اهم الاسباب التي جعلت مجتمعاتنا بهذا الشكل وجعلت الاخرين بشكل مغاير سواء رضي البعض او رفض، وسواء كان الفرق سلبيا ام ايجابيا.
إتجاهين معاکسين
جمال ملاقره -لو بررت أسباب ذلك بالقول إن الشعوب على أديان ملکوهم،يرد علي بالقول وهل شعوبنا عاجزة عن إنجاب غير المتخلفين من الحکام؟! لو أعزيته إلى الدين لقيل لي أليسوا الأندونسيين والماليزيين بمسلمين!.لو أعزيت السبب إلى العادات والتقاليد، فيقال لي هل نسيت بغداد في عهد العباسيين وهي أکثر مدن العالم تطورآ. لو قلت الإستعمار هو السبب ،فيقال هل نسيت بأن کل هذه البلدان بإستثناء يابان کانت مستعمرات للقوى الإستعمارية! في إعتقادي کل الشعوب الذي ذکره السيد کفاح تعيش من أجل المستقبل ولا يقرأون التأريخ إلا للإستفادة من تجاوز أخطائهم، ونحن نعيش من أجل الماضي. هم يقدرون أحيائهم ونحن نقدس أمواتنا ونهين أحيائنا.... لذلك نجدهم هم في إتجاه ونحن في إتجاه آخر
إتجاهين معاکسين
جمال ملاقره -لو بررت أسباب ذلك بالقول إن الشعوب على أديان ملکوهم،يرد علي بالقول وهل شعوبنا عاجزة عن إنجاب غير المتخلفين من الحکام؟! لو أعزيته إلى الدين لقيل لي أليسوا الأندونسيين والماليزيين بمسلمين!.لو أعزيت السبب إلى العادات والتقاليد، فيقال لي هل نسيت بغداد في عهد العباسيين وهي أکثر مدن العالم تطورآ. لو قلت الإستعمار هو السبب ،فيقال هل نسيت بأن کل هذه البلدان بإستثناء يابان کانت مستعمرات للقوى الإستعمارية! في إعتقادي کل الشعوب الذي ذکره السيد کفاح تعيش من أجل المستقبل ولا يقرأون التأريخ إلا للإستفادة من تجاوز أخطائهم، ونحن نعيش من أجل الماضي. هم يقدرون أحيائهم ونحن نقدس أمواتنا ونهين أحيائنا.... لذلك نجدهم هم في إتجاه ونحن في إتجاه آخر
تحويل اوروبا
كوردو كوردو -انني اوافق ناهدة وسامي عبود في ان الدين هو من العوامل الرئيسية وما يحز على النفس هو ان اللاجئين المهاجرين المسلمين في اوروبا يريدون تحويل اوروبا الى الشرق الأوسط
تحويل اوروبا
كوردو كوردو -انني اوافق ناهدة وسامي عبود في ان الدين هو من العوامل الرئيسية وما يحز على النفس هو ان اللاجئين المهاجرين المسلمين في اوروبا يريدون تحويل اوروبا الى الشرق الأوسط
مقارنة
kwesta -مقارنة صعبة وهناك الاسباب كثيرة منهافى العراق -وجود النفط اصبح نقمه ولعنه علينا ولذلك تتهافت علينا الامم والدول المستعمره -صراع طائفى -انشغال العراق بحروب فاننا اولى فى ذلك منهم -تخلف النظام اجتماعي- تمسك بعادات وتقاليد قديمة - انظمة حكم مستبده
مقارنة
kwesta -مقارنة صعبة وهناك الاسباب كثيرة منهافى العراق -وجود النفط اصبح نقمه ولعنه علينا ولذلك تتهافت علينا الامم والدول المستعمره -صراع طائفى -انشغال العراق بحروب فاننا اولى فى ذلك منهم -تخلف النظام اجتماعي- تمسك بعادات وتقاليد قديمة - انظمة حكم مستبده
الافكار العنصرية منعت تقدم المجتمع
فرات عبدالله -معلوم ان افكار و تصرفات هتلر دمر اوربا و خلف الدمار و الخراب للعالم لهذا عندما انتصر الحلفاء على هتلر و جيشه المهزوم وضعوا حدا لأفكار مشابه و الان توجد نصوص واضحة صريحة في دساتير كافة دول الاوربية يمنع منعا باتا لتنظير و دعاية لعنصرية و النازية و الفاشية و منعهم بكافة الوسائل ان يحكموا البلاد.اما في منطقتنا اين هذه النصوص و القوانين التي تمنع افكارعنصرية و احزاب فاشية؟لو نظرنا في تدمير و تخريب الذي جرى في تركيا و المنطقة بأيدي كماليست و ايدي عنصريين الاتراك او نظرنا حالة عراق و سوريا و ما وصلت لها المنطقة من خراب و تدميرجراء حكم حزب البعث و القومجية و كل هذه الحروب و فرض القومية الواحدة على الناس بقوة السلاح لهذا يجب ان يمنع و بالقانون و الدستور افكار قومية كأفكار عروبية و تركية و رأينا كيف يتقدم تركيا كلما منع فكر كماليست لكن العرب كالعادة يسبحون ضد التيار فبدلا عن ان يمنعوا فكر صدام و عفلق و اسد و قذافي يروجون لهذه الافكار الهدامة و يصرفون مليارات على السلاح و طائرات و غازات سامة ثم استعمالها ضد شعوبهم فقط.
الافكار العنصرية منعت تقدم المجتمع
فرات عبدالله -معلوم ان افكار و تصرفات هتلر دمر اوربا و خلف الدمار و الخراب للعالم لهذا عندما انتصر الحلفاء على هتلر و جيشه المهزوم وضعوا حدا لأفكار مشابه و الان توجد نصوص واضحة صريحة في دساتير كافة دول الاوربية يمنع منعا باتا لتنظير و دعاية لعنصرية و النازية و الفاشية و منعهم بكافة الوسائل ان يحكموا البلاد.اما في منطقتنا اين هذه النصوص و القوانين التي تمنع افكارعنصرية و احزاب فاشية؟لو نظرنا في تدمير و تخريب الذي جرى في تركيا و المنطقة بأيدي كماليست و ايدي عنصريين الاتراك او نظرنا حالة عراق و سوريا و ما وصلت لها المنطقة من خراب و تدميرجراء حكم حزب البعث و القومجية و كل هذه الحروب و فرض القومية الواحدة على الناس بقوة السلاح لهذا يجب ان يمنع و بالقانون و الدستور افكار قومية كأفكار عروبية و تركية و رأينا كيف يتقدم تركيا كلما منع فكر كماليست لكن العرب كالعادة يسبحون ضد التيار فبدلا عن ان يمنعوا فكر صدام و عفلق و اسد و قذافي يروجون لهذه الافكار الهدامة و يصرفون مليارات على السلاح و طائرات و غازات سامة ثم استعمالها ضد شعوبهم فقط.
الثقافه واللغهوالبيئ
صالحالياسين -اعتقد ان للثقافة الاجتماعية بمنى ال( culture)دور مهم في ذلك فالعقلية العربيه عقلية غير عملية وهي كذلك بعيدة عن الصنعه والمهنه مياله الى التسلط بمعنى السلطه والامارة والمشيخه وتحويل الادارة كنمط حديث من انماط الدولة المعاصرة الى صورة نمطيه للمشيخه وشبيهاتها في ثقافتنا العربيه كذلكاهتمام العرب المفرط في اللغه والانهماك الطاغي باساليبها وزخرفها وبلاغتها جعلت الانسان العربي لايحتفي بالفكر والمادة والمقصد قدر احتفاءه باللغة والوعاء وهذا ما جعله انسان حالم محلق بعيد عن الواقع يرقص طربا على صدى كلماته المنمقة الانيقة وهذا امر اشار اليه القران في تحديه للعرب في زهوهم بلغتهم والامر الاخر هو البيئه الاجتماعيه والثقافية الحاضنه للابداع فالمعروف ان الكثير من العلماء والمهندسين والاطباء نجحوا في بيئه غربيه بينما بيئتنا العربيه طارده للابداع والتقدم والفكر والحقيقه ان هذه العوتمل متشابكه فيما بينها ولا ندري ايهما السبب وايهما النتيجه ولا يفوتنا ان ذكر انهماكنا بالتاريخ وتحويله الى مقدس وايغالنا في المذهبيه والدينيه وتحويلهما الى مايشبه القبيله اي اختراعنا لنسخ دينيه قبليه ومذاهب تتصارع قبليا ونحن مختلفون حول شخوص التاريخ حد الاقتتال........
الثقافه واللغهوالبيئ
صالحالياسين -اعتقد ان للثقافة الاجتماعية بمنى ال( culture)دور مهم في ذلك فالعقلية العربيه عقلية غير عملية وهي كذلك بعيدة عن الصنعه والمهنه مياله الى التسلط بمعنى السلطه والامارة والمشيخه وتحويل الادارة كنمط حديث من انماط الدولة المعاصرة الى صورة نمطيه للمشيخه وشبيهاتها في ثقافتنا العربيه كذلكاهتمام العرب المفرط في اللغه والانهماك الطاغي باساليبها وزخرفها وبلاغتها جعلت الانسان العربي لايحتفي بالفكر والمادة والمقصد قدر احتفاءه باللغة والوعاء وهذا ما جعله انسان حالم محلق بعيد عن الواقع يرقص طربا على صدى كلماته المنمقة الانيقة وهذا امر اشار اليه القران في تحديه للعرب في زهوهم بلغتهم والامر الاخر هو البيئه الاجتماعيه والثقافية الحاضنه للابداع فالمعروف ان الكثير من العلماء والمهندسين والاطباء نجحوا في بيئه غربيه بينما بيئتنا العربيه طارده للابداع والتقدم والفكر والحقيقه ان هذه العوتمل متشابكه فيما بينها ولا ندري ايهما السبب وايهما النتيجه ولا يفوتنا ان ذكر انهماكنا بالتاريخ وتحويله الى مقدس وايغالنا في المذهبيه والدينيه وتحويلهما الى مايشبه القبيله اي اختراعنا لنسخ دينيه قبليه ومذاهب تتصارع قبليا ونحن مختلفون حول شخوص التاريخ حد الاقتتال........
الاكراد.. لا؟
ازاد هورامي -لا اعتقد ان الاكراد كانوا هكذا لو لم يتعرضوا للاحتلال من قبل الترك والعرب والفرس فهم شعب حيوي وذكي ومتحضر.ولقد اثبتت السنوات الممتدة من 91 والى هذا اليوم حيث الاستقلال الذاتي ان الاكراد شعب ذكي ومتحضر واستطاع ان يحقق وينجز ما لم يحققه وينجزه الاخرون في عدة عشرات من السنين.ان الذي يزور اقليم كردستان يدرك ويعرف ان الفرق كبير جدا بين هذا الجزء وبقية الاجزاء في العراق وهذا جواب واف للسيد كفاح والاخوة الاخرين الذين يبحثون عن الفروق والحقائق.شكرا كفاح....
الاكراد.. لا؟
ازاد هورامي -لا اعتقد ان الاكراد كانوا هكذا لو لم يتعرضوا للاحتلال من قبل الترك والعرب والفرس فهم شعب حيوي وذكي ومتحضر.ولقد اثبتت السنوات الممتدة من 91 والى هذا اليوم حيث الاستقلال الذاتي ان الاكراد شعب ذكي ومتحضر واستطاع ان يحقق وينجز ما لم يحققه وينجزه الاخرون في عدة عشرات من السنين.ان الذي يزور اقليم كردستان يدرك ويعرف ان الفرق كبير جدا بين هذا الجزء وبقية الاجزاء في العراق وهذا جواب واف للسيد كفاح والاخوة الاخرين الذين يبحثون عن الفروق والحقائق.شكرا كفاح....