أصداء

أوقفوا مذبحة البنات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتم سنويا قتل أكثر من 5000 فتاة في الشرق الأوسط وغرب آسيا المسلمة بالحرق او قطع الرأس او بالعيارات النارية والطعن بالسكاكين والخنق والرجم بالحجارة تحت ذريعة حفظ شرف العائلة.

في عالمنا العربي المتحضر تتصدر الأردن قائمة الجرائم يتبعها مصر وغزة والضفة الغربية وسوريا والعراق وفي العالم الاسلامي الباكستان وافغانستان تتبوئا قمة الاجرام بحق النساء وفي السنوات القليلة الماضية التحقت الصومال بنادي ذبح البنات ومن المتوقع ان تحصل على كأس العالم الأوليمبي في جرائم قتل النساء.

ومؤخرا خصصت صحيفة الاندبندنت البريطانية عددا من المقالات والدراسات للصحافي روبرت فيسك لموضوع الجرائم ضد النساء في العالمين العربي والاسلامي. روبرت فيسك معروف بجرأته ومعرفته العميقة للشرق الأوسط وعادات شعوب المنطقة.


في الأردن في تموز 2010 تعرضت روان 16 عاما للاعتداء والاغتصاب من قبل رجل. لغسل عار العائلة قام عمها باطلاق 30 عيار ناري على جسدها الرقيق ومزقه شر تمزيق.

في مصر اغتصب رجل ابنته وعندما اكتشف انها حامل قتلها ليغسل عار العائلة.

ومثل آخر من الباكستان:

قرأت قبل اسابيع في احد الصحف ان فتاة باكستانية دون سن العشرين بعدة سنوات تعرضت لاعتداء من قبل عدد من الرجال المتعطشين للجنس واغتصبوها الواحد تلو الآخر. وماذ كان مصير هذه الضحية؟ في العالم الغربي الكافر تحصل الضحية على علاج طبي ونفسي والمزيد من العطف والاحتضان لطمأنتها واعادة بناء شخصيتها ويتم ملاحقة المرتكبين ومحاكمتهم وفرض اشد العقوبات. في الباكستان هرب الرجال العقاب. اما الفتاة واجهت مصيرا اسوأ من الاغتصاب حيث شكل والدها واخوانها عصابة لغسل العار وقتلوها وخلصوا عليها.

والأمثلة التالية وردت في صحيفة الاندبندت البريطانية الاسبوع الماضي:

في البصرة عام 2008 كشفت الشرطة عن 15 حالة اعدام لفتيات من قبل متشددين اسلاميين بسبب رفضهن ارتداء الزي الاسلامي او النقاب.

في كويسنجق كردستان العراق ضحية اخرى اسمها شوبو على رؤوف ( 18 عاما) اعدمت على يد ذويها بعيارات نارية ورجم بالحجارة لاكتشافهم رقم هاتف على جهازها الخلوي لرجل يعتقد انه تحبه.

في مدينة حمص السورية رفضت لبنى (17 عاما) الزوج الذي اختاره اهلها وهربت لمنزل اختها ولحقوها ومسكوها وقتلوها.

في غزة قتل رجل ابنته بسلسة من الحديد لأنه اكتشف انها تستعمل الخلوي وظن انها تتحدث مع رجل. وقبل ذلك قتل اشاوس حماس في غزة يسرا عزامي لأنها كانت تتفسح وتقضي بعض الوقت مع خطيبها.

في الضفة الغربية خنق رجل شقيقته (17 عاما) لأنها حملت سفاحا قبل الزواج ولكن المجرم الذي ضاجعها بالقوة واغتصبها هو والدها.

في محافظة نينوي العراق تم اعدام دعاء خليل اسود بالرجم بالحجارة لأنها وقعت في غرام شاب من قبيلة اخرى. شارك في الرجم جمع غفير من الرعاع.

في مدينة قندوس افغانستان أعدم الطالبان فتاة تدعى صديقة ( 19 عام ) وخطيبها خيام 25 عام لأنهما وقعا في غرام بعضهما البعض وقررا الزواج.


يحق لنا ان نتساءل اين الشرف بقتل اخت او زوجة او ابنة فقط لأن القاتل يشعر ان شرف العائلة ملطخ بالعار. هذه الثقافة الجرائمية غير موجودة في العالم باستثناء العالم العربي والاسلامي. في الأردن يتم اعدام حوالي 30 فتاة سنويا على يد اقرب المقربين.

وتشير أحصائيات رسمية انه من اصل 30 ضحية قتل من الفتيات خضعن للفحص الطبي وجد ان 29 فتاة لا يزلن عذروات.


شخصية القاتل ونفسيته

تشير الدراسات ان هذه الممارسات هي اكثر شيوعا في المجتمعات المتخلفة وقطاعات الشعب الغير متعلم وفي صفوف الفاشلين. لايضاح النقطة بصراحة وبدون ديبلوماسية اقول ان القاتل هو شخص غبي وجاهل ومحدود التعليم وفقير ورغم شعوره بالافتخار انه قتل شقيقته وغسل العار الا انه يبقى محتقرا ومجرما حتى من قبل المقربين به. تصور المشهد التالي "يطعن شقيقته عشرين طعنة وتفارق الحياة. ثم يتمختر كأنه حرر القدس او مسح اسرائيل من الخارطة ويمشي باتجاه مخفر الشرطة نافش ونافخ حاله كالطاووس.


المثقف والناجح مهنيا وماديا لا يقتل اخته او ابنته لأنها استلمت رسالة نصية علىى الخلوي من معجب او زميل دراسة.
الانسان المتعلم والعاقل والمشغول لا يجد الوقت لمراقبة اخته وامه وليس لديه الوقت أن يستمع لفاشل آخر يتخصص في القيل والقال ونشر الشائعات الكاذبة.

الرجل الناجح يكون مشغولا بالاستثمارات او التخطيط لاجازة في الخارج او يخطط لمشروع يستفيد منه ويفيد الآخرين او الدخول في مشروع عقاري او اكاديمي او سياسي ومن غير المحتمل ان يضيع وقته بالاستماع لهمسات النفاق والكذب في حق اخته او ابنته. وليس لديه الوقت ان يتفحص هاتف الجوال الموبايل ليرى من اين استلمت رسالة نصية ومع من كانت تتحدث. الفاشل المتفرغ فقط يجد الوقت لهذه الأمور.

واذا كان رجلا قويا من حيث النفوذ والمنصب والمكانة في المجتمع لا يتجرأ احد ان يهمس في اذنه ان الشاب الفلاني معجب بابنته وهي علىى علاقة معه. الرجل الملتزم دينيا واخلاقيا يخاف ربه ولا يرتكب الجريمة.

الأكاديمي والباحث والطبيب والمليونير والمثقف والناجح في حياته الخاصة والعملية لا يدخل في متاهات الجريمة ضد ابنته او شقيقته او زوجته.

الرجل الذي وقع في الحب وجرب الرومانسية من غير المحتمل ان يقتل ابنته او شقيقته لأنها وقعت في غرام شخص يحبها لأنه يقدر ويفهم مشاعر الفتاة.

وأعرف عن حالة معينة في الأردن حيث رفضت فتاة محاولات شخص للتقرب منها ولأنها حلقت له عالناشف بدأ حملة اكاذيب تسيء لسمعة البنت لكي ينتقم منها. لحسن الحظ أن اهلها واجهوه وحذروه من مغبة تصرفاته ووقفوا مع ابنتهم. ولكن هناك الكثير من حالات الابتزاز انتهت بمقتل الفتاة بسبب غباء الأخ او الأب.


نستنتج من ذلك ان الفاشل اقتصاديا والعاطل عن العمل والجاهل الذي يعاني من نقص في الشخصية ممزوجا بالغباء المطلق هو أكثر ميولا لاستعمال العنف ضد فتاة ضعيفة وارتكاب الجريمة.

ويعتقد أن الرجل الفاشل في بناء علاقات رومانسية مع الجنس اللطيف هو اكثر احتمالا ان يرتكب الجريمة.
نفسيا يعتقد القاتل أن عملية غسل العار اي عملية القتل سترفع من ِشأنه وقيمته ويشعر بالقوة والعظمة مؤقتا ثم يندم بقية حياته على الاثم الذي ارتكبه. هناك مثل انجليزي ترجمته الحرفية تقول: تصرف بسرعة واندم ببطء. ارتكب الخطأ بعجالة ثم اندم بهدؤ على راحتك.

الدهشة والاستغراب

ومما يثير استغراب الكثيرون في الغرب هو لماذا يعطي العرب والمسلمين اهمية كبرى لخطأ ترتكبه امرأة وليس الرجل الذي يرتكب نفس الخطأ او اسوأ منه.؟ لماذا نغضب لدرجة ان نقتل فتاة بسبب اشاعة كاذبة او ظن خاطيء. ولكن لا نغضب بنفس الدرجة على النسب العالية للأمية والفقر والبطالة والفساد في مجتمعاتنا. لا نغضب ولا نحتج ولا نقتل احتجاجا على مجازر دارفور والعراق والصومال ولكن نغضب ونقتل فتاة مجرد انها ابتسمت لمعجب او شاب يحاول التعرف عليها.

جريمة الشرف هي جريمة قتل ويجب ان تخضع لأشد العقوبات. وعندما تقتل فتاة او سيدة بتهمة علاقة سرية مع رجل لماذا يهرب الرجل من العقاب. اي اتصال جنسي يشمل المرأة دائما يكون هناك طرف آخر وهو الرجل. البنات مخلوقات حساسة ورقيقة وبحاجة للحماية والعطف وليس السكاكين الحادة. أين اصوات رجال الدين والائمة الصامتة والتي تدوشنا على الفضائيات بتكرير النغمة ان الاسلام كرم المرأة وهو دين محبة وتسامح ومغفرة وحب الآخر ولكن لا نرى ذلك في الممارسة الحقيقية على واقع الأرض؟ لماذا لا يطبق المسلمون هذه المباديء السامية؟

المادة 340 والمادة 98 في نظام العقوبات الأردني توفرا الحماية للمجرم ولكن بناء على المادة 6 في الدستور الأردني الرجل والمرأة متساويان في جميع اوجه الحياة. لا يوجد عوائق قانونية تقف امام المساواة في المسائل القانونية والضمان الاجتماعي وقوانين العمل. حققت النساء في الأردن أعلى المناصب في الحكومة والقطاع الخاص. متى سيتم تعديل القوانين لايقاف المجزرة؟

اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البرلمان المتخلف
اردني للأسف -

في الأردن يا سيدي الكاتب البرلمان يعارض الاصلاح والتغيير. حاول المرحوم الملك حسين والملكة نور علاج هذه الموضوع ولكن البرلمان اعترض .

البرلمان المتخلف
اردني للأسف -

في الأردن يا سيدي الكاتب البرلمان يعارض الاصلاح والتغيير. حاول المرحوم الملك حسين والملكة نور علاج هذه الموضوع ولكن البرلمان اعترض .

عيب يا عرب
سامية -

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

ليس فقط العرب
طارق -

قرأت قبل عدة اسابيع في صحيفة بريطانية ان رجل خنق زوجته حتى الموت لأنها صرخت اسم رجل آخر اثناء مضاجعة زوجها واصر ان يعرف من هو الشخص الآخر وقتلها.

فوائد النقاب
ابو عبيدة غزة -

لو تم ارتداء النقاب بالكامل لما استطاع الرجل ان يرى البنت وسوف لا يعرف انها جميلة او غير جميلة. لذا انا مع النقاب كالحل في كل زمان ومكان. النقاب هو الحل.

لا نبالغ
د ح ق -

5000 سنويا من اصل مليار ونصف المليار مسلم وهذه نسبة ضئيلة جدا ولا تستحق كل هذا الصخب والاهتمام. الجرائم بسبب المخدرات والكحول والدعارة في الغرب تزيد مئات المرات عن جرائم الشرف في الدول العربية والاسلامية.وهذا لا يعني ان نقبل هذه الجرائم وفقط بالتثقيف والتوعية يمكن التعامل مع هذه الظاهرة السيئة.

شخصية المجرم
د زبيدة القاسمي -

اتفق مع التحليل ان من يرتكب هذه الجريمة البشعة هو شخص فاشل وجاهل ومتخلف.

لماذا يختلف العقاب
خوليو -

الأمر واضح، هناك آيات(النساء 15 و16) تقول أّنّ النساء اللواتي يأتين الفاحشة فالسجن حتى الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، السبيل الذي يجعله الله لهن هو القتل على يد فحول العائلة، أما الذكر الذي يأتي الفاحشة فتقول الآية 16 أنّ العقاب هو التوبيخ والصلح لأن الله في حالة فاحشة الذكر يحب الصلح والمصلحين، المحاكمة العالمية يجب أن تكون ليس للذكر فقط بل لهذا الشرع الذي لامثيل له في هذه الأمور إلا بتوارة اليهود.

لماذا يختلف العقاب
خوليو -

الأمر واضح، هناك آيات(النساء 15 و16) تقول أّنّ النساء اللواتي يأتين الفاحشة فالسجن حتى الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، السبيل الذي يجعله الله لهن هو القتل على يد فحول العائلة، أما الذكر الذي يأتي الفاحشة فتقول الآية 16 أنّ العقاب هو التوبيخ والصلح لأن الله في حالة فاحشة الذكر يحب الصلح والمصلحين، المحاكمة العالمية يجب أن تكون ليس للذكر فقط بل لهذا الشرع الذي لامثيل له في هذه الأمور إلا بتوارة اليهود.

يحدث بالاردن
بنت الشمال -

واضيف الى المقال معلومه مضحكه جدا ان في الاردن اقر قانون جديد للاحوال الشخصيه الغي بموجبه قانون الخلع لماذا المضحك ان سبب الغاءه ان الفتاه التي انفصل والداها بسبب خلع الام للاب تسمى الام الخالعه وكلمة خالعه في الاردن اى المنحرفه فحماية للفتاه من لقب امها الغي قانون باكمله وهو حق اعطي للمرأه وهو ايضا كان موجود في الاسلام وقصة المرأه التي جاءت الرسول تطلب منه خلع زوجها لانها تكرهه واجاز لها الرسول بذلك مقابل التخلي عن الحديقه اكبر دليل على صحة قانون الخلع ولكن في الاردن يوجد قانون الذكر المهيمن وليس قانون العداله

nero
nero -

فى مصر لا رئيس جمهوريه بالمعنى المعروف يحكم الموظفين فى المدرسه الموظف يردد لـ الطفل اطرق الباب على ماما بعد الساعه الخامسه فى الثانوى فى بيتى يردد لامى لا تعطيه ميراث فى البنك الصراف خرج من مكانه معترض كيف تعطينى ميراث فى الشهر العقارى اتشتمت من رجاله صغار شباب ليه تعطى ابنها توكيل و رفضوا بعد كلام ليس من حقهم مثل ماما و يمثل انه انثى امامها و عندما رفضت هاج هل احد قال هذه جريمه ضد المرأه و عد تمكينها من الحياه و الصايع الذى يلبس سيده لا يعرفها اجتماعيا خاتم ليس فى الاسره بالقانون هى لاتعرفه نهائى و دكتور مبروك عطيه مع النساء سيده تردد ابنى فى الحجره و قال لا هذا مثل رجل زوجته عاريه فى السرير و اتصل بـ الاعلام و سيده تتكلم معها بالتليفون امام الناس مثل الدكتور مبروك عطيه بالضبط كان بالتليفون يكلم الطفل و تردد لها انتى كبرتى على هذا هل يقبل هذا المنظر ان سيده تكون فى سريرها و زوجها يتصل بالتليفزيون سوف يحدث من ابن هذه السيده بالبرمجه و تتذوق المعامله من تقع تحت يده هذا سوف يحدث منه او من غيره هذا بالمناسبه ذكر فى جريده الاهرام ان شرطى دخل شقه و قال الكلمه هذه كبرتى على هذا لسيده فى سريرها و قيل ان الوزاره اعتذرت لـ الاسره فى جريده الاهرام هذا شغل الشعبى و الشعبى هذا هو الذى يتحرش بـ الفتيات يبقى اعدام الموظف الذى يعاكس سيده او يردد نظامنا السيدات اولا و يمثل انه ولى امرها و الجار الذى يردد الست دى امى و ليس انا اضرب امى سته اقلام صفعات اقول لها بيتنا ليس دعاره اى رجل يدخل يتخانق معنا ابنائك هل هذا يقبل من يلام انا و سيده سبعين سنه تضرب على اخر الزمن من ابنها و لا نضغط على الابن نقول معلش و نترك الجار و القريب و الموظف الغريب يعاكس هى قويه و قالت اعمل محضر الشرطى قال ماما لا اذا ماذا نفعل على البلاد تمسك من يتصل بالسيده و بالجزمه امامنا حل من اثنين اضرب امى ام اضرب الغريب الحكومه عليها تقول نضرب الغريب لان الغريب هذا ليس له عندنا شئ لنضغط على نفسنا هذا هو الحق و ليس يقال لا تضربها و اسمح للغريب يدخل البيت او الشقه او الموظف يتكلم معها على انفراد

unbelievable
the canadian -

is this what you understood from this article? Ya Haraaaam?

nero
nero -

فيه خونه بيننا يعنى واحد يعاكس من الدوله موظف رغم ان السكان كلهم يعرفوا القانون لكن يحاول يردد روح القانون فى مصر يعنى سوف يكون بيننا كلام و نقاش و يردد مره السيدات اولا او الست دى و يمثل انه كيف انتم فى غضب يمثل انها ام انها حامل بالقانون الحياه بطريقه آليه بدون كلام و يمسك الفتيات على باب النادى يتكلم فى ملابسهم و يتنصت على الابواب خاصه عندما يرى سيده مع ابنها فى بنك يرفض ان تفتح له حساب هناك من يضرب الفتاه ممكن يقتل اذا الشغل ليس عليه بتركها تغتصب لكن على موظف الدوله لا يمسك الفتيات و يمثل انه مسؤل عنهم فى اى مكان مدرس يدخل شقه لا يردد لارمله لا تعطى ابنك يخرس لان كل بيت له نظامه ليس كل النساء تمارس الجنس مثل بعض فلا تردد موظفه رجل ليه هى مش زينا او مثلنا ليس من حق الموظف يمثل انه متخلف و ان كل الناس مثل بعض فى كل شئ

nero
nero -

غير واضح

nero
nero -

غير واضح

ذبح بربري
أحلام أكرم -

إحترامي الكبير للكاتب لأهمية المعلومات .. ولكن عتبي الشديد لماذا لا يجرؤ أحد من الكتاب لتتطرق لجذور المشكله .. من أين نبتت وكبف ترعرعت هذه الجريمه .. هل هي الثقافه أم الدين .. ؟؟كيف نستطيع إعادة بناء ثقافة مجتمعية تمجد المجرم القاتل وتحتفل به كأنما حياة الأنثى بلا ثمن . الطريقه الوحيدة للحد من هذه الجريمه .. هي بيد الدوله مهما كانت الأسباب .. وذلك بوضع أقصى العقوبات على الجاني .. ومعاملة هذه الجريمه كجريمة متكامله الأطراف ومع سبق الإصرار والترصد .. ليس فقط لحماية المرأه .. بل لحماية ما تبقى من ماء الوجه أمام عالم مفتوح لا يتوقف عن النظر لنا بريبه ولا يتوقف العالم العربي والإسلامي عن إعطائه كل المبررات لهذا الخوف والشك والريبه .. نعم أوقفوا الذبح البربري الذي لا يمت للإنسانيةبصلة مهما كانت الأسباب ..

ذبح بربري
أحلام أكرم -

إحترامي الكبير للكاتب لأهمية المعلومات .. ولكن عتبي الشديد لماذا لا يجرؤ أحد من الكتاب لتتطرق لجذور المشكله .. من أين نبتت وكبف ترعرعت هذه الجريمه .. هل هي الثقافه أم الدين .. ؟؟كيف نستطيع إعادة بناء ثقافة مجتمعية تمجد المجرم القاتل وتحتفل به كأنما حياة الأنثى بلا ثمن . الطريقه الوحيدة للحد من هذه الجريمه .. هي بيد الدوله مهما كانت الأسباب .. وذلك بوضع أقصى العقوبات على الجاني .. ومعاملة هذه الجريمه كجريمة متكامله الأطراف ومع سبق الإصرار والترصد .. ليس فقط لحماية المرأه .. بل لحماية ما تبقى من ماء الوجه أمام عالم مفتوح لا يتوقف عن النظر لنا بريبه ولا يتوقف العالم العربي والإسلامي عن إعطائه كل المبررات لهذا الخوف والشك والريبه .. نعم أوقفوا الذبح البربري الذي لا يمت للإنسانيةبصلة مهما كانت الأسباب ..

تعليق 3 طارق
سلوى -

الذي قتل زوجته لأنها نطقت اسم شخص تفضله على زوجها يعتبر مجرما ويحكم عليه 20 سنة او مؤبد ولا يهرب باسم الشرف

تعليق 3 طارق
سلوى -

الذي قتل زوجته لأنها نطقت اسم شخص تفضله على زوجها يعتبر مجرما ويحكم عليه 20 سنة او مؤبد ولا يهرب باسم الشرف

nero
nero -

هذا مهم جدا من اليسا و من اجله فتحت الموقع كنت المفروض اذاكر لغه حتى الليل و قالت بعد كلام كثير سوف تدخل عليهم لان الدخول يضيع الوقت فيه شاب بعد الزواج لا يسلم على مثلا لا يردد ازيك لكن يردد فين ماما لامى و يكون كبير هذا على السيده تفهم هذا انه هذا هو موظف الدوله الذى مدرس بعد الزواج يرى انه خبير بالنساء بالجنس ايضا و من نفسه يتكلم على اساس عرف النساء خلاص و لانه حمار يردد حمار من يردد انه فهم النساء و كان مدرس قال لامى لا تعطى ابنك جنيه لو مسك جنيه لن تمسكيه قالها بالضبط قرش و ماله هو و مال البيت ما شأنه ببيوت الطلاب فى الثانوى هذا و هو صغير جار بيعمل هذا بعد الزواج لا يسلم على من فى عمره و يردد فين ماما عايزين ماما تطرده انا امى قالت قول له نائمه و كان يحب يقف امام الباب يتكلم فى اى شئ كأنه سيده مثلها

nero
nero -

هذا مهم جدا من اليسا و من اجله فتحت الموقع كنت المفروض اذاكر لغه حتى الليل و قالت بعد كلام كثير سوف تدخل عليهم لان الدخول يضيع الوقت فيه شاب بعد الزواج لا يسلم على مثلا لا يردد ازيك لكن يردد فين ماما لامى و يكون كبير هذا على السيده تفهم هذا انه هذا هو موظف الدوله الذى مدرس بعد الزواج يرى انه خبير بالنساء بالجنس ايضا و من نفسه يتكلم على اساس عرف النساء خلاص و لانه حمار يردد حمار من يردد انه فهم النساء و كان مدرس قال لامى لا تعطى ابنك جنيه لو مسك جنيه لن تمسكيه قالها بالضبط قرش و ماله هو و مال البيت ما شأنه ببيوت الطلاب فى الثانوى هذا و هو صغير جار بيعمل هذا بعد الزواج لا يسلم على من فى عمره و يردد فين ماما عايزين ماما تطرده انا امى قالت قول له نائمه و كان يحب يقف امام الباب يتكلم فى اى شئ كأنه سيده مثلها

لماذا لا نبالغ
عراقي -

بعض المعلقين يقول لا نبالغ لأن نسبة حوادث قتل الشرف ضئيلة وماذا نقول عن الارهاب الذي ادى الى مقتل عشرات الالوف في العراق ودارفور والصومال.

لماذا لا نبالغ
عراقي -

بعض المعلقين يقول لا نبالغ لأن نسبة حوادث قتل الشرف ضئيلة وماذا نقول عن الارهاب الذي ادى الى مقتل عشرات الالوف في العراق ودارفور والصومال.

nero
nero -

أوقفوا مذبحة البنات بعد توصيه موظف الدوله بالاعلام الناس لا تعطى مرتب و تتأكد من شهاده الخبره رغم انه بدون شهاده فى الحكومه يترقى كل ما اذهب للمكتبه و غيرها اجد من فيها يتغير يعنى لا يبنى اسره كل شهر فى مكان طيارى كما يردد ابن الشارع الشعبى و فى مكتبه كان يتكلم مع سيده انه ينزف دم من اسفل و هذا كلام لا يليق لسيده اشتغل عندها كان شاب هذا منتشر من كلام فى الاعلام مثل اختى مثل امى و احنا اسره واحده و الحب فى الرسمى سيده تقول لشاب جارى احد يكلم سيده هكذا و غضبت انه يحبها و يحترمها لو يكرها سوف يدلعها و يفضحها و يردد السيدات اولا لكن لانه يحب جيرانه يتعامل معها كأنها رجل ويجب شرطه نسائيه تفهم النساء هذا الدلع هناك فى بيتك و ليس من الغريب لا تقبليه من الغريب هذه من اليسا ايضا قالتها بصوتها مع صوره كامله لـ مشيرة خطاب وزيرة الدولة لشئون الأسرة والسكان و هى السيده مشيره خطاب توجه السيده التى تنتظر كلمه رقيقه من غريب فى الشارع بـ امشى هناك هذا فى بيتك هذا و انا ماشى لا انظر للمشهد كنت فى طريقى لفتح الكمبيوتر

nero
nero -

أوقفوا مذبحة البنات بعد توصيه موظف الدوله بالاعلام الناس لا تعطى مرتب و تتأكد من شهاده الخبره رغم انه بدون شهاده فى الحكومه يترقى كل ما اذهب للمكتبه و غيرها اجد من فيها يتغير يعنى لا يبنى اسره كل شهر فى مكان طيارى كما يردد ابن الشارع الشعبى و فى مكتبه كان يتكلم مع سيده انه ينزف دم من اسفل و هذا كلام لا يليق لسيده اشتغل عندها كان شاب هذا منتشر من كلام فى الاعلام مثل اختى مثل امى و احنا اسره واحده و الحب فى الرسمى سيده تقول لشاب جارى احد يكلم سيده هكذا و غضبت انه يحبها و يحترمها لو يكرها سوف يدلعها و يفضحها و يردد السيدات اولا لكن لانه يحب جيرانه يتعامل معها كأنها رجل ويجب شرطه نسائيه تفهم النساء هذا الدلع هناك فى بيتك و ليس من الغريب لا تقبليه من الغريب هذه من اليسا ايضا قالتها بصوتها مع صوره كامله لـ مشيرة خطاب وزيرة الدولة لشئون الأسرة والسكان و هى السيده مشيره خطاب توجه السيده التى تنتظر كلمه رقيقه من غريب فى الشارع بـ امشى هناك هذا فى بيتك هذا و انا ماشى لا انظر للمشهد كنت فى طريقى لفتح الكمبيوتر

احلام اكرم
سناء قاسم -

أضم صوتي لصوت احلام اكرم بادانة هذه الجرائم البشعة ضد الفتيات في العالم العربي وهل لاحظتي يا اخت احلام الخبر في صفحة ايلاف الاولى تحت عنوان استبدال حكم رجم بالاعدام الايرانية اشتياني شنقا على خلفية تهمة زنا. هذه اولويات العرب والمسلمين. يتجاهلوا الفقر والجهل والمرض والتخلف والفساد والارهاب والمخدرات وغيرها من الامراض التي تفتك في المجتمع ليعاقبوا امرأة مسكينة.

احلام اكرم
سناء قاسم -

أضم صوتي لصوت احلام اكرم بادانة هذه الجرائم البشعة ضد الفتيات في العالم العربي وهل لاحظتي يا اخت احلام الخبر في صفحة ايلاف الاولى تحت عنوان استبدال حكم رجم بالاعدام الايرانية اشتياني شنقا على خلفية تهمة زنا. هذه اولويات العرب والمسلمين. يتجاهلوا الفقر والجهل والمرض والتخلف والفساد والارهاب والمخدرات وغيرها من الامراض التي تفتك في المجتمع ليعاقبوا امرأة مسكينة.

صمت تجار الفتاوي
الحكيم -

تتساءل في اواخر المقال اين رجال الدين لماذا الصمت. اجيبك هؤلاء مشغولون بتجارة الفتاوي وتحليل القتل في العراق وغزة وتعدد الزوجات وتبرير الارهاب.

صمت تجار الفتاوي
الحكيم -

تتساءل في اواخر المقال اين رجال الدين لماذا الصمت. اجيبك هؤلاء مشغولون بتجارة الفتاوي وتحليل القتل في العراق وغزة وتعدد الزوجات وتبرير الارهاب.

تصحيح للرقم (7و8)
ابو ياسر -

((آلايتين 15و16)) من سورة النساء منسوختان بآية الملاعنة رقم (6) من سورة النور فكن مطمئنا ياخوليو ان الاسلام لايفرق بين المرأة والرجل في العقاب...وان كتاب الله هو الذي يحكم ولايحكم عليه وكان اليهود يحتكمون الى الرسول (ص) في زمانه فلا تقرأ بالمقلوب وتتقول على شرع الله المتين...واساليبك هذا لاتنطلي حتى على الجهلة والاغبياء.

تصحيح للرقم (7و8)
ابو ياسر -

((آلايتين 15و16)) من سورة النساء منسوختان بآية الملاعنة رقم (6) من سورة النور فكن مطمئنا ياخوليو ان الاسلام لايفرق بين المرأة والرجل في العقاب...وان كتاب الله هو الذي يحكم ولايحكم عليه وكان اليهود يحتكمون الى الرسول (ص) في زمانه فلا تقرأ بالمقلوب وتتقول على شرع الله المتين...واساليبك هذا لاتنطلي حتى على الجهلة والاغبياء.

عيب يا عرب
سامية -

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

عيب يا عرب
سامية -

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

WHere is this from?
Luay -

is this a quote from the bible?

WHere is this from?
Luay -

is this a quote from the bible?

الكثير من البحث
لبنانية -

أود تأييد الكاتب فيما ذكر و أضيف بأن الجهل و التخلف و الفقر وغيرها من الأسباب التي ذكرها الكاتب ليست هي الأسباب الوحبدة لهذه الجرائم بل أيضاً المجتمع و القوانين التي تحمي مرتكبي هذه جرائم هي السبب بإستمرارية جرائم الشرف بمجتمعاتنا. إن جرائم الشرف بحاجة لحملة دينية (وللأسف أن من شرعها هم رجال الدين) و حملة مدنية حيث تتضافر جهود الجمعيات الأهلية و الرسمية من جهة و يتم تعديل القوانين من جهة أخرى، أما يدٌ واحد فلن تصفق ولو كتبنا ملايين الدراسات و المقالات و عرضنا آلاف الإحصاءات.وللمعلق الذي أيد النقاب لمحاربة هذه الظواهر فأود أن أسأله عن الفتيات اللواتي يُغتصبن من قبل آبائهن و أعمامهن و إخوانهن هل أيضاً النقاب هو الحل؟؟ وهل من تغتصب وهي مارةُ في شارعٍ ويحصل لها ما يحصل لأنها جميلة و القبيحة لا تُغتصب؟؟ يا أخي الإغتصاب يحصل من قبل مريض نفسي لا يهمه الفتاة جميلة كانت أو قبيحة. المُغتصب مجرم وهو من يجب أو يوضع في العزلة للعلاج و ليس الفتاة لمجرد أنها فتاة يجب أن يُحجر عليها بما يُسمى النقاب.

الكثير من البحث
لبنانية -

أود تأييد الكاتب فيما ذكر و أضيف بأن الجهل و التخلف و الفقر وغيرها من الأسباب التي ذكرها الكاتب ليست هي الأسباب الوحبدة لهذه الجرائم بل أيضاً المجتمع و القوانين التي تحمي مرتكبي هذه جرائم هي السبب بإستمرارية جرائم الشرف بمجتمعاتنا. إن جرائم الشرف بحاجة لحملة دينية (وللأسف أن من شرعها هم رجال الدين) و حملة مدنية حيث تتضافر جهود الجمعيات الأهلية و الرسمية من جهة و يتم تعديل القوانين من جهة أخرى، أما يدٌ واحد فلن تصفق ولو كتبنا ملايين الدراسات و المقالات و عرضنا آلاف الإحصاءات.وللمعلق الذي أيد النقاب لمحاربة هذه الظواهر فأود أن أسأله عن الفتيات اللواتي يُغتصبن من قبل آبائهن و أعمامهن و إخوانهن هل أيضاً النقاب هو الحل؟؟ وهل من تغتصب وهي مارةُ في شارعٍ ويحصل لها ما يحصل لأنها جميلة و القبيحة لا تُغتصب؟؟ يا أخي الإغتصاب يحصل من قبل مريض نفسي لا يهمه الفتاة جميلة كانت أو قبيحة. المُغتصب مجرم وهو من يجب أو يوضع في العزلة للعلاج و ليس الفتاة لمجرد أنها فتاة يجب أن يُحجر عليها بما يُسمى النقاب.

النقاب هو الحل رقم 4
ام العينين -

اوافق مع رقم 4 ان النقاب له فوائد والنقاب هو الحل الوحيد لمشاكل العرب والمسلمين وانا ارتديه ومبسوطة فيه كتير جدا جدا واشجع كل سيدة محترمة ان تلتزم النقاب واذا لم تستطع فالحجاب.

النقاب هو الحل رقم 4
ام العينين -

اوافق مع رقم 4 ان النقاب له فوائد والنقاب هو الحل الوحيد لمشاكل العرب والمسلمين وانا ارتديه ومبسوطة فيه كتير جدا جدا واشجع كل سيدة محترمة ان تلتزم النقاب واذا لم تستطع فالحجاب.

>>>
ابو العباس الأردن -

اذا فعلا المرأة مكرمة لماذا يتم استغلالها كسلعة جنس ويمكن تطليقها او خلعها وحتى قتلها دون حساب وعقاب.اذا كان الأمر كذلك لماذا يتحدى المجرمون هذا التكريم ويعاملوا المرأة باحتقار ويهينوهاويقتلوها بالتواطؤ من الحكومات والمرجعية الدينية الصامتة.

>>>
ابو العباس الأردن -

اذا فعلا المرأة مكرمة لماذا يتم استغلالها كسلعة جنس ويمكن تطليقها او خلعها وحتى قتلها دون حساب وعقاب.اذا كان الأمر كذلك لماذا يتحدى المجرمون هذا التكريم ويعاملوا المرأة باحتقار ويهينوهاويقتلوها بالتواطؤ من الحكومات والمرجعية الدينية الصامتة.

فلنهتم من أجل أنفسنا
سهام -

المهم نصحح حياتنا من أجل أنفسنا وليس من أجل الآخرين! العالم المفتوح هو ايضا متطرف في الانفتاح ورغم التحرر هناك معاملات ذليلة ومهينة للمرأة.. المرأة عندنا محمية جدا وعندهم مُستغلة جداً!! القوانين الشديدة مهمة لكن هؤلاء الرجال عندهم يكملوا عمرهم في السجن ولا تكون أخته أو زوجته عليها كلام!! رغم أن العقاب الإسلامي للزنا معروف وهو بالتأكيد يتطلب مجتمع يحتكم بالشرع الإسلامي وليس قوانين كوكتيل كالتي عندنا!! ولإن بعض القوانين العربية فعلا تتساهل مع جرائم الشرف ومنحازة للذكور .. فحتى عقوبة الزنا في الإسلام مشروطة بشهود وتنفذ بالمحكمة الشرعية وليس من العائلة ومشتركة بين الفاعلين وليس على المرأة فقط!! المسألة متجذرة في الحياة الإجتماعية بحيث هي أصعب من أن تزال بقانون .... الموضوع له علاقة بالتنشئة الإجتماعية التي تمرر للفرد والمرتبطة بالتصورات والمفاهيم المرتبطة بالرجولة على وجه التحديد والمستمدة من النظام الأبوي الذي هو متجذر بصورة يصعب إقتلاعها!

فلنهتم من أجل أنفسنا
سهام -

المهم نصحح حياتنا من أجل أنفسنا وليس من أجل الآخرين! العالم المفتوح هو ايضا متطرف في الانفتاح ورغم التحرر هناك معاملات ذليلة ومهينة للمرأة.. المرأة عندنا محمية جدا وعندهم مُستغلة جداً!! القوانين الشديدة مهمة لكن هؤلاء الرجال عندهم يكملوا عمرهم في السجن ولا تكون أخته أو زوجته عليها كلام!! رغم أن العقاب الإسلامي للزنا معروف وهو بالتأكيد يتطلب مجتمع يحتكم بالشرع الإسلامي وليس قوانين كوكتيل كالتي عندنا!! ولإن بعض القوانين العربية فعلا تتساهل مع جرائم الشرف ومنحازة للذكور .. فحتى عقوبة الزنا في الإسلام مشروطة بشهود وتنفذ بالمحكمة الشرعية وليس من العائلة ومشتركة بين الفاعلين وليس على المرأة فقط!! المسألة متجذرة في الحياة الإجتماعية بحيث هي أصعب من أن تزال بقانون .... الموضوع له علاقة بالتنشئة الإجتماعية التي تمرر للفرد والمرتبطة بالتصورات والمفاهيم المرتبطة بالرجولة على وجه التحديد والمستمدة من النظام الأبوي الذي هو متجذر بصورة يصعب إقتلاعها!

بنت لشمال 9
فاطمة الأردن -

شكرا واضيف نريد قوانين ليس فقط في الخلع ولكن في اعطاء المرأة كامل الحقوق مثل الرجل تماا ومعاقبة الرجل المجرم عقابا مناسبا. تخاذل الحكومة وفشل البرلمان شجع الرجال على ارتكاب الجرائم دون خوف من القانون.

بنت لشمال 9
فاطمة الأردن -

شكرا واضيف نريد قوانين ليس فقط في الخلع ولكن في اعطاء المرأة كامل الحقوق مثل الرجل تماا ومعاقبة الرجل المجرم عقابا مناسبا. تخاذل الحكومة وفشل البرلمان شجع الرجال على ارتكاب الجرائم دون خوف من القانون.

اجابة على 13 احلام
د ابراهيم عبد الغفور -

في تعليقها الدقيق طرحت الاستاذة احلام اكرم سؤالا وتحديا لمن يكتبوا ان يتطرقوا لجذور المشكلة. في رأيي المتواضع اقول ان السلوك الذكوري الاجرامي بحق النساء يعود لتراكمات تاريخية اساسها مزيجا من اساءة تفسير الدين ومن الثقافة الذكورية التي تنظر للمرأة كعورة وحرمة وسلعة يمتلكها الرجل وبهذا يبرر لنفسه التصرف بها كما يشاء يطلق ويخلع ويقتل ويحرمها من الميراث. وبما انها سلعة يمكن استغلالها جنسيا لمتعة الرجل ولكي يحتفظ بها لنفسه فرض عليها الغطاء الكامل المعروف بالنقاب والبرقع وهي في الحقيقة خيمة سوداء تختبيء تحتها المرأة من عيون الرجال. وكل ذلك يعود لنرجسية الرجل وشوفينية الرجل وعدم الثقة بنفسه وجهله وعدم الثقة بالآخرين. من هذا المنطلق يمكن الاستنتاج ان الرجل الذي يفرض النقاب على زوجته لا يمكن الثقة به مع النساء بشكل عام. ولكن الضحية دائما هي الانثى رغم كل الكلام الفارغ ان الاسلام كرم المرأة.

اجابة على 13 احلام
د ابراهيم عبد الغفور -

في تعليقها الدقيق طرحت الاستاذة احلام اكرم سؤالا وتحديا لمن يكتبوا ان يتطرقوا لجذور المشكلة. في رأيي المتواضع اقول ان السلوك الذكوري الاجرامي بحق النساء يعود لتراكمات تاريخية اساسها مزيجا من اساءة تفسير الدين ومن الثقافة الذكورية التي تنظر للمرأة كعورة وحرمة وسلعة يمتلكها الرجل وبهذا يبرر لنفسه التصرف بها كما يشاء يطلق ويخلع ويقتل ويحرمها من الميراث. وبما انها سلعة يمكن استغلالها جنسيا لمتعة الرجل ولكي يحتفظ بها لنفسه فرض عليها الغطاء الكامل المعروف بالنقاب والبرقع وهي في الحقيقة خيمة سوداء تختبيء تحتها المرأة من عيون الرجال. وكل ذلك يعود لنرجسية الرجل وشوفينية الرجل وعدم الثقة بنفسه وجهله وعدم الثقة بالآخرين. من هذا المنطلق يمكن الاستنتاج ان الرجل الذي يفرض النقاب على زوجته لا يمكن الثقة به مع النساء بشكل عام. ولكن الضحية دائما هي الانثى رغم كل الكلام الفارغ ان الاسلام كرم المرأة.

even with LAWS
?WEST WE ADMIRE -

The National Women''s Study, a three-year longitudinal study of a national probability sample of 4,008 adult women (2,008 of whom represent a cross section of all adult women and 2,000 of whom are an over sample of younger women between the ages of 18 and 34), found:13% of adult women had been victims of completed rape during their lifetime 22% of rape victims were assaulted by someone they had never seen before or did not know well. 9% of victims were raped by husbands or ex-husbands. 11% were raped by fathers or stepfathers. 10% were raped by boyfriends or ex-boyfriends. 16% were raped by other relatives. 29% were raped by other non-relatives, such as friends and neighbors

The British!!
!look at the figures -

One in four women: An analysis of 10 separate domestic violence prevalence studies found consistent findings: 1 in 4 women experience domestic violence over their lifetimes and between 6-10% of women suffer domestic violence in a given year One in five counselling sessions: Nearly 1 in 5 counselling sessions held in Relate Centres in England on 28 September 2000 mentioned domestic violence as an issue in the marriage (Stanko, 2000). 45% women and 26% men had experienced at least one incident of inter-personal violence in their lifetimes. (Walby and Allen, 2004Fear of being killed: In a study of 200 women''s experiences of domestic violence it was found that 60% of the women had left because they feared that they or their children would be killed by the perpetrator (Humphreys & Thiara, 2002). Homicide: On average, two women a week are killed by a violent partner or ex-partner. This constitutes nearly 40% of all female homicide victims. (Povey, (ed.), 2005; Home Office, 1999; Department of Health, 2005.)

The British!!
!look at the figures -

One in four women: An analysis of 10 separate domestic violence prevalence studies found consistent findings: 1 in 4 women experience domestic violence over their lifetimes and between 6-10% of women suffer domestic violence in a given year One in five counselling sessions: Nearly 1 in 5 counselling sessions held in Relate Centres in England on 28 September 2000 mentioned domestic violence as an issue in the marriage (Stanko, 2000). 45% women and 26% men had experienced at least one incident of inter-personal violence in their lifetimes. (Walby and Allen, 2004Fear of being killed: In a study of 200 women''s experiences of domestic violence it was found that 60% of the women had left because they feared that they or their children would be killed by the perpetrator (Humphreys & Thiara, 2002). Homicide: On average, two women a week are killed by a violent partner or ex-partner. This constitutes nearly 40% of all female homicide victims. (Povey, (ed.), 2005; Home Office, 1999; Department of Health, 2005.)

ليس فقط العرب
طارق -

قرأت قبل عدة اسابيع في صحيفة بريطانية ان رجل خنق زوجته حتى الموت لأنها صرخت اسم رجل آخر اثناء مضاجعة زوجها واصر ان يعرف من هو الشخص الآخر وقتلها.

ليس فقط العرب
طارق -

قرأت قبل عدة اسابيع في صحيفة بريطانية ان رجل خنق زوجته حتى الموت لأنها صرخت اسم رجل آخر اثناء مضاجعة زوجها واصر ان يعرف من هو الشخص الآخر وقتلها.

خربطات
صقر -

من قال أن الاندبندت هي مصدر صادق للأخبار أو الصحف الغربية بشكل عام في تعاملها مع الأخبار التي تخص الحضارة العربية ، طبعا لا أنفي وقوع مثل هذه الجرائم التي يعاقب عليها القانون والشريعة يا أخي إن ما يجري هو مادة تستفيد نها الأنظمة الظالمة لاستجرار الدعم اليهودي الأمريكي للبقاء في خكم المنطقة من اندونيسيا حتى المغرب ولكن ثقوا أن التغيير قادم لا محالة وكلما اشتدة عتمة الليل كان الصبح أفرب أليس الصبح بقريب؟ بلى وهو وعد الله تعالى ( إن الذي كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون )

خربطات
صقر -

من قال أن الاندبندت هي مصدر صادق للأخبار أو الصحف الغربية بشكل عام في تعاملها مع الأخبار التي تخص الحضارة العربية ، طبعا لا أنفي وقوع مثل هذه الجرائم التي يعاقب عليها القانون والشريعة يا أخي إن ما يجري هو مادة تستفيد نها الأنظمة الظالمة لاستجرار الدعم اليهودي الأمريكي للبقاء في خكم المنطقة من اندونيسيا حتى المغرب ولكن ثقوا أن التغيير قادم لا محالة وكلما اشتدة عتمة الليل كان الصبح أفرب أليس الصبح بقريب؟ بلى وهو وعد الله تعالى ( إن الذي كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون )

تصحيح رقم آية
ابو ياسر/2 -

ان الآية التي نسخت الآيتين 15 و16 من سورة النساء هي الآية رقم(2)من سورة النور وليست أية الملاعنة رقم 6 حسبما جاء بالتعليق رقم/20 والتي تنص على ((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة...)) علما ان الجرائم التي ترتكب بحق البنات والناس المذكورة في المقالة لاعلاقة لها بالشريعة الاسلامية فالشريعة الغراء تحرم ارتكاب هذه الجرائم وتعاقب فاعلها كمجرم قاتل..وشكرا

تصحيح رقم آية
ابو ياسر/2 -

ان الآية التي نسخت الآيتين 15 و16 من سورة النساء هي الآية رقم(2)من سورة النور وليست أية الملاعنة رقم 6 حسبما جاء بالتعليق رقم/20 والتي تنص على ((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة...)) علما ان الجرائم التي ترتكب بحق البنات والناس المذكورة في المقالة لاعلاقة لها بالشريعة الاسلامية فالشريعة الغراء تحرم ارتكاب هذه الجرائم وتعاقب فاعلها كمجرم قاتل..وشكرا

21 و 26 - 28
مراقب عربي فرنسا -

بعد قراءة المقالات والتعليقات اعتقد ان الموضوع بحاجة لنقاش وطرح ووضع الحلول على مستوى عربي وبدعم رجال الدين. تعليق 21 لبنانية اثارت نقاط هامة تحتاج الى دراسات في السلوك الذكوري. وتعليق 26 و 27 باللغة الانجليزية اعكلاى احصائيات ومعلومات قيمة والفرق انه في الغرب يعاقبوا المجرم ويوفروا الحماية للضحية. ورقم 28 خرج عن الموضوع واقحم اميركا واندونيسيا وشكك في مصداقية صحيفة محترمة ليس فقط بريطانيا بل دوليا. ما يهم ان الجرائم تحدث في عالمنا العربي ويرتكبها اقرب المقربون ويهربوا من العدالة.

فوائد النقاب
ابو عبيدة غزة -

لو تم ارتداء النقاب بالكامل لما استطاع الرجل ان يرى البنت وسوف لا يعرف انها جميلة او غير جميلة. لذا انا مع النقاب كالحل في كل زمان ومكان. النقاب هو الحل.

فوائد النقاب
ابو عبيدة غزة -

لو تم ارتداء النقاب بالكامل لما استطاع الرجل ان يرى البنت وسوف لا يعرف انها جميلة او غير جميلة. لذا انا مع النقاب كالحل في كل زمان ومكان. النقاب هو الحل.

نسخها أو نسيانها؟
خوليو -

الآية التي نسخت آيتا اختلاف العقاب بين الذكر والأنثى في حالات ارتكاب الفاحشة نسختها آية الجلد في سورة النور، يقول السيد أبو ياسر-29-، عظيم، كيف سنقنع طلاب العلم من الغربيين الذين ينشرح صدرهم لللإسلام؟ سنقول لهم بعد أن أنزل الله آيتاه 15 و16 من النساء وجد أن في الأمر بلبلة وتمييزاً بين عقاب الذكر والأنثى في صفوف جمهور المؤمنين ،على قياس الضعف الذي وجده فيهم من قبل في معركة بدر التي كان من أحد أسبابها الرئيسية قطع طرق القوافل ونهبها، فقررت قريش تأديب قاطعها، فعندما نزلت الآية التي تقول للنبي بأن يُحرض المؤمنين على القتال وقالت له بأنّ باستطاعة المؤمن محاربة عشرين نفراً من الذين كفروا لأنهم قوم لايفقهون، تذمر الأصحاب،فوجد الله أن الضعف هو سبب التذمر(لم يكن يعلم ذلك قبل إنزال الآية ؟) فخفض عدد الذين يستطيع الصابر أن يقتلهم إلى إثنين فقط وهذا ما يستطيع المجاهد حسب التعديل في العدد أن يَذبح بسهولة لأنه مؤمن وستساعده الملائكة، لقد اقتنع المؤمنون بذلك التفسير (فهي حكمة لايفقهها إلا النابغون بالعلم والفهم في ذلك الوقت) فهل تعتقد يا أبا ياسر أن نابغي هذا العصر وغير النابغين فيه، سيقنعهم هذا التفسير ؟ مسكين هذا الدين ماأضعف ركائزه.

لا نبالغ
د ح ق -

5000 سنويا من اصل مليار ونصف المليار مسلم وهذه نسبة ضئيلة جدا ولا تستحق كل هذا الصخب والاهتمام. الجرائم بسبب المخدرات والكحول والدعارة في الغرب تزيد مئات المرات عن جرائم الشرف في الدول العربية والاسلامية.وهذا لا يعني ان نقبل هذه الجرائم وفقط بالتثقيف والتوعية يمكن التعامل مع هذه الظاهرة السيئة.

لا نبالغ
د ح ق -

5000 سنويا من اصل مليار ونصف المليار مسلم وهذه نسبة ضئيلة جدا ولا تستحق كل هذا الصخب والاهتمام. الجرائم بسبب المخدرات والكحول والدعارة في الغرب تزيد مئات المرات عن جرائم الشرف في الدول العربية والاسلامية.وهذا لا يعني ان نقبل هذه الجرائم وفقط بالتثقيف والتوعية يمكن التعامل مع هذه الظاهرة السيئة.

شخصية المجرم
د زبيدة القاسمي -

اتفق مع التحليل ان من يرتكب هذه الجريمة البشعة هو شخص فاشل وجاهل ومتخلف.

لماذا يختلف العقاب
خوليو -

الأمر واضح، هناك آيات(النساء 15 و16) تقول أّنّ النساء اللواتي يأتين الفاحشة فالسجن حتى الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، السبيل الذي يجعله الله لهن هو القتل على يد فحول العائلة، أما الذكر الذي يأتي الفاحشة فتقول الآية 16 أنّ العقاب هو التوبيخ والصلح لأن الله في حالة فاحشة الذكر يحب الصلح والمصلحين، المحاكمة العالمية يجب أن تكون ليس للذكر فقط بل لهذا الشرع الذي لامثيل له في هذه الأمور إلا بتوارة اليهود.

إمعة الحقوق!!
سهام -

جرائم الشرف تعد قتل نفس محرم في الاسلام!أي ربط للإسلام في الموضوع هو اصطياد في الماء العكر وحقد وإثارة فتن .. الأخوة المسلمين رجاء لا تردوا على أمثال هؤلاء اتركوهم ولا تعلوا من شأنهم!!لا يمكن عد هذه الجرائم أكثر من جرائم فردية .. فهل مثلاً كل بنت رفضت الزواج أو رفضت الحجاب أو حتى سارت في طريق الفاحشة قتلها أهلها؟؟؟؟ لماذا لا نسمع بهم إلا في الأبواق الغربية أولاً ؟؟؟؟ لإنهم يستغلوها عندما يريدون الضغط لمصالح أخرى وليس للتغيير .. لي ذراع!! مثل التغيير الحاصل في العراق وافغانستان!!؟؟؟ ماذا ربحت المرأة هناك؟؟ هل من أحد يجيب!!! إلا إذا كان الرقص وعرض الأزياء يعني المساواة عند البعض !!!التغيير ينبغي أن ينبع منا ولا يُعطى لنا منحة من أحد لإننا لن نستفيد به وسنظل مكاننا ولن يتجاوز الدعاية! استغرب فيمن يجرين إلى الحقوق الإنسانية بمجرد أن يلفت الضجيج الخارجي نظرهم إلى المشكلة فأين أنتم من مشاكل المرأة الأخرى؟ كالأمية والبطالة والفقر وآثار الطلاق والعنوسة؟؟؟ أم انكم تنتظرون حتى يصدح الخارج بالمشاكل حتى تهرولن وترددن ما يقولونه كالببغاوات؟؟؟

لماذا يختلف العقاب
خوليو -

الأمر واضح، هناك آيات(النساء 15 و16) تقول أّنّ النساء اللواتي يأتين الفاحشة فالسجن حتى الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، السبيل الذي يجعله الله لهن هو القتل على يد فحول العائلة، أما الذكر الذي يأتي الفاحشة فتقول الآية 16 أنّ العقاب هو التوبيخ والصلح لأن الله في حالة فاحشة الذكر يحب الصلح والمصلحين، المحاكمة العالمية يجب أن تكون ليس للذكر فقط بل لهذا الشرع الذي لامثيل له في هذه الأمور إلا بتوارة اليهود.

لماذا يختلف العقاب
خوليو -

الأمر واضح، هناك آيات(النساء 15 و16) تقول أّنّ النساء اللواتي يأتين الفاحشة فالسجن حتى الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، السبيل الذي يجعله الله لهن هو القتل على يد فحول العائلة، أما الذكر الذي يأتي الفاحشة فتقول الآية 16 أنّ العقاب هو التوبيخ والصلح لأن الله في حالة فاحشة الذكر يحب الصلح والمصلحين، المحاكمة العالمية يجب أن تكون ليس للذكر فقط بل لهذا الشرع الذي لامثيل له في هذه الأمور إلا بتوارة اليهود.

يحدث بالاردن
بنت الشمال -

واضيف الى المقال معلومه مضحكه جدا ان في الاردن اقر قانون جديد للاحوال الشخصيه الغي بموجبه قانون الخلع لماذا المضحك ان سبب الغاءه ان الفتاه التي انفصل والداها بسبب خلع الام للاب تسمى الام الخالعه وكلمة خالعه في الاردن اى المنحرفه فحماية للفتاه من لقب امها الغي قانون باكمله وهو حق اعطي للمرأه وهو ايضا كان موجود في الاسلام وقصة المرأه التي جاءت الرسول تطلب منه خلع زوجها لانها تكرهه واجاز لها الرسول بذلك مقابل التخلي عن الحديقه اكبر دليل على صحة قانون الخلع ولكن في الاردن يوجد قانون الذكر المهيمن وليس قانون العداله

nero
nero -

فى مصر لا رئيس جمهوريه بالمعنى المعروف يحكم الموظفين فى المدرسه الموظف يردد لـ الطفل اطرق الباب على ماما بعد الساعه الخامسه فى الثانوى فى بيتى يردد لامى لا تعطيه ميراث فى البنك الصراف خرج من مكانه معترض كيف تعطينى ميراث فى الشهر العقارى اتشتمت من رجاله صغار شباب ليه تعطى ابنها توكيل و رفضوا بعد كلام ليس من حقهم مثل ماما و يمثل انه انثى امامها و عندما رفضت هاج هل احد قال هذه جريمه ضد المرأه و عد تمكينها من الحياه و الصايع الذى يلبس سيده لا يعرفها اجتماعيا خاتم ليس فى الاسره بالقانون هى لاتعرفه نهائى و دكتور مبروك عطيه مع النساء سيده تردد ابنى فى الحجره و قال لا هذا مثل رجل زوجته عاريه فى السرير و اتصل بـ الاعلام و سيده تتكلم معها بالتليفون امام الناس مثل الدكتور مبروك عطيه بالضبط كان بالتليفون يكلم الطفل و تردد لها انتى كبرتى على هذا هل يقبل هذا المنظر ان سيده تكون فى سريرها و زوجها يتصل بالتليفزيون سوف يحدث من ابن هذه السيده بالبرمجه و تتذوق المعامله من تقع تحت يده هذا سوف يحدث منه او من غيره هذا بالمناسبه ذكر فى جريده الاهرام ان شرطى دخل شقه و قال الكلمه هذه كبرتى على هذا لسيده فى سريرها و قيل ان الوزاره اعتذرت لـ الاسره فى جريده الاهرام هذا شغل الشعبى و الشعبى هذا هو الذى يتحرش بـ الفتيات يبقى اعدام الموظف الذى يعاكس سيده او يردد نظامنا السيدات اولا و يمثل انه ولى امرها و الجار الذى يردد الست دى امى و ليس انا اضرب امى سته اقلام صفعات اقول لها بيتنا ليس دعاره اى رجل يدخل يتخانق معنا ابنائك هل هذا يقبل من يلام انا و سيده سبعين سنه تضرب على اخر الزمن من ابنها و لا نضغط على الابن نقول معلش و نترك الجار و القريب و الموظف الغريب يعاكس هى قويه و قالت اعمل محضر الشرطى قال ماما لا اذا ماذا نفعل على البلاد تمسك من يتصل بالسيده و بالجزمه امامنا حل من اثنين اضرب امى ام اضرب الغريب الحكومه عليها تقول نضرب الغريب لان الغريب هذا ليس له عندنا شئ لنضغط على نفسنا هذا هو الحق و ليس يقال لا تضربها و اسمح للغريب يدخل البيت او الشقه او الموظف يتكلم معها على انفراد

unbelievable
the canadian -

is this what you understood from this article? Ya Haraaaam?

nero
nero -

فيه خونه بيننا يعنى واحد يعاكس من الدوله موظف رغم ان السكان كلهم يعرفوا القانون لكن يحاول يردد روح القانون فى مصر يعنى سوف يكون بيننا كلام و نقاش و يردد مره السيدات اولا او الست دى و يمثل انه كيف انتم فى غضب يمثل انها ام انها حامل بالقانون الحياه بطريقه آليه بدون كلام و يمسك الفتيات على باب النادى يتكلم فى ملابسهم و يتنصت على الابواب خاصه عندما يرى سيده مع ابنها فى بنك يرفض ان تفتح له حساب هناك من يضرب الفتاه ممكن يقتل اذا الشغل ليس عليه بتركها تغتصب لكن على موظف الدوله لا يمسك الفتيات و يمثل انه مسؤل عنهم فى اى مكان مدرس يدخل شقه لا يردد لارمله لا تعطى ابنك يخرس لان كل بيت له نظامه ليس كل النساء تمارس الجنس مثل بعض فلا تردد موظفه رجل ليه هى مش زينا او مثلنا ليس من حق الموظف يمثل انه متخلف و ان كل الناس مثل بعض فى كل شئ

nero
nero -

غير واضح

ذبح بربري
أحلام أكرم -

إحترامي الكبير للكاتب لأهمية المعلومات .. ولكن عتبي الشديد لماذا لا يجرؤ أحد من الكتاب لتتطرق لجذور المشكله .. من أين نبتت وكبف ترعرعت هذه الجريمه .. هل هي الثقافه أم الدين .. ؟؟كيف نستطيع إعادة بناء ثقافة مجتمعية تمجد المجرم القاتل وتحتفل به كأنما حياة الأنثى بلا ثمن . الطريقه الوحيدة للحد من هذه الجريمه .. هي بيد الدوله مهما كانت الأسباب .. وذلك بوضع أقصى العقوبات على الجاني .. ومعاملة هذه الجريمه كجريمة متكامله الأطراف ومع سبق الإصرار والترصد .. ليس فقط لحماية المرأه .. بل لحماية ما تبقى من ماء الوجه أمام عالم مفتوح لا يتوقف عن النظر لنا بريبه ولا يتوقف العالم العربي والإسلامي عن إعطائه كل المبررات لهذا الخوف والشك والريبه .. نعم أوقفوا الذبح البربري الذي لا يمت للإنسانيةبصلة مهما كانت الأسباب ..

تعليق 3 طارق
سلوى -

الذي قتل زوجته لأنها نطقت اسم شخص تفضله على زوجها يعتبر مجرما ويحكم عليه 20 سنة او مؤبد ولا يهرب باسم الشرف

nero
nero -

هذا مهم جدا من اليسا و من اجله فتحت الموقع كنت المفروض اذاكر لغه حتى الليل و قالت بعد كلام كثير سوف تدخل عليهم لان الدخول يضيع الوقت فيه شاب بعد الزواج لا يسلم على مثلا لا يردد ازيك لكن يردد فين ماما لامى و يكون كبير هذا على السيده تفهم هذا انه هذا هو موظف الدوله الذى مدرس بعد الزواج يرى انه خبير بالنساء بالجنس ايضا و من نفسه يتكلم على اساس عرف النساء خلاص و لانه حمار يردد حمار من يردد انه فهم النساء و كان مدرس قال لامى لا تعطى ابنك جنيه لو مسك جنيه لن تمسكيه قالها بالضبط قرش و ماله هو و مال البيت ما شأنه ببيوت الطلاب فى الثانوى هذا و هو صغير جار بيعمل هذا بعد الزواج لا يسلم على من فى عمره و يردد فين ماما عايزين ماما تطرده انا امى قالت قول له نائمه و كان يحب يقف امام الباب يتكلم فى اى شئ كأنه سيده مثلها

لماذا لا نبالغ
عراقي -

بعض المعلقين يقول لا نبالغ لأن نسبة حوادث قتل الشرف ضئيلة وماذا نقول عن الارهاب الذي ادى الى مقتل عشرات الالوف في العراق ودارفور والصومال.

مراقب فرنسا
سهام -

يعاقب المجرم بالقانون وقد يفلت ولكن نفس الجريمة مستمرة وتتصاعد !!!.. إذن هناك مشكلة في نفسية هؤلاء الرجال مهما اختلفت ثقافاتهم وقوانينهم!! يجب علينا كذلك أن نشرشحهم في إعلامنا ونريهم كيف أن المساواة والحرية والحقوق لم تؤتي ثمارها المرجوة بدليل هذه النسب العالية من التحرش والجرائم في حق المرأة!! ومن علاقات تسميها المتمدرنات رومانسية!!فليس كل الغرب جميل وليس كل الشرق رديء!! كما أن المطالبة بالمساواة والتحرر من رؤيتهم لنا لن يغير حالنا وسنكون مثلهم إن لم يكن أكثر ولنا في الدول الآخذة بالعلمانية مثال!!

nero
nero -

أوقفوا مذبحة البنات بعد توصيه موظف الدوله بالاعلام الناس لا تعطى مرتب و تتأكد من شهاده الخبره رغم انه بدون شهاده فى الحكومه يترقى كل ما اذهب للمكتبه و غيرها اجد من فيها يتغير يعنى لا يبنى اسره كل شهر فى مكان طيارى كما يردد ابن الشارع الشعبى و فى مكتبه كان يتكلم مع سيده انه ينزف دم من اسفل و هذا كلام لا يليق لسيده اشتغل عندها كان شاب هذا منتشر من كلام فى الاعلام مثل اختى مثل امى و احنا اسره واحده و الحب فى الرسمى سيده تقول لشاب جارى احد يكلم سيده هكذا و غضبت انه يحبها و يحترمها لو يكرها سوف يدلعها و يفضحها و يردد السيدات اولا لكن لانه يحب جيرانه يتعامل معها كأنها رجل ويجب شرطه نسائيه تفهم النساء هذا الدلع هناك فى بيتك و ليس من الغريب لا تقبليه من الغريب هذه من اليسا ايضا قالتها بصوتها مع صوره كامله لـ مشيرة خطاب وزيرة الدولة لشئون الأسرة والسكان و هى السيده مشيره خطاب توجه السيده التى تنتظر كلمه رقيقه من غريب فى الشارع بـ امشى هناك هذا فى بيتك هذا و انا ماشى لا انظر للمشهد كنت فى طريقى لفتح الكمبيوتر

احلام اكرم
سناء قاسم -

أضم صوتي لصوت احلام اكرم بادانة هذه الجرائم البشعة ضد الفتيات في العالم العربي وهل لاحظتي يا اخت احلام الخبر في صفحة ايلاف الاولى تحت عنوان استبدال حكم رجم بالاعدام الايرانية اشتياني شنقا على خلفية تهمة زنا. هذه اولويات العرب والمسلمين. يتجاهلوا الفقر والجهل والمرض والتخلف والفساد والارهاب والمخدرات وغيرها من الامراض التي تفتك في المجتمع ليعاقبوا امرأة مسكينة.

صمت تجار الفتاوي
الحكيم -

تتساءل في اواخر المقال اين رجال الدين لماذا الصمت. اجيبك هؤلاء مشغولون بتجارة الفتاوي وتحليل القتل في العراق وغزة وتعدد الزوجات وتبرير الارهاب.

تصحيح للرقم (7و8)
ابو ياسر -

((آلايتين 15و16)) من سورة النساء منسوختان بآية الملاعنة رقم (6) من سورة النور فكن مطمئنا ياخوليو ان الاسلام لايفرق بين المرأة والرجل في العقاب...وان كتاب الله هو الذي يحكم ولايحكم عليه وكان اليهود يحتكمون الى الرسول (ص) في زمانه فلا تقرأ بالمقلوب وتتقول على شرع الله المتين...واساليبك هذا لاتنطلي حتى على الجهلة والاغبياء.

WHere is this from?
Luay -

is this a quote from the bible?

الكثير من البحث
لبنانية -

أود تأييد الكاتب فيما ذكر و أضيف بأن الجهل و التخلف و الفقر وغيرها من الأسباب التي ذكرها الكاتب ليست هي الأسباب الوحبدة لهذه الجرائم بل أيضاً المجتمع و القوانين التي تحمي مرتكبي هذه جرائم هي السبب بإستمرارية جرائم الشرف بمجتمعاتنا. إن جرائم الشرف بحاجة لحملة دينية (وللأسف أن من شرعها هم رجال الدين) و حملة مدنية حيث تتضافر جهود الجمعيات الأهلية و الرسمية من جهة و يتم تعديل القوانين من جهة أخرى، أما يدٌ واحد فلن تصفق ولو كتبنا ملايين الدراسات و المقالات و عرضنا آلاف الإحصاءات.وللمعلق الذي أيد النقاب لمحاربة هذه الظواهر فأود أن أسأله عن الفتيات اللواتي يُغتصبن من قبل آبائهن و أعمامهن و إخوانهن هل أيضاً النقاب هو الحل؟؟ وهل من تغتصب وهي مارةُ في شارعٍ ويحصل لها ما يحصل لأنها جميلة و القبيحة لا تُغتصب؟؟ يا أخي الإغتصاب يحصل من قبل مريض نفسي لا يهمه الفتاة جميلة كانت أو قبيحة. المُغتصب مجرم وهو من يجب أو يوضع في العزلة للعلاج و ليس الفتاة لمجرد أنها فتاة يجب أن يُحجر عليها بما يُسمى النقاب.

النقاب هو الحل رقم 4
ام العينين -

اوافق مع رقم 4 ان النقاب له فوائد والنقاب هو الحل الوحيد لمشاكل العرب والمسلمين وانا ارتديه ومبسوطة فيه كتير جدا جدا واشجع كل سيدة محترمة ان تلتزم النقاب واذا لم تستطع فالحجاب.

>>>
ابو العباس الأردن -

اذا فعلا المرأة مكرمة لماذا يتم استغلالها كسلعة جنس ويمكن تطليقها او خلعها وحتى قتلها دون حساب وعقاب.اذا كان الأمر كذلك لماذا يتحدى المجرمون هذا التكريم ويعاملوا المرأة باحتقار ويهينوهاويقتلوها بالتواطؤ من الحكومات والمرجعية الدينية الصامتة.

فلنهتم من أجل أنفسنا
سهام -

المهم نصحح حياتنا من أجل أنفسنا وليس من أجل الآخرين! العالم المفتوح هو ايضا متطرف في الانفتاح ورغم التحرر هناك معاملات ذليلة ومهينة للمرأة.. المرأة عندنا محمية جدا وعندهم مُستغلة جداً!! القوانين الشديدة مهمة لكن هؤلاء الرجال عندهم يكملوا عمرهم في السجن ولا تكون أخته أو زوجته عليها كلام!! رغم أن العقاب الإسلامي للزنا معروف وهو بالتأكيد يتطلب مجتمع يحتكم بالشرع الإسلامي وليس قوانين كوكتيل كالتي عندنا!! ولإن بعض القوانين العربية فعلا تتساهل مع جرائم الشرف ومنحازة للذكور .. فحتى عقوبة الزنا في الإسلام مشروطة بشهود وتنفذ بالمحكمة الشرعية وليس من العائلة ومشتركة بين الفاعلين وليس على المرأة فقط!! المسألة متجذرة في الحياة الإجتماعية بحيث هي أصعب من أن تزال بقانون .... الموضوع له علاقة بالتنشئة الإجتماعية التي تمرر للفرد والمرتبطة بالتصورات والمفاهيم المرتبطة بالرجولة على وجه التحديد والمستمدة من النظام الأبوي الذي هو متجذر بصورة يصعب إقتلاعها!

بنت لشمال 9
فاطمة الأردن -

شكرا واضيف نريد قوانين ليس فقط في الخلع ولكن في اعطاء المرأة كامل الحقوق مثل الرجل تماا ومعاقبة الرجل المجرم عقابا مناسبا. تخاذل الحكومة وفشل البرلمان شجع الرجال على ارتكاب الجرائم دون خوف من القانون.

اجابة على 13 احلام
د ابراهيم عبد الغفور -

في تعليقها الدقيق طرحت الاستاذة احلام اكرم سؤالا وتحديا لمن يكتبوا ان يتطرقوا لجذور المشكلة. في رأيي المتواضع اقول ان السلوك الذكوري الاجرامي بحق النساء يعود لتراكمات تاريخية اساسها مزيجا من اساءة تفسير الدين ومن الثقافة الذكورية التي تنظر للمرأة كعورة وحرمة وسلعة يمتلكها الرجل وبهذا يبرر لنفسه التصرف بها كما يشاء يطلق ويخلع ويقتل ويحرمها من الميراث. وبما انها سلعة يمكن استغلالها جنسيا لمتعة الرجل ولكي يحتفظ بها لنفسه فرض عليها الغطاء الكامل المعروف بالنقاب والبرقع وهي في الحقيقة خيمة سوداء تختبيء تحتها المرأة من عيون الرجال. وكل ذلك يعود لنرجسية الرجل وشوفينية الرجل وعدم الثقة بنفسه وجهله وعدم الثقة بالآخرين. من هذا المنطلق يمكن الاستنتاج ان الرجل الذي يفرض النقاب على زوجته لا يمكن الثقة به مع النساء بشكل عام. ولكن الضحية دائما هي الانثى رغم كل الكلام الفارغ ان الاسلام كرم المرأة.

even with LAWS
?WEST WE ADMIRE -

The National Women''s Study, a three-year longitudinal study of a national probability sample of 4,008 adult women (2,008 of whom represent a cross section of all adult women and 2,000 of whom are an over sample of younger women between the ages of 18 and 34), found:13% of adult women had been victims of completed rape during their lifetime 22% of rape victims were assaulted by someone they had never seen before or did not know well. 9% of victims were raped by husbands or ex-husbands. 11% were raped by fathers or stepfathers. 10% were raped by boyfriends or ex-boyfriends. 16% were raped by other relatives. 29% were raped by other non-relatives, such as friends and neighbors

The British!!
!look at the figures -

One in four women: An analysis of 10 separate domestic violence prevalence studies found consistent findings: 1 in 4 women experience domestic violence over their lifetimes and between 6-10% of women suffer domestic violence in a given year One in five counselling sessions: Nearly 1 in 5 counselling sessions held in Relate Centres in England on 28 September 2000 mentioned domestic violence as an issue in the marriage (Stanko, 2000). 45% women and 26% men had experienced at least one incident of inter-personal violence in their lifetimes. (Walby and Allen, 2004Fear of being killed: In a study of 200 women''s experiences of domestic violence it was found that 60% of the women had left because they feared that they or their children would be killed by the perpetrator (Humphreys & Thiara, 2002). Homicide: On average, two women a week are killed by a violent partner or ex-partner. This constitutes nearly 40% of all female homicide victims. (Povey, (ed.), 2005; Home Office, 1999; Department of Health, 2005.)

خربطات
صقر -

من قال أن الاندبندت هي مصدر صادق للأخبار أو الصحف الغربية بشكل عام في تعاملها مع الأخبار التي تخص الحضارة العربية ، طبعا لا أنفي وقوع مثل هذه الجرائم التي يعاقب عليها القانون والشريعة يا أخي إن ما يجري هو مادة تستفيد نها الأنظمة الظالمة لاستجرار الدعم اليهودي الأمريكي للبقاء في خكم المنطقة من اندونيسيا حتى المغرب ولكن ثقوا أن التغيير قادم لا محالة وكلما اشتدة عتمة الليل كان الصبح أفرب أليس الصبح بقريب؟ بلى وهو وعد الله تعالى ( إن الذي كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون )

تصحيح رقم آية
ابو ياسر/2 -

ان الآية التي نسخت الآيتين 15 و16 من سورة النساء هي الآية رقم(2)من سورة النور وليست أية الملاعنة رقم 6 حسبما جاء بالتعليق رقم/20 والتي تنص على ((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة...)) علما ان الجرائم التي ترتكب بحق البنات والناس المذكورة في المقالة لاعلاقة لها بالشريعة الاسلامية فالشريعة الغراء تحرم ارتكاب هذه الجرائم وتعاقب فاعلها كمجرم قاتل..وشكرا

21 و 26 - 28
مراقب عربي فرنسا -

بعد قراءة المقالات والتعليقات اعتقد ان الموضوع بحاجة لنقاش وطرح ووضع الحلول على مستوى عربي وبدعم رجال الدين. تعليق 21 لبنانية اثارت نقاط هامة تحتاج الى دراسات في السلوك الذكوري. وتعليق 26 و 27 باللغة الانجليزية اعكلاى احصائيات ومعلومات قيمة والفرق انه في الغرب يعاقبوا المجرم ويوفروا الحماية للضحية. ورقم 28 خرج عن الموضوع واقحم اميركا واندونيسيا وشكك في مصداقية صحيفة محترمة ليس فقط بريطانيا بل دوليا. ما يهم ان الجرائم تحدث في عالمنا العربي ويرتكبها اقرب المقربون ويهربوا من العدالة.

نسخها أو نسيانها؟
خوليو -

الآية التي نسخت آيتا اختلاف العقاب بين الذكر والأنثى في حالات ارتكاب الفاحشة نسختها آية الجلد في سورة النور، يقول السيد أبو ياسر-29-، عظيم، كيف سنقنع طلاب العلم من الغربيين الذين ينشرح صدرهم لللإسلام؟ سنقول لهم بعد أن أنزل الله آيتاه 15 و16 من النساء وجد أن في الأمر بلبلة وتمييزاً بين عقاب الذكر والأنثى في صفوف جمهور المؤمنين ،على قياس الضعف الذي وجده فيهم من قبل في معركة بدر التي كان من أحد أسبابها الرئيسية قطع طرق القوافل ونهبها، فقررت قريش تأديب قاطعها، فعندما نزلت الآية التي تقول للنبي بأن يُحرض المؤمنين على القتال وقالت له بأنّ باستطاعة المؤمن محاربة عشرين نفراً من الذين كفروا لأنهم قوم لايفقهون، تذمر الأصحاب،فوجد الله أن الضعف هو سبب التذمر(لم يكن يعلم ذلك قبل إنزال الآية ؟) فخفض عدد الذين يستطيع الصابر أن يقتلهم إلى إثنين فقط وهذا ما يستطيع المجاهد حسب التعديل في العدد أن يَذبح بسهولة لأنه مؤمن وستساعده الملائكة، لقد اقتنع المؤمنون بذلك التفسير (فهي حكمة لايفقهها إلا النابغون بالعلم والفهم في ذلك الوقت) فهل تعتقد يا أبا ياسر أن نابغي هذا العصر وغير النابغين فيه، سيقنعهم هذا التفسير ؟ مسكين هذا الدين ماأضعف ركائزه.

إمعة الحقوق!!
سهام -

جرائم الشرف تعد قتل نفس محرم في الاسلام!أي ربط للإسلام في الموضوع هو اصطياد في الماء العكر وحقد وإثارة فتن .. الأخوة المسلمين رجاء لا تردوا على أمثال هؤلاء اتركوهم ولا تعلوا من شأنهم!!لا يمكن عد هذه الجرائم أكثر من جرائم فردية .. فهل مثلاً كل بنت رفضت الزواج أو رفضت الحجاب أو حتى سارت في طريق الفاحشة قتلها أهلها؟؟؟؟ لماذا لا نسمع بهم إلا في الأبواق الغربية أولاً ؟؟؟؟ لإنهم يستغلوها عندما يريدون الضغط لمصالح أخرى وليس للتغيير .. لي ذراع!! مثل التغيير الحاصل في العراق وافغانستان!!؟؟؟ ماذا ربحت المرأة هناك؟؟ هل من أحد يجيب!!! إلا إذا كان الرقص وعرض الأزياء يعني المساواة عند البعض !!!التغيير ينبغي أن ينبع منا ولا يُعطى لنا منحة من أحد لإننا لن نستفيد به وسنظل مكاننا ولن يتجاوز الدعاية! استغرب فيمن يجرين إلى الحقوق الإنسانية بمجرد أن يلفت الضجيج الخارجي نظرهم إلى المشكلة فأين أنتم من مشاكل المرأة الأخرى؟ كالأمية والبطالة والفقر وآثار الطلاق والعنوسة؟؟؟ أم انكم تنتظرون حتى يصدح الخارج بالمشاكل حتى تهرولن وترددن ما يقولونه كالببغاوات؟؟؟

مراقب فرنسا
سهام -

يعاقب المجرم بالقانون وقد يفلت ولكن نفس الجريمة مستمرة وتتصاعد !!!.. إذن هناك مشكلة في نفسية هؤلاء الرجال مهما اختلفت ثقافاتهم وقوانينهم!! يجب علينا كذلك أن نشرشحهم في إعلامنا ونريهم كيف أن المساواة والحرية والحقوق لم تؤتي ثمارها المرجوة بدليل هذه النسب العالية من التحرش والجرائم في حق المرأة!! ومن علاقات تسميها المتمدرنات رومانسية!!فليس كل الغرب جميل وليس كل الشرق رديء!! كما أن المطالبة بالمساواة والتحرر من رؤيتهم لنا لن يغير حالنا وسنكون مثلهم إن لم يكن أكثر ولنا في الدول الآخذة بالعلمانية مثال!!

مراقب فرنسا
سهام -

يعاقب المجرم بالقانون وقد يفلت ولكن نفس الجريمة مستمرة وتتصاعد !!!.. إذن هناك مشكلة في نفسية هؤلاء الرجال مهما اختلفت ثقافاتهم وقوانينهم!! يجب علينا كذلك أن نشرشحهم في إعلامنا ونريهم كيف أن المساواة والحرية والحقوق لم تؤتي ثمارها المرجوة بدليل هذه النسب العالية من التحرش والجرائم في حق المرأة!! ومن علاقات تسميها المتمدرنات رومانسية!!فليس كل الغرب جميل وليس كل الشرق رديء!! كما أن المطالبة بالمساواة والتحرر من رؤيتهم لنا لن يغير حالنا وسنكون مثلهم إن لم يكن أكثر ولنا في الدول الآخذة بالعلمانية مثال!!