أصداء

هل مشكلة تونس حقا في الاعلام؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ان قراءة موضوعية وغير منحازة للأحداث التي تشهدها تونس تستدعي ولاشك البحث في جذور الأزمة وهي تقود الى الحديث عن انعدام الفسحة الديمقراطية في الحياة السياسية، وتفشي ظواهر الفساد والمحسوبية وتمركز التروة في أيدي فئة صغيرة جدا من المقربين من مركز الحكم.

فالأزمة في جذورها ترتبط مباشرة بهذين العاملين، فمجرد الاعتراض على الشروط الاقتصادية كان بامكانه أن يأخذ طابعها سلميا لا يقود الى أساليب عنيفة كحرق النفس او الإضرابات لولا خنق حرية التعبير.
ان القضايا الجوهرية التي تستحق الى مراجعة جذرية في تونس مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبعد الاقتصادي والبعد السياسي، ولنأخذ على سبيل المثال قانون "الأمن الاقتصادي" والذي صادق عليه البرلمان التونسي مثالا فبموجب هذا القانون تم تجريم كل تونسي يتعمد أجراء اتصالات مع جهات أجنبية للتحريض على الإضرار بالمصالح الحيوية للبلاد، فاذا كان التجريم هو الغطاء "القانوني" لقمع الأصوات المعترضة على الفساد الاقتصادي، وان كانت المصالح الحيوية للبلاد تقررمن قبل الفئة التي تمسك بزمام الأمور الاقتصادية، وإذا كانت السلطات التونسية قد جردت الحياة السياسية من الحريات الشخصية، فان أسباب اندلاع الإحداث في سيدي بو زيد وغيرها لا يمكن إحالتها إلى السياسة الإعلامية في تونس فذلك سيبدو تحليلا فنطازيا، ولا يمكنه ان يأخذ طابعا واقعيا الا اذا كان الهدف من ورائه تقديم طلب وظيفة اعلامية حكومية.

بقول آخر أن المشكلة الجوهرية لا تكمن بأي وجه من الوجوه في ضعف أداء مسؤولين إعلاميين لم يعرفوا كيف يتعاملوا مع وسائل الإعلام العربية والدولية كما يحلو للبعض ان يصور ذلك، في موقف موقف منهم يكاد يكون منسجما مع الموقف الرسمي الحكومي،فالفساد الاقتصادي واحتكار المشاريع الاقتصادية من قبل جهات فئوية مقربة من مركز الحكم وقمع الحريات الشخصية تضافرا في تأجيج الأزمة.

ومضحك جدا ان يعترض كاتب تونسي على القنوات الفضائية العربية لأنها قدمت أحداث سيدي بوزيد في نشراتها الرئيسية على أحداث فلسطين وصومال الدامية،اذ ان طرحا من هذا القبيل يجعلنا نتخذ من أحداث أخرى ذريعة لتجاهل المطالب الجماهيرية المشروعة.


ويبدو أن بعض الكتاب التونسيين قد وقع في قراءة خاطئة للأحداث الأخيرة، إذ لم يقتنع هذا الصنف بوجود أزمة حقيقية حتى مع انضمام النقابات الصحفية والحقوقية لحركة الاحتجاج، ويمكن اعتبار التحليل الذي يقدمه السيد خالد شوكات مثالا جيدا على هذا الصنف من الكتاب إذ يرى شوكات أن المشكلة الأساس فيما حدث يرتبط بالسياسة الإعلامية في تونس على المستويين العربي والدولي، وبذا تختصر الأزمة برمتها برفض المسؤولين الإعلاميين في المشاركة في البرامج الإعلامية و الناطقين غير الرسميين الذين يصفهم شوكات بأنهم ملكيين أكثر الملك.

قد نتفق مع السيد شوكات ان هناك وسائل إعلام خارجية استغلت الأحداث، ولكن ملاحظتين جديرتين بالاهتمام في هذا الصدد،أولهما ان الاستغلال الإعلامي لا يتنافى مع وجود أزمة حقيقية على صعيد الحريات السياسية في تونس،والتطرف في إحالة الأزمة بمطلقها الى وسائل الإعلام هو أقرب الى المنطق التآمري الذي قد عفا عليه الزمن، وثاني الملاحظتين يرتبط بالحلول الاعلامية التي يطرحها السيد شوكات اذ ان حركة التحرير وخصخصة الإعلام التي يدعو اليها السيد شوكات قد نفذت منذ أعوام في تونس ولكن على الطريقة ذاتها التي تسلخ فيها المصلحة العامة في تحت أقدام المصلحة الفئوية الضيقة فثمة العشرات من الصحف والإذاعات والقنوات التونسية التي يملكها أفراد مقربون جدا من مركز الحكم وأعتقد ان الاشارة اليها كانت ضرورية مادام السيد شوكات قد تهجم على مالكي صحف وقنوات احتكروا صورة تونس وو صفهم بالشخصيات الباهتة..

ليس الإعلام العربي ولا الأجنبي هو ما يهدد تونس والحديث عن صورة تونس في الخارج هو ضرب من ضروب النرجسية الوطنية فتونس هي أكثر بلد عربي يحظى بصورة أكثر ايجابية من واقعه في الاعلامين العربي والعالمي، كما ان تعديل السياسة الإعلامية لا قيمة له أن لم يكن مقرونا بإيجاد حلول حقيقية للأزمة السياسية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

إن الدرس الأساسي الذي يجب أن تستقيه القيادة التونسية "ما بعد أحداث سيدي بوزيد" لا يلخص بأي نحو في المجال الإعلامي،ولا بتشجيع المسؤولين السياسيين على التعاطي مع الوسائل الإعلامية،إذ أن مشاركة وثقة بهذا المعيار من الأجدر أن يكون نصيب المواطن التونسي وفي ذلك يكمن التحدي الذي يواجه القيادة التونسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النفاق السياسي
علي الخالدي -

لقد اصبت في كلمتك ولكن ليس غريبا ان يكون هنك اشباه كتبه جاؤوا الى هولندا في منتصف التسعينات من القرن الماضي طالبين اللجوء السياسي من النظام الاستبدادي الذين يدافعون عنه الان ما الذي تغير منذ التسعينات ولغايه اليوم في الحكم والاحوال في تونس ليخرج علينا اشباه كتبه كانوا بالامس يشتمون النظام واليوم يدافعون عنه قلبا وقالبا انه الفلساد السياسي والاخلاقي والمالي ....

قراءة خاطئة
اكرام -

اعتقد جازما انك غير تونسي وغير متخصص بالقضايا المتعلقة بتونس ولهذا جاء ردك كومة مما تسمعه هنا وهناك من نتف كلام وماتبثه الفضائيات ، ومضحك انفعالك الشخصي من وجهة النظر القائلة ان الأنفتاح مطلوب من كل الدول ورفع الأسوار المغلقة هذه هي الفكرة التي لم تتوصل اليها فبقيت تلف وتدور حول الفضائيات ..ومن اطرف مايكون اعطائك درسا للقيادة التونسية في ذيل مقالك ..

شكرا
لطيفة -

لا تتعب نفسك سيد أمين مع كتاب لايكتبون الا في تبرير ممارسات النظام التونسي، نفتخر بوقوفك مع الشعب التونسي في مواجهة ديكتاتورية النظام

التجربة الترکمانية
فاضل عثمان -

التجربة الترکمانية في المجال الاعلامي و خصوصا تجربة الجبهة الترکمانية الظافرة بالامکان توظيفها و الاسفتادة منها عربيا خصوصا في تونس حيث هناك تشابه کبير بين التجربة الکمالية في ترکيا و التجربة التونسية، ولتحيا الاخوة الترکمانية العربية.

عصر السرعة
حسان -

ماشاء الله عليك ...لم يجف حبر مقال خالد شوكات بعد واذا بك تتحفنا بهذا المقال ..هذا دليل على نوعية المقالات وطبخها وسلقها في دقائق ثم نشرها ...اليس هو عصر التكنولوجيا والوجبات الصاروخية ؟اين التروي وقراءة المراجع والتحليل ؟ شكرا لك لأنك اثبت هذه الحقيقة ..باقي لنا ان نتعرف على واقع ومستقبل نظام ملالي ايران الكاتمين على انفاس الأيرانيين الأحرار ..

الصورة الحقيقية
رشيد راشدي -

سياسة تكميم الأفواه والعصا الغليظة التي ظل بن علي يرفعها في وجه كل من يريد رفع صوته للاحتجاج، واستئصاله لأي شكل من أشكال المعارضة حتى في مراحلها الجنينية.. هذا الوضع جرت بالتوازي معه حلة دعائية مكثفة وغزيرة لصالح النظام تصوره كأنه حول تونس إلى جنة الله في الأرض.. الأحداث الأخيرة فضحت المستور وتبين للعالم أجمع أن نظام بن علي، نظام قمعي وبوليسي وأنه يتسلط والحاشية المحيطة به على ثروة الشعب التونسي ويحرمه منها، وكل من صدرت عنه أي أنة يعتبر إسلامي يجب قمعه واضطهاده واستئصاله.. هذه هي الصورة الحقيقية لتونس بن علي، زالت صورة تونس النامية المتطورة السعيدة الخضراء..

المطـلُ ظلــم
هشام محمد حماد -

يقول اللهُ تعالى بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ صدق اللهُ العظيم [*] ويشرح التفسير الميسر : لقد أغَفَلوا حين كفروا بالبعث , فلم ينظروا إلى السماء فوقهم , كيف بنيناها مستوية الأرجاء , ثابتة البناء , وزيناها بالنجوم , وما لها من شقوق وفتوق , فهي سليمة من التفاوت والعيوب [*] ولعلها مناسبة لنوضح إننا وكلما قرأنا تلك الآية الكريمة يأتي بأذهننا ذلك التعبير الماجن [السماوات المفتوحة] عن إنتشار قنوات العري والتعري وبرامج اللهو والرقص بأنواعه والأفلام والمسلسلات للكاسيات العاريات [*] وحيث أن تلك القنوات يتم بثها بقرارات من بلاد أُمة محمد عليه الصلاة والسلام - فإننا نطالب سلطات تلك البلاد بإيقاف ذلك الأذى والأضرار المرتبطة مع صرف تعويضات نقدية لكل مسلم ومسلمة عن ذلك التكريه للحياة عدا العلمانية وتلك القنوات من نتاجها [*] ليس من مسؤولية المسلمين ما قرروا هؤلاء المسؤولين بإرادتهم ونبع تفكيرهُم وبقراراتهُم - مما يُعزز من مطالبنا المستحقة [*] التي تعتبر بمثابة مظالم قائمة لا تتقادم ؛ فإن تأخروا فهو مطل لا سيما وأن للجميع أرصدة إستثمارات وسندات وغيرها مساندة لأسواق غير المسلمين بالغرب والشرق : فأنى لكُم الإدخار والإستثمار وأنتم مدينون بما يفوق تلك الإستثمارات والمدخرات ؟ [*] والنشر أمانة تحاسب عليها

الى اكرام
هادي -

يبدو أنك موظف حكومي من الاعلاميين ممن وظيفتهم الدفاع عن الموقف الحكومي التونسي لذا اطلب من جميع القراء عدم الرد عليك

قولوا لنا الحق
هشام محمد حماد -

طيب : سنرضى بحكمكم أنتم القراء لهذا الموقع : أيرضيكم أن يكون بعض القوم بغنى وبحبوحة ويدخروا ويستثمروا بطول ذراعهم يميناً ويساراً - وبذات الوقت مدينين لنا ولجميع المسلمين بحقوق ومظالم يتعين فيها القصاص كما كتب اللهُ علينا بالقرآن الكريم ؟ [*] والعدل هنا يتطلب إحقاق الحقوق ومنا إيقاف بث قنوات التعري بشهر الصوم وغيره من الشهور ؛ وسداد تعويضات نقداً لكل مسلم ومسلمة عن نتائج فعالياتهم وقراراتهم الظالمة للإسلام فينا [*] وما ضاع حق مطلوب بقصاص [*] أم إن لبلاد أُمة محمد عليه الصلاة والسلام قول ورأي آخر [*] الرسول عليه الصلاة والسلام يأمرنا باللحية - بينما يلهثوا ورائنا ويهيلوا التراب : أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] يضروا منتقبات وأهليهن : أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] ينشروا تجارة المحرمات بالدخان والخنازير والخمور : أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] يضيعوا أوقات المسلمين بالتلفاز المقزم للصورة بالمخ وبالتالي أقزمة الآمال والطموحات الإسلامية - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] يمنعوا عنا حلال الزواج ويوقفوا أسباب الأقوات والأرزاق - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] ينشروا الكليبات وقنوات الرقص المضيعة للخيرات والبركات بالمجتمعات وبما ينعكس على كل من المسلمين - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] من نتاج العلمانية ترويعات وترهيبات وإفزاعات للقلوب المؤمنة بالله الواحد أحد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفواً أحد - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] لا يطبقوا الزكاة بمعظم البلاد ويطبقوا ضرائب ليعلوا من شأن أحد موروثات الإحتلال - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] خاضوا بمصر حرب للكهرباء للتنمية تمحورت إلى خدمة فوازير رقصات وتعريات بشهر الصوم - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] يضيعوا يومياً ماء فائض النيل بالصرف بالبحر المتوسط مع أن شرق وغرب النيل صحراء - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] يمانعوا ويقاتلوا زواج المسلمين لوقوعهم صرعى شرح أحد الشيوخ بأن الآية رقم 11 من سورة الشورى تعصم المسلمين من الإلحاد - أفلا نطالب بقصاص ؟ [*] طبقوا الحرورية الإجرامية وأغتالوا مسلمين منهم من أشهد بكونهم مسلمين يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله وكانوا من المصلين والصائمين - أفلا نطالب بقصاص ؟ .. قولوا لنا : ولماذا شرع الله القصاص وكتبه على المسلمين إن لم يكُن ذلك وغيره مما نعلم يستحق القصاص ؟ وهل الرغبة عارمة لكل هذه الدرجة لإيقافهم تشريعات الله عز وجل ريثما يخرج من نسلهُم مسلمين نابهين - رغم دعا

طلب وظيفة
صائب -

معك حق والله أخي حسان انه عصر السرعة،لم تخمد احداث تونس بعد واذا بالاخ شوكات يتكلم عن مرحلة مابعد الأحداث ، ويصور الأمور كلها بأخطاء موظفين في حقل الاعلام، وكأنه يقول للقيادة التونسية:من أجل أن لا تتكرر احداث من هذا القبيل ليس المهم الاهتمام بالحريات السياسية ولا ببرنامج اقتصادي غير فئوي، المهم والاساسي فقط هو أن تعينونني أنا ، انه يقدم طلب وظيفة ليس الا، أما بخصوص الايرانيين الأحرار فقد فاتك ان الكاتب عراقي ويمكنك أن تقرأ مع ذلك دفاعه عن الكتاب والسينمائيين الذين اعتقلتهم السلطات الايرانية وغوغل في خدمتك دائما الا اذا كانت خدمة غوغل ممنوعة في المكان الذي تتواجد فيه

جنة تونس !!
عراقي - كندا -

يبدو أن مشكلة تونس ليست في الإعلام , بل في بعض التونسيين الذين يبالغون في وصف ( جنة ) الحياة في تونس , ولعل السبب هو عدم سفرهم الى دول أخرى متطورة وعدم إطلاعهم على مجتمعات أرقى من مجتمعهم , المصيبة أن تونس باتت معروفة لكل العرب بإباحية العلاقات بين الجنسين وبدون زواج , لان الزواج هو عادة رجعية متخلفة حسب نظرية ( بورقيبة ) العالمية ,أخيرا ماذا نتوقع من بلد تحكمه زوجة الرئيس هي وأقربائها .....

الى العراقي في كندا
slim -

هو انت شرفت ؟؟!! و انا اللي كنت فاكرك في القاعدة الاميريكية في ألالباما تلعب مع الطالب السعودي اللي اغتصب المعاق الاميريكي !!

الى هشام محمد حماد
slim -

تعليقك سطحي و غيبي و لا مجال له في واقعنا ...واقع 2010 !! تتكلم عن الكاسيات العاريات بينما الكفار , و الذين هم بالمناسبة, أبناء هؤلاء الكاسيات العاريات و إخوتهن و أبائهن ...بينما الكفار يخترعون و يكتشفون و يطورون !!! منذ اسبوعين توصل فريق علمي من الكفار لشفاء مريض من الإيدز نهائيا !! منذ كم شهر توصل الكفار الى تخليق الحياة من الخلايا الجذعية !!! من كم سنة توصل الكفار الى اكتشاف مكونات الجينوم البشري !! بينما منذ 1500 سنة و أكثر و مصيبة العرب المسلمين هي في بضع خصلات من شعر المرأة... و بضع سنتمترات من يدها او حتى بضع ديسيبالات من صوتها !!! كفار يعملون و يخترعون و يطورون لما فيه خير البشرية....و مسامون مؤمنون يعطلون التطور و يقفون في طريقه بسور و أحاديث, مشكوك في أغلبها, قيلت منذ أكثر من 15قرنا !!! ها تدري يا هشام يا محمد يا حماد...أنه و بينما أنت تقيس السنتمترات الشرعية التي تفصل المستورة عن الكاسية العارية...يتم احتساب أكثر من 1000 إكتشاف و اختراع حول العالم ؟؟؟!! و بينما تراجع انت سور و آيات محنطة منذ 1500سنة , يتم اكتشاف أكثر من 150 دواء جديد يمنح الامل للبشرية في القضاء على الامراض المستعصية و إيقاف الام الناس ؟؟!! و بينما تبحث انت و غيرك في الحكم الشرعي في المراة التي بصق رجل في الطريق فوضعت هذه المرأة قدمها عليها...هل هي زانية أم لا.. يقوم الكفار بتسجيل أكثر من 200براءة اختراع تكنولوجي يسهل على البشرية حياتها و يوفر لها الوقت و الجهد و المال ؟؟!! و بعد كل هذا..ألا تخجل من اهتمامك بأفخاذ المطربات و نهود الممثلات و مؤخرات العارضات المعروضة على القنوات إياها...و لا تحاول و لو بكبسة زر أن تحول نظرك عنها ...نحو قناة ناشيونال جيوغرافيك ؟؟؟؟!!

إيضاحات لأسئلة
هشام محمد حماد -

[[••]] أولاً : لا نود جدالاً غير مفيد حيث لا تتضمن جميع مداخلاتنا سوى ما يرتبط بالأوامر والنواهي وأركان الإسلام المعروفة - فلا تتقول علينا بما لم نقول أو نفعل [[••]] تغنيك وغيرك بتقدم الغرب مردود عليك بتسرقاتهم التاريخية من الإسلام وتحديداً ما جاء برسالة الإسلام من مضامين بل وكثيراً من كلمات الله عز وجل [[••]] جميع مخترعاتهم للبشرية كما تقول يدخلونها عليك بأغلى الأثمان بغية إستنزاف مقدراتك - بل إن مما هو منسوب إليهم برامج مسروقة إحتيالاً ونصباً ومنها ما هو مسروق منا شخصياً دونما موافقة أو تصريح ولكن بأقمار صناعية سارحة [[••]] أين يذهب أموات غير المسلمين يومياً ؛ وما هي إجابة كل منهم عن الرجل الذي بُعث فيهم ؟ - أوترغب أن تتشبه أمة محمد عليه الصلاة والسلام بأقوام نعلم عنهم إنهم مجرد عبيد لإبليس والشياطين منذ أكثر من تلك المدة التي أشرت إليها [[••]] لم أستدلل ولا غيرنا من المسلمين لا على سور ولا آيات تتقول عنها بالتحنيط - وقولك هذا يخرجك من الإسلام إن كنت أنت مسلماً ناهيك عن متطلب تطبيق الحد المناسب ؛ فإن لم تكن مسلماً - فلماذا تتدخل فيما يعنيك من أمور إسلامية مثارة بين مسلمين ؟ [[••]] ومن تلك الأدوية التي تشير إليها ما هو نتاج تجارب جرت وتجري على مسلمين بمستشفيات معروف إنتسابها لغير المسلمين [مثل مستشفى هرميل وجرت تجارب ولا تزال على مسلمين منهم أقارب لنا شخصياً] ، كما تجري تجارب بموافقة جهات عسكرية بمصر على بعض مسلمين بتسريع ضربات القلب أثناء النوم وخفضه أثناء فترات بذل الجهد بالصحو ويحاولوا الوصول لوسائل مانعة للصلاة والصوم وبما يساعد على زيادة ونشر الإلحاد [راجع الفقرتان 6 ؛ 8 أعلاه] ؛ [[••]] لا نخجل من من ينشروا التعري والأفخاذ بشهر الصوم وغيره وبما يمنعنا وغيرنا من المسلمين من الحياة والتنفس لخيرات ضائعة نتاجاً لتشييع العري بالشواطىء والمايوهات - والآولى أن يخجل أهل الديوثية من افعالهم وليس من ينصحوا - فالدين نصيحة ؛ ومن رأى منكم منكراً فليغيره - فإلزم حدود عقلك الضعيف الواهن المستعمل من إبليس [[••]] لا أنت أو غيرك من أمثالك لهُ مجرد إتاحية لتقديم نصح أو إرشاد لمسلم - أنصح نفسك وأجب : لماذا هُم [تسعة عشر] ؟ أما تلآعبك بأرقام لا تعيها - فلن يفيدك هذا ولا حتى كتابتك كلمة مسلمون بأسلوب الحرورية القحة [[••]] إن مطالبنا بالقصاص الذي كتبه الله تعالى قائمة ولا تسقط بتق

تعليقات (Slim )
عراقي - كندا -

كيف لإيلاف أن تخالف شروط النشر التي وضعتها بنشر تعليقات مستفزة لإشخاص جهلة وتافهين مثل هذا ال (slim)الذي يمعن في إستفزازاته لإيلاف وقرائها ولم يسلم منه أي قارىء وسهامه المسمومة قد طالت حتى الذي يتجهل الهراء الذي يكتبه , في تعليقه لهذا المقال يصف السور والآيات الكريمة بأن أغلبها مشكوك في صحتها وبأنها سور وآيات محنطة !! هذا القول بحد ذاته يخرجه من الدين إن كان مسلما وعاقلا , لكن يبدو أن به لوثة عقلية أو شعور زائف بالغرور الآجوف , أود أن أشير أن الآسلام وكتابنا العزيز ( القرآن الكريم ) لم يمنع العلم والتطور بل شجع على العلم والعمل والكد المشروع ( وأن ليس للإنسان إلا ماسعى ) ( وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) لكن ديننا قد وضع ضوابط معينة حتى لايحصل فساد أو بلبلة وفوضى , أما موضوع أهواء الناس وأمزجتهم فالدين لاعلاقة له بها ولايأخذ بها , ولو أخذ الله تعالى بأهواء الناس ورغباتهم وشهواتهم لفسدت السموات والآرض , أطلب من إيلاف نشر تعليقي هذا ردا على إفتراءات (slim)هذا لآني قد كتبت بالآمس تعليقا بشأنه ولم تنشروه لحد الآن !!

الى هشام محمد حماد
slim -

أنا متأكد أنك أول ضحية لهذه التجارب الغربية التي أجراها الكفار على المسلمين !! !! و المصيبة انك الآن تستعمل كمبيوتر من الذي صنعه الكفار...و الذي بدوره يعمل بالكهرباء التي اخترعها أيضا الكفار !! و لكنك أعمى البصر و البصيرة و لا ترى شيئا !! المهم عندي هو أنني مسلم و لكنني أرفض هذا الاسلام .......العنيف الارهابي الذي تنادي انت به !! و لا أنت و لا الاف غيرك قادرين على لمس شعرة مني لأنني أسكن بلدا حرا بلدا واعيا و مثقفا و محترما !! أما إقامة الحد..فالواجب إقامتها عليك لأنك ..... فضيحة للمسلمين بكم .... و التخلف و التطرف الذي تعاني منه !! بقي عندي سؤال واحد فقط : ماهي أهميتك بالنسبة للانسانية ؟؟ ماذا فعلت للآخرين مقارنة بآلاف اليهود و المسيحيين الذي أفادوك و عالجوك و سمحوا لك باستعمال هذا الكمبيوتر لمهاجمتهم !! حقا ... أنكم لحفاة عراة !!

عصر جديد
hatif -

من المؤكد أن العرب في الاقطار التي يعيشون فوقها حسب تقسيمات، سايكس بيكو، على موعد مع التاريخ، للتنافس في كسر حلقات القيود الاستبدادية التي يجدون أنفسهم مكبلين بها.وذلك حتى لا ينظر إليهم على أنهم من مخلفات التطور بعد تصفية جيوب الاستبداد والديكتاتورية في مختلف أنحاء العالم ، وبقوا هم كجزيرة معزولة في بحر متلاطم .

إلى رقم 14
أيمن نور -

موضوع النقاش هو الاضطرابات الاجتماعية التي تعيشها تونس نتيجة لانتشار البطالة بين شبابها وإقبال البعض منهم على الانتحار بسبب أوضاعهم المادية المزرية.. وأنت قلبت الآية وأصبحت تتحدث لنا عن الإسلام والكفار والاكتشافات الجغرافية والاختراعات العلمية المسيحية واليهودية والصينية والشيلية..، ما دخل هذا بذاك، ما علاقتك أنت وبن علي بالاختراعات العلمية الغربية؟ هل أنت أديسون و بن علي لويس باستور ونحن لا نعلم؟؟

الى أيمن نور
slim -

أتساءل فقط إن كنت تعرف القراءة أم لا ؟؟ أو ربما أنه ليس لك من النور الا إسمك و الباقي مظلم لا يسمح لك حتى بقراءة العناوين !! فتعليقي موجه للسيد هشام محمد حماد و الذي أدخل الدين و الاسلام و الكاسيات العريات في الموضوع و أنا وجهت ردي اليه ...إليه هو فقط !! يعني بالعربي الفصيح...لا شأن لك بالتعليق !! و لكنك طبعا لم تكلف نفسك عناء قراءة العنوان و هات يا انتقاد و هات يا سخرية بدون أي وجه حق !! و لكن لن ألومك...فهكذا هم العرب ...يقرؤون بضع كلمات حول أي موضوع و يصبحون أدباء و مفكرين و نقاد !! فرجاء...في المرة القادمة لا تستظرف نفسك و تستخف دمك و تتحفنا بدررك و جواهرك قبل ان تقرأ التعليق من أوله الى آخره !!

لماذا التجاهل ؟؟
عراقي - كندا -

السيد المحرر : كتبت 3 تعليقات على هذا المقال بالآمس ولم ينشر إلا تعليق واحد فقط , أتساءل لماذا إستغفال القراء وعدم إحترام أراؤهم؟؟ رغم أني لم أخالف شروطكم المعلنة للنشر , التعليقات المعتدلة , المنطقية لاتنشرونها , بل لاتشيرون إليها مجرد إشارة !! وهذا والله قمة التجاهل لقرائكم وخاصة القدماء المتابعين , أما التعليقات الاخرى مثل ( slim ) فأنكم تنشرونها نصا ولو كانت بحجم كل جريدة إيلاف , لماذا ياسادة ؟؟ يبدو أنكم تريدون من بعض القراء أن يهجرونكم أم ماذا ؟ إذا لم تنشروا تعليقي هذا فأني سوف لاأكتب أي تعليق بعد الآن وشكري الجزيل موصول لكم ولكل القراء والقارئات الذين يحترمون أنفسهم .

الى إيلاف
slim -

إهئ إهئ إهئ !!! بليييييييييييييز إيلاف... نرجوووووك !!! أنشري تعليقات العراقي اللي في كندا و اتحفينا !! الرجل محروق دمو على كم كلمة عبيطة تتنشرلو في ايلاف و انتم مطنشينو ؟؟!! و النبي حرام !!! طيب, ماذا لو عمل في نفسو حاجة ؟؟!! نتحرم احنا من درره و جواهره اللغوية ليه بقى ؟؟!! لماذا يا ايلاف تتركيننا يتامى للأديب المبدع العراقي اللي مستلفاه كندا و حالفة 100يمين ما تردو للعراق !! بليييييييييييييييييز ايلاف انشريلو الكلمتين و التعاليق الهبلة إياها و بلاش سخرية و تطنيش !!

هههههههه
نوران -

الله يجازي شيطانك يا slim و الله موتتني من الضحك بس خليك حنين ع العراقي اللي في كندا و الله مسكين حتبقى انت و الزمن عليه