كتَّاب إيلاف

حرب على مصر... لكن القيادة مسؤولة ايضا!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا شك ان الاحداث ذات الطابع الطائفي التي شهدتها مصر تثير الكثير من القلق، خصوصا انها تشكل محاولة واضحة لتعطيل الدور المصري على الصعيد الاقليمي من جهة واستكمال عملية تفتيت العالم العربي من جهة اخرى. مصر مستهدفة لا اكثر ولا اقلّ. مصر مستهدفة ليس بصفة كونها الدولة العربية الاكبر فحسب، بل لان المطلوب الغاء مصر واخراجها من المعادلة الشرق اوسطية والافريقية ايضا، تماما مثلما اخرج العراق من المعادلة العربية والخليجية وتحوّل الى مجرد تابع لا اكثر ولا اقلّ لا تشكل حكومة فيه من دون موافقة ايرانية، او على الاصحّ من دون تفاهم ايراني- اميركي...
لا يمكن عزل ما تتعرض له مصر عما تعرّض له العراق. ولا يمكن عزل مصر عن لبنان وفلسطين. ايا يكن مصدر الارهاب الذي يستهدف اقباط مصر، وهم جزء لا يتجزأ من الشعب المصري ومن نسيج مصر، لا يمكن في اي لحظة تجاهل ان الهدف واحد وحيد. مطلوب ان تستسلم مصر. كل حرب غزة الاخيرة كانت حربا على مصر. كان مطلوبا ظهور مصر في مظهر المتواطئ مع العدو الاسرائيلي في الحرب التي شنتها الدولة العبرية على "حماس" في غزة. كانت تلك الحرب المفتعلة تستهدف امرا واحدا يتمثل في اظهار مصر في مظهر المشارك في الحرب الاسرائيلية على القطاع. لم يكن مطلوبا اكثر من ذلك. من افتعل تلك الحرب عن طريق اطلاق الصواريخ في اتجاه اسرائيل مع علمه المسبق بقدرتها على ممارسة ارهاب الدولة، انما اراد القول ان مصر تغلق معبر رفح في وجه الفلسطينيين في غزة وانها شريكة في الحصار. لم يكن ذلك صحيحا لسبب في غاية البساطة يتمثل في ان لا علاقة لمصر بفتح معبر رفح واغلاقه نظرا الى ان الاتفاق في شأن المعبر كان اتفاقا بين اربعة اطراف هي: الاتحاد الاوروبي، الذي جاء بمراقبين الى معبر رفح، والرئاسة الفلسطينية، ممثلة بحرس الرئاسة تحديدا، والولايات المتحدة واسرائيل. مصر كانت خارج الاتفاق. لماذا الزج بها، علما بانها دولة تحترم القوانين الدولية ولم تعد في حال حرب مع اسرائيل منذ توقيع معاهدة السلام في العام 1979؟
اخذ العرب علما بمعاهدة السلام. قاطعوا مصر طويلا، ثم عادوا اليها زرافات ووحدانا بعد اكتشافهم ان لا غنى لهم عنها. يفترض بهم الآن الدفاع عن مصر واتخاذ موقف موحد مما تعرض له. ما تتعرض له مصر يندرج في سياق ما يتعرض له العراق وما تعرض ولا يزال يتعرض له لبنان من ظلم.
هل "القاعدة" وحدها وراء الهجمة على مسيحيي العراق؟ هل "القاعدة" وراء محاولة تهميش المسيحيين في لبنان؟ الاكيد ان "القاعدة" ليست بعيدة عن كل ما يحصل. ولكن من يستخدم "القاعدة" ويوظفها في مشاريع سياسية معينة لا هدف لها سوى تدمير كل ما هو عربي في الشرق الاوسط؟ هل "القاعدة" وراء حرب غزة الاخيرة التي استهدفت احراج مصر؟ هل "القاعدة" وراء تهريب السلاح الى غزة عن طريق مصر؟ هل "القاعدة" وراء كل ما يجري في العراق؟ اين مسؤولية اجهزة الامن العراقية في حماية كنيسة سيدة النجاة في بغداد ولماذا هوجمت الكنيسة بالطريقة التي هوجمت بها والتي سمحت للارهابيين بقتل كل هذا العدد الكبير من المصلين الذين كانوا في الكنيسة؟
هناك محاولة واضحة للربط بين الهجمات على مسيحيي العراق ومصر. انها محاولة لا هدف لها سوى تبرير العملية البربرية التي استهدفت كنيسة القديسين في الاسكندرية مع بداية السنة الجديدة. تبدو الرسالة جلية. الرسالة موجهة الى مصر قبل تسعة ايام من الاستفتاء السوداني. على مصر ان تلتزم حدودها وان لا يكون لها رأي في تقاسم مياه النيل. عليها التخلي عن عروبتها وعن كل ما هو عربي في المنطقة وان لا يكون لها اي دخل في ما يجري في السودان حتّى. عليها المغامرة بمصير شعبها. عليها ان تكون اسيرة ردود الفعل والّا تتخذ اي مبادرة من اي نوع كان على الصعيد الاقليمي، بما في ذلك ارسال وزير خارجيتها الى بغداد كما حصل قبل ايام. ارادت مصر عبر ارسال الوزير احمد ابو الغيط الى بغداد واربيل تاكيد الحضور المصري والعربي في العراق، في البصرة والمنطقة الكردية تحديدا، اضافة الى العاصمة في طبيعة الحال. تبين ان ذلك ممنوع. من يريد ان يتذكّر ان مصر ارسلت في الماضي سفيرا الى بغداد وان هذا السفير خطف وقتل في ظروف غامضة؟!
كيف سترد مصر على الاحداث الاخيرة؟ الاكيد ان على الدولة اخذ المبادرة في محاربة التزمت. كان هناك تقصير في السنوات الاخيرة في مجال نشر ثقافة الانفتاح. وهذا جعل الاقباط يشعرون بنوع من الاضطهاد في احيان كثيرة. لجأ بعض الاقباط الى المزيد من الانغلاق على الذات بعدما شهد المجتمع المصري تحولات في غاية الخطورة نحو مزيد من التطرف في كل شيء بدءا باللباس وانتهاء بالخطاب الديني.
تتحمل مؤسسات الدولة المصرية مسؤولية التهاون مع الخطاب الديني المتزمت. لا يمكن ترك الامور تفلت. لا يمكن ترك بعض الجهلة من رجال الدين يؤثرون بفتاويهم المضحكة- المبكية على فئات معينة من المجتمع. ان حال الانفلات تسهل تسلل الافكار المتطرفة الى المجتمع وتساعد في مدّ التنظيمات الارهابية بالرجال المستعدين للانتحار من اجل دخول الجنة!
هناك خارج مصر من يراقب ما يدور فيها عن كثب ويراقب خصوصا التحولات التي يشهدها المجتمع المصري الذي كان في الماضي القريب اكثر المجتمعات العربية انفتاحا على كل ما هو حضاري في هذا العالم. كانت مصر الجهة الرائدة في التصدي للجهل والتزمت والافكار السوداء وثقافة الموت وفي نشر العلم والمعرفة والفنون. ها هي الان تتاثر بالجهل والجهالة والجاهلية الآتية من داخل المنطقة العربية ومن خارجها.
يفترض في القيادة المصرية استيعاب ان هناك، خارج مصر من هو على استعداد لاستغلال اي ثغرة من اجل متابعة الحرب على مصر. انها حرب حقيقية تصب في جعل العالم العربي ينهار نهائيا. انها حرب تستخدم فيها كل انواع الاسلحة بما في ذلك سلاح المال وسلاح الدين وسلاح التخوين. ربما كان المجتمع المصري لا يزال قادرا على المقاومة. لكن الاكيد ان ذلك لن يكون ممكنا من دون موقف حازم من السلطة يقطع الطريق على المتاجرين بالدين ويسمي الاشياء باسمائها من دون خوف او وجل!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين الادله؟
مرمره -

كلام انشائي فاضي

اين الادله؟
مرمره -

كلام انشائي فاضي

الله يكرمك
الباحث -

البرادعى يابلاش واحد غيره مايلزمناش ; كفايه كده ياحسنى مبارك خذ شلتك معاك وابنك جيمى وحلوا عن سمانا لأنه مصر تعبت قوى والناس كلها قرفت وبتكره بعض وفى كل شارع معركه اما المحافظين فحدث ولاحرج كلهم من شله معاشات الجيش الخاصه اصحاب افندينا حسنى مبارك اغا ولا تخطيط ولا تعمير بل كل همهم ميكروفنات على اعمده الاناره تسب وتلعن ومجلات بالمترو تكفر وتسب وفوضى ليس لها اول من اخر فكفايه كده الشوارع كلها قذاره والجوامع بتتبنى على الحدائق الخضراء و الناس بتفجر فى بعض وبتقطع فى بعض وانت طالع تستعبط الشعب المصرى وتقول القاعده او اسرائيل او كوالا لامبور لتفضل لازق بالكرسى فكفايه كده لأنه الشعب ليس اهبل علشان يصدقك تانى وكفايه لؤم كفر مصيلحه لأنه ضحكت عليهم وقلت مش هترشح تانى ومافيش فايده وقت الانتخابات نلاقيك تنط تانى وثالث ورابع ومصصم تموت رئيس جمهوريه حتى ولو على جثث الشعب المصرى كله حل عن سمانا وخذ توم وجيمى معاك وكفايه كده الله يكرمك

الله يكرمك
الباحث -

البرادعى يابلاش واحد غيره مايلزمناش ; كفايه كده ياحسنى مبارك خذ شلتك معاك وابنك جيمى وحلوا عن سمانا لأنه مصر تعبت قوى والناس كلها قرفت وبتكره بعض وفى كل شارع معركه اما المحافظين فحدث ولاحرج كلهم من شله معاشات الجيش الخاصه اصحاب افندينا حسنى مبارك اغا ولا تخطيط ولا تعمير بل كل همهم ميكروفنات على اعمده الاناره تسب وتلعن ومجلات بالمترو تكفر وتسب وفوضى ليس لها اول من اخر فكفايه كده الشوارع كلها قذاره والجوامع بتتبنى على الحدائق الخضراء و الناس بتفجر فى بعض وبتقطع فى بعض وانت طالع تستعبط الشعب المصرى وتقول القاعده او اسرائيل او كوالا لامبور لتفضل لازق بالكرسى فكفايه كده لأنه الشعب ليس اهبل علشان يصدقك تانى وكفايه لؤم كفر مصيلحه لأنه ضحكت عليهم وقلت مش هترشح تانى ومافيش فايده وقت الانتخابات نلاقيك تنط تانى وثالث ورابع ومصصم تموت رئيس جمهوريه حتى ولو على جثث الشعب المصرى كله حل عن سمانا وخذ توم وجيمى معاك وكفايه كده الله يكرمك

حصاد ما زرعه نظامهم
نور -

مقال فاضي وتافه للدفاع عن نظام مصر العميل يعني نظام مبارك برىء وكل اللي حواليه متأمرين يعني حماس كان المفروض انها تتلقى ضربات اسرائيل وحصارها وجعل الفلسطينيين يموتون جوعا ولا تبدي أي رد فعل حتى ما تحرج حبيبنا مبارك وتظهره متأمر وثائق ويكليكس كشقت أن اسرائيل ابلغت مصر وحكومة عباس بقرار الحرب على قطاع غزة ان لم تكن مصر متأمرة لماذا تخبرها اسرائيل بذلك والصهاينة في كل مرة اعلنوا حربهم على غزة ولبنان من مصر وهذا ليس تأمر لما بقي نظام مصر ساكت ولاهي عما يجري في السودان حتى وصل الحال بالسودان الى التقسيم كما ستظهر الايام القادمة مع ان السودان هو العمق لمصروهذا ليس تأمر ناقص تقول ان الشهداء و المدنيين اللي كانوا ضحايا في غزة كمان متأمرين على مصر و ماتوا مشان يحرجوها شوف حبيبنا كل مقالات المدح والبراءة في العالم لن تلغي حقيقة واحدة ظاهرة حتى للعميان ان نظام مصر نظام فاشل وغبي ولم يعد ينظر لأبعد من أنفه لو كان لديهم واحد بالمية من بعد نظر عبد الناصر لما اصبح حال مصر والعرب بهذا الشكل اغمضوا عيونهم عن كل مايجري في العالم العربي بحجة السلام مع اسرائيل ونسوا ان اسرائيل عدو وستبقى عدو وانه لولا تكاتف العرب لما انتصرت مصر اصلا في حربهاوها هي النتيجة اسرائيل ترسل لهم ورودها كل يوم جواسيس ومحاولة ضرب للسياحةوتأمر لعمل فتنة بين المصريين وغير ذلك اغمضوا عيونهم عما يجري في السودان واثيوبيا وافريقيا واهتموا بمصالحهم فقط وها هو السودان يتفتت و معاهدة تقسيم المياه يريدون تعديلها واسرائيل حبيبتهم تسرح وتمرح في افريقيا وتهدد مصالح مصر وغير ذلك اشياء كثيرة اتفق معك ايها الكاتب في نقطة واحدة وهي ان مصر مستهدفة ولكن من نظام مصر نفسه وتأمره على الجميع والله يسلم بلادنا العربية من جريرة تأمره

حصاد ما زرعه نظامهم
نور -

مقال فاضي وتافه للدفاع عن نظام مصر العميل يعني نظام مبارك برىء وكل اللي حواليه متأمرين يعني حماس كان المفروض انها تتلقى ضربات اسرائيل وحصارها وجعل الفلسطينيين يموتون جوعا ولا تبدي أي رد فعل حتى ما تحرج حبيبنا مبارك وتظهره متأمر وثائق ويكليكس كشقت أن اسرائيل ابلغت مصر وحكومة عباس بقرار الحرب على قطاع غزة ان لم تكن مصر متأمرة لماذا تخبرها اسرائيل بذلك والصهاينة في كل مرة اعلنوا حربهم على غزة ولبنان من مصر وهذا ليس تأمر لما بقي نظام مصر ساكت ولاهي عما يجري في السودان حتى وصل الحال بالسودان الى التقسيم كما ستظهر الايام القادمة مع ان السودان هو العمق لمصروهذا ليس تأمر ناقص تقول ان الشهداء و المدنيين اللي كانوا ضحايا في غزة كمان متأمرين على مصر و ماتوا مشان يحرجوها شوف حبيبنا كل مقالات المدح والبراءة في العالم لن تلغي حقيقة واحدة ظاهرة حتى للعميان ان نظام مصر نظام فاشل وغبي ولم يعد ينظر لأبعد من أنفه لو كان لديهم واحد بالمية من بعد نظر عبد الناصر لما اصبح حال مصر والعرب بهذا الشكل اغمضوا عيونهم عن كل مايجري في العالم العربي بحجة السلام مع اسرائيل ونسوا ان اسرائيل عدو وستبقى عدو وانه لولا تكاتف العرب لما انتصرت مصر اصلا في حربهاوها هي النتيجة اسرائيل ترسل لهم ورودها كل يوم جواسيس ومحاولة ضرب للسياحةوتأمر لعمل فتنة بين المصريين وغير ذلك اغمضوا عيونهم عما يجري في السودان واثيوبيا وافريقيا واهتموا بمصالحهم فقط وها هو السودان يتفتت و معاهدة تقسيم المياه يريدون تعديلها واسرائيل حبيبتهم تسرح وتمرح في افريقيا وتهدد مصالح مصر وغير ذلك اشياء كثيرة اتفق معك ايها الكاتب في نقطة واحدة وهي ان مصر مستهدفة ولكن من نظام مصر نفسه وتأمره على الجميع والله يسلم بلادنا العربية من جريرة تأمره

نعم
فهمان -

هذا المقال سوف ينتقده فقط المسيحيون لأنه يسقط دعاياتهم الكاذبة وارهابهم الذي بدا جليا فيما يقوم به الشباب المسيحي الارهابي ضد قوات الامن وممتلكات الشعب المصري وهو عموما لن يمر مرور الكرام

نعم
فهمان -

هذا المقال سوف ينتقده فقط المسيحيون لأنه يسقط دعاياتهم الكاذبة وارهابهم الذي بدا جليا فيما يقوم به الشباب المسيحي الارهابي ضد قوات الامن وممتلكات الشعب المصري وهو عموما لن يمر مرور الكرام

طبعا مسؤولة
مسؤول -

اكيد القيادات النازية هي المسؤولة عن الرعب والارهاب العالمي . من غيرهم اذن ؟

طبعا مسؤولة
مسؤول -

اكيد القيادات النازية هي المسؤولة عن الرعب والارهاب العالمي . من غيرهم اذن ؟

الاستفزاز الكنسي
عابر ايلاف -

اولا الاقباط هم كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وعرقيته لا ندري لماذا احتكر احفاد اليونانيين هذا المصطلح من دون بقية المصريين هذا اولا ، ثانيا ارجو ان ننظر الى الامر بهدوء المتطرفين والمتعصبين في كل امة وفي كل دين ان من بين المسيحيين اناس متعصبين ومتطرفين من لو امتلك السلاح والفرصة لعمل مجازر مهولة في جيرانه المسلمين والحوادث في هذا كثيرة من قديم ومن جديد مرة اخرى يقوم التيار الكنسي المريض بفتح قاموسه العنصري والفاشي في وجوه المسلمين ورميهم بالجملة وكافة بالارهاب والاجرام ولو عاد هؤلاء الى تاريخم لو جدوا ان تاريخ المسيحية ملطخ بالارهاب والاجرام فقد قتل المسيحيون بعضهم بعضا حتى بلغ عدد الضحايا عشرة ملايين انسان ؟! كما قال فولتير الفرنسي ثم قاموا بعد ذلك بإبادة الشعوب في القارات الخمس بدون رحمة ان ضحايا الارهاب المسيحي يقدورن بأكثر من مائتين وخمسين مليون انسان في العصر الحديث فقط !! آخرهم في العراق وافغانستان وباكستان ونحن اذ ندين العنف الذي يزاوله بعض المسلمين واغلبه يأتي كرد فعل لاجرام المسيحيين او لاستفزازهم للمسلمين المصريين كما في مصر مثلا فاننا نستنكر ايذاء المدنيين المستأمنين الذين عصم الاسلام دماءهم واعراضهم واموالهم الا بحقها ونعزي ثانية اسر الضحايا واحباءهم .

مصر
حازم -

الكلام كثيروغالبيته يلقى على عواهنه يعبر عن موقف شخصي وعاطفة 00 لكن دققوا اكثر بالحالة التي وصلت اليها مصر 00 السياسية - والاقتصادية - والاجتماعية - وحتى العسكرية وربما النظرة الاستراتيجية 00 00 الا تجدون بان الحالة مترجرجة غير واضحة المعالم تتهاوى من التعب والحقبة الساداتية التي اثقلت مصر بكل شيء 00000 فهل حان الوقت لتغير كل شيء من بقايا تلك الحقبة لتعود مصر كما كانت تفهم طريقها بسهولة وحاجاتها الاجتماعية اولا ورؤاها في كافة الميادين ومنها بخاصة السياسية سواء كانت داخلية او عربية او دولية ؟؟؟؟

القطبي و دكتور 11
christian -

المسيحيين يخلصوا من شر حاخامات سلف...و الدنيا بالف خير

the truth
orange -

ان الخطر على المسيحيين في لبنان يأتي من المسيحيين، معتبرا ان الخوف على المسيحيين يأتي بسبب مراهنة بعض المسيحيين على اسرائيل وعلى الاميركيين، لا يمكننا الاستمرار في الرهان على اسرائيل والاميركيين والفرنسيين لحمايتنا أن هناك تهجيراً مسيحيياً اينما تواجد الأميركي والاسرائيلي، وحرب الجبل في لبنان دليل على ذلك وكذلك العراق وفلسطين، فإنّ هؤلاء يبيعوننا مقابل برميل نفط ,,,,,, ضرورة الانفتاح والانخراط في المجتمعات العربية كي نستطيع حماية انفسنا. وما قام به العماد ميشال عون هو لحماية مسيحيي لبنان أولاً، وسنرى ثمار هذا الانفتاح في السنوات المقبلة ان الاعتداءات على الكنائس تحصل حيث الوجود الاميركي ;فلم نرَ يوما اعتداء على الكنائس في سوريا وايران بل في مصر التي هي على تفاهم مع اسرائيل وهي تشكل نوعا من الحلف مع اميركا وفي العراق ايضا ;يجب كمسيحيين أن نتواجد في كلّ مكان ، وألا نتقوقع على أنفسنا، فالمسألة ليس مسألة عدد ولكن كيف ننخرط في المجتمعات التي نعيش فيها، أما فكرة التقوقُع فستقضي علينا ان ;عدد المسيحيين كان يتعدى 70% عام 1948 في المناطق المسيحية بفلسطين بينما اليوم اصبحت نسبة وجود هؤلاء اقل من 10% وعن المشروع الذي تقدم به الوزير بطرس حرب لمنع بيع الأراضي بين اللبنانيين، : ان هذا المشروع يناقض مقدمة الدستور، فالدستور يحمي الملكية الشخصية وحرية الانسان بملكيته ، بينما في مشروع حرب ;بتنا نتكلم بالتقسيم ان 18 مليون متر مربع من الاراضي بيعت بالمتن الشمالي لغرباء بين 2006 و2008 ولم اسمع حرب يتحدث بهذا الموضوع ;، مشيرا الى ان ;بعض الكهنة المسيحيين باعوا ارضهم لغرباء

To: عابر ايلاف
Jamil Maho -

To: عابر ايلافDo you have a different cassette / CD to run?We are sick and tired reading the same set of lies again and again and again....

محاوله للفهم
المهندس -

يا غبر ايلاف. انت فعلا انسان مريض نفسيا انت وغبئان هذا. السبب فى الارهاب الاسلامى هو. سوه التوبه ايه 29. سوره محمد 4. وغيرها الكثير. ان كنت لاتقراء او تقراء وى تفهم فنحن نقراء ونفهم. العنف هو لغه الهائم. اما المحبه والتسامح فهى لغه البشر المتحضر. كفانا من بهائمكم المفخخه.

عليكم بالقلم
2242 -

كل شخص قتل أو حرض على القتل فهو إرهابي ،إذاً يامسلمين عليكم بالقلم لكتابة أسماء الإرهابيين الموجوده بكتبكم الإسلامية المقدسة ؟ أنا لا أعاتب بن لادن وصديقته الظواهري والعوا والمشايخ بل أعاتب الينبوع الذي أستمدو به تعاليمهم ؟

عالم غريب
أحمد توفيق -

الشعب المصري بنى أعظم وأرقى حضارة في التاريخ منذ آلاف السنين. هذا الشعب العظيم يحكمه شخص عمره يتجاوز 88 عاما، أي أنه لم يعد قادرا على الاشتغال بكافة حواسه وقدراته الجسدية التي تتطلبها مشاق مهمة الرئيس. هذا الشيخ الطاعن في السن يريد أن يورث السلطة والشعب لابنه، والأدهى والأمر من كل ذلك، هو أن كاتبا مشهورا في عالمنا العربي اسمه خير الله يعتبر أن حماس تتآمر على هذا الرئيس وعلى الشعب المصري، وأنها سبب ما يحل بمصر من كوارث.. ثم نستغرب لماذا ينتشر العنف والإرهاب بين ظهراننا بهذا الشكل المرعب..

حسرة على الماضي.
قطري يحب مصر -

كانت مصر تعيش الفترة الذهبيه بين العشرينات الى السبيعنات-الحريه والتحرر والتنوير والحداثه والتحضر-الان انت في مصرالتي تراجعت الى القيم الظلاميه وكانك في حياة تورابورا(شاهد افلام ابيض واسود تبكي لما يحصل الان. حيث فرض لباس معين على المراءة وكانها غير انسان يتحكمون ارادتها واختيارها واصبح المتطرفون وكلاء معتمدون من الله ماهذا الهراء والجهل واستخفاف بعقول البشر,,,,,

this Khairallh
rick -

مخالف لشروط النشر

سبب من الاسباب
same -

الايه عن الحجاب لا تعني الشعر-لان النساء يتم مضايقتهم عندما يردن الذهاب الى الخلاء لقضاء الحاجه-لكن جبروت الرجال وحبهم على تملكهم النساء تم تحوير المعنى--اتحدى ان ان تثبت الايه الشعر يجب تغطيته.

المسلم العلمانى
سيف ألعرب -

ألله يكثر أمثالك نعم يوجد مسلمين مؤمنين والله معهم لكن يوجد الكثير من المسلين الذين تعلموا من صغرهم اءسلامية ألعالم ألذى ليس معقول تماما وخصوصا اوروبا لبنان من ألصعب اءحتلاله مضى على لبنان عشرون علما وبقى لبنان .وحقدهم على المسيحيين (ألنصارى كما يقولون وسبب هذاهو غرس هذا الحقد والكراهية فى دماغ( غسيل ألدماغ) ألأولاد فى مدارس ألقرآن ألمقدس منذ الطفولة ألحق على بعض ألعلماء ألمسلمين فى مصر ألدولة هى ألمسؤلة على ما يجرى فى الوطن

انت غلطان هالمرة
ahmed -

للاسف انت غلطان هده المرة فالنظام المصرى نعم مشترك مع اسرائيل وبامكاته فتح معبر رفح لانه لا يوجد اتفاقيات دائمة واسرائيل لا تحترم اى اتفاق وادا مصر بريئة فلمادا تنع المساعدات واقوافل من الدخول الى مصر-النظام عنده اجندا واجدة هى ارضاء اسرائيل عشان التوريث واقتناع امريكا

Egypt Attack
Hani Fahs -

– In the weeks before the New Year''s Day suicide bombing of an Egyptian church, al-Qaida-linked websites carried a how-to manual on ;destroying the cross; complete with videos on how to build a bomb and the locations of churches to target — including the one that was attacked.

Lab Lab Laa
V.S -

Kalam Faregh