فضاء الرأي

تحية أهل الكتاب في يوم عيد الميلاد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نحن الآنفي أيام أعياد الميلاد وكربلاء، وهو أمر أذكره جيدا حيث ترعرعت؛ فأنا رجل ولدت في مدينة اسمها (القامشلي) فيها عشر لغات، وثماني أديان، بما فيها المسيحية المنقرضة (النسطورية)، وعشرين لهجة (كوسموبوليتيان) بين سريان وأرمن وآشوريين، وطخلركه وكرمنج وشيعة، وماردينيين وداغستان، وشمريين وعلوية، وشراكسة وشوام، وكلدان ودروز، وكاثوليك وبروتستانت، ومحلمية وعبدة الشيطان من اليزيديين.
كل شارع بلغة ومدرسة وكنيسة، وكل دكان بطربوش وطاقية وعمة وعقال وشرشوبة وشروال؟؟ كأننا في هوليوود في فيلم تاجر البندقية!!
والدي اعتمر الطربوش العصملي الأحمر، وخالي يونس من عشيرة طيء بعقال، وقريب آخر أمه أرمنية من أيام (القفلات) وهو لا يعلم، أو يعلم ولا يصرح، وهي تلك الزيجات التي تمت أثناء الترحيل القسري للأرمن من تركيا في عشرينيات القرن الفائت، ففاز البعض بالفتيات الجميلات، وهن نجون من التشرد والدعارة، فأسلمن وحسن أسلامهن، وقصص التاريخ مرة حزينة..
لذا لا غرابة عندي إن ناقشت أرثوذكسيا عن سبب انشقاق الكنيسة عند صدع البلقان على طبيعة الآب والأبن والروح القدس، ومن أين اشتق روح القدس هل من الآب أم الابن أم من كليهما معا؟ أو كاثوليكيا لماذا يرسمون صدورهم بالصليب وهي أداة قتل المسيح؟ وهل يقدس أهل القتيل المسدس الذي قتل به ولدهم؟
كنا نحتفل معهم في أعياد الميلاد، كما نحتفل برمضان والضحية، وجوزيف بدكانه المختص ببيع العرق والويسكي؟ الملاصق لدكان والدي يبيع كل أنواع الخمر المعتقة؟
أصدقائي رافع أبو الحسن الدرزي، وهابو وأخوه جيجي الأرمني، وجودت وابن أخيه سمير العلوي، وجورج ابن الصائغ الكاثوليكي، ودنحو السرياني (الوزير الحزبي الذي اجتمعت به أثناء الإمساك بي في درعا يوما)، ومروان شريف المردلي (الشارد من البعث إلى الطليان لاحقا) من نفس ملتي، قبل أن يرسخ حزب البعث الطائفية إلى درجة القرف والتقزز وحواف الحرب الأهلية..
هكذا كان حالي حتى جئت بلاد السلفية والوهابية فرأيت العجب؛ وأفهم هذا لأنهم مثل طيور البطريق إذا اجتمعوا في الانتراكتيس (القطب الجنوبي)، فلا يفرقون عن بعضهم في عقال وغطرة ودشداشة، ولأنهم محرومون من الرؤية الفراغية، والتباينات المذهبية، فلا يتصورون إلا لونا واحدا من الطعام واللباس؛ الكبسة والعباءة والغطرة...
وأذكر في يوم من أيام عيد الميلاد، كيف تربص (الشباب الطيبة) بمجموعة من الممرضين والممرضات الفيليبينيين، فكبسوا البيت عليهم عسى أن يضبطوهم متلبسين بالجريمة النكراء وهم يحتفلون بعيدهم الذي احتفل به أجدادهم من قبل، ويحتفل به أهلوهم في كل مكان...
إن الشباب الطيبة من المتعصبين المتشددين، يرتكبون ثلاث جرائم دون أن يشعروا برائحة جريمة؛ التجسس على القوم، ودخول البيوت من غير أبوابها، واقتحام الخصوصيات من غير استئذان، وأخيرا نار التعصب لظى نزاعة للشوى..
والله حرم التجسس، وحرم الاقتحام، وأمر بالاستئذان والرحمة والمرحمة...
ولكن بيننا وبين هذه المفاهيم الإنسانية مسافة قطر المجرة مائة ألف سنة ضوئية!!
وفي النقاش الذي دار فيما سبق بين جيمس سواكرت وديدات قال له؛ سمحنا لك بالتبشير بالإسلام هنا في بوسطن وفيلادلفيا ونيوجرسي؛ فهل يمكن أن تعاملونا بالمثل فنعرض أفكارنا بين أظهركم كما فعلتم بنا؟
كان جواب ديدات ـ رحمه الله ـ نعم حين تأذن تأشيرة دخول لبلدنا، وهي أن تعلن إسلامك؟؟
والأمر يصلح للنكتة وليس للنقاش؟؟
الله يقول ولا تخاطبوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، ونحن حريصون على أن نخاطبهم بالتي هي أسوأ..
وفي يوم عيد الميلاد المجيد بدل أن نهنئهم ونبذل لهم المعروف؛ فإننا جدا حريصون على اعتباره بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار؟
أما رفع الرايات والصور في عبادة الشخصيات فليست بدعة، والفتوى جاهزة بمعول يناسب فتحة هدم الإسلام..
وهكذا فلا يجوز مبادأتهم بالسلام، وإذا كنا في طريق يجب أن (ندفشهم) على جنب، ونجبرهم إلى أضيق الطريق، وتحويل حياتهم بيننا إلى جحيم وعداوة، تحت أحاديث مشبوهة عرجاء برصاء شوهاء عوراء....
لا عجب أن علَّم ابن حنبل ابنه خمسة آلاف حديث مكذوب، ليقول له في النهاية إذا مرت عليك فانتبه لها فكلها أحاديث مكذوبة..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Good Muslim
Sami -

I am also from Kamishly and I know very well how the Arabs saved my family from the Turks The tribe of Tai are very warm and I respect them. They are good Muslims. THANK YOU SO MUCH

الكتب الإسلامية
2242 -

سيأتي يوماً وهو قريب جداً للحكم على كل الكتب الإسلامية المقدسة تحت مظلة الأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان وسينقحوها ؟؟؟؟؟؟ أنا وكل العالم الحر الذي يكره الإرهاب والحقد والعنصرية والحرب والقتل نعلم بأنهم بالنهاية سيصلون لبضعة أسطر مفيدة وصالحة فقط لا غير ،عندها سيعيش العالم خالي من التخلف والإرهاب .

Anti-Christian drum
Hani Fahs -

– In the weeks before the New Year''s Day suicide bombing of an Egyptian church, al-Qaida-linked websites carried a how-to manual on ;destroying the cross; complete with videos on how to build a bomb and the locations of churches to target — including the one that was attacked. They may have found a receptive audience in Alexandria, where increasingly radicalized Islamic hard-liners have been holding weekly anti-Christian demonstrations, filled with venomous slogans against the minority community.

يادكتور
خالد علوكة -

كثيرا ماأقرأ مقالاتك واجد فيها شيئا مفيدا ولكن هذه المرة وضعت مقالك فيه العكس للبشر وانت تطلب التسامح والتنوع واصدقائكك من كافة الاشكال والالوان . انت حر ولكن ادرجت بشر مثلك كالايزيدية في عبدة الشيطان غير موفق وصحيح وانت من عشت معهم لادفاعا عنهم ولكن للانسانية والتاريخ اقول لك ان الله عندهم واحد غير (متعدد) وان زدته اصبح اثنان وهذا شرك كيف يكون ليس له ند وضد واحد ثم نصنع له ابليسا يفتك بالمرء شرا ان مبادئهم تقول ان الخير والشر من عند الله وهم اقلية والاكثرية هم حاكمي الدنيا واخرتها فاين يعيش الشر واتباعه وخلاصة الكلام _انه لاوجود لشيطان عندهم فلا يعترفوا بغير الله فقط وعندما تصنع غير الله ندا فيرفضونه وينبذبونه وغيرهم يحسبونهم يعبدونه _وفهم السؤال نصف الجواب وعلم الحساب عند الله واحد زائد واحد يساوي واحد هو (لاشريك له لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤ احد )حسب الاية الكريمة تحياتي ....

حسنا
يزيد بن شهاب -

اه يا ابن القامشلي حسنا فعل فيك ابو جاسم

لم ينقرضوا
خوليو -

النساطرة أو النسطوريين(نسبة للمطران نسطوريوس مطران القسطنطينية 428 م. الذي رفض تسمية مريم العذراء كأم الله وخالف النظرية السائدة التي كان يتبناها المسيحيون ولايزالوا، وقع في خلاف شديد مع سيريليوس مطران الاسكندرية الذي ارسل رسالة بموضوع هذا الخلاف للبابا سيليستينو الأول الذي دعى لحل الاشكال لاجتماع(سينيدوس) حضره 136 مطران تم إدانة نيسطيريوس ونظريته التي يرفض فيها تسمية مريم أم الله، ولكن نيسطيروس لم يترك نظريته وفي اجتماع آخر حصل بعام 436م. تم نفيه لمدينة البتراء ، النساطرة أو النسطوريين (مؤيديه) انتشروا في الجزيرة العربية والهند وإيران والعراق وسوريا ، قس مكة ورقة ابن نوفل كان من أتباعهم والراهب بحيرة أيضاً وهناك اجتمعوا أكثر من مرة مع شخص يحمل خاتم النبوة بين كتفيه حيث أحدث نظرية أخرى تقول أنّ المسيح(يسمونه عيسى) لايحمل أي طبيعة إلهية: نسطاريوس كان يقول أن المسيح له طبيعة إلهية محمولة على إنسان، صاحب ختم النبوة بين كتفيه رفض ذلك جملة وتفصيلا وقال أن عيسى نبي وليس بأكثر من ذلك ودعم نظريته بآيات ترفض الطبيعة الإلهية للمسيح، فنشأ دين آخر منشق من تعاليم آريوس ونسطوريوس فيما بعد، لذلك يادكتور النسطوريون لم ينقرضوا بل تجددوا بديانة انتشرت فيما بعد بتعاليم نسطورية في الأساس وتحمل طبيعة القبيلة ورئيسها الأوحد الخاصة بالمناطق التي نشأت فيها، وكما أن الوالدان يتجددان في أولادهما تجددت النسطورية في الدين الجديد والأخير كما يقولون.(موضوع للنقاش فنرجوا النشر).

النسطورية
حازم -

الى ايلاف لا اعتقد بوجود سبب لحجب التعليق على المقالة التي تنكر واقع قد لايعرفة كثيرين مثل السيد الكاتب ولم تحتوي شيئا خاصا او غيرمعروف تاريخيا وعلميا على الاقل تصيح لابد منه لمثل هذه المعلومات الناقصة عن طائفة مسيحية عريقة كان ولايزال لها وجودها ام كتابكم يسمح لهم ما لا يسمح لغيرهم فالتصحيح مطلوب ؟؟؟

hg;jf hghsghldm
قارئ -

الرد غير واضح

صدقت للاسف
sgh -

لقد تربى جيلنا--او جيلي على الاقل--على احترام و محبة الفرد كانسان و جار و زميل دون مغرفة هويته الدينية بل باخلاقه و معاملته . بعد ان دخلت السياسة و الثورات دور العبادة و بيوت الناس اصبح الدين وسيلة للحكم . فبوتقة الانصهار الاجتماعي و التآخى بين المذاهب المختلفة لا تخدم القائمين على الحكم فسيسوا رجال الدين الذين بدورهم زرعوا الحقد والكراهية. كذلك لعب المال دوره في هذا الصدد فاصبحت ;الامة;على هذا الحال المتردى. لقد انسوا الناس مقولة;;الدين لله و الوطن للجميع;; كذلك مقولة;;الدين معاملة;;للاسف صدقت يا استاذ خالص!!!!!!

الميلاد وكربلاء
حازم -

في تعليق الامس تبين با النسطورية كطائفة مسيحية ليست منقرضة كما يدعي الكاتب فلا زالت لها كيانها الكنسي - بطريرك في بغداد مقر اجداده البطاركة وابرشيات في العراق متعددة وسوريا ولبنان وايران وفي الشتات المسيحي في العالم فكيف توصف بالمنقرضة ؟؟؟؟ وثانيا ما علاقة ميلاد المسيح بكربلاء؟؟؟ فلا المسيح ولد في العراق ولا اصحاب مراقد كربلاء لهم عهلاقةبالمسيحية اللهم الا اذا اعتبر الكاتب بان زوجة الامام على والدة الحسين كانت امها خديجة المسيحية وعمها ورقة ابن نوفل مطران قريش ؟؟؟؟؟ ام يريد ان يقول الكاتب بان عاشوراء الحسين صادفت هذه السنة مع قرب ميلاد المسيح ؟؟؟ وكلنا نعرف بان السنةالقمرية غير الشمسية فاذا صادف هذه السنه الميلاد قريب من عاشوراء فالاعوام المقبلة ستفترقهما حتما فكيف سيبرر الكاتب اجتهاده اليوم بما سيناقضة غدا ؟؟؟؟ اما عن عشيرة طي العربية فهي التي قامت مع بقية العشائر بايواء المسيحين وا كراد كذلك ابان الاضطهاد العثماني بعد الحرب الاولى وهذه هي مميزات العربي التي يفتخر بها الابناء والاحفاد بما قام به الاجداد وعلى فكرة لم ينوه الكاتب بان عشيرة طي العربية كانت متنصرة الى مابعد القادسية وحاربت مع بقية العشائر العربية بقيادة بنو شيبان بزعامة هاني بن مسعود الشيباني في معركة ذى قار ضد الفرس وانتصرت عليهم وكانت غالبية العشائر العربية انذاك مسيحية الدينانة وعلى راسهم قائد المعركة هاني بن مسعود الشيباني والتي انتقمت من مقتل النعمان ابن المنذر الملك العربي ورفضت اعطاء كسرى عائلة النعمان او ايا من امواله ويذكر المؤرخون بان النعمان لم يكن مسيحيا كما كانت زوجته وبناته لكن الجميع دافع عنه وعن عائلته وعن كرامة العرب لانهم عشائر عربية !!!!!! وقبل فترة قليلة ذكرت دوائر الاثار العراقية بانها كشفت مكان الدير الذى سمي باسم احدى بنات التعمان - هند الكبرى - بالقرب من كربلاء !!!!

يادكتور
نادر اسطيف -

ان تهنئة الجار الكتابي او تعزيته لا شيء فيها اما الانغماس معه في طقوسه فلا اما عدم رد السلام والزامه اضيق الطريق ان صح الحديث فهو خاص بالمعادين من اهل الكتاب الذين يجهرون بعداوتهم للمسلمين ويعيشون بين ظهراني المسلمين اما التبشير للافكار الهدامة اوالاديان المنسوخة في المجتمعات المسلمة فأمر مرفوض تماما هل سمحت امريكا بنشر الشيوعية وهل سمح الاتحاد السوفيتي بنشر افكار العالم الحر ؟! لماذا يريدون لمجتمعاتنا الاسلامية ان تكون حصونا مخترقة !

Nestorians
Iraqi American -

Dear Mr. Chalabi, Nestorians are still around and in many countries. At present, the Nestorian Patriarchal seat is in the USA, but the Nestorian Church is present in the USA, Europe, Iraq, Iran, Syria, Lebanon, India, and other countries. Its correct name is The Ancient Assyrian Church of the East. Best regards to you.

المسيحيون العرب
حازم -

بملاحظة ما جاء في 11 يتبين نوعا من الخلط والتبرير 00 اما المتحدث المنصف الحيادي في البحث عبر صفحات التاريخ والتراث الواقع 00 فالنصارى الذين يضايق عليهم في الطريق حسب الحديث هو مطلق كما جاء لاتفسير فيه وانما المضايقة مطلوبة وليست مكروهة في مبادىء اصول الفقه ؟؟؟ في حين لولا المسيحين العرب في العراق وبلاد الشام الذين رحبوا وانظموا لاخوانهم العرب لما تحقق انكسار الامبراطوريتين الرومانية والفارسية ؟؟ على حد سواء 000 ؟؟؟ لان المسيحية كانت المسيطرة في بلاد الامبراطورية الرومانية البيزنطية !!! وكذلك في بلاد الامبرورية الفارسية رغم وجود المجوسية كديانه لكسرى 0000؟؟ وللتاريخ فان والدة كسرى كانت مسيحية حسب ما يذكر التقليد المسيحي 00 والمسيحيون الذين كانت لهم مواقع رسمية ساعدوا العرب في كسر الامبراطورية الفارسية 000 لعله كان عالقا في ذهن المسيحين الاظطهادات الفرسية في القرنيت الثالث والرابع الميلادى يوم قتل الاف المسيحين شهداء دينهم وخاصة ايام شابور الثاني الملقب ذو الاكتاف 00 والا كم كان جيش المسلمين الذى قدم من الجزيرة لكسر جيش الامبراطورية لولا تعاون ومساعدة اهل العراق انغسهم ؟؟؟ 000 اما المقارنه بالافكار السياسية الشيوعية او غيرها فهذا خارج الموضوع تماما فالاحزاب السياسية وافكارها هي للحياة المدنية البحتة لاعلاقة لها بالايمان الديني بين الجنة والنار 00 في حين ان الاديان يفترض انها لتخليص الفرد ليذهب للجنة بدل النار هذا بالنسبة للمسيحية لانها تفرق بشكل واضح بين الولة والدين 000 ؟؟ في حبن ان الاسلام ياخذ الدين والدوله معا وهذا احد الاسباب للخلط في الحياة المدنية التي تفاصيلها تخضع للقوانين ويصعب فرض الاحكام لما قبل 1500 سنة على احداث في حياتنا الحالية !! فلو تم فصل الدين عن الدولة في الدول الاسلامية لكانت اكثر تقربا لمواصلة الحياة المدنية الحالية دون هذه الالتاينات التي تحير القانوني والمشرع ؟؟؟

الاسلام كضمانة
عابر ايلاف -

لا يوجد اي تحيز قانوني او دستوري بين المسلم والمسيحي في البلاد المسلمة التي بها مسيحيون كمصر والشام والعراق وصل الى سدة الحكم في سوريا فارس خوري وهو مسيحي عربي وفي العراق وصل طارق عزيز الى ان يكون النائب الاول لرئيس دولة العراق وفي السودان النائب الاول للبشير مسيحي بينما في بلد كلبنان الرئاسة في مسيحي حصرا مع ان الاغلبية مسلمة ومع ذلك نقول لا بأس هم اهلنا ويستاهلون ، فكل هؤلاء مواطنون وفق الدساتير الوطنية لتلك البلاد بل ان بعضها كما في الدستور المصري لا يحدد ديانة الرئيس ؟!! بينما نجد دولا علمانية تحدد ان رئيس الدولة يجب ان يكون مسيحيا ومن مذهب محدد ! ان الدولة في الاسلام هي دولة كل المواطنين وهي تقتص للكل لم يستطع علي ابن ابي طالب ان يثبت ان درعه المسروق منه له فحكم القاضي المسلم للخصم الكتابي مما دفعه الى اعلان اسلامه وتلك قصة اخرى . ان الاسلام هو الضامن لكافة العرقيات والاثنيات في المجتمع بدونه سيتمزقون وسيتقاتلون كما كان يحدث سابقا على مطامع دنيوية ان اختلافات مذهبية المسيح عليه السلام امر ابتاعه بإطاعة السلطة التي تحكمهم وألاّ فإن المخالف لن يدخل ملكوت الرب ! اننا بصدد تيار كنسي مبغض للاسلام وللعروبة هذا كل مافي الامر والبغضاء مدخل الى استئصال الاخر متى كانت الامكانيات متاحة والفرصة سانحة !

مفارقات
مراقب -

من المفارقات التي كتبها الكاتب فتيات جميلات، وهن نجون من التشرد والدعارة، فأسلمن وحسن أسلامهن ماهذا الم تسمع ان الدول الاسلامية اكثر دول العالم فسادا في كل شيء حتى الاخلاق ومن الذين اعتنقن الاسلام حديثا امراتين من بلجيكا ذهبن الى العراق وفجرن انفسن في كلية الشرطة وقتلن المئات من الابرياء من طلاب كلية الشرطة العراقية فهن اذا لم يكن داعرات لماذا فجرن انفسهن بين الابرياء في بلاد تبعد عنهن الالاف الكيلومترات واعتقد ان الغانيات هن اشرف من مراءة تفجر نفسها بين المدنين وفي كل مقاسات الفساد سوف تكون دول الايمان هي الاولى لانهم هنا يتبعون الحديث الصحيح اذا ابتليتم فاستتروا ولان الدول الاسلامية ليس فيها شفافية فانك لايمكنك معرفة هذا الفساد الا العيش بين المؤمنين الموحدين وتنكوي بنارهم وحقدهم وكراهيتهم لانك تعرف لغتهم وتعرف بما يؤمنون وكل التفجيرات الانتحارية لها تبرير واضخ

النساطرة
حازم -

الذى اورده المعلق خوليو تفاصيل مذكورة في الكتب وقد قرات بالصدفة ما يخص الموضوع 00 وان خلاف نسطوريوس لم يكن فقط فيما يخص مريم العذراء التي يسمونها ام المسيح بدل تسمية ام الله عند الارثودكس والكاثوليك 000 وهناك امر اخر اهم من هذا وهو الذي يخص السيد المسيح 00 منسطوريوس ينكر عنه الالوهية ويعتبر السيد المسيح شخصا بارا اختاره الله ليكون هيكل لكلمته في السنوات الثلاث الاخيرة من عمره وان صلبه لم يكن الا كانسان لانه لايمكن ان يصلب من هو اله كما يعتبرة الارثودكس والكاثوليك 000 ولهذا فان ما جاء في القران 00 وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم 00 هو هذا الموقف النسطوري ويقال بان الراهب بحيرة كان نسطوريا ثم تحول الى الارثودكسية 00 وجاء في القران ايضا 00 ان المسيح كلمة الله 00 كما ورد في انجيل يوحنا 00 وروح الله 00 واني متوفيك ورافعك الي 00 هذه الايات اخذت اللاهوت الارثودكسي لان بحيرة تحول الى الارثودكسية 00 لذلك هناك نظرتان في القران عن السيد المسيح عليه السلام 00 فهو ليس كبقية الانبياء لانه روح الله 00 ومرفوع الى السماء بخلاف كل بني البشر على الارض مما يوكد على الالوهية في ذات المسيح 0000 ومن الممكن الاستزادة بحياة النبي عندما كان في مكة فهو لم يتزوج الا خديجة فقط لحين وفاتها وهجرته الى المدينة هي التي فتحت امامه افاق انشاء الدولة الاسلامية 000 والذى يريد الاستزادة عليه مراجعة الايات المكية ليرى الفارق مع الايات المدنية بخصوص المسيحية والاحكام الشرعية التي فيها ما يخص علاقة الاسلام مع المسيحين واليهود 0

الدقة مطلوبة
عبد ربه -

اول مرة ااقرا مقالة للكاتب بهذه الروحية المتسامحة و انا احييه على هذه المقالة و لكني اعترض على نقطتين و هو المعروف عنه بسعةاطلاعه الأولى وصف النسظورية بالمنقرضة و هذا ما يجافي الحقيقة و ابناء المذهب النسظوري منتشرين في العالم و لا توجد احصاءات عنهم و ربما يصل تعدادهم الى المليون وان لم يكن اكثر و النقطة الثانية انه وصف اليزيديين بعبدة الشيطان و هذا ما ايضا يرفضه اليزيديين انفسهم كان المفروض ان يكون اكثر دقة في اختيار كلماته

الاخ خوليو
عابر ايلاف -

انت شخص مثقف ومتعمق في الاسلاميات ولا تعرف كيف تكونت عقيدة التثليث المسيحية ! لقد أعاد الرسول الكريم المسيحية الى اصلها. التوحيدي بعد ان عبث بها شاؤول اليهودي ! ثم باعها على الامبراطورية الرومانية لتستخدمها في التوسع والسيطرة على شعوب المنطقة الذين ابادت منهم اثنا عشر مليونا من النصارى الموحدين ! منهم ثمانمائة الف موحد مصري التحقوا بدين احمد فهو دين حبيبكم يسوع الا تحبون ان تكون في معيته في جنة الخلد ؟ اللهم اجمعنا به وبحبينا احمد

ظلمتنا ياخالص
ايزيدي برزاني -

انا يزيدي ولااعبد الشيطان يا دكتور خالص. فلماذا تنعتني بما ليس فيّ؟ اليس هذا ظلما؟ اليس هذا عنفا وغضبا يا سيد اللاعنف والسلام والدعوة للمحبة؟. اتقي الله.اتقي الله. اتقي الله في دمائنا.

الى رقم 11 سطيف
marshal -

هل تعتقد ان التبشير بالمسيحية هو تبشير لفكر هدام او لدين منسوخ ؟ اذا كان كذلك فماذا تقول اذن عن الاسلام ؟ اذا كانت مباديء السلام والمحبة والتسامح والوئام والصفح عن المعتدي تعتبرها هدامة اذن ماذا تسمي المباديء التي تدعو الى القتل والارهاب والتفخيخ وتفجير الكنائس وقتل المصلين الابرياء والسرقة والاغتصاب والكذب والغش ؟ مجرد سؤال بريء

wrong
Maryo -

الكاتب دعا إلى التسامح و المعاشرة المهذبة لكنه لم يكن كذلك مع بلاد الخليج ... فيبدو أن له مشكلة نفسية تسمح له بالقفز فوق الشعارات التي يبدأ بها مقالهلقد فشلت ياسيد جلبي بالانتصار على نفسك و لو ظننت للحظات أنك كاتبأنت فعلت مثل هؤلاء الذين اقتحموا على الفلبينيين فلم تدخل من الباب و تجسست على نوايا أهل الخليج ثم خبط خبط عشواء

عابر ايلاف
حازم -

يبدو ان عابر ايلاف هنا هو نفسة الذي علق في موضوع كنيسة الاسكندرية الماساة والمذبحة التي ارتكبت باسم الاسلام !!! يا عابر ايلاف عرفنا من اين تاتي باخبارك او ماتدعيه ؟؟ فاى شاؤول او بيزنطه ؟؟ وايه مسيحين تنصروا لما تسميه احمد ؟؟؟ اذا كان لك هدف لتغطية عدم قدرتك على المناقشة او ضحالة معلوماتك لايهم لكن على الاقل استفد مما يطتب من معلومات لعلة تحسن من مستواك الثقافي ؟؟ ورؤيتك لحقيقة ما جرى في كنيسة الاسكندرية تلك المذبحة التي لم تجد تبريرا الا منك فقط ؟؟؟ ويظهر بانه لديك القدرة لتكون محامي للشيطان وهذا يخصك وحدك اما اذا تريد ان تفكر بشكل منطقي فلا تتحدث من نفسك بل اسند كلامك لنرى مناهل العلم التي تستقي منها لعله نصححها لتستفيد منها وليتوضح الصحيح وشاؤول الذى باع الامر للامبراطور الروماني لعلة وصلك بثمن جزءا مما باع لتعيد نشره مجددا

عابر ايلاف
حازم -

في 14 عابر ايلاف تخونه الذاكرة جدا كعادته في الخلط وامثلته لعلها غاية في نفسه ولا نقول اكثر فنعيده الى ساسون حسقيل افضل من طارق عزيز والاسلام دين الدولة ورئيس الجمهوري يكون سني مثلا كما في دستور سوريا اما الدولة الاسلامية علمانية فهو يحلم بذلك ونتمنى ان يكون حلمه حقيقة بعد قرن من الزمن ؟؟ والمسيحية سبقت الاسلام بسته قرون ونصف تقريبا وكان كل شيء فيها ثابت لاهوتيا وقوانين الا اذا كان موجودا هناك ولانعلم ؟؟؟ والمسيحين كانوا مواطنين في الامبراطوريتين الفارسية والرومانية فمن دخل على من ؟؟؟ الاسلام بتبشيره ؟ ام بسيفه ؟ ومن بيده سيف غير الذى بيدة كتاب كما هي الحال الان وصاحب السيف يستطيع تهديد عشرين فما بالك بالذى بيدة كلاشينكوف او ام16 فكم شخص يهدد ؟؟والذى يهدد الافكار بالخلط كم شخصا يهدد بالعمى الفكرى ؟؟؟؟

مجموعة ملاحظات
زياد طويل -

كلمة خالص جلبي معبرة ومفيدة وقد كانت لسان حال مسلمي بلاد الشام ومصر الى تاريخ ليس بالبعيد. وكلامه عن حال بلاد جزيرة العرب وعن حال الفكر الاسلامي السلفي فيها ووضع مجتمعاتها المتزمت والمليء بالتناقضات ثم تصرفات هيئة الامر بالمعروف وواغير المعروف كلام جريء وصحيح ويعرفه كل من يعيش في تلك البلاد. وبلاد الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية تغمض عينيها واذنيها وفمها مقابل المال والبترول. ان أصل كل البلاء الذي يصيب العالم الاسلامي اليوم مصدره السلفية والوهابية. بالنسبة لعابر إيلاف وهو فعلا يعبر عن محدودية في معلومات لديه مصدرها الفكر الاسلامي السائد الذي يعتقد بزهو الطاووس انه الافهم والاعرف زان لديه علم الحقيقة وان المعرفة والتاريخ وكل علم قد ختم عليها مع خاتمة الانبياء والرسل. والمشكلة اليوم مصدرها ان هذا الفكر الساكن (غير المتحرك حكما لانه اتم وختم منذ خمسة عشر قرنا)يعرض نفسه وبالقوة والعنف والاكراه( هيئات الامر بالمعروف) بديلا عن الديناميكية الخلاقة الناشطة في العديد من الحضارات البشرية في الشرق والغرب وخاصة الفكر العالمي المتمثل اليوم بما يسمى العولمة. تصوروا بالله عليكم المجتمع البشري وقد إعتنق الفكر السلفي . هل من رسام يستطيع على إلاف رسم لوحة رجال بلحى غير مهذبة يرتدون الاثواب القصيرة الى ما اعلى الكاحل، من جهة، وأشكال شبه هرمية ترتدي العباءات السوداء، لا يظهر منها ما يشير الى بشريتها سوى نقاط صغيرة لماعة هي عيون المبرقعات.

السلف والخلف
حازم -

الذى ورد في 24 يمثل حركة التاريخ الذى لايمكن ان يقف خمسة عشر قرنا 00 كلامه منطقي 00 ويضاف اليه من نفس الفكر 000 بان القران الكريم ورد فيه الانسخ والنسيان ( بما معناه اذا نسخنا اية او ننسها فناتي بافضل منها او مثلها ) فخلال اعوام0 الدعوة التي قاربت العشرين او اكثر قليلا جرى تبديل او تصحيح للاحكام حسب ما اقتضته تغيير الظروف 000 فكم بالاحرى موجب ومطلوب تغيير في الاحكام والامور بعد مرور خمسة عشر قرنا ؟؟؟؟ تحية للتفكير المستنبط والمتغير حسب الزمان 00 وحتى المكان 00 ؟؟؟ فهل حاجتنا ملحة حقيقة للنظر بعمق بما لدينا وبين ما هو موجود ؟؟؟ وهل اهداف سيف اليوم هي لنفس اهداف سيف الامس ؟؟؟ لا تفقدوا الجرأة والشجاعة لقول الحق لانه نور للاجيال القادمة لكي لاترمينا الى ما لا نريد ؟؟؟؟ تحية لايلاف والتعليق السابق ليوم امس لعله لاتزال فيه حاجة ملحة لنذكر ونقارن الامس باليوم !!!!!