أصداء

هل سيأتي الدور على مسيحيي لبنان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ضمن مشروع محو الوجود المسيحي في البلدان العربية، اصبح السؤال الآن: متى سيأتي الدور على مسيحيي لبنان؟ وليس تهدئة الأوضاع والحفاظ على الأمن والاستقرار في لبنان، فقد تجاوزت المواقف والأحقاد خط الرجوع عن تنفيذ المجزرة القادمة!

يختلف مسيحيو لبنان بأنهم الأكثر عرضة للخطر من اقرانهم في البلدان العربية، فهم محاطون بعدة اعداء وليس عدوا واحدا اذ تجد عدوهم القديم سكان المخيمات الفلسطينية يتربصون بهم، وهناك الجهات السنية المتطرفة، وسورية، وحزب الله الإرهابي، وامام هذا الخطر الذي يطوقهم تنعدم احتمالات نجاتهم من اعتداءات قادمة في ظل تنامي مشاعر الكراهية ضد المسيحيين في المنطقة.

والمسيحي اللبناني بسبب مواقفه المبدئية الشجاعة وتصديه للوجود الفلسطيني في بلده، والى الاحتلالين السوري - الإيراني وجماعة حزب الله، اصبح يشكل عقبة كبيرة بوجه الاطماع والمؤامرات التي تسعى الى ابتلاع لبنان، ولهذا فإن السيوف مستلة تنتظر الظرف الشيطاني الملائم لذبحه واسكات مواقفه المعارضة.

وامام ضعف الدولة، وغياب الحماية الدولية لهم.. يجب على مسيحيي لبنان الاعتماد على أنفسهم بتوفير الحماية الذاتية عن طريق إحياء التشكيلات الأمنية والعسكرية في مناطقهم ووضعها على أهبة الأستعداد للدفاع عن وجودهم ومصيرهم، مثلما فعلوا في الحرب الأهلية عندما دافعوا بشجاعة وبسالة عن حياتهم.

ومن الضروري النظر للمستقبل بحذر والاستعداد لما هو أسوأ، وعدم الوقوع في أوهام الحصول على الحماية الدولية، اذ اثبت المجتمع الدولي انه لايملك غير اصدار بيانات الإدانة فقط، فمنذ سبعة اعوام يتعرض مسيحيو العراق الى إبادة منظمة ولم تتحرك أية جهة لتوفير الحماية لهم، ونفس الشيء في السودان ومصر!

لقد كان ومازال المسيحيون في لبنان هم شعلة الحضارة والثقافة والابداع في الشرق كله، ودورهم التنويري في الوطن العربي معروف على صعيد التأليف والترجمة والفن، وهذا التألق جلب عليهم الكثير من الحسد والأحقاد، وهم اليوم يقفون وجها لوجه امام لحظة تاريخية صعبة جدا، لكنهم عودونا على التصرف بحكمة وشجاعة والخروج من المواقف الحرجة والأزمات بانتصارات باهرة.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
keep on
Salma -

very good one, keep on

كركوك، كردستان
رزگار كركوكي -

لماذا الفتنة؟؟؟

keep on
Salma -

very good one, keep on

الى مسيحى لبنان
angel -

نحن كمسيحين فى الشرق اصبحنا فى مركب واحدة ولكن معنا اللة.

استباق ومبررات
عبد الغفار -

أي اعتداء في المستقبل على المسيحيين في لبنان سيأتي من قبل الموساد. هذا مؤكد حسب مصادر داخلية.واذا ارتكب الاعتداء جماعة مسلمة فالاسباب ما يلي الحروب الصليبية وغزو افغانستان وغزو العراق ودعم اميركا لاسرائيل.هذا ما نسمعه دائما من الذين يقولوا ان الاسلام بريء من هؤلاء وهو دين المحبة والتسامح والرحمة والعطف والعدل الخ.

الى مسيحى لبنان
angel -

نحن كمسيحين فى الشرق اصبحنا فى مركب واحدة ولكن معنا اللة.

الخطر الأكبر
خوليو -

الخطر الكبير يأت من العقائد الدينية المغلقة التي تنادي بإبادة الآخر، والنضال يجب أن يتجه لتأسيس المجتمع المدني الذي يتعايش تحت خيمته الجميع بغض النظر عن دينهم أو مذهبهم أو عرقهم،وهذا مايجب أن يطالب به كل مثقف متنور يريد الخير لوطنه، المذابح الدينية التي بقوم بها أفراد من معتنقي دين معين في المنطقة هي الخطر الأكبر على وجود الفئات الأخرى التي يعتنق أفرادها ديانات غير الدين السائد، لاحل آخر سوى فصل الأديان عن الحكم والسياسة والتعليم لأن منبع الحقد والعنصرية تأت من تراث بعض الأديان،لللأسف لم تساهم الأديان في توحيد المجتمعات بل زادت الحقد بينها ولم تهدأ بسببها الحروب، يبقى شيئ في غاية الأهمية وهو وضع الأديان في صدور من يرغب فيها ، أما التعايش والحكم والسياسة والاجتماع فمن الضروري أن يكون نابعاً من الفكر البشري ليتلائم مع كل زمان ومكان، ما يجري الأن في مصر والعراق هو إبادة دينية بدأ من يفكر بأنها تقترب من جرائم ضد الانسانية، فلا يمكن السكوت عنها، الحل يبدأ من الاعتراف بأن الشرع الديني لايصلح لتكوين وطن حديث وإن استمر الوضع على هذا المنوال في بلادنا، سيمتثل في المستقبل مجرمين إبادة دينيين أمام محاكم العدل الدولية فيكونوا قد ساعدوا على تهميش دينهم وأسرعوا في ذلك.

دور العصابات الکردية
فاضل عثمان -

کل الذي حدث و يحدث للمسيحيين هو بسبب مباشر من الدور التخريبي للعصابات الکردية لماذا لم يشير الکاتب الى هذه الحقيقة وهو المعروف بوطنيته المخلصة، انه مجرد سؤال للاستاذ الکبير خضير طاهر.

.............
جورج أبو كارلو -

خالف شروط النشر

ـابط شرا
ماني سمعان -

كانت فتنة نائمه لعن الله من أيقظها. في كل مرة تحرك قلمك ياخضير تثير غبار الفتنة, ويبدو أنك أصبحت خبيرا باثارة المشاكل والمواضيع ذات الحساسية . وأنصحك طالماأنك تعيش في أمريكا أن تذهب الى أحدى الجامعات المتخصصة وتأخذ دورة أو تدرس مادة جديده بعنوان ;كيف تتعامل مع الأزمات التي قد يصعب حلها ;بدل أن تتعب القراء بمحاولاتك المتطرفه في ايجاد الحلول لهاأو بدل أن تسعر النار فيها . ان استقراء المستقبل لايعني أن تكون كالغراب الذي كان عرب الجاهلية يعتبرونه استقراء لشر قادم. ولكن عليك أن تستبشر بالخير لعلك تجده. وشكرا لايلاف على النشر.

??????
صوت الحق -

ماذا تريدون يا اخوتي المسلمون تريدون ان يذهب جميع المسيحيين الى الغرب؟ وان حصل هل يقبل جميع المسلمين في الدول الغربيه العوده الى ديارهم العربيه المقدسه؟ الرجاء سؤالهم هل يقبلوا؟ وماذا تظنون سيحصل اذا تم ذلك؟ انا اعتقد انه سيصبح الوطن العربي بحرا من الدماء لانكم ستدبحون بعضكم البعض! هذا ما اراه حاصل واذا كان لديكم شيء اخر لتقولوه مع الاحترام.

good point
sally -

كل مره يتعرض المسيحين العرب فيها للاعتداء يخرج علينا من يقول ان الموساد والصهيونيه وجهات خارجيه وراءه .لماذا لايقولون الحقيقه بان الاسلام والمسلمين هم الفاعل الحقيقي بدفع من الفتاوى والشيوخ والتعاليم الضلاميه .اؤيد كاتب المقال فهو واضح وجرئ .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أنا أؤيد ماذكره السيد خوليو فبدل أن تحذر المسيحيين ياخضير عليك دعوة كل لبناني وطني وشريف سواء كان شيعي او مسيحي او سني أن يتحدوا ضد عدوهم الحقيقي وهو حزب الله وألأحزاب العميلة لسورية لأن هؤلاء هم سبب بلاء وكوارث لبنان وعدم أستقراره وهم سبب هجرة اللبنانيين الى الخارج فلولاهم لأصبحت لبنان دولة غنية جدا لأن ألكثير من أغنياء أفريقيا وأمريكا اللاتينية هم لبنانين ولو أستقر لبنان لأرسلوا كل هؤلاء أموالهم الى لبنان ولبنوا فيهاعمارت وفلل وعموما فأن سبب بلاء أي وطن هو أما القوميين ( العنصريين ) أو المتطرفين دينيا .

مسيحيي لبنان مختلفون
بطرس -

يختلف وضع المسيحيين في لبنان عن باقي مسيحيي الدول العربية ولذلك تنخفض المخاطر عليهم وللاسباب التالية :اولا : هم يشكلون دون المسيحيين اللبنانين الموجودين في الخارج اكثر من 40 % من مجمل السكان وهي النسبة الاعلى بين البلاد العربيةثانيا : يتجمعون في مناطق متصلة ببعضها تشكل ثلث لبنان و70 % من ضواحي العاصمة ووسطها وتشكل المناطق الاكثر استراتيجية والاكثر غنى ويسهل اغلاقها والدفاع عنهاثالثا : يشكلون نسبة تقارب النصف بين ضباط ورتباء القوى الامنية ويسيطرون على اهم القطاعات الاقتصادية والسياحية والخدماتية والمصرفية في لبنانرابعا :المسلمين في لبنان بمجملهم من الليبرالين العلمانيين الذين وصلو الى درجات عليا من التعليم والثروة وحياتهم اصبحت مطابقة للعادات الاجتماعية للمسيحيين خامسا : وجود عدد من الطوائف الدرزية والعلوية العلمانية الهوى والتي تعلم ان الوجود المسيحي ضمانة لهمسادسا : وجود احزاب مسيحية منظمة وذات قدرة على التعبئة وجمع الموارد المالية الضخمة من الداخل ومن المغتربين ما يؤهلها لمواجهة اي طرف يهددها كما واجهت الجميع من فلسطينيين وسوريين ويساريين ومتطرفين مسلمين في السابق

العلمانيه والعقل.
سعد خالد ابو سويه -

لو الدول العربيه تطبق العلمانيهكمنهج ودولة مدنيه ديمقراطيه -لن تشاهدهذة المجوعات التكفيريه المجرمه-لاحظ اينماوجودوا احزابا وحكومات-يخرج منهاالارهاب والجهل والرجعيه ومحاربة النساءوسلوكيات غير حضاريه -.-الصومالاليمن-العراق-باكستان- افغانستان-السودانغزة-ولحد ما ايران ومصر--بينماسوريا كشعب الدولة العربيه التي فيها التسامح والرقي بعيدا عن التطرف الديني الظلامي -وهذا بسبب العلمانيه والدولة المدنيه--انتم اخر قلاع التنوير والتحضر في المنطقه-تمسكوا بقوة هذا الفكر .

مسيحيو لبنان.
من قطر. -

المسيحيون اللبنانيون اغلبهم من اصول وقبائلعربيه اي انهم عرب اقحاخ -يمتازون من قديم الازمانبالذكاء المفرط والتصرف والابداع والشهامه والوطنيه وحب النظام.ولقد هاجر الكثير منهم من منتصف القرن التاسع عشرحتى اصبح هناك اكثر من 12 مليون مغترب ومهاجر-اتمنىلو شكلت لجان من السياسين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمعالمدني من اجل حث من يريد العوده الى بلدة حيث عبق الاصالةوالتاريخ من اجل بناءه لان لبنان بدون الطائفه المسيحيهواعذروني القول انه كمثل صحراء جرداء لا ماء ولا عشب ومعاحترامي للجميع...وتحياتي ..

موكلمسيحيبينذبحلحمو
ناهض -

ما اردت قوله قاله(خوليو رقم5 -وبطرس رقم12) واضيف تعليقا; قصيرا;..وهو ان مسيحيي مصر ولبنان غير مسيحيي العراق..وكما شاهدنا الصدى الشعبي والحكومي للجريمة الهمجية الحاقدة التي حدثت على كنائس الاسكندرية..وانا على ثقة بان قدرة السلطات المصرية فاعلة ليس فقط لكشف الفاعلين والقاء القبض عليهم وانما لدفنهم هم واشباههم وهم احياء..!واما اذا لا سامح الله الف مرة لو هؤلاء الارهابيون المتشددون الحاقدون (ان يلعبو بذيلهم)كما يقول المثل العراقي.. فهذه هي الطامة الكبرى عليهم.. وعلى نفسها جنت براقش..! ففي لبنا هنالك من الرجال من كل الاديان من سيمنع ويحرق كل من يحاول الاعتداء على اي كنيسة او مقام ديني مسيحي..!خل يجربوا ويشوفو..!!!ولابد ان يتذكروا الف مرة قبل القدوم والاستمرار بهمجيتهم وجرائمهم..(بانه مو كل طير..عفوا; مو كل مسيحي بينذبح لحمو ..!

مقتدى الأكراد
يونس -

أسباب بلاء جميع أبناء المنطقة هم الأكراد، فمنذ أن تآمروا مع الأمريكان لتدمير العراق، والمنطقة تعيش تحت الغليان وكأنها مرجل. الأكراد الجبناء هم الذين يقتلون المسيحين في العراق ليجبروهم على مغادرة ديارهم من أجل الاستيلاء عليها وإظهار العرب المسلمين كأنهم قتلة وإرهابيون، وحلفاؤهم الإسرائيليون هم الذين ارتكبوا مجزرة القديسين انتقاما من مصر لدعمها لعباس في موقفه الرافض لاستئناف المفاوضات قبل وقف الاستيطان. المسيحيون اللبنانيون تحميهم ورقة التفاهم المبرمة بين حزب الله والتيار العوني، وتحالفهم مع تيار المستقبل. ليس للمسيحيين من يخافون منه في لبنان سوى إسرائيل، يا قطبي يا مقتدى الأكراد..

المريض 6
ضد التتر -

خالف شروط النشر

القطبي 11
قبطي -

يا اخي لماذا اخترت هذا الاسم ؟ ...يصلح لك اسم من العبريه و هذا ليس عيبا او كرها باليهود...بل حرصا على الحقيقه...لانك كما تكتب انما تعبر عن اراء مفكرين صهاينه كبار جدا,,,و هم معرفون في دولة اسرائيل...كرهك الاعمى لحزب الله هو كره معروف لاولاد عمنا و احبابنا اليهود...سبحان الصدف...انت اسمك قطبي و انا قبطي..مسيحي و افتخر بان ديننا هو دين محبه لكل العالم ...الا اسرائيل فهي عدوة ازليه...

Right but..
Jamil Maho -

To: سعد خالد ابو سويهYou are right...but!In Syria, thanks for a dictatorship that hits very hard, militant Muslims are like fire beneath the ashes. waiting for the right moment to flare up!Again, the problem is with Islam itself. Get rid of the violent verses and then you create a different society.

في الجو والبر والبحر
هوشنك احسان -

من صفات الانسان الخائف هي الكذب في الاقوال والخداع في الافعال ومن صفات الجبناء التكالب بمجموعات ضد الخصم والهجوم من الخلف والبكاء والصياح عند الهزيمة والاعتزاز بالجريمة،وهكذا فاضل عثمنلي 6كالعادة يتهم الكورد بأتهامات باطلة ويكذب علينا وعلى القراء كأننا( )مثله.اما المدعو يونس16فيذهب ابعد من عثمنلي ويلقي كل مشاكل الكون على الشعب الكوردي على اساس نحن نعيش زمن العولمة واصبح العالم قرية صغيرة ويرمي زبالة القومجيين العرب ووساخة الارهابيين علينا ولا نعلم كيف وصل الكورد لأسكندرية ليقتلوا المسيحيين بدم بارد؟ثم تتذاكى علينا بقوله(واظهار العرب والمسلميين كأنهم قتلة وارهابيين)كأن سمعة العربان24قراط ونحن لطخناها بذنوبنا،ناسيا الافعال والاعمال الاجرامية لاخواننا العرب في الجو والبر والبحر.

إلى رقم 18
أيمن نور -

رغم كون إسرائيل عدوة أزلية بالنسبة لنا، فإنك تقيم اعتبارا لهذا المدعو القطبي إذا قارنته بإسرائيلي، هذا شخص طرح عليه أكثر من مرة في تعليقات سابقة إن كان قد عرض نفسه في إحدى المرات على طبيب للأمراض النفسية والعقلية، ولكنه لم يقدم اي جواب على هذا السؤال. إنه شبيه في عقليته ولغته بمقتدى الصدر، ولذلك أطلق عليه البعض في تعليقاتهم لقب مقتدى الأكراد..

إلى قبطي لبناني
رشيد راشدي -

القطبي الذي ترد عليه واحد من الأكراد الجبناء، إنه يكتب من داخل قوميته الكردية التي يشعر اصحابها دائما بالدونية والنقص. الأكراد يكرهون المقاومة كيفما كان نوعها، سواء في فلسطين أو في لبنان أو في العراق أو في أفغانستان. إنهم يريدون لأمريكا وإسرائيل أن تتمكنا من فرض مشروعهما على المنطقة بدءا بهزم المقاومة، لكي تتفضل واشنطن وتل أبيب على الأكراد وتعطيهم دولة في المنطقة على حساب شعوبها الأصلية. من هذا المنطلق يكتب القطبي وكل الأكراد، معتقدين بسبب غباوتهم المتأصلة فيهم، أنهم وحدهم الأذكياء، وأن لعبتهم غير مكشوفة، رغم أن أي طفل من أبناء المنطقة يعرفها حق المعرفة. لا تهتم لاحقا يا أخي ابن لبنان الذي هزم إسرائيل، بهذاالقطبي، لأنه في تعليقاته يجسد طريقة تفكير الأكراد الجبناء..

للمدعورشيد
د.سعد منصور القطبي -

كردستان أصبحت جنة غصبا ماعلى جميع البعثيين الجبناء هل ألأكراد فروا امام دبابتين مثل مافعل البعثيين الجبناء صحيح أنهم هاجروا سنة 1991 لأنهم غيورين على عوائلهم لأن صدام جبان لايقاتل قتال ألأبطال بل يستعمل ألأسلحة الجرثومية وهذا منتهى الخسة والجبن وانا والله لم أزر كردستان منذ سنة 1989 ولكني أسمع وأشاهد واتمنى أن العراق سيصبح كله مثل كردستان حالي حال أي عراقي شريف وغيور وأذا كنت تعتبرني مقتدى ألأكراد فأنا أذكرك بجبنكم امام جيش المهدي الذي ترتعبون من أسمه ولو اني لاأؤيده لكن امثالكم لاتنفع معاهم الا أمثال جماعة مقتدى والمقاومة الشريفة هي مقاومة الظلم أي مقاومة ألأنظمة ألأستبدادية مثل سورية وأيران ونظام صدام اما أمريكا فقد نشرت العدل والمساواة في العراق وقبل ان نرحب نحن العراقيين بالجيش ألأمريكي سنة2003 رحب بها الشعب الكويتي سنة 1991ونثر الكويتيين الزهور على الجنود ألأمريكان وهم يحررون الكويت من أحتلال صدام فهل الكويتيين جبناء أو عملاء لاوالله بل انتم الجبناء والعملاء يابعثية والذين كما قلت سابقا تعتاشون على عوائلكم لأنكم بدون غيرة ولاشرف وتحيا أمريكا ويحيا كل عراقي وطني وشريف ويحيا العراق وتحيا حكومتنا الوطنية وعلى رأسها السيد الرئيس جلال الطلباني والسيد نوري المالكي وموتوا بغيظكم فلا مكان لكم في عراق الخير وستظلون في سورية ومصر تعتاشون على عوائلكم وجيش المهدي .

GO AND KILL
Sami -

Christians are killed by Al Qaida in : London, New York, Stockholm, Paris, Holand, Spain....Iraq, Eygpt, Pakistan, Sudan, Nigeria and many other countrie. NO ONE IS SAFE#

هوشنك احسان
يونس -

أنت محقة عندما تقولين إن: / من صفات الانسان الخائف هي الكذب في الاقوال والخداع في الافعال ومن صفات الجبناء التكالب بمجموعات ضد الخصم والهجوم من الخلف والبكاء والصياح عند الهزيمة والاعتزاز بالجريمة/ ولا شك أن قولك هذا ينطبق بالتمام والكمال على الأكراد الجبناء. أنتم تأخذون حاليا من العراق 17 في المائة من ميزانيته، وتعملون وتتحركون في كل ربوعه كما تشاؤون، ومنكم الرئيس ووزير الخارجية ووزراء آخرون ومدراء ووكلاء وزرات وسفراء وقناصلة.. وممنوع على أي عراقي أن يعمل او يستثمر أو يستقر في جيبكم الكريه إلا إذا حصل على كفيل كردي جبان، وفوق هذا تولولون وتتباكون وتزعقون بأنكم مظلومون ومقموعون ومحرومون وضحايا للعراقيين الإرهابيين، فمن الذي تنطبق عليه قولتك السالفة؟ أكيد تنطبق على الأكراد الجبناء..

إلى رقم 20
قيس بن الملوح -

من من القوميين العرب رمى زبالته عليكم واتهمكم بالتفجيرات التي وقعت في كنيسة القديسين بالإسكندرية؟ لا أحد. يونس اتهم في تعليقه إسرائيل بهذه الجريمة، ولم يتحدث عن الأكراد، اللهم إذا كان بعض الأكراد يعتبرون أنفسهم إسرائيليين..

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

الى البعثية الذين يدعون أنفسهم رشيد الراشدي والمدعو يونس هل حضرتم ألأجتماع ألأخير لعصابة البعث في سورية والذي كانت نهايته معركة بألأحذية سؤالي هل نالكم او نال ابواكم حذاء فلا تزعلوا لأن هذا مستواكم ومستوى أبائكم بل أن الحذاء الذي ظربتم به هو الذي تنجس لكنكم والله انا متأكد أنكم تحنون الى ايام صدام وهذا واضح في تعليقاتكم والذي كنتم تتمنون فيه أن يعجب صدام او عدي بواحدة من قريباتكم وبعدها تهدى لكم سيارة برازيلي فهذه ألأيام لن تعود لعراق الخير والسلام ابدا وألأفضل لكم أن تبحثوا على شبيه عدي في سورية ومصر وتعرضون عليه عوائلكم ففي العراق لن تجدوا عدي ولاصدام وموتوا بغيضكم ياأرخص الناس وشكرا لأيلاف على حرية نشر الحقائق .

خسة البعث
د.سعد منصور القطبي -

أعيد ماكتبته سابقا لتذكير العراقيين ب ... البعث وانا والحمد لله أكتب في أكثر من عشرة مواقع عراقية وألاحظ أن العراقيين الشرفاء يؤيدوني وهم كثرةوبعض الخسيسين الجبناء يتهجمون علي وبدون أن يثبتوا ان كلامي غير صحيح وهم والحمد لله قلة...ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان ....صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل ....كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان .....صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن ....صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس .....صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

كل الشرفاء معاك
عاصم كامل -

تحية اجلال واكرام من عليشيرواني الى ابن جلدتي الفيلي د. سعد منصور القطبي الوردة . والله انت گدها اكتب وافضحهم واحنا وياك.

هلهولة للبعث المهزوم
ازاد -

عاشت ايدك د. القطبي افضح هؤلاء المنافقيين والجبناءوالذين يحاولون من تضليل القارىء عن الحقيقية وهوان حزب البعث المهزوم الجبان امثال المدعو رشيد ويونس ولك واللة لو كانت لديكم ذرة من !!! لقتلتم انفسكم! انظرو الى اوضاعكم واوضاع عوائلكم ماذا تفعل في سوريا والأمارات لقد هريتم من ساحة المعركة ياجبناء ولجئتم الى دول الجوار ومن هناك اصبحتم ترسلو لنا ألأنتحاريين من العرب ليفجرو اجسادهم العفنة على العراقيين .. اذا كان هناك من حزب جبان ونذل فهو انتم يا بعثيين والأكراد تاج راسكم ومتو بغيضكم.. راحت من ايدكم .هلهولة للبعث المهزوم..

أثارة فتنة
متابع -

هذه واحدة من خزعبلات خضير طاهر الذي يحتاج الى معالجة نفسية قبل كل شيء , الكاتب دائما يختار المواضيع المثيرة للجدل لبس لموضوعيتها بل لأثرتها للقاريء لمسساسها بالعقائد الآلهية أو الدنيوية مما يجبر القاريء بالرد عليه ليخلق بذلك جو من النقاش و الردود الواسعه التي تجعل من خضير طاهر كاتب ألمعي و هو ليس كذلك هو مجرد شخض يحاول أثارة القاريء , يعني فقط ( يشد لحية بلحية ) و أعتقد بهذا يكون سعيد و هذا بحد ذاته مرض نفسي يجب ان يشفى منه ,

الأكراد قتلونا
أدوارد حنا -

نحن المسيحيين بالعراق ما هجرنا وقتلنا وخطف أبناءنا وبناتنا غير مليشيات البيشمرغه الكردية التي هي عصابات للأحزاب الكردية ، ولو رجعنا للتاريخ سنجد أن الأكراد كانوا يحملون الحقد والضغينة والكراهية ضد المسيحيين كلدانا وآشوريين وأرمن وغيرهم بحيث أن المجرم سمكو شكاكى (زعيم عشيرة كردي يفتخر به الأكراد) قام بذبح البطرك مارشمعون ذبح الشاة هو ورجاله بعدما دعاهم إلى وليمة غداء في بيته فغدر بهم قبل أن يمدوا أيديهم إلى الطعام ، كما أن الأكراد في فرقة الحميدية العثمانية هم الذين قاموا بإبادة الأرمن في تركيا وهناك صور واضحة التقطها ضابط ألماني لأكراد بزيهم الشعبي (شلوار وكيوه على راسهم) مع أسلحتهم أمام كومة من جماجم القتلى الأرمن، الأكراد أجرموا ولا زالوا يجرمون بحقنا نحن المسيحيين في العراق لأجل السيطرة على أرضينا ومنازلنا وتهجيرنا من العراق لإقامة كرستانهم الكبرى ، واسألوا اي مسيحي في الموصل وسهل نينوى وكركوك من يستهدفكم بالقتل والخطف والتهديد سيقولون لك: الأكراد.

الحل هو !
عراقي -

اذا ارادة لبنان ان تحمي مواطنيها من الأرهابيين عليها ان ترحل جميع عربي سني الى خارج لبنان لأن هؤلآء سوف لن يتوقفوا عن قتل الأبرياء مهما كانت ديانتهم حتى الشيعي المسلم مستهدف من قبلهم فما بالك وانت مسيحي ,,,على جميع دول العالم التظامن ضد هذا الفكر الهمجي الجبان والذي يستهدف الأبرياء بأالدرجة الأولى.

الحل هو !
عراقي -

اذا ارادة لبنان ان تحمي مواطنيها من الأرهابيين عليها ان ترحل جميع عربي سني الى خارج لبنان لأن هؤلآء سوف لن يتوقفوا عن قتل الأبرياء مهما كانت ديانتهم حتى الشيعي المسلم مستهدف من قبلهم فما بالك وانت مسيحي ,,,على جميع دول العالم التظامن ضد هذا الفكر الهمجي الجبان والذي يستهدف الأبرياء بأالدرجة الأولى.

الى ادوارد حنا
شمعون شمعون -

ولك كفاكم دجل ونفاق الذي يقتل المسيحي والشيعي والكوردي والأيزيدي والصابئي هم العرب السنة والمسيحيين اليوم يهربون بجلدهم من بطش وجحيم هؤلآء العربان من السنة الجبناء الى اقليم كوردستان وانا مسيحي هربت من الدورة الى اربيل بعد ان قتلت العصابات السنية زوجتي واحد ابنائي انهم جبناء قتلة النساء والأطفال وانت يا الذي تدعي انك مسيحي انت ليست الأ بعثي مرتزق .

الى ادوارد حنا
شمعون شمعون -

ولك كفاكم دجل ونفاق الذي يقتل المسيحي والشيعي والكوردي والأيزيدي والصابئي هم العرب السنة والمسيحيين اليوم يهربون بجلدهم من بطش وجحيم هؤلآء العربان من السنة الجبناء الى اقليم كوردستان وانا مسيحي هربت من الدورة الى اربيل بعد ان قتلت العصابات السنية زوجتي واحد ابنائي انهم جبناء قتلة النساء والأطفال وانت يا الذي تدعي انك مسيحي انت ليست الأ بعثي مرتزق .

ناكري المعروف
هوشنك احسان -

كلام الاخت يونس صحيح بالنسبة ل17بالمائة فنحن نأخذها من المركز لكن الاكراد يشكلون اكثر من ربع سكان العراق وبالتالي من حقنا ان نأخذ25 بالمئة وآنذاك يحق الحق ويثبت العدالة.بالنسبة للذين يأتون لزيارة كوردستان ويحتاجون لكفيل كوردي كلام الاخت يونس صحيح ومن حقها ان تعاتب الحكومة الكوردية لكن من حق الحكومة ان تتأكد من عدم الدخول الارهابيين لكوردستان لان عليها التزامات تجاه المواطنين لهذا الحكومة معذورة في طلبها الكفيل منكم.اما للمعلق26اقول اظاهر انك ما قرأت التعليقات رقم6و16و21و22والخائب32يقول(الاكراد قتلونا)واخيرا اقرأ نفسك26 ستعرف مع من نتعامل ونعيش نحن الكورد.حنا يقول(الاكراد قتلونا)اذن لماذا تهربون من موصل وبغداد وتأتون لكوردستان؟نسيت ان اقول ان من صفات الجبناء هم ناكري المعروف

ناكري المعروف
هوشنك احسان -

كلام الاخت يونس صحيح بالنسبة ل17بالمائة فنحن نأخذها من المركز لكن الاكراد يشكلون اكثر من ربع سكان العراق وبالتالي من حقنا ان نأخذ25 بالمئة وآنذاك يحق الحق ويثبت العدالة.بالنسبة للذين يأتون لزيارة كوردستان ويحتاجون لكفيل كوردي كلام الاخت يونس صحيح ومن حقها ان تعاتب الحكومة الكوردية لكن من حق الحكومة ان تتأكد من عدم الدخول الارهابيين لكوردستان لان عليها التزامات تجاه المواطنين لهذا الحكومة معذورة في طلبها الكفيل منكم.اما للمعلق26اقول اظاهر انك ما قرأت التعليقات رقم6و16و21و22والخائب32يقول(الاكراد قتلونا)واخيرا اقرأ نفسك26 ستعرف مع من نتعامل ونعيش نحن الكورد.حنا يقول(الاكراد قتلونا)اذن لماذا تهربون من موصل وبغداد وتأتون لكوردستان؟نسيت ان اقول ان من صفات الجبناء هم ناكري المعروف

الدولة
قيس -

والله لم أعثر في حياتي على قوم أجبن من الأكراد، لديهم إقليمهم وحكومتهم وبرلمانهم وإدارتهم، ومع ذلك، لا يستطيعون إعلان استقلالهم وإنشاء دولتهم، ينتظرون الموافقة من المطلق والهاشمي والنجيفي.. البعثيون الأقحاح لكي يسمحوا لهم بالإعلان عن الدولة.. ما فعله فيهم حزب البعث ما زالت آثاره خوفا ورعبا وهلعا يسكنهم.. إذا كانوا إلى حدود الآن ما زالوا يخافون من البعثيين، فلماذا تصلح قوات البشمركة؟ وظيفتها هي إحصاء عدد القذائف التي تنزل على الأكراد من الإيرانيين والأتراك. ولكن من قال إن البشمركة قوات؟ هذه عبارة عن عصابات جبانة مختصة في السرقة والنهب والإجرام، وليس الدفاع عن الجيب الكريه، إنهم شرذمة من الجبناء..

الدولة
قيس -

والله لم أعثر في حياتي على قوم أجبن من الأكراد، لديهم إقليمهم وحكومتهم وبرلمانهم وإدارتهم، ومع ذلك، لا يستطيعون إعلان استقلالهم وإنشاء دولتهم، ينتظرون الموافقة من المطلق والهاشمي والنجيفي.. البعثيون الأقحاح لكي يسمحوا لهم بالإعلان عن الدولة.. ما فعله فيهم حزب البعث ما زالت آثاره خوفا ورعبا وهلعا يسكنهم.. إذا كانوا إلى حدود الآن ما زالوا يخافون من البعثيين، فلماذا تصلح قوات البشمركة؟ وظيفتها هي إحصاء عدد القذائف التي تنزل على الأكراد من الإيرانيين والأتراك. ولكن من قال إن البشمركة قوات؟ هذه عبارة عن عصابات جبانة مختصة في السرقة والنهب والإجرام، وليس الدفاع عن الجيب الكريه، إنهم شرذمة من الجبناء..

إلى إحسان
يونس -

من خلال النقاش معكم في إيلاف يتبين بسهولة أنكم يا معشر الأكراد ما زلتم تعيشون بعقلية العشيرة البعيدة عن العصر. حين خاطبتك بالأخت فأنا كنت أعتقد صادقا أنك أنثى ولست ذكرا، ولكن حين خاطبتني بصيغة المؤنث رغم أن اسمي واضح وضوح الشمس بأنه اسم ذكر، فهذا يعني أنك ربما شعرت بأنني قصدت الإهانة حين خاطبتك على أساس أنك أنثى. يا رجل، لا فرق بين الذكر والأنثى إلا في العقلية العشائرية المتخلفة مثل عقلية الأكراد الجبناء..

إلى إحسان
يونس -

من خلال النقاش معكم في إيلاف يتبين بسهولة أنكم يا معشر الأكراد ما زلتم تعيشون بعقلية العشيرة البعيدة عن العصر. حين خاطبتك بالأخت فأنا كنت أعتقد صادقا أنك أنثى ولست ذكرا، ولكن حين خاطبتني بصيغة المؤنث رغم أن اسمي واضح وضوح الشمس بأنه اسم ذكر، فهذا يعني أنك ربما شعرت بأنني قصدت الإهانة حين خاطبتك على أساس أنك أنثى. يا رجل، لا فرق بين الذكر والأنثى إلا في العقلية العشائرية المتخلفة مثل عقلية الأكراد الجبناء..

الى المعلق رقم 6
متابع -

لان الاستاذ الكاتب لا يمكن ان ينزل الى مثل هذا المستوى من الغباء والحقد في سؤالك.

الى المعلق رقم 6
متابع -

لان الاستاذ الكاتب لا يمكن ان ينزل الى مثل هذا المستوى من الغباء والحقد في سؤالك.

الى يونس تعليق 16
قارئ -

سبب بلاء اللبنانيين مسيحيين ودروز ومسلمين ما عدا عصابة حزب الله الايراني واتباعه المدعومة من النظام السوري الارهابي صاحب السجل الاسود في لبنان وسوريا والعراق هو اقتراب ساعة ظهور حقيقة العصابة وجرائمها في قاعة المحكمة الدولية التي ترعب هؤلاء جميعا الذين تلطخت ايديهم بدم الشعب اللبناني وقادته وشخصياته البارزة.هؤلاء المجرمون مستعدون لتدمير لبنان دولة وشعبا على ان يحاسبوا على جرائمهم.لقد اقتربت نهايتهم باذن الله وبوقوف العالم الحر الى جانب حرية لبنان في وجه الارهابيين من الحزب الايراني الى العصاية التي تحكم في دمشق واتباعهم الصغار في لبنان.

الى يونس تعليق 16
قارئ -

سبب بلاء اللبنانيين مسيحيين ودروز ومسلمين ما عدا عصابة حزب الله الايراني واتباعه المدعومة من النظام السوري الارهابي صاحب السجل الاسود في لبنان وسوريا والعراق هو اقتراب ساعة ظهور حقيقة العصابة وجرائمها في قاعة المحكمة الدولية التي ترعب هؤلاء جميعا الذين تلطخت ايديهم بدم الشعب اللبناني وقادته وشخصياته البارزة.هؤلاء المجرمون مستعدون لتدمير لبنان دولة وشعبا على ان يحاسبوا على جرائمهم.لقد اقتربت نهايتهم باذن الله وبوقوف العالم الحر الى جانب حرية لبنان في وجه الارهابيين من الحزب الايراني الى العصاية التي تحكم في دمشق واتباعهم الصغار في لبنان.

عدم اللعب بالنار
الرجاء -

العملية الأرهابية التي حدثت أمام مبنى كنيسة القديسين بالأسكندرية كانت رسالة خاصة بالدرجة الأولى للدولة المصرية وتحديدآ للحزب الحاكم بشخص الرئيس مبارك .النقطة الأضعف للوصول للغاية هم الأقباط لذى تمكنوا الأرهابيون وأسيادهم من فعل هذه الجريمة النكراء التي أودت بحياة العشرات من الشهداء وحوالي المئة من الجرحى وفي ليلة مقدسة للعالم أجمع وليس فقط للأقباط رحم الله جميع الشهداء وأسكنهم جنان النعيم .أما بخصوص لبنان فلا أعتقد لأن الكل له تجارب يعي ويفهم ويدرك الواقع وما يدور حوله . بشكل عام الكل أصبح يعلم تمامآ ما الغاية من وراء قتل أو تهجير مسيحي الشرق لكن عتبي على القيادات العربية والموقف العربي اللذي أصبح أيضآ ألعوبة بيد الأرهاب والأرهابين . جزيل الشكرللأيلاف .

عدم اللعب بالنار
الرجاء -

العملية الأرهابية التي حدثت أمام مبنى كنيسة القديسين بالأسكندرية كانت رسالة خاصة بالدرجة الأولى للدولة المصرية وتحديدآ للحزب الحاكم بشخص الرئيس مبارك .النقطة الأضعف للوصول للغاية هم الأقباط لذى تمكنوا الأرهابيون وأسيادهم من فعل هذه الجريمة النكراء التي أودت بحياة العشرات من الشهداء وحوالي المئة من الجرحى وفي ليلة مقدسة للعالم أجمع وليس فقط للأقباط رحم الله جميع الشهداء وأسكنهم جنان النعيم .أما بخصوص لبنان فلا أعتقد لأن الكل له تجارب يعي ويفهم ويدرك الواقع وما يدور حوله . بشكل عام الكل أصبح يعلم تمامآ ما الغاية من وراء قتل أو تهجير مسيحي الشرق لكن عتبي على القيادات العربية والموقف العربي اللذي أصبح أيضآ ألعوبة بيد الأرهاب والأرهابين . جزيل الشكرللأيلاف .

اسباب سياسية
غسان ابراهيم -

يا ناس كل مشاكل المسلمين والمسيحيين في الشرق اسبابها سياسية بالدرجة الاولى ارجو ان نترفع عن الردح لبعض واتهام اديان بعض ان الانظمة المستبدة تقتات على مثل هذه المشاكل وتسعى الى تأجيجها حتى لو ادى ذلك الى قتل الناس بشكل مباشر او غير مباشر يجب ان نفوت على الانظمة المستبدة الفرصة ونتجه اليها باللوم والادانة لا ان يمسك الواحد منا بخناق الاخر لا تسنوا ايضا العامل الاجنبي في تأجيج الصراعات المذهبية والدينية بيننا اهل الشرق ارجو ان نترفع عن سفاسف الامور ولننظر بعمق في قضايانا المشتركة

اسباب سياسية
غسان ابراهيم -

يا ناس كل مشاكل المسلمين والمسيحيين في الشرق اسبابها سياسية بالدرجة الاولى ارجو ان نترفع عن الردح لبعض واتهام اديان بعض ان الانظمة المستبدة تقتات على مثل هذه المشاكل وتسعى الى تأجيجها حتى لو ادى ذلك الى قتل الناس بشكل مباشر او غير مباشر يجب ان نفوت على الانظمة المستبدة الفرصة ونتجه اليها باللوم والادانة لا ان يمسك الواحد منا بخناق الاخر لا تسنوا ايضا العامل الاجنبي في تأجيج الصراعات المذهبية والدينية بيننا اهل الشرق ارجو ان نترفع عن سفاسف الامور ولننظر بعمق في قضايانا المشتركة

لبنان
محمد الأشقر -

أستغرب لهذه السطحية في تناول الأمور، فما أسهل أن تلقي على المسيحي تهمة كافر وكأنك أنت تملك ميزان الحساب عند الله، وما أسهل أن تلقي على حزب الله تبعة الإرهابي وأنت ساكن في بيتك آمن من محاربة عدوك اللدود إسرائيل الذي يحبك فقط عندما تقول إن قوة لبنان في ضعفه، ويحبك فقط عندما تضطهد ابن الجنوب وتهمّشه، وتحرمه حتى من بيع محصوله الزراعي لكي لا يجد ملاذاً إلا إسرائيل وإلا الالتحاق بجيش لحد في زمانه، وسهل أن تتهم الدرزي بعبادة العجل، وسهل أن تضع السنّي في خانةالقاعدة، وسهل أن تقول للأرمني عد لبلدك، وسهل أن تقول للماروني إرجع إلى مسقط رأس مار مارون في سوريا، وسهل أن تقول للشيعة لهم أذناب، فأنت في هذه الحالة يصح عليك قول المتنبي:ومن يكُ ذا فمٍ مرّ مريض يجد مرّاً به الماء الزلالالقد جاء الدين أصلاً ليهذب الناس، والعقول، وكانت أرضنا مفخرة لنا لأنها منبع الرسالات والرسل ومهبط الملائكة، فقد جاءنا المسيح برسالته السمحة والنبيلة رسالة المحبةوالأخوة، وجاءنا الإسلام يحمل شعار العلم يهدي إلى الإيمان، وشعار وهديناه النجدين، فتركنا كل ذلك جانباً وخلعنا عقولنا وارتدينا الجهل مطية، والجاهل كل شئ بيده خطير فالدين يصبح تعصباً وقنابل موقوتة، والسلاح يصبح أداة لقتل من يعارضه ولا فرق بين عدو وبين شقيق ذي رؤية مختلفة، والميزان والحساب لا يعود ملكاً للباري عزّ وجل بل ملكاً للجاهل يحكم وينفّذ ويعاقب على هواه، والروح والحياة لا تصبح من أجل إعلاء كلمة الله على الأرض بل من أجل الانتحار والقتل يقيناً بأن الجنة تنتظرنا على الأبواب، والمتعصب هو المتعصب دينه العصبية لا المسيحية ولا الإسلام. ولعل أخطر الجهل هو الذي يكتنف أقلام بعض الصحفيين، فقلمهم في هذه الأيام أشد أيذاء من السيف، لأن حبرهم يكون كالنفط على روح الجهل المتأججة في الوطن، أما حكمتهم فهي مثل البرد والسلام، فياليتنا نفيق من سباتنا وندرك أن الله عندما خلقنا مسيحيين أو مسلمين إنما يكون قد منّ علينا بشئ ولم يكن قد أنزل غضبه علينا.وأخيراً يجب علينا أن نقتدي ببدوي الجبل حين قال:سلام على كفرٍ يوحد بيننا وأهلاً وسهلا بعده بجهنم

لبنان
محمد الأشقر -

أستغرب لهذه السطحية في تناول الأمور، فما أسهل أن تلقي على المسيحي تهمة كافر وكأنك أنت تملك ميزان الحساب عند الله، وما أسهل أن تلقي على حزب الله تبعة الإرهابي وأنت ساكن في بيتك آمن من محاربة عدوك اللدود إسرائيل الذي يحبك فقط عندما تقول إن قوة لبنان في ضعفه، ويحبك فقط عندما تضطهد ابن الجنوب وتهمّشه، وتحرمه حتى من بيع محصوله الزراعي لكي لا يجد ملاذاً إلا إسرائيل وإلا الالتحاق بجيش لحد في زمانه، وسهل أن تتهم الدرزي بعبادة العجل، وسهل أن تضع السنّي في خانةالقاعدة، وسهل أن تقول للأرمني عد لبلدك، وسهل أن تقول للماروني إرجع إلى مسقط رأس مار مارون في سوريا، وسهل أن تقول للشيعة لهم أذناب، فأنت في هذه الحالة يصح عليك قول المتنبي:ومن يكُ ذا فمٍ مرّ مريض يجد مرّاً به الماء الزلالالقد جاء الدين أصلاً ليهذب الناس، والعقول، وكانت أرضنا مفخرة لنا لأنها منبع الرسالات والرسل ومهبط الملائكة، فقد جاءنا المسيح برسالته السمحة والنبيلة رسالة المحبةوالأخوة، وجاءنا الإسلام يحمل شعار العلم يهدي إلى الإيمان، وشعار وهديناه النجدين، فتركنا كل ذلك جانباً وخلعنا عقولنا وارتدينا الجهل مطية، والجاهل كل شئ بيده خطير فالدين يصبح تعصباً وقنابل موقوتة، والسلاح يصبح أداة لقتل من يعارضه ولا فرق بين عدو وبين شقيق ذي رؤية مختلفة، والميزان والحساب لا يعود ملكاً للباري عزّ وجل بل ملكاً للجاهل يحكم وينفّذ ويعاقب على هواه، والروح والحياة لا تصبح من أجل إعلاء كلمة الله على الأرض بل من أجل الانتحار والقتل يقيناً بأن الجنة تنتظرنا على الأبواب، والمتعصب هو المتعصب دينه العصبية لا المسيحية ولا الإسلام. ولعل أخطر الجهل هو الذي يكتنف أقلام بعض الصحفيين، فقلمهم في هذه الأيام أشد أيذاء من السيف، لأن حبرهم يكون كالنفط على روح الجهل المتأججة في الوطن، أما حكمتهم فهي مثل البرد والسلام، فياليتنا نفيق من سباتنا وندرك أن الله عندما خلقنا مسيحيين أو مسلمين إنما يكون قد منّ علينا بشئ ولم يكن قد أنزل غضبه علينا.وأخيراً يجب علينا أن نقتدي ببدوي الجبل حين قال:سلام على كفرٍ يوحد بيننا وأهلاً وسهلا بعده بجهنم

المقاومة
يونس -

أقطع ذراعي إن كان الأكراد الجبناء( متابع 39) يعنيهم أمر المسيحيين أو الدروز اللبنانيين، فهؤلاء حلفاء في معظمهم لحزب الله، ما يعني الأكراد هو سيدتهم إسرائيل التي دحرها حزب الله في حربين متتاليتين وأجبرها على الفرار من لبنان تجر ذيول الخيبة والهزيمة. الأكراد في وهمهم المريض بإنشاء دولتهم الكارطونية يتمنون انتصار المشروع الصهيوأمريكي في المنطقة على المقاومة لكي يرمي لهم على الطاولة فتات ما يسمى بدولة. انتظروا يا أكراد إلى يوم قيام الساعة ولن تروا الدولة، أنتم أجبن من أن تتمكنوا من إنشائها وإعلانها.ظلوا حيث أنتم أقل شأنا من باقي شعوب العالم..

المقاومة
يونس -

أقطع ذراعي إن كان الأكراد الجبناء( متابع 39) يعنيهم أمر المسيحيين أو الدروز اللبنانيين، فهؤلاء حلفاء في معظمهم لحزب الله، ما يعني الأكراد هو سيدتهم إسرائيل التي دحرها حزب الله في حربين متتاليتين وأجبرها على الفرار من لبنان تجر ذيول الخيبة والهزيمة. الأكراد في وهمهم المريض بإنشاء دولتهم الكارطونية يتمنون انتصار المشروع الصهيوأمريكي في المنطقة على المقاومة لكي يرمي لهم على الطاولة فتات ما يسمى بدولة. انتظروا يا أكراد إلى يوم قيام الساعة ولن تروا الدولة، أنتم أجبن من أن تتمكنوا من إنشائها وإعلانها.ظلوا حيث أنتم أقل شأنا من باقي شعوب العالم..

الى 43 يونس
سوران -

انت أنسان مضلل أى تضلل وتشوه الواقع. انت حاقد تتهجم على القومية الكوردية من منطلق الحقد والكراهية والعنصرية قل لنا باسم اية ملة تسبنا وتشتمنا, هل لديك الشجاعة أن تقول لنا انت من التركمان المنافقين ام من الاعراب الحاقدين؟؟؟ تبا لك وعلى امثالك المنافقين والحاقدين ...عنصرية مريضةارهابية لا صلة لها بالكورد لا من بعيد ولا من قريب يفجرون الكنائس فى مصر ما دخل الكورد فيها, هل الكورد يحكموا فى اليمن ومصر وسوريا ؟ انت تركمانى يا منافق.

الى 43 يونس
سوران -

انت أنسان مضلل أى تضلل وتشوه الواقع. انت حاقد تتهجم على القومية الكوردية من منطلق الحقد والكراهية والعنصرية قل لنا باسم اية ملة تسبنا وتشتمنا, هل لديك الشجاعة أن تقول لنا انت من التركمان المنافقين ام من الاعراب الحاقدين؟؟؟ تبا لك وعلى امثالك المنافقين والحاقدين ...عنصرية مريضةارهابية لا صلة لها بالكورد لا من بعيد ولا من قريب يفجرون الكنائس فى مصر ما دخل الكورد فيها, هل الكورد يحكموا فى اليمن ومصر وسوريا ؟ انت تركمانى يا منافق.

لا تنخدعوا
الى تعليق 32 ادوارد -

انا مسيحي و اعيش في كردستان اقول ان الأكراد بريئين من التهمة السخيفة المفتعلة بقتل و تهجير المسيحيين و هذه ليست من شيم الأكراد و لا داعي ان نقلب صفحات طواها الماضي عندما اقدم الأكراد بتوجيه من الأتراك بقتل المسيحيين، الآن القيادة الكردية الحالية و اقصد بهم تحديدا السيد مسعود البرزاني و السيد جلال الطالباني هم من اكثر القيادات في الشرق تفهما و تعاطفا مع المسيحيين وهم ترجموا دعمهم للمسيحيين ليس بالكلمات و لكن بالأفعال و ارجو من اخواني المسيحييين ان لا ينخدعوا بإدعاءات المغرضين لتوليد الشك و الضغينة بين المسيحيين و الأكراد فالعراق التي سيطرت عليه الأحزاب الدينية من الشيعة و السنة رجع خمسون سنة الى الخلف و هو في طريقه الى التحول الى نموذج طالباني _ ايراني فلم تعد تجد في العراق امرأة سفور الأحزاب و السياسيين العرب من كلا الطرفين يتحملون دماء المسيحيين التي اريقت ان لم يكن هم الفاعلين الحقيقيين و العراق لم يعد موطن آمن للمسيحيين العراقيين غير في كردستان

لا تنخدعوا
الى تعليق 32 ادوارد -

انا مسيحي و اعيش في كردستان اقول ان الأكراد بريئين من التهمة السخيفة المفتعلة بقتل و تهجير المسيحيين و هذه ليست من شيم الأكراد و لا داعي ان نقلب صفحات طواها الماضي عندما اقدم الأكراد بتوجيه من الأتراك بقتل المسيحيين، الآن القيادة الكردية الحالية و اقصد بهم تحديدا السيد مسعود البرزاني و السيد جلال الطالباني هم من اكثر القيادات في الشرق تفهما و تعاطفا مع المسيحيين وهم ترجموا دعمهم للمسيحيين ليس بالكلمات و لكن بالأفعال و ارجو من اخواني المسيحييين ان لا ينخدعوا بإدعاءات المغرضين لتوليد الشك و الضغينة بين المسيحيين و الأكراد فالعراق التي سيطرت عليه الأحزاب الدينية من الشيعة و السنة رجع خمسون سنة الى الخلف و هو في طريقه الى التحول الى نموذج طالباني _ ايراني فلم تعد تجد في العراق امرأة سفور الأحزاب و السياسيين العرب من كلا الطرفين يتحملون دماء المسيحيين التي اريقت ان لم يكن هم الفاعلين الحقيقيين و العراق لم يعد موطن آمن للمسيحيين العراقيين غير في كردستان

الى 42
عمر من االعراق -

أخي محمد أتفق معك فقد و ضعت النقاط على الحروف...لا أفهم هذا الحقد الموجود بين الأديان و القوميات فكلنا من منطقةواحدة و علينا ان نتعلم كيف ان نتعايش بسلام لأن الخاسر الوحيد من هذه الأحقاد المتوارثة من جيل ألى جيل هم الجميع.كل شوية يطلعنا واحد يتكلم عن قوميتا و دينا بأنه ألافضل و يستعرض عضلاته في محو الأخر....كافي جهل

الى 42
عمر من االعراق -

أخي محمد أتفق معك فقد و ضعت النقاط على الحروف...لا أفهم هذا الحقد الموجود بين الأديان و القوميات فكلنا من منطقةواحدة و علينا ان نتعلم كيف ان نتعايش بسلام لأن الخاسر الوحيد من هذه الأحقاد المتوارثة من جيل ألى جيل هم الجميع.كل شوية يطلعنا واحد يتكلم عن قوميتا و دينا بأنه ألافضل و يستعرض عضلاته في محو الأخر....كافي جهل