أصداء

حرمة القانون بين مقتدى ودولة القانون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل عودة مقتدى من إيران، كان بعضنا يصدق أن السيد نوري المالكي يحترم سلطة القانون، خصوصا حين شن عمليته الجريئة في البصرة والتي أطلق عليها اسم صولة الفرسان، لتخليص الناس من شرور الصدريين وتجاوزاتهم وتعدياتهم. وحتى حين قطع الفيافي ليلتقي بمقتدى في قم طلبا لتأييده لعودة المالكي إلى كرسي الرئاسة، قال كثيرون منا إن السياسة لا دين لها، وأن الرجل يعمل بقاعدة أن الغاية الشريفة تبرر الوسيلة الرديئة، وأن ثباته على مباديء العدالة وسلطة القانون لا شك فيه. لكن عودة مقتدى إلى الوطن، علنا وعلى عينك يا تاجر، قطعت شكوكنا باليقين وتأكد لنا أن المالكي مخلص فقط لشيء واحد ولا شيء سواه وهو كرسي الرئاسة حتى جاء على جثث العدالة والقضاء والشرع وسلطة القانون. فقد عاد مقتدى ساخرامن جميع أوامر إلقاء القبض الصادرة بحقه من جهات عديدة، عراقية وعربية ودولية، على خلفية جرائم قتل واغتيال وهدم وتخريب وتهجير قام بها أنصاره ضد خصومه ومخالفيه من الشيعة والسنة، بتوجيه مباشر منه وبأوامره المعلنة التي لم يعمد إلى إخفائها أو التستر عليها. ليس هذا وحسب، بل إنه حصد، بأساليب ووسائل أقرب ما تكون إلى البلطجة، أربعين مقعدا في برلمان الديمقراطية العراقية الجديدة، وصار بسببها يصنع رؤساء وزارات ووزراء ونوابا يقررون للملايين العراقية مستقبل وطنها التعيس لأربع سنوات قادمة بالتمام والكمال. ولولاه ولولا بركاته، وهو في قم، لما عاد المالكي إلى كرسي الرئاسة ولم يشكل حكومته الأخيرة وفيها للتيار الصدري أكثر من وزارة تتحكم بأرزاق الناس وكراماتهم، في دولة يزعم رئيس وزرائها أنها دولة القانون.
و تقول تقارير بريطانيةوأمريكية إن جيش المهدي من أخطر الميليشيات التي تستهدف المدنيين في العراق وأكثرها دموية، ويُتهم جيش المهدي بالقيام بعمليات تصفية جسدية، وقيامه بتفجير وحرق مساجد السنة. كما أتهم أتباعُه بالقيام بأعمال عنف ضد أحزاب شيعية أخرى في جنوب العراق.وفي يوم الجمعة14 مايو2004، دارت معارك دامية بين القوات الأمريكية بقيادة رئيس الوزراء العراقي آنذاك الدكتور أياد علاوي وبين جيش المهدي في منطقة النجف، وبالتحديد في مقبرة النجف في محاولة من القوات الأمريكية لإقاء القبض على مقتدى، وقامت القوات الأمريكية بقطع الطريق المؤدية إلى الكوفة من النجف للحيلولة من ذهاب الصدر للكوفة، الا أنه تمكن من الوصول إلى الكوفة والقاء خطبة الجمعة فيها. ومن الأمور المثيرة للعجب تزامن عودة مقتدى مع زيارة وزير الخارجية الأيراني، بعد أن قضى في إيران أربع سنوات، هاربا من مواجهة العدالة. ورغم أن أتباعه صرحوا بأن عودة زعيمهم لا علاقة لها بوصول الوزير الإيراني، إلا أن المراقبين السياسيين يعتقدون بأن الوزير حضر خصيصا لإفهام العراقيين أن مقتدى يحظى برعاية دولة ولي الفقيه وحمايتها المؤكدة. واستنادا إلى هذه المباركة جاهر مقتدى بعودته، وقامبزيارة مرقد الامام علي، علنا ودون خوف ولا حياء. ولو أسقطنا جميع الاتهامات الأمريكية والأوربية والعراقية، وصدقنا السيد مقتدى نفسَه في زعمه بأنها ملفقة تهدف إلى تشويه صورته، ونسينا أو تناسينا كل ما فعله جيش المهدي في بغداد والبصرة وغيرهما، واكتفينا بجريمة اغتيال السيد مجيد الخوئي، لكان هذا كافيا لإلقاء القبض عليه فور دخوله العراق وإحالته إلى القضاء ليقول فيه كلمة الفصل فيما نسب إليه. في عام 2004 قال القاضي الذي أصدر مذكرة اعتقال مقتدى، في مؤتمر صحفي نقلته أجهزة الإعلام العراقية والعربية والدولية، "في القانون العراقي يكون الفاعلَ هو من يرتكب الجريمة بنفسه ، أو يتفق مع من اتفق معه، ووقعت الجريمة بناء على هذا الاتفاق، أو حرض ووقعت الجريمة بناء على هذا التحريض، او ساعد ووقعت الجريمة بناء على هذه المساعدة.والفاعل الأصلي والشريك يتلقيان العقوبة نفسَها بموجب القانون".
وأضاف القاضي أن "أمر القاء القبض بحق الصدر كان قد صدر في 20 اب/اغسطس 2003 بناء على قناعات مستندة إلى أحكام القانون، وليس لدينا أمور شخصية".
وردا على سؤال حول ماهية الأدلة التي تدين الصدر قال القاضي إن "الادلة المادية والمعنوية مكتملة، ولسنا بصدد مناقشتها".
واكد ان "القضية لا تتعلق بالخوئي وحده، بل هناك شخصان آخران كانا معه هما حيدر الكليدار وماهر الياسري، بالاضافة الى جرح اشخاص آخرين". واشار الى ان "هناك عددا كافيا من الشهود أثبتوا ما جرى، بالاضافة الى ذوي المجني عليهم وبعض المصابين".
وقال ان "الجثث أخرجت من المقبرة بعد شهرين من عملية القتل، بموجب أحكام القانون، وقام طبيب بفحصها وتشريحها رغم تفسخها، وتوافقت النتائج مع ماقاله الشهود، خصوصا بشأن الطعنات القاتلة".
وسرد القاضي وقائع ما جرى للخوئي وجماعته في العاشر من نيسان/ابريل 2003 بالتفصيل، وقال إن "الخوئي وبعد حضوره لأداء الزيارة لضريح الإمام علي في النجف مع وفد جاء معه من الخارج جلس في مكتب الكليدارية داخل الضريح عندما تجمع حول المكتب أشخاص كثيرون وهم يهتفون ضده".
واضاف أن "الخوئي حاول في بداية الامر تهدئة الموقف بالكلام عبر مكبرات الصوت، لكنهم قطعوا عنه التيار الكهربائي، واستمروا بترديد هتافاتهم ضده، ثم القوا التـُرَب التي يصلون عليها وأحذيتهم على المكتب، وبالتالي تطور الموقف من خلال قيام البعض باطلاق عيارات نار بسيطة رد عليها بطلقتين في الهواء لتفريق المتجمهرين، الا ان الموقف تغير وانهار عليه وابل من الطلقات".
واوضح القاضي أن "الخوئي والشخصين اللذين كانا معه كان معهم قطعتا سلاح فقط حاولوا من خلالها الرد، لكن رد الاخرين جاء قويا، وأصيب ماهر الياسري الذي كان مع الخوئي، واستمر اطلاق النار لاكثر من نصف ساعة من عدة جهات داخل الضريح، حتى وصل الامر الى قيام أحدهم برمي قنبلة يدوية أصابت الخوئي في يده".
وتابع قائلا إنه "عندما نفذت ذخائر الخوئي وجماعته رفع راية بيضاء للاستسلام، وعند ذلك الحين حضر شخص من مكتب مقتدى الصدر ومعه مكبر صوت فدعا الجميع الى وقف اطلاق النار من اجل محاكمتهم شرعيا في مكان اخر".
وقال القاضي ان "هذا الشخص بمساعدة الاخرين دخلوا على الخوئي وجماعته وربطوا ايديهم للخلف، ونزعوا عنهم عمائمهم، واخرجوهم من مكتب الكليدارية، وما ان خرجوا فارق ماهر الياسري الحياة بسبب أن حشدا من الناس داسوا عليه".
وأضاف "ما ان خرج الخوئي وجماعته من باب القبلة المواجه لشارع الرسول حتى تعرض حيدر الكليدار الذي كان معه لعدة طعنات بالسكاكين فمات.
وأشار القاضي الى أن "الخوئي استطاع الوصول الى مكتب الصدر لغرض إجراء المحاكمة، او لطلب الاستغاثة منه، وما ان وصل باب مكتب الصدر حتى تعرض لطعنات قاتلة. وبحسب الشهود فإن الذين أحضروه سالوا مقتدى: ماذا نفعل به؟ فرد عليهم (خذوه بعيدا واقتلوه بطريقتكم الخاصة).

فانهالت عليه الطعنات، ثم سحلوه من الساقين، باتجاه شارع الصادق، حيث أطلقت عليه هناك عيارات نارية مات على اثرها، وتركت جثته في مكانها.لا يمكن السكوت على هذه الجريمة، لا بمباديء العدالة، ولا بحكم الدين، ولا بالقيم العشائرية، حتى في أكثر أنظمة الحكم همجية وتخلفا وفوضوية. وإذا كانت لدى المالكي بقية من إرادة خيرة ومن حرمة لكرامة البشر ودمائهم فعليه أن يأمر بمحاكمة مقتدى، حتى وهو حليفه وشريكه في الحكومة. بل لأنه حليفه وشريكه يحتم عليه الواجب الوطني أن يضرب مثلا على نزاهته وجرأته، ويثبت للجميع أنه لا يجامل ولا يخشى في الحق لومة لائم، وأن لا أحدا، أبدا، فوق سلطة القانون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مفتدى مذنب ام لا
ابو فادي -

نرجوا ان نسمع ردا من حكومة المالكي حول هذا الموضوع غأما ان يكون الصدر مذنبا فتنفذ العداله فه واما ان يكون بريئا وتنتهي هذه القصه يارئيس الوزراء المحترم ام ان هذا الموضوع هو نفس مايجري عن قتل المسيحيين فيلقى الفبض على الجاني ويحاكم وتنفذ فيه العقوبه ولكن دون ان نعرف من هم الجناة والى اي فئه ينتمون ولماذا قاموا بجريمتهم ومن يقف خلفهم وبعكس ذلك فأن كاتب المقال يقول الحقيقه التى تخاف منها انت لأجل مصالحك الشخصيه السياسيه والساكت عن الحق شيطان اخرس

رد
د.سعد منصور القطبي -

أخواني ان قتل السيد الخوئي جاء بأمر من مخابرات خامنئي وما مقتدى وجماعته الا عملاء للتنفيذ لأن السيد الخوئي هرب من أيران الى بريطانيا وقد هوجم وهو في أيران لأنه كان يدعوا الى مساعدة الغرب لتحرير العراق من عصابة البعث والحرب التي أشعلها مقتدى وجماعته في النجف ضد القوات العراقية وألأمريكية جاءت لخدمة ألأرهابيين حيث أشعلها مباشرة بعد هجوم القوات ألأمريكية والعراقية للقضاء على ألأرهابيين في الفلوجة وطبعا أشعلها بأوامر خامنئي أيظا وخامنئي خاف على كرسيه بعد سقوط صدام لأن خامنئي طاغية لايختلف عن صدام كثيرا لذلك حاولت أيران خلق صدام أخر فوجدت في مقتدى وجماعته نفس الصفات لدى عصابة البعث وهذا ليس بغريب لأن معظم البعثيين الشيعة أنضموا الى مقتدى خوفا من قصاص الشعب وللحديث بقية .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أخواني ان قتل السيد الخوئي جاء بأمر من مخابرات خامنئي وما مقتدى وجماعته الا عملاء للتنفيذ لأن السيد الخوئي هرب من أيران الى بريطانيا وقد هوجم وهو في أيران لأنه كان يدعوا الى مساعدة الغرب لتحرير العراق من عصابة البعث والحرب التي أشعلها مقتدى وجماعته في النجف ضد القوات العراقية وألأمريكية جاءت لخدمة ألأرهابيين حيث أشعلها مباشرة بعد هجوم القوات ألأمريكية والعراقية للقضاء على ألأرهابيين في الفلوجة وطبعا أشعلها بأوامر خامنئي أيظا وخامنئي خاف على كرسيه بعد سقوط صدام لأن خامنئي طاغية لايختلف عن صدام كثيرا لذلك حاولت أيران خلق صدام أخر فوجدت في مقتدى وجماعته نفس الصفات لدى عصابة البعث وهذا ليس بغريب لأن معظم البعثيين الشيعة أنضموا الى مقتدى خوفا من قصاص الشعب وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

فنشرت صور مقتدى في كل مكان كما كان صدام يفعل والذي يشتمه يقتل ولاأحد يعرف تحركاته وجماعته ترعب اهالي النجف وهذه هي بالظبط صفات صدام وجماعته لذلك خرجت مضاهرات عفوية في النجف وهي تهتف صبحة خلفت أثنين مقتدى وصدام حسين .. اما البعثيين السنة فأنظموا الى فصائل ألأرهاب وتدعمهم سورية التي أصبحت مقرا لأزلام صدام ومقرا لتجمع ألأرهابيين العرب ومن ثم تدريبهم وأرسالهم الى العراق وأعود الى حرب التي أشعلها مقتدى في النجف سنة 2004 فمقتدى الذي كانت نهايته أكيدة على يد القوات العراقية وألأمريكية في أخر أيام الحرب التي أشعلها هو في النجف ولكن ألأوامر ألأيرانية صدرت الى السيستاني لأنقاذ عميلهم فغادر السيستاني المستشفى في بريطانيا حيث كان يعالج ودخل البصرة من صفوان وكلنا شاهدنا ذلك في التلفزيون ولم يسترح فيها بل ذهب الى النجف لأنقاذ مقتدى وفعلا تم ذلك علما ان السيستاني لم ينقذ السيد الخوئي الذي قتل وكان السيستاني في النجف وقتل على بعد مئات ألأمتار من بيت السيستاني لذلك أقول انا دائما أن كل ماحدث للعراق بعد تحريره سنة 2003 من قتل وتدمير حدث بفعل البعثيين وبأسناد من حكومتي سورية وأيران وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

فنشرت صور مقتدى في كل مكان كما كان صدام يفعل والذي يشتمه يقتل ولاأحد يعرف تحركاته وجماعته ترعب اهالي النجف وهذه هي بالظبط صفات صدام وجماعته لذلك خرجت مضاهرات عفوية في النجف وهي تهتف صبحة خلفت أثنين مقتدى وصدام حسين .. اما البعثيين السنة فأنظموا الى فصائل ألأرهاب وتدعمهم سورية التي أصبحت مقرا لأزلام صدام ومقرا لتجمع ألأرهابيين العرب ومن ثم تدريبهم وأرسالهم الى العراق وأعود الى حرب التي أشعلها مقتدى في النجف سنة 2004 فمقتدى الذي كانت نهايته أكيدة على يد القوات العراقية وألأمريكية في أخر أيام الحرب التي أشعلها هو في النجف ولكن ألأوامر ألأيرانية صدرت الى السيستاني لأنقاذ عميلهم فغادر السيستاني المستشفى في بريطانيا حيث كان يعالج ودخل البصرة من صفوان وكلنا شاهدنا ذلك في التلفزيون ولم يسترح فيها بل ذهب الى النجف لأنقاذ مقتدى وفعلا تم ذلك علما ان السيستاني لم ينقذ السيد الخوئي الذي قتل وكان السيستاني في النجف وقتل على بعد مئات ألأمتار من بيت السيستاني لذلك أقول انا دائما أن كل ماحدث للعراق بعد تحريره سنة 2003 من قتل وتدمير حدث بفعل البعثيين وبأسناد من حكومتي سورية وأيران وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

اما قبول السيد المالكي فانا اعتقد انه مرغم وليس براغب فالعراق في جنوبه ووسطه شبه محتل من جماعة الطاغية خامنئي الذين لايتورعون عن قتل اي وطني شريف حتى لو كان من نسل النبي محمد فحكومة ايران بعيدة كل البعد عن الشرف ودليلي انها لاتزال تحتفظ بنصف شط العرب الذي منحه صدام الى شاه ايران بدون وجه حق وحكومة خامنئي هي التي تقول ان الشاه وصدام حكام غير شرعيين كذلك فأيران لاتزال تحتل الجزر ألأمارتية والتي احتلها الشاه في السبعينيات من القرن الماضي والعجيب الغريب انها تنادي بمظلومية الفلسطينيين ليل نهار علما انه لايوجد فلسطيني واحد غادر بيته الا وأستلم ثمنه فالفلسطينيون الذين خرجوا هم باعوا بيوتهم وأراضيهم الى اليهود المهاجرين اما الذين بقوا ويسمون عرب 48 فيتمتعون بحياة حرة وكريمة في أسرائيل كما ذكرت سابقا .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

اما قبول السيد المالكي فانا اعتقد انه مرغم وليس براغب فالعراق في جنوبه ووسطه شبه محتل من جماعة الطاغية خامنئي الذين لايتورعون عن قتل اي وطني شريف حتى لو كان من نسل النبي محمد فحكومة ايران بعيدة كل البعد عن الشرف ودليلي انها لاتزال تحتفظ بنصف شط العرب الذي منحه صدام الى شاه ايران بدون وجه حق وحكومة خامنئي هي التي تقول ان الشاه وصدام حكام غير شرعيين كذلك فأيران لاتزال تحتل الجزر ألأمارتية والتي احتلها الشاه في السبعينيات من القرن الماضي والعجيب الغريب انها تنادي بمظلومية الفلسطينيين ليل نهار علما انه لايوجد فلسطيني واحد غادر بيته الا وأستلم ثمنه فالفلسطينيون الذين خرجوا هم باعوا بيوتهم وأراضيهم الى اليهود المهاجرين اما الذين بقوا ويسمون عرب 48 فيتمتعون بحياة حرة وكريمة في أسرائيل كما ذكرت سابقا .

العراق وضع مأساوي
عراقي متألم -

وضع العراق وضع مأساوي يشيب له الشعر.

العراق وضع مأساوي
عراقي متألم -

وضع العراق وضع مأساوي يشيب له الشعر.

تخلف وانحطاط
alwaled -

بعد حماية ورعاية وتكريم وتأهيل وتدريب في الكنف الايراني لأربع سنوات، يعود السيد () الى أرض العراق منتصرا ليقود من جديد جماهير مدمني المخدرات وقادة الجريمة، بعد أن ابتلي العراق بـ7 وزراء من أنصاره، وتحولت (صولة الفرسان) للمالكي الى (ثولة الفئران).. وقد خرجت الآلاف من هذه الجماهير المغفلة والمعبأة تحت شعار (نصرة المذهب) وليس (نصرة الوطن) لاستقبال قائدهم الفذ.. جماهير لاتجيد سوى اللطم والتطبير وماراثون الأربعينية، ولا ينادون سوى بثارات الحسين وبلعن يزيد وبني أمية وبني العباس وبني كل الحضارات وبني جميع الفاتحين والمصلحين وأتباعهم وأحفادهم وأحفاد أحفادهم ومن سار على نهجهم وتسمى بأسماءهم.. ولايستثنى من اللعنات سوى بني فارس وعبدة النار المجوس! مشاريع غباء واستهبال وهمجية وتخلف وانحطاط تعجز مفردات اللغة العربية عن الاحاطة بها.. ويتحول في لحظات قطيع من الزناة والسراق ومتعاطي المخدرات والمنحرفين جنسيا وأخلاقيا الى جنود مخلصين أوفياء لعمامة السيد مقتده والمالكي الذي تكفيه بعض العبارات المضحكة والفتاوى الموغلة في التخلف مما يتندر به العراقيون لتحرك هذه الجموع في أي اتجاه يلبي مصالح وأطماع وأحقاد ايران الشر.. لاحللت أهلا، ولا وطئت سهلا، وسترافقك يا سيد أنت والمالكي وجمهورك لعنات العراقيين حيثما حللتم، وسيواصل العراقيون الاستهزاء بك من خلال رزمة القاب قديمة وجديدة تصفك أفضل وصف، وإن أرضا دفن فيها حمورابي ونبوخذ نصر والحسين والأولياء والصالحين وقادة العراق العظام لاتتشرف بأقدامك لتسير عليها، وسوف يلفظك ويتقيؤك العراق كما فعل بغيرك من قبل، وإن غدا لناظره لقريب..

تخلف وانحطاط
alwaled -

بعد حماية ورعاية وتكريم وتأهيل وتدريب في الكنف الايراني لأربع سنوات، يعود السيد () الى أرض العراق منتصرا ليقود من جديد جماهير مدمني المخدرات وقادة الجريمة، بعد أن ابتلي العراق بـ7 وزراء من أنصاره، وتحولت (صولة الفرسان) للمالكي الى (ثولة الفئران).. وقد خرجت الآلاف من هذه الجماهير المغفلة والمعبأة تحت شعار (نصرة المذهب) وليس (نصرة الوطن) لاستقبال قائدهم الفذ.. جماهير لاتجيد سوى اللطم والتطبير وماراثون الأربعينية، ولا ينادون سوى بثارات الحسين وبلعن يزيد وبني أمية وبني العباس وبني كل الحضارات وبني جميع الفاتحين والمصلحين وأتباعهم وأحفادهم وأحفاد أحفادهم ومن سار على نهجهم وتسمى بأسماءهم.. ولايستثنى من اللعنات سوى بني فارس وعبدة النار المجوس! مشاريع غباء واستهبال وهمجية وتخلف وانحطاط تعجز مفردات اللغة العربية عن الاحاطة بها.. ويتحول في لحظات قطيع من الزناة والسراق ومتعاطي المخدرات والمنحرفين جنسيا وأخلاقيا الى جنود مخلصين أوفياء لعمامة السيد مقتده والمالكي الذي تكفيه بعض العبارات المضحكة والفتاوى الموغلة في التخلف مما يتندر به العراقيون لتحرك هذه الجموع في أي اتجاه يلبي مصالح وأطماع وأحقاد ايران الشر.. لاحللت أهلا، ولا وطئت سهلا، وسترافقك يا سيد أنت والمالكي وجمهورك لعنات العراقيين حيثما حللتم، وسيواصل العراقيون الاستهزاء بك من خلال رزمة القاب قديمة وجديدة تصفك أفضل وصف، وإن أرضا دفن فيها حمورابي ونبوخذ نصر والحسين والأولياء والصالحين وقادة العراق العظام لاتتشرف بأقدامك لتسير عليها، وسوف يلفظك ويتقيؤك العراق كما فعل بغيرك من قبل، وإن غدا لناظره لقريب..

ظلمة الجاهلية
احمد -

العراق دولة وليس فأر تجارب للسيد او عمار والمالكي او مركز ابحاث وقاصة للنقود يااحمد ياجلبي ويا طلباني وبراززاني ..... العراق دولة وليس فار تجارب والعراقيين بشر وليسوا غنم تسوقون بيهم من مكان لمكان..... كافييييييي كافي عاد مو مصختوهة وسويتونة مضحك لليسوه والما يسوه...!!! الذين يتخذون من المراجع العليا والآيات العظمى وغيرها من الألقاب والصفات التي ما أنزل الله بها من سلطان. ألقاب هجينة تعفف عنها الرسول(ص) ولم يدعيها الصحابة وآل البيت أنفسهم. فهؤلاء الشيعة لم يخرجوا بعد من ظلمة الجاهلية إلى نور الاسلام. فما برحوا يعبدون أصناما لكن من البشر هذه المرة وليس من الحجر، يقدسونهم أكثر من الله والرسول. مثل هؤلاء لا شرف لهم بالإنتماء إلى ذلك البيت الطاهر بل إنهم يلحقون الضرر بهم ويحملونهم ما لا وزر لهم به. ولو كان المراجع على اخلاق آل البيت ويحملون رسالتهم فعلا! كنا أول من يحترمهم ويؤدي لهم الولاء والطاعة. لكن أن يحيدوا عن قيم الإسلام ومثل آل البيت ويتلاقوا من الشياطين وتصب مصالحهم .. ! فهذا ما طاقة لنا به ولا نسكت عنه.

ظلمة الجاهلية
احمد -

العراق دولة وليس فأر تجارب للسيد او عمار والمالكي او مركز ابحاث وقاصة للنقود يااحمد ياجلبي ويا طلباني وبراززاني ..... العراق دولة وليس فار تجارب والعراقيين بشر وليسوا غنم تسوقون بيهم من مكان لمكان..... كافييييييي كافي عاد مو مصختوهة وسويتونة مضحك لليسوه والما يسوه...!!! الذين يتخذون من المراجع العليا والآيات العظمى وغيرها من الألقاب والصفات التي ما أنزل الله بها من سلطان. ألقاب هجينة تعفف عنها الرسول(ص) ولم يدعيها الصحابة وآل البيت أنفسهم. فهؤلاء الشيعة لم يخرجوا بعد من ظلمة الجاهلية إلى نور الاسلام. فما برحوا يعبدون أصناما لكن من البشر هذه المرة وليس من الحجر، يقدسونهم أكثر من الله والرسول. مثل هؤلاء لا شرف لهم بالإنتماء إلى ذلك البيت الطاهر بل إنهم يلحقون الضرر بهم ويحملونهم ما لا وزر لهم به. ولو كان المراجع على اخلاق آل البيت ويحملون رسالتهم فعلا! كنا أول من يحترمهم ويؤدي لهم الولاء والطاعة. لكن أن يحيدوا عن قيم الإسلام ومثل آل البيت ويتلاقوا من الشياطين وتصب مصالحهم .. ! فهذا ما طاقة لنا به ولا نسكت عنه.

العراق الجديد
عراقى -

هو هذا المعمم اللى وضع المالكى رئيس وزراء العراق الجديد هؤلاء حكام العراق الجديد طائفيه وقتل وتسليب باسم الدين والدين منهم براء الله ياعراق متى تزيحهم ويرجع عراق الحريه والحضاره

العراق الجديد
عراقى -

هو هذا المعمم اللى وضع المالكى رئيس وزراء العراق الجديد هؤلاء حكام العراق الجديد طائفيه وقتل وتسليب باسم الدين والدين منهم براء الله ياعراق متى تزيحهم ويرجع عراق الحريه والحضاره

بليد
نزيه -

من يلاحظ لقاء عسان بن جدو مع مقتدى (ابحثوا عنها في جوجل)فسيرى العجب العجاب من هذه الشخصية الهستيرية فان الهالة التي احاطها السذج به ماهي الا اثار تخلف عقيم لرجل لا يعرف ان يقول جملة مفيده وليس العتب عليه وانما العتب على المتخلفين المحيطين به ممن رفعوا شأنه واصبح من علية القوم فسطوته تكمن في مليشيا اللامهدي المعروف عنهم القتل على الهوية وثقب اجساد الابرياء ورؤوسهم..فأناس كتابعيه من مدينة الصدر(الثورة)المعروف عنهم تعاطيهم حبوب والمخدرات هم جل تابعيه اضافة الى جماسة العمارة وجبثاء الناصرية..فدولة الفافون النابعة من فكر والد مقتدى اضحت مهزلة حقيقية فالمالكي قبل ايادي اعداء الامس بمباركة ايران كي يبقى في الراس وبعدها ال صدر يأتي بوزير راسب من اعدادية الصناعة على وزارة الصحة..شعب اضحك علينا البهائم قبل البشر

بليد
نزيه -

من يلاحظ لقاء عسان بن جدو مع مقتدى (ابحثوا عنها في جوجل)فسيرى العجب العجاب من هذه الشخصية الهستيرية فان الهالة التي احاطها السذج به ماهي الا اثار تخلف عقيم لرجل لا يعرف ان يقول جملة مفيده وليس العتب عليه وانما العتب على المتخلفين المحيطين به ممن رفعوا شأنه واصبح من علية القوم فسطوته تكمن في مليشيا اللامهدي المعروف عنهم القتل على الهوية وثقب اجساد الابرياء ورؤوسهم..فأناس كتابعيه من مدينة الصدر(الثورة)المعروف عنهم تعاطيهم حبوب والمخدرات هم جل تابعيه اضافة الى جماسة العمارة وجبثاء الناصرية..فدولة الفافون النابعة من فكر والد مقتدى اضحت مهزلة حقيقية فالمالكي قبل ايادي اعداء الامس بمباركة ايران كي يبقى في الراس وبعدها ال صدر يأتي بوزير راسب من اعدادية الصناعة على وزارة الصحة..شعب اضحك علينا البهائم قبل البشر

حين يكون القانون
الحسناوي -

نعم لاأحد فوق القانون لكن أي قانون ياسيدي الكاتب؟ فالعراق أحتل وهربت الدولة الى الجحور وبدلا من تصويب السلاح الى الغزاة قمنا بقتل بعضنا البعض بدلا من القيام بإعلان هروب صدام وإعفائه من جميع مناصبه هو وجلاوزته وإعلان دولة جديدة تتفاوض مع الإحتلال ليخرج ومحاكمة صدام وعصابته تبعا لذلك بجريمة الجبن والهروب وجر البلاد الى ماهي عليه قمنا بتقطيع أوصالنا بإتهامات ليس لنا فيها من جريمة فـ (الشيعة) يتهمون (السنة) بإبادتهم وتجريدهم من هويتهم ووطنهم والـ (سنة) يتهمون الـ (شيعة) بأنهم والوا المحتل للتخلص من النظام وبالتالي الكل يتهم الكل بأنهم خونة لوطنهم ووطنيتهم فكانت مئات الآلاف من الضحايا لاناقة لهم ولا جمل فيما حصل. نعود الى دولة القانون وهنا لسنا بصدد الدفاع عن هدف أو شعار يطرحه البعض بل تبني الشعار بحد ذاته في دولة خاسرة هو إعادة الحياة اليها ورفع شعار ما ليس معناه أنه أصبح واجب التطبيق فورا حتى إن كان من رفعه هو صاحب السلطة. لنعود أيضا للسيد مقتدى ومهما كان رأينا فيه إن كان مجرما أم لا أفليس من الحق والعدالة أن نتكلم عن كل المجرمين وعلى رأسهم حارث الضاري الذي بلا خجل ولا وجل يريد أن يفني ٤/٣ الشعب العراقي. حارث الضاري والذي ثار للمذهب ولم يثر للإحتلال ويريد السلطة بأوامر أنت أعرف أكثر منا كلنا من أصدرها. حارث وولده أرادا دولة الطائفة الواحدة ومازالا يلعبان طائفيا وليس وطنيا. حين يكون القانون لاأحد سيفلت منه ولكن القانون نص على ورق ولكن من يطبقه هم البشر وليس السماء.

حين يكون القانون
الحسناوي -

نعم لاأحد فوق القانون لكن أي قانون ياسيدي الكاتب؟ فالعراق أحتل وهربت الدولة الى الجحور وبدلا من تصويب السلاح الى الغزاة قمنا بقتل بعضنا البعض بدلا من القيام بإعلان هروب صدام وإعفائه من جميع مناصبه هو وجلاوزته وإعلان دولة جديدة تتفاوض مع الإحتلال ليخرج ومحاكمة صدام وعصابته تبعا لذلك بجريمة الجبن والهروب وجر البلاد الى ماهي عليه قمنا بتقطيع أوصالنا بإتهامات ليس لنا فيها من جريمة فـ (الشيعة) يتهمون (السنة) بإبادتهم وتجريدهم من هويتهم ووطنهم والـ (سنة) يتهمون الـ (شيعة) بأنهم والوا المحتل للتخلص من النظام وبالتالي الكل يتهم الكل بأنهم خونة لوطنهم ووطنيتهم فكانت مئات الآلاف من الضحايا لاناقة لهم ولا جمل فيما حصل. نعود الى دولة القانون وهنا لسنا بصدد الدفاع عن هدف أو شعار يطرحه البعض بل تبني الشعار بحد ذاته في دولة خاسرة هو إعادة الحياة اليها ورفع شعار ما ليس معناه أنه أصبح واجب التطبيق فورا حتى إن كان من رفعه هو صاحب السلطة. لنعود أيضا للسيد مقتدى ومهما كان رأينا فيه إن كان مجرما أم لا أفليس من الحق والعدالة أن نتكلم عن كل المجرمين وعلى رأسهم حارث الضاري الذي بلا خجل ولا وجل يريد أن يفني ٤/٣ الشعب العراقي. حارث الضاري والذي ثار للمذهب ولم يثر للإحتلال ويريد السلطة بأوامر أنت أعرف أكثر منا كلنا من أصدرها. حارث وولده أرادا دولة الطائفة الواحدة ومازالا يلعبان طائفيا وليس وطنيا. حين يكون القانون لاأحد سيفلت منه ولكن القانون نص على ورق ولكن من يطبقه هم البشر وليس السماء.

إلى قطبي الأكراد
رشيد راشدي -

إذا كان العراق محتلا من جنوبه ووسطه من طرف إيران باعترافك الصريح، فأين هو التحرير الذي جاء به أسيادك الأمريكان؟ خسروا أكثر من 1000 مليار دولار في العراق وما يقرب من 5000 جندي أمريكي نحروا على أيدي العراقيين، وهاهم يجمعون حقائبهم لمغادرة العراق بعد تسليمه للإيرانيين. ليس هناك أغبى وأبلد من الأمريكان في العراق، ومعهم ذيولهم الأكراد. لقد دمروا بواسطتهم بلاد الرافدين ولم يحصلوا من الإدارة الأمريكية حتى على تطبيق للفصل 140 من الدستور الذي وعدتهم بتطبيقه. العراق يحكمه حاليا الإيرانيون بتوافق مع البعثيين، والأكراد بمثابة شهود زور. إنهم عاجزون عن القيام بأب شيء إن لم يوافق لهم على ذلك علاوي والمطلق والهاشمي والمالكي ومقتدى الصدر، وليس طبعا منصور القطبي الملقب بمقتدى الأكراد..

إلى قطبي الأكراد
رشيد راشدي -

إذا كان العراق محتلا من جنوبه ووسطه من طرف إيران باعترافك الصريح، فأين هو التحرير الذي جاء به أسيادك الأمريكان؟ خسروا أكثر من 1000 مليار دولار في العراق وما يقرب من 5000 جندي أمريكي نحروا على أيدي العراقيين، وهاهم يجمعون حقائبهم لمغادرة العراق بعد تسليمه للإيرانيين. ليس هناك أغبى وأبلد من الأمريكان في العراق، ومعهم ذيولهم الأكراد. لقد دمروا بواسطتهم بلاد الرافدين ولم يحصلوا من الإدارة الأمريكية حتى على تطبيق للفصل 140 من الدستور الذي وعدتهم بتطبيقه. العراق يحكمه حاليا الإيرانيون بتوافق مع البعثيين، والأكراد بمثابة شهود زور. إنهم عاجزون عن القيام بأب شيء إن لم يوافق لهم على ذلك علاوي والمطلق والهاشمي والمالكي ومقتدى الصدر، وليس طبعا منصور القطبي الملقب بمقتدى الأكراد..

من التجربة المعاشة
يونس -

عندما أعاين ما يجري حاليا في العراق من تطبيل ولطم وبكاء وعويل في مسيرات مليونية، وعندما أجد أن كل شيء أصبح حراما في ابتداء بالموسيقى ومرورا بالسيرك وحلاقة النساء والرقص والشعر، وعندما أشاهد العقليات التي تتحكم في العراق وتقوده لجهة الانبطاح للمحتلين، الإيراني والأمريكي، أخرج دائما بنتيجة أن الشخص الوحيد الذي كان يحمي العراق من هذه المهازل هو الشهيد صدام حسين عليه ألف رحمة ونور، وأن حزب البعث المجيد كان يقود العراقيين صوب المستقبل فتكالب عليه الصهاينة والأمريكان والفرس ومعهم عملاؤهم الصغار من بعض المستعرقين فدمروه وأعادوه مئات السنين إلى الوراء، أرجوكم أجيبوني ألم يكن صدام حسين محقا في قمعه لشخص مثل مقتدى الصدر..؟ هذه النوعية من البشر بماذا يمكنها أن تفيد العراق؟ أليست فقط تضر، وأن عدم وجودها في الحياة السياسية أفضل من وجودها بمئات المرات؟؟

من التجربة المعاشة
يونس -

عندما أعاين ما يجري حاليا في العراق من تطبيل ولطم وبكاء وعويل في مسيرات مليونية، وعندما أجد أن كل شيء أصبح حراما في ابتداء بالموسيقى ومرورا بالسيرك وحلاقة النساء والرقص والشعر، وعندما أشاهد العقليات التي تتحكم في العراق وتقوده لجهة الانبطاح للمحتلين، الإيراني والأمريكي، أخرج دائما بنتيجة أن الشخص الوحيد الذي كان يحمي العراق من هذه المهازل هو الشهيد صدام حسين عليه ألف رحمة ونور، وأن حزب البعث المجيد كان يقود العراقيين صوب المستقبل فتكالب عليه الصهاينة والأمريكان والفرس ومعهم عملاؤهم الصغار من بعض المستعرقين فدمروه وأعادوه مئات السنين إلى الوراء، أرجوكم أجيبوني ألم يكن صدام حسين محقا في قمعه لشخص مثل مقتدى الصدر..؟ هذه النوعية من البشر بماذا يمكنها أن تفيد العراق؟ أليست فقط تضر، وأن عدم وجودها في الحياة السياسية أفضل من وجودها بمئات المرات؟؟

مقتدى والقتنون
حازم -

بعد الذى قيل لامجال للقول باكثر00 الا ان تسمح الحكومة بالمطالبات الشخصية لمن تعرض له جيش المهدي بالقتل 00 او الخطف 00 او السرقة 00 او قطع الطريق كما حصل لتجار البضائع القادمة من دول الجوار 00 والتهجير والبيوت او الاراضي التي استولي عليها ولم تعاد لاصحابها 000 فهل هناك قانون في دولة القانون !! ام مجرد دعاية لتنفيذ الغايات مهما كانت الوسائل بشعة وشنيعة ؟؟؟

مقتدى والقتنون
حازم -

بعد الذى قيل لامجال للقول باكثر00 الا ان تسمح الحكومة بالمطالبات الشخصية لمن تعرض له جيش المهدي بالقتل 00 او الخطف 00 او السرقة 00 او قطع الطريق كما حصل لتجار البضائع القادمة من دول الجوار 00 والتهجير والبيوت او الاراضي التي استولي عليها ولم تعاد لاصحابها 000 فهل هناك قانون في دولة القانون !! ام مجرد دعاية لتنفيذ الغايات مهما كانت الوسائل بشعة وشنيعة ؟؟؟

اين
شلال مهدي الجبوري -

مقتدى وزمره وميليشياته يمثل الوجه الآخر لصدام وحزبه و لو استلم الصدر السلطة لاسامح الله سيكون اسوء من صدام وسيكون خراب اخر ماتبقى من العراق ودعوة الى القاء القبض عليه .... وتنفيذ حكم العدالة بحقه ؟ واوجه تحية خاصة للاستاذ سعد القطبي وتعليقاته هي لسان حالي وتحية للاستاذ الزبيدي ومزيدا من تعرية هذه الرموز المزورة

اين
شلال مهدي الجبوري -

مقتدى وزمره وميليشياته يمثل الوجه الآخر لصدام وحزبه و لو استلم الصدر السلطة لاسامح الله سيكون اسوء من صدام وسيكون خراب اخر ماتبقى من العراق ودعوة الى القاء القبض عليه .... وتنفيذ حكم العدالة بحقه ؟ واوجه تحية خاصة للاستاذ سعد القطبي وتعليقاته هي لسان حالي وتحية للاستاذ الزبيدي ومزيدا من تعرية هذه الرموز المزورة

إلى رقم 14
حميدو -

سبق لي أن قرأت في واحد من تعليقاتك أنك أستاذ جامعي ودرَست في الجزائر وتونس والموزبيق وغواتيمالا.. إذا كنت فعلا أستاذا جامعيا ومعجبا بتعليقات منصور القطبي شكلا ومضمونا، فهذا يبين نوعية المعارضات التي كانت لدي البطل الشهيد صدام حسين، ولماذا انهار العراق بالتمام والكمال حين استلمتم السلطة من طرف أسيادكم الأمريكان، أنتم الوجه الآخر لعملة مقتدى الصدر..

إلى رقم 14
حميدو -

سبق لي أن قرأت في واحد من تعليقاتك أنك أستاذ جامعي ودرَست في الجزائر وتونس والموزبيق وغواتيمالا.. إذا كنت فعلا أستاذا جامعيا ومعجبا بتعليقات منصور القطبي شكلا ومضمونا، فهذا يبين نوعية المعارضات التي كانت لدي البطل الشهيد صدام حسين، ولماذا انهار العراق بالتمام والكمال حين استلمتم السلطة من طرف أسيادكم الأمريكان، أنتم الوجه الآخر لعملة مقتدى الصدر..

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث فكل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب وهم الذين يبعثون المفخخات وألأنتحاريين من سورية الى العراق كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظروا الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث فكل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب وهم الذين يبعثون المفخخات وألأنتحاريين من سورية الى العراق كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظروا الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

الصدر والخوئي
علي حسين -

بعد ان احتلت امريكا العراق وجاء عبدالمجيد الخوئي ودخل النجف على الدبابة الامريكية الاولى التي دخلت النجف وكان معه في هذه الدبابة الامريكية حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي في اول حكومة شكلها بريمر كما ذكر ذالك حازم الشعلان بمقابلة اذاعية معه -وعندما وصل عبدالمجيد الخوئي الى ضريح الامام علي ودخل الى مبنى الكليدر وصلت هذه المعلومة باسرع من البرق الى مقتدى الصدر الذي كان موجودا في مكتبه وهنا ارتعب مقتدى لسبب رئيسي واحد وهو خوفه من ان يكون الخوئي قد حضر الى النجف لاحياء مرجعية والده ابو القاسم الخوئي الذي كان مرجعا اعلى للشيعة في العراق وكان قد كسب من اموال الخمس البلايين من الدولارات مما سمح له بانشاء العديد من المؤسسات التابعة لعائلة الخوئي في بريطانيا وامريكا واستراليا - ولهذا فان مقتدى ارتعب لانه اعتقد انه سيفقد اموال الخمس - وهي بمئات الملايين من الدولارات- وستنتقل هذه الاموال من عائلة الصدر الى عائلة الخوئي- ولهذا اصدر اوامره الفورية بقتل عبدالمجيد الخوئي هذا -ولكنه لم يعلم ان الخوئي هذا قد حضر مع الامريكان لتبليغ السستاني بان الامريكان جائو لتحرير العراق ولانقاذ الشيعة ولكي يصدر السستاني فتوى بعدم مقاتلة الامريكان - كما ذكر لي شخص مقرب من هذه الاحداث

الصدر والخوئي
علي حسين -

بعد ان احتلت امريكا العراق وجاء عبدالمجيد الخوئي ودخل النجف على الدبابة الامريكية الاولى التي دخلت النجف وكان معه في هذه الدبابة الامريكية حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي في اول حكومة شكلها بريمر كما ذكر ذالك حازم الشعلان بمقابلة اذاعية معه -وعندما وصل عبدالمجيد الخوئي الى ضريح الامام علي ودخل الى مبنى الكليدر وصلت هذه المعلومة باسرع من البرق الى مقتدى الصدر الذي كان موجودا في مكتبه وهنا ارتعب مقتدى لسبب رئيسي واحد وهو خوفه من ان يكون الخوئي قد حضر الى النجف لاحياء مرجعية والده ابو القاسم الخوئي الذي كان مرجعا اعلى للشيعة في العراق وكان قد كسب من اموال الخمس البلايين من الدولارات مما سمح له بانشاء العديد من المؤسسات التابعة لعائلة الخوئي في بريطانيا وامريكا واستراليا - ولهذا فان مقتدى ارتعب لانه اعتقد انه سيفقد اموال الخمس - وهي بمئات الملايين من الدولارات- وستنتقل هذه الاموال من عائلة الصدر الى عائلة الخوئي- ولهذا اصدر اوامره الفورية بقتل عبدالمجيد الخوئي هذا -ولكنه لم يعلم ان الخوئي هذا قد حضر مع الامريكان لتبليغ السستاني بان الامريكان جائو لتحرير العراق ولانقاذ الشيعة ولكي يصدر السستاني فتوى بعدم مقاتلة الامريكان - كما ذكر لي شخص مقرب من هذه الاحداث

ذيل النمر
عبد القادر الجنيد -

لماذا يقتصر اللوم على المالكي بينما معظم اللوم يقع على من انتخب 40 نائبا من جماعة الصدر؟ رئيس الوزراء المفروض فيه أن يحترم إرادة الناخبين ويتفاوض مع مقتدى وغيره من زعماء الكتل السياسية. هل شاهد الكاتب الاستقبال الحافل لمقتدى عند زيارته مرقد الامام علي فى النجف؟ الحشود الهائلة لا تمثل إلا الجهل المطبق لشريحة كبيرة من الشعب العراقي وإلا كيف يركضون وراء هذا الشخص الذى لايفهم شيئا لا فى السياسة ولا فى الاقتصاد ولاحتى فى الدين( لم يكمل دراسته فى قم)، فيقوموا باعطائه أصواتهم؟إن مقتدى يجب أن يقدم الى القضاء ليقول كلمته فيه، والى أن يتم ذلك من واجب رئيس الوزراء معاملته كرئيس كتلة كبيرة فى البرلمان. لا أريد أن أفكر بالمشاكل التى ستحدث إذا ما أمر المالكي باعتقاله تمهيدا لمحاكمته، ولكن بالتأكيد لن يساعد ذلك على استتباب الأمن فى البلد الممزق. المالكي ، كما يقول المثل العراقي: مثل بلاع الموس يطلعه يفضحه يبلعه يجرحه. أو كالقابض على ذيل النمر إطلاقه خطير واستبقاءه عسير.

ذيل النمر
عبد القادر الجنيد -

لماذا يقتصر اللوم على المالكي بينما معظم اللوم يقع على من انتخب 40 نائبا من جماعة الصدر؟ رئيس الوزراء المفروض فيه أن يحترم إرادة الناخبين ويتفاوض مع مقتدى وغيره من زعماء الكتل السياسية. هل شاهد الكاتب الاستقبال الحافل لمقتدى عند زيارته مرقد الامام علي فى النجف؟ الحشود الهائلة لا تمثل إلا الجهل المطبق لشريحة كبيرة من الشعب العراقي وإلا كيف يركضون وراء هذا الشخص الذى لايفهم شيئا لا فى السياسة ولا فى الاقتصاد ولاحتى فى الدين( لم يكمل دراسته فى قم)، فيقوموا باعطائه أصواتهم؟إن مقتدى يجب أن يقدم الى القضاء ليقول كلمته فيه، والى أن يتم ذلك من واجب رئيس الوزراء معاملته كرئيس كتلة كبيرة فى البرلمان. لا أريد أن أفكر بالمشاكل التى ستحدث إذا ما أمر المالكي باعتقاله تمهيدا لمحاكمته، ولكن بالتأكيد لن يساعد ذلك على استتباب الأمن فى البلد الممزق. المالكي ، كما يقول المثل العراقي: مثل بلاع الموس يطلعه يفضحه يبلعه يجرحه. أو كالقابض على ذيل النمر إطلاقه خطير واستبقاءه عسير.

سعد القطبي !!
عراقي - كندا -

الى المدعو ( سعد منصور القطبي ) : ماهذا الكذب والهراء الذي تتلفظ به ؟ تقول أن الآوامر صدرت من إيران ( لعميلهم ) السيتاني , كما تزعم كاذبا , لإنقاذ مقتدى وجماعته , كل العراقيين حتى السذج يعرفون أن العلاقة بين الحكم الآيراني وسماحة السيد اليستاني غير ودية , بل سيئة في أغلب الآحيان , فضلا عن أن السيستاني لايؤمن بنظرية ( ولاية الفقيه ) التي تتبناها النخبة الحاكمة في إيران !! ثم أغلب المسؤلين الإيرانيين في زياراتهم للعراق , ياتون للنجف للزيارة ويتجاهلون زيارة بيت السيد السيستاني !! مامعنى ذلك أيها النبيه ؟؟ إذا تريد أن تستمر بالكذب والإفتراء فقل ماهو معقول حتى يصدقك البلهاء فقط , إتق الله يارجل , لقد مللنا من تعليقاتك الحاقدة وأفكارك المنفرة , أغلب الظن أنك كنت من الرفاق البعثيين ( أصحاب الزي الزيتوني ) الذين كان يغيظهم نجاح الحوزة العلمية بالنجف في وأد الفتن التي تحاول أنت وأمثالك إشعالها !!

سعد القطبي !!
عراقي - كندا -

الى المدعو ( سعد منصور القطبي ) : ماهذا الكذب والهراء الذي تتلفظ به ؟ تقول أن الآوامر صدرت من إيران ( لعميلهم ) السيتاني , كما تزعم كاذبا , لإنقاذ مقتدى وجماعته , كل العراقيين حتى السذج يعرفون أن العلاقة بين الحكم الآيراني وسماحة السيد اليستاني غير ودية , بل سيئة في أغلب الآحيان , فضلا عن أن السيستاني لايؤمن بنظرية ( ولاية الفقيه ) التي تتبناها النخبة الحاكمة في إيران !! ثم أغلب المسؤلين الإيرانيين في زياراتهم للعراق , ياتون للنجف للزيارة ويتجاهلون زيارة بيت السيد السيستاني !! مامعنى ذلك أيها النبيه ؟؟ إذا تريد أن تستمر بالكذب والإفتراء فقل ماهو معقول حتى يصدقك البلهاء فقط , إتق الله يارجل , لقد مللنا من تعليقاتك الحاقدة وأفكارك المنفرة , أغلب الظن أنك كنت من الرفاق البعثيين ( أصحاب الزي الزيتوني ) الذين كان يغيظهم نجاح الحوزة العلمية بالنجف في وأد الفتن التي تحاول أنت وأمثالك إشعالها !!

مقتدى الصدر
حازم -

كان لابد من قراءة تعليقاتكم جميعا 00 والذى يلفت بان شديدي التهجم على الافكار او الاشخاص سواء كان صدام اوغيره 00 فهي عاطفية وغير موضوعية ويكاد لايستفبد منها من يريد ان يقرأ ويطلع عن امور العراق 00 00 الذى اقوله ليس دفاغا عن احد او الذي قلته سابقا 00 فالهدف هو توضيح ما نتمكن منه 00 لان الوضع القانوني لمقتدى صعب جدا والدول لاتقاد ببلاعي الموس 00 لان هناك غيره يقعون تحت طائلة القانون ويعاقبون 00 فلماذا يعفى ايا كان ممن ارتكب جرما ؟؟؟ فالدوله والانظمة لاتبنى الا بالعدل والمساواة !! وقد يقول البعض اين المساواة في اتلسابق والان 00 او لايمكن ان تكون هناك مساواة مطلقة ؟؟ لكن نقول الهدف يجب ان يكون واضحا فكما هرب بنفسه للسنوات الماضية فكان يجب ان يصلح وضعه القانوني قبل العودة لكي لايكون هناك عراقي خارج محاسبة القانون وخاصة وهو بهذا المستوى الذى له 40 نائبا فكيف يسلم الناخبون مقدراتهم لمن يكون له بمثل هذا الواقع امام القانون ؟؟؟ ونترك الناخبين فقد انتهت مهمتهم بالانتخاب 000 فكيف يثق العراقي بان احواله بيد امينه في البرلمان ؟؟؟ القائمون على الحكم ومن اية فئة او طائفة كانوا فهم مسوؤلين بالتضامن في قضية مقتدى ومثوله امام القانون وتنفيذ اوامر القاء القبض عليه 00 والا لماذا القضاء والمحاكم والدستور وكل الحكم ؟؟؟ ام ان بركات المحتل لاعقاب عليها ؟؟؟ 00 وكلمة للذى في 16 لاتقل لي بانك كنت معارضا لنظام صدام 00 لان كلامك لاينطبق الا لمن عواطفة جياشة تجاه موضوع معين 00 ماحدث في الحروب شيء وما حصل في الاحتلال وبعد الاحتلال شيء اخر 00 فلا تخلط الامور 0000 وتعرف ما كان عليه العراق وماذا اصبح منذ 58 والى الاحتلال مرورا بكافة الحقب السياسية ودون منجزاتها 000 وبعدما تنتهي قارن بما حصل بعد الاحتلال وكيف حصل الاحتلال والى الان ثمان سنوات 00 راجع فيها سجلات المحتل ومنظمات حقوق الانسان 00 وانشر التقارير والمقارنات ؟؟ وسنقبل بالذى تكتبة بعد ذلك !! اما القاء الكلام جزافا وعاطفيا مسبقا فهذا لايليق بمن يريد الكتابة امام قارئين 00 وليسوا بجهلة المواكب ( مع احترامنا لكل مشارك فيها ) 000 وتبحر جيدا لماذا جاءت امريكا لتحتل العراق واسبابها 00 ؟ واعتقد بانك لاتخالفني الراي بانها من الموءكد لم تاتي لسواد عيون جماعة العملية السياسية او مواطنينا الاعزاء من الشيعة

السستاني
صلاح -

السستاني هو عميل ايراني بامتياز كما قال الاخ القطبي لماذا لم ينقذ الخوئي ؟ لكنه ترك المستشفى مباشرة بعد عمل قسطرة للقلب وفتح الشرايين التاجية بعملية تسمى PCI بسبب فرطه بالتدخين لااعلم من اين حصل على ثمن هكذا عملية؟ ويهرع لانقاذ مجرم ذباح هو الصدر لااجد تفسير منطقي لعمله هذا ولهذا فكل اعماله اللاحقة و اقواله مجروحه حتى لو دبجها باقوال من على شاكلة حبه للعراق و خوفه عليه فهذا هو مجرد ذر الرماد في عيون البسطاء

حق الدفاع
احمد الواسطي -

انا من مؤيدي السيد الزبيدي في هذا المقال ولكن اختلف مع بعض الاخوة المعلقين فبعضهم يتهم السيد السيستاني لعدم تدخله لانقاذ السيد الخوئي بينما انقذ السيد الصدر وانا لي وجهة نظر مغايرة تماما فاولا السيد عبد المجيد الخوئي قتل في زمن كان الارتباك بالشارع الشيعي في اعلى مستوياته ولو تدخل السيد السيستاني لقتل وؤكد لكم انه كانت هناك محاولة لاخراجه من النجف او قتله في نفس ذلك الزمن فتدخله لايقدم ولا يؤخر في القضيه سوى زيادة قتيل الى عدد القتلى وهو هو اما ثانيا تدخله في قضية الحرب فقد جاء لايقاف الحرب لان طرفي الحرب كانا على استعداد لايقافها وكانا يريدان اي شخص محايد لايقاف هذه الحرب وبما ان السيد السيستاني ذو هاله دينيه كبيرة فكان هو الشخص الوحيد المرحب به من قبل الجانبين فتدخل وهو لو كان مرحب به من اول يوم لكان منع الحرب من الاساس وانا على ثقه ان السيد السيستاني لايتبع احد لا ايران ولا غيرها فهو يتبع عقله فقط وما تفرضه الضرورة الدينيه

رد للعراقي 19
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ العراقي من كندا هل تعلم بأن أول فتوى أصدرها السيستاني بعد تحرير العراق سنة 2003 هي عدم التعرض للبعثية الا بالقانون وهو يعلم جيدا أن البعثية وحسب وصية صدام أحرقوا كل مايدينهم لابل ان السيستاني أمر بنفسه بأحراق تقارير ألأمن التي جلبت له بعد سقوط صدام أي أن السيستاني نجا البعثية بهذه الفتوى والسيستاني لم يفكر بالذين ظلمهم البعث بل فكر بالبعثيين أولا وهذه كانت بداية الكوارث التي حلت بالعراق بعد تحريره فكل ماجرى من قتل وتدمير ومحاولة اشعال حرب طائفية كان من صنع البعثيين ويمكنك التأكد من هذه ألأمور وانا والله لاأقول الا الحقيقة وكان ألأولى من السيستاني اذا كان يريد العدل والتسامح وحقن الدماء ان يطلب اولا تعويض المظلومين ومن ثم يطلب من البعثيين ألأعتذار للشعب العراقي عما أقترفوه ثم يطلب من العراقيين التسامح معهم وهذا مالم يفعله أما قولك ان المسؤولين ألأيرانيين انهم لايزرون السيستاني فهو الكذب بعينه فكلهم زاروه وأستقبلهم وأخرهم وزير الخارجية الجديد ونحن نعرف ماتفعله حكومة ايران من ارسال عبوات ناسفة ومسدسات كاتمة لقتل العرقيين هذا بالأضافة للمياه المالحة وتهريب المخدرات بينما عندما أراد السيد بريمر زيارة السيستاني سنة 2003 طرده السيستاني وانا متأكد لو أن ظابط امن مجرم ايام صدام زار السيستاني لقام له السيستاني بالصلوات ومع هذا قال السيد بريمر انه يحترم السيستاني فأنظروا الخلق الرفيع الذي يمتاز به السيد بريمر اما قولك انه لايؤمن بولاية الفقيه فأقول لك أن كل العمائم يؤمنون بولاية الفقيه ولكنهم أصبحوا يخجلون من النموذج ألأيراني لأنه أصبح نظام قمعي يفقر شعبه ويعيش على ألأزمات لذلك هم لايعلنون انهم يؤيدون ولاية الفقيه كذلك لايعلنون انهم ضده وهذا هو النفاق بعينه .

لا خير في العراق
Avatar -

واحسرتاه على بلد يكون لمثل مقتدى مكانة فيه ...لا اقول غير اف على هذا الزمان الاغبر .....

ممن حرر العراق
حازم -

الموسف له من الرقم 3 ان يذكر كلمة من ابشع ما يسمعه العراقي وربما العربي وقانونيو العالم دون استثناء بقوله تحرير العراق عام 23 ؟؟؟؟؟ عجبي الشديد نسال ممن حرر العراق ؟؟ من اهلة لمصادرة ثرواتة ؟؟ ام حرر بالاتفاقيات التي صادرت كل كل العراق لمصالح الغازي الاميركي ؟؟ ام حرر كما يقول لانهاء العنف !!! وهل شهد العراق سنوات اسواء مما يشهده من الاحتلال ولحد اليوم ولانعرف مالذي سنشاهدة لاحقا ؟؟؟ او ستشاهده الاجيال ؟؟ اي تحرير والموت حصد اكثر من مليون حسب تقديرات جامعة هارفرد الاميركية !! والمعتقلين اعدادهم بمئات الاف !! والمفقودين لايعرف عددهم الا بالالاف !! اما تقطيع اوصال البلد ومدنه وخاصة بغداد تتطلب زيارة المعلق ليجد نفسه في اية دولة محرره هو ؟؟؟ لاقانون - ولا عدالة ولا مساواة ولا ابسط حقوق الانسان بشهادة هيئات حقوق الانسان ودولة فاشلة وفي اخر قائمة الدول الاكثر فسادا !!! فعن اي تحرير تتحدث ؟؟ ربما تتحدث عن تحرير وحدة العراق الى التجزأة ؟؟ وتحرير العراق بمصادرة ثرواته ؟؟ وربما تتحدث عن تحرير التدمير المنهجي لمصانعه وكل بنيانه ليحتاج الى كل شيء ؟؟؟ ام تقصد تحرير العراق الغاءه من قائمة الدول المستقلة باتفاقياته مع المحتل التي تنكرت المسماة حكومة من استفتاء الشعب عليها هل يرضى بالتحرير ام يقبل بالعبودية لسيادة وطنه ؟؟ عن اي تحرير تتحدث وقواعد المحتل بالعشرات وخروجه المسرحي الذى لايشاهده الا المحررون ؟؟؟؟ عن اي تحرير تتحدث وملايين المهجرين في الداخل والخارج يشتكي الغالبية منهم من كل شيء واهمال ؟؟؟ عن اي تحرير تتحدث ومذابح الطائفية نشرت على ارضه الطاهرة من مذبحة الزركة بالنجف الى مذابح على الهوية بدون عدد ؟؟؟ عن اي تحرير تتحدث والانفصالات مهياة في اكثر من مكان ؟؟ عن اي تحرير تتحدث في تصريحات المسمون مسوؤلي العملية السياسية وهم رهن المنطقة التي يحرسها المحتل وفسادهم ازكم الانوف ليس في العراق بل في كل العالم ؟؟؟ وعن اي تحرير تتحدث والامم المتحده اعتبرت غزو امريكا للعراق احتلال فهل تجهل بالقرارات الدولية التي اعتبرت تحريرك احتلال ؟؟ ام كما يقال ملكي اكثر من الملك ؟؟؟ يا عجبي وزهدي بكلمة تحرير التي تليق بشعب محتل ويحرر اوطانه من الغزاة هذا يسمى تحرير اما اذا تسمي الاحتلال تحرير فذلك قيام الساعة حتما!!!! ويا هيئة ايلاف انشروا التعليق

العرق دساس
حازم -

المعلق في اكثر من مكان القطبي 00 لم يشرح لنا تاريخه لنفسر هذا الحقد الاعمى على اهل العراق 00 الذي حرف كل شيء حتى الاحتلال والغزو يسميه تحرير 000 لعله من عرق اخر لايمت للعراق 00 وانما للمحررين الذين جلبوا الحرية والديمقراطية الاكلة للبشر العراقي بالملايين وتحررهم الى الاخرة ؟؟؟ اما المعذبون في المعتقلات بمئات الالاف والمفقودون على الهوية فلا عد لهم ولا احصاء 00 ويمكن لاحد ان يقول بان القطبي عربي ؟؟؟000 رحم الله من قال العرق دساس 0000

تعليقات القطبي
حازم -

اضافة لمعلومات القطبي وتحويراته غير الموفقة 000 لما جاء في 23 حول السيستاني وبريمر 00 يقول بريمر في كتابه 00لقد ابلغنا السيستاني بعد الاحتلال مباشرة بانه لايفضل اللقاء مباشرة مع احد من التحالف الدولي ولذلك لم اطلب منه عقد مثل هذا اللقاء 00 وقال مستشارى خيوم بان ذلك الموقف من السيستاني ليس عداء للتحالف او امريكا وانما يعتقد بان الموقف اكثر فائدة لتحقيق الاهداف المشتركة ولذلك فقد تبادلت معه مايزيد عن ثلاثين رسالة عبر وسطاء 0000 فاي ادعاء بان السيستاني طرد بريمر ؟؟؟؟؟ هذه واحدة 00 اما سبب عدم حاجة بريمر للقاء اصلا فلان مرجعيات كبار كانوت ينسقون بالساعات المواقف مع المحتلين اذا لم يكن بالدقائق 00 خاصة وان مؤيدي التيار الصدري كانوا في معركة مفتوحة مع قوات الاحتلال في اكثر من مكان والكل يعرف ماذا استخدمت القوات الاميركية من اسلحة في معركة المقبرة ؟؟؟ ونترك للقارىء الكريم ان يقرا بين السطور عن التنسيق بين المحتل ومرجعيات قيادية 000 وراجعوا كتاب بريمر باللغة الانكليزية وليس النسخة المترجمة للعربية لتجدوا الوقائع كما هي لاكما يراد ان يطلع عليها العربي ؟؟؟؟

من سيحرر العراق
حازم -

اضافة مفيدة للذين حرر العراق من اجلهم !!! ورسالة لما ورد من اراء القطبي الذى قال ان امريكا حررت العراق ورئيسها الشجاع بوش كان اياد علاوي في البيت الابيض عنما زاره ووقع الاتفاقات الاستراتيجية مع امريكا باسم العراق والعراق منه براءة فليتصور معلقنا القطبي من حرر العراق ولمن حرر ؟؟؟؟؟ اما الاخر الذى قالها كان المالكي زعيم حزب الدعوة الاسلامية عند زيارته امريكا وبعد توقيعه الاتفاقات المطلوبة لاعطاء شكل قانوني لمنح العراق ضيعة لاميركا !!! قال وشكر التحرير الامريكي للعراق وجنوده القتلى بعد وضعة اكليل ورد على مقبرتهم !!!!! تصور يا قطبي في اي عرف او دولة جرت مثل هذه السخرية التي يضع فيها شعب محتل اكليل ورد على مقابر جنود الاحتلال !!! وشهداء شعبه بالملايين بسبب الاحتلال والانكى انه زعيم حزب يدعي بانه اسلامي !!!! اليس ما حصل سقوط شنيع لهولاء العملاء الذين سخرهم المحتل ضد شعبهم !!! وتناقش قال فلان وموقف علان ؟؟؟؟؟ ولا نريد التذكير بالمثل الشعبي المصرى الى اختشوا ماتوا لا وتتحدث عن جرائم البعث لتغطي

ايلاف
حازم -

كلام ليس في معرض الموضوع ولكن عتب اخوى 00 فالمصطلح الذى ذكرته في اخر تعليق عن هذا القطبي كان ملائما جدا للموضوع 00 فالعراق فيه ونتمنى ان يخرج منه اكثر نصوعا مما فقدناه سابقا 000 الماضي لايفيد بشيء الا للتذكير والاستنتاج للمقبل 00 اما الذي يجرى فهو الاسوأ دون الالتفات للماضي وماسيه 00 لياخذ العبر 00 اللهم الا اذا كان عراقنا قد وضع في مهب الريح بما لانريد ان نعرفه مسبقا لفقداننا الوسائل والاساليب لمنعه في عالم اليوم الذي لن ينتظرنا ونحن خاملون ملتهين بالقال والقيل ونتبادل الاتهامات ولا ندع مجالا للتفاهم والتراحم والعفو عن الخطا واحتضان الخاطيء !!!!! فالذي سيقال عن العراق وماسيه سيشمل كل الفئات لايستثني منها احد فالكل صنع جزءا من النعش 0000 ولم يساهم في صنع الانتعاش 000 تحياتي

الى حازم
انت قلت مافي بالي -

الله ياحازم كلامك كم هو منطقي... جميل ان نقرأ تعليقات لمثقفين خاصة اذا كان العراق همهم شكرا لك