أصداء

الکبير...کبير فعلا في الکوميديا المصرية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وانا أتابع المسلسل الکوميدي المصري(الکبير)، الذي يفاجئ فيه المرء بالاداء المتقن و الاستثنائي للفنان أحمد مکي، تذکرت مسلسلا مصريا کوميديا تم عرضه في بدايات العقد السابع من الالفية الماضية وهو مسلسل(الفنان و الهندسة)، من بطولة عادل امام و فاطمة مظهر، وقد فوجئ المشاهد العربي وقتها بفکرة المسلسل و الاسلوب المميز في الاداء لدى عادل امام، فکرة المسلسل کانت تدور حول شاب يحلم بأن يصبح فنانا لکنه يدرس الهندسة التي لايرغب او يميل إليها، وهو لذلك کان يعيش في صراع مرير بين عالمين، عالمه الخاص الفن، و العالم الذي يجده مفروضا عليه و هو أن يکمل دراسته و يصبح مهندسا. في الکبير، وجدت للمرة الاولى فنانا مصريا ومنذ إنتهاء عصر عمالقة الکوميديا المصرية من أمثال ماري منيب و زينات صدقي و فٶاد المهندس و عبدالمنعم مدبولي و عادل امام و سعيد صالح و يونس شلبي، يفاجئ المشاهد بأداء کوميدي تلقائي من دون إفتعال او تصنع او إسفاف و إبتذال فج کما هو الحال مع العديد من الوجوه الجديدة التي أدخلت"قسرا" في عالم الکوميديا المصرية، أحمد مکي، يوفر لك جوا کوميديا ساخرا و يدفعك للضحك من أعماقك بأساليب و طرق غير ملتوية او مفتعلة و مصنعة"کما يفعل الکثيرون هذه الايام" کما ان ادائه المميز أيضا جاء هو الآخر کشهادة لإثبات شخصيته و طابعه و بصماته الخاصة في التمثيل الکوميدي.

الکبير، الذي تدور فکرته (التي هي للفنان أحمد مکي) بين عالمين متناقضين من خلال أخوين من أب مصري صعيدي"قضى حياته و مات في احدى قرى الصعيد" وأم أمريکية مزواجة عاشت تجارب مع مختلف الرجال في العالم"تعيش في الولايات المتحدة الامريکية و قضت فترة قصيرة في کنف زوجها المصري"، والصراع يدور اساسا بين الاخوين التوأمين اللذين يحمل کل منهما فهمه و رٶيته الخاصة للواقع و من خلال التناقضات الصارخة و الفروق و التضاربات بين العقليتين، يديف الفنان أحمد مکي کوميديا ساخرة سلسة و خفيفة الى المشاهد ليمتعه بمواقف و مشاهد تنتزع الضحکة من المشاهد عن طيب خاطر، وليس بالامکان القول أن الفنانة"دنيا سمير غانم" التي کانت تقوم بدور(هدية) زوجة الکبير کانت مجرد ظل او تابع للکبير وانما رسمت من خلال ادائها الجميل جدا معالم شخصيتها الخاصة المطعمة بروح کوميدية سلسة أثبتت بحق انها ممثلة بارعة بإمکانها أن تنجح في تأدية مختلف الادوار وانها تضيف شيئا خاصا بها وليست تسحب من طرف رداء الکبير.

الکبير، ليس مجرد مسلسل کوميدي مصري عادي أتى و سيذهب کباقي المسلسلات الاخرى، وانما هو إضافة نوعية و تجديد في روح الکوميديا المصرية التي تعاني منذ فترة من تراجع مريب يتخلله إسفاف ملفت للنظر، مبروك لمصر فنانها المبدع أحمد مکي الکبير فعلا بفکرته و ادائه و روحه الخفيفة المرحة، ويقينا ان الجميع سينتظر مکي في نتاجاته المستقبلية التي نأمل أن تکون نحو الافضل و الاحسن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصغير أوي
فكري -

لو أجد و لا حرف من هذا المقال ينطبق على أحمد مكي و مسلسله الذي ليس سوى تهريج في تهريج، لو لم أكن قد تابعت بعض مشاهد المسلسل لسارعت بعد هذه المقالة العصماء الى ذلك، مسلسل سخيف خالي من المضمون، والمقال لا يقل عنه... ;

الصغير أوي
فكري -

لو أجد و لا حرف من هذا المقال ينطبق على أحمد مكي و مسلسله الذي ليس سوى تهريج في تهريج، لو لم أكن قد تابعت بعض مشاهد المسلسل لسارعت بعد هذه المقالة العصماء الى ذلك، مسلسل سخيف خالي من المضمون، والمقال لا يقل عنه... ;

الكبير
الجنرال بوحة -

احمد مكي بطل الكبير ممثل جزائري مبدع وصاحب مجموعة افلام تصدرت شباك التذاكر بالسينما المصرية . مثل اتش دبور .وطير انت واخيرا لا تراجع ولا استسلام . كما انه سيعرض الجزء الثاني من الكبير اوي قريبا جدا

کلام فاضي
فاضل عثمان -

ماهذا الموضوع الذي لايفهمه القارئ کان الاحسن على الکاتب ان يکتب في مسائل اخرى و لکن من حقه ان يکتب لانه ليس لدى قوميته فن اصيل کما هو الحال عند العرب و الايرانيين و الترکمان.

قرار جريء
مبروك لمصر -

اخيراً صفت مقالات الاستاذ على الكوميديا ..انه فعلا قرار جريء بدرجة 180 للوراء مع مزيد من التراجع ..!

fadel osmanel
amir -

مخالف لشروط النشر

قرار جريء
مبروك لمصر -

اخيراً صفت مقالات الاستاذ على الكوميديا ..انه فعلا قرار جريء بدرجة 180 للوراء مع مزيد من التراجع ..!

ساكن
من سكان العالم -

الکوميديا المصرية على الكسار عبد الفتاح القصرى و غيرهم كثير ايام الانجليز و الادب فى البيوت المصريه قبل وصول الشعبى الذى شاهده يعنى شاهد الشعبى لكن كان راقى امامه كان ماري منيب و فؤاد المهندس و عبد السلام النابلسى تعبر عن مستوى اجتماعى راقى و عبدالمنعم مدبولي و زينات صدقي و عادل امام و سعيد صالح و يونس شلبي يمثلوا الحى الشعبى مثل شارع محمد على و يعبر عن كوميدا حال قديم فى الانديه يشغله لنا الان أحمد مکي، و يعيش في صراع مرير بين عالمين، كل عالم له ملائكته و آلاه اكثر من آلاه و عليه يثق فيهم و لا حل غير هذا و يمارس طقوسهم و فى الخفاء ان اراد لا يخرب طقوسه احد اذ الآلهه تحميه لكن فى حدود ليست لعبه هى مثل درس هندسه كثيرا فـ على حجم اتقانه المنهج بتعمل معه الملائكه تجعله يمثل انه مهندس 100% و تحمى شغله بطريقته و تشغله و تتدخل فى ذوقه لان الحياه مبرمجه من الله على الصعود بنا بسرعه الصاروخ كما فى فيلم حماده يلعب بطوله احمد رزق غاده عادل فيها فقط يقبل بقسمته و نصيبه لا يسرق لا يطلق حتى لا يخرج من السبق فى الحياه الحاليه التى امامه مثل خبير الأعشاب اللبناني زين الأتات كان يأخذ معه كتابه فى الاعشاب الى المدرسه و كان يمارس طقوس فى دراسه الاعشاب ....و كانت الكتب لاختصار الوقت كأنه اتولد بين الاعشاب و الاسطوانات ايضا الفيلم يعنى كأن الذى يدرس كان مثلهم عشب حقيقى لكن له عقل يفهم و كان يذاكر فى كتبه كما قال جيرانه فى البلكونه يسهر الليل و النهار مذاكره و اخذوا كما يقال فى عالم الارواح لـ عالمهم و الان عقله مختلف عن عقل جاره لانهم اخذوا من سنوات العاملين على خدمه حياه العلاج بالاعشاب و الاعشاب تقول اليسا منظرهم من الداخل دكاتره بتدرس لـ بعضها و بلغه الكمبيوتر و البرامج فى عقله برامج هى فكر العشب نفسه شغاله ليل نهار و هو يشعر بها عندما تصل لـ نتائج او يذكرها او يعطيها و يعتبر بالنسبه لهم رب الكون ما فى عقله من حياه افتراضيه اعشاب و هم يتصلوا به من اليسا

الريحانى
Marawan -

لم يزكر اسم نجيب الريحانى. وهو استاز اتكوميديا

ساكن
من سكان العالم -

الکوميديا المصرية على الكسار عبد الفتاح القصرى و غيرهم كثير ايام الانجليز و الادب فى البيوت المصريه قبل وصول الشعبى الذى شاهده يعنى شاهد الشعبى لكن كان راقى امامه كان ماري منيب و فؤاد المهندس و عبد السلام النابلسى تعبر عن مستوى اجتماعى راقى و عبدالمنعم مدبولي و زينات صدقي و عادل امام و سعيد صالح و يونس شلبي يمثلوا الحى الشعبى مثل شارع محمد على و يعبر عن كوميدا حال قديم فى الانديه يشغله لنا الان أحمد مکي، و يعيش في صراع مرير بين عالمين، كل عالم له ملائكته و آلاه اكثر من آلاه و عليه يثق فيهم و لا حل غير هذا و يمارس طقوسهم و فى الخفاء ان اراد لا يخرب طقوسه احد اذ الآلهه تحميه لكن فى حدود ليست لعبه هى مثل درس هندسه كثيرا فـ على حجم اتقانه المنهج بتعمل معه الملائكه تجعله يمثل انه مهندس 100% و تحمى شغله بطريقته و تشغله و تتدخل فى ذوقه لان الحياه مبرمجه من الله على الصعود بنا بسرعه الصاروخ كما فى فيلم حماده يلعب بطوله احمد رزق غاده عادل فيها فقط يقبل بقسمته و نصيبه لا يسرق لا يطلق حتى لا يخرج من السبق فى الحياه الحاليه التى امامه مثل خبير الأعشاب اللبناني زين الأتات كان يأخذ معه كتابه فى الاعشاب الى المدرسه و كان يمارس طقوس فى دراسه الاعشاب ....و كانت الكتب لاختصار الوقت كأنه اتولد بين الاعشاب و الاسطوانات ايضا الفيلم يعنى كأن الذى يدرس كان مثلهم عشب حقيقى لكن له عقل يفهم و كان يذاكر فى كتبه كما قال جيرانه فى البلكونه يسهر الليل و النهار مذاكره و اخذوا كما يقال فى عالم الارواح لـ عالمهم و الان عقله مختلف عن عقل جاره لانهم اخذوا من سنوات العاملين على خدمه حياه العلاج بالاعشاب و الاعشاب تقول اليسا منظرهم من الداخل دكاتره بتدرس لـ بعضها و بلغه الكمبيوتر و البرامج فى عقله برامج هى فكر العشب نفسه شغاله ليل نهار و هو يشعر بها عندما تصل لـ نتائج او يذكرها او يعطيها و يعتبر بالنسبه لهم رب الكون ما فى عقله من حياه افتراضيه اعشاب و هم يتصلوا به من اليسا

الى متى
safin -

الى صحيفة ايلاف الغراء، تحياتي. مع ادراكي ان صحيفتكم دائما ما ارادت ان تكون منبرا حرا للقراء الكرام، ولكن هذا لا يعني ان تكون وسيلة للاساءة الى بعض الناس او شعب بأكمله. لا ادري الى متى ستسمحون بالمدعو فاضل عثمان ان يستغل صحيفتكم ليعبر من خلالها عن حقده الدفين للكورد و واهانتهم واستفزازهم وحتى نشر بذور الفتنة والنفاق. الكل يعلم ان للكورد ايضا فن اصيل من موسيقى وغناء ورقصات مثلهم مثل كل شعوب المنطقة. مع تحياتي للقراء الكرام.

الى متى
safin -

الى صحيفة ايلاف الغراء، تحياتي. مع ادراكي ان صحيفتكم دائما ما ارادت ان تكون منبرا حرا للقراء الكرام، ولكن هذا لا يعني ان تكون وسيلة للاساءة الى بعض الناس او شعب بأكمله. لا ادري الى متى ستسمحون بالمدعو فاضل عثمان ان يستغل صحيفتكم ليعبر من خلالها عن حقده الدفين للكورد و واهانتهم واستفزازهم وحتى نشر بذور الفتنة والنفاق. الكل يعلم ان للكورد ايضا فن اصيل من موسيقى وغناء ورقصات مثلهم مثل كل شعوب المنطقة. مع تحياتي للقراء الكرام.

روح يا شيخ
mangrove -

روح يا شيخ الله يسامحك انت بتكتب من الشمال لليمين ولا من ورا لقدام، يا ريس نيرو ركز الله يرضي عليك

حقد
Izet -

إلى safin 7ألا تعلم بأن القائمين على هذه الصفحة هم عرب ومهما كانوا ليبراليين فلا يمكنهم التخلص من عقدة الحقد والكراهية المتأصلة فيهم. يحقدون على أقوام لا حول لها ولا قوة ويشعرون بالنقص أمام الغرب وأمريكا, مهما كانوا مثقفين أو ليبراليين أو ماشئت, ولن يتقدموا خطوة واحدة إن لم يستطيعوا التخلص من حقدهم المرضي

حقد
Izet -

إلى safin 7ألا تعلم بأن القائمين على هذه الصفحة هم عرب ومهما كانوا ليبراليين فلا يمكنهم التخلص من عقدة الحقد والكراهية المتأصلة فيهم. يحقدون على أقوام لا حول لها ولا قوة ويشعرون بالنقص أمام الغرب وأمريكا, مهما كانوا مثقفين أو ليبراليين أو ماشئت, ولن يتقدموا خطوة واحدة إن لم يستطيعوا التخلص من حقدهم المرضي