فضاء الرأي

الدياسبورا العراقية (1/2)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"حيثما حللتَ سيحل الخراب، اذا خربت حياتك هنا، في هذه الزاوية الصغيرة" (كافافي)

فتح العراق الأبواب على مصراعيها دائما و في أعوام الثمانينات على الاخص، أمام " الأشقاء " العرب، و أصبح مواطنو الدول العربية بمقدورهم، بدون تأشيرة دخول، أن يزوروا العراق و يبقوا فيه ما طاب لهم المقام، لا بل أصبح بمقدورهم أن يعملوا دون تراخيص عمل و أن يحوّلوا ارباحهم الى بلدانهم و بسعر الصرف الرسمي للدولار.
كان القادمون من كل حدب و صوب، من مشارق الأرض و مغاربها، للعمل في العراق يتقاضون أكثر بكثير مما يحصل عليه نظيرهم العراقي، و لقد تعرفت على طبيب بيطري من بلد عربي "شقيق" يحمل شهادة البكالوريوس، يتقاضى ثلاثة أضعاف نظيره العراقي و يسكن مجانا في بيت حكومي على مرمى امتار من مكان عمله و قد اطلقت الحكومة عليه لقب "خبير"، فيما زميله العراقي يحمل لقب طبيب بيطري ليس غير. و قد تساءلت: ما الذي يفعله، بحق السماء، هذا الخبير لبقرة عراقية مريضة أكثر مما يستطيع ان يفعله طبيب بيطري عراقي؟
و عدا ما جناه ما يقارب المليوني عاملٍ مصري و عربي، حسب اقل التقديرات في العراق، لسنوات طويلة، فإن الكثير من التعهدات الضخمة قد أحيلت إلى مقاولين عرب و اجانب، أوربيين على الأغلب، ممن كانوا يحصلون على اسعار و عروض تفوق بمرات ما كان العراقي، عاملا أو متعهدا، يحصل عليه، هذا إن بقي ثمة عراقي لم يرسل إلى جبهات القتال أو لم يمت على الخطوط الامامية، حتى أن اجيالا من العراقيين مثل مواليد 1949 باتت على حافة الانقراض اسوة بالنمر الابيض، ما دفع البعض للتندر مقترحا وضع نماذج منها في المتحف.
سمحت السلطات للاجانب و العرب ( دون العراقيين ) بتحويل 80% من قيمة المدفوعات التي يحصلون عليها الى الدولار بالقيمة الرسمية، أي 3،3 دولار للدينار العراقي الواحد. اما سعر الدولار في السوق خارج السعر الرسمي فكانت العكس، أي أن الدولار يعادل ثلاثة دنانير.
لم يفت على المتعهدين العرب و الاجانب أن يستفيدوا من هذه الفرصة الذهبية، فقد قاموا بتحويل المبالغ المسموح بها، أو تحويل بعضها و حسب الحاجة، الى الدولار ثم عادوا فباعوا الدولار المتحقق في السوق السوادء و بذلك تضاعفت مداخيلهم حوالي 10 مرات.
فإذا ما كان متعهد عربي أو اجنبي قد حصل من مشروعه دخلا بمقدار 100 ألف دينار مثلا، فإن ثمانين ألفا منها قابلة للتحويل بالسعر الرسمي مضروبة في 3،3 فتكون 264 الف دولار و بعد تحويلها مرة اخرى الى الدينار، فإنه سوف يحصل من أصل المبلغ ذي الثمانين ألفا على ما يقارب الـ 800 الف دينار عراقي أي مضاعفا عشر مرات، أو ما يفوق أصل كامل مبلغ التعهد أو المقاولة بثماني مرات!
كانت الشركات و الافراد العاملون في العراق موجودين في كل مكان و يعيش معظمهم فردوسا استثماريا، فأجورهم مضاعفة و مصاريف معيشتهم قليلة جدا و ربما الاقل كلفة في العالم. فاذا ما اخذنا اقلهم حظا: الليثي الذي عرفته شخصيا عاملا في السباكة، فسنجده يذهب كل عام إلى بلده و حين يعود ليواصل عمله في العراق يروي لنا كيف أنه بنى دورا آخر ( طابقا) من عمارة سكنية. و كنتَ ترى عمالا و شركات من فلندا ( لوهيا )، المانيا ( تسيبيلين و سيمنس و غيرها ) المانيا الشرقية ( WSSB) اليابان (Toko Busan)، البرازيل ـ امريكا ( مندس ) هولندا، بلجيكا، يوغسلافيا، بلغاريا، رومانيا، فرنسا، تايلند، الفلبين، اندونيسيا، الاردن، السودان، فلسطين، مصر، تونس.. الخ و لكن يصعب عليك ان تجد عاملا عراقيا.
أما الطلبة العرب الدارسون في العراق فإنهم كانوا يحصلون على استثناء من شرط معدل الدرجات لقبولهم في أرقى الكليات العراقية و يتلقون فوق ذلك منحا مالية يحلم بها موظف عراقي ذو درجة كبيرة، ناهيك عن طالب. فلكي يحصل الطالب العراقي على كلية مشابهة مثل الطب او الهندسة، فإن عليه ان يحقق معدلا يتجاوز التسعين بالمائة و هو ما يتطلب سهر الليالي الطويلة و اقصى درجات الجهد و التركيز التي غالبا ما انتهت باخفاق في الحصول على المعدل المطلوب.
لم تكن هذه المشاريع دائما ذات علاقة بتحسين وضع المواطن، فقد كان اغلبها و اكثرها كلفة و أكثرها ربحا للشركات العاملة، ذا ارتباط مباشر او غير مباشرة بالتصنيع العسكري و توفير عناصر القوة الستراتيجية، و لذلك و بالرغم من كل هذه المشاريع فقد تدهورت خدمات المواطنين من سيء الى اسوأ و خصوصا في عقدي الثمانينات و التسعينات.

كيف دارت الدائرة على العراقيين
و حين دارت الدوائر على العراقيين المساكين دورة اولى و ثانية و ثالثة، و مالا ادري من دورات الكارثة، على شكل حصار و ثلاث حروب مدمرة، غادروا زرافات و وحدانا فتقطعت بمساكين العراق السبل، و سدت في وجوههم الابواب و بات العراقي منبوذا مكروها من قبل الجميع ، فالسلطات المصرية لم تمنح العراقي الراغب بالعبور الى ليبيا في سنوات التسعينات حتى تأشير عبور ( ترانسيت) و حين حن قلبها عليه بُعيد ذلك و سمحت لهم بالعبور، كان على أبنائنا ان يعبروا الحدود الى ليبيا سراعا كالمجذومين، و عومل العديد منهم بقسوة حين شط عن الطريق و قرر أن يمتع ناظريه ببلد الأهرامات الجميل. على أن مواطنين مصريين اوفياء عملوا في العراق كانوا حافظين للجميل فقالو للعراقيين " لحم كتافنا من خيركم". و ترد اخبار السماح بالاقامة للعراقيين قد تحسن هناك رغم ارتباطه بشروط مالية.
و في الدورة الاخيرة من دورات الكارثة في اعقاب 2003 كان على العراقي الذي كانت حكومته قد فتّحَتِ الابواب امام كل عربي، و لم تطالبه بتأشيرة دخول و بأي شروط للاقامة و العمل، أن يقف في طابور طويل أمام سفارات العالم و السفارات العربية قبل كل شيء، متوسلا : تأشيرة دخول يامحسنين! أغلب الدول العربية لا تمنح العراقيين تأشيرة دخول و تعالمهم بكل احتقار، و حين يحصل عليها كما يحصل الشحاذ على حسنة، كان عليه أن يتوسل تجديد الاقامة كل شهر او شهرين و ربما عليه، اذا ما غالب غربته و فقره و قرر البقاء هروبا من دائرة الموت اليومية، ان يقوم بدخول الحدود العراقية مرة كل شهر لكي تتجدد اقامته، و عومل العراقي كأرهابي رغم ان جميع الدول المحيطة بالعراق هي التي ارسلت الارهابيين لقتله، أما التفكير بتصريح عمل في البلدان التي هرب اليها العراقيون فمحال، حتى لدى اولئك الذين غرفوا من ذهب العراق بالرفوش. ومنعت دول شقيقة على العراقيين العمل و أخرى طلبت رصيدا يصل الى خمسين الف ثم تساهلت و جعلته ثلاثين الفا من الدولارات، في حين كان ابناء هذه البلدان يدخلون العراق خاليي الوفاض لا يحملون قرشا واحدا، فيعملون و يدرسون و يربحون.

لماذا يغادر الناس اوطانهم؟
و هذا توزع شعبنا على كافة اصقاع الأرض و كما لم يحصل لشعب في العصر الحديث، لان الشتات العراقي دون غيره قد قوبل من قبل الجميع بالإعراض و النفور و الصد، حتى من قبل المهاجرين السابقين ممن تلقوا ببرود و عدم اكتراث أخبار المآسي التي واجهها ابناء جلدتهم. فقد حملت لنا اخبار الايام الماضية صورا مفجعة لقارب غارق قبالة شواطئ جزيرة كرسمس الاسترالية، وحسب المصادر الاسترالية فقد لقي على الاقل عشرون من الساعين إلى اللجوء من اصول عراقية و ايرانية حتفهم و بين هؤلاء نساء و اطفال، و تشير بعض الارقام إلى أن عدد الضحايا اكبر من ذلك بكثير، حيث أن عدد الذين كانوا على ظهر المركب كانوا حوالي مائة انقذ منهم عشرون فقط. و لمرة اخرى تنقل لنا الاخبار أن عراقيا آخر، رفض طلبه باللجوء، قد انتحر.
هذه الحوادث ليست الاولى من نوعها و لن تكون الاخيرة، إذ يلقى سنويا المئات أو الألوف من لاجئي القوارب حتفهم محاولين الوصول الى بلد آمن. عدا حوادث غرق القوارب فإن هناك مئات الألوف من الامثلة عن عراقيين تقطعت بهم السبل بعد أن باعوا منازلهم و املاكهم و نجوا بجلودهم من البطش الذي لم يعودوا يعرفون من اي جهة يأتيهم. و يهرب الناس الى مكان افضل و أكثر أمنا لهم و لاطفالهم بعد أن وجدوا ان العيش في بلد آباءهم و اجدادهم لم يعد ممكنا.
و بدلا من يطرح بعضهم على نفسه السؤال: لماذا يغادر هؤلاء اوطانهم مغامرين بأرواحهم و ارواح اطفالهم؟ لماذا يبيعون املاكهم، دورهم و بساتينهم لكي يعيشوا عيشة الكفاف؟ لماذا يقطعون الصلات و يقعلون الجذور التي ترعرعت في تربتها الطبيعية و يحاولون تبني ثقافة اخرى و الاستجابة لمتطلبات مجتمع آخر لم يألفوه؟ الا ينطبق على هؤلاء المساكين المغادرين ارضهم و املاكهم و أقاربهم، المقطّعين صلاتِ الارحام، القاصدين الباردَ القصيَّ من البلدان، المثلُ العراقي الذي يقول " لا يرميك على المر إلا ما هو أمر منه" لكي نقول لهم اذا تذمروا من هذا الامر او ذاك، أو نقدوا أمرا في بلدان الغربة:

لِمَ انتم هنا إذن؟
اظن ان الجميع يعرف لماذا جاء العراقيون إلى أوربا و غيرها من البلدان. و هم على خلاف الكثير من الشعوب كانوا حتى وقت قريب الاكثر نفورا من الغربة و الاكثر تمسكا بالبقاء في وطنهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
و أنا منهم
ramzi -

في أواخر السبعينات من القرن الماضي كنت أعمل وأنا الجامعي العراقي في وظيفة حكومية عندما وفد إلينا وللدائرة التي أعمل بها مجموعة من المصريين وكان أغلبهم يحملون شهادات أقل من مستوى شهاداتنا كالدبلوم سنتين تجارة وزراعة وصناعة ومع ذلك كانوا يتقاضون ثلاثة أمثال راتبي إضافة لمنحهم قروض تعادل عشرات أضعاف الراتب وأغلبهم يحولها للدولار ويرى أن المبلغ كبير جدا فيهرب بما حصل لمصر وهكذا كان الموضوع يتكرر مع غالبية العاملين معنا من المصريين ولذلك قررت ترك العراق نهائيا بسبب ما كنت أراه من تمييز ضد العراقي ومحاباة العربي والأجنبي في جميع الامتيازات

و أنا منهم
ramzi -

في أواخر السبعينات من القرن الماضي كنت أعمل وأنا الجامعي العراقي في وظيفة حكومية عندما وفد إلينا وللدائرة التي أعمل بها مجموعة من المصريين وكان أغلبهم يحملون شهادات أقل من مستوى شهاداتنا كالدبلوم سنتين تجارة وزراعة وصناعة ومع ذلك كانوا يتقاضون ثلاثة أمثال راتبي إضافة لمنحهم قروض تعادل عشرات أضعاف الراتب وأغلبهم يحولها للدولار ويرى أن المبلغ كبير جدا فيهرب بما حصل لمصر وهكذا كان الموضوع يتكرر مع غالبية العاملين معنا من المصريين ولذلك قررت ترك العراق نهائيا بسبب ما كنت أراه من تمييز ضد العراقي ومحاباة العربي والأجنبي في جميع الامتيازات

رد
د.سعد منصور القطبي -

التفسير الوحيد والمنطقي الذي يجعل صدام والقومجية يفظلون العربي على العراقي هو حقدهم على معظم الشعب العراقي فأول عمل قام به عبد السلام عارف بعد أنقلاب 8 شباط المشؤوم هو أيقاف كل المشاريع التي كان الزعيم عبد الكريم قاسم قد خطط لها ثم قام عبد السلام بتحويل اموال تلك المشاريع الى عبد الناصر كمكافئة له لأنه ساعد القومجية في العراق على ألاطاحة بالزعيم علما ان ألأنقلابيين القومجية أستخدموا رشاشات مصرية الصنع تسمى بور سعيد في قتل العراقيين بعد ألانتفاضة التي قام بها الشعب العراقي في ألأيام التي تلت أستشهاد الزعيم واذا كان القومجية ينادون بالعروبة فالعراق ايظا دولة عربية فلماذايفظلون مصر عليها كذلك كان الجريدي صدام دائما يذكر امام صحفي العالم أن العراقيين كانوا حفاة وهذا طبعا امر غير صحيح مطلقا ولكن صدام وكل القومجية حاقدون على العراقيين لذلك يتعمد الجرذ صدام الى أهانة العراقيين امام صحف العالم كذلك لم تشهد اي دولة في العالم أن قام دكتاتور بأبادة شعب بالأسلحة الكيمياوية الا صدام ارتكب هذه الجريمة لحقده الامحدود على معظم الشعب العراقي .

رد
د.سعد منصور القطبي -

التفسير الوحيد والمنطقي الذي يجعل صدام والقومجية يفظلون العربي على العراقي هو حقدهم على معظم الشعب العراقي فأول عمل قام به عبد السلام عارف بعد أنقلاب 8 شباط المشؤوم هو أيقاف كل المشاريع التي كان الزعيم عبد الكريم قاسم قد خطط لها ثم قام عبد السلام بتحويل اموال تلك المشاريع الى عبد الناصر كمكافئة له لأنه ساعد القومجية في العراق على ألاطاحة بالزعيم علما ان ألأنقلابيين القومجية أستخدموا رشاشات مصرية الصنع تسمى بور سعيد في قتل العراقيين بعد ألانتفاضة التي قام بها الشعب العراقي في ألأيام التي تلت أستشهاد الزعيم واذا كان القومجية ينادون بالعروبة فالعراق ايظا دولة عربية فلماذايفظلون مصر عليها كذلك كان الجريدي صدام دائما يذكر امام صحفي العالم أن العراقيين كانوا حفاة وهذا طبعا امر غير صحيح مطلقا ولكن صدام وكل القومجية حاقدون على العراقيين لذلك يتعمد الجرذ صدام الى أهانة العراقيين امام صحف العالم كذلك لم تشهد اي دولة في العالم أن قام دكتاتور بأبادة شعب بالأسلحة الكيمياوية الا صدام ارتكب هذه الجريمة لحقده الامحدود على معظم الشعب العراقي .

العروبه شوكة
حازم -

قلت في مكان اخر تعقيبا على ما يجود به القطبي من مدح الشعوبية الحاقدة لكل ما هو عربي بان العرق دساس حسب ما يقول به التراث العربي -- لكن هذا الشعوبي لن يرتوى حقده بعد من مجاميع الاكاذيب والتلفيقات وكان العرب لايعرفون مغزى كل ما يذكره او تفاصيله لتبيان الاكذوبة لتشويه كل ما هو عربي او عراقي لغاية معروفة ومفهومة ومكشوفة وهي تغطية ما يجري في العراق من ماسي على ايدي من جابهم المحتل او الذين يستفيدون من وجوده للايغال بكل ما هو غير شريف وحاقد ودنيء في القاموس يقول العبقري القطبي بان عبدالسلام عارف حول اوال مخطط المشاريع لعبدالكريم قاسم الى مصر ؟؟؟ كيف توضع تخصيصات والمشاريع خطط اذا لم يجري التنفيذ وتحال مناقصاتها ؟؟؟ فليذكر لنا واحدةمن تلك الخطط ؟؟؟ وثانيا يظهر بانه امي في امور العراق لانه في ذلك الوقت كانت شركات النفط هي التي تضع ميزانية العراق حسب هواها ومصالحها وتقلل الانتاج متى شاءت فهل كانت ستزيد الانتاج لعبدالكريم قاسم وهوالذي اصدر القانون 80 لسحب الاراضي غير المستثمرة منها ؟؟؟؟؟ اما كلامك عن صدام حسين فيكفي لاي عراقي انه دحر ايران الخميني وعندما فرضت علية اتفاقية انهاء الحرب قالخميني لو تجرعت السم لكان افضل ؟؟؟؟ واذا تقول عن صدام جرذ فلا اعتقد بانه انت ستكون فار لانه قاوم ووقف شامخا ضد مخططات امريكا الشيطان الاكبر الذي زود خميني بالاسلحة في الحرب التي فرضها خميني على العراق ؟؟؟ وهذا التصدي للمخطط الامبريالي هو شرف لن يناله شعوبي لانهم يتخاذلون بسرعة كعادتهم في المواجهة ؟؟؟ اما عن استخدام الاسلحة الكيملويه ضد حلبجة فكان الاولى بك ان ترجع الى تصريحات زعيم التغيير في كردستان نوشيروان مصطفي قبل اشهر بان الطلباني هو من خطط لضرب حلبجة بالكيماوي مع ايران لاتهام القوات العراقية وفتش في ارشيف المنظمات الدولية الانسانية وارشيف الحكومة الاميركية نفسها لتجد الحقيقة اذا كانت صعبة عليك او ان تذهب ةتقابل نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير الكردية الذي اسكت بالمال والنواب عن الفضائح الكردية في موضوع حلبجة ؟؟؟؟ ولازلت اقول واردد بان العرق دساس وان غطى نفسه بثوب العروبه التي سرعان ما تكشف المتسترين بها واذا كانت فيك جزء مما تركته فيك العروبه لكنت الان تقول بان الغازي الاميركي ومن معة من المرتزقة الذين جاوا على ظهور دباباته قد دمروا ويدمرو

العروبه شوكة
حازم -

قلت في مكان اخر تعقيبا على ما يجود به القطبي من مدح الشعوبية الحاقدة لكل ما هو عربي بان العرق دساس حسب ما يقول به التراث العربي -- لكن هذا الشعوبي لن يرتوى حقده بعد من مجاميع الاكاذيب والتلفيقات وكان العرب لايعرفون مغزى كل ما يذكره او تفاصيله لتبيان الاكذوبة لتشويه كل ما هو عربي او عراقي لغاية معروفة ومفهومة ومكشوفة وهي تغطية ما يجري في العراق من ماسي على ايدي من جابهم المحتل او الذين يستفيدون من وجوده للايغال بكل ما هو غير شريف وحاقد ودنيء في القاموس يقول العبقري القطبي بان عبدالسلام عارف حول اوال مخطط المشاريع لعبدالكريم قاسم الى مصر ؟؟؟ كيف توضع تخصيصات والمشاريع خطط اذا لم يجري التنفيذ وتحال مناقصاتها ؟؟؟ فليذكر لنا واحدةمن تلك الخطط ؟؟؟ وثانيا يظهر بانه امي في امور العراق لانه في ذلك الوقت كانت شركات النفط هي التي تضع ميزانية العراق حسب هواها ومصالحها وتقلل الانتاج متى شاءت فهل كانت ستزيد الانتاج لعبدالكريم قاسم وهوالذي اصدر القانون 80 لسحب الاراضي غير المستثمرة منها ؟؟؟؟؟ اما كلامك عن صدام حسين فيكفي لاي عراقي انه دحر ايران الخميني وعندما فرضت علية اتفاقية انهاء الحرب قالخميني لو تجرعت السم لكان افضل ؟؟؟؟ واذا تقول عن صدام جرذ فلا اعتقد بانه انت ستكون فار لانه قاوم ووقف شامخا ضد مخططات امريكا الشيطان الاكبر الذي زود خميني بالاسلحة في الحرب التي فرضها خميني على العراق ؟؟؟ وهذا التصدي للمخطط الامبريالي هو شرف لن يناله شعوبي لانهم يتخاذلون بسرعة كعادتهم في المواجهة ؟؟؟ اما عن استخدام الاسلحة الكيملويه ضد حلبجة فكان الاولى بك ان ترجع الى تصريحات زعيم التغيير في كردستان نوشيروان مصطفي قبل اشهر بان الطلباني هو من خطط لضرب حلبجة بالكيماوي مع ايران لاتهام القوات العراقية وفتش في ارشيف المنظمات الدولية الانسانية وارشيف الحكومة الاميركية نفسها لتجد الحقيقة اذا كانت صعبة عليك او ان تذهب ةتقابل نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير الكردية الذي اسكت بالمال والنواب عن الفضائح الكردية في موضوع حلبجة ؟؟؟؟ ولازلت اقول واردد بان العرق دساس وان غطى نفسه بثوب العروبه التي سرعان ما تكشف المتسترين بها واذا كانت فيك جزء مما تركته فيك العروبه لكنت الان تقول بان الغازي الاميركي ومن معة من المرتزقة الذين جاوا على ظهور دباباته قد دمروا ويدمرو

غربة العراقيين
حازم -

الكاتب العبيدي يحاول الخلط امام القارىء ليتوهم بين الحقب التي اجبرت العراقيين على الغربة او الهجره ولم يحاول تفصيل حقب الغربة العراقية منذ بدايات القرن الماضي وبعد الحرب العالمية الاولى والى اليوم فلو وضع حقب لكان الامر موضوعيا اما وهو عام لايربطها شيء سوى السفر فهذا يعطي صورة مشوشة لماذا سافر العراقي ؟؟ فلابد القول بان هجرة مسيحية كانت الاولى بسبب الاضطهاد العثماني وليس من العراق فقط بل من مختلف دول بلاد الشام القريبة من البحر الذي كان الواسطة الوحيدة للسفر فذهبوا الى امريكا العراقين بشكل خاص ثم الى امريكا اللاتينية لبقية الدول نت سوريا ولبنان وفلسطين !!! ثم جاءت الحقب بعدها فكانت الهجرة حسب الاحداث بعد 58 ترك العراق كل المحسوبين على العهد الملكي عدا من طلب الراحة من اصحاب الاموال المسيحين بعد مجازر الموصل وكركوك وغيرها من المنتمين للاحزاب السياسية !!! واستمر المهاجرون مسيحين اولهم وبعد 68 هاجر اخرون من المحسوبين على النظام السابق واولهم المسيحين وبقايا اليهود والبهائين والماسونين ومن اراد العيش المريح من اصحاب الاموال !! ثم استمرت الهجرة بعد ذلك هربا من الخدمة العسكرية وحالة الحرب والحصار الظالم الى يوم الاحتلال في 2003 فبدأ عهد جديد من الهجرة التي وفر الغازي الاميركي غطاء لها بعد احداث الاغتيالات العشوائية بكواتم الصوت والاستهداف لكل من كان داخل ادارة الدولة او التنظيمات الحزبية ثم تلاها التهجير الطائفي القسري الذي قام به الاحزاب التي اوكل اليها المحتل قيادة العملية السياسية واستمر القتل على الهوية لطوائف تعرفها اخي الكاتب مما ادى بالناس من طوائف محددة وفئات سياسية الى ترك العراق ليس حبا بالاغتراب وانما للنجاة من قتل المحتل ومن رافق دباباته من دون ادنى حساب ليستتب لهم الامر ويخيفوا كل معارض لو رافض للاحتلال !! واسمرت موجة الهجرة ليس من هذه الفئات فقط ولكن هاجر كل عراقي من مختلف الطوائف ممن لم يستطع الانسجام مع منطق العصابات والمليشيات المحصنة عن كل عقاب وبسبب انعدام الامن الذي اوجده المحتل ومن معة متقصدين لافراغ العراق من كل صوت عاقل ووطني ليحل محلهم اصحاب الشهادات المزورة والامية حاملي الرتب !!! هذه هي الاسباب والمراحل للهجرة العراقية وتستطيع الاستزادة من منظمات حقوق الانسان ومنها منظمة اللاجئين التي تزخز بالمسجلين فيها

غربة العراقيين
حازم -

الكاتب العبيدي يحاول الخلط امام القارىء ليتوهم بين الحقب التي اجبرت العراقيين على الغربة او الهجره ولم يحاول تفصيل حقب الغربة العراقية منذ بدايات القرن الماضي وبعد الحرب العالمية الاولى والى اليوم فلو وضع حقب لكان الامر موضوعيا اما وهو عام لايربطها شيء سوى السفر فهذا يعطي صورة مشوشة لماذا سافر العراقي ؟؟ فلابد القول بان هجرة مسيحية كانت الاولى بسبب الاضطهاد العثماني وليس من العراق فقط بل من مختلف دول بلاد الشام القريبة من البحر الذي كان الواسطة الوحيدة للسفر فذهبوا الى امريكا العراقين بشكل خاص ثم الى امريكا اللاتينية لبقية الدول نت سوريا ولبنان وفلسطين !!! ثم جاءت الحقب بعدها فكانت الهجرة حسب الاحداث بعد 58 ترك العراق كل المحسوبين على العهد الملكي عدا من طلب الراحة من اصحاب الاموال المسيحين بعد مجازر الموصل وكركوك وغيرها من المنتمين للاحزاب السياسية !!! واستمر المهاجرون مسيحين اولهم وبعد 68 هاجر اخرون من المحسوبين على النظام السابق واولهم المسيحين وبقايا اليهود والبهائين والماسونين ومن اراد العيش المريح من اصحاب الاموال !! ثم استمرت الهجرة بعد ذلك هربا من الخدمة العسكرية وحالة الحرب والحصار الظالم الى يوم الاحتلال في 2003 فبدأ عهد جديد من الهجرة التي وفر الغازي الاميركي غطاء لها بعد احداث الاغتيالات العشوائية بكواتم الصوت والاستهداف لكل من كان داخل ادارة الدولة او التنظيمات الحزبية ثم تلاها التهجير الطائفي القسري الذي قام به الاحزاب التي اوكل اليها المحتل قيادة العملية السياسية واستمر القتل على الهوية لطوائف تعرفها اخي الكاتب مما ادى بالناس من طوائف محددة وفئات سياسية الى ترك العراق ليس حبا بالاغتراب وانما للنجاة من قتل المحتل ومن رافق دباباته من دون ادنى حساب ليستتب لهم الامر ويخيفوا كل معارض لو رافض للاحتلال !! واسمرت موجة الهجرة ليس من هذه الفئات فقط ولكن هاجر كل عراقي من مختلف الطوائف ممن لم يستطع الانسجام مع منطق العصابات والمليشيات المحصنة عن كل عقاب وبسبب انعدام الامن الذي اوجده المحتل ومن معة متقصدين لافراغ العراق من كل صوت عاقل ووطني ليحل محلهم اصحاب الشهادات المزورة والامية حاملي الرتب !!! هذه هي الاسباب والمراحل للهجرة العراقية وتستطيع الاستزادة من منظمات حقوق الانسان ومنها منظمة اللاجئين التي تزخز بالمسجلين فيها

رد
د.سعد منصور القطبي -

يابعثي يامن يسمي نفسه حازم انا والله لااتوقع رد مؤدب من اي بعثي لأن كل البعثيين تربوا في بيوت مشبوهة وكل العراقيين يعرفون ذلك فأنت وكل امثالك كل ماكنتم تتمنوه هو ان يعجب الجرذ صدام او عدي او يحط عينة على فرد من عائلتك لكي تحصل انت بعدها على مكرمة القائد وهي سيارة برازيلي وهذه ألأيام لن تعود وألأفظل لك ولأمثالك أن تبحثوا على شبيه لعدي او صدام في سورية او مصر لتعرضوا عليه بضاعتكم الرخيصة اما قولك ان صدام الذي انت تعرف انت وكلنا نعرف ان تربيته ناقصة فهو لم يتربى في ظل عائلة طبيعية وبوجود اب وام بل تربى عند خاله طلفاح ....... وخالته التي نسيت اسمها في تكريت ................. اما قولك ان العراقيين الشرفاء رحبوا بالأمريكان فهذا طبيعي جدا وقد رحب الكويتيين الشرفاء بالأمريكان قبلهم بأثني عشر سنة وأقصد عندما دخلت القوات ألأمريكية لتحرير الكويت سنة 1991 اما الدخول مع الدبابة ألأمريكية فهذا شرف لكل عراقي دخل معها فديغول بطل فرنسا الوطني دخل مع الدبابات الأمريكية والبريطانية لتحرير فرنسا سنة 1945 وأيظا أستقبل الشعب الفرنسي القوات ألأمريكية بالفرح والزهور وللحديث بقية .

رد
د.سعد منصور القطبي -

يابعثي يامن يسمي نفسه حازم انا والله لااتوقع رد مؤدب من اي بعثي لأن كل البعثيين تربوا في بيوت مشبوهة وكل العراقيين يعرفون ذلك فأنت وكل امثالك كل ماكنتم تتمنوه هو ان يعجب الجرذ صدام او عدي او يحط عينة على فرد من عائلتك لكي تحصل انت بعدها على مكرمة القائد وهي سيارة برازيلي وهذه ألأيام لن تعود وألأفظل لك ولأمثالك أن تبحثوا على شبيه لعدي او صدام في سورية او مصر لتعرضوا عليه بضاعتكم الرخيصة اما قولك ان صدام الذي انت تعرف انت وكلنا نعرف ان تربيته ناقصة فهو لم يتربى في ظل عائلة طبيعية وبوجود اب وام بل تربى عند خاله طلفاح ....... وخالته التي نسيت اسمها في تكريت ................. اما قولك ان العراقيين الشرفاء رحبوا بالأمريكان فهذا طبيعي جدا وقد رحب الكويتيين الشرفاء بالأمريكان قبلهم بأثني عشر سنة وأقصد عندما دخلت القوات ألأمريكية لتحرير الكويت سنة 1991 اما الدخول مع الدبابة ألأمريكية فهذا شرف لكل عراقي دخل معها فديغول بطل فرنسا الوطني دخل مع الدبابات الأمريكية والبريطانية لتحرير فرنسا سنة 1945 وأيظا أستقبل الشعب الفرنسي القوات ألأمريكية بالفرح والزهور وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

اما تهجمك على صاحب المقال السيد العبيدي فهذا يدل على خسة تفكير البعثيين فالكاتب العبيدي ولأنه عراقي وطني وغيور على شعبه يذكر حقائق مهمة حرصا منه على مصلحة العراقيين اما العروبة والترهات فهذه لايؤمن بها احد سوى العنصري التافه ... اما عبد السلام عارف فيمكنك التأكد مما ذكرت لابل اذكر لك ان العراق تعاقد مع المانيا لتجهيز معمل الحديد وعند اكماله اتصل عبد السلام عارف وطلب بتوجيه السفن الناقلة للمعمل الى مصر بدل العراق وطبعا الكلفة تحملها العراق ويمكنك التأكد مما ذكرت هذا كنت عراقي غيور على بلده وانا اشك بذلك كثيرا واذا كنت تنكر كل ماذكره العبيدي فهل تنكر ان صدام قال للمصريين لو ان ابن البصرة قال لك اخرج قل له انت اخرج والبصرة بصرتي وقال ...صدام هذا امام عدسات التلفزيون وكذلك قال ...امام الصحفيين ان العراقيين كانوا حفاة وهل تنكر ان ...صدام منح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن والتأكد من هذا ألأمر سهل جدا وهو المقارنة بين خارطة العراق قبل وبعد ألأحتلال البعثي البغيض للعراق وانصحك ياحازم انت وكل البعثيين ان تشتروا غيرة لأنه انتم لاتحملون منها ذرة واحدة .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

اما تهجمك على صاحب المقال السيد العبيدي فهذا يدل على خسة تفكير البعثيين فالكاتب العبيدي ولأنه عراقي وطني وغيور على شعبه يذكر حقائق مهمة حرصا منه على مصلحة العراقيين اما العروبة والترهات فهذه لايؤمن بها احد سوى العنصري التافه ... اما عبد السلام عارف فيمكنك التأكد مما ذكرت لابل اذكر لك ان العراق تعاقد مع المانيا لتجهيز معمل الحديد وعند اكماله اتصل عبد السلام عارف وطلب بتوجيه السفن الناقلة للمعمل الى مصر بدل العراق وطبعا الكلفة تحملها العراق ويمكنك التأكد مما ذكرت هذا كنت عراقي غيور على بلده وانا اشك بذلك كثيرا واذا كنت تنكر كل ماذكره العبيدي فهل تنكر ان صدام قال للمصريين لو ان ابن البصرة قال لك اخرج قل له انت اخرج والبصرة بصرتي وقال ...صدام هذا امام عدسات التلفزيون وكذلك قال ...امام الصحفيين ان العراقيين كانوا حفاة وهل تنكر ان ...صدام منح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن والتأكد من هذا ألأمر سهل جدا وهو المقارنة بين خارطة العراق قبل وبعد ألأحتلال البعثي البغيض للعراق وانصحك ياحازم انت وكل البعثيين ان تشتروا غيرة لأنه انتم لاتحملون منها ذرة واحدة .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان ....صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل ....كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان .....صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن ....صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس .....صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان ....صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل ....كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان .....صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن ....صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس .....صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

رد
حازم -

يظهر بان البعض لايخجل من ان يكون عميلا للمحتل الذي يحتقره كل شرفاء العالم وحتى بوش نفسة قال احتقر كل من لا يقاوم المحتل لبلده ؟؟؟ فاذا كان الترحيب بالمحتل شرف فمبروكا عليك هذا الشرف الذي لايتشرف به احد !!!! اما الكاتب وانت ذكرت ..... ما يكفي ولكن لم تذكر كم ايراني دخل العراق بعد الاحتلال ؟؟؟ وكم ايراني موجود الان وحاملي جوازات ايرانية في الحكومة التي تسمي نفسها وطنية ؟؟؟؟ المهم اذا شرفك قتل الطيارين العراقيين من قبل ايران فهذا يشرف الايرانين اذا كنت منهم !!!! اما قولك الذي تنضح به عن الاموات فهذا يخجل منه اي عربي لاننا نقول اذكروا محاسن موتاكم او اسكتوا وبما انك من اصل ايراني حتما وشعوبي فلا عجب ان تتصف بالاخلاق التي قتلت الخليفة عمر ابن الخطاب واقامت له المزار في جنوب ايران ولعلك زرته سابقا !!!!! 000 فالكويت رحبت بالاكريكي صحيح حررها من احتلال عراقي 000 ولكن ترحيبك وامثالك بالمحتل الامريكي لبلدك اذا كنت عراقي فالفرق تعرفه جيدا !!!! اما فرنسا المحتلة من الالمان صحيح حررها الامريكان والانكليز واولا الفرنسيين الذين قاوموا المحتل الالماني 00 فهل قاومت انت المحتل الامريكي ؟؟؟؟؟؟؟ 000 لاتخلط الامور 0000 فاني افضل منك ادافع عن حقوق بلد انتهكت كل حرماته وتدعي بانك عربي او عراقي 000 وعلى الاقل تكون لك الشجاعة كارئيس بوش الذي قال لو احتل بلدي لقلتلت المحتل ؟؟؟؟؟ فهنيئا لك بشرف ركوب دبابة المحتل الذي لايتشرف به احد فاذا تفتخر بذلك ورث ذلك لاولادك ايضا

رد
حازم -

يظهر بان البعض لايخجل من ان يكون عميلا للمحتل الذي يحتقره كل شرفاء العالم وحتى بوش نفسة قال احتقر كل من لا يقاوم المحتل لبلده ؟؟؟ فاذا كان الترحيب بالمحتل شرف فمبروكا عليك هذا الشرف الذي لايتشرف به احد !!!! اما الكاتب وانت ذكرت ..... ما يكفي ولكن لم تذكر كم ايراني دخل العراق بعد الاحتلال ؟؟؟ وكم ايراني موجود الان وحاملي جوازات ايرانية في الحكومة التي تسمي نفسها وطنية ؟؟؟؟ المهم اذا شرفك قتل الطيارين العراقيين من قبل ايران فهذا يشرف الايرانين اذا كنت منهم !!!! اما قولك الذي تنضح به عن الاموات فهذا يخجل منه اي عربي لاننا نقول اذكروا محاسن موتاكم او اسكتوا وبما انك من اصل ايراني حتما وشعوبي فلا عجب ان تتصف بالاخلاق التي قتلت الخليفة عمر ابن الخطاب واقامت له المزار في جنوب ايران ولعلك زرته سابقا !!!!! 000 فالكويت رحبت بالاكريكي صحيح حررها من احتلال عراقي 000 ولكن ترحيبك وامثالك بالمحتل الامريكي لبلدك اذا كنت عراقي فالفرق تعرفه جيدا !!!! اما فرنسا المحتلة من الالمان صحيح حررها الامريكان والانكليز واولا الفرنسيين الذين قاوموا المحتل الالماني 00 فهل قاومت انت المحتل الامريكي ؟؟؟؟؟؟؟ 000 لاتخلط الامور 0000 فاني افضل منك ادافع عن حقوق بلد انتهكت كل حرماته وتدعي بانك عربي او عراقي 000 وعلى الاقل تكون لك الشجاعة كارئيس بوش الذي قال لو احتل بلدي لقلتلت المحتل ؟؟؟؟؟ فهنيئا لك بشرف ركوب دبابة المحتل الذي لايتشرف به احد فاذا تفتخر بذلك ورث ذلك لاولادك ايضا

رد على مفترى
حازم -

الافتراء سهل لكن مواجهة الحقائق والمناقشة شيء اخر واخر ما يمكن ان يعرفة من يفتخر بان يكون مع المحتل ضد شعبة !!! ياعجبي من القيم السامية التي تعترف بها الامم كيف تدهورت بعد احتلال العراق وكما بين ويكليكس الخفايا من مئات الملايين التي دفعت رشاوى للسكوت عن الاحتلال ولعلك يادكتور تعرفها ولا حاجة لاعادتها 00 وربما دفاعك عن المحتل لم تقراة او تكتبة برسالتك للدكتوراة ...لعلها من او ربما كونك طبيب والطبيب له اخلاق التعامل والرد لانه انسناي في الكلام والتصرف وليس مثل ما تتصف به !!!!! اما البعث فعليك التفريق بينه كفكر وبين الممارسات التي جرت في العراق او في غيرها 000 فالفكر البعثي عربي وحدوي تقدمي يتشرف كل عربي بالانتماء اليه لانه يدعو الى نظام اجتماعي للنهوض بالمجتمع 000 وبشكل خاص التحرر من كل اشكال الاستعمار والسيطرة الاجنبية !! ولذلك تجد امريكا استخدمت قوتها العسكرية للسيطرة على العراق وليس تحالفات كما تجدها في بقية الدول واولها الان العراق المحرر بعرفك الذي باع العراق ضيعة رخيصة للمحتل بابخس الاثمان والاتفاقات تعرفعا جيدا الاستراتيجية والامنية والعسكرية والاقتصادية التي لم يقراها من وقع عليها هذا هو التحرر الذي تفتخر به ؟؟؟؟ فكر قبل ان تتكلم وما تردده باستمرار اصبح معروفا لماذا تكتبه او تكرره لانه لايوجد لديك ما تستطيع الرد الصحيح او المنطقي الا الشتائم لصدام وكان صدام الذي اعدم فقط !!! !!! اما الملايين التي قتلت وتركت جثثها في الشوارع خلال ثمان سنوات لم تكن لعراقيين ؟؟ او الملايين التي هجرت في الداخل والخارج ليسوا عراقيين ؟؟ والمسيحين الذين استبيحت كنائسهم ليسوا عراقيين ؟؟ والجثث التي كانت ولا تزال تملاء الشوارع ليسوا عراقيين ؟؟ وكان النهب والفساد الذي يقوم به السياسين المفتخرين بالمحتل ليسوا عراقيين اصلا ؟؟؟ اما انهايار التعليم والتربية والامية التي كسحت اكثر من ربع الطلبة ليسوا عراقيين ؟؟؟ او التجاوزات الايرلانية على المياة والارض ةالتدخل بفرق الموت كلها ليست عراقية ؟؟؟ واخيرا اقول لك وللاخوة القراء يقول المثل اللبناني 000 الذي يصدق المجرب مثلك يكون عقله مخرب !!!!!!

رد على مفترى
حازم -

الافتراء سهل لكن مواجهة الحقائق والمناقشة شيء اخر واخر ما يمكن ان يعرفة من يفتخر بان يكون مع المحتل ضد شعبة !!! ياعجبي من القيم السامية التي تعترف بها الامم كيف تدهورت بعد احتلال العراق وكما بين ويكليكس الخفايا من مئات الملايين التي دفعت رشاوى للسكوت عن الاحتلال ولعلك يادكتور تعرفها ولا حاجة لاعادتها 00 وربما دفاعك عن المحتل لم تقراة او تكتبة برسالتك للدكتوراة ...لعلها من او ربما كونك طبيب والطبيب له اخلاق التعامل والرد لانه انسناي في الكلام والتصرف وليس مثل ما تتصف به !!!!! اما البعث فعليك التفريق بينه كفكر وبين الممارسات التي جرت في العراق او في غيرها 000 فالفكر البعثي عربي وحدوي تقدمي يتشرف كل عربي بالانتماء اليه لانه يدعو الى نظام اجتماعي للنهوض بالمجتمع 000 وبشكل خاص التحرر من كل اشكال الاستعمار والسيطرة الاجنبية !! ولذلك تجد امريكا استخدمت قوتها العسكرية للسيطرة على العراق وليس تحالفات كما تجدها في بقية الدول واولها الان العراق المحرر بعرفك الذي باع العراق ضيعة رخيصة للمحتل بابخس الاثمان والاتفاقات تعرفعا جيدا الاستراتيجية والامنية والعسكرية والاقتصادية التي لم يقراها من وقع عليها هذا هو التحرر الذي تفتخر به ؟؟؟؟ فكر قبل ان تتكلم وما تردده باستمرار اصبح معروفا لماذا تكتبه او تكرره لانه لايوجد لديك ما تستطيع الرد الصحيح او المنطقي الا الشتائم لصدام وكان صدام الذي اعدم فقط !!! !!! اما الملايين التي قتلت وتركت جثثها في الشوارع خلال ثمان سنوات لم تكن لعراقيين ؟؟ او الملايين التي هجرت في الداخل والخارج ليسوا عراقيين ؟؟ والمسيحين الذين استبيحت كنائسهم ليسوا عراقيين ؟؟ والجثث التي كانت ولا تزال تملاء الشوارع ليسوا عراقيين ؟؟ وكان النهب والفساد الذي يقوم به السياسين المفتخرين بالمحتل ليسوا عراقيين اصلا ؟؟؟ اما انهايار التعليم والتربية والامية التي كسحت اكثر من ربع الطلبة ليسوا عراقيين ؟؟؟ او التجاوزات الايرلانية على المياة والارض ةالتدخل بفرق الموت كلها ليست عراقية ؟؟؟ واخيرا اقول لك وللاخوة القراء يقول المثل اللبناني 000 الذي يصدق المجرب مثلك يكون عقله مخرب !!!!!!

رد على افترات
حازم -

لابد من توضيح اخر ورد على ما ورد في 7 من المسمى القطبي 000 لان ما ورد في 7 هو مكرر لما كتبه سابقا في تعليقات اخرى سابقة وكان الرد عليه اقسى مما تصوره 00 واقول الان بان تنازل العراق عن جزء من شط العرب تعرف كان لسبب عمالة الحركة الكردية لايران فبعد الاتفاق انهار التمرد وغادر المرحوم البرزاني الى امريكا عند من كان يدعمه ويحركه !! ودفع الشاه عرشه ثمنا لهذا الاتفاق وجاءت بمن هيات لهم الطريق واذا تريد الاستزادة سنعرفك بمن رتب الامور لعودة خميني بعد ان ساعده العراق 15 سنه بكل احتياجاته ولم يستطع ؟؟؟ اما منح الاردن العربي جزء من ارض مقابل جزء اخر فهو شيء لايختلف عليه عربي حتى وان كانت الكويت المهم ان الارض باقية عربية 000 ولمعلوماتك فان الاردن هو اكبر واقدم بلد عربي ينتج الفوسفات ولا يحتاج فوسفات جديد ؟؟؟؟ هذا ليس بيت القصيد 00 لكن لماذا تذكر تلك الاحداث ولا تذكر ماذا فعلته ايران في العراق منذ الاحتلال ولحد الان ؟؟؟ لماذا تسكت ؟؟ ام ان الهجوم على البعث وصدام هو لتبرير وتغطية كل الماسي الحاصلة بعد ان هدم كل شواهد الحضارة المتقدمة وسرقتها الى ايران مباشرة او من خلال المرتبطين بها 00 وهل يشرف الاتباط بالاجنبي ايا كان ؟؟ لم نعرف رايك بالعمالة للاجنبي مثل ترحيبك بالمحتل فهل عندك الاثنان سواء؟؟؟ وهل هذا يشرف الانسان المدعي الوطنية وزالحرص على بلدة وابناء شعبة ومصالحه وثرواته وزمستقبل ابناءه ؟؟؟ فتش في قواميس الدول التي تعرضت للعدوان الكويت التي احتلها العراق كان فيها مقاومين ابطال !! والفرنسيين قاتلوا المحتل الالماني ويضرب المثل بشجاعتهم وبسالتهم !!! والهند ضد الانكليز ؟؟ وكل شمال افريقيا ضد الفرنسيين ؟؟ فالنصيحة ان تقرا تاريخ الشعوب التي تحررت من الاحتلالات او الاستعمار القديم والجديد !!! فلا تغرك الدعاية العالمية حكم عقلك وفكر بعد الاطلاع على الامثلة التاريخية بعدها ستعرف اين انت ؟؟؟؟ اما كلامك عن المرحوم الشيخ زايد فهو مفخرة العرب والكل يعرف ومبروك له ولشعبة اهتمامه بكل شيء وبالنخلة رمز العرب !!!! اما قلتها في العراق فهذا طبيعي بسبب القصف الايراني لمدن شط الرب والبصرة بشكل خاص وتعرف ذلك جيدا !! وتعرف كيف قصفت ايران بالكيماوي منطقة البصرة التي تسببت لحد الان بالولاادات المشوهة لحد الان !!! اضافة الى استعمال ال

رد على افترات
حازم -

لابد من توضيح اخر ورد على ما ورد في 7 من المسمى القطبي 000 لان ما ورد في 7 هو مكرر لما كتبه سابقا في تعليقات اخرى سابقة وكان الرد عليه اقسى مما تصوره 00 واقول الان بان تنازل العراق عن جزء من شط العرب تعرف كان لسبب عمالة الحركة الكردية لايران فبعد الاتفاق انهار التمرد وغادر المرحوم البرزاني الى امريكا عند من كان يدعمه ويحركه !! ودفع الشاه عرشه ثمنا لهذا الاتفاق وجاءت بمن هيات لهم الطريق واذا تريد الاستزادة سنعرفك بمن رتب الامور لعودة خميني بعد ان ساعده العراق 15 سنه بكل احتياجاته ولم يستطع ؟؟؟ اما منح الاردن العربي جزء من ارض مقابل جزء اخر فهو شيء لايختلف عليه عربي حتى وان كانت الكويت المهم ان الارض باقية عربية 000 ولمعلوماتك فان الاردن هو اكبر واقدم بلد عربي ينتج الفوسفات ولا يحتاج فوسفات جديد ؟؟؟؟ هذا ليس بيت القصيد 00 لكن لماذا تذكر تلك الاحداث ولا تذكر ماذا فعلته ايران في العراق منذ الاحتلال ولحد الان ؟؟؟ لماذا تسكت ؟؟ ام ان الهجوم على البعث وصدام هو لتبرير وتغطية كل الماسي الحاصلة بعد ان هدم كل شواهد الحضارة المتقدمة وسرقتها الى ايران مباشرة او من خلال المرتبطين بها 00 وهل يشرف الاتباط بالاجنبي ايا كان ؟؟ لم نعرف رايك بالعمالة للاجنبي مثل ترحيبك بالمحتل فهل عندك الاثنان سواء؟؟؟ وهل هذا يشرف الانسان المدعي الوطنية وزالحرص على بلدة وابناء شعبة ومصالحه وثرواته وزمستقبل ابناءه ؟؟؟ فتش في قواميس الدول التي تعرضت للعدوان الكويت التي احتلها العراق كان فيها مقاومين ابطال !! والفرنسيين قاتلوا المحتل الالماني ويضرب المثل بشجاعتهم وبسالتهم !!! والهند ضد الانكليز ؟؟ وكل شمال افريقيا ضد الفرنسيين ؟؟ فالنصيحة ان تقرا تاريخ الشعوب التي تحررت من الاحتلالات او الاستعمار القديم والجديد !!! فلا تغرك الدعاية العالمية حكم عقلك وفكر بعد الاطلاع على الامثلة التاريخية بعدها ستعرف اين انت ؟؟؟؟ اما كلامك عن المرحوم الشيخ زايد فهو مفخرة العرب والكل يعرف ومبروك له ولشعبة اهتمامه بكل شيء وبالنخلة رمز العرب !!!! اما قلتها في العراق فهذا طبيعي بسبب القصف الايراني لمدن شط الرب والبصرة بشكل خاص وتعرف ذلك جيدا !! وتعرف كيف قصفت ايران بالكيماوي منطقة البصرة التي تسببت لحد الان بالولاادات المشوهة لحد الان !!! اضافة الى استعمال ال

هدف المقال؟
احمد حسين علي -

الاستاذ العبيديشكرا على مساهمتك و مشاعرك الرقيقة لكن مقالك مشوش للغاية! بدأ من العنوان فماذا تستعمل مصطلحا انكليزيا مكتوبا باللغة العربية؟ فبدلا من الديسبورا الذ ي يبدو غامضا يمكن بكل سهولة القول المغتربين العراق اغتراب العراقيين او اي تسمية اخرى تخدم موضوع المقال فانت بالتاكيد تريد ان يفهم اكثر القراء ما ترمي اليه لا العكسمن ناحية الموضوع ما هو هدف المقال؟ ما هي الرسالة التي تريد ايصالها الى القراء؟ هل هو الهجوم على حكومة مصر او على لبيبيا لانهم لم يعاملوا العراقيين بالحسنى بمعنى هل معاناة العراقيين الذي هاجروا الى مصر اشد من الذين هاجروا الى الاردن و لبنان مثلا ام انك تحاول الاجابة عن اسباب الهجرة الجماعية ام كلا الامرين معا؟معاناة العراقيين في الخارج لا تنكر فقد تم معاملتهم بقسوة البعض يرجع السبب الى تعليمات صدرت من نظام صدام.

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

ايها البعثي حازم انك لم ترد على الحقائق الدامغة التي ذكرها السيد الكاتب وذكرتها انا وكان ردك مجرد كلام أنشائي عام وأنت تردد شعوبي و محتل الذي هو في حقيقة ألأمر محرر فقد تخلصنا من احقر عصابة عرفها التاريخ وهي عصابة البعث اما قولك ان امريكا قد دمرت العراق فسؤالي هل كان في العراق ناطحات سحاب ومباني عالية وانا اتحداك ان تذكر لي بناية واحدة دمرتها امريكا اما القتل والمفخخات والحرب الطائفية التي حدثت بعد تحرير العراق سنة 2003 فهي بفعل البعثيين وبمساندة سورية وايران اما امريكا واليابان في السماوة وايطاليا في الناصرية وبريطانيافي البصرة فقد عملوا مشاريع خدمية مجانية مهمة في العراق وامريكا منحتنا حرية اختيار قادتنا وبالأنتخابات الحرة واذكر لك ان السيد المالكي هو ابن عائلة عراقية معروفة وجده كان وزير في اول حكومة بالعراق واسمه محمد حسن ابو المحاسن بعكس صدام وكل البعثيين غير المعروفي ألأصل وانت لاتذكر انه بعد تحرير العراق مباشرتا تضاعفت رواتبنا ثلاثمئة ضعف وألان تصرف على مشاريع البناء في سنة واحدةأكثر مما صرفه البعث في 35 سنة اما قولك ان اصلي ايراني فهذه هي العنصرية الطائفية التي تميزكم ياعصابة البعث فأنا عراقي أكثر اصالة منك ومن صدام فأنا أستطيع أن اثبت ان ابي وجدي وجد جدي مولودون ومدفونون في العراق اما صدام وكلكم فأصلكم اما بدوي او كيولي تتنقلون بين الدول ولستم بعراقيين أصلاء وانت تذكر هذا لأنك لاتستطيع الرد على التفاصيل الدقيقة التي ذكرتها فأنا ذكرت ان واحد زائد واحد يساوي اثنين وانت ترد ان اصلك ايراني وشعوبي اما الكويت فلازالت تستظيف القوات ألأمريكية حالها حال العراق واذا كنت تسمي أحتلال العراقي للكويت فأين عروبيتكم والوحدة التي تنادون فيها فلو سئلت اي كويتي سيقول لك ان اسوء ايام حياته هي ايام احتلال البعث للكويت علما انها فقط ستة اشهر فكيف نحن العراقيين عشنا الجحيم ل 35 عاما كذلك فعلت المانيا فهي لاتزال الى ألأن تستظيف القوات ألأمريكية على أراضيها واليابان وكوريا الجنوبية فوجود القوات ألأمريكية يعني الخير والسلام والتقدم وألأزدهار بعكس وجود البعث الذي يعني وجوده الخراب والحروب والدمار والفقر والجهل والتخلف فهل شبعتم مهانات ام تريد المزيد انا مستعد.

محنة العراقين
شلال مهدي الجبوري -

تحية للصديق الكاتب والفنان التشكيلي والمناضل ورفيق الدرب ابو رائداتذكر في نهاية السبعينات وفي الثمانينيات من القرن الماضي عندما كنت طالب دكتوراه في احدى دول اوربا الشرقية وكان الشباب العراقي في خنادق الموت في الحرب العبثية التي اختلقها صدام مع النظام الايراني كان النظام برمكي في عطاياه لكل من هب ودب.اكثر الطلبة العرب في اوربا الشرقية كانوا يتمتعون بمنح ورواتب ضخمة من السفارات العراقية.تصور اكثر الطلبة الاثيوبين والذين يعدون بالآلاف يتقاضون رواتب من السفارات العراقية لانهم انتموا الى حزب البعث العربي الاشتراكي وحتى الطلبة الهنود والباكستانيين والبنغاليين. تصور الطلبة الاردنيين لم يعرفوا اين مكان سفارتهم في البلد الذي كنت ادرس فيه.وكان لكل الطلبة العرب من فلسطينين واردنيين وسودانيين ولبنانيين واليمن الشمالي سابقا وغير العرب يتقاضون بالاضافة الى المنح الضخمة بطاقات سفر لذويهم كل عام ونثريات وعطايا ومكرمات القائد وكان العراقيين المساكين يساقون الى الى الموت بالآلاف يوميا في حروب هدام المرعبة.ماذا نتذكر من هذا النظام الفاشي المرعب.واليوم يتحالف البعثين الذين خرجوا من الباب وعادوا للسلطة من شباك الطائفية ليتقاسموا السلطة مع الاحزاب الدينية الشيعية.تيتي تيتي مثل مارحتي اجيتي كما يقول المثل الشعبي. قوى الظلام الدينية تتحالف اليوم مع الفاشية السوداء لتحكم قبضتها على رقاب الشعب العراق.الى اين تتجه سفينة العراق؟فلننتظر؟؟تحية مرة اخرى للصديق الكاتب ابو رائدوتحية للمعلق الدكتور سعد القطبي وارجو من ايلاف نشر تعليقي

افتراءات بالجماله
حازم -

رجعت يا معلق القطبي باسطوانتك المجروخة 00 وهذا دليل السطحية !! ولا تنسى مادمت سطحي وعلى السطح ان تقع الاى الاسفل وتنكسر فلافضل لك ان تكون موضوعيا لان الموضوعي على الارض لايقع ؟؟؟؟ اما التحرير الذي تدعيه 00 وبعد الاحتلال هب من يحب وطنة رغم عصابات التي جاء بها المحتل واشبعت المحتل واذنابة من الاصابات واسال المنظمات المستقلة لترى ما عدد اصابات المحتل خلال الفترة لحد الان ؟؟؟ لانه لابد من وجود غيورين على تربتهم من دوس ارجل الغرباء 00 وليس كل الشعب مثلك مرحب بالمحتل ؟؟؟ اما المشاريع التي تتفاخر بها والتي قامت بها قوى الاحتلال كما تدعي في بعض مدن الجنوب فكانت لجمع الازبال بالاكياس لتنظيف ما قامت به عصابات الغوغاء من سرقة ونهب للمال العام والخاص وتعرف ذلك جيدا فهنيا لك بذلك 00 واذا اردت الاستزادة من المشاريع العمرانية التي قام بها المحتل في بغداد العاصمة فاسال عن مشاريع الكتل الاسمنتية التي قطعت اوصال الاحياء خوفا من مقاومة الشعب للمحتلين !!! ويمكن ان نتكون تلك المشاريع لبعض من جاء مع المحتل لعله يغرف الاكثر من ثروة هذا الشعب التي استبيحت ؟؟؟؟ ولماذا لاتزور بغداد لترى بام عينك تلك الكتل الكونكريتية التي اغلقت كل شيء ودمرت كل شيء ومنعت الاخوة من التواصل واستنزفت وقتهم بساعات الانتظار للعبور من شارع الى اخر فهذه بركات المحتل التي لم تذوق منها لحد الان لانك تتحدث بسطحية ستوقعك من السطح حتما عندما ترى كل تلك الكتل التي اخذت الرقم القياسي لدى موسوعة جينس ؟؟؟؟ وتقول عمر الاحتلال عمارات شاهقة 00 ونقول لك اذا كنت مشوشا في الفكر بانه ان تتبع كيف بيعت مصانع العراق خردة سعر طن الديد ب 35 دولار والالمنيوم ب 50 دولار وكيف قطعت البابات والطائرات والالاف المعامل والموسسات اذا لم تسرق المهمة منها لدول الجوار هذا كان كله حصيلة تاميم النفط الغالي على قلوب كل العراقيين الذين ناضلوا سنوات طوال بمختلف احزابهم للوصول اليه كما حصل عام 1972 0000 والان المحرر !! استرجع كل ذلك وزيادة فصادر ثروة العراق لاجيال واجيال واذا لم تصدق كعادتك فاذهب الى وزارة النفط وسترى العقود الموقعة بحجة المزايدة !! واسال عن الامتيازات التي منحها الحاكم المدني الاول لشركات اميركية دون مقابل والتي حتما لم تقرائها لان المسوؤلين لم يسالوا عنها لان

افتراءات بالجماله
حازم -

رجعت يا معلق القطبي باسطوانتك المجروخة 00 وهذا دليل السطحية !! ولا تنسى مادمت سطحي وعلى السطح ان تقع الاى الاسفل وتنكسر فلافضل لك ان تكون موضوعيا لان الموضوعي على الارض لايقع ؟؟؟؟ اما التحرير الذي تدعيه 00 وبعد الاحتلال هب من يحب وطنة رغم عصابات التي جاء بها المحتل واشبعت المحتل واذنابة من الاصابات واسال المنظمات المستقلة لترى ما عدد اصابات المحتل خلال الفترة لحد الان ؟؟؟ لانه لابد من وجود غيورين على تربتهم من دوس ارجل الغرباء 00 وليس كل الشعب مثلك مرحب بالمحتل ؟؟؟ اما المشاريع التي تتفاخر بها والتي قامت بها قوى الاحتلال كما تدعي في بعض مدن الجنوب فكانت لجمع الازبال بالاكياس لتنظيف ما قامت به عصابات الغوغاء من سرقة ونهب للمال العام والخاص وتعرف ذلك جيدا فهنيا لك بذلك 00 واذا اردت الاستزادة من المشاريع العمرانية التي قام بها المحتل في بغداد العاصمة فاسال عن مشاريع الكتل الاسمنتية التي قطعت اوصال الاحياء خوفا من مقاومة الشعب للمحتلين !!! ويمكن ان نتكون تلك المشاريع لبعض من جاء مع المحتل لعله يغرف الاكثر من ثروة هذا الشعب التي استبيحت ؟؟؟؟ ولماذا لاتزور بغداد لترى بام عينك تلك الكتل الكونكريتية التي اغلقت كل شيء ودمرت كل شيء ومنعت الاخوة من التواصل واستنزفت وقتهم بساعات الانتظار للعبور من شارع الى اخر فهذه بركات المحتل التي لم تذوق منها لحد الان لانك تتحدث بسطحية ستوقعك من السطح حتما عندما ترى كل تلك الكتل التي اخذت الرقم القياسي لدى موسوعة جينس ؟؟؟؟ وتقول عمر الاحتلال عمارات شاهقة 00 ونقول لك اذا كنت مشوشا في الفكر بانه ان تتبع كيف بيعت مصانع العراق خردة سعر طن الديد ب 35 دولار والالمنيوم ب 50 دولار وكيف قطعت البابات والطائرات والالاف المعامل والموسسات اذا لم تسرق المهمة منها لدول الجوار هذا كان كله حصيلة تاميم النفط الغالي على قلوب كل العراقيين الذين ناضلوا سنوات طوال بمختلف احزابهم للوصول اليه كما حصل عام 1972 0000 والان المحرر !! استرجع كل ذلك وزيادة فصادر ثروة العراق لاجيال واجيال واذا لم تصدق كعادتك فاذهب الى وزارة النفط وسترى العقود الموقعة بحجة المزايدة !! واسال عن الامتيازات التي منحها الحاكم المدني الاول لشركات اميركية دون مقابل والتي حتما لم تقرائها لان المسوؤلين لم يسالوا عنها لان

تكملة للرد السابق
حازم -

كان لابد من تقطيع الرد على صاحب الشهادة المزورة00 لكي لانثقل على القارىء الكريم بطول الرد والتوضيح !! ونشكر بذلك ايضا سعة صدر ايلاف للنشر فلعله يفيد اي قارىء في الوصول الى ما هو موجود من وقائع قد تسعدفنا جمعا من الافكار والتغطيه المشوشة المقصودة من البعض لتييئيس العراقي من الغد المشرق الذي لابد ان ياتي مهماكانت ل قوة اعداءه فلا بد لليل ان ينجلي !!!! وهنا لابد من الاشارة الى الانتخابات التي يتبجح بها المعلق المحرر !!!!! لا يخفى بان نسبة المقترعين المتدنية دلالة على مقاومة سلبية وبعرف العالم فان نسبة الانتخابات لم تتجاوز 35 بالمائة من عدد الناخبين واما كيفية الانتخاب بالقوائم المغلقة التي لايعرف الناخب من سينتخب ؟؟ اضافة الى التزوير الذي طعن به الكل ومنهم المالكي نفسة ؟؟؟ اما الهيئة الانتخابية فحدث ولا حرج فهي من ثمرة المحاصصة والاتجاه الواحد 00 ؟؟ وبعد كل ذلك وقال البعض امنا فليكن في ذلك الخلاص جاء موضوع منع اكثر من خمسمائة مرشح بحجة انهم بعثيين !! ممكن ولكن اذا كان الاخ يقول حررنا المحتل فلماذا تخاف يا محرر من الذين حررت منهم ؟؟؟ او فان التحرير الذي تدعيه كذب ؟؟؟ وبعد كل ذلك شاهد العالم مهزلة تشكيل الحكومة والتحرير الذي لايريد تحريريا اخر غيره فكل محرر !!!! يريد ان ياكل كيكة التحرير لوحده ولا نعرف هل انت اخذت حصتك من الكيكة ام لا ؟؟؟؟ لعلنا نطالب لك بها ؟؟؟ على صفحات ايلاف الغراء واعتقد بانها ستسمح لنا بتلك المطالبة ؟؟؟ وبقية مهزلة الانتخابات لم تنتهي بعد لان المزاد على الوزارات التي فيها المليارات لم ينتهي بعد على قول اهل قناة الشرقية ؟؟؟؟ ولايهم هنا بالمطالبة اذا كنت عراقيا اصيلا او بالتجنس او حتى من جنسية اخرى فالعراق بلد عالمي يستطيع ايا كان حامل اية جنسية ان يكون فيه مرشحا ومسوؤلا 00 واذا لم تسنطع ان تثبت ذلك فاظهر لنا شهادة جنسيتك العراقية التي تدعي بانك عراقي 00 واذا لم تتمكن فهناك شهادات تباع بالدولار في سوق مريدي تستطيع الاتيان بها و ليس فقط بشهادة الجنسية وانما بهوية الاحوال المدنية واية شهادة علمية وحتى جوازات سفر متنوعة فلا تخاف من ذلك فلست انت الاول ولن تكون الاخير في الحصول على الشهادات المزورة 00 لان الحكومة اعفت حامليا الشهادات المزورة من المسوؤلية حيث كان يعاقب حاملها ايام قبل التحرير ب7 سنوات سجن