فضاء الرأي

حول المدارس الاهلية في العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أصحبت المدارس الاهلية في العراق ظاهرة ملحوظة بعد التغيير الذي حصل بسقوط نظام صدام حسين سنة 2003، ولم تكن ظاهرة المدارس الاهلية غريبة على العراقيين، فقد كانت هناك أكثر من مدرسة أهلية في العراق في العهد الملكي، ولعل من أشهرها المدرسة الجعفرية وكلية بغداد، ولكن الظاهرة تعرضت لانحسار الجزئي ثم الكبير بعد ( ثورة ) 14 تموز سنة 1958، لاسباب معقدة، ولكن في أكثرها أسباب سياسية.
المدارس الاهلية في العراق مشاريع تقوم عليها رؤوس أموال أهلية بطبيعة الحال، وهي عموما تلتزم بالمنهج الرسمي، ولكن مع حرية تصرف جزئية في المنهج الديني، وإنْ خارج المنهج الرسمي، وليس سرا أن بعض هذه المدارس بتأسيس أموال ذات نكهات مذهبية متعددة، وهو مما قد يؤشر على بعض سلبياتها بشكل عام.
المدرسة الأهلية ولأسباب ليست غائبة قد تكون إمكاناتها التعليمية والتربوية والتقنية أكثر مما هي عليه المدرسة الرسمية، مما يرشحها لتوفير فرص التعلم والتعمق بالمعرفة المدرسية أكثر مما توفره المدرسة الرسمية، فغالبا ما يكون مدرس أو معلم المدرسة الاهلية ممن شُهِد له بالتجربة والخبرة، وربما بجودة ا لمحتوى العلمي أيضا، وهو لما يتقاضاه من أجر مضاعف وجيد، قد يبذل جهدا مضاعفا وجيدا أيضا وهو يمارس مهنته في المدرسة الخاصة، وفي أكثر الاحيان تتميز المدرسة الاهلية الخاصة على نظيرتها الخاصة بجودة البناية المدرسية وتوفرها على الشروط الصحية والبيئية المطلوبة، بل حتى على مستوى الخدمات الدنيا، كالحراسة وا لتنظيف وما شاكها هناك تفوق ربما نوعي.
كل هذه المفارقات تؤدي بطبيعة الحال إلى أن طالب المدرسة الاهلية قد يحقق فرصة التفوق بنسبة أكبر مما يحقق طالب المدرسة الرسمية، وبالتالي، لذلك انعكاسات على فرص العمل ومستوى الدخل ومجال ممارسة الا ختصاص بين طلاب كلا المدرستين، اي الخاصة والرسمية.
ربما مثل هذا الكلام قد يكون مبالغا فيه، ولكن حينما تتحول المدارس الخاصة إلى ظاهرة، وهناك من يدعم هذه الظاهرة، وتأخذ بالانتشار السريع، فإن هذه المبالغة في محلها، بل هي حقيقة صارخة...
هذه الملاحظة يجب على وزارة التربية أن تأخذها بنظر الاعتبار، وليس لها في هذا المجال سوى الاسراع بتطوير عملية التعليم في العراق، خاصة المرحلتين الابتدائية والاعدادية، ليس على مستوى المنا هج وحسب، بل على مستوى التدريس، واعداد الكادر التعليمي الناجح، وتوفير البناية المدرسية اللائقة بالطالب،والمحفزة على الدرس والتحصيل بهمم عالية وجهود مركزة، كي تتساوى فرص العمل أمام الطلاب العراقيين في المستقبل سواء كانوا خريجي مدارس أهلية أو خاصة.
إن ا نتشار المدارس الاهلية في العراق بشكل مثير قد يوفر قاعدة صراع طبقي حاد فعلا، وهو وإن كان مضمرا ولكنه قد يظهر بقوة وشراسة فيما بعد، كما أنه تقسم الكتلة الطلابية بشكل عمودي حاد، وتخلق حالة من التنافر والتنابذ بين الطلاب في العراق، وهو أمر لا نريده ولا نستهديه ولا نحبذه، بل هو أمر مثير للشر والمشاكل.
المدرسة الاهلية غالبا ما تكون بيئة الطالب البرجوازي، الطالب المتمكن ماديا، والمدرسة الرسمية تضم شرائح مختلفة،ولكن تبقى ميزة البرجزة واضحة المعالم على طلاب المدرسة الاهلية، وهي تخلق بيئة طلابية تتميز بشي من التعالي والتشامخ، بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن حيث يشعر الطالب بذلك أو لا يشعر، بل هي ميزة تفاخر علني في كثير من الاحيان، حتى بين الاباء والأمهات للاسف الشديد.
لست ضد المدرسة الاهلية، ولكن أدعو وزارة التربية العراقية خاصة بوزيرها الجديد، أن تولي هذه القضية اهتماما مركزا، خاصة وإن الوزير السابق لم يكن من ذوي الخبرة التربوية، وربما يميل للمدرسة الخاصة لظروف نفسيه تخصه، وتخص بعض العاملين معه.
إذ انتشرت ظاهرة المدرسة الخاصة في العراق بشكل غير طبيعي فإن مستقبل العراق سيكون تحت رحمة الطلاب من ذوي الأسر الثرية، والعوائل البرجوازية، أو تحت رحمة هذه العوائل بالذات، وهذا ما لا يحمد عقباه في المستقبل.
يدافع بعضهم عن المدرسة الاهلية لانها أحدى أنجع الوسائل للنهوض بالمجتمع كما يقول، ولكن نسي هؤلاء إن لذلك تباعات اخرى كالتي ذكرتها سابقا، وهي تبعات ليست سهلة أبدا...
إن وزارة التربية العراقية مدعوة الى النظر بهذه المفارقة بعيون جادة، وأن تشكل لجنة لدراستها بدقة وموضوعية.
هناك نقطة أخرى جديرة بالرعاية والعهدة من قبل وزارة التربية والتعليم فيما يخص المدارس الخاصة، تلك هي مدى وفاء هذه المدرسة بتأصيل تربية المواطنة، والابتعاد عن التقوقع المذهبي والديني والعرقي، بدا من اسم المدرسة وحتى موادها (الخاصة) التي تغذي بها طلابها، خاصة على صعيد الدين والتاريخ، وهما المادتان المحرجتان في المدرسة العراقية عامة، حيث كنت وما زلت أدعو، إما إلى الغائهما أو تحيدهما تماما، اي الاكتفاء بالمبادي العامة للدين، وترك منحى البرهنة والمقارنة بين التوجهات العقدية بين الاديان أو بين المذاهب...
والضمير وراء القصد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلا كلا مريكا
كاظم صنان -

ادعو الكاتب الى التوبة شلون نلغي الدين والتاريخ جا بشني نعيش بل ادعو الى ادخال مادة الثورة الحسينية بدل مادة الدين والتاريخ لانها جامعة شاملة لكل قيم الدين واحداث التاريخ وحسبنا بالحسين نصيرا بل حتى علوم الطبيعة ممكن الاستغناء عنها لكن ما نكدر نبطل من حسينا , توب الى الله والى اباعبد الله يا كاتب

اليوم نعترض عليك
سامي الجابري -

المدارس الخاصه ليس حكرا على العراق فقط اليوم بل في كل دول العالم توجد مدارس خاصه يذهب اليها من يريد لابنائه نوع من التعليم المتميز,.مسألة خلق جيل يتسم بالتعالي والشموخ بين طلاب المدارس الخاصه والطلاب الاخرين ليس صحيحا لانه توجد مدارس عموميه التعليم فيها افضل من المدارس الخاصه,. يبقى الامر فقط ان بعض الاهالي لا يفضل المدارس العموميه لكثرة عدد الطلاب ويفضل الخاصه لمحدودية العدد او لان فيها مدرسين من اقاربهم او معارفهم او لان تركيز التعليم فيها يكون للمواد المهمه على حساب النشاطات الترفيهيه الاخرى,. فيدفعون بأبنائهم اليها لكي يطمئن على اولاده في هذه المدارس,. اما مسالة الغاء مواد الدين والتاريخ في المدارس فهي ببساطه دعوه غير مقبوله,ز فلا يمكن ان يحرم شخص من ان يعرف الحقيقه مهما كانت مره,ز واعتقد ان سياسة دفن الرأس في الرمال ليست هي الصحيحه للهروب من الامر الواقع,ز نعم يجب الاعتراف اننا كأمة عربيه نستحي من تاريخنا لسواد وجهه!! لكن هذا لايبرر ان نترك تعليمه لابنائنا لاننا نستحي منه,.

المدارس الأهلية
جعفر العزاوي -

أكملت دراستى الابتدائية والمتوسطة والثانوية فى المدرسة الجعفرية ببغداد (محلة عكد النصارى)، ولم أشعر بالتعالى على طلاب المدارس الرسمية ولم يسمع أحد بمثل ذلك. المدرسة الجعفرية سميت إكراما لاحد قادة ثورة العشرين وهو (جعفر أبو التمن)، ولم تكن المدرسة دينية أو طائفية، وكانت تلتزم بالمنهج الحكومي. وبسبب موقعها فى منطقة (القاطرخانة) التى تسكنها غالبية شيعية فمن البديهي أن يكون أكثر تلامذتها من الشيعة. كان معنا طلاب من السنة والمسيحيين ودرس فيها تلامذة فلسطينيين اعتبارا من عام 1948، وكان بعض مدرسينا من السنة، وأذكر منهم مدرس الخط عبد القادر، ومدرس الرياضيات عبد الستار الشيخلي (عم عبد الكريم الشيخلي البعثي الذى إغتاله صدام) والحاج حسن الحجازي، و جعفر قطب المصري، ومدرس سوري لا أتذكر اسمه بالاضافة الى عدة مدرسين فلسطينيين. ولم نشعر بالطائفية الا بعد أن حدث جدل بين أحد التلاميذ الأكبر سنا مع مدرس فلسطيني ، وكنا نسخر من الاثنين. فى معظم السنين كان تلاميذ تلك المدرسة يحصلون على أعلى الدرجات فى الامتحانات الحكومية. لم نستلم كتلاميذ كتبا غير الكتب المقررة رسميا و التى لم تكن تختلف كثيرا عن الكتب االمدرسية المصرية مثلا، ولم نسمع من مدرسينا تهجما على أحد من الخلفاء الراشدين. مع احترامي للأخ الشابندر.

امتيازات باندو دليله
ع/عطاالله -

-مازال عمر يمدد عمر هذه الطوائف أن تراجع تراثها قبل الطمر.قد تعجبني تقاويمكم فأمدد ثانية لكن هيهات لكم ساعة معي.

ظاهرة حضارية
علي الموصلي -

اتفق مع الاستاذ الشابندر واشكره على مقالته نعم انها ظاهرة حضارية نجدها في معظم الدول المتقدمة.وان هذه التجربةقد تحل على الاقل جزء من مشكلة التعليم في العراق.واتفق معه وبقوة في الغاء مادتي الدين والتاريخ من المدارس كون هاتيين المادتين وخاصة الدين كانت ولازالت(رغم المجاملات) محط اختلاف بين العراقيين مع الاسف.وهنا علي ان اذكر القول الماثور( الدين لله والوطن للجميع )التي تلم شمل ابناء الوطن تحت خيمة واحدة هي الوطن

المدارس الاهلية
noor -

كلامك صح وايضا اضف مدرسة الراهبات ومدرسة دار السلام والمدارس الاهلية الباقية كلها في بغداد كانت تلتزم بمواد وزارة التربية والتعليم ونفس اسئلة امتحانات كانوا الطلاب يحصلوا عليها و لا يوجد اي تميز عن طلاب المدارس العامة . الفرق الوحيد بين الاثنين هو المدارس الاهلية تهتم بطالب و توجيه وتهيئته بمواد دراسية على مدار السنة بصورة جيد في حين المدارس العامة و مدرسيها يهملوا الطلاب و لا يجهدوا انفسهم ولهذا تسبة السقوط اكثر عندهم

تعليق 5
كاظم صنان -

بويه انته على المصلاوي انته بكيفك تتفق ويا الشاهبندر وتلغون الدين وتكولون زيارات ولطم كلهم طلعتهم من المدارس وخليتهم يبيعون ماي سبيل يم المكامات رحم الله والديه , بويه احنا كلشي نيوز منه الا الزيارات والدين وانتو اتريدون تبطلونه منه شون نعيش وانته شاهبندر اعلن توبتك

اين الحقيقة
هناء -

اشرف واعلى ثقافة ومهارة تعليم في الوطن العربي تجدها عند المدرسين العراقيين. المشكلة الحقيقية الدولة مشغولة بالنهب واكثرهم لم يتخرجوا بشهادات تشرف لهذا لا تهتم ولا تريد ان تصرف على التعليم لا من بناء او تعمير او تجهيز او رواتب معلمين ومراقبين .و اكثر الشعب العراقي يحب التعليم لهذا اضظر الشعب بفتح مدارس اهلية./// طلبك بخصوص الدين افتهمنا ولكن هل من المنطق العالم كله يدرس اولاده عن تاريخ العراق و مولج الحضارات و النهضة الثقافية التي ساهمت الدولة العباسية باخراجها للنور والعراقي يسمع فقط تاريخه من القرايات والحسينيات. حرام عليك يا اخي.

تخلف مناهج
حازم -

الكاتب الشابندر 00 بما انك تكتب عن المدارس فلا تنسى ان تكون مصطلحاتك دقيقة لانك تتحدث لقضية تعليمية وتنتقد المدارس 000 فكان يجب ان تقول بعد احتلال العراق من قبل امريكا وليس بعد سقوط النظام لان النظام لم يسقط ا لا بالاحتلال فهي ثقافة ان تستمر بتذكير العراقين والعرب بان بلدهم محتل وهو الذي رتب كل ما فيه 000 وبضمنها المدارس الاهلية التي سترجع الى قرون الكتاب والزورخون كما كان يقال 000 ولاتنسى بان التقدم او التخلف تحكمة قاعدة الاواني المستطرقة فبما ان التخلف هو سيد الساحة التعليمية فان تخلف المد\ارس احداها فلا تستغرب ان يستغنى عن كل العلوم بالتحفيظ فقط وبانواع اللطم والحان الزنجيل و الركض في الضاحية للتهيىء لركضة طويريج وهكذا الى ان ينغلق المجتمع ولا تشاهد مدرسة حقيقية حيث سترجع الدراسة الى الكتاب لانه الاولى بتنظيم التخلف الذي بدأ مع جحافل المحتل التي خربت كل شيء حضاري واولها المدارس والتدريس والمناهج الدراسية ؟؟؟ والذي يريد الاستزادة من العلوم عليه الذهاب الى قم لدراسة احوال مرجعية ولاية الفقيه وكيف يقتلون ويعدمون المعارضة بحجة تجار المخدرات وتوريث الابناء ومحاربة كل طوائف الارض والاديان التي ليست من مجموعة ولاية الملالي فكل احتلال وانتم بالف تخلف وتراجع الى تخلف العصور الوسطى كما قال بيكر عام 1990 فلا تنتظروا مدارس حديثة بمناهج متقدمة فذلك مطلب اسرائيلي وعلى من جاء مع المحتل تطبيقه بحذافيرة ليدوم اطول فترة ممكنه مع هذا التخلف 000 ضمن شعار 00 خلف شعبك تسهل السيطرة علية 00!!!!!

لاجل منهج صحيح
ابو محمد -

السلام عليكمالموضوع المطروح موضوع حساس ومهم وهو نظرهمستقبليه جديره بالاهتمام.نعم التعليم ركيزه مهمه لانشاء جيل صحي ومتمكن لادارة البلد بشكل صحيح.وهذا بالطبع لايبنى على اساس حرية اختيار المناهج بشكل فوضوي بل يعتمد على كوادر اختصاص ومتمكنه لاختيار الانسب وليس على اساس مايعتقد القائمون عليها بما يناسب تفكيرهم ومايميلون اليه.ماطرحه الكاتب الاخ حسن مهم وعلى المسؤولون الاخذ بعين الاعتبار تلك الاطروحات وهذا لايعني الغاء المناهج التي قد تثير حفيظة كثير من الناس ولكن يمكن وضعها بشكل مناسب بما يلائم المنهج ويغذي المتعلم بما ينفعه وينفع المجتمع والابتعاد عن كل مايثير التناحر والمشاكل في المجتمع. ولكم وللكاتب المحترم كل شكر

رأسمالية
فلان بن فلان -

تبعات الاحتلال الامريكي للعراق ستكون وخيمة جدا علي المدي البعيد . فبعد إقصاء معظم المواهب الفذة التي كانت تدير العملية التعليمية والعلمية تقنيا ليحل محلهم أشخاص اقل خبرة ومقدرة علمية وأكاديمية هناك سباق محموم الي احتضان التعليم الاهلي الابتدايي والثانوي رالجامعي الذي هو تحصيل حاصل لإعادة هيكلة المجتمع العراقي الي طبقة غنية جدا غني فاحش بسبب. الحواسم او الاستفادة غير المشروعة من تبعات الاحتلال وطبقة شبه معدمة بالكاد تسد متطلبات المعيشة والأغنياء في المجتمعات الرأسمالية يقودون المجتمع ويفعلون مايرديون والبقية تحت رحمتهم . للأسف هذا مايحدث في العراق ونحن نعود الهوينا الي زمن العصملي والملكي عندما كان الفلاح فلاح والملاك ملاك وبالطبع ابن الفلاح غير ابن الملاك .... وخياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام .. الاشتراكية ماتت عام ١٩٩٠ !  انه زمن البوشييون . للاسف الشديد لا عزا المهزومين . اما الغا الدين والتاريخ فهو طرح غريب وغير مقبول .  

الى الرقم واحد.؟
شيعي جاهل -

يا استاذ هههههههه لتزعل فاني بالوقت الذي اعزي الاستاذ الشابندر بما ابتلاهم بامثالكم فاني اهنيء المراجع العظام بالثقافة العالية لاتباعهم...!

اانت هازل ام جاد؟؟؟
امير -

با ابن صنان ...كيف تريد من الكاتب ان يتوب للة وانت جعلت الحسين اعلى منة؟؟؟

اتفق معك
احمد الواسطي -

اتفق معك في الكثير مما طرحت أستاذنا العزيز وبالخصوص بالغاء مادتي التاريخ والدين وبالخصوص في هذا الوقت ولكن أنا اريد اسأل الكاتب وهو اكثر خبرة مني أليس النقاش في هذه المواد بين الطلاب والمعلم داخل المدرسة افضل من النقاش بها في الشارع فالمعلم الناجح هو الذي يوصل تلاميذه الي تقبل الاخر مهما اختلف معهم بالرأي وهذه ماده بحد ذاتها مهمه للجيل الناجح اما بخصوص المدارس فإذا ارتفع مستوي المدارس الحكوميه الي مستوي المدارس الاهليه فليس هناك اي مشكلة وانا أظن ان ساعات دوام المدارس الحكوميه غير كافيه لتعليم الطلبه فالدوام يبدأ الساعه الثامنة وبعض المدارس الثامنة والنصف وينتهي الثانيه عشر والنصف فهو الافضل ان ينتهي الساعه الثالثة مع اضافة ساعه غدا

ممهدون
كاظم صنان -

احنا كشيعة علي يجب نمهد لضهور الحجة ولازم من يجي يشوفنا مستعدين ومثقفين اولادنا بالثقافة الحسينيه الاصيله , بويه انته تعليق رقم 11 انته تضحك عليه ليش , انا مومن بثقافة الزيارة والعزيات لانها المدرسة الحسينيه والطريق الى رضا الله لان من اجل الحسين خلقت الجنه والنار خلق الثواب والعقاب سادتنه يكلونه هجي ودار السيد محروسه ودار السيد محروسه ودار السيد محروسه

حازم
عيسى الهاشمي -

قبل ان تكتب كلمة واحدة, تعلم ان تقرا. تم إحتلال العراق من قبل زمرة العبث الفاشية يوم 17 تموز 1968, وإن شئت ام ابيت, فنظام الخبثاء سقط, فبعد ان هدد, وازر بانه سيمحي امريكا من الوجود وسيحولها الى حطام ولن يستطيعوا عد قتلاهم, لم يستطيع هو إطلاق رصاصة واحدة, وإختبا في حفرة, تاركا البلد يواجه مصيره. ثم من كلامك البذيء, فإنك إما عميل مخابرات, او امن قومي او من اولئك المنتفعين من نضام الخزي والعار والذين يتلذذون بقتل العراقيين وعطشان لدمائهم. وعجبا تثرثر بدون ان تعرف ان البعث كان من عملاء امريكا ولكنهم إختلفوا في نقاط معينة, وخصوصا بعد ان بدا (عمكم) يكشر عن انيابه وجشعه, فاصبح الطريدة بعد ان كان شريكهم. وكذلك من اسلوبك يظهر انك , من اولئك .....الذين رباهم (القائد الضرورة) على إحتقار الناس والكذب عليهم مهما كان الثمن. ثم مؤسس حزب الدمار والخراب المعروف بالعبث, شيوعي مطرود, نصراني غير دينه بعد ان اعتراه الخوف حين بدا امين سر القيادة القطرية!!! بنهش لحم كل من يشك في انه يفكر بتعقل, ......... ثم من سمح بإحتلال العراق؟ ومن سمح لاهل اللطم ان ياخذوا الحكم؟ اليس صاحبكم مشعول الصفحة الذي بعد ان ياس بدا بقتل الناس يمينا وشمالا؟ وتهمة (خائن) اصبحت على كل من يتجرا ويقول له انه على خطا؟ ام انك, كاي عميل مخابرات او امن ,او ايا من اولئك الذين كانوا يقبضون بالدولارات, تحن الى ولي نعتمك؟ حشرك الله معه ...... حيث يقبع؟ ثم اين انت؟ إني على يقين انك إما في الاردن, او في السعودية. بالمناسبة, من كان اعداء العراق إبان المؤتمر القطري السادس يا فهيم؟ الم يكن (النظام الاردني العميل!!!!!!)؟ ومن حارب العراق إبان حرب الخليج؟ الم تكن السعودية الشقيقة والكويت الشقيق؟ ومن ايد النظام الايراني في حربه لثماني سنوات ضد العراق, الم تكن سوريا البعثية!!! وليبيا؟ فهل تنكر يا خادم الدولار وعدو الشعب كل ذلك؟ ثم اكان حردان التكريتي, عبالخالق السامرائي, عدنان خيرالله, فاضل البراك, بارق عبدالله, وليد محمود سيرت, عدنان الحمداني, رياض إبراهيم الحاج حسين, محمد احمد حسن البكر, راجي التكريتي, حماد شهاب, عبالوهاب المفتي, وغيرهم من مئات كوادر حزب .......والتكارتة وحتى النسائب واهل العشيرة, هم من اللطامين و الملالي ....؟ ...., حسبي الله ونعم الوكيل فيك, حسبي الله ونعم الوكيل فيك. ارجو من إيلاف النشر عملا بحق الرد وشكر

شفتوا ياناس بلوتنا ؟
عراقي انبطت مرارته -

خلي العراقيين اغنى شعب بالعالم يشبعون خبز حاف وبعدين يودون جهالهم مدارس اهلية .. ابتلينا احنا العراقيين ................... من احزاب بريمر وابران من حملة ارقى المؤهلات العلمية اللي شفتوا نموذج منهم على هذه الصفحة.ايها العرب صلوا وابتهلوا عسى ان يفك الله اسر العراق والعراقيين .

الله يكون في عوننا
هناء -

اشكر المعلق كاظم صنان 14 ليعرف بعض العرب المئسات التي نحن فيها. وليعرف الكاتب لماذا اكثر العوائل ترسل اولادها الى مدارس الاهلية.

الله يكون في عوننا
هناء -

اشكر المعلق كاظم صنان 14 ليعرف بعض العرب المئسات التي نحن فيها. وليعرف الكاتب لماذا اكثر العوائل ترسل اولادها الى مدارس الاهلية.

الغباء موهبة
مو لطام -

شنو انتو اللطم بيكم عاهة مستديمة لو وراثة لو بالتركيب الجيني للحمض النووي ؟؟؟عرب وين طمبورة وين !!! الموضوع انت قريته اول على شنو قبل ماتكتب جريدتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟صدق من قال ان الغباء موهبة ولاحول ولاقوة الا بالله

الغباء موهبة
مو لطام -

شنو انتو اللطم بيكم عاهة مستديمة لو وراثة لو بالتركيب الجيني للحمض النووي ؟؟؟عرب وين طمبورة وين !!! الموضوع انت قريته اول على شنو قبل ماتكتب جريدتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟صدق من قال ان الغباء موهبة ولاحول ولاقوة الا بالله

ابا عبد الله
كاظم صنان -

والله ذبحتونا بالمدارس شنسوي بيها, انا طلعت جهالي من المدرسة يبيعون ماي سبيل وانا جاعد على الشبكه على موقع لطميات واحطها على كاسيتات وابيع والاوادم تشتري وللحمد اللله والشكر عيشتى زينه احسن من كبل زمن صدام

ابا عبد الله
كاظم صنان -

والله ذبحتونا بالمدارس شنسوي بيها, انا طلعت جهالي من المدرسة يبيعون ماي سبيل وانا جاعد على الشبكه على موقع لطميات واحطها على كاسيتات وابيع والاوادم تشتري وللحمد اللله والشكر عيشتى زينه احسن من كبل زمن صدام

كاظم صنان
andaluci -

أنا أتفق مع كاظم صنان يجب على شيعة العراق أن يكثروا من اللطم والتطبير والغاء التعليم الاهلي والخاص وجعل من الحسينية منارة للعلوم الدينية ورجال الدين تكون لهم الكلمة الاولى والاخير في قرارتهم.

كاظم صنان
andaluci -

أنا أتفق مع كاظم صنان يجب على شيعة العراق أن يكثروا من اللطم والتطبير والغاء التعليم الاهلي والخاص وجعل من الحسينية منارة للعلوم الدينية ورجال الدين تكون لهم الكلمة الاولى والاخير في قرارتهم.

كاظم معه الحق
andaluci -

أنا أرى الحكومة العراقية أن لا تستورد الكمبيوتر و العلوم بل عليها أن تستورد السيوف و السوطير الساموراي من اجل ابداع في اللطم والضرب القامة وتعليم كتاكيت الشيعة على اللطم وبكثافة من أجل بناء دولة اللطم واللطامة.

كاظم معه الحق
andaluci -

أنا أرى الحكومة العراقية أن لا تستورد الكمبيوتر و العلوم بل عليها أن تستورد السيوف و السوطير الساموراي من اجل ابداع في اللطم والضرب القامة وتعليم كتاكيت الشيعة على اللطم وبكثافة من أجل بناء دولة اللطم واللطامة.

حرية لكل الطوائف
ام يوسف -

كل مذهب حر باعتقاده وبمدارسه وتعاليمه شرط ان لايؤذي غيره..وهذا امر منفذ في كل الدول المتطورة العظمى التي نرجو ان نحذو حذوها اما انتم ايها المستهزؤون فابقوا في قوقعتكم الصدئة ولاوفر عليكم الجهد فانتم لن توقفوا عجله الحرية والديمقراطية التي ستحمي كل طوائف العراق واهله

حرية لكل الطوائف
ام يوسف -

كل مذهب حر باعتقاده وبمدارسه وتعاليمه شرط ان لايؤذي غيره..وهذا امر منفذ في كل الدول المتطورة العظمى التي نرجو ان نحذو حذوها اما انتم ايها المستهزؤون فابقوا في قوقعتكم الصدئة ولاوفر عليكم الجهد فانتم لن توقفوا عجله الحرية والديمقراطية التي ستحمي كل طوائف العراق واهله

الله يرحم صدام
السيد -

انتشار المدارس الاهليه في العراق بهذا الشكل اثر تاثير سلبي على العمليه التربويه مماادى الى تردي التعليم الابتدائي الحكومي بشكل لايحمد عقباها في الكاظميه وهي احدى مناطق بغداد ونسبة الفقر فيها اكثر من سبعين بالمائه هناك رجل معمم لديه اكثر من اربعة مدارس ابتدائيه وثانويه وحتى لديه جامعه في المدينه تسمى باسمه هذا شئ جيد ولكن في نفس المنطقه مستوى التعليم في المدارس الحكوميه ابتدائيه وثانويه هابط ورديئ جدا والطبقه الغنيه تدافع عن مدارس هذا المعمم وهو يعتبرها من مكارمه لابناء مدينة الكاظميه فماهو مصير الناس الفقير التي لاتستطيع ان تسجل ابنائها في مدارس اهليه مثل مدارس هذا المعمم ان الدوله هي المسؤله امام الله على هذا الوضع التربوي في العراق والكلام لاينفع ياناس والله لقد ملينا من شيخ فلان وسيد فلان والله يرحم صدام حسين

الله يرحم صدام
السيد -

انتشار المدارس الاهليه في العراق بهذا الشكل اثر تاثير سلبي على العمليه التربويه مماادى الى تردي التعليم الابتدائي الحكومي بشكل لايحمد عقباها في الكاظميه وهي احدى مناطق بغداد ونسبة الفقر فيها اكثر من سبعين بالمائه هناك رجل معمم لديه اكثر من اربعة مدارس ابتدائيه وثانويه وحتى لديه جامعه في المدينه تسمى باسمه هذا شئ جيد ولكن في نفس المنطقه مستوى التعليم في المدارس الحكوميه ابتدائيه وثانويه هابط ورديئ جدا والطبقه الغنيه تدافع عن مدارس هذا المعمم وهو يعتبرها من مكارمه لابناء مدينة الكاظميه فماهو مصير الناس الفقير التي لاتستطيع ان تسجل ابنائها في مدارس اهليه مثل مدارس هذا المعمم ان الدوله هي المسؤله امام الله على هذا الوضع التربوي في العراق والكلام لاينفع ياناس والله لقد ملينا من شيخ فلان وسيد فلان والله يرحم صدام حسين