فضاء الرأي

الاستقالة... الاستقالة سيدي الرئيس!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بين تونس وبيني علاقة حميمة تناهز الثلاثين عاماً، يختلط فيها العام مع الخاص. لا مجال للحديث عن الخاص لخصوصيَّته. أمَّا العام، فهو ما يستحق الإشارة، وقد أقبلت تونس على متغير كبير في تاريخها، هي البلد الصغير المالك لأدوات التغيير منذ أكثر من قرن ونصف القرن. ولأنَّ تونس مثلها مثل المغرب لا تحترف الجلبة أو الصراخ، فإنَّ الكثير من إسهاماتها النهضويَّة لا يجري الحديث عنه بإسهاب، كما هو الحال مع الأخبار المضخمة.

عرفت تونس بورقيبه وإن كنت لم أعرفه شخصياً، لكن زياراتي المتعددة لهذا البلد الجميل المتحرر، الملتزم بموقعه الجغرافي المهم، جعلتني على علاقة مع الكثيرين من رجاله، أبرزهم المرحوم محمد مزالي رئيس الوزراء الأسبق ومحمد الصياح، وإدريس قيقة، والشاذلي القليبي، وغيرهم من الأسماء التي تعاقبت على القيادات السياسيَّة والثقافيَّة.

في عام 1987، وبعد انقلاب السيد زين العابدين بن علي الذي أسماه "تحولاً"، اتصل بي قصر الرئاسة التونسي وتم ترتيب مقابلة عاجلة مع السيد الجديد لقصر قرطاج، الذي كان قبل برهة رئيساً للوزراء، خلفًا للسيد محمد مزالي، وقبلها كان وزيراً للداخليَّة، وقبل ذلك كان ملحقاً عسكرياً في المغرب ودولة شرقيَّة.

وصلت تونس، وبعدها ذهبت إلى القصر. كانت التعليمات صارمة: لا بدّ أن تكون الأسئلة مكتوبة... الرئيس جديد على الكلام وعلى الصحافة ولديه مشكلة في الكلام.
إذن، اللقاء كان فقط لتعريف العالم بالرئيس.

قبلت على مضض. الحق أنّ كنت الأوّل في الحصول على أول حوار صحافي مع ثاني رئيس تونسي بعد الاستقلال.
لكن ما يسمى بروح الصداقة، أو الارتياح، لم تتطور بين الطرفين، بل كانت هذه المقابلة إيذاناً بصراع طويل بين الجريدة التي أمثلها والسيد بن علي، انتقل كما يبدو إلى إيلاف.

كانت المشكلة مع السيد بن علي هي حرصه الدائب على إزالة الصورة الزاهية أو الباهية التي نعرفها عن المغرب قبل عهده، وفي ظل ما يسمي بالقبضة الحديدية. كان الصحافي الزائر لتونس يتنقل بين المعارضة والحكم. كان بيت الفاضل بن عاشور مفتوحاً كما هو بيت محمد الصياح. وكانت ثمة علاقة تفاهمية بين كافة الأطراف، غير أن حكم الشرط غير حكم المتحازبين.


لا مجال للدخول في التفاصيل حول ما جرى في تلك الفترة كما هو المجال في التعليق علي الخطاب التاريخي الذي تلاه الرئيس زين العابدين البارحة.
الخطاب الذي يرى الكثيرون أنه خط فيه الطريق نحو التخلي عن الحكم، فلا أحد من الشعب التونسي يؤمن أن رئيسه في مرحلة تغييب فيما يصل إلى ربع قرن. لكن الرئيس ولا شك، كان شجاعاً باعترافه بالخطأ، لأن شجاعة الاعتراف لا فخذ ولا فرع ولا قبيلة لها في عالم العرب، ولم يحدث أن استقال مسؤول عربي عن أخطاء جمة، فضلاً عن خطأ واحد، عدا ما فعله وزير الداخلية الكويتي أمس الأول.

الأمر في تونس واضح. لا أحد يريد الرئيس بن علي ولا أحد يحتاج إلى خدماته، وعليه أن يكمل شجاعة اعترافه بالاستقالة، وتسليم الحكم إلى رئيس وزرائه السيد محمد الغنوشي، ريثما تجري انتخابات عامة تعود فيها تونس إلى ليبراليتها وجغرافيتها كدولة متوسطة متفاعلة مع حقيقة وجودها وموقعها.

وعلى الفايروس التونسي أن ينتقل إلى الآخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رائع
الايلافي -

جميلة الاسطر التي خطها عثمان العمير... شخصية نحترمها ونجلها. تتسم بالجرأة والمصداقية. تحياتنا لايلاف. وكلنا ندعو معك الى ان تنتقل العدوى يا عثمان... ولتسقط كل الحجوبات ان صح التعبير. تحياتنا لك وتمنياتنا بمزيد من التألق لإيلاف

رائع
الايلافي -

جميلة الاسطر التي خطها عثمان العمير... شخصية نحترمها ونجلها. تتسم بالجرأة والمصداقية. تحياتنا لايلاف. وكلنا ندعو معك الى ان تنتقل العدوى يا عثمان... ولتسقط كل الحجوبات ان صح التعبير. تحياتنا لك وتمنياتنا بمزيد من التألق لإيلاف

مشكور
خالد شوكات -

سي عثمان مشكور على هذه الروح الثورية الليبرالية، ولعل تونس بن علي فشلت في ربحك صديقا مثلما خسرت بلا سبب آلاف الأصدقاء، ولم تجد في سيرة الحسن الثاني موعظةتصحيح بسيط، هو أن الرئيس بن علي خلف قبل وصوله إلى الرئاسة، الوزارة الأولى عن رشيد صفر وليس عن المرحوم الراحل العزيز سي محمد مزالي.خالص التقدير

شمعة في ظلام دامس
ركان الفقيه -

شكرا للشعب التونسي الذي أضاء شمعة في الظلام العربي الدامس واتمنى ان يصل ضوؤها لكل عامل وفلاح ومدرس ونقابي وسياسي وصحافي في كل قرية ومدينة وشارع وحي وأخر دسكرة في هذا الوطن العربي الممزق والمحبط والجريح.شكراعثمان العمير والى اللقاءفي حدائق الربيع العربي القادم.

لاايقصد اليمن
بوعلي -

تحياتي للاستاذالرائع عثمان بن ال عمير والمقال رائع جدا وان كانت نضرتك اكثرللجانب الاعلامي ولكن فيه ايحااات كثيره لبعض الدول العربيه الاخرى التي كانت جاهزه للانفجار اكثر من تونس واريد من الاخ العزيز عثمان يكتب لنا مقال عن اليمن التي يبدو ان الاستاذ ماادري هو قاصدها في اخرسطر اللي هو قلب المقال

استقل
رشيد حود -

إزالة الصورة الزاهية أو الباهية التي نعرفها عن المغرب قبل عهده،

ماذا عن ؟
نورا -

لن اكتب ماذا عن ( اسم الدولة) لانه سيتم حذفها من قبل ايلاف لذلك سابقيها هكذا اقول ان عثمان العمير يعجبني حين يتحدث عن الاخرين ويتجاهل ما يريد تجاهله . لذلك يا عثمان العمير ماذا عن ؟؟؟

وماذا عن ليبيا
ياسين عاشور -

وماذا عن الدكتاتورية الليبية التي افقرت الشعب وقمعت الحريات وقتلت المساجين وانتهكت الحريات وانتهكت حقوق الانسان والحيوان ومضى 42 عام عجاف على هذا الحكم..... الفاسد. .

الشرعية
بنت الشاطئ -

وأمرهم شورى بينهم

خير الكلام ما قل ودل
خسرو حميد عثمان -

جقا كلما وسعت الرؤيا ضاقت العبارة، فعلا المسألة واضحة والخطوة الصائبة معلومة ولكن هل يتخيل أمثال هؤلاء أن يعيشوا بين الناس ومثلهم؟

أسمعت لو ناديت حيا
خوي الذيب -

أسمعت لو ناديت حيا,لا حياة لمن تنادي, لن يفعلها ولم يفعلها سواه من قبل على الصعيد العربي إلا سوار الذهب في السودان

اهل مكة
مصطفى -

اقول لك سيدي الكريم الذي تقول انك تحب تونسمثل عربي سعوديأهل مكة ادرى بشعابهاونحن هنا في تونس نعرف ما نريد لا ان تأتينا نصائح من الخارج وهم في الاصل بيوتهم من بلور ويحتاج الى ترميمان شاءالله لا تحذف مشاركتي

الفساد والاستبداد
سيف الدين الدوري -

ان ما يجري في تونس الشقيقةاليوم في عهد الرئيس بن علي جرت في عهد الرئيس السابق بورقيبة والتي سميت بثورة الخبز . وهذه الحالة جرت في مصر يوم 18 و19 يناير 1977 في عهد الرئيس السادات الذي وصفها بثورة الحرامية.لا اريد ان اطيل ان بعض المسؤولين نسوا او تناسوا ان الشعوب قد تجاوزت النضال ضد الاستعمار واخذت تناضل ضد الفساد والاستبداد والفساد توأم الاستبداد:.والمطلوب الان ليس تغييرالساسة فقط بل تغيير السياسة

و ماذا عن السعودية ؟
slim -

لن أقول لك شيئا لأنه لن ينشر...أقول لك فقط أننا و في تونس و إذ نعاني أزمة حرية و ديموقراطية فإنكم في السعودية تعانون أزمات دينية و أخلاقية و إنسانية و جنسية و عقائدية و تاريخية و صحية و مناخية !! فرجاء تكلم أولا عن بلدك...عن النفاق الديني...عن أستعباد المرأة...عن الإتجار بالبشر...عن شذوذ الشباب...عن ملياراتكم المرمية تحت أقدام الراقصات و العاهرات... عن و عن و عن....و لن تنتهي القائمة !! نعم ...لدينا مشكلة في تونس...ماذا عن مصائبكم في السعودية ؟؟؟!!!

رقم 7
عبد القادر رمضان -

اؤيد ياسين عاشور. تونس افضل من ليبيا بألف مرة رغم افتقارها للنفط والغاز. ليبيا رغم الثروات الهائلة يبقى الشعب الليبي من افقر الشعوب في العالم العربي والحياة في تونس افضل بكثير من الحياة في ليبيا المعدومة من اي حريات وحقوق انسانية.

اخر الانباء .
جمو روباري . -

تضاربت الأنباء حول الجهة التي هربت إليها زوجة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وبناته, فبعضها أفادت أنها في كندا, وأخرى أكدت سفرها إلى دبي.وأعلن راديو ;......أول من أمس, أن صهر الرئيس التونسي صخر الماطري وزوجته وصلا إلى كندا.وأكدت صحيفة ; ; تونسية, انتشار أنباء قوية في الأوساط التونسية, عن هروب سيدة تونس الأولى ليلى بنت علي, إلى الخارج برفقة بناتها, خشية حدوث تطورات غير متوقعة, نتيجة أحداث الشغب والاحتجاجات التي تشهدها المدن التونسية منذ أيام.إلى ذلك, قال مصدر تونسي, إن ليلى بن علي سافرت برفقة بناتها إلى دولة الإمارات, حتى تهدأ الأمور, وأنها ستتابع من هناك ما يجري ويدور على الأرض.وما ساعد على انتشار الخبر أن السلطات التونسية لم تسارع إلى نفي أو تأكيد هذه الأنباء, كما لم تظهر السيدة الأولى كالعادة على شاشة القناة التونسية الرسمية .

سلاماً تونس
zuhair -

تحيةاكبار واجلال لأبناء تونس الابطال الذين يقاومون الظلم والفساد الحكوميلنظام بن علي البائس .... ذلك النظام القمعي الفاسد والديكتاتوري المقيت ..حياكم الله ياابناء تونس البرره ومزيداً من التظاهر والتعبير عن الرأيبهذا النظام الى حين زواله

لا فض فاك
نجم -

من حين لآخر يعاودنا الامل وترتسم على شفاهنا ابتسامات شوق للحريه والعداله والمساواة عندما تخط أنامل الاستاذ الكبير عثمان العمير ما يبعث فينا مع الامل شيئا من الرضا @ انشاء الله أن الاحرار في تونس سيواصلون حتى نيل المطالب كاملة ومنها تنتقل العدوى لكل العالم العربي حتى يصبح المستبدون جميعهم في مزبلة التاريخ@

شكرا
نصير -

شكرا لعثمان العمير شكرا لمحمد البوعزيزي شكرا للتوانسة... بصراحة كنت خائف قبل ان اقرأ المقال ان يكون العمير يتزلف للرئيس التونسي بعد قرار فك حجب ايلاف في تونس ولكن اثلج صدري واثبت لي انه ليبرالي حتى النخاع فأشكرك يا استاذ

يا عثمان
Wahid -

طلع الشوكه من عينك بعدين ساعد صديقك تخرج الشوكه من عينه. انت لاتستطيع اخراج الشوكه من صديقك لان انت لاترى لان ايضا في عينك شوكه يا عثمان

مقال معبر .
عراقي - كندا -

مقال جميل ومعبر للإستاذ ( عثمان العمير ) , ولكن ألاتتفق معي ياإستاذ عثمان : ( إن غالبية الحكام العرب لايعرفون ثقافة الإستقالة الراقية ولايفقهونها , فهو المنصب عندهم , هو المهم والآهم , بل أهم من أولادهم أيضا , يبيعون ضمائرهم من أجل ذلك الكرسي اللعين ) , لذلك لاتنتظر إستقالة ( بن علي ) أبدا , فحاله كغيره من المستبدين لايذهب إلا مضطرا , ولايترك كرسيه إلا بالقوة !!

حافظوا على العنفوان
محمود ياسين -

لله دركم ياشعب تونس العظيم لأنكم أصبحتم قدوتنا وقبلتنا ومخشع أبصارناولقدانفجرتم كالسدّ ثم اياكم واياكم أن تقبلوابلحسةالعسلالتي قدمها انما تؤخذ الدنياغلاباوأنتم الغالبون وحافظوا على عنفوانكم وحميتكم(momentum)لأن الغرب يهمه بقاء الحاللمصالحه لكن اذا رأو أن الشعب مصرّّّّّ سيسقط ورقة التوت عن بن علي كماكان مع الشاه واعلموا انه اذاتجمعت الرماح لن يكسرواواذاتفرقواكسرن آحادا

ليبيا 7 و 12
فوزية بنت اسماعيل -

لا أحد يجرؤ على الاحتجاج في ليبيا لأنهم سيعدموا ثم بعد الاعدام يتم التنكيل بذوي المحتج. الخوف والرعب يسود ليبيا بعكس تونس التي تتمتع بحريات محدودة واوافق مع المعلقين 7 و 12 تماما.

انذار
حسن -

اوافق مع الاستاذ الكبير عثمان العمير ان الفايروس يجب ان ينتقل للآخرين من امثال عمر البشير ومعمر الغدافي وبشار الأسد اي ابتداء بالجمهوريات الثورية الوراثية.ومقارنة مع تونس فهي اقل دكتاتورية من السودان او ليبيا.

انذار
حسن -

اوافق مع الاستاذ الكبير عثمان العمير ان الفايروس يجب ان ينتقل للآخرين من امثال عمر البشير ومعمر الغدافي وبشار الأسد اي ابتداء بالجمهوريات الثورية الوراثية.ومقارنة مع تونس فهي اقل دكتاتورية من السودان او ليبيا.

عقبال ألاخرين
مبارك -

عقبال عند معمر ليبياوعمر الخرطوم وبشار دمشق وبوتفليقة الجزائر وعلي صالح والحبل على الجرار.

عقبال ألاخرين
مبارك -

عقبال عند معمر ليبياوعمر الخرطوم وبشار دمشق وبوتفليقة الجزائر وعلي صالح والحبل على الجرار.

هكذا تكلم العمير
عزيز -

تحية للعمير كنت أتوقع أن تكون المقالة مطولة، لأن في جعبة العمير الكثير،ولكن نطقت الحكمة، وختم كلامه وخير الختام مسك

هكذا تكلم العمير
عزيز -

تحية للعمير كنت أتوقع أن تكون المقالة مطولة، لأن في جعبة العمير الكثير،ولكن نطقت الحكمة، وختم كلامه وخير الختام مسك

مطالب العمير تتحقق
حسـام العراقي -

مقال ينمّ عن معرفة ومصداقية كبيرة وخلاصة مهمة حيث يوصي المقال بأن يسقيل بن علي ويستلم مكانه الوزير الأول السيد محمد الغنوشي. المقال مكتوب ومنشور أمس الخميس واليوم هو الجمعة أي بعد مضي أقل من اربع وعشرين ساعة تتحقق مطالب الكاتب العمير حيث هذا ما جرى بالضبط وقبل حوالي ساعتين من الآن تاريخ كتابة هذا التعليق. تحية الى الكاتب ونرجو منه ان يسلط الضوء على شخصية الساكن الجديد في قصر قرطاج وهذه مهمة عاجلة وضرورية وشكراً.

مطالب العمير تتحقق
حسـام العراقي -

مقال ينمّ عن معرفة ومصداقية كبيرة وخلاصة مهمة حيث يوصي المقال بأن يسقيل بن علي ويستلم مكانه الوزير الأول السيد محمد الغنوشي. المقال مكتوب ومنشور أمس الخميس واليوم هو الجمعة أي بعد مضي أقل من اربع وعشرين ساعة تتحقق مطالب الكاتب العمير حيث هذا ما جرى بالضبط وقبل حوالي ساعتين من الآن تاريخ كتابة هذا التعليق. تحية الى الكاتب ونرجو منه ان يسلط الضوء على شخصية الساكن الجديد في قصر قرطاج وهذه مهمة عاجلة وضرورية وشكراً.

..........
rami -

خالف شروط النشر

..........
rami -

خالف شروط النشر

الندم القادم أعظم
عدنان فارس -

اولاً وقبل كل شيء لا للديكتاتورية ولا للديكتاتوريين... ولكن هل ستصبح تونس ايران المغرب العربي (!!؟؟) وتتحول الى قاعدة للوثوب والانقضاض على المغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا؟... الكل يعلم بأن ابرز حزب معارض في تونس هو حزب النهضة الاسلامي المتشدد... وبالمناسبة هنا سؤال يطرح نفسه: لماذا قناة الجزيرة، المعروفة كونها منبر للتطرف الاسلامي والعروبي، لماذا هي فرحانة ومنتشية بما يجري في تونس؟ ان اول غيث احداث تونس هو رفع الحظر المفروض على تحركات هذه القناة!؟... ايران من الشرق وتونس من الغرب والصومال من الوسط...

الندم القادم أعظم
عدنان فارس -

اولاً وقبل كل شيء لا للديكتاتورية ولا للديكتاتوريين... ولكن هل ستصبح تونس ايران المغرب العربي (!!؟؟) وتتحول الى قاعدة للوثوب والانقضاض على المغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا؟... الكل يعلم بأن ابرز حزب معارض في تونس هو حزب النهضة الاسلامي المتشدد... وبالمناسبة هنا سؤال يطرح نفسه: لماذا قناة الجزيرة، المعروفة كونها منبر للتطرف الاسلامي والعروبي، لماذا هي فرحانة ومنتشية بما يجري في تونس؟ ان اول غيث احداث تونس هو رفع الحظر المفروض على تحركات هذه القناة!؟... ايران من الشرق وتونس من الغرب والصومال من الوسط...

مبروك
sames -

وعقبال العايزين يا حبايب

مبروك
sames -

وعقبال العايزين يا حبايب

جرأة متأخرة
ناصر العمرين -

استاذ عثمان اعتقد ان كتابتك لهذا المقال جاءت متأخره فجريدتك الي آخر لحظه كانت تلخص الازمه بحجب صحيفتك كذلك العنوان الذي كان ينصدر ايلاف في الايام الحاسمه الماضيه و التي يقول ان تونس علي الطريق الصحيح اعتقد انكم اخطأتم في قراءة الاحداث هناك

جرأة متأخرة
ناصر العمرين -

استاذ عثمان اعتقد ان كتابتك لهذا المقال جاءت متأخره فجريدتك الي آخر لحظه كانت تلخص الازمه بحجب صحيفتك كذلك العنوان الذي كان ينصدر ايلاف في الايام الحاسمه الماضيه و التي يقول ان تونس علي الطريق الصحيح اعتقد انكم اخطأتم في قراءة الاحداث هناك

وضحت المسرحية
نورا -

بن علي في جدة .. خطوة منسقة مسبقا . ومقال من هذا النوع يظهر .. وضحت المسرحية يا عثمان العمير .

وضحت المسرحية
نورا -

بن علي في جدة .. خطوة منسقة مسبقا . ومقال من هذا النوع يظهر .. وضحت المسرحية يا عثمان العمير .

الديكتاتور
الباب -

الديكتاتور لا يؤمن بالرحيل الاختياري الا عبر الثورة والثورة فقط

الديكتاتور
الباب -

الديكتاتور لا يؤمن بالرحيل الاختياري الا عبر الثورة والثورة فقط

هزيمة للعمانية
ابو الرعود -

ما حدث في تونس هو هزيمة مدوية للعلمانية، التي قيل لنا أنها الحل، وبن علي الدي تذمونه اليوم طالما مدحتموه لأنه منع الحجاب وبطش بالاسلاميين.سقوط بن علي هو سقوط للتطرف العلماني البيغض، وعلى من يقهرون شعوبهم ويفرضون عليهم الإختلاط والسفور أن يتعضوا بما حدث لتونس

هزيمة للعمانية
ابو الرعود -

ما حدث في تونس هو هزيمة مدوية للعلمانية، التي قيل لنا أنها الحل، وبن علي الدي تذمونه اليوم طالما مدحتموه لأنه منع الحجاب وبطش بالاسلاميين.سقوط بن علي هو سقوط للتطرف العلماني البيغض، وعلى من يقهرون شعوبهم ويفرضون عليهم الإختلاط والسفور أن يتعضوا بما حدث لتونس

السبب
حسان -

القصة مفهومة وواضحة وضوح الشمس : امريكا هي التي جلبت بن علي للحكم وهو خادم من خدمها وهاهي تأمر دولة عربية حليفة لها باستقباله وماعلى تلك الدولة الحليفة الا التنفيذ والسمع والطاعة ...لااكثر ولا اقل ..

السبب
حسان -

القصة مفهومة وواضحة وضوح الشمس : امريكا هي التي جلبت بن علي للحكم وهو خادم من خدمها وهاهي تأمر دولة عربية حليفة لها باستقباله وماعلى تلك الدولة الحليفة الا التنفيذ والسمع والطاعة ...لااكثر ولا اقل ..

دعوة للفيروس
حسان -

إن كان فيروسا فلا تدعوه للانتقال يا عثمان... كان عليك أن تدعو المعرضين للإصابة به أن يتجنبوه عبر لقاح الإصلاحات والديمقراطية. ا

دعوة للفيروس
حسان -

إن كان فيروسا فلا تدعوه للانتقال يا عثمان... كان عليك أن تدعو المعرضين للإصابة به أن يتجنبوه عبر لقاح الإصلاحات والديمقراطية. ا

مع كل الاحترام
safwan -

مع احترامي الشديد لمقالتك يا سيد عمير ولكن عند تجديد الولاية الخامسة للرئيس الفار نشرت مجلتك مقالات المديح للسيد زين العابدين ومجدت دمقراطيته وان احببت ان اذكرك تستطيع الرجوع الى مقالات كاتبكم خير الله خير الله الذي تعامى عن انه تجديد الولاية الخامسة لا يمت للدمقراطية التي تتطلعون في جريدتكم لها في كل الدول العربية وكال من المديح لتونس ورئيسها من المديح ما لم يقال لهارون الرشيد بزمانه .. فهل هذه ازدواجية ام ان المعايير تتغير عندما تتغير الموازين ... وارجو ان تحافظ ايلاف على مصداقتيها في تحديد الخطأ مهما كان ومهما كان مصدره

مع كل الاحترام
safwan -

مع احترامي الشديد لمقالتك يا سيد عمير ولكن عند تجديد الولاية الخامسة للرئيس الفار نشرت مجلتك مقالات المديح للسيد زين العابدين ومجدت دمقراطيته وان احببت ان اذكرك تستطيع الرجوع الى مقالات كاتبكم خير الله خير الله الذي تعامى عن انه تجديد الولاية الخامسة لا يمت للدمقراطية التي تتطلعون في جريدتكم لها في كل الدول العربية وكال من المديح لتونس ورئيسها من المديح ما لم يقال لهارون الرشيد بزمانه .. فهل هذه ازدواجية ام ان المعايير تتغير عندما تتغير الموازين ... وارجو ان تحافظ ايلاف على مصداقتيها في تحديد الخطأ مهما كان ومهما كان مصدره

.......
Abdallaa -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

.......
Abdallaa -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

ساكن
من سكان العالم -

فضيحه للشعب التونسي ان يبوس و يحضن و يقبل الجندى الجيش بعد يوم من ضرب و شتائم للجندى

ساكن
من سكان العالم -

فضيحه للشعب التونسي ان يبوس و يحضن و يقبل الجندى الجيش بعد يوم من ضرب و شتائم للجندى

دكتاتور
مصطفى ملحم -

خالف شروط النشر

دكتاتور
مصطفى ملحم -

خالف شروط النشر

سؤال
عيون زورو -

خالف شروط النشر

سؤال
عيون زورو -

خالف شروط النشر

امنيات قبض الريح
العراقيه -

كنا صغارا حين جعلوننا نردد_ اذا الشعب يوما اراد الحياة ... ثم اخبرونا كيف ان الحياة لفظت عاشقها في عشرينيات عمره لكنها الحياة ومادامت فلا بأس بتجرع مراراتها ولعل مالاجله اختطت هذه الحروف هو جنسية قائلها فماذا لو امهلته المنية شيئا من السنين وشاهد بأُمِ عينيه مصير بلده

امنيات قبض الريح
العراقيه -

كنا صغارا حين جعلوننا نردد_ اذا الشعب يوما اراد الحياة ... ثم اخبرونا كيف ان الحياة لفظت عاشقها في عشرينيات عمره لكنها الحياة ومادامت فلا بأس بتجرع مراراتها ولعل مالاجله اختطت هذه الحروف هو جنسية قائلها فماذا لو امهلته المنية شيئا من السنين وشاهد بأُمِ عينيه مصير بلده

حدث سهوا ...
العراقيه -

عذرا ...لا اعلم كيف حلقت الحروف على وجه السرعةفي هذا الجو الملَبد بالغيوم والمنهمر المطر في بغداد لكن اتمنى ان تكون الفكره واضحه والمعنى جلي دعائنا ان يحيا الجميع بأمن وآمان .

حدث سهوا ...
العراقيه -

عذرا ...لا اعلم كيف حلقت الحروف على وجه السرعةفي هذا الجو الملَبد بالغيوم والمنهمر المطر في بغداد لكن اتمنى ان تكون الفكره واضحه والمعنى جلي دعائنا ان يحيا الجميع بأمن وآمان .

وأسفاه
عيون زورو -

التعليق رقم 40 أعلاه وعدم نشركم له بحجة أنه;خالَفَ شروط النشر; هو في الواقع أنك يا أخي وزميلي السابق عثمان العمير قد ;خفتَ من النشر......; ;.فيا أسفاه يا عثمان الذي أتحداه أن ينشر هذا التعليق الذي هو وعلى الأقل، في مصلحته والسلام

تطرف معلق
شهاب -

غريب امر المعلق المتطرف والذي عدد المشاكل والمساويء في المملكة وكانه يقول لاتكتبوا ياجرايد وياصحافة عن بلدي طالما لديكم مشاكل. المقال في العموم هو انتصار للشعب التونسي ولم ينتقدكم او ينتقد مشاكلكم كما ان المساويء التي عددتها على المملكة توجد لديكم ولدى غيركم اضعاف مضاعفة لاجل ذلك قمتم باسقاط الحاكم لديكم والمقال لم يستكثر ذلك او يندد به ووقف في صف الحاكم. نرجو القراءة جيدا والتعليق بأدب

عراق.تونس ثم...
kurdo -

سوريا البعث و العروبة لن تسقط يشعاراتكم.اين كنتم عندما انتفض الشعب الكردي بوجه بشار و البعث و العروبة ؟ولايزال يدفع ضريبة انتفاضته في قتل الجنود الاكراد في الخدمة الالزامية.ومنعت على الاكراد حتى زيارة القبور ,منعت شراء و بيع البيوت و منعت حتى اصلاح البيوت ان كان صاحبها كرديا,ولكن محكمة الحريري ات و حفرة صدام بعيدة يابشار فاين المفر؟الانفصال عن سوريا العروبة هو الحل الوحيد لنا .من غربي كردستان*كردستان سوريا*

منقبه
زغموط -

يقال ان بن علي غادر تونس في زي منقبه وهو الذي كان يحارب الحجاب !

مبروك للتوانسة
عراقي في السويد -

مقالك رائع سيدي عثمان و جريده ايلاف سباقة لنصره الشعوب المقهوره ، لكني ادعوكم اليوم للتكثيف الاعلامي ، و تنوير الشارع التونسي كي يكونوا يقضين اتجاه الانتهازيين و الوصوليين ، من ان يسيطروا على البلاد كما حصل لدينا في العراق ، فبعد أن كان لدينا لص واحد اصبح هنالك الآلاف اللصوص ، أتمنى ان لا يتكرر المشهد في تونس و خصوصا، من قبل أعوان القرضاوي و القاعده!!!!!!!!

بطولة
مواطن -

رغم ان الرئيس المخلوع كان في السلطة 24 سنةلم ينتقد بمقال واحد ولكن عندما يقع الجمل تكثر سكاكينه

الفايروس
سام -

ما رأي الكاتب لو انتقل الفيروس الى السعودية مثلا...؟؟؟

النقاب هو الحل
بائع فتاوي -

اقترح تفصيل عدد من الانقبة او النقابات حسب مقاييس بعض الدكتاتوريين لكي يهربوا بأمن وسلام وبطريقة حلال. وارسلوا النقابات الى العواصم التالية عاصمة السودان وعاصمة ليبيا وعاصمة سوريا.

الثور
هلال الحمديدي -

ياسلام من يطيح الثور تكثر سجاجينة... لمذا لم نسمع بهذا الكلام من قبل .. هذا شان اعلامنا العربي مع جميع قضايانا

لهلال الحميدي
مواطن -

فعلا كل واحد بيصير فيها بطل

غريب امركم
face -

مبروك الحريه لشعب تونس ولكن عثمان لم يتجنى على احد بل مقال يتضح منه عدم رغبته ان يقول مع ان عنده اكثر ،، الاعجب الرمي على السعوديه بكل الاشكال وهي البلد الذي له بعد الله افضال كثيره على كثير،، ياخي اللي تقول عندكم مصايب ،، اقول عند الجميع بس الحقد الاعمى بشع والسعوديه فيها ناس ما تعرف الراقصات ولا تبذر اموالها وليس لها في الفساد ،، كما في غيرها رعاك الله ،، تآدب بارك الله فيك

التغيير
سعيد مفلح -

هذا أروع ما قرأت... شكراً للعمير على عودته إلى الكتابة. التغيير يحتاج إلى وقفة من المثقفين أيضاً

ارحموا عزيز قوم ذل
منى -

ربما سأغرد خارج السرب ولكني تذكرت عندما نسيت الاغلبية الساحقة ان زين العابدين بن علي حاكم عربي يوجد في الوطن العربي من هو اسوأ منه بكثير على حد علم الجميع ان بن علي لم يسمح للقواعد العسكرية الغربية بالتمركز على اراضيه ولم يكن ممرا يوما لضرب اشقائه العرب كما فعل غيرهلماذا كل هذه القسوة على رجل ذنبه الوحيد انه كان رئيسا عربيا صفقت له الجموع والجماهير لما كان في السلطة والان تحرق صوره وتلعن ايامه عندما تكالب عليه القدرعذرا انا لست ضد الحرية وحقوق الانسان والتي كانت موجودة في تونس والدليل الحزب العمالي ونقابات المحامين وهذا غير موجود في اغلب دول الخليج النفطية اين نظامه البوليسي القمعي لقد كان ذلك مجرد مغالطة بدليل ان الامن لم يستطع السيطرة على العاصمة تونس تونس هي زهرة المغرب العربي من جعلها كذلك اليس الرئيس بن علي من حقق لها التنمية والازدهار تونس اكثر تقدما من والجزائر بالرغم من انها بلا موارد نفطيةمؤسف حق عندما نرى كل الشعب العربي في هجوم كاسح على الرئيس بن علي وكأنه يعيش عهد الخلفاء الراشدين الفساد موجود في كل الدول حتى في الولايات المتحدة ونحن رأينا كيف دفع بوش بابناء بلده الى الموت في العراق وافغانستان فقط لتنتعش مصانع الاسلحة التي يمتلكها ففي ليلة مغادرة بن علي تونس لم اسمي ذلك هروبا ابدا بالعكس كان مروءة فالرجل فضل المغادرة ليحقن دماء شعبه لو كان غيره لكان قتل نصف شعبه وضل على العرششكرا للملكة العربية السعودية لانها قالت باستقبالها لابن علي ارحموا عزيز قوم ذل

tunisienne
tunisienne -

aucun ne va comprendre notre choix et nos demarches Mr slim , donc laisse tomber... ils ne veulent pas comprendre et ils ne vont jamais comprendre nos choix parce que nous les avons depasse. vive la tunisie.tunisienneet treeeeeeees fiere