أصداء

في سوريا شاهدت الشرطي يضرب بائعا أعمى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بداية أعتذر عن استعمال وصف أعمى الذي اردت من خلاله تصوير بشاعة المشهد، وبمناسبة استشهاد البائع المتجول التونسي مفجر الثورة العارمة التي أدت الى التغيير، أروي هذه الحادثة الاجرامية التي حصلت حينما كنت مقيماً في سوريا، لقد كانت جريمة لن انساها ما حييت، كنت اتمشى في سوق الحميدية الشهير وسمعت صرخة رجل، التفت نحوه فرأيت شرطيا ضرب شخصا أعمى واغتصب منه السجائر التي يبيعها من اجل ان يعيش بكرامة بدل ان يشحذ في الشوارع !

وقد ازداد المشهد بشاعة أكثر بتوسلات الأعمى لدى الشرطي بأن يتركه من دون ضرب، رأيت الشرطي ألصق الأعمى على الجدار وضربه والمسكين صرخ (( دخيل الله )) ثم نهب منه بضاعته البسيطة ومضى، مازلت غير قادر على تخيل مستوى همجية البشر الذين تصل بهم الوحشية الى ضرب الأعمى، والمرأة، والطفل !

في سوريا توجد عصابات مكونة من رجال البلدية والشرطة مهمتها ملاحقة الباعة المتجولين ومصادرة بضائعهم بحجة مخالفة القانون، ثم بعد ذلك يتم تقاسمها بين افراد العصابة براحة ضمير وفرح وسعادة !

والمواطن هناك لايستطيع التقدم بشكوى للمطالبة بحقوقه، فلايوجد قضاء، ولاقانون، ولا عدالة، بلد قائم على تحكم أجهزة المخابرات به والتي تنهبه ليل نهار، وعائلة فاسدة تتسلط عليه، ومن اجل الحفاظ على كرسي السلطة هي بحاجة الى كلاب تحرسها، وهؤلاء الكلاب هم أجهزة الأمن والمخابرات، وبالتالي فإن السلطة من اجل مصالحها ستغض الطرف عن كلابها، خصوصا ان السلطة الحاكمة هي رأس الفساد واللصوصية والنهب !

لغاية هذه اللحظة الشعب السوري لايعرف كم دخله من اموال بيع النفط والسياحة وغيرها، فمن اجل التغطية على السرقات، تم اخفاء كافة الأرقام، طبعا الاسطوانة المشروخة جاهزة لتبرير هذا الفعل، هي ان البلد في حالة حرب والارقام الاقتصادية تعتبر من الأسرار الحساسة !

شخصيا وبحكم معرفتي بطبيعة الشعب السوري المسالم والهاديء جدا، وقوة بطش الأجهزة الأمنية.. لاأتوقع تكرار الثورة التونسية في سوريا فالوضع مختلف، ويجب انصاف الرئيس التونسي الهارب في عدم استخدامه الجيش لضرب المتظاهرين وفضل الهرب وهذه حسنة تحسب له، ولكني أخاف على مصر من هياج الغوغاء واستغلالهم من قبل جماعة الاخوان المسلمين الظلامية.

وختاما: لو فُحصت قلوب العرب المحبة للشعب السوري سيحتل قلبي المرتبة الأولى، فأنا عاشق لسوريا ارضا وشعبا واتمنى لها الخير، ولكن مشكلتي مع النظام السوري الذي تشير بعض الاعترافات التي عرضها التلفزيون العراقي بمشاركته بقتل ابناء شعبي العراقيين من خلال دعم المسلحين بمعية إيران!

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا وليبيا
متابع ايلاف -

سوريا تحكمها عصابات المافيا وتبدأ العصابات الابتزاز من وصولك للمطار او الحدود سواء مع لبنان او تركيا. نظام فاشل ولكن النظام ألاسوأ والأكثر غباء وظلما هو نظام ليبيا الدكتاتوري ولا يجرؤ احد ان يحتج او يتظاهر لأن الاعدام هو العلاج في ليبيا وشكرا.

تعليق
حسام دركزلي -

إلى كل أحرار سوريا لنردد من اليوم الشعار التالي: يسقط الطاغية بشار الأسد

الثــــــــــــــورة
حســام -

تحية للكاتب على موضوعيته وصدقه وموقفه من نظام سوريا. وللأسف فان الفظاعات التي تجري في سوريا تفوق الكثير الكثير مما يحدث في اي مكان ولكن بطش النظام ودمويته وعدم تورعه عن قتل الآلاف اذا تطلبت الحاجة هو الذي يحول بين ثورة الشعب السوري المستبعدة. فقط تذكرو حماه وما جرى فيها.

Allah Only
Moe USA -

لايجوز بأي حال من الأحوال ان يقتل مسلم بدم كافر

بشار الأسد
معين الزعبي -

بشار الأسد ليس محميأ من غضب الشعب وثورة الجياع الغضب العارم يحتقن ويحتقن ولكنه آت لامحالة وللعناصر المخابراتية التي ستعلق مدافعة عن النظام اقول قليلأ من الكرامة ياشباب.

عذرا
السوري -

عذرا ايها الكاتب ..كان عليك اختراع قصه اخرى فذلك لا ينطبق في سوريا ,لا لشيء بل فقط للقيم الانسانيه التي يتحلى بها الشعب السوري والتي من ضمنهم هذا الشرطيان كنت تظن انه بمقالتك الحالمه هذه انك ستشعل شراره تمرد في سوريا فانت مخطئ.اننا نحب الاسد.نحب الاستقرار.نحب سوريانحن لانحمل سوريا اكثر من طاقتها في المطالب فلسنا دوله غنيه لكننا نعمل لان نكون الافضلالرجاء النشر وشكرا

بائع و شرطي ترکي
فاضل عثمان -

صحيح ماذکره الکاتب العراقي الاستاذ خضير طاهر، لکنني في اسطنبول شاهدت بعيوني شرطيا يساعد بائع متجول بعد ان سقط فجأة و ظل يساعده حتى استعاد عافيته.

في سوريا شاهدت الشرط
منصور -

لو وجد اناس في الكون كله يملكون الرحمة والاخاء لكان الشعب السوري بكل اطيافه فكيف تقول أن الشرطي يضرب أعمى. كفاكم حقدا وكونوا اخلاقيين في كتابتكم عن سوريا الا اذا كان الحقد هو امامكم ومفتيكم وعلى افتراض ان هذا قد حصل فعلا فهل من المنطقي ان تكون السلطة هي من أوعزت بذلك. اتقي الله يا خضير ودع الحقد واكتب عن بلد يأوي الالاف من المضطهدين في بلادهم والذين وجدوا في سوريا الامن والامان

كفاك غباء و تخلف
حسام -

الى التعليق رقم 4 كفاك غباء و تخلف و خاصة انت في ارقى دولة في العالم

he was Arab , that
Rizgar -

أنا منذ خمسين عاما، أراقب حال العرب. وهم يرعدون، ولايمطرون... وهم يدخلون الحروب، ولايخرجون... وهم يعلكون جلود البلاغة علكا ولا يهضمون... ;نزار قباني.

رد
د.سعد منصور القطبي -

المشكلة ان السوريين أصبح خوفهم من الحكومة في جيناتهم يتوارثوه جيل بعد جيل فبشار أجبن من صدام وأكثر أجراما من حاكم تونس ولكن لاأحد يتكلم في سورية فقد قال احدهم لي ان بشار أحسن من ابوه فقد سمح لنا ببعض الحرية ولكن أعضاء الحكومة وجميع المسؤولين هم حرامية ومرتشين فقلت له من عين هؤلاء الحرامية اليس بشار وأبوه اما الحرية فسببها أن ...ألأمريكي المسلط على رأس بشار هو الذي جعله يمنح بعض الحرية فلو كان ألأمر بيد السلطة لمنعت عنكم حتى تنفس الأوكسجين من الهواء وسمحت فقط بالتنفس للمؤيدين والخانعين لها وكان على امريكا بعد تحريرها العراق تحرير سورية أيظا وعندها سينعم الشعب العراقي والسوري بالحرية والأزدهار لابل المنطقة كلها لأن نظام البعث السوري يعتاش على ألأزمات والحروب لكي يلهي شعبه المظلوم ويحارب كل دولة ديمقراطية لذلك فهو يعادي أسرائيل لأنها دولة ديمقراطية ولايعادي تركيا التي تحتل لواء ألأسكنرونة والتي مساحته تساوي مساحة اسرائيل والشعب السوري في ألأسكنرونة يعاني من ألأظطهاد التركي العنصري اما الجولان المحتلة من أسرائيل فيتمتعون بحرية ويعيشون بترف كذلك يعادي بشار كل من لبنان والعراق لأنهما دولتان ديمقراطيتان مستعين بعملائه في الدولتين وعلى رأسهم حزب الله الذي لايذكر اللبنانيين الذين غيبهم نظام البعث السوري في سجونه ولايذكر المليارات التي سرقها من لبنان وترك لبنان مديون ب 45 مليار دولار فالعميل هو الذي يعمل لصالح دولة اخرى على حساب وطنه وهذه صفة حزب الله وكل عملاء سورية في لبنان لذلك ادعوا كل سوري وطني وشريف الى الثورة ضد سلطة البعث وسوف ترون كم هم جبناء بشار وكل جلاوزته وسوف تنعمون بعدهابحياة حرة وكريمة فسورية تتنعم بكل الخيرات .

رقيقي الشعور
Rizgar -

مؤتمر الإسلامي السابعة لوزراء الخارجية دورة التضامن الإسلامي مع انتفاضة الشعب الفلسطينيانعقد في 21 مارس 1988 المستوى انعقد في عمان والملك حسين رحب ترحيبا حارا وزراء الخارجية, مشددا على الفلسطينيين بالمساعدات (وأصيب محمد درة طفل فلسطيني). بعد يومين من المؤتمر الإسلامي في يوم 23 مارس 1988, دولة عربية هاجمت الأطفال الأكراد في حلبجة وقتل المدنيين في كردستانقتل عدة الاف إثر تعرضهم للغازات السامة, على الفور الهجوم قتل الاف الاشخاص (3200-5,000 ). العرب والمسلمون في الكونغرس تجاهلو المذبحة عمدا ولم يروا مذبحة الاكراد لكن تأثيروا لفلسطيني واحد فقط, أنتم رقيقي الشعور ... !!!!

المستحيلات زادت واحد
معاوية -

لا يوجد أمام الشعب السوري، للقيام بإنتفاضة في وجه العصابة النصيرية الطائفية الإرهابية الجبانة ، سوى خياران لا ثالث لهما، الأول ، إستقدام خبراء من تونس وتوقيع معهم عقد الإنتفاض بالوكالة من الباطن، والثاني، التعاقد مع تونس على توريد بضعة أطنان من حب الوطن والكرامة والعزة والنخوة والاخلاق والمروءة والشهامة التي شَحّتْ في عهد الانحطاط النصيري ، وكذلك إستيراد بضعة أطنان من دول اوروبا من حب المواطن للمواطن والأخ لأخيه والجار لجاره والاحساس بالمواطنة والمسئولية تجاه الوطن، وتنظيف العقول من النفايات التي تختزنها من قبيل ـ خربت عمرت حايد عن ظهري بسيطة ـ ومن بعدي الطوفان ـ وسلامتك يا رأسي ـ وعليك التفصيل وعلينا اللبس ـ ومن تزوج أمي صار عمي . لن استمر في تعداد النفايات النووية التي دفنها النظام في عقل المواطن لأن النتيجة واحدة وهي أن سوريا لن تشهد إنتفاضة تونسية ومن يدري قد نحلم بها بعد ثلاثة عقود في عهد حافظ الثاني.

نعم يسقط
ثورة الياسمين -

يسقط الطاغية بشار الأسد

في سوريا كل متسلط؟؟؟
زوري الياس -

في سوريا مثل مسلسلى وادي الذئاب كل منطقة او مكان او جهة له مطلق الحرية بالتسلط والمافيا والقتل و النهب وبعلم القيادات العليا مايهم القيادات العليا هو راس الهرم فقط ..لاتقترب ؟؟؟. والقوي ياكل الضعيف...انا ابن سوريا ...وارى العجب العجاب ...مصادمات بين الاجهزة الامنية على الغنائم ... قتل بين العصابات المدعمة من السلطات...واقسم رأيت بأم عيني عصابات تتالف من اشخاص عاديين .. يفاوضون الامن العسكري على النهب .. منذ ذلك الحين وانا في ترقب من ذوي الرتب العسكرية الواصلة ..في سوريا غابة.. في سوريا دولتان ان تعيش ظليلا ..او لصا وقاتلا ..

نعلنها معاً لا لبشار
Amar -

يسقط الطاغية بشار الأسد

روسيا
هاني -

يا جماعة ألم يسال احد لماذا روسيا لا تنقل أحبار تونس ولا تعلق في تلفزيونها ولا تضع صورة او فيديو الثورة التونسية ؟ لان هذا يضر روسيا فروسيا ايضا تقمع المتظاهرين حتى لو سلميا وتسجنهم ...حتى روسيا خائفة من الثورة التونسية كي لا تؤثر على الشعب الروسي..وبوتين مع ميدفيدف ينقلون الرئاسة بينهما .

مره اخرئ
الباتيفي -

مره اخرئ تكشف عن معدنك الاصلي وتكتب بطريقه عنصريه قومجيه تحاول الاستفاده من احداث تونس وتوضفها لخدمه مقالاتك ....اين كنت منذو زمن وقصه الضرير مع الشرطي قد تكون صحيحه لا اني اشك انك اخترعتها لكي تكسب عقول القرئ وطريقه كتابت العنوان تشبه الافلام الهنديه.لماذا لا تذكر مدئ تعرض ابناء الشعب الكوردي من ضلم وقهر وقتل ابنائهم اثناء الخدمه العسكريه وقمعهم بطريقه ارهابيه ووحشيه لم يكن لها مثيل الا في عراقك الصدامي ام ان اضطهاد الكورد ليست جريمه حسب قاموسك القومجي واذا كانت حادثه الضرير والاعمئ قد هزت ضميرك الانساني العربي الخالص فاين انسانيتك من شعب يتجاوز عدده 50مليون انسان محرومون من ابسط حقوق البشر التي وهبها لنا جميعا الخالق القهار عز وجل الله..اتمنئ ان يحل بسوريا وايران وتركيا ما حل بتونس والعراق لانهم دول وحكام واحزاب مجرمه تستحق الرجم والمشانق لما يقومون به من جرائم .الا تعلم بان الكورد محرومون من الجنسيه السوريه ومن امتلاك وبيع الاراضي وهناك حملات تعريب شوفينيه اسوء من حملات تهويد القدس الشريف .. .................وتحيه الئ كل محب للحريه وشكرا للايلاف الموقع الاكثر الذي ازوره منذو عامان

اهذا قياس؟
سالم عبدو -

لا شك ان اقدام شرطي على ضرب اعمى هوعمل اجرامي غير انساني يجب ان يعاقب فاعله.لكن اهكذا يحكم على الانظمة والشعوب ؟ لورأيت ايها الكاتب العظيم كيف اقدم بعض العصابات اللبنانية على قتل العمال السوريين الفقراء في لبنان وكيف احرقوا الخيام التي يباتون فيها لكفرت بالعرب واللبنانييين.او رأيت الفلسطيني يقتل في لبنان على الهويةومثله السوري والعراقي وغيره من الطوائف تقتل بعضها على الهوية لقلت يجب اعادة النظر بكل شيء في لبنان وبعض العرب .يا صديقي لا قيمة للانسان في لبنان ولا في الدول العربية جمعاء .نشفع لسوريا ان فيها حرية مرأة وحرية اديان لكنها تشكو طبعا من غياب الحرية السياسية.اما باقي العرب والمسلمين فحدث ولا حرج المشكلة هي ان تقود المرأة سيارة!او ان تجهر بايمان مغاير!اذا كان كلامك انتقادا فهومرحب به اما اذا كنت تفتش على سبب لتهاجم سوريا فهذا شطط ما بعده شطط.

موتوا بغيظكم
مضر -

لن أدخل في سجال عقيم معكم بدأ من الكاتب وانتهاء بالمعلقين لأن كل عناوينكم ينقط منها الحقد ولكن أقول لكم أيها العرب من المحيط الى الخليج بيوتكم كلها من زجاج فلا ترموا حجارتكم على بيوت الأخرين, أما الكاتب وباعتبارك لست سوريآ فليس لكتاباتك أية مصداقيه على الأقل عندنا كسوريين,وانتبه الى بلدك المحكوم من عصابات ومليشيات وفساد تخطى كل الحدود.

liberty
Freeman -

..منافقون.للأسف أنتم الوجه الآخر البشع للدكتاتورية،أنتم أيديكم ملطخة أيضاً بدماء الأبرياء من الشعب السوري،عندما قمتم في بداية الثمانيات بالتفجيرات في وسائل النقل/القطارات والباصات..والساحات العامة/.وعليكم أولاً تقديم الإعتذار له ولشهدائه.أنتم بضاعة قديمة منتهية الصلاحية..وأنتم تدركون ذلك تماماً ولذلك تحاولون إستجداء السلطة الغاشمة..والعراق الحبيب أكبر دليل على إفلاس الأحزاب التي تتخفى بستار الدين.أين عزة النفس اذا كان في قاموسكم مكان لمثل هذه الصفات الحسنة،نعم أنتم لاتعرفون سوى التقية .

االعراق وسوريا
حازم -

لا يمكن الجزم بما قاله الكاتب صحيحا او انه تلفيقا لانه الشاهد الوحيد بدون ادلة اثبات ؟؟؟ اما المنبري العبقري في رقم 10 فهو الاكثر غرابه واستهجان لانه يطلب من محتل العراق ان يحتل سوريا ؟؟؟ ويتشرف بقولها علانية ولا تخجله هذه المطالبة التي هي خيانة بعينها لاتحتاج الى شهود بان المذكور طابور خامس ؟؟؟؟ ونترك لشعبة العراقي اذا كان عراقيا ان يتحاسب معه 00 او القانون العراقي الذي يعاقب العملاء بالخيانه ؟؟ فلا اغرب من هذا الزمان الذي يتبجح به الخائن بانه خائن ؟؟؟ وينطبق عليه المثل في مصر الي اختشوا ماتو 00 ولي شك كبير بان المذكور ليس عراقيا او عربيا لان العراقي عربي والعربي له شهامة لا يستعدي الغريب على اهلة وانما ياخذ حقه بيده !! وربما ايضا ينطبق علية قول التراث العرق دساس ؟؟ اما القوميات المظلومة فالمنطقي ان يكون لها حقوث متساوية مع بقية مواطنيها وتحترم خياراتهم حسب ظروف الدولة 00 ونقول للاخ الكردي بان عدد الاكراد في سوريا قليل بالمقارنه مع توزاجد الاكراد في العراق او تركيا او ايران وها امريكا قطعت لكم المحاغظات الكردية في شمال العراق لتكون دولة كرديو 00 ولكن الم يكن من الاجدى بك او الامريكي الذي احتل العراق ان يدفعكم لنيل حقوقكم في ايران وتركيا اللتان يتواجد ويقيم فيهما غالبية الشعب الكردي ؟؟؟؟ اركضوا وراء الهدف الكبير ولا تسمعوا ما يقال للاستهلاك السياسي مثل قضية الاعمى 00 المصيبة ان الكاتب شاهد الاعمى فقط لكنه لم يشاهد جنود الاحتلال الاميركي يقتلون العراقيين للتسلية ؟؟ ومن جاء بهم المحتل على دباباته لم يتركو عملا شريرا لم يستخدموه ضد شعبهم ؟؟ وسنرى الكاتب هل سيرد على من ينادي المحتل ليحتل شعبه بخيانه مكشوفة يندى لها جبين العربي ؟؟؟ انا كان عربي ؟؟؟؟

Tunis 16 to Go
raq -

The popular uprising in Tunis is a start to remove dictatership and opressived regiems in the Area such as 1. Syria, 2. .Egypt, 3. Lybia, 4. Morroco, 5. Algeria. 6. Jordam, 7. Sudan, 8. Kuwait. 9. ............ Yamen, 11. Qatar, 12. Bahrain. 13. Emaraite. 14. Oman. Iraq will need another 3 elections before the Islamists, the Kurds fill thier bags with money and leave Iraq. Lebonan, the true democratic forces need to unify and consilidate its efforts to establish a free and democratic Lebanon.

يسقط الطاغية بشار ال
Almuhajer -

يسقط الطاغية بشار الأسد

وانت اشسويت
ابو العبد -

الكثير من الكتاب يتكلمون عن البائع التونسي ويتباكون علي الاوطان لو كل واحد منكم عنده ثقه بالجماهير فليحرق نفسه او علي الاقل يمنع العسكري من ضرب الناس يا خضير حتى لو اكل كف من العسكري هو الاخر على الاقل تكون تجربه تستاهل تتكلم عنها ;

NO
Ahmed Mubarak -

You are Baathithist

وأنا شاهدت
مواطن عربي -

وأنا شاهدت في التلفزيون الجبناء عصابات الصهاينة يقتلون الشيخ العاجز أحمد ياسين وهو ذاهب لصلاة الفجر في المسجد بدم بارد وبحقد حيواني بعدما تجردوا من كل معاني الإنسانية.

الى رقم 18
Adam* -

فعلا ضربني و بكى سبقني و اشتكى.. تتباكى على بعض العمال السوريين من ازلام المخابرات السورية بملابس مدنية في لبنان.. هل نسيت 30 سنه من الوصاية السورية على لبنان و التي قتل بها من قتل و منهم من اعتقل و ما زالوا في سجون سوريا الى يومنا هذا عدا مئات الالوف من العائلات التي هاجرت الى اقصاع الارض هربا من ظلم السوريين... فعلا هي الوقاحة بعينها.. خرج السوريين على اثر نزول الشعب الى الشارع رافضا الوصاية, خرجوا بملابس عسكرية و عادوا اكثر كمدنيين.. هناك اكثر من مليون و نصف سوري في لبنان الذي تعداد سكانه 4 ملايين , فليحلوا الى جنه النعيم, لكنكم تشربون من البئر و ترمون به حجر.. اي شو عليه مو بلادنا.

الى رقم 18
Adam* -

فعلا ضربني و بكى سبقني و اشتكى.. تتباكى على بعض العمال السوريين من ازلام المخابرات السورية بملابس مدنية في لبنان.. هل نسيت 30 سنه من الوصاية السورية على لبنان و التي قتل بها من قتل و منهم من اعتقل و ما زالوا في سجون سوريا الى يومنا هذا عدا مئات الالوف من العائلات التي هاجرت الى اقصاع الارض هربا من ظلم السوريين... فعلا هي الوقاحة بعينها.. خرج السوريين على اثر نزول الشعب الى الشارع رافضا الوصاية, خرجوا بملابس عسكرية و عادوا اكثر كمدنيين.. هناك اكثر من مليون و نصف سوري في لبنان الذي تعداد سكانه 4 ملايين , فليحلوا الى جنه النعيم, لكنكم تشربون من البئر و ترمون به حجر.. اي شو عليه مو بلادنا.

شاهدت بعيني
منذر السوري -

العنف الذي تمارسه السلطة الطائفية في سورية ضد الشعب الاعزل لاتراه في الشوارع, تراه حينما يعتقلونك من بيتك او من الشارع وانا رأيت بأم عيني مرتين كيف نزل اربعة من عناصر المخابرات بلباسهم المدني من سيارة بيجو بيضاء ٥٠٤ شبابيكها مظللة بالاسود وبسرعة البرق طرحوا رجلين كانا يسيران بالشارع امامي وبدأوا بضربهم باللكمات وبأعقاب المسدسات فكسروا اسنان الاول وقلعوا عين الثاني واوقفوهم على ارجلهم فيما بعد واستمر الضرب على الرأس والخصيتين والبطن والرجلين يسترحمان رجال المخابرات ويبكون دخيلكن ارحمونا, ثم سألوهم عن هوياتهم ولم يكن معهم هوياتهم، انا شخصيا بدأت رجلي ترتجفان وجاءني احدهم من الخلف وضربني وقال انقلع (بالقاف الساحلية) من هون ياابن ....... قبل ما اخلص عليك، فقلت له سيدي انا ماشي، يالله انقلع قالها لي، وقبل أن يتجمع الناس كانا الرجلين يسحبان ركلا وضربا الى داخل سيارة البيجو التي انطلقت بسرعة الريح، واطل الناس من الشبابيك ورأوا ماحدث، حاول بعض الناس سؤالي عما حدث فلم استطيع ان انطق كلمة واحدة، حتى أنني لم أقوى على المشي لأن ساقاي كانتا ترتجفان، وللمرء أن يتصور ماذا حصل مع هذين الشابين الصغيرين اثناء التحقيق معهما في احد أقبية المخابرات المظلمة، الذين يدافعون هنا عن هذا النظام المجرم في سورية هم أعوان النظام وينتمون لنفس العصابة وهم لديهم القوة والسلاح، أما بقية الشعب السوري الطيب المسكين فليس له سوى الدعاء على هؤلاء القتلة عسى أن ينتقم منهم الله.

شاهدت بعيني
منذر السوري -

العنف الذي تمارسه السلطة الطائفية في سورية ضد الشعب الاعزل لاتراه في الشوارع, تراه حينما يعتقلونك من بيتك او من الشارع وانا رأيت بأم عيني مرتين كيف نزل اربعة من عناصر المخابرات بلباسهم المدني من سيارة بيجو بيضاء ٥٠٤ شبابيكها مظللة بالاسود وبسرعة البرق طرحوا رجلين كانا يسيران بالشارع امامي وبدأوا بضربهم باللكمات وبأعقاب المسدسات فكسروا اسنان الاول وقلعوا عين الثاني واوقفوهم على ارجلهم فيما بعد واستمر الضرب على الرأس والخصيتين والبطن والرجلين يسترحمان رجال المخابرات ويبكون دخيلكن ارحمونا, ثم سألوهم عن هوياتهم ولم يكن معهم هوياتهم، انا شخصيا بدأت رجلي ترتجفان وجاءني احدهم من الخلف وضربني وقال انقلع (بالقاف الساحلية) من هون ياابن ....... قبل ما اخلص عليك، فقلت له سيدي انا ماشي، يالله انقلع قالها لي، وقبل أن يتجمع الناس كانا الرجلين يسحبان ركلا وضربا الى داخل سيارة البيجو التي انطلقت بسرعة الريح، واطل الناس من الشبابيك ورأوا ماحدث، حاول بعض الناس سؤالي عما حدث فلم استطيع ان انطق كلمة واحدة، حتى أنني لم أقوى على المشي لأن ساقاي كانتا ترتجفان، وللمرء أن يتصور ماذا حصل مع هذين الشابين الصغيرين اثناء التحقيق معهما في احد أقبية المخابرات المظلمة، الذين يدافعون هنا عن هذا النظام المجرم في سورية هم أعوان النظام وينتمون لنفس العصابة وهم لديهم القوة والسلاح، أما بقية الشعب السوري الطيب المسكين فليس له سوى الدعاء على هؤلاء القتلة عسى أن ينتقم منهم الله.

سوريا والاعمى
حازم -

الاخوة في تحرير ايلاف 00 كلام الكاتب النشور فيه عتب يخصكم انتم بفبول مثل هذا النشر الذي لاعلاقة له بما هو صحافة او نشر موضوعي اعلامي فلو كل من يحلم بشيء يكتبه او يعمل للاصطياد بماء عكر فالرجاء لاتستهينوا بقرائكم !!! وثانيا ترويخكم لثقافة الخيانه بما يكتبى المدعي العروبة القطبي له اساءه لكم لانه لم نرى واحدا في العالم كله من ملياراته من يتجاهر بخيانه مثله الامر الذي يثبت فعله خيانة باعترافة ولا تحتاج لشهود او اتهام !! !!!!!! وهنا اذكركم بقوله اضافة الى اعترافات الخيانه بانه يدعي بان سوريا تعادي اسرائيل لانها ديمقراطية ؟؟؟ فهل هذه من شروط النشر المجاهرة بخدمة الاعداء ؟؟؟ والدعوة اليها ؟؟؟ ويظهر بان المذكور يقوم بعمل مكلف به بالدعوة للاحتلال وتسهيل الخيانه !! واشاعة ثقافة الخيانه بانكار اقدس حقوقنا تجله اسرائيل واحتلالها بالقوة لللارض العربية ؟؟؟؟ وارجو ان تذكروا الكاتب بان لايبخل عن ماسي شعبنا الفلسطيني التي يراها بام عينه امام الكاميرات من قتل وتشريد وزهدم للمنازل والاستيطان !!! وكان على الاقل ان تهزه قنابل الفوسفور الابيض التي استخدمتها اسرائيل في الاعتداء على غزة !! والقنابل المحرمة دوليا التي استخدمتها امريكا في مهركة مطار بغداد والفوسفور الابيض الذي استخدم في الفوجة والالاف الضحايا والولادات المشوة 000 ولم تستوقفة من كل ذلك الا ضرب اعمى في سوق الحميدية حسب ادعاءه ؟؟؟؟؟؟ اهتموا بتصحيح شروط النشر واجعلوا الحرية المسؤولة وليس الحرية المشوهة بالاحقاد الاساس لنبني اكثر مما نهدم بالكتابة او التعليقات اما الذي لديه توجيهات لتوجيه الاهتمامات فعليكم بالمراقبة لنستفيد جميعا !!!! مع التحية

سوريا والاعمى
حازم -

الاخوة في تحرير ايلاف 00 كلام الكاتب النشور فيه عتب يخصكم انتم بفبول مثل هذا النشر الذي لاعلاقة له بما هو صحافة او نشر موضوعي اعلامي فلو كل من يحلم بشيء يكتبه او يعمل للاصطياد بماء عكر فالرجاء لاتستهينوا بقرائكم !!! وثانيا ترويخكم لثقافة الخيانه بما يكتبى المدعي العروبة القطبي له اساءه لكم لانه لم نرى واحدا في العالم كله من ملياراته من يتجاهر بخيانه مثله الامر الذي يثبت فعله خيانة باعترافة ولا تحتاج لشهود او اتهام !! !!!!!! وهنا اذكركم بقوله اضافة الى اعترافات الخيانه بانه يدعي بان سوريا تعادي اسرائيل لانها ديمقراطية ؟؟؟ فهل هذه من شروط النشر المجاهرة بخدمة الاعداء ؟؟؟ والدعوة اليها ؟؟؟ ويظهر بان المذكور يقوم بعمل مكلف به بالدعوة للاحتلال وتسهيل الخيانه !! واشاعة ثقافة الخيانه بانكار اقدس حقوقنا تجله اسرائيل واحتلالها بالقوة لللارض العربية ؟؟؟؟ وارجو ان تذكروا الكاتب بان لايبخل عن ماسي شعبنا الفلسطيني التي يراها بام عينه امام الكاميرات من قتل وتشريد وزهدم للمنازل والاستيطان !!! وكان على الاقل ان تهزه قنابل الفوسفور الابيض التي استخدمتها اسرائيل في الاعتداء على غزة !! والقنابل المحرمة دوليا التي استخدمتها امريكا في مهركة مطار بغداد والفوسفور الابيض الذي استخدم في الفوجة والالاف الضحايا والولادات المشوة 000 ولم تستوقفة من كل ذلك الا ضرب اعمى في سوق الحميدية حسب ادعاءه ؟؟؟؟؟؟ اهتموا بتصحيح شروط النشر واجعلوا الحرية المسؤولة وليس الحرية المشوهة بالاحقاد الاساس لنبني اكثر مما نهدم بالكتابة او التعليقات اما الذي لديه توجيهات لتوجيه الاهتمامات فعليكم بالمراقبة لنستفيد جميعا !!!! مع التحية

تذكروا طل الملوحي
نسرين -

لقد نفذ جلاوزة عصابات الاستيطان في دمشق حكم الإعدام بأم محمد -(زوجة الأسير علي عبد الله)- لقد نفذ فيها حكم الإعدام كمدا حتى الموت... وذلك بأسر عائلتها وتركها للوحدة والمرض وشقاء إنساني لا يعادله في التاريخ سوى شقاء آل ياسر الذين وعدهم النبي بالجنة... ولذا فأم محمد ستلتحق اليوم بقافلة آل ياسر، إذا موعدها معهم الجنة... فصبرا آل عبد الله إن موعدكم الحرية... وموعد أم محمد في عليين عند الرب وضمير الشعب.. نحن نسأل الفلسطينيين ( وعلى رأسهم صديق النظام الاسدي عزمي بشارة) الذين قاتل معهم الاسير لدى النظام السوري علي العبد الله من أجل فلسطين..هل لديهم في فلسطين معادل لمأساة أم محمد: أي أن أما تؤسر كل عائلتها في السجن وتترك وحيدة للعذاب والشقاء الإنساني !!! هل يتحمل ضمير نتنياهو ما يتحمله الضمير الأسدي..!!؟؟ هل يريدون الحرية لفلسطين مثلما هي الحرية عند حلفائهم في سوريا؟؟ هل بإمكانهم رد بعض الوفاء لمن قاتل معهم في صفوف الثورة الفلسطينية أن يواسوه بسجنه، من خلال النيابة عنه وعن أبنائه بالمشاركة في جنازة رفيقة عمره نحو الجلجلة أم محمد: التي أرضع صدرها الطاهر أجمل شباب سوريا الشجعان بين السجن والمنفى (محمد -عمر) فكل تعازينا لهم ولأبيهم في السجن والمنفى، هل بإمكان قادة فلسطينيي فنادق دمشق عند ما يقادون إلى قبر الجلاد لممارسة طقوس التقديس وشعائر العبادة والعبودية، أن ينقوا ويطهروا ضمائرهم بقراءة الفاتحة على روح أم محمد بدلا من قاتلها الجلاد... وذلك في القلب على الأقل وذلك أضعف الإيمان... أن يقرؤوا الفاتحة على روح زوجة رفيق لهم قاتل إلى جانبهم دفاعا عن تل الزعتر في مواجهة صواريخ الجلاد الذي يحجون إليه و يعولون على دور سلالته الدموية في بناء حرية لفلسطين على أنقاض دمار حريات وكرامات أشقائهم السوريين.... وتدمير حياة رفاقهم من أمثال علي العبد الله وعائلته...!!

تذكروا طل الملوحي
نسرين -

لقد نفذ جلاوزة عصابات الاستيطان في دمشق حكم الإعدام بأم محمد -(زوجة الأسير علي عبد الله)- لقد نفذ فيها حكم الإعدام كمدا حتى الموت... وذلك بأسر عائلتها وتركها للوحدة والمرض وشقاء إنساني لا يعادله في التاريخ سوى شقاء آل ياسر الذين وعدهم النبي بالجنة... ولذا فأم محمد ستلتحق اليوم بقافلة آل ياسر، إذا موعدها معهم الجنة... فصبرا آل عبد الله إن موعدكم الحرية... وموعد أم محمد في عليين عند الرب وضمير الشعب.. نحن نسأل الفلسطينيين ( وعلى رأسهم صديق النظام الاسدي عزمي بشارة) الذين قاتل معهم الاسير لدى النظام السوري علي العبد الله من أجل فلسطين..هل لديهم في فلسطين معادل لمأساة أم محمد: أي أن أما تؤسر كل عائلتها في السجن وتترك وحيدة للعذاب والشقاء الإنساني !!! هل يتحمل ضمير نتنياهو ما يتحمله الضمير الأسدي..!!؟؟ هل يريدون الحرية لفلسطين مثلما هي الحرية عند حلفائهم في سوريا؟؟ هل بإمكانهم رد بعض الوفاء لمن قاتل معهم في صفوف الثورة الفلسطينية أن يواسوه بسجنه، من خلال النيابة عنه وعن أبنائه بالمشاركة في جنازة رفيقة عمره نحو الجلجلة أم محمد: التي أرضع صدرها الطاهر أجمل شباب سوريا الشجعان بين السجن والمنفى (محمد -عمر) فكل تعازينا لهم ولأبيهم في السجن والمنفى، هل بإمكان قادة فلسطينيي فنادق دمشق عند ما يقادون إلى قبر الجلاد لممارسة طقوس التقديس وشعائر العبادة والعبودية، أن ينقوا ويطهروا ضمائرهم بقراءة الفاتحة على روح أم محمد بدلا من قاتلها الجلاد... وذلك في القلب على الأقل وذلك أضعف الإيمان... أن يقرؤوا الفاتحة على روح زوجة رفيق لهم قاتل إلى جانبهم دفاعا عن تل الزعتر في مواجهة صواريخ الجلاد الذي يحجون إليه و يعولون على دور سلالته الدموية في بناء حرية لفلسطين على أنقاض دمار حريات وكرامات أشقائهم السوريين.... وتدمير حياة رفاقهم من أمثال علي العبد الله وعائلته...!!

مره اخرئ
الباتيفي -

اعود واسئلك ياسيد الخضير هل نحن خلقنا من حجر وانتم من الحرير استغفر الله..لماذا تتئلمون وتبكون عندما يقتل تركي او شيشاني او افغاني وتثير عندكم العواطف وتذرفون الدموع اما اذا قتل كوردي او مليون كوردي فنحن عملا وخونه ومستوطنين جاء بنا الانكليز والفرنجه اما اننا ندين بدين اسلامي غير دين محمد ص,,,اما ان الله عز وجل انزل فينا سوره الانفال وحلل لكم اموالنا ودمائنا وارضنا ان كان العاطفه عند بعض العرب هي غير طبيعيه ولم يثر فيكم قبورنا الجماعيه وصور الاطفال والنساء والشيوخ وهم يتساقطون مثل العصافير ميته فهل الاسلام يحرك فيكم الضمير ولو بكلمه حق اين انت من اكثر من 3 ملاين كوردي اغلبهم محرومون من الجنسيه والتعليم والخدمات الصحيه حتئ البيطريه لا تسمح لهم بها اشقائك واخوانك من ايتام البعث الهدام وهل نحن غير مذكورين في معاجم وقواميس العداله والضمير العربيه لنا الله ولكم الله ولا حول ولا قوه الا بالله

مره اخرئ
الباتيفي -

اعود واسئلك ياسيد الخضير هل نحن خلقنا من حجر وانتم من الحرير استغفر الله..لماذا تتئلمون وتبكون عندما يقتل تركي او شيشاني او افغاني وتثير عندكم العواطف وتذرفون الدموع اما اذا قتل كوردي او مليون كوردي فنحن عملا وخونه ومستوطنين جاء بنا الانكليز والفرنجه اما اننا ندين بدين اسلامي غير دين محمد ص,,,اما ان الله عز وجل انزل فينا سوره الانفال وحلل لكم اموالنا ودمائنا وارضنا ان كان العاطفه عند بعض العرب هي غير طبيعيه ولم يثر فيكم قبورنا الجماعيه وصور الاطفال والنساء والشيوخ وهم يتساقطون مثل العصافير ميته فهل الاسلام يحرك فيكم الضمير ولو بكلمه حق اين انت من اكثر من 3 ملاين كوردي اغلبهم محرومون من الجنسيه والتعليم والخدمات الصحيه حتئ البيطريه لا تسمح لهم بها اشقائك واخوانك من ايتام البعث الهدام وهل نحن غير مذكورين في معاجم وقواميس العداله والضمير العربيه لنا الله ولكم الله ولا حول ولا قوه الا بالله

اعمى سوريا
حازم -

الى محمد منصور القطبي في رقم 10 من كلامك الذي يتحدث عن ديمقراطية والحرب ! و حزب الله وسوريا وترحيبك بالاحتلالات وغيرها فانت لست عربيا حتما وربما كنت عراقيا سابق ومتوقع ان تكون تدعى ساسون حسقيل موشي لان المثل عند العرب يقول الاناء بما فيه ينضح وتعليقاتك فضحتك ؟؟؟؟؟؟

اعمى سوريا
حازم -

الى محمد منصور القطبي في رقم 10 من كلامك الذي يتحدث عن ديمقراطية والحرب ! و حزب الله وسوريا وترحيبك بالاحتلالات وغيرها فانت لست عربيا حتما وربما كنت عراقيا سابق ومتوقع ان تكون تدعى ساسون حسقيل موشي لان المثل عند العرب يقول الاناء بما فيه ينضح وتعليقاتك فضحتك ؟؟؟؟؟؟

حكم القوي
ناديا -

ربما الشرطي لقي نفس المعاملة ممن هو اكبر منه رتبة و هكذا دواليك فالحال هناك يمكن تشبيهه بحكم القوي على الضعيف فالشعب ليس مسالما بل في حالة خنوع ناجم عن التدجين ,و الفساد قد طبع, فلان فاسد يالله و انا كمان بالجملة, لدرجة ان اصبح الحرامي فلهوي و الشريف غبي لا افاد و لا استفاد! حال مأساوي محزن للغاية.

حكم القوي
ناديا -

ربما الشرطي لقي نفس المعاملة ممن هو اكبر منه رتبة و هكذا دواليك فالحال هناك يمكن تشبيهه بحكم القوي على الضعيف فالشعب ليس مسالما بل في حالة خنوع ناجم عن التدجين ,و الفساد قد طبع, فلان فاسد يالله و انا كمان بالجملة, لدرجة ان اصبح الحرامي فلهوي و الشريف غبي لا افاد و لا استفاد! حال مأساوي محزن للغاية.

syrein
jasm -

يارجل ربع انتفاضة سنة ٢٠٠٤ كلف اكراد والمتعاونون العرب معهم مئات القتلى الالاف سجناء حتى الاطفال عشرات مجندين قتلو حتى الان بالجيش مرسوم عنصري علوي رقم٤٩ اخلاء الجزيرة السورية من العرب واكراد باستثناء العلوي لشفط الغاز والبترول سياسة تهجير وتجويع مبرمجة وشعب لاحول له والقوة تذكرو مدينة حماه هل كان اطفال ونساء والعجز مسلحين ابادوهم عن بكرة ابيهم حتى مخطط المدينة غيروها هذا البعبع مسلط على رقاب السوريين لا يوفر لاضرير ولاصغير لا اخضرولايابس .ليسقط دكتاتور بشار؟

syrein
jasm -

يارجل ربع انتفاضة سنة ٢٠٠٤ كلف اكراد والمتعاونون العرب معهم مئات القتلى الالاف سجناء حتى الاطفال عشرات مجندين قتلو حتى الان بالجيش مرسوم عنصري علوي رقم٤٩ اخلاء الجزيرة السورية من العرب واكراد باستثناء العلوي لشفط الغاز والبترول سياسة تهجير وتجويع مبرمجة وشعب لاحول له والقوة تذكرو مدينة حماه هل كان اطفال ونساء والعجز مسلحين ابادوهم عن بكرة ابيهم حتى مخطط المدينة غيروها هذا البعبع مسلط على رقاب السوريين لا يوفر لاضرير ولاصغير لا اخضرولايابس .ليسقط دكتاتور بشار؟

Bashar next
Syrian -

Does Bashar Asad knows how much syrians hate him and his corrupt system. Sunni, shi3a, christians, druze, kurds, even many alawites hate Bashar and his his mukhabarat gangs.

Bashar next
Syrian -

Does Bashar Asad knows how much syrians hate him and his corrupt system. Sunni, shi3a, christians, druze, kurds, even many alawites hate Bashar and his his mukhabarat gangs.

لا نريد العراقيين
سوري اسدي -

لا نريد العراقيين ولا تعليقاتهم عن بلدنا. حلوا عنا. احنا تحالفنا مع تركيا وهناك ازدهار تجاري ولا نريد رؤيتكم وؤية اراؤكم. نحن ننعم بالاستقرار وسوريا الله والاسد حاميها.

لا نريد العراقيين
سوري اسدي -

لا نريد العراقيين ولا تعليقاتهم عن بلدنا. حلوا عنا. احنا تحالفنا مع تركيا وهناك ازدهار تجاري ولا نريد رؤيتكم وؤية اراؤكم. نحن ننعم بالاستقرار وسوريا الله والاسد حاميها.

.................
زائر -

ولو انا لست في وارد الدفاع عن الحكومه السوريه لان هذا يخص السوريين وانا لست سوريا لكنني اعتقد انت ... ياخضير طاهر لانك تعيش في امريكا ولا تترك فرصه الا وتتهجم على العرب والمسلمين وكما ذكرت انت في مقال سابق بانك تفكر بتغيير اسمك ودينك فمتى ذهبت الى سوريا وهل تتجرأ ان تدخل الى سوريا بعد كل هذه الكتابات . اما ان تكون سوريا دوله ديمقراطيه وفيها حرية رأي لتسمح لك بالدخول اليها او ان مقالك اعلاه .

.................
زائر -

ولو انا لست في وارد الدفاع عن الحكومه السوريه لان هذا يخص السوريين وانا لست سوريا لكنني اعتقد انت ... ياخضير طاهر لانك تعيش في امريكا ولا تترك فرصه الا وتتهجم على العرب والمسلمين وكما ذكرت انت في مقال سابق بانك تفكر بتغيير اسمك ودينك فمتى ذهبت الى سوريا وهل تتجرأ ان تدخل الى سوريا بعد كل هذه الكتابات . اما ان تكون سوريا دوله ديمقراطيه وفيها حرية رأي لتسمح لك بالدخول اليها او ان مقالك اعلاه .

فليسقط بشار الأسد
جمال عيسى -

نعم فليسقط بشار الأسدأرجو يتردد هذا النداء على لسان جميع السوريين وجهارا وليل نهار وسيهرب رأس النظام وزبانيته دون أن ينتظروا شهراً كما زين العابدين، لأنهم أشد جبناً منه بكثير. في سوريا قتل النظام عشرات الألوف في حماة وتدمر. ألا يستحق الأمر بضع عشرات فقط لكي يسقط النظام الذي لن يتحمل مظاهرة تعدادها ألفين رجل في ساحة الأمويين. أنادي جميع السوريين الشرفاء. فلتكن حملة جماعية ومستمرة ضد بشار الأسد في الفايسبوك وتويتر واليوتيوبن عنوانها فليسقط الوريث بشار الأسد. سوريا لأهلها وليس لهذه العائلة ..... وماذكره الأستاذ خضير هو نقطة فقط في بحر القمع والعسف والجور والظلم الذي يلقه الشعب السوري منذ أربعين عاماً . فتحياتي لك ياخضير. وإلى المزيد من المقالات التي تعري وتكشف زيف هؤلاء ....................................................................

فليسقط بشار الأسد
جمال عيسى -

نعم فليسقط بشار الأسدأرجو يتردد هذا النداء على لسان جميع السوريين وجهارا وليل نهار وسيهرب رأس النظام وزبانيته دون أن ينتظروا شهراً كما زين العابدين، لأنهم أشد جبناً منه بكثير. في سوريا قتل النظام عشرات الألوف في حماة وتدمر. ألا يستحق الأمر بضع عشرات فقط لكي يسقط النظام الذي لن يتحمل مظاهرة تعدادها ألفين رجل في ساحة الأمويين. أنادي جميع السوريين الشرفاء. فلتكن حملة جماعية ومستمرة ضد بشار الأسد في الفايسبوك وتويتر واليوتيوبن عنوانها فليسقط الوريث بشار الأسد. سوريا لأهلها وليس لهذه العائلة ..... وماذكره الأستاذ خضير هو نقطة فقط في بحر القمع والعسف والجور والظلم الذي يلقه الشعب السوري منذ أربعين عاماً . فتحياتي لك ياخضير. وإلى المزيد من المقالات التي تعري وتكشف زيف هؤلاء ....................................................................

حديث وزيرة .
جمو روباري . -

بمناسبة هبة شعب تونس . كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية عن وجود أكثر من مليوني سوري فقير يحتاجون إلى دعم مالي ومعونة حكومية. ومن المعروف ان عدد أفراد الأسرة السورية يبلغ وسطيا خمسة أشخاص , ولا يتجاوز متوسط دخل العائلة السورية 300 دولار أميركي شهرياً, فيما بلغ معدل البطالة أكثر من 11 في المئة حسب الإحصاءات الرسمية في حين تشير احصائيات غير رسمية إلى إنها أكثر من 18 في المئة.وكان تقرير سنوي للتنمية تشارك فيه الحكومة السورية وينفذه برنامج الأمم المتحدة الانمائي صدر نهاية العام 2010 أقر بوجود أكثر من 7 ملايين فقير سوري

حديث وزيرة .
جمو روباري . -

بمناسبة هبة شعب تونس . كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية عن وجود أكثر من مليوني سوري فقير يحتاجون إلى دعم مالي ومعونة حكومية. ومن المعروف ان عدد أفراد الأسرة السورية يبلغ وسطيا خمسة أشخاص , ولا يتجاوز متوسط دخل العائلة السورية 300 دولار أميركي شهرياً, فيما بلغ معدل البطالة أكثر من 11 في المئة حسب الإحصاءات الرسمية في حين تشير احصائيات غير رسمية إلى إنها أكثر من 18 في المئة.وكان تقرير سنوي للتنمية تشارك فيه الحكومة السورية وينفذه برنامج الأمم المتحدة الانمائي صدر نهاية العام 2010 أقر بوجود أكثر من 7 ملايين فقير سوري

نختلف ونتفق ايضا
د محمود الدراويش -

ربما لا يكتب عربي بالوضوح والمباشرة التي اهاجم بها النظام العربي , وهو نظام جر علينا الويلات والمصائب والمحن , واغرقنا في مستنقع الهزائم وشوه صورة الامة ومسخها , لكنني اختلف مع الاخ خضير فيما يتعلق بروايته ,,,, مثل تلك التجاوزات لا تحدث فقط في سوريا (وانا لا ادافع عن النظام فيها اذ هناك الكثيرون الذين يمكنهم الدفاع عن هذا النظام )بل تحدث ويحدث ماهو اسوء منها في كثير من الدول التي يحكمها القانون والقانون الانساني ايضا , وفي كل مكان في هذا العالم وليس في سوريا فقط يوجد معتوهين وسفلة وقتلة ماجورين وتجار رذيلة , ويوجد حتى في قمة هرم السلطة في الكثير من دول العالم فاسدون واشرار وعديمي خلق ورحمة , فهل يمكن ان نتباكى على سوريا ونشتم ونصب جام غضبنا عليها تماما كما يفعل الاسرائيليون وكما تردد بعض الابواق العربية المتحالفة , معها والتي تطعن الامة في الظهر ولا تربطها بنا سوى النهب والاستغلال والذبح والاذلال والمهانة ,,, النظام العربي من نفس الطينة تقريبا , وانا اسال الاخ خضير واتمنى عليه الرد ما الذي يميز نظاما عربيا عن نظام عربي آخر ؟ وهل هناك حسنات تتفاوت بين نظام عربي ونظام عربي آخر ؟ انا لا اعتقد هذا قطعا ,,,وهل نختلف بان النظام العربي متحالف مع اعداء الامة وبطبيعة الحال مع اسرائيل ويتبادلون المعلومات الاستخبارية وينسقون علنا او من تحت الطاولة مواقفهم ,ويقدمون دعما واسنادا ومساعدات متبادلة للحفاظ على اسرائيل وسلطتهم المقيتة , انا لست متدينا ولا يساريا بل علماني ليبرالي لكنني اقف الى جانب سوريا وادعم مواقفها العروبية وادين كل اشكال الظلم وغياب العدالة ومهانة الانسان فيها ان وجد ,,, يجب ان نفرق بين مسالتيين . ان نكون عربا مخلصين للامة داعيين للحرية والعدالة وتطبيق شرعة الانسان في كل القضايا وان نقف الى جانب انفسنا وقضايانا ,او ان نتنكر لكل مدافع عن عدالة قضايانا ومستقبل اجيالنا ونهاجم خبط عشواء وندمر ونقود انفسنا الى حتفنا او استسلمنا التام لاعداء امتنا والطامعين فيها ,,, طبعا يفرض علينا معتقدنا وتراثنا والانتماء للامة الوقوف الى جانبها والدفاع عنها ,,, ان الكثير من الاصوات الداعية الى ضرب سوريا والتشهير بها والاساءة اليها ليست بسبب مسالة الحرية والعدالة التي نريدها بل بسبب مسالة الاحتلال واسرائيل والوقوف في وجه تصفيات لا تاخذ مصالح الامة بالاعتبار ,,, ان الكراهية لسوري

نختلف ونتفق ايضا
د محمود الدراويش -

ربما لا يكتب عربي بالوضوح والمباشرة التي اهاجم بها النظام العربي , وهو نظام جر علينا الويلات والمصائب والمحن , واغرقنا في مستنقع الهزائم وشوه صورة الامة ومسخها , لكنني اختلف مع الاخ خضير فيما يتعلق بروايته ,,,, مثل تلك التجاوزات لا تحدث فقط في سوريا (وانا لا ادافع عن النظام فيها اذ هناك الكثيرون الذين يمكنهم الدفاع عن هذا النظام )بل تحدث ويحدث ماهو اسوء منها في كثير من الدول التي يحكمها القانون والقانون الانساني ايضا , وفي كل مكان في هذا العالم وليس في سوريا فقط يوجد معتوهين وسفلة وقتلة ماجورين وتجار رذيلة , ويوجد حتى في قمة هرم السلطة في الكثير من دول العالم فاسدون واشرار وعديمي خلق ورحمة , فهل يمكن ان نتباكى على سوريا ونشتم ونصب جام غضبنا عليها تماما كما يفعل الاسرائيليون وكما تردد بعض الابواق العربية المتحالفة , معها والتي تطعن الامة في الظهر ولا تربطها بنا سوى النهب والاستغلال والذبح والاذلال والمهانة ,,, النظام العربي من نفس الطينة تقريبا , وانا اسال الاخ خضير واتمنى عليه الرد ما الذي يميز نظاما عربيا عن نظام عربي آخر ؟ وهل هناك حسنات تتفاوت بين نظام عربي ونظام عربي آخر ؟ انا لا اعتقد هذا قطعا ,,,وهل نختلف بان النظام العربي متحالف مع اعداء الامة وبطبيعة الحال مع اسرائيل ويتبادلون المعلومات الاستخبارية وينسقون علنا او من تحت الطاولة مواقفهم ,ويقدمون دعما واسنادا ومساعدات متبادلة للحفاظ على اسرائيل وسلطتهم المقيتة , انا لست متدينا ولا يساريا بل علماني ليبرالي لكنني اقف الى جانب سوريا وادعم مواقفها العروبية وادين كل اشكال الظلم وغياب العدالة ومهانة الانسان فيها ان وجد ,,, يجب ان نفرق بين مسالتيين . ان نكون عربا مخلصين للامة داعيين للحرية والعدالة وتطبيق شرعة الانسان في كل القضايا وان نقف الى جانب انفسنا وقضايانا ,او ان نتنكر لكل مدافع عن عدالة قضايانا ومستقبل اجيالنا ونهاجم خبط عشواء وندمر ونقود انفسنا الى حتفنا او استسلمنا التام لاعداء امتنا والطامعين فيها ,,, طبعا يفرض علينا معتقدنا وتراثنا والانتماء للامة الوقوف الى جانبها والدفاع عنها ,,, ان الكثير من الاصوات الداعية الى ضرب سوريا والتشهير بها والاساءة اليها ليست بسبب مسالة الحرية والعدالة التي نريدها بل بسبب مسالة الاحتلال واسرائيل والوقوف في وجه تصفيات لا تاخذ مصالح الامة بالاعتبار ,,, ان الكراهية لسوري

كلنا سوريا
عمر -

فليسقط الدكتاتور بشار الأسد قريبا قريبا سنخرج لأسقاطك و الى الأبد

كلنا سوريا
عمر -

فليسقط الدكتاتور بشار الأسد قريبا قريبا سنخرج لأسقاطك و الى الأبد

نظام فاسد
زيدان خلف -

البعث السوري هو الوجه الاخر للبعث العراقي البائد.حزبان رضعا من حليب الفاشية والعنصرية والفساد.عندما يدخل المسافر لمطار دمشق يشاهد الفساد بنفسه ويستفزوك ضباط المطار ويجبروك على دفع رشوة من خلال افتعال الكثير من الحيل والمشاكل .وهذا حدث معي ومع آخرين مسافرين معي عدة مرات وبعد دفع الخاوة بالدولار تخرج يسرقك سائق التكسي وعند وصولك للفندق يسرقك صاحب الفندق وعندما تريد شراء بضاعة ما فالسعر يرتفع عشرات المرات وخاصة اذا عرف البائع انت قادم من اوربا.ولذلك قررت السفر اما مباشرة للعراق او من خلال الاردن او تركيا.سوريا دولة بوليسية ويخاف الشخص حتى تنفس الاوكسجين فيها. نسبة الناس الذين تحت خط الفقر تتجاوز ال50بالمئة والشعب السوري شعب خنوع وخواف نتيجة للرعب والخوف الذي زرعه النظام في صفوف الشعب السوري خلال فترة حكم البعثين وهو نظام مرعب وفاسد ولايقل رعبا وفسادا من نظام صدام البائد. ماجرى في تونس لايمكن مطلقا ان يتكرر في سوريا وكما اشرت انه شعب خنوع مقارنة بالشعب التونسي الشجاع والذي كان على استعداد للتضحية والفداء ولذلك اعتقد ان النظام السوري هو آخر نظام سوف يتغير في الشرق الاوسط وسيبقى على راس الحكم احفاد واحفاد بشار الاسد.

نظام فاسد
زيدان خلف -

البعث السوري هو الوجه الاخر للبعث العراقي البائد.حزبان رضعا من حليب الفاشية والعنصرية والفساد.عندما يدخل المسافر لمطار دمشق يشاهد الفساد بنفسه ويستفزوك ضباط المطار ويجبروك على دفع رشوة من خلال افتعال الكثير من الحيل والمشاكل .وهذا حدث معي ومع آخرين مسافرين معي عدة مرات وبعد دفع الخاوة بالدولار تخرج يسرقك سائق التكسي وعند وصولك للفندق يسرقك صاحب الفندق وعندما تريد شراء بضاعة ما فالسعر يرتفع عشرات المرات وخاصة اذا عرف البائع انت قادم من اوربا.ولذلك قررت السفر اما مباشرة للعراق او من خلال الاردن او تركيا.سوريا دولة بوليسية ويخاف الشخص حتى تنفس الاوكسجين فيها. نسبة الناس الذين تحت خط الفقر تتجاوز ال50بالمئة والشعب السوري شعب خنوع وخواف نتيجة للرعب والخوف الذي زرعه النظام في صفوف الشعب السوري خلال فترة حكم البعثين وهو نظام مرعب وفاسد ولايقل رعبا وفسادا من نظام صدام البائد. ماجرى في تونس لايمكن مطلقا ان يتكرر في سوريا وكما اشرت انه شعب خنوع مقارنة بالشعب التونسي الشجاع والذي كان على استعداد للتضحية والفداء ولذلك اعتقد ان النظام السوري هو آخر نظام سوف يتغير في الشرق الاوسط وسيبقى على راس الحكم احفاد واحفاد بشار الاسد.

لن يحصل في سوريا
عراقي -

في حديث تلفزيوني لصدام بعد الهزيمه الكبرى في حرب الكويت وحصول انتفاضه عراقيه وسقوط 15 محافظه كان يستهزء بتصرف قيادي بعثي وقال ان أحد الرفاق(يقصد راهي فرعون)كان يأمر باطلاق النار فوق رؤوس المنتفضين وقال له هل تحتفل بهم؟ و معناه انك يجب ان تبيدهم... ، مقصد الكلام ان ما حصل في تونس لن يحصل في سوريا او ليبيا لأنه سيعرفون كيف يبيدوها من اصلها بدون رحمه،لا بل ان عوائل المشاركين ستلاحق ليوم يبعثون،قد يأتي يوم يترحم التونسيون على زين العابدين لانه ترك الحكم مع مقتل العشرات وجنب البلاد اساله مزيد من الدماء.

لن يحصل في سوريا
عراقي -

في حديث تلفزيوني لصدام بعد الهزيمه الكبرى في حرب الكويت وحصول انتفاضه عراقيه وسقوط 15 محافظه كان يستهزء بتصرف قيادي بعثي وقال ان أحد الرفاق(يقصد راهي فرعون)كان يأمر باطلاق النار فوق رؤوس المنتفضين وقال له هل تحتفل بهم؟ و معناه انك يجب ان تبيدهم... ، مقصد الكلام ان ما حصل في تونس لن يحصل في سوريا او ليبيا لأنه سيعرفون كيف يبيدوها من اصلها بدون رحمه،لا بل ان عوائل المشاركين ستلاحق ليوم يبعثون،قد يأتي يوم يترحم التونسيون على زين العابدين لانه ترك الحكم مع مقتل العشرات وجنب البلاد اساله مزيد من الدماء.

مقال تجاري للتجارة .
جمو روباري . -

وللة يا خضير مهما لفت يمين ولا يسار انت بعثي ومن ايتام ...ابن العوجة لذلك مقالك للتجارة . اظن انت غلطان الموقف الي شفت بان الشرطي يضرب بائع اعمى مش بسوريا انت اكيد غلطان الموقف شفت ب سويد او ب سويسرا هههههههه .

مقال تجاري للتجارة .
جمو روباري . -

وللة يا خضير مهما لفت يمين ولا يسار انت بعثي ومن ايتام ...ابن العوجة لذلك مقالك للتجارة . اظن انت غلطان الموقف الي شفت بان الشرطي يضرب بائع اعمى مش بسوريا انت اكيد غلطان الموقف شفت ب سويد او ب سويسرا هههههههه .

ذو حس مرهف
Narina -

وانا اعتقد ان الطابور الخامس هو الذي يضرب بائعا أعمى ....فرس الْمَجُوسَ, , الأ كراد , المسيحيين, اليهود,..... عَرَبِيّذو حس مرهف خضير طاهر ...مستحيل,لا إحتمال, مُتَعَذِّر,مُسْتَصْعَب,

ذو حس مرهف
Narina -

وانا اعتقد ان الطابور الخامس هو الذي يضرب بائعا أعمى ....فرس الْمَجُوسَ, , الأ كراد , المسيحيين, اليهود,..... عَرَبِيّذو حس مرهف خضير طاهر ...مستحيل,لا إحتمال, مُتَعَذِّر,مُسْتَصْعَب,

صحیح
ari -

صحیح ان افراد القوات الامن السوریه ماهم الا افراد من عصابات متنکرون تحت زی الشرطه،المسافرون من العراق الی سوریا یعرفون هذه الحقیقه عند مرورهم فی البوابات الحدودیه وخاصة بوابة (الولید)،فکل مسافر یجب ان یدفع 2500 دینار عراقی جراء تأشیر جوازه وبدون وصل رسمی وهذا حدث معی بالفعل وهذه المبالغ کلها تذهب الی جیوب کباررجالات الدوله مثل ما کان یحدث بالظبط فی سیطرة کرکوك ایام حکم الطاغیه صدام.

صحیح
ari -

صحیح ان افراد القوات الامن السوریه ماهم الا افراد من عصابات متنکرون تحت زی الشرطه،المسافرون من العراق الی سوریا یعرفون هذه الحقیقه عند مرورهم فی البوابات الحدودیه وخاصة بوابة (الولید)،فکل مسافر یجب ان یدفع 2500 دینار عراقی جراء تأشیر جوازه وبدون وصل رسمی وهذا حدث معی بالفعل وهذه المبالغ کلها تذهب الی جیوب کباررجالات الدوله مثل ما کان یحدث بالظبط فی سیطرة کرکوك ایام حکم الطاغیه صدام.

شعب تونس البطل
حسام جبار -

في الوقت الذي ينشغل العالم العربي جميعه كتابا واعلاما وصحافة بالكتابة عن ثورة الشعب التونسي البطل راح المدعو خضير يسفسط في وادي أخر وهذا خير دليل على زور ادعائه الدفاع عن الديمقراطية وحرية الشعوب بل قد يكون الحزن على سقوط طاغية من اتباع حبيبته نصيرة الطغاة امريكاهو الذي حرفه عن الكتابة عن ثورة الشعب التونسي البطل والحمد لله فقد كشف زيفه !!

شعب تونس البطل
حسام جبار -

في الوقت الذي ينشغل العالم العربي جميعه كتابا واعلاما وصحافة بالكتابة عن ثورة الشعب التونسي البطل راح المدعو خضير يسفسط في وادي أخر وهذا خير دليل على زور ادعائه الدفاع عن الديمقراطية وحرية الشعوب بل قد يكون الحزن على سقوط طاغية من اتباع حبيبته نصيرة الطغاة امريكاهو الذي حرفه عن الكتابة عن ثورة الشعب التونسي البطل والحمد لله فقد كشف زيفه !!

الی الباتیفی 17
ari -

لماذا تسبق الاحداث یا اخی من یقول ان السید خضیر لا یکتب مقالات عن مآ سات الشعب الکوردی لاحقا، الرجل منذ فترة توقف عن معادات الشعب الکوردی،فی الحقیقه ان آرائه فی هذه المقاله صحیح ولکن الشخص السوری الذی کتب ضده فإنه یخاف حتی خلف کومپیوتره من رجال الامن السوری.

الی الباتیفی 17
ari -

لماذا تسبق الاحداث یا اخی من یقول ان السید خضیر لا یکتب مقالات عن مآ سات الشعب الکوردی لاحقا، الرجل منذ فترة توقف عن معادات الشعب الکوردی،فی الحقیقه ان آرائه فی هذه المقاله صحیح ولکن الشخص السوری الذی کتب ضده فإنه یخاف حتی خلف کومپیوتره من رجال الامن السوری.

Do not fear Bashar
George -

Dear Syrians, do not fear Bashar and his mokhabarat, they can not do now what they did in Hama. The world has changed. The whole world will be watching and against him if he kills tens of syrians now.

Do not fear Bashar
George -

Dear Syrians, do not fear Bashar and his mokhabarat, they can not do now what they did in Hama. The world has changed. The whole world will be watching and against him if he kills tens of syrians now.

الى رقم 38
مضر -

ألمانيا صاحبة أقوى اقتصاد في اوروبا فيها سبعة ملايين محتاج يعيشون على المساعدات الاجتماعيه التي توفرها الدوله يافهيم زمانك.

الوقت اختلف
هاني -

لا شيء يختلف بالنسبة لاي شعب ليفعل الان وخط تحت الان،ما فعله الشعب التونسي لان ايام ....صدام لم يكن هناك ستلايت ولا اتصالات والبلدان العربية وحتى الاجنبية لم تكن تملك الانترنيت ،والموبايل ايضا كلها عوامل مساعدة قوية هذه التككنولوجيات جيش كامل لا يحتاج المواطن ان يتبهدل ويفنى ثم يذهب سرا الى الامم المتحدة ليتحدث عن معاناة شعبه التي لا يعرفها احد .هذه موضة قديمة جدا...الان حتى غرف نوم الرؤساء بالامكان تصويرها .المسالة فقط هل انت جبان ام شجاع ..وبلاد الشام ويتبعه الموصل(لقرب المسافة) مدن ملتزمة بالانهزام وتسليم المدن بدون مقاومة اقراوا التاريخ ...وسترون ذلك ،الشعب السوري تم تسليم بعضه لتركيا ولم ينبس ببنت شفة وتسليم بعضه الاخر لاسرائيل وصمت وتسليم البقية لعصابات الاسد وصمت ...العلة ليس في الظالم العلة في الشعب السوري الذي لا ينتفض ..مع كل هذه الاسماء اللامعة في الثقافة والفن والادب لكن يبدو ان معادلة الثقافة والادب والفن لا تفعل شيئا سوى النحنحة ..وما يحتاجه العامة الان روح الانتفاضة وكسر الخوف ..وسيكون كل شيء جاهزا للعرض من ستلايت وموبايل وتويتر وفيسبووك وهلم جرا ..فقط على الشعوب العربية ان تدرك نفسا بان اي خطا في قمع الثورة سوف تعرض على العالم .

No 22
Rizgar -

:وطلب مجلس الامن الدولي من العراق ان يسدد خمسة في المئة من عائداته النفطية كتعويضات لاضرار الحرب. وجمع هذا الصندوق 386 مليار دولار .وحتى كانون الثاني، سدد العراق 127مليار دولار للكويت ودول اخرى او شركاتها ومواطنيها.ولا تزال تنتظر عشرات المليارات الاضافية...I hope really that ,the Kurds fill thier bags with money and leave Iraq, unfortunately Iraqi primative occupation dosent left much to fill bags..however fingers crossed

قاسم الشابي
tarlan ali -

الشاعر التونسي الكبير ابو قاسم الشابي قال يوماً :إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر أمس استجاب الشعب التونسي لنداء شاعرهم الكبير،الشعب التونسي أثبت انه شعب حي وان كان لا يملك رغيف خبزِ ولكنه بقي حياً وليس بالخبز وحده تحيا الشعوب فالشهامة والروح الإنسانية هي أيضاً غذاءٌ حيٌ للشعوب. الثورة التي بدأت للمطالبة بكسرة الخبز لم تهدأ حتى خلعت الرئيس وطردته شر طردا ،لاجئاً، ذليلاً منهاراً من سوء أعماله .المطالب لم تقتصر ولم تتوقف على الرغيف والمياه والكهرباء بل تطورت إلى المطالب الحقيقية التي لا تحيا الشعوب بدونها، وهي الديمقراطية والعدالة. ككل الطغاة عندما تدنو آجالها بأيآدي شعوبها ،تلجأ لاتهامات رخيصة، كتخوين شعوبها بالتحالف مع جهات خارجية ضد البلد أو بوقوف جهات خارجية وراء المطالبة بالخبز والكهرباء ، وأن أكبر المؤامرات ضد البلد، هي المطالبة بالديمقراطية والمساواة. رسائل السلطات ولسان حالها كالعادة تكون واضحة ،و هي، الاستقواء بالخارج والمؤامرات من اختصاص السلطة وحدها، وتحتفظ بحق الاحتكار وحدها، لتقمع شعوبها ، ولكن الشعب التونسي مضى مطالبا بالحرية مصراً،القضاء على الدكتاتور الذي تحول إلى حمل وديع في اللحظات الأخيرة . سقوط بن علي المنتخب دائماً بنسبة 90% أو ما يزيد، كان شبيه بسقوط صدام بن حسين الذي لم يكن يحتاج لانتخابات ولو كانت شكلية، ولكن الشعب العراقي لم يجرؤ القيام بوجه صدام إلا خجولاً، باستثناء الكرد وثوراتهم المتلاحقة أما بقية الشعب العراقي من غير الكرد فانتظروا مع المنتظرين ،الدبابات الأمريكية لتستقر في ساحة التحرير في وسط بغداد، لإعلان الانضمام للثورة، بعد ما كان الانتصار يلوح في الأفق. ما كان يعانيه المواطن التونسي لم يكن يتجاوز مما يعانيه ولا زال، المواطن السوري من فقر وظلم، ففي تونس لم تهاجر مئات الألوف من التونسيين هربا للرزق الى العاصمة ،لم يكن هناك قانون الإعدام للمعارضة ولم يكن لديهم مرسوم شبيه أو قريب من مرسوم 49 يمنع البيع والشراء ورغم ذلك قام الشعب التونسي، كرجلٍ واحدٍ، ليكسر القيود ويقول لشاعرها لبيك نحن نريد الحياة وها استجبنا القدر. ما جرى في سيدي بو زيد، جرى بصورة مطابقة تماماً في سيدتنا قامشلو، المدينة الجريحة الفاضلة، وأمتد إلى كافة المدن التي يتواجد فيها الغالبية الكردية و

رد على الموضوع
محمد -

السلام عليكمايها الكاتب العظيم ...............................................................والقصه التي ترويها لا اساس لها ؟ الا اذا كنت انت بائع الدخان؟سوريا من يومها بلد الاحرار بلد اخطي بالعاميهاتمنى ان تلعب بعيد عن سوريا ولو كنت حر ابن حركان اسلوبك بالتعاطف غير هذا؟؟ سلام

الى الرقم 26
سالم عبدو -

ماهكذا يكون الرد ياسيد ادم ولماذا انت متوتر .لوكان احد القتلى من المخابرات السورية لسمعنا به لان شتائم سوريا كانت موضة رائجة.ان من احرقت خيامه وقتل فيها هم عمال شرفاء يكسبون من عرق جبينهم ولو كانوا مخابرات لقبل ايديهم 14 اذار كما فرشوا لهم السجاد من قبل.ثم يا صديقي اليس في سوريا حرية للمرأة وحرية دينية وهي ممنوعة في البلاد التي تدعم ;محبي الحياة اختم يا سيد ادم بان ادعو الله ان ينجيك من محبي الموت من حلفائك على ما يبدو ,اخوان القاعدة.

من الشرارة يندلع ال
tarlan ali -

استخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه وقنابل الغاز المُسيل للدموع لتفريق مُحتجين يرشقون قوات الأمن بالحجارة والقنابل الحارقة مع استئناف محاكمة 152 ناشطا وسياسيا كورديا في مدينة ;آمد ديار بكر الكوردستانية، أمس الخميس. ودعا حزب العمال الكوردستاني إلى وقف لإطلاق النار من جانب واحد حتى يونيو/حزيران. وشهدت البلاد فترة هدوء لكن المشاعر القومية تأججت في الأسابيع القليلة الماضية في أعقاب نداءات باعتراف أكبر من جانب الدولة التركية باللغة الكوردية، ومشروع اقتراح بحكم ذاتي طرحته في الشهر الماضي جماعة سياسية كوردية. وطالب الكورد الذين تجري محاكمتهم بتهم ممارسة أنشطة سياسية محظورة من بينها وجود صلات بحزب العمال الكوردستاني بأن يسمح لهم بتقديم دفاعهم باللغة الكردية. وبدأ الجدل بمجرد مثول أول المتهمين أمام المحكمة. ورفض رئيس هيئة المحكمة الاستماع إلى أقواله باللغة الكوردية قائلا انه لا يفهم الكوردية ولا يتحدث بها، وأراد أن تدون في سجلات المحكمة بوصفها لغة مجهولة ، ثم أغلق مكبر الصوت. وتباحث القضاة والمحامون بشأن هذه النقطة مع مثول مزيد من المتهمين أمام المحكمة وإصرارهم على استخدام اللغة الكوردية.

إلى حازم و امثاله
سامي -

و هل من يبيع الجولان و يتنازل عن اسكندرون و يعتقل طل الملوحي في عمر الزهور و أمثالها، و يشرد الملايين و ينشر الجهل و الفقر و المرض عربي أو بشر؟ مستحيييييييل. فليسقط الطغاة من آل أسد و شاليش و مخلوف و أخرس و كل من يعاونهم.

المرارة والتزييف
د محمود الدراويش -

تعتصرني المرارة وانا اطلع على بعض تعليقات الاخوة المتداخلين ,الذين يكيلون الاتهامات لا للنظام فحسب بل للشعب السوري باكمله ,ان هذا عمل مشين ولا ينم عن معرفة بابسط حقائق هذا الشعب , والذين يلجأون لتصنيف العرب وفقا لهواهم يجانبون الحقيقة والعدل والامانة العلمية فالعرب هم العرب من المحيط الى الخليج وهم نتاج عقيدتنا وتراثنا وثقافتنا وتجربتنا التاريخية ,وقد توجد بعض الاختلافات لكنها ليست جوهرية بحيث يمكن تصنيف العرب ووصفهم بسمات مختلفة تميزهم عن بعضهم البعض ,,نحن لا نتحدث مثلا عن الفرق بين الالمان والطليان مثلا بل نتحدث عن العرب والعرب ايضا ,,,, ان اتهام الشعب السوري الشقيق بالخنوع والجبن وووو وحده ودون بقية العرب ظلما بين لا مراء فيه ,,,, الاخوة المتداخلين ان شعب سوريا وريث مجد وبطولات وحضارة وثقافة لا مثيل لها ,وفي الالف سنة الاخيرة خاضت سوريا وحدها معارك الدفاع عن العرب والمسلمين واذكر الاخوة الذين يكيلون الاتهامات والشتائم جزافا للشعب السوري , ان اجداد هؤلاء هم من خاض معاركنا مع البيزنطيين والروم على حدود بلاد الشام وتصدوا لهم واستمرت المناوشات والمعارك قرونا, ما كل فيها السوريون ولا وهنوا ولا هانوا ,, وهم الذين خاضوا معاركنا الدموية الطاحنة مع الفرنجة (او ما يسميها البعض خطأ بالحروب الصليبية ) لقرنين ونيف من الزمن, واظهروا بطولات واقداما وجرأة لا مثيل لها ,,, وهم الذين خاضوا معركة البطولة وردوا المغول على اعقابهم وهم الذين خاضوا معاركنا مع العثمانيين ومع الغزاة الطامعين ووقفوا سدا منيعا في الدفاع عن الامة وارضها, وهم الذين خاضوا الحروب والمعارك مع المستعمر الفرنسي ,,, وما ترددوا في خوض معارك العرب مع الاسرائيلين وتقديم الشهداء و شلالات الدماء الدافقة على ارضنا وجنوا خرابا ودمارا على مذبح كرامة العرب وحريتهم , وفي النصف الثاني من القرن العشرين كانت سوريا البلد الاكثر انقلابات وثورات لا في منطقتنا العربية بل في العالم ,,,فهل يستحق منا الشعب السوري هذا الاجحاف والاستهتار والردح ,,ان حقائق التاريخ لا تمحوها جهالة وعدم معرفة ولا تنقضها كراهية او احقاد لا تمتلك طرحا موضوعيا وامانة علمية في صياغة نصوصها ,,, ان الكثير من الاخوة المتداخلين تحكمهم كراهية ربما لا لسوريا بل لكل العرب وهم يستخدمون مصطلحات ومفاهيم وعبارات يرددها عتاة اعداء الامة فقط ,,, فرفقا بالامة ورفقا

كلام خالي من الصحة
Hossam -

عزيزي الكاتب كلامك خالٍ كلياً من الصحة أنا وبالنيابة عن شعب سورية العظيم أطلب منك التوقف عن هذه الترهات التي من دون معنى لأننى شعب لسنا بحاجةِ لشخص ليعرفنا برئيسنا فنحن أدرى ببشارنا أطال الله عمره

إلى صاحب تعليق 4
الاســ بقلم ــــتاذ -

مخالف لشروط النشر

Freedom for Syria
Free Syrian -

يسقط الطاغية بشار الأسد

مواطنين درجة ثالثة
سوري -

سوريا بلد فاشل لا يوجد فيه قانون ولا مؤسسات, سوريا تتراجع اقتصاديا وثقافيا وأخلاقيا.عندم ورث بشار الحكم عن أبيه حافظ عام 200 كان دخل المواطن السوري يماثل دخل المواطن في الأردن ويزيد عن دخل المواطن في مصر.اليوم وبعد 10 سنين من حكم واستبداد بشار تراجع دخل المواطن في سوريا وصار يساوي دخل المواطن الصومالي.سوريا تتعرض لعملية تخريب منظم منذ عام 1970 وحتى اليوم عندما اجتاحت جحافل العلويين سوريا وسيطرة على الحكم بقوة السلاح وصارت سوريا تحت احتلال علوي حقيقي لا يقل سوء وكارثية عن احتلال فلسطين من قبل الاسرائيليين.ولفائدة القراء نعطي لمحة عن العلويينالعلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, والخمر مباح عند النصيريون وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام وسب النبي الكريم والصحابة والدوس على المصاحف وتمزيقهافي الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسمح للض

الى الحاقدين
moussa -

نحن بسوريا عايشين و مبسوطين واللي مو عاجبو يروح ع تونس سسسسسسسسسسسسسسسسسسسلام

to Jaddeh
Honest Syrian -

Bashar, Ben Ali is waiting you in Jaddeh to play TARNIB

الى 54
Adam* -

العمال الشرفاء لا يدخلون البلاد خلسة و يتهربوا من دفع الرسوم و ينامون بالخيم و المباني المهجورة... كلمة حرية لا توجد حتى بالقواميس بسوريا.. 6 ملايين فقير و مليون و نصف بلبنان و مثلهم بدول اخرى هربا من الحرية في بلدهم الام... اقرأ ردود القراء و تعرف ما هو مطلبهم الان.

بتحب بشار
hani -

بتحب بشار فيك تقلي ليش يمكن لانك من المستفيدين اللي حوليه يا اما انت اعمى مابتشوف. رجاء تحكي عن حالك ولا تقول نحنا السوريين لان معظم السوريين طلعت روحون منو ومن نظامه وطايفتو اللي اكلو الحرث

يسقط
يوسف الاموي -

يسقط بشار الاسد والثورة قادمة الى سورية ان شاء الله

الحرية لسوريا
سوري حر -

يسقط بشار الأسد

تحية بعثية
شامي -

لاني سوري مغترب يمكنني الحديث بحرية ولان اهلي الذين بالداخل يخافوا الرقابة ومايتبعها مضطرين للحديث المهادن .. البعث واحد وسياسته تكميم اي صوت لايعرف التبجيل والهتاف ... لابد لسوريا ان تلحق تونس والعراق .. لابد ان نتحول من شعب مقموع خامل الى شعب يحب النور والحياة

Hotdog
BAD boys -

تحياتي لك أولاً ، كما تعلم القانون قانون ويجب أن يطبق وإلا سيكون كل شيء حسب قولة غوار - كل من أيدو ألو - حسب معرفتك بأمريكا هل يستطيع أي شخص أن يقف بالشارع ويبيع ما يريد من دون رخصة ، سأعطيك مثالاً حياً عندي صديق مقرب عندا وصوله لأمريكا حاول أن يعمل وبمساعدة أحد أولاد الحلال عمل بائعاَ ل Hotdog والمفاجأة أتت بعد ساعتين على بداية عمله حيث أتت سيارة الشرطة وطلبت منه رخصة البلدية ووثيقة أحقيته للبيع بهذه النقطة وشهادة من وزارة الصحة ،طبعاً صاحبنا ليس عنده شيء فصودرة العربانة وأعطوه معاقبة مالية كبيرة ومحكمة ؟ أنت ذكرت بأن الأعمى صرخ - طبعاً أحتجاجاً على الشرطي - بالله عليك هل يوجد أبن جدع يستطيع أن يصرخ بوجه شرطي بأمريكا إن لم يقتل فسيزج بالسجن ويلفق له ألف تهمه أرجو منك أستاذ خضير أن تتابع برنامج - BAD boys - لتعرف كام الشرطي بسوريا مسالم - طبعاً ليس الكل ؟

Freedom to Syria now
Samer -

بشار الشعب السوري لم يعد يخاف من مخابراتك, العالم تغير, لن تستطيعوا ان تقتلوا السوريون بعد الان , الحرية اصبحت قريبة

هل تعرفون مروه ؟!
عبدالله حمدي -

نعم ، بكل ذل وانكسار اسالكم ,هل تعرفون مروه ابنة ال17 عاما؟ مروه يااخوان التي تسكن وحيدة بعد ان اوغل طاغية دمشق في تعذيب والدتها حتى فارقت الحياة يوم الاحد الماضي؟؟؟ فارقت الحياة السيدة الفاضلة (امية العباس ) زوجة المناضل علي العبدالله بعد ان اعياها الياس وحطمها الكيد المخابراتي الاسدي شر تحطيم . فابنها عمر مضى على اعتقاله اكثر من خمسة سنوات لايعرف القااضي الذي يحاكمه نوع الجرم الذي اقترفه اماابنها الثاني محمد توارى عن الانظار لان جلاوزة النظام كانوا يلاحقونة لتحطيم معنويات والده (علي العبدالله ) واذلاله داخل السجن واخضاعه لمشيئة المخابرات فلما ازداد علي صلابة وباسا اعادوا احتجازه بعد ان انهى مدة الحكم باعتباره انتقد الولي السفيه بمقالة من داخل سجنه . الاب في السجن والاخوة بين مشرد ومعتقل والوالدة فارقت الحياة و(مروه ) ابنة علي العبدالله التي لم تبلغ بعد سن الرشد وحيدة في معتقلها / بيتها . ماتحدث عنه الكاتب لايعبر الا عن ابسط الخروقات في سوريا الاسد . كافة المدن السورية تزدحم شوارعها بالمعوقين المحمولين على عربات صغيرة او المصابين بعاهات تمنعهم عن ممارسة اية مهنة يبيعون الدخان لكسب قوت يومهم في الشوارع العامة ومن بينهم البكم وذوي الاحتياجات الخاصة الذين تقدم لهم الامم المتحضرة وحتى الامم الهمجية عونا وراتبا يعتاشون منه . تقوم اجهزة النظام المخابراتي من (امن جنائي ) مخابرات . شرطة مدنية . جمارك. عناصر مايسمى بالمكافحة ...الخ ليس بالسطو على ارزاقهم بل بضربهم كما ورد في المقال واحتجازهم واخذ اتاوات منهم لقاء اطلاق سراحم بدون احالتهم الى القضاء . في سوريا لايفعلون كما فعلت الشرطة التونسية بشهيد الخبز ( البوعزيزي ) اي يمنعونه من البيع . بل يصادرون العربة ويرمونها من مرتفع الى مستودع البلدية فتتحطم العربة التي لم يسدد صاحبها ثمنها بعد . من يريد التاكد من صحة ماورد في التعليق سيما اذا كانت جهة اعلامية تريد التحقق من هكذا معلومات بامكانها الذهاب الى اية مدينة سورية وخاصة في مداخل المدن الباحث عن حقيقة النظام السوري ليرى بام عينه كيفية تعامل جلاوزة السطة مع بائع دخان ابكم و معوق نتيجة اصابة بشلل الاطفال وهو صغير . ابكم ومعوق يجتمع عليه عناصر دورية الشرطة الذين يزيدون عن اربعة فيرمونه ارضا ويشبعونه دهسا بالاحذية ويسلبون ما في جيوبه من نقود وتحت قميصه او سترته

هواية النظام السوري
الطوشــــــــــــــي -

لماذا نظام بشار ينسى الجولان واسكندرون لكن هالك حالو على تحريرالعراق مثلاً أو بعض القرى اللبنانية هل هي هواية أم ماذا؟؟

Syria2011
Syria -

يسقط بشار الأسد

العلويون أشرف منكم
Arabic in Canada -

العلويون أشرف منكم أيها الإرهابيين المتطرفين.........عاشت سورية العلمانية وحماها الله من شر المتطرفين

الى رقم 52
زيدان خلف -

لا ياقاسم الشابي اتعلم ان صدام اعدم الآلاف .اتعلم ان اكثر من عشرات المحاولات الانقلابية ومحاولات اغتيال صدام قد جرت وتم اعدام المنفذين واهل واقرباء وعشيرة كل واحد منهم.اتعلم صدام اعدم اكثر من 70الف شيوعي واكثر من هذا العدد من حزب الدعوة الاسلامي واكثر من 200الف كردي واعدم اكثر من 300الف عربي من وسط وجنوب العراق في الانتفاضة الشعبية التي تم فيها تحرير 14محافظة من مجموع 19محافظة بعد تحرير الكويت من صدام.صدام وعصاباته كان مستعد ابادة كل الشعب العراقي وهذا ماصرح به وعلى الملأ ان من يريد استلام السلطة سيستلم ارضا بلا شعب.الشعب العراقي قدم من التضحيات مالم يفدمه شعب بالمنطقة العربية.فمعلوماتك غير دقيقة او انت حاقد على شعبنا العراقي.لفت نظري هبة البعث السوري وازلام البعث الصدامي الهاربة الى سوريا للدفاع عن النظام البعثي الفاشي في سوريا من خلال تعليقاتهم لكن يجب ان يعلموا ان عمر الطغاة قصير.

مسيحي سوري
Oltina Males -

مليون مرة أفضل أن أرى بشار الأسد رئيس لسوريا على أن أرى عصابات الأخوان المسلمين تحكمنا. وياحضرات المعلقين إذا مو عاجبكم بشار الأسد فلأنكم تنظرون إليه من منظار طائفي. سنبقى نرفع رأسنا به أينما كان واللي موعاجبه يضرب رأسه بالحائط.استقبلت سوريا الأجئين الفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين والأرمن وكل من فقد دولته وبعد ذلك موعاجبتكم سوريا ليتكم تعرفون ماذا تتكلمون.تحيا سوريا مهد المسيحية بقيادة الرئيس بشار الأسد حامي الوحدة الوطنية.

مسيحي سوري
Oltina Males -

مليون مرة أفضل أن أرى بشار الأسد رئيس لسوريا على أن أرى عصابات الأخوان المسلمين تحكمنا. وياحضرات المعلقين إذا مو عاجبكم بشار الأسد فلأنكم تنظرون إليه من منظار طائفي. سنبقى نرفع رأسنا به أينما كان واللي موعاجبه يضرب رأسه بالحائط.استقبلت سوريا الأجئين الفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين والأرمن وكل من فقد دولته وبعد ذلك موعاجبتكم سوريا ليتكم تعرفون ماذا تتكلمون.تحيا سوريا مهد المسيحية بقيادة الرئيس بشار الأسد حامي الوحدة الوطنية.

Freedom to syria
شامي -

اعلن النظام الخائف في سوريا زيادة حصة المواطن من الوقود اليوم .... ,الحرية قادمة سريعا الى سوريا

Freedom to syria
شامي -

اعلن النظام الخائف في سوريا زيادة حصة المواطن من الوقود اليوم .... ,الحرية قادمة سريعا الى سوريا

ضرب طفل
Alan -

في يوم من الايام تحدث معي عمي عن مشكلة حدث امامه في مدينة القامشلي قال ان عنصرا من الامن ضرب طفلا فقيرا ضربا مبرحا كان عمره لا تتعدى ال ١٠ سنوات على مرى من الناس لانه رفض اعطائه علبة سكائر ولم تتدخل احد! و اني اقسم على ما حدث

ضرب طفل
Alan -

في يوم من الايام تحدث معي عمي عن مشكلة حدث امامه في مدينة القامشلي قال ان عنصرا من الامن ضرب طفلا فقيرا ضربا مبرحا كان عمره لا تتعدى ال ١٠ سنوات على مرى من الناس لانه رفض اعطائه علبة سكائر ولم تتدخل احد! و اني اقسم على ما حدث

في سورية انتفاضة
Kurdi -

اعتقد قريبا جدا سوف تحصل في سورية انتفاضة الجياع و سوف تحرق اليابس لان لا يوجد الاخضر و سوف تهرب العصابة الحاكمة و تنقسم البلد الى دويلات و حسب راي ستحصل الانتفاضة ما بين اذار و ايار!

في سورية انتفاضة
Kurdi -

اعتقد قريبا جدا سوف تحصل في سورية انتفاضة الجياع و سوف تحرق اليابس لان لا يوجد الاخضر و سوف تهرب العصابة الحاكمة و تنقسم البلد الى دويلات و حسب راي ستحصل الانتفاضة ما بين اذار و ايار!

تعليق رقم 6
سوري يكاد ينفجر -

اظن ان صاحب التعليق رقم 6 هو بعثي ابو كرش.وبالتأكيد هو من الجماعة ....التي احتلت سوريا ونشرت ذوقها الفاسد, روح العب شدة طرنيب, مع رفاقك في فرع فلسطين او صيدنايا.

تعليق رقم 6
سوري يكاد ينفجر -

اظن ان صاحب التعليق رقم 6 هو بعثي ابو كرش.وبالتأكيد هو من الجماعة ....التي احتلت سوريا ونشرت ذوقها الفاسد, روح العب شدة طرنيب, مع رفاقك في فرع فلسطين او صيدنايا.

بارك الله فيك
Alan -

بارك الله فيك يا عبداللة حمدي و تحيات الشعب الكردي لك

بارك الله فيك
Alan -

بارك الله فيك يا عبداللة حمدي و تحيات الشعب الكردي لك

كاتب حاقد
الدكتور رياض يوسف -

للاسف ان السيد الكاتب يبدو انه حاقد تماما على سوريا لما تتمتع به من مزايا نادرا ما تجدها او اقولها بكل جدية لن تجدها في بلد عربي او مشرقي اخر من حرية التعايش السلمي بين مختلف الاطياف و الشرائح . نعم ان سوريا بلد مستهدف من الخارج و مطلوب اركاعها لذلك مررنا و نمر بظروف صعبة و مطلوب منا الحيطة و الحذر من كل جهة تريد المساس بامن الوطن و المواطنين . لم ننسى بعد ما عانيناه من الاخوان المسلمين و من بطشهم الاعمى بمقدرات البلد و امنه و رغبتهم بتحويله الى امارات مقسمة و مفككة . نعم يجب ان تتصدى اجهرتنا الامنية لكل من يحاول المساس بامن الوطن او التفكير حتى بانفصال اجزاء منه او تغيير طبيعة الحياة المبنية على التعايش المشترك بين مكونات مختلفة .تتحدثون عن حريات في سوريا عن اي حرية ننحدثون حرية الخيانة للوطن طبعا سنقمعها بالنار .حرية الانفصال لجزء غالي على الوطن طبعا سنقمعها و سوف نحاسب بالنار كل من يفكر بالاساءة للوطن هل نحن هكذا نكون ظالمين عندما ندافع عن قيم نستطيع كسوريين جميعا العيش معها بسلام و رخاء و امان .هناك تقارير اروبية تشييد بالامن و الامان في سوريا و الذي قل مثبله في العالم , نحن كسوريين سوف ندافع عن وطننا و عزته و قيادته التي منحتنا الامن و الامان و ستيقى سوريا بلد الحضارات و ارض الانبياء و المخلصين

كاتب حاقد
الدكتور رياض يوسف -

للاسف ان السيد الكاتب يبدو انه حاقد تماما على سوريا لما تتمتع به من مزايا نادرا ما تجدها او اقولها بكل جدية لن تجدها في بلد عربي او مشرقي اخر من حرية التعايش السلمي بين مختلف الاطياف و الشرائح . نعم ان سوريا بلد مستهدف من الخارج و مطلوب اركاعها لذلك مررنا و نمر بظروف صعبة و مطلوب منا الحيطة و الحذر من كل جهة تريد المساس بامن الوطن و المواطنين . لم ننسى بعد ما عانيناه من الاخوان المسلمين و من بطشهم الاعمى بمقدرات البلد و امنه و رغبتهم بتحويله الى امارات مقسمة و مفككة . نعم يجب ان تتصدى اجهرتنا الامنية لكل من يحاول المساس بامن الوطن او التفكير حتى بانفصال اجزاء منه او تغيير طبيعة الحياة المبنية على التعايش المشترك بين مكونات مختلفة .تتحدثون عن حريات في سوريا عن اي حرية ننحدثون حرية الخيانة للوطن طبعا سنقمعها بالنار .حرية الانفصال لجزء غالي على الوطن طبعا سنقمعها و سوف نحاسب بالنار كل من يفكر بالاساءة للوطن هل نحن هكذا نكون ظالمين عندما ندافع عن قيم نستطيع كسوريين جميعا العيش معها بسلام و رخاء و امان .هناك تقارير اروبية تشييد بالامن و الامان في سوريا و الذي قل مثبله في العالم , نحن كسوريين سوف ندافع عن وطننا و عزته و قيادته التي منحتنا الامن و الامان و ستيقى سوريا بلد الحضارات و ارض الانبياء و المخلصين

.....
سوري يكاد ينفجر -

.........ام المسيحي السوري. رقم 75.. انك تتكلم عن الإخوان. انك من مسيحي القامشلي . أنتم اكثر طائفية عنصرية ونفاق من كل الشعب السوري. ينطبق عليك اكثر من اي فرد في سوريا اللي بيتجوز امي بقولوا ياعمي. روح العب غيرها با بعثي بابو كرش وشوارب عوجا. قال : آنا سوري اه يانيالي.. نيالي على ماذا انتم ليس لكم علاقة بالشعب السوري ومعاناته اصلاً وهل لديك معاناة من الأساس. أنتم فقط ظل للكنيسة كيفما مالت تميلون. لا رأي ولا شخصية. أتعجب من مثقفيكم. إلا بإستثناء ميشيل كيلو. اما بقيتكم فخردة. نصيحة اذا بدك تنافق روح لعند رفقاتك في فرع الامن العسكري او السياسي بالقامشلي ولا تنسا تاخد معك البابا القس, مشان تشربوا شاي مع رئيس الفرع.

.....
سوري يكاد ينفجر -

.........ام المسيحي السوري. رقم 75.. انك تتكلم عن الإخوان. انك من مسيحي القامشلي . أنتم اكثر طائفية عنصرية ونفاق من كل الشعب السوري. ينطبق عليك اكثر من اي فرد في سوريا اللي بيتجوز امي بقولوا ياعمي. روح العب غيرها با بعثي بابو كرش وشوارب عوجا. قال : آنا سوري اه يانيالي.. نيالي على ماذا انتم ليس لكم علاقة بالشعب السوري ومعاناته اصلاً وهل لديك معاناة من الأساس. أنتم فقط ظل للكنيسة كيفما مالت تميلون. لا رأي ولا شخصية. أتعجب من مثقفيكم. إلا بإستثناء ميشيل كيلو. اما بقيتكم فخردة. نصيحة اذا بدك تنافق روح لعند رفقاتك في فرع الامن العسكري او السياسي بالقامشلي ولا تنسا تاخد معك البابا القس, مشان تشربوا شاي مع رئيس الفرع.

Free syria
مسيحي سوري -

المسيحيون في سوريا غير متساون في الحقوق مع الاخرين , احسن وزير هو وزير دولة لا يحل و لا يربط , علما انه سابقا كان رئيس الوزراء مسيحي مثل فارس الخوري , بروتستانتي كمان , ليس لهم ضباط او مراكز نافذة , مضروبين منية انهم يعيشون بامان

Free syria
مسيحي سوري -

المسيحيون في سوريا غير متساون في الحقوق مع الاخرين , احسن وزير هو وزير دولة لا يحل و لا يربط , علما انه سابقا كان رئيس الوزراء مسيحي مثل فارس الخوري , بروتستانتي كمان , ليس لهم ضباط او مراكز نافذة , مضروبين منية انهم يعيشون بامان

حرية التعليم
كردي يكاد ينفجر -

نحن الأكراد في سوريا بحسب اقرب الإحصاءات يتراوح عددنا بين 2 الى3 مليون نسمة,. ولكن لحد اليوم من عام2011 لا يوجد مدرسة ولو روضة اطفال يسمح لها بتعليم لغتنا, لأنها ممنوعة من التعليم,, على رأي تعليق 82 آنا سوري آه يانيالي. طيب نيالي على ماذا..

حرية التعليم
كردي يكاد ينفجر -

نحن الأكراد في سوريا بحسب اقرب الإحصاءات يتراوح عددنا بين 2 الى3 مليون نسمة,. ولكن لحد اليوم من عام2011 لا يوجد مدرسة ولو روضة اطفال يسمح لها بتعليم لغتنا, لأنها ممنوعة من التعليم,, على رأي تعليق 82 آنا سوري آه يانيالي. طيب نيالي على ماذا..

لكنها ليست النهاية..
محامي سوري -

رغم تفهمي لتعاطف الكاتب الشديد مع هذه الواقعه الشنيعة والغير انسانية، لكني اختلف معه في قوله بعدم امكانية تقديم شكوى، بل يمكن قانوناً تقديم شكوى كهذه بل يمكن العمل على هذه القضية، كغيرها من قضايا انتهاك حقوق الانسان، وهناك محامون في السجون الان لدفاعهم عن قضايا انسانية، مااريد قوله ان العمل وحده والالتزام هما الخيار الوحيد الذي يحمي مستقبل الحريات في اي مكان وبغض النظر عما يمكن ان يحدث هذا خيار نهائي...وهو مايجب ان نعيه جيدا..وبالرغم من ان الكثير يجهل حقوقه هذه او يتخلى عنها لاسباب مفهومة .ومنها الخوف..لكنها سوف تتحول الى كابوس دائم لن يستطيع الخلاص منه..

لكنها ليست النهاية..
محامي سوري -

رغم تفهمي لتعاطف الكاتب الشديد مع هذه الواقعه الشنيعة والغير انسانية، لكني اختلف معه في قوله بعدم امكانية تقديم شكوى، بل يمكن قانوناً تقديم شكوى كهذه بل يمكن العمل على هذه القضية، كغيرها من قضايا انتهاك حقوق الانسان، وهناك محامون في السجون الان لدفاعهم عن قضايا انسانية، مااريد قوله ان العمل وحده والالتزام هما الخيار الوحيد الذي يحمي مستقبل الحريات في اي مكان وبغض النظر عما يمكن ان يحدث هذا خيار نهائي...وهو مايجب ان نعيه جيدا..وبالرغم من ان الكثير يجهل حقوقه هذه او يتخلى عنها لاسباب مفهومة .ومنها الخوف..لكنها سوف تتحول الى كابوس دائم لن يستطيع الخلاص منه..

مسيحيي سوريا
سوري مخنوق -

لو أن كل الشعب السوري بأطيافه قال للحاكم لا, فإن مسيحي سوريا لن يقولوا لا. لأنهم لايقولون شيئاً ابداً, لا رأي ولاشخصية إلا ما تقوله الكنيسة العنصرية والتي تدعي المحبة وهي اكثر محرض لهم. في مدينة القامشلي السورية نعرفهم جيداً. الكنيسة هي من تقودهم حتى لو كان الشخص منهم مسيحي علماني او شيوعي فالرأي الأخير للكنيسة, الكنيسة في القامشلي مافيا مستقلة تفرض شروطها على الجو العام في الجزيرة السورية وتملأ الأجواء بالشحن الطائفي البغيض. اهم شيء عند الكنيسة هو ال Monyمن ياتي به فهو على الرأس والعين ولا يهم المصدر. الكنيسة تتدخل حتى في موضوع البيع والشراء للعقارات اذا كان المالك مسيحي وخاصة سرياني يجب ان لا يبيع لشخص مسلم حتى لو كان مسلم بالأسم فقط وخاصة اذا كان العقار في حي مسيحي. لأن المسلم يعتبر عار ونجاسة في حيهم. مرة دخلت فرع الأمن في القامشلي وكان مدير الفرع يستقبل احد قساوسته بقوله أبونا..يفعلون ما يريدون ولا احد من السلطات يعترضهم, يا أما بالنقود ويا إما بالفاتيكان والتمسكن والتصنع بالإضطهاد كما يفعل اصحاب المحرقة. قلوبهم سوداء وهم يدعون انهم يتبعون سيدنا عيسى المسيح بالمحبة. أنتم ملتصقون بالنظام كعادتكم الإلتصاق بالأقوى بغض النظر عن المبدأ. الكنيسة تحلل وتحرم كيفما تشأء. وما على عامتهم الى المشي في خطاها لأنها الشيء الوحيد المضمون عندهم لتحصيل ما يريدون. يعني القضية بيزنس. لا مبادئ ولا من يحزنون.

مسيحيي سوريا
سوري مخنوق -

لو أن كل الشعب السوري بأطيافه قال للحاكم لا, فإن مسيحي سوريا لن يقولوا لا. لأنهم لايقولون شيئاً ابداً, لا رأي ولاشخصية إلا ما تقوله الكنيسة العنصرية والتي تدعي المحبة وهي اكثر محرض لهم. في مدينة القامشلي السورية نعرفهم جيداً. الكنيسة هي من تقودهم حتى لو كان الشخص منهم مسيحي علماني او شيوعي فالرأي الأخير للكنيسة, الكنيسة في القامشلي مافيا مستقلة تفرض شروطها على الجو العام في الجزيرة السورية وتملأ الأجواء بالشحن الطائفي البغيض. اهم شيء عند الكنيسة هو ال Monyمن ياتي به فهو على الرأس والعين ولا يهم المصدر. الكنيسة تتدخل حتى في موضوع البيع والشراء للعقارات اذا كان المالك مسيحي وخاصة سرياني يجب ان لا يبيع لشخص مسلم حتى لو كان مسلم بالأسم فقط وخاصة اذا كان العقار في حي مسيحي. لأن المسلم يعتبر عار ونجاسة في حيهم. مرة دخلت فرع الأمن في القامشلي وكان مدير الفرع يستقبل احد قساوسته بقوله أبونا..يفعلون ما يريدون ولا احد من السلطات يعترضهم, يا أما بالنقود ويا إما بالفاتيكان والتمسكن والتصنع بالإضطهاد كما يفعل اصحاب المحرقة. قلوبهم سوداء وهم يدعون انهم يتبعون سيدنا عيسى المسيح بالمحبة. أنتم ملتصقون بالنظام كعادتكم الإلتصاق بالأقوى بغض النظر عن المبدأ. الكنيسة تحلل وتحرم كيفما تشأء. وما على عامتهم الى المشي في خطاها لأنها الشيء الوحيد المضمون عندهم لتحصيل ما يريدون. يعني القضية بيزنس. لا مبادئ ولا من يحزنون.

share ruling syria
ايهم -

ازا كان الرئيس علوي و نوابه سنه لمازا لا يكون رئيس الوزراء مسيحي باعتبارهم ثالث اكبر طائفة بعد السنة و العلويين , اسوة بالعراق ولبنان

share ruling syria
ايهم -

ازا كان الرئيس علوي و نوابه سنه لمازا لا يكون رئيس الوزراء مسيحي باعتبارهم ثالث اكبر طائفة بعد السنة و العلويين , اسوة بالعراق ولبنان

Freedom
سوري حر في اوروبا -

بن علي ارحم من النظام السوري بكثير , قتل 60 شخص فقط خلال شهر من العصيان و المظاهرات , النظام السوري يستطيع قتل المئات من مظاهرة واحدة خلال 5 دقائق

Freedom
سوري حر في اوروبا -

بن علي ارحم من النظام السوري بكثير , قتل 60 شخص فقط خلال شهر من العصيان و المظاهرات , النظام السوري يستطيع قتل المئات من مظاهرة واحدة خلال 5 دقائق

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

ليسقط الاسد و نظامه و نظام الاتاتورك الفاشي و الملالي في إيران! الف تحية للراية الحمراء في الثورة الخضراء و نحن نناديكم على قمم جبال كردستان!

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

ليسقط الاسد و نظامه و نظام الاتاتورك الفاشي و الملالي في إيران! الف تحية للراية الحمراء في الثورة الخضراء و نحن نناديكم على قمم جبال كردستان!

سؤال خطر ببالي
الأعمى -

الشعوب العربية وخاصة الإسلامية تعتقد بأن الديمقراطية والحرية تعني خرق القوانين وعدم إحترامها ،إحراق مؤسسات الدولة أو ممتلكات الغير ، التعدي على الغير والسلب والقتل والكذب والتطاول على رجال الشرطة وقوى الأمن هي حق من حقوقه المصانه ، يا مسلمين عليكم أن تعلمو وتتعلمو، القانون قانون يجب أحترامه . ومن يخالف القانون سيعاقب مهما كان أعمى أعرج أخرس ؟ عزيزي الكاتب سؤال خطر ببالي ، عندا أنتهاء المشهد هل تفضلت وساعدت الأعمى - إعطائه حفنة من النقود أو توصيلة لمنزله أو حثه على رفع دعوى قضائية على الشرطي أو....... - إن لم تفعل شيأً فللأسف فلأنك تعلم بأنه مخطىء ؟ الإنسان يجب أن يكون منصفاً

سؤال خطر ببالي
الأعمى -

الشعوب العربية وخاصة الإسلامية تعتقد بأن الديمقراطية والحرية تعني خرق القوانين وعدم إحترامها ،إحراق مؤسسات الدولة أو ممتلكات الغير ، التعدي على الغير والسلب والقتل والكذب والتطاول على رجال الشرطة وقوى الأمن هي حق من حقوقه المصانه ، يا مسلمين عليكم أن تعلمو وتتعلمو، القانون قانون يجب أحترامه . ومن يخالف القانون سيعاقب مهما كان أعمى أعرج أخرس ؟ عزيزي الكاتب سؤال خطر ببالي ، عندا أنتهاء المشهد هل تفضلت وساعدت الأعمى - إعطائه حفنة من النقود أو توصيلة لمنزله أو حثه على رفع دعوى قضائية على الشرطي أو....... - إن لم تفعل شيأً فللأسف فلأنك تعلم بأنه مخطىء ؟ الإنسان يجب أن يكون منصفاً

مخابرات سورية
Avatar -

يمكن بكل بساطة بعض ملاحظة التعليقات التي يكتبها اعضاء في المخابرات السورية لمهاجمة الكاتب والقراء .......تصوروا الى اين وصل الطغيان في الانظمة الدكتاتورية المتسلطة

مخابرات سورية
Avatar -

يمكن بكل بساطة بعض ملاحظة التعليقات التي يكتبها اعضاء في المخابرات السورية لمهاجمة الكاتب والقراء .......تصوروا الى اين وصل الطغيان في الانظمة الدكتاتورية المتسلطة

not for every one
sammy -

dear freinds the democracy doesn''t come just like that europeans and americans took them many years to accept it the people should be ready to experience it if you remember when syria took their independant from france we started as a democratic nation with mr. shukri kouatly as a first president, look what happend after that between 1948 to 1970 we had maby 13 inqlabs almost every year so finaly since assad family took it over it has been stapelized i am not defending the regime basicaly syria has a lot of different sects in the country it is very hard to control it derzy kurdy sunny shiaat alawee wa massihe iraq is agood experience to learn from it the dectator is gone and now they have too many dectators they wish the first one was stil there at least the paine would of been much lesser i wish we could have new president every 5 ywars with a new elected goverment by its people willbe very healthy to every one

not for every one
sammy -

dear freinds the democracy doesn''t come just like that europeans and americans took them many years to accept it the people should be ready to experience it if you remember when syria took their independant from france we started as a democratic nation with mr. shukri kouatly as a first president, look what happend after that between 1948 to 1970 we had maby 13 inqlabs almost every year so finaly since assad family took it over it has been stapelized i am not defending the regime basicaly syria has a lot of different sects in the country it is very hard to control it derzy kurdy sunny shiaat alawee wa massihe iraq is agood experience to learn from it the dectator is gone and now they have too many dectators they wish the first one was stil there at least the paine would of been much lesser i wish we could have new president every 5 ywars with a new elected goverment by its people willbe very healthy to every one

الشرطي يضرب أعمى
Ayoob -

Yes, Bashar Al-Assad ,or one from the government , gave his order to that Policeman to hit the blind man in Alhamedyah in front of all the crowd in the market!!. Lets be mature and make some since in the published articles, and our comments

الشرطي يضرب أعمى
Ayoob -

Yes, Bashar Al-Assad ,or one from the government , gave his order to that Policeman to hit the blind man in Alhamedyah in front of all the crowd in the market!!. Lets be mature and make some since in the published articles, and our comments

الى سوري مخنوق
مسيحي -

الى سوري مخنوق , المسيحيين شعب مسالم و مسامح , يتبعون سيدهم المسيح , يحترمون حكامهم كما اوصاهم الكتاب المقدس ,لا يردون الشر بالشر , وجزائهم من ربهم , اذا ظلموا , الله ينتقم لهم , يا ريت تخفف من حقدك عليهم , و تعلم تحب المختلفين عنك شوي , خصوصا إذا كانوا اهل بلدك

الى سوري مخنوق
مسيحي -

الى سوري مخنوق , المسيحيين شعب مسالم و مسامح , يتبعون سيدهم المسيح , يحترمون حكامهم كما اوصاهم الكتاب المقدس ,لا يردون الشر بالشر , وجزائهم من ربهم , اذا ظلموا , الله ينتقم لهم , يا ريت تخفف من حقدك عليهم , و تعلم تحب المختلفين عنك شوي , خصوصا إذا كانوا اهل بلدك

حسببي الله في شأنك
محمد -

ياخضير طاهر أرفع دعاءيي مبتهلاً لله أن يريني عدالته فيك رأي العين ، آمين.

حسببي الله في شأنك
محمد -

ياخضير طاهر أرفع دعاءيي مبتهلاً لله أن يريني عدالته فيك رأي العين ، آمين.

الى Ayoob 93
سوري يكاد ينفجر -

تعليق رقم 93نعم ياعزيزي يامن تعيش خارج سوريا او تعيش في حي المالكي او ابو رمانة يا من لا ترى ولن ترى اي صورة مؤلمة للشارع السوري اصلاً بما انك تأكل الكاتو ولا تعرف معنى لقمة الخبز. تقول انه من غير المعقول ان تضرب الشرطة رجلاً على مرىء من الجمهور.ههومن يجرأ ان يقول لافي صحن مقام السيدة زينب, تحرش شرطي من مركز السيدة زينب بسائحة جميلة. وكان هناك سائح اخر عربي يعيش في احدى الدول الأوربية حاضراً على المشهد فما كان منه بدافع النخوة إلا ان لطم الشرطي ووبخه, ولكن ما حدث بعد ذلك, دخلت عصابة الشرطة من المركز كاملة ونزلوا على السائح الذي ظن انه في بلد ديمقراطي. نزلوا به ضرباً وركلاً حتى اثخنوه امام كل الزوار والعبّاد حتى لم يستطع النهوض من مكانه ثم حملوه حملاً واخرجوه خارج المقام ليتموا تأديبه في مهجعهم النتن. وقبل سنة ونصف تحديدً تم تعذيب بائع شاب يبيع في سوق الحميدية في فرع الأمن الجنائي في دمشق بمنطقة باب مصلى ثلاث ايام ثم سلموه الى اهله جثة وقالوا انه اصيب بجلطة قلبية ورفض اهله تسلمه إلا بإعادة تشريحه بفحص طبي جديد. ولكن تمت لفلفة القصة وبلع اهل المسكين مصيبتهم بصمت ثقيل ولا حول ولا قوة إلا بالله . أحيي التعليق 91 فعلاً :بعث دعائمه الفساد والدم تتقدم الدنيا ولا يتقدم

الى Ayoob 93
سوري يكاد ينفجر -

تعليق رقم 93نعم ياعزيزي يامن تعيش خارج سوريا او تعيش في حي المالكي او ابو رمانة يا من لا ترى ولن ترى اي صورة مؤلمة للشارع السوري اصلاً بما انك تأكل الكاتو ولا تعرف معنى لقمة الخبز. تقول انه من غير المعقول ان تضرب الشرطة رجلاً على مرىء من الجمهور.ههومن يجرأ ان يقول لافي صحن مقام السيدة زينب, تحرش شرطي من مركز السيدة زينب بسائحة جميلة. وكان هناك سائح اخر عربي يعيش في احدى الدول الأوربية حاضراً على المشهد فما كان منه بدافع النخوة إلا ان لطم الشرطي ووبخه, ولكن ما حدث بعد ذلك, دخلت عصابة الشرطة من المركز كاملة ونزلوا على السائح الذي ظن انه في بلد ديمقراطي. نزلوا به ضرباً وركلاً حتى اثخنوه امام كل الزوار والعبّاد حتى لم يستطع النهوض من مكانه ثم حملوه حملاً واخرجوه خارج المقام ليتموا تأديبه في مهجعهم النتن. وقبل سنة ونصف تحديدً تم تعذيب بائع شاب يبيع في سوق الحميدية في فرع الأمن الجنائي في دمشق بمنطقة باب مصلى ثلاث ايام ثم سلموه الى اهله جثة وقالوا انه اصيب بجلطة قلبية ورفض اهله تسلمه إلا بإعادة تشريحه بفحص طبي جديد. ولكن تمت لفلفة القصة وبلع اهل المسكين مصيبتهم بصمت ثقيل ولا حول ولا قوة إلا بالله . أحيي التعليق 91 فعلاً :بعث دعائمه الفساد والدم تتقدم الدنيا ولا يتقدم

من دمشق الأبية
مروان -

لاحظوا معي جميعاً أذناب الطاغية بشار أسد بدؤوا يكتبون تعليقات طائفية و يرد بعضهم على بعض بمسميات معروفة فهذا يعادي المسيحيين والآخر معهم و أجزم أن يكون احدهم مسيحي و الآخر غير ذلك، فقط للتخويف من التغيير القادم، و ليظهر هذا النظام الهالك أنه يحمي الأقليات و يقول للعالم ان الشعب السوري لا يحترم بعضه و هو الضمان الوحيد لإمساكه بالأمور.

من دمشق الأبية
مروان -

لاحظوا معي جميعاً أذناب الطاغية بشار أسد بدؤوا يكتبون تعليقات طائفية و يرد بعضهم على بعض بمسميات معروفة فهذا يعادي المسيحيين والآخر معهم و أجزم أن يكون احدهم مسيحي و الآخر غير ذلك، فقط للتخويف من التغيير القادم، و ليظهر هذا النظام الهالك أنه يحمي الأقليات و يقول للعالم ان الشعب السوري لا يحترم بعضه و هو الضمان الوحيد لإمساكه بالأمور.

تونس وسورية
صبحي حديدي -

لا تسعى هذه السطور إلى أيّ طراز من القراءة التحليلية لانتفاضة الشعب التونسي المباركة، الظافرة حتى الساعة، والمحفوفة بمخاطر شتى، جلية أو خفيّة، كما يتوجب التشديد؛ إذ أنّ لهذا الغرض مناسبة آتية، قريبة، على صفحات أخرى متخصصة في هذه الصحيفة. ما تسعى إليه، في المقابل، هو إحقاق حقّ مقارنة فات الكثيرين عقدها، عن تعامٍ وتجاهل وتواطؤ، أو عن جهل وقصر نظر وضيق أفق، بين سلوك العسكر في نظامَيْ استبداد وفساد ومزارع عائلية عربيَيْن: تونس، خلال أسابيع الانتفاضة الراهنة؛ وسورية، خلال صراع السلطة مع الفصائل الإسلامية المسلحة، سنوات 1979 ـ 1982.ولعلّ من الخير الابتداء بتحفّظ منهجي، وإشارة ذات دلالة. ذلك لأنّ التاريخ اختزن سلسلة دروس حول سلوك العسكر، والأحرى القول: العسكرتاريا، في ظلّ الأنظمة الإستبدادية والشمولية؛ بحيث صار من الواجب البسيط، والضروري، توخي الحذر الأقصى عند الحديث عن أيّ دور وطني ـ ديمقراطي للجيوش تلك، وترجيح السيناريوهات الإنقلابية والمضادة الأسوأ، بدل الإستبشار والتفاؤل. وأمّا الإشارة فهي أنّ تعليقات الصحف السورية الرسمية الثلاث، السبت الماضي، اليوم التالي لرحيل زين العابدين بن علي، بدت وكأنها لم تسمع نهائياً بالخبر، أو كأنّ غاشية تونس لم تقع أصلاً!في ''البعث'' و''الثورة'' و''تشرين'' نقرأ تحليلات تتناول جنوب السودان، و''شبكة شايلوكية'' تمزّق الوطن العربي، وأوباما وعقدة السلام، و''بلاكوتر'' في الضفة الغربية، وتفجير كنيسة الإسكندرية، وتجميد الإستيطان الإسرائيلي، و''الأيادي الخارجية'' في السودان ولبنان والعراق وفلسطين، وغياب الدور الأوروبي إقليمياً، والتهديدات الإسرائيلية ضدّ غزة، ومشكلات العراق. السذّج، وحدهم، سوف تفوتهم الدلالة الكبرى خلف غياب الموضوع التونسي عن جميع تعليقات هذه الصحف: أنّ بن علي كان أحد أخلص أصدقاء ''الحركة التصحيحية''، أيام حافظ الأسد مثل أيام وريثه بشار الأسد، وأنّ النظام ليس سعيداً البتة بمآلات الانتفاضة الشعبية في تونس. حاله، في هذا، كحال تسعة أعشار أنظمة العرب، والحقّ يُقال!في العودة إلى فارق العسكر بين تونس وسورية، سوف تكشف الأيام القادمة حقائق كافية عن سلوك الجنرال رشيد عمار، رئيس هيئة أركان الجيوش في تونس، وما إذا كان قد رفض بالفعل تنفيذ تعليمات بن علي وإصدار الأوامر للجيش بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، فأقاله الدكتاتور، وسمّى الجنرال أحمد ش

تونس وسورية
صبحي حديدي -

لا تسعى هذه السطور إلى أيّ طراز من القراءة التحليلية لانتفاضة الشعب التونسي المباركة، الظافرة حتى الساعة، والمحفوفة بمخاطر شتى، جلية أو خفيّة، كما يتوجب التشديد؛ إذ أنّ لهذا الغرض مناسبة آتية، قريبة، على صفحات أخرى متخصصة في هذه الصحيفة. ما تسعى إليه، في المقابل، هو إحقاق حقّ مقارنة فات الكثيرين عقدها، عن تعامٍ وتجاهل وتواطؤ، أو عن جهل وقصر نظر وضيق أفق، بين سلوك العسكر في نظامَيْ استبداد وفساد ومزارع عائلية عربيَيْن: تونس، خلال أسابيع الانتفاضة الراهنة؛ وسورية، خلال صراع السلطة مع الفصائل الإسلامية المسلحة، سنوات 1979 ـ 1982.ولعلّ من الخير الابتداء بتحفّظ منهجي، وإشارة ذات دلالة. ذلك لأنّ التاريخ اختزن سلسلة دروس حول سلوك العسكر، والأحرى القول: العسكرتاريا، في ظلّ الأنظمة الإستبدادية والشمولية؛ بحيث صار من الواجب البسيط، والضروري، توخي الحذر الأقصى عند الحديث عن أيّ دور وطني ـ ديمقراطي للجيوش تلك، وترجيح السيناريوهات الإنقلابية والمضادة الأسوأ، بدل الإستبشار والتفاؤل. وأمّا الإشارة فهي أنّ تعليقات الصحف السورية الرسمية الثلاث، السبت الماضي، اليوم التالي لرحيل زين العابدين بن علي، بدت وكأنها لم تسمع نهائياً بالخبر، أو كأنّ غاشية تونس لم تقع أصلاً!في ''البعث'' و''الثورة'' و''تشرين'' نقرأ تحليلات تتناول جنوب السودان، و''شبكة شايلوكية'' تمزّق الوطن العربي، وأوباما وعقدة السلام، و''بلاكوتر'' في الضفة الغربية، وتفجير كنيسة الإسكندرية، وتجميد الإستيطان الإسرائيلي، و''الأيادي الخارجية'' في السودان ولبنان والعراق وفلسطين، وغياب الدور الأوروبي إقليمياً، والتهديدات الإسرائيلية ضدّ غزة، ومشكلات العراق. السذّج، وحدهم، سوف تفوتهم الدلالة الكبرى خلف غياب الموضوع التونسي عن جميع تعليقات هذه الصحف: أنّ بن علي كان أحد أخلص أصدقاء ''الحركة التصحيحية''، أيام حافظ الأسد مثل أيام وريثه بشار الأسد، وأنّ النظام ليس سعيداً البتة بمآلات الانتفاضة الشعبية في تونس. حاله، في هذا، كحال تسعة أعشار أنظمة العرب، والحقّ يُقال!في العودة إلى فارق العسكر بين تونس وسورية، سوف تكشف الأيام القادمة حقائق كافية عن سلوك الجنرال رشيد عمار، رئيس هيئة أركان الجيوش في تونس، وما إذا كان قد رفض بالفعل تنفيذ تعليمات بن علي وإصدار الأوامر للجيش بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، فأقاله الدكتاتور، وسمّى الجنرال أحمد ش

للمدعو حازم
د.سعد منصور القطبي -

أن تعليقاتي هي للشرفاء والوطنيين وألأذكياء فلو كنت رجلا فأكتب اسمك الحقيقي الكامل كما افعل انا واقول لك ان ايام صدام وعدي لن تعود كما تتمنى ولن تحصل انت على سيارة يرازيلي بعد أن يعجب عدي بأحد من عائلتك وقلت لك ألافضل لك ان تعرض بضاعتك الرخيصة على شبيه عدي في مصر او سورية فأنت بعكس كل انسان شريف لأنك تتقبل المهانة والذل من اجل مكرمة من قائدك صدام الذي هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد فصدام مثلك بدون غيرة لأنه هرب بنفسه فقط حتى انه لم يأخذ بناته وزوجته الى الحفرة بل فكر بحماية نفسه فقط اما انا وبكل فخر اقول احب امريكا وكل عراقي شريف يحب امريكا لابل كل انسان وطني وشريف في العالم يحب امريكا ولايعاديها الا ألأنظمة الدكتاتورية والمجرمين والجهلة فالمعادين لأمريكا هم بن لادن وخامنئي والزرقاوي وبشار ألأسد وصدام وحاكم كوريا الشمالية وحسن نصر الله ومقتدى وأقول لك ان الله يحب امريكا لذلك وهبها أعظم قوة وأعظم أقتصاد في العالم وانا وكل عراقي شريف ندعو بالخير لأمريكا في صلاتنا فلولاها لسيطر المجرمون على العالم وأصبح العالم في جحيم فلعنة الله على كل من يعادي امريكا وليخسأ الخاسؤوووووووون .

للمدعو حازم
د.سعد منصور القطبي -

أن تعليقاتي هي للشرفاء والوطنيين وألأذكياء فلو كنت رجلا فأكتب اسمك الحقيقي الكامل كما افعل انا واقول لك ان ايام صدام وعدي لن تعود كما تتمنى ولن تحصل انت على سيارة يرازيلي بعد أن يعجب عدي بأحد من عائلتك وقلت لك ألافضل لك ان تعرض بضاعتك الرخيصة على شبيه عدي في مصر او سورية فأنت بعكس كل انسان شريف لأنك تتقبل المهانة والذل من اجل مكرمة من قائدك صدام الذي هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد فصدام مثلك بدون غيرة لأنه هرب بنفسه فقط حتى انه لم يأخذ بناته وزوجته الى الحفرة بل فكر بحماية نفسه فقط اما انا وبكل فخر اقول احب امريكا وكل عراقي شريف يحب امريكا لابل كل انسان وطني وشريف في العالم يحب امريكا ولايعاديها الا ألأنظمة الدكتاتورية والمجرمين والجهلة فالمعادين لأمريكا هم بن لادن وخامنئي والزرقاوي وبشار ألأسد وصدام وحاكم كوريا الشمالية وحسن نصر الله ومقتدى وأقول لك ان الله يحب امريكا لذلك وهبها أعظم قوة وأعظم أقتصاد في العالم وانا وكل عراقي شريف ندعو بالخير لأمريكا في صلاتنا فلولاها لسيطر المجرمون على العالم وأصبح العالم في جحيم فلعنة الله على كل من يعادي امريكا وليخسأ الخاسؤوووووووون .

مسيحي 94
سوري مخنوق -

ياعزيزي المسيحي, ليس عندي مشكلة مع كلمة مسيحي حر.مشكلتي مع من يدعي محبة الأخر وانه يمشي بنهج المحبة التي ارساها الأنبياء ومنهم سيدنا عيسى الناصري يسوع. وكم كان ليكون هذا رائعاً لو انكم تفعلون ما تقولون.المشكلة في كنيستكم التي سلبتكم حيادية التفكير الا في بوتقتها. هل تنكر ان كنيستكم السريانية الموقرة في القامشلي تنصحكم بأن تشتروا من جماعتكم وان لا تتداوو للعلاج عند غير طائفتكم وان تحاولوا صرف مالكم فقط لجماعتكم ما. هل هذه هي محبة النبي عيسى هل هذه هي تعاليمه, هل هكذا كان عيسى يعامل المختلفين معه ياسيدي المسيحي الذي تريد ان تتقبل المختلفين معك. فعلاً الكلام سهل ولا يكلف شيئاَ. قبل عدة سنوات اراد دكتور مسلم ان يشتري بيتاً قرب البريد المركزي في القامشلي من مالك سرياني. ومع ان الدكتور علماني بحت ولا يعترف بالدين ومع انه عاش في اوربا كل شبابه. إلا ان المالك رفض بيعه العقار..طبعاً لم يقل له مباشرة لأنك مسلم..ولكن المعلومة وصلت لأن المدينة صغيرةوفي النهاية بعد وساطاتات طويلة وافق المالك.طبعاً كانت الكنيسة المحترمة هي بيضة القبان في القصة, لا تبيعوا للمسلمين في احيائكم. يقولون هذاحهاراً نهاراً.. لا اعرف عن اي محبة تتكلم. وكنت اتمنى ان ترد على واحدة من النقاط التي طرحتها بدل تفريغ الكلام عن وجهته والتكلم بصيغة انني احقد او لا . ان كان عندكم اجوبة مقنعة فتفضل اهلاً وسهلاً هات ما عندك.

مسيحي 94
سوري مخنوق -

ياعزيزي المسيحي, ليس عندي مشكلة مع كلمة مسيحي حر.مشكلتي مع من يدعي محبة الأخر وانه يمشي بنهج المحبة التي ارساها الأنبياء ومنهم سيدنا عيسى الناصري يسوع. وكم كان ليكون هذا رائعاً لو انكم تفعلون ما تقولون.المشكلة في كنيستكم التي سلبتكم حيادية التفكير الا في بوتقتها. هل تنكر ان كنيستكم السريانية الموقرة في القامشلي تنصحكم بأن تشتروا من جماعتكم وان لا تتداوو للعلاج عند غير طائفتكم وان تحاولوا صرف مالكم فقط لجماعتكم ما. هل هذه هي محبة النبي عيسى هل هذه هي تعاليمه, هل هكذا كان عيسى يعامل المختلفين معه ياسيدي المسيحي الذي تريد ان تتقبل المختلفين معك. فعلاً الكلام سهل ولا يكلف شيئاَ. قبل عدة سنوات اراد دكتور مسلم ان يشتري بيتاً قرب البريد المركزي في القامشلي من مالك سرياني. ومع ان الدكتور علماني بحت ولا يعترف بالدين ومع انه عاش في اوربا كل شبابه. إلا ان المالك رفض بيعه العقار..طبعاً لم يقل له مباشرة لأنك مسلم..ولكن المعلومة وصلت لأن المدينة صغيرةوفي النهاية بعد وساطاتات طويلة وافق المالك.طبعاً كانت الكنيسة المحترمة هي بيضة القبان في القصة, لا تبيعوا للمسلمين في احيائكم. يقولون هذاحهاراً نهاراً.. لا اعرف عن اي محبة تتكلم. وكنت اتمنى ان ترد على واحدة من النقاط التي طرحتها بدل تفريغ الكلام عن وجهته والتكلم بصيغة انني احقد او لا . ان كان عندكم اجوبة مقنعة فتفضل اهلاً وسهلاً هات ما عندك.

الى تعليق 95
سوري يكاد ينفجر -

يا من رفعت يديك بالدعاء على صاحب المقال بالويل والثبور اقول لك المثل الشامي:لا الفارة طاهرة ولا دعوتها مستجابة.روح زقزق مع جماعتك تبع حرف القاق اللي عم بيقاقوا. اكيد عم بتشتغل لقلوق على باب شي فرع وعم تدعي لصاحب الفرع انو الله يطول عمرو ويضل على الكرسي تبعو. مشان ينقطلك على كل تقرير عم تكتبو على جيرانك ورفقاتك بالشغل.

الى تعليق 95
سوري يكاد ينفجر -

يا من رفعت يديك بالدعاء على صاحب المقال بالويل والثبور اقول لك المثل الشامي:لا الفارة طاهرة ولا دعوتها مستجابة.روح زقزق مع جماعتك تبع حرف القاق اللي عم بيقاقوا. اكيد عم بتشتغل لقلوق على باب شي فرع وعم تدعي لصاحب الفرع انو الله يطول عمرو ويضل على الكرسي تبعو. مشان ينقطلك على كل تقرير عم تكتبو على جيرانك ورفقاتك بالشغل.

المعلق رقم 6
عابر -

المعلق رقم 6 من عملاء العصابة الحاكمة في دمشق ومن الطبيعي ان ينكر جرائم النظام القمعي الذي تلطخت ايديهم وارجلهم بدماء الشعب السوري.ترتكب هذه العصابة الطائفية ابشع مما ذكره الكاتب الذي يشكر على وقوفه الى جانب الشعب السوري المظلوم المسلوب فقد جميع حقوقه الانسانية البسيطة باستيلاء العصابة الاسدية الفاسدة على الحكم التي لا تتورع عن قتل السوري الاعزل في الشارع.يوجد مشهد على اليوتوب لرجل سوري يتعرض للضرب بالارجل والايدي والشتائم في عرضه ودينه من الامن الاسدي في وضح النهار وتحي الحاكم الجبان بشار الاسد.لكن ذلك لن يدوم لان الظلم لا يدوم والشعب السوري يستحق الحرية وسينالها.

المعلق رقم 6
عابر -

المعلق رقم 6 من عملاء العصابة الحاكمة في دمشق ومن الطبيعي ان ينكر جرائم النظام القمعي الذي تلطخت ايديهم وارجلهم بدماء الشعب السوري.ترتكب هذه العصابة الطائفية ابشع مما ذكره الكاتب الذي يشكر على وقوفه الى جانب الشعب السوري المظلوم المسلوب فقد جميع حقوقه الانسانية البسيطة باستيلاء العصابة الاسدية الفاسدة على الحكم التي لا تتورع عن قتل السوري الاعزل في الشارع.يوجد مشهد على اليوتوب لرجل سوري يتعرض للضرب بالارجل والايدي والشتائم في عرضه ودينه من الامن الاسدي في وضح النهار وتحي الحاكم الجبان بشار الاسد.لكن ذلك لن يدوم لان الظلم لا يدوم والشعب السوري يستحق الحرية وسينالها.

يوم لن أنساه
جمال عيسى -

كان يوم أحد وكان شارع باب توما في دمشق يعج بالناس في ساعات المساء الأولى، سواء من قدموا للفرجة أو التنزه أو للتسوق. فجأة سمعت أنا صديقي صراخاً وأصوات إستغاثة غريبة، دخليكن من شان الله، أبوس رجليكم. وحينما تقدمنا قليلاً بين الجموع رأينا إثنان من عناصر الشرطة يضربان ويركلان شاباً تمدد على الأرض في وسط الشارع تماماً بلؤم وقسوة لم تشهدهماعيناي قط. كان مشهداً تقشعر له الأبدان. وحينما قلت لصديقي أن الشرطة عندنا لازملها شرطة، لم أكن أدري أن هناك عنصراً من رجال الأمن كان في إثرنا تماماً. فما كان منه إلا أن قال لي من الخلف وبحذر. ;شوا ماعاجبينك الشرطة;. لم أنبس ببنت شفة بل تابعت سيري بكل هدوء دون أن أعره أي إهتمام ليس شجاعة إطلاقاً بل إلهاماً ربانياً نزل علي فجأة. وحينما وصلنا إلى ناصية الشارع كانت هناك دورية قام عناصرها ببتبعنا للحظات ومالبثوا أن عادوا أدراجهم في موقف لم أدرك أسراره حتى الآن. ونجوت أنا وصديقي حينذاك بقدرة قادر.

يوم لن أنساه
جمال عيسى -

كان يوم أحد وكان شارع باب توما في دمشق يعج بالناس في ساعات المساء الأولى، سواء من قدموا للفرجة أو التنزه أو للتسوق. فجأة سمعت أنا صديقي صراخاً وأصوات إستغاثة غريبة، دخليكن من شان الله، أبوس رجليكم. وحينما تقدمنا قليلاً بين الجموع رأينا إثنان من عناصر الشرطة يضربان ويركلان شاباً تمدد على الأرض في وسط الشارع تماماً بلؤم وقسوة لم تشهدهماعيناي قط. كان مشهداً تقشعر له الأبدان. وحينما قلت لصديقي أن الشرطة عندنا لازملها شرطة، لم أكن أدري أن هناك عنصراً من رجال الأمن كان في إثرنا تماماً. فما كان منه إلا أن قال لي من الخلف وبحذر. ;شوا ماعاجبينك الشرطة;. لم أنبس ببنت شفة بل تابعت سيري بكل هدوء دون أن أعره أي إهتمام ليس شجاعة إطلاقاً بل إلهاماً ربانياً نزل علي فجأة. وحينما وصلنا إلى ناصية الشارع كانت هناك دورية قام عناصرها ببتبعنا للحظات ومالبثوا أن عادوا أدراجهم في موقف لم أدرك أسراره حتى الآن. ونجوت أنا وصديقي حينذاك بقدرة قادر.

الى مسيحي سوري
سالم عبدو -

بالتأكيد انك لست مسيحي ولا سوري لسبب بسيط هو انك لا تعلم ان رئيس اركان الجيش والقوات المسلحة في سوريا هو مسيحي اليوم.اضطريت ان اتكلم لهذا المنطق المرفوض بعدما تحولت المناقشة الى كذب .

للمدعو حازم
د.سعد منصور القطبي -

أن قوات التحالف بقيادة أعظم دولة وهي امريكا حررت العراق سنة 2003 وهي نفسها التي حررت الكويت سنة 1991 وأستقبلها الشعب الكو يتي بالزهور وألأفراح ولاتزال الكويت متمسكة بالقوات ألأمريكية على أراضيها لحد ألأن لأن وجود القوات ألأمريكية في اي بلد يعني ألأمن والسلام والحرية وألأزدهار والتطور وبعكس ذلك فأن وجود البعث يعني التخلف والدمار وألأظطهاد والخراب والفساد كذلك فأن أمريكا نصرها الله هي التي قادة تحرير أوربا كلها من هتلر وموسوليني فأمريكا عدوة كل طاغية يظطهد شعبه وعدوة كل عميل يخرب بلده خدمة لأنظمة دكتاتورية كما يفعل حزب الله في لبنان ونصيرة كل انسان وطني وشريف يحب الخير لبلده لذلك فأنت يامن تسمي نفسك حازم عدو لأمريكا وعدو العراق وعدو الخير وعدو الشرف وليخسأ الخاسؤووووووووون..

خوف الديكتاتور
عابر -

بعد هروب بن علي..اجتمع دكتاتور دمشق مع قادة مخابراته لتشديد القبضة الأمنية في ظل وجود تململ شعبي التقي فيه الرئيس بشار الأسد مع كبار قيادات الفروع الأمنية وبعض القيادات القطرية، لاتخاذ تدابير أمنية تفادياً لانتقال الثورة التونسية إلى سورية، وقد انتهى الاجتماع بمجموعة من القرارات العاجلة، بينها قطع الاتصال بالفيديو على النت، وزيادة التدابير الأمنية على الانترنت، وإخضاع كل الاتصالات الخارجية وعلى النت تحديدا إلى مراقبة مشددة، بالإضافة إلى انتشار كثيف للعناصر الأمنية في المدن الرئيسية بلباس مدني.و هنالك حالة توتر أمني واضحة في مفاصل الدولة، وأن تعليمات أعطيت للوزراء وكبار المسؤولين بتحسين وضع المواطنين تجنباً لإثارة مشاعر الناس في ظل إحساس بتشابه الحالة مع تونس.

شو قصة إيلاف
ياعيب الشوم -

معيبة طريقة نشر إيلاف للأخبار الخاصة .يعني بدل ما تخلطوا السم بالعسل قولوا بصراحة نحن ضد سوريا بتكونوا ريحتوا الناس.

جرائم عصابة دمشق
قارئ -

في الثاني من شباط (فبراير) 2002، قامت كتائب من ''سرايا الدفاع''، وأخرى من ''الوحدات الخاصة''، بمحاصرة مدينة حماة طيلة 27 يوماً، فقُصفت بالمدفعية الثقيلة والدبابات قبل اجتياحها، وسقط عدد من الضحايا يتراوح بين 30 و40 ألفاً، غالبيتهم القصوى من المدنيين العزّل، فضلاً عن 51 ألف مفقود، وتهجير نحو 100 ألف مواطن. كانت حماة، في الجانب الآخر من معادلة الصراع، بمثابة ''درس تربوي'' شاء النظام تلقينه للشارع السوري بأسره، إسلامياً كان أم علمانياً، إسوة بالأحزاب والنقابات والاتحادات المهنية ومجموعات المثقفين.

جرائم عصابة دمشق
عابر -

يمكن مشاهدة صفحة واحدة من آلاف الصفحات من جرائم عصابة الاسد في دمشق على الرابط ,,,,,,

النظام السوري
قارئ -

النصيرية حركة (*) باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة، أصحابها يعدُّون من غلاة الشيعة الذين زعموا وجوداً إلهيًّا في علي وألهوه به، مقصدهم هدم الإسلام ونقض عراه، وهم مع كل غاز لأرض المسلمين، ولقد أطلق عليهم الاستعمار (*) الفرنسي لسوريا اسم العلويين تمويهاً وتغطية لحقيقتهم الرافضية (*) والباطنية (*). التأسيس وأبرز الشخصيات: • مؤسس هذه الفرقة أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري (ت 270ه‍( عاصر ثلاثة من أئمة الشيعة وهم علي الهادي (العاشر) والحسن العسكري (الحادي عشر) ومحمد المهدي (الموهوم) (الثاني عشر). ـ زعم أنه البابُ إلى الإمام الحسن العسكري، وأنه وارثُ علمه، والحجة والمرجع للشيعة من بعده، وأن صفة المرجعية والبابية بقيت معه بعد غيبة الإمام المهدي. ـ ادعى النبوة (*) والرسالة (*)، وغلا في حق الأئمة إذ نسبهم إلى مقام الألوهية. • خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب. • ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 ـ 287 ه‍ من جنبلا بفارس، وكنيته العابد والزاهد والفارسي، سافر إلى مصر، وهناك عرض دعوته إلى الخصيبي. • حسين بن علي بن الحسين بن حمدان الخصيبي: المولود سنة 260 ه‍ مصري الأصل جاء مع أستاذه عبد الله بن محمد الجُنبلاني من مصر إلى جنبلا، وخلفه في رئاسة الطائفة، وعاش في كنف الدولة الحمدانية بحلب كما أنشأ للنصيرية مركزين أولهما في حلب ورئيسه محمد علي الجلي والآخر في بغداد ورئيسه علي الجسري. ـ وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله مؤلفات في المذهب (*) وأشعار في مدح آل البيت وكان يقول بالتناسخ (*) والحلول (*). • انقرض مركز بغداد بعد حملة هولاكو عليها. • انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن قاسم الطبراني 358 ـ 427 ه‍. • اشتدت هجمات الأكراد والأتراك عليهم مما دعاهم إلى الاستنجاد بالأمير حسن المكزون السنجاري 583 ـ 638ه‍ ومداهمة المنطقة مرتين. فشل في حملته الأولى ونجح في الثانية حيث أرسى قواعد المذهب (*) النصيري في جبال اللاذقية. • ظهر فيهم عصمة الدولة حاتم الطوبان حوالي 700ه‍/1300م وهو كاتب الرسالة القبرصية. • وظهر حسن عجرد من منطقة أعنا، وقد توفي في اللاذقية سنة 836 هـ/ 1432م. • نجد بعد ذلك رؤساء تجمعات نصيرية كتلك التي أنشأها الشاعر القمري محمد بن يونس كلاذي 1011ه‍/1602م قرب أنطاكية، وعلي الماخوس وناصر نصيفي ويوسف عبيدي. • سليمان أف

جرائم عصابة دمشق
عابر -

ذكرت اللجنة السورية لحقوق الإنسان ، أن شابا يبلغ من العمر 25 سنة لقي حتفهمن جراء التعذيب الذي تعرض له أثناء اعتقاله العام الماضي بعد عودته من الإمارات العربية المتحدة. وذكرت مصادر قريب في محافظة درعا أن الشاب (25 سنة/ درعا) سافر إلى سورية من مقر إقامته وعمله بدولة الإمارات العربية المتحدة بناء على تسوية وضع في شهر نيسان / إبريل من العام الماضي (2009)، لكنه اعتقل فور وصوله أول نقطة حدودية بريه مع الأردن قادما من دولة الإمارات. أخرج الشاب من السجن بعد شهر من اعتقاله وسلم لأسرته بحالة يرثى لها جسديا ونفسياً بسبب الجرعات الشديدة من التعذيب التي أخضع لها ولم يتحملها. استمرت معاناة الشاب شافع ومعاناة أسرته معه عشرة شهور حتى وافاه الأجل نتيجة التعذيب في 25 شباط/فبراير 2010 . وأكد المصادر للجنة السورية لحقوق الإنسان أن الشاب كان قوي البنية سليم العقل قبل اعتقاله. وحمل بيان اللجنة السورية لحقوق الإنسان السلطات السورية مسؤولية وفاة الشاب ، وقال: ;إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تعبر عن عميق حزنها لما آلت إليه نهاية الشاب وتتقدم بالتعازي والمواساة لأسرته، لتدين في نفس الوقت استمرار التعذيب المفضي إلى الموت في مراكز التحقيق والمخابرات السورية. وتدعو بهذه المناسبة المؤلمة السلطات السورية إلى فتح تحقيق بهذه الحادثة وتقديم المتورطين للمحاكمة وإلى وقف التعذيب. وتدعو الجمعيات الحقوقية للاحتجاج والوقف ضد استمرار التعذيب والاعتقال التعسفي والعشوائي اللذين يتناقضان مع أحكام الدستور السوري;، على حد تعبير البيان . ولم يتضح للمهتمين بالقضية أين كانت تكمن مشكلة النظام السوري مع الشاب القتيل ، وقد يظهر في القريب العاجل ما يفيد لماذا تعرض هذا الشاب لكل هذا التعذيب الذي تسبب في وفاته .

الى سوري يكاد ينفجر
جساس -

تقول ان المسيحيين السوريين لا شخصية لهم ولا رأي ، اما انا فأقول لك يا اخي بالوطن ان عليك ان تثقف نفسك اكثر وعلى سبيل الذكر وليس الحصر اذكر لم اسماء بعض المعارضيين السوريين المسيحيين من امثال انور البني وكمال البني وميشيل كيلو واذكرك بأن من ساهم باستقلال سوريا هو قارس الخوري ويمكنك البحث عن اجتماعاته في الامم المتحدة وماذا تكلم كما اذكرك بجول جمال الذي فجر نفسه دفاعا عن العروبة وكذلك اطلب منك ان تقرأ رواية القوقعة الحقيقية وكاتبها المسيحي مصطفى خليف ولا اعتقد ان هناك مسلما واحدا فضح المخابرات كما فعل مصطفى خليفة المسيحي لذلك خفف من حقدك فالمسيحيين يعيشون نفس ظروف الفقر ولكن صراحة يفضلون حكم العلويين على حكم الاخوان المسلمين ويرحبون برئيس سني ليبيرالي يطبق قانون المواطنة على الجميع

ضرب الطفل ام قتله
ابو لسان -

اعتقد يا كاتب انك لا تتكلم عن سوريا لان الامن في سوريا لا يضرب الاطفال ، فقط يقتل الاطفال ، وكلك مفهومية

احتياطات امنية
Sharbel -

اجتمع دكتاتور دمشق مع قادة مخابراته لتشديد القبضة الأمنية في ظل وجود تململ شعبي التقي فيه الرئيس بشار الأسد مع كبار قيادات الفروع الأمنية وبعض القيادات القطرية، لاتخاذ تدابير أمنية تفادياً لانتقال الثورة التونسية إلى سورية، وقد انتهى الاجتماع بمجموعة من القرارات العاجلة، بينها قطع الاتصال بالفيديو على النت، وزيادة التدابير الأمنية على الانترنت، وإخضاع كل الاتصالات الخارجية وعلى النت تحديدا إلى مراقبة مشددة، بالإضافة إلى انتشار كثيف للعناصر الأمنية في المدن الرئيسية بلباس مدني

الى 107
قارئ -

ايلاف مو ضد سوريا يا عميل عصابة الاسد. النظام النصيري الجبان لا يمثل سوريا يمثل فقط عائلة الاسد الفاسدة . ايلاف مع الحق والحرية والعدل في كل مكان ولذلك هي اول صحيفة الكترونية في عدد القراء. واحرار سوريا يشكرونها ولن ينسوا فضلها ابدا.

الی قارئ 110
ari -

هذا المنبر لیس مکانا لکتابة التأریخ ،أنت نقلت صفحه کامله من احد الکتب یاأخی ‌هذالیس دلیل علی انك مثقف کلنا نعرف ان نظام السوری نسخة طبق الاصل من النظام العراقی المقبور المهم هنا کشف الجرائم الذی قام به هذاالنظام ولیس تأریخ نشوء الدولة او المملکه تعلیقك یشبه محاضرات المعلمین للطلاب رجاء لاتلهینا بقرائة المواد التافهه.

كتير مبسوطين...
فادي -

المواطن السوري الشريف ما بيقول هدا الكلام. أنت إذن من عصابـة المرتشين أو من الأقلية الحاقدة...سيأتي يومكم...تأكد

عقبال الاسد
سوريد مشرد -

فليسقط الطاغية بشار الاسد

ساكن
من سكان العالم -

حدثت هجمه من اقل الكائنات التى مكانها اسفل قاع المجتمع و صعدت فوق و الـ فوق لن يقع كان الاتحاد السوفيتى و كان الهجوم فى مصر بـ انقلاب على من يعمر الكون يحفر قناه السويس و الانجليزي يشق الترع حتى الجاهل فى الاقصر ايام وصول من شبه الجزيره العربيه هرب بماله لـ السودان و احفاده هناك يقولوا تزوج هناك جد قريب لكن ليس جدى المباشر و بنى وسط البلد مثل اوربا فى مصر و شبرا مثل ايطاليا و اماك اخرى كانت مصر سوف تكون مثل اوربا

الحقد والكراهية
عارف القوتلي -

حتى الان لا اعرف السبب وراء مقالات هذا الخضير المليئة بالحقد والكراهية على سورية حكومة وشعبا;.يكفي سورية فخرا; بانها تحتضن 2 مليون عراقي هاربين من القتل والدمار الذي سببه الامريكان الذين جاؤوا لنشر ديمقراطيتهم في بلدكم الحبيب .يرجى ان توفر مقالاتك المسمومةوتكتب عن الاوضاع في بدلدك الجريح العراق.وشكرا

يعني مو خايف
مصطفى -

ايظن الاسد الصغير ان الشعب يحبه ,صدقوني كيف ضربت صور و تماثيل صدام بالنعال,سيكون مصيره اكثر قسوة فليتعظ و يخرج بشرف قبل ان يفقدها.و الى الذين يدافعون عن نظامه اقول انتم اول من ستبيعونه عند الجد .

رد على صهيوني
جازم -

هناك عدد من المعلقين يلتقون بالراي الواضح بالدعوة الى الخيانة وهذا جرم قانوني لايحتاج الى شاهد لان الاعتراف سيد الادلة !! لكنهم يستسبعون لكونهم في الخارج ولا دخلنا بالاسماء التي يستخدمونها فاحدهم يدعى ساسون حسقيل موشي الذي يسمي نفسة سعد منصور القطبي في رقم 10 99 105 فلا حاجة لمناقشتهم لان اليهود الشرقين في اسرائيل يعيشون مواطنين من الدرجة الثانية والتفرقة ضدهم واضحة لان اليهود الغربين هم قادة اسرائيل ويظهر بان القطبي او موشي - فاتته ايام كان اليهود اصحاب اموال في العراق قبل ان تستهلكهم الصهيونية في فلسطين وكانو ضحية للاغراء والعيش الرغيد الذي لم يجدوا في فلسطين الا التفرقة والحياة الدرجة الثانية والخوف المتواصل ؟؟ ونقول دائما العرق دساس مهما طال الزمن ولو كنت تتحلى بالخلق الصحيح الذي تنادي به فالتمنح اسرائيل حقوقا للفلسطينين في الداخل الذين هم مليونين فلسطيني عدا مليونين ونصف في الضفة الغربية و ما يقارب ثلثي عدد سكان اسرائيل يضاف اليهم مليون ونصف سكان غزة، او ان تكف عن قتل الاطفال في غزة او الاعتقالات العشوائية ولتطلق سراح الاسرى وكذلك ان تكف احتلالها للضفة الغربية فاكثر من ثلثي سكان ما يسمى اسرائيل عرب بدون حقوق تهدم منازلهم وتصادر اراضيهم للمستعمرات خلافا لكل القوانين الدولية !بحماية امريكا القوة الغاشمة! فلماذا لم تظهر مطالبتك بالحرية يا ابو الاحرار لهولاء الفلسطينين المظلومين؟؟؟؟ اما المعلق في 56 و 74 لااقول شيئا الا ان تتقوا الله بما تكتبون وتقررون من خيالكم وكانها حقائق وعندما يسال ايا منكم تتهربون ممكن ان تكتبوا لنا ما قالته جامعة هارفرد عن عدد القتلى بعد الاحتلال ؟؟ او المعتقلين ؟؟ ازو المفقودين ؟؟ وهل احصيتم عدد الجثث التي من غير نعريف التي دفنت في النجف ؟؟؟؟ام عرفتم ملايين المهجرين في الداخل والخارج ؟ ام سجلتم المليارات التي صادرها بوش الموجودة في بنوك اميركية بعد الاحتلال ؟؟؟ ام الخمسة ترليون دولار التي حجزتها امريكا لشركات النفط من ثروة العراق المقبلة ؟؟؟ او المعامل والمصانع التي دمرت ةبيعت خردة ؟؟؟ ام الاسلحة التي سرقت من قبل ايران بعد الاحتلال وفقدان الامن ؟؟؟ اصبح عندكم انتم الطاي\بور الخامس اسطوانه لتغطية العورة ونحن في العراق نشبة الاحتلال وماسية بالسبتتنك ( والذي لايعرف معناه فاليسال ال

قندرة
حازم -

التعليق اصلا لايستحق كل هذا الاهتمام لانه تافه اذا لم يكن هناك راى مسبق لدى البعض بالتهويل والتشكيك وربما كتبوا باكثر من اسم ليتبين بانه مثار اهتمام والذي لايساوى قيمة الورقة لان مشاكل دولنا العربية اكبر واهم من هذا النقل التافه !!!! اما الامر الذي كان يجب ان يستحق الاهتمام والتفاخر فكانت قندرة الزيدي التي ضربت بوش في زيارته لعبيده في بغداد تلك القندرة التي اصبحث مثار تاريخ مهما كانت كرمز يبين مدى التحرير الذي يدعي بانه حظي به ساسون حسقيل موشي او اسمه المستعار سعد القطبي من هذا التحرير القندري !! ولعله قد لايفهم احد معنى القندره فهو السباط باللهجة الشامية !! هذه اللهجة التي تبقى عصية على البعض ويبقون كالذي ينبح على القمر فاليفعلوا ما استطاعوا لكنهم لن يصلوا

الحالمون
gabi -

الى كل الحالمون بسقوط النظام في سوريااقول لهم سوريا ليست تونس او مصر ستون بالمائة مع النظام واردد على مسامع كل المعلقون الذين لا يريدون الخير لسوريا واقول لكل رجال النت ان يخرسوا الى الابد لانة العلة ليست بالنظام ولكن العلة بهذا الشعب المتعطش للدماء بكل تاريخ العرب دماء وقتل ونحن سءمنا السوريون قبل عشرون سنة كانو السبعة ملايين والان هم يزيدون عن 24 مليون ويقولون الدولة لا تحارب الفقر وانا اقول لهم اوقفوا التفريخ لان الارض وخيرات سوريا لم تعد تكفي واقول للكاتب خضير ..... كعادة العرب انا شخصيا مع النظام السوري وافتخر وسوف احارب لاجله كل المنافقون و نظامنا يبقى الاشرف والارقى بيين كل النظم الاسلامية واقول لشعب تونس سوف تترحمون على ايام بن علي وبدات تظهر لانكم غيرتم النظام ولكن النفوس كيف تغيرونها و اقول لكل العرب المنافقون ان كنتم دولة طالبانية اغربوا عنا لانني اعتقد ان حم الاسلاميين ليس بافضل فكروا بتغيير انفسكم قبل كل شيء عنصريون منافقون منافقون منافقون منافقون كلكم تعيشون بوجهين اكثركم كياسة يعاني من انفصام الشخصية منافقون

ليسقط بشار
الباب -

ليسقط الديكتاتور بشار زعيم العصابة البعثية

الى اللذي انفجر
gabi -

انت تنعت السريان المسيحيون بالقامشلي بالعنصرية وانا وبعد قرائتي لاغلب تعليقاتك اعتقد انك كردي انت تتكلم عن العنصرية وانت من اشد رعاتها وتتكلم عن النظام وانت اول المخلين به و تتكلم عن الديقراطية وانت اكبر دكتاتور وتسال لماذا المسيحي لا يبيع ارضه لكم يا ناكر الجميل اليس المسيحيون هم من اووك عند لجوؤك من قمع الترك او ليس انتم الكرد هم من ذبح المسيحيون في قراهم التركية واليس الكرد هم اغلب عصابات التهريب والسرقة والمخدرات بالقامشلي اسال اباؤك المسيحيون هم اشرف الناس بسوريا وهم من يسير عجلة الاقتصاد وهم اقل الناس فسادا لذا ارجوا ان تراجع نفسك قليلا

السوريون يكرهون بشار
سوري يكره بشار -

أنا سوري وأقول أن كل الشعب السوري باستثناء العلويين النصيريين, وهم لا يشكلون سوى 6% من السكان, يكره بشار والنظام العلوي النصيري المحتل لسوريا.السوريون يتمنون لو تحتلهم اسرائيل أو أمريكا في سبيل أن يرتاحوا من بشار ونظامه الفاسد القذر.بشار وعصابته العلوية قتلت من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين أضعاف ما قتلت اسرائيل منذ عام 1948 وحتى اليوم

تعليق 123
كردي سوري -

الى كابي 123السرياني من القامشلي. يا خيبتك جيت لتكحلها عميتها.تقول ان السوريين كان عددهم 7 مليون وهم الأن 24 مليون بسبب التفريخ.. يا حبذا لو تبلغ طائفتك الكريمة ايضاً ان توقف التفريخ في السويد. وتقول انك تفتخر ان تحارب من اجل النظام..اي حرب وهل يشترك السريان في حروب اصلاً. وخاصة جماعة الجزيرة السورية.. ياخي بلا خيبة ومراجل مريضة ما بتقووا الا عندما يكون احدكم بايدوا نفوذ يا مدير مدرسة مثل صليبا اسكندر او جورج صباغ او ميخائيل او كورية او مدير بلدية (طبعاً مدير بلدية القامشلي حصراً اما سرياني او بدوي )او مدير حلقة حزبية اومدرب فتوة مثل فتوتكم ابو ابجر وما بتقدروا الا علا الغلابة لما يكون بأيدكم سلطة من البعث. الذي دفعتكم كنيستكم تحت اسم العروبة الوهمية للدخول رجالاً وركباناً في احضانه منذ تأسيسه. وتسلخون الأكراد في الجزيرة بالسلطات المنوحة لكم. أذكر انه في المرحلة الإعدادية والثانوية من دراستي كان يتفنن مدربي التربية العسكرية(الفتوة) في المدرسة بإذاقتنا جميع انواع الإهانة بتهمة المشاركة بعيد النيروز هذا قبل ان يصبح يوم عطلة رسمية, اذكر المدرب يوسف ويوحانون وحنا صومي وحنا حنا غيرهم والمهبول ابو أبجر الذي اخرجنا في احدى مناسبات البعث اظن انها الحركة التصحيحية وبعد وصول الطلاب منهكين من المشي والصياح بالروح بالدم نفديك يا حافظ الى باحة شعبة البعث. قام ابو ابجر بداعي الإخلاص لرسالة البعث الهزيل باخراج شفرة وجرح يده وثم جعل الدماء تسيل منها وبدأ بالكتابة بدمه على ورقة امام الجمهور وكأننا في سيرك بدأ يكتب عهد ولاء للقائد البائد حافظ الأسد..وطبعاً الكل يثني على انجازه البطولي الكرتوني..كانو يتفنون في تعذيبنا زحفاً على طول مسافة باحة المدرسة. املاقاً في النفاق. حبذا لو تخبرنا كم هي نسبة السريان في الجزيرة السورية الذين لم يدخلوا حزب البعث الفاسد وبالتأكيد حضرتك واحد منهم وجالس في دكانك ومرتاح.. ومن قال لك اننا نريد نظام اسلامي طالباني . هل مطالبتنا بازالة القانون 49 او اعطائنا على الأقل حقوق كالتي لديكم وعندكم مدارسكم وبلغتكم. بالمناسبة انا درست في مدرسة الأمل للسريان في القامشلي. تصوروا يا سادة كانوا يدرسونني بالإضافة للعربية لغتهم السريانية وهم اقل من الأقلية. اما نحن الأكراد فلا يوجد لنا حتى روضة باللغة الكردية. ومن ذلك يتوضح نهج هؤلاء القوم في تغذية شرايين هذا النظام

love blood
Rami -

لن يتغير النظام في سوريا باقل من 100000 شهيد , لانه نظام متعطش لسفك الدم و يعامل الشعب كالحشرات

رجاء
نجيب كتولا -

الى السيد القطبي وغيرهم من الشرفاء, تحية لكم, والرجاء الا تردوا على حازم وامثاله, فهم لا يعرفون غير الارهاب والتطرف ومتعطشين لدماء الابرياء, ولا يعرفون الحياء والمنطق او تطلبون من فلول البعث الخائب العقل والمنطق؟ والى إيلاف, كيف تشرتم التعليق 122 وعنوانه بالعراقية العامية الحذاء؟ اهي تطابق شروط نشركم؟ ثم الملاحظ انكم تصرون على نشر تعليقات المتطرفين والذين يتباهون بإرهابهم وعمالتهم للشيطان كحازم هذا وعابر وابو عبد الرحمن ومواطن وغسان ابراهيم ونادر اسطيف والارجح انهم معلق واحد باسماء مختلفة, وما الجديد من محترفي الكذب والتزوير. ونقول لحازما هذا, اسيادك ابو الحفر وزبانيته هم عملاء الامريكان ولكنهم إختلفوا معهم حول تقسيم الغنائم, وحقا ينطبق عليك المثل, إن كنت تعلم فتلك مصيبة ,وإن كنت لا تعلم فتلك مصيبة اكبر, هلا تحريت عن منظمة حنين وكم هم شهداء العراق في حروب لا احد يعرف ما سببها, ولماذا لم يطلق بطلكم الكارتوني ولا إطلاقة واحدة ضد (المحتلين) الذين مهد لهم الطريق بما فعله بالعراق والعراقيين لعقود؟ وكيف وصل الملالي والعملاء الى الحكم إن لم يمهد (حفظه الله) الطريق امامهم؟ صعب على امثالك ان يفهموا الحقيقة, انكم لا تعرفون سوى إطلاق الاكاذيب ومحاولة تصديقها, وما الجديد من صبايا (القائد الضرورة, سليل الانبياء والرسل والائمةو الخ الخ الخ). وللعلم, مهما تطاولت يا حازم وغيره(وهي ما تعرفونه) فلن تسمع ردا مني شخصيا لانك لا تستحق الرد, ومهما حاولت التبرير, فانك مكشوف اما الجميع بانك إنتهازي وغير مؤدب, راجيا من إيلاف النشر, كما تنشر لحازما وغيره, مع الشكر.

فرض على كل سوري
جوده ابو خميس -

يسقط الطاغية بشار الأسد

هائل
ari -

من خلال الکم الهائل من التعلیقات یظهر مدی هشاشة النظام فی سوریا ویظهر کذالك مدی حب الاحرار الخروج من محنة النظام السوری وان یتنفس السوریون الهواء بحریه .

الى كردي سوري
Alan -

كل ما قلت صحيح 100بالمئة شكرا على تعليقات الموضوعية و كثر اللة من امثالك

الى كردي سوري
gabi -

اسال اكرادك في المانيا والسويد لتعليم ابناءهم اشياء غير السرقة وبيع المخدرات وانت تعترف انك كنت تدرس في مدرسة سريانية يا ناكر الجميل كل هذه السنين ولم تتعلم منخم الاحترام وانت تنعت البعث بكل ما هو سىء اريدك ان تعلم انه لولا البعث ما كنت الان تكتب خلف شاشتك وانا ارجوا منك ان تذهب الى كردستان العراق لتجد ان حوالي الف شخص من البرازانيين والطالبانيين هم لهم الثروة والعز والباقي فقراء يشحدون الخبز وانظر للقصور التي بدات تنبت كالفطر وعندما تسال لمن هذا او ذاك يقولون انه من زبانية فلان او علتان وانا اتحداك ان تستطيع ان تنتقد برازاني او طالباني اما بالنسبة للدولة الطالبانية فاتا كنت ارد على الاخوان المسلمون الذين عاثوا قتلا وتدميرا في سوريا ولا يريدون لاحد غيرهم العيش اما عن انتقادي للكرد فحبذا لو قراءت تعليقات الكردي السوري الذي سوف ينفجر اما بالنسبة اليك وانت من القامشلي فنحن السريان اطهدنا اكثر من غيرنا ونحن اصحاب الارض و انتم الكرد كنتم تنسقون مع المخابرات ضد تركيا و مع ذلك عملتم ثورة ضد النظام والله الستار لو نجحتم لكنتم افنيتم المسيحيون من الجزيرة لذلك اقولها لك واقراء التاريخ انتم الخاسرون اما بالنسبة للغة السريانية فهي اساس سوريا واساس الجزيرة لا يعني ذلك اننا لو بقينا اقلية فانكم تستطيعون تغيير التاريخ و انا انصحك ان تقراء التاريخ وهو يقول لك من هم الرجال واخيرا اقولها لك انه لولا دين المسيح فينا ولولا المحبة والتسامح الذي في قلوبنا لبقيت سوريا سريانية وكذلك العراق فحذارى المسيحيون عندما لا يبقى رحمة في قلوبهم فنحن اساس هذه البلاد وسوف نبقى ما بقي الدهر وانت تكتب كردي سوري اي انت تعترف انك سوري يجب عليك محبة وطنك سوريا مهما كان

جدار برلين
شنيور المسعود -

جدار برلين اطاح بالدول الشيوعيه واتنفاضه تونس بمن ستطيح يا علمكو العالم الله فقط اتمنى ان لا ياتي يوم يتحسر من هو تحت نير الطغاه فيها على حكم الطغاه الجدد لانه الشعوب الشيوعيه كانت على مستوى علمي وثقافي عالي لتتحول للديموقراطيه وهذا غير موجود عند امه العرب

الى كردي سوري
gabi -

اسال اكرادك في المانيا والسويد لتعليم ابناءهم اشياء غير السرقة وبيع المخدرات وانت تعترف انك كنت تدرس في مدرسة سريانية يا ناكر الجميل كل هذه السنين ولم تتعلم منخم الاحترام وانت تنعت البعث بكل ما هو سىء اريدك ان تعلم انه لولا البعث ما كنت الان تكتب خلف شاشتك وانا ارجوا منك ان تذهب الى كردستان العراق لتجد ان حوالي الف شخص من البرازانيين والطالبانيين هم لهم الثروة والعز والباقي فقراء يشحدون الخبز وانظر للقصور التي بدات تنبت كالفطر وعندما تسال لمن هذا او ذاك يقولون انه من زبانية فلان او علتان وانا اتحداك ان تستطيع ان تنتقد برازاني او طالباني اما بالنسبة للدولة الطالبانية فاتا كنت ارد على الاخوان المسلمون الذين عاثوا قتلا وتدميرا في سوريا ولا يريدون لاحد غيرهم العيش اما عن انتقادي للكرد فحبذا لو قراءت تعليقات الكردي السوري الذي سوف ينفجر اما بالنسبة اليك وانت من القامشلي فنحن السريان اطهدنا اكثر من غيرنا ونحن اصحاب الارض و انتم الكرد كنتم تنسقون مع المخابرات ضد تركيا و مع ذلك عملتم ثورة ضد النظام والله الستار لو نجحتم لكنتم افنيتم المسيحيون من الجزيرة لذلك اقولها لك واقراء التاريخ انتم الخاسرون اما بالنسبة للغة السريانية فهي اساس سوريا واساس الجزيرة لا يعني ذلك اننا لو بقينا اقلية فانكم تستطيعون تغيير التاريخ و انا انصحك ان تقراء التاريخ وهو يقول لك من هم الرجال واخيرا اقولها لك انه لولا دين المسيح فينا ولولا المحبة والتسامح الذي في قلوبنا لبقيت سوريا سريانية وكذلك العراق فحذارى المسيحيون عندما لا يبقى رحمة في قلوبهم فنحن اساس هذه البلاد وسوف نبقى ما بقي الدهر وانت تكتب كردي سوري اي انت تعترف انك سوري يجب عليك محبة وطنك سوريا مهما كان

الفاشستيه الاسديه
ابو عريب -

ان الحكم في سوريا بنظامه الحالي فاشستي مستبد ينتقم من الشعب بكل الوسائل المشكله ان الشعب السوري البطل ثار غير مره على النظام ولكن النظام انتصر بتآمر داخلي عربي ودولي...انتفاضه الاسلاميين في الثمانينيات والاكراد فيما بعد بما عرف باحداث القامشلي وبعدها وقبلها الخسف الذي حل بربيع دمشق وقوى المجتمع المدني و اخماد العصيان بسجن صيدنيا سئ الصيت بالحديد والنار كل هذا وهناك صمت مريب من القوى العربيه والدوليه الذي جعل السوريون يدركون تماما ان هذا النظام باع نفسه للشيطان ولن ينتهي الا بقدره الهيه

الفاشستيه الاسديه
ابو عريب -

ان الحكم في سوريا بنظامه الحالي فاشستي مستبد ينتقم من الشعب بكل الوسائل المشكله ان الشعب السوري البطل ثار غير مره على النظام ولكن النظام انتصر بتآمر داخلي عربي ودولي...انتفاضه الاسلاميين في الثمانينيات والاكراد فيما بعد بما عرف باحداث القامشلي وبعدها وقبلها الخسف الذي حل بربيع دمشق وقوى المجتمع المدني و اخماد العصيان بسجن صيدنيا سئ الصيت بالحديد والنار كل هذا وهناك صمت مريب من القوى العربيه والدوليه الذي جعل السوريون يدركون تماما ان هذا النظام باع نفسه للشيطان ولن ينتهي الا بقدره الهيه

عصابات
ياسين -

الى رقم 81 انا لبناني هاجرت الى الغربةليس من ظلم السورين بل من عصابات النظام من المخابرات النصيرية رعاة البقر نعم و اقسم بالله ان ساعاتك قليلة جدا يا من يقتل في المجندين الاكراد فقط للتميز الطائفي البغيض و هذا يحدث يا اخوان يوميا نعم انهار فرعون و جبروته برجلين و ليس من الصعب ان تهب حمص و حماه و حاب و الشام و الاذقية الخسكة و القامشلي و غيرها كثير وهذا اتي لا محال و الاتي قريب نعم ضد الطاغية الاسد المذهبي الطائفي العنصري المفسد في الارض الفارسي المتامر على العرب قتل و شرد الشعب اللبناني و هذا اليوم يدعم للتصعيد و التفريق في لبنان الحبيب و نقول لطاغية نحن مسلمين سنة و مسيحين لبنانين قبل الديانة و سيبقى لبنان حرا رغما عن عصاباتك و الهزيمة لك و لامثالك من حزب ....حاش لله ان يكون له حزب يعتمد على الكذب بما يسمى التقبة و التاريخ يتقلب و ياتي يوم فيه حقيقتكم

راي مخالف
Shady-Paraguay -

يعيش بشار وليدم حكم العلويين لانهم اكثر انسانية من الكفار الحقيقيينامين

راي مخالف
Shady-Paraguay -

يعيش بشار وليدم حكم العلويين لانهم اكثر انسانية من الكفار الحقيقيينامين

الحياة كلمة
ياسن -

نعم يتحرر عندما يعلموا الحرية و قدرها من غير تكلفة دماء و هكذا يتحر العصفور في القفص و يبدا بالتغريد و اللحن الجميل عند ذلك ياتوا له بكل الخدمات و الماكولات و العلة ان الشعب السوري المظلوم قفل على نفسه و الان ندعوه لينهض و ليعلم ان له الحق وفي داخله قوة و كنز عظيم يستطيع ان يصنع و ينتج ويعطي الكثير

يسقط بشار الطاغية
ازاد -

يسقط حكومة اسد العميلة 43 سنة عمر احتلآل اسرائيل لجولان وحكومة اسد العميلة لم تطلق حتى طلقة واحدة على اسرائيل ؟ وبعد تحياتي الى د. سعد منصور القطبي كلمات من ذهب يااخي ارجو منك الأستمرار باالكتابة وذالك لفضح جرائم البعث الجبان امثال .... الذي هرب باالملآبس الداخلية عندما سمع بدخول دبابتين امريكيتين الى مدينة ام قصر العراقية !

الى كابي 133
ازاد -

الى كابي-- انت تتهم الأخ كوردي سوري بانة يجهل ادب الكلآم ولكن انظر الى نفسك تتهم شعب بكاملة بانهم سراق وبياعي المخدرات مع العلم لو قرءت تعليق الأخ كوردي سوري لوجدة في اخر سطريين انة يوجة كلآمة الى فقط البعثيين من السريان وقال هناك الشرفاء الكثير من السريان ممن لم يبيعوا شرفهم وكرامتهم من اجل المال والسلطة اقرء جيداً وافهم قبل ان ترد على الآخرين؟!؟

يسقط بشار الطاغية
ازاد -

يسقط حكومة اسد العميلة 43 سنة عمر احتلآل اسرائيل لجولان وحكومة اسد العميلة لم تطلق حتى طلقة واحدة على اسرائيل ؟ وبعد تحياتي الى د. سعد منصور القطبي كلمات من ذهب يااخي ارجو منك الأستمرار باالكتابة وذالك لفضح جرائم البعث الجبان امثال .... الذي هرب باالملآبس الداخلية عندما سمع بدخول دبابتين امريكيتين الى مدينة ام قصر العراقية !

قندرة ونص
حازم -

المتدخل في 129 المدعو كتولا والذي يبدو من اسمه بانه ليس مسلما وانما مسيحيا وقد يكون عراقيا مهاجرا الى امريكا !! قد يكون ذلك صحيحا فتصوروا من الذي يدافع عن احتلال بلده؟؟الم يشاهد كيف هرب المسيحيون المواطنون العراقيون منذ الاف السنين بسبب الاحتلال ؟؟؟؟ ام ان المستر كتولا نسى اصله وان يدافع عنه ؟؟؟ ام ان غشوة عيشه في امريكا اثرت علية بحيث اصبح يرى الاسود ابيض ؟؟؟؟ ماحدث في عهد صدام هذا شيء يخص ذلك العهد والذي لديه مظلمة فليقدمها للمحكمة هكذا قالت حكومة امريكا العراقية ؟؟؟؟ وانت اذا عندك اعتراض فما عليك الا بزيارة العراق وتقديم شكوى لعلك تكسبها قانونيا اذا لم تعترضك مفخخة او عبوة امريكية الصنع او يطلق عليك جندي من الاحتلال طلقة بحجة الخوف من عيونك ولاسيما وانت تلبس منظرة امريكية ؟؟؟؟ فلا تتحدث ذات اليمين وذات الشمال فجامعة هارفرد قريبة عندك اسالها كم عدد القتلى العراقيين بعد الاحتلال ؟؟؟ وكم هارب ولاجيء خارج العراق ؟؟؟ وكم مهجر في الداخل ؟؟ وكم جثة لعراقين جمعت من الشوارع خلال فترة الاحتلال الميمونه لانك لم تحضرها ؟؟؟ ولكن لعلك حضرت بعض فواتح جماعتك المسيحين الذين قتلوا في بيوتهم او خطف اقاربهم وسلموا جثث بعد اخذ الفدية ؟؟؟ هذة بركات الاحتلال الامريكي ونظام المحاصصة الذي جاءت به ولانريد ان نكرر كيف سرقت اموال العراق وثرواته بحجة التحرير !!! وبما انك قريب وفي امريكا فالافضل ان تعرف مقدار المال المسلروق وتطالب به لعل اقربائك المسيحين لهم حصثهم به حتى لا تذهب سدا ؟؟؟؟ وتعرف حتما لانك متعلم بان اتهامات امريكا ونظام المحاصصة للعراقيين او بتبرير كا الماسي التي قاموا ويقومون بها في العراق لابد لهم ان يموهوا ويغطوا بالذي يريدومن على هواهم ولكن ينسون كما يقول التركي الججمة التي هم فيها واوقعوا انفسهم فيها ؟؟؟ فالاسلام بريء من كل من يساعد المحتل على ابناء شعبه !! فهل المسيحين يختلفون عنهم ؟؟؟ اجبنا يا ابن العراق الذي جلب اجدادهم اليهود اسرى عبر التاريخ ولعدة مرات وغادروه بعد احتلال فلسطين واقامة اسرائيل !!! والان بعد الحرية الدموية والتخريب التي ذاقوها العراقيين لمدة ثمان سنوات يرحبون بعودتهم الى بلدهم الاصلي لان اليهود الغربيين بفرقون في اسرائيل بينهم وبين اليهود الشرقيين الذين يقودون هم مفاصل الحياة في اسرائيل !!! فاهلا وسهلا به

الى الكردي السوري
جساس -

اولا انا لست سريانيا ولوكنت سرياني لكان لي كل الفخر واما انا فعربي من جنوب سوريا ولدي من الاصدقاء من كلالاطياف ، ولكن اسالك ما الفائدة من ذكر الاسماء ، اليس كل مدربي الفتوة في دمشق وحمص وكل المحافظات السورية نفس الامر ، ثم يا كردي سوري هل من يريد حقوقه يقوم بحرق المدارس والصوامع والدوائر الحكومية من اجل ذلك ، اعلم يا هذا ان مطالبكم بالانفصال عن سوريا لن تتحقق الا على جثث كل السوريين من سنة ومسيحيين ودروز وعلويين واعلم ان جميع من ذكرت لم يتعاطف معكم في احداث القامشلي

قندرة ونص
حازم -

المتدخل في 129 المدعو كتولا والذي يبدو من اسمه بانه ليس مسلما وانما مسيحيا وقد يكون عراقيا مهاجرا الى امريكا !! قد يكون ذلك صحيحا فتصوروا من الذي يدافع عن احتلال بلده؟؟الم يشاهد كيف هرب المسيحيون المواطنون العراقيون منذ الاف السنين بسبب الاحتلال ؟؟؟؟ ام ان المستر كتولا نسى اصله وان يدافع عنه ؟؟؟ ام ان غشوة عيشه في امريكا اثرت علية بحيث اصبح يرى الاسود ابيض ؟؟؟؟ ماحدث في عهد صدام هذا شيء يخص ذلك العهد والذي لديه مظلمة فليقدمها للمحكمة هكذا قالت حكومة امريكا العراقية ؟؟؟؟ وانت اذا عندك اعتراض فما عليك الا بزيارة العراق وتقديم شكوى لعلك تكسبها قانونيا اذا لم تعترضك مفخخة او عبوة امريكية الصنع او يطلق عليك جندي من الاحتلال طلقة بحجة الخوف من عيونك ولاسيما وانت تلبس منظرة امريكية ؟؟؟؟ فلا تتحدث ذات اليمين وذات الشمال فجامعة هارفرد قريبة عندك اسالها كم عدد القتلى العراقيين بعد الاحتلال ؟؟؟ وكم هارب ولاجيء خارج العراق ؟؟؟ وكم مهجر في الداخل ؟؟ وكم جثة لعراقين جمعت من الشوارع خلال فترة الاحتلال الميمونه لانك لم تحضرها ؟؟؟ ولكن لعلك حضرت بعض فواتح جماعتك المسيحين الذين قتلوا في بيوتهم او خطف اقاربهم وسلموا جثث بعد اخذ الفدية ؟؟؟ هذة بركات الاحتلال الامريكي ونظام المحاصصة الذي جاءت به ولانريد ان نكرر كيف سرقت اموال العراق وثرواته بحجة التحرير !!! وبما انك قريب وفي امريكا فالافضل ان تعرف مقدار المال المسلروق وتطالب به لعل اقربائك المسيحين لهم حصثهم به حتى لا تذهب سدا ؟؟؟؟ وتعرف حتما لانك متعلم بان اتهامات امريكا ونظام المحاصصة للعراقيين او بتبرير كا الماسي التي قاموا ويقومون بها في العراق لابد لهم ان يموهوا ويغطوا بالذي يريدومن على هواهم ولكن ينسون كما يقول التركي الججمة التي هم فيها واوقعوا انفسهم فيها ؟؟؟ فالاسلام بريء من كل من يساعد المحتل على ابناء شعبه !! فهل المسيحين يختلفون عنهم ؟؟؟ اجبنا يا ابن العراق الذي جلب اجدادهم اليهود اسرى عبر التاريخ ولعدة مرات وغادروه بعد احتلال فلسطين واقامة اسرائيل !!! والان بعد الحرية الدموية والتخريب التي ذاقوها العراقيين لمدة ثمان سنوات يرحبون بعودتهم الى بلدهم الاصلي لان اليهود الغربيين بفرقون في اسرائيل بينهم وبين اليهود الشرقيين الذين يقودون هم مفاصل الحياة في اسرائيل !!! فاهلا وسهلا به

كابي بوق
مصطفى -

اتمنى يا سيد كابي ان تلحق ردي لاقل بانه ليس في سورية كلها بوق كبوقكم للنظام و الله شيء يدعوا الى الخجل و لا اعرف السبب الحقيقي الذي يدعوا الانسان ان يبيع نفسه سوى الخسة و النذالة عندي الكثير سيد كابي و لكن احتراما للخيري من عشيرتكم عشيرة الطي و فهمك كفاية.

كابي بوق
مصطفى -

اتمنى يا سيد كابي ان تلحق ردي لاقل بانه ليس في سورية كلها بوق كبوقكم للنظام و الله شيء يدعوا الى الخجل و لا اعرف السبب الحقيقي الذي يدعوا الانسان ان يبيع نفسه سوى الخسة و النذالة عندي الكثير سيد كابي و لكن احتراما للخيري من عشيرتكم عشيرة الطي و فهمك كفاية.

Poor
Farah -

I think the writer is pointing out the story to describe the lack of human rights and lack of respect in this region. This is not only in syria. This is a typical way of treating people of lesser social class in the developing countries. For some reason, syrians are offended by this article rather than being sympathetic with the poor guy who got humiliated.

شرف
حازم -

هذه خاصة الى المعرف نفسة كتولا 00 اذا كان اشرافك مثل ساسون موشي وعابر ايلاف فلا عجب بانك تتحدث عن الشرف الذي يتمتع به الخونه لان ما تعرفونه من الشرف لا يزيد عن شرف العنزة التي تعرفة ويعرفة كل عراقي شريف !!!!ولمن يقال !! من مدعي الشرف امثالكم ؟؟؟ انصحك ان تذهب الى العراق وتشاهد بام عينك الشرف الذي جاء به المحتل والتحرير الذي يتحدث عنه صديقك القطبي موشي لان العراقيين استقبلوا القوات الاميركية مثل الكويتين بالورد والرز كما قال بوش لجنودة !!! ولكنه استقبل مالايقل عن 70 الف مصاب منهم بين قتيل وجريح بعد ان القي عليهم تمن العنبر وورد الدفلة الاسود !! الذي كنا نعرفة ونحن صغار بانه احمر وابيض ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟ واذا عندك شك من الرقم اسال من بلدك الجديد !!! الذي لم تكن الملايين التي قتلت او هجرت وتدمير بنيانه بحاجة الى هذا التحرير الذي لايشعر به الا المهاجرون خارج العراق امثالك !!!!

يعيش بشار الأسد
mussanna -

يعيش سيادة الرءيس بشار الأسد يعيش

143 farah
Rizgar -

Well said , I do agree with you, unfortunately vulnerable people has no rights in this part of the world,

يعيش بشار الأسد
mussanna -

يعيش سيادة الرءيس بشار الأسد يعيش

free syria
Naser -

مهما تجبر النظام , اطمئن شعبنا السوري بان ارادة غالبية الشعب سوف تنتصر , و النظام سيدفع ثمن الظلم الذي سببه للشب السوري , وسيذهب النظام الى *** التاريخ , بدأ العد العكسي لايام النظام

free syria
Naser -

مهما تجبر النظام , اطمئن شعبنا السوري بان ارادة غالبية الشعب سوف تنتصر , و النظام سيدفع ثمن الظلم الذي سببه للشب السوري , وسيذهب النظام الى *** التاريخ , بدأ العد العكسي لايام النظام

نحو الحرية
سميح -

الشعب السوري ينتظر اليوم الذي يتحرر فبه من حكم عصابة البعث بزعامة الديكتاتور بشار

نحو الحرية
سميح -

الشعب السوري ينتظر اليوم الذي يتحرر فبه من حكم عصابة البعث بزعامة الديكتاتور بشار

الى ازاد و مصطفى
gabi -

السيد ازاد انا لم انتقد كل الاكراد فلى اصدقاء من الاكراد ما ليس لك ولكن ان يتهمنا الاكراد اننا عملاء فهذا ليس مقبولا ولكن انخراطنا في الدولة والتعامل معها فهذا من شييم المواطنة اما عن بيع الشرف والكرامة فيوجد من الاكراد اضعاف اضعاف السريان .... اما السيد مصطفى فاقول انك عنما تشرب من بئر لا تبصق فيه بعد الشبع انا اسالك الله ان تسال اباوؤك انه لولا النظام السوري اين كنتم ولكن الخيانة هي اسفل درجات الجريمة لهذا يحكم الخائن بالاعدام واسال ايضا لولا المسيحيون بالجزيرة كيف كان حالكم ولكن يا سيد لا تاكل من الخير وتنكر نحن مع النظام حتى الموت نعم اقولها بفتخار لانه اشرف وافضل نظام حتى الان تخيل انت لو الاخوان يحكمون او انتم الاكراد يحكمون كيف يكون حالكم وحالنا اما بانك تقول انني بوق للنظام فهذا شرف لي كاي سوري يدافع عن بلده بغض النظر من اكون لانه واجب علي اما بالنسبة عن اننا عنصريون فانا اقل عنصرية من الاكراد فهم لا يحبون غير انفسهم حتى الكردي السوري و التركي والايراني لا يطيقون بعضهم البعض ولا يقبلون ولا يتزاوجون من بعضهم البعض اخيرا مثال صغير حتى وقت قريب ما يزال جواز السفر السوري بحوزة جلال الطالباني وكان زعيم ب ب ك يعيش بكنف النظام وكان وكان وكان وكان وكان لذلك ارجوا منكم احترام سوريا بلدا وشعبا ونظاما لانهم الافضل والاشرف حتى الان لنا ولكم ولزاما على كل الاكراد الدفاع عن هذا النظام من منطلق الوفاء الوفاء

اشتباه في الحقيقة
حازم -

في التعليق الحالي سيصل العدد الى 150 تعليقا وهو رقم مهم لكن الاخوة المعلقين جميعهم اخوة في الانسانية كما قال الامام على ابن ابي طالب رضي الله عنة والعراقيون على دربه سائرون في امتداد ثورته ضد الباطل !!!!والظلم الذي يعانون منه!!! المهم انه بعد كل هذه المعاناة التي كتب المعلقون ال150 والكاتب الاصلي خضير طاهر تبين بان خبرا مهما ورد متأخرا يفيد بان الاعمى الذي شاهده الكاتب لم يكن اعمى فعليا بل كان قد وضع نظارة سوداء على عينية لكي لايشخص ولكن الشرطي المسؤول في منطقة سوق الحميدية شخصة بسرعة وركض للامساك به وضربه قبل ان ينشل الكاتب خضير طاهر الذي كان في زيارة الى دمشق للتسوق من الحميدية ولهذا السبب كان يضربه لانه كان قد سرق السكاير ونشلها من سائح اخر كان يرافق خضير طاهر قبل يوم واحد !! فلا تهتموا كثيرا للحادث الذي شاهده كاتبنا لانه توهم بتفسير الحادث !! كما توهم غيرة بان احتلال امريكا للعراق بتلك القوة الهائلة وبعد معارك طاحنة دفع العراقيون ثمنها غاليا جدا خلالها ومابعدها الى اليوم وربما سيدفعون اثمان اكبر لهذا الاحتلال !! يعترونه تحرير !!! فلا فرق في الاشتباه بين كاتبنا خضير والاخرين !!! ولا تعتبوا عليهم لان العين تشتبه احيانا في تفسير الحقائق !!!!!!!!

اشتباه في الحقيقة
حازم -

في التعليق الحالي سيصل العدد الى 150 تعليقا وهو رقم مهم لكن الاخوة المعلقين جميعهم اخوة في الانسانية كما قال الامام على ابن ابي طالب رضي الله عنة والعراقيون على دربه سائرون في امتداد ثورته ضد الباطل !!!!والظلم الذي يعانون منه!!! المهم انه بعد كل هذه المعاناة التي كتب المعلقون ال150 والكاتب الاصلي خضير طاهر تبين بان خبرا مهما ورد متأخرا يفيد بان الاعمى الذي شاهده الكاتب لم يكن اعمى فعليا بل كان قد وضع نظارة سوداء على عينية لكي لايشخص ولكن الشرطي المسؤول في منطقة سوق الحميدية شخصة بسرعة وركض للامساك به وضربه قبل ان ينشل الكاتب خضير طاهر الذي كان في زيارة الى دمشق للتسوق من الحميدية ولهذا السبب كان يضربه لانه كان قد سرق السكاير ونشلها من سائح اخر كان يرافق خضير طاهر قبل يوم واحد !! فلا تهتموا كثيرا للحادث الذي شاهده كاتبنا لانه توهم بتفسير الحادث !! كما توهم غيرة بان احتلال امريكا للعراق بتلك القوة الهائلة وبعد معارك طاحنة دفع العراقيون ثمنها غاليا جدا خلالها ومابعدها الى اليوم وربما سيدفعون اثمان اكبر لهذا الاحتلال !! يعترونه تحرير !!! فلا فرق في الاشتباه بين كاتبنا خضير والاخرين !!! ولا تعتبوا عليهم لان العين تشتبه احيانا في تفسير الحقائق !!!!!!!!

Thank u Bashar
سوري مهاجر بس مكيف -

اشكر كل من ساهم بتطفيشي من سوريا , لانني الان في امريكا اتمتع بالحرية والامان والتامين الصحي والتقاعدي والرفاه الاقتصادي و مصاري متل الكشك و مسقبل جيد لاولادي , ماذا اريد غير ذلك ها ماذا ,غير اني اشفق على اهلي و اقربائي في الوطن على الذل و الفقر , اخص بالشكر نظام بشار

Thank u Bashar
سوري مهاجر بس مكيف -

اشكر كل من ساهم بتطفيشي من سوريا , لانني الان في امريكا اتمتع بالحرية والامان والتامين الصحي والتقاعدي والرفاه الاقتصادي و مصاري متل الكشك و مسقبل جيد لاولادي , ماذا اريد غير ذلك ها ماذا ,غير اني اشفق على اهلي و اقربائي في الوطن على الذل و الفقر , اخص بالشكر نظام بشار