فضاء الرأي

يومان عربيان تاريخيان: سقوط طاغيتين مع الفارق في الأداة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصبح من المؤكد والمثبت عربيا وعالميا، أنّ الشعوب هي التي تقرر نوعية الحكم الذي يدير ويتولى السلطة في بلادها، إن كان حكما ديمقراطيا دستوريا أم ديكتاتوريا استبداديا، لأنّ حكام أي بلد لم ينزلوا على شعوبهم من الفضاء الخارجي أي من مجرّات أخرى، بل هم من أبناء هذه الشعوب، وصلوا للسلطة بطريقة من اثنتين ثم تشبثوا بالسلطة، وهاتان الطريقتان في العالم العربي هما:

1. انقلابات عسكرية كما حدث مرارا في سوريا و ليبيا والجزائر وتونس والسودان، وآخرها عربيا انقلاب عمر حسن البشير في السودان في يوليو من عام 1989، وما زال ممسكا بالسلطة عبر ديكتاتورية استبدادية تتلفح كذبا بغطاء ديني اسلامي، رغم أنّ الإسلاميين هم أكثر من ذاقوا ويلاته وقرف سجونه، وما زال في السلطة الديكتاتورية منذ 22 عاما، والباقي لا يعلمه سوى عزرائيل ملك الموت أو تحرك الشعب السوداني على الطريقة التونسية. وقد استولد حكام الانقلابات هذه مولودا طريفا غير شرعي (ابن حرام ) اسمه التوريث، وقد بدأه الرئيس حافظ الأسد بكل الخطوات اللازمة لضمان توريث ابنه بشار، فما إن مات حافظ الأسد في يونيو عام 2000 حتى تمّ تغيير مادة في الدستور السوري لتكون على مقاس الإبن بشار فقد كانت تلك المادة تنصّ على أنّ عمر الرئيس يجب أن لا يقل عن أربعين عاما، فتمّ تغييرها إلى عمر 34 عاما وهو عمر بشار آنذاك. لذلك تمّ توريثه بطريقة سهلة من مجلس االنواب الذي لا يمثل الشعب مطلقا، وتولى بشار الرئاسة في العاشر من يوليو 2000 أي بعد شهر تقريبا من وفاة والده، وقد سبق ذلك ترقيته لرتبة فريق في الجيش السوري متخطيا بذلك كل الرتب والأعمار في الجيش السوري، وهذا ما لا يتم في أية مؤسسة عسكرية تحترم نفسها. هذه السابقة السورية التي نجحت بتقدير امتياز مع مرتبة اللاشرف الأولى، مؤهلة للتكرار في العديد من الرئاسات العربية الحالية، ليصبح الشعار العربي إن لم تتحرك الشعوب على الطريقة التونسية (الحكم من المهد إلى اللحد ثم إلى الخلف إلى اللحد....).

2. انتخابات غالبا ما تكون مزوّرة يحصل فيها المستبد على نسبة الأربع تسعات ( 99.99 % ) التي أصبحت ماركة وبراءة اختراع عربية موثقة في موسوعة جينس وغيرها من موسوعات توثيق الملكية الفكرية. وفي غياب الديمقراطية وسيادة القمع والقتل والسجون، ينظّم الطاغية الانتخابات لأي موضوع يريده، كما يشاع في الساحة اليمنية أن علي عبد الله صالح ( في الحكم منذ يوليو 1978 أي قبل 32 عاما )، أنه سوف يجري انتخابات قريبة تعطيه التسعات الأربعة للبقاء في السلطة طيلة الحياة.


يومان تاريخيان

هذان اليومان التاريخيان قلبا موازين المعادلات سابقة الذكر السائدة في الأقطار العربية منذ عام 1946، وهما حسب تاريخ حدوثهما:

الأول: يوم سقوط طاغية العراق

وهو يوم الأربعاء الموافق التاسع من أبريل لعام 2003، عندما دخلت قوات التحالف الدولي بغداد دون مواجهتها برصاصة واحدة، وهروب الطاغية صدّام حسين إلى أن تمّ القبض علية في حفرة قذرة يوم الثالث عشر من ديسمبر لعام 2003، وتمّ إعدامه يوم الحادي والثلاثين من ديسمبر 2006.

الثاني: يوم سقوط وهروب طاغية تونس

يوم الجمعة الرابع عشر من يناير لعام 2011، بعد ثورة شعبية تونسية عارمة مستنكرة طغيانه واستبداده طوال ما يزيد على عشرين عاما. الطريف في هروب الديكتاتور بن علي أنه يشبه سيناريو هروب شاه إيران عام 1979، إذ أنّ شاه إيران رفضت كل الدول استقباله بما فيها حليفته الولايات المتحدة الأمريكية طالما هو مرفوض ومطرود بإرادة شعبية إيرانية، فاستقبله أنور السادات إلى أن مات ودفن في القاهرة. وكذلك بن علي رفضت كل الدول استقباله بما فيها حليفته فرنسا، معلنة أنها مع إرادة الشعب التونسي، فاستقبلته المملكة السعودية مع زوجته بشروط منها: السكوت الكامل وعدم القيام بأي نشاط إعلامي أو سياسي معاد للشعب التونسي وثورته، وعدم السماح له بتحويل الأموال التي نهبها إلى البنوك السعودية.

الفارق في اليومين والسقوطين التاريخيين للطاغيتين أنّ طاغية بغداد أسقطته قوات التحالف الدولي أي بأيد خارجية، بينما سقوط طاغية تونس تمّ بواسطة ثورة الشعب التونسي، لذلك ستكون النتائج مختلفة، فأيا كانت نوعية الاضطرابات المستمرة في تونس، لن ينتج عنها التمزق والتشتت والتوزيع الطائفي الذي شهدته العراق، لأنّ بنية المجتمع التونسي مختلفة، ولا جيران كإيران لها أطماع وعملاء في تونس كما في العراق. لذلك فالأغلب أن هذه التضحيات التونسية سينتج عنها نظام ديمقراطي دستوري، لأنّ القادم للحكم عبر انتخابات ديمقراطية نزيهة لن يغيب عن فكره ما آل إليه الطاغية بن علي رغم كل جبروته وقمعه وتقييده للحريات.


أية حياة هذه؟ هل يتعلم الطغاة الباقون؟

فعلا ليت الطغاة يتعلمون من الدرس الإيراني والتونسي ويسألون أنفسهم: أية حياة هذه يسيطرون من خلالها على حرية شعب وينهبون ثرواته ويعيثون فسادا وقمعا،ومهما طالت سنوات ذلهم تأتي تلك اللحظة الإيرانية أو التونسية ويهربون ويطردون بطريقة لا تليق بالحيوانات؟. أما كان أشرف لهم أن يحكموا بديمقراطية وعدالة، ويتقاضوا رواتب عادية كالرؤساء الأوربيين والأمريكيين، وينهوا رئاستهم بطريقة كريمة؟ ماذا أفادت الملايين شاه إيران وقد قضى باقي حياته كاللص الذي لا يستطيع الخروج من منزله؟ والآن ماذا ستفيد بن علي الملايين التي نهبها من ثروة وأرزاق التونسيين، وهو سيعيش باقي حياته كالسجين لن يستطيع لقاء أحد أو الخروج للتنزه مشيا على الأقدام، أي أنها حياة أشبه بالسجن، وربما تأتي لحظة يتم فيها تسليمه للشعب التونسي ليلاقي محاكمة وجزاءا يليق بطغيانه كما حدث مع طاغية بغداد.

يومان تاريخيان في تاريخ العرب المعاصر، ليت باقي الشعوب تتأملها لتسأل نفسها: لماذا نحن العرب فقط يحكمنا الطغاة من المهد إلى اللحد؟ لماذا هناك أنظمة ديمقراطية في غالبية دول العالم إلا في بلاد العرب أكفاني؟ لماذا يستقيل وزراء أوربيون وأمريكيون لخطأ بسيط في وزارتهم بينما الحكام العرب يقتلون الآفا من شعوبهم، ويبقون في السلطة مستمرين في القتل والنهب؟. الجواب: لأننا كشعوب عربية نقبل الذل والهوان وفقدان الكرامة. فلنتعلم من الدرس التونسي الذي اشعله قتل الشاب محمد بوعزيزي، ولنتذكر انّ هناك ألاف مثله يقتلون يوميا في غالبية الأقطار العربية، وألاف مثله في السجون والمعتقلات بسبب رأي قالوه....فلنتأمل هذه الأيام التاريخية لنضيف لهما أياما أخرى تشهد سقوط طغاة آخرين وما أكثرهم في أمة عربية غير واحدة!!!.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انجاز لاعلاقة لكم به
غسان ابراهيم -

لا يجب ان لا يغيب عن البال ان الطغاة عندنا يتلقون الحماية والدعم والمساندة من الديمقراطيات الغربية ؟! ولطالما طبل اليسار الانتهازي للدكتاتورية وبرر لها ! وهناك فارق بين ما حصل في العراق وما حصل في تونس ماحصل في العراق لا يشرف اي عربي ومسلم فقد تم التغيير عن طريق الاحتلال والعدوان وبكلفة عالية وباهضة جدا قرابة مليون شهيد ولازال العراق يعيش الفوضى الهلاكة حتى اللحظة وبينما التغيير حصل في تونس على يد التوانسة انفسهم وبأقل قدر من الضحايا . هذا انجاز لا علاقة للبراليي اليوم يساريو الامس الانتهازيون به .

السيدغسان ابراهيم
dania -

شكرا كثير على الكلام لي كتبته لاني كنت بدي قول متله بس ما بعرف اكتب متلك الحمد الله عبرت عن راي كثير من الناس عندهن نفس الرأي

طل الملوحي مثلاً
أسعد خشروف -

كي يتفرغ بشار أسد و أزلامه للتحرير و دعم موقفهم ضد الامبريالية فقد قام بسجن و قتل و تشريد الملايين، حتى أنه لم يتورع عن سجن الفتيات في عمر الزهور، فطل الملوحي و آيات أحمد كلاهما في ربيعهما العشرين، أوهنتا عزيمة الأمة حسب رواية عصابة آل أسد، و إليكم هذه القصة عن إنسانية بشار و عصابته:نعم ، بكل ذل وانكسار اسالكم ,هل تعرفون مروه ابنة ال17 عاما؟ مروه يااخوان التي تسكن وحيدة بعد ان اوغل طاغية دمشق في تعذيب والدتها حتى فارقت الحياة يوم الاحد الماضي؟؟؟ فارقت الحياة السيدة الفاضلة ( ) زوجة المناضل بعد ان اعياها الياس وحطمها الكيد المخابراتي الاسدي شر تحطيم . فابنها عمر مضى على اعتقاله اكثر من خمسة سنوات لايعرف القااضي الذي يحاكمه نوع الجرم الذي اقترفه اماابنها الثاني محمد توارى عن الانظار لان جلاوزة النظام كانوا يلاحقونة لتحطيم معنويات والده ( ) واذلاله داخل السجن واخضاعه لمشيئة المخابرات فلما ازداد علي صلابة وباسا اعادوا احتجازه بعد ان انهى مدة الحكم باعتباره انتقد الولي السفيه بمقالة من داخل سجنه . الاب في السجن والاخوة بين مشرد ومعتقل والوالدة فارقت الحياة و(مروه ) التي لم تبلغ بعد سن الرشد وحيدة في معتقلها / بيتها . ماتحدث عنه الكاتب لايعبر الا عن ابسط الخروقات في سوريا الاسد . كافة المدن السورية تزدحم شوارعها بالمعوقين المحمولين على عربات صغيرة او المصابين بعاهات تمنعهم عن ممارسة اية مهنة يبيعون الدخان لكسب قوت يومهم في الشوارع العامة ومن بينهم البكم وذوي الاحتياجات الخاصة الذين تقدم لهم الامم المتحضرة وحتى الامم الهمجية عونا وراتبا يعتاشون منه . تقوم اجهزة النظام المخابراتي من (امن جنائي ) مخابرات . شرطة مدنية . جمارك. عناصر مايسمى بالمكافحة ...الخ ليس بالسطو على ارزاقهم بل بضربهم كما ورد في المقال واحتجازهم واخذ اتاوات منهم لقاء اطلاق سراحم بدون احالتهم الى القضاء . في سوريا لايفعلون كما فعلت الشرطة التونسية بشهيد الخبز ( البوعزيزي ) اي يمنعونه من البيع . بل يصادرون العربة ويرمونها من مرتفع الى مستودع البلدية فتتحطم العربة التي لم يسدد صاحبها ثمنها بعد . من يريد التاكد من صحة ماورد في التعليق سيما اذا كانت جهة اعلامية تريد التحقق من هكذا معلومات بامكانها الذهاب الى اية مدينة سورية وخاصة في مداخل المدن الباحث عن حقيقة النظام السوري ليرى بام عينه كيفية تعامل جلاوزة ا

لماذا لم تذكر
عاشور الليبي -

لماذا لم تتطرق في المقالة لأطول فترة حكم دكتاتوري اسوأ من تونس بألف مرة .....

هل يتغير لبنان
same -

توقعاتي اذا بدأت حرب اهليه كما في السبعينات سيكون لبنان مقدم على سيناريو واحد فقط:## 1-دولة مسيحيه معظم المناطق تحددت(كم2 3500 )## 2-دولة مشتركه سنيه(كم2 3000) مع درزية(كم 2 500 )##3.-دولة شيعيه معظمها في الجنوب وجزء من البقاع(كم 2 3400).

وجاء الفرج
سكنيت غالية -

كنت أظن أن الشعب العربي نايم على ودانو، لكن يظهر أن بدأ يفيق تدريجيا، وما أتمناه هو أن تكون هذه العدوى حادة ومزمنة ومعدية لتنتشر بسرعة البرق على كل شمال افريقيا، ومنها إلى دول المشرق والخليج، لان ما فيه حدا من حكامها مستثنى كما قال مرة مظفر نواب، كلهم .......

نعم الدكتاتوريه عربى
عبود -

بكل صراحه انا اويد حكام العرب كلهم . من الشرفا الى حراميين الجدد و قدما شعوب العربيه مستويات العقليه عبوديه بعبارة هم يقبلون ايه ظلم من ناحيه الحكام و بعدين يبكون و يمشون فى جنازه الطاغيه سبيل المثال راجعو تاريخ قديم الاعراب .مع الاسف هناك تحالف قوى مابين اجهزة الدينى او ملالى و نظام الحاكم علشان يسيطرون على مشاعر و عقول و مقدرات شعوبهم انظرو الى اوضاع المعيشىعندنا أيشّك بيشّك او عند نا متاجرين الدينى يوميه شغالين على مبيعات جنه و جهيم من صوب و من صوب ترويج مثلى الجنس .اين الثقافه اين التطور العقلى و علمى استاد احمد ممكن جوابنى الرجاء

mind dictator
KURDISTAN -

Dont expect any thing in syria, Asad regime developed a new way of maintaining his totalitarian authority, that is ; brainwashing people and building a small bashar asad in the mind of every small man of syria; with regard to PINK FLOYD

كاتب رائع
برجس شويش -

انت حقا كاتب رائع يا سيدي الكريم احمد ابو مطر، نحن بانتظار قريب لسقوط كل الديكتاتوريات والمستبدين في منطقتنا المبتلية بهم, شعوب تستحق الحرية و الكرامة وامتلاك ثرواته, نحن متلهفين الى مشاهدة يوم وبشار الاسد و حسني مبارك و قذافي و بوتفليقة و صالح و عمر البشير وغيرهم من الديكتاتورين يحملون امتعتهم الخفيفة هروبا من الشعوب الثائرة والتواقة الى الحرية و الديمقراطية

التعليق رقم 1
محمد العبيدي -

الى الأخ غسان ابراهيم .. صحيح الفرق شاسع بين طاغية العراق بطل الجحور القومي وطاغية تونس بطل المائة متر ركض ، الأول كان طاغيا من الطراز المميّز ، حيث لا رحمة لا مغفرة لا تسامح لا عاطفة ، لايهمه عدد المنتفضون ، عشرات !! مئات !! آلاف !! وحتى ملايين ، فالابادة الجماعية هي شعاره .. للتذكير فقط .. اين اصدقائه وقادة انقلابه امثال محمد عايش ومحمد محجوب وعدنان حسين والآخرين ؟ وما كان مصير من حاول التحرك ضده ولو بحدس بسيط او بنظرة ازعجت سيادته ؟ حدثت انتفاضات في زمنه وفي كل انتفاضة يذهب ضحيتها عشرات الآلاف من منفذيها ومئات الآلاف ممن لم يشتركوا فيها ، ذنبهم انهم من عوائل واقارب واصدقاء منفذي تلك الانتفاضة ، منها اتنفاضة بلد التي لم يسلم منها لا بيتا ولا شجرة وكانت انتفاضة الجنوب (الشعبانية )التي ابادها على بكرة ابيها ولم يبقى منها لااخضر ولا يابس إلا واحترق وبمساعدة المحتل كما تسميه الآن ، أما طاغية تونس ، وبعد مقتل 40 شخصا فقط ربما يزيدون قليلا وخشية من اراقة المزيد من الدماء فقد رحل .. فهل تساوي بطل الجحور ببطل الـ 100 متر ركض ؟ لامقارنة !! لم تنجب الارض بمثل طاغية العوجة ان كان الشيطان يرحم في يوم او لحظة ما ، فالقائد الضرورة لايرحم ابدا .. تحياتي للثورة التونسية ونبارك مقدما الى الشعوب المضطهدة الأخرى لقروب الفرج .. وشكرا للكاتب على هكذا مواضيع ..

رد
د.سعد منصور القطبي -

صحيح ان كل ماجرى في العراق من قتل وتدمير هوبأيدي ازلام صدام وبمساندة سورية وايران وهاتين الحكومتين لايجاوران تونس ولكن لاتنسى ان تونس تجاور ليبيا ويحكما طاغية وهو القذافي الذي سوف يعمل على تخريب تونس وخلق الفوضى فيها لكي يقول للشعب الليبي ان حاكم ظالم افظل لكم من حالة فوضى هذا بالأضافة الى ان القذافي سوف يعمل على تحسين وضع الليبيين فهو يتعلم مما يحدث لزملائه الطغاة فبعد ماشاهد ماحصل لزميله صدام سنة 2003اعلن وبدون خجل ان عنده برنامج لأنتاج ألأسلحة وطلب من بريطانيا وامريكا تدميرها اي انه بالمعنى الصحيح خلع لباسه من الخوف( ارجوا من ايلاف عدم الحذف )وكان هذا البرنامج قد كلف ليبيا مليارات الدولارات فالأنظمة الظالمة لاتفهم الا القوة ولايهمها سوى البقاء في الكرسي .

مقابر جماعيه
OMAR -

لماذا لم يذكر الكاتب انتفاضه العراقيين عام 1991 300000 الف شهيد كلها في مقابر جماعيه ,,, صدام اسوأ دكتاتور عرفته الامه

مقارنة غير موفقة
محمود عيسى -

مقارنة غير موفقة. زين بن علي دكتاتور ولكنه مهذب ولم يرتكب جرائم ومذابح ولم يقتل الاف الناس ولم يغزو دولة مجاورة ولم يعدم اقاربه وزملاءه ولم يكن متعجرفا وغبيا مثل صدام.الغدافي وعمر البشير مؤهلان للمقارنة بصدام وليس زين العابدين.

مقارنة غير موفقة
محمود عيسى -

مقارنة غير موفقة. زين بن علي دكتاتور ولكنه مهذب ولم يرتكب جرائم ومذابح ولم يقتل الاف الناس ولم يغزو دولة مجاورة ولم يعدم اقاربه وزملاءه ولم يكن متعجرفا وغبيا مثل صدام.الغدافي وعمر البشير مؤهلان للمقارنة بصدام وليس زين العابدين.

اختصرت فابدعت
دلشاد -

تحية الى الكاتب القدير احمد ابو مطر لقد وضعت اليد على الجرح فنحن العرب نعاني اكبر الدكتاتوريات العالمية فاشية وتعصبا وتخلفا وجهلا اتمنى ان تكون ثورة الياسمين فاتحة خير على الشعوب العربية وتنقض على دكتاتورياتها

اختصرت فابدعت
دلشاد -

تحية الى الكاتب القدير احمد ابو مطر لقد وضعت اليد على الجرح فنحن العرب نعاني اكبر الدكتاتوريات العالمية فاشية وتعصبا وتخلفا وجهلا اتمنى ان تكون ثورة الياسمين فاتحة خير على الشعوب العربية وتنقض على دكتاتورياتها

Good joke
Othman Abou Taka -

If the father could not finish his task, the son should continue! Why are you angry with this Arabic procedure. Inheritance is a good thing to have in the Arab world. I am looking forward for other republican countries to clone the Syrian procedure. I t is working!!!!!!!!!!!!!.

Good joke
Othman Abou Taka -

If the father could not finish his task, the son should continue! Why are you angry with this Arabic procedure. Inheritance is a good thing to have in the Arab world. I am looking forward for other republican countries to clone the Syrian procedure. I t is working!!!!!!!!!!!!!.

ستشكره
خلود -

بدا اليوم الرئيس بشار الاسد في لقائه مع اردوغان وامير قطر مهموما جدا وشاردا ومضطربا، هذا يمكن ملاحظته وبسهولة على وجهه وعيناه الساهمتان الحزينتان ـ يعني بيقطع قلب حتى من يكرهه حزنا عليه - وبدا على عينيه - ويمكن قراءة ذلك بسهولة - من انه لم ينم الليل خلال الايام السابقة ولولا اهمية لقائه مع رئيس الوزراء التركي لاطفاء الحريق اللبناني الذي قد ينتهي بحرق قصره لكان قد اعتزل هذه الفترة عن الانظار ولبقيت عيناه مسمرتان على قناة العربية والجزيرة لمتابعة اخبار انتفاضة الشعب التونسي, التي هزت قلبه من الرعب وافاقته على واقع جديد من ان الرئاسة الابدية في سورية ليست مضمونة امام وعي الناس وثورة التكنولوجيا رغم محاولته خنقها في سورية عبر تصعيب الانترنت على الناس مثلا وحجب مئات المواقع ..... وايلاف وغيرهم. اليوم لم يكن كعادته يرمي النكات البايخة ويضحك عليها كالاطفال ، ولم يرفع يديه في الهواء كثيرا كعادته وهو يحاضر ويقص كلاما ضحلا , كلا اليوم بدا عليه العصبية لقلة نومه وكنت حركات رأسه وجسمه اللاارادية المعروفة واضحة تماما. اعانه الله واعان زوجته لأن الايام الصعبة القادمة بانتظاره وهو يفكر اي دولة ستستقبلهن وهو طبعا لن يرد على دعوة .... لاستضافته في منفاه القادم.

ستشكره
خلود -

بدا اليوم الرئيس بشار الاسد في لقائه مع اردوغان وامير قطر مهموما جدا وشاردا ومضطربا، هذا يمكن ملاحظته وبسهولة على وجهه وعيناه الساهمتان الحزينتان ـ يعني بيقطع قلب حتى من يكرهه حزنا عليه - وبدا على عينيه - ويمكن قراءة ذلك بسهولة - من انه لم ينم الليل خلال الايام السابقة ولولا اهمية لقائه مع رئيس الوزراء التركي لاطفاء الحريق اللبناني الذي قد ينتهي بحرق قصره لكان قد اعتزل هذه الفترة عن الانظار ولبقيت عيناه مسمرتان على قناة العربية والجزيرة لمتابعة اخبار انتفاضة الشعب التونسي, التي هزت قلبه من الرعب وافاقته على واقع جديد من ان الرئاسة الابدية في سورية ليست مضمونة امام وعي الناس وثورة التكنولوجيا رغم محاولته خنقها في سورية عبر تصعيب الانترنت على الناس مثلا وحجب مئات المواقع ..... وايلاف وغيرهم. اليوم لم يكن كعادته يرمي النكات البايخة ويضحك عليها كالاطفال ، ولم يرفع يديه في الهواء كثيرا كعادته وهو يحاضر ويقص كلاما ضحلا , كلا اليوم بدا عليه العصبية لقلة نومه وكنت حركات رأسه وجسمه اللاارادية المعروفة واضحة تماما. اعانه الله واعان زوجته لأن الايام الصعبة القادمة بانتظاره وهو يفكر اي دولة ستستقبلهن وهو طبعا لن يرد على دعوة .... لاستضافته في منفاه القادم.

الحكام العرب
ياسر -

الحكام العرب ولا كأنه صار شيء هذا الأسبوع أبدا الحياة حلوة والطقس ربيع والجو بديعبرود الصيف

الحكام العرب
ياسر -

الحكام العرب ولا كأنه صار شيء هذا الأسبوع أبدا الحياة حلوة والطقس ربيع والجو بديعبرود الصيف

to yaser 17
sami -

walaou ya yaser uncle kaddafi had a speech telling every one that ben ali was a good leader

to yaser 17
sami -

walaou ya yaser uncle kaddafi had a speech telling every one that ben ali was a good leader

لا مجال للمقرنة
سفين -

لوكان دكتاتور تونس بمثل وحشية وهمجية صدام لارسل الطائرات والدبابات لقمع وسحق المتظاهرين وقتل مئات الالاف منهم, ومنع الموبايل والانترنت والصحون اللاقطة ولكان التونسيون الان مختبئون في زوايا بيوتهم يستمعون بخوف الى الراديو عسى و لعل ان يتكلم عنهم احد. ولمعلوماتكم ان العراق تحرر ب 21 يوما والضحايا بين المدنيين كانت شبه معدومة. اما ما حدث من التفجيرات و الاغتيالات بعد التحرير فكانت من صنع ايران وحكام العرب اللذين كانوا يعلمون ان بسقوط صدام سيأتي دورهم.

لا مجال للمقرنة
سفين -

لوكان دكتاتور تونس بمثل وحشية وهمجية صدام لارسل الطائرات والدبابات لقمع وسحق المتظاهرين وقتل مئات الالاف منهم, ومنع الموبايل والانترنت والصحون اللاقطة ولكان التونسيون الان مختبئون في زوايا بيوتهم يستمعون بخوف الى الراديو عسى و لعل ان يتكلم عنهم احد. ولمعلوماتكم ان العراق تحرر ب 21 يوما والضحايا بين المدنيين كانت شبه معدومة. اما ما حدث من التفجيرات و الاغتيالات بعد التحرير فكانت من صنع ايران وحكام العرب اللذين كانوا يعلمون ان بسقوط صدام سيأتي دورهم.

الفرق بين التوانسة
حميد -

الفرق بين توانسة والعراقيين جدير بالملاحظة االتوانسة قاموا بتنظيف الشوارع وتشكيل لجان محلية وصرخوا في الشوارع ابتهاجا بالحرية بدل من استعمال النعل لضرب صوره صدام الامية عالية في العراق ومنخفضة في تونس النظام الحالى في العراق ووسائل اعلامه تدعم الطائفية وهذا لايوجد في تونس

الفرق بين التوانسة
حميد -

الفرق بين توانسة والعراقيين جدير بالملاحظة االتوانسة قاموا بتنظيف الشوارع وتشكيل لجان محلية وصرخوا في الشوارع ابتهاجا بالحرية بدل من استعمال النعل لضرب صوره صدام الامية عالية في العراق ومنخفضة في تونس النظام الحالى في العراق ووسائل اعلامه تدعم الطائفية وهذا لايوجد في تونس

العراقيون ليس عملاء
عامر الدليمي -

لااعرف ياستاذ احمد ان تقول في العراق عملاء وتونس لايوجد به تجربتك المره في العراق وموقفك من صدام شخصي عندما كان حليف لكم وتعرف من تقصد وتعرف من هو العراقي في السبيعينات والثمانيات كانت ثورتك مليئ بهم باسل الكبيسي عادل العراقي وليس الجلبي الذي دافعت عن مشروعهم في الجزيره زهذا ماصدمني منك شخصيا لاراهن على اي نظام عربي

العراقيون ليس عملاء
عامر الدليمي -

لااعرف ياستاذ احمد ان تقول في العراق عملاء وتونس لايوجد به تجربتك المره في العراق وموقفك من صدام شخصي عندما كان حليف لكم وتعرف من تقصد وتعرف من هو العراقي في السبيعينات والثمانيات كانت ثورتك مليئ بهم باسل الكبيسي عادل العراقي وليس الجلبي الذي دافعت عن مشروعهم في الجزيره زهذا ماصدمني منك شخصيا لاراهن على اي نظام عربي

عاش الأسد
الأسد -

عاش الأسد بعد ان عاش صدام وبن علي وحسني

عاش الأسد
الأسد -

عاش الأسد بعد ان عاش صدام وبن علي وحسني

شكرا
naji -

علي عبدالله صالح32سنهحسني مبارك 30سنهعائلة الاسد40سنهالبشير22سنةصدام من قبلهم35سنهبن علي32سنهاما الملوك فلاحساب لهم منزلون من رب العرش لحكم العبادتحيا الديمقراطية العربيةنموذج يجب ان يحتذى

شكرا
naji -

علي عبدالله صالح32سنهحسني مبارك 30سنهعائلة الاسد40سنهالبشير22سنةصدام من قبلهم35سنهبن علي32سنهاما الملوك فلاحساب لهم منزلون من رب العرش لحكم العبادتحيا الديمقراطية العربيةنموذج يجب ان يحتذى

الى 13 و19 و20
خليجي صريح جدا -

نعم معظم ماتم ذكره هو صحيح.كما ان معظم من قتل في العراقانما جاء بفعل القاعدة والمجموعات العربيهالهمجيه وبعض الاحزاب الدينيه التابعه الى ايران-يجب قول الحقيقه ولا نكون كالنعامهالتي تخفي راسها في الرمل.

الى 13 و19 و20
خليجي صريح جدا -

نعم معظم ماتم ذكره هو صحيح.كما ان معظم من قتل في العراقانما جاء بفعل القاعدة والمجموعات العربيهالهمجيه وبعض الاحزاب الدينيه التابعه الى ايران-يجب قول الحقيقه ولا نكون كالنعامهالتي تخفي راسها في الرمل.

اي شرف للعراقيين ؟
غسان ابراهيم -

كل الحكام دكتاتوريين لا نقصد التفريق بينهم ولكن التفريق في اسلوب الاطاحة بهم الشعب التونسي اطاح بالدكتاتور ولكن دكتاتور ا لعراق اسقطته امريكا وقتلت مليونا من البشر فأي شرف للعراقيين ؟ لو خرج العراقيون على دكتاتورهم لكانت الكلفة اقل وما سقط العراق في هوة الفوضى الهلاكة

اي شرف للعراقيين ؟
غسان ابراهيم -

كل الحكام دكتاتوريين لا نقصد التفريق بينهم ولكن التفريق في اسلوب الاطاحة بهم الشعب التونسي اطاح بالدكتاتور ولكن دكتاتور ا لعراق اسقطته امريكا وقتلت مليونا من البشر فأي شرف للعراقيين ؟ لو خرج العراقيون على دكتاتورهم لكانت الكلفة اقل وما سقط العراق في هوة الفوضى الهلاكة

الله يعينكم
مراااااايم -

ليش كل الحكام طاغون.. الحمدلله على نعمة الأمان والشرف والأخلاق التي في بلادي.. حيث أخاف من أن يلتهم أحدهم من مالي أو منزلي أو غيره.. وأنا والله معاكم.. وأقف معكم يا اخوتي العرب.. في محنكم باذن الله تعالى وبأن ينصركم على من ظلمكم.. وان شاء الله ستكون بلادكم حرة أبية من أولئك الطغاااة

الله يعينكم
مراااااايم -

ليش كل الحكام طاغون.. الحمدلله على نعمة الأمان والشرف والأخلاق التي في بلادي.. حيث أخاف من أن يلتهم أحدهم من مالي أو منزلي أو غيره.. وأنا والله معاكم.. وأقف معكم يا اخوتي العرب.. في محنكم باذن الله تعالى وبأن ينصركم على من ظلمكم.. وان شاء الله ستكون بلادكم حرة أبية من أولئك الطغاااة

القافلة تمشي
شهم سوري -

أحمد أبو مطر تغالط الواقع فليس البطل صدام من يهرب ويختبئ بحفرة وإنما كان مقاوما ورأيناه أسدا يقدم على حبل المشنقة فلا تنقل كذب الكذابين ولا دجل المدجلين وعلى أي حال نراك دائما ضد من له نفس وطني حقيقي وعربي أو مسلم فلا أنت ولا مقالاتك تستطيع إقناع المثقفين الموضوعيين

القافلة تمشي
شهم سوري -

أحمد أبو مطر تغالط الواقع فليس البطل صدام من يهرب ويختبئ بحفرة وإنما كان مقاوما ورأيناه أسدا يقدم على حبل المشنقة فلا تنقل كذب الكذابين ولا دجل المدجلين وعلى أي حال نراك دائما ضد من له نفس وطني حقيقي وعربي أو مسلم فلا أنت ولا مقالاتك تستطيع إقناع المثقفين الموضوعيين

رقم 23 ناجي
الموضوعي -

لماذا تركت عمدا وقصدا احد الرؤساءمع مدة42 عام عجاف وهي اطول فترة تاريخية في عهد الدكتاتورية.

رقم 23 ناجي
الموضوعي -

لماذا تركت عمدا وقصدا احد الرؤساءمع مدة42 عام عجاف وهي اطول فترة تاريخية في عهد الدكتاتورية.

تاج راسك
ismail wehbe -

صدام تاج راسك يا أحمد,,

تاج راسك
ismail wehbe -

صدام تاج راسك يا أحمد,,

كل الحكام طغاه
سعد -

مؤسف جدا يا حضرة الكاتب انك فقط تحدث عن بن علي وصدام، انا اعتقد انه ومع كل المساوىء التي كانت لدى صدام فانه يبقى أشرف من كل زعماء التنك الموجودين حاليا,,,,وعلى شعوبنا العربية التعلم من ثورة الياسمين التونسية للتحرر من نير طغاه العصر الحاليين !!!

كل الحكام طغاه
سعد -

مؤسف جدا يا حضرة الكاتب انك فقط تحدث عن بن علي وصدام، انا اعتقد انه ومع كل المساوىء التي كانت لدى صدام فانه يبقى أشرف من كل زعماء التنك الموجودين حاليا,,,,وعلى شعوبنا العربية التعلم من ثورة الياسمين التونسية للتحرر من نير طغاه العصر الحاليين !!!

سرقة محمودة
عبدالله حمدي -

ياسادة يا كرام لماذا لم تنشرو ملاحظتنا حول التعليق رقم 3 الماخوذ عن تعليقنا رقم 70 في ترتيب العليقات الواردة على مقال السيد خضير في صفحة اراء . النقل محمود وفاعله مشكور لاعادةارساله الى صفحة كتاب وعذركم ايضا محمود لان الملاحظة + تعليق على مقال الاستاذ احمد لاشين تم ارسالها في ساعة مبكرة من فجر اليوم في وقت كانت الكرة الارضية تغط في نوم عميق وتحية ايلافية ملؤها التقدير

سرقة محمودة
عبدالله حمدي -

ياسادة يا كرام لماذا لم تنشرو ملاحظتنا حول التعليق رقم 3 الماخوذ عن تعليقنا رقم 70 في ترتيب العليقات الواردة على مقال السيد خضير في صفحة اراء . النقل محمود وفاعله مشكور لاعادةارساله الى صفحة كتاب وعذركم ايضا محمود لان الملاحظة + تعليق على مقال الاستاذ احمد لاشين تم ارسالها في ساعة مبكرة من فجر اليوم في وقت كانت الكرة الارضية تغط في نوم عميق وتحية ايلافية ملؤها التقدير

ابدعت يا سيد مطر
Ahmed Hamdli -

سلمت قلمك الجريئ يا سيد احمد مطر و سلمت يداك ، لا تبالي لكلام القومجية العربية المتعجرفة الذين يدافعون عن الدكتاتوريات و القصابين ، الشعوب هي الباقية و المجرمون راحلون راكلون ، و اجمل مثال هو مجرمي العراق و تونس و انشاءالله البقية لاحقون بهم بهمة الشعوب اليقظة و الجريئة ، المهم ان يسقط دكتاتور و ليس المهم من اسقطه.

ابدعت يا سيد مطر
Ahmed Hamdli -

سلمت قلمك الجريئ يا سيد احمد مطر و سلمت يداك ، لا تبالي لكلام القومجية العربية المتعجرفة الذين يدافعون عن الدكتاتوريات و القصابين ، الشعوب هي الباقية و المجرمون راحلون راكلون ، و اجمل مثال هو مجرمي العراق و تونس و انشاءالله البقية لاحقون بهم بهمة الشعوب اليقظة و الجريئة ، المهم ان يسقط دكتاتور و ليس المهم من اسقطه.

الفارق بين الطاغيتين
نجاح -

بسم الله الرحمن الرحيملماذا هذا الكلام الفارغ يا سيد مطر والله انا عتبان عليك لماذا هذه المفارقه بين الطرفين الا يقل ان تقارن الخائن زين العابدين بالبطل الذي وقف على حبل المشنقه ولا يهاب ذلك اما الفار الذي هرب في ليله ما فيها قمر كما تقول عجايزنا واتمنى من كل النهابين في الوطن العربي بمصير هذا

الفارق بين الطاغيتين
نجاح -

بسم الله الرحمن الرحيملماذا هذا الكلام الفارغ يا سيد مطر والله انا عتبان عليك لماذا هذه المفارقه بين الطرفين الا يقل ان تقارن الخائن زين العابدين بالبطل الذي وقف على حبل المشنقه ولا يهاب ذلك اما الفار الذي هرب في ليله ما فيها قمر كما تقول عجايزنا واتمنى من كل النهابين في الوطن العربي بمصير هذا