كتَّاب إيلاف

احذروا.. إنهم يغتالون الثورة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هرب الطاغية وترك وراءه افواجا من اللصوص والقتلة، كما فعل مثيله قبل سنوات هنا على ارض الرافدين حينما اطلق سراح كبار المجرمين والسفاحين والسراق والقتلة قبل هروبه بعدة اشهر، لكي يكملوا المشوار من بعده، فيما اوصى اركان حكمه وقيادات نظامه بسرقة ونهب كل موجودات البلاد ومخازنها ومعسكراتها في ابشع عملية إفراغ للدولة من مكنوناتها المادية والوثائقية والفنية والمتحفية؟

وفي الوقت الذي انكفأ دكتاتور العراق في حفرة تحت الأرض ليواري عورته وجرائم نظامه، حلق دكتاتور تونس في الأجواء تاركا منظومة متكاملة ممن يستكمل اغتيال الثورة او الانتفاضة، حيث بدأت فرق الغوغاء بالانتشار في المدن والبلدات على طول البلاد وعرضها لكي تثبت لتلك الجموع الثائرة ودول الجوار قبل غيرهم بأن ما يحدث هو نتيجة لغياب منقذ الأمة ومخلصها الهارب، كما يفعلون في العراق منذ سبع سنوات ونيف في إحراق الأخضر واليابس تحت مختلف الشعارات الرنانة والجوفاء، وهم يستهدفون الأهالي العزل في الشوارع والأسواق والمساجد والكنائس.

صحيح ان دكتاتور تونس شد الرحال هاربا الى جنة اخرى بعيدة عن قصره وعبيده الا انه ترك نظاما اشرف على تربيته وصناعته لأكثر من عشرين عاما بذات الفكر والنهج كما فعل النظام هنا في العراق وترك سلوكيات ونهج في الثقافة والتفكير تعمل على إبطاء التقدم وتعرقل تحقيق الأهداف النبيلة في بناء عراق ديمقراطي حر.

ان مجرد هروب دكتاتور لا يعني انجاز الثورة او التغيير المرتجى فما زالت قوى هذا الدكتاتور وغيره مهيمنة على كثير من المفاصل المهمة في الدولة والمجتمع وما زالت تحدث تغييرات بالاتجاه الذي تريده هي وليست اتجاهات الأهالي، فكل مؤسسات الدولة في تونس هي من إنتاج وتصنيع ذات الفكر الشمولي الذي صنعه الدكتاتور الأول بورقيبة ومن انقلب عليه لاحقا قبل عقدين من الزمان صنيعته علي زين العابدين، ابتداءً من المؤسسة العسكرية والأمنية وانتهاءً بالبرلمان وكثير من اوساط الطبقة المتوسطة في تونس.

ومع كل الاحتمالات الواردة فان ما يحدث الآن يؤشر تطورا في الأداء الشعبي في الدول ذات الأنظمة الشمولية وهي بالتأكيد واحدة من اولى ردات الفعل لعملية التغيير الجارية هنا في بلاد الرافدين بكل ما شابها من اخطاء او تشويهات من قبل معظم اجهزة الاعلام العربية التي تنتمي لعقلية النظام الشمولي.

ويقينا ان ما يجري هنا في العراق من عمليات ارهابية وتعقيدات لتأخير او اعاقة تطور العملية السياسية والبناء الديمقراطي انما تتورط فيه كثير من هذه الانظمة ذات النهج الشمولي لكي تنأى بنفسها وانظمتها عن نيران التغيير التي تصب في خانة الشعوب وتعيد تعريفات كثير من المصطلحات والتسميات لكي لا يكون الرئيس موظفا يؤدي خدمة عامة حاله حال أي موظف آخر، بل ليبقى كما يريدوه في كل هذه المنطقة زعيما ومنقذا وملهما فوق الشبهات والشك والنقد، لا شريك له ولا معترض!؟

ان ما يحصل اليوم في تونس يمثل رسالة مهمة جدا لشعوب هذه المنطقة بعد ان ذاقت الأمرين من حكم الطغاة المستبدين لعشرات السنين وهي تبشر ببداية عمليات تغيير واسعة النطاق في معظم هذه البلدان، ترافقها عمليات تشويه وصراع خفي لؤد الحركة او تقزيمها من خلال ما يحدث من تداعيات امنية تقوم بها اجهزة الامن المرتبطة بنظام الحكم كما حصل هنا في العراق طيلة سبع سنوات بالتعاون مع مخابرات واجهزة تلك الدول المعنية، محاولة اغتيال الحركة او الانتفاضة بشتى الطرق والأساليب، ولعل اولى بوادر ردود الأفعال في الجوار او قربه ما تعلنه تلك الانظمة من احداث تغييرات اقتصادية او امنية لمنع تكرار ما يحصل في تونس على اراضيها وبين شعوبها، محاولة تشويه الأحداث في تونس وقبلها في العراق لإعطاء شرعية لبقائها او تخويف الأهالي من مغبة سقوطها؟

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طبيب يداوي المريض
مراقب السويد -

ينطبق المثل ((طبيب يداوي المريض وهو عيان ))..نعم كل كلامك صحيح ...وتحذيراتك صحيحه من سرقة الثورات وكفاح الشعوب ....والأجدى والأولى ان يتعظ حكامك فى (( بيرمام )) (( ودوكان )) من سرقة كفاح ونضال الشعب الكردى .....هل تستطيع ان تجد الفارق بين (( البارزانى والطالباني )) من جهة ومن جهة اخرى (( زين العابدين ))..لم يناضل ابدا وبالمطلق الشعب الكردى ولم يعطى القرابين على اعواد المشانق وفى السجون السريه والمعارك عبر السنين من اجل (( حفنة )) من الأكراد ..داوى علتكم قبل نصح الأخرين ....!!!على اقل تقدير ليكون قلمك صادق ولو مرة ...!!!

الخونة
فاضل عثمان -

ان اول من شارك في اغتيال العراق هم الاكراد.

ال ابن (( عثمان )) 2
مراقب السويد -

ان اول من زرع الغدر والخيانه وعدم احترام الأرض التى استضافتكم فى العراق وكردستان بعد جوع وتشرد (( هو انت وامثالك )) ولا اريد التعميم اكثر ....فلو كنت فاضلا لما نكرت فضل الارض التى اطعمتك ...!!

الی من یهمه الامر
ari -

تعلیقات فاضل عثمان لایحتاج الی الرد،یبدو انه یتلفظ انفاسه الاخیره .لاتتعبوا انفسکم لأنه لا یساوی ثمن الکهرباء المصروف لکتابة الرد ،وبالنسبة لی یکون هذا الرد اخر رد لی ولو الرد لیس له.

شحاد من السويد
فاضل عثمان -

ان الاكراد غرباء على العراق مثلما انت غريب على السويد ولا ينفع الاكراد لا الارهاب ولا العنصرية الفاشية ولا الاغتيالات والجريمة المنظمة التي تقوم بها العصابات الكردية لتبرير وجودهم في العراق فليرجع الاكراد الى من حيث اتو في اواسط اسيا. ويبقى العراق عربي رغم انف الغربان الغرباءالاكراد على العراق الارض العربية وما هي الا سحابة صيف انشالله وسنرى كيف تهرول كما هرولت عصابات البيشمركة العنصرية الفاشية الى خارج الحدود العراقية في الماضي هربا من يد العدالة العراقية

عصابات البيشمركه
زياد -

احذوا العصابات الكردية فأنها تريد تحطيم العراق وتفتيته

الى المعلق رقم 2
Bruske -

أن المعلق رقم 2 يقتحم كل بستان يسمع فيها أصوات ينشرح لها صدور القراء و يدخل على الموجة يغرد, ولكن صوته كالغراب, و يزعج القراء. يا مشوش ..أرى بأنه من المستحسن أن تذهب و تغرد في المواقع التي تجتمع فيها أمثالك, و أن لا تشوش جنائن الأيلاف بضوضائك الذي ينفر منه القارىء الكريم.

ثورة؟؟؟
fatn -

لا اظن انها ثورة يا اخي كفاح انها خلافات بين اعضاء قيادة حزب النظام فيما بينهم يستخدمون جماهير العامة من الناس معتمدين على عواطف جياشة صنعتها عملية انتحار ذلك العامل الفقير حينما حرق نفسهالثورات تحتاج الى تخطيط وحكمة ورجال افذاذ ولا تتحكم فيها تشنجات وعواطف غوغائية بحته حتى وان كانت صادقةسيعود الرئيس زين العابدين او منافسيه من نفس الحزب لا اكثر ولا اقلالشعوب العربية فقدت القدرة على التغيير الثوري وهي تمارس ردود افعال عاطفية ليس الا

اسفا على ثقافتكم
بدرخان -

مع الاسف الاخوة المعلقين من العرب ما زالوا يحنون للدكتاتورية المقيتة التي كانت كالسيف على رقابهم النظام وراسه صدام كان يعبث بالبلاد والعباد وانتهك العورات على الرغم من انه جوعهم وقال احدى المرات جوع كلبك يتبعك وهم الان ومع كل هذا يتباكون على انطمار الدكتاتورية صدق الكاتب حينما شبه ما يجري بتونس بما جرى في العراق حينما هرب الطاغية الى الحفرة وانا على يقين ان الموالين للدكتاتور التونسي هم من يقوم بهذه التخريبات .... فليحذر الشوفينيون والدكتاتوريون فان الديكقراطية آتية لا محاله .

تزوير الاسماء
فاضل عثمان -

الى من يدعو نفسه اري ان الاريين الغربيين يعاملوكم وان ادعيتم الاريه بكل دونية واحتقار بسبب تصرفاتكم المغزية في اوربا من تجارة بالمخدرات وابتزاز الناس والسرقة والجريمة فافيقوا وعودوا الى رشدكم ووطنكم الاصلي في اواسط اسيا ,ثم انت سترد مرة باسم ايري ومرات عديدة بأسماء مختلفة فتزوير الاسماء والانتخابات والتاريخ وتزوير الحقاق اصبح من الشيم التي تعلمتوموها من ....الصهاينة ;

of the rulers
Laith Ahmed -

Do you really not see the obviouse similarity between Ben Ali and Talabani and Barzani . . Your masters days are numbered . Like comment number one it is better to focus on your fate. Do you know that .... . Tunisians call people who have supported blindly CRD ruling part '''' '''' on face book . Signal is enough for the wiseman ! Thanks Elaph.

الى المعلق رقم 2
Jebelalkatib -

لو كان للقلم لسان لنطق بوجهك قائلا : يا هذا لا تخجلني بكتاباتك!, لأن القلم لشىء عضيم, و أن الخالق أحلف به قا ئلا ( والقلم وما يسطرون). ان كنت الى هذه الدرجه تكره الكورد فأنك بالدرجة نفسها تعير الله بخلقه!!لا تكره الناس في نفسك و أهلك و قومك, فان الأيام قد يفاجئك بنوع تندم لكل صغيرة و كبيرة اتيت بها في عمرك..و عندها لا تنفع الندامة. أنتم ساقطون عاجلا أم آجلا, لا تنفعكم تهجماتكم العبثية ضد الكورد, سوف ترون خفوت أصواتكم و أنهبار قلاعكم كأنهيار قلاع نينوى تحت ضربات كيخسو الكوردي زمن دولة ميديا, و ها الزمان بيننا.

الجوع والخوف والجبن
ازاد -

اخي الكاتب حال الشعوب العربية يرثى لها الجوع والخوف والجبن قد طغى على معظم هذة الشعوب سوف لن يقوم اي شعب عربي على الأنتفاضة ضد الطغاة لقد فعلها مجموعة من الشباب في تونس فهرب الرئيس لأن الجيش لم يستجيب لأوامرة بقتل المتظاهرين عكس عندما قام الشعب العراقي البطل في 14 محافظة باالنتفاضة ضد نظام بطل الحفرة فقد امر صدام الجبان قادة الجيش بضرب الأنتفاضة باالدبابات والطائرات السمتية حيث قتل اكثر من 300 الف عراقي مابين شيعي وكوردي لأجل ان يبقى نظام صدام في الحكم فهل سيبقى نظام اسد يتفرج على من يتظاهر ضدة في سورياام سيأمر قادة جيشة ومخابراتية بقتل واعتقال كل واحد منهم وحتى عوائلهم وكذالك للأنظمة الدكتاتورية الأخرى.

مبروك
جورج الموصلي -

المعلقان مراقب السويد وفاضل عثمان في جبهة واحدة دائما... مبروك.

ttt
ggg -

غريب امر اولئك المعلقين على مقال الكاتب الذي لا شك في كلمة يقولها, هل الحقد يعمي القلوب الى هذه الدرجة, ولماذا لا تفرقون بين العام والخاصالله يهديكم

الانتفاضة الشعبانية
محمد العبيدي -

ان الطائفيون يمدحون الحكومة العراقية ويسمونها الشرعية ولكنهم ينتقدونها لانها اسلامية - ولا ادري ما هي علاقتها بالاسلام - بل هي حكومة طائفية بامتياز - ويحاولون ربط الثورة التونسية بالانتفاظة الشعبانية التي قام بها الحرس الثوري الايراني الذي تدفق بمئات الالاف من ايران لمقاتلة الجيش العراقي المنسحب من الكويت - حيث كان معظم الجنود منهكين من القصف الامريكي -وعندما انسحب الجيش العراقي الى داخل الاراضي العراقية صدرت الاوامر من طهران بالهجوم على الجيش العراقي وعلى الدوائر الحكومية لتخريبها- علما بان ايران وعدت صدام بانها معه ضد امريكا الشيطان الاكبر

fadil turkothman
sami -

fadil is turkman rasist

فاضل عثمان
UFO -

خالف شروط النشر

فاضل عثمان
UFO -

خالف شروط النشر

عاجل
ari -

اعلنت قوات الآسایش الکوردیه فی مدینة السلیمانیه القاء القبض علی مجموعه من الإرهابیین وعددهم 16 إرهابیا کانو ینون القیام بأعمال وتفجیرات خلال اعیاد رأس السنة الجدیدة وکان معظمهم من ترکمان قضاء تلعفر وقد ادلو بإعترافاتهم من خلال شاشات التلفزیون،وان هؤلاء جائواتحت غطاء العمل مع الشرکات الترکیه العاملة فی الإقلیم .

عاجل
ari -

اعلنت قوات الآسایش الکوردیه فی مدینة السلیمانیه القاء القبض علی مجموعه من الإرهابیین وعددهم 16 إرهابیا کانو ینون القیام بأعمال وتفجیرات خلال اعیاد رأس السنة الجدیدة وکان معظمهم من ترکمان قضاء تلعفر وقد ادلو بإعترافاتهم من خلال شاشات التلفزیون،وان هؤلاء جائواتحت غطاء العمل مع الشرکات الترکیه العاملة فی الإقلیم .

Tunis? arab revolt??
Hilawi -

What has the events of Tunisia got to do with Arabs? Tunisians are not arabs.. majority are amazigh.

Tunis? arab revolt??
Hilawi -

What has the events of Tunisia got to do with Arabs? Tunisians are not arabs.. majority are amazigh.

المافيا الكردية
فاضل عثمان -

الى 19 اني اؤيد هذا الخبر فعلا لقد القت العصابات الكردية المجرمة القبض على زملاء لهم في الجريمة من اكراد تلعفر لاختلافهم على تقاسم مال السرقة كما حدث في سنة 1996 عندما تقاتلت عصابات البرازي مع عصابات الطلباني على تقاسم اموال الحكومة المركزية من دائرة الكمارك على الحدود التركة والتي ادت الى ان يصبح البرزاي في خبر كان على يد الطلباني وحينها استنجد البرازي بصدام ودخلت القوات العراقية بدون مقاومة وسيطرت على شمال العراق وانقذت البرازي من الموت المحقق على يدي الطلباني وقام البرازي بتقبيل ايادي صدام شكرا على ذلك . والذي يقوله 19 هو استمرار لمسلسل الاقتتال بين العصابات الكردية على مال السرقة

المافيا الكردية
فاضل عثمان -

الى 19 اني اؤيد هذا الخبر فعلا لقد القت العصابات الكردية المجرمة القبض على زملاء لهم في الجريمة من اكراد تلعفر لاختلافهم على تقاسم مال السرقة كما حدث في سنة 1996 عندما تقاتلت عصابات البرازي مع عصابات الطلباني على تقاسم اموال الحكومة المركزية من دائرة الكمارك على الحدود التركة والتي ادت الى ان يصبح البرزاي في خبر كان على يد الطلباني وحينها استنجد البرازي بصدام ودخلت القوات العراقية بدون مقاومة وسيطرت على شمال العراق وانقذت البرازي من الموت المحقق على يدي الطلباني وقام البرازي بتقبيل ايادي صدام شكرا على ذلك . والذي يقوله 19 هو استمرار لمسلسل الاقتتال بين العصابات الكردية على مال السرقة

......
UFO -

لم اخالف شروط النشر ولن اخالف ولم اسئ الى الكاتب ولا الى قومية او دين سوى ولم اشتم احد سوى اردت الرد على المعلق ... فاضل عثمان... الطيب اردوغان وغير اصله الآن... واصبح عربيا اكثر من العربان...لان الجبان اينما كان...يخون اصله في كل زمان...

......
UFO -

لم اخالف شروط النشر ولن اخالف ولم اسئ الى الكاتب ولا الى قومية او دين سوى ولم اشتم احد سوى اردت الرد على المعلق ... فاضل عثمان... الطيب اردوغان وغير اصله الآن... واصبح عربيا اكثر من العربان...لان الجبان اينما كان...يخون اصله في كل زمان...

بدون كرامه
samar -

هذا الكاتب يكتب مقالات لا تليق بشعب مسكين مبتلي بقيادات هزيله. انه يسئ لهذا الشعب كثيرا. فلو يكف ويترك المزايدات اشرف من هذه المهنه غير النظيفه. هناك اصوات منكره تأتي هنا لتوجه الاهانات للشعب الكردي المسكين وليس للاشخاص المسيئين من القيادات. هؤلاء يتصيدون في المياه العفنه ويقتاتون على فضلات الامم. تاريخهم حافل باحداث ووقائع تبينهم ارذال وشراذم. العظام التي القى بها صدام لسادتهم تكفي لان يثبت لهم انهم رعاع. انهم اصوات منكره تنادي بالشر وتزيد النقمة عليهم. اما هذا كفاح فليكف عن تلميع سادته الذين ملؤوا الدنيا فسادا وعيب ان يقارن ثوره نظيفه لشعب تونس الذي يمتلك ثقافه لا تجد منها في اقليمك ابدا ولن تجدها لا اليوم ولا مستقبلا. تونس وين وانتم وين يا كفاح؟؟كف رجاء عن تعريض شعبك للاهانات. عيب !!

بدون كرامه
samar -

هذا الكاتب يكتب مقالات لا تليق بشعب مسكين مبتلي بقيادات هزيله. انه يسئ لهذا الشعب كثيرا. فلو يكف ويترك المزايدات اشرف من هذه المهنه غير النظيفه. هناك اصوات منكره تأتي هنا لتوجه الاهانات للشعب الكردي المسكين وليس للاشخاص المسيئين من القيادات. هؤلاء يتصيدون في المياه العفنه ويقتاتون على فضلات الامم. تاريخهم حافل باحداث ووقائع تبينهم ارذال وشراذم. العظام التي القى بها صدام لسادتهم تكفي لان يثبت لهم انهم رعاع. انهم اصوات منكره تنادي بالشر وتزيد النقمة عليهم. اما هذا كفاح فليكف عن تلميع سادته الذين ملؤوا الدنيا فسادا وعيب ان يقارن ثوره نظيفه لشعب تونس الذي يمتلك ثقافه لا تجد منها في اقليمك ابدا ولن تجدها لا اليوم ولا مستقبلا. تونس وين وانتم وين يا كفاح؟؟كف رجاء عن تعريض شعبك للاهانات. عيب !!

الشتيمة لا تغير الحق
فاضل عثمان -

الى اففو نمرة 22الحقيقة لا تغيرها شتائم التي يطلقها اعضاء عصابات البيشمركة الكردية والمصفقين لهذه العصابات المجرمة . ان العصابات الكردية ليس لها الا ان ترحل من العراق اجلا او عاجلا والا فمصيرهم قد خبروه في السابق

الشتيمة لا تغير الحق
فاضل عثمان -

الى اففو نمرة 22الحقيقة لا تغيرها شتائم التي يطلقها اعضاء عصابات البيشمركة الكردية والمصفقين لهذه العصابات المجرمة . ان العصابات الكردية ليس لها الا ان ترحل من العراق اجلا او عاجلا والا فمصيرهم قد خبروه في السابق

العراق أحق بالثورة
جمال ملاقره‌ -

لاشك فيه‌ إن کل من صدام و بن علي إزيلا من الحکم و رجالاتهم يقومون بعمليات إرهابية،ومن المؤکد أيضآ حکام العراق الجدد غارقين في فساد لا تقل عن فساد النظام المباد، لکن من المبکر لنا أن نحکم على فساد بن علي و أخلافه‌، لأننا لم نسمع کثير عن نظام بن علي هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لا توجد مقارنة بين تونس وعراق من حيث العمران ومستوى الخدمات، فالأول متطور والثاني خربة من ناحية الخدمات. في طول وعرض العراق بما فيها کوردستان لايوجد ترام أو قطار کهربائي ولا أوتوبانات مثل أوتوبانات تونس ووو...إلخ.نسبة البطالة في تونس بلغ 14% و أدى بثورة الشعب لکن في العراق البطالة واصل إلى 50% وتعتبر هذه‌ الدولة النفطية من أکثر دول العالم فسادآ.السيدکفاح!!! إن أردتم خدمة العراقيين فما عليك إلا أن ترکز على آفة الفساد في کوردستان والعراق.

العراق أحق بالثورة
جمال ملاقره‌ -

لاشك فيه‌ إن کل من صدام و بن علي إزيلا من الحکم و رجالاتهم يقومون بعمليات إرهابية،ومن المؤکد أيضآ حکام العراق الجدد غارقين في فساد لا تقل عن فساد النظام المباد، لکن من المبکر لنا أن نحکم على فساد بن علي و أخلافه‌، لأننا لم نسمع کثير عن نظام بن علي هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لا توجد مقارنة بين تونس وعراق من حيث العمران ومستوى الخدمات، فالأول متطور والثاني خربة من ناحية الخدمات. في طول وعرض العراق بما فيها کوردستان لايوجد ترام أو قطار کهربائي ولا أوتوبانات مثل أوتوبانات تونس ووو...إلخ.نسبة البطالة في تونس بلغ 14% و أدى بثورة الشعب لکن في العراق البطالة واصل إلى 50% وتعتبر هذه‌ الدولة النفطية من أکثر دول العالم فسادآ.السيدکفاح!!! إن أردتم خدمة العراقيين فما عليك إلا أن ترکز على آفة الفساد في کوردستان والعراق.

USA
pau -

انا اقول باسم كل الكورد الشرفاء كل العز و الاحترام و الاجلال لشعب الامريكي

USA
pau -

انا اقول باسم كل الكورد الشرفاء كل العز و الاحترام و الاجلال لشعب الامريكي

god
pau -

لنشكر الرب نحن الكورد اننا لسنا من العرب الذين لا يفقهون شئ سوى لغة القتل و الدم و الانتحار لقتل الابرياء باسم الجنة و الدين

god
pau -

لنشكر الرب نحن الكورد اننا لسنا من العرب الذين لا يفقهون شئ سوى لغة القتل و الدم و الانتحار لقتل الابرياء باسم الجنة و الدين