أصداء

نبؤة امرأة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كنت في أولى خطوات حياتي داخل الولايات المتحدة الأميركية، أترجح بين ماحملته معي من موروث وعادات وتقاليد وعذابات وأوجاع زمني العراقي المتخم بالمأساة، وعالمي الجديد الذي حلمت به كثيرا.. اميركا قدري الموعود الجميل، ذهبت الى مكان عملها، اشارت بإصبعها مع ابتسامة اعتذار : ((انتظرني لحظة ))، كانت ألوان ملابسها البني، وقد تدلى جزء من شعرها على جهة خدها الأيسر مظللا نصف وجهها الحنطي، من أين لها كل هذه السلاسة وعذوبة الروح، اخترقتني بسرعة واستحوذت على نظري ومشاعري وتفكيري، خرجت منها وأنا مستغرب من طيبة قلبها والرقي الانساني الذي صدر عنها، منذ اللحظة الأولى لم تكن الامور عادية وحدث عابر، كانت امرأة القدر الذي يلقيها في طريقك الحظ السعيد وعليك الباقي، حدث ذلك قبل عشرة سنين من الآن.

في مكان واحد وبحكم عملنا كنا نلتقي تحت سقفه يومياً، في ذلك المكان غنت ورقصت روحي، وعرفت معنى ان تلتقي توأم العقل والروح، وفداحة خسارته و فقدانه، المرأة الحلم.. قريبة مني وليست خيالا يطوف في سماء الأحلام والأوهام... صرختُ من الأعماق : لماذا الحياة كانت ومازالت بهذه القساوة معي؟

كانت متزوجة ولديها اطفال، وبين فترة وأخرى تتعمد ذكر زوجها أمامي كنوع من الردع الاجتماعي والأخلاقي لي، وكنت أقاوم في داخلي توقعات وتحليلات غامضة تخص حياتها الزوجية، غابت عدة أشهر وعادة واثناء حديثنا بررت سبب غيابها بحصول مشاكل مع زوجها، ومرة أخرى تحركت التوقعات الغامضة في داخلي، وكنت أشعر بالذنب لمجرد شعوري المكتوم بها، كتبت موضوعا ونشرته حول الطلاق النفسي الذي يحصل بين الزوجين رغم انهما يعيشان في بيت واحد وأطلعتها عليه، واتفقت معي على وجود الكثير من العلاقات الزوجية الصورية التي اصابها الطلاق النفسي.

في أحد الأيام كنت جالسا مابين فرحتي بها، وشعوري بخسارتها، مرت من أمامي و كعادتها مازحتني :

- لماذا لم تتزوج حتى الآن؟

حاولت ان أجيب بكلام عام فيه مزاح ايضا، لكنها عاجلتني بإكمال سؤالها :

- هل تنتظر طلاقي؟

صعقتني.. كيف استطاعت قراءة افكاري المدفونة، ياللهول.. أنا مفضوح امامها، ومكشوف المشاعر!


تركت المكان الذي تتواجد فيه، وافترقنا لأكثر من سنتين ثم حصل اتصال بيننا، أخبرتني انها تطلقت من زوجها، وعلى الفور أخبرتها انني كنت سابقا أخبيء مشاعري عنها احتراما لحياتها الزوجية، ولكن الآن أخبرها: اني أحبها واتمنى زواجها، صرخت باللغة الانكليزية :

- Oh my God

ثم أغلقت سماعة الهاتف، وترتكني أترنح من هول الصدمة، وانا أغرق في طوفان الفرح، وروحي تصعد الى سماوات السعادة، لقد تحققت نصف نبؤتها وتطلقت، وبقي النصف الآخر وهو زواجنا.

براكين من المشاعر والأشواق تتفجر عند رؤيتها أو سماع صوتها من خلال الهاتف.. حنين مجروح لسعادة هاربة غائبة عني، أمنية بعيدة تقترب من عالم الحقيقة، فيها كل الدهشة والجمال والأنوثة والجاذبية التي تشعل أعذب الحرائق الدافئة في أمنيات الرغبة العارمة بالاتحاد سوية انسان مع انسان.

كافة تفاصيل الحياة العادية التي تحدثني عنها تخرج منها كأنها اشعار وموسيقى وحكايات عشق كبرى، كل ماتنطق به يعد ساحرا لأسماعي وروحي وعقلي، احيانا تتوقف عن الكلام وتطلب مني ان اتحدث، واجد نفسي ليس لديها ماتقوله، فقد سكت الكلام في داخلي امام روعة وفتنة الإصغاء لنغم حكاياتها وهي تتحدث عن الاطفال والعائلة والعمل، ومختلف التفاصيل اليومية التي ليتها تستمر في روايتها طوال العمر، فما أجمل ان تسمع أحب الأصوات اليك وتتحسس نبضات روح صاحبه وهي تخرج على شكل كلمات اختار ان يقولها لك.. اختار ان تكون انت الطرف الآخر الذي يخاطبه ويشاركه بعض شؤون حياته.

احيانا تغيب مدة طويلة في زحام الحياة، لست أدري ربما تراهن على الزمن في قدرته على قتل مشاعر الحب في داخلي، فهي تجد من الصعب حصول زواجنا، فأبحث عنها، واعثر على عنوانها وأرسل لها رسالة تضعها أمام احراج اخلاقي تضطر لإرسال الجواب، ثم تختفي وأعاود مرة أخرى البحث عنها مدفوعا بواجب الدفاع عن سعادتي بعد ان هبطت عليّ لحظة نادرة من بركات الحظ السعيد واجمعتني بها قبل عشرسنوات، لاأعرف الفرق بين الأنانية والحرص على السعادة في تصرفاتي هذه، لكنني سألتها أكثر من مرة هل ترغب بوقف اتصالي بها اذا كان هذا يزعجها وكان جوابها : لا.

في الأيام الأخيرة وبعد كل هذه المدة الطويلة من التعارف كشفت لي انها تتابع قراءة مقالاتي المنشورة واحيانا ترسل بعضها الى افراد عائلتها، ياللفرحة.. أهم امرأة في حياتي تقرأ كتاباتي.

وفي آخر كلام بيننا قالت :

- لو فكرت بالزواج كنت سأتزوجك انت.

ياإلهي مجرد تفكيرها بإحتمال زواجنا، والنظر لي على اني الرجل الوحيد الذي يمكن ان تتزوجه.. يعتبر معجزة هائلة بالنسبة لي، فالمحب دائما ينظر الى محبوبه على انه كوكب بعيد صعب المنال والوصول اليه، ومحبوبتي ليست كوكبا بعيدا، بل هي مجرة تسبح في أعماق الفضاء التي لايمكن الوصول اليها بأدق التلسكوبات، الحب ابن القلق والخوف وعدم اليقين... والمرأة التي أحبها كائن زئبقي يتحرك في كل الاتجاهات، فهي مابين تجربتها الزوجية المريرة ورفضها للزواج، ومابين طموحها بأن تصبح استاذة جامعية في المستقبل.. قتلت مشاعرها نحو الرجل، والغريب انني في غمرة طربي وتحليقي الى عالم السحر والمتعة اثناء حواراتي معها، وتفرغي للاصغاء فقط.. مازلت أجهل افكارها وتصوراتها حول الرجل والحب، فكلما أصمم على طرح مايدور في ذهني من أسئلة تهرب مني وتصمت الكلمات بمجرد سماع صوتها.

في القلب لوعة، وفي العين دمعة، والعمر عبارة عن صحفات طويلة من الخسائر، وفي وجودها، المرأة الحلم، العوض الإلهي عن كل ذلك الحرمان والخسائر، فمن أين لي بمعجزة السعادة؟

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحمد لله
كمال -

الحمد لله واخيرا اعترفت بنفسك سبب انفصالك الشخصي ومرضك النفسي ليس لدي ما اقول سوى بالدعاء لك بالشفاء العاجل ويخلصك من عقدك المرضية وكفانا القراء شر كتاباتك وشكرا لايلاف على نشر التعليق مع التقدير.

جمیل جدا
سمکو -

جمیل جدا یا سید خضير یا ریت کنت تکتب فقط حول ألحب و ألحياة و ألجمال و أن تکف عن شتم و قذف و کتابة مقالات سیاسية رخيصة. مع تمنیاتي ألخالصة بالتوفيق

.........
........ -

خالف شروط النشر

مبدع
سنحاريب اشوري -

كالعادة مبدع يا استاذ خضير مع العلم انني اشك ان هذه القصة من وحي خيالك لكنها كانت قصة قصيرة واقعية وممتعة ولكن كيف يعني تقرأ مقالاتك هي عربية يعني او شرقية او ماذا. عل كل شكرا لكتاباتك جميعا و اتمنى لك التوفيق دائما لتنير درب الذين لا زالوا يسيرون في الظلمات

لوعة بالحسين
ختية -

خضير ...مبروك وحياة الزهرة ام الحسين ..بس خويه انت ما مصدك وحدة تحبك؟لماذا؟انت يبدو ستموت قبل ان تنطق هي كلمة احبك يا ..تحياتي

رد
د.سعد منصور القطبي -

أنت صاحب قلب طيب ياخضير واسمح لي انبهك الى انك مقصر اتجاه امريكا التي افظالها كثيرة على كل دول العالم وعلينا نحن العراقيين بشكل خاص وسبب اعتقادي انك مقصر هو انك لم تقم او تفكر بزيارة عوائل الجنود ألأمريكان الذي أستشهدوا وهم يحررون العراق من احقر وأقذر نظام عرفه تاريخ كل شعوب العالم فانا اتصلت بأحد الزملاء المقيمين في بريطانيا وأخبرته بفكرتي حول زيارة العوائل البريطانية ورحب بها وبالفعل قام هو وعراقيين اخرين بزيارة عوائل الجنود البريطانيين وشكروهم لمساهمتهم في تحرير العراق وحملوا لهم باقات زهور وهذا أقل مايمكن فعله مقابل فظل قوات التحالف على الشعب العراقي لذلك ادعوك انت وكل عراقي شريف يقيم في امريكا بزيارة العوائل ألأمريكية التي ساهم ابنائها في تحرير العراق والتشكر منهم وانا مستعد للمشاركة المالية فيها لأن ذكر الفظل هو من صفات النبلاء والطيبيين وألأصلاء ومن ينكر من العراقيين فظل امريكا على العراق فأنصحه ان يدقق في بيته وعائلته فعندها حتما سيجد نقصا كبيرا.

جوهر الحياة
روبرت عازار -

الله الله اللهسبرت اعماق روحي، و دغدغت قلبي ، ما دفعني فورا للبحث عن طريقة في النت للكتابة بالعربي.على فكرة، انا ايضا متابع لكل ما تكتبه، الى الامام

blame ur
Rizgar -

Dear Khodhayer..I am disappointed, you never read my comments, you know well Sir Khardawy is divorced (confirmed) his ex. is available ..dont waste your time with americans , Dear Khdohayer.. good-byes will always hurt,memories good and bad will bring tears, and words can never replace feelings..but we still support you ..go ahead..let us celebrate ..

قصه جميله
عراقيه -

القصه جميله ياخضير ولكن اعتقد اني قرأت لك قصه مشابهه جدا قبل عدة سنوات لكن الامرأه كانت سوريه فهل يعاد معك نفس الحدث في كل بلد تقيم فيه؟ على كل حال اتمنى ان تلتقي شريكة حياتك يوما.

اصبح مراهقا
Ahmed -

يبدو لي ان كاتبنا اصبح مراهقا مثل شيخنا القرضاوي!

نصيحة من شبيهك !
سمسم -

الحب ابن القلق والخوف وعدم اليقين .. كلماتك هذه فلسفية يا أخي. ولا أستغرب ورودها في مقالتك،أولاً لأن الحب يجعل الانسان فيلسوفا، وثانياً لأنك مثقف وواع رغم اختلافي مع آرائك، فأنا معجب بالجانب الانساني فيك ومختلف مع تسعين بالمئة من آرائك السياسية! سبب إعجابي هو تشابه جوانبك الانسانية معي، ولم لا؟ فكل البشر متشابهون. وما دمت تشبهني يا أخي فاسمح لي بهذه الصراحة: عبارة واحدة في مقالتك كشفت كل السر!عبارتك عن عدم اليقين فضحت خفايا هذه العاطفة التي تظن أنها حقيقية، والقلم أحيانا يكتب لا إرادياً (أنت ملم بعلم النفس ولابد قرأت عن الكتابة اللاارداية). عاطفتك يا أخي خضير (وأرجو أن لا تزعل من صراحتي)ليست حقيقية، أو بشكل أدق ليست كاملة، ليست مطلقة. إنها أسيرة عدم اليقين، والقلق والخوف من الفشل أو الخيبة. لن تنال هذه المرأة يوماً ما لم تتحرر من هذه العقد التي ذكرتها بنفسك لأنك أعرف بنفسك. تعرف ما أمارة الحب الحقيقي، الأصيل والمطلق؟ هي أن تنطلق الى من تحب مهما كان المكان والظرف والناس ...الخ وتقول له: أحبك، وأريد الارتباط بك! ثم تتابع الأمر لحظة بلحظة مثلما نرى في الأفلام كيف العاشق يتابع معشوقته بكل الأساليب العاقلة والمجنونة، لكن لا أعني أن تقلدهم أو تتظاهر أو تمثل دور العاشق وإنما أن تحس (أؤكد: ت ح س ) بهذا الاحساس الجنوني وهو الذي سيدفعك الى تصرفات لم تخطر لك ببال، لأنها تصرفات نابعة من أعماقك، من حقيقتك. لو كان حبك مطلقا وكاملاً لكنت تزوجتها من زمان. (سؤال أكثر صراحة: ألست مستريحاً لحالة العاشق الذي يطارد حبيبته؟ ألن تحس بالخيبة إذا ما قالت لك فتاتك ذات يوم أنها صارت تحبك فتقضي بذلك على متعة الشوق والترجي والولع ومتعة أن يكون لك أمل معين وحلم؟ ألا تتمنى ـ في أعماق أعماقك ـ أن لا يأتي ذلك اليوم؟!).فكر بكلامي، وأنا أعرفك صريحاً حتى مع نفسك. وسلم لي على فتاتك العربية!

احترموا مشاعر الناس
احمد مصطفى -

الى المعلقين احترام مشاعر الناس دليل على تحضركم الفكري والاخلاقي ، اما الاساءة والتهجم فهو سلوك متخلف همجي لايصدر إلا عن اشخاص ارتدوا الى عصر الهمجية الموضوع عن الحب ويفترضوا انه بعيدا عن الخلافات فلماذا اللجوء الى تصفية الحسابات الحقيرة !

ساكن
من سكان العالم -

- هل تنتظر طلاقي؟ الانكليزية :- Oh my God وفي آخر كلام بيننا قالت : - لو فكرت بالزواج كنت سأتزوجك انت. ان الانسان ميزه الله عن الطيور بأن لا جنس الا فى بيت الطاعه الحياه التى هى دين و طبيعى يحب اى شئ اثاث لون سياره ملابس انسان لكن يحب حب اسرى ابنته زوجته و الزواج بالمستوى الاجتماعى معروف هذا ان كان يعقل حياه هى فيها بتتزوجه و هذا يعتبر قسمه و نصيب و تتحمل اختيارها لانها اختارت بـ من حولها اسرتها او بمفردها و هذا الاختيار بـ رصيدها عند الله الذى هو تأهيلها لنفسها ان خدعت او تخدع رجل اذا هو مثلها نصفها كل منهم هم واحد نفس واحده و الاجساد قسمه و نصيب مثل درجه جمالها بالنسبه لوجه نظرها او لونها او تقاطيعها كله شغل يدها و حسابات مثل اين تولد و الله بيفهم و يختار افضل شئ بدون ان يردد كما يقول الشعبى ادعى الله فقط يمارس حياه سوف بطريقه آليه تفهم كأنها اعمى لا يفهم و لا يرى ان اتقن منهج حياه مهندس عملت منه مهندس و لا تفهم و لا ترى و لا تسمع من يجلس يدعوها تعمل منه مهندس

Bollywood
Narina -

please the center of the Indian motion picture industry waiting for this story

يا وحيد
مي أكرم -

شكرا خضير يفرح القلوب!

Bairut
Ehlam Faris -

It is an Indian movie Mr. Khudayir! Thanks

الى د.سعد منصور القط
عراقي -

هل سمعت بحادثة الفتاة العراقيه الصغيره عبير الجنابي وما فعل بها احد المحررين .ان كنت لا تعرف ارجوك ان تبحث عنها في الانترنت . كل ما عليك ان تكتب اسمها بالعربي ودع غوغل يحدثك عن قصتها. هذا اذا عندك ذره غيره على شعب العراق ولعنة الله على صدام الذي خلانه بهالوضع.

الابن الأكبر..18 no
مواليد سنة 1964 -

هل سمعت بحوادث اغتصاب عدي صدام حسين ???ان كنت لا تعرف ارجوك ان تبحث عنها في الانترنت . كل ما عليك ان تكتب اسمها بالعربي ودع غوغل يحدثك عن قصصها. هذا اذا عندك ذره غيره على شعب العراق ولعنة الله على عدي صدام حسين الابن الأكبر للرئيس العراقي الأسبق صدام .

عفية علج مخلص
عدنان العراقي -

الى رقم 18شجاب عبير الجنابي على مقالة الكاتب شوية خلوا عدكم ذرة اخلاقانا احترمه جدا لانه لايراوغ يحجيها طك بطك

الى عدنان العراقي
عراقي -

الى عدنان العراقي/ 20 كان تعليقي رد على تعليق د.سعد منصور القطبي وليس على كاتب المقال ياشاطر. اقره زين او بعدين جاوب.

الى عدنان العراقي
عراقي -

الى عدنان العراقي/ 20 كان تعليقي رد على تعليق د.سعد منصور القطبي وليس على كاتب المقال ياشاطر. اقره زين او بعدين جاوب.

Iraq
Iraqi -

اسلوب كتابة المقالة جميل وهو يعبر عن حالة عامة بين العرب وهو التفنن بالتعبر المرهف عن علاقة بسيطة او حدث عابر بين امراة ما ......ورجل عربي . لو قدر ونال الرجل العربي جزءا وافيا من الجنس لما كتب يوما كلمة حب ولا كلمة عاطفة ولا حنان ولازواج ولابطيخ. نفس المشكة يعانيها الفنانون والمطربون والشعراء من قيس الملوح لزماننا هذا. الكل يعاني من الجوع الجنسي ولايستطيع حتى التعبير الصريح عن ذلك لذلك يستعملون كل هذه التعابير. ..... نسمع في الاغاني العربية والافلام والمسلسلات وحتى بالاخبار كم هو الحب ظالم وقاسي ومعذب والحقيقة هي ان شحة الجنس هي الظالمة والقاسية والمعذبة ولاشيء اخر.

Iraq
Iraqi -

اسلوب كتابة المقالة جميل وهو يعبر عن حالة عامة بين العرب وهو التفنن بالتعبر المرهف عن علاقة بسيطة او حدث عابر بين امراة ما ......ورجل عربي . لو قدر ونال الرجل العربي جزءا وافيا من الجنس لما كتب يوما كلمة حب ولا كلمة عاطفة ولا حنان ولازواج ولابطيخ. نفس المشكة يعانيها الفنانون والمطربون والشعراء من قيس الملوح لزماننا هذا. الكل يعاني من الجوع الجنسي ولايستطيع حتى التعبير الصريح عن ذلك لذلك يستعملون كل هذه التعابير. ..... نسمع في الاغاني العربية والافلام والمسلسلات وحتى بالاخبار كم هو الحب ظالم وقاسي ومعذب والحقيقة هي ان شحة الجنس هي الظالمة والقاسية والمعذبة ولاشيء اخر.

الى مواليد 1964
عراقي -

انا لست بوارد الدفاع عن عدي او صدام وقد نالوا جزائهم العادل لافعالهم المشينه وان تعليقي كان رد على تعليق د.سعد منصور قطبي رقم 6 لكني اسألك هل ان جرائم عدي يخفف من جريمة صاحبكم بحق الفتاة العراقيه الصغيره عبير الجنابي وعائلتها؟ على كل راح العراقيين يجاوبوك فد يوم.

الى مواليد 1964
عراقي -

انا لست بوارد الدفاع عن عدي او صدام وقد نالوا جزائهم العادل لافعالهم المشينه وان تعليقي كان رد على تعليق د.سعد منصور قطبي رقم 6 لكني اسألك هل ان جرائم عدي يخفف من جريمة صاحبكم بحق الفتاة العراقيه الصغيره عبير الجنابي وعائلتها؟ على كل راح العراقيين يجاوبوك فد يوم.

الى د سعد القطبي
دانة -

اجد لك دائما تعليقات تثير فضولي لمعرفةماهية شهادة الدكتوراه التي تحملها !!!

الى د سعد القطبي
دانة -

اجد لك دائما تعليقات تثير فضولي لمعرفةماهية شهادة الدكتوراه التي تحملها !!!

ابو ياس مسكين
عراقي حكيم -

يكسر خاطري ابو الياس وصل للستين وخلصها خض وهسيس ويصرف صابون .. بامريكا ومادربتها لعد زين نوديك للصومال؟

ابو ياس مسكين
عراقي حكيم -

يكسر خاطري ابو الياس وصل للستين وخلصها خض وهسيس ويصرف صابون .. بامريكا ومادربتها لعد زين نوديك للصومال؟

رد
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ العراقي ان ارتكاب جندي امريكي او جنديين لجريمة لايساوي ذرة مقابل اطنان من ألأفظال التي عملتها امريكا للعراق ولاتساوي هذه الجريمة واحد بالمليون مما ارتكبه صدام وجلاوزته بحق الشعب العراقي فأنا والله احب امريكا لأني أحب العراق ولأني أحب الخير للعراق لأن ألخير مع أمريكا وأمريكا مع الخير والحق مع أمريكا وأمريكا مع الحق والعراق بأمس الحاجة الى امريكا صاحبة أعظم قوة وأعظم أقتصاد وأنظر الى ان كل الدول الخيرة التي تريد الخير لبلدهاوشعبها تستعين بأمريكا ومنها دول الخليج واليابان وكوريا الجنوبية والمانيا اما الدول التي تعادي امريكا فهي دول دكتاتورية تظطهد شعبها وتجوعه وتشغله بالأزمات والحروب مثل حكومات صدام وخامنئي وبشار ووحكومة كوريا الشمالية وحكومة موزمبيق وبالمناسبة فموزمبيق فيها نسبة بطالة حوالي 80 بالمئة واكرر 80 بالمئة واذا اردت ان تشتري رغيف خبزة في موزمبيق فعليك أن تأخذ اوراق مالية بالألاف كذلك ألاشخاص المعادين لأمريكا هم اما مجرمين اوعملاء لأتظمة دكتاتورية مثل اسامة بن لادن وحسن نصر الله ومقتدى والزرقاوي وغيرهم لذلك انا اكرر دائما انه لايوجد عراقي ذكي وشريف واحد يعادي امريكا فأعدائها اما مجرمين او جهلة جهلة جهلة .

رد
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ العراقي ان ارتكاب جندي امريكي او جنديين لجريمة لايساوي ذرة مقابل اطنان من ألأفظال التي عملتها امريكا للعراق ولاتساوي هذه الجريمة واحد بالمليون مما ارتكبه صدام وجلاوزته بحق الشعب العراقي فأنا والله احب امريكا لأني أحب العراق ولأني أحب الخير للعراق لأن ألخير مع أمريكا وأمريكا مع الخير والحق مع أمريكا وأمريكا مع الحق والعراق بأمس الحاجة الى امريكا صاحبة أعظم قوة وأعظم أقتصاد وأنظر الى ان كل الدول الخيرة التي تريد الخير لبلدهاوشعبها تستعين بأمريكا ومنها دول الخليج واليابان وكوريا الجنوبية والمانيا اما الدول التي تعادي امريكا فهي دول دكتاتورية تظطهد شعبها وتجوعه وتشغله بالأزمات والحروب مثل حكومات صدام وخامنئي وبشار ووحكومة كوريا الشمالية وحكومة موزمبيق وبالمناسبة فموزمبيق فيها نسبة بطالة حوالي 80 بالمئة واكرر 80 بالمئة واذا اردت ان تشتري رغيف خبزة في موزمبيق فعليك أن تأخذ اوراق مالية بالألاف كذلك ألاشخاص المعادين لأمريكا هم اما مجرمين اوعملاء لأتظمة دكتاتورية مثل اسامة بن لادن وحسن نصر الله ومقتدى والزرقاوي وغيرهم لذلك انا اكرر دائما انه لايوجد عراقي ذكي وشريف واحد يعادي امريكا فأعدائها اما مجرمين او جهلة جهلة جهلة .

ابن الملوح
د محمود الدراويش -

قد يكون هذا التعليق مختلفا عن تعليقاتي السابقة فنحن امام اخ يتعذب ويحترق عشقا وهياما , واني اتالم لهذا واعتبره وان كان امرا ممتعا قدرا قاسيا , فالعشق قاتل والفشل فيه عذاب تهون معه عذابات كثيرة , لقد امتعني الاخ خضير واحزنني بكتابته اليوم فالرجل يتلوع ويتلوح , لكن خضير لم يخرج من قفص تخلفنا , و منطقنا ومن اطر علاقاتنا واساليب سلوكنا ونماذج تفكيرنا بل ولن يتخلص من سحنته العربية وروح جميل وعنترة ,, وهل يستحق ان نسميه خضير بن الملوح ,, وانا لا اجد فارقا في سلوكه ومعالجاته الذهنية عن خلف البدوي في صحرائنا المحكومة بالشرف والعرف والقبيلة والحياء والشهوة المقموعة ايضا , خضير يتمزق عشقا ولوعة واسى ويتفتت الما ويقطر شهوة وعقله وروحه ودمه لا تربطه بالغرب رايطة ولا يمكن بسلوكه هذا ان يكون مندمجا في الغرب او قابلا لهذا الامر في القريب العاجل, لقد رضع خلف لبن بلادنا وروح انساننا وعواطفه واحاسيسه وهو لهذا سيبقى خضير طاهر العربي مهما حاول التنصل وخلع رداء الماضي ,,, لا ادري هل علينا ان نرثي لحال صديقنا العربي خضير ونريق دمعا لهيامه وعشقه غير المثمر والمجدي, ام علينا ان نرثي لحاله فبعد عمر ليس بالقليل في الغرب يتصرف تماما بروح الشرق وهيبته عندما يتصل الامر بالجنس الاخر خاصة اذا كان ابيض بعيون زرقاء وقد مياد ,,, يا للوعة خضير فتى العشيرة وفارس فرسانها , ويا لحسرته وانكساره على عتيات امرأة ريانة ,,, لقد كتب ابن حزم الاندلسي سابقا كل علماء النفس المعاصرين متحدثا عن العشق والهيام كمرض له اعراضه ومواصفاته ومعاناته ,,, وفي حالة خضير الملوح والمعذب عشقا وهياما قنحن نتلمس مرارته وعذابه من خلال كلماته ,,, لكنني اود ان اسال اخي خضير هل فقد شهيته للعروبة والاسلام عندما تفتحت شهيته وانتفضت لحسناء من الغرب , وهل فقد قدرته على النوم وجلس يناحي النجوم والكواكب في بيداء الغرب كعادة اجدادنا وشعرائنا , وهل بكى اطلالها وهل يتذكرها عندما يحمى وطبس هجومه على العرب والمسلمين وفي خضم صليل سيوفه التي تقطع جسد الامة وتوغل فيه تشهيرا وتشويها , وهل كتب فيها القوافي ونظم فيها خير الكلام وهل بكى لفراقها ومرض غما وكمدا من اجلها وساح هائما في قفار امريكا الجميلة الخضراء وبواديها ورمالها الفاتنة ,,, اننا امام حالة انسانية تستحق منا تفهما ومشاركة وجدانية ,,,لكننا امام حادثة فيها ما يضحك وما ي

ابن الملوح
د محمود الدراويش -

قد يكون هذا التعليق مختلفا عن تعليقاتي السابقة فنحن امام اخ يتعذب ويحترق عشقا وهياما , واني اتالم لهذا واعتبره وان كان امرا ممتعا قدرا قاسيا , فالعشق قاتل والفشل فيه عذاب تهون معه عذابات كثيرة , لقد امتعني الاخ خضير واحزنني بكتابته اليوم فالرجل يتلوع ويتلوح , لكن خضير لم يخرج من قفص تخلفنا , و منطقنا ومن اطر علاقاتنا واساليب سلوكنا ونماذج تفكيرنا بل ولن يتخلص من سحنته العربية وروح جميل وعنترة ,, وهل يستحق ان نسميه خضير بن الملوح ,, وانا لا اجد فارقا في سلوكه ومعالجاته الذهنية عن خلف البدوي في صحرائنا المحكومة بالشرف والعرف والقبيلة والحياء والشهوة المقموعة ايضا , خضير يتمزق عشقا ولوعة واسى ويتفتت الما ويقطر شهوة وعقله وروحه ودمه لا تربطه بالغرب رايطة ولا يمكن بسلوكه هذا ان يكون مندمجا في الغرب او قابلا لهذا الامر في القريب العاجل, لقد رضع خلف لبن بلادنا وروح انساننا وعواطفه واحاسيسه وهو لهذا سيبقى خضير طاهر العربي مهما حاول التنصل وخلع رداء الماضي ,,, لا ادري هل علينا ان نرثي لحال صديقنا العربي خضير ونريق دمعا لهيامه وعشقه غير المثمر والمجدي, ام علينا ان نرثي لحاله فبعد عمر ليس بالقليل في الغرب يتصرف تماما بروح الشرق وهيبته عندما يتصل الامر بالجنس الاخر خاصة اذا كان ابيض بعيون زرقاء وقد مياد ,,, يا للوعة خضير فتى العشيرة وفارس فرسانها , ويا لحسرته وانكساره على عتيات امرأة ريانة ,,, لقد كتب ابن حزم الاندلسي سابقا كل علماء النفس المعاصرين متحدثا عن العشق والهيام كمرض له اعراضه ومواصفاته ومعاناته ,,, وفي حالة خضير الملوح والمعذب عشقا وهياما قنحن نتلمس مرارته وعذابه من خلال كلماته ,,, لكنني اود ان اسال اخي خضير هل فقد شهيته للعروبة والاسلام عندما تفتحت شهيته وانتفضت لحسناء من الغرب , وهل فقد قدرته على النوم وجلس يناحي النجوم والكواكب في بيداء الغرب كعادة اجدادنا وشعرائنا , وهل بكى اطلالها وهل يتذكرها عندما يحمى وطبس هجومه على العرب والمسلمين وفي خضم صليل سيوفه التي تقطع جسد الامة وتوغل فيه تشهيرا وتشويها , وهل كتب فيها القوافي ونظم فيها خير الكلام وهل بكى لفراقها ومرض غما وكمدا من اجلها وساح هائما في قفار امريكا الجميلة الخضراء وبواديها ورمالها الفاتنة ,,, اننا امام حالة انسانية تستحق منا تفهما ومشاركة وجدانية ,,,لكننا امام حادثة فيها ما يضحك وما ي

فضائل امريكا
حسام جبار -

القطبي نسي الكثير من فضائل امريكا فهي التي تدعم الطغاة وحزنهاهذه الايام على سقوط طاغية تونس الذي اتخم بنوكها بالمليارات من الدولارات التي سرقها من قوت الشعب التونسي خير دليل!أما نحن العراقيين فيكفينا اعتراف رئيسهم السابق الصريح جورج بوش الأبن بخطأ ادارة والده جورج بوش الأب يوم ساعد نظام المجرم صدام حسين بأجهاض انتفاضة شعب العراق عام 1991 بدلا من مساعدة الشعب العراقي بالاطاحة بالطاغية ولعل ابسط الادلة على ذلك هو فك الحصار عن الوية الحرس الجمهوري واعطائها الضوء الاخضر للعبور الى مدن الجنوب العراقي لأجهاض انتفاضة الشعب والسماح للطاغية بأستخدام الطائرات المروحية الأمر الذي منعته اتفاقية وقف اطلاق النار في خيمة سفوان!!أما نظام الطاغية صدام حسين وحزبه العفلقي الشوفيني فقد وصلوا الى رأس السلطة في العراق بقطار امريكي والعراقيين الاذكياء يعرفون ذلك جيدا بأستثناء القطبي طبعا!! أما فضائل امريكا على العرب والعالم فحدث ولاحرج ولعل دعمها الكامل للمجرمة اللقيطة اسرائيل دليل بسيط فأجهاض 180 قرار دولي يدين هذا الكيان الديني العنصري بالفيتو الامريكي دليل بسيط على فضائلها !!أما فضلها على لبنان هذه الأيام فهو اصرارها على اشعال فتيل حرب طائفية تحت مسمى سخيف ومضحك (المحكمة الدولية) فهل امريكا حريصة على دم الحريري فأن كان الأمر كذلك فلماذا لم نسمع عن محكمة دولية لقاتلي اولاف بالما رئيس وزراء السويد السابق وأمثلة كثيرة اخرى!! بقي مثل يعرفه العالم اجمع بأستثناء القطبي وهو اتلاف امريكا لملايين الاطنان من الحبوب برميها بالبحر حرصا على ثبات اسعارها بدلا من اهدائها الى شعوب العالم الفقيرة المتضورة جوعا !!

فضائل امريكا
حسام جبار -

القطبي نسي الكثير من فضائل امريكا فهي التي تدعم الطغاة وحزنهاهذه الايام على سقوط طاغية تونس الذي اتخم بنوكها بالمليارات من الدولارات التي سرقها من قوت الشعب التونسي خير دليل!أما نحن العراقيين فيكفينا اعتراف رئيسهم السابق الصريح جورج بوش الأبن بخطأ ادارة والده جورج بوش الأب يوم ساعد نظام المجرم صدام حسين بأجهاض انتفاضة شعب العراق عام 1991 بدلا من مساعدة الشعب العراقي بالاطاحة بالطاغية ولعل ابسط الادلة على ذلك هو فك الحصار عن الوية الحرس الجمهوري واعطائها الضوء الاخضر للعبور الى مدن الجنوب العراقي لأجهاض انتفاضة الشعب والسماح للطاغية بأستخدام الطائرات المروحية الأمر الذي منعته اتفاقية وقف اطلاق النار في خيمة سفوان!!أما نظام الطاغية صدام حسين وحزبه العفلقي الشوفيني فقد وصلوا الى رأس السلطة في العراق بقطار امريكي والعراقيين الاذكياء يعرفون ذلك جيدا بأستثناء القطبي طبعا!! أما فضائل امريكا على العرب والعالم فحدث ولاحرج ولعل دعمها الكامل للمجرمة اللقيطة اسرائيل دليل بسيط فأجهاض 180 قرار دولي يدين هذا الكيان الديني العنصري بالفيتو الامريكي دليل بسيط على فضائلها !!أما فضلها على لبنان هذه الأيام فهو اصرارها على اشعال فتيل حرب طائفية تحت مسمى سخيف ومضحك (المحكمة الدولية) فهل امريكا حريصة على دم الحريري فأن كان الأمر كذلك فلماذا لم نسمع عن محكمة دولية لقاتلي اولاف بالما رئيس وزراء السويد السابق وأمثلة كثيرة اخرى!! بقي مثل يعرفه العالم اجمع بأستثناء القطبي وهو اتلاف امريكا لملايين الاطنان من الحبوب برميها بالبحر حرصا على ثبات اسعارها بدلا من اهدائها الى شعوب العالم الفقيرة المتضورة جوعا !!

23 لقيطة
jay tofiq -

أما فضائل الغرب على العرب والعالم فحدث ولاحرج وخلق 23دولةلقيطة كاملة ..خلق البلدان الغربية هذه الحدودالمصطنعة وعليهم مسؤوليةأَخْلاقِيّة لتقسيم هذه البلدان الزائِفة.. على الأقل دولة اسرائيل كانت قائمةقبل حوالي 2000 عاما...

23 لقيطة
jay tofiq -

أما فضائل الغرب على العرب والعالم فحدث ولاحرج وخلق 23دولةلقيطة كاملة ..خلق البلدان الغربية هذه الحدودالمصطنعة وعليهم مسؤوليةأَخْلاقِيّة لتقسيم هذه البلدان الزائِفة.. على الأقل دولة اسرائيل كانت قائمةقبل حوالي 2000 عاما...

الى محمود الدراويش
نبيل النابلسي -

تعقيبا على على كلام محمود الدراويش وبما انه متخصص بعلم النفس فأن عالم النفس فرويد تحدث في كتابه موجز في التحليل النفسي عن عقدة (( الهذيان التساخفي )) وكيف يجعل المرء نفسه اضحوكة للناس من خلال النفخ بنفسه وكانه أكتشف ( البصل والبطيخ ) ومحمود الدراويش دائم الحديث عن نفسه وانجازاته الفكرية التي لانعرف ماهي لغاية الآن وبودنا طرح الأسئلة التالية عليه : من أين حصلت على شهادتك الجامعية ان كنت فعلا حاصل على شهادة عليا فمااسم الكلية التي منحتك الشهادة هل هي معترف بها أكاديميا أم مجرد كلية عربية أو من كليات الدول الشيوعية سابقا فكافة الجامعات العربية والدول الشيوعية سابقا غير معترف بها ، ثم نسأله هل سبق لك نشرت بحوثا في مجلات علمية رصينة في بريطانيا وأميركا ، واذا كان صعبا على امكانياتك المتواضعة ، نتسأهل معك هل سبق لك نشر مقالة واحدة في صحف رصينة كالحياة والشرق الأوسط ، أن الغاية من طرح هذه الاسئلة هي تعريف القاري بحجمك وكشف حقيقتك ، وفضح العنتريات التي تطلقها وانت مختبيء خلف الكومبيوتر ، كن رجلا وأجب عن هذه الأسئلة علما نحن نمتلك عنك ملفات كاملة سننشرهاعند الضرورة .

الى محمود الدراويش
نبيل النابلسي -

تعقيبا على على كلام محمود الدراويش وبما انه متخصص بعلم النفس فأن عالم النفس فرويد تحدث في كتابه موجز في التحليل النفسي عن عقدة (( الهذيان التساخفي )) وكيف يجعل المرء نفسه اضحوكة للناس من خلال النفخ بنفسه وكانه أكتشف ( البصل والبطيخ ) ومحمود الدراويش دائم الحديث عن نفسه وانجازاته الفكرية التي لانعرف ماهي لغاية الآن وبودنا طرح الأسئلة التالية عليه : من أين حصلت على شهادتك الجامعية ان كنت فعلا حاصل على شهادة عليا فمااسم الكلية التي منحتك الشهادة هل هي معترف بها أكاديميا أم مجرد كلية عربية أو من كليات الدول الشيوعية سابقا فكافة الجامعات العربية والدول الشيوعية سابقا غير معترف بها ، ثم نسأله هل سبق لك نشرت بحوثا في مجلات علمية رصينة في بريطانيا وأميركا ، واذا كان صعبا على امكانياتك المتواضعة ، نتسأهل معك هل سبق لك نشر مقالة واحدة في صحف رصينة كالحياة والشرق الأوسط ، أن الغاية من طرح هذه الاسئلة هي تعريف القاري بحجمك وكشف حقيقتك ، وفضح العنتريات التي تطلقها وانت مختبيء خلف الكومبيوتر ، كن رجلا وأجب عن هذه الأسئلة علما نحن نمتلك عنك ملفات كاملة سننشرهاعند الضرورة .

كيان مصطنع
حسام جبار -

اين هي خارطة وحدود هذه التي تسميها دولة, في العالم اليوم أكثر من 180 دولة بخارطة وحدود معروفة !! يبدو انك من المتخلفين المطالبين بعودة العالم 2000 سنة للوراء !!

كيان مصطنع
حسام جبار -

اين هي خارطة وحدود هذه التي تسميها دولة, في العالم اليوم أكثر من 180 دولة بخارطة وحدود معروفة !! يبدو انك من المتخلفين المطالبين بعودة العالم 2000 سنة للوراء !!

كيان مصطنع !!!!!!
Jay Tofiq -

إن التناقض القرآني هو سبب الكراهية التي تملأ برامج القنوات العربية والإسلامية من ناحية إسرائيل، وكل المختلفين مع المسلمين في العقيدة.الكيانات العربية مصطنعة لقيطة ,من فضلك عزيزي ;أولاً: حين ينادي القرآن قائلاً: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ البقرة 40 ويليها قوله: ;يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47 ويكرر نفس الكلمات في نفس سورة البقرة 122: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122 وهذه الجمل السابقة نزلت في المدينة كما تقول كتب أسباب النزول، لكنها كُتبت في بداية القرآن. لأن سور القرآن رُتبت طبقاً لطول السور. ثانياً: تأتي بعد هذه الجمل في ترتيب سور القرآن الموجود بين أيدينا، لكن تسبقها في النزول على محمد الجمل التالية: ;وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ; سورة السجدة 23 ويتكرر نفس المعنى بكلمات قريبة قائلاً: ولقد أتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب ;. سورة غافر 53 ثالثاً: يكرر نفس المعنى ويضيف كلمات وأفكار جديدة قائلاً: وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ;. سورة الجاثية 16 بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِشأوا دولة اسرائيل قبل احتلال العرب للمنطقة قبل حوالي 2000 عاما

كيان مصطنع !!!!!!
Jay Tofiq -

إن التناقض القرآني هو سبب الكراهية التي تملأ برامج القنوات العربية والإسلامية من ناحية إسرائيل، وكل المختلفين مع المسلمين في العقيدة.الكيانات العربية مصطنعة لقيطة ,من فضلك عزيزي ;أولاً: حين ينادي القرآن قائلاً: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ البقرة 40 ويليها قوله: ;يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47 ويكرر نفس الكلمات في نفس سورة البقرة 122: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122 وهذه الجمل السابقة نزلت في المدينة كما تقول كتب أسباب النزول، لكنها كُتبت في بداية القرآن. لأن سور القرآن رُتبت طبقاً لطول السور. ثانياً: تأتي بعد هذه الجمل في ترتيب سور القرآن الموجود بين أيدينا، لكن تسبقها في النزول على محمد الجمل التالية: ;وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ; سورة السجدة 23 ويتكرر نفس المعنى بكلمات قريبة قائلاً: ولقد أتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب ;. سورة غافر 53 ثالثاً: يكرر نفس المعنى ويضيف كلمات وأفكار جديدة قائلاً: وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ;. سورة الجاثية 16 بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِشأوا دولة اسرائيل قبل احتلال العرب للمنطقة قبل حوالي 2000 عاما

الاخ نبيل النابلسي
د محمود الدراويش -

اشكرك يا ايني على اطرائك لي ,لقد افرحتني وجعلتني اشعر لاول مرة باهميتي , وانني شخص يجري البحث عنه وتقصي حقيقته , وان جهاز امنك لديه ملفات عني ,انه لامر رائع يا ابني تستحق عليه الثناء والاحترام ,, اكتب يا ابني فان كتابتك تشعرني بقدرتي وسمو اخلاقي ,فهكذا هي الحياة , فبالضدد تبين الاشياء , وانا ادعوك لكي تكتب وتنشر على الملأ ملفات العبد الفقير الى الله, فلعل هذا يجعل مني رقما مهما وشخصية ذات قيمة ,,, تمنياتي لك ولاهلك بالخير وسدد الله خطاك

الاخ نبيل النابلسي
د محمود الدراويش -

اشكرك يا ايني على اطرائك لي ,لقد افرحتني وجعلتني اشعر لاول مرة باهميتي , وانني شخص يجري البحث عنه وتقصي حقيقته , وان جهاز امنك لديه ملفات عني ,انه لامر رائع يا ابني تستحق عليه الثناء والاحترام ,, اكتب يا ابني فان كتابتك تشعرني بقدرتي وسمو اخلاقي ,فهكذا هي الحياة , فبالضدد تبين الاشياء , وانا ادعوك لكي تكتب وتنشر على الملأ ملفات العبد الفقير الى الله, فلعل هذا يجعل مني رقما مهما وشخصية ذات قيمة ,,, تمنياتي لك ولاهلك بالخير وسدد الله خطاك

.....................
مواطن عربي -

مخالف لشروط النشر

.....................
مواطن عربي -

مخالف لشروط النشر

نعم كيان مصطنع
حسام جبار -

مفهوم الدولة العصرية قائم على اساس حدود سياسية معروفة وتعايش سلمي مع المنظومة الاقليمية والدولية أما جمع شعوب وثقافات مختلفة على اساس ديني ضمن ارض غير معروفة الحدود فهو كيان يفتقر الى مقومات الدولة العصرية !

نعم كيان مصطنع
حسام جبار -

مفهوم الدولة العصرية قائم على اساس حدود سياسية معروفة وتعايش سلمي مع المنظومة الاقليمية والدولية أما جمع شعوب وثقافات مختلفة على اساس ديني ضمن ارض غير معروفة الحدود فهو كيان يفتقر الى مقومات الدولة العصرية !

لقد ابكيتني !
ليلى -

الله يا خضير .... لقد جعلتني اذرف الدمع... فعلا انك فتحت جروحا كثيرة في النفس... لا تسمع للمعلقين الذين يهاجموك... هؤلاء عبارة عن صخور لا بني ادمين !!! الحب و العشق هما طعم الحياة المرة و الحلوة, كم من حبيبين في الألام عاشا.....كم !!!!!!

لقد ابكيتني !
ليلى -

الله يا خضير .... لقد جعلتني اذرف الدمع... فعلا انك فتحت جروحا كثيرة في النفس... لا تسمع للمعلقين الذين يهاجموك... هؤلاء عبارة عن صخور لا بني ادمين !!! الحب و العشق هما طعم الحياة المرة و الحلوة, كم من حبيبين في الألام عاشا.....كم !!!!!!

تعليق 25
عراقي -

الى د.سعد منصور القطبيانك للاسف تعاني من عقدة انبهار المغلوب بغالبه واشك بانك كنت ستفعل شيئا حتى لو كانت عبير الجنابي ابنتك. كيف يمكن لك ان تربط تقدم الشعوب بامريكا ؟ ها ان امريكا تحكم العراق وافغانستان منذ سنين ولم يتحقق خطوه تقدم واحده فيهما. لابل حصل تراجع وتأخر وفساد مالي واداري وانهيار القيم وانتشار المخدرات والجهل. ومعروف جيدا ان كل مدينه تتواجد او تواجدت فيها قاعده امريكيه ان كانت في اليابان او المانيا او فيتنام كانت تتحول الى ماخور كبير. الا تقرأ عن مظاهرات السكان في اوكيناوا بين فترة واخرى تطالب برحيل الامرييكين كلما يقوم جندي امريكي بارتكاب فضيعه جنسيه في تلك المدينه. اصحى يارجل!

تعليق 25
عراقي -

الى د.سعد منصور القطبيانك للاسف تعاني من عقدة انبهار المغلوب بغالبه واشك بانك كنت ستفعل شيئا حتى لو كانت عبير الجنابي ابنتك. كيف يمكن لك ان تربط تقدم الشعوب بامريكا ؟ ها ان امريكا تحكم العراق وافغانستان منذ سنين ولم يتحقق خطوه تقدم واحده فيهما. لابل حصل تراجع وتأخر وفساد مالي واداري وانهيار القيم وانتشار المخدرات والجهل. ومعروف جيدا ان كل مدينه تتواجد او تواجدت فيها قاعده امريكيه ان كانت في اليابان او المانيا او فيتنام كانت تتحول الى ماخور كبير. الا تقرأ عن مظاهرات السكان في اوكيناوا بين فترة واخرى تطالب برحيل الامرييكين كلما يقوم جندي امريكي بارتكاب فضيعه جنسيه في تلك المدينه. اصحى يارجل!

الرويبضة
مواطن عربي -

مخالف لشروط النشر

الرويبضة
مواطن عربي -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى على الناس سنوات خداعات، يُصَدّق فيها الكاذب، ويُكَذب فيها الصادق، و يؤتمن فيها الخائن، ويُخَوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. أرجو من القراء أن يتدبروا معنى الحديث الشريف وأن يجولوا بأبصارهم لكشف الرويبضة. واحد من هؤلاء الرويبضات يربض على مسافة عدة أسطر أعلى هذا التعليق.