فضاء الرأي

حكم الانتحار في الإسلام أو (فتاوي على هامش الثورة)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اطلعت على فتوى صادرة عن الأزهر الشريف تبين الحكم الشرعي للانتحار وتسوق الأدلة على الحرمة القطعية له، وأن النفس ملك لله لا يحق لأحد سواه أن ينزعها، وهي فتوى صحيحة لا شك. ونحن ندعو إلى اللجوء إلى طرق أخرى للاحتجاج على الظلم والاضطهاد الذي تعاني منه الشعوب العربية تحت أنظمة الحكم الاستبدادي، وإذا كان الشاب التونسي محمد البوعزيزي رحمه الله نجح بإحراق نفسه في إشعال ثورة أطاحت بحكم الطاغية، فإنه ليس من ضمانة بأن تتكرر التجربة بحرفيتها في أماكن أخرى، ذلك أن تكرار اللجوء إلى ذات الطريقة يجعل منها طريقةً مستهلكةً مبتذلةً ويفقدها فاعليتها وتأثيرها، كما أن حادثة إحراق شخص واحد نفسه لا يمكن أن تشعل ثورةً بهذا الحجم لولا تضافر مجموعة أخرى من العوامل اجتمعت ونضجت، ولم يكن دور الشاب بوعزيزي سوى أنه أشعل عود ثقاب في برميل بارود.
لذلك فإن تعليقي لن يكون على هذه الفتوى بذاتها، ولكن على طريقة تعامل بعض المفتين ومنهج التجزئة الذي يعتمدونه فينزعون المسألة من سياقها العام، فتخرج الأحكام مبتورةً تتناول عرض المشكلة وتتغافل عن السبب الحقيقي الذي أدى إليها، كمن يفتي بحرمة السرقة بحق فقير يبحث عما يسد جوعته ولا يفتي بحرمة ترك المجتمع لهذا الفقير دون طعام ومأوى.
لقد ضاق صدري حين قرأت تعليق إحداهن من بلاد الحرمين على ثورة الشعب التونسي في إحدى المنتديات الحوارية وهي تقول: إن هذه الثورة خروج على الحاكم، لا تجوز في الإسلام، ومن مات وهو خارج عن حاكمه فإن ميتته ميتة جاهلية، قلت:سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..ما هذا التفكير الغريب، وما هو حكم الاستبداد في الإسلام، هل الصدع بكلمة الحق في وجه السلطان الجائر بطريقة سلمية دون إطلاق رصاصة واحدة من قبل الشعب خروج عن الحاكم يؤدي بصاحبه إلى ميتة الجاهلية؟
إن مشكلة هذا النمط من التفكير الذي لم تكن هذه الفتاة سوى إحدى ضحاياه أنه يقرأ النصوص قبل أن يقرأ الواقع، فيضع النصوص في غير مواضعها، والطريقة المثلى هي قراءة الواقع وفقهه جيداً ثم تنزيل النصوص المناسبة عليه.
هذا الغياب عن الواقع رأينا له مثالاً آخر هذه الأيام، فوجدنا قوماً لم يروا في كل أحداث الثورة التونسية المباركة ما يسترعي انتباههم ويستحق التعليق سوى قول أبي القاسم الشابي "ولا بد أن يستجيب القدر" وإن كان يجوز الاستدلال بهذا البيت، وكنت أود أن أسمع من نفس هؤلاء القوم إفتاءً إن كان يجوز مناصرة الظالم على شعبه وإيواؤه، واللبيب تغنيه الإشارة، وأيهما أكبر عند الله، الاستدلال ببيت شعر كان له أثره العميق في إلهام الشعب بالثورة، وهو يحتمل معنىً صحيحاً غير ما في أذهانهم الجامدة، أم قتل شعب كامل ومصادرة حريته..
إن من نتائج هذا الفكر الغائب عن الواقع أن تسمع صوت أصحابه عالياً في القضايا التي تتعلق بعامة الناس، بينما لا تسمع لهم صوتاً فيما يتعلق بالنظام الاجتماعي والسياسي السائد وكأن الدين جاء لتهذيب أخلاق الفرد دون إصلاح المجتمع ككل.
الدين منهج شامل جاء ليقول كلمته في كل ما يتعلق بالإنسان على المستوى الفردي والاجتماعي والسياسي والحضاري، والإسلام لا يقر هذه التقسيمات التي ابتدعناها من عند أنفسنا بأن هذا دين وهذه سياسة، فالحديث عن الاستبداد مثلاً والدعوة إلى نظام سياسي ديمقراطي يطلق الحريات ويعيد للشعب كرامته، هو بمقياس النظرة الشاملة للإسلام ليس حديثاً سياسياً ولكنه من جوهر الدين، بل إنه مقدم على بعض القضايا الفردية من قبيل أحكام الطهارة والوضوء التي يعرفها أكثر الناس، ولا يترتب على الجهل بها ما يترتب على الاستبداد من مفاسد كبيرة..
إن وظيفة المفتي أن تكون له كلمته في قضايا الأمة الكبرى، وألا يجتزئ بعض الأمور المتعلقة بالأخلاقيات الفردية التهذيبية ويركز عليها وينسى ما هو أهم.فنحن بحاجة إلى فقه أولويات فنقدم ما فيه مصلحة المجموع على ما فيه مصلحة الفرد، حتى لا يكون حالنا كحال العراقي الذي كان يسأل عن دم البعوض إن كان ينجس ثيابه ويداه ملطختان بدم الحسين..
إن لكل شيء مقداراً ينبغي أن يوزن به، وإصدار فتوى في هذا التوقيت بتحريم الانتحار هو عمل جيد ونحن ندعو إلى الأخذ بهذه الفتوى، ولكن الأجود منها أن نسمع من ذات المفتين فتاوي تجرم الاستبداد وتبين أنه أكبر الكبائر بل هو من ألوان الشرك إذ يقول المستبد للناس بلسان حاله أنا ربكم الأعلى، ويقول لهم "ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد".
إن فقه الموازنات يقتضي أن نتجاوز النتيجة لنبحث عن السبب، فالانتحار نتيجة مع أننا لا نبرره لأنه فعل يائس، والأولى أن يحتج الناس بطريقة إيجابية تساهم في إصلاح الواقع، لكن السبب الذي أفضى إلى هذه النتيجة وغيرها هو الاستبداد والتركيز على السبب أهم من التركيز على النتيجة.
القرآن يعلمنا طريقةً رائعة في قياس الأمور ما أحوج المفتين إلى تدبرها.تأملوا معي هذه الآية الكريمة: "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر والفتنة أكبر من القتل"
فرغم أن استفتاء قريش كان عن القتال في الشهر الحرام وهو محرم وكبيرة من الكبائر بمقياس الإسلام، إلا أن القرآن في رده عليهم انتقل إلى دائرة أهم وتجاوز هذه الكبيرة ليناقش أساس المشكلة وهو الصد عن سبيل الله وإخراج الناس من ديارهم..
وهكذا ينبغي أن يكون المفتي، فلا يغرق في مناقشة بعض الأخطاء التي هي أخطاء وربما تكون من الكبائر، وينسى أساس المشكلة الذي أنتج هذه الأخطاء، ولا يخرج المسائل من سياقها العام، ولكن يركز على جذور المشكلة ويوجه اهتمام الناس إليها، فإذا قطعت هذه الجذور زالت الأعراض بالضرورة.
لم أعد أستبعد أن يكون أحد أسباب نجاح ثورة الشعب التونسي هو تحرره من هذا النمط التقليدي الجامد، وإيمانه بالإسلام الفطري البسيط الخالي من العُقد والتعقيدات..
ما أحوجنا إلى فقه راشد..

"والله يقول الحق وهو يهدي السبيل"..
abu-rtema@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بصراحة
بلبل -

بصراحة دخلت الموضوع لاهاجمك ظنآ مني انك تنكر صحة الفتوة.ولكن بعد قراءة الموضوع احترمت تحليلك للمسألة.ويا لمحاسن الصدف, لقد قرأت ايضآ ذلك التعليق السافه من تلك المرأة الخليجية وضاق صدري ايضآ كما ضاق صدرك يا اخيحسبنا الله ونعم الوكيلاشكرك

ليس من حقكم
غسان ابراهيم -

لماذا تسفهون الاراء ؟! فتوى تحريم الانتحار صحيحة وفتوى عدم الخروج على الحاكم صحيحة ايضا ، لا نريد تدفعوا الشباب اليائس الى احراق نفسه هاقد احرق اخرون انفسهم في بلدان اخرى ولم يحصل شيء ! والخروج على الحاكم لا يصح الا اذا ضمنا الا تكون فتنة اعظم من فتنة استبداد الحاكم انظروا الى العراق كمثال صارخ لو ان العراقيين صبروا وقاموا بالطرق السلمية لكان خيرا لهم من ان تنشر امريكا الفوضى الهلاكة بينهم علينا ان نمارس العصيان المدني والاعتصام في الشوارع للضغط على الحاكم المستبد اما ان نقيم حفلات شواء بشري فهذا مرفوض تماما

ما هو حكم حكام غزة
shakomako -

الاخ الكاتب اخواني الهوا فلهذا سؤالي له هو ما هو حكم الاستبداد في قطاع غزة المحكومة من الاخوانيين ؟

ما هو حكم حكام غزة
shakomako -

الاخ الكاتب اخواني الهوا فلهذا سؤالي له هو ما هو حكم الاستبداد في قطاع غزة المحكومة من الاخوانيين ؟

i agree withe you
khaled -

i agree with you ahmed abou-rtema it''S UNIQUE AND SPECIAL SITUATION IN TUNISIA

i agree withe you
khaled -

i agree with you ahmed abou-rtema it''S UNIQUE AND SPECIAL SITUATION IN TUNISIA

ردا على رقم 3
نادر اسطيف -

يا جاهل الحكومة في غزة جاءت بالانتخابات وفازت وكان بأمكانها ان تشكل الحكومة لوحدها ولكنها طلبت من الاخرين ان يشاركوها مما ينفي عنها صفة الاستبداد الحكومة في غزة شرعية اكثر من شرعية كثير من الانظمة .

ردا على رقم 3
نادر اسطيف -

يا جاهل الحكومة في غزة جاءت بالانتخابات وفازت وكان بأمكانها ان تشكل الحكومة لوحدها ولكنها طلبت من الاخرين ان يشاركوها مما ينفي عنها صفة الاستبداد الحكومة في غزة شرعية اكثر من شرعية كثير من الانظمة .

عن أي ديمقراطية؟
ربيع علي -

أنا لا أعرف عن أي ديمقراطية يتحدث هؤلاء؟ أتعلمون أن فرنسا لن تسمح أبداً بقيام ديمقراطية في تونس؟؟ برأيكم بالله عليكم بن لادن خرج علينا الآن بتصريح ضد فرنسا لماذا؟ ولما الآن فقط يتكلم عن فرنسا؟ يالمحاسن الصدف.. رهائن فرنسا ماكانو من زمان قبل ثورة تونس مرهونين.. و في فلسطين عندما قالت الجماهير كلمتها ورشحت حماس للحكم وحماس كانت مستعدة للسياية ثار العالم واعتبرها إرهابية،، ثم لصاحب المقال أقول له ، تحريم الانتحار ضروري لإيقاف كل من يفكر في الانتحار من بعده توعية الجهلة من البائسين المحبطين ضرورية لأن الكلام عن المستبدين والاستبداد كل الناس تتكلم عنه لا يحتاج لفتوى!! أمركم غريب تحلون ماحرم الله بحجة الكم والكيف والأهم والمهم..

عن أي ديمقراطية؟
ربيع علي -

أنا لا أعرف عن أي ديمقراطية يتحدث هؤلاء؟ أتعلمون أن فرنسا لن تسمح أبداً بقيام ديمقراطية في تونس؟؟ برأيكم بالله عليكم بن لادن خرج علينا الآن بتصريح ضد فرنسا لماذا؟ ولما الآن فقط يتكلم عن فرنسا؟ يالمحاسن الصدف.. رهائن فرنسا ماكانو من زمان قبل ثورة تونس مرهونين.. و في فلسطين عندما قالت الجماهير كلمتها ورشحت حماس للحكم وحماس كانت مستعدة للسياية ثار العالم واعتبرها إرهابية،، ثم لصاحب المقال أقول له ، تحريم الانتحار ضروري لإيقاف كل من يفكر في الانتحار من بعده توعية الجهلة من البائسين المحبطين ضرورية لأن الكلام عن المستبدين والاستبداد كل الناس تتكلم عنه لا يحتاج لفتوى!! أمركم غريب تحلون ماحرم الله بحجة الكم والكيف والأهم والمهم..

الفتاوى الناقصه
ahmad alamin -

تحياتي....انا لااسنطيع الا ان اذكر الايه القرانيه التي تقول (لاتركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار; غريب الافتاء هؤلاء هم من يفتي للحاكم الظالم حتى يتمكن من البقاء في السلظه والتوريث لابنائه وليذهب الشعب للجحيم لاسند فقهي لفتاويهم وهؤلاء هم من ذهب بالامه الى هذه الحاله المزريه تحيه لشعب تونس وتمنياتي لهم بالسلام والخير والديمقراطية الحقه وقد قالها الامام علي لو كان الفقر رجلا لقتلته

الفتاوى الناقصه
ahmad alamin -

تحياتي....انا لااسنطيع الا ان اذكر الايه القرانيه التي تقول (لاتركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار; غريب الافتاء هؤلاء هم من يفتي للحاكم الظالم حتى يتمكن من البقاء في السلظه والتوريث لابنائه وليذهب الشعب للجحيم لاسند فقهي لفتاويهم وهؤلاء هم من ذهب بالامه الى هذه الحاله المزريه تحيه لشعب تونس وتمنياتي لهم بالسلام والخير والديمقراطية الحقه وقد قالها الامام علي لو كان الفقر رجلا لقتلته

لماذا؟
سعودي -

ولماذا يا أبورتيمة لا تسمي السعودية باسمها؟لماذا تسميها بلاد الحرمين؟!! ونحن نعرف جيداً أن هذه التسمية خاصة بتنظيم القاعدة ومؤيديه!!! لو كنت ذكرت اسم السعودية ولو لمرة واحدة في المقال ثم في موضع آخر قلت بلاد الحرمين لكان الأمر عادياً، أما أن يكون مقالك خلياً من اسم السعودية وتستبدلها ببلاد الحرمين فهذا قد يعطي إشارة إلى موقفك من المملكة العربية السعودية.

لماذا؟
سعودي -

ولماذا يا أبورتيمة لا تسمي السعودية باسمها؟لماذا تسميها بلاد الحرمين؟!! ونحن نعرف جيداً أن هذه التسمية خاصة بتنظيم القاعدة ومؤيديه!!! لو كنت ذكرت اسم السعودية ولو لمرة واحدة في المقال ثم في موضع آخر قلت بلاد الحرمين لكان الأمر عادياً، أما أن يكون مقالك خلياً من اسم السعودية وتستبدلها ببلاد الحرمين فهذا قد يعطي إشارة إلى موقفك من المملكة العربية السعودية.

قمة العنصرية
بلبل -

الاخ سعوديتسمية السعودية هي قمة العنصرية عندما تختصر كل البلد وكل القبائل والبطون فيها في عائلة ;;

قمة العنصرية
بلبل -

الاخ سعوديتسمية السعودية هي قمة العنصرية عندما تختصر كل البلد وكل القبائل والبطون فيها في عائلة ;;

مواربة وعدم صراحة !
ابو علي / المانيا -

المقال مجامل ويخلو من الصراحة وهذه ليست دبلوماسية مرنة بقدر ماهي مجاملة مُنحـنية.الفتاوى الدينية التي تتساقط على رؤوسنا من وقت لأخر والقائمون عليها من الأئمّةوالشيوخ لا تـُعبّر عن إرادة الشعوب ولا عن نبض الشارع العربي العام بقدر ما هي فتاوى لخدمة الحكام المستبدين والذين يعيثون فساداً وخراباً في أرضنا العربية. ففتاوى الأزهر وغيرها من الفتاوى التي يُمطرنا بها البعض من شيوخ الغزل وتعدد النساء ، من وقت لأخر لا تُعتمد في مسيرات الشعوب ونضالاتها ، كما لا يـُتخذ بها ولا يـُبنى عليها نهائياً أي موقف من مواقف بني البشر أو عامة الجماهير التي تطالب بأسقاط حكام الظلم والقهر والأستبداد من الدكتاتوريين العرب من أجل قيام أنظمة ديمقراطية تسودها العدالة الأجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات ورفع راية العلمانية وأبعاد الدين عن الدولة . وما ادعاء البعض بأنه خروج على الحاكم لا يجوز في الأسلام ، فهذا الأدعاء ليس أكثر أمن تخلف فكري وتصحّر ثقافي ونقص اجتماعي .فالفتاوى التى تتطاير في بلاد شبه الجزيرة العربية والتي هي أكثر من بالوعات المياه في بلادهم لا تسمن ولا تغني الشعوب من غياب العدالة الأجتماعية والمساواة هناك بين الرجل والمرأة وغياب البرلمانات وفقدان حقوق الأنسان وهيمنة العائلة أو القبيلة او العشيرة على كل مفاصل الدولة وشؤونها . أما بالنسبة للبطل بو عزيزي وللثورة التونسيةفكل الفتاوى الدينية التي تصدر من شيوخ المناسف والطبايخ ليس لها مقاماً ولا أحتراماًمن قبل الجميع لأنها ثورة على الأستبداد والظلم والقهر وعهر الحكام المنبوذين. وما الفتاوى بهذا الصدد الا قصر ذنب من شيوخ التخلف والرجعية .

مواربة وعدم صراحة !
ابو علي / المانيا -

المقال مجامل ويخلو من الصراحة وهذه ليست دبلوماسية مرنة بقدر ماهي مجاملة مُنحـنية.الفتاوى الدينية التي تتساقط على رؤوسنا من وقت لأخر والقائمون عليها من الأئمّةوالشيوخ لا تـُعبّر عن إرادة الشعوب ولا عن نبض الشارع العربي العام بقدر ما هي فتاوى لخدمة الحكام المستبدين والذين يعيثون فساداً وخراباً في أرضنا العربية. ففتاوى الأزهر وغيرها من الفتاوى التي يُمطرنا بها البعض من شيوخ الغزل وتعدد النساء ، من وقت لأخر لا تُعتمد في مسيرات الشعوب ونضالاتها ، كما لا يـُتخذ بها ولا يـُبنى عليها نهائياً أي موقف من مواقف بني البشر أو عامة الجماهير التي تطالب بأسقاط حكام الظلم والقهر والأستبداد من الدكتاتوريين العرب من أجل قيام أنظمة ديمقراطية تسودها العدالة الأجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات ورفع راية العلمانية وأبعاد الدين عن الدولة . وما ادعاء البعض بأنه خروج على الحاكم لا يجوز في الأسلام ، فهذا الأدعاء ليس أكثر أمن تخلف فكري وتصحّر ثقافي ونقص اجتماعي .فالفتاوى التى تتطاير في بلاد شبه الجزيرة العربية والتي هي أكثر من بالوعات المياه في بلادهم لا تسمن ولا تغني الشعوب من غياب العدالة الأجتماعية والمساواة هناك بين الرجل والمرأة وغياب البرلمانات وفقدان حقوق الأنسان وهيمنة العائلة أو القبيلة او العشيرة على كل مفاصل الدولة وشؤونها . أما بالنسبة للبطل بو عزيزي وللثورة التونسيةفكل الفتاوى الدينية التي تصدر من شيوخ المناسف والطبايخ ليس لها مقاماً ولا أحتراماًمن قبل الجميع لأنها ثورة على الأستبداد والظلم والقهر وعهر الحكام المنبوذين. وما الفتاوى بهذا الصدد الا قصر ذنب من شيوخ التخلف والرجعية .

السعوديه
hossam -

السعوديه يجب ان لايكون اسمها كذلك بل يكون اسمها المملكه العربيه المحمديه نسبه الى الرسول الكريم في اي حد يكون عنده اعتراض

السعوديه
hossam -

السعوديه يجب ان لايكون اسمها كذلك بل يكون اسمها المملكه العربيه المحمديه نسبه الى الرسول الكريم في اي حد يكون عنده اعتراض

الى سعودي
سهى -

صحيح عندي سؤال هل ان كل القبائل العربية في السعودية ترجع نسبها الى عائلة ال سعود

الى سعودي
سهى -

صحيح عندي سؤال هل ان كل القبائل العربية في السعودية ترجع نسبها الى عائلة ال سعود