كتَّاب إيلاف

حينما يهرب الرؤساء؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقولون ان النمور اسرع الحيوانات في الجري، سواء كان جريها هروبا او وراء فريسة هاربة، لكن ما يحدث الان ومنذ عدة سنوات اثبت ان كائنات اخرى اصبحت اسرع من تلك النمور في الهروب وبالذات اذا ما كانت تحمل غنائمها او فريستها وهي تهرب، هذه الكائنات يطلق عليها الطغاة من رؤساء الدول والزعماء المنقذين والملهمين والقادة الافذاذ!؟

لقد شهدنا ابان الثورة الايرانية في شباط 1979م هروب شاهنشاه زمانه حينما سجل مقياس ريختر لغضب الجماهير آنذاك هزات متتالية في ايران لم تمنحه الا دقائق للطيران خارج سماوات تلك الهزات وبقائه معلقا في الاجواء لعدم حصوله على موافقة الهبوط حتى من مامته الحنونة، الا بعد شق الأنفس وربما الملابس، وتدخل الرئيس السادات في قبوله ضيفا على ارض الفراعنة؟

ويقول الكثير من مراقبي تلك الهزات ان تحليق الشاه جاء امتدادا لتحليق آخر سببه المرحوم محمد مصدق حينما اراد ان يحدث زلزالا خارج دائرة التأثير الأمريكي والبريطاني، فعاد شاه اشقائنا الى كرسيه الامبراطوري ثانية بحماية حلفائه الذين تخلو عنه في ( طرقته الاخيرة ).

ولن نذهب بعيدا عما جرى في بغداد التي رفضت ان تحمي دكتاتورها كما ادعى هو واعلن ان الاعداء سينتحرون عند اسوار العاصمة الوهمية، فإذ به يترك كل تلك الجماهير العظيمة والجيوش الجرارة والقصور المضادة للحروب النووية ليأوي الى حفرة يداري فيها عورته وعاراته، بعد ان قررت ذات الأم الحنونة انتهاء اللعبة ووجوب استبدال الأوضاع والأحوال؟

مرة أخرى أقول إن هروب دكتاتور لا يعني أبدا نجاح ثورة او انجاز انتفاضة ما، فالثورة تحتاج دوما الى رجال ونساء افذاذ وحكماء كباء ومفكرين عظام وشعب يعرف ماذا يريد، وزمن مهم لإحداث التغيير والتحديث في كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية، وكل ذلك لا يتأتى من قرارات عاطفية او متسرعة كما كان يحصل في دوامة الانقلابات التي تسببت في تقهقر البلاد وضياع فرص ذهبية للنهوض والتقدم.

ان تطور الأحداث في تونس وربما في غيرها من البلدان التي ربما يحركها فتيل الاحتراق الآدمي تواجه قوى ذلك النظام المتمثلة ببقايا أجهزته الأمنية والعسكرية والفكرية والسياسية المنتشرة في تلك البلدان على شكل اضطرابات وفلتان امني وعمليات منظمة للتخريب والتدمير كما حصل هنا في العراق منذ سقوط نظام دكتاتور العراق في نيسان 2003م، هذا الاحتراق الآدمي الذي يظهر كما هائلا من الكراهية والغضب الشعبي ضد انظمة الحكم المتمثلة برؤسائها الذين التصقوا بالكراسي وتداولها وراثيا، كما حصل في سوريا وسيحصل في مصر او اليمن او ليبيا او غيرها من البلدان التي ادمنت رؤساءً يظنون انفسهم آلهة او اوصياء على الأمة ومصيرها!؟

اذا كان رئيس تونس قد نجا بنفسه هاربا كما فعل قبله عيدي امين والنميري، فلم يجدي جاوجيسكو هربه نفعا فقد قضى معدوما مع زوجته قبل ان يرى بلاده وهي تتوج غيره، اعقبه دكتاتور صربيا العنصري ميلوسيفيتش المطلوب قضائيا، لتواريه بعد اشهر محاكما دولية وتنتهي اسطورته الدموية بتوقف قلبه في نيسان 2002م وهو سجين محكمة لاهاي، ولم يمض كثير من الزمن ليستمر ماراثون الهروب الرئاسي فيتوقف قليلا عند اطراف حفرة قرب بلدة تكريت وسط العراق حيث التجأ اليها دكتاتور العراق هاربا بعد ان اوهم شعبه وشعوب امته بان اسوار بغداد ستشهد هزيمة اعظم دول العالم اطلاقا، وفعلا كانت الهزيمة للطرفين الاول ذلك المنكفئ في الجب والثاني برايمر الذي حول عملية التحرير الى احتلال مقيت وبغيض؟

وفي كل هذه العمليات يبقى الشعب من يدفع فاتورة هروب هؤلاء الرؤساء الذين كان بوسعهم دخول التاريخ ليس من مدخل الطائرة او الجب او المحاكمات الدولية، بل من اوسع ابوابه كما فعل الكثيرين من رؤساء العالم الذين حكموا بلدانهم كبشر اولا وكموظفين لتأدية مهام انسانية وطنية، لا ككائنات خرافية مصابة بالنرجسية المقيتة والجوع القاتل للمال والنفوذ والسحت الحرام.

ترى هل سينجح الآخرون من أقران زين العابدين القريبين منه والبعيدين في الحصول على وسيلة للهروب من بلدانهم في ماراثون التحليق او السقوط، أم انهم سيحترمون مشاعر شعوبهم ويتركون تلك الكراسي التي صدأت من طول جلوسهم!؟

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى ينظف العراق
عراقي -

متى سيهرب البرازي احد زعماء المافياالكردية(البيشمركة)المتصهينه والارهابية كأبيه سئ الذكر من العراق وهذه المرة سوف لن تسمح له لا ايران ولا تركيا ولا سوريا على اراضيها لكنه يعرف ان اسرائيل سوف تستضيفه كما استضافت المجرم اباه عدة مرات وقد ان الاوان ان ينظف العراق من العصابات الكردية الارهابية المجرمة.

تخبط لاتحليل
كاظم عبد علي -

اتحفنا من سطر اعلاه بمقارنات لا تمت للعقل بصلة او للربط العلمي لا ولا اي تحليل منطقي البتة فأين ماذكر من صدام.. اين المقارنة ؟! الرجل لم يهرب ولم يخرج وكان يقاتل افنسي كفاح اقوال الناس بعد الاحتلال قولهم ان رأوا صدام يزورهم في بيوتهم ومشافيهم واماكن عملهم و و الخ الخ اين انت ياكفاح من معرفتك بالواقع الذي كان في العراق حيث الاحتلال جهارا نهارا علنا وبين ماذكرت من امثلة.. انه عين التخبط وعين المكر والخبث والخديعة.. صدام مضى الى ربه شهيدا مبتسما رجلا واقفا امام جلاديه وهم الذين اروا الناس مافعلوه فيه وقصة الحفرة لا يشتريها حتى من حبكها بينما عقول السذج امثالك فيهضمون فتات الاحتلال وازلامه وتوابعه التي ستنهار قريبا.. المقارنة لا تقوم البتة علميا ولا واقعيا فأين صدام ممن ذكرت؟! عاش وقاتل وفعل مافعل في العراق ولم يخرج من بغداد الجريحة كما وعد وقال من قبل.. فمن يريد ان يقارن ويكتب عليه قبل ذلك ان يتعلم ويتفقه ثم يقارن بعلمية لا بحقد وكره وانا متيقن ان صدام قد سلطه الحاكم على محكوميه ليرتدعوا لكن عندما لجوا في غيهم قال الحاكم سأتخذه شهيدا كما اثبت مابثه شانقيه والايام دول ياكفاح فانتظر لترى

الی عراقی 1
ari -

متأکد یاسیدتی أنت لست عراقیة.ولتعلمی ان زعماء الکورد لایتوسخ بألفاظك النابيه وحقدك علی الکورد لایشفی غلیلک أنت إنتهیت من زمان عندما هرب جرز العوجة الی الحفرة تارکا جیشه المقدام بین الغاضبین من الشعب العراقی،وکونی متأکدة ایضا بأن هروب البقیة من اسیادك آتیة عاجلا أم آجلا ویبقی الشعب الکوردی شامخا ومرفوع الرأس ویتفاخر بزعمائه الابطال.

رساله من صدام لبن علي
احمد الفراتي -

خالف شروط النشر.

الى/ عراقي
ازاد -

لقد دفع العراق بحور من الدماء والدموع ثمنا لهذه اللغة يا صاحب التعليق عراقي، واستخدمت اقذر الاسلحة مع الثوار العراقيين سواء في كردستان او جنوب ووسط العراق، وكانت النتيجة تلك التي رسمتها حفرة القائد صدام حسين وما تلاها من احداث اوصلت العراق الى ما هو عليه.هذا يكفي تعليقا لأولي الالباب ان كنت منهم

فلم هندي يا كاظم عبد
fatn -

الملايين رأوا الامريكان يخرجون صدام حسين من حفرة تكريت ولم نسمع او نشاهد ما تقوله في هذا السيناريو!؟لقد ظهر صدام في حي المنصور صباح يوم 7 نيسان بين مجموعة محدودة من مؤيديه واختفى تماما حتى تم اخراجه بتلك الصورة المخزية من الحفرة!كنا فعلا نتمنى ان يقاتل حتى يستشهد او ينتصر لكنه الله الذي انتقم لمئات الالاف من الضحايا لكي يخزيه في الدنيا والاخرة.

الی عراقی 1
Rizgar -

نقطة ضعف الانسان العربي هو في بُنية الشخصية .. عوامل عديدة ساهمت في ترهل الشخصية العربية امثا لكم , تراكمات شظف العيش وثقافة الجوع والكَرَاهِيَة والبُغْض حيث تم تكريس مفهوم غريزة الحيوان على حساب مفهوم الانسانيه .وللعلم لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان........

جاوجيسكو
Narina -

جاوجيسكو هرب و قضى معدوما مع زوجته, مئات الآلاف من الزائرين يزورون ضريحه كل سنة!!!!! صعب الأعتقاد ....

Emperor of China
Rizgar -

the last Emperor of China 1906 to 1976, Aisin-Gioro Puyi, Puyi was captured by the Soviet Red Army 1945, When the Chinese Communists under Mao Zedong came to power in 1949, Puyi was repatriated to China, Puyi spent ten years in prison, in 1959 with special permission from Chairman Mao Zedong and lived in an ordinary Beijing residence with his sister before being transferred to a government-sponsored hotel, however when he heard the mobs slogans against him , he said, strange these people made me an Emperor and same people now dismantle me .

ساكن
من سكان العالم -

يمشى الرؤساء بدون ان يستأذن الخائن مثل الملك فى مصر عندما يكون الشعبى الجائع يرى الملك فرش بمال البلاد حفر قناه السويس ادخال السكك الحديديه يطمع يأخذ من مال الدوله و يردد نهبوا ثروات البلاد و الرئيس معه الشعب بالقانون فقط يتمسك بقوانين الحياه العامه فى الشارع هنا لو الرئيس خائن سوف العالم يقبض عليه لكن ان الشعبى هاج طبيعى الطفل فى البيت يمشى بدون ان يقف لـ المجنون الاب او الام و لا يردد هرب الطفل و من اولاد الشوارع

اليرازي 1
سرور -

الى العراقي البرازي احترم اسيادك و لا تتمرد على سيدك توضئ و سمي قبل ذكر اسماسيادك

زعيم مافيا الكوردية
مزوري -

متى سيهرب زعيم مافيا الكوردية-بارزاني -يا سيد كفاح-ملاحظة أنا كوردي مقيم في أوروبا.

الريئسات
فلان بن فلان -

لو كان السيد الكاتب المحترم قد كتب مقاربة بين ليلي بن علي سيدة تونس الاولى وحاكمة قرطاج وهيرو بن طلباني سيدة العراق الاولى وحاكم السليمانية لكانت مقالة اصيلة ومثيرة. ......... .

مزوري -
زعيم مافيا الكوردية -

هو مو مزوري ليهرب الى أوروبا, الجحوش المزوريین ساعدو الجيش العراقی فی انفال ونهب فقرا و فڵاحی منطقتنا ...لدی اسما جحوشکم ،لم اکن اتصور بدائیتکم..اننی ڵا اتهم کل المزوريین ...

الريئسات..13
فلان -

just for your information; a well known Kurdish_English web site , wrote an article about her Hero took them to the court in London, The K. Media lost the case, and Dr.XX apologised for her and they paid all the costs of the court..do you know it is not easy to accuse others without proof, , if your sire are registered in UK , it is not Kurdistan to attack others without evidence..proof

خظأ علمي
النهر العذب -

الفهدة شيتا وليس النمور هي أسرع الحيوانات البرية على ظهر البسيطة.

مزوري
Narina -

FYI; All nationalities have Jash , not only Kurds, Zulo in South Africa were liaising with Whites against blacks, Croat were liaising with Hitler, There are Palstinian working for Israeli interests, there are Kurds in Turkey liaising with Turks...Pay and kick out the Mulla from Mosuqe as Kurdish proverb says ...

الى 1
ازاد قارمان -

هل رأيت صورة سيدك الاشعث بعد ان اخرجوه من الحفرة، كان يخبل، الريحة الكريهة ، القمل، الملابس التي مضى عليها اربعة اشهر بلا غسل، والله كان تحفة.

Hero
هيرو بن طلباني -

Number 15. ... Outside sully , as Americans call slemania . Hero has no power . In Europe the justice system is independent and media is free . A good journalist earns many times more than the president and his wife . President wife does not own private companies like telecommunications does not have their own media empire and no private army of criminals . people in power have one aim serving people .

الى 1
ازاد قارمان -

هل رأيت صورة سيدك الاشعث بعد ان اخرجوه من الحفرة، كان يخبل، الريحة الكريهة ، القمل، الملابس التي مضى عليها اربعة اشهر بلا غسل، والله كان تحفة.

صدام
عمر القيسي -

نامل ان يكون مصير الساسة الكرد كمصير بن علي والشاه .بالنسبة لبطل الحفرة كما يسمونة الشامتون بالشعب العراقي فاقول لهم ان بطل الحفرة وقف شامخا كالطود اسود هصور مقبلا على جنات الخلد ونعيم الاخرة الابدي انشاء الله .جميع الحذقيين يعرفون بانة سيناريو ملفق لاذلالة من اخراج وتاليف العصابات الاميركية والكوردية .

زعيم مافيا الكوردية
مزوري -

الى رقم14-أقول له نحن أنتفظنا ضد صدام-وسننتفظ ضد شاسيسكو كوردستان البارزاني.

صدام
عمر القيسي -

نامل ان يكون مصير الساسة الكرد كمصير بن علي والشاه .بالنسبة لبطل الحفرة كما يسمونة الشامتون بالشعب العراقي فاقول لهم ان بطل الحفرة وقف شامخا كالطود اسود هصور مقبلا على جنات الخلد ونعيم الاخرة الابدي انشاء الله .جميع الحذقيين يعرفون بانة سيناريو ملفق لاذلالة من اخراج وتاليف العصابات الاميركية والكوردية .

أنت
مزوري -

مخالف لشروط النشر

أنت
مزوري -

مخالف لشروط النشر