الحب ليس تضحية وعطاء.. وانما هو إنقياد إجباري
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الفكرة التي أطرحها في هذه المقالة لست متأكدا ان كنت أول من قالها أم سبقني اليها آخرون، فهي تحاول التخلص من الكلام الانشائي والحماس الرومانسي للحب ليس فقط بين المرأة والرجل، وانما بمعناه الشامل بين جميع البشر.
اذا كانت مشاعر الحب عفوية تلقائية تصدر من داخل الانسان بمعزل عن الوعي والارادة.. فأين التضحية والعطاء والبشر يقادون من قبل مشاعرهم التي لايختاروها بأنفسهم وعقولهم وارادتهم، بينما فعل التضحية والعطاء هو فعل وموقف حر يتخذه العقل وتنفذه الارادة وهذا غير موجود في حالة الحب.
فمشاعر الأمومة التي هي أعلى درجات الحب في الوجود.. تخلق في داخل المرأة، وتجد الأم نفسها مرغمة بقوة هذه المشاعر على محبة اطفالها ومنحهم كل ماتستطيع من حنان ورعاية وبذل أغلى ماتملك، بل هي مستعدة افتداؤهم بحياتها استجابة لمشاعر الأمومة الضاغطة عليها والتي وجدت في داخلها من دون ان تختارها بإرادتها ووعيها، وايضا من دون ان تكون لديها القدرة على الامتناع عن حب اطفالها وكراهيتهم إلا في حالة كانت مصابة بمرض عقلي.
ونفس الأمر في علاقات المودة والصداقة التي تربط البشر، فأنت تقدم خدماتك للصديق لانك تشعر في داخلك بمشاعر المودة والمحبة له، بل انت اساس اختيارك له نابع من انبثاق مشاعر الاعجاب والمودة بشكل عفوي بعيدا عن العقل والارادة بفعل الانجذاب الروحي والارتياح الذي شعرت به نحوه فإتخذته صديقا لك، وبعد هذا القرار وعقد رابطة الصداقة يتدخل العقل والارادة لتنظيم الصداقة، ولكن يظل المحرك لها هو مشاعر المودة العفوية، وبالتالي كل مايقدمه الصديق لصديقه من خدمات ومساعدة هو بدافع هذه المشاعر ولايعد تضحية وعطاء لأنه ليس صادرا عن العقل والارادة.
أما عن علاقة الحب بين المرأة والرجل فهي المثال الأبرز على اشراق عاطفة الحب من اعماقهما في لحظة سحرية نادرة من دون اختيارهما، حيث تقوم هذه المشاعر بالضغط عليهما بقوة للارتباط والوصال واللقاء والاتحاد الجسدي... وكافة تفاصيل الحب ومراحله عبارة عن انقياد اجباري قهري لمشاعر داخلية غير خاضعة لسلطة العقل والارادة، فيما بعد قد يتدخل العقل والارادة لفحص مشاعر الحب وتنظيمه، ولكن يظل دورهما هامشيا امام قوة الحب المنفلت من أية سلطة، وما يقدمه الحبيب لمحبوبه من خدمات ومساعدة وتكريم وهدايا وكل شيء ثمين هو نتيجة إلحاح مشاعر الحب التي تفور في الاعماق، وايضا في هذه الحالة لاينطبق على سلوك العشاق مفهوم التضحية والعطاء فيما بينهم.
فالتضحية والعطاء فعل حر منعتق من أية سلطة داخلية أو خارجية، والموقف الوحيد الذي نستطيع ان نصنفه في خانة التضحية والعطاء هو حينما نقدم خدماتنا ومساعدتنا الى اشخاص غرباء لانعرفهم ولاتوجد مشاعر مودة داخلية نحوهم، او الى خصومنا الذين نكرههم.. هنا فقط يسمى موقفنا الانساني هذا تضحية وعطاء لأن فيه تصميم واختيار من قبل العقل والارادة.
طبعا حياتنا اليومية ليست بحاجة الى هذا النوع من التحليل والتصنيف للمشاعر والأفعال لأن نتائج التعمق في التحليل احيانا تفسد عفوية الحياة وتقتل جمالها، ولكن على الصعيد النظري لابأس من التأمل والتفكير في الوجود والانسان والكون وغيرها.
kodhayer1961@yahoo.com
التعليقات
لبن سمك تمر هندي
د محمود الدراويش -الاخ خضير يكتب كلاما جميلا عن الحب والمودة والعطاء والتضحية وكلها فضائل وقيم نبيلة ,لكنه لا اساس علمي او فلسفي او نفسي يدعمه بل هو انشاء وبيان وبلاغة , وخربشات سريالية جميلة , لكنه بالتأكيد ليس نصا يتفق مع دراسات وبحوث وفلسفات امعنت في بحث تلك الفضائل وتفسيرها ابتداءا من افلاطون وحبه وصولا الى ارثر ميلر ,,, قرات مقالته خفيفة الظل مرتين , محاولا البحث عن جوانب الصحة فيها وجوانب القصور ,,و لكنني وجدت كتابة غريبة ونظما يفتقد لصدق المفهوم واختلاط في المصطلحات والمفاهيم وغياب في دقة الطرح وعمقه وتفسير للمصطلحات تفسيرا ذاتيا بحتا ,,, في المكتبات هناك عشرات بل الاف الكتب والمراجع العلمية والفلسفية والنفسية الرصينة التي تناولت , فلسفة الحب بحثا ونقاشا ودراسة وتمحيصا وساحاول الرد وتوضيح بعض الحقائق . اولا يقول الاخ خضير ( الحب مشاعر عفوية تلقائية تصدر من داخل الانسان بمعزل عن الوعي والارادة ) طبعا هذا تعريف ربما يصلح للحدس لكنه ضعيف عندما يتعلق الامر بالحب , عندما نقول حبا فاننا نتحدث عن مشاعر, ومدرسة علم النفس المعرفي (ارون بيك )وهي مدرسة معاصرة وحديثة اثبتت قدرتها في العلاج النفسي , ترى تماما عكس هذا الامر وتضع الامور بهذا الشكل ,, حادثة ما (مشاهدة امرأة مثلا ) __عقل __مشاعر __ردود فعل ,, وهذا يعني ان العقل اولا تليه المشاعر ثم تليه ردود الافعال ,,, هل اذا جردنا الانسان من عقله ,يمكن ان تكون له مشاعر ,,, واذا ما تم استئصال قشرة الدماغ فهل تبقى لدينا مشاعر حب حقيقية بالمعنى العلمي والفلسفي والنفسي لهذه الكلمة ؟!! لا مجال ولا امكانية لعمل او سلوك او مشاعر دون عقل , والمدرسة السلوكية في علم النفس صاحبة الباع والذراع بدات بتجربة (واطسون) على الطفل (البرت ),واحدث بتجربته مشاعر كراهية وخوف للارنب , ثم جاءت (ماري كوفر جونز )لتعيد بالاتجاه المعاكس حالة كره وخوف ورعب من الارنب لدي( بيتر ) الى قبول وشعور بالامن زغياب مشاعر الخوف ,,, اذا مشاعرنا تتكون من خلال تجربتنا, وتجربتنا معالجة عقلية ,واحكام وخلاصات , وفي حالة الحيوانات من خلال ارتباطاتها الشرطية وتجارب (بافلوف )معروفة للجميع ,,,, لا حب بدون عقل , لكننا يمكن ان نقر مع الاخ خضير اننا فيما يتصل باختياراتنا فان اللاشعور يلعب دورا اساسيا بعيدا عن المعالجات الذهنية وتفاصيلها ويدفعنا باتجاهات مختلفة تنسجم مع مكنوناته ,
لبن سمك تمر هندي
د محمود الدراويش -الاخ خضير يكتب كلاما جميلا عن الحب والمودة والعطاء والتضحية وكلها فضائل وقيم نبيلة ,لكنه لا اساس علمي او فلسفي او نفسي يدعمه بل هو انشاء وبيان وبلاغة , وخربشات سريالية جميلة , لكنه بالتأكيد ليس نصا يتفق مع دراسات وبحوث وفلسفات امعنت في بحث تلك الفضائل وتفسيرها ابتداءا من افلاطون وحبه وصولا الى ارثر ميلر ,,, قرات مقالته خفيفة الظل مرتين , محاولا البحث عن جوانب الصحة فيها وجوانب القصور ,,و لكنني وجدت كتابة غريبة ونظما يفتقد لصدق المفهوم واختلاط في المصطلحات والمفاهيم وغياب في دقة الطرح وعمقه وتفسير للمصطلحات تفسيرا ذاتيا بحتا ,,, في المكتبات هناك عشرات بل الاف الكتب والمراجع العلمية والفلسفية والنفسية الرصينة التي تناولت , فلسفة الحب بحثا ونقاشا ودراسة وتمحيصا وساحاول الرد وتوضيح بعض الحقائق . اولا يقول الاخ خضير ( الحب مشاعر عفوية تلقائية تصدر من داخل الانسان بمعزل عن الوعي والارادة ) طبعا هذا تعريف ربما يصلح للحدس لكنه ضعيف عندما يتعلق الامر بالحب , عندما نقول حبا فاننا نتحدث عن مشاعر, ومدرسة علم النفس المعرفي (ارون بيك )وهي مدرسة معاصرة وحديثة اثبتت قدرتها في العلاج النفسي , ترى تماما عكس هذا الامر وتضع الامور بهذا الشكل ,, حادثة ما (مشاهدة امرأة مثلا ) __عقل __مشاعر __ردود فعل ,, وهذا يعني ان العقل اولا تليه المشاعر ثم تليه ردود الافعال ,,, هل اذا جردنا الانسان من عقله ,يمكن ان تكون له مشاعر ,,, واذا ما تم استئصال قشرة الدماغ فهل تبقى لدينا مشاعر حب حقيقية بالمعنى العلمي والفلسفي والنفسي لهذه الكلمة ؟!! لا مجال ولا امكانية لعمل او سلوك او مشاعر دون عقل , والمدرسة السلوكية في علم النفس صاحبة الباع والذراع بدات بتجربة (واطسون) على الطفل (البرت ),واحدث بتجربته مشاعر كراهية وخوف للارنب , ثم جاءت (ماري كوفر جونز )لتعيد بالاتجاه المعاكس حالة كره وخوف ورعب من الارنب لدي( بيتر ) الى قبول وشعور بالامن زغياب مشاعر الخوف ,,, اذا مشاعرنا تتكون من خلال تجربتنا, وتجربتنا معالجة عقلية ,واحكام وخلاصات , وفي حالة الحيوانات من خلال ارتباطاتها الشرطية وتجارب (بافلوف )معروفة للجميع ,,,, لا حب بدون عقل , لكننا يمكن ان نقر مع الاخ خضير اننا فيما يتصل باختياراتنا فان اللاشعور يلعب دورا اساسيا بعيدا عن المعالجات الذهنية وتفاصيلها ويدفعنا باتجاهات مختلفة تنسجم مع مكنوناته ,
شكر للكتور محمود
شيركو -اشكر الكاتب خضير طاهر على المقالة الجميلة أدبياً, كما اخص بالشكر الكثير الدكتور محمود الدراويش على تحليل المقالة بالشكل العلمي المطلوب و المقنع للقراء , مداخلة قيمة من الدكتور واتمنى ان يكتب ايضاً بأيلاف مقالات لربما بهذا الاسلوب تكون مفيدة أكثر للقراء ومنهم اناولايختصر دوره فقط بالتعليق على المقالات ...
شكر للكتور محمود
شيركو -اشكر الكاتب خضير طاهر على المقالة الجميلة أدبياً, كما اخص بالشكر الكثير الدكتور محمود الدراويش على تحليل المقالة بالشكل العلمي المطلوب و المقنع للقراء , مداخلة قيمة من الدكتور واتمنى ان يكتب ايضاً بأيلاف مقالات لربما بهذا الاسلوب تكون مفيدة أكثر للقراء ومنهم اناولايختصر دوره فقط بالتعليق على المقالات ...
boring article
Hilawi -Boring article. Khidayer stick to your racist attacks on Kurds that way your article attracts attention.
boring article
Hilawi -Boring article. Khidayer stick to your racist attacks on Kurds that way your article attracts attention.
سبحان الله
نزيه -سبحان مغير الاحوال من حال الى اسوأ حال
سبحان الله
نزيه -سبحان مغير الاحوال من حال الى اسوأ حال
هندي
مي أكرم -فلم هندي والله اذا تنطي للمخرجين الهنود!
هندي
مي أكرم -فلم هندي والله اذا تنطي للمخرجين الهنود!
شكرا
عراقي -شكرا للأستاذ الدكتور محمود الدراويش على بحثه المقنع والعميق والمعزز بالمصادر التي يمكن العودة إليهاوقت الحاجة ولبيان لغته وإشراقها وعمقها.
شكرا
عراقي -شكرا للأستاذ الدكتور محمود الدراويش على بحثه المقنع والعميق والمعزز بالمصادر التي يمكن العودة إليهاوقت الحاجة ولبيان لغته وإشراقها وعمقها.
الاخ شيركو
د محمود الدراويش -تحياتي وتمنياتي بالتوفيق واشكر اطرائك والذي قد لا استحقه , وارجو ان يوفقني الله ويعطيني من الصحة ما يمكنني من خدمة اهلنا واحبتنا وكل اليشر دمت اهلا للمعرفة والعلم والعافية والخير وشكرا
الاخ شيركو
د محمود الدراويش -تحياتي وتمنياتي بالتوفيق واشكر اطرائك والذي قد لا استحقه , وارجو ان يوفقني الله ويعطيني من الصحة ما يمكنني من خدمة اهلنا واحبتنا وكل اليشر دمت اهلا للمعرفة والعلم والعافية والخير وشكرا
Another good article
Nahida-kirkuk -First it was another good article by Khidayr. As i said earlier, this writer has a good capacity in expression, especialy in psychology and sociology matters. Hope he quit politics for ugly politicians and best of it quit attacking and insulting kurdish nation. Of course, there are some who get benifit from enemity between the writer and some irational kurds. Byond his openions about kurds, which i hope seeing him more objective about it in his future articles, this article worth reading and quit good
Another good article
Nahida-kirkuk -First it was another good article by Khidayr. As i said earlier, this writer has a good capacity in expression, especialy in psychology and sociology matters. Hope he quit politics for ugly politicians and best of it quit attacking and insulting kurdish nation. Of course, there are some who get benifit from enemity between the writer and some irational kurds. Byond his openions about kurds, which i hope seeing him more objective about it in his future articles, this article worth reading and quit good
الى محمود الدراويش
نبيل النابلسي -لسنا متأكدين فيما لذاكان محمود الدراويش يكتب مديحا لنفسه بأسماء أخرآ أم لا ، والغريب انه يتكلم عن فرضيات ووجهات نظر بلغة يقينية وانها حقائق علمية وبإسلوب جازم وكانه يتحدث عن الرياضيات والفيزياء وهذه كارثة علمية تكشف لنا مدى هشاشة تكوينه الثقافي وفقر مؤهلاته المنهجية ، فكما هو معروف جميع العلوم الانسانية هي علوم نسبية وخاضعة لقاعدة الخطأ والصواب ولايوجد فيها مكان للقينيات ، ومايطرحه يجعلنا نشكك بإدعات حصوله على مؤهلات اكاديمية عليا وقد سألناه سابقا من خلال صفحات إيلاف ونعيد عليه طرح الأسئلة وبما انه متخصص بعلم النفس فأن عالم النفس فرويد تحدث في كتابه موجز في التحليل النفسي عن عقدة (( الهذيان التساخفي )) وكيف يجعل المرء نفسه اضحوكة للناس من خلال النفخ بنفسه وكانه أكتشف ( البصل والبطيخ ) ومحمود الدراويش دائم الحديث عن نفسه وانجازاته الفكرية التي لانعرف ماهي لغاية الآن وبودنا طرح الأسئلة التالية عليه : من أين حصلت على شهادتك الجامعية ان كنت فعلا حاصل على شهادة عليا فمااسم الكلية التي منحتك الشهادة هل هي معترف بها أكاديميا أم مجرد كلية عربية أو من كليات الدول الشيوعية سابقا فكافة الجامعات العربية والدول الشيوعية سابقا غير معترف بها ، ثم نسأله هل سبق لك نشرت بحوثا في مجلات علمية رصينة في بريطانيا وأميركا ، واذا كان صعبا على امكانياتك المتواضعة ، نتساهل معك هل سبق لك نشر مقالة واحدة في صحف رصينة ، أن الغاية من طرح هذه الاسئلة هي تعريف القاري ، وفضح العنتريات التي تطلقها وانت ..... خلف الكومبيوتر ، .... أجب عن هذه الأسئلة علما نحن نمتلك عنك ملفات كاملة سننشرهاعند الضرورة .
الى محمود الدراويش
نبيل النابلسي -لسنا متأكدين فيما لذاكان محمود الدراويش يكتب مديحا لنفسه بأسماء أخرآ أم لا ، والغريب انه يتكلم عن فرضيات ووجهات نظر بلغة يقينية وانها حقائق علمية وبإسلوب جازم وكانه يتحدث عن الرياضيات والفيزياء وهذه كارثة علمية تكشف لنا مدى هشاشة تكوينه الثقافي وفقر مؤهلاته المنهجية ، فكما هو معروف جميع العلوم الانسانية هي علوم نسبية وخاضعة لقاعدة الخطأ والصواب ولايوجد فيها مكان للقينيات ، ومايطرحه يجعلنا نشكك بإدعات حصوله على مؤهلات اكاديمية عليا وقد سألناه سابقا من خلال صفحات إيلاف ونعيد عليه طرح الأسئلة وبما انه متخصص بعلم النفس فأن عالم النفس فرويد تحدث في كتابه موجز في التحليل النفسي عن عقدة (( الهذيان التساخفي )) وكيف يجعل المرء نفسه اضحوكة للناس من خلال النفخ بنفسه وكانه أكتشف ( البصل والبطيخ ) ومحمود الدراويش دائم الحديث عن نفسه وانجازاته الفكرية التي لانعرف ماهي لغاية الآن وبودنا طرح الأسئلة التالية عليه : من أين حصلت على شهادتك الجامعية ان كنت فعلا حاصل على شهادة عليا فمااسم الكلية التي منحتك الشهادة هل هي معترف بها أكاديميا أم مجرد كلية عربية أو من كليات الدول الشيوعية سابقا فكافة الجامعات العربية والدول الشيوعية سابقا غير معترف بها ، ثم نسأله هل سبق لك نشرت بحوثا في مجلات علمية رصينة في بريطانيا وأميركا ، واذا كان صعبا على امكانياتك المتواضعة ، نتساهل معك هل سبق لك نشر مقالة واحدة في صحف رصينة ، أن الغاية من طرح هذه الاسئلة هي تعريف القاري ، وفضح العنتريات التي تطلقها وانت ..... خلف الكومبيوتر ، .... أجب عن هذه الأسئلة علما نحن نمتلك عنك ملفات كاملة سننشرهاعند الضرورة .
تعليق رائع
الباتيفي -لقد اعجبني كثيرا تعليق الدكتور محمود الدراويش وهو قد وضع الحروف علئ النقاط حبثا لو ان الجميع يكتبون شئ مع الدلائل العلميه والتاريخيه لكي تنفع القارئ وليس شخبطاط وفانتازيه غريبه مثل افلام الكارتون نحن نعيش في عصر مختلف عصر ايلاف والنت والردود وتصحيح اخطاء الكتاب اي ان عصر العولمه سحب من تحت اقدام الصحفين واكتاب السجاده بعدما كانو هم وحدهم من يكتبون في الصحف الورقيه وبقيه وسائل الاعلام التي كانت بيد الحكومات وتحت رقابه صارمه وهلمه جرا.ويبدو ان وقت البرد القارص يؤثر علئ طريقه السيد خصير في الكتابه فيصبح رومانسي عاشق وتدب في روح العواطف وكلمات الحب والمشاعر بدل التهجم واتهام الاخرين ومحاربه كل من يطوق الئ الحريه وارجو لك شتاء قارص وطويل لكي نتجنب مقالاتك العنصريه عنا نحن شعب كوردستان.وانا احدثك عن حب الوطن نحن نحب وطننا كوردستان ولن نبخل عليها بارواحنا فهي الارض التي وهبها الخالق العزيز لنا والحمد لله علئ نعمته حيث هي جنه بلاد فيها خيرات وانهار وضلال وكل شئ يشتهيها الانفس من طيبات ما رزقنا به اللطيف الخبير عز وجل الله.نحن نحلم في اليل ونعيش في النهار علئ حسها نتئلم ونحزن علئ فراقها وهجرتها وعلئ احتلالها وتدنيس ترابها من قبل الغزاه حبها يولد مع اول نضره من طفل يراها انها كوردستان جبال وانهار وبحيرات ونصف مليون كيلومتر مربعواكثر من 50 مليون محارب ومقاتل وبيشمركه مستعدون لدفاع عنها وشكرا لايلاف لانها تسمح لنا بالتعبير عن حبنا لكوردستان ..
تعليق رائع
الباتيفي -لقد اعجبني كثيرا تعليق الدكتور محمود الدراويش وهو قد وضع الحروف علئ النقاط حبثا لو ان الجميع يكتبون شئ مع الدلائل العلميه والتاريخيه لكي تنفع القارئ وليس شخبطاط وفانتازيه غريبه مثل افلام الكارتون نحن نعيش في عصر مختلف عصر ايلاف والنت والردود وتصحيح اخطاء الكتاب اي ان عصر العولمه سحب من تحت اقدام الصحفين واكتاب السجاده بعدما كانو هم وحدهم من يكتبون في الصحف الورقيه وبقيه وسائل الاعلام التي كانت بيد الحكومات وتحت رقابه صارمه وهلمه جرا.ويبدو ان وقت البرد القارص يؤثر علئ طريقه السيد خصير في الكتابه فيصبح رومانسي عاشق وتدب في روح العواطف وكلمات الحب والمشاعر بدل التهجم واتهام الاخرين ومحاربه كل من يطوق الئ الحريه وارجو لك شتاء قارص وطويل لكي نتجنب مقالاتك العنصريه عنا نحن شعب كوردستان.وانا احدثك عن حب الوطن نحن نحب وطننا كوردستان ولن نبخل عليها بارواحنا فهي الارض التي وهبها الخالق العزيز لنا والحمد لله علئ نعمته حيث هي جنه بلاد فيها خيرات وانهار وضلال وكل شئ يشتهيها الانفس من طيبات ما رزقنا به اللطيف الخبير عز وجل الله.نحن نحلم في اليل ونعيش في النهار علئ حسها نتئلم ونحزن علئ فراقها وهجرتها وعلئ احتلالها وتدنيس ترابها من قبل الغزاه حبها يولد مع اول نضره من طفل يراها انها كوردستان جبال وانهار وبحيرات ونصف مليون كيلومتر مربعواكثر من 50 مليون محارب ومقاتل وبيشمركه مستعدون لدفاع عنها وشكرا لايلاف لانها تسمح لنا بالتعبير عن حبنا لكوردستان ..
الاخ عراقي
د محمود الدراويش -تحياتي لابن العراق الاشم مهد الحضارة والثقافة والعلم والادب , دعواتي للعراق وشعبها صاجب المعجزات بالتوفيق والفلاح ولكم الصحة والعافية
الاخ عراقي
د محمود الدراويش -تحياتي لابن العراق الاشم مهد الحضارة والثقافة والعلم والادب , دعواتي للعراق وشعبها صاجب المعجزات بالتوفيق والفلاح ولكم الصحة والعافية
عبد الباسط بيك
قاريء -أين تعليقات عبد الباسط بيك.
يابه خضير
ابو فهد -ليش ماترجع لبلدك وتترك فلسفتك الحب ليس كما ذكرتدعك من هيج خربطه رحمه لوالديك
عبد الباسط بيك
قاريء -أين تعليقات عبد الباسط بيك.
الاخ الباتيفي
د محمود الدراويش -تحياتي وانا ممتن لك ودعواتي لاخوتنا الاكراد سادة المجد والشرف والفضيلة , اهل المروءة والاقدام بالتوفيق والسداد والحرية ولك جزيل شكري
الاخ الباتيفي
د محمود الدراويش -تحياتي وانا ممتن لك ودعواتي لاخوتنا الاكراد سادة المجد والشرف والفضيلة , اهل المروءة والاقدام بالتوفيق والسداد والحرية ولك جزيل شكري
الرويبضة
مواطن عربي -مخالف لشروط النشر
نبيل نا بلسي
اهريمان -(علما نحن نمتلك عنك ملفات كاملة سننشرهاعند الضرورة ) لماذا يهدد شخص ،شخصا اخر بهذه الکلمات اذا لم يکن هو نفسه کاتب المقال،والدليل خضير ايضآ لا يعترف بالدول العربيه والشيوعيه،کونه من بيئه متدينه منغلقه،وانفعاله وعصبيته،کما ارجو من د.محمود الترفع عن استفزازه وعدم اجابه اسئلته،فلست مجبرا علی ذللک
الى قسم التعليقات ن
صلاح علي -السادة والسيدات الاعزاء في قسم التعليقات ، بودنا التنبيه بخصوص المدعو محمود الدراويش هذا الشخص يمارس معكم لعبة دسم السم بالعسل فهو يكتب جملة مدحيه ثم يحشو بين السطور شتائمه واساءاته ، ويلجأ الى اسلوب حشد اسماء مؤلفين ومصطلحات كي يوهم القاريء انه شخص مطلع بينما الاسماء التي يذكرها يأتي بها شكل عشوائي من محرك البحث غوغول وهي لعبة قد تنطي على بعض السذج ، والمثير للضحك هو لجوء هذا الشخص الى كتابة كلمات المديح لنفسه بأسماء أخرى ، ولعل هذا يكشف لنا مستوى تفكيره ، علما سبق له ان ذكر على صفحات التعليقات انه يعاني من مشاكل نفسية أدت الى طرده من عمله اذ يبدو انه مضطربا عقليا ونفسيا ويعيش أوهام انه عالم نفس ومرة يدعي انه عالم فيزياء نووية ولديه اختراعات كبيرة وملاحق من قبل القوى الكبرى ، فحسب الظاهر نحن امام حالة فصام في الشخصية وصل الى مراحل متقدمة لديه .
نبيل نا بلسي
اهريمان -(علما نحن نمتلك عنك ملفات كاملة سننشرهاعند الضرورة ) لماذا يهدد شخص ،شخصا اخر بهذه الکلمات اذا لم يکن هو نفسه کاتب المقال،والدليل خضير ايضآ لا يعترف بالدول العربيه والشيوعيه،کونه من بيئه متدينه منغلقه،وانفعاله وعصبيته،کما ارجو من د.محمود الترفع عن استفزازه وعدم اجابه اسئلته،فلست مجبرا علی ذللک
الاخ اهريمان
د محمود الدراويش -غمرني لطفك وغيرتك , انا مدافع صلب عن الحقيقة وضد التزييف والتدليس هكذا خلقتني الله ,, ان صفحات ايلاف ملك للامة بكل مكوناتها عربا وقوميات اخرى شيعة وسنة ينهلون منها فلا يجب ان نتوانى عن الدفاع عن المعلومة الحقة والمعرفة السليمة والا كنا مشاركين في ترويج السموم والترهات ,, انا لا اريد ان اشتم فليس ذلك ديدني واترك من يهاجمني بل وادعو له بالتوفيق ولا تنسي ايها الشهم المحترم ان الاشياء بضدها تبين ,, لك تحيتي واحترامي لغيرتك وايضا ادعو بالسداد والتوفيق لكل شتام , وادعو من لديه ملفات ان ينشرها على الملأ فانا لست مهما لهذه الدرجة بل انسان عادي نهلت من العلم كثيره ومن الاخلاق ارفعها وقد تجاوزت الستين ومقامي محترم بل ومبجل
الاخ اهريمان
د محمود الدراويش -غمرني لطفك وغيرتك , انا مدافع صلب عن الحقيقة وضد التزييف والتدليس هكذا خلقتني الله ,, ان صفحات ايلاف ملك للامة بكل مكوناتها عربا وقوميات اخرى شيعة وسنة ينهلون منها فلا يجب ان نتوانى عن الدفاع عن المعلومة الحقة والمعرفة السليمة والا كنا مشاركين في ترويج السموم والترهات ,, انا لا اريد ان اشتم فليس ذلك ديدني واترك من يهاجمني بل وادعو له بالتوفيق ولا تنسي ايها الشهم المحترم ان الاشياء بضدها تبين ,, لك تحيتي واحترامي لغيرتك وايضا ادعو بالسداد والتوفيق لكل شتام , وادعو من لديه ملفات ان ينشرها على الملأ فانا لست مهما لهذه الدرجة بل انسان عادي نهلت من العلم كثيره ومن الاخلاق ارفعها وقد تجاوزت الستين ومقامي محترم بل ومبجل
Valentine''s day
فالانتين -الاخ خضيراود ان اعلمك ان عيد الحب هو يوم الاثنين 14 شباط ,وها انت قد سبقت العالم في تفسير وتحليل الحب كان الاجدر بك الانتظار لحين قدوم عيد الحب ونشر هذه (المقاله) اللتي لا معنى لها الا في يوم الحب .
Valentine''s day
فالانتين -الاخ خضيراود ان اعلمك ان عيد الحب هو يوم الاثنين 14 شباط ,وها انت قد سبقت العالم في تفسير وتحليل الحب كان الاجدر بك الانتظار لحين قدوم عيد الحب ونشر هذه (المقاله) اللتي لا معنى لها الا في يوم الحب .
الرويبضة
مواطن عربي -مخالف لشروط النشر
الاخ صلاح علي
د محمود الدراويش -اولا اطلب من الله لك الهدايا وان يعفو عنك , وان يهديك سبل الصواب فانت يا ابني نفس الشخص تكتب باسماء مستعارة اغضت على ما يبدو بتعليقاتي التي لن تتوقف ومع دعواتي لك بالهداية اقول ان ما جاء في كتابتك كذب وافتراء وان الله غفور رحيم انا لن ارد على اقوالك ولن اكذب ولن الفق فقد وصلت من العمر عتيا ولم اطرد من عمل ولست عالم ذرة وليست لى مخترعات ولست ملاحقا ومركزي محترم وانا شخص مبجل ويكفيني فخرا ابنائي الاربعة اطباء ورائعون واوكل امرك الى الله وقراء ايلاف الغراء ,,,لكني لن اتردد في تعليق يخدم الحقائق والوقائع ويقدم معرفة حقة للجمهور والا فان الصمت وعدم الكتابة افضل بكثير من الجهل الفاضح وفقت يا ابني وانتظر تعليقاتي كلما حانت حاجة اليها فانا متقاعد ولدي من المال ما يكفيني وليس لي عمل سوى القراءة والاطلاع والكتابة
كدب القراء و صدق طاهر
ارتقاء قهوجي -والله صدقت أيها الكاتب 100/100.دراستك ترتكز على تجارب حقيقية يعيشها الناسحقاوليس عن فلسفة وعلوم و تخاريف القراء.