فضاء الرأي

هؤلاء هم أعداء ثورة بورقيبة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


-1-
لكل ثورة في التاريخ البشري أعداء. وهؤلاء الأعداء هم عنوان الثورة. وهم الدليل القاطع، على أن هناك ثورة في بلد ما، في زمان ما. فالثورات في التاريخ البشري، إنما قامت ضد أعداء، وضد أفكار عدائية، وضد مصالح عدائية. فكان من الطبيعي والمنطقي، أن تكون لكافة ثورات التاريخ البشري أعداء.
فلا ثورة دون أعداء.
واليوم نشهد بوضوح، هذا الصف الطويل لأعداء ثورة بورقيبة 1956 التونسية، الذين انتظروا هذه اللحظات، منذ أكثر من نصف قرن من العام 1956. وهم يعتقدون، أن الفرصة قد أُتيحت لهم اليوم للإطاحة بمكتسبات هذه الثورة، تحت غطاء رفعهم لشعارات : "تونس الحرة"، و"تونس الخضراء"، و"ثورة الياسمين" .. الخ. وهم يستعملون كافة الوسائل الإعلامية المتاحة من فضائيات، ومواقع على الانترنت، وصحف ومجلات ورقية، وأشرطة تسجيل مسموعة، وأشرطة فيديو، وكتب، وكتيبات، ومحاضرات، وندوات، ولقاءات، وخُطب في المساجد. وربما استعملوا غداً السلاح الأبيض والأحمر، وأغرقوا تونس، كما سبق وأغرقوا العراق في بحار من الدماء، راح ضحيتها آلاف الأبرياء.

-2
لثورة يناير 2011 التونسية أعداء في الداخل والخارج. ولكننا الآن سنتحدث عن أعداء الداخل، المتمثلين بمعظم الأحزاب والجماعات والأفراد الإسلاموية التي تتبني نهج "الإخوان المسلمين" في نظرية الحكم، وإدارة المجتمع. ومن هذه التنظيمات، تنظيم "حركة النهضة" الإسلاموي. وهو أقوى وأكبر الأحزاب السياسية/الدينية في تونس، والتي تتمسك بالشعار الغامض والعاطفي "الإسلام هو الحل". وقد حكم على زعيمها في العام 1991 بالسجن مدى الحياة. وتطالب هذه الحركة بإلغاء الدستور المدني الحالي في تونس، واستبداله بدستور ديني، وإقامة دولة وحكومة دينية، كما طالب الشيخ القرضاوي في خطبة الجمعة (14/1/2011) في مسجد عمر بن الخطاب في الدوحة. مما يعني إلغاء تركة وتراث بورقيبة الحداثي والعَلْماني منذ 1956 حتى الآن. أي نسيان وخسران أكثر من نصف قرن من العمل التونسي العام الشاق، ورميه في البحر الأبيض المتوسط، وبدء بناء دولة دينية، على غرار الدولة الدينية الإيرانية التي أعجب زعيم النهضة بها، وبثورة الخميني ضمن موجة التشيّع، التي اجتاحت تونس في الثمانينات، من خلال "جمعية آل البيت"، وحركة "المسلمون السائرون على خط الإمام" (والإمام هنا يعني الخميني). وما زال هؤلاء ينشطون سياسياً ودينياً في تونس. وكان زعيم "حركة النهضة" قد أبدى إعجابه الشديد بالثورة الخمينية، وقال عنها: "جاءت الثورة الإيرانية في وقت مهم بالنسبة إلينا."

-3-
وزعيم "حركة النهضة"، المقيم في لندن منذ سنوات طويلة، تم إلقاء القبض عليه في 1981، وأحيل إلى المحاكمة مع مجموعة من "حركة الاتجاه الإسلامي" (الاسم السابق لـ "حركة النهضة") بتهمة الانتماء إلى جمعية غير مشروعة، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات. وبعد ثلاث سنوات، أُطلق سراحه. ثم أعيد اعتقاله في 1987 ليحاكم مع مجموعة من أعضاء "حركة النهضة" بتهمة القيام بمحاولة انقلاب، وتفجير أربعة فنادق سياحية في العاصمة. ومن المعلوم أن "حركة النهضة" وكافة الحركات الإسلاموية، تعارض الصناعة السياحية في تونس. وتقول أنها سبب الفساد، والانحراف، وسوء الأخلاق في تونس، علماً بأن هذه الصناعة عماد الاقتصاد التونسي، حيث تُشكِّل قرابة 10% من الدخل القومي التونسي، وحيث يزور تونس سنوياً أكثر من عشرة ملايين سائح. والأهم من هذا، أن نسبة كبيرة من هؤلاء السائحين تأتي من ليبيا ومن الجزائر، وهي فرصة ثمينة، لكي يتعرف قسم منهم على التجربة الحداثية العَلْمانية البورقيبية في الاجتماع والدين، ويعودون إلى بلادهم رُسلاً ودعاةً لهذه التجربة.

-4-
والأعداء الآخرون لثورة بورقيبة الحداثية العَلْمانية الحضارية هم السلفيون، بقيادة زعيمهم الشيخ الضرير الخطيب الإدريسي الذي سُجن عام 2006 بتهمة التحريض والدعوة إلى "الجهاد". وهناك السلفيون الشباب، الذين يتبعون الجماعات السلفية في مصر والجزيرة العربية. وهم يسعون إلى إلغاء العَلمانية والحداثة التونسية، وإعادة تونس إلى "عهد الانحطاط"، الذي بدأ في عهد الخليفة العباسي المتوكل (846-862م). ومن هنا، انطلقت السلفية في السعودية - مثالاً لا حصراً - تخاطب السلفية التونسية، على لسان الشيخ السلفي السعودي المعروف عبد الرحمن البراك، الذي اشتُهر بفتواه بــ "قتل مستحلي الاختلاط"، محذراً السلفيين التونسيين من الديمقراطية والانتخابات القادمة، قائلاً لهم:
"وإنكم في الأيام القادمة، ستبتلون بالانتخابات، فاجعلوا أهم أمركم إقامة شرع الله، الذي به صلاح الدنيا والآخرة، فلا تمدوا أيديكم، ولا تمنحوا أصواتكم، إلا لمن يكون ولاؤه للإسلام، ومن تأمنونه على دينكم، ودنياكم."
كذلك، قال الشيخ السلفي السعودي الآخر ناصر المعمَّر، الذي يعتبر من رموز "الإسلام السياسي" التي لعبت دوراً محورياً، فيما عُرِف بأزمة "الوجود العسكري الأجنبي" في 1990- 1991 للسلفيين التونسيين:
"ذهاب طاغية وطرده شر طردة، لا يُلزم منه الخلاص من البلاء والفتنة، إن لم يرجع الناس إلى دين الله. وقد يخلفه مثله، أو شرٌ منه، كما هو مشاهد في كثير من البلاد الإسلامية. لذا، لا بُدَّ من توبةٍ صادقة، وعودة إلى الله خالصة، ليرفع الله البلاء، ويكشف الغمّة."
أما الشيخ يوسف القرضاوي، فأرسل رسالة للشعب التونسي، خلال خطبة الجمعة (14/1/2011)، قال فيها :
لا بد من وضع دستور جديد يُطلِّق المبادئ والقيم، التي بُني عليها الدستور العَلْماني اللاديني الطاغوتي، الذي كان مُفصّلاً على حجم الحزب "الاشتراكي الدستوري"، وجبروته، وطغيانه."
وفي هذه الرسائل "شيفرة" سلفية، يتبادلها السلفيون للتفاهم فيما بينهم. ولكن هذه الشيفرة يمكن لذوي البصر والبصيرة حلّها، وكشفها، وفهمها بسهولة. وملخصها - كما هو واضح - القضاء التام على تركة بورقيبة الحضارية، والعودة إلى تعاليم ابن حنبل، وابن تيمية، وابن عبد الوهاب، وسيّد قطب، وغيرهم، من رموز السلفية القديمة، والجديدة.
وهؤلاء الشباب السلفيون كانوا - كما تعلم السلفية العربية والخليجية خاصة - الفئة التي راهن عليها الزعيم بورقيبة، داخل المَعلَم الزيتوني - كما يقول الباحث التونسي لطفي حَجِّي في كتابه المهم جداً "بورقيبة والإسلام.. الزعامة والإمامة، 2004"، والذي أوصي جميع المهتمين في الشأن التونسي، أن يقرءوه لعدة مرّات بعناية تامة - على "أساس أنهم الأقدر على فهم رهانات التغيير، ثم قياداته." (ص 78).

-5-
وعلى الضفة الأخرى من "الإسلام السياسي" التونسي المتربص بالتراث الحداثي البورقيبي، هناك "حزب التحرير" الإسلامي التونسي، وهو فرع من تنظيم دولي، أسسه في مدينة القدس 1953 الشيخ القاضي الفلسطيني تقي الدين النبهاني، الذي انشق عن جماعة "الإخوان المسلمين". وقد ظهر "حزب التحرير" التونسي، متزامناً مع ظهور "الجماعة الإسلامية " عام 1972، التي غيّرت اسمها إلى حركة "الاتجاه الإسلامي" ثم إلى "حركة النهضة". وفي عام 1973 تشكَّلت أولى خلايا هذا الحزب داخل الجيش التونسي، وهنا كان مكمن الخطورة، التي تجلّت بالإعداد لأول انقلاب عسكري ديني تونسي، وتمَّت محاكمة أعضائه في الأعوام 1983، و1986 ، و1990. رغم أن هذا الحزب حزب تنظيري، لا يؤمن بالقوة المسلحة. ومن المعلوم أن "حزب التحرير" الإسلامي، حزب يدعو إلى إعادة إقامة الخلافة الإسلامية، التي أطاح بها أتاتورك في تركيا عام 1924، ثم أجهز عليها الزعيم بورقيبة في تونس 1956. وهذا الحزب محظور في جميع الدول العربية والإسلامية، لأنه يُحرِّم تحريماً مطلقاً الديمقراطية. ويعتبرها "نظام كفر" لا يجوز الاحتكام لها، ولا الدعوة إليها، بل يعتبر الدعوة إليها، دعوةً إلى باطل."
ويقول "حزب التحرير" في كتابه الرسمي الذي أصدره بعنوان: "الديمقراطية نظام كفر، يُحرَّم أخذها، أو تطبيقها، أو الدعوة إليها" عام 1990:
"الديمقراطية التي سوَّقها الغرب الكافر إلى بلاد المسلمين، هي نظام كفر، لا علاقة لها بالإسلام، لا من قريب، ولا من بعيد. وهي تتناقض مع أحكام الإسلام تناقضاً كلياً في الكليات وفي الجزئيات، وفي المصدر الذي جاءت منه، والعقيدة التي انبثقت عنها، والأساس الذي قامت عليه، وفي الأفكار والأنظمة التي أتت بها." (ص9، من المقدمة).

-6-
وتبقى هناك الفئة الدينية/السياسية الأضعف من حزمة "الإسلام السياسي" التونسي المتربص بالتراث الحداثي التونسي، وهي "جماعة التبليغ والدعوة". وهي جماعة ظهرت في تونس في منتصف السبعينيات، واستقطبت أتباعاً من مختلف الفئات الاجتماعية. ومؤسسها الشيخ الهندي محمد الكاندهلوي (1885-1944) عام 1926 وانتشرت سريعاً في الهند والباكستان وبنغلاديش، وانتقلت إلى العالم الإسلامي والعربي، حيث أصبح لها أتباع في معظم البلدان العربية، ومنها تونس. وهذه الجماعة تتخذ من المسجد مكاناً لإطلاق دعوتها، التي يرجح أنها في ظاهرها ديني، ولكن باطنها سياسي، على غرار دعوة الإخوان المسلمين، قبل 1948 وموجة الاغتيالات السياسية التي ارتكبوها في مصر 1948، وراح ضحيتها رئيس الوزراء المصري النقراشي باشا، والقاضي أحمد الخازندار، وحكمدار (مدير الأمن العام) القاهرة سليم زكي باشا، وغيرهم.
و"جماعة التبليغ والدعوة"، لا ينكرون دعوتهم إلى إقامة الخلافة الإسلامية، ولكنهم يعتبرونها سدرة المنتهى، وتاج الفروض. مما يؤكد عدم خلو دعوتهم من الأهداف السياسية، المغطاة بقشرة رقيقة من الدروشة، والصوفية الطرقية المغاربية المعروفة.

-7-
إن أخطر ما يُحيق بتونس الجديدة الآن، هو هذا الإعلام الفضائي العربي اليميني، الذي يُركز تركيزاً شديداً غير مسبوق، على ما يجري في تونس، وينقل عناصره الفنية واستديوهاته الى هناك، ويلتقي بالناس البسطاء في الشارع التونسي، بشكل انتقائي، ويُغيّب المثقفين الحداثيين والعَلمانيين التونسيين، وخاصة أولئك الذين يسندون ويساندون التراث الحداثي العَلْماني البورقيبي، ويجددوا فيه، ويراكموا فوقه، يوماً بعد يوم، بكل ما يملكوا من وسائل. ويركِّز هذا الإعلام على مقابلة الإسلامويين، ودعاة "الإسلام السياسي"، وأعداء النهج الحداثي العَلْماني البورقيبي، ونشر خطابهم، انطلاقاً من إيديولوجية هذا الإعلام، الذي سيهدف في فترة لاحقة، وبعد أن يتبين له الخيط الديني الأبيض من الخيط البورقيبي الأسود، الى بدء الهجوم الكاسح والمكشوف على الحداثة والعَلْمانية البورقيبية، وإبراز مثالبها التي اعتُبر عهد بن علي امتداداً لها. وهو في الواقع امتداد الآباء في الأبناء. ولا يشترط بالوريث دائماً أن يكون على شاكلة المورِّث. وكم من وريث خان أمانة المورِّث، وقلب فضائلها الى رذائل.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الندم
احمد -

سيندم التونسيين على الثورة اشد ندم كما ندم الايرانيين

الحل
تاجر فتاوي - الدزحة -

النقاب هو الحل. الزواج من القاصرات هو الحل والجهاد ضد العلمانية هو الحل.

مقال توثيقي
حسين الزامل -

مقال توثيقي تاريخي علمي جدير بالقراءة. شكراً للكاتب على هذا المجهود العلمي. وشكراً لإيلاف على نشر هذا المقال.

عبدة الاصنام
نادر اسصطيف -

انه مكر التاريخ. بكم ياعبدة الاصنام البشرية وخدام الطواغيت

للأسف الشديد
حسين الزامل -

لا شك أن كثيراً من القراء يأسفون لهذه التعليقات السطحية التافهة مقابل هذا الجهد الأدبي والتاريخي المبذول في هذا المقال. يا خسارة. واتمنى أن ينشر الكاتب مقاله بالانجليزية فذلك أجدى وأنفع لقوم يعقلون.

أهل غزة
ام انس غزة -

اقول لكم ان غالبية اهل غزة ربما 90 بالمائة ندموا على انتخاب حماس و 95 بالمائة من الذين ايدوا انقلاب حماس الدامي ندموا ايضا ويترحموا على ايام شارون.

رقم 2
سلوى -

لقد نسيت تعدد الزوجات.

حتما سيندموا
عباس -

عندما تبدأ حملة الاعدامات وحفلات الرجم والجلد سيندم الشعب التونسي وسوف لا يستطيع التظاهر والاحتجاج لأن هذا سيكون حرام وسيقتلوا كما حدث في ايران.

الإحباط
يونس -

واضح في المقال شعورُ النابلسي بالمرارة من سقوط الديكتاتور بن علي. لقد كان بالنسبة لليبراليين العرب الجدد يمثل النموذج الذي يقدم على النجاح. بعد أن تبين أنه جبان ..... لأنه فر هاربا وترك تونس في حرائقها، أصيب الكتاب الليبراليون العرب بالإحباط. رهانهم سقط من عليائه. للتشويش على الثورة وعلى نجاحها الباهر بإسقاطها لواحدة من أعتى الديكتاتوريات الموجودة في العالم، يقوم أصحابنا الآن بالتخويف من الإسلاميين. هذه الفزاعة لم تفد بن علي نفسه. الشعب رفضها، ولم يقبل شراءها من بن علي. الشعب التونسي العظيم الذي أطاح بالحاكم الفاشي، قادر على أن يطيح بغيره، إذا أراد خيانة تورثه وسرقتها منه.. لا تشغل بالك بهذا الأمر يا نابلسي..

الإحباط
يونس -

واضح في المقال شعورُ النابلسي بالمرارة من سقوط الديكتاتور بن علي. لقد كان بالنسبة لليبراليين العرب الجدد يمثل النموذج الذي يقدم على النجاح. بعد أن تبين أنه جبان ..... لأنه فر هاربا وترك تونس في حرائقها، أصيب الكتاب الليبراليون العرب بالإحباط. رهانهم سقط من عليائه. للتشويش على الثورة وعلى نجاحها الباهر بإسقاطها لواحدة من أعتى الديكتاتوريات الموجودة في العالم، يقوم أصحابنا الآن بالتخويف من الإسلاميين. هذه الفزاعة لم تفد بن علي نفسه. الشعب رفضها، ولم يقبل شراءها من بن علي. الشعب التونسي العظيم الذي أطاح بالحاكم الفاشي، قادر على أن يطيح بغيره، إذا أراد خيانة تورثه وسرقتها منه.. لا تشغل بالك بهذا الأمر يا نابلسي..

الاسلاميون عائدون
الادريسي -

سيعود الاسلاميون الى تونس وسيحكموا البلد وخلال عام ستتحول الى صومال او غزة جديدة وسوف تختفي السياحة ويعود الفقر المدقع في ظل حكومة لا تختلف كثيرا عن السودان او ايران او حماستان.

الاسلاميون عائدون
الادريسي -

سيعود الاسلاميون الى تونس وسيحكموا البلد وخلال عام ستتحول الى صومال او غزة جديدة وسوف تختفي السياحة ويعود الفقر المدقع في ظل حكومة لا تختلف كثيرا عن السودان او ايران او حماستان.

شكرا لكم
slim -

لاحظت من جميع او على الأقل اغلب التعليقات المتصلة بالثورة التونسية اهتمام الناس و اتفاقهم شبه الكامل على خطر الاسلامويين و كم الكره الذي أصبح يكنه عامة الناس و يحسون به تجاه هذه الحركات الاسلاموية بعدما رأوه من أهوالها و من تجاوزاتها و بعدها الكلي عن الإسلام !! و أنا أشكر كل المعلقين على يقظتهم و على استفاقتهم و اكتشافهم تلاعب الاسلاميين و انتهازيتهم و استغلاليتهم و أريد أن أؤكد لهم أن التوانسة ايضا إكتشفوا ذلك و الكل في تونس مصممون على الوقوف ضد هؤلاء المجرمين الارهابيين !! فتأكدوا أن تونس لن تسنح لهم أبدا بالتواجد و تكرار كارثة غزة و إيران و الجزائر و مصر !! شكلرا جزيلا للكاتب على مقاله الرائع !!

شكرا لكم
slim -

لاحظت من جميع او على الأقل اغلب التعليقات المتصلة بالثورة التونسية اهتمام الناس و اتفاقهم شبه الكامل على خطر الاسلامويين و كم الكره الذي أصبح يكنه عامة الناس و يحسون به تجاه هذه الحركات الاسلاموية بعدما رأوه من أهوالها و من تجاوزاتها و بعدها الكلي عن الإسلام !! و أنا أشكر كل المعلقين على يقظتهم و على استفاقتهم و اكتشافهم تلاعب الاسلاميين و انتهازيتهم و استغلاليتهم و أريد أن أؤكد لهم أن التوانسة ايضا إكتشفوا ذلك و الكل في تونس مصممون على الوقوف ضد هؤلاء المجرمين الارهابيين !! فتأكدوا أن تونس لن تسنح لهم أبدا بالتواجد و تكرار كارثة غزة و إيران و الجزائر و مصر !! شكلرا جزيلا للكاتب على مقاله الرائع !!

إضافة معرفية
حسين الزامل -

تولّت قيادة حزب التحرير الإسلامي المذكور في هذا المقال في مرحلة مبكرة من ظهوره على شكل مجموعة (مدنيّة ـ عسكرية). ومن رموزها: الطاهر العيادي، ومحمد فاضل شطارة، ومحمد جربي. وكانت إستراتيجية الحزب تقوم على غرس أكبر قدر ممكن من العناصر داخل الجيش, لتتمكنّ في نهاية المطاف مجموعة من الضبّاط الإسلامويين من الانقضاض على السلطة من الداخل.

إضافة معرفية
حسين الزامل -

تولّت قيادة حزب التحرير الإسلامي المذكور في هذا المقال في مرحلة مبكرة من ظهوره على شكل مجموعة (مدنيّة ـ عسكرية). ومن رموزها: الطاهر العيادي، ومحمد فاضل شطارة، ومحمد جربي. وكانت إستراتيجية الحزب تقوم على غرس أكبر قدر ممكن من العناصر داخل الجيش, لتتمكنّ في نهاية المطاف مجموعة من الضبّاط الإسلامويين من الانقضاض على السلطة من الداخل.

زعيم حزب التحرير
كامل اليوسفي -

للعلم فزعيم حزب التحرير الإسلامي في تونس هو محمد جربي.

زعيم حزب التحرير
كامل اليوسفي -

للعلم فزعيم حزب التحرير الإسلامي في تونس هو محمد جربي.

تحالف شيطاني
خالد -

الجزيرة والقرضاوي وحماس وايران هم حلفاء الاسلاميين وسيعملوا معا على عودتهم لتونس ليحكموا البللاد

تحالف شيطاني
خالد -

الجزيرة والقرضاوي وحماس وايران هم حلفاء الاسلاميين وسيعملوا معا على عودتهم لتونس ليحكموا البللاد

دعاة القمع والقهر
الالهامي -

لماذا هذا التعسف ومحاولة الاقصاء لحركة النهضة وتصويرها وكأنها وحش رغم انها حركة معتدلة أليسوا من نسيج هذا المجتمع ولهم حرية العيش الكريم ام انه قد كتب عليهم العيش في المنافي او السجون دعوهم يعبروا عن افكارهم والمجتمع هو الحكم كما انه يلاحظ انك حزين على سقوط الدكتاتور والا فما الفرق بين حكم بورقيبة وبن علي!!!

دعاة القمع والقهر
الالهامي -

لماذا هذا التعسف ومحاولة الاقصاء لحركة النهضة وتصويرها وكأنها وحش رغم انها حركة معتدلة أليسوا من نسيج هذا المجتمع ولهم حرية العيش الكريم ام انه قد كتب عليهم العيش في المنافي او السجون دعوهم يعبروا عن افكارهم والمجتمع هو الحكم كما انه يلاحظ انك حزين على سقوط الدكتاتور والا فما الفرق بين حكم بورقيبة وبن علي!!!

ماكل هذا الخلط ؟؟؟
choukmasmoudi -

اولا-أول مرة اجد من يتحدث عن ثورة بورقيبة؟؟؟ والى حد علمي بتاريخ تونس الحديث أن لا وجود لثورة قادها بورقيبة اللهم في ذهن كاتبنا شاكر النابلسي؟؟؟ فبورقيبة لم يكن تشي غيفارا ولا أحمد بن بلة؟؟؟ولم يدعي يوما انه قائد ثوري؟؟؟ بل هو رجل دكتاتوري كرس سياسة الحزب الواحد والرئاسة مدى الحياة وسياسة الولاءات قبل الكفاءات؟؟ثانيا-لا يمكن ابدا المقارنة بين تونس والعراق؟فالعراق تحكمها المراجع الدينية الموالية لإيران وتحكمها المصالح الطائفية والعرقية التي تغذيها الأحقاد المتراكمة أما تونس فهي شعب متجانس يكاد يخلو من ظاهرة رجال الدين المعممين والحمدلله وشعبنا واع وحداثي واضح المطالب ومتحد حولها تتمثل في الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية.ثالثا-هذه التيارات الإسلامية التي ذكرتها لا تكاد توجد في الشارع التونسي ويكاد وجودها ينحصر في وسائل الإعلام وبالتالي لن يكون لها تأثير على مستقبل تونس بشبابها المنفتح على اروبا وتكنولوجيات العصر التواق الى دولة عصرية حديثة حرة ديمقراطية تكون نموذجا فريدا في منطقتنا العربية.

ماكل هذا الخلط ؟؟؟
choukmasmoudi -

اولا-أول مرة اجد من يتحدث عن ثورة بورقيبة؟؟؟ والى حد علمي بتاريخ تونس الحديث أن لا وجود لثورة قادها بورقيبة اللهم في ذهن كاتبنا شاكر النابلسي؟؟؟ فبورقيبة لم يكن تشي غيفارا ولا أحمد بن بلة؟؟؟ولم يدعي يوما انه قائد ثوري؟؟؟ بل هو رجل دكتاتوري كرس سياسة الحزب الواحد والرئاسة مدى الحياة وسياسة الولاءات قبل الكفاءات؟؟ثانيا-لا يمكن ابدا المقارنة بين تونس والعراق؟فالعراق تحكمها المراجع الدينية الموالية لإيران وتحكمها المصالح الطائفية والعرقية التي تغذيها الأحقاد المتراكمة أما تونس فهي شعب متجانس يكاد يخلو من ظاهرة رجال الدين المعممين والحمدلله وشعبنا واع وحداثي واضح المطالب ومتحد حولها تتمثل في الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية.ثالثا-هذه التيارات الإسلامية التي ذكرتها لا تكاد توجد في الشارع التونسي ويكاد وجودها ينحصر في وسائل الإعلام وبالتالي لن يكون لها تأثير على مستقبل تونس بشبابها المنفتح على اروبا وتكنولوجيات العصر التواق الى دولة عصرية حديثة حرة ديمقراطية تكون نموذجا فريدا في منطقتنا العربية.

ثورة بورقيبة؟؟
نبهان بن جهلان -

اول مرة اسمع بشيئ اسمه ثورة بورقيبة...يا اخي الشخصية العظيمة بورقيبة كان عصريا و متنورا و ضد الثورات مصطلح الثورة لايوجد عند بورقيبة فرجاء عدم الخوض في مسائل تجهلونها

ثورة بورقيبة؟؟
نبهان بن جهلان -

اول مرة اسمع بشيئ اسمه ثورة بورقيبة...يا اخي الشخصية العظيمة بورقيبة كان عصريا و متنورا و ضد الثورات مصطلح الثورة لايوجد عند بورقيبة فرجاء عدم الخوض في مسائل تجهلونها

عبد الباسط بيك
قاريء -

اود الاستفسار عن المعلق عبد الباسط بيك. لم ارى تعليقاته منذ فترة طويلة؟

عبد الباسط بيك
قاريء -

اود الاستفسار عن المعلق عبد الباسط بيك. لم ارى تعليقاته منذ فترة طويلة؟

العلمانيين وخفة عقل
مواطن عربي -

ان من يطلقون على انفسهم علمانيين وعلى رأسهم النابلسي مثيرون للشفقة فهم على ارض الواقع لايمثلون احدا رفضهم الشعب العربي وليس لهم اي قاعده شعبيه يكتفون فقط بالتعليق في المنتديات وشتم الاسلام ومحاولة تشويه صورة الاسلاميين يصورون انفسهم على انهم حماة الحريه والحداثه ثم عندما تفرز الديمقراطية والحرية ارادة الشعب ويكتشف العلمانيون حقيقة ضعفهم وانعزالهم ينقلبون على شعاراتهم ويرفعون شعارات الاقصاء للاسلاميين والحركات الاسلاميه علما ان هؤولاء العلمانيين قله منعزله عن المجتمع وعن الواقع لايمثلون احدا وليس لهم اي قواعد شعبيه ومع ذلك يتحدثون عن اقصاء الحركات الاسلامية التي تتمتع بالشعبية الجارفة في كل انحاء العالم العربي وتتمتع بالشرعية الجماهيرية اليس هذا مثير للسخريه انصح العلمانيين ان يعودوا الى الواقع ويعرفوا حجمهم وحدودهم ويعترفوا بالحقيقه وهي انهم قله منعزله لاتمثل احدا ولاتؤثر في الاحداث سلبا او ايجابا فهم مجموعه لاقيمة او وزن لهم او لأفكارهم .

العلمانيين وخفة عقل
مواطن عربي -

ان من يطلقون على انفسهم علمانيين وعلى رأسهم النابلسي مثيرون للشفقة فهم على ارض الواقع لايمثلون احدا رفضهم الشعب العربي وليس لهم اي قاعده شعبيه يكتفون فقط بالتعليق في المنتديات وشتم الاسلام ومحاولة تشويه صورة الاسلاميين يصورون انفسهم على انهم حماة الحريه والحداثه ثم عندما تفرز الديمقراطية والحرية ارادة الشعب ويكتشف العلمانيون حقيقة ضعفهم وانعزالهم ينقلبون على شعاراتهم ويرفعون شعارات الاقصاء للاسلاميين والحركات الاسلاميه علما ان هؤولاء العلمانيين قله منعزله عن المجتمع وعن الواقع لايمثلون احدا وليس لهم اي قواعد شعبيه ومع ذلك يتحدثون عن اقصاء الحركات الاسلامية التي تتمتع بالشعبية الجارفة في كل انحاء العالم العربي وتتمتع بالشرعية الجماهيرية اليس هذا مثير للسخريه انصح العلمانيين ان يعودوا الى الواقع ويعرفوا حجمهم وحدودهم ويعترفوا بالحقيقه وهي انهم قله منعزله لاتمثل احدا ولاتؤثر في الاحداث سلبا او ايجابا فهم مجموعه لاقيمة او وزن لهم او لأفكارهم .

تأثير الفودكا
نادر اسصطيف -

مقال خشبي استاليني بإمتياز ؟! ؟!

تأثير الفودكا
نادر اسصطيف -

مقال خشبي استاليني بإمتياز ؟! ؟!

الى 18
مالك -

صح النوم 18 مواطن اكيد انك لا زلت صغير لذا لا تفهم مسلك الشعوب و بالذات المجتمعات العربيه - ايها الشاطر اعلم ان الاحزب الوطنية العلمانية هى سيدة الساحة و القبولة من كافة الشرائح لعدم تصنيف المواطن الا باخلاصة لهدة التربة و الوطن مند الازل --- نعم مند الازل حتى جاء الخمينى بثوب المحرر و اعقبة ظهور السلفية التكفيرية نكاية بالخمينى لا حبا للدين او الوطن و اهلة ساعدها فى ذالك الغرب و امريكا الدين بلعوا الطعم السام و ذالك فقط بحجة القضاء على الشيوعية و اليوم تراهم يلعنون ذالك اليوم -- كما ان الانظمة العربية وظفت طاقاتها لاجتثاث العلمانيون لانهم يهددون عروشهم و هكذا تجمعت قوى الشر على هدف واحد الى ان جاء الشياطون تحت ستار الاسلام و باشروا قتلا و تشريدا للبشرية سحقا لهم و لاهدافهم

الى 18
مالك -

صح النوم 18 مواطن اكيد انك لا زلت صغير لذا لا تفهم مسلك الشعوب و بالذات المجتمعات العربيه - ايها الشاطر اعلم ان الاحزب الوطنية العلمانية هى سيدة الساحة و القبولة من كافة الشرائح لعدم تصنيف المواطن الا باخلاصة لهدة التربة و الوطن مند الازل --- نعم مند الازل حتى جاء الخمينى بثوب المحرر و اعقبة ظهور السلفية التكفيرية نكاية بالخمينى لا حبا للدين او الوطن و اهلة ساعدها فى ذالك الغرب و امريكا الدين بلعوا الطعم السام و ذالك فقط بحجة القضاء على الشيوعية و اليوم تراهم يلعنون ذالك اليوم -- كما ان الانظمة العربية وظفت طاقاتها لاجتثاث العلمانيون لانهم يهددون عروشهم و هكذا تجمعت قوى الشر على هدف واحد الى ان جاء الشياطون تحت ستار الاسلام و باشروا قتلا و تشريدا للبشرية سحقا لهم و لاهدافهم

احذروا هؤلاء..
د.درويش الخالدي -

شكرا للاستاذ النابلسي على هذه المقالة الجميله واضيف: ان الشعب التونسي سيتأسف على سقوط حكم بن علي الى يوم القيامه لو اختاروا الاسلامويون لقيادة البلاد. فالعراق خير دليل ولكن الحمدلله ان الشعب استيقظ بسرعه وعرف هؤلاء الذين جاءو من خلف جبال قندهار وباكستان وشبه الجزيرة العربيه وووالخ هؤلاء الذين لا يفرقون بين الاعمى والبصير وكل شيء عندهم حرام(الا عليهم حلال) هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالاخوان وبالاحرى هم ازواج بمعنى الكلمه! امنيتي ان يطردوا الاحرار في تونس هؤلاء الدجله..

احذروا هؤلاء..
د.درويش الخالدي -

شكرا للاستاذ النابلسي على هذه المقالة الجميله واضيف: ان الشعب التونسي سيتأسف على سقوط حكم بن علي الى يوم القيامه لو اختاروا الاسلامويون لقيادة البلاد. فالعراق خير دليل ولكن الحمدلله ان الشعب استيقظ بسرعه وعرف هؤلاء الذين جاءو من خلف جبال قندهار وباكستان وشبه الجزيرة العربيه وووالخ هؤلاء الذين لا يفرقون بين الاعمى والبصير وكل شيء عندهم حرام(الا عليهم حلال) هؤلاء الذين يسمون انفسهم بالاخوان وبالاحرى هم ازواج بمعنى الكلمه! امنيتي ان يطردوا الاحرار في تونس هؤلاء الدجله..

الأمر بسيط
عبد الفتاح غزة -

على التونسيين ان يسألوا انفسهم هل نريدوا نظام حمساوي مثل غزة او نظام عمر البشير في السودان او نظام ايراني يعدم المعارضين والمتظاهرين ام نظام طالباني ارهابي وبعد ذلك يقرروا. هل تريدوا المنتجعات السياحية ان تتحول الى مواقع للرجم والجلد والمشانق وقطع الرؤوس. اعذر من انذر وستندموا ندما شديدا وستعيشوا كعبيد فقراء اذا اخترتم الاسلاميين ليحكموكم.

الأمر بسيط
عبد الفتاح غزة -

على التونسيين ان يسألوا انفسهم هل نريدوا نظام حمساوي مثل غزة او نظام عمر البشير في السودان او نظام ايراني يعدم المعارضين والمتظاهرين ام نظام طالباني ارهابي وبعد ذلك يقرروا. هل تريدوا المنتجعات السياحية ان تتحول الى مواقع للرجم والجلد والمشانق وقطع الرؤوس. اعذر من انذر وستندموا ندما شديدا وستعيشوا كعبيد فقراء اذا اخترتم الاسلاميين ليحكموكم.

اعزي النابلسي
ابو علي الكوردستاني -

تعزية حارة ..... للنابلسي..ثورة تونس ضد قيم بو رقيبة الذي خرج من بطن قيمه الهاربين وزمرته المجرمة,اقول هذة الثورة كانت مسمارا اخرا في نعش العلمانية العربية..لا عزاء للعلمانيين العرب الذين وطأت روؤسهم وكادوا ان يتنموا الموت ولم يجوده..لا عزء لكم يا من اصبحت ضد ثورات الشعوب..لا عزاء لكم ..ساندتم الغزو الامريكي للعراق وراينا ما الت اليه الامور في العراق..كذالك فعلتم في افغانستان..وفعلتم في حرب غزة ضد اهل غزة..سوف ياتي عليكم يوم ترجمكم فيها الجماهير لانكم اعداء قيم وتاريح ابناء المنطقة..ومرحى مرحى بثورة الياسمين

اعزي النابلسي
ابو علي الكوردستاني -

تعزية حارة ..... للنابلسي..ثورة تونس ضد قيم بو رقيبة الذي خرج من بطن قيمه الهاربين وزمرته المجرمة,اقول هذة الثورة كانت مسمارا اخرا في نعش العلمانية العربية..لا عزاء للعلمانيين العرب الذين وطأت روؤسهم وكادوا ان يتنموا الموت ولم يجوده..لا عزء لكم يا من اصبحت ضد ثورات الشعوب..لا عزاء لكم ..ساندتم الغزو الامريكي للعراق وراينا ما الت اليه الامور في العراق..كذالك فعلتم في افغانستان..وفعلتم في حرب غزة ضد اهل غزة..سوف ياتي عليكم يوم ترجمكم فيها الجماهير لانكم اعداء قيم وتاريح ابناء المنطقة..ومرحى مرحى بثورة الياسمين

الاصولية تحرق الحرية
الجزائري -

ماورد في مقال شاكر عن خداع الحركات الاسلاموية عشناها في الجزائر دفعنا ثمنه وما زلنا ندفع بدماء الايرياءالاسلام هو الحل او لاميثاق ولا دستور قال الله قال الرسول هم شعارات الاسلامويين الذين اجهضوا الديمقراطية وقتلوا ازيد من ثلاثة مائة الف من خيرة الجزائريين ويؤلمني ان يسقط التونسيون في هذا الفخ ولا يستفيدوا من نجربة الجزائر ويكونوا يهدا انتحرو حرقا يالاصولية المقيتة وهي اخطر من النار التي التهمت الشاب البوعزيزي رحمه الله

الاصولية تحرق الحرية
الجزائري -

ماورد في مقال شاكر عن خداع الحركات الاسلاموية عشناها في الجزائر دفعنا ثمنه وما زلنا ندفع بدماء الايرياءالاسلام هو الحل او لاميثاق ولا دستور قال الله قال الرسول هم شعارات الاسلامويين الذين اجهضوا الديمقراطية وقتلوا ازيد من ثلاثة مائة الف من خيرة الجزائريين ويؤلمني ان يسقط التونسيون في هذا الفخ ولا يستفيدوا من نجربة الجزائر ويكونوا يهدا انتحرو حرقا يالاصولية المقيتة وهي اخطر من النار التي التهمت الشاب البوعزيزي رحمه الله

no stone
Abdallaa -

Thawrah or revolution is not limited to using sticks and stones. It is a planned effort to change an existing, often defunct, with new social arrangements. In this sense, what social structure existed is a product of a revolution.

no stone
Abdallaa -

Thawrah or revolution is not limited to using sticks and stones. It is a planned effort to change an existing, often defunct, with new social arrangements. In this sense, what social structure existed is a product of a revolution.

الحداثة صنعت الثورة
أبو ناصر -

نعم تسعى تيارات وفضائيات الظلام والتطرف أن تخطف الثورة..و هؤلاء يمقتون التراث الوطني الحداثي والتنموي لبورقيبة وخصوصاً حقوق المرأة التي لا تروق لفقهاء ........... ...لكن تراث بورقيبة ذلك -رغم كل الأخطاء- هو الذي جعل هذه الثورةالسلمية ممكنة في تونس دون غيرها ..فقد صنعت إنساناً يحب الحياة والتقدم و ينتمي للعصر ويطالب بحقوقة كاملة في النهاية، وقد رأينا شباباً يحملون شابات سافرات علي أكتافهم في مظاهراتهم المختلطة والحضارية .. وهو الأمر الذي لا يمكن تصور حدوثه في بلدان الفتاوي والعورة التي لا يمكن أن تشق عصا الطاعة على ولي الأمر..

الحداثة صنعت الثورة
أبو ناصر -

نعم تسعى تيارات وفضائيات الظلام والتطرف أن تخطف الثورة..و هؤلاء يمقتون التراث الوطني الحداثي والتنموي لبورقيبة وخصوصاً حقوق المرأة التي لا تروق لفقهاء ........... ...لكن تراث بورقيبة ذلك -رغم كل الأخطاء- هو الذي جعل هذه الثورةالسلمية ممكنة في تونس دون غيرها ..فقد صنعت إنساناً يحب الحياة والتقدم و ينتمي للعصر ويطالب بحقوقة كاملة في النهاية، وقد رأينا شباباً يحملون شابات سافرات علي أكتافهم في مظاهراتهم المختلطة والحضارية .. وهو الأمر الذي لا يمكن تصور حدوثه في بلدان الفتاوي والعورة التي لا يمكن أن تشق عصا الطاعة على ولي الأمر..

الى 18
عبدالله حمدي -

باعتباري ارغب ترشيح نفسي لنقابة لرئاسة النقابة حصرا ولا اقبل دونها . اراني معنيا بالرد على السائل / قارئ/ عن المعلق عبدالباسط البيك الغائب الذي مضى على غيابه عن المشاركة في التعليق اكثر من عام : نفيدك ايها الرفيق رقم 18 ان البيك كان منتدبا من المخابرات السورية للقيام بمهمة الدفاع تجميل صورة النظام السوري . لكن مهمته باءت بالفشل لان الحقائق المتعلقة بفساد النظام ورهطةوايغالهم في تجاوز كافة الاعراف والقوانين اكبر من ان يغطيها تعليق .كاد البيك ان يغرق في لجة الردود على تعليقاته . فوجدت المخابرات السورية ان انهاء مهمته خير من استمرارها لان حججه الواهية كانت تزيد النار اشتعالا في جسد النظام وقد تستدعي المرحلة القادمة اعادة النظر في السياسة الاعلامية المخاباراتية السورية ويعود مندوبيهم الى الخدمة ليؤرخوا لما بعد الثورة التونسية

الى 18
عبدالله حمدي -

باعتباري ارغب ترشيح نفسي لنقابة لرئاسة النقابة حصرا ولا اقبل دونها . اراني معنيا بالرد على السائل / قارئ/ عن المعلق عبدالباسط البيك الغائب الذي مضى على غيابه عن المشاركة في التعليق اكثر من عام : نفيدك ايها الرفيق رقم 18 ان البيك كان منتدبا من المخابرات السورية للقيام بمهمة الدفاع تجميل صورة النظام السوري . لكن مهمته باءت بالفشل لان الحقائق المتعلقة بفساد النظام ورهطةوايغالهم في تجاوز كافة الاعراف والقوانين اكبر من ان يغطيها تعليق .كاد البيك ان يغرق في لجة الردود على تعليقاته . فوجدت المخابرات السورية ان انهاء مهمته خير من استمرارها لان حججه الواهية كانت تزيد النار اشتعالا في جسد النظام وقد تستدعي المرحلة القادمة اعادة النظر في السياسة الاعلامية المخاباراتية السورية ويعود مندوبيهم الى الخدمة ليؤرخوا لما بعد الثورة التونسية

الحرية
مواطن -

الاسلاميون والعلمانيون والملحدون واليهود التونسيون هم نسيج المجتمع وكلهم مواطنين ولايحق لفار ان يزايد على وطنيتهم مع الفرق ان كل ينظر للصواب والخطأ من منظار مختلف والبورقيبه شخص واحد له محبوه وله كارهوه وله من الزلات والصواب فليس قديسا او ماشابه فاتركوا التونسيون للتونسيون لانهم من قاموا بهذه الثورة فهم الاحق بالخيار وليس انت او غيرك

الحرية
مواطن -

الاسلاميون والعلمانيون والملحدون واليهود التونسيون هم نسيج المجتمع وكلهم مواطنين ولايحق لفار ان يزايد على وطنيتهم مع الفرق ان كل ينظر للصواب والخطأ من منظار مختلف والبورقيبه شخص واحد له محبوه وله كارهوه وله من الزلات والصواب فليس قديسا او ماشابه فاتركوا التونسيون للتونسيون لانهم من قاموا بهذه الثورة فهم الاحق بالخيار وليس انت او غيرك

ثورة بورقيبة الحداثي
ابو رعد -

ثورة بورقيبة الحداثية العَلْمانية هي سبب الجوع والفقر والبطالة في تونس، العلمانية والديكتاتورية توأمان غير قابلان للإنفصال، لأنه لايمكن للعلمانيون مواجهة الاسلاميين في انتخابات حرة ونزيهة، ولا حيلة لدى العلمانيين سوى الاقصاء، أغلب الأنظمة العربية علمانية لم تأت لشعوبها سوى بالفقر والتخلف والضعف والتبعية لأمريكا والغرب، وبإذن الله (سهزم الجمع ويولون الدبر).

ثورة بورقيبة الحداثي
ابو رعد -

ثورة بورقيبة الحداثية العَلْمانية هي سبب الجوع والفقر والبطالة في تونس، العلمانية والديكتاتورية توأمان غير قابلان للإنفصال، لأنه لايمكن للعلمانيون مواجهة الاسلاميين في انتخابات حرة ونزيهة، ولا حيلة لدى العلمانيين سوى الاقصاء، أغلب الأنظمة العربية علمانية لم تأت لشعوبها سوى بالفقر والتخلف والضعف والتبعية لأمريكا والغرب، وبإذن الله (سهزم الجمع ويولون الدبر).

عدو جماهيري ايضا
متابع -

ربما غاب عن الدكتور في مقاله الرائع عدو آخر للثورة التونسية وهو الذي اعلن صراحة وبصدق مفقود لدى الحكام العرب عن عدائه للثورة معتبرا ان الطاغية الذي هرب سرا افضل من يحكم تونس ولا يوجد في تونس مثيل له.وقد دعا التونسيين الى اقامة جماهيرية في تونس مناقضا كلامه الذي يؤيد الطاغية المخلوع في لقائه مع الجمهور.ولم يجرؤ احد من الجمهور الذي كان يصغي لآياته الجماهيرية ان يسأله عن سبب سكوته عن دعوة الطاغبة الهارب الى اقامة جماهيرية في تونس.

عدو جماهيري ايضا
متابع -

ربما غاب عن الدكتور في مقاله الرائع عدو آخر للثورة التونسية وهو الذي اعلن صراحة وبصدق مفقود لدى الحكام العرب عن عدائه للثورة معتبرا ان الطاغية الذي هرب سرا افضل من يحكم تونس ولا يوجد في تونس مثيل له.وقد دعا التونسيين الى اقامة جماهيرية في تونس مناقضا كلامه الذي يؤيد الطاغية المخلوع في لقائه مع الجمهور.ولم يجرؤ احد من الجمهور الذي كان يصغي لآياته الجماهيرية ان يسأله عن سبب سكوته عن دعوة الطاغبة الهارب الى اقامة جماهيرية في تونس.

مسكين صاحب المقال،
ZIED TOUNSI -

مسكين صاحب المقال، خارج عن الموضوع تماما....3/4 النص خصص لحركة النهضة و البقية هراء و جعجعة حبريةأقترح على صاحب المقال زيارة تونس الآن حتى يفهم ثورة الأحرار عن قرب

مسكين صاحب المقال،
ZIED TOUNSI -

مسكين صاحب المقال، خارج عن الموضوع تماما....3/4 النص خصص لحركة النهضة و البقية هراء و جعجعة حبريةأقترح على صاحب المقال زيارة تونس الآن حتى يفهم ثورة الأحرار عن قرب

شكرا 27
قاؤيء 18 -

شكرا عبد الله حمدي على الايضاح.

مغالطات الكاتب
مش مهم -

الكاتب لم يوفق في مقاله الذي تهجم فيه على الإسلاميين في حين ادعى أن بورقيبة كان له ثورة؟ علماً أن العام 1955 شهد مجزرة ارتكبها بورقيبة ضد القوميين والثوريين والقرويين في تونس بالاشتراك مع فرنسا حيث قتل 400 مواطن واعتقل قرابة 2500 آخر في سبيل تثبيت حكمهِ الموالي للغرب؟ هل تقصد هذه المجزرة يا نابلسي؟ أو تسميها ثورة؟ أم الثورة في نزع الحجاب وفرض المخبرين لكتابة تقارير عمن يصلي أو يصوم؟ تباً لها من ثورة..

الى مش مهم
slim -

واااااضح جدا أن تعليقك مش مهم... و أنك أنت أيضا مش مهم أصلا !! فإسلامويتك البغيضة ظاهرة و جلية الى حد أنها جعلتك تختلق أحداثا وهمية و تلفق مجازر خيالية لم يسمع بها أحد إلا أنت و زمرة الاسلامويين الارهابيين من أمثالك !! فسنة 1955 بورقيبة كان تحت الاقامة الجبرية في جزيرة غراو التابعة لفرنسا ثم في مدينةأميلي الفرنسية !! و لم يعد لتونس الا في بداية شهر حزيران !! فكيف يمكن لسجين سياسي قضى سنين طوال من عمره مسجونا او منفيا او تحت الاقامة الجبرية ان يخطط لمجزرة مع المستعمر الذي يسجنه ؟؟!! و الله غباء الاسلامويين فاق الحد الى درجة البلاهة !! أما عن نزع الحجاب الذي يبدو أنه يحرق قلبك ...فلا أحد يمنعك من لبسه !! فإلبس هذا الحجاب ...إن أردت... و لكن أن تفرضه على النساء فلاااااااااااااااا !! المهم يا سيد يا اللي انت أصلا مش مهم...بورقيبة مات من أكثر من 10 سنين و مازال الناس يدافعون عنه و يحترمونه و يقدرونه...فقد كان عظيما و مازال عظيما...أما أنت و أمثالك المتأسلمين فمكانهم الوحيد هو ............................!!

القال
احمد علي -

الممقال سطحي .... لاينطوي على تحليل وإنما تحامل

كلمة اخيرة
طالباني مرتد -

اتوقع ان يستعمل الاسلاميون الديمقراطية للوصول الى السلطة وبعد ذلك سيلغوا الديمقراطية لأنها حرام وستتحول الى غزة جديدة حيث البطش والتنكيل بالعلمانيين وسيضطهدوا المرأة وسنرى الرجم والجلد والاعدامات والفقر المدقع والى الامام يا تونسيون انكم تسيروا نحو زمن مظلم.

المستقبل للإسلام
أبو شعيب -

رغم الظروف الصعبة التي يمر بها المسلمون في كل مكان، إلا أن المستقبل للإسلام، لا بد أن يعتقد المسلمون وأبناء المسلمين بأن المستقبل للإسلام قطعاً، كيف لا وقد أفلس الغرب والشرق من القيم والمفاهيم والأخلاق؟ كيف لا وقد صاروا في أمر مريج؟ وما هو الدين المرشَّح للإنتشار والظهور، واقتناعِ البشرية به وإتيانهم إليه؟ أليس هو الإسلام؟ أليس الإسلام هو أسرع الأديان انتشارا في العالم رغم ضعف المسلمين اليوم، فكيف في غيره من الأوقات؟

المستقبل للإسلام
أبو شعيب -

بشرى للمسلمين هناك دراسة تمت من قبل غربيين توصلوا من خلالها أنهم يتوقعون أن تكون فرنسا جمهورية إسلامية سنة2048 وألمانيا دولة مسلمة سنة 2050 و ان50بالمائة من سكان هولندا من المسلمين خلال 15 سنة وأن 1/3 مواليد أوروبا مسلمون بحلول عام2025 وسيكون هناك 50 مليون مسلما في أمريكا خلال جيل من الآن

الإسلام هو الحل
أبو شعيب -

الإسلام هو الحل لما تتخبط فيه البشرية من مشاكل سياسية و اجتماعية و اقتصادية وصحية وثقافية و بيئية لأن الإسلام هو خاتم الرسالات السماوية ارتضاه الله عز و جل للناس كافة و جاء به خاتم الأنبياء و المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم المبعوث رحمة للعالمين فمن أراد النجاة لنفسه و لشعبه من الحكام فعليه بالإسلام الذي هو سفينة النجاة في الدنيا و الآخرة وقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم تركت فيكم ما إن تمسكتم لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله و سنتي

عودة الخلافة
أبو شعيب -

مخالف لشروط النشر

الاسلام اولا واخيرا
مسلمه ليبيه امازيغيه -

السلام عليكم السيد كاتب المقال واضح انك تجهل الكثير عن تونس وباقي بلدان المغرب,شأنك شأن الكثير من ألمشارقه, أنصح أمثالك بالمزيد من الاطلاع عنا حتى لا تقع في المحظور يا سيدي نحن لسنا قصر ولسنا في حاجه إلي وصى كي يرينا ما يجب وما لا يجب علينا فعله,يا سيدي أن بلدان المشرق العربي لم تتعرض لاستعمار استيطاني كما تعرضنا نحن له ,حارب الاسلام في بلداننا المغاربيه وحاول فرض لغته ,وحاول أن يفتن بيننا ويقسمنا الي شيع امازيغ وعرب ولكنه لم ينجح فى ذلك بفضل تمسكنا بديننا وهويتنا الإسلامية والذود عنها, أن معظم قادة حروب التحرير في بلداننا المغاربيه كانت تحت لواء الاسلام وشيوخه من امازيغ وعرب مثل الأمير محي الدين و ابنه عبد القادر الجزائري فى الجزائر,و الشيخ الفقيه عمر المختار وسليمان باشا الباروني في ليبيا و صالح بن يوسف وفرحات حشاد في تونس,والشيخ عبد الكريم الخطابي وعبد السلام الخطابي، والأمير مَحمد عبد الكريم الخطابي في المغرب,يا سيدي الفاضل أذكرك بقول الله عز وجل((اليوم أكلمت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً))وقال تعالى ((ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)) وقال سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا أردنا ألعزه بغيره أذلنا الله) فهل تريدنا أن نكفر بعد الإيمان ونصبح علمانيين؟ سيدي الفاضل إن العلمانية هي فصل الدين عن ألدوله والحكم بقوانين وضعيه من صنع البشر وهى قد تصيب وقد تخطى وهى ليست فى كمال تشريع خالق السموات والأرض سبحانه,نحن نريد تطبيق شرع الله خالصا نقيا كما انزل علي سيدنا محمد دون شوائب ودون تعصب ودون كهنوت ودون صكوك غفران ما انزل الله بها من سلطان ,ونرفض وبشدّة كل التيارات المحسوبة على الاسلام وهو منها بريء هذه التيارات على مختلف أنواعها ومفاهيمها وأفكارها والداعين إليها سواء من شيوخ السلاطين أو المتشددة التي تدعوا إلى القتل وسفك الدماء وكبت الحريات ,نريد الاسلام الذى كرم بني ادم بصرف النظر عن دينه أو جنسه كما قال سيدنا عمر متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا,الاسلام هو الحل وهو طوق النجاة لنا,إن العلمانية التي تحكمنا الآن جلبت لنا الفساد والانحلال الأخلاقي والفسق والفجور والظلم والقهر والفقر,وأخيرا أقول لك إن شعب تونس متحضر ومثقف وهو اعلم بمصلحته فلا تتباكى عل