فضاء الرأي

على ضوء مظاهرات الغضب العربية: هل تنتمي قوى الأمن والجيش لشعوبها؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


تجتاح العديد من العواصم العربية مظاهرات واحتجاجات غضب عارمة، أعقبت ثورة الشعب التونسي الشجاعة التي أشعلها الشاب محمد بوعزيزي الذي ضحّى بنفسه من أجل شعبه، فكان له وللشعب ما أرادا، برحيل وهروب (زين الهاربين بن علي) بطريقة مذلّة ستنسيه وليلاه أيام العز التي قامت على قمع شعب ونهب ثروته. أفرزت هذه المظاهرات نمو ظاهرة عربية بامتياز هي وقوف قوى الأمن والشرطة والبوليس في الغالب في صفوف الطغاة والمستبدين، لأنّ هؤلاء الطغاة يحركّون هذه القوى البوليسية بالريمونت كونترول، فينزلوا للشوارع بشجاعة وكراهية متناهية، يتصدّون للمتظاهرين من أبناء شعبهم بكل وسائل العنف بما فيها إطلاق الرصاص الحي في أغلب المظاهرات، موقعين دوما قتلى وجرحى، رغم أنّ هذا الشرطي يعرف أنّه في الغالب من بين هؤلاء المتظاهرين العديد من أفراد عائلته أوقريته أومدينته، وبالتالي ربما يسقط بعضهم من جراء إطلاقه الرصاص على هؤلاء الغاضبين من المستبد وبقائه في السلطة عشرات السنين، سارقا ناهبا ثروة شعب بكامله، محّولا الوطن لمزرعة خاصة به وبعائلته.

ظاهرة تحتاج لدراسة نفسية

هذه الظاهرة المشخّصة في حالة العداء والاستنفار بين قوى الأمن العربية وشعوبهم، تحتاج فعلا لدراسة نفسية تربوية، تجيب على سؤال: كيف يجرؤ هذا الشرطي أو الجندي على إطلاق الرصاص الحي على أبناء شعبه تلبية لأوامر طاغية، يعرف هذا الشرطي مهما كان مستواه التعليمي، أنّه إما استولى على السلطة عبر انقلاب عسكري غير مشروع، أو هو باق في السلطة منذ عشرات السنين، وورثها لإبنه أو يستعد لذلك؟. هل هذا الشرطي أو الجندي فقد أية حاسة أو ضمير إنساني؟. أم أنّ طبيعة التربية التي تعرض لها في الدورات الأمنية والعسكرية، أفقدته هذا الضمير من خلال تنامي الاحساس بالخوف والهلع إن هو خالف أوامر الطاغية؟. أعتقد أساسا أن هذا الشرطي كمواطن يعيش حالة الخوف من المستبد كغيره من المواطنين، وتنامت ظاهرة الخوف هذه عنده من خلال التربية والتثقيف الذي تعرض له عند إعداده كي يكون حارسا وأمينا على المستبد وأجهزته ودوائره، بغض النظر عمّا يرتكبه بحق الشعب الذي ينتمي هذا الشرطي له. وإلا بماذا نفسّر هذا العنف الذي يرقى لمستوى الجريمة المنظّمة من غالبية رجال الأمن والبوليس العربي اتجاه مواطنيهم، ليس في مظاهرات الغضب والاحتجاج الحالية، ولكن في كافة نواحي الحياة اليومية التي يحتكّ فيها المواطن العربي بأي رجل أمن في بلاده؟.

لا سلاح بيد رجال الأمن والبوليس

هذه الحالة العربية المخزية، تقابلها حالات إنسانية حضارية بين البوليس ومواطنيه، فمن يصدّق أنه في النرويج وعموم البلدان الإسكيندينافية لا يحمل رجال الأمن والبوليس والشرطة أي نوع من السلاح، سواء في الشوارع أو المقار الحكومية. وأتذكر أنه قبل سنوات قليلة اقترح بعض النوّاب السماح لرجال البوليس النرويجي بحمل السلاح أثناء تأدية عملهم، فرفض وزير العدل هذا الاقتراح، وهدّد بالاستقالة إن تمت الموافقة عليه. لذلك لا خوف في هذه البلدان من رجل الأمن أو البوليس، حتى في حالات القبض على لص أو مخالف للقانون ، فإنها تتم بطرق قانونية تخلو في أعلب الأحوال من أي عنف مصاحب.

كيف سيكون الطاغية بدون قوى الأمن والجيش؟

أعتقد أنّ هذا السؤال أجابت عليه الحالة التونسية مع زين الهاربين بن علي وليلاه، إذ أعتقد أنه لو ضمن تنفيذ قوى الأمن والجيش التونسي لأوامره بالتصدي للمتظاهرين الغاضبين، لما هرب بهذه السرعة والطريقة التي لا يقوم بها إلا اللصوص السارقين. وقد أصبح مؤكدا موقف الحنرال رشيد عمّار قائد الجيش التونسي بأنه رفض أوامر زين الهاربين بتدخل الجيش لحمايته وإطلاق الرصاص على المتظاهرين، لذلك أقاله بن علي لهذا الموقف الأخلاقي الشجاع، ويقال أنه لم يكتف بهذا الموقف ، بل انتقد الطريقة الحديدية التي يدير بها بن علي الأزمة الاجتماعية المتصاعدة في البلاد، ونصحه بالتنحي عن الحكم. وكم كانت مؤثرة صور العديد من الشباب التونسي المتظاهرين ضد الطاغية، وهم يهربون من رصاص الشرطة وهراواتها ليحتموا بدبابات الجيش التونسي وضباطه، وفي أكثر من مشهد كان الجيش التونسي يتعرض للشرطة التي تحاول إطلاق الرصاص على المتظاهرين. وكان منظرا جديدا على العالم العربي أن يطلّ قائد الجيش التونسي الجنرال رشيد عمّار ليخطب في المتظاهرين المعتصمين أمام مقر رئاسة الوزراء، مؤكدا لهم يوم الرابع والعشرين من يناير: ( أنّ ثورة الجيش هي ثورة الشعب، وأنّ الجيش يحمي العباد والبلاد، والجيش هو حامي هذه الثورة، وأنه هو الضمان لذلك. لا تضيعوا هذه الثورة المجيدة، أنا صادق وكل القوات المسلحة صادقة لكي تصلّ السفينة إلى شاطىء السلام. نحن مع دستور البلاد وحماة لدستور البلاد ولا نخرج عن دستور البلاد). هذا موقف يستحق الاحترام والتقدير من الجنرال رشيد عمّار ليته يسري بين كافة جنرالات العرب، أي أن يكونوا مع شعوبهم وفي خدمتها وليس مع الطاغية وخدمته في مزيد من الاستبداد والفساد والظلم والطغيان.

إنها ثقافة عدم إطالة اللسان

الثقافة والتربية السائدة لا تتجزأ، فهي التي تنتج السلوك والأخلاق المتداولة بين الشعوب، ويشارك في ترسيخ هذه الثقافة مناهج التعليم السائدة، ومواقف بعض رجال الدين (واطيعوا أولي الأمر منكم )، وبعض القوانين الموجودة في أغلب الأقطار العربية التي تنصّ على عدم جواز نقد الحاكم رئيسا أو ملكا، وتضع لهذا القانون اسما مضحكا وهو (إطالة اللسان ). اي أنّ المواطن يجب أن يكون قصير اللسان أو مقطوعه لا يستطيع الكلام أيا كان نوعه خاصة نقد الحاكم. هذا بينما في أمريكا وأوربا ينشر الصحفيون والكتاب حتى الفضائح الجنسية للحاكم بدون أية مساءلة أو اعتقال أو اتصال تليفوني ينذّر بالويل والثبور، ولنا مثال هذه الأيام في الحديث اليومي عن فضائح رئيس الوزراء الإيطالي بيرلسكوني الجنسية. وهو ساكت خجول لا يملك حق أو قوة الاتصال بأي صحفي لتهديده أو إرسال شرطي له ليصفعه على وجهه في الشارع أو علنا في مقر جريدته كما يحدث في بلاد العرب أكفاني.

نعم..إنه الجيش وقوى الأمن

لو ضمن الحاكم منذ اللحظة الأولى لاستلامه السلطة، أنها ستكون في صفّ الشعب وليس في صفّه ضد الشعب، أعتقد أنه لمّا فكّر في أن يتحول إلى طاغية ولص سارق للبلاد والعباد، وبالتالي سيصبح الحكم عنده مسؤولية وليس مركزا للنصب والاحتيال والثروة غير المشروعة، والنتيجة هي عدم تفكيره مطلقا في أن يبقى في السلطة من المهد إلى اللحد ثم التوريث للأبناء ومن بعدهم الأحفاد. وهذا لا ينفي مسؤولياتنا كشعوب عربية عن استمرار هؤلاء الطغاة، لأنّ خروج الملايين للشارع احتجاجا وتظاهرا، لن توقفها أية قوة في خدمة الطغاة، إذ ان طائراتهم جاهزة للهروب. وهذا الهروب لن ينفعهم إذا تمّ تنفيذ مذكرة التوقيف الدولية التي أصدرها القضاء التونسي بحق زين الهاربين وليلاه وبعض أفراد أسرتيهما، وهذا سيترتب على الموقف الدولي من هذه المذكرة ومدى التعاون لتطبيقها، وتسليم المتهمين لتونس كي تجري محاكمتهم ، واستعادة المليارات التي سرقوها من ثروة الشعب التونسي...عندئذ ربما يتعظّ الطغاة الباقون في الحكم.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله له حراس اشداء
مهدي -

هل يوجد شعب عربي يمارس حقوقه دون قوة رادعة عمر لم يكن له حرس فقتل وعلي قتل وعثمان قتل لكن معاوية تدارك الامر فكون قوة خاصة لحمايته ولولى هده القوة لما انتشر الاسلام ولما تكونت الدولة الاسلامية الله ايضا وضع على ابواب الجنة وعلى ابواب جهنم حراس غلاظ اشداء لمادا لم يترك للمؤمنين الحق في اقتحام الجنة دون حراسة وللعصاة التقدم بخطى ثابتة الى جهنم

الجزائر وتونس ومصر
عبدالسلام -

الجيش الجزائري قتل أكثر من 250.000 جزائري بعدما ألغى الإنتخابات التي خسر فيها النظام, فقام بمجزرة لم تحدث في التاريخ الحديث وبقي النظام في السلطة يواصل النهب والسلب ويستهزأ بالناس ويقول لهم أنتم أبناء أرض المليون شهيد وأنتم ما فيه شعب مثلكم وأنتم كذا و كذا.... أما الجيش التونسي فإنه يتميز بقيادة وطنية تعطي قيمة للإنسان, فهو لم يطلق ولو رصاصة واحدة وهاذا شيء جد مهم وسيحسب لهم. نتمنى أن نرى نفس الشيء في مصر, حيث أن النظام خبيث لكن أظن أن هناك وعي لايقل عن ما هو موجود في تونس بحيث لا يمكن أن يصل عدد القتلى إلى 100 دون نتيجة وإن كنت أظن أن أشجع وأوعى شعب عربي هو التونسي لأنه رفع شعارات, لايستطيع القيام بها أحد مثل تغيير كل النظام برمته, ومحاسبة النظام لسابق عن 90 شهيد الذين سقطوا.

الإسلام
أحمد توفيق -

مواقف بعض رجال الدين (واطيعوا أولي الأمر منكم )، إستاذ مطر أنت تعلم قطعاً إن موقف الإسلام يختلف بالطبع عما يتقوله بعض رجال الدين، وما قاله الخليفة الأول رضي الله عنه وأرضاه معروفاً للجميع (أطيعوني ما أطعت الله فيكم فان عصيته فلا طاعة لي عليكم)إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق أبداً، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، وكذا بالنسبة للحاكم فليس له أن يكون ظالماً في حكمه على أحد، فالله خلق عباده أحراراً، نحن الآن نعيش في بلاد لا تطبق حكم الله في عباده لذا بالتأكيد يجوز خلع الحاكم الظالم والولي القاهر والديكتاتور المسجي على صدور وأنفاس البشر، وهذه الجيوش والقوى الأمنية ما هي إلا لنصرة شعوبها وحمايتهم بالطبع وللدفاع عنهم وليس عن الأنظمة الحاكمة التي تتصرف بشعوبها وكأنهم عبيد لهم، الحمد لله الذي أحياني لكي أرى بلاد الله تنتفض ضد الظلمة الذين لا يراعون شعوبهم، فكم من عائل قهره الفقر فلا يجد لمن يُعيل قوت يومه وكم من مريض يمنعه الفقر من الدواء والعلاج وكم من شاب لا يجد وظيفة يستطيع بها أن يكوْن بيت للزوجية وغيرها من الأمور وساسة القوم يمرحون في أزقة المال يزقونها للمصارف زقاً ولا يكترثون لبكاء رضيع أضناه المرض والجوع، أنا مع قول الشابي رحمه الله: إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر، أتمنى على الله أن يطيل في عمري كي أرى بلادنا تزهر بالشباب والشابات وأن لا يضطروا للهجرة طلباً للكفاف والعفاف وشكراً

رحيل الهاشميين
قاتل الحسين بن علي -

ويبقى السؤال, ماذا سيفعل الجيش الاردني ,عندما يطالب الشعب الاردني برحيل الهاشميين

Omar Kareem -

يعني بعد كل هذه السنين في العيش في الغرب وتقول ريمونت بدلا من ريموت , الله يكون فيي عون الاميين

الظالم والولي القاهر
Majida -

الحقيقة يجب أن يكون بلا لسان فإذاً ماذا نسمي قطع وسائل الإتصال ؟ الفيس بوك والهاتف الأرضي والمحمول.. حتى اللحظة لازال المُحْكِمْ المصري متشبثاً بعرشه غير مصدق بأن مصر وشعبها لن يكونا تركة تورث كما أثبت من قبل الشعب التونسي العظيم; الشعوب العربية بعد الآن لن تكون كتلاً آدمية وتماثيل مصلوبة على أوهام ووعود لم تتحقق منذ تسلق كل ديكتاتور عرش. لا بد لكل ديكتاتور بعد أن صادر أحلام شعبه وأباد كل أسباب وجوده وتقدمه أن تنتهي ولايته فاراً كا فأر بائساً فاقداً كل شيء إنتهى عصر التماثيل المصلوبة وحان للشعب العربي النهوض من كبوته...

يا العار
May -

لازم كل جيش يوقف مع الشعب ضد الحاكم الظالم لا تكونوا أغبياء

شوف غزة وتكلم !
هوزان خورمالي -

يحكي كاتب المقال كانة من دولة اوربية و فوجئة بما يحدث في الشرق الاوسط ولبدان العربية.......!كيف تقول المثاليات وانت وطنك دمار غارق في دم الاخوة الاعداء لما لم تنصح اسماعيل هنية ومحمود عباس لكي يوحدوا صفهم ويتركو الحرب النيابئة بين امريكا وأيران التى تجرى في فلسطين على حساب الشعب الفلسطسني المضلوم رايتة كيف تصدت حماس لمتضاهرين فتح في غزة وكيف اعتقل مناضلوا حماس تحت سيطرة فتح .....واليوم قلمك حاد في تشهير بقادة الشعوب العربية التى عا شت اياما لابد لابس بها نعم العشب يثور ويسقط من يشاء والى الجحيم كل من لا يريد الخير والسلام لشعبة سواء كان صدام او زين الهاربين او مبارك او البشير الذي ينتضر حبل المنشنقة او بشار الذي يقراء قهوة فنجانة .قضيتكم الفلسطينة طويلة الامد انصح بناء الغزة ورفح بان يثورو ا ضد ظلم الاخوة الاعداء وانصح اخوانك المقاولين الفلسطينن الذين بناوا الجدار العازل الذي وضع شعبك في زنانة التاريخ ....تقول كما فعل يا سر عرفات عندما صدام كانة سلطة كان ضيفا ساعة بساعة في بغداد وبعد ان ان اقلبت الامور على صدام تركة في ساحة الوغى دون سوال ولا جواب .القادة العرب اليوم سوف ينالوا ما يستحقون من عقاب من قيل ابناء شعبهم المضلوم ولاداعي لمن يعاني من اكبر مشكلة في تاريخ العرب يا تي ويقدم المواعض والحكم لة لان شعب يعرف يختار الحياة وهوة من يقرر ما يريد كيف تضرب الامثال في الشعوب وشرطتها وانتم تعا نونة من احداث شغب يومية وشرطة حما س وفتح تقتل الناس بكل ظروف وبشتى الوسايئل وشكرا

إلى رقم 5 Omar
أحمد أبو مطر -

يا صديقي العزيز..لك تحياتي وسلامياسألك بمودة واحترام، هل خطأ مطبعي يستدعي منك هذا التعليق؟ أما كان أكثر فائدة لي وللقراء لو ابديت رأيك في موضوع المقالة الخطير جدا، حيث نعاني منه في كافة الأقطار العربية؟. وشكرا لك.

إلى هوزان رقم 8
أحمد أبو مطر -

يا صديقي العزيز..تحياتي وسلامي لك...أود أن أؤكد لك أنني كتبت الكثير نقدا للسلطة الفلسطينية ولممارسات حماس في قطاع غزة..وانتقدت علنا وبصراحة موقف ياسر عرفات ودعمه لصدام في احتلال الكويت...هذا للتوضيح فقط، فمن العار أن ينتقد الكاتب أنظمة أخرى ويتحاشى نقد نظام بلاده، ولم تسلم كافة التنظيمات الفلسطينية من نقدي، والدليل تجده في إيلاف، حيث كتبت صراحة قبل أيام قليلة منتقدا سرقات نايف حواتمة لملايين من الدولارات، يطالبه تنظيم جبهته الديمقراطية اسما بإعادتها. والسلام لك وعليك وكافة القراء.

إلى هوزان خورمالي
ناقلة منصفة F.M -

هل للانقسام الفلسطيني مبرر سوى المصالح الشخصية؟ أحمد أبو مطر GMT 6:27:00 2010 السبت 26 يونيو دخل الانقسام الفلسطيني المتمثل واقعيا في إمارة حماس الطالبانية في غزة، ودويلة عباس الورقية في الضفة، عامه الرابع بدون تردد في دعم هذا الانقسام خاصة من جانب الحمساويين بعد انقلابهم العسكري المشؤوم على السلطة الفلسطينية في يونيو 2007، وطردهم كوادر فتح وكافة أجهزة السلطة الفلسطينية خاصة الأمنية، وتشكيلهم قوتهم التنفيذية التي ما زالت تحكم القطاع بقبضة شريرة أسوأ من كافة الانقلابات العسكرية العربية منذ أربعينات القرن الماضي وحتى اليوم. بشرى سارة من الحمساوي عزيز الدويككان العديد من القراء قد لاموني على ما أسموه تشاؤمي إزاء هذا الانقسام الفلسطيني، وتكراري انه انقسام طويل الأمد ربما لعقود طويلة من التاريخ القادم. و منذ أيام قليلة زفّ الدكتور عزيز الدويك،أحد قادة حماس و(رئيس المجلس الفلسطيني التشريعي) شبه المنحل أو المعطّل عن العمل) بشرى سارة وسعيدة للشعب الفلسطيني إزاء المصالحة الفلسطينية التي يبدو أن مصالحة الطرفين مع إسرائيل ستكون أسهل، فقال في بشراه هذه: (إن الجهود العربية والفلسطينية التي بذلت مؤخرا بين حركتي فتح وحماس وصلت إلى طريق مسدود...لا يوجد أي أمل في اجراء مصالحة فلسطينية في هذا الوقت بالذات، متهما محمود عباس ومصر بالتراجع عن تحقيق المصالحة الفلسطينية)، بينما تتهم حركة فتح والسلطة الفلسيطينية حماس وأجندتها الإقليمية السورية والإيرانية بأنها السبب في تعطيل المصالحة وتكريس الانقسام الفلسطيني. ويدافع كل فريق عن وجهة نظره لدرجة التقديس واضفاء الشرعية الدينية أو الدستورية كل حسب مزاجه، والنتيجة هي أن المتضرر الوحيد فقط هم غالبية الشعب الفلسطيني الفقراء المسحوقين العاطل غالبيتهم عن العمل، أما أثرياء الأنفاق في غزة ومعهم قادة حماس وكوادرها، وأمراء الأمن في رام الله ومعهم قيادة السلطة وفتح وكوادرها، فلا علاقة لهم بالفقر والحصار، وأغلبهم يتنقل عبر الحواجز الإسرائيلية بسهولة تامة مستعملين بطاقات إسرائيل (في آي بي) التي يعتبرها البعض اختصارا لكلماتVery Important Personبينما في الشارع الإسرائيلي ينكّتون ويستهزئون بحملة هذه البطاقات من الفلسطينيين، ويعبرون عن سخريتهم هذه بوضع كلمة أخرى بدلا من الكلمة الإنجليزية الأخيرة، يمنع ميثاق شرف النشر في إيلاف من ذكرها، لكن ح

شكرا يا ناقلة منصفة
أحمد أبو مطر -

إلى الناقلة المنصفة F.M شكرا جزيلا سيدتي الفاضلة، فقد أيدت ردي وتوضيحي للسيد هوزان بالتذكير بمقالة لي أنتقدت فيها حماس والسلطة الفلسطينية، حيث انقسامهم فعلا لا علاقة له إلا بمصالحهم الشخصية خاصة جيوبهم، التي أصبحت جيوب أصحاب ملايين، وهم مثلي أبناء مخيمات وبعضهم لم يحصل على شهادة الثانوية العامة...شكرا جزيلا لك، وعلّ صديقنا هوزان يقتنع الآن بأن الكاتب الجاد ينتقد الجميع خاصة نظام بلاده.

الجيش السوري
shhab -

الحيش السوري يا سادة كان لا ينتمي لسوريافي عهد حافظ الاسد وانما كان ينتمي و يرتهن لجهات اخرى بدليل ان الجيش قام على عكس ما جرى في باقي الدول العربية حيث قتل الجيش في عهد حافظ الاسد ما يفرب من 30000 الف مواطن سوري ( سوري و ليس اسرائيلي ) في مدينة حماة وقتل الالاف في ادلب و حلب و جسر الشغور واخيرا في القامشلي و الحسكة، نرجو ان يفهم الجيش السوري الرسالة الجديدة من تونس و مصر

VIVA General Rashid
Salen -

VIVA the general Rashid Ammar.It is the true you are telling about the norwegian police , they carry no weoapons , it is the best police in the world God bless the Norway and the norwegians.VIVA Tunisian people brave people.Thank you Mr.Ahmad Abo Matar.Salute from Norway.

VIVA General Rashid
Salen -

VIVA the general Rashid Ammar.It is the true you are telling about the norwegian police , they carry no weoapons , it is the best police in the world God bless the Norway and the norwegians.VIVA Tunisian people brave people.Thank you Mr.Ahmad Abo Matar.Salute from Norway.

رد
د.سعد منصور القطبي -

صدام في زيارته للبصرة اثناء الحرب التي اشعلها ضد ايران قال امام عدسات التلفزيون يخاطب المصريين لو ان ابن البصرة قال لك اخرج قل له انت اخرج والبصرة بصرتي وبسبب العنصرية الطائفية جلب صدام ملايين المصريين واصدر قرارات تميزهم وتفظلهم على العراقيين على امل ان يبقوا في العراق وفي احد المرات تباهى طه الجزرواي حيث قال ان حكومته قد الغت صفقة كبيرة لاستيراد اللحم والحليب ومواد غذائية اخرى للعراق لأنها احتاجت المال في تحويلات المصريين .وفي الوقت الذي يعيش فيه فلاحين ألأهوار في صرائف بنى صدام مئات البيوت للفلاحين المصريين الذين جلبهم في قرية الخالصة و التي اصبحت ألأن وكرا للأرهابيين في مثلث الموت جنوب بغداد ..وعندما باشرت قوات التحالف بتحرير العراق سنة 2003 قامت عصابات فدائيو صدام الجبناء بضربها من بين البيوت لكي ترد عليهم قوات التحالف وتضرب البيوت ويقتل المدنيين ولكن قوات التحالف جزاها الله كل خير لم تشترك بهذه اللعبة القذرة ولم ترد عليهم وتحملت الضربات لكي تحمي المدنيين العراقيين وهذه الحقائق التي أذكرها يعرفها كل العراقيين لكنني أذكرهم بها لكي لاننسى خسة البعث وطائفيته واجرامه .لقد قال صدام اما شاشات التفلزيون ان الرفيق ( ويقصد به عبد الحسن راهي فرعون ) امر بأطلاق النار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل... وطبعا طرد فرعون من عصابة البعث رغم كل الخدمات التي قدمها لعصابة البعث لعشرات السنين لأن صدام يريده ان يأمر بأطلاق النار مباشرتا على المتظاهرين وليس فوق رؤوسهم ..أن سبب بقاء حكم البعث البغيض هو خستهم في معاقبتهم للوطنيين فهم لايكتفون بأعدام الوطنيين الشرفاء بل يعتدون على شرفه امام عينه قبل اعدامه وهذا سر بقاء البعث هذه المدة الطويلة لذلك فلم يستطع الوطنيين العراقيين أزاحة هذه العصابة أي ان الطبيب المحلي لم يستطيع ازاحة سرطان البعث لذلك وجب الأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا نصرها الله الفظل العظيم في تحرير العراق كما حررت الكويت في سنة 1991 وكما حررت أوربا من هتلر وموسوليني سنة 1945 فالف تحية لأمريكا نصيرة الشعوب المظطهدة وعدوة الطغاة.

رد
د.سعد منصور القطبي -

صدام في زيارته للبصرة اثناء الحرب التي اشعلها ضد ايران قال امام عدسات التلفزيون يخاطب المصريين لو ان ابن البصرة قال لك اخرج قل له انت اخرج والبصرة بصرتي وبسبب العنصرية الطائفية جلب صدام ملايين المصريين واصدر قرارات تميزهم وتفظلهم على العراقيين على امل ان يبقوا في العراق وفي احد المرات تباهى طه الجزرواي حيث قال ان حكومته قد الغت صفقة كبيرة لاستيراد اللحم والحليب ومواد غذائية اخرى للعراق لأنها احتاجت المال في تحويلات المصريين .وفي الوقت الذي يعيش فيه فلاحين ألأهوار في صرائف بنى صدام مئات البيوت للفلاحين المصريين الذين جلبهم في قرية الخالصة و التي اصبحت ألأن وكرا للأرهابيين في مثلث الموت جنوب بغداد ..وعندما باشرت قوات التحالف بتحرير العراق سنة 2003 قامت عصابات فدائيو صدام الجبناء بضربها من بين البيوت لكي ترد عليهم قوات التحالف وتضرب البيوت ويقتل المدنيين ولكن قوات التحالف جزاها الله كل خير لم تشترك بهذه اللعبة القذرة ولم ترد عليهم وتحملت الضربات لكي تحمي المدنيين العراقيين وهذه الحقائق التي أذكرها يعرفها كل العراقيين لكنني أذكرهم بها لكي لاننسى خسة البعث وطائفيته واجرامه .لقد قال صدام اما شاشات التفلزيون ان الرفيق ( ويقصد به عبد الحسن راهي فرعون ) امر بأطلاق النار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل... وطبعا طرد فرعون من عصابة البعث رغم كل الخدمات التي قدمها لعصابة البعث لعشرات السنين لأن صدام يريده ان يأمر بأطلاق النار مباشرتا على المتظاهرين وليس فوق رؤوسهم ..أن سبب بقاء حكم البعث البغيض هو خستهم في معاقبتهم للوطنيين فهم لايكتفون بأعدام الوطنيين الشرفاء بل يعتدون على شرفه امام عينه قبل اعدامه وهذا سر بقاء البعث هذه المدة الطويلة لذلك فلم يستطع الوطنيين العراقيين أزاحة هذه العصابة أي ان الطبيب المحلي لم يستطيع ازاحة سرطان البعث لذلك وجب الأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا نصرها الله الفظل العظيم في تحرير العراق كما حررت الكويت في سنة 1991 وكما حررت أوربا من هتلر وموسوليني سنة 1945 فالف تحية لأمريكا نصيرة الشعوب المظطهدة وعدوة الطغاة.

لا يا أبو مطر...
choukimasmoudi -

لا يا أبومطر ...أولا :لقد أثبتت ثورة تونس وانتفاضة مصر التي لا تزال قائمة ان لا مقارنة بين قوى الجيش والأمن بمختلف تفرعاتها.ففي الوقت الذي برهنت فيه قوات الجيش على وطنيتها واصطفافها الى جانب شعبها وهذا ما أكده الجنرال رشيد عمار بموقفه التاريخي الذي تحدى به أوامر الدكتاتور وضحى بمنصبه مقابل ذلك فتحول بذلك الى بطل وطني بامتياز في عيون شعبه ونال به احترام العالم.أما قوى الأمن فلم تتنكر لتاريخها الأسود وتتمرد على أوامر الدكتاتور بل ظلت كعادتها عصاه الغليظة التي يهوي بها على رؤوس شعبه ووجهت رصاصها الحي الى صدورالشباب الثائر فحصدت منه المئات ؟؟؟ وبقيت وفية مخلصة له حتى بعد هروبه ولعل ماقام به الجنرال السرياطي وأتباعه من الحرس لرئاسي من محاولة حرق البلاد وتخريبهاوبث الرعب والفوضى في البلاد تمهيدا لعودة زين الهاربين أكبر دليل على انفصالهم عن شعبهم وانعدام الحس الوطني لديهم؟؟؟ ثانيا :قلت محمد بوعزيزي ضحّى بنفسه من أجل شعبه؟؟؟وهذا غير صحيح لأنه فعل ذلك لشعوره بالظلم والمهانة ولم يكن يتصور أصلا أن شعبه سينهض ويثأر له.ثالثا:قلت لو ضمن تنفيذ قوى الأمن والجيش التونسي لأوامره بالتصدي للمتظاهرين الغاضبين، لما هرب ؟؟؟وهذا غير صحيح أيضا لأنه كان متأكدامن ولاء قوى الأمن لكنه صدم من رفض الجنرال عمار الصريح لأوامره وهذا ما أدخل في نفسه الرعبوأجبره على الفرار.

لا يا أبو مطر...
choukimasmoudi -

لا يا أبومطر ...أولا :لقد أثبتت ثورة تونس وانتفاضة مصر التي لا تزال قائمة ان لا مقارنة بين قوى الجيش والأمن بمختلف تفرعاتها.ففي الوقت الذي برهنت فيه قوات الجيش على وطنيتها واصطفافها الى جانب شعبها وهذا ما أكده الجنرال رشيد عمار بموقفه التاريخي الذي تحدى به أوامر الدكتاتور وضحى بمنصبه مقابل ذلك فتحول بذلك الى بطل وطني بامتياز في عيون شعبه ونال به احترام العالم.أما قوى الأمن فلم تتنكر لتاريخها الأسود وتتمرد على أوامر الدكتاتور بل ظلت كعادتها عصاه الغليظة التي يهوي بها على رؤوس شعبه ووجهت رصاصها الحي الى صدورالشباب الثائر فحصدت منه المئات ؟؟؟ وبقيت وفية مخلصة له حتى بعد هروبه ولعل ماقام به الجنرال السرياطي وأتباعه من الحرس لرئاسي من محاولة حرق البلاد وتخريبهاوبث الرعب والفوضى في البلاد تمهيدا لعودة زين الهاربين أكبر دليل على انفصالهم عن شعبهم وانعدام الحس الوطني لديهم؟؟؟ ثانيا :قلت محمد بوعزيزي ضحّى بنفسه من أجل شعبه؟؟؟وهذا غير صحيح لأنه فعل ذلك لشعوره بالظلم والمهانة ولم يكن يتصور أصلا أن شعبه سينهض ويثأر له.ثالثا:قلت لو ضمن تنفيذ قوى الأمن والجيش التونسي لأوامره بالتصدي للمتظاهرين الغاضبين، لما هرب ؟؟؟وهذا غير صحيح أيضا لأنه كان متأكدامن ولاء قوى الأمن لكنه صدم من رفض الجنرال عمار الصريح لأوامره وهذا ما أدخل في نفسه الرعبوأجبره على الفرار.

الى د.سعد القطبي ؟
choukimasmoudi -

لم أرى قبل اليوم أكاديمي يحمل اسمه الحرف د .ويفتري على التاريخ ويقلب الحقائق بهذه الكيفية المرعبة؟؟؟فهل يعتقد دكتورناالقطبي أنه يكتب لأناس يعيشون في كوكب آخر؟ويجهلون ما حدث ويحدث بالعراق؟؟؟1-كيف حول مقولة صدام من سياقها القومي العربي الى سياقها الطائفي؟2-ملايين المصريين هم عمالة وافدة مسكت الإقتصاد العراقي وحافظت عليه من الإنهياروالعراق كان في حاجة اليهم أكثر من حاجنهم اليه وصدام فضل العمالة العربية المصرية عن العمالة اآسوية من منطلق عقيدته القومية لا غير.3-لم يصدر قوانيين تميزهم وتفضلهم عن العراقيين بل كان يدعو الى معاملتهم مثل العراقيين (وهذا افتراءيا د.قطبي )4-تصريح طه يسين رمضان ان كان صحيحا فهو ينطلق ممن باب الشعور القومي وحق المصريين في تحويل أموالهم وهم يقدمون للعراق جهدهم وعرقهم وهو في حالة حرب ولم يتخلوا عنه؟؟؟5-نعم هو بنى قرية الخالصة ل400 عائلة مصرية جيء بها من مصر لتوفير الخضروات والمنتجات الزراعية التي يحتاجها المواطن العراقي عوضا عن استيرادها من الخارج والإستفادة من مهارة هؤلاء المصريين في تعليم الفلاح العراقي كيفيةالإستغلال الأمثل لهذه المنتجات.6-تقول :عندما باشرت قوات التحالف بتحرير العراق سنة 2003؟؟؟-ؤوتقول أيضا :قوات التحالف جزاها الله كل خير؟؟؟-أخطاؤك الإملائيةالكثيرة تدل على عدم المامك باللغة العربية؟؟؟؟ومن هنايتضح لنا من أنت ؟ولماذا تفتري على الحقائق والتاريخ؟ولماذا تفسر الأحداث تفسيرا طائفيا مقيتا ؟حتى وان حصلتم على اعلى الدرجات الأكاديمية تظل ثقافتكم الطائفية مسيطرة على تفكيركم وتحول دونكم والموضوعية وتحول دونكم وتصديق الناس لما تكتبون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى د.سعد القطبي ؟
choukimasmoudi -

لم أرى قبل اليوم أكاديمي يحمل اسمه الحرف د .ويفتري على التاريخ ويقلب الحقائق بهذه الكيفية المرعبة؟؟؟فهل يعتقد دكتورناالقطبي أنه يكتب لأناس يعيشون في كوكب آخر؟ويجهلون ما حدث ويحدث بالعراق؟؟؟1-كيف حول مقولة صدام من سياقها القومي العربي الى سياقها الطائفي؟2-ملايين المصريين هم عمالة وافدة مسكت الإقتصاد العراقي وحافظت عليه من الإنهياروالعراق كان في حاجة اليهم أكثر من حاجنهم اليه وصدام فضل العمالة العربية المصرية عن العمالة اآسوية من منطلق عقيدته القومية لا غير.3-لم يصدر قوانيين تميزهم وتفضلهم عن العراقيين بل كان يدعو الى معاملتهم مثل العراقيين (وهذا افتراءيا د.قطبي )4-تصريح طه يسين رمضان ان كان صحيحا فهو ينطلق ممن باب الشعور القومي وحق المصريين في تحويل أموالهم وهم يقدمون للعراق جهدهم وعرقهم وهو في حالة حرب ولم يتخلوا عنه؟؟؟5-نعم هو بنى قرية الخالصة ل400 عائلة مصرية جيء بها من مصر لتوفير الخضروات والمنتجات الزراعية التي يحتاجها المواطن العراقي عوضا عن استيرادها من الخارج والإستفادة من مهارة هؤلاء المصريين في تعليم الفلاح العراقي كيفيةالإستغلال الأمثل لهذه المنتجات.6-تقول :عندما باشرت قوات التحالف بتحرير العراق سنة 2003؟؟؟-ؤوتقول أيضا :قوات التحالف جزاها الله كل خير؟؟؟-أخطاؤك الإملائيةالكثيرة تدل على عدم المامك باللغة العربية؟؟؟؟ومن هنايتضح لنا من أنت ؟ولماذا تفتري على الحقائق والتاريخ؟ولماذا تفسر الأحداث تفسيرا طائفيا مقيتا ؟حتى وان حصلتم على اعلى الدرجات الأكاديمية تظل ثقافتكم الطائفية مسيطرة على تفكيركم وتحول دونكم والموضوعية وتحول دونكم وتصديق الناس لما تكتبون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

للمعلق 17
د.سعد منصور القطبي -

انا لست طائفيا مثلك ومثل كل البعثية فأنا ليبرالي علماني فأنا شيعي كردي لكني انتخبت السيد مثال ألألوسي وهو عربي سني لأني أعتبره أعظم وأشرف وأنبل أنسان على وجه العراق وكل ماأذكره هو حقائق يعرفها العراقيين ولكن واجبي كوطني تذكيرهم فيها وأضيف لما ذكرت ان شقق شارع حيفا التي تعتبر ارقى شقق في العراق وزعها صدام على السوريين وحاليا هي ايظا وكر للأرهابيين وكان صدام كل سنة يصرف مئات الملايين على صحف مصرية تمدحه فيما يتحسر العراقي على بيضة يفطر بها صباحا وقد وزع صدام مبلغ 25 الف دولار لكل عائلة فلسطينية جرح او قتل شخص منها وقد روت لي سيدة عراقية انها رأت بعينها امام سفارة العراق في ألأردن أن عراقيين يتسولون من فلسطيني أستلم مبلغ 25 الف دولار من السفارة العراقية في ألأردن من أجل أن يعطيهم ولو دولار واحد لكنه لم يعطيهم بل تلذذ بأذلالهم رغم ان المبلغ الذي استلمه هو من اموالهم التي فرط بها صدام ولو أردت أن اكتب عن تفضيل صدام للعرب على العراقيين لأحتجت الى مجلدات فلعنة الله على صدام وعلى ايامه السوداء وعلى كل من يذكره بخير .

للمعلق 17
د.سعد منصور القطبي -

انا لست طائفيا مثلك ومثل كل البعثية فأنا ليبرالي علماني فأنا شيعي كردي لكني انتخبت السيد مثال ألألوسي وهو عربي سني لأني أعتبره أعظم وأشرف وأنبل أنسان على وجه العراق وكل ماأذكره هو حقائق يعرفها العراقيين ولكن واجبي كوطني تذكيرهم فيها وأضيف لما ذكرت ان شقق شارع حيفا التي تعتبر ارقى شقق في العراق وزعها صدام على السوريين وحاليا هي ايظا وكر للأرهابيين وكان صدام كل سنة يصرف مئات الملايين على صحف مصرية تمدحه فيما يتحسر العراقي على بيضة يفطر بها صباحا وقد وزع صدام مبلغ 25 الف دولار لكل عائلة فلسطينية جرح او قتل شخص منها وقد روت لي سيدة عراقية انها رأت بعينها امام سفارة العراق في ألأردن أن عراقيين يتسولون من فلسطيني أستلم مبلغ 25 الف دولار من السفارة العراقية في ألأردن من أجل أن يعطيهم ولو دولار واحد لكنه لم يعطيهم بل تلذذ بأذلالهم رغم ان المبلغ الذي استلمه هو من اموالهم التي فرط بها صدام ولو أردت أن اكتب عن تفضيل صدام للعرب على العراقيين لأحتجت الى مجلدات فلعنة الله على صدام وعلى ايامه السوداء وعلى كل من يذكره بخير .

الى الكردي الشيعي؟
choukimasmoudi -

أنت تدعي الليبرالية وهي منك براء؟؟؟وبما أنك كردي فتلك مصيبة وان كنت شيعيا فالمصيبة أعظم؟ وانت اجتمعت فيك المصيبتان يا د.قطبي؟؟؟تدعي الليبرالية وأنت تعني الصهيونية ربما وقعت في خطأ لغوي ولن ألومك باعتبارك كرديا؟؟؟والدليل على صهيونيتك انك انتخبت وناصرت العراقي المتصهين وصديق اسرائيل مثال الألوسي وهو أول عراقي يزور اسرائيل ويتبجح بذلك؟؟؟ وتعتبره أعظم وأشرف وأنبل أنسان بالعراق؟؟؟وتعتبر أمريكا نصيرة الشعوب المضطهدة؟؟ فعلا أنت كردي وشيعي فيلي بامتياز يا د.قطبي؟؟؟

الى الكردي الشيعي؟
choukimasmoudi -

أنت تدعي الليبرالية وهي منك براء؟؟؟وبما أنك كردي فتلك مصيبة وان كنت شيعيا فالمصيبة أعظم؟ وانت اجتمعت فيك المصيبتان يا د.قطبي؟؟؟تدعي الليبرالية وأنت تعني الصهيونية ربما وقعت في خطأ لغوي ولن ألومك باعتبارك كرديا؟؟؟والدليل على صهيونيتك انك انتخبت وناصرت العراقي المتصهين وصديق اسرائيل مثال الألوسي وهو أول عراقي يزور اسرائيل ويتبجح بذلك؟؟؟ وتعتبره أعظم وأشرف وأنبل أنسان بالعراق؟؟؟وتعتبر أمريكا نصيرة الشعوب المضطهدة؟؟ فعلا أنت كردي وشيعي فيلي بامتياز يا د.قطبي؟؟؟