كتَّاب إيلاف

حكام ومسؤولين أم طغاة وحرامية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ربما ان مئات من السنين بما فيها من تراكم للقيم السلبية والعادات السيئة والسلوكيات المتوارثة من جيل الى جيل، انتجت انماطا من السلوك والظواهر تحت عناوين شتى من العباءات والقيم الاجتماعية بما يجعلها مشروعة او مقبولة في حدها الأدنى، رغم اختلاف الأزمان وتطور المجتمعات لكنها بقيت حتى لسنوات ليست طويلة واحدة من النوازع او التصرفات غير المستهجنة على اقل تقدير، وهي عمليات الغزو والسرقة والنهب والسلب تحت مختلف التسميات او التبريرات.

ففي العقود الغابرة كانت كثير من الممارسات التي يعاقب عليها القانون ويقف بالضد منها، تبيحها الأعراف او في الحد الأعلى لا تستهجنها، وعليه فقد كانت سائدة في كثير من المجتمعات، ومدعومة بكثير من المفاهيم والأعراف الجاهلية التي تختزنها وتنتجها المجتمعات البدوية والقروية عموما وتضعها في خانة الشجاعة والفروسية، وليست عمليات الغزو بين القبائل التي كانت سائدة الى ما قبل عشرات السنين الا واحدة من تلك الممارسات التي شاعت بين الناس وأصبحت مقبولة حتى بنتائجها المأساوية، هذه الغزوات او الممارسات التي تعرف اليوم بكونها جريمة عدوان واغتصاب وقتل وسرقة مصحوبة بالقوة او النهب والسلب، وهي واحدة من الجرائم الكبرى المخلة بالشرف، كانت جميعها تبرر تحت سقف الغزوات بين القبائل او القرى، ولم تكن من العارات بل كانت من المواقف والبطولات التي تتحدث بها المجتمعات في تلك الحقبة بكثير من الفخر والاعتزاز، وهي مليئة بالمآسي والمخازي!؟

لقد كان السارق الى تلك الفترة من السنوات يعتبر رجل الليل الشجاع الذي لا يعيبه هذا الفعل الشنيع، حيث يطلق عليه في كثير من المجتمعات المحلية بـ ( الحشنشل ) الذي يتميز بالشطارة والجسارة في مداهمة البيوت الآمنة ليسرق أموالها وربما يقتل أصحابها أيضا إذا ما تطلب الأمر، بل على العكس كان محط إعجاب الكثير من الناس، فقد كان الشرف الشخصي وما يزال حتى يومنا هذا في كثير من المجتمعات، يتكثف ويختزل بالأعضاء التناسلية لكلا الجنسين بصرف النظر سلبا أو إيجابا عن ممارسات صاحبه خارج تلك المنظومة المحصورة هناك، بمعنى إن السرقة او القتل او الكذب او الاغتصاب او النفاق والتدليس والعبث بالأموال العامة ومصالح البلاد العليا والدنيا، لا يؤثر على سمعة الشخص وهويته الاجتماعية طالما كان شرفه الجنسي سليما معافى!؟

صحيح إن جل هذه الممارسات كانت قبل عقود من الزمان وربما كانت تتركز في القرى والأرياف التي انتقلت بكثير من سلوكياتها وممارساتها الى المدن الكبيرة وأطرافها وشكلت مجتمعات هجينية مشوهة الشكل والمضمون أثرت بشكل سلبي على تطور المدن ومجتمعاتها المدينية وتسببت في فقدان خصوصية كليهما الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، الا أنها أيضا لم تسمح لتلك المدن ومجتمعاتها عبر كثير من هذه المراحل في احتواء تلك المجاميع القروية وتمدينها، بل حصل العكس إذ انتقلت كثير من العادات والتقاليد والممارسات القروية والبدوية الى المدن، مما أغرقها بأنماط من السلوك والتصرفات وأضفى عليها صبغة لا تتلائم مع نمط المدينة ونهجها ومراحل تطورها.

وإذا كان ما حصل من عمليات سرقة منظمة لأموال الدولة ومكتنزاتها من قبل النظام السابق وقياداته وتهريبها الى خارج البلاد قد وضع في خانة رد الفعل لما حصل على خلفية ان البلاد تعرضت لاحتلال من قبل قوى اجنبية وانهم اقنعوا انفسهم باستباحة المال العام، فكيف نعلل ما حصل من عمليات سلب ونهب واسعة النطاق شملت معظم انحاء البلاد، ووصلت الى ذروتها في الاستحواذ على موجودات الدوائر والمدارس والجامعات من كل شرائح المجتمع باستثناءات لا تقارن مع حجم الكارثة التي وقعت!؟

لم تمض الا سنوات قليلة الا واكتشفنا اجيالا جديدة من خريجي تلك المدرسة التي اباحت عبر مئات السنين الاستحواذ على كل شيء بالسرقة او الغزو او السلب والنهب، وما يرافق تلك العملية من اغتصاب او قتل وايذاء في عمليات منظمة ونوعية بالشكل والمضمون من حيث الاختلاس والسرقة والفساد، التي تجاوزت مستوياتها القياسية في أي دولة اخرى من دول العالم، حيث اشتركت فيها مجموعات من مسؤولي الدولة بمختلف الدرجات الدنيا منها والعليا، والتي تحولت فيما بعد الى اخطبوط او مجاميع من مصاصي دماء يسرقون كل شيئ من خلال تواجدهم في مواقع مهمة على مختلف الأصعدة، حيث الانتشار المريب والكبير للاختلاس والرشوة والاستحواذ على المال العام بشتى الطرق والوسائل، وتحت عناوين ومسميات مختلفة ابتداءً من تأسيس الكثير من المنظمات والجمعيات التي تدعي انها تمثل المجتمع المدني وتستنزف اموالا بوسائل ملتوية ومشبوهة من الداخل والخارج، وصولا الى الصفقات الوهمية وما يرافقها من قومسيونات وعمولات على مشاريع خدمية او اعمارية، اما وهمية هوائية، او تنفذ بنسب اولية وتباع الى مقاولين آخرين، وهكذا دواليك في متوالية ومتوازية فسادية وافسادية لايفقهها الا الراسخون في سرقة الكحل من العيون واللعب على الحبال التي انتشرت منذ السقوط وحتى يومنا هذا.

والطامة الكبرى هي وصول العديد من هؤلاء المشبوهين الى مراكز القرار القريبة من مواقع حكومية وتشريعية مهمة كالوزارات ومؤسساتها، ومجلس النواب ولجانه، وكثير من المؤسسات المالية المرتبطة بالنفط والكهرباء والدفاع والداخلية والعدل وغيرها من دوائر الدولة، مما يسيء الى سمعة البلاد التي تم تصنيفها نتيجة تلك الممارسات في الاختلاس والسرقة، بواحدة من أكثر دول العالم فسادا في المال والإدارة، وهي بالتالي اهم ما يواجه الحكومة والبرلمان الجديدين وكل الخيرين من الوطنيين العراقيين من مختلف القوميات والأديان والمذاهب والأحزاب في كشف هذه المجاميع واستئصالها وتقديمها الى محاكمات علنية امام الرأي العام، قبل فوات الأوان وفوران تنور الشعب!؟

إن ما يحصل اليوم من التهاب شديد وتحرك تاريخي في الشارع الشعبي لدى اكثر النظم شمولية في المنطقة، سواء في تونس او مصر والجزائر وغدا لدى اقرانهم ممن يماثلوهم في الاستبداد والفساد المالي والإداري، قد أشعل عاملا مهما آخرا ليس كما يعتقد الكثير من المراقبين والمحللين بانه العامل الديمقراطي او القومي فقط، بل هو عامل العدالة الاجتماعية والاقتصادية والشفافية في المال العام ونوعية الإدارة ورموزها، وعمليات الفساد والإفساد المالي والإداري وبطاناتهما التي تنخر في المجتمعات، فلقد شهدنا جميعا ما كانت تريده جماهير تونس ومصر، حيث لم يطالب أي من تلك الملايين بمنصب الرئيس او ثروته او ما يملك بل طالبوهم بترك السلطة لفساده وبطانته، ونادوا بالعدالة والشفافية وإيقاف الفساد ومحاربته، وإحقاق الحق ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشاكل العالم
دهادي -

هدا الكلام يجب ان يوجه الى العصابه المنصبه في المنطقه الغبراء ما تسمى بالحكومه اللاعراقيه والتي هي مثال حي لأحقر نظام شكله الاحتلال او الاستعمار الحديث الا وهي الانظمه الدينيه الفاسده بالاساس كحزب الدعوه العميل وكل الاحزاب الشيعيه الارهابيه المتعاونه مع اللوبي الصهيوايراني ولاننسى الدور الخبيث والمدمر لهده الاحزاب الارهابيه الفاسده في لبنان والعراق والبحرين والكويت بل ان كل مشاكل المنطقه العربيه ومنطقة الشرق الاوسط هي من جراء هده الاحزاب العميله الفاسده والمثال لحي هو العراق ولبنان ...الاحزاب الشيعيه العميله الايرانيه هده يجب تنظيفها من كل الدول ...الحكومه الشيعيه كان ينقصها التمويل والوقت وهاهي امريكا وايران يفتحان مغارة علي بابا المليئه بالاموال الا وهي نفط العراق وتسليمه للشيعه لأدامةمشروعهم المريض والمتهاوي في المنطقه ونشر ثقافة الكره والطائفيه في كل البلدان الاسلاميه واشاعة الخرافه ولغة الثار وقصص العجائز وتدمير المجتمعات بما يسمى ولاية السفيه او الفقية وغيرها من الافكار العفنه المتهالكه ...قطع اليد الشيعيه الصفويه عن اي تمويل وازاحتهم من على السلطه امر لابد منه ادا ارادت الحكومات العربيه المنافقه لأمريكا وايران ان تحافظ على ماتبقى من هده الدول وان تحافظ على مستقبل اجيالها

العراق ابرقبتكم
علام السعدي -

القاضي راضيسادتي الأكارم . شعبنا العراقي العظيم . ان من مقومات اي دولة بالعالم تنتهج الديمقراطية ان تدلي بأفضل عناصرها من رجال و نساء الى المعترك السياسي وما يتعلق به او حتى غيره وليس ملالي ومزورين واميين وجهله كما هو الان في العراق وبطولات مولانه المالكي وبصماته واضحه في كل ارجاء العراق من رخاء وتطور ونظافه وحريه وعداله . انتم يا عراقيين الا تستحقون ناس نزيهين ليرتبوا السياسة الداخلية والخارجية ؟ لو كلمن ييجي ....يحول للخارج وراتبه رقم فلكي ولا حساب ولا كتاب كما هي حكومات الاحتلال المالكيه اللاطمه ؟ بغض النظر عن الشخصية مو زين اطلعوا مظاهرات عليه وعزلوه مو هيج الديمقراطية ترة الشعوب المحكومة بالدكتاتورية سووها ونجحوا بدون تدخل خارجي . وين الناس المخلصين المسافرين للخارج ؟ وين الذين بالداخل ؟ اشتنتظرون ؟ العراق ابرقبتكم . الناس ابرقبتكم الشرف ابرقبتكم

Persians at your do
Lebanese -

Persians occupiers at your door Mr, writer I do not give a dman who you''re, out to lightttttttttttttttt and don''t hide. You calling leaders thieves fine, what do you call rented cowards breaking and stealing hospitals, breaking banks , rubbing and than burn down , attacking their own governments building and emptied from everything, stealing breaking Museum, rented killers snipers killing people in the streets and roads, breaking, these rented cowards paid a lot of Khaminiee and Jews bloody money to do so, Mr. writer come sight, watch and listen to your fake Muslims what are doing over here, I never met cowards at their level in my life, no more faith in god, no more Islam or Islamic, no more values, honor, love care, respect, history, dignity, integrity, honesty, culture, tradition everything gone, your religious people acting as Muslims from outside only but inside devils on earth adopted westerns bloody life style more the westerns themselves, cowards practicing fraud, deceiving, corruption, liars, acting worst than devils westerns the truth on the ground........

حرامية أربيل
فلان بن فلان -

اذا اخذنا شمال العراق مثلا علي الموبقات والسرقات وتمركز المال والثروة والتجارة في يد اشخاص يعدون علي الأصابع فنلاحظ مايلي ، بالطبع ندع جانبا عائلة السيد الريس فهم من يصنعون القوانين ويقولون للشي كن فيكون وندع كذلك عشيرة الرييس فهي ذهبية لاحظ المسووليين في إدارة أربيل هم المدرجة أسماؤهم منذ اكثر من عشرين عام وصفتهم الوحيدة هو الولاد الكامل والمطلق للاله روز نوري شاويس أزاد برواري كريم سنجاري وهشيار زيباري فاضل ميراني فرنسو حريري قتل حل محله ابنه سامي عبدالرحمن قتل حل محله ابنته سعد عبد الله قتل حل محله ابنته الخ . نفس الامر ينسحب علي الوزراد المحافظين مسوولي الأمن والأجهزة القمعية الوظايف المتوسطة الادارية وغيرها محجوزة بالكامل لاقارب واصهار ومعارف هذه الطغمة الفاسدة التجارة لهم الغني الفاحش لهم دون غيرهم وكان بقية الشعب حيوانات لاتستطيع تادية اعمال هذه الطبقة التي تملك صفات خارقة. ولا غرابة في ان يعدون اولادهم مع اولاد الريس لكي تعود دورة الحياة الطفيلية من جديد . كفي لقد طفح الكيل وريحة جيفتهم وصلت واشنطن . الشعب عايش في فقر مدقع وهذه الشرذمة الفاسدة تبدد ملايين الدولارات علي طاولات القمار والميسر يوميا ، الإعصار قادم لكي يجتاح معاقل الحرامية بكل تاكيد. جديد . ;

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن ماعملته امريكا أفظل بملايين المرات مما عملته الدولة ألأسلامية في الفتوحات ألأسلامية والتي كانت تفرض الجزية الباهضة على الدول المحتلة وترسل الاف الجواري من هذه الدول كل سنة الى بيت الخلافة وان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان ....صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته ... وألأهم من هذا فهم الذين يرسلون المفخخات والأنتحاريين من سورية الى العراق كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان ...صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن ...صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس الجرذ صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن ماعملته امريكا أفظل بملايين المرات مما عملته الدولة ألأسلامية في الفتوحات ألأسلامية والتي كانت تفرض الجزية الباهضة على الدول المحتلة وترسل الاف الجواري من هذه الدول كل سنة الى بيت الخلافة وان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته وألأهم من هذا فهم الذين يرسلون المفخخات والأنتحاريين من سورية الى العراق كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان الجرذ صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

عصابات قطاع طرق
فايق حكمت -

ان العصابات الكردية هي عصابات حرامية وقطاع طرق وزعمائها هم ليس باقل فسادا من الطغاة الاخرين

بالروح بالدمم
أميرة هاشم علي -

الأوضاع في كردستان تغلي يأكلان والطرفان قادم . حكام ام حرامية انت تعلم والكل يعلم.

المعلق رقم واحد
فرات -

بالرغم من تحفظي الشديد على مقالات السيد كفاح كونه احد وعاظ السلاطين والمحسوبين على اقليم التخلف والفساد في اقليم كوردستان وبالرغم من قناعتي التامة بان موضوع كتابته يجب ان وجه الى المفسدين في اربيل والسليمانية الا انني ارد هنا على يتيم من ايتام العهد البائد المعلق رقم واحد. ان من هدم العراق واحرقه ودمره هو سكان المنطقة الغربية وطائفة السنة. عثتم في الارض فساد ودمرتم تركيبة المجتمع العراقي وجعلتم حثالات المجتمع رئيس قادة ومسختم الجيش العراقي وجعلتموه اداة قمع وارهاب. واخر ما قمتم به هو تسليطكم لمجرمي القاعدة على ابناءالعراق من دون تمييز طفل كان ام شيخ ولم يسلم منكم حتى النساء والرضع. خنتم العراق وابحتم نسائكم لكل بهائم القاعدة. صدق من قال ان لم تستحي فافعل ما تشاء.. فقليل من الحياء .

وماذا عن كردستان؟
ناجي برواري -

بداية احيي الكاتب كفاح محمود وجرأته في كل كتاباته ولكنني اسأله ايضا:ماذا عن الفساد والطغيان في كردستان؟وهي ايضا كيان شبه مستقل، لديها 17% من واردات العراق السنوية وهي مجرد ثلاث محافظات، ولا مصانع كبرى او مشاريخ استراتيجية زراعية لديها كما لا جيش ولا قوة جوية او دبابات كبيرة تحتاج الة اموال؟فاين تذهب هذه المليارات؟لا تقول لي انهم بلطوا عدة مئات من الكيلومترات من الشوارع او انهم بنوا عدة مباني معظمها مقرات لأحزابهم او لدوائرهم؟اتمنى ان اعرف وانا والقراء كم مستشفى مهم وكبير ومتخصص بنيت وجهزت للعامة من الناس؟لماذا ما تزال المدارس في كردستان تداوم ثلاث وجبات في نفس البناية مع دوام اكثر من خمسين تلميذ في كل صف؟هل تعلم كيف هي الاحوال خارج المدن الكبيرة وفي الارياف؟اين المراكز الصحية واين الاقسام الداخلية لطلبة الجامعات؟هل تعلم ان اكبر نسبة بطالة هي في كردستان؟الاسئلة كثيرة ونخاف ان تتكرر احداث تونس ومصر هنا، وهنا لايتحمل ما حصل هناك.اعرف انهم سيهربون وطائراتهم جاهزة لكن ما هو مصير الناس بين غابة من الاعداء؟ارجو ان يتسع صدرك وانت الفاضل والمناضل المعروف.

حرامية
حرام -

ي دهوك واربيل مثلا هناك العديد من الأجهزة القمعية التي لاتتواني من. فعل اي موبقة وانتهاك اي حرمة لتثبيت أركان الفساد والمفسدين والمنافقين وسراق المال العام السحت الحرام فهناك امن عام اسايش وامن خاص وامن رياسي وحرس رياسي ومخابرات باراستن ووكالة حماية امن البرزانيين تحت تصرف ابن الريس وميليشيا الحزب الأوحد بيش مركة وكذلك أزلام الحزب وويلاد العشيرة الذهبية . الانتخابات الشكلية تتم في ظل هذه الأجهزة وتحت عين الصور الكبيرة لمسعود وتماثيل ابيه ( الاثنان قضيا معظم سنوات حياتهما كلاجئين معدمين يستحقون الزكاة والصدقات ) اي صوت حر يخنق في وضح النهار كما حصل لبوعزيزي كردستان الشهيد زردشت عثمان وأي تهديد انتخابي من الاحزاب الكارتونية الرديفة للحزب القائد تواجه '''' بحزم '''' من قبل غوغاد الحزب القائد حيث تم حرق مقرات حزب شعر البارتي بتهديده وقتل عشرات المواطنين . الانتخابات تجري تحت وعيد وتهديد هذه الشرذمة والويل والثبور لمن لا يخضع . السيد الريس القائد حاكم دهوك مقدس ابنه مقدس كريمته مقدسة عشيرته مقدسة حزبه مقدس ، وهناك آلة إعلامية ضخمة تنعق ليل نهار بحب القائد وصفات القائد الذي بلغت ثروته المليارات حسب المصادر الامريكي وأعوانه يبددون ثروة شعب جايع علي موايد القمار والميسر وبشكل علني دون ذرة خجل . البطالة منتشرة الفساد مستشري والقمع سيد الموقف . السيد '''' الريس '''' اقليم كردستان حصل علي نسبة ٩٩.٩ بالمئة في مدينته التي يحكم قبضته عليها ولكن للأسف لم يحقق ذات النتيجة الباهرة في مدينة ال طلباني فكان المجموع ٧٠ بالمائة . هل السيد الريس القائد محبوب ؟ اذا كان الامر بجداريات صوره وتماثيل ابيه الاجابة نعم . الزلزال قادم بعون الله ويوم الخلاص من الحرامية قريب . حبذا لو ركز السيد الكاتب علي معاناةشعبه نشكر ايلاف طليعة الصحافة الشريفة وصوت الاحرار.

الاحزاب الكارتونية
كريم رحيم -

The war lord is scared as americans are blind and know nothing about him and his father . The nation are stupid and animal and his servants !! Days of corrupts are numbered باشرف السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان، عقد اجتماع موسع اليوم الأحد 30/1/2011، حضره السادة رئيس برلمان كوردستان ورئيس حكومة اقليم كوردستان ونائباهما والقادة وسكرتيرو وممثلو جميع الاحزاب والقوى السياسية في اقليم كوردستان، بشأن البيان الذي اصدرته حركة التغيير مؤخراً. واتفق المجتمعون على النقاط الآتية: 1- نحن الاحزاب والاطراف السياسية نؤكد مرة أخرى بأن أية محاولة للاصلاح والتغيير ينبغي أن تكون في اطار العملية والشرعية السياسية والقانونية، وحماية المؤسسات التي تشكلت عن طريق الانتخابات وارادة الناخبين في كوردستان. ونحن نرفض أي اسلوب من اية جهة يكون سبباً في زعزعة الوضع الأمني والتعايش السلمي بين القوى والاطراف وجميع مكونات شعب كوردستان. 2- نؤكد على الأهمية القومية والسياسية والوطنية والعمل والنضال المشترك من أجل حماية المكتسبات القومية والمسائل المصيرية وانجاز المهام والأهداف الوطنية المتحققة. 3- نؤكد على أهمية سياسة ووطنية المعارضة القانونية والسلمية والبرلمانية في الإقليم ونعتبرها أحد المظاهر الايجابية في هذه المرحلة لإقليم كوردستان. 4- وجود النواقص والمشاكل والفساد وعدم اكتمال أوضاع اقليم كوردستان، واقع، ونتمنى أن تشارك الحكومة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني وجميع القوى كل من موقعه في تطوير وتقدم حركة الاصلاح وانهاء النواقص وتحسين مستوى معيشة المواطنين في الاقليم وتطوير تجربة الحكم الديمقراطية. وفي الختام نطالب جميع المواطنين والقوى والأطراف الوطنية في إقليمنا حماية روح الأخوة والتعايش والحفاظ على التوعية السياسية والأخلاقية، كما نطمئن المواطنين والمراقبين والأطراف المعنية باستقرار الوضع السياسي والأمني في اقليم كوردستان. *الحزب الديمقراطي الكوردستاني *الاتحاد الوطني الكوردستاني *الاتحاد الاسلامي الكوردستاني *الجماعة الاسلامية في كوردستان *الحزب الشيوعي الكوردستاني *الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني *الحركة الاسلامية الكوردستانية *الاتحاد القومي الديمقراطي الكوردستاني *الحركة الديمراطقية لشعب كوردستان *الحركة الديمقراطية التركمانية *حزب عمال وكادحي كوردستان *حزب كا

صناديق الإقتراع
Narina -

أي تغيير على وضع إقليم كوردستان، يجب أن يكون عن طريق صناديق الإقتراع وليس بصورة غير دستورية وغير قانونية.وان خلط الاحتجاجات الجماهيرية في بعض دول المنطقة ومقارنتها بالعملية السياسية في كردستان والمعادلات السياسية في الإقليم وهو خلط غير واقعي وبعيد عن أحاسيس ووجدان شعب كردستان، حيث ان تجربة الحكم الكردية ومؤسسات الحكم جاءت عن طريق انتخابات ديمقراطية وشهد بلدنا تطورات ملحوظة سواء من النواحي السياسية والتنمية الديمقراطية وإعادة بناء البنى التحتية في كردستان التي تعرض الجزء الأكبر من مواطنيها وترابها للإبادة والهدم.بخلق الفوضى والبلبلة، حيث أن ظروف إقليم كردستان وطبيعة شعبه الثوري لن تقبل أن تقوم أي مجموعة يائسة مستقبلاً بتخريب حياتها ومستقبلها، كما أننا لن نعطي الحق لأنفسنا أن نجعل من حرص وإخلاص شعب كردستان للتجربة والحكومة والبرلمان ذريعة للتساهل في عملية الاصلاح.

constitutional Kurd
jay -

“Any change in the region’s situation can only happen through elections and not through unconstitutional and illegal means.”Thousands of Old Peshmerga were demonstrated for Kurdish Goverment today in sulaymaniyah .

يسقط قارون كردستان
كوردي عاطل عن العمل -

يسقط قارون كردستان االموت لمن شرد ملايين الكورد في اوربا يستمدون لقمة العيش من كان يعبد مسعود وابيه مصطفي ، لم يبقي شي لم يسرقوه ولم تبقي جريمة ولم يرتكبوها ولم تبقي فاحشة ولم يقترفوها والشعب صابر صامد جايع في فقر مدقع وهم يكنزون الذهب والفضة وينفقونها علي الفجور والفواحش . اصحاب القصور المنيفة في حي الفراعنة والملايين من دم الشعب الأبي يمو الحساب قريب والزلال قادم . عاش شعب كردستان الحر . حتي لو هربتم آليوم قبل الغد فوالله حسابكم سيكون عسيرا والانتربول خلفكم ولايغرنكم نعيق آلة قارون للدعاية والاستهلاك . ;

unlikely to succeed
Rizgar -

Nawshirwan Mustafa – head of the opposition party in Kurdistan has initiated a desire for an uprising against the current Kurdish government in federal Kurdistan. What is of great concern is the delicate situation of Iraq and Kurdistan. An uprising could potentially destabilise the region which has been called an ‘haven’ in Iraq. Kurds enjoy a great level of security, cohesion and most importantly an increasing economic success unlike Iraqi Arabs. Any uprising in Kurdistan is unlikely to succeed, mainly because there are no collective desires for reform, contrary to what we have witnessed in Tunisia and Egypt. There are genuine supporters of the current Government in Kurdistan which consequently renders any uprising weak because it would initiate a backlash from government supporters and opposition, as well as ‘riot police’

conducted
Kurdistan -

It is crucial for both the opposition and Kurdish citizens to pressurise the government into reforming certain parts of Kurdistan as opposed to initiating an uprising that could potentially be detrimental to the successful links built with outsider investors. Many areas need reform, in particular retirement plans, and the ways new businesses are conducted but calling for uprisings and revolution is not necessary because the Tunisia situation was remarkably different from the situation in Kurdistan. In addition, the most reasonable approach towards reform is through lobbying and pressuring the government that has been shaken up like many other states due to contemporary resilience among Middle Easterners.

Saddam
Kamaran -

Saddam is not dead,his little son Masoud and his family are a copy of his regime.His nephew who owns Korek telecom is negiotiating with France telecom to sell them a share of the company for 3 billion, yes 3 billion dollars,

كوردي عاطل عن العمل
أمريكي عاطل عن العمل -

أوضحت وزارة العمل الأميركية أن عدد الطلبات الجديدة ارتفع بمقدار 12 ألفا ليصل إلى 472 ألف طلب في الأسبوع المنتهي. ويؤثر سوق العمل بصورة كبيرة على الانتعاش الاقتصادي الذي بدأت بشائره منذ الربع الثاني من العام الماضي. ولا يزال الاقتصاد الأميركي يعاني من معدل بطالة يصل إلى نحو 10%. يسقط قارون أمريكا االموت لمن شرد ملايين الأمريكيين في بلاد العراق يستمدون لقمة العيش من كان يعبد باراك وابيه جورج دبليو بوش ، لم يبقي شي لم يسرقوه ولم تبقي جريمة ولم يرتكبوها ولم تبقي فاحشة ولم يقترفوها والشعب صابر صامد جايع في فقر مدقع وهم يكنزون الذهب والفضة وينفقونها علي الفجور والفواحش .عاش شعب أمريكا ..Federal authorities examining the early, chaotic days of the $125 billion American-led effort to rebuild Iraq have significantly broadened their inquiry to include senior American military officers who oversaw the program, according to interviews with senior government officials and court documents.

امريكي عاطل عن العمل
كوردي عاطل -

لا يوجد في امريكا مسعود ومسرور ومنصور وبابو وسداد و نيجيرفان وهشيار وروز وسامي وسعد وكريم وازاد و. عام ١٩٩٠ كان الريس بوش الاب نحن مسعود وجلال عام١٩٩٥ كلنتن نحن مسعود وجلال عام ١٩٩٩ كلنتن ولاية أخيرة نحن مسعود وجلال عام ٢٠٠١ بوش الابن نحن مسعود وجلال عام. ٢٠٠٥ بوش الابن ولاية أخيرة نحن جلال ومسعود عام ٢٠٠٩ أوباما نحن مسعود وجلال . خلال هذه الفترة كبر مسرور بن مسعود ويرد منصب صار ريس امن الحرامية وكبر قباد وصار عمرة عشرين سنة وصار ممثل جلال في امريكا والآن كبر بأبو وصار ريس شؤون الاطفال واليافعين .هذه الشريكة مافيا ومرتزقة في جلد ساسة . الا فليسقط مسعود وجلال القارونيين . ;

18. Kamaran
الجيش العراقي -

Dear Kamaran, I guess you mix up Morocco with Kurdistan and please below is france telecomes investement :According to the company’s statement, the bond aims to mainly help Meditel boost its network coverage as part of a US$570.98 million investment plan over the 2010-2014 period and reimburse loans from shareholders. France Telecom, which owns 40 percent of Morocco’s private wireless operator Medi Telecom (Meditel) will sell a 7-year bond to raise US$145.78 million. I hardley belive that you understande figures !!! Do you have any idea about the capital of F. Telecome!!! do you checked the stock market values of it is current capital? are you serious ? about 3 billion ...agreement ..I guess you just try to insult our intelligence..Dear Kamaran..Elaph is not Kurdish News paper .. a lot of people read Elaph ..it is not Kurdistan post ..please go back to your Kurdish sites and put your info. there ..

آلاف البشمركة
البشمركة القدما -

آلاف البشمركة القدما تظاهروا في السليمانية اليوم من اجل کوردستان . وا لد فاع عن حکومه کوردستان ؛ وسلامه‌ کوردستان ...

الی کوردی عاطل 20
mahdi -

إدا انت عاطل ماذا یعمل آلاف البنغالیین والفلیپینیین والعرب فی محافظات الإقلیم؟ حضرتك لم تکمل الدراسة لاترضی القیام بالعمل کالاجانب وترید میزا وکرسیا فی إحدی الدوائر وترید سیارة وبیت وزوجة بدون مقابل ،اخی لو یرضی الشباب الکوردی بالعمل الذی یقوم به فی اوروپا لما بقی عاطل واحد فی کوردستان ،هذه التفاهات گول لغیرك إحن نعرف الوضع ماحد یصدگ کلامك .

تعليق رقم ٢١
كوردي امريكي -

ليش كاكا تدافع عن هذه الشرذمة . مسعود وجلال يقولان اكو فساد واكو لغف بس هذا حق '' نضالهم '' . هل تستطيع ان تقول لنا كم يملك مسعود وأين يسكن مسعود وكم جيش يملك مسعود وابنا مسعود المقدسين وعشيرة مسعود المقدسة الذين كانوا يعيشون علي الزكاة والصدقات في ايران الي عام ١٩٩٢ عندما بدا ال برزان حزب ام الجمارك . هل تستطيع ان تقول لنا كم يملك جلال طلباني وهيرو بن طلباني وقباد بن طلباني وبافل بن طلباني ورو هل تعرف اين يسكنون وماذا كانوا فبل ١٩٩٢ عندما بدوا حرب قتل الشعب الكردي . الشركات المربحة وغير المربحة في يد طلباني وخرياني وهذا معروف لا حساب ولا كتاب هم الدولة والدولة هم كاي ابطال فلم تراجيدي يعيش معاناته الشعب . يسقط قارون كردستان . ;

تعليق رقم ٢١
كوردي امريكي -

ليش كاكا تدافع عن هذه الشرذمة . مسعود وجلال يقولان اكو فساد واكو لغف بس هذا حق '' نضالهم '' . هل تستطيع ان تقول لنا كم يملك مسعود وأين يسكن مسعود وكم جيش يملك مسعود وابنا مسعود المقدسين وعشيرة مسعود المقدسة الذين كانوا يعيشون علي الزكاة والصدقات في ايران الي عام ١٩٩٢ عندما بدا ال برزان حزب ام الجمارك . هل تستطيع ان تقول لنا كم يملك جلال طلباني وهيرو بن طلباني وقباد بن طلباني وبافل بن طلباني ورو هل تعرف اين يسكنون وماذا كانوا فبل ١٩٩٢ عندما بدوا حرب قتل الشعب الكردي . الشركات المربحة وغير المربحة في يد طلباني وخرياني وهذا معروف لا حساب ولا كتاب هم الدولة والدولة هم كاي ابطال فلم تراجيدي يعيش معاناته الشعب . يسقط قارون كردستان . ;

الی کوردی امریکی
mahdi -

مخالف لشروط النشر

الی کوردی امریکی
mahdi -

مخالف لشروط النشر

كوردي امريكي 24
الجيش العراقي -

ليش كاكا تدافع عن هذه الشرذمة !!!!!ليش آلاف البشمركة القدما تظاهروا في السليمانية الأمس لد فاع عن حکومه کوردستان ????? simply because you do not understand history and I am not asking for your sympathy or understanding , because you do not understand

كوردي امريكي 24
الجيش العراقي -

ليش كاكا تدافع عن هذه الشرذمة !!!!!ليش آلاف البشمركة القدما تظاهروا في السليمانية الأمس لد فاع عن حکومه کوردستان ????? simply because you do not understand history and I am not asking for your sympathy or understanding , because you do not understand

الى جلآل ومسعود ؟
ازاد -

على الحزبين الكورديين ان ينصهروا في المجتمع الكوردستاني وليس العكس. وان يكون المنصب والأدارة للأكف والوطني وليس على حساب الحزبية ولنجعل مايجري على الساحة العربية اليوم من انتفاضات ضد حكامها درس وموعضة لنا!

الى جلآل ومسعود ؟
ازاد -

على الحزبين الكورديين ان ينصهروا في المجتمع الكوردستاني وليس العكس. وان يكون المنصب والأدارة للأكف والوطني وليس على حساب الحزبية ولنجعل مايجري على الساحة العربية اليوم من انتفاضات ضد حكامها درس وموعضة لنا!

kakازاد -27
Rizgar -

agree 100% ..well said..Thanks

kakازاد -27
Rizgar -

agree 100% ..well said..Thanks