فضاء الرأي

ماذا يريد شباب الغضب من الحكام العرب؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسجّل التاريخ العربي العديد من الأيام والشهور الفاصلة المميزة، وسوف يكون شهر يناير من عام 2011 واحدا منها، لأنه شهد بدايات الغضب العربي ابتداءا من تونس إلى مصر واليمن وغيرها مما سيأتي في الأيام القادمة. هذه التطورات المثيرة التي لم تكن متوقعة، أثارت أغلب عواصم العالم لأنها تعودت من المواطن العربي طوال الستين عاما الماضية السكوت والرضوخ، بل التصفيق للطاغية والمستبد عبر ذلك الهتاف المذل (بالروح بالدم نفديك يا....). فما الذي جرى؟ ما الذي طرأ على شباب السكوت والرضوخ ليصبح اسمهم أو توصيفهم بأنهم (شباب الغضب)، نتيجة هذا الفوران والتضحيات بشجاعة لا تعرف الخوف لا من النظام ولا قوات أمنه وجيشه، بل بالعكس فرضت هذه الشجاعة على غالبية قوات الأمن والجيش أن تقف بعيدا عن الصدام مع هؤلاء الشجعان، لأنها تشعر بالظلم والتعسف الواقع عليهم طوال سنوات طويلة.

فلماذا كل هذا الغضب؟

الأسباب واحدة في كافة الأقطار العربية بدون استثناء مع الاختلاف بنسبة ضئيلة تكاد لا تذكر بين قطر وآخر. هذه الأسباب هي:

1. فقدان التعددية الحزبية الحقيقية

هناك أكثر من قطر عربي ممنوع فيه تشكيل الأحزاب السياسية بشكل كامل، ولا توجد فيه مجالس نيابية (برلمانية)، والدول الأخرى التي تعرف التعددية الحزبية، غالبا فيها صفة من صفتين: وجود حزب السلطة الحاكمة كما في مصر (الحزب الوطني الديمقراطي) أو اليمن (المؤتمر الشعبي العام) أو الجزائر (جبهة التحرير الوطني) أو سوريا حاليا والعراق سابقا(حزب البعث) أو ليبيا (ديكور ما يسمى اللجان الشعبية)، فهي أحزاب شمولية تسيطر على السلطة بشكل مطلق، البلاد والعباد أشخاصا وثروة. أما الصفة الثانية فهي عدم إجراء انتخابات نزيهة في غالبية الأقطار ذات التعددية الحزبية، وبالتالي فالفوز الدائم للمرشحين الموالين للسلطات الحكومية وأحزابها، مما يعني عدم وجود برلمانات قادرة على المحاسبة والملاحقة. وضمن نفس السياق يمكن لأحزاب السلطة الحاكمة المتنفذة إلغاء الانتخابات إن لم تتمكن من تزويرها لصالحها كما حدث في الجزائر عام 1991 بعد الفوز الكاسح للإسلاميين في الانتخابات. ويصاحب سيطرة هذه الأحزاب الحاكمة ظهور طبقة جديدة من الأثرياء غالبا من أعضاء الأحزاب والمقربين من السلطة، وهم ذو ثراء فاحش يدلّ على أنّه نتيجة السرقات والفساد، كما في حالة الملياردير المصري أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، وقد استقال يوم التاسع والعشرين من هذا المنصب، نتيجة مظاهرات الغضب الصاخبة. وكذلك ما يطلق عليها (إمبراطورية آل مخلوف) أخوال الرئيس بشار الأسد في سوريا، التي تقدر بعض المصادر السورية أن رصيد هذه الامبراطورية يزيد عن أربعين مليارا من الدولارات. وكذلك الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وأفراد عائلته، وكما بدأ ينشر عن ملايين زين الهاربين بن علي وليلاه الطرابلسية.

2. سطوة وقمع رجال الأمن والمخابرات

وهي أيضا ظاهرة تشترك فيها غالبية الأقطار العربية، بدت بعض مظاهرها الوحشية في المظاهرات الأخيرة التي شهدتها أكثر من عاصمة ومدينة عربية، نتج عنها تغول الشباب الغاضبين وردودهم العنيفة على رجال الأمن، مما اضطرهم لترك مهماتهم الأمنية والفرار من الشوارع كي لا يواجهوا الجماهير الغاضبة كما حدث في المظاهرات المصرية الأخيرة. إن دور أجهزة الأمن هو حماية المواطن وأمنه في كافة نواحي الحياة، ودور المخابرات العامة هو حماية أمن الوطن الداخلي من أية أخطار داخلية أو خارجية، إلا في غالبية الأقطار العربية حيث دور المخابرات العامة هو حماية النظام عبر التدخل في كافة أمور حياة المواطن، مما حوّل هذه الأجهزة إلى وسيلة رعب وخوف لمجرد سماع المواطن اسمها.

3. قمع ومصادرة الحريات

وانطلاقا من أنّ الأولوية لحفظ النظام المستبد الطاغية، يتمّ مصادرة كافة أنواع الحريات خاصة حرية التعبير، ولا أعتقد انّ هناك دولة في العالم تشهد اضطهادا لحرية التعبير كما هو في الأقطار العربية، حيث يتمّ اعتقال السياسيين والكتاب والصحفيين والمدونين، وتتميز هذه الأقطار بما يسمى (سجناء سياسيين) خاصة في سوريا، ولم يتصور عقل أن يتم قطع كافة أنواع الاتصالات الهاتفية وشبكة الانترنت خلال أيام من انتفاضة الشباب المصري الأخيرة.

4. الواسطة وليست الكفاءة

وهذه من أخطر المظاهر التي يشتكي منها غالبية المواطنين العرب في كافة الأقطار العربية بدون استثناء، إذ أنّه من النادر أن لا يحتاج مواطن إلى واسطة لتدبير أمور حياته اليومية، ومنها التعيين في الوظائف، مما نتج عنه بنسبة عالية (الشخص غير المؤهل في المكان غير المناسب)، بمعنى من لا يحمل أية مؤهلات علمية في موقع يحتاج لخبرات أكاديمية عالية، والسبب أنه من طرف فلان أو قريب فلان المتنفذ. ويسري هذا على إمكانية القفز على الروتين لإنهاء معاملات المواطن اليومية، فمجرد هاتف من فلان ينهي معاملة تحتاج لعدة أسابيع وربما شهور. هذا بينما في الدول الأوربية الديمقراطية، يتمّ الإعلان عن الوظائف الشاغرة والمؤهلات المطلوبة لها وآخر موعد لتقديم الطلبات، ويتم دراستها عبر لجان متخصصة ثم يتم استدعاء من انطبقت عليه الشروط ليوقع العقد إن أراد. وكذلك المعاملات اليومية للمواطن، فكلها تتم عبر شفاقية ونظام لا علاقة له بفلان وابن فلان وهاتف من فلان.

5. الفساد وما ينتج عنه من بطالة

إنّ ظاهرة الفساد جعلت أغلب الأقطار العربية بما فيها السلطة الفلسطينية، تحتل أولويات قائمة الدول الفاسدة في العالم، وهو غالبا فساد محمي من النظام الحاكم أو بعض رموزه، مما أنتج عبر عدم العدالة في التوزيع نسبة بطالة في غالبية الأقطار العربية، ومن بين هذه النسبة حملة مؤهلات جامعية عليا في مختلف التخصصات النظرية والعملية. لذلك تبلغ نسبة الفقر في العديد من الأقطار العربية أكثر من أربعين بالمائة، ونسبة الأمية في المتوسط حوالي ستين بالمائة.

6. التفرقة العنصرية

توجد قوانين في كافة الدول الأوربية والأمريكية تنطبق على كافة المواطنين والمقيمين بغضّ النظر عن أصولهم ودياناتهم. أما في دولنا العربية خاصة في الخليج والجزيرة العربية، حيث ندّعي أننا ننتمي لدين الإسلام، دين العدالة والمساواة، فالمواطن الخليجي يتمتع بمميزات في الرواتب والعلاج والسكن والضمان، لا تعطى نسبة ضئيلة منها لأي مقيم عربي رغم أنّ مؤهلاته وخبرته أرقى من المواطن الخليجي بعشرات المرات، أما لو كان هذا المواطن أمريكيا، فله الأفضلية وامتيازات في بعض الأحيان أفضل مما يحصل عليها الخليجي نفسه. وهناك سؤال مهم يتداوله الشباب العربي في كل الأقطار العربية وهو: لماذا يستطيع المواطن الخليجي من دخول كافة الأقطار العربية بدون تأشيرة دخول، بينما كل العرب محتاجين لتأشيرة لدخول دول الخليج والجزيرة العربية، عبر شروط مستحيلة منها شرط الكفيل الخليجي الذي أصبح تجارة ابتزاز وثراء للبعض.

هذه المظاهر الستة تحديدا،

هي التي أنتجت ثورات الغضب في تونس ومصر والبقية ستأتي حتما، و الشباب العرب لا يريدون من الحكام العرب، سوى إزالة هذه الأسباب وممارسة نقيضها، لتخرج الدول العربية من خانة الدول الفاشلة التي بدأت تدخلها بخطوات متصاعدة حثيثة. وإلا فلن تتوقف ثورات الغضب هذه، إذ بلغ السيل الزبى، وما عاد الانتظار والصبر ممكنا. ويظل السؤال المطروح هو: هل يتعظ باقي الطغاة قبل فوات الأوان، أم سيبقوا في مراكز فسادهم وتسلطهم، ينتظرون مصير زين الهاربين بن علي وليلاه الطرابلسية؟.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشباب لن ينسوك
احمد حسن الاصلي -

هؤلاء الشباب هم جيل الانترنت والفيسبوك فهم لم ولن ينسوا من وقف مع السلاطين وطبل وزمر ضد خط المقاومة وعلى رأسها حزب الله. كن على ثقة لن ينسى هؤلاء الشباب من وقف ضد حماس ومن كتب المقالات ضد & ;امارة حماس في غزة. اعطيك دليل حي على ما اقول: لاحظ اول عمل قام به شباب الانتفاضة المصرية هو تحرير ابطال حماس وحزب الله من سجون الطاغية في مصر. هل تعرف الخطوة التالية؟ طرد الصهاينة من مصر العروبة والاسلام. وهل تعرف مذا سيكون مصير من طبل وزمر ليلا ونهارا ضد & ;التهديد الايراني و& ;الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية& ; و& ;عملاء& ; ايران في غزة وجنوب لبنان؟. خذها من عندي يا ابومطر وسبق ان اخبرتك بها. هؤلاء الشباب هم عملاء& لايران وهم امتداد خط المقاومة اللذي سيستمر الى ان يختفي الكيان الصهيوني .

ثورات الشباب العربي
علي منصور -

لمجتمع العربي يمر بتغيرات جذرية عميقة شملت الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية, ورغم ما يبدو في العديد من النظم العربية من ثبات ظاهري على قمة الهرم السياسي, فإن قاع المجتمع العربي يمر بتيارات عنيفة من التغيرات, لا أظن أنها لن تؤثر على ثبات هذه القمم.ولعل أكثر المتأثرين بهذه التغيرات المتلاحقة هم الشباب, ونعني بالشباب هنا تلك الفئة العمرية التي تمتد من سن 15 إلى 30 من العمر. وقد اختلف علماء التربية وعلم النفس في تحديد خصائص هذه المرحلة وطولها, ولكنها المرحلة التي تشهد تحوّلات وتغيرات جوهرية في اهتمامات الشباب وسلوكه الاجتماعي واتجاهه نحو الاستقلال والفردية. ولعل هذا هو ما يخلق التناقض بينه وبين البيئة التقليدية التي تحيط به. فهو يريد أن يحرر نفسه من قيود الأسرة والمدرسة التي قيّدته طويلاً, وهو يريد في تلك المرحلة أيضاً أن يختار محيطه الاجتماعي الذي يندمج فيه ويتكامل معه ويكون قادراً على اتخاذ القرار وتحقيق ذاته.الشباب وعصر العولمةولعل هذه الفئة العمرية هي المعنية بعصر العولمة وقضاياه ومشكلاته, فالعولمة مشروع كوني للمستقبل كما يطمح واضعوه ومفكّروه والداعون إليه. لذا فإن الجيل الجديد هو الأسبق بالتعاطي مع هذه العولمة وأدواتها, فالكمبيوتر والإنترنت وشبكات المعلومات المعقدة أصبحت في متناول أيدي الشباب في سهولة ويسر, بينما تعتبر هذه الأشياء بالنسبة للأجيال الأكبر سناً معضلة لا حلّ لها. كما أن أنماط المعيشة التي تطرحها (العولمة) من مأكل ومشرب وعادات ثقافية موجّهة بالدرجة الأولى لأجيال الشباب, لأنهم الأقدر على الاستجابة والتقبّل السريع لأي مفاهيم جديدة خارجة عن المألوف, خاصة إذا كانت تقدم لهم بوسائل باهرة وبطرق تقنية تؤثر في نفوسهم.إن أجيالنا الشابّة تشكّل اليوم نسبة غالبة في الدول العربية من مجموع السكان, وتدل الإحصاءات في الدول كثيفة السكان على أنهم يمثلون ثلث السكان. أما في الدول العربية مرتفعة مستوى المعيشة, فإن هذه النسبة تزداد إلى أن تصل أحياناً إلى النصف نظراً لقلة وفيات الأطفال بها وارتفاع درجة الوقاية الصحية والغذاء. نحن إذن أمام عشرات من الملايين من الشباب يتوقون - بالرغبة - إلى الأداء السريع وإحراز النتائج الفعّالة. أي أنهم يريدون أن يقفوا بعالمنا العربي على أبواب القرن الواحد والعشرين في الوقت الذي يعاني فيه هذا العالم كثيراً من تقاليد قبلية وفئوية وطائف

الشباب لن ينسوك
احمد حسن الاصلي -

هؤلاء الشباب هم جيل الانترنت والفيسبوك فهم لم ولن ينسوا من وقف مع السلاطين وطبل وزمر ضد خط المقاومة وعلى رأسها حزب الله. كن على ثقة لن ينسى هؤلاء الشباب من وقف ضد حماس ومن كتب المقالات ضد & ;امارة حماس في غزة. اعطيك دليل حي على ما اقول: لاحظ اول عمل قام به شباب الانتفاضة المصرية هو تحرير ابطال حماس وحزب الله من سجون الطاغية في مصر. هل تعرف الخطوة التالية؟ طرد الصهاينة من مصر العروبة والاسلام. وهل تعرف مذا سيكون مصير من طبل وزمر ليلا ونهارا ضد & ;التهديد الايراني و& ;الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية& ; و& ;عملاء& ; ايران في غزة وجنوب لبنان؟. خذها من عندي يا ابومطر وسبق ان اخبرتك بها. هؤلاء الشباب هم عملاء& لايران وهم امتداد خط المقاومة اللذي سيستمر الى ان يختفي الكيان الصهيوني .

الفيس بوك أداتنا
ماهر حسين طنطاوي -

لعبت إذاعة صوت العرب& المصرية دورا بارزا في حركات التحرر الوطني منتصف القرن الماضي، وكانت حكومة الثورة توظف الإذاعة لدعم المناضلين والقوميين العرب. دورٌ لا يضاهيه الآن على ما يبدو سوى موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ;. مثلما لعبت إذاعة صوت العرب المصرية في الماضي دوراً مفصلياً في حركات التحرر الوطني التي اجتاحت العالم العربي في خمسينيات القرن الماضي وستيناته، يتربع الموقع التفاعلي فيس بوك اليوم على عرش وسائل التواصل الاجتماعي والإعلامي، كأداة معاصرة لتصدير روح ثورة الياسمين وخلافا للدور الذي لعبته القاهرة عن طريق إذاعتها، لتبني الانتفاضة العربية التي تلت ثورة 23 يوليو/ تموز عام 1952، يتبني الشباب في تونس اليوم بث تلك الروح في نظرائهم على امتداد الأقطار العربية الممتدة من المحيط إلى الخليج، عن طريق الموقع الأكثر شهرة وتداولاً بين أوساطهم. مروان عبد العزيز، الصحفي المصري والمعد التلفزيوني، شاب تغلي الدماء في عروقه أملاً في إحداث تغيير سياسي، يتوقع أن لحظة الانفجار آتية لا محالة وقال مروان في حديث لدويتشه فيله: الناس تغلي في مصر.. نشعر أن شيئاً سيحدث. لا نعلم متى وكيف. لكن أمراً ما سيحدث. الناس تنظر لبعضها البعض في الشارع ووسائل المواصلات وكأن كل منهم يقول للآخر: هيا!

هذه مطالبنا
مصري ثائر -

نعم هذه المقالة توجز مطالبنا وأغلب العرب، ولكن بالإضاقة لها نحن المصريون نريد رحيل حسني مبارك وأزلامه، وأيضا محاكمتهم على جرائمهم وما سرقوه من ثروة الشعب المصري.

الحكام العرب
Ayoob -

I think this is the beginning ,Egyptians are always the beginners, and the leaders ,I am sure its coming all over . Arab leaders forgot or intending to forget the new means of technology era, which affected the flow of information fast and with no time . yes the world including the middle East, has changed. Young generations are taking over. They are more aware , they will not accept less than full rights . I am sure whats happening in Egypt will take place all over the area , may be it will take time, depending on different factors; such like ,standards of living, standards of educations , and political awareness ,etc . The good thing about it , we are witnessing history and critical changes . I hope Arab leaders are thinking of these facts. The smart one of them if any, will start taking actual steps for changes, otherwise they will find themselves in the same position similer to Tunisia and Egypt

to ayoub
immegrant -

i agree most of what yousaid however most of the arab world still are uneducated average family has morethan seven or eight kids how are they gone guive thier kids the basic needs isaw most of the demonstrateurs are in grave shape some didnt even shower for month dressed very poorly some didnt even have shoes on .its pethatec and you cant always blame the others because you cant feed your kids just use your commen sance

to mr abou matar
immegrant -

i thank you very much about your brave comments you always get to the bottom of the storys and i agree with your opinions hundred percent i cant wait to read your next colum

كيف سيتصرف صدام
انيس الامير -

لمصرمثلا ) فاني سأجيب عليه رغم طبيعته الافتراضيه 1- سيظهر الرئيس صدام في التلفزيون وكافة وسائل الاعلام المسموعه ليلقي خطابا; يتهم فيه المنتفضين بالعماله لجهة اجنبيه ويتوعد لكل من تسول له نفسه الاشتراك في الاحتجاجات وانه سيضرب بيد من حديد وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون. 2- تعيين محافظين جدد من قادة الفرق العسكريه والمباشره باستخدام كل الوسائل لقمع المنتفضين بما في ذلك الدبابات والمدافع والطائرات 3- منع وسائل الاعلام الاجنبيه من تغطية الاحداث وهي ممنوعه اصلا من التحرك في الظروف الاعتياديه دون مرافقة اجهزة الامن . 4- سيكتب صدام مقالا في جريدة الحزب الحاكم بتوقيع مراقب وطني عنوانه (ماذا حدث ولماذا حدث الذي حدث ) يقول فيه ان سكان القاهره ليسوا مصريين وانما هم هنود جاءوا مع المماليك او مع الفرنسيين في حملة نابليون على مصر وانهم لايمتون الى الحضاره بصله وليسوا سوى (مربي جاموس) . 5- اعدام مليون مصري بدون محاكمه ودفنهم في مقابر جماعيه. 6- تسفير الملايين من المصريين ورميهم على الحدود الليبيه والسودانيه بحجة انهم (تبعيه سودانيه) او (تبعيه ليبيه) 7- اطلاق اسم ( المحافظات البيضاء) على المحافظات التي لم تشترك في الانتفاضه لتتميوها عن (المحافظات السوداء) التي سيعاقبها صدام لاحقا بحرمانها من الخدمات . 8- حرمان اقارب المشتركين في الانتفاضه وحتى الدرجه الرابعه من التعيين في دوائر الدوله او القبول في الدراسات العليا او الحصول على جواز سفر 9- تنظيم استفتاء على رئاسة الجمهوريه يحصل فيه صدام على نسبة 100% من الاصوات علما ان نسبة المشتركين في الاستفتاء هو 100% ممن يحق لهم التصويت.

اتعظوا ايها الحكام
ميسون المالحي-فلسطين -

اتمنى ان يتعظ الحكام العرب مما حدث في تونس ومصر فيتكون لديهم يقين ان الشعب هو الحضن الامن له ولعرشه وان الشعب هو الثابت الوحيد لدى حاكمه. اما حلفاء الخارج فما اسهل ما يتخلون عنه.واما البطانة فما ان يتعرض النظام لاقل هزة حتى تجد هؤلاء وقد حملوا ما خف وزنه وغلا ثمنه باحثين عن اي مكان (بديل للوطن).على الحكام ان يحسنوا اختيار من حولهم من البطانة والوزراء الذين هم اصل الفساد وسرقة اموال الشعوب.هؤلاء هم انفسهم من يهرب بنفسه وبعائلته الى الخارج حيث اموال الشعب التي تحولت الى ثروات بمبالغ فلكية في البنوك الاجنبية.اقتربوا من شعوبكم انزلوا الى حيث هم تعرفوا على مشاكلهم وشاهدوا فقرهم ولا تصدقوا تقارير مستشاريكم التي تكذب عليكم وتجمل كل صور عذاب الشعب .حسني مبارك كان مقيما في شرم الشيخ لا يعرف شيئا عن فقر مدن مصر الاخرى ويكتفي بتقارير ملفقة كاذبة حول استتباب الامور. وللانصاف فان هذه الفجوة المتسعة بين الحكام والشعوب لا تقتصر على مصر فقط بل على جميع العرب.الشعوب استيقظت والعجلة تدور فاتعظوا

إلى أحمد حسن
أحمد ابو مطر -

إلى الصديق أحمد حسن الأصلي زادك الله أصالةوأنا لن أنس يا صديقي انني لم أدعم أي ديكتاتور أو مستبد عربي.واكرر أن خلافي مع حماس وحزب الله خلاف سياسي وليس على شرعية مقاومة الاحتلال. فيما يتعلق بالنظام الإيراني أيضا قلتها مرارا خلافي معه حول احتلال الأحواز العربية والجزر الإماراتية..فما رايك أنت؟ لماذا أنت مع تحرير فلسطين وتؤيد احتلال الأحواز والجزر الإماراتية؟ أليس هذا تناقض في الموقف؟ حاول أن تجيبني مباشرة هل هذا احتلال إيراني أم لا...أما إيران كدولة إسلامية مجاورة لها ثقل إقليمي لا خلافات لي معها سوى موضوع الاحتلال هذا..وهل ترى هناك في إيران حريات مدنية وحقوق إنسان وإلا ما رأيك في المواقف المعارضة للنظام من شخصيات إيرانية في مستوى آية الله علي خامئني...الحرية لا تتجزأ يا صديقي..والاحتلال واحد سواء كان إسرائيليا أم إيرانيا أم تركيا أم اسبانيا..فكله احتلال لأراض عربية يجب أن يزول.

الم اقل لك يا ابومطر
احمد حسن الاصلي -

اذا قرأت تعليقي رقم 1 يوم امس فقد سبق وان اخبرت بما سيجري واليك هذا الخبر ادناه والذي يؤكد صحة معلوماتي ياابومطر واليك الخبر:***********************************ذكرت وكالات الانباء أن مقر سفارة الكيان الصهيوني في العاصمة المصرية تعرض اليوم الثلاثاء لهجوم مسلح ، أوقع إصابات في الأرواح . و أكد شهود عيان ; أن مسلحين مجهولين فتحوا فجر اليوم الثلاثاء النار على مقر السفارة الصهيونية في القاهره واشتبكوا مع طاقم الحراسة وأن أحد الضباط المصريين من حرس السفارة الصهيونية لقي مصرعه نتيجه للهجوم و أوضح شهود عيان ;أن المهاجمين تمكنوا من الانسحاب و مغادرة المكان إلى جهة مجهولة . و كان الكيان الصهيوني قد أعلن في وقت سابق بأن معظم الدبلوماسيين العاملين في السفارة الصهيونية في القاهرة غادروا الأراضي المصرية مع عائلاتهم في أعقاب اندلاع الانتفاضة الشعبية المطالبة برحيل رئيس النظام المصري حسني مبارك. ************************************لازال عندك وقت للندم ياصديقي ابومطر لكي تندم على مواقفك السابقة والمعادية لخط المقاومة في المنطقة والكتابة ضدها والتحريض عليها. واؤكد لك ان (عملاء) ايران الواقفين في ساحة التحرير وسط القاهرة اليوم سيقبلوا ندمك وسيقولون لك : من دخل دار ابوسفيان فهو أمن.