فضاء الرأي

مبارك يدفع ثمن "ديمقراطيته" غالياً!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-1-

لا أريد هنا، أن أعقد مقارنة بين عهود الجمهورية الثلاثة (عبد الناصر، والسادات، ومبارك) ولكن أريد أن أعقد مقارنة سريعة بين عهدي عبد الناصر، وعهد مبارك، لكي تتضح لنا صورة هذا العهد الذي غضب منه بعض المصريين كما لم يغضبوا من قبل. ولهذا كله أسبابه التي سنأتي على ذكرها.

-2-

ما من أحد يشك أن عهد عبد الناصر، كان عهد الدكتاتورية المطلقة، التي تمَّ فيها حلُّ الأحزاب السياسية، وإغلاق صحف المعارضة، وتعليق المشانق لقادة وزعماء الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم عبد القادر عودة، ومحمد فرغلي، ويوسف طلعت، وإبراهيم الطيب، وهنداوي دوير، ومحمود عبد اللطيف. هذا بخلاف من قتلوا جراء التعذيب خلال الفترة 1954 - 1965. وتلا ذلك محاكمة عدد آخر من زعماء الإخوان المسلمين في عام 1966، وعلى رأسهم سيّد قطب، حيث قضت المحكمة العسكرية بإعدامه، مع كل من يوسف هواش، وعبد الفتاح اسماعيل.

كذلك، فقد تمَّ في العهد الناصري مطاردة وسجن زعماء حزب الوفد (فؤاد سراج الدين باشا) وغيره. كما تم سجن وتعذيب كبار الصحافيين وطردهم من المؤسسات الصحافية (علي أمين وأنيس منصور وغيرهما) وكبار المثقفين اليساريين (محمود أمين العالم وعبد العظيم أنيس ويوسف إدريس وغيرهم).

وهذا كله، إلى جانب انفراد عبد الناصر بالرأي الأول والأخير في مصر، ممثلاً للدكتاتورية السياسية في أكثر صورها وضوحاً وبشاعة.

وانتشر الفساد المالي في عهد عبد الناصر كما لم ينتشر في أي عصر آخر، من خلال سياسة التأميم العشوائية التي انتهجها. وقيام ضباط الجيش بالإثراء والاستيلاء على ثروات وعقارات الإقطاعيين والرأسماليين المصريين والأجانب. وقال الباحث الفلسطيني أسعد عبد الرحمن في كتابه (الإنماء السياسي في التجربتين الناصرية والبورقبيّة، 1981) "أصبح القطاع العام قوياً بحكم سيطرته على 91% من مجموع الاستثمارات و 83% من مجمل وسائل الإنتاج. كما سيطرت النخبة الحاكمة الجديدة، على مختلف مناحي الحياة السياسية المصرية. ووقع القطاع العام بأيدي ممثلي ]ائتلاف النواة[ الحاكمة والمتشكل من الضباط الأحرار."

ومن يقرأ كتاب المؤرخ المصري حسين مؤنس (باشوات وسوبر باشوات)، وكتاب الباحث المصري شفيق مقار (قتلُ مصر: من عبد الناصر إلى السادات)، وكتاب عبد الله إمام (صلاح نصر يتذكَّر)، سوف يكتشف الكثير من هذه الحقائق.

ولكن ما أسعف النظام الناصري، وأخفى عيوبه، وطمس رذائله، وحوّلها إلى فضائل مزيفة، هو إعلام عبد الناصر المحلي المُسيَّس والمحاصر في ذلك الوقت، وعدم وجود إعلام المعارضة المصرية الحالي. وكذلك الحال كان مع النظام الساداتي من بعده. ولم تكن العولمة الإعلامية، وثورة المعلومات، والاتصالات، والفضائيات العربية منتشرة كما هي عليه الآن. لذا، تمَّ التعتيم وتكميم الأفواه على معظم الكوارث والمصائب التي حصلت في عهدي عبد الناصر والسادات، وخاصة في عهد عبد الناصر.

وما الكوارث والنوازل، التي تُحيق بمصر الآن، من فقر، وانفجار هائل للقنبلة السكانية، وعدم وجود فرص عمل كافية، وتأنيث المجتمع المصري نتيجة لهجرة الذكور الواسعة إلى الخليج والغرب، والفساد المالي والإداري، واختراق الجماعات السياسية/الدينية، وعلى رأسها "جماعة الإخوان المسلمين"، لأجهزة الأمن والشرطة، غير جزء من تراث وتركة، ورثهما مبارك من عهد عبد الناصر والسادات، إضافة لما جدَّ وزاد على ذلك، خلال ثلاثين سنة ماضية، من عهد مبارك.

-3-

ويبدو أن الحكم المدني، والمرونة السياسية، لعهد الرئيس مبارك طيلة ثلاثين عاماً (1981-2010)، وزيادة هوامش الحرية والديمقراطية في الإعلام، وغيرها من الخطوات الإيجابية، كانت سريعة، وغير محسوبة بدقة، وحارقة لمراحل مهمة. فقد كانت مصر قبل هذا الحكم المدني الديمقراطي الجزئي، تحتاج إلى إصلاحات مسبقة في التعليم - والتعليم الديني منه خاصة - وفي الصحة، وفي الاجتماع، الذي يمكن أن يتمثل بإقرار "مجلة أحوال شخصية"، على غرار المجلة التونسية لعام 1956، بحيث يتم الزواج من امرأة واحدة فقط. ومنع تعدد الزوجات، وتحديد النسل بقوة القانون، مما سيقضي - إلى حد كبير - على الزيادة السكانية المرعبة، ومساواة الرجل بالمرأة، في كافة الحقوق والوجبات، وخاصة بالميراث. وقد كان السادات - بعزم من زوجته السيدة جيهان السادات - قد دفع بقانون حداثي للأحوال الشخصية إلى مجلس الشعب المصري، ولكن اغتيال السادات، ومجيء مبارك، قد أعاقه وجمّده، على إثر اغتيال السادات، من قبل الجماعات الإسلاموية، وخوف مبارك منهم. وهو خوف امتد إلى التهاون واللين مع "جماعة الإخوان المسلمين".

ومصر بحاجة ماسة إلى مثل هذه الإصلاحات الجذرية، أكثر من أية دولة عربية أخرى، سيما وأن تعداد سكان مصر بعد ثلاثين عاماً سيتضاعف ويصبح 160-170 مليوناً، حيث كان في عام 1952، 40 مليوناً فقط ثم قفز الآن إلى 85 مليوناً. سيما أن الأمم المتحدة أعلنت قبل مدة، أن مصر ومعها 27 دولة أخرى، سوف تكون عام 2014 تحت خط الفقر المائي، نتيجة للسدود التي ستبنيها الحبشة وجنوب السودان مستقبلاً على النيل. وفي هذا هلاك مصر لا محالة، لأن مصر منذ فجر التاريخ وما زالت، كانت فقط "هبة النيل".

فكيف سيكون حال هذه "الهبة"، بعد تجفيف النيل؟!

-4-

جاء عهد مبارك، بعد عهدي الظلام والدكتاتورية اللذين عاشهما المجتمع المصري طيلة قرابة ثلاثين عاماً (1952-1981). ولكن يبدو أن المجتمع المدني الذي حاول عهد مبارك أن يبنيه، اختار له وقتاً مبكراً، وزمناً سريعاً، فلم يكن وقته قد حان بعد، ولم تكن أرضه جاهزة لمثل هذا البناء. وكان يحتاج إلى خطوات مسبقة كما ذكرنا آنفاً. فليست العبرة بالنيات ولا بإحكام الخطط، ولكن العبرة كل العبرة بتوقيت تنفيذها. فكانت محاولة بناء مبارك للمجتمع المدني - قسراً - سبب هذا الزلزال السياسي العنيف، الذي ضرب مصر كلها، وأرغم مبارك بعد ثلاثين عاماً، على إعادة حكم العسكر، مرة أخرى، للشارع المصري، والإدارة المصرية، والسياسة المصرية (تعيين اللواء عمر سليمان نائباً للرئيس، والفريق أحمد شفيق رئيساً للوزراء). وهو العلاج (الكي بالنار) الذي لا بُدَّ منه في دول وشعوب العالم الثالث، حسب صموئيل هينتنجتون (صاحب مقولة صراع الحضارات) في كتابه (النظام السياسي في مجتمعات متغيرة)، الذي يقول فيه "إن المؤسسة العسكرية في العالم الثالث - الذي دخلته الحداثة السياسية متأخرة - لعبت دوراً شبيهاً بدور البروتستانت في الكنيسة المسيحية. فهي تحدَّت حكم الأقلية الدينية المتحكِّمة، وطوَّرت الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وشجعت على الاندماج الوطني. وفي بعض الأحيان قامت بتوسيع المشاركة السياسية. وحاولت القضاء على الأوساخ السياسية، والفساد، والتخلف. وقدمت للمجتمعات أفكاراً من إنتاج الطبقة الوسطى، ذات تأثير وشفافية وإخلاص وطني، كما فعل البروتستانت في أوروبا."

(POLITICAL ORDER IN CHANGING SOCIETIES, P 203.)
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعازينا
يونس -

لم يستفق الكتاب الليبراليون العرب بعد من صفعة سقوط نموذجهم في الحكم الطاغية بن علي حتى أخذ يتهاوى أمام أعينهم صنم آخر أكبر منه بما لا يقدر ألا وهو حسني مبارك. هذه الأحداث تبين أن توجهات الناس وبوصلتهم في اتجاه، بينما بوصلة الليبرالين العرب في انحاه آخر. الأحداث تبين أن كتاباتهم ليس لها أي تأثير. تصوروا شعبا بكامله في الشارع يطالب برحيل حاكم فاسد ظل جاثما على صدره منذ 30 سنة، ويخطط لتوريث ابنه السلطة من بعده، وشيخ الكتاب الليبراليين العرب شاكر النابلسي يعتبر هذا الحاكم ديمقراطيا، لا لشيء إلا لأنه يقيم سلاما مع إسرائيل، ويفرض حصارا قاتلا على مليون ونصف مليون إنسان في قطاع غزة.. إنه حاكم ديمقراطي فعلا، ولكن على الشاكلة التي يفهم بها الليبراليون العرب الديمقراطية. ممكن القول إن أمثال هؤلاء الكتاب هم الذين سببوا لهؤلاء الحكام في هذه النهايات المأساوية، لأنهم كانوا يزينون لهم الديكتاتورية والاستبداد ويتحاشون توجيه اي نقد لهم، مما جعلهم يطغون في الأرض، فكانت هذه النتيجة التي نراها الآن. تعازينا للكتاب الليبرالين، جميع تنبؤاتكم وتوقعاتكم سقطت في الوحل. نتفهم إحباطكم الكبير هذه الأيام.

وعليكم السلام
مواطن مصري -

شاكر النابلسي مللنا هذه الأسطوانة في المقارنة بين عصور كلها متشابهة وجوهرها & ;دولة عبد الناصر الأمنية& ; التي توحشت في عصر مبارك ولم تكن كذلك لا في عهد عبد الناصر ولا في عهد السادات. توقف شاكر عن الكتابة في أحوال مصر، لأنك ببساطة تجهل أحوالها الراهنة، مهما سقت في مقالاتك من آراء ونظريات ومعلومات.السلام عليكم.

وعليكم السلام
مواطن مصري -

شاكر النابلسي مللنا هذه الأسطوانة في المقارنة بين عصور كلها متشابهة وجوهرها & ;دولة عبد الناصر الأمنية& ; التي توحشت في عصر مبارك ولم تكن كذلك لا في عهد عبد الناصر ولا في عهد السادات. توقف شاكر عن الكتابة في أحوال مصر، لأنك ببساطة تجهل أحوالها الراهنة، مهما سقت في مقالاتك من آراء ونظريات ومعلومات.السلام عليكم.

مبارك نفس النسخه
احمد -

كلهم مرهونين لامريكا واسرائيلى مع اعطاء هامش لهم للمراوغه المزيفه غما تقوله امريكا واسرائبل هو النافذ والكواليس هي التي يجب معرفة حقيقتها فعندما تقرر امريكا واسرائيل يسكت مبارك....لا بد من التغيير والتغيير يبدأ من مصر لباقي الامه...فلا عبد الناصر ولا من بعده السادات ولا مبارك حفظ كراماتهم وكرامة شعوبهم بل كانوا اكثر عمالةلامريكا والصهيونيه وبسببهم اصبح الكيان الصهيوني الاقوى بالتسليح والقوه لفرض المزيد من الغطرسه وهذه هي اثمان الكراسيلمن لا يخاف الله...اللهم انصر الشعب المصري على فيادته التي لم تنصره....واعد الكرامة للامة العربيه والاسلاميه....بعد ان حيد القاده مصر عن كرامتها بارتهانهم لسلام مخزي على حساب كل الامه وبسببهم ما نحن به

اين كاتب ايلاف
محمد العراقي -

انا الان ومعي اربع اصدقاء نقرا ايلاف سويا على كمبيوتري واتى على بالنا شئ طريف وظريف الرجاء تاخذو الامور بروح رياضيه ولا تمسحو تعليقنا.نود نرسل احترامنا لكاتب هذه المقاله السيد النابلسي لان مقالته هذه عقلانيه .لكننا نبحث وننتظر كاتب اخر من مصر اسمه لاشين (احمد لاشين) هذا الكاتب الحقيقه مقالاته مدعاة للضحك احيانا ونحن نتعجب من ايلاف تنشر له .هذا الكاتب اسمه لاشين وهو لايعرف الا ان يحلل كل شئ من خلال عداوته مع ايران .فعندما بدات ثوره تونس لا نعرف كيف وبقدرة قادر قال اذا كانت هذه الثوره غوغائيه او ماشابه من السلبيه فان ايران هي السبب واذا كانت ثوره جيدة فان ايران هي السبب والشعب التونسي تاثر بايران .كنا نقرا مقالاته ونضحك حيث احصينا له في الحوار المتمدن وفي ايلاف اكثر من اربعة عشر مقاله يحلل كل الوقائع السياسيه ويقلبها بقدرة قادر ان ايران وراء ذلك.عموما نحن لايهمنا مستوى ايلاف اذ تختار كتابها بمستوى الذي تشاء .ولكن نحن نريد من ايلاف ان تخابر السيد لاشين ليكتب لنا مقاله عن ثوره مصر وكيف ايران تدخلت وحاكت الامور ؟فلم نسمع له حس منذ مظاهره الغضب نحن بحاجه للفرفشه احيانا وهذا حقنا على ايلاف فليس لها الحق تجرح مشاعرنا كل يوم ولا تفرفشنا بمقاله صغيره للسيد لاشين .فاذا حلم الشيخ الزغبي ثلاثه وخمسين مره بانه رئ رسول الله ولم يخجل الاعلام من لقاءاتها مع انه كذاب فلا ضير ان يتحول الاعلام العربي الى مهازل وتضطرونا لنثق برويتر والاسسشويتت برس ولا نثق بالاعلام العربي الهزيل.انشروها لان العراقي مشهور انه الوحيد الذي يقرا كل شئ فاذا كرهتمونا بكم فثقوا سينضب قرائكم.وتنتهي التعليقات كما انتهت في كثير من الصحف الالكترونيه التي اغضبت العراقين.

رأي حكام السعودية
الوشلي -

نحن نعرف العداء التاريخي بين عبد الناصر و ال سعود و هذا لا ينفي دكتاتوريته ابدا و لكن نود اخباركم بأن دكتاتورية حسني مبارك لا تختلف عن دكتاتورية عبد الناصرلذلك كل المحاولات التي تحاول القيام بها السعودية لتلميع مبارك فاشلة بكل المقاييس

اين كاتب ايلاف
محمد العراقي -

انا الان ومعي اربع اصدقاء نقرا ايلاف سويا على كمبيوتري واتى على بالنا شئ طريف وظريف الرجاء تاخذو الامور بروح رياضيه ولا تمسحو تعليقنا.نود نرسل احترامنا لكاتب هذه المقاله السيد النابلسي لان مقالته هذه عقلانيه .لكننا نبحث وننتظر كاتب اخر من مصر اسمه لاشين (احمد لاشين) هذا الكاتب الحقيقه مقالاته مدعاة للضحك احيانا ونحن نتعجب من ايلاف تنشر له .هذا الكاتب اسمه لاشين وهو لايعرف الا ان يحلل كل شئ من خلال عداوته مع ايران .فعندما بدات ثوره تونس لا نعرف كيف وبقدرة قادر قال اذا كانت هذه الثوره غوغائيه او ماشابه من السلبيه فان ايران هي السبب واذا كانت ثوره جيدة فان ايران هي السبب والشعب التونسي تاثر بايران .كنا نقرا مقالاته ونضحك حيث احصينا له في الحوار المتمدن وفي ايلاف اكثر من اربعة عشر مقاله يحلل كل الوقائع السياسيه ويقلبها بقدرة قادر ان ايران وراء ذلك.عموما نحن لايهمنا مستوى ايلاف اذ تختار كتابها بمستوى الذي تشاء .ولكن نحن نريد من ايلاف ان تخابر السيد لاشين ليكتب لنا مقاله عن ثوره مصر وكيف ايران تدخلت وحاكت الامور ؟فلم نسمع له حس منذ مظاهره الغضب نحن بحاجه للفرفشه احيانا وهذا حقنا على ايلاف فليس لها الحق تجرح مشاعرنا كل يوم ولا تفرفشنا بمقاله صغيره للسيد لاشين .فاذا حلم الشيخ الزغبي ثلاثه وخمسين مره بانه رئ رسول الله ولم يخجل الاعلام من لقاءاتها مع انه كذاب فلا ضير ان يتحول الاعلام العربي الى مهازل وتضطرونا لنثق برويتر والاسسشويتت برس ولا نثق بالاعلام العربي الهزيل.انشروها لان العراقي مشهور انه الوحيد الذي يقرا كل شئ فاذا كرهتمونا بكم فثقوا سينضب قرائكم.وتنتهي التعليقات كما انتهت في كثير من الصحف الالكترونيه التي اغضبت العراقين.

شدوا الرحال
خوشناو -

من المؤسف ان نجد مثقين مثل السيد نابلسي باتوا منظرين لبقاء الديكتاتوريات الشرق اوسطية.هذا المقال هو استمرارية لنهج ,متخبط سابق, من السيد الكاتب عندما دافع وعلى صفحات ايلاف, عن فكرة التوريث في فترة الانتخابات البرلمانيةالخيرة في مصر.الكاتب وثلة من المثقفين لا زالوايدورون في افلاك تنظيرات فترة الحرب الباردة والقطب الواحد من النظام العالمي والتي كانت تقول بانه لا بديل للديكتاتوريات سوى الفكر الاصولي.هذا الاجترار دليل على تقوقع فكري يصعب عليه استيعاب مرحلة العولمة, مفرداتها وافرازاها.هذه الثلة من مثقفيتا تمثل صراع كلاسيكي بين فكر فقد مصداقيته ويرفض الاعتراف وجيل حطم المفاهيم السابقة وخلق جديدة خاصة به.العولمة قلبت المفاهيم وانجبت جيل يدون تاريخه بنفسه بعيد عن تهريجات عصر وللى. المقدمات التي على اساسها تبنون تنظيراتكم هي خارج احداثيات هذا الزمن لذلك تات نتائجها فجة و هجينة. انها سنين ضوئية بين جيل الياسمين والجيل الذي اغتال السادات.جيل الفيس بووك قد كفر بكل مصطلحات عصر ما قبل العولمة والمغالطات التاريخبة التي بنيت على احتكار المعلومة.انه يريد العيش في قريته الصغيرة بدون اشارات سيرناالصدئة. التغيير قادم لا محال والذين كسروا طوق الرعب ومهزلة انتخابات ال 95% سيسقطون كل محاولات الالتفاف على مطاليبهم بتفيير جذري. انهم لا يحتاجون الى عراب ياخذ بيدهم الى بر امانه, لقد حددوا بنفسهم الجهات ولهم بر امانهم الخاص بهم. عفوا لكن همومهم صعبة الاستيعاب على جيلكم.هم ليس بحاجة لمن سيفصل لهم البدائل لان التغيير سينجب تلك البدائل.هذه المعادلة معكوسة لديكم لذلك فطروحاتكم غير سارية المفعول اليوم. لا مكان بيننا لمن يريد قتل حاضرنا بماضيه. لسنا جيل يفتح محاكم التفتيش او يبتر الاعناق ولسنا بحاجة لوصي على جغرافياتنااذهاننا الجديدة, لذلك نقولها لكل الذهون المتكلسةومن لا يستطيع التكيف مع اراداتنا شدوا الرحال لا بديل.

شدوا الرحال
خوشناو -

من المؤسف ان نجد مثقين مثل السيد نابلسي باتوا منظرين لبقاء الديكتاتوريات الشرق اوسطية.هذا المقال هو استمرارية لنهج ,متخبط سابق, من السيد الكاتب عندما دافع وعلى صفحات ايلاف, عن فكرة التوريث في فترة الانتخابات البرلمانيةالخيرة في مصر.الكاتب وثلة من المثقفين لا زالوايدورون في افلاك تنظيرات فترة الحرب الباردة والقطب الواحد من النظام العالمي والتي كانت تقول بانه لا بديل للديكتاتوريات سوى الفكر الاصولي.هذا الاجترار دليل على تقوقع فكري يصعب عليه استيعاب مرحلة العولمة, مفرداتها وافرازاها.هذه الثلة من مثقفيتا تمثل صراع كلاسيكي بين فكر فقد مصداقيته ويرفض الاعتراف وجيل حطم المفاهيم السابقة وخلق جديدة خاصة به.العولمة قلبت المفاهيم وانجبت جيل يدون تاريخه بنفسه بعيد عن تهريجات عصر وللى. المقدمات التي على اساسها تبنون تنظيراتكم هي خارج احداثيات هذا الزمن لذلك تات نتائجها فجة و هجينة. انها سنين ضوئية بين جيل الياسمين والجيل الذي اغتال السادات.جيل الفيس بووك قد كفر بكل مصطلحات عصر ما قبل العولمة والمغالطات التاريخبة التي بنيت على احتكار المعلومة.انه يريد العيش في قريته الصغيرة بدون اشارات سيرناالصدئة. التغيير قادم لا محال والذين كسروا طوق الرعب ومهزلة انتخابات ال 95% سيسقطون كل محاولات الالتفاف على مطاليبهم بتفيير جذري. انهم لا يحتاجون الى عراب ياخذ بيدهم الى بر امانه, لقد حددوا بنفسهم الجهات ولهم بر امانهم الخاص بهم. عفوا لكن همومهم صعبة الاستيعاب على جيلكم.هم ليس بحاجة لمن سيفصل لهم البدائل لان التغيير سينجب تلك البدائل.هذه المعادلة معكوسة لديكم لذلك فطروحاتكم غير سارية المفعول اليوم. لا مكان بيننا لمن يريد قتل حاضرنا بماضيه. لسنا جيل يفتح محاكم التفتيش او يبتر الاعناق ولسنا بحاجة لوصي على جغرافياتنااذهاننا الجديدة, لذلك نقولها لكل الذهون المتكلسةومن لا يستطيع التكيف مع اراداتنا شدوا الرحال لا بديل.

مقارنه
عبدالعظيم عبدالصمد -

في البدايه لا اريد ان اطيل عليكم..لكن اريد ان يوظح لنا كاتب المقال.1 ماهي ثروة عائلة عبد الناصر وما هي ثروة عائلة مبارك.2 القصور لكلا العائلتين في الخارج.3علاقة اولاد العائلتين مع الفاسدين.4وعند الانتهاءممكن ان يقارن الديمقراطيه لكلا الطرفين..وشكرا لكم لاعطائي الفرصه

جسارتنا
heba -

خلاص ياسيد نابلسي في عصرنا ما عادش ينفع ، مبارك لم يتفضل علينا بالحرية بل هي الثورة التكنولوجية الإلكترونية بدليل أنه كان حابس المصريين في إعلامه القبيح وكان يعزلهم عن العالم حتى جاءت الفضائيات ثم الإنترنت .

مقال
رامي نابلسي -

لهجة متكبرة لا أزالت تعتبر الشعوب العربية كرعاع و همج كثير و بدري عليهم الحرية لا عجب من انها تات من عقل مترهل قديم اخفق في امتحان الحداثة بفرط تغيير بندقية كتفه في كل عصرلن احاضرك عن جيلي فستعرفه انت و غيرك من الكرونوفاج في الايام و الأسابيع و الشهور الآتية

جسارتنا
heba -

خلاص ياسيد نابلسي في عصرنا ما عادش ينفع ، مبارك لم يتفضل علينا بالحرية بل هي الثورة التكنولوجية الإلكترونية بدليل أنه كان حابس المصريين في إعلامه القبيح وكان يعزلهم عن العالم حتى جاءت الفضائيات ثم الإنترنت .

وجهة نظر تستحق النظر
مصلح -

اشكر السيد النابلسي على طرحه لوجهة نظره التي اظهرته كمن يسبح عكس التيار وبالتأكيد اغلبيه سيختلفون معهوانا واحد منهم فلا اعتقدان الكثيرين سيصدقون مقولةان ثلاثون عاما غير كافيه لاجراء اصلاحات حسني مبارك كانت ركيزة نظامه هو دعم امريكا واسرائيل وحصر دور مصر في هذا الاطار حقيقه لا اعرف عن اي مجتمع مدني دعمه حسني مبارك وعن اي ديمقراطيه يتحدث عنها كاتب المقال

وجهة نظر تستحق النظر
مصلح -

اشكر السيد النابلسي على طرحه لوجهة نظره التي اظهرته كمن يسبح عكس التيار وبالتأكيد اغلبيه سيختلفون معهوانا واحد منهم فلا اعتقدان الكثيرين سيصدقون مقولةان ثلاثون عاما غير كافيه لاجراء اصلاحات حسني مبارك كانت ركيزة نظامه هو دعم امريكا واسرائيل وحصر دور مصر في هذا الاطار حقيقه لا اعرف عن اي مجتمع مدني دعمه حسني مبارك وعن اي ديمقراطيه يتحدث عنها كاتب المقال

Keep Silent
Mazen -

مخالف لشروط النشر

الاسلاميون قادمون
ابو رعد -

الاسلاميون قادمون لحكم مصر وتونس وبقية الدو العربية رغم أنفك وأنف أمريكا، وبأذن سينجحون كما نجحوا في تركيا ويحلون مشاكل الأمة العربية لأن الاسلام هو الحل.أمريكا واشرائيل يخافون وصول الاسلاميين للسلطة لأن هذا يعني نهاية هيمنتهم على المنطقة والله غالب على أمره.

الاسلاميون قادمون
ابو رعد -

الاسلاميون قادمون لحكم مصر وتونس وبقية الدو العربية رغم أنفك وأنف أمريكا، وبأذن سينجحون كما نجحوا في تركيا ويحلون مشاكل الأمة العربية لأن الاسلام هو الحل.أمريكا واشرائيل يخافون وصول الاسلاميين للسلطة لأن هذا يعني نهاية هيمنتهم على المنطقة والله غالب على أمره.

عجبي
zodeak -

انني ارى ايها الكاتب ان 80 مليون مصري فيهم عدد من المثقفين والمتعلميين يساوي دوله متوسطه الحجم يرفضون وضعهم المأساوي ( اغبياء لا يفهمون) .

التصنيف:إرتجال وتخبط
حساباتكم خاطئة! -

مخالف لشروط النشر

التصنيف:إرتجال وتخبط
حساباتكم خاطئة! -

مخالف لشروط النشر

ما فهمته من كلامك
أحمد توفيق -

أن الرئيس/مبارك جاء بعد عهد الظلام (عبد الناصر) والديكتاتور (أنور السادات) وبأنه منح الحرية والديمقراطية لشعب مصر في زمن لم يكن يجدر به أن يمنحهما إياه، ومتى سيادتك تقترح أن تكون هذه الهبة؟ هل ترى أن 30 سنة أٌخرى ستكون كافية؟ يا سيدي الكاتب يبدو أنك لا تعرف شيئاً عن مصر ورجالات مصر سواءاً بالعصر الحديث أو في الماضي، الديكتاتور الذي تكلمت عنه (عبد الناصر) بنى لمصر بنية صناعية ضخمة سواءاً منها المدنية أو العسكرية ولو سار كل من السادات ومبارك على نهجه لكانت مصر حالياً من الدول العظمى بلا فخر أقولها وأُرددها بأن العصر الناصري وإن شابه الكثير من المظالم إلا أنه كان عصراً تنويرياً صناعياً بحق، الحريات ليست سوى هبه أصيلة من مقدرات الشعوب، الشعب يولد حراً ولكن الأنظمة هي التي تضيق عليه بقوانينها الجائرة، أنت كاتب علماني ومن دعاة الحرية والمدنية وأراك هنا في هذه المقال تعارض علمانيتك وآرائك التي طالما ناديت بها، ما تقوله يا سيدي أن رجال مصر مازالوا لعهدنا الحالي قُصراً لم يستحقوا بعض الحرية وبعض الديمقراطية التي وهبها لهم النظام الحاكم في مصر ومتى تُرى أنهم يستحقونها؟ ....

ابن هي الديمقراطية ع
احمد -

استاذ شاكر مثقف ومن المفروض ان يعرف ما معنى كلمة ديمقراطية.مبارك يدعي حصولة على 95% من الأصوات والشعب الآن بكل فئاته يطالبون بريحله، وهذا يدل على التزوير الذي قام به خلال 30 عاما من حكمه.الديمقراطية ان تعطى الفرصة لكل شرائح الشعب في المشاركة في الحكم من اجل االمنافسة على تطوير المجتمع علميا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وكل هذه الأشياء ثبتت فشلها في عهد مبارك بما نراه منمطالب برحيله.يا شاكر كن مع المظلومين والمحرومين والجوعى وليس مع اللصوص والديكتاتورية.

ابن هي الديمقراطية ع
احمد -

استاذ شاكر مثقف ومن المفروض ان يعرف ما معنى كلمة ديمقراطية.مبارك يدعي حصولة على 95% من الأصوات والشعب الآن بكل فئاته يطالبون بريحله، وهذا يدل على التزوير الذي قام به خلال 30 عاما من حكمه.الديمقراطية ان تعطى الفرصة لكل شرائح الشعب في المشاركة في الحكم من اجل االمنافسة على تطوير المجتمع علميا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وكل هذه الأشياء ثبتت فشلها في عهد مبارك بما نراه منمطالب برحيله.يا شاكر كن مع المظلومين والمحرومين والجوعى وليس مع اللصوص والديكتاتورية.

أي ليبرالية هذه؟
الناقد -

عقلية العبد تقول: أن أضرب خمسين جلدة أفضل من أن أضرب مائة جلدة. ولهذا يريد الكاتب من الشعب المصري أن يحمد ربه على دكتاتورية مبارك فهي أقل طغياناً من دكتاتورية عبد الناصر. هذا ليس فكر شخص ليبرالي أبداً. .

راي غريب
احمد محمود -

العالم كله فيه ديموقراطية واعلام حر وتبقى الحكومات حتى نهاية فترتها,ولا تسقط الديموقراطية والاعلام الحر سوى الحكومات الفاشلة.ثم إن كثير من دول العالم فيها نمو سكاني وليس مصر فقط وخير مثال تركيا . فبلاش الله يخليك إستغباء للناس,

حرام عليك
مصري -

مش عارف اقولك ايه لكن لو انت مقتنع بالى بتقولة دا راح اقولك كلمة واحدة اتق اللة و بص من حواليك فين التعليم ؟فين الطب و الصحة فين الشباب ؟فين الاقتصاد ؟ و لما تلاقى الجواب ياريتك تراسلنى و تقولى انك لاقيت واحدة من هؤلاء الاشياء متوفرة فى مصر شكرا

اجهزه قمعيه.....
د.درويش الخالدي -

مقال جميل جدا نعم ايها الاستاذ ان مبارك لم يحسبها جيدا تلك التي تسميها بالحريه! فحرية الكتابه او النقد لا تكفي ابدا بل توفير لقمة العيش وبناء دولة عصريه والتخلص من الجهل هو الافضل. ان مبارك رجل ذكي جدا برايي المتواضع وذلك لانه قمع الانتفاضه الشعبيه المصريه(للاسف) وذلك عندما نشر اجهزته المخابراتيه والقمعيه بنشر الرعب وسرقة اموال الناس ومحالهم. واعتقد البسطاء ان بسقوط مبارك سوف يذهب الامن والاطمأنينه!

النوعية ولا للكمية
محمود_الاردن -

اتفق معك وارجو ان تركز على موضوع & ;الزيادة السكانية المرعبة& ; ليس في مصر فقط بل في اليمن الآيل للسقوط و المغرب والجزائر وحتى سوريا وان بوتيرة اقل والفلسطينيين في الداخل والشتات ..فنحن بأحوج ما نكون للنوعية وليس الكمية ..وتجربة الصين في هذا الصدد اي تحديد النسل فهي ناجحة بكل المقاييس والمخالف لقانون الانجاب يجرد من بعض الحقوق ومنها التامينات الصحية ..واذكر هنا مثال بسيط .فعدد سكان مصر والدانمارك قبل مائة عام بحوالي خمسة ملايين في كلتا الدولتين ..اما اليوم فعدد سكان مصر يتجاوز 85000000 اما الدانمارك اليوم فعدد سكانها خمسة ملايين فقط لاغير !! ويا قلب لا تحزن ومنا الى السيد شاكر النابلسي

رياح التغيير
علي التميمي -

اولا اتمنى من ايلاف النظر الي بعين الانصاف لأني اكتب كثير من الردود ولكنها لاترى النور . اقول للسيد شاكر نابلسي نحن كعرب ناهضون لم نعد نفكر بما مضى وتفكيرنا منصب على المستقبل . الثورات اشتعلت ورياح التغيير هبت وليس لأحد القدره على ايقاف عجلة التغيير التي تسير بسرعه وثقه .وعلى الجميع استيعاب مايحدث وما سيحدث مستقبلا وعصر التطبيل والتضليل انتهى ولى لغير رجعه .الشباب العرب اليوم يقودون اوطاننا نحو مستقبل زاهر من الحريه .

ارحل ارحل
نادر اسطيف -

ارحل يا دكتور شاكر ارحل تقاعد واكتب مذكراتك او او جيب مفرخة صيصان وتسلى ؟!

اية ديمقراطية؟
شو شو -

عن اي ديمقراطية تتكلم و قد سقط مئات القتلى من الشعب المصري برصاص نظام مبارك

هل التوريث ديمقراطية
Ahmed -

لولا مهزلة مشروع التوريث لما حدث هذا فى مصر, المصريين شعب صبور ولكن أن يتم تفصيل الدستور لمصلحة أبن الحاكم وتسخر الحكومة لتلميع صورة الوريث ويسخر الأقتصاد المصرى لتمرين ولى العهد وشلتة ثم تزور الأنتخابات أمام أعين الجميع لكى يأتو ببرلمان يبارك التوريث هذة أهانة لكل مصرى... مبارك يتحمل مسؤلية ماذا يحدث فى مصر وعلية أن يرحل قبل أن تنهار مصر لو كان عندة ذرة مسؤلية.

حقا؟
بلقيس -

هل انت حقا تدافع عن حكم مبارك؟ هل انت فعلا مقتنع بما كتبته هذه المرة يا استاذ... نتفق معك ان القمع ساد عصري ناصر والسادات.. ولكن هل انت حقا تدافع عن مبارك؟؟؟؟؟ لالالالا لا اصدق

حقا؟
بلقيس -

هل انت حقا تدافع عن حكم مبارك؟ هل انت فعلا مقتنع بما كتبته هذه المرة يا استاذ... نتفق معك ان القمع ساد عصري ناصر والسادات.. ولكن هل انت حقا تدافع عن مبارك؟؟؟؟؟ لالالالا لا اصدق

رمزي سلامه
ramzi1213 -

والله انك تقول الحق ايها الكاتب الفاضل ! لقد هزلت حتى سامها كل رخيص . نسي الذين يقومون بالمظاهرات انجازات الرئيس مبارك الكبيرة من استصلاح الاراضي واقامة المصانع والمطارات والمدن الجديدة واخذوا ينجرون الى اجندة خارجية تهدف الى تدمير مصر

كلام فاضي
ليبي -

كلام فاضي - يعني هو مبارك هو الي ديمقراطي و الدليل تمسكه بالسلطه في الاسبوع الاخير - اخبرنا عن ديون مصر في عهد ناصر و في عهد الي ما يتسماش - اخبرنا عن مكانة مصر الخارجيه في العهدين - اخبرنا عن معدلات الفقر في العهدين - على فكره انا مش ناصري بس حبيت انسويلك مقارنه ذكيه مثل السلطه اعلاه.

اضافة
خالد نجم -

ارى ان الاخوان المعلقين قد غطوا الموضوع بما يكفي من تقييم يناسبه ولاحاجة لاي اضافة غير التذكير بان كلام الدكتور اليوم يشبه ان لم يكن مطابقا لراي القذافي(العقيد العتيد) في ان حكم بن علي كان هو الافضل لتونس على مر تاريخها. وهنا النابلسي يؤكد بطريقة غير مباشرة نفس المضمون عن نظام مبارك انه الافضل لمصر. يعني المصريين متخلفين مش عارفين مصلحتهم فين وجهلة لايدركون ان نظام مبارك هو الانسب لهم.!!!

اضافة
خالد نجم -

ارى ان الاخوان المعلقين قد غطوا الموضوع بما يكفي من تقييم يناسبه ولاحاجة لاي اضافة غير التذكير بان كلام الدكتور اليوم يشبه ان لم يكن مطابقا لراي القذافي(العقيد العتيد) في ان حكم بن علي كان هو الافضل لتونس على مر تاريخها. وهنا النابلسي يؤكد بطريقة غير مباشرة نفس المضمون عن نظام مبارك انه الافضل لمصر. يعني المصريين متخلفين مش عارفين مصلحتهم فين وجهلة لايدركون ان نظام مبارك هو الانسب لهم.!!!

السبب
سلام البغدادي -

انه الغباء وسوء تحليل الواقع الاجتماعي للشعوب العربيه من قبل الحكام والسياسيين العرب قبل ان يسقط صدام حسين وهذا الرجل سقط نتيجة لغبائه قال انه ستتهاوا كراسي وتتدحرج رؤوس بعد سقوط العراق تحت الاحتلال وفعلا تحقق ما قاله صدام لكن من من الحكام العرب فكر قليلا بهذا الكلام ان الديمقراطيه التي اتى بها الامريكان الى العراق هي السبب في الانتفاضات التي تقوم بها الشعوب العربيه اليوم اذن مبارك اليوم يدفع ثمن غبائه السياسي فكان على مبارك ان يوئيد حكام العراق الجدد ويدعم العمليه السياسيه والديمقراطيه في العراق التي هي تحت الرعايه الامريكيه

كلام منصف
محمود -

انك فعلا كاتب (من العيار الثقيل) واغلبية الناس تزعل من الحقيقة..! لكني وجدت في تحليلك الجيد الانصاف والحقيقة التي يجب ان تقال خدمة للتاريخ والشعوب (الغلبانة)..!

اضافة
خالد نجم -

ارى ان الاخوان المعلقين قد غطوا الموضوع بما يكفي من تقييم يناسبه ولاحاجة لاي اضافة غير التذكير بان كلام الدتور اليوم يشبه ان لم يكن مطابقا لراي القذافي(العقيد العتيد) في ان حكم بن علي كان هو الافضل لتونس على مر تاريخها. وهنا النابلسي يؤكد بطريقة غير مباشرة نفس المضمون عن نظام مبارك انه الافضل لمصر. يعني المصريين متخلفين مش عارفين مصلحتهم فين وجهلة لايدركون ان نظام مبارك هو الانسب لهم. يااخي ده حتى عيب!!!

استفسار
hady-a -

وبم تفسر عضويه تركيه في الاطلسي وعلاقتها باسرائيل

استفسار
hady-a -

وبم تفسر عضويه تركيه في الاطلسي وعلاقتها باسرائيل

ليبرالية درجة تالتة
chahine -

سيد شاكر كنا نقبل الاستبداد لو انه الحق بانجازات اقتصادية حقيقية مع عبد الناصر كانت فترة اخرى مواجهة مع اسرائيل بريطانيا اولا ثم اميركا وكان المناخ السائد مناخ حكم توتاليتاري شمولي انا لا ادافع عن حكم عبد الناصر فاخطائه كبيرة لكنه حقق التصنيع والاصلاح الزراعي وبنى السد العالي وهو شخص كان نزيها ووطنيا ومصريا ماذا نقول عن مبارك ماذا حقق 30 عاما من الاستقرار الامني 40 بالمءة من افراد الشعب المصريين يعيشون تحت مستوى خط الفقر على الاقل كان بامكانهان يبدا اصلاحات سياسية با التدريج اما الديموقراطية التي تتحدث عنها فهي على طريقة تستطيع ان تتكلم ما تريد وانا سافعل ما اريد يعني تعطيل الية التغيير بعدين الفضائح المالية وغرق العبارةونظام تعليم سيء وانا لااريد الحديث عن اعتداله وهو ليس اعتدال لكننا نريد الاكتفاء بما حقق با الداخل وانا يا سيد شاكر انا قش ولا احب الشتم الان اما مصر فرصة تاريخية لبناء دولة حديثة وكنس نظام مبارك لنتمنى لها الخير

الى رقم# 12
قطري صريح -

..اختلف معك في هذا الطرح -ليس هناكشيء اسمه الاسلام هو الحل-لان الدين عقيده وفكر واعتقاد بمبادى الايمان هناك منيؤمن في خلق والله وهناك من يرفض الايمان بوجوده في الاصل لانه اختراع بشري.وكما قال العالم البيريطاني هوكنج ان الكون لا يحتاج الى خالق لوجوده-هذا من ناحية اما من ناحيةاخرى اقول ان العلم . والعقل هو الحل .....

ليبرالية درجة تالتة
chahine -

سيد شاكر كنا نقبل الاستبداد لو انه الحق بانجازات اقتصادية حقيقية مع عبد الناصر كانت فترة اخرى مواجهة مع اسرائيل بريطانيا اولا ثم اميركا وكان المناخ السائد مناخ حكم توتاليتاري شمولي انا لا ادافع عن حكم عبد الناصر فاخطائه كبيرة لكنه حقق التصنيع والاصلاح الزراعي وبنى السد العالي وهو شخص كان نزيها ووطنيا ومصريا ماذا نقول عن مبارك ماذا حقق 30 عاما من الاستقرار الامني 40 بالمءة من افراد الشعب المصريين يعيشون تحت مستوى خط الفقر على الاقل كان بامكانهان يبدا اصلاحات سياسية با التدريج اما الديموقراطية التي تتحدث عنها فهي على طريقة تستطيع ان تتكلم ما تريد وانا سافعل ما اريد يعني تعطيل الية التغيير بعدين الفضائح المالية وغرق العبارةونظام تعليم سيء وانا لااريد الحديث عن اعتداله وهو ليس اعتدال لكننا نريد الاكتفاء بما حقق با الداخل وانا يا سيد شاكر انا قش ولا احب الشتم الان اما مصر فرصة تاريخية لبناء دولة حديثة وكنس نظام مبارك لنتمنى لها الخير

Fi El Meshmesh
Reda Almasri -

Fi El-Meshmesh ya Abo Ra''ad, Egypt will never be Islamic state , you know it very well and you feel it deep in side,it takes the sleep off your eyes , that''s why you are so angry

Fi El Meshmesh
Reda Almasri -

Fi El-Meshmesh ya Abo Ra''ad, Egypt will never be Islamic state , you know it very well and you feel it deep in side,it takes the sleep off your eyes , that''s why you are so angry

ورونا شطارتكم
ليبرالي جبان -

يالله يالبراليين ويابنوا علمان هبوا وابدؤا بالثوره وليكن قادتكم اول من يسكب البنزين على رأسه ويشعل النار وسندعمكم بكيمه كافيه من الوقود

الفضل للإنترنت
همام الهمام -

الفضل في الثورة المصرية لا يعود لسياسات مبارك ((الديمقراطية))((العلمانية)) --- كما تفضل الكاتب، بل يعود إلى الإعلام المفتوح: الإنترنت... ومبارك أول من يعرف ذلك: لذا قام بإغلاق خطوط الإنترنت (ولكن في الوقت الضائع)... والدليل على ذلك هو الثورة التونسية: فالرئيس التونسي ((العلماني أيضا)) لم يكن يمنح شعبه 5% من الحرية التي اكتسبها المصريون في عصر مبارك... ورغم ذلك قامت ثورة عليه أيضا، وتم التنسيق لها والدعوة إليها عبر الإنترنت... فلا علاقة لـ ((ديمقراطية مبارك)) بالاحداث الراهنة... انما هو الإنترنت

خبر عاجل جدا
ابو العباس -

قام العقيد معمر القذافي منذ قليل بحرق نفسه داخل خيمته احتجاجا على حالة اليأس و الرعب و تفاشي البطالة وسط الحكام العرب منذ انتفاضة شعوب الوطن العربي.(نقلا عن وكالات الانباء العالميه)

الفضل للإنترنت
همام الهمام -

الفضل في الثورة المصرية لا يعود لسياسات مبارك ((الديمقراطية))((العلمانية)) --- كما تفضل الكاتب، بل يعود إلى الإعلام المفتوح: الإنترنت... ومبارك أول من يعرف ذلك: لذا قام بإغلاق خطوط الإنترنت (ولكن في الوقت الضائع)... والدليل على ذلك هو الثورة التونسية: فالرئيس التونسي ((العلماني أيضا)) لم يكن يمنح شعبه 5% من الحرية التي اكتسبها المصريون في عصر مبارك... ورغم ذلك قامت ثورة عليه أيضا، وتم التنسيق لها والدعوة إليها عبر الإنترنت... فلا علاقة لـ ((ديمقراطية مبارك)) بالاحداث الراهنة... انما هو الإنترنت

البديل الحقبقي
سكرتير الملك -

اخواننا في مصر وتونس الاحرار,لاداعي للحيرة ولاتتردوا باختيار من يحكمكم.الاخ العقيد القذافي ملك ملوك افريقيا وزعيم الجماهريه الليبيه العظمى الاشتراكيه وصاحب النظريه الثالثه(مع العلم لااعرف ماهي النظريه الاولى او الثانيه)وملهم كل حركات التحرر في افريقيا ,مستعد للحضور وتنصيبكم وتتوجيكم له كملك عليكم حيث ان مصر وتونس جزء من المملكه الافريقيه.واذكركم ان طاعة ولي الامر واجبه.الزعيم سوف يجلب معه خيمته وينزل في ميدان التحرير وسط ابناء مملكته الابرار.عاشت افريقيا تحت زعامة ملك ملوك افريقيا.

مع الشباب
نصال ابراهيم -

احي شباب مصروقلبي معكم ومطالبكم عادلة ولاغبار بما تعانون لاكن الحوار هو الافضل حرام مصر يصبح عراق يحكموا دعاة التغيرالكاذب اوعملاء مدعومين من ايرانحافظوا على بلدكم بالحوار مادام بدا التغير من اجل مستقبل افضل

البديل الحقبقي
سكرتير الملك -

اخواننا في مصر وتونس الاحرار,لاداعي للحيرة ولاتتردوا باختيار من يحكمكم.الاخ العقيد القذافي ملك ملوك افريقيا وزعيم الجماهريه الليبيه العظمى الاشتراكيه وصاحب النظريه الثالثه(مع العلم لااعرف ماهي النظريه الاولى او الثانيه)وملهم كل حركات التحرر في افريقيا ,مستعد للحضور وتنصيبكم وتتوجيكم له كملك عليكم حيث ان مصر وتونس جزء من المملكه الافريقيه.واذكركم ان طاعة ولي الامر واجبه.الزعيم سوف يجلب معه خيمته وينزل في ميدان التحرير وسط ابناء مملكته الابرار.عاشت افريقيا تحت زعامة ملك ملوك افريقيا.

عيب يا رجل
بهاء -

ليبرالي ولا تحترم الشعب!! بكل الاحوال يحسب لك انك لم تغير موقفك بعد (ربما بانتظار الحسم) كما بدأ كتاب آخرون كانوا ايام العز اكبر مداحين للسلطان مبارك واليوم مالت الكفة فمالوا.... ربما بانتظار موقف الحكومة الاميريكية الواضح.... هذا هو الشعب الذي لم يعد يستطيع احتمال دكتاتورية ممتدة منذ ستين سنة، وليست كرامات; و;طيبة قلب مبارك. رجاء غير لقب ليبرالي هذا فميكيافلي يناسب اكثر

عيب يا رجل
بهاء -

ليبرالي ولا تحترم الشعب!! بكل الاحوال يحسب لك انك لم تغير موقفك بعد (ربما بانتظار الحسم) كما بدأ كتاب آخرون كانوا ايام العز اكبر مداحين للسلطان مبارك واليوم مالت الكفة فمالوا.... ربما بانتظار موقف الحكومة الاميريكية الواضح.... هذا هو الشعب الذي لم يعد يستطيع احتمال دكتاتورية ممتدة منذ ستين سنة، وليست كرامات; و;طيبة قلب مبارك. رجاء غير لقب ليبرالي هذا فميكيافلي يناسب اكثر

كيف سيتصرف صدام
انيس الامير -

كيف سيتصرف صدام تجاه الجماهير المنتفضه لو كان رئيسا لمصر مثلا ) فاني سأجيب عليه رغم طبيعته الافتراضيه 1- سيظهر الرئيس صدام في التلفزيون وكافة وسائل الاعلام المسموعه ليلقي خطابا يتهم فيه المنتفضين بالعماله لجهة اجنبيه ويتوعد لكل من تسول له نفسه الاشتراك في الاحتجاجات وانه سيضرب بيد من حديد وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون. 2- تعيين محافظين جدد من قادة الفرق العسكريه والمباشره باستخدام كل الوسائل لقمع المنتفضين بما في ذلك الدبابات والمدافع والطائرات 3- منع وسائل الاعلام الاجنبيه من تغطية الاحداث وهي ممنوعه اصلا من التحرك في الظروف الاعتياديه دون مرافقة اجهزة الامن . 4- سيكتب صدام مقالا في جريدة الحزب الحاكم بتوقيع مراقب وطني عنوانه (ماذا حدث ولماذا حدث الذي حدث ) يقول فيه ان سكان القاهره ليسوا مصريين وانما هم هنود جاءوا مع المماليك او مع الفرنسيين في حملة نابليون على مصر وانهم لايمتون الى الحضاره بصله وليسوا سوى (مربي جاموس) . 5- اعدام مليون مصري بدون محاكمه ودفنهم في مقابر جماعيه. 6- تسفير الملايين من المصريين ورميهم على الحدود الليبيه والسودانيه بحجة انهم (تبعيه سودانيه) او (تبعيه ليبيه) 7- اطلاق اسم ( المحافظات البيضاء) على المحافظات التي لم تشترك في الانتفاضه لتتميوها عن (المحافظات السوداء) التي سيعاقبها صدام لاحقا بحرمانها من الخدمات . 8- حرمان اقارب المشتركين في الانتفاضه وحتى الدرجه الرابعه من التعيين في دوائر الدوله او القبول في الدراسات العليا او الحصول على جواز سفر 9- تنظيم استفتاء على رئاسة الجمهوريه يحصل فيه صدام على نسبة 100% من الاصوات علما ان نسبة المشتركين في الاستفتاء هو 100% ممن يحق لهم التصويت.

ابه الهباب ده
محمد زهير الخطيب -

انا لا اصدق ان هذا الكاتب ليبرالي او علماني او ديمقراطي، اجارنا الله من هذا الصنف من الكتاب الذي يروج للاستبداد والفساد بلفسفة سخيفة لم يعد احد يصدقها، ليس موضوعنا مستوى الاستبداد لجمال والسادات ومبارك ، موضوعنا ان الشعب المصري يريد حريته التي ضاعت منذ خمسين سنة، مصائب مصر ليست من الحرية التي اتاحها مبارك ، بل هي من الفساد الذي مارسه هو وزبانيته على مدى ثلاثين سنة عجاف

ابه الهباب ده
محمد زهير الخطيب -

انا لا اصدق ان هذا الكاتب ليبرالي او علماني او ديمقراطي، اجارنا الله من هذا الصنف من الكتاب الذي يروج للاستبداد والفساد بلفسفة سخيفة لم يعد احد يصدقها، ليس موضوعنا مستوى الاستبداد لجمال والسادات ومبارك ، موضوعنا ان الشعب المصري يريد حريته التي ضاعت منذ خمسين سنة، مصائب مصر ليست من الحرية التي اتاحها مبارك ، بل هي من الفساد الذي مارسه هو وزبانيته على مدى ثلاثين سنة عجاف

فاقد المصداقية.
هانى -

مازلت انت كما انت يا شاكر النابلسى.الست انت من شبهت دخول امريكا لاحتلال العراق كدخول الرسول الكريم لمكة، الست انت من هللت وزمرت للعهد الجديد واصحابه الراكبين على ظهور الدبابات الامريكية، مازلت تعيش فى افكار واديولوجة خائبة وتناصر الغزو الفعلى والثقافى الغربى لكل الدول العربية والاسلامية ، ثم ان الديمقراطية والحرية التى تتحدث عنها لمبارك ما هى الا صورية ووهمية ولكن عند الجد فى موضوع التوريث او الانتخابات فلا شى مما تقول ، من الاخير انت فاقد المصداقية عندى

الشهيد ابو الشهيدين.
هانى الليبي -

يا عزيزى بالله اين انت واين امثالك واين من يحكمون العراق الان من الشهيد صدام حسين ، اين شجاعتك ورجوليتك وقوتك انت وهم من قوة وشجاعة الشهيد ابو الشهداء صدام حسين. يكفيه ان ينطبق عنه الحديث الشريف الصحيح ( من كانت اخر كلماته الشهادة دخل الجنة ) ، ادعو الله ان يرحمه وابناه وكل الشرفاء العراقين ولا عزاء لك ،

إذا لم ..
mohd amin -

والله حيرنا النابلسي, فتارة تراه جان جاك روسو في تأييد الحرية والديموقراطية وتارة نجده موسوليني في الوقوف الى جانب الدكتاتورية. إنه أمر عجيب حقاً. .

الشهيد ابو الشهيدين.
هانى الليبي -

يا عزيزى بالله اين انت واين امثالك واين من يحكمون العراق الان من الشهيد صدام حسين ، اين شجاعتك ورجوليتك وقوتك انت وهم من قوة وشجاعة الشهيد ابو الشهداء صدام حسين. يكفيه ان ينطبق عنه الحديث الشريف الصحيح ( من كانت اخر كلماته الشهادة دخل الجنة ) ، ادعو الله ان يرحمه وابناه وكل الشرفاء العراقين ولا عزاء لك ،

انظروا الى المعيار
محمد امين -

المسألة لا علاقة لها بديموقراطية او دكتاتورية، بل ان المعيار الوحيد في نظر السيد النابلسي من المحافظين الجدد العرب، هو ما إذا كان هذا الزعيم او ذاك النظام يخدم اميركا و/ أو اسرائيل أم لا .عاشت اللبرالية وعاش الليبراليون العرب - ولا سيما من يعيشون في المهجر منهم - وناموا قريري الأعين وطوبى للصادقين والمدافعين عن الحق والحقيقة والممسكين على جمر المباديء في هذا الزمن الذي لم يعد رديئا تماما، بحمد الله.

انظروا الى المعيار
محمد امين -

المسألة لا علاقة لها بديموقراطية او دكتاتورية، بل ان المعيار الوحيد في نظر السيد النابلسي من المحافظين الجدد العرب، هو ما إذا كان هذا الزعيم او ذاك النظام يخدم اميركا و/ أو اسرائيل أم لا .عاشت اللبرالية وعاش الليبراليون العرب - ولا سيما من يعيشون في المهجر منهم - وناموا قريري الأعين وطوبى للصادقين والمدافعين عن الحق والحقيقة والممسكين على جمر المباديء في هذا الزمن الذي لم يعد رديئا تماما، بحمد الله.

Dr Nabulsi
bazil -

The public opinion and the eurpoean govements say that Husni Mubarak es dictador. The only one who says the contrary is Dr. Nabulsi.

أظن الكاتب
محمد -

مخالف لشروط النشر

أظن الكاتب
محمد -

مخالف لشروط النشر