فضاء الرأي

الفتوى بعدم الخروج على الحاكم بقلم خالص جلبي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خرج رجل الدين اليمني فأفتى بحضور طاغية اليمن (صالح) بفتوى غير صالحة؛ بأنه يحرم الخروج على الحاكم ولو أخذ مالك وبَشَر جلدك وركب عنقك؛ لأن الخروج على الحاكم فتنة فيجب قتل هؤلاء المفسدين وتحريم التظاهر لأنه ممنوع وهو ممنوع لأنه حرام!.
ما قاله الفقيه اليمني كرره الفقيه السوري الحسون والبوطي وفقيه قم والأزهر وبطريرك لبنان. كلهم بعمامات وقلانس وطرابيش وأسماء كبيرة مهمتهم هي سند الحاكم المجرم الدموي ووصف أنياب الأسد أنها أسنان طفل لبنية!
ولا جديد في رجال الدين فهذه هي وظيفتهم منذ أيام كافور الإخشيدي والحجاج. وهذه هي تماما وظيفة المؤسسة الدينية ورجل الدين والفقيه المعمم المطربش.
تماما كما في بنطلون الطفل، وصدرية المدرسة، وتنورة المرأة، فالخياط (الفقيه) جاهز لتركيب الفتاوى حسب الأوامر السلطانية...
ومنذ أيام فرعون (بيبي الثاني) كانت مهمة الكهنة حفظ الأسرار وركب ظهور العباد كالحمير المسرجة، وبث الوعي الخرافي، أن نسل فرعون من السماء، وأن شكله بشري، ولكن لسانه من لحم الرب وكلمته قانون الوجود الأعلى، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، وأنه سيرجع إلى السماء بواسطة زاوية سرية من الهرم، فاشتغل في بناء أهرام خوفو عشرين ألفا من الأنام، يبدلون كل سنة، فلم يبق أحد من الشعب الفرعوني إلا وحمل حجارة خوفو على خوف فوق كتفيه المنهكتين، واستمر ذلك تخطيطا وتنفيذا أربعين سنة..
كما هو الحال في معظم حكام العالم العربي، فهم الفراعنة الجدد.
ولذا أطلق القرآن مصطلح الجبت والطاغوت؛ فأما الطاغوت فهو الذي يملك الرقاب بقوة السلاح والطغيان والجاندرما والمخابرات والمباحث وتجهيل الناس ثقافيا بالفتاوى الدينية..
وأما الجبت فهم الكهنة والمفتي وشيخ الديار الذي يخيط ويفصل الفتاوى حسب رغبة الطاغوت والملك والعاهل ورئيس الجمهورية الديكتاتور..
ومنه دمج القرآن بين الكلمتين؛ يؤمنون بالجبت والطاغوت..
ومن هذه الفتاوى الشيء الكثير؛ الحجاب واللباس، وإرضاع المراهق، وقيادة المرأة للسيارة، وما هو جنس الملائكة ذكرا أم أنثى؟ وهل يفطر اللعاب؟ وخنق الرضيع أخو السلطان العثماني يوم توليه العرش، حفظا للكرسي، وأمنا للفتنة بفتوى من شيخ الديار العثمانية كما هي الحال في فتوى رجل الديار اليمنية والشامية.
والتجنيد للحرب في العراق يوم دخلها جند الأمريكان جاءت بفتاوى من الحزب البعثي، مطلية بدهان من سندس وإستبرق بيد مفتى الجمهورية..
يكاد الإنسان يعثر على هذه الظاهرة المرضية في كل التاريخ الإسلامي، ومنها الفتوى في موضوع حجاب زوجات النبي ولباس المرأة المسلمة، وهو أمر ليس بالجديد، بل موجود في آيات بينات، ولكن مع ضغط الثقافة لا ينفع نص ولو فتحت السماء ونزل عليهم كتابا يقرؤونه..
وهذا ينفعنا بأن الإنسان يقرأ ليس بلغة واحدة، بل بحواف الكلمات ولحن القول وسيمياء الوجوه..
وأذكر من الراحل (عبد الحليم أبو شقة) حين كان يضع كتابه الموسوعي حول (تحرير المرأة في عصر الرسالة)، أن الفكر الديني في مصر كان يلحق كل تطور على نحو دبري، فإذا افتتحت المدارس الابتدائية قالوا حلال فأرسلوا بناتهم، ولكن الثانوية حرام!!
فإذا افتتحت الثانوية قالوا الثانوية حلال والجامعة حرام للاختلاط، واليوم دخلت المرأة المسلمة كل مجال.
وفي مؤتمر جراحة الأوعية الدموية في الرياض في 10 يناير 2010 م تقدمت سيدة جرّاحة في الأوعية؛ فعرضت حالة أم دم منثقبة أنورزما في منطقة ما فوق الشريان الكلوي، عرضت الحالة النادرة وناقشت من سألها وهي متنقبة، فالنقاب لا يمنع الكلام، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور..
ونصف المظاهرات في الثورة الإيرانية كانت النساء بالشادور..
ولم تكن بريطانيا لتتحرر لولا مصرع بانكهورست دهسا بالإقدام في مظاهرات حق المرأة في التصويت علم 1912م..
من قرأ القرآن مر على أربع مواضع تتعلق بلباس المرأة أو اللباس عموما، الأولى من سورة النور عن الخمار، وليس فيه من حديث عن كشف الشعر من تغطيته، ولكن شقوق الصدر بين النهدين..
وحين تكلم الشحرور عن الموضوع أصبح رأسه مطلوبا للعدالة.
وفي آخر سورة الأحزاب حديث عن الجلباب، وأكدت الآية على أنه من أجل معرفة النساء المؤمنات فلا يؤذين. فلا علاقة له بالموضوع الجنسي.
ومنه أمر عمر ر أمة من ملك اليمين أن تخلع اللباس فقال لها: يالكاع تريدين أن تقلدي الحرائر..
فهذا فصل هام في موضوع اللباس والجنس.. فاللباس لا علاقة له بالجنس
وفي سورة الأحزاب أيضا كلام واضح عن زوجات النبي في الاحتجاب الكامل عن الناس بفاصل، وعدم الزواج منهن بعد وفاة النبي. فهذه من خصوصيات زوجات النبي، أما غطاء الرأس الحالي الذي صدع الرؤوس فهو لباس المرأة المسلمة ولا علاقة له بحجاب!!
أما سورة الأعراف فقد وضحت وظائف اللباس بثلاث؛ العورة والجمال والثقافة فقالت : قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى.
وهذا يعني أن المرأة المسلمة ولباسها يعود لذوقها هي بالذات فتلبس بدون وصاية من الرجل عليها على نحو محتشم لا يثير الغرائز..
ومن علم الكهرباء نعرف أن سلكي الكهرباء يجتمعان متلاصقان ومبتعدان مفترقان عن بعضهما ولا يلتحمان إلا في نقطة واحدة، ومن هذه النقطة تتولد ما يعرف بالكهرباء فتضاء الأنوار وتعمل الآلات ..
وكذلك العملية الجنسية بين الرجل والمرأة؛ فهي سير مزدوج بجنب بعضهما بدون التحام، والتحام كامل في نقطة الزواج، فتحضَّر المرأة المجتمع وتدخل الأنسنة له، وتقود السيارة والطيارة، وتعمل جراحة ومحامية وواعظة ...
كلٌ قد علم صلاته وتسبيحه..
فقط البورنو واستغلال المرأة هو الذي يجب أن يحرم في مجتمع نظيف اسمه المجتمع الإسلامي..
وبذلك نصل إلى خلاصة هامة في موضوع الفتوى أنها فهم عميق لحركة المجتمع ومفاصل السياسة ومصالح الناس وليس من مكان لرجل الدين أو فقيه السلطة. وهناك فرق واضح بين فقيه الثورة وفقيه السلطة. وحاليا يبرز فقه جديد اسمه فقه الثورة لقوم يعقلون.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجبت العلماني !
عبدالعظيم -

بداية نقول انه حتى العلمانيين حرموا الخروج على الحاكم ولا يزالون وتراهم في كثير من برامج التوك شو يدافعون عن الطاغوت ويعنفون الناس لماذا خرجتم في مظاهرات ضده حتى ارغمتموه اما على الفرار او التنحي ومن هنا نعلم ان الكهنوت العلماني مارس ايضا دوره في التحريم في الخروج على الحاكم المتسلط وليتك قصرت كلامك على هذا الموضوع ولم تخرم على اشياء لا تفقه فيها بخصوص زي المرأة المسلمة وحجابها !

الجبت العلماني !
عبدالعظيم -

بداية نقول انه حتى العلمانيين حرموا الخروج على الحاكم ولا يزالون وتراهم في كثير من برامج التوك شو يدافعون عن الطاغوت ويعنفون الناس لماذا خرجتم في مظاهرات ضده حتى ارغمتموه اما على الفرار او التنحي ومن هنا نعلم ان الكهنوت العلماني مارس ايضا دوره في التحريم في الخروج على الحاكم المتسلط وليتك قصرت كلامك على هذا الموضوع ولم تخرم على اشياء لا تفقه فيها بخصوص زي المرأة المسلمة وحجابها !

سدنة الاستبداد !
صالح -

يلاحظ أن باقي ما تبقى من فلول الشيوعيين العرب قد بادروا إلى الاصطفاف إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، انطلاقاً من تصديقهم لكذبة أن كل هذا الذي يجري في سورية هو مؤامرة خارجية تستهدف هذا النظام “الممانع والمقاوم”! وذلك مع أنهم يعرفون أن هضبة الجولان المحتلة محرمة على المقاومين، وأن رامي مخلوف كان قد اعترف بالنسبة لهذه المسألة بأن أمن إسرائيل من أمن الدولة السورية. والسؤال المحير هنا هو: كيف يمكن يا ترى أن يضع حزب شيوعي, من المفترض أنه علماني وأنه مع حركات الشعوب ضد أنظمتها الدكتاتورية, نفسه إلى جانب نظام طائفي قمعي يبطش بشعبه كل هذا البطش وإلى جانب حزب مذهبي متخلف يؤمن بولاية الفقيه ويمارسها هو حزب حسن نصر الله… ألا يعني هذا أن فلول الأحزاب الشيوعية العربية لا تزال وفية للنمط الستاليني البغيض الذي كان بالنسبة إلى حقوق الإنسان والحريات العامة أسوأ كثيراً من النازية الهتلرية في ألمانيا ومن الفاشية الموسيلينية في إيطاليا؟!

سدنة الاستبداد !
صالح -

يلاحظ أن باقي ما تبقى من فلول الشيوعيين العرب قد بادروا إلى الاصطفاف إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، انطلاقاً من تصديقهم لكذبة أن كل هذا الذي يجري في سورية هو مؤامرة خارجية تستهدف هذا النظام “الممانع والمقاوم”! وذلك مع أنهم يعرفون أن هضبة الجولان المحتلة محرمة على المقاومين، وأن رامي مخلوف كان قد اعترف بالنسبة لهذه المسألة بأن أمن إسرائيل من أمن الدولة السورية. والسؤال المحير هنا هو: كيف يمكن يا ترى أن يضع حزب شيوعي, من المفترض أنه علماني وأنه مع حركات الشعوب ضد أنظمتها الدكتاتورية, نفسه إلى جانب نظام طائفي قمعي يبطش بشعبه كل هذا البطش وإلى جانب حزب مذهبي متخلف يؤمن بولاية الفقيه ويمارسها هو حزب حسن نصر الله… ألا يعني هذا أن فلول الأحزاب الشيوعية العربية لا تزال وفية للنمط الستاليني البغيض الذي كان بالنسبة إلى حقوق الإنسان والحريات العامة أسوأ كثيراً من النازية الهتلرية في ألمانيا ومن الفاشية الموسيلينية في إيطاليا؟!

...............
بندق -

خالف شروط النشر

...............
بندق -

خالف شروط النشر

ما مواصفاته ؟
عاصم -

وما هي مواصفات الزي المحتشم يا مولانا !

ما مواصفاته ؟
عاصم -

وما هي مواصفات الزي المحتشم يا مولانا !

يا سلام عالجهل
بندق -

يا شيخ الخطاب القرآني لنساء النبي ولنساء المؤمنين !

يا سلام عالجهل
بندق -

يا شيخ الخطاب القرآني لنساء النبي ولنساء المؤمنين !

موقف سلف الامة
عبدالعظيم -

مما يؤسف له ان الكاتب اتخذ من مواقف بعض علماء السلاطين مبررا لاساءة الى موقف علماء الامة قاطبة من قضية الخروج على الحاكم الظالم وغير الشرعي وهذه سطور تدحض الافتراءو حتى يستبين الطريق ويزول الالتباس فإن سلفنا الصالح لم يخالفوا القرآن والسنة، وما ينقله سدنة الحكام الظلمة قول محرف عن العلماء أو كان في ظروف خاصة تم بتر أقوالهم بترا، والذين لا يخشون من تحريف القرآن على وضوح آياته كيف يخشون من تحريف أقوال السلف واليك ما يدهشك من أقوال علماء الإسلام رحمة الله عليهم في الثورة على الحكام الظلمة:الإمام مالك يقول : من يكره الناس على اختياره خليفة تحت أي ضغط فلا بيعة له وقد سجن وعذب بسبب رأيه هذا. (العلل ص186). فما نقول في بيعة من يزور إرادة الناس ويكره الأموات في قبورهم على مبايعته؟وكان يقول: ( ضربت فيما ضرب فيه بن المسيب ومحمد بن المنكدر وربيعة ولا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر) (تاريخ الذهبي 9/331) ، الذي يداهن الظالم خوفا من أذاه لا خير فيه والخير في من يقول الحق فيؤذى.حبس سفيان الثوري وابن جريج وعباد بن كثير لأنهم ناوءوا سياسة أبي جعفر المنصور (الطبري 4/515)وقال الذهبي عن الساكتين من العلماء عن الحق:قد كان عبد الله بن علي ملكا جبارا، سفاكا للدماء، صعب المراس، ومع هذا فالإمام الأوزاعي يصدعه بمر الحق كما ترى، لا كخلق من علماء السوء، الذين يحسنون للأمراء ما يقتحمون به من الظلم والعسف، ويقلبون لهم الباطل حقا - قاتلهم الله - أو يسكتون مع القدرة على بيان الحق. (سير أعلام النبلاء (7/ 125). آهل السنة يخرجون على الظالم : احمد بن نصر الخزاعي:بايعه الناس على خلع الواثق واعد لذلك وظفر به فصلب فقال بن كثير في البداية والنهاية 10/317 عنه ( كان من أئمة السنة من أكابر العلماء العاملين ختم الله له بالشهادة).ابن حجر: يرى أن الخوارج إذا خرجوا على الحاكم الظالم آهل حق: هم قسمان : قسم خرجوا غضبا للدين من أجل جور الولاة وترك عملهم بالسيرة النبوية فهؤلاء أهل حق ومنهم الحسين بن علي وأهل المدينة في الحرة والقراء الذين خرجوا على الحجاج وقسم خرجوا لطلب الملك فقط وهم البغاة. فيض القدير (3/ 679). ابن حزم ينكر على من يقول بإجماع الأمة على حرمة الخروج على الظالم ويؤكد أن أفاضل الصحابة وأكابر التابعين وخيار المسلمين خرجوا على الظالم فقال في مراتب الإجماع ص199 : ( وقد علم أن أفاضل الصحابة وبقية

موقف سلف الامة
عبدالعظيم -

مما يؤسف له ان الكاتب اتخذ من مواقف بعض علماء السلاطين مبررا لاساءة الى موقف علماء الامة قاطبة من قضية الخروج على الحاكم الظالم وغير الشرعي وهذه سطور تدحض الافتراءو حتى يستبين الطريق ويزول الالتباس فإن سلفنا الصالح لم يخالفوا القرآن والسنة، وما ينقله سدنة الحكام الظلمة قول محرف عن العلماء أو كان في ظروف خاصة تم بتر أقوالهم بترا، والذين لا يخشون من تحريف القرآن على وضوح آياته كيف يخشون من تحريف أقوال السلف واليك ما يدهشك من أقوال علماء الإسلام رحمة الله عليهم في الثورة على الحكام الظلمة:الإمام مالك يقول : من يكره الناس على اختياره خليفة تحت أي ضغط فلا بيعة له وقد سجن وعذب بسبب رأيه هذا. (العلل ص186). فما نقول في بيعة من يزور إرادة الناس ويكره الأموات في قبورهم على مبايعته؟وكان يقول: ( ضربت فيما ضرب فيه بن المسيب ومحمد بن المنكدر وربيعة ولا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر) (تاريخ الذهبي 9/331) ، الذي يداهن الظالم خوفا من أذاه لا خير فيه والخير في من يقول الحق فيؤذى.حبس سفيان الثوري وابن جريج وعباد بن كثير لأنهم ناوءوا سياسة أبي جعفر المنصور (الطبري 4/515)وقال الذهبي عن الساكتين من العلماء عن الحق:قد كان عبد الله بن علي ملكا جبارا، سفاكا للدماء، صعب المراس، ومع هذا فالإمام الأوزاعي يصدعه بمر الحق كما ترى، لا كخلق من علماء السوء، الذين يحسنون للأمراء ما يقتحمون به من الظلم والعسف، ويقلبون لهم الباطل حقا - قاتلهم الله - أو يسكتون مع القدرة على بيان الحق. (سير أعلام النبلاء (7/ 125). آهل السنة يخرجون على الظالم : احمد بن نصر الخزاعي:بايعه الناس على خلع الواثق واعد لذلك وظفر به فصلب فقال بن كثير في البداية والنهاية 10/317 عنه ( كان من أئمة السنة من أكابر العلماء العاملين ختم الله له بالشهادة).ابن حجر: يرى أن الخوارج إذا خرجوا على الحاكم الظالم آهل حق: هم قسمان : قسم خرجوا غضبا للدين من أجل جور الولاة وترك عملهم بالسيرة النبوية فهؤلاء أهل حق ومنهم الحسين بن علي وأهل المدينة في الحرة والقراء الذين خرجوا على الحجاج وقسم خرجوا لطلب الملك فقط وهم البغاة. فيض القدير (3/ 679). ابن حزم ينكر على من يقول بإجماع الأمة على حرمة الخروج على الظالم ويؤكد أن أفاضل الصحابة وأكابر التابعين وخيار المسلمين خرجوا على الظالم فقال في مراتب الإجماع ص199 : ( وقد علم أن أفاضل الصحابة وبقية

الاشد شرا
بهاء -

يا سيد خالص، أحيي فيك دعواتاك لسلمية التحرك الثوري الهادف لازالة النظام الطواغيت العرب. لكن لماذا تعود وتعود للهجوم فقط على كهنة السلاطين؟ مع حق بكل ما قلت حولهم فالكهنوت الديني لكل الاديان خادم مخلص للسلطان والقوة. لكنك تتجاهل انت وكثيرون من الكتاب الخطر الآخر القادم من الكهنوت الفقهي والشيوخي والخادم ايضا لسلطان المال، وهو الكهنوت المحيي لكل النزاعات الطائفية التي أسالت أنهار دماء منذ معركة الجمل ولأيامنا هذه!! هؤلاء أشد خطرا وكارثية على هذه الشعوب المسكينة التي دفعت الغالي والغالي لنيل حريتها، ألا ترى ماذا يفعلون بمصر؟ لقد ذهب الفرعون، فماذا يفعلون؟؟ يريدون تلبيس التماثيل شمعا، والنساء أكياس سوداء وفرض الجزية... ألا ترى ماذا فعلوا حملة تراث ابن تيمية والخميني في العراق، قتلوا أضعاف ما قتل المحتل الامريكي ولم يتركوا فلسا إلا سرقوه؟؟؟ يا سيد خالص الجلبي، عند التركيز على ناحية واحدة من فساد الاوضاع تتصاعد آلاف الأسئلة والشبهات.

الاشد شرا
بهاء -

يا سيد خالص، أحيي فيك دعواتاك لسلمية التحرك الثوري الهادف لازالة النظام الطواغيت العرب. لكن لماذا تعود وتعود للهجوم فقط على كهنة السلاطين؟ مع حق بكل ما قلت حولهم فالكهنوت الديني لكل الاديان خادم مخلص للسلطان والقوة. لكنك تتجاهل انت وكثيرون من الكتاب الخطر الآخر القادم من الكهنوت الفقهي والشيوخي والخادم ايضا لسلطان المال، وهو الكهنوت المحيي لكل النزاعات الطائفية التي أسالت أنهار دماء منذ معركة الجمل ولأيامنا هذه!! هؤلاء أشد خطرا وكارثية على هذه الشعوب المسكينة التي دفعت الغالي والغالي لنيل حريتها، ألا ترى ماذا يفعلون بمصر؟ لقد ذهب الفرعون، فماذا يفعلون؟؟ يريدون تلبيس التماثيل شمعا، والنساء أكياس سوداء وفرض الجزية... ألا ترى ماذا فعلوا حملة تراث ابن تيمية والخميني في العراق، قتلوا أضعاف ما قتل المحتل الامريكي ولم يتركوا فلسا إلا سرقوه؟؟؟ يا سيد خالص الجلبي، عند التركيز على ناحية واحدة من فساد الاوضاع تتصاعد آلاف الأسئلة والشبهات.

الحاكم
nero -

جميله راقيه يكون هو المنتصر على البدائى

الحاكم
nero -

جميله راقيه يكون هو المنتصر على البدائى

لاحظ الآتي !
حدوقه -

يجب ان يلاحظ الكاتب ان الكهنوت المسيحي والمثقف المسيحي اصطف مع الاستبداد والطغيان في كثير من البلدان التي بها اقليات مسيحية !

لاحظ الآتي !
حدوقه -

يجب ان يلاحظ الكاتب ان الكهنوت المسيحي والمثقف المسيحي اصطف مع الاستبداد والطغيان في كثير من البلدان التي بها اقليات مسيحية !

(و اذا قلتم فاعدلوا
منصور محمد الشافعي -

الظاهرة المرضية في كل التاريخ الإسلامي، ومنها الفتوى في موضوع حجاب ولباس المرأة المسلمة، وهو أمر ليس بالجديد، بل موجود في آيات بينات، ولكن مع ضغط الثقافة لا ينفع نص ولو فتحت السماء ونزل عليهم كتابا يقرؤونه.. ...بسم الله و قديما قال علماؤنا ان كنت ناقلا فالصحه و ان كنت مدعيا فالدليل و هو كاذب في نقله فقد رمى علماء الأمه بالتبعيه للحكام منذ أيام الحجاج و كافور-و من جهله و غبائه قدم أبا المسك على الحجاج و هو متقدم بثلاث مئة سنه-و علماء الدين زمن الحجاج أشهرهم سعيد بن جبير رضي الله عنه السيد الشهيد المجاهد الفقيه الذي كان ممالئا للحجاج عند هذا !!!-طبعا للعلم سعيد قتله الحجاج و قصته معروفه-أما أبو المسك كافور فلم يكن في زمنه من العلماء من وصف بالتبعيه فابن الحداد و الأسوانيان الشافعي و المالكي هم من أعظم المبرزين .

الشحرور كهربائي !
بندق -

ايش علاقة الشحرور الكهربائي بالقرآن والشريعة ؟!!

مسلم
يزيد بن شهاب -

يالجلبي الم يامرك الرسول بطاعة الله ورسوله وولي الامر اليس بشار ولي امرك والم يقل الله الفتنة لاتقل عن الكفر ولعن الله الفتن والمفتنين , يا الجلبي استغفر ربك وولي امرك لعله يمنحك فرصة رؤية القامشلي مرة تانية

الشحرور كهربائي !
بندق -

ايش علاقة الشحرور الكهربائي بالقرآن والشريعة ؟!!

يا بندق
Abboud -

الدكتور محمد شحرور يحمل دكتوراه في الهندسه المدنيه من ايرلندا ، وله مكتب هندسي معروف في دمشق ،، الف العديد من الكتب ، من اهمها ، الكتاب والقران ، والاسلام والايمان ، والدولة والمجتمع ، وفقه المراة ، وفي كل كتبه يحاول تقديم قرآة معاصرة للقران والدين ، نتفق معه في بعضها ونختلف في البعض الاخر .

إلى يزيد
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

لا يجوز طاعة الحاكم غير العادل. وسيدك بشّار هو حاكم ظالم، لذا فالآية لا تنطبق على أحد سواك. العبيد وحدهم هم من يطيعون ولي أمر ظالم ومجرم.

عبود والشحرور
بندق -

ومع ذلك ايش علاقة الكهربائي بعلوم القرآن والشريعة مش يخليه في تخصصه ؟!

إلى يزيد
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

لا يجوز طاعة الحاكم غير العادل. وسيدك بشّار هو حاكم ظالم، لذا فالآية لا تنطبق على أحد سواك. العبيد وحدهم هم من يطيعون ولي أمر ظالم ومجرم.

طاعة الامام المعصوم !
بندق -

طيب والامام المعصوم هل تجوز طاعته اذا كان غير عادل ام لا تجوز ؟!! الاخوة الشيعة يرسفون تحت اغلال الملالي والسادة منذ قرون متطاولة ولا يستطيعون الخروج عليهم وان ظلموا وان كذبوا وان خانوا الله ورسوله وتواطئوا مع الامريكان والصهاينة !!

شق عصا الطاعة والخروج عن الجماعة
على -

لا بد ان يعلم الكاتب ان اللة قال فى كتابة العزيز واطيعو اللة والرسول واولى الامر منكم والعلماء حرمو الخروج على الحاكم حتى لو كفر وفى الحديث الشريف.من فارق الجماعة ومات كانت ميتتة جاهلية...رواة مسلم وهو حديث صحيح

طاعة الامام المعصوم !
بندق -

طيب والامام المعصوم هل تجوز طاعته اذا كان غير عادل ام لا تجوز ؟!! الاخوة الشيعة يرسفون تحت اغلال الملالي والسادة منذ قرون متطاولة ولا يستطيعون الخروج عليهم وان ظلموا وان كذبوا وان خانوا الله ورسوله وتواطئوا مع الامريكان والصهاينة !!

رأي خاص
الهدهد الشامي -

أرجو من إيلاف وضع شروط لنشر مقالات الكتاب... ومن هذه الشروط أن لا يزيد عدد كلمات المقالة عن 10 كلمات... يعني المقالة أعلاه كان يجب أن تكون من 8 كلمات فقط.... شو قصته هالكاتب لهون لاحقني !!!!

الحين فهمت.......
الهدهد الشامي -

لما كنت صغير رحت للقامشلي ولما دخلت المسجد مالقيت حدا بالمسجد مع أنه كان وقت صلاة الجمعة...بس لقيت خطيب عم يخطب لحاله ومافي ولا مصلي جالس بيسمعه.... وقتها هربت وخفت ورجعت عالشام وصليت الجمعة قضاء...... وبعد ماقرأت هالمقالة (الصميدعية) عرفت مين يلي كان عم يخطب والجامع فاضي.......

رأي خاص
الهدهد الشامي -

أرجو من إيلاف وضع شروط لنشر مقالات الكتاب... ومن هذه الشروط أن لا يزيد عدد كلمات المقالة عن 10 كلمات... يعني المقالة أعلاه كان يجب أن تكون من 8 كلمات فقط.... شو قصته هالكاتب لهون لاحقني !!!!

ارجع للتاريخ يا خالص
مصريية.باحثة فى التا -

..........

ارجع للتاريخ يا خالص
مصريية.باحثة فى التا -

..........