فضاء الرأي

هل يستحق شعب البحرين الحرية والديمقراطية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعتقد أنّ السؤال عنوان المقالة سيبدو مثيرا لبعض القراء، ولكنّ اثارتهم لن يطول وقتها، لأنّ جوابي السريع للجميع هو: نعم..نعم..الشعب البحريني وكل الشعوب في العالم بدون استثناء تستحق الحرية والديمقراطية والكرامة والمساواة الكاملة بدون النظر للعرق واللون والجنس والديانة والطائفة، فإذا كانت الدول الأوربية الديمقراطية قد عرفت منذ زمن طويل (جمعيات الرفق بالحيوان)، فما بالك بالإنسان ألا يستحق الرفق والرحمة والكرامة، مع تذكر المفارقة المبكية وهي أنّ اضطهاد الحيوان يتمّ من خلال الإنسان، ولكن اضطهاد الإنسان لأخيه الإنسان في أقطارنا العربية أفظع وأبشع، وفعلا حسب تجربتي الميدانية في الديار والممالك الإسكيندينافية، فإنّهم يعاملون حيواناتهم أفضل وأرحم وأحن مما تعامل أغلب الحكومات العربية مواطنيها. وبعد هذا التطمين الواضح الصريح تأتي بعض التفاصيل التي تحتاج لنقاش هادىء موضوعي وصولا لقناعات مشتركة، تكون نتائج أفكارها من أجل دعم الحرية والديمقراطية في البحرين وكافة الأقطار العربية التي شهدت ثورات شعبية أو لم تشهد بعد.

خصوصية البحرين البشرية

من المهم أن نتذكر أنّ ما عرفت منذ العام 2002 بإسم ( مملكة البحرين )، لها تاريخ عريق وسط صراعات شبه دائمة بين القوى المسيطرة في المنطقة منذ ما يزيد على ألفي عام، رغم أن مساحة المملكة الحالية 741 كيلومتر مربع فقط، أي ضعف مساحة قطاع غزة تقريبا، ويبلغ تعداد سكانها مليون وعدة ألآف نسمة، منهم 51 % مواطنون بحرينيون و 49 % وافدون أو مقيمون كما يطلق عليهم، غالبيتهم من باكستان وإيران وأقطار أسيوية مجاورة، أي أنّ المواطنين البحارنة لا يزيدون عن نصف مليون مواطن، بدليل أنّ الموقع الإليكتروني الرسمي لحكومة البحرين، يذكر أنّ اللغات المستعملة هي: العربية والإنجليزية والفارسية والأوردو. وحسب أغلب المعلومات المثبتة فإن غالبية السكان البحرينيين يعتنقون المذهب الشيعي، بينما الأسرة المالكة الحاكمة ( آل خليفة ) ينتمون للمذهب السنّي. وهل هذا مشكلة أو نقطة ضعف في مسيرة مملكة البحرين؟. أعتقد أنّه في حالة سيادة القانون والديمقراطية والمساواة الحقيقيتين وتكافؤ الفرص حسب الخبرة ، فلا الشيعة سيسألون ما هو انتماء الأسرة المالكة، ولا الأسرة المالكة ستسأل عن طائفة المواطن قبل تعيينه في مركز أو مسؤولية ما. وللتدليل على ذلك أسأل السادة القراء: كم من القراء يعرف أي مذهب مسيحي تعتنقه ملكة بريطانيا؟ هل هي كاثوليكية أم بروتستانتية أم أرثودكسية أم مورمونية أم...أم...؟. ومن منّا يعرف لأي مذهب تنتمي غالبية الشعب البريطاني القريب من سبعين مليون نسمة؟.

وأيضا من عوامل النعرة الطائفية في البحرين هذه التدخلات الإقليمية قديما وحديثا، فمن المعروف تاريخيا أنّ البحرين وقعت تحت حكم أو احتلال الدولة الصفوية من عام 1602 إلى عام 1783 ، وعندما لوّحت بريطانيا بالإنسحاب من البحرين في سبعينات القرن الماضي،هدّد شاه إيران باحتلال البحرين على اعتبار أنّها جزء من الأراضي الإيرانية، وتحت ضغوط دولية وافق على اللجوء لإستفتاء شعب البحرين الذي غالبيته شيعة، معتقدا أنّ ولاءهم المذهبي سيفقدهم ولاءهم الوطني، وكانت صدمة شاه إيران أنّ شيعة البحرين صوّتوا في استفتاء عام 1970 بما يشبه الإجماع على استقلال البحرين، فرضخ الشاه لرغبة الشعب البحريني معترفا باستقلال دولة البحرين، ولم يعد لتهديداته بضمها حتى بعد انسحاب بريطانيا عام 1971 واعترافها بالبحرين دولة مستقلة، بل عوضا عنها قام باحتلال الجزر الإماراتية الثلاث، التي ما زالت محتلة حتى بعد سقوط الشاه عام 1979 وحتى اليوم، اي طوال ما يزيد عن ثلاثين عاما من زمن الإمام الخميني وحتى اليوم .إنّ هذا التصويت للإستقلال وعدم التبعية لإيران من غالبية شيعة البحرين نقطة مهمة ينبغي عدم تجاوزها وسط هذا السعار الطائفي الذي يجتاح المنطقة العربية.

وهل مملكة البحرين الآن جمهورية أفلاطون المثالية؟

بالطبع والمؤكد لا، فهناك العديد من الانتقادات والملاحظات على مسيرة حقوق الإنسان والتعددية السياسية وطريقة إجازتها وإعلانها، وأتذكر أنّه بين عامي 1980 و 1990 فترة إقامتي في دمشق، كان فيها العديد من نشطاء حقوق الإنسان المبعدين أو الهاربين، وكلهم تقريبا عادوا للبحرين خاصة بعد إنجاز ما أطلق عليه دستور عام 2002 الذي نصّ على أنّ ( نظام الحكم في مملكة البحرين ديمقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعا )، ولكن مثل كافة الدساتير العربية المكتوب على الورق غير المطبق على الأرض، فتعيين مجلس الشورى ( 40 عضوا ) من قبل الملك يتنافى مع هذا النصّ الدستوري، وكذلك رفع ما يشبه شعار للملكة ( الله، الوطن، الملك )، لا ينسجم مع الممارسة الديمقراطية الحقيقية، فالأولى أن يكون الشعار ( الله، الوطن، الشعب )، وهذا ينسجم مع مفهوم وتطبيقات الملكية الدستورية في بريطانيا وكافة الممالك الإسكيندينافية المشهورة بديمقراطيتها وشفافيتها. وكما قلت مرارا ( إنّ ملك النرويج لا يستطيع أن يعطيك دولارا يحرمك منه القانون، وبالمقابل لا يستطيع أن يحرمك من دولار يعطيه لك القانون ). فأين هذه الشفافية مقارنة بالسائد في بلادنا تحت مسمّى ( مكرمة ملكية )، وهي مدفوعة من ميزانية الدولة وعرق الشعب. كما أنّ وضع الملك أي ملك في مستوى الوطن والشعب لا يليق بأية مبادىء ديمقراطية، خاصة أنّ بعض الملكيات العربية لديها قانون عقوبات لما يسمّى ( المس بالذات الملكية )، ولاحظوا أنّها نفس الصفة التي تطلق على الله تعالى ( الذات الإلهية ). فهل يعقل هذا ضمن دساتير أنظمة تدّعي الديمقراطية وحرية التعبير.

التعديات في مظاهرات فبراير الماضي البحرينية

مظاهرات أم تحركات شعبية أم ثورة بحرينية، لا تهمّ التسمية لأنها أساسا قطاعات واسعة من الشعب البحريني تحركت في شوارع العاصمة المنامة وصولا لميدان اللؤلؤة الذي تمت إزالته، مطالبة بمطالب شعبية جماهيرية تدور كلها حول الحريات الديمقراطية والتعددية السياسية الحقيقية والمساواة الاجتماعية للجميع. وحسب متابعاتي فقد حدثت تعديات من الطرفين، المتظاهرون وقوات الأمن. لقد كان مستفزا مما شاهدناه على العديد من الفضائيات العربية والأجنبية أن يرفع بعض المتظاهرين صورا لمرجعيات شيعية غير عربية، وكأنّهم يستقوون على الداخل البحريني بهذه المرجعيات التي طالما هدّد بعضها باستهداف آبار النفط في البحرين والسعودية، كما صرّح في التاسع من مايو الماضي منظّر الحرس الثوري الإيراني الدمتور مصطفى ملكوتيان وغيره من المسؤلين الإيرانيين. كذلك أساء للتظاهرات الشعبية البحرينية المطالبة بالمزيد من الإصلاحات المظاهرات التي نظّمها حزب الله في لبنان، رافعين علما بحرينيا مزوّرا عليه إثنا عشر نجمة بدل خمس نجمات، رأى البعض فيه رمزية معينة ودلالات غير مباشرة. وما جعل موقف حزب الله اللبناني يفسّر على أنه موقف طائفي هو سكوته طوال الشهور الستة الماضية على القمع والقتل في سوريا الذي أوقع حتى الآن ما يزيد على ثلاثة ألاف قتيل من الشعب السوري الأعزل المنادي أيضا كشعب البحرين بالمزيد من الحريات الديمقراطية، رغم أنّه لا يمكن مقارنة تدخل السلطات البحرينية ضد المتظاهرين بموقف القتل الذي يمارسه نظام بشار الأسد. وكل هذه التدخلات أعطت مبررا بنسبة من النسب لتدخل قوات درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجي، خاصة أنّها جاءت بطلب من حكومة البحرين، إذ لا يمكن نسيان تصريحات شريعتمداري، رئيس تحرير صحيفة "كيهان" الرسمية الذي يعينه مرشد الثورة علي خامنئي في هذا المنصب التي قال فيها حرفيا " إنّ البحرين جزء من الاراضي الايرانية، وقد انفصلت عن إيران اثر تسوية غير قانونية بين الشاه المعدوم وحكومتي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا". وأضاف "ان المطلب الأساسي للشعب البحريني حاليا هو إعادة هذه المحافظة التي تم فصلها عن إيران إلى الوطن الأم والأصلي أي إيران الإسلامية ". فمن أعطاه الحق أن يدّعي هذا الإدعاء نيابة عن شعب البحرين الذي صوّت عام 1970 شيعته وسنّته بقيام دولة البحرين المستقلة، وكان لهم ذلك منذ عام 1971 وحتى اليوم. وكلنا يتذكر الفيلم الوثائقي الذي بثته فضائية الجزيرة الناطقة باللغة الإنجليزية في الرابع من أغسطس الماضي بعنوان ( البحرين: صراخ في الظلام ) وما أعقبه من احتجاجات وغضب حكومي بحريني. ورغم ذلك فإن الهدوء النسبي الذي عاد لشوارع البحرين وميادينها، إن اتحدت مطالب المعارضة المشتته، وواصلت الحوار الهادىء الموضوعي مع الحكومة، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى رفع مستوى الحريات والديمقراطية في البحرين.

انتكاسة مؤلمة لتوقعاتي الديمقراطية

إلا أنّ أحكام السجن المشدّدة التي صدرت عن محكمة استثنائية في البحرين يوم الجمعة الثلاثين من سبتمبر بحق 21 معارضا ، أغلبهم من الأطباء والممرضات بتهمة محاولة قلب نظام الحكم، تشكّل انتكاسة محبطة لتوقعات انطلاق المسيرة الديمقراطية الحقيقية، إذ لا يمكن فهم أية آليات أو إمكانيات يتمكن من خلالها ممرضون وممرضات وأطباء من قلب نظام الحكم؟. خاصة أنّه صاحبها حكم محكمة عسكرية في يوم سابق بالإعدام على متظاهر تمت إدانته بقتل شرطي. لذلك صدرت على الفور إدانات دولية واسعة بدأتها الحكومة الفرنسية التي طالبت حكومة البحرين إبداء الرأفة بالمعتقلين، ومعارضتها الشديدة للحكم بالإعدام، وكذلك صدرت إدانات شديدة من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان التي رصدت تجاوزات قاسية بحق المتظاهرين، خاصة صدور أحكام بالسجن المؤبد بحق سبعة من قادة المعارضة الشيعية. وكذلك السفير الأمريكي الجديد المعين في البحرين توماس كراجسكي قال يوم الأربعاء الموافق الحادي والعشرين من سبتمبر الماض أمام لجنة الشؤون الخارجية ( إنّ واشنطن تبقى قلقة للغاية حيال موضوع القمع الذي يمارسه النظام ضد المتظاهرين )، وأورد عددا من المعلومات الموثوقة بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان من جانب قوات الأمن البحرينية. الطريف في هذا السياق أنّ بعض الحكومات العربية تحتج بشدّة عند صدور هذه الأحكام من كتاب أو فضائيات عربية، ولكنها تسكت ولا تستطيع حتى التعليق عند صدور نفس التعليقات عن سفراء وشخصيات الشقيقة الكبرى ماما أمريكا.

ورغم صدور هذه الأحكام يبقى في الأفق فسحة من الأمل كما تعودنا في الكثير من الحالات العربية، أن يتدخل ملك البحرين لإلغاء هذه الأحكام أو تخفيفها بشكل عميق، كما فعل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل أيام قليلة عندما نقض حكما بالجلد صدر بحق سيدة سعودية تحدت قرار حظر السيدات من قيادة السيارات، خاصة أنّ هذا التدخل بالعفو صاحب قرار العاهل السعودي يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من سبتمبر 2011 بالاستجابة لمطالب المرأة السعودية بالترشح للمجالس البلدية، متحديا الجدل الذي كان يرى منحها حق الانتخاب فقط، وهذه الخطوات من الواجب تثمينها في مجتمع محافظ كالسعودية، لأن تحقيق مساواة المرأة بالرجل خطوة خطوة أفضل من البقاء في خانة الجمود.

والحل الجذري في البحرين وغيرها هو نبذ الطائفية

إذ أتخيل لو أنّ العائلة المالكة البحرينية من الطائفة الشيعية لما شهدت البحرين أية مظاهرات واحتجاجات من طرف الشيعة، بل لقاد التظاهرات السنّة رغم أنّهم الأقلية في المجتمع البحريني. وهنا أودّ التأكيد على أنّ تظاهرات الشيعة ومطالبهم بالمزيد من الحريات الديمقراطية وصولا لملكية دستورية حقيقية، لا يعني أنهم موالون لإيران ككتلة شعبية، فلا أحد يشكك في وطنيتهم منذ أن صوتوا عام 1970 لإستقلال البحرين ورفض إدعاءات شاه إيران بأنها جزء من الأراضي الإيرانية. ومن المهم في هذا السياق قراءة وسماع قول العالم الشيعي البحريني السيد ضياء الموسوي إذ يقول صراحة: " كبحرينيين سنة وشيعة،نحن متمسكون بأوطاننا الخليجية كتمسك الطفل بالمشيمة فلا يقبل أن تستبدل مشيمته الطبيعية بمشيمة بلاستيكية. وقديما قيل: وطني لوشغلت بالخلد عنه نازعتني اليه بالخلد نفسي.لا يظنن أي مثقف إيراني، أنّ الشيعة في الخليج قد يصطفون خلف طابور ايراني ويتركون أوطانهم.إن اوطاننا هي بلداننا الخليجية، ويجب علي بعض هؤلاء المثقفين أن يخرجوا أنفسهم من غيبوبة حلم الفاتيكان الشيعي . فالشيعي القطري والبحريني والكويتي والاماراتي والعماني والسعودي ولاؤه لأرضه وحكومته وشعبه. كما وقف البحرينيون ضد دعاوي الشاه ، سنقف ضد أي دعاوي إيرانية ولو كانت قادمة من مثقف، جيناته اسلاموية".

وأخيرا سؤال للقراء ومشايخ الإسلام

وهو فعلا سؤال يلحّ على ذهني وتفكيري منذ سنوات طويلة، لإيماني الصريح بأنّه حقيقة ينبغي أن لا يكون لدينا مذاهب إسلامية، طالما في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هناك سنّة أو شيعة أو سلفيين أو متشددين ....إلخ الإسطوانة. كان هناك فقط إسلام ومسلمون. والسؤال: ما هو الموقف الشرعي ممن شاركوا في موقعة الجمل التي وقعت في البصرة عام 36 هـ بين قوات أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب والجيش الذي يقوده الصحابيان طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام بالإضافة إلى أم المؤمنين عائشة زوجة الرسول الكريم، وتؤكد بعض المصادر الإسلامية أنّ عدد القتلى في تلك المعركة من الجانبين لا يقلّ عن سبعة عشر ألفا، وبالطبع كلهم مسلمون وفيهم ممن يعتبرون من صحابة الرسول. ما هو الموقف الشرعي من هؤلاء القتلى من الجانبين على ضوء حديث الرسول رقم 5139 في صحيح مسلم. " rlm; حدثني : rlm; rlm;أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري rlm; ، حدثنا : rlm; rlm;حماد بن زيد rlm; rlm;، عن rlm; rlm;أيوب rlm; rlm;ويونس rlm; rlm;، عن rlm; rlm;الحسن rlm; rlm;، عن rlm; rlm;الأحنف بن قيس rlm; rlm;قال : rlm; rlm;خرجت وأنا أريد هذا الرجل فلقيني rlm; rlm;أبوبكرة rlm; rlm;فقال : أين تريد يا rlm; rlm;أحنف rlm; rlm;قال : قلت أريد نصر إبن عم رسول الله rlm; (ص) rlm; rlm;يعني rlm; rlm;علياً rlm;، rlm;قال : فقال لي : يا rlm; rlm;أحنف rlm; rlm;إرجع rlm; rlm;فإني rlm;سمعت رسول الله rlm; (ص) rlm; rlm;يقول rlm;: rlm;إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قال : فقلت أو قيل : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال : إنه قد أراد قتل صاحبه ". ما رأيكم دام فضلكم، أعطوني رأيكم وأجركم وثوابكم عند الله تعالى.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا اعطيك الجواب
احمد حسن الاصلي -

اريد ان اجيب صديقي ابومطر على سئواله الوجيه في اخر المقال. الجواب سيكون بحديث صحيح وبدون اي تعليق مني والحليم تكفيه الاشارة.روى البخاري في صحيحه في كتاب الفتن بَاب الْفِتْنَةِ الَّتِي تَمُوجُ كَمَوْجِ الْبَحْرِ عن أبي مَرْيَمَ عَبْد اللَّهِ بْن زِيَادٍ الْأَسَدِيُّ قَالَ لَمَّا سَارَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَعَائِشَةُ إِلَى الْبَصْرَةِ بَعَثَ عَلِيٌّ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ وَحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ فَقَدِمَا عَلَيْنَا الْكُوفَةَ فَصَعِدَا الْمِنْبَرَ فَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَوْقَ الْمِنْبَرِ فِي أَعْلَاهُ وَقَامَ عَمَّارٌ أَسْفَلَ مِنْ الْحَسَنِ فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ فَسَمِعْتُ عَمَّارًا يَقُولُ إِنَّ عَائِشَةَ قَدْ سَارَتْ إِلَى الْبَصْرَةِ وَ وَاللَّهِ إِنَّهَا لَزَوْجَةُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَكِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ابْتَلَاكُمْ لِيَعْلَمَ إِيَّاهُ تُطِيعُونَ أَمْ هِيَ.لِيَعْلَمَ إِيَّاهُ تُطِيعُونَ أَمْ هِيَ؟؟؟؟؟

للتصحيح
محمد البحريني -

للتصحيح فقط : اعلام حزب الله والمراجع الدينية التي شاهدتها ليست من ضمن احتجاجات ثورة 14 فبراير .. بل كانت ضمن مناسبات قديمة مثل التضامن مع حرب تموز و رفض دخول الامريكان للعراق 2003 .. كذلك نحن المعارضة رفعنا علم فلسطين تضامنا مع مجزرة جنين وغزة .. لا تظلم شعب البحرين عبر تشويهات قام بها الاعلام الحكومي والممول .. هناك اشياء كثيرة ملتبسه عليك .. اتمنى عليك تقصي الحقيقة من مصادر موثوقة وليسا عبر الانترنت .. لأن كما يعلم الجميع بأن النظام في البحرين جند مئات من البلطجية والمخابرات على الانترنت لتشوية صور وفبركات لثورة 14 فبراير .. ونحن نطالب بأن يكون الشعب مصدر السلطات ولا نريد ولاية فقيه ولا نريد ديكتاتورية .. نريد دولة مدنية وحرة ويكون فيها عدالة للجميع بعيدا عن الطائفية ...

لم يقله الرسول !!
احمد الواسطي -

الاخ احمد ابو مطر شاهد قصتي عن الحديث فواضعي الحديث أرادوا ان يجعلوا علي وأولاده مخطئون فدخلوا بهذا الأشكال الكبير هذا اولا وثانيا أرادوا ان يوصلوا رساله للناس ان مهما وصل استهتار الحاكم وجلاوزته فلا يحق رفع السلاح بوجهه ما دام يدعي بانه مسلم! تحياتي علما ان هذا الحديث فيه خلاف لما موجود بالقران فالقران يامر بمقاتلة الطرف الباغي بعد محاولة الاصلاح!!!!! تحياتي ايلاف

للتصحيح
محمد البحريني -

للتصحيح فقط : اعلام حزب الله والمراجع الدينية التي شاهدتها ليست من ضمن احتجاجات ثورة 14 فبراير .. بل كانت ضمن مناسبات قديمة مثل التضامن مع حرب تموز و رفض دخول الامريكان للعراق 2003 .. كذلك نحن المعارضة رفعنا علم فلسطين تضامنا مع مجزرة جنين وغزة .. لا تظلم شعب البحرين عبر تشويهات قام بها الاعلام الحكومي والممول .. هناك اشياء كثيرة ملتبسه عليك .. اتمنى عليك تقصي الحقيقة من مصادر موثوقة وليسا عبر الانترنت .. لأن كما يعلم الجميع بأن النظام في البحرين جند مئات من البلطجية والمخابرات على الانترنت لتشوية صور وفبركات لثورة 14 فبراير .. ونحن نطالب بأن يكون الشعب مصدر السلطات ولا نريد ولاية فقيه ولا نريد ديكتاتورية .. نريد دولة مدنية وحرة ويكون فيها عدالة للجميع بعيدا عن الطائفية ...

متظاهرون ومتظاهرون
رشيد -

عندما يكتب أبو مطر عن النظام السوري أو نظام القذافي أو أحمدي نجاد، يتحدث بلغة فيها اصطفاف واضح إلى جانب معارضيهم، لغته تكون حادة وهجومية وأحيانا تتضمن نوعا من الشتائم والتحريض ضد هؤلاء الرؤساء، حتى أنه يدعو لإسقاطهم وإعدامهم، وحتى بعد إعدامهم، يستمر متشفيا فيهم وهم في قبورهم، كما يحصل له دائما مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين. ولكنه عندما كتب لنا هذا المقال عن المظاهرات الجارية في البحرين، فإنه حدثنا عنها بلغة هادئة ومحايدة وملساء، وليس فيها أي تحامل لا على الملك البحريني ولا على معارضته، بل إنه أوجد للتدخل السعودي في شؤون البحرين المبررات، واعتبره تدخلا مقبولا، رغم أن المعارضة البحرينية تصفه بالاحتلال الأجنبي لوطنها. التدخل الوحيد في شؤون البحرين الذي رفضه أبو مطر، وحمله مسؤولية تردي الأوضاع في المنامة تمثل، من وجهة نظره، في إعلان حزب الله اللبناني عن تضامنه في بيروت مع المتظاهرين البحرينيين. فتدخل عسكري سعودي في البحرين أمر لا غبار عليه بالنسبة للسيد أبو مطر، ولكن إعلان تضامن حزب الله من لبنان عمل فاقم في رأيه الأوضاع لدى البحرينيين. رغم هذا المقال، وربما بسببه، يمكن الجزم بأن التهمة ما زالت موجهة للسيد أبو مطر: العالم عنده خيار وفقوص. بعضه يخاطبه بلغة الحرير والبعض الآخر بلغة الحديد. متظاهرون عرب وإيرانيون يحبهم ويتضامن معهم قلبا وقالبا وبأقوى العبارات، وعرب آخرون متظاهرون أيضا، ولكن السيد أحمد حين يكتب عنهم يُشعر القارئ كأنه يفعل ذلك بالإكراه، وبهاجس سحب البساط من تحت منتقديه ومتهميه بازدواجية المعايير..

اول مره انصاف
وسام -

انا اسمي وسام احد اعضاء رابطه على النت رابطه شباب لا اريد اعطاء اسمها الان .واقسم بالله اول مره في ايلاف اقرا مقاله لكاتب ليس طائفيا .والله العظيم لقد اخترقت قلوب كل الشباب الاحرار ليس في البحرين حسب انما في العراق ولبنان وكل الاراضي العربية والاسلامية وانا عندي الاف الاصدقاء على الفيس بووك وتويتر ممن يؤيدون ثوره البحرين وكل ثورات التحرر من الديكتاتوريات.الدكتور احمد ابو مطر ومن دون كل كتاب ايلاف كان المنصف الوحيد في ايلاف من دون كل مثقفي ايلاف الوحيد ابو مطر الذي تحدث عن حريه شعب وتجرد من الطائفيه تحدث بانسانيه مطلقه .اول مره اقرا مقاله كاتبها لم يبيع مبادئه واثقافته الى القوى الخارجيه التي تفرض على الكتاب ان يتعاملوا مع ثوره البحرين على انهم شيعه وانهم عملاء لايران مع ان البحرينين شيعه عرب يفتخرون بعروبتهم ولكن ظلمو والله يا اخوتي ملاين الشباب على الفيس بوك تستغرب من الاعلام الخليجي والسعودي بالتحديد والقناة العربيه الذي صور ثوره البحرين وشباب شباب بسن العشرون على انها ثوره طائفيه مع انها ثوره تحرر لرفع الظلم .نحن الشباب لانعول على العجائز من اصحاب الاقلام الماجوره للسطات ليسقطو ثوراتنا انما نعول على اقلام الشباب الجميلة امثال احمد ابو مطر هو منا نحن الشباب حتى وان كان عمره مئتا سنه فان احمد ابو مطر شاب احس بنا وسحقت بكلماتك هذه على كل الكتاب المتاسلمين والمتطفلين علينا .احمد ابو مطر انت يمكن اكبر منا سننا ولكنك بانصافك هذا اصبح شاب منا وفينا انت الشاب الوسيم بانصافه وانسانيته.ودماء شبابنا في البحرين اخيرا وجدت لها قلم منصف ويا للاسف اصبحنا نشحذ النصره لدماءنا في البحرين ونعم ونعم للانسانين الليبرالين امثال دكتورنا ابو مطر الذي لم يبيع مبادئه في الحريه ويجامل الانظمه التي تحارب ثوره البحرين الانسانيه الغير مسلحه المسالمه.

متظاهرون ومتظاهرون
رشيد -

عندما يكتب أبو مطر عن النظام السوري أو نظام القذافي أو أحمدي نجاد، يتحدث بلغة فيها اصطفاف واضح إلى جانب معارضيهم، لغته تكون حادة وهجومية وأحيانا تتضمن نوعا من الشتائم والتحريض ضد هؤلاء الرؤساء، حتى أنه يدعو لإسقاطهم وإعدامهم، وحتى بعد إعدامهم، يستمر متشفيا فيهم وهم في قبورهم، كما يحصل له دائما مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين. ولكنه عندما كتب لنا هذا المقال عن المظاهرات الجارية في البحرين، فإنه حدثنا عنها بلغة هادئة ومحايدة وملساء، وليس فيها أي تحامل لا على الملك البحريني ولا على معارضته، بل إنه أوجد للتدخل السعودي في شؤون البحرين المبررات، واعتبره تدخلا مقبولا، رغم أن المعارضة البحرينية تصفه بالاحتلال الأجنبي لوطنها. التدخل الوحيد في شؤون البحرين الذي رفضه أبو مطر، وحمله مسؤولية تردي الأوضاع في المنامة تمثل، من وجهة نظره، في إعلان حزب الله اللبناني عن تضامنه في بيروت مع المتظاهرين البحرينيين. فتدخل عسكري سعودي في البحرين أمر لا غبار عليه بالنسبة للسيد أبو مطر، ولكن إعلان تضامن حزب الله من لبنان عمل فاقم في رأيه الأوضاع لدى البحرينيين. رغم هذا المقال، وربما بسببه، يمكن الجزم بأن التهمة ما زالت موجهة للسيد أبو مطر: العالم عنده خيار وفقوص. بعضه يخاطبه بلغة الحرير والبعض الآخر بلغة الحديد. متظاهرون عرب وإيرانيون يحبهم ويتضامن معهم قلبا وقالبا وبأقوى العبارات، وعرب آخرون متظاهرون أيضا، ولكن السيد أحمد حين يكتب عنهم يُشعر القارئ كأنه يفعل ذلك بالإكراه، وبهاجس سحب البساط من تحت منتقديه ومتهميه بازدواجية المعايير..

إلى الأخ رشيد
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أشكرك على تعليقك رغم خلافي معك في أغلب نقاطه..يا صديقي العزيز أرجوك قراءة المقالة بتمعن..أنا لم أجامل حتى ملك البحرين بل انتقدت بصراحة شعار..االله الوطن الملك..وناصرت علنا ثورة شباب البحرين ودافعت عن قناعة عن شيعة البحرين العرب..وأروردت ما يؤكد عروبتهم ودفاعهم عن وطنهم البحرين..ولم أبرّر تدخل قوات درع الجزيرة بل قلت أنها جاءت بناء على طلب حكومة البحرين..وأكر أنا مع المطالب المشروعة للشعب البحريني في الحرية والديمقراطية..أرجوك أعد قراءة الفقرة التي بعنوان...انتكاسة مؤلمة لتوقعاتي الديمقراطية..هل هناك صراحة ووضوحا أكثر من هذا..وشكرا لك على قاعدة الخلاف في الرأي لا يفسد المودة بين الناس..والحرية والديمقراطية والكرامة لكل الشعوب العربية بدون استثناء وبدون النظر للمذهب..فنحن بشر نريد الكرامة والحرية للجميع..ومرة أخرى شكرا لك.

إلى محمد البحريني
أحمد أبو مطر، أوسلو -

شكرا يا صديقي على هذا التوضيح..وانا مع ما تريده لشعب البحرين..حرية وديمقراطية وكرامة وتعددية سياسية..وما قلته ينسجم مع ما أوردته منسوبا للعالم البحريني السيد ضياء الموسوي..فلا نريد ولاية الفقيه ولا ولاية أي مستبد عربي أو غير عربي. نعم نريد أن يكون الشعب في كل الأقطار العربية مصدر السلطات..من غير المعقول استمرار مصادرة رأي الشعوب كل هذه السنوات بينما الشعوب الأوربية بديمقراطيتها تصنع لنا كل ما نحتاجه في حياتنا.

إلى الأخ رشيد
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أشكرك على تعليقك رغم خلافي معك في أغلب نقاطه..يا صديقي العزيز أرجوك قراءة المقالة بتمعن..أنا لم أجامل حتى ملك البحرين بل انتقدت بصراحة شعار..االله الوطن الملك..وناصرت علنا ثورة شباب البحرين ودافعت عن قناعة عن شيعة البحرين العرب..وأروردت ما يؤكد عروبتهم ودفاعهم عن وطنهم البحرين..ولم أبرّر تدخل قوات درع الجزيرة بل قلت أنها جاءت بناء على طلب حكومة البحرين..وأكر أنا مع المطالب المشروعة للشعب البحريني في الحرية والديمقراطية..أرجوك أعد قراءة الفقرة التي بعنوان...انتكاسة مؤلمة لتوقعاتي الديمقراطية..هل هناك صراحة ووضوحا أكثر من هذا..وشكرا لك على قاعدة الخلاف في الرأي لا يفسد المودة بين الناس..والحرية والديمقراطية والكرامة لكل الشعوب العربية بدون استثناء وبدون النظر للمذهب..فنحن بشر نريد الكرامة والحرية للجميع..ومرة أخرى شكرا لك.

كن منطقياً
المنذر -

لمعرفة من هم المعارضون اجب علي سؤالي من يقودهم؟انه أية الله عيسي قاسمالذي يتبع بابا قم الإيراني خامنئما عليك سوي مشاهدة القنوات الإيرانية لتعرف من يقف ورائهمفلا يضحكون عليكم بالكلام الحلو عن اليمقراطية و هم يدوسون خصومهم

شكرا استاذ احمد
حيدر الهلالي -

الاستاذ الفاضل احمد ابو مطر. لقد عرفناك كاتبا حرا منصفا. وانت حاولت ان تنصف الشعب البحريني في مقالك هذا ولكنك ومع الاسف الشديد لم تنصفه تماما فاعطيت بعض التبرير للحكومه الغير شرعيه التي تحكمه محتجا بمايرويه الاعلام الخليجي الذي زور صورا ولافتات ربما تعود لسنيين بمناسبة انتصار حزب الله في جنوب لبنان فرفعت صور حسن نصر الله في كثير من البلدان العربيه وليست البحرين وحدها. لذلك يا استاذ احمد كن كما عهدناك منصفا للمظلومين بغض النظر عن طائفتهم وانت كذلك الا في ترديدك للرواية الحكوميه البحرينيه وتلميحك لايران كما هي التهمه الحاظره لكل شيعي يطالب بحقه. ولا ادري لماذا لاتطلق نفس التهمه على الثوار السوريين وعلاقتهم بتركيا خصوصا ان الاتراك يحتلون الى الان ارضا سوريه ولهم ماضي مرير فيها وان اوردغان يصول ويجول متدخلا بالشان السوري. نحن مع حرية الشعب السوري بالمطلق ولا نقول ان المتظاهرين وهم يرفعون علم تركيا وصور اردوغان ربما ايضا صورا مزوره) انهم عملاء لتركيا. بل لقد رفع الثوار الليبين علم فرنسا وبرطانيا وقالوا عبارت الشكر لساركوزي (وان تو ثري ساركوزي مرسي) فلم نسمع احد ما يشكك بشرعيه مطالبهم . الاخ الفاضل احمد ابو مطر, فكما قلت ان البحرين صغيره بمساحتها وعدد سكانها ولكن نسبة الكثافة السكانية فيها هي الاكبر في دول العالم بعد قطاع غزه فهل يعقل ان يتم تجنيس السنه من باقي البلدان لغرض زيادة عدد السنه مقابل الشيعه في حين ابن البلد الشيعي غير مسموح له الانتماء للقوى الامنيه بينما المجنسين السوريين والاردنيين والباكستانيين هم من يقومون بقمع ابناء البلد. ومن المفارقات ان يقوم مجموعه من السوريين المجنسين في البحرين بتظاهرات ضد بشار الاسد لقمعه شعبه وهم قاموا بهذه التظاهرات بعد ان فرغوا من قمع البحرينيين. البحرين غالبيتها شيعيه وهي التي يجب ان تحكم . سواء كانوا مع ايران(فرضا طبعا) او مع تركيا او مع امريكا واسطولها الخامس القابع في البحرين ذات الحكم السني. انه وقت الشعوب ووقت الانترنت والقمع لايجدي نفعا بعد اليوم ومجاملة دول الخليج الطائفيه على حساب حرية الشعب البحريني والادعاء الخجول لانصافه لم يعد يجدي نفعا..اما سؤوال السيد ابو مطر عن المعارك التاريخيه. فالرسول الكريم قد اوضح ذلك وقال: يا علي لايحبك الا مؤمن ولايبغضك الا منافق. وقال يا علي حربك جربي وسلمك سلمي . وقال صلى الله

كن منطقياً
المنذر -

لمعرفة من هم المعارضون اجب علي سؤالي من يقودهم؟انه أية الله عيسي قاسمالذي يتبع بابا قم الإيراني خامنئما عليك سوي مشاهدة القنوات الإيرانية لتعرف من يقف ورائهمفلا يضحكون عليكم بالكلام الحلو عن اليمقراطية و هم يدوسون خصومهم

قول النبي الاكرم
احمد الفراتي -

الترمذي : سنن الترمذي الجزء 5 صفحة 699 : 3870 - حدثنا سليمان بن عبد الجبار البغدادي حدثنا علي بن قادم حدثنا أسباط بن نصر الهمداني عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي و فاطمة و الحسن و الحسين أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم .. أحمد بن حنبل : مسند أحمد بن حنبل الجزء 2 صفحة 442 : 9696 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا تليد بن سليمان قال ثنا أبو الحجاف عن أبي حازم عن أبي هريرة قال نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة فقال أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم.. إبن الأثير : كتاب أسد الغابة الجزء 1 صفحة 513 : روى إبراهيم بن عبد الرحمن بن صبيح مولى أم سلمة عن جده صبيح قال : كنت بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجال علي وفاطمة والحسن والحسين فجلسوا ناحية فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إنكم على خير " . وعليه كساء خيبري فجللهم به وقال : " أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم ".. إبن عساكر : تاريخ دمشق الجزء 14 صفحة 143-144 : أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم وأبو القاسم بن السمرقندي قالا أنا أبو نصر بن طلاب أنا أبو الحسين بن جميع نا أبو جعفر محمد بن عمار بن محمد بن عاصم بن مطيع العجلي بالكوفة نا محمد بن عبيد بن أبي هارون المقرئ نا أبو حفص الأعشى عن إسماعيل بن أبي خالد عن محمد بن سوقة عن من أخبره عن أم سلمة قال كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عندنا منكسا رأسه فعملت له فاطمة حريرة فجاءت ومعها حسن وحسين فقال لها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أين زوجك اذهبي فادعيه فجاءت به فأكلوا فأخذ النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كساء فأداره عليهم فأمسك طرفه بيده اليسرى ثم رفع يده اليمنى إلى السماء وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا أنا حرب لمن حاربتم سلم لمن سالمتم عدو لمن عاداكم ..إبن عساكر - ترجمة الإمام الحسن (ع) - الصفحة : 97 :أخبرنا أبو القاسم ابن الحصين، أنبأنا أبو طالب محمد بن محمد، أنبأنا أبو بكر الشافعي حدثني عبد الله بن ياسين، أنبأنا الزيادي أنبأنا معتمر عن أبيه: عن أبي عثمان عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقعده على فخذوه ويقعد الحسن على الفخذ الاخرى ثم يضمهما ويقول: أللهم ارحمهما فإني أرحمهما قوله صلى الله عليه وآله لعلي وفاطمة والحسن والح

اقوال النبي الاكرم
احمد الفراتي -

احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا اسحاق بن ابراهيم ومحمد بن قدامة واللفظ له ، وعن حرب ، عن الاعمش ، عن اسماعيل ابن رجاء ، عن ابيه ، عن ابي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج الينا قد انقطع شسع نعله فرمى به إلى علي رضي الله عنه فقال : ان منكم رجلا يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . قال أبو بكر : أنا ؟ قال : لا ، قال عمر : أنا ؟ قال : لا ، ولكن خاصف النعل.. المستدرك 3 : 122 وفيه : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين . وقد جاء الحديث في كافة المصادر النبوية منها : مسند احمد 3 : 33 ، حلية الاولياء 1 : 67 ، اسد الغابة 3 : 282 ، الاصابة 1 : 22 ، الاستيعاب 2 : 423 ، كنز العمال 6 : 155 ، مجمع الزوائد 5 : 186 ..... حدثنا الاعمش ، عن ابي اسحاق ، عن سعيد بن وهب ، قال : قال علي رضي الله عنه في الرحبة : أنشد بالله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول : الله وليي وانا ولي المؤمنين ، ومن كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره ، فقال سعيد : إلى جنبي ستة ، وقال حارثة بن نصر : قام ستة ، وقال زيد بن يثيغ : قام عندي ستة ، وقال عمرو ذو مر : أحب من أحبه وابغض من أبغض...( خصائص الامام علي - النسائي ص 132)

الف تحية لابو مطر
د.درويش الخالدي -

كلمة شكر واحده لا تكفي بحق الاستاذ الشريف احمد ابو مطر الذي خرج عن السرب وحلق عاليا وذلك لانه نصر شعبا ظلم من قبل كل العالم تقريبا. واود ان اشكرك على نصرة هؤلاء الذين لا تربطهم صلة بايران غير المذهب وكل عاقل في العالم يدرك ان ولاء الشيعه لمذهبهم وليست لايران. وفي واقع الامر تفاجأت من تعليق الاخ رقم2 بقوله(اعلام حزب الله والمراجع الدينية التي شاهدتها ليست من ضمن احتجاجات ثورة 14 فبراير . بل كانت ضمن مناسبات قديمة مثل التضامن مع حرب تموز و رفض دخول الامريكان للعراق 2003) فهذا دليل واضح على ان الحكومة البحرينيه شوهت صورة الثوار الابطال عبر الاعلام وها نحن كنا من المصدقين لهذه الاكذوبه فتحية للاخ البحريني على هذا التوضيح. ايها الاخ احمد انظر كيف ان الحق يظهر فها انت اليوم تناصر الثوار في البحرين وانا على يقين من ان الكتاب الاخرين سوف يتجرأؤن ويخرجون عن الصمت ويكتبون عن البحرين. وعن سؤالك(في اخر مقالتك) سوف اجيبك ولكن ليس عن طريق ايلاف بل اتمنى من الله ان نلتقي وجها لوجه ههههه (فنحن جاران)(اسكن في السويد) اكرر شكري العميق لك ايها الاستاذ وذلك لتلبية دعوتنا وكذلك اشكر جريدة ايلاف على نشر مقالتك وتعليقاتنا. اخوك العراقي د.درويش الخالدي

تصحيح معلوماتك !
abualhuda -

ألأستاذ أبو مطر :اذا كنت تعلم وتتغاضى وتموه فهي مصبية واذا كنت لاتعلم فالمصبية أعظم لأنك تعد نفسك وحسب رأيك من ألكتاب ألقديرين والمختصين بشتم أيران وبالتالي كل شيعي لأنك تعتبر كل شبعي ولائه لأيران وفي بعض ألأحيان تحاول أللف والدوران لأظهار نفسك بالمنصف والعادل ولكن ألأخوة ألقراء يعجبوك وغالببيتهم كما يقال ألمثل مفتحين باللبن ! بالنسبة الى ألبحرين فقد تم ألأتفاق بين بريطانيا وشاه أيران أنذاك بقبول الشاه بأستقلال ألبحرين وتنازل عنها مقابل تنازل بريطانيا عن ألجزر ألمحتلة من قبلها وبيعها بمبلغ مائة وواحد وسبعون مليون دولار قبضته بريطانيا أنذاك من ألشاه وطبعا كما ذكرت فأن بريطانيا كانت هي صاحبة ألرأي ألأول والاخير أنذاك باعتبارها دولة أحتلال وبعد مجيء ألثورة ألأسلامية ألمباركة بدأت بريطاميا تحرض على ألجزر حتى تثير ألرأي ألعام ألأسلامي والعربي ليس محبة بالعرب وأنما كرها بأيران وكانت نية بريطاني ولا زالت لحد ألأن تريد أستعمالها ومعها ألغرب كقاعدة حصار ضد أيران ولذلك ايران تصر على حتى عدم فتح ألموضوع طالما وجدت قوات ألدول ألأستعمارية في ألمنطقة وللعلم فأن هذه ألدول لازالت دول مستعمرة من قبل بريطانيا ولكن بطريقة ألأستعمار ألغير مباشر ولمدة أربعين سنة أخرى قادمة,شكرا لأيلاف

تصحيح معلوماتك !
abualhuda -

ألأستاذ أبو مطر :اذا كنت تعلم وتتغاضى وتموه فهي مصبية واذا كنت لاتعلم فالمصبية أعظم لأنك تعد نفسك وحسب رأيك من ألكتاب ألقديرين والمختصين بشتم أيران وبالتالي كل شيعي لأنك تعتبر كل شبعي ولائه لأيران وفي بعض ألأحيان تحاول أللف والدوران لأظهار نفسك بالمنصف والعادل ولكن ألأخوة ألقراء يعجبوك وغالببيتهم كما يقال ألمثل مفتحين باللبن ! بالنسبة الى ألبحرين فقد تم ألأتفاق بين بريطانيا وشاه أيران أنذاك بقبول الشاه بأستقلال ألبحرين وتنازل عنها مقابل تنازل بريطانيا عن ألجزر ألمحتلة من قبلها وبيعها بمبلغ مائة وواحد وسبعون مليون دولار قبضته بريطانيا أنذاك من ألشاه وطبعا كما ذكرت فأن بريطانيا كانت هي صاحبة ألرأي ألأول والاخير أنذاك باعتبارها دولة أحتلال وبعد مجيء ألثورة ألأسلامية ألمباركة بدأت بريطاميا تحرض على ألجزر حتى تثير ألرأي ألعام ألأسلامي والعربي ليس محبة بالعرب وأنما كرها بأيران وكانت نية بريطاني ولا زالت لحد ألأن تريد أستعمالها ومعها ألغرب كقاعدة حصار ضد أيران ولذلك ايران تصر على حتى عدم فتح ألموضوع طالما وجدت قوات ألدول ألأستعمارية في ألمنطقة وللعلم فأن هذه ألدول لازالت دول مستعمرة من قبل بريطانيا ولكن بطريقة ألأستعمار ألغير مباشر ولمدة أربعين سنة أخرى قادمة,شكرا لأيلاف

شكرا للبدء
بهاء -

شكرا د. أحمد على بعض الإنصاف في تناول مآسي شعب منسي في دولة صغيرة كالبحرين لكن ذات أهمية كبرى بين الحيتان المتصارعة هناك. وأويد السيد رشيد برأيه إلى حد ما، فتناولك لمشكلة الشيعة بالبحرين فيه الكثير من المسايسة والهدوء الذي تفتقده مقالاتك حول سوريا أو ليبيا! نعم أنت لم تبرر التدخل السعودي وعارضت شعار (الله الوطن الملك).. لكن لغتك الهادئة التي أويدها، كنت أتمناها مع بقية الشعوب العربية والنظم العربية الديكتاتورية (وبلا استثناء يا دكتور أحمد)... فرغم معارضتي المبدئية والعميقة للنظام السوري، وتحميلي له الجزء الأكبر من الكارثة القادمة على الوطن السوري، إلا أني أرفض المقالات المتشنجة في تحليل الوضع السوري وعدم تقديم رؤية متوازنة، وللأسف فمقالاتك بما خص سوريا وليبيا تقع ضمن هذا الإطار. ثالثا، أنا أرى أنه لا يكفي أن تذكر (الحكومة طلبت تدخل السعودية) بل يجب التحلي التحلي بالشجاعة الكافية لتبيان الرأي، فتدخل السعودية هو تدخل مدان أخلاقيا وقانونيا، لكن لانه يحظى بضوء أخضر أمريكي، فلم نسمع حوله ذلك الضجيج المعتاد!! فما قدمته حكومة البحرين من أدلة عن أن الاحتجاج الشعبي مجرد شغب غير قانوني، ليس أفضل من الأدلة التي قدمها النظام السوري، عن أن (العصابات المخربة) تتأمر على البلد!! فلماذا أصدق الأول ولا أتخذ موقفا إنسانيا، بينما أكذب الثاني برمته وأدينه؟؟؟ أخيرا، لنكن صريحين، طالما أن بلداننا بملوكها ورؤسائها تنتظر التفاتة عطف من الحاكم باسم الله، لتبريء بريء فهذه كارثة إنسانية وأخلاقية، لذلك لا أرى حمدا في تمثيلك أو تمنيك على ملك البحرين اتباع خطى جاره!! فكل مسلمي السعودية الشيعة والغير الوهابيين، وغير المسلمين هم بأدنى التقييم الحقوقي والإنساني هناك، لكن القمع الشديد يمنع أصواتهم... بكل الاحوال شكرا على الاقل لخروجك عن سرب الاعلام العربي المسيس ومنح مظاليم البحرين لفتة نظر. وشكرا لايلاف

شكرا للبدء
بهاء -

شكرا د. أحمد على بعض الإنصاف في تناول مآسي شعب منسي في دولة صغيرة كالبحرين لكن ذات أهمية كبرى بين الحيتان المتصارعة هناك. وأويد السيد رشيد برأيه إلى حد ما، فتناولك لمشكلة الشيعة بالبحرين فيه الكثير من المسايسة والهدوء الذي تفتقده مقالاتك حول سوريا أو ليبيا! نعم أنت لم تبرر التدخل السعودي وعارضت شعار (الله الوطن الملك).. لكن لغتك الهادئة التي أويدها، كنت أتمناها مع بقية الشعوب العربية والنظم العربية الديكتاتورية (وبلا استثناء يا دكتور أحمد)... فرغم معارضتي المبدئية والعميقة للنظام السوري، وتحميلي له الجزء الأكبر من الكارثة القادمة على الوطن السوري، إلا أني أرفض المقالات المتشنجة في تحليل الوضع السوري وعدم تقديم رؤية متوازنة، وللأسف فمقالاتك بما خص سوريا وليبيا تقع ضمن هذا الإطار. ثالثا، أنا أرى أنه لا يكفي أن تذكر (الحكومة طلبت تدخل السعودية) بل يجب التحلي التحلي بالشجاعة الكافية لتبيان الرأي، فتدخل السعودية هو تدخل مدان أخلاقيا وقانونيا، لكن لانه يحظى بضوء أخضر أمريكي، فلم نسمع حوله ذلك الضجيج المعتاد!! فما قدمته حكومة البحرين من أدلة عن أن الاحتجاج الشعبي مجرد شغب غير قانوني، ليس أفضل من الأدلة التي قدمها النظام السوري، عن أن (العصابات المخربة) تتأمر على البلد!! فلماذا أصدق الأول ولا أتخذ موقفا إنسانيا، بينما أكذب الثاني برمته وأدينه؟؟؟ أخيرا، لنكن صريحين، طالما أن بلداننا بملوكها ورؤسائها تنتظر التفاتة عطف من الحاكم باسم الله، لتبريء بريء فهذه كارثة إنسانية وأخلاقية، لذلك لا أرى حمدا في تمثيلك أو تمنيك على ملك البحرين اتباع خطى جاره!! فكل مسلمي السعودية الشيعة والغير الوهابيين، وغير المسلمين هم بأدنى التقييم الحقوقي والإنساني هناك، لكن القمع الشديد يمنع أصواتهم... بكل الاحوال شكرا على الاقل لخروجك عن سرب الاعلام العربي المسيس ومنح مظاليم البحرين لفتة نظر. وشكرا لايلاف

14قرنا وتسألهم
بهاء -

أما بالنسبة لسؤالك الآخير، فبصراحة أنا مستغرب من طرح هذا السؤال أصلا!!! فهذه طبيعة الأشياء والتاريخ يا د. أحمد، فلو أراد الله لخلق الناس أمة واحدة ولآمن كل من عليها.... التاريخ مضى وذهب بحاله، لكن الشعوب الذكية ممثلة بنخبتها الفكرية هي التي تمتلك الشجاعة الكافية لتحليل التاريخ نقديا دون مقدسات دينية أو قومية أو قبلية، لاستيعاب دروس الماضي وعبره، ولتحليل آثاره الممتدة للحاضر، لمعالجة السلبي منها وإلغائه. فاختلاف المسلمين لشيع وطوائف هو سنة كل الأديان والعقائد بل والقوميات. لكن الوقوف بالزمن عند لحظة مرت قبل الف وارعمئة سنة هي الكارثة الحضارية والثقافية للشعوب. لذلك، انا لن أوجه هذا السؤال للشيوخ والفقهاء والكهنة، لان كلا منهم سيسرد لك كتبا ومجلدات في تبرير طائفته وشيعته على حساب الآخر، وبالواقع معظم تراثنا الاسلامي إنما هو تبرير لمعارك الجمل وصفين، فهل تتوقع معجزة الآن، ليقبل لك كهنة المسلمين، تائبين مستغفرين، لا شيع ولا طوائف، بل نحن متفقون على فهم وتفسير واحد للإسلام؟؟؟ يا أستاذنا العزيز، هذا فعل مستحيل فشل خلال 14 قرنا، بل العكس هو الصحيح، هذا الخلاف برر تحت عبائته أرواح ودماء الملايين خلال 14 قرنا... لذلك أتوجه لإعلامنا العربي ونخبته الثقافية لمحاربة ثقافة التكفير والتفسيق والتمريق، ولتنحية الشيوخ والفقهاء بكل دعاويهم الطائفية، ولتثبيت مباديء حقوق الإنسان الأساسية التي لا تنقض دينا ولا عقيدة، كل البشر متساوون بالمطلق، حقوقا وواجبات، عقائد وأفكار، طوائف وشيع... ومن كان مؤمنا بيوم آخر، فليدع لرب هذا اليوم أن يعدل بين الناس، وألا يسير على مباديء البراء والولاء الهادمة للاوطان وللأديان.

موضوع البحرين معقد
مواطن عربي مهاجر -

اخي احمد ابو مطر الخلاف الشيعي - السني غير قابل للتسوية والحل الافضل هو حصول الفراق كما حصل للخلاف الكاثوليكي - البروتستانتي (الانجليكاني).مشترك وحيد بين الشيعة والسنة هو مكان الحج، وهذا موضوع يمكن حلّه بشوية تفكير علمي. عدا عن ذلك الاختلاف في كل شيئ. الاختلاف تام بدأً من اساسيات الدين الاسلامي الى فروع الفروع، رغم المكابرة والمجابرة والانكار والتقة. بالنسبة لموضوع شيعة البحرين خصوصا والشيعة العرب عموما، فانّ ما قبل ثورة ايران الخمينية يختلف عما بعدها.الارتباط بين الشيعة وايران الخمينية اقوى من اي رابط آخر، رغم الادعاء والتقية والمكابرة والانكار.اعتقد ان حكم آل خليفة او اي حكم بحريني غير شيعي خميني لن يكون مقبولا من شيعة البحرين واخوتهم الشيعة العرب.الموضوع معقد لانه يتداخل فيه العقيدة الدينية مع الطمع السياسي مع النكاية والحقد واستمرار قصة يزيد والحسين ولا ارى حلا الا باستمرار الدعم الخليجي، ليس فقط السعودي كما يشيع المرجفون المزيفون، لحكم آل خليفة مع تعديلات ديموقراطية لاسكات الاصوات الغربية التي لا تدرك مختلف جوانب هذا الخلاف.

موضوع البحرين معقد
مواطن عربي مهاجر -

اخي احمد ابو مطر الخلاف الشيعي - السني غير قابل للتسوية والحل الافضل هو حصول الفراق كما حصل للخلاف الكاثوليكي - البروتستانتي (الانجليكاني).مشترك وحيد بين الشيعة والسنة هو مكان الحج، وهذا موضوع يمكن حلّه بشوية تفكير علمي. عدا عن ذلك الاختلاف في كل شيئ. الاختلاف تام بدأً من اساسيات الدين الاسلامي الى فروع الفروع، رغم المكابرة والمجابرة والانكار والتقة. بالنسبة لموضوع شيعة البحرين خصوصا والشيعة العرب عموما، فانّ ما قبل ثورة ايران الخمينية يختلف عما بعدها.الارتباط بين الشيعة وايران الخمينية اقوى من اي رابط آخر، رغم الادعاء والتقية والمكابرة والانكار.اعتقد ان حكم آل خليفة او اي حكم بحريني غير شيعي خميني لن يكون مقبولا من شيعة البحرين واخوتهم الشيعة العرب.الموضوع معقد لانه يتداخل فيه العقيدة الدينية مع الطمع السياسي مع النكاية والحقد واستمرار قصة يزيد والحسين ولا ارى حلا الا باستمرار الدعم الخليجي، ليس فقط السعودي كما يشيع المرجفون المزيفون، لحكم آل خليفة مع تعديلات ديموقراطية لاسكات الاصوات الغربية التي لا تدرك مختلف جوانب هذا الخلاف.

الوحدة العربية
كامل -

لماذا ومنذ بداية التظاهرات في البحرين قام المتظاهرين برفع صور الخامنئي والخميني في تحرك فاضح يسعى للطلب من ايران ان تتدخل وتضم البحرين بعد ان فتكت بالعراق وبأهله ولماذا يعتبر بعض الشيعة العرب اليوم ان الانتماء لايران هو الخيار الوحيد ويرفضوا الانتماء للأمة العربية التي هي الوعاء والصيغة المدنية وبينما ينظر الشعب العربي للوحدة العربية لتكون الدرب المؤدي للتطور والتنمية الاقتصادية نجد بعض الاقليات مثل شيعة البحرين ولبنان يتنافسوا للولاء لكيان أخر لا يحترم شعبه في الاساس ويرميه في السجون ويستغل الشيعة العرب الذي يرفض دخولها الى اراضيه على سبيل العمل على الاقل لكنه يستغلهم لفترة وبعد ان يصل لهدفه يرميهم كحطب وقود نافذ ان الحل الوحيد لنا هو الوحدة العربية التي وحدها ستكون الطريق للتنمية الاقتصادية ولمواجهة الصراع مع الدول الكبرى

لا للضم لايران
سمير -

لماذا لا يستحق السني في ايران اي مزايا ولا يصل لاي منصب حكومي وممنوع عليه ان يمارس اي من شعائر مذهبه وممنوع ان يأخذ اي من حقوقه المدنية وهو مقموع ويعاني من ظروف اقتصادية صعبة فلا مناصب ولا موارد وحتى لا يوجد له مسجد ليصلي فيه بينما تطالب ايران عبر اعلامها وشيوخها باعطاء حقوق وهمية لشيعة البحرين الذين نالوا كل الامتيازات والفرص الاقتصادية والوظائف في البحرين واذا راجعنا مطالبهم لوجدنا انهم لا يطالبوا بشيء محدد وحسب ما ظهر العديد من المتظاهرين على الاعلام فهم يجهلوا ما يطالبوا به الا طبعا الثورة والغضب وتخريب الوطن ونعتقد ان لو حكومة البحرين اعطتهم المزيد من العطائات والمنح والتكريم فهم سيرفضوه لأن هدفهم الرئيس وحيد وغير منطقي هو الانضمام لايران ,وما هو سر تحرك الحوثيين في اليمن وتحرك الشيعة في البحرين في وقت واحد ولهذا على حكومة البحرين اللجوء لفرض الامن لكي لا تلتحق البحرين بالامبراطورية الفارسية الجديدة

الوحدة العربية
كامل -

لماذا ومنذ بداية التظاهرات في البحرين قام المتظاهرين برفع صور الخامنئي والخميني في تحرك فاضح يسعى للطلب من ايران ان تتدخل وتضم البحرين بعد ان فتكت بالعراق وبأهله ولماذا يعتبر بعض الشيعة العرب اليوم ان الانتماء لايران هو الخيار الوحيد ويرفضوا الانتماء للأمة العربية التي هي الوعاء والصيغة المدنية وبينما ينظر الشعب العربي للوحدة العربية لتكون الدرب المؤدي للتطور والتنمية الاقتصادية نجد بعض الاقليات مثل شيعة البحرين ولبنان يتنافسوا للولاء لكيان أخر لا يحترم شعبه في الاساس ويرميه في السجون ويستغل الشيعة العرب الذي يرفض دخولها الى اراضيه على سبيل العمل على الاقل لكنه يستغلهم لفترة وبعد ان يصل لهدفه يرميهم كحطب وقود نافذ ان الحل الوحيد لنا هو الوحدة العربية التي وحدها ستكون الطريق للتنمية الاقتصادية ولمواجهة الصراع مع الدول الكبرى

مشكلة هذه الشعوب
خوليو -

المشكلة الكبرى هي إدخال الله في السياسة ، كل شعب يدخله على طريقته فمنهم من يقول الله الملك الوطن ، ومنه من يقول الله بشار وبس ، ومنهم من يقول الله علي وبس ، ومنهم من يقول الله البحرين وبس ، ومنهم من يقول الله السنة وبس ومنهم من يقول الله الشيعة وبس، القاسم المشترك في سياساتهم هو الله ، وطالما أدخلوه، يعودون لكتابه فيجدون من كل شيئ قليله، ويعوودن لللأحاديث فيجدون الصحيح وعكسه ، ولهذا السبب جاءت ثوراتهم مخلوطة لايمكن تمييز ما يريدون ، وعليها مستحيل إبداء الرأي بوضوح، الشيخ المختبئ الذي انتصر في تموز واختفى، أعلنها بعظمة لسانه أنه تابع لولي الفقيه وهو لبناني(أو هكذا موجود في هويته الشخصية)، ايران الملالي التي يستلهم رئيسها حكمه من السرداب، تدعم ثورة البحرين وتساعد بشار لقتل الشعب السوري والسبب القرب من عظام الرقبة في البحرين لأنهم شيعة ومع بشار لأنه علوي فقط لاغير ويخدم مصالحهم، المقصود من الكلام أن إعطاء الرأي في الثورة والمواقف ليس بالأمر السهل مع هذه الشعوب،(قالها خريتشوف في زمانه :لاأفهم العرب) هل شارك سنة البحرين في الثورة ؟ المعروف أن الثورات الشعبية يشارك بها كل أطياف المجتمع ومن مطاليبهم يأخذ الانسان موقف ويحكم ، فإن كانت مطاليب الشعب في البحرين هي العدالة الانسانية والحكم الديمقراطي الانتخابي على أساس دستور علماني ينصف الجميع بعيد عن الطائفية ،لا أعتقد أنه يوجد إنسان مثقف أو غير مثقف لايدعم هذه المطالب ما عدا أنصار هذا المقدس أو ذاك، ، أما وأن تكون المطالب لأخذ السلطة على أساس أنهم أغلبية طائفية فالموقف يتغير حسب طائفة الانسان ، الخلاصة إدخال الله في السياسة أفسد الحاكم والمحكوم وجعل إبداء الرأي صعب جداً ، اقرأوا الردود: يأتي السيد الكاتب بحديث فيتصدى له آخرون بأحاديث وكلها تعالج نفس الموضوع، لو أن الرأي ينبع من العقل الحالي على ضوء ما يجري على الساحات لكان أصاب أكثر، إلا أن العقل يجهد نفسه لتأويل أحاديث متضاربة فيصلون لتضارب في الآراء، إن كانت ثورة البحرين أو أي ثورة من الربيع العربي تطالب بالحرية والديمقراطية وفصل الله عن السياسة فلها كل التأييد من طرفنا، أما إن كانت تطالب بأن يحكم أتباع هذا وذاك لأنهم أكثرية عددية فهذه ثورات خاصة بهذه الأمة لايفهمها أحد.

من يحركهم هكذا
صلاح -

لماذا يتحرك رجال الدين في تنظيم التظاهرات في البحرين ؟ولماذا اغلبهم على علاقة وثيقة ويومية بالنظام الايراني ؟ولماذا يراد تحويل قضية البحرين الى قضية مذهبية بحيث تكون للمرجعيات الدينية تحديدا وحصريا فكرة الثورة في البحرين وقضية تنظيمها ووضع اجندة يومية لها ولماذا يكون هؤلاء المراجع على قدر تنظيمي مخابراتي وايدلوجي عالي؟ فمنع يحركهم من بعيد ومن نظمهم وجعلهم يتصرفوا بمرونة وسرعة فائقة كما لو انهم يتحركوا لاجل هدف وحيد فردي نابع من انتقام تاريخي سياسي من العرب .ان من يراقب تحرك المرجعيات المذهبية في البحرين يدرك ان يد خارجية تمول وتراقب وتتدخل بكل صغيرة وكبيرة وهم يتبنوا مطالب شعبية وتنموية لكنه غير حقيقية بل هناك هدف سياسي خبيث وخطير يقف وراء تلك الشعارات

مشكلة هذه الشعوب
خوليو -

المشكلة الكبرى هي إدخال الله في السياسة ، كل شعب يدخله على طريقته فمنهم من يقول الله الملك الوطن ، ومنه من يقول الله بشار وبس ، ومنهم من يقول الله علي وبس ، ومنهم من يقول الله البحرين وبس ، ومنهم من يقول الله السنة وبس ومنهم من يقول الله الشيعة وبس، القاسم المشترك في سياساتهم هو الله ، وطالما أدخلوه، يعودون لكتابه فيجدون من كل شيئ قليله، ويعوودن لللأحاديث فيجدون الصحيح وعكسه ، ولهذا السبب جاءت ثوراتهم مخلوطة لايمكن تمييز ما يريدون ، وعليها مستحيل إبداء الرأي بوضوح، الشيخ المختبئ الذي انتصر في تموز واختفى، أعلنها بعظمة لسانه أنه تابع لولي الفقيه وهو لبناني(أو هكذا موجود في هويته الشخصية)، ايران الملالي التي يستلهم رئيسها حكمه من السرداب، تدعم ثورة البحرين وتساعد بشار لقتل الشعب السوري والسبب القرب من عظام الرقبة في البحرين لأنهم شيعة ومع بشار لأنه علوي فقط لاغير ويخدم مصالحهم، المقصود من الكلام أن إعطاء الرأي في الثورة والمواقف ليس بالأمر السهل مع هذه الشعوب،(قالها خريتشوف في زمانه :لاأفهم العرب) هل شارك سنة البحرين في الثورة ؟ المعروف أن الثورات الشعبية يشارك بها كل أطياف المجتمع ومن مطاليبهم يأخذ الانسان موقف ويحكم ، فإن كانت مطاليب الشعب في البحرين هي العدالة الانسانية والحكم الديمقراطي الانتخابي على أساس دستور علماني ينصف الجميع بعيد عن الطائفية ،لا أعتقد أنه يوجد إنسان مثقف أو غير مثقف لايدعم هذه المطالب ما عدا أنصار هذا المقدس أو ذاك، ، أما وأن تكون المطالب لأخذ السلطة على أساس أنهم أغلبية طائفية فالموقف يتغير حسب طائفة الانسان ، الخلاصة إدخال الله في السياسة أفسد الحاكم والمحكوم وجعل إبداء الرأي صعب جداً ، اقرأوا الردود: يأتي السيد الكاتب بحديث فيتصدى له آخرون بأحاديث وكلها تعالج نفس الموضوع، لو أن الرأي ينبع من العقل الحالي على ضوء ما يجري على الساحات لكان أصاب أكثر، إلا أن العقل يجهد نفسه لتأويل أحاديث متضاربة فيصلون لتضارب في الآراء، إن كانت ثورة البحرين أو أي ثورة من الربيع العربي تطالب بالحرية والديمقراطية وفصل الله عن السياسة فلها كل التأييد من طرفنا، أما إن كانت تطالب بأن يحكم أتباع هذا وذاك لأنهم أكثرية عددية فهذه ثورات خاصة بهذه الأمة لايفهمها أحد.

توضيح وفائدة
بدر الفضلي -

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ ، وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ ، فَقِيلَ : كَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : الْهَرْجُ ، الْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ ) رواه مسلم (2908) وعنه رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ ، وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ ، وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ ، حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ ) رواه البخاري (1036) ومسلم (157) وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُنَا أَنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ الْهَرْجَ . قِيلَ : وَمَا الْهَرْجُ ؟ قَال : الْكَذِبُ وَالْقَتْلُ . قَالُوا : أَكْثَرَ مِمَّا نَقْتُلُ الْآنَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمْ الْكُفَّارَ ، وَلَكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا ، حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ ، وَيَقْتُلَ أَخَاهُ ، وَيَقْتُلَ عَمَّهُ ، وَيَقْتُلَ ابْنَ عَمِّهِ . قَالُوا : سُبْحَانَ اللَّهِ ! وَمَعَنَا عُقُولُنَا ؟ قالَ : لَا ، إِلَّا أَنَّهُ يَنْزِعُ عُقُولَ أَهْلِ ذَاكَ الزَّمَانِ ، حَتَّى يَحْسَبَ أَحَدُكُمْ أَنَّهُ عَلَى شَيْءٍ وَلَيْسَ عَلَى شَيْءٍ ) رواه أحمد في ; المسند; (32/409) وصححه المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة، وصححه الشيخ الألباني في ; السلسلة الصحيحة ; (رقم/1682) يقول القرطبي رحمه الله : ; بيَّنَ هذا الحديث أن القتال إذا كان على جهل من طلب دنيا ، أو اتباع هوى ، فهو الذي أريد بقوله : ( القاتل والمقتول في النار ); انتهى. ; فتح الباري ; (13/34) ويقول الإمام النووي رحمه الله : ; وأما كون القاتل والمقتول من أهل النار فمحمول على من لا تأويل له ، ويكون قتالهما عصبية ونحوها ; انتهى. ; شرح مسلم ; (18/15) والذي يتحصل من هذه الأحاديث أن القتل يكثر في آخر الزمان ، ولا يكون مبرَّرًا معروف الأسباب ، وذلك يمكن أن يقع في الحالات الآتية : 1-في حالات قتال الفتنة التي يشتبه

البحرين
مواطن -

ليست هناك وثائق رسمية تثبت ان غالبية البحرينيين شيعة فمملكة البحرين لاتذكر او تطلب المذهب في الهوية والامر الاخر بخصوص استفتاء 1970 فالكاتب ذكر ان الامر تم في عهد الشاه ولو تم هذا الامر في عهد الخميني لتغير الوضع ....... لايوجد عربي واحد يرفض الديمقراطية والحرية ولكن ان تستخدم هذه الشعارات كمطية لنظام مثل الفقية فهذا غير مقبول يستطيع اي كان ان يدعي مايشاء ولكن الاهم مايعتمل في القلب

توضيح وفائدة
بدر الفضلي -

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ ، وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ ، فَقِيلَ : كَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : الْهَرْجُ ، الْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ ) رواه مسلم (2908) وعنه رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ ، وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ ، وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ ، حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ ) رواه البخاري (1036) ومسلم (157) وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُنَا أَنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ الْهَرْجَ . قِيلَ : وَمَا الْهَرْجُ ؟ قَال : الْكَذِبُ وَالْقَتْلُ . قَالُوا : أَكْثَرَ مِمَّا نَقْتُلُ الْآنَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمْ الْكُفَّارَ ، وَلَكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا ، حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ ، وَيَقْتُلَ أَخَاهُ ، وَيَقْتُلَ عَمَّهُ ، وَيَقْتُلَ ابْنَ عَمِّهِ . قَالُوا : سُبْحَانَ اللَّهِ ! وَمَعَنَا عُقُولُنَا ؟ قالَ : لَا ، إِلَّا أَنَّهُ يَنْزِعُ عُقُولَ أَهْلِ ذَاكَ الزَّمَانِ ، حَتَّى يَحْسَبَ أَحَدُكُمْ أَنَّهُ عَلَى شَيْءٍ وَلَيْسَ عَلَى شَيْءٍ ) رواه أحمد في ; المسند; (32/409) وصححه المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة، وصححه الشيخ الألباني في ; السلسلة الصحيحة ; (رقم/1682) يقول القرطبي رحمه الله : ; بيَّنَ هذا الحديث أن القتال إذا كان على جهل من طلب دنيا ، أو اتباع هوى ، فهو الذي أريد بقوله : ( القاتل والمقتول في النار ); انتهى. ; فتح الباري ; (13/34) ويقول الإمام النووي رحمه الله : ; وأما كون القاتل والمقتول من أهل النار فمحمول على من لا تأويل له ، ويكون قتالهما عصبية ونحوها ; انتهى. ; شرح مسلم ; (18/15) والذي يتحصل من هذه الأحاديث أن القتل يكثر في آخر الزمان ، ولا يكون مبرَّرًا معروف الأسباب ، وذلك يمكن أن يقع في الحالات الآتية : 1-في حالات قتال الفتنة التي يشتبه

رد
د.سعد منصور القطبي -

أنا شيعي واقول انه من غير المنصف مقارنة حكومة البحرين بحكومتي سورية وايران وليبيا او العراق ايام تسلط عصابة البعث فلم اسمع بوجود سجون ومعتقلات رهيبة في البحرين بينما نحن متاكدين من وجودها في ايران وسورية وبقية الدول التي يحكمها انظمة قمعية كذلك الشعب البحريني معظمه مترف وانا شاهدت ان المحتجين في ساحة الؤلوء كانوا يطلبون وجبات الطعام من المطاعم ولكني لاانفي وجود الطائفية في البحرين التي ممكن حلها بالحوار وبتغلبة الروح الوطنية والانسانية اما مساندة ايران للمحتجين البحرينين فاقول ان هذا اولا يضرهم وثانيا ايران ليست حبا بهم بل ان حكومة ايران تكره كل دول الخليج لان دول الخليج ترفه شعوبها وتطور بلدانها وتريد السلام والخير للمنطقة اما حكومة ايران وحكومة سورية فهما تعتاشان على اثارة الحروب والازمات لكي تلهي شعبيهما المبتلى بهما وتغطي ذلك بشعارات كاذبة فايران التي تدعي انها ضد احتلال اسرائيل للأراضي العربية هي نفسها تحتل الجزر الاماراتية وهي نفسها لازالت متمسكة بنصف شط العرب الذي وهبه صدام الى شاه ايران بدون وجه حق ولو كانت ايران منصفة وعادلة لأعادته الى العراق .

الفراتي
أموي سلجوقي -

مرة أخرى يؤكد المستر أحمد أنه ما زال يعيش في عصر موقعة صفين والطف والجمل. يا عالم أفتوني رجاء في هذا الأمر، كيف أن إنسانا يعيش في القرن 21، ما زال محنطا بفكره في دهاليز فترة زمنية مر عليها أكثر من 14 قرنا..؟ أغيتوني بالجواب ولكم جزيل الشكر والثواب..

رد
د.سعد منصور القطبي -

أنا شيعي واقول انه من غير المنصف مقارنة حكومة البحرين بحكومتي سورية وايران وليبيا او العراق ايام تسلط عصابة البعث فلم اسمع بوجود سجون ومعتقلات رهيبة في البحرين بينما نحن متاكدين من وجودها في ايران وسورية وبقية الدول التي يحكمها انظمة قمعية كذلك الشعب البحريني معظمه مترف وانا شاهدت ان المحتجين في ساحة الؤلوء كانوا يطلبون وجبات الطعام من المطاعم ولكني لاانفي وجود الطائفية في البحرين التي ممكن حلها بالحوار وبتغلبة الروح الوطنية والانسانية اما مساندة ايران للمحتجين البحرينين فاقول ان هذا اولا يضرهم وثانيا ايران ليست حبا بهم بل ان حكومة ايران تكره كل دول الخليج لان دول الخليج ترفه شعوبها وتطور بلدانها وتريد السلام والخير للمنطقة اما حكومة ايران وحكومة سورية فهما تعتاشان على اثارة الحروب والازمات لكي تلهي شعبيهما المبتلى بهما وتغطي ذلك بشعارات كاذبة فايران التي تدعي انها ضد احتلال اسرائيل للأراضي العربية هي نفسها تحتل الجزر الاماراتية وهي نفسها لازالت متمسكة بنصف شط العرب الذي وهبه صدام الى شاه ايران بدون وجه حق ولو كانت ايران منصفة وعادلة لأعادته الى العراق .

لرقم ٢١ و ٢٣
احمد الواسطي -

اولا معركة الجمل لم يشترك فيها معاويه، ثانيا سؤال الكاتب عن حديث صحيح مسلم فالحديث واضح في ان كل من قتل بالمعركة سيكون مصيرة النار حتى لو كان علي او عائشة نفسيهما!! فالحديث لايتكلم عن نصرة الطرف الذي على الحق ولكن الحديث يقول كل من يشترك بالقتال سواء كان على حق او باطل ويقتل سيذهب الى النار وليس هناك بعد ذلك اي داعي للبحث عن الحقيقة ومن هو على الحق!!! وانت لم تفهم لماذا وبين من قامت الحرب فكيف ستجيب عن السؤال ولكني أدعوك لترك الأحاديث وان ترجع الى عقلك فهل يوجد الان شخصان يتقاتلان على شئ وكلاهما علي الحق!!؟؟ فكيف وذلك القتال على بناء دولة قتل من اجلها الاف الصحابة!! اما الاخ سعد القطبي فانت ماذا تريد فهل الناس عندك فقط ان يتوفر لهم الطعام والشراب!!؟ ؟ تحياتي علما لو كان منتفضي البحرين سنة لقالت عنهم حكومات الخليج انهم قاعدة وسيبادون بطريقة اكثر وحشية من طريقة بشار والقذافي وحينها حتى لا يذكرون بخبر لان الجميع سيصدق الحكومات!! تحياتي.

لرقم ٢١ و ٢٣
احمد الواسطي -

مكرر

لرقم ٢١ و ٢٣
احمد الواسطي -

اولا معركة الجمل لم يشترك فيها معاويه، ثانيا سؤال الكاتب عن حديث صحيح مسلم فالحديث واضح في ان كل من قتل بالمعركة سيكون مصيرة النار حتى لو كان علي او عائشة نفسيهما!! فالحديث لايتكلم عن نصرة الطرف الذي على الحق ولكن الحديث يقول كل من يشترك بالقتال سواء كان على حق او باطل ويقتل سيذهب الى النار وليس هناك بعد ذلك اي داعي للبحث عن الحقيقة ومن هو على الحق!!! وانت لم تفهم لماذا وبين من قامت الحرب فكيف ستجيب عن السؤال ولكني أدعوك لترك الأحاديث وان ترجع الى عقلك فهل يوجد الان شخصان يتقاتلان على شئ وكلاهما علي الحق!!؟؟ فكيف وذلك القتال على بناء دولة قتل من اجلها الاف الصحابة!! اما الاخ سعد القطبي فانت ماذا تريد فهل الناس عندك فقط ان يتوفر لهم الطعام والشراب!!؟ ؟ تحياتي علما لو كان منتفضي البحرين سنة لقالت عنهم حكومات الخليج انهم قاعدة وسيبادون بطريقة اكثر وحشية من طريقة بشار والقذافي وحينها حتى لا يذكرون بخبر لان الجميع سيصدق الحكومات!! تحياتي.

انصاف
Mythem Yousif -

مقال منصف

السياسة ليست طائفية
بهاء -

للاخ خوليو، أنت تقول جازما ((ايران الملالي التي يستلهم رئيسها حكمه من السرداب، تدعم ثورة البحرين وتساعد بشار لقتل الشعب السوري والسبب القرب من عظام الرقبة في البحرين لأنهم شيعة ومع بشار لأنه علوي فقط لاغير ويخدم مصالحهم،)))!!!!! وهذا كلام خاطيء منطقيا وواقعيا. وبصراحة كلام مستغرب من حامل للواء العلمانية مثلك! لانه يساهم -مهما كانت نواياك- في تأييد النظام السوري والمعارضة المنحرفة في تعزيز حجتهم باللعبة الطائفية. وثانيا، ملالي إيران كإصطلاح للطبقة الحاكمة بايران لا يعني الحكم الديني بمعنى التصرف وفق النص او الفقه الديني، بل هو مثل كل الدول الدينية السنية والشيعية والمسيحية، بتسخير النص الديني وفقهه أو كهنوته لمصلحة الحاكم القوي الغني المستولي قهرا وسرقة على البلاد... لذلك فتحالف نظام إيران مع النظام السوري أو حزب الله هو تحالف مصلحة ومصلحة فقط بدون اي سبب ديني! التشابه الديني مجرد اداة تبرير للحراك السياسي...فنفس النظام (الذي تسميه شيعيا) يتحالف ويدعم حماس السنية وإخوان مصر السنة للفوز بموضع رمح ضمن ساحة الصراع الدموي بالمنطقة. ومن ناحية ثانية ضمن نفس المنطلق السعودي والاسرائيلي والإيراني بترسيخ مبدأ الدولة الدينية كضمان للوجود والاستمرار، فبغض النظر عن كل المصالح المتشابكة والمتناقضة، نشوء دول ديمقراطية مدنية لا دينية يشكل خطرا استراتيجيا على الدول الدينية الكبرى بالمنطقة لذا تتكاتف هذه الدول رغم الخلاف الظاهري على قمع الحراك المدني الديمقراطي، وبما يناسب سياسة الوحش الامبريالي الامريكي بترسيخ النزاعات والحروب حول العالم لضمان سيطرته وتفرده بالقرار الدولي.

انصاف
Mythem Yousif -

مقال منصف

الاستاذ احمد المحترم
الحل بسيط -

شكراً على المقالة واني اتفق معك في كثير من النقاط عدا مارددت من اقوال الاعلام الخليجي المضحك. كان بودي ان تدعو ملك البحرين ان يقوم با ستفتاء تحت اشراف الامم المتحدة ويعلن قبوله نتيجة الاقتراع مهما كانت النتيجة .وانا مثلك لدي سؤال اخير لك ولكل منصف ارجوا ان تجيبني عليه - هل يجوز لأي دولة في العالم ان تطلب نصرة دولة خارجية لقمع مظاهرات شعبها ضدها وهل يحق لها ان تسمي نفسها دولة؟ ...... والسلام.

الاستاذ احمد المحترم
الحل بسيط -

شكراً على المقالة واني اتفق معك في كثير من النقاط عدا مارددت من اقوال الاعلام الخليجي المضحك. كان بودي ان تدعو ملك البحرين ان يقوم با ستفتاء تحت اشراف الامم المتحدة ويعلن قبوله نتيجة الاقتراع مهما كانت النتيجة .وانا مثلك لدي سؤال اخير لك ولكل منصف ارجوا ان تجيبني عليه - هل يجوز لأي دولة في العالم ان تطلب نصرة دولة خارجية لقمع مظاهرات شعبها ضدها وهل يحق لها ان تسمي نفسها دولة؟ ...... والسلام.

إلى الحل بسيط
أحمد أبو مطر، أوسلو -

شكرا على تعليقك رقم 29 ..وكما سألتني سأجيبك من باب حرصي على التفاعل مع القراء الذي يلومني عليه كثيرون، ولكنني سأستمر فيه من منطلق أن رأي الجماعة أفضل من رأي شخص واحد...جوابي بصراحة لا..لا..لا..لأنّه عندما يتظاهر وينتفض شعب ضد حاكمه فهذا يعني أنّ له مطالب شرعية يجب تلبيتهاكي يستحق رئاسة هذا الشعب، بدلا من قمعها سواء بقواته الداخلية أو بقوات خارجية..والأمل أن تحقق كل الشعوب العربية حؤيتها وكرامتها، لأنّه لا يدافع عن الأوطان إلا أحرارها.

تناقض
مراقب من لندن -

الكاتب مرة يبرر قمع وقتل المتضاهرين بسبب (مخاوفه) من التصريحات الاعلامية الايرانية ثم ينسف هذه النظرية بعد عدة اسطر ليقول ان شعب البحرين (اغلبيته شيعة) قد صوتوا ضد الانظمام لأيران واختاروا عروبتهم.. بالمناسبة لم ارى منك استهجان او حتى اشارة لقتل المتضاهرين بل وقتل المحتجزين في السجون كلذلك؟ بالنسبة لسؤالك .. فجوابه في الصحيح ( ياعمار تقتلك الفئة الباغية تدعوهم للجنة ويدعونك للنار ) .. صدق رسول الله

تناقض
مراقب من لندن -

الكاتب مرة يبرر قمع وقتل المتضاهرين بسبب (مخاوفه) من التصريحات الاعلامية الايرانية ثم ينسف هذه النظرية بعد عدة اسطر ليقول ان شعب البحرين (اغلبيته شيعة) قد صوتوا ضد الانظمام لأيران واختاروا عروبتهم.. بالمناسبة لم ارى منك استهجان او حتى اشارة لقتل المتضاهرين بل وقتل المحتجزين في السجون كلذلك؟ بالنسبة لسؤالك .. فجوابه في الصحيح ( ياعمار تقتلك الفئة الباغية تدعوهم للجنة ويدعونك للنار ) .. صدق رسول الله

مهما سويتم
عربي حر -

هههههههههه والله لو تموتون ياروافض ولو توصلون السحاب مارح تفرحون بالبحرين ابد .موتوا حررررره وانتم اصلا الآن نسبتكم في البحرين على الاكثر لاتتجاوز 47% كما اعلن مجلس الاحصاء الوطني في البحرين سنة 2010 وروحوا شوفوا احبابكم ايران وسوريا شيسوون في المتضاهرين عندهم وفي المعارضه وانتم تؤيدون مجازرهم وتصرخون من الضلم المصطنع والعقدة الشيعية الدائمة بالشعور بالاضطهاد واذا تحبون نعاملكم بالطريقه الايرانية السوريه ترا جاهزين

تواضع الكاتب
صالح/السعودية -

اشكر الكاتب على تفاعله مع تعليقات القراء، وليت الكتاب يتواضعون قليلا ويقلدون الكاتب الكبير احمد ابو مطر.

هو حديث موضوع
ابو العتاهيه -

للذين يقولون إن القاتل والمقتول كلاهما في النار ،أقول ذلك الحديث موضوع كونه يتنافى مع الأيه الكريمه التي تدعو الى مقاتلة الفئه الباغيه،هذا أولا أما ثانيا قالحديث المزعوم يتعارض مع حديث العشره المبشره والذي بضمنهم الزبير وطلحه فهما قتلا في معركة الجمل فأذا أستندنا على الحديث الأول فهما في النار وهذا ينفي تبشيرهم بالجنه لذلك بنيت فكرتي على تكذيب الحديث(القاتل والمقتول في النار)،،،أشكر السيد الكاتب على هذه النظره الغير متعصبه لطرف ونصرته للشعوب ومنها الشعب البحريني،،جزاك الله ألف خير ولكن هناك أخفاق بسيط في طرحك ،ففي معرض كلامك ذكرت إن ملك النرويج لا يستطيع منحك دولار يحرمه عليك القانون وبذلك أكدت على إن القانون فوق الملك ،في حين أثنيت على ملك السعوديه حين تجاوز على القانون وأستأنف الحكم بحق سائقة السياره،،فكان الأجدر بك أن تدعو الى أيجاد دستور يكون هو الذي يحكم الملك وليس الملك من يحكم الدستور،،،هذا لايعني إني ضد منح المرأه كامل حقوقها ومنها قيادة السياره وهو أبسط حق من حقوقها

تواضع الكاتب
صالح/السعودية -

اشكر الكاتب على تفاعله مع تعليقات القراء، وليت الكتاب يتواضعون قليلا ويقلدون الكاتب الكبير احمد ابو مطر.

الى الاستاذ احمد مطر
salem -

لكي تعرف حقيقة الشيعة الغير عرب والعرب المندسيين واصحاب العمائم ذات اللونين الاسود والابيض وملالي ايران عليك بمتابعة قناتي صفا ووصال لتعرف اللحقيقة وكذالك القنوات الشيعية الكثر لتأكيد الحقيقة.للانصاف يوجد شيعة حقيقين يعرفون نتاج المد الصفوي وماذا ينتج عنه

حضرة الاستاذ احمد ابو مطر المحترم
الحل بسيط -

جزيل الشكر على تفضلكم بالرد على تعليقي الوارد اعلاه. اني وعلى مدى سنوات من المتابعين والمعجبين با فكارك وكان بودي التواصل معك وتبادل وجهات النظر , فشحة الافكار والمفكرين في عالمنا العربي مخيفة. وودت ان تنشر مقالة بهاذا الموضوع. فحسب رأي المتواضع لايوجد مثقف عربي يعيش في هذا الوطن العربي والاسباب عدة اولها ان يرضى الحاكم عنه ليكسب قوة يومه والثاني مايسمى بعلماء الدين واذا كان محظوظاً ,فلن يسلم من المجتمع. فالدولة والدين والمجتمع كلها لاتؤمن بالحرية , ووظيفة مايسمى المثقف عندنا هو من يبرز عيوب من عاداهم احد الثلاثة ومدح كل مايصدر عنهم حتى وهو يعلم علم اليقين ان ما يقوله كذب .ساعطيك مثال على ماقلت وارجو من ايلاف ان ينشروه كاملاً. في كل رمضان تنشر الاف المقالات والمقابلات عن فوائد الصيام فهل قرات مقالة واحدة عن اضرار الصيام , اني لا اريد ان اعيب الدين حاشا الله ان افعل هذا بل كمثال. اذا كان لديك موقع ارجو ابلاغي للمزيد وشكراً.

الى الاستاذ احمد مطر
salem -

لكي تعرف حقيقة الشيعة الغير عرب والعرب المندسيين واصحاب العمائم ذات اللونين الاسود والابيض وملالي ايران عليك بمتابعة قناتي صفا ووصال لتعرف اللحقيقة وكذالك القنوات الشيعية الكثر لتأكيد الحقيقة.للانصاف يوجد شيعة حقيقين يعرفون نتاج المد الصفوي وماذا ينتج عنه

محايد و بكل صراحة
جابر -

بصراحة من الواضح جداً ان حكومة البحرين تعامل شيعة البحرين معاملة سيئة، و هالحكومة بإذن الله راح تاخذ جزاها .

إلى الحل بسيط
أحمد ابو مطر -

تحياتي وتقديري واشكرك على ردك وما فيه من آراء..أرجو للمزيد من التفاعل والحوار أن تكتب لي على إيميلي الذي تجده في نهاية كل مقالة من مقالاتي..والسلام على الجميع من القراء والمعلقين.

محايد و بكل صراحة
جابر -

بصراحة من الواضح جداً ان حكومة البحرين تعامل شيعة البحرين معاملة سيئة، و هالحكومة بإذن الله راح تاخذ جزاها .