فضاء الرأي

ما هو لغز حنين يهود العراق الى ماضيهم في وادي الرافدين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ذكريات عراقية في وثائق منسية- يقدمها أ.د. شموئيل (سامي) موريه: (3)

مهداة الى اصدقائي العرب الذين ارسلوا اليّ تهانيهم بمناسبة عيد رأس السنة العبرية الجديدة

ما زلت الى اليوم كلما استمعت الى قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي التي غناها مطرب الاجيال محمد عبد الوهاب في حضرة الملك الهاشمي فيصل الأول في بغداد، أشعر بقشعريرة عميقة من الحنين تسري في كياني، مستشعرا حريقا في شغاف القلب، ونياطه تتقطع حنينا الى ربوع الطفولة والشباب وانا استمع الى الصوت المخملي الحنون يفتت الصخر الجلمود حنينا وأسى:
يا شراعاً وراء دجلة يجري في دموعي تجـنبتك العوادي
سِـرْ على الماء كالمسيح رويداً واجرِ في اليمّ كالشعاع الهادي
وَأتِ قاعاً كرفرفِ الخلدِ طيـباً أو كفردوسـه بشاشـة وادي
قف، تمهل، وخذْ أماناً لـقـلبي من عيون المها وراء السواد
وأسلوب شوقي في اسلامياته وغزله هو إلهام لدني وسحر حلال. وأعود الى سنوات الصفاء قبل هجرتنا حين كنا نشعر بنفحات الخلد طيبا، تهب من دجلة والفرات رافدي الخير والبركة، نسيما عليلا، يوم كان اهله في بشاشة الفردوس ونعيمه، في ايام عز العراق تحت رعاية الملك فيصل الأول، يأتمرون بوصيته الوطنية: "الدين لله والوطن للجميع".
وما زلت أتذكر بساتين العراق وقد كستها الأعشاب الى خاصرتي، تبدو برقة الديباج، "كرفرف الخلد طيبا". وأسائل النفس، ترى لماذا هذا الحنين الطاغي بعد أكثر من ستين عاما على الرحيل؟ واي شيء يشد يهود العراق إليه إلى يومنا هذا؟، فتراهم محافظين على لهجتهم وأغانيهم وعاداتهم وتقاليدهم وذكرياتهم في العراق وذكرى الاصدقاء والجيران الذين عاشوا معهم اياما خصيبة وعصيبة، وهم يتسقطون أخباره ويحزنون لمآسيه؟ ورحت اقلب صفحات التاريخ لعلي اعثر على الجواب الشافي. فأفتح كتاب "رحلة بنيامين التطيلي النباري الاندلسي" (من 1165م-1173م) التي ترجمها عن الاصل العبري وعلق حواشيها وكتب ملحقاتها الاستاذ عزرا حداد، (بغداد، 1945)، لاقف على شهادة شاهد من أهلها. ويسعفني الحظ، فأعثر على حديث هذا الرحالة اليهودي الأندلسي عن بغداد (ص 131-139)، في أواخر خلافة المستنجد بالله العباسي (1160-1170م). فإذا به يتحدث عن عز الخلافة العباسية وعن اليهود وثروتهم واملاكهم والاحترام الذي كانوا يتمتعون به لدى الخلفاء العباسيين الذين كانوا متمسكين بالآية الكريمة: "ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوءة" (الآية 16 ك سورة الجاثية 45). فيحترمون أنبياءَهم واحفاد ملوكهم وأنييائهم ويبجلونهم.
يقول بنيامين التطيلي عن يهود بغداد التي زارها: "يقيم في بغداد نحو 40 ألف بهودي وهم يعيشون بأمان وعز ورفاهية في ظل أمير المؤمنين الخليفة ... اما رئيس هؤلا العلماء جميعهم فهو الربي دانيال بن حسداي الملقب "سيدنا رأس الجالوت" ويسميه المسلمون "سيدنا ابن داود"، لأن بيده وثيقة تثبت انتهاء نسبه الى الملك داود ... وتقضي التقاليد المرعية بين اليهود والمسلمين وسائر ابناء الرعية بالنهوض أمام رأس الجالوت وتحيته عند مروره بهم. ومن خالف ذلك عوقب بضربه مائة جلدة. وعندما يخرج رأس الجالوت لمقابلة الخليفة يسير معه الفرسان من اليهود والمسلمين. ويتقدم الموكب مناد ينادي بالناس: "اعملوا الطريق لسيدنا ابن داود". ويكون الرئيس ممتطيا صهوة جواد وعليه حلة من حرير مقصب وعلى رأسه عمامة كبيرة تتدلى منها قطعة قماش مربوطة بسلسلة منقوش عليها شعار الخليفة. وعندما يمثل في حضرة الخليفة يبادر الى لثم يده. وعندئذ ينهض الخليفة وينهض معه الحجاب ورجال الحاشية، فيجلس الرئيس فوق كرسي مخصص لجلوسه قبالة الخليفة ... وجري الاحتفال بنصب رأس الجالوت الجديد بمهرجان مشهور، إذ يبعث اليه الخليفة بأحدى ركائبه الملوكية فيتوجه الى قصر الخلافة، وفي ركابه الأمراء والنبلاء ومعه الهدايا والتحف النفيسة للخليفة ورجال قصره. وعندما يمثل بين يدي الخليفة يتسلم منه كتاب العهد..."
ويبدو أن مثل هذا النظام بقي جاريا مع كبار العلماء اليهود والأطباء منهم خاصة، الذين كانوا يتعممون بعمامة لها ذؤابة لعلها شبيهة بعمامة رأس الجالوت في بغداد أيام عزها، بل كان جلوسهم قبالة السلطان أيضا، وعند دخولهم كان المسلمون يقفون لهم احتراما. ويروي ابن بطوطة (1304-1378) الغرناطي والطنجي مولدا والمتعصب في تطبيق أحكام الذمة، في رحلته (بيروت 1964، ص 302)، إنه عند زيارته للسلطان التركي محمد بن آيدين: "أتى شيخ على رأسه عمامة لها ذؤابة، فسلم عليه وقام له القاضي والفقيه، وقعد أمام السلطان فوق المصطبة والقراء اسفل منه، فقلت للفقيه: من هذا الشيخ؟ فضحك وسكت، ثم اعدث السؤال، فقال لي: هذا يهودي طبيب، وكلنا محتاج اليه، فلأجل هذا فعلنا ما رأيت من القيام له". فأخذ ابن بطوطة الامتعاض، وجعل يهين الطبيب على جلوسه فوق قراء القرآن، وشتمه، ورفع صوته، فأنكر السلطان فعلته، وغضب اليهودي وخرج من المجلس. ألا يذكرنا موقف ابن بطوطة المتعصب من موقف المتعصبين اليوم من الأقليات الدينية في البلاد الإسلامية، فزرعوا الكراهية وقاموا باضطهادها وبتهجيرها وتدمير الكنس والكنائس. ويبدو ان الرحالة المغربي في زمن الموحدين المتعصبين قدم الى العراق في أواخر العصر العباسي الذهبي، وقد صوح غصن الاندلس الرطيب بالحروب الداخلية والأحقاد والتعصب الديني، ولم يكن هذا السائح يعلم بالاحترام الذي كان يكنه المشرق الإسلامي لليهود، فلم يستطع عقله استيعاب ما يراه من عجائب المجتمع العراقي من سماحة الاسلام في العصر العباسي الذي ازدهرت فيه الفلسفات اليونانية وتياراتها الاسلامية من معتزلة ومتكلمين وملامتية ودهريين, ذكرتني هذه الحادثة التاريخية بموقف المتزمتين من كارهي الأقليات والحاقدين الذين يرون ان الديموقراطية والمساواة هي من عمل الشيطان، فيهاجمون كل من ينصف يهود العراق ويحاول رد الاعتبار إليهم من احرار الكتاب اليوم، ويهاجمون في تعليقاتهم على مقالات الكتاب الديموقراطيين، لان ميولهم السياسية لا تروقهم مستخدمين كلمات واسلوب ذكرني باسلوب الموحدي المغربي، فأسلوب الحقد والكراهية يسود ايام غروب مجد الأمم، وفي عز إشراقها يسود فيها التسامح والاخاء والتعاون واكتساب العلوم ونشرها وانفتاح العلماء على علوم الشعوب الأخرى ودراستها والاستفادة منها.
وهذا ما جرى في الأمبراطورية العثمانية التي فتح السلطان العثماني بايزيد الثاني ثغورها أمام يهود الاندلس الذين طردهم التعصب المسيحي مع المسلمين من الأندلس عام 1492، فقد فتح هذا السلطان بلاطه أمام الاطباء والعلماء اليهود ومنهم من كان خبيرا في صنع المدافع الثقيلة وصب ماسوراتها، وهو فن برع فيه يهود الاندلس ويتطلب خبرة خاصة. ويقال ان الامبراطورية العثمانية صمدت أمام الصراع مع أوروبا خمسة قرون إضافية بفضل الصناع اليهود وحكمائهم الذين خدموا العثمانيين باخلاص وصدق وكان منهم المستشار والطبيب والمنجم والصراف باشي وهو بمثابة وزير المالية آنذاك.
ويبدو ان هذا الصفاء والوفاء بين المسلمين واليهود في العصر العثماني بقي الى بعد سقوط الامبراطورية العثمانية ودخول البريطانيين الى بغداد يوم 11 آذار/ مارس، 1917. وعن الحياة الرغيدة التي سادت بين المسلمين والاقليات الدينية في العراق. حيرني تفسير هذه الظاهرة في حب يهود العراق لأرض السبي حيث علقنا اعوادنا على صفصافها الغض تتدلى اغصانها كسواد فروع النائحات على ضياع الملك، واليوم ينوح العراق على ماض مجيد انتهى بمصرع العائلة المالكة الهاشمية بكل وحشية حاقدة تكتسح أمامها كل من اراد خير العراق، حتى الزعيم الخيّر عبد الكريم قاسم الذي اراد خير الشعب العراقي بقلبه طاهر، أعدموه بغدر تعف عنه الوحوش الكاسرة. ثم عثرت بين اوراقي المبعثرة على مقال لاحد محبي العراق كتبه الصحفي الكبير الأستاذ منشي زعرور، الصحفي العراقي الذي خدم الصحافة اليسارية في العراق والذي غمط حقه حتى زعيم الحزب الذي خدمه بكل اخلاص، الى ان اضطر الى مغادرة مسقط رأسه مع الهجرة الجماهيرية لليهود عام 1950-1951. يروي لنا الأستاذ منشي زعرور، الصحفي العراقي الذي خدم الصحافة اليسارية في العراق وحوزي جزاء سنمار، الى ان اضطر الى مغادرة مسقط رأسه مع الهجرة الجماهيرية لليهود عام 1950-1951. انار هذا المقال حلكة الحيرة واشار الى احد الاسباب الرئيسية لحلول الخير والبركة في وادي الرافدين في الماضي، ألا وهو التسامح الديني وحب ابناء العراق بعضهم لبعض دون حزازات طائفية أو دينية أو مذهبية، وعملهم الدؤوب لخير العراق واهله.
كتب الأستاذ الصحفي المرحوم منشي زعرور، أبو ابراهيم الذي كان يرتاد حلقات جامع الحيدرخانة ويوقع مقالاته باسم السَمَيْدع العربي، مقاله الذي يحن فيه الى ماضي العراق حين عاش المسلمون مع غيرهم من الملل بالتآخي والحب والصفاء، في مقال له بعنوان: "خواطر عن ليالي بغداد"، نشره في مجلة "المصور" [تل ابيب - يافا، العدد 125، السنة 6، 25 مايو/أيار 1966، ص 26] فتحدث عن: "ذكريات جميلة عدت عليها السنون وكادت أن تطمس معالمها مع ما فيها من عبر وعظات وشواهد على أن القوم في العراق كانوا يعيشون متعاونين متحابين على اختلاف مللهم ونحلهم بما كانوا عليه من خصال حميدة وتقاليد موروثة هي من القيم الروحية في الصميم ومن الضوابط الخلقية في مدى بعيد..."
ويواصل الاستاذ منشي زعرور قوله: "ذكرتنا "المصور" بما نشرته في عدديها الأخيرين من عرض لكتاب "المقام العراقي" [للشاعر ابراهيم عوبديا، رابطة الجامعيين النازحين من العراق، 1999] والتعقيب عليه، ذكرتنا بأيام حلوة وليال أحلى ، ذكرتنا بعهد في بغداد كانت أغانيها ومقاماتها في لياليها البيض قاسما مشتركا بين مسلميها ويهودها. ذلك العهد الذي كانت السياسة فيه لم تخضع تلك الأغاني والمقامات لخدمة أبالستها وشياطينها، وكان أصحابها أرفع من أن يقبلوا على أنفسهم أن يكونوا آلات مسخرة لأي طاغية من الطغاة يسبحون بحمده ويحرقون له البخور...

يتبع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لانهم عراقيين
Mazin -

لانهم عراقيين اكثر من من العراقيين الموجودين بالعراق الان ، البعثية طردوهم من بيوتهم و المرة الحامل شقوا بطنها و نزل الطفل قدامها بالارض .. تبا للبعثية و عقابل البعثية بسوريا

رد
د.سعد منصور القطبي -

اخي شموئيل عندما اسئل كبار السن الذين عاشروا اليهود في العراق والله يقولون ان اليهود العراقيين هم انبل واصدق العراقيين واكثرهم طيبة وصديقهم صديق وجارهم جار وكان اليهود العراقيين مثال للأمانة والصدق والالتزام بالعهود والمواثيق حتى الشفهية منها وهذا هو سر نجاحهم في التجارة ويقولون نحن المسلمين اذايناهم كثيرا وبدون رحمة واذكر احدى المرات التي تم فيها الاعتداء على اليهود هو عندما قتل الملك غازي في حادث سيارة وهو سكران وبشهادة الجميع بما فيه عائلته ولكن بعض المسلمين استغلوا هذه الحادثة وقاموا بالهجوم على اليهود وفرهدوا بيوتهم وسرقوا ممتلكاتهم واغتصبوا نسائهم وقتلوا الكثير من رجاله فاسمح لي ان اعتذر مما عن كل ماحصل عليكم من جور وظلم واعتداء وتقبل تحياتي .

عربية غريبة
ali -

ما شاء الله على لغتك العربية الرهيبة, اليس الاجدر بايلاف ان تكتب لنا تا ريخ هذا الكاتب المحترف تحية لك

الخونة
ليالي -

مالت على العباسيين ........كانوا يضطهدون ذرية النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويحترمون اليهود قتلة الانبياء ويوقفون تبجيل واحترام لواحد منهم لأنه من ذرية النبي داود ؟؟؟ أفضل لهم يحترمون أولاد نبيهم محمد قبل ومبجلين اليهود ومحترمين على أساس الآية الكريمة ؟؟؟ ونسوا الآيات الثانية اللي لعنهم الله سبحانه وتعالى فيها وذمهم وسرد تاريخهم وقتلهم الأنبياء؟؟؟؟؟؟ولا لأنه العباسيين وقبلهم الأمويين أيضا قتلة أحفاد نبينا محمد فتاريخهم مشترك ؟؟؟ عليكم يالأمويين والعباسيين واليهود

سؤال الى كل يهودي عراقي
الطوباسي -

لماذا هاجرت يا شموئيل الى وطني فلسطين وارض الله واسعة وطردتني منه وسكنت في داري !

اهلا بك مرة اخرى
د.درويش الخالدي -

تحياتي للاستاذ الكبير شموئيل موريه الذي عودنا دوما ان يكتب عن بلده العراق وحنينه الذي لم ينقطع ابدا. ايها الاستاذ الكريم كلما اقرأ لك ازداد حقدا وكراهية لبطل الحفره صدام واعوانه الجبناء والقومجيه الاذلاء! ولا اعرف سبب انقطاعك عنا(في ايلاف) وارجوا منك الكتابه دوما وبشكل متواصل وبدون انقطاع وهذا رجاء. ولكم مني فائق التحية والاحترام. العراقي د.درويش الخالدي

اهلا بك مرة اخرى
د.درويش الخالدي -

تحياتي للاستاذ الكبير شموئيل موريه الذي عودنا دوما ان يكتب عن بلده العراق وحنينه الذي لم ينقطع ابدا. ايها الاستاذ الكريم كلما اقرأ لك ازداد حقدا وكراهية لبطل الحفره صدام واعوانه الجبناء والقومجيه الاذلاء! ولا اعرف سبب انقطاعك عنا(في ايلاف) وارجوا منك الكتابه دوما وبشكل متواصل وبدون انقطاع وهذا رجاء. ولكم مني فائق التحية والاحترام. العراقي د.درويش الخالدي

سؤال...
صلاح الدين الكردي -

مقالة جميله وتستحق التقدير لدي سؤال للاديب شموئيل موريه : لماذا لا تزورنا في كردستان؟ فنحن بحاجة لانسان مثقف وواعي مثلك.

سؤال...
صلاح الدين الكردي -

مقالة جميله وتستحق التقدير لدي سؤال للاديب شموئيل موريه : لماذا لا تزورنا في كردستان؟ فنحن بحاجة لانسان مثقف وواعي مثلك.

عودوا الى اوطانكم الاصلية
ابو فاطمة -

عام 1948، شردت دولة اسرائيل الوليدة نحو 750 الف لاجئ فلسطيني، انتقلوا الي دول عربية وخلفوا ورا‌وهم مزارعهم ومنازلهم وممتلكاتهم لتستولي عليها عصابات صهيونية. في السنوات اللاحقة غادر نحو 800 ألف يهودي البلدان العربية ليستقروا اما في اسرائيل او في اوروبا، وكانت الجالية العراقية هي الاكبر عدداً بينهم. على اليهود الشرقيين والغربيين ان يعودوا الى اوطانهم الاصلية ويتركوا فلسطين لاهلها

عودوا الى اوطانكم الاصلية
ابو فاطمة -

عام 1948، شردت دولة اسرائيل الوليدة نحو 750 الف لاجئ فلسطيني، انتقلوا الي دول عربية وخلفوا ورا‌وهم مزارعهم ومنازلهم وممتلكاتهم لتستولي عليها عصابات صهيونية. في السنوات اللاحقة غادر نحو 800 ألف يهودي البلدان العربية ليستقروا اما في اسرائيل او في اوروبا، وكانت الجالية العراقية هي الاكبر عدداً بينهم. على اليهود الشرقيين والغربيين ان يعودوا الى اوطانهم الاصلية ويتركوا فلسطين لاهلها

انت محظوظ
Rizgar -

الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين في اوربا يقابل الخطاب المعادي للساميّةِ في البلدان العربية اليوم واكثر شراسة. احمد الله لديكم سياسين اذكياء . هل تعرف كيف انفلو ودمرّو كوردستان ؟ كيف اغتصبوا القاصرات بالالاف ؟ لو بقيت في العراق لكان مصيركم حفر في صحاري الامة العربية المجيدة.

انت محظوظ
Rizgar -

الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين في اوربا يقابل الخطاب المعادي للساميّةِ في البلدان العربية اليوم واكثر شراسة. احمد الله لديكم سياسين اذكياء . هل تعرف كيف انفلو ودمرّو كوردستان ؟ كيف اغتصبوا القاصرات بالالاف ؟ لو بقيت في العراق لكان مصيركم حفر في صحاري الامة العربية المجيدة.

الى الطوباسي
حسين الورد -

ممكن اجيبك عن سؤالك، القشامر طردوا الاستاذ سامي الى فلسطين، فكانت عملية العين بالعين والسن بالسن، وكنت انت ياطوباسي حالك حال الاستاذ موشيه مع فارق ان موشيه انسان اديب ومحب للعراق باطيافه وانت كاره لكل شيء فقد كنت اتابع تعليقاتك العنصرية والحاقدة في ايلاف.

الى الطوباسي
حسين الورد -

ممكن اجيبك عن سؤالك، القشامر طردوا الاستاذ سامي الى فلسطين، فكانت عملية العين بالعين والسن بالسن، وكنت انت ياطوباسي حالك حال الاستاذ موشيه مع فارق ان موشيه انسان اديب ومحب للعراق باطيافه وانت كاره لكل شيء فقد كنت اتابع تعليقاتك العنصرية والحاقدة في ايلاف.

ما هو لغز
ابن رواحه محمد -

مرحبا بك يا سيد شموئيل واهنئك على هذا الطرح السليم والموضوعي وقد اسقطت كل المراهنات التي ينادون بها اعداء وحدة العراقين اللذين يسكنون الوطن بمختلف اجناسهم ومذاهبهم ودياناتهم ومعتقداتهم وكاوا كلهم تحت خيمة العراق الحبيب ... اهلا وسهلا لكل انسان يروم السكن في العراق والعيش فيه شريطة احترام تربة وماء وهواؤ وحدود هذا الوطن وعدم المساس فيه اي شكل من الاشكال وهذ الترحيب يكون فعله تطبيقيا متى ما قضي على الافراد المتطرفين من كل الاتجاهاتالمذهبيه والعرقي والدينيه المقيتة عند ذلك يعم ما كنت تطمح اليه حاليا كما في السابق وهذا يتطلب الجهد المتظافر لكل الجماعت المتواجدة في الوطن دون استثناء ولك الشكروالتقدير مع احترامي للقراء الكرام

ما هو لغز
ابن رواحه محمد -

مرحبا بك يا سيد شموئيل واهنئك على هذا الطرح السليم والموضوعي وقد اسقطت كل المراهنات التي ينادون بها اعداء وحدة العراقين اللذين يسكنون الوطن بمختلف اجناسهم ومذاهبهم ودياناتهم ومعتقداتهم وكاوا كلهم تحت خيمة العراق الحبيب ... اهلا وسهلا لكل انسان يروم السكن في العراق والعيش فيه شريطة احترام تربة وماء وهواؤ وحدود هذا الوطن وعدم المساس فيه اي شكل من الاشكال وهذ الترحيب يكون فعله تطبيقيا متى ما قضي على الافراد المتطرفين من كل الاتجاهاتالمذهبيه والعرقي والدينيه المقيتة عند ذلك يعم ما كنت تطمح اليه حاليا كما في السابق وهذا يتطلب الجهد المتظافر لكل الجماعت المتواجدة في الوطن دون استثناء ولك الشكروالتقدير مع احترامي للقراء الكرام

يا حسرة على الماضي
اكرم هواش -

كم نتحسر على الايام والذكريات الماضية، هناك أشياء كثيرة تذكرنا بالماضي من أغاني واسماء ومناطق ونحن نحِنَ لها كما تحن الى ماضيك في العراق ولا شك أن الاقلية اليهودية في العراق كانت تتمتاع بامتيازات غالبية الشعب العراقي من مسلمين ومسيحيين وفقراء يهود لم يتمتعوا بهذه الامتيازات. ولا شك أن هذه كانت جميلة وكانت خسارة على اليهود، حتى جاءت الرأسمالية العالمية الاوروبية لتقلب الامور رأساً على عقب وتختار يهود العالم ليكونوا ذخيرة لمدافعهم ومعسكر متقدم للحفاظ على آبار البترول ومصادر الشرق الغنية. أقامة الدولة الاسرائيلة على أرض فلسطين لم تكن كارثة فقط على الشعب الفلسطيني وحسب بل كانت أيضاً كارثة على الشعب اليهودي في العراق واليمن والمغرب العربي. وكيد الموساد وسياسة بن غوريون أدت إلى هجرة اليهود الآمنين ونزعهم من بلادهم وغرسهم في أرض فلسطين المغتصبة هي في الحقيقة جريمة لكل يهود العالم وجريمة على الشعب الفلسطيني. أنا فلسطيني من نابلس محروم العودة الى بلدي وانا أيضاً أحن على الماضي في بلدي نابلس وأتذكر أغاني عبد الوهاب وام كلثوم التي كانت أغانيهما تطن وترن في مقهى المنشية والسير في جبال نابلس بين شجر الزيتون والرمان. لا شك أن العرب والمسلمين يعانون من مرض العنصرية والتفرقة تماماً كما عانا ولا يزال يعاني الشعب اليهودي من عنصرية الصهيونية والدولة الاسرائيلية ومجانين المستعمرات والمتدينين أصحاب العمامات واللحى اليهودية. يا عزيزي نحن شعب واحد نعيش في آلام عميقة سببها الدينين اليهودي والاسلامي والعفش القديم التراثي.

يا حسرة على الماضي
اكرم هواش -

كم نتحسر على الايام والذكريات الماضية، هناك أشياء كثيرة تذكرنا بالماضي من أغاني واسماء ومناطق ونحن نحِنَ لها كما تحن الى ماضيك في العراق ولا شك أن الاقلية اليهودية في العراق كانت تتمتاع بامتيازات غالبية الشعب العراقي من مسلمين ومسيحيين وفقراء يهود لم يتمتعوا بهذه الامتيازات. ولا شك أن هذه كانت جميلة وكانت خسارة على اليهود، حتى جاءت الرأسمالية العالمية الاوروبية لتقلب الامور رأساً على عقب وتختار يهود العالم ليكونوا ذخيرة لمدافعهم ومعسكر متقدم للحفاظ على آبار البترول ومصادر الشرق الغنية. أقامة الدولة الاسرائيلة على أرض فلسطين لم تكن كارثة فقط على الشعب الفلسطيني وحسب بل كانت أيضاً كارثة على الشعب اليهودي في العراق واليمن والمغرب العربي. وكيد الموساد وسياسة بن غوريون أدت إلى هجرة اليهود الآمنين ونزعهم من بلادهم وغرسهم في أرض فلسطين المغتصبة هي في الحقيقة جريمة لكل يهود العالم وجريمة على الشعب الفلسطيني. أنا فلسطيني من نابلس محروم العودة الى بلدي وانا أيضاً أحن على الماضي في بلدي نابلس وأتذكر أغاني عبد الوهاب وام كلثوم التي كانت أغانيهما تطن وترن في مقهى المنشية والسير في جبال نابلس بين شجر الزيتون والرمان. لا شك أن العرب والمسلمين يعانون من مرض العنصرية والتفرقة تماماً كما عانا ولا يزال يعاني الشعب اليهودي من عنصرية الصهيونية والدولة الاسرائيلية ومجانين المستعمرات والمتدينين أصحاب العمامات واللحى اليهودية. يا عزيزي نحن شعب واحد نعيش في آلام عميقة سببها الدينين اليهودي والاسلامي والعفش القديم التراثي.

اخوة.....!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

انا كعراقي لا اشعر الا بكل الود والحب لليهود العراقيين لان العراق وطنهم وهم قبل المسلمين في ارض العراق وقبل اخواني المسيحيين وانبياءهم مدفونة فيها.....وفي الحقيقة انا الومهم على هجرهم العراق رغم علمي بشدة الظلم الذي تعرّضوا له واتمنى من الحكومة العراقية المنتخبة ان تعيد لهم حقوقهم ولا زال الكثير منهم احياء وان تسن لهم قانون اذا كانت تبغي العدالة فقد حصل لهم كما حصل لاخواني الكرد والفيليين والمسيحيين والشيعة وبعض السنة......يا يهود العراق عليكم ان تطالبوا بحقوقكم من خلال ارسال وفود للقاء الحكومة العراقية

اخوة.....!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

انا كعراقي لا اشعر الا بكل الود والحب لليهود العراقيين لان العراق وطنهم وهم قبل المسلمين في ارض العراق وقبل اخواني المسيحيين وانبياءهم مدفونة فيها.....وفي الحقيقة انا الومهم على هجرهم العراق رغم علمي بشدة الظلم الذي تعرّضوا له واتمنى من الحكومة العراقية المنتخبة ان تعيد لهم حقوقهم ولا زال الكثير منهم احياء وان تسن لهم قانون اذا كانت تبغي العدالة فقد حصل لهم كما حصل لاخواني الكرد والفيليين والمسيحيين والشيعة وبعض السنة......يا يهود العراق عليكم ان تطالبوا بحقوقكم من خلال ارسال وفود للقاء الحكومة العراقية

يا عراقي ابن عراقي
ابو فاطمة -

اولا انا اشك في ذلك ! ثانيا اليهود طارئون على العراق كغيرهم من الشعوب ثالثا نحن لانرحب باليهود ولا نريدهم في بلادنا ليذهبوا الى اوروبا او امريكا باكر يكولون انبياءنا مدفونين بالعراق والعراق تلموديا النا يا عراقيين اخرجوا منه كما فعلوا باخوتنا الفلسطينيين الذين اخرجوهم من وطنهم على اكاذيب مؤسسية من التلمود والتاريخ !

يا عراقي ابن عراقي
ابو فاطمة -

اولا انا اشك في ذلك ! ثانيا اليهود طارئون على العراق كغيرهم من الشعوب ثالثا نحن لانرحب باليهود ولا نريدهم في بلادنا ليذهبوا الى اوروبا او امريكا باكر يكولون انبياءنا مدفونين بالعراق والعراق تلموديا النا يا عراقيين اخرجوا منه كما فعلوا باخوتنا الفلسطينيين الذين اخرجوهم من وطنهم على اكاذيب مؤسسية من التلمود والتاريخ !

اتمنى
اسوس الر سام -

نحن الكورد مع كل المضلومين سواء كانو يهود ام فلسطينين. كل مرة و اني اقرا مقالات السيد مورية احس هذا الكاتب اليهودي يحب العراق, اكثر من اسرائيل. يحب العربية مثل العبرية.هل ان العراق الجديد يسمح لمواطنيها الذين هاجروا قبل 50سنة ان يزورو حتى لوقت قليل? اتمنى لسيد مورية وكل يهود العراق و كوردوستان ان يرجعوا على اقل لزيارة.

اتمنى
اسوس الر سام -

نحن الكورد مع كل المضلومين سواء كانو يهود ام فلسطينين. كل مرة و اني اقرا مقالات السيد مورية احس هذا الكاتب اليهودي يحب العراق, اكثر من اسرائيل. يحب العربية مثل العبرية.هل ان العراق الجديد يسمح لمواطنيها الذين هاجروا قبل 50سنة ان يزورو حتى لوقت قليل? اتمنى لسيد مورية وكل يهود العراق و كوردوستان ان يرجعوا على اقل لزيارة.

الى مازن ولست بمازن
عربي -

ما شاء الله على هالتحليل .... يعني البعثيه هم من يسرقون نقود عقود الكهرباء وهم من يحرمون الشعب من الكهرباء وهم من يحرمون الشعب من طرق حديثه وهم من رسخوا ثقافة المحاصصه الطائفيه والبعثيه هم من قتلوا العلامه الشيعي ابة الله في الصحن المقدس.. اذا كنت تكره البعثيه فهذه حرية فكر ورأي لن نجادلك بها لكن ان تلصق التهم بهم والكل يعرف حكومة المالكي عي اللص الاول والقاتل الاول فذلك هو التطرف

لنقل حنين الفلسطين مشابه وليس اكثر
احمد/ الفلسطيني -

الحنين مشاعر تحترم وتقدر..وانا احترم حنينك واتفهم مشاعرك...فانا مصاب بالهومسك منذ 1948..ولا احد يحترم خنيني ولا يقدره..ببساطة انه فلسطيني

مملكة اسرائيل الكبرى
السبب الحقيقي -

انا اقول لك ما هو اللغز وسر حنينيكم الظاهري للعودة الى العراق ... لانه مكان سبيكم على يد ابطال العراق القدامى...ولان العراق اصبح اليوم بيد ابطالكم ولانكم لاتكتفون بفلسطين حيث توجد لكم مراقد ومعابد هناك وبدأتم تخططون للاستحواذ عليها وتهجير سكانها من المسيحيين وغيرهم ...وسيتحقق لكم ذلك بالقريب العاجل وتصلون الى اهدافكم الاخرى تدريجياً في تحقيق مملكة اسرائيل الكبرى واعتقد سوف لاتحتاجون الى (معركة أرمجدون) فالعالم والاغبياء في قبضتكم ...!اذا هو ليس الحنين وانما الثأر والطمع ورغبتكم في حب السلطة وحكم العالم...وارجو ان تصحح لي اذا كنت خطأ..وشكراً

لطوباسي
صلاح كركوكي -

انضّم اخي الجامعي الي صفوف الجبهة الفلسطينيه في سنة ١٩٦٩ليحارب من اجل الشعب الفلسطيني،واستشهد في الجبهة.والانكى ففي سنوات الثمانينات ارحل البعث العراقي ما تبقى من عائلتنا الى الفلوجة واعطي دارنا الى عائلة فلسطينية (ابراهيم الدهان)فقط لاننا كنا كوردا واح افرادالعائلة ملتحقا بالثوار الكوردستاني،علما بان الاخ الفلسطيني يعلم بما جرى لاخي القتول في سبيل شعبه الفلسطيني ،هذه حقيقة وليست مصطنعة وعلماً اني مع كل هذا لازلت ادافع عن الحق الشرعي لفلسطين واكون دوماً مع المضلوم وفي المقدمه اليهود المسفرين قسرا

لطوباسي
صلاح كركوكي -

انضّم اخي الجامعي الي صفوف الجبهة الفلسطينيه في سنة ١٩٦٩ليحارب من اجل الشعب الفلسطيني،واستشهد في الجبهة.والانكى ففي سنوات الثمانينات ارحل البعث العراقي ما تبقى من عائلتنا الى الفلوجة واعطي دارنا الى عائلة فلسطينية (ابراهيم الدهان)فقط لاننا كنا كوردا واح افرادالعائلة ملتحقا بالثوار الكوردستاني،علما بان الاخ الفلسطيني يعلم بما جرى لاخي القتول في سبيل شعبه الفلسطيني ،هذه حقيقة وليست مصطنعة وعلماً اني مع كل هذا لازلت ادافع عن الحق الشرعي لفلسطين واكون دوماً مع المضلوم وفي المقدمه اليهود المسفرين قسرا

لطوباسي
صلاح كركوكي -

انضّم اخي الجامعي الي صفوف الجبهة الفلسطينيه في سنة ١٩٦٩ليحارب من اجل الشعب الفلسطيني،واستشهد في الجبهة.والانكى ففي سنوات الثمانينات ارحل البعث العراقي ما تبقى من عائلتنا الى الفلوجة واعطي دارنا الى عائلة فلسطينية (ابراهيم الدهان)فقط لاننا كنا كوردا واح افرادالعائلة ملتحقا بالثوار الكوردستاني،علما بان الاخ الفلسطيني يعلم بما جرى لاخي القتول في سبيل شعبه الفلسطيني ،هذه حقيقة وليست مصطنعة وعلماً اني مع كل هذا لازلت ادافع عن الحق الشرعي لفلسطين واكون دوماً مع المضلوم وفي المقدمه اليهود المسفرين قسرا

‘سرائيل
محمد علي البكري -

اليهود كانوا يعيشون بيننا بأمان واطمئنان في مختلف دول العالم العربي، إلى أن قامت دولة الصهاينة، فأصبح الصراع معها مصيرياً خاصة وأنها أعلنت نفسها كدولة لليهود في العالم، ولذلك فإن كاتباً بفصاحة السيد شموئيل ينبغي أن يفضح إسرائيل وينتقد آثار قيامها ويطالب بخروج شذاذ الآفاق الذين جاؤوا من كل حدب وصوب، حتى تعود أوطاننا إلى سابق عهدها فيبقى اليهودي العراقي عراقي، واليهودي السوري سوري، واليهودي الأثيوبي الفلاشا يهودي، يعني يبقى كلاً منا في أوطانه، ونقرأ عندها كتابات السيد شمئول ونسمع أغاني ليلى مراد، وبكلمة أوضح فإن أكثر المتضررين من قيام هذه الدولة المسخ هم اليهود العرب أنفسهم، ولذلك يتوجب عليهم قبل غيرهم مقارعتها إذا كانوا فعلاً أصحاب ولاء لأرضهم، وإذا كانوا فعلاً يتوقون لأصدقائهم ووطنهم.

هل حقاً
جمال -

قيل أنك لم تسمع بشاعر اسمه أدونيس!

هل حقاً
جمال -

قيل أنك لم تسمع بشاعر اسمه أدونيس!

مكر في مكر!
آشور بيث شليمون -

يمكنك أن تستخدم أشد انواع المكر، وبإمكانك خداع البعض، ولكن الحقيقة تبقى ناصعة وهي كل ما تكتبه هو مكر في مكر وليس هناك من يدعمك إلا العملاء وأعداء العراق! والخلاصة، إنها حقيقة ناصعة ومعروفة للجميع ان الصهيونية كانت وراء تدمير، وسلب آثار العراق وإغتيال كثير من الأساتذة والعلماء بمساعدة الجيب الكردي الحقير . عقبال تدمير إسراشيل الجيب الشيطاني ومعه الجيب الكردي في العراق/ بلاد آشور. عاش العراق حرا أبيا والموت للخونة المتآمرين ، آمين تذكر ومن كتابك المقدس - التوراة - ان ; آشور عصا الله جل جلاله! ;

هل حقاً
جمال -

قيل أنك لم تسمع بشاعر اسمه أدونيس!

آشور بيث شليمون
هل حقاً -

; اذاآشور عصا الله جل جلاله,لازم عصا النبي موسى(عليه السلام)موجود بطي------------

آشور بيث شليمون
هل حقاً -

; اذاآشور عصا الله جل جلاله,لازم عصا النبي موسى(عليه السلام)موجود بطي------------

ماسوأمريكي وجنودهم
الشيخلي -

على راسي نشاط الماسونية والصهيونية اشلون يعرفون يشتغلون بمنتهى الذكاء ...!!! هم واقلامهم المأجورة والمفضوحة التي تتكرر اسماؤهم دائماً في مدحهم لمغتصبي ارض فلسطين العزيزة , كذلك في مدحهم للمحتل الغاصب في ابشع جريمة قام بها في التاريخ ,,, وقسماً منهم يدعي حب آل البيت وقد اتخذوا من بوش اماماً وناصراً لهم ...ويبقى الحقد والغل في قلوبهم حتى يلاقوا ربهم ومن ثم مصيرهم الذي توعد الله به المنافقين وزارعي الفتن والمشركين واصحاب الضلالات والبدع ...يدعون شيعة الحسين (ع) وهم من خدعه وتخلوا عنه وقاتلوه جبناً وطمعاً باموال بني امية...!

ماسوأمريكي وجنودهم
الشيخلي -

على راسي نشاط الماسونية والصهيونية اشلون يعرفون يشتغلون بمنتهى الذكاء ...!!! هم واقلامهم المأجورة والمفضوحة التي تتكرر اسماؤهم دائماً في مدحهم لمغتصبي ارض فلسطين العزيزة , كذلك في مدحهم للمحتل الغاصب في ابشع جريمة قام بها في التاريخ ,,, وقسماً منهم يدعي حب آل البيت وقد اتخذوا من بوش اماماً وناصراً لهم ...ويبقى الحقد والغل في قلوبهم حتى يلاقوا ربهم ومن ثم مصيرهم الذي توعد الله به المنافقين وزارعي الفتن والمشركين واصحاب الضلالات والبدع ...يدعون شيعة الحسين (ع) وهم من خدعه وتخلوا عنه وقاتلوه جبناً وطمعاً باموال بني امية...!

اليهود افضل من العرب
صباح -

فقط نريد ان نسال هل فجر يهودي في العراق نفسه و قتل الناس الابرياء و علي العكس حسب ما يسمون انفسهم الاشقاء بل في الحقيقه هم اعداء العراقيين هم العرب الذين يرسلون الانتحارييين لعنهم الله و ان العرب سواء الشعب او الحكام يريدون تدمير العراق و العراقيين و ان اغلب العراقيين يكنون للعرب العداء و ا لكراهيه لانه ما عرفنا من العرب سواء الاذيه و تدمير العراق فلذلك اليهود افضل من العرب من عده نواحي

اليهود افضل من العرب
صباح -

فقط نريد ان نسال هل فجر يهودي في العراق نفسه و قتل الناس الابرياء و علي العكس حسب ما يسمون انفسهم الاشقاء بل في الحقيقه هم اعداء العراقيين هم العرب الذين يرسلون الانتحارييين لعنهم الله و ان العرب سواء الشعب او الحكام يريدون تدمير العراق و العراقيين و ان اغلب العراقيين يكنون للعرب العداء و ا لكراهيه لانه ما عرفنا من العرب سواء الاذيه و تدمير العراق فلذلك اليهود افضل من العرب من عده نواحي

عراقية العم سامي موريه
اسمهان محسن -

كل ما تكتبه ايها العم الفاضل سامي موريه يثير لدينا نحن الشباب فضول التعرف والاطلاع لمزيد من اخبار يهود العراق وحكاياتهم ودورهم في تاريخ العراق الحديث، ليس فقط انك انت واخرين من يهود العراق يحنون الى وادي الرافدين بل نحن اصحاب الارض نتمنى ونحن ونئن لكم ،نتمنى ان تكونوا في بلدكم العراق لأن العراق الان بأمس الحاجة لكم.. انتم يا من اخذتم الخير معكم وبقينا نحن هنا في ارض الرافدين نبكي عليكم دماً وحسرة،والله ياعمي سامي ان لكم شعبية داخل العراق تفوق شعبية اي رجل دين عراقي، لانكم أوفياءواصلاء وزرعتم خيراً وتركتم تراثاً، رغم ما اصابكم من ضيم وقهر منا نحن شعب بلاد الرافدين، لكن لا يصح إلا الصحيح منذ سقوط صدام 2003 والى هذه اللحظة عرفنا دوركم الكبير وكتبت رسائل واطاريح جامعية عن دوركم في تاريخ العراق الحديث..

عراقية العم سامي موريه
اسمهان محسن -

كل ما تكتبه ايها العم الفاضل سامي موريه يثير لدينا نحن الشباب فضول التعرف والاطلاع لمزيد من اخبار يهود العراق وحكاياتهم ودورهم في تاريخ العراق الحديث، ليس فقط انك انت واخرين من يهود العراق يحنون الى وادي الرافدين بل نحن اصحاب الارض نتمنى ونحن ونئن لكم ،نتمنى ان تكونوا في بلدكم العراق لأن العراق الان بأمس الحاجة لكم.. انتم يا من اخذتم الخير معكم وبقينا نحن هنا في ارض الرافدين نبكي عليكم دماً وحسرة،والله ياعمي سامي ان لكم شعبية داخل العراق تفوق شعبية اي رجل دين عراقي، لانكم أوفياءواصلاء وزرعتم خيراً وتركتم تراثاً، رغم ما اصابكم من ضيم وقهر منا نحن شعب بلاد الرافدين، لكن لا يصح إلا الصحيح منذ سقوط صدام 2003 والى هذه اللحظة عرفنا دوركم الكبير وكتبت رسائل واطاريح جامعية عن دوركم في تاريخ العراق الحديث..

اليهود وتدمير العراق
عاصم -

بعد2003م وسقوط العراق في براثن الاحتلال الصليبي الجديد، بات العراق مرتعاً لليهود فلماذا لا تحاربهم طهران بينما تخصصت في محاولة اقتلاع السنة من بلاد الرافدين؟ وصبحي الطفيلي –الزعيم السابق لحزب الله والمخلوع إيرانياً-يحذّر من محاولة أمريكية لكي يلعب الشيعة دورا لمصلحتها وتلك مصيبة ينبه قيادات الشيعة إلى تبعاتها ويحثهم على ضرورة الخروج من القطار الأمريكي الذي يقيمون فيه بدليل ما تثبته فتاوى مراجع الشيعة بتحريم مقاومة الاحتلال!!

اليهود وتدمير العراق
عاصم -

بعد2003م وسقوط العراق في براثن الاحتلال الصليبي الجديد، بات العراق مرتعاً لليهود فلماذا لا تحاربهم طهران بينما تخصصت في محاولة اقتلاع السنة من بلاد الرافدين؟ وصبحي الطفيلي –الزعيم السابق لحزب الله والمخلوع إيرانياً-يحذّر من محاولة أمريكية لكي يلعب الشيعة دورا لمصلحتها وتلك مصيبة ينبه قيادات الشيعة إلى تبعاتها ويحثهم على ضرورة الخروج من القطار الأمريكي الذي يقيمون فيه بدليل ما تثبته فتاوى مراجع الشيعة بتحريم مقاومة الاحتلال!!

امانة اليهود ولكن
سامي البصيري -

في الوقت الذي كان الغرب يقتل اليهود ويحرقهم احياء خاصة بعد سقوط الاندلس فان الدولة العثمانية الاسلامية استقبلت اليهود وحمتهم وكرمت علماءهم وقربتهم من البلاط السلطاني لكون المسلمين يؤمنون باليهودية والمسيحية كدين سماوي ما من احد تعامل مع اليهود الا وشهد لهم بالامانة المهنية وكان الجزاء هو اقتتطاع ارض فلسطين واقامة دولة اسرائيل التي نراها اليوم ومن الطبيعي ان يحاربها اهل الارض العرب من مسلمين ومسيحيين بل وحتى بعض اليهود مثل ناطوري كاراتا، والمشكلة الاساسية ليست في اليهود كيهود بل في النسخ الحالية من التوراة والتي هي دستور اسرائيل اليوم والتي تقول بصراحة ان اي ارض يطاها اليهودي تكون ملكا موهوبا من الله له! ولا حق للاخر بها. والنقطة الاخرى هي ان البشر الوحيدين على الارض هم اليهود او ابناء يعقوب والبقية مجرد حيوانات تشبه البشر خلقهم الله لخدمة بني اسرائيل ولا حثوق لهم ويمكن قتلهم كيفما شئنا. هذا هو نص التوراة وهي دستور اسرائيل الحالي ومن هنا لا نستغرب ما نرى من ذبح وقتل يومي لغير اليهود من مسيحيين ومسلمين. فيا استاذ موريه ببساطة عدلوا دينكم ونقحوا توراتكم من النصوص المخافة لحقوق الانسان وازيلوا الاجرام من فكركم وسترونا اقرب الناس لكم واكثرهم محبة لا الان فقط بل على مر التاريخمع اطيب تحياتي لك وللقراء الاعزاء

امانة اليهود ولكن
سامي البصيري -

في الوقت الذي كان الغرب يقتل اليهود ويحرقهم احياء خاصة بعد سقوط الاندلس فان الدولة العثمانية الاسلامية استقبلت اليهود وحمتهم وكرمت علماءهم وقربتهم من البلاط السلطاني لكون المسلمين يؤمنون باليهودية والمسيحية كدين سماوي ما من احد تعامل مع اليهود الا وشهد لهم بالامانة المهنية وكان الجزاء هو اقتتطاع ارض فلسطين واقامة دولة اسرائيل التي نراها اليوم ومن الطبيعي ان يحاربها اهل الارض العرب من مسلمين ومسيحيين بل وحتى بعض اليهود مثل ناطوري كاراتا، والمشكلة الاساسية ليست في اليهود كيهود بل في النسخ الحالية من التوراة والتي هي دستور اسرائيل اليوم والتي تقول بصراحة ان اي ارض يطاها اليهودي تكون ملكا موهوبا من الله له! ولا حق للاخر بها. والنقطة الاخرى هي ان البشر الوحيدين على الارض هم اليهود او ابناء يعقوب والبقية مجرد حيوانات تشبه البشر خلقهم الله لخدمة بني اسرائيل ولا حثوق لهم ويمكن قتلهم كيفما شئنا. هذا هو نص التوراة وهي دستور اسرائيل الحالي ومن هنا لا نستغرب ما نرى من ذبح وقتل يومي لغير اليهود من مسيحيين ومسلمين. فيا استاذ موريه ببساطة عدلوا دينكم ونقحوا توراتكم من النصوص المخافة لحقوق الانسان وازيلوا الاجرام من فكركم وسترونا اقرب الناس لكم واكثرهم محبة لا الان فقط بل على مر التاريخمع اطيب تحياتي لك وللقراء الاعزاء

دور اليهود في تدمير العراق 2
عاصم -

نكتشف بعد 2003 وجود مستشارين يهود امريكان في ادارة العراق بعد الاحتلال الامريكي له و مشاركة الجنود والضباط الأمريكيين اليهود في القوات الأمريكية التي غزت العراق. وبعض هؤلاء هم من رجال الدين، الذين احتفلوا بالأعياد اليهودية مباشرة بعد الاحتلال وكانوا يتجولون في العراق بحرية. يتناول الفصل الثاني الدور الإسرائيلي في العدوان، كما انعكس إعلامياً في الولايات المتحدة وإسرائيل، ويجمع المعلومات المتوفرة حول تنسيق الجهود بين الطرفين، مثل عمليات أمريكية إسرائيلية مشتركة تمت في العراق قبل العدوان، وتزويد القوات الأمريكية بالأسلحة و;الخبرات; الإسرائيلية. الفصل الثالث يسلِّط الضوء على الوجود الإسرائيلي واليهودي في العراق بعد الاحتلال، وهو ما اتخذ أشكالاً مختلفة، من بينها زيارات لمسؤولين إسرائيليين إلى بغداد قاموا بها بعد الاحتلال مباشرة بدعوى تفقد أوضاع الجماعة اليهودية في العراق. وبالفعل نجح هؤلاء، وغيرهم من المنظمات الأمريكية اليهودية، في إخراج عدد من اليهود من العراق وإحضارهم إلى إسرائيل واستغل هذا الموضوع دعائياً لخدمة الصهيونية. وكذلك يعرض الفصل نشاط مكتب إسرائيلي أسس في بغداد بذريعة رصد وسائل الإعلام العراقية، وخلفية الشخصيات التي تقف وراء نشاطه. ويتطرق الفصل إلى ما أمكن جمعه حول نشاطات الموساد في العراق بعد الاحتلال، وتحركات منظمات مشبوهة في المنطقة الكردية، واستغلال الحالة الإنسانية لعائلة كردية لأغراض صهيونية، وأدوار أفراد أمريكيين يهود أو إسرائيليين في العراق. موضوع الفصل الرابع هو الدور الذي لعبته اليهودية العالمية، الممثلة بشكل خاص بالمنظمات والجماعات اليهودية الأمريكية، في دعم العدوان والتعاون مع ;المعارضة العراقية;. ومع سقوط بغداد في نيسان أصبح المجال مفتوحاً أمام رجال أعمال أمريكيين وبريطانيين يهود لتحقيق أهداف سياسية لخدمة إسرائيل. وبشكل متزامن مع بدايات التحضير للعدوان أطلقت المنظمات والجماعات اليهودية حملـة للتعويض عن ممتلكات اليهود من العراق والبلدان العربية، والفصل يبيِّن أن الهدف النهائي من هذه التحركات هو تصفية القضية الفلسطينية. يجمع الفصل الخامس المعلومات المتوفرة حول التوغل الإسرائيلي في السوق العراقي، الذي أصبح في ظل الاحتلال مفتوحاً بالكامل أمام الشركات والاستثمارات الإسرائيلية ورجال الأعمال الإسرائيليين. يعرض الفصل السادس استغلال موضوع يهود العراق، وك

دور اليهود في تدمير العراق 2
عاصم -

نكتشف بعد 2003 وجود مستشارين يهود امريكان في ادارة العراق بعد الاحتلال الامريكي له و مشاركة الجنود والضباط الأمريكيين اليهود في القوات الأمريكية التي غزت العراق. وبعض هؤلاء هم من رجال الدين، الذين احتفلوا بالأعياد اليهودية مباشرة بعد الاحتلال وكانوا يتجولون في العراق بحرية. يتناول الفصل الثاني الدور الإسرائيلي في العدوان، كما انعكس إعلامياً في الولايات المتحدة وإسرائيل، ويجمع المعلومات المتوفرة حول تنسيق الجهود بين الطرفين، مثل عمليات أمريكية إسرائيلية مشتركة تمت في العراق قبل العدوان، وتزويد القوات الأمريكية بالأسلحة و;الخبرات; الإسرائيلية. الفصل الثالث يسلِّط الضوء على الوجود الإسرائيلي واليهودي في العراق بعد الاحتلال، وهو ما اتخذ أشكالاً مختلفة، من بينها زيارات لمسؤولين إسرائيليين إلى بغداد قاموا بها بعد الاحتلال مباشرة بدعوى تفقد أوضاع الجماعة اليهودية في العراق. وبالفعل نجح هؤلاء، وغيرهم من المنظمات الأمريكية اليهودية، في إخراج عدد من اليهود من العراق وإحضارهم إلى إسرائيل واستغل هذا الموضوع دعائياً لخدمة الصهيونية. وكذلك يعرض الفصل نشاط مكتب إسرائيلي أسس في بغداد بذريعة رصد وسائل الإعلام العراقية، وخلفية الشخصيات التي تقف وراء نشاطه. ويتطرق الفصل إلى ما أمكن جمعه حول نشاطات الموساد في العراق بعد الاحتلال، وتحركات منظمات مشبوهة في المنطقة الكردية، واستغلال الحالة الإنسانية لعائلة كردية لأغراض صهيونية، وأدوار أفراد أمريكيين يهود أو إسرائيليين في العراق. موضوع الفصل الرابع هو الدور الذي لعبته اليهودية العالمية، الممثلة بشكل خاص بالمنظمات والجماعات اليهودية الأمريكية، في دعم العدوان والتعاون مع ;المعارضة العراقية;. ومع سقوط بغداد في نيسان أصبح المجال مفتوحاً أمام رجال أعمال أمريكيين وبريطانيين يهود لتحقيق أهداف سياسية لخدمة إسرائيل. وبشكل متزامن مع بدايات التحضير للعدوان أطلقت المنظمات والجماعات اليهودية حملـة للتعويض عن ممتلكات اليهود من العراق والبلدان العربية، والفصل يبيِّن أن الهدف النهائي من هذه التحركات هو تصفية القضية الفلسطينية. يجمع الفصل الخامس المعلومات المتوفرة حول التوغل الإسرائيلي في السوق العراقي، الذي أصبح في ظل الاحتلال مفتوحاً بالكامل أمام الشركات والاستثمارات الإسرائيلية ورجال الأعمال الإسرائيليين. يعرض الفصل السادس استغلال موضوع يهود العراق، وك

احلموا بغير إسرائيل
عابر -

نُذكر العراقيين الطائفيين الساقطين في حضن الاحتلال بأن إسرائيل دولة خاصة باليهود، أي أنها دولة عنصرية ولا تقبل بوجود غير اليهود فيها، وأنها تخطط لطرد ما تبقى من فلسطينيين منها. من يحلم منكم بالهروب من العراق حيث صار العيش شبه مستحيل، والهجرة إليها للعمل فيها، عليه أن يعلم أنها لن تقبله إلا كماسح أحذية أو جامع صناديق القمامة أو مكلف بتطهير المجاري، أي القيام بعمل وضيع، ثم العودة إلى بلده بعد أن تضمر عضلاته ويصبح عاجزا عن العمل. احلموا بالهجرة إلى دولة أخرى غير إسرائيل، فرارا من العراق المستعمرة من طرف إيران..

احلموا بغير إسرائيل
عابر -

نُذكر العراقيين الطائفيين الساقطين في حضن الاحتلال بأن إسرائيل دولة خاصة باليهود، أي أنها دولة عنصرية ولا تقبل بوجود غير اليهود فيها، وأنها تخطط لطرد ما تبقى من فلسطينيين منها. من يحلم منكم بالهروب من العراق حيث صار العيش شبه مستحيل، والهجرة إليها للعمل فيها، عليه أن يعلم أنها لن تقبله إلا كماسح أحذية أو جامع صناديق القمامة أو مكلف بتطهير المجاري، أي القيام بعمل وضيع، ثم العودة إلى بلده بعد أن تضمر عضلاته ويصبح عاجزا عن العمل. احلموا بالهجرة إلى دولة أخرى غير إسرائيل، فرارا من العراق المستعمرة من طرف إيران..

العم سامي مرة ثانية
اسمهان محسن -

عندما نقرأ اي مقال تكتبه وتنشره في موقع ايلاف نبقى نعيش معه اجمل لحظات الزمن الجميل واقصد العهد الملكي، ذلك الزمان الذي كان فيه العراقيين اخوة لا فرق بين مسلم ويهودي ومسيحي، ما اريد ان اقوله للذين يكتبون تعليقات سيئة وغير ناضجة على ما يكتبه العم سامي، يجب ان تميزوا بين ما يكتبه العم سامي وبين ما يحدث في فلسطين او في اي بلد في العالم الرجل يكتب مذكراته وهو بعيد عن السياسة، اسرائيل بلد ديمقراطي يعيش فيه المسلم واليهودي والمسيحي، هم طوروا وتطوروا اما نحن فأمة نائمة وسوف ننام طول العمر اذا بقى تفكيرنا مثل تفكير بعض التعليقات المكتوبة اعلاه.

العم سامي مرة ثانية
اسمهان محسن -

عندما نقرأ اي مقال تكتبه وتنشره في موقع ايلاف نبقى نعيش معه اجمل لحظات الزمن الجميل واقصد العهد الملكي، ذلك الزمان الذي كان فيه العراقيين اخوة لا فرق بين مسلم ويهودي ومسيحي، ما اريد ان اقوله للذين يكتبون تعليقات سيئة وغير ناضجة على ما يكتبه العم سامي، يجب ان تميزوا بين ما يكتبه العم سامي وبين ما يحدث في فلسطين او في اي بلد في العالم الرجل يكتب مذكراته وهو بعيد عن السياسة، اسرائيل بلد ديمقراطي يعيش فيه المسلم واليهودي والمسيحي، هم طوروا وتطوروا اما نحن فأمة نائمة وسوف ننام طول العمر اذا بقى تفكيرنا مثل تفكير بعض التعليقات المكتوبة اعلاه.

التخلي عن الخطاب
ابو العتاهيه -

لكي نتقدم بمصاف الدول المتحظره ولكي يعيش الأنسان العراقي منعما مترفا محبا للعراق ،،على الدوله تجنب الخطاب الديني والقومي والمذهبي والألتزام بالخطاب الوطني الذي يظم كل العراقيين تحت خيمته,,لي أصدقاء من الفلسطينين يرون لي بأن يهود لعراق هم أنقى سريرتا وأصفى قلبا من باقي اليهود في أسرائيل وهذا ليس بغريب لأنهم عراقيين والكل يعلم كم هم العراقيون طيبون ذلك الوقت ,, الذين يرمون سلبيات عراق اليوم باليهود هم نفسهم الذين يتهمون الشيعه حينا والفرس حينا آخر والكرد أحيانا ولا يريدون لوم أنفسهم(أقصد في كلامي هذا البعثيون على وجه الخصوص)فقد دمر بعث العراق بلاد الرافدين وهجر مواطنيه وقتلهم وسجنهم،،ويمارس اليوم بعث سوريا نفس المنهج في التدمير وسيأتي اليوم الذي يتهم البعثيون اليهود والشيعه والفرس والأكراد بتدمير سوريا ليبعدوا التهمه عن أنفسهم, ولن يصدقهم إلا البعثي مثلهم أو ممن هم قليلوا الخبره بدسائس البعث,,أتمنى أن أرى العراق يظم تحت خيمته كل أطياف شعبه رافعين شعار (العراق أولا والأنسان ثانيا)

التخلي عن الخطاب
ابو العتاهيه -

لكي نتقدم بمصاف الدول المتحظره ولكي يعيش الأنسان العراقي منعما مترفا محبا للعراق ،،على الدوله تجنب الخطاب الديني والقومي والمذهبي والألتزام بالخطاب الوطني الذي يظم كل العراقيين تحت خيمته,,لي أصدقاء من الفلسطينين يرون لي بأن يهود لعراق هم أنقى سريرتا وأصفى قلبا من باقي اليهود في أسرائيل وهذا ليس بغريب لأنهم عراقيين والكل يعلم كم هم العراقيون طيبون ذلك الوقت ,, الذين يرمون سلبيات عراق اليوم باليهود هم نفسهم الذين يتهمون الشيعه حينا والفرس حينا آخر والكرد أحيانا ولا يريدون لوم أنفسهم(أقصد في كلامي هذا البعثيون على وجه الخصوص)فقد دمر بعث العراق بلاد الرافدين وهجر مواطنيه وقتلهم وسجنهم،،ويمارس اليوم بعث سوريا نفس المنهج في التدمير وسيأتي اليوم الذي يتهم البعثيون اليهود والشيعه والفرس والأكراد بتدمير سوريا ليبعدوا التهمه عن أنفسهم, ولن يصدقهم إلا البعثي مثلهم أو ممن هم قليلوا الخبره بدسائس البعث,,أتمنى أن أرى العراق يظم تحت خيمته كل أطياف شعبه رافعين شعار (العراق أولا والأنسان ثانيا)

العراق لكل العراقيين
ابو العتاهيه -

لم أسمع يوما من شيخ كبير أو أمرأه عجوز ممن عاصروا اليهود وعاشوا معهم غير كلمات الأطراء بحق يهود العراق وخصوصا أمانتهم وطيبتهم،،أذكر وأنا طفل صغير أصطحبني أبي الى طبيب صديق له وهو يهودي يدعى الدكتور ناجي(عيادته في الباب الشرقي قرب سينما ميامي)فقد لمست منه العنايه والمحبه وخرجت منه فرحا رغم إني أخشى الأطباء حينها,, مازال أبي يترحم على أيام دكتور ناجي وعائلته الطيبه

العراق لكل العراقيين
ابو العتاهيه -

لم أسمع يوما من شيخ كبير أو أمرأه عجوز ممن عاصروا اليهود وعاشوا معهم غير كلمات الأطراء بحق يهود العراق وخصوصا أمانتهم وطيبتهم،،أذكر وأنا طفل صغير أصطحبني أبي الى طبيب صديق له وهو يهودي يدعى الدكتور ناجي(عيادته في الباب الشرقي قرب سينما ميامي)فقد لمست منه العنايه والمحبه وخرجت منه فرحا رغم إني أخشى الأطباء حينها,, مازال أبي يترحم على أيام دكتور ناجي وعائلته الطيبه

العائله الملكيه في العراق
JOAD -

ايه الاخ الانسان الكاتب الهجره التي هاجرتم بها لم تكن جماهيريه بل هي حصلت بعمد فلقد خططت العائله المالكه السعوديه الاصل والبريطانيه الارتباط لترحيلكموهذه استقرا خفي عن كثير فلماذا لاحقكم الشرطه اثناء هجرتكم ولماذا حركت السللطه عليكم شيوخ العشائر الذين ارسلوا لصوصهم لسرقتكميرجى مراجعه موضوع كون العراق بلد جميل ورائع سابقا فهو مهد للحيل والاالعايب التي تاتي من قبل السلطات المتناوبه على حكم هذا البلد المسحوقتحياتي جواد

العائله الملكيه في العراق
JOAD -

ايه الاخ الانسان الكاتب الهجره التي هاجرتم بها لم تكن جماهيريه بل هي حصلت بعمد فلقد خططت العائله المالكه السعوديه الاصل والبريطانيه الارتباط لترحيلكموهذه استقرا خفي عن كثير فلماذا لاحقكم الشرطه اثناء هجرتكم ولماذا حركت السللطه عليكم شيوخ العشائر الذين ارسلوا لصوصهم لسرقتكميرجى مراجعه موضوع كون العراق بلد جميل ورائع سابقا فهو مهد للحيل والاالعايب التي تاتي من قبل السلطات المتناوبه على حكم هذا البلد المسحوقتحياتي جواد

ظلمنا واحد
د.جمال حاج حميد -

الظلم الذى انزل عليكم هو نفس الظلم الذى اصابنا فانا احترم ضميرك واتفهم مشاعركم لسبب بسيط الذى جرى عليكم وسفركم قسرا فى الخمسينيات هو نفس ما اصابنا وسفرنا قسرا الى ايران فى الثمانينيات بحجة اننا شيعة وصادروا كل املاكنا ظلما وعدوانا فهي نفس الاجندة الخبيثة البعثية الطائفية ولحد اليوم لم ينصفنا احدا حتى هؤلاءحتى هؤلاء الجدد الذى جاءواعاى اكتافنافى عراقنا الجديدولا يهمهم عودة العراقين المهجرين المظلومين وارجاع حقوقهم التى هى دين فى اعناقهم وهكذا نسوا وغرقوا فى تهافتهم عاى الكراسى...فلا تهتم يا سيد شموئيل فهذا هو وطنك كما هو وطنى ووطن كل عراقى نبيل وشريف ودمتم

ظلمنا واحد
د.جمال حاج حميد -

الظلم الذى انزل عليكم هو نفس الظلم الذى اصابنا فانا احترم ضميرك واتفهم مشاعركم لسبب بسيط الذى جرى عليكم وسفركم قسرا فى الخمسينيات هو نفس ما اصابنا وسفرنا قسرا الى ايران فى الثمانينيات بحجة اننا شيعة وصادروا كل املاكنا ظلما وعدوانا فهي نفس الاجندة الخبيثة البعثية الطائفية ولحد اليوم لم ينصفنا احدا حتى هؤلاءحتى هؤلاء الجدد الذى جاءواعاى اكتافنافى عراقنا الجديدولا يهمهم عودة العراقين المهجرين المظلومين وارجاع حقوقهم التى هى دين فى اعناقهم وهكذا نسوا وغرقوا فى تهافتهم عاى الكراسى...فلا تهتم يا سيد شموئيل فهذا هو وطنك كما هو وطنى ووطن كل عراقى نبيل وشريف ودمتم

جذور التشيع !
تركت التشيع -

ليس غريب هذا التعاطف الشيعي مع اليهود ! فهذا هو الحنين للجذور !

جذور التشيع !
تركت التشيع -

ليس غريب هذا التعاطف الشيعي مع اليهود ! فهذا هو الحنين للجذور !

إنكم أداة الشر!
آشور بيث شليمون -

إنكم أداة ووكر الشر! ليس بخاف على أحد أن اليهود يعتبرون من الشعوب الشريرة في التاريخ العالمي بحيث ليس هناك شعب وحكم الشرق الأوسط إلا وصفعهم وحتى في مهاجرهم الاوربية. ولكن رغم ذلك، طبعا هناك يهود شرفاء جدا وهم بانفسهم يستنكرون أعمال الصهيونية المجرمة .مع احترامي للبعض من العراقيين والذين يتوددون لهذا الصهيوني الخبيث، أما هم عملاء أو يهود بأنفسهم، لأنه لا أدري كيف يحلو لهم هذا التصرف المشين بينما الصهيونية كانت وراء أطول حصار جائر ضد العراق حيث في كل تاريخ الامم المتحدة لم تطبقه على دولة إلا على العراق وكان ضحية هذا الحصار بآلاف من الأطفال والمسنين الذين ماتوا في وقت تلك اليهودية الشمطاء وزيرة خارجية الولايات المتحدة مادلين البريت بسخرية ترد على الصحفيين حول موت الآلاف من اطفال العراق حيث لا يهمها كل ذلك، خسئت وخسئت الصهيونية العالمية معها.يرجى من إيلاف نشر تعليقي هذا مع الشكر الجزيل.

إنكم أداة الشر!
آشور بيث شليمون -

إنكم أداة ووكر الشر! ليس بخاف على أحد أن اليهود يعتبرون من الشعوب الشريرة في التاريخ العالمي بحيث ليس هناك شعب وحكم الشرق الأوسط إلا وصفعهم وحتى في مهاجرهم الاوربية. ولكن رغم ذلك، طبعا هناك يهود شرفاء جدا وهم بانفسهم يستنكرون أعمال الصهيونية المجرمة .مع احترامي للبعض من العراقيين والذين يتوددون لهذا الصهيوني الخبيث، أما هم عملاء أو يهود بأنفسهم، لأنه لا أدري كيف يحلو لهم هذا التصرف المشين بينما الصهيونية كانت وراء أطول حصار جائر ضد العراق حيث في كل تاريخ الامم المتحدة لم تطبقه على دولة إلا على العراق وكان ضحية هذا الحصار بآلاف من الأطفال والمسنين الذين ماتوا في وقت تلك اليهودية الشمطاء وزيرة خارجية الولايات المتحدة مادلين البريت بسخرية ترد على الصحفيين حول موت الآلاف من اطفال العراق حيث لا يهمها كل ذلك، خسئت وخسئت الصهيونية العالمية معها.يرجى من إيلاف نشر تعليقي هذا مع الشكر الجزيل.

عائلة مسكينةه
احمد عبد اللة -

هناك عائلة يهودية تسكن الجادرية لم تغادر وقفلوا عليهم الدار ويجلبون طعامهم بالختلة ومرت عليهم السنين وماتو تباعا ويدفنوا في حديقة الدار واخر واحد مات ولم يدفنه احد وشعر الجيران بالرائحة التي تخرج من الجسم الذي لايدفن ابلغوا الشرطة وجلبوا مناشير كهربائية لقطع الاشجار النائمة على باب الدار ودخلوا فوجدوا امرأة كبيرة السن حالها مزرية فقالت للشرطةنصا(اخي عدنان مات منذ عشرين يوما ولم اقدر ان ادفنه ووضعت المرأة في دار العجزة لرعايتهاحكاية حقيقية وانا حاضر في حينها في فترة التسعينياتاحبائنا يهود العراق ولعن الله من هجرهم

عائلة مسكينةه
احمد عبد اللة -

هناك عائلة يهودية تسكن الجادرية لم تغادر وقفلوا عليهم الدار ويجلبون طعامهم بالختلة ومرت عليهم السنين وماتو تباعا ويدفنوا في حديقة الدار واخر واحد مات ولم يدفنه احد وشعر الجيران بالرائحة التي تخرج من الجسم الذي لايدفن ابلغوا الشرطة وجلبوا مناشير كهربائية لقطع الاشجار النائمة على باب الدار ودخلوا فوجدوا امرأة كبيرة السن حالها مزرية فقالت للشرطةنصا(اخي عدنان مات منذ عشرين يوما ولم اقدر ان ادفنه ووضعت المرأة في دار العجزة لرعايتهاحكاية حقيقية وانا حاضر في حينها في فترة التسعينياتاحبائنا يهود العراق ولعن الله من هجرهم

بالله عليكم
Rizgar -

بالله عليكم من قتل الكورد في حلبحة هل كانت اسرائيل ام الدولة العراقية؟بالله عليكم من انفل الكورد؟بالله عليكم هل كانت اسرائيل ام الدولة العراقية؟ من اذى العراقيين؟ هل كانت اسرائيل ام العرب؟ من هم البهائم الانتحارية التي تفجر نفسها في الناس؟ هل هم يهود ام عرب مسلمين؟ من يدرب ويجند ويمول قتل العراقيين؟ هل هم يهود ام شبكات القتل العروبي الاسلاموي المنتشرة في بلدان عربية انتم اعرف بها؟ بالله عليكم من فرهد اليهود وعاملهم معاملة لا انسانية ؟؟بالله عليكم من احرق سكان قرية صوريا الاثورية ١٩٦٣ ؟؟...........!!!!!

بالله عليكم
Rizgar -

بالله عليكم من قتل الكورد في حلبحة هل كانت اسرائيل ام الدولة العراقية؟بالله عليكم من انفل الكورد؟بالله عليكم هل كانت اسرائيل ام الدولة العراقية؟ من اذى العراقيين؟ هل كانت اسرائيل ام العرب؟ من هم البهائم الانتحارية التي تفجر نفسها في الناس؟ هل هم يهود ام عرب مسلمين؟ من يدرب ويجند ويمول قتل العراقيين؟ هل هم يهود ام شبكات القتل العروبي الاسلاموي المنتشرة في بلدان عربية انتم اعرف بها؟ بالله عليكم من فرهد اليهود وعاملهم معاملة لا انسانية ؟؟بالله عليكم من احرق سكان قرية صوريا الاثورية ١٩٦٣ ؟؟...........!!!!!

التعريب
ظلم -

التعريب : قام نظام الطاغية الارعن بطرد عائلتنا من بيتنا في كركوك وقيد البيت باسم مقدم في الاستخبارات العسكرية، بالمناسبة لم يسمح لنا حتى باخراج حاجياتنا الشخصية، بعد ثمانية سنوات من سقوط النظام لا زال السيد المقدم ساكنا في بيتي علما انه استلم قطعة ارض في موطنه الاصلي ومئتي الف دولار والرجل غير راضي ولا يزال ساكنا في بيتي ولجنة نزاعات الملكية لا زالت تراوح في مكانها في اكثر من 46 الف ملك اعطي ظلما وعدوانا لاخواننا العرب الوافدين الى كركوك. وليس هناك في عرف وقانون نزاعات الملكية مسألة تعويضي بل تعويض المستفيد والمغتصب الاول. هذا مثال عن حقوق المواطنة والتساوي في العراق بالاخص في كركوك.

التعريب
ظلم -

التعريب : قام نظام الطاغية الارعن بطرد عائلتنا من بيتنا في كركوك وقيد البيت باسم مقدم في الاستخبارات العسكرية، بالمناسبة لم يسمح لنا حتى باخراج حاجياتنا الشخصية، بعد ثمانية سنوات من سقوط النظام لا زال السيد المقدم ساكنا في بيتي علما انه استلم قطعة ارض في موطنه الاصلي ومئتي الف دولار والرجل غير راضي ولا يزال ساكنا في بيتي ولجنة نزاعات الملكية لا زالت تراوح في مكانها في اكثر من 46 الف ملك اعطي ظلما وعدوانا لاخواننا العرب الوافدين الى كركوك. وليس هناك في عرف وقانون نزاعات الملكية مسألة تعويضي بل تعويض المستفيد والمغتصب الاول. هذا مثال عن حقوق المواطنة والتساوي في العراق بالاخص في كركوك.

أهل البيت
غريب -

يقولون إنهم من أهل البيت ويهيمون عشقا في اليهود إلى هذا الحد. هل فهتم شيئا؟

أهل البيت
غريب -

يقولون إنهم من أهل البيت ويهيمون عشقا في اليهود إلى هذا الحد. هل فهتم شيئا؟

أهل البيت
غريب -

يقولون إنهم من أهل البيت ويهيمون عشقا في اليهود إلى هذا الحد. هل فهتم شيئا؟

احمد عبد اللة 39
Rizgar -

. I will never understand how humans can be so incredibly cruel.إنني لا أفهم كيف يمكن للانسان أن يكون بهذه القسوة . وشكرا

احمد عبد اللة 39
Rizgar -

. I will never understand how humans can be so incredibly cruel.إنني لا أفهم كيف يمكن للانسان أن يكون بهذه القسوة . وشكرا

احمد عبد اللة 39
Rizgar -

. I will never understand how humans can be so incredibly cruel.إنني لا أفهم كيف يمكن للانسان أن يكون بهذه القسوة . وشكرا

الاديب الارجنتيني
ارنستو ساباتو -

سؤال : اهناك من ينكر اية ظروف قاسية وغير انسانية كان الكورد يعيشونها عندما اندفعت جموع المستوطنين العرب الوافدين الى كركوك؟ هل نسوا كيف ان سيارات الزيل العسكرية كانت تجمع عوائل الكورد في رحيماوا والشورجة وازادي وتبة ملا عبدالله والقورية واخي حسين وغيرها من محلات كركوك لينقلوا رغما عنهم وفي زمهرير الشتاء وبرده القارس او في لهيب الصيف الى منافي جنوب العراق اوغربه او شماله؟ يقول الاديب الارجنتيني الكبير ارنستو ساباتو في احاديثه الى كارلوس كاتانيا في مؤلفه ( بين الحرف والدم) عن موقفه من الحنين الى الوطن الاولي : " أن قليلا من البلدان في العالم قد شهد عاطفة الحنين الى الوطن تتكرر مرارا كما حدث هنا : لدى الاسبان الاوائل ، لآنهم كانوا يحنون الي وطنهم البعيد ، ثم لدى الهنود (سكان البلاد الاصليين ) لانهم كانوا يحنون الى حريتهم المفقودة ، والى احساسهم بالوجود ..... واخيرا لدى المهاجرين المتأخرين لآنهم يحنون الى ارضهم والى عاداتهم القديمة). امر غريب ان يكون هناك انسان لا يشعر بشئ من الحنين الى ارضه الاولى وبيته الاول ! ولا يحزن لفراق الدار الاولية حيث مرابع صباه والارض الصلبة التي كان يقف عليها. ومن الجانب الاخر شئ طبيعي لاهل الدار المرحل والمطرود ( الكوردي – الهندي الاحمر-اليهودي) من منزله دون وجه حق ان يحن الى حقه المغتصب في الاحساس بوجوده وعلى ارضه ، ويحاول استعادة ذلك الحق. ان الاخوة الوافدين يعرفون ان لاشئ من الذكريات والحنين التاريخي والروحي الحقيقي يربطهم بكركوك ، حتى ان اعدادا كبيرة منهم عندما يتوفى احد منهم يأخذون جثمانه الى المنطقة الاصلية التي جاء منها ليدفنوه هناك ، ومن الطبيعي جدا ان يكون بين هؤلاء الوافدين عدد ممن لم يكونوا يرغبون اساسا في تغيير سكناهم ونقلهم الى كركوك. كما وللانصاف يجب ان نذكر ان ليس كل هؤلاء المستوطنين لا يحنون الى مناطقهم السابقة ، لان اعدادا ليست قليلة منهم طالبوا بعودتهم الى مواطنهم الاصلية وقدموا طلبات بذلك ، بل هناك اعداد منهم تركوا كركوك حتى دون ان ينتظروا منحة الحكومة العراقية ، واعرف احد المثقفين العرب من الذين منحوا قطعة ارض وعشرة الاف دينار في حينه الا انه لم يستطع البقاء هناك تحت ضغط ضميره الحي ، فترك كل شئ في كركوك ولم يمض على مكوثه هناك الا اشهر قليلة جدا وعاد الى بغداد وقال امامي وامام صديقين كورديين اخرين هما الم

اعادة الكورد للجبال
تيزاب ابو دريل -

الكورد ايضا طارئون على المنطقة نزلوا همج من الجبال وقتلوا عشرات الالوف من السكان الاصليين للعراق وارتكبوا المجازر ضد بعضهم البعض وضد غيرهم من العرقيات والاقوام يجب اعادة الكورد الى جبالهم واعادة الصهاينة الى بلدانهم الاصلية في الشرق والغرب

اعادة الكورد للجبال
تيزاب ابو دريل -

الكورد ايضا طارئون على المنطقة نزلوا همج من الجبال وقتلوا عشرات الالوف من السكان الاصليين للعراق وارتكبوا المجازر ضد بعضهم البعض وضد غيرهم من العرقيات والاقوام يجب اعادة الكورد الى جبالهم واعادة الصهاينة الى بلدانهم الاصلية في الشرق والغرب

المرحلين بالقوة
ارنستو ساباتو -

وفي الحالة الانسانية ان الكورد المرحلين يحنون الى محافظتهم ومدينتهم كركوك ويعيشون معها حالة عشق حقيقية كبرى ، وهذا الحنين شعور عميق ولصيق بهم دفعوا وما زالوا وسيستمرون في دفع ثمنه الى ان يصح الصحيح ويعتقدون جازمين ان كركوك تتنفس كوردستانيا وليس هناك حقيقة اخرى غيرها ، لكن الكثيرين من الوافدين يبدو انهم فقدوا ذاكرتهم و لا يشعرون بأي حنين الى الارض التي جاءوا منها وولدوا وعاشوا فيها ، بل يصرون ( ليس كلهم)على استمرار استيطانهم في ارض لا يملكون فيها اي شاخصة تدل على انتمائهم لها ووجودهم فيها ، فالكورد يملكون شواخصهم القومية واولها النار الازلية ومقابر لاجيال كوردية تعود الى دهور من الزمان وتكايا ومساجد لا تقل اعمارها عن الاربعمائة سنة ولديهم شعر وغناء وتراث كوردي كركوكي خالص ، ثم ان كورد كركوك دائما كانوا عمالها وبناتها ومحركوها الاساسيين في اقتصادها المحلي فالنسة العظمى من عمال كركوك كانوا من الكورد وتجارة كركوك اساسا كانت مع السليمانية واربيل ، واذا كانت لها علاقات اقتصادية قوية مع بغداد وهذا صحيح فبغداد كانت وما زالت عاصمة العراق ، والمدينة في اساسيات انتاجها الزراعي والحيواني كانت تعتمد على ريفها الكوردي بنسبة ٩٠% قبل ان يدمره النظام السابق ، وللتركمان ايضا شواخصهم التي تدل على وجودهم في كركوك لمئات من السنين ، وكذلك هناك كنيسة الكلدان القديمة وكنائس القلعة التي تدل على وجود قديم وعريق للمسيحيين ، كما انه من البديهي ان اصحاب الضمير من الوافدين يعرفون بالتاكيد ان اسكانهم في انحاء محافظة كركوك او( التأميم ، الاسم الصدامي المشوه للمحافظة) لم يتم في ظروف طبيعية بل تم وفق سياسات وبرامج مخطط لها استهدفت السكان الاصليين للمحافظة ، وقد ( كرمتهم) السلطة حينها بالاموال وقطع الاراضي والمزارع والوظائف مقابل انتقالهم مع قيودهم الخاصة بالاحوال المدنية للاستيطان في الارض الجديدة كركوك ، والاستيلاء دون اي وجه حق على اراضي وممتلكات اناس اخرين من قوميات اخرى طردوا منها قسرا

التيارات العروبية
ارنستو ساباتو -

ومع كل ذلك فالنظام السابق لم يستطع ان يستدرج العلاقة الكوردية العربية الى مستنقع الاحقاد والكراهية ، وبقي الكورد متفهمين جيدا لنوايا النظام المؤامراتية ، وهي النوايا نفسها التي تروج لها التيارات العروبية الان التي تشارك الارهاب المجرم الذي يقتل العرقيين في كل مكان وفي كركوك ايضا. قال شاعر عربي في الحنين الى الوطن الاولي: كم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأول منزل وقال اعرابي في الغرض نفسه: ذكرت بلادي فاستهلت مدامعي بشوق إلى عهد الصبا المتقادم حننت إلى ربع به اخضر شاربي وقُطّع عني قبل عقد التمائم وقال اخر: أحب بلاد الله ما بين منعج إليّ وسلمى أن يصوب سحابها بلاد بها نيطت عليّ تمائمي وأول أرض مس جلدي ترابها قال ابو تمام : نقل فؤادك اينما شئت من الهوى ما الحب الا للحبيب الاولي كل هذا الكلام المليء بالمشاعر الصادقة والجياشة قاله فطاحل الشعر العربي ، اضافة الى مضامين الاغاني الشعبية العراقية التي تتغنى بالقصص الجميلة المليئة بالعواطف والحب والشوق الى الديار الحبيبة ، فاين كل هذا الحنين الذي يزخر به التراث العربي الى الحبيب الاولي والوطن الاولي؟ اين حنين الوافدين الى المنزل والحقل والشط والنخل والتراث و الارض التي تركوها في وسط وجنوب العراق في زمن بات كل سياسات الترحيل القسري التي مارستها السلطة الساقطة مكشوفة ومفضوحة؟ لماذا خمد هذا الحنين الى الحبيب الاولي عندهم ؟ لماذا انطفأ الشوق والمشاعر العاطفية وهم يرون الحقيقة المأساوية الماثلة والمتجسدة في منازل وبيوت وحقول يعرفون جيدا انها ليست لهم بل استلبت من اناس كانوا اصحابها الحقيقيين في حرب عنصرية غير عادلة شنها نظام فاشي على شعب كوردستان ؟

الحالة المقلوبة
ارنستو ساباتو -

وفي هذه الحالة المقلوبة في نظام العواطف والاحاسيس البشرية ودواوين الشعر التي لم تعد يشتريها احد على الاقل في كركوك بفلس واحد ، ترى الكوردي المرحل من مدينته والذي عاد اليها مرميا في اكواخ وبيوت من تنك غارقة في الاوحال ، وسط حالة من الجحود من الكثيرين من اخوته العرب (باستثناء نخبة من المثقفين والسياسيين المنصفين) ومن اطراف فاعلة في الحكومة العراقية التي من المفروض انها جاءت لتنفذ الدستور وتقيم العدل وتبني الديمقراطية ، فلا هي ماضية بصدق حقيقي ( مع الاحترام) الى حيث الانصاف الذي اقرته المادة ١٤٠ ولا هي تتنكر للمادة العتيدة علانية فتريح الناس جميعا ليروا ماذا يمكن ان يفعلوا عندما تتحول الوعود والدساتير والكلام الجميل الى سراب. ربما يقول البعض ان ثمة ضغوطات محلية واقليمية وعربية على الحكومة في الاستمرار بتنفيذ تطبيع اوضاع كركوك ، ولكن ايهما اهم : الامتثال للرغبة الوطنية والشعبية التي صوتت للدستور الذي تضمن هذا التطبيع ام الاستسلام للرغبات الكيدية لاطراف نرى كيف ان اكثرها ضالعة في القتل اليومي للعراقيين؟ ثم هل تحتاج الاطراف الحكومية غير الراغبة في المضي بتطبيع اوضاع كركوك ان يقول لها احد ان هذه المعضلة كانت احد الاسباب الاساسية لاستمرارحمامات الدم في كوردستان واندلاع الثورة الكوردية منذ ان وجدت الدولة العراقية؟ وفي زيارتي الاخيرة لكركوك صادفت احد اصدقائي من الذين مضى وقت طويل جدا على اخر لقاء معه وهو كان يسكن محلة الشورجة بكركوك ولكنه رحل ومن منفى الترحيل غادر الى اوروبا قال وكأنه يتكلم بضمير كل مرحلي كركوك: انا ابعدت قسرا عن انفاس مدينتي التي ولدت فيها وتنفست هواءها وعشت فيها الامي وافراحي ، ولكني والى الازل احمل ملء جوانحي الوان صخورها وعطر ترابها ودفىء لهيب نارها الازلية ، و كل هذا الترحيل الهمجي لن يمسح اشتعالات كركوك من خارطة شخصيتي ووجداني ووجودي ، اينما رحلوني كانت كركوك معي ، كان صوت علي مردان وصلاح داودة وهابة و شكر خياط و حسين على معي اقرب الي من نياط قلبي ، وما زلت اعتبر وحول واطيان ازقة محلة الشورجة التي لم تبلط منذ ان كانت والى هذه الدقيقة اجمل واعز من كل شوارع العالم التي مررت بها او التي يتحدثون عنها ، علما ان حقل بئر نفطي والذي يعطي الملايين من الدولارات سنويا لحكومة بغداد ما زال يشتعل دون انطفاء منذ اكثر من ٤٠ عاما ولا يبعد عن مركز(بقايا) محلة الشو

التيارات العروبية
ارنستو ساباتو -

ومع كل ذلك فالنظام السابق لم يستطع ان يستدرج العلاقة الكوردية العربية الى مستنقع الاحقاد والكراهية ، وبقي الكورد متفهمين جيدا لنوايا النظام المؤامراتية ، وهي النوايا نفسها التي تروج لها التيارات العروبية الان التي تشارك الارهاب المجرم الذي يقتل العرقيين في كل مكان وفي كركوك ايضا. قال شاعر عربي في الحنين الى الوطن الاولي: كم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأول منزل وقال اعرابي في الغرض نفسه: ذكرت بلادي فاستهلت مدامعي بشوق إلى عهد الصبا المتقادم حننت إلى ربع به اخضر شاربي وقُطّع عني قبل عقد التمائم وقال اخر: أحب بلاد الله ما بين منعج إليّ وسلمى أن يصوب سحابها بلاد بها نيطت عليّ تمائمي وأول أرض مس جلدي ترابها قال ابو تمام : نقل فؤادك اينما شئت من الهوى ما الحب الا للحبيب الاولي كل هذا الكلام المليء بالمشاعر الصادقة والجياشة قاله فطاحل الشعر العربي ، اضافة الى مضامين الاغاني الشعبية العراقية التي تتغنى بالقصص الجميلة المليئة بالعواطف والحب والشوق الى الديار الحبيبة ، فاين كل هذا الحنين الذي يزخر به التراث العربي الى الحبيب الاولي والوطن الاولي؟ اين حنين الوافدين الى المنزل والحقل والشط والنخل والتراث و الارض التي تركوها في وسط وجنوب العراق في زمن بات كل سياسات الترحيل القسري التي مارستها السلطة الساقطة مكشوفة ومفضوحة؟ لماذا خمد هذا الحنين الى الحبيب الاولي عندهم ؟ لماذا انطفأ الشوق والمشاعر العاطفية وهم يرون الحقيقة المأساوية الماثلة والمتجسدة في منازل وبيوت وحقول يعرفون جيدا انها ليست لهم بل استلبت من اناس كانوا اصحابها الحقيقيين في حرب عنصرية غير عادلة شنها نظام فاشي على شعب كوردستان ؟

عيسى لحدو
لو -

عيسى لحدو, لو سمحت ونزلت شوية المنتحل ميران وسليم ثلج...و شوية ( قلب العروبة النابض ) و شوية( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و شوية(جيش العروبة) و شوية( نفط العرب للعرب )..........الخ

المقالين السابقين
علي محسن حميد -

لأهمية الموضوع أرجو تمكيني من قراءة المقالين السابقين مع أطيب التمنيات لأسرة إيلاف

عيسى لحدو
لو -

عيسى لحدو, لو سمحت ونزلت شوية المنتحل ميران وسليم ثلج...و شوية ( قلب العروبة النابض ) و شوية( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و شوية(جيش العروبة) و شوية( نفط العرب للعرب )..........الخ

القالين السابقين
sally -

نرجو من اسرة ايلاف المحترمة ان تمكننا من قراءة المقلات السابقة.. كل الود:)

شكرا
Sahar Thomas -

شكرا يا أستاذي لانك لا تتكلم عن اليهود العراقيين بل تتكلم عن العراقيين المغتربين في قلب العراق .. سلمت اقلامك ودامت بلسماً لجراحنا التي لا تندمل

القالين السابقين
sally -

نرجو من اسرة ايلاف المحترمة ان تمكننا من قراءة المقلات السابقة.. كل الود:)