أصداء

القضية الكردية همشت في المجلس الوطني السوري "الأخير"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيناع اطراف المعارضة السورية المتنافرة في أروقة معتمة، رافقتها خدع تكتيكية وألاعيب سياسية متدنية من قبل قوى المعارضة في الخارج وكانت واضحة لأبسط السياسيين، لكنها تكللت بنتيجة ناجحة.

كثرة وتنوع المؤتمرات والمحاورات المدعومة من القوى الخارجية العربية والأجنبية كانت بينة مآلها: خلق المعارضة في الخارج والتي كانت شبه معدومة مع أحياء الأطراف النائمة ولم شملها، والنيات الصادقة كانت أقوى بكثير من أن يتمكن أصحاب الغايات الذاتية الفردية أو الحزبية من الوقوف في وجهها.

الدول الأوروبية وأمريكا وبعض الحكومات العربية تنتظر ومنذ شهور تمثيل خارجي موحد للمعارضة لتكون على مدى مسؤولية تصريحاتهم والتي يودون نقلها إلى سوياتها النهائية، وهي أعلام السلطة السورية بالتنحي، وعليه جمعت الفتات من كل حدب وصوب، وشكلت الكتل ومن الكتل تكونت أطراف المعارضة، والآن أينعت الثمرة، وأنبثق المجلس الوطني السوري المطلوب. وفي كل مرحلة من هذه المراحل كانت أغلب القوى الكردية المشاركة تزرع في أرض غير أرضها، ليحصدها الآخرون.

ألتم شمل المعارضة، وتشكل المجلس الوطني السوري، والذي يعد أنجاز وطني مشرف، كما ويعتبر أتمام لنعش السلطة السورية الفاشية، رغم تحفظنا على بعض الأطراف وبنود في البيان الختامي، كعنجهية بعض القوى في المعارضة العربية السورية أمام القوى الكردية المشاركة في المؤتمر، دفعت بها حراكها إلى حد تهميش القضية الكردية وأنزال سويتها لدونية الحقوق الدستورية، القرار يعد ناقصة ليست فقط للقضية الكردية بقدر ما هو تشويه لمفاهيم الثورة السورية، أنه تفتيت لمنابع الفكر الوطني الصادق ولدعائم الديمقراطية. يأمل الشباب الثائر بناء سوريا الغد على مفاهيم فكرية مغايرة كلياً لمنطق ألغاء الآخر. أي دستور سيكون ذاك؟ ومن سيخطه في القادم من الزمن، الإخوان المسلمين؟ هل سيكون هناك منطق الأغلبية المسيطرة والتي سوف لن تختلف عن الأقلية الدكتاتورية!؟.

ننقد المعارضة بقدر ما نلوم الحركة الكردية، لا نهاجم الذين اسسوا المجلس الوطني السوري " الأخير " بعدم تبيانهم لرؤية واضحة حول القضية الكردية ما بعد سقوط النظام الحالي؟! بقدر ما نعاتب الحركة الكردية السياسية لبطئ مسيرتها وتلكؤها المتعمد أحياناً، وبقائها حتى اللحظة مشتتة. نهنئ المعارضة على توحيد المجلسين، لكنهم سيحاسبون على تأخره، والذي أدى إلى إطالة عمر الثورة، وعلى أثره أزاداد جحيم الأجرام الأسدي، وتزايد سقوط الشهداء في الوطن، إلى أن صبغ سمائه وأرضه بدماء الثوار المسالمون ومن كل الأعمار، وندين بعض القوى المعارضة الخارجية، لإضاعة الوقت على صراعهم من أجل المصالح الذاتية المتدنية، متناسين الأرواح وهي تزهق.

ربما تخلف عني منطق لا أدرك بعد أبعاده؟ المجلس الوطني السوري تشكل وبعض القوى الكردية المنظمة أو المستقلة شاركت وجاهدت لتفعيل القضية الكردية، لكنها خرجت عرجاء مبتورة الأطراف، وكأنني أراها شبه مهمشة، مع ذلك جانبوا الصمت بعد خروجهم من المؤتمر، الصمت الذي لم يجاريه في السابق من المؤتمرات، وكأنني أحس بأن قوة قد سيطرت على أصواتهم، مقارنة بالضجة التي أحدثوها في المؤتمرات الأولى يوم كان المشاركون معظمهم من المستقلين؟!.

صمت وذم ثم صيحة طغت على حراك الحركة السياسية الكردية خلال مراحل الثورة السورية، بقيت على أطراف المؤتمرات التي كانت تعقد في الشتات وتجنبتها، فكانت تحاجج بماهية وجودها الأستنبولي، وفجأة قر سمعنا حضورها في المؤتمر المصبوغ بالصبغة الإسلامية، وكان نفي من قبل الإعلام الحزبي حول ممثليهم وصمت الممثلين، وكأنهم بهذا ودوا أخفاء الميكيافيلية بأضحل تكتيكاته.

شاركت الحركة السياسية الكردية في مؤتمر استانبول ومنها "الديمقراطي " و" اليكيتي " و" الآزادي " وفي المؤتمرالأخير" الموحد " شارك معظمهم باستثناء الذين شاركوا في المجلس الوطني السوري الموسع والذي أنعقد في أطراف دمشق. فجأة لبست الحركة الكردية جلباب الدين الذي لا يؤمن بالقوميات إلا عند الأمتداد العروبي، وغطي الجلباب بالوطنيات، لتطمس مطالب الكرد وتنقل عملية التهميش من " الحركة الكردية " إلى تهميش " للقضية " بأكملها. نتمنى أن تكون النيات صادقة في الوطنيات ونأمل أن نكون مخطئين في القادم من الزمن !
......
تحرك " المجلس الوطني الكردستاني - سوريا " وطالب بعقد مؤتمر وطني كردي قبل ثلاثة أشهر، لأجل أن تملك الحركة الكردية الكلمة القوية في الحضور، وليشاركوا بثقلهم الحقيقي في جميع المحافل خلال مسيرة الثورة السورية، وذلك في الفترة التي كانت المعارضة السورية في بدايات تكوينها، والإدارة الأمريكية كانت لا تزال تبحث في أروقة المهجر عن المعارضة السورية. لكن الإخوة الغيورين من ضمن الحركة الكردية السياسية قطعوا الطريق، تحت أجندات خارجية، رضخنا للمطلب القومي عندما بدأ جدية النداء لعقد مؤتمر وطني كردي مشابه من قبل الأحزاب، سكتنا وسكت القلم وجمد الحراك، طلبنا من الإخوة في جميع الأطراف السرعة بل التسارع، نحن في ثورة والكل يركض، لكن مسيرة الحركة الكردية كانت أبطأ من تلكأ مسيرة المعارضة السورية الخارجية بشكل عام، وما حصلنا عليه حتى اللحظة، واضحة في بيان المجلس الوطني السوري.

كما طلبنا من معظم الأطراف وكتبنا هنا وهناك بأن المطالب الكردية لايمكن أن تقل عن الفيدرالية، بحث فيها مراراً وبينا بأنه وعلى سويتها سيشعر الجميع بالأمان والتعامل الحقيقي في وطن يجمع الكل، والرفض يجب أن يرد بالرفض.

كانت الحركة الكردية السياسية حتى الشهور الأخيرة متزمتة في موقفها الصامد والمتين، حصلت من ورائها على دعم جماهيري واسع، وكان دعمنا واضح كدعم أغلب أطراف الحركة الثقافية، وذكرنا ليكن الإنعزال والتهميش وليكن الصراع، هذا هو الواقع الذي نعيشه منذ أكثر من نصف قرن، أما وأن تأتي المعارضة العربية السورية وبدعم من الإدارة التركية وتنتقل من سوية تهميش الحركة الكردية إلى تهميش القضية الكردية بأكملها في محافلها، فسوف لن تلقى سوى الصراع والتصدي، نطالب بالقبول، قبولنا كما نريد نحن، لا كما يريدون هم أن نكون عليه.

حاورنا ولا نزال نحاور العديد من أطراف المعارضة العربية السورية، حول الفيدرالية كحل للقضية الكردية، لكن لم نلمس منهم سوى معارضة مبنية على خلفية ثقافية لا تزال تطغى عليها ثقافة العهود الماضية، ثقافة الحساسية والحذر من الشعب الكردي، وإلا لماذا الفيدرالية تعد نظام في قمة التطور الديمقراطي عند معظم شعوب العالم، لكنها بالنسبة للقضية الكردية تدخل في غياهب الفكر الانفصالي أوتجزأة الوطن؟! هذه الفكرة التي بثها ونشرتها بناة الثقافة العنصرية، ثقافة ألغاء الآخر.

كان هذا المنطق في التفكير لدى المعارضة العربية السورية السبب الرئيس في عدم حضورنا لبعض المؤتمرات وأقصائنا المتعمد من بعضها الآخر خاصة تلك التي كانت تحت رعاية الدولة التركية والتي لم تمر واحدة منها بدون توصية لفرض بند يطالبون فيه بالتشديد على " وحدة الأراضي السورية " الجملة الموجهة للشعب الكردي بشكل مباشر، أو بالأحرى التهمة الموجهة والمفبركة في أروقة الإدارة التركية والبند بحد ذاته رد على مطلب النظام الفيدرالي، حيث أن " المجلس الوطني الكردستاني - سوريا " قد أدرجتها في أعمال عدة لجان خاصة بالشرق الأوسط داخل الإدارة الأمريكية والاوروبية، وهؤلاء بدأوا بدورهم يحرضون على النظام الفيدرالي في سوريا بعد سقوط السلطة الحالية، وكانت لحكومة أردوغان حراك قوي لإلغائها، وهنا كان اللقاء التكتيكي بين بعض القوى المعارضة العربية السورية والإدارة التركية حول القضية الكردية.

حان للكرد أن يطمروا طرق الصراع والمنافرة، وعليه يتطلب منهم وفي هذا الزمن الصعب أن يرموا بتيجان الكبرياء والمفاخرة، الصراع السياسي والأحتدام في ساحات مدن الشرق الأوسط بهر أمام أعين الجميع الكثير من الإيقونات، فتبين لنا العديد من الأخطاء، وشدنا على أن ننهض للفلاح، لنمسك ولو مرة في التاريخ بزمام الحرية وذلك سيكون بالأجماع على الرأي والقرار. الأعتراف بالخطأ ولو من حوافه إنارة للدرب وصواب في المرمى. لذلك نأمل من المؤتمر الكردي الوطني القادم أن يخرج بهيئة قوية تمثل الشعب الكردي، وأن تكون لها القوة في أصدار القرارات، والأهم أن تحمل الهيئة بيدها بند المطلب الفيدرالي كمطلب رئيس للشعب الكردي في سوريا وتكون وثيقة في البيان الختامي.

أدبر المجلس الوطني السوري وفات، وأنتهت عملية تهميش القضية الكردية، والمؤتمر الكردي الوطني آت علينا بإشراقة متراخية من حيث الزمن ومكان الأنعقاد، فالأخ " دومام آشتي " محق ونقده يرن صداه، لذا أشكره على نقده بل ومعاتبته الأرستقراطية، وأقول بأن الحركة الثقافية كما السياسية ربما تحتاج أحياناً إلى كلمة أثقل من مما قيل، لكن الأخ " دومام آشتي " أثبت على قدرة عليا في النقد أعتمد فيها على خلفية ثقافية وأخلاقية ناصعة، النقد كان واضحاً ومقنعاً للذي يود أن يراه وهو محق، لكن الأخ " علي بوبلاني " ود أن يرتفع بالنقد إلى سوية التهجم على الحركة الثقافية لتنشيطها حتى تصل إلى مستوى الحدث، الحركة التي كثيراً ما تكون متذبذبة كما يود أن يقولها السيد بوبلاني، الخروج من سوية النقد البناء إلى حالة التهجم ليس صعباً، كما إنه يجلب الردود العكسية. المثقف بطبعه يجب أن يكون حساساً للكلمة الناقدة أي كانت سويتها ومرونتها، والحق يقال الإقصاء والتهميش للحركة الكردية والآن للقضية بشكل عام من قبل بعض قوى المعارضة السورية تحت أجندات وطنية عامة تحتاج إلى الكثير من المداد والنشاط الفكري من قبل المثقف كما تحتاج إلى حراك ونشاط سياسي صاخب من قبل الحركات السياسية، والجهتين ليسوا على مستوى السوية المطلوبة.


الولايات المتحدة الأمريكية
mamokurda@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي! -

الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.

Kurdiلو اعطيته حلب فسوف يطلب بانياس
القضية الكردية بين الغدر والحق. -

حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

يا رايح على تركيا وقف تأقولَّك
سوريه عربيه -

د.شكري الهزَّيل: علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

عيسى لحدو
دانييل قومي -

ألا ترى كوابيس كردية في مناماتك يا عيسى.....ورك بالمسيح مو تفيد الأثوريين بقشة بطريقتك هاي... مو أنت اشوري بس تعبد العلوية ورك قرأت المقالة هل فهمت ماذا يقول الكاتب....الرجل محق ويشرح عن واقع بأسلوب واقعي بس يا عيسى أنتي مو تفهم لا عربي ولا اشوري

اخوتي ثوار سوريا
تجنبوا مخاطر التعصب القومي والطائفي -

ان الحل الوحيد امامكم من اجل تجنب مخاطر التعصب القومي والطائفي والانقاسمات التي ستجعلكون مستقبلا تتأسفون من قيامكم بالثورة وتتحسرون على حكم الاسد، انكم تتمسكون بالقرارات التاريخية التالية:اولا، الرفض القاطع والجازم والمطلق لكل المشاريع والشعارات والاحزاب الانعزالية القومية والطائفية، التي تدعوا الى خلق مناطق حكم ذاتي او كانتونات او غيرها. بل يكون الشعار الوحيد المرفوع: (كل سوريا للسوريين، ودولة سورية واحدة ومركزية على كل الوطن السوري)!ثانيا، الرفض الجازم والقاطع والمطلق، لكل الاحزاب التي تحمل تسمية او علم او هوية او قومية او طائفية. بل يجب ان يكون هنالك شرطا مقدسا مفروضا على كل الاحزاب: انها يجب ان تمثل كل الشعب السوري، وان شعاراتها واهدافها وبرامجها تمثل كل الشعب السوري. طبعا مع حق أي حزب بالاختلاف والتخصص بعقائد وبرامج سياسية واجتماعية وثقافية مختلفة. يعني مثل غالبية بلدان العالم، يكون الانتماء لكل الوطن شرطا مقدسا ومقرورا في الدستور والاعراف .اياكم اياكم، التسامح وتقبل الاحزاب القومية الكردية التي ترفع اعلام كردية قومية وتدعوا بكل صراحة وفي كل برامجها الى فصل شمال سوريا وضمها الى مشروع(كردستان الكبرى). بل انهم يرفضون تماما اعتبار الاكراد ضمن شعب سوريا بل هم قومية محتلة، وان شمال سوريا هي(كردستان الغربية)!!اكرر، اياكم التسامح والتخاذل امام الضغوط القومية والطائفية، لانكم سوف تتأسفون كثيرا وتعيشون من الشقاق والتشرذم، كما حصل في العراق، ما يجعلكم تشتاقون الى حكم البعث والاسد..مع تمنياتي لكم ولثورتكم كل النجاح والسلام..

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكرار
الميتوس الكوردوي -

أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

إعادة كتابة تاريخ أعالي ما بين النهرين
لخدمة طروحاتهم ومشاريعهم السياسية الضيقة -

من أجل الترويج لإسطورة (كردستان المقسمة الي أربعة أجزاء او اكثر)، جند الاكراد أعداداً كبيرة من الباحثين والكتاب لأجل إعادة كتابة تاريخ أعالي ما بين النهرين من جديد لخدمة طروحاتهم ومشاريعهم السياسية الضيقة والتي تضرهم قبل غيرهم، مدعين بأنهم قد قطنوا شمال شرق سوريا منذ الاف الاعوام من خلال ربط اصولهم بشعوب آرية قديمة قدمت الي المنطقة من بلاد فارس والأناضول وانصهرت او انقرضت منذ أكثر من (2500) عام، مثل السوباريين والخلديين والميتانيين والميديين. بالحقيقة، ان مسألة كون أصل الاكراد يعود الي الميديين او الحوريين أو غيرهم لا يعطي لها أهمية في حال عدم قيام الاكراد من خلال هذه النظرية (التي لم تثبت بعد، وتنقصها الأدلة) ، ليبرهنوا انهم سكنوا منطقة الجزيرة (السورية والعراقية)، منذ الاف السنين وبالتالي ليبرروا ضم هذه المنطقة الي (مشروع كردستان) تحت شعارات الفيدرالية وحق تقرير المصير؟ ثم ان الارمن والاتراك يدعون ايضا انهم يعودون الي اصول ميتانية وسوبارية وحثية وخلدية، حتي ان تركيا غيرت اسم لواء اسكندرونة السوري الي (لواء حتاي) أي (اللواء الحثي)، تماما كما يتمني بعض الاكراد تغيير اسم الجزيرة السورية الي (كردستان الغربية). ثم الا يعطي كل هذا مبررات للاتراك أيضاً لكي يعيدوا مرة أخري احتلال المنطقة وخصوصا ولاية الموصل وشمال سورية بحجة ان الحثيين أقاموا لهم في الماضي السحيق مســتعمرات في شمال ما بين النهرين وهم من أجداد الاتراك الحاليين!! هنا يبرز سؤال مهم، لماذا يتجنب الاكراد السوريون الاعتراف بان التواجد الكردي في سوريا (منطقة الجزيرة تحديدا) حديث العهد، ولا سيما ان عملية حصول الاكراد او غيرهم من الشرائح السورية على حقوقهم الطبيعية غير مرتبط بعدد السنوات التي اقاموا فيها بسوريا، بل تتعلق القضية كلها بمسالة تفضيل خيار الديمقراطية وكيفية حل مشكلة التنوع الأقوامي واللغوي والديني في عموم سوريا، وأيضاً الابتعاد عن التشدد الديني الغير مبرر.

عيسى لحدو
Rizgar -

البشرية تجاوزت القهر والوحشية او هي في طريقها اليها، ولم يعدالاحتلال والقهر الا وبالا على كل اطرافها فاعلين ومفعولين.

عيسى لحدو
Rizgar -

الامة الكردیة رغم ما تعانیها من اضطهاد وظلم وتنكیل تتعدى في اكثر الاحیان الحدود القصوى في الایغال في الهمجیة والابادةالجماعیة وانكار وجودها من قبل المحتلین المتخلفین الترك والفرس والعرب، الا انها بقیت وماتزال متمسكة باسلوبها الانسانيالحضاري المتقدم على ما حولها، حتى في احلك ظروفها الانسانیة، ورغم قدرتها في اكثر الاحیان على اللجوء الى كل الوسائلالاخرى.

عيسى لحدو
Rizgar -

عيسى لحدو, لو سمحت ونزلت المنتحل ميران وسليم ميران وبشوب ميران ...

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات
على دماء شهداء سوريا -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟

عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

زعيم العشائر الكري
تسمية سورية عربية -

قال الزعيم العشائري الكردي مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار، بالجمهورية العربية السورية.ونقول له ليس بشار ولا حزب البعث من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟

الأحتلال السوري البعثي
Narina -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..

العربية السورية
ككوردي -

رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون ذلك.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

اخوتي ثوار سوريا
أحذوا التعابير الكرية -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري الذي أرسل رسالة دعم للنظام السوري والأخر(البراز ني)من أزلام مخابرات أيران.

القضية الكردية
والقفز على حقائق الجغرافيا والتاريخ -

أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية والأسرائيلية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا

مسألة وقت
الواثق -

استغل الأكراد الضعف الظرفي الذي يمر منه العراق وأنشأوا لهم جيبا عنصريا في شماله، وأطلقوا عليه لقب طزستان، ويريدون اليوم بث الفوضى في سورية ليقتطعوا منها جزءا آخر يحلمون بضمه لكيانهم الكارطوني. سورية في طريقها للتعافي ولن يحصل الأكراد منها على أي شيء لضمه لكردستان، وحين ستيتعافى الشق العربي في العراق سينظف ما تبقى من أجزائه من كل الروائح الكريهة التي عمت المكان في لحظة ضعفه. المسألة مسألة وقت لا غير لكي تعود الأمة العربية لصلة الوصل بتاريخها الحضاري المجيد، وسيسحق الأكراد، بنادق للإيجار..

عيسى لحدو
الناس -

كلم الناس على قدر عقولهم

عيسى لحدو
الشعب -

الشعب الكردي آخر اكبر امة على الارض لم تنل لحد الآن استقلالها وحريتهاوانها تحت الاحتلال منذ الغزو الاسلامي.

عيسى لحدو
الشعب -

الشعب الكردي آخر اكبر امة على الارض لم تنل لحد الآن استقلالها وحريتهاوانها تحت الاحتلال منذ الغزو الاسلامي.

نصيحة لأكرار سورية
نصيحة شيانية -

أنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح أكراد سورية الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير العرب كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة عربية

نصيحة لأكرار سورية
نصيحة شيانية -

أنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح أكراد سورية الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير العرب كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة عربية

الأسلام طورهم، بس مخ
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه

الأسلام طورهم، بس مخ
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه

Freedom for kurds and Kurdistan
Salam -

Kurds will never ever give up .Kurdistan is their home .Many commentators have lost their mind , because the kurds are stronger and stronger ... To those fascists i,ll say that Saddam is dead. ,

Freedom for kurds and Kurdistan
Salam -

Kurds will never ever give up .Kurdistan is their home .Many commentators have lost their mind , because the kurds are stronger and stronger ... To those fascists i,ll say that Saddam is dead. ,

مسخرة
سوري عربي معارض -

اكثر شي ادهشني في المقال هي عبارة وليشاركوا بثقلهم الحقيقي عن اي ثقل يتكلم هذا الكاتب عن عدد الشهداء الاكراد 000000ام عن عدد الذين يخرجون يوم الجمعة في افضل الاحوال لا يتجاوزو 1000 وهمهم التصوير فقطام عن عدد الاكراد في سوريا والذين لا يتجاوزوناكثر من مليون ونصف حسب احصائيات الامم المتحدة للسكان من اصل اكثر من 23 مليونوالله مسخرة فعلا ثقل

مسخرة
سوري عربي معارض -

اكثر شي ادهشني في المقال هي عبارة وليشاركوا بثقلهم الحقيقي عن اي ثقل يتكلم هذا الكاتب عن عدد الشهداء الاكراد 000000ام عن عدد الذين يخرجون يوم الجمعة في افضل الاحوال لا يتجاوزو 1000 وهمهم التصوير فقطام عن عدد الاكراد في سوريا والذين لا يتجاوزوناكثر من مليون ونصف حسب احصائيات الامم المتحدة للسكان من اصل اكثر من 23 مليونوالله مسخرة فعلا ثقل

(to number 25(maskhara)
Salam -

syrian population are kurds ... It means there is between 2,5 and 3 millions of kurds in Kurdistan of Syria(west Kurdistan)...What is ironic is your comment ..(maskhara).To Number 25... 10 %- 15% 0f the

(to number 25(maskhara)
Salam -

syrian population are kurds ... It means there is between 2,5 and 3 millions of kurds in Kurdistan of Syria(west Kurdistan)...What is ironic is your comment ..(maskhara).To Number 25... 10 %- 15% 0f the

مشعل التمو , شهيد آزادي سوريا
المعارضة في الداخل : -

رسالة جديدة , بـ حبر الدم , من النظام الساقط , الى المعارضة في الداخل : يا معارضة الداخل , اما ان تبقي تحت شعارات تدغدغ عائلة الاسد ( كـ اسقاط النظام الامني , و أن تبديل الرئيس , ليس من الاولويات ) و هذا ما اكرمونا به , معارضة الداخل المجتمعين في مزرعة ريفية , كـ الهاربين من القانون او ان تتبني ( شعارات الشارع , او بعض رموز المعارضة الخارجية , او أخيراً المجلس الوطني ) , فـ يكون المصير , كـ مصير الشهيد , مشعل نهايت التمو تعرض الشهيد مشعل التمو , لـ مضايقات النظام , كثيراً , و في تاريخ 15/8/2008 اختطفته قوى الامن الجوي السورية , و الى الامن السياسي , و الى المحاكمة , و اصدر حكماً عليه في تاريخ 11/5/2009 , بالسجن بـ جرم , وهن نفسية الامة , و جناية اضعاف الشعور القومي , و تخفيض حكمي الست سنوات , الى ثلاث سنوات و نصف , و خرج مؤخراً بالعفو , المُصدر تحت ضغط الثورة اليوم اقترب حكم الاسد من النهاية , و بـ منحى موازي للموضوع , قال ميدفيديف الروسي : على نظام الحكم في سوريا , البدء بالاصلاحات , او الرحيل فوراً , اي ان الفيتو , هو لـ ترتيب البيت العالمي اتجاه سوريا الجديدة , لا اكثر اكتشف هذا النظام , ان معركته مع الغرب او الاعلام , لم تأتي بـ نتيجة , و بما ان معركته مع الشعب , لا يجرأ عليها سياسياً , فـ وجد الطريق الجديد , بـ الفتنة الداخلية , و تصفية ما تصل له يده , من رموز المعارضة , ذوي الشعارات المُسقِطة , فـ طالت , اليوم , يدُ غدره , الناشط المعارض الكُردي البارز , الاستاذ مشعل التمو

مشعل التمو , شهيد آزادي سوريا
المعارضة في الداخل : -

رسالة جديدة , بـ حبر الدم , من النظام الساقط , الى المعارضة في الداخل : يا معارضة الداخل , اما ان تبقي تحت شعارات تدغدغ عائلة الاسد ( كـ اسقاط النظام الامني , و أن تبديل الرئيس , ليس من الاولويات ) و هذا ما اكرمونا به , معارضة الداخل المجتمعين في مزرعة ريفية , كـ الهاربين من القانون او ان تتبني ( شعارات الشارع , او بعض رموز المعارضة الخارجية , او أخيراً المجلس الوطني ) , فـ يكون المصير , كـ مصير الشهيد , مشعل نهايت التمو تعرض الشهيد مشعل التمو , لـ مضايقات النظام , كثيراً , و في تاريخ 15/8/2008 اختطفته قوى الامن الجوي السورية , و الى الامن السياسي , و الى المحاكمة , و اصدر حكماً عليه في تاريخ 11/5/2009 , بالسجن بـ جرم , وهن نفسية الامة , و جناية اضعاف الشعور القومي , و تخفيض حكمي الست سنوات , الى ثلاث سنوات و نصف , و خرج مؤخراً بالعفو , المُصدر تحت ضغط الثورة اليوم اقترب حكم الاسد من النهاية , و بـ منحى موازي للموضوع , قال ميدفيديف الروسي : على نظام الحكم في سوريا , البدء بالاصلاحات , او الرحيل فوراً , اي ان الفيتو , هو لـ ترتيب البيت العالمي اتجاه سوريا الجديدة , لا اكثر اكتشف هذا النظام , ان معركته مع الغرب او الاعلام , لم تأتي بـ نتيجة , و بما ان معركته مع الشعب , لا يجرأ عليها سياسياً , فـ وجد الطريق الجديد , بـ الفتنة الداخلية , و تصفية ما تصل له يده , من رموز المعارضة , ذوي الشعارات المُسقِطة , فـ طالت , اليوم , يدُ غدره , الناشط المعارض الكُردي البارز , الاستاذ مشعل التمو

عيسى لحدو
عفرين -

عفرين ديني ...وغرب كوردستان الهي ...وعيناك ياصديقي وطني كوردستان.

عيسى لحدو
عفرين -

عفرين ديني ...وغرب كوردستان الهي ...وعيناك ياصديقي وطني كوردستان.

جهل و حقد
Savri Salem -

ياناس ايها السوريون ايها العرب السريون. لماذا هاذا الاجحاف و الظلم بحق الاكراد السوريين و غير السوريين. لماذا هاذا الجهل الاعمي و التعصب اللذي ليس لها حدود. البعثيون لا يساوون شئ امامكم. لأنكم جهلا وخائفون. هل تعلمون ان كل الشعب السوري و العراقي اصلهم كلهم اكراد ولكنهم فقط ضيعوا لغتههم الكردية امام العربية مع مجيئ الاسلام. هل تعلمون ان العلويون للاسف ايضا اكراد. هل تعلموا ان اقليم اسكاندرون اللذي سماه الأتراك ب هاتاي نسبتا للحثيين، ان الحثيين ايضا اكراد و ليس اترأك كما تفهمون كفانا جهلا و ظلما يا ناس.

جهل و حقد
Savri Salem -

ياناس ايها السوريون ايها العرب السريون. لماذا هاذا الاجحاف و الظلم بحق الاكراد السوريين و غير السوريين. لماذا هاذا الجهل الاعمي و التعصب اللذي ليس لها حدود. البعثيون لا يساوون شئ امامكم. لأنكم جهلا وخائفون. هل تعلمون ان كل الشعب السوري و العراقي اصلهم كلهم اكراد ولكنهم فقط ضيعوا لغتههم الكردية امام العربية مع مجيئ الاسلام. هل تعلمون ان العلويون للاسف ايضا اكراد. هل تعلموا ان اقليم اسكاندرون اللذي سماه الأتراك ب هاتاي نسبتا للحثيين، ان الحثيين ايضا اكراد و ليس اترأك كما تفهمون كفانا جهلا و ظلما يا ناس.

القوى الكوردستانية
j -

أتعجب كثيرا عندما أرى القوى الكوردستانية و خاصة في غرب كوردستان هذة الايام رافعة شعار أسقاط النظام و كأن دمشق هي عاصمة كوردستانية و يريدون أسقاط النظام فيها. لنأتي الى منطق الاحداث و الثورات و نناقش المهام الحقيقية للقوى الكوردستانية و نتسائل: هل من مهام القوى الكوردستانية أسقاط الانظمة المحتلة لكوردستان أم تحرير الاراضي الكوردستانية و تثبيت حقوقها في المحافل الدولية و على الخارطة السياسية العالمية؟ و الجواب واضح و صريح و هو: أذا كانت كوردستان أرض محتلة و أذا كانت كوردستان مقسمة و مجزءة و ينبغي توحيدها فأن مهمة القوى و الجماهير الكوردستانية هي فقط تحرير تلك الاراضي و فرض الشكل المناسب لحقوق الشعب الكوردساني على تلك الحكومات و القوى المستعمرة لكوردستان. في حالة واحدة فقط يحق للكورد و للقوى الكوردية المطالبة و العمل على أسقاط النظام الاسدي المحتل لكوردستان و هو أن تكون كوردستان جزءا لا يتجزأ من سوريا و أن يعتبر الاكراد جزءا لا يتجزأ من النسيج السوري و ليس النسيج الكوردستاني.

القوى الكوردستانية
j -

أتعجب كثيرا عندما أرى القوى الكوردستانية و خاصة في غرب كوردستان هذة الايام رافعة شعار أسقاط النظام و كأن دمشق هي عاصمة كوردستانية و يريدون أسقاط النظام فيها. لنأتي الى منطق الاحداث و الثورات و نناقش المهام الحقيقية للقوى الكوردستانية و نتسائل: هل من مهام القوى الكوردستانية أسقاط الانظمة المحتلة لكوردستان أم تحرير الاراضي الكوردستانية و تثبيت حقوقها في المحافل الدولية و على الخارطة السياسية العالمية؟ و الجواب واضح و صريح و هو: أذا كانت كوردستان أرض محتلة و أذا كانت كوردستان مقسمة و مجزءة و ينبغي توحيدها فأن مهمة القوى و الجماهير الكوردستانية هي فقط تحرير تلك الاراضي و فرض الشكل المناسب لحقوق الشعب الكوردساني على تلك الحكومات و القوى المستعمرة لكوردستان. في حالة واحدة فقط يحق للكورد و للقوى الكوردية المطالبة و العمل على أسقاط النظام الاسدي المحتل لكوردستان و هو أن تكون كوردستان جزءا لا يتجزأ من سوريا و أن يعتبر الاكراد جزءا لا يتجزأ من النسيج السوري و ليس النسيج الكوردستاني.

حكومة الاسلاميين
غرب كوردستان -

القوى الكوردستانية في غرب كوردستان يجب أن تدرك أن النظام الاسدي أمام خيارين لا ثالث لهما وهما أما السقوط عاجلا أو أجلا أو البقاء كنظام هش ضعيف. هذا الشئ سيحصل أن شاركت أم لم تشارك القوى الكوردستانية في أسقاط النظام السوري. فالخلاف داخل سوريا وصل حالة اللاعودة الى نقطة البداية على الاقل. و بناء علية فأن القوى الكوردستانية تستطيع الان العمل و بشكل فردي من أجل تحقيق الحقوق الكوردستانية سواء كانت من حكومة الاسد الفاشية أم من حكومة الاسلاميين التي ستكون هي الاخرى فاشية تجاه الكورد

حكومة الاسلاميين
غرب كوردستان -

القوى الكوردستانية في غرب كوردستان يجب أن تدرك أن النظام الاسدي أمام خيارين لا ثالث لهما وهما أما السقوط عاجلا أو أجلا أو البقاء كنظام هش ضعيف. هذا الشئ سيحصل أن شاركت أم لم تشارك القوى الكوردستانية في أسقاط النظام السوري. فالخلاف داخل سوريا وصل حالة اللاعودة الى نقطة البداية على الاقل. و بناء علية فأن القوى الكوردستانية تستطيع الان العمل و بشكل فردي من أجل تحقيق الحقوق الكوردستانية سواء كانت من حكومة الاسد الفاشية أم من حكومة الاسلاميين التي ستكون هي الاخرى فاشية تجاه الكورد

القضية الكوردية
تركيا -

تركيا تخطوا الخطوة تلو الاخرى من أجل التدخل في سوريا. و القضية الكوردية هي من أحدى أسباب التدخل التركي. و النظام الاسدي لربما يريد اللجوء الى العدو الخارجي من أجل الانقضاض على الانتفاضة السورية. و أسرائيل لا يروق لها نظاما أسلاميا مشابها لحماس في سوريا، أن لم تكن قد حصلت على ضمانات تركية تؤكد لاسرائيل ولاء الاخوان السوريين لتركيا و أمريكا. وهذا يعني أمكانية تحول سوريا الى مكان لتصفية النزاعات الدولية فيها، و هذا بدورة يعني أن الكورد يستطيعون ممارسة سياسة مستقلة حسب التوازنات الدولية التي ستنجم من خلاف على ما يحصل في سوريا.و هنا نؤكد بأن الكورد في مرحلة خطيرة جدا ونتيجة النزاع الداخلي و الخارجي السوري يلعب الدور الاساسي في تلك الخطورة و هو ما سأتحدث عنه في الايام القادمة

القضية الكوردية
تركيا -

تركيا تخطوا الخطوة تلو الاخرى من أجل التدخل في سوريا. و القضية الكوردية هي من أحدى أسباب التدخل التركي. و النظام الاسدي لربما يريد اللجوء الى العدو الخارجي من أجل الانقضاض على الانتفاضة السورية. و أسرائيل لا يروق لها نظاما أسلاميا مشابها لحماس في سوريا، أن لم تكن قد حصلت على ضمانات تركية تؤكد لاسرائيل ولاء الاخوان السوريين لتركيا و أمريكا. وهذا يعني أمكانية تحول سوريا الى مكان لتصفية النزاعات الدولية فيها، و هذا بدورة يعني أن الكورد يستطيعون ممارسة سياسة مستقلة حسب التوازنات الدولية التي ستنجم من خلاف على ما يحصل في سوريا.و هنا نؤكد بأن الكورد في مرحلة خطيرة جدا ونتيجة النزاع الداخلي و الخارجي السوري يلعب الدور الاساسي في تلك الخطورة و هو ما سأتحدث عنه في الايام القادمة

الى كل العرب
Farid Omar -

ان كوردستان التي تحت السيطرة الاستعماريةالفاشية العربية المحتلة لسوريا باكملها هي جزء من الكوردستان فقط ولم تكن ولن تكون جزء من اجزاء اي دولة اخرى .....

الى كل العرب
Farid Omar -

ان كوردستان التي تحت السيطرة الاستعماريةالفاشية العربية المحتلة لسوريا باكملها هي جزء من الكوردستان فقط ولم تكن ولن تكون جزء من اجزاء اي دولة اخرى .....

الى الاخ الغير قومي
Farid Omar -

اولا ان سوريا لسوريين فقط فانا اشاركك الرائ ولكن من هم السوريين الحقيقين بالطبع ليسوا عربا ولكن الكراد يعيشون على اراضيهم فانهم لا يقولون بانهم يطالبون بالحكم الذاتي .لان الحكم الذاتي للشعب الذي لا يعيش على اراضيه ,اي ان الحكم الذاتي فهو من حق العرب الذين اتو واستعمروا هذه الاراضي تحت اسم الدين الاسلامي وانكم تعلمون انااستغلال الدين الاسلامي والقضاء على الشعوب الاصلية فان الاسلام يرفضها رفضا قطعيا وكما تعلمون ان الاسلام هو دين الحق فمن سكت عن الحق فهو شيطان اخرس راجعوا تاريخكم ستعرفون بانكم تلاميذ البعثية الفاشية وان افكار الفاشية البعثية في عقولكم واعظامكم ....فكل شئ حسب اعتقاداتكم للعرب المحتلين فقط هذا لا يعني بالطائفية ولكن المطالب للشعوب الاصلية في المنطقة المحتلة من السودان وحتى العراق فانها بالنسبة لكم هي الطائفية....

الى الاخ الغير قومي
Farid Omar -

اولا ان سوريا لسوريين فقط فانا اشاركك الرائ ولكن من هم السوريين الحقيقين بالطبع ليسوا عربا ولكن الكراد يعيشون على اراضيهم فانهم لا يقولون بانهم يطالبون بالحكم الذاتي .لان الحكم الذاتي للشعب الذي لا يعيش على اراضيه ,اي ان الحكم الذاتي فهو من حق العرب الذين اتو واستعمروا هذه الاراضي تحت اسم الدين الاسلامي وانكم تعلمون انااستغلال الدين الاسلامي والقضاء على الشعوب الاصلية فان الاسلام يرفضها رفضا قطعيا وكما تعلمون ان الاسلام هو دين الحق فمن سكت عن الحق فهو شيطان اخرس راجعوا تاريخكم ستعرفون بانكم تلاميذ البعثية الفاشية وان افكار الفاشية البعثية في عقولكم واعظامكم ....فكل شئ حسب اعتقاداتكم للعرب المحتلين فقط هذا لا يعني بالطائفية ولكن المطالب للشعوب الاصلية في المنطقة المحتلة من السودان وحتى العراق فانها بالنسبة لكم هي الطائفية....