فضاء الرأي

دفاعا عن مرشد " طظ "... وأكثر؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعترف أنني من أشد المعجبين بالمرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين " مهدي عاكف "، لما يتميز به من خصال شخصية، أهمها البساطة والاتساق مع النفس والصدق مع الآخرين ووضوح الرؤية وخفة الدم أيضا، وهي خصال قل أن تجدها في معظم المنتمين للجماعة (أو المتعاطفين معها) منذ نشأتها عام 1928 وحتي اليوم.
لذلك كنت من أشد المعارضين للحملة الشرسة التي تعرض لها الرجل، حين قال في حوار صحفي (نشر في روز اليوسف) مع الكاتب المتميز " سعيد شعيب " : " طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر "، وصدر حديثا في كتاب عن دار "صفصافة " بعنوان "حوار الطظ.. خطايا الإخوان المسلمين "، لأنه في الواقع قال " الصدق " ولم (يجمل كلامه) أو (يكذب) كغيره ممن يجيدون التلاعب بالألفاظ و" المراوغة " بالكلمات، كجزء أصيل من (خداعهم السياسي).
لم يقصد الرجل إهانة " مصر " علي الإطلاق، حين قال بأنه : لا يمانع في أن يأتي شخص من أي بلد إسلامي آخر ليحكمها، ذلك لأن الإسلام في عقيدة الجماعة هو : دين و(وطن) ودستور، ومن ثم فإنهم ضد فكرة " الوطن " و" المواطنة " بالمفهوم الحديث، وضد فكرة المساواة : (الرجل والمرأة... والمؤمن وغير المؤمن) في المشاركة في الحياة السياسية، لأن مصلحة (الأمة الاسلامية) تعلو علي مصلحة (الوطن).
وحسب عقيدة : البراء والولاء والصفاء، فإن المسلم الماليزي أفضل من المسيحي المصري في (حكم مصر)، وأن المسلم الباكستاني أقرب للمسلم المصري من المسيحي المصري، وهو ما قاله الشيخ صلاح أبو اسماعيل أيضا في السبعينيات من القرن العشرين : المسلم الأفغاني أقرب إلي من القبطي المصري، وهو بالمناسبة والد (حازم) صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل القادم لرئاسة مصر.
الإخوان المسلمون في كل البلاد العربية يفضلون الانتماء الى الامة الاسلامية أكثر من الإنتماء الى الأوطان، كما أن الأهداف الاستراتيجية التي يطرحونها (عابرة) للأوطان، وإن شئت الدقة، (محطمة) للأوطان في أغلب الأحيان، حتي يتحقق حلم " الخلافة الإسلامية " أو "النظام الاسلامي" في العالم.
ولخص " سعيد حوى "، أحد أبرز قادة الإخوان المسلمين في سوريا، في كتابه "جند الله" هذه الأهداف الاستراتيجية التوسعية، حين قال : "ان على المسلمين في كل قطر أن يكونوا يدا واحدة، وهذه فريضة، وأن تكون لهم قيادة واحدة، وهذه فريضة، وأن يعدوا العدة كاملة لقيام حكم إسلامي، ولإستئصال كل ما عداه، وهذه فريضة، وأن يمدوا أيديهم لإخوانهم في الأقطار الأخرى، وهذه فريضة، وأن يقيموا وحدتهم، وهذه فريضة، وأن يوجدوا خليفتهم، وهذه فريضة، وأن يعبئوا طاقتهم، وهذه فريضة، وأن ينشروا الإسلام في العالم كله، وهذه فريضة". (ص413).
ويكشف تاريخ الإخوان المسلمين " خطابهم المزدوج "، والظهور بوجوه متعددة وركوب أي موجة تمكنهم من الوصول إلى أهدافهم، فهم ينطقون بعدة ألسن، يقدمون خطاباً للغرب مداهناً متملقاً، وآخر مناقضاً ومحرضاً لأبناء دينهم في بلدانهم، أحياناً تخفق قيادتهم والوجوه البارزة منهم في المحافظة على هذا الفصل في خطابهم بين هذين المستويين، ومع ذلك يظل " مهدي عاكف " استثناء فريدا ونادرا في هذا التاريخ.
في افتتاح المقر الجديد لجماعة الإخوان المسلمين بمدينة كفر الدوار (دلتا مصر) يوم الجمعة الماضي، قال " عاكف " : إنه إذا تولى الإخوان الحكم الآن فى مصر فإنهم لن يملكون حلولا سحرية لحل مشكلات البلد وذلك ينطبق على أى فصيل سياسى آخر، لأن مصر الآن ضعيفة وواهية. وأضاف : أن "عبد المنعم أبو الفتوح " عضو مجلس شورى الجماعة السابق، خالف قرار الجماعة وأعلن الترشح لانتخابات الرئاسة.
الجماعة اتخذت هذا القرار - حسب عاكف - لمصلحة مصر ولحبهم لها، لأنها الآن ضعيفة فى الاقتصاد والتعليم والسياحة، وحينما يتولى الإخوان المسلمون السلطة فى مصر بهذا الحال يبقى بلاء جديد على مصر، أما حينما تنهض مصر فى كافة المجالات فمن الممكن أن يحكم الإخوان، لأننا فى هذه الحالة - كما يقول - نعتمد على أنفسنا وقوتنا، أما الآن فنحن نشارك الناس فى نهضة مصر لا يمكن الآن لأى فئة من فئات الأمة أن تحكم مصر وحدها، لافتا إلى أنه بهذا القرار الذى اتخذه أبو الفتوح : " ليس منا ولسنا منه ".
" أبو الفتوح " أحرج الإخوان - وأظهر" انتهازيتهم " الفجة أمام العالم - و" عاكف " بصراحته الزائدة عن الحد (أكد) هذا الحرج وكشف المستور، لأن الإخوان يفضلون في المرحلة الراهنة ركوب الموجة والتصرف وفقا لمبدأ : " كلما زادت الأوضاع سوءا، كلما كان ذلك أفضل للجماعة "، وبالتالي هم لن يغامروا أبدا بحكم مصر في هذه الظروف الاقتصادية الكارثية، حتي لا يخسروا مكتسباتهم التي حققوها منذ السبعينيات من القرن الماضي وحتي سقوط نظام مبارك 2011.
هم يعلمون علم اليقين أن تمركزهم في خانة " المعارضة " هو أفضل المراكز وأأمنها حاليا، لأن التغلب على الصعوبات الاقتصادية مستحيلا خلال العقود القادمة، وأن فرحة المصريين بثورة 25 يناير ستنقلب إلى " كابوس " مدمر وغضب عارم سينفجر (حتما) في وجه من يتقلد الحكم في مصر.
ان الإلحاح علي شعار : " الإسلام هو الحل " وهم في موقع " المعارضة "، يتابعون من الشاطئ البلد وهي تغرق في دوامات وأمواج متلاطمة، سيمكن الإخوان المسلمين من الإجهاز علي نظام الحكم (شبه العلماني) نهائيا، وتحويل مصربسهولة إلى نظام الحكم الإسلامي المنشود.

dressamabdalla@yahoo.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانتهازية الأخلاقية للدين
بهاء -

يطرح الاخوان وكثير من السلفيين منذ بداية الثورة شعارات أو مباديء تقول انهم لن يسعوا للرئاسة أو الحكم وسيكتفون بالعضوية بالبرلمان، ويتفاخرون بهذا الطرح كأنهم متعففون عن السلطة!!! طبعا هذا سلوك انتهازي، ويوضحه بشجاعة السيد عاكف، حاكم مصر الجديد وأي كان، سيواجه صعوبات أكبر من أي صعوبات واجهت مصر وحكامها سابقا، واحتمال الفشل أو لنقل حتمية التحسن البطيء ستضر بسمعة وقبول الحاكم الجديد، لان الناس لا تصبر وستلقي اللوم عليه، لذلك لا يريد الاخوان والسلفيون هذه الورطة الآن فينكشف عجزهم السياسي والاداري وعدم قدرتهم على إدارة دولة حديثة!! بل سيقبعون بالبرلمان يبتزون الحاكم ان يسير وفق هواهم أو يعيقون كل حركاته، ويال ليتهم أثبتوا للحظة بعدما فازوا ب 80 مقعدا، أية رؤية سياسية أو اقتصادية لحل المشاكل المزمنة لمصر، بل كانت معظم ضجتهم، حول كتاب او مذيعة أو فنانة أو مفكر.... هذا السلوك الانتهازي سمة للأسف عامة للأحزاب الاسلاموية العربية، وأتمنى على الأحزاب المصرية الأخرى، بحال تمكن الاخوان والسلفيين لا سمح الله من تشكيل اغلبية برلمانية، أتمنى منهم التصدي لمهمة الحكومة والرئاسة، لانهم سيكونون قد وقعوا بالفخ، وسيكونون مجرد أدوات بايدي الاسلامويين السياسيين الذين لا يهمهم مصر كمصر بقدر ما يهمهم الكلام والشعارات والضجيج، للسيطرة المستترة على الحكم والمال، ودون المجازفة باسمهم.

الانتهازية الأخلاقية للدين
بهاء -

يطرح الاخوان وكثير من السلفيين منذ بداية الثورة شعارات أو مباديء تقول انهم لن يسعوا للرئاسة أو الحكم وسيكتفون بالعضوية بالبرلمان، ويتفاخرون بهذا الطرح كأنهم متعففون عن السلطة!!! طبعا هذا سلوك انتهازي، ويوضحه بشجاعة السيد عاكف، حاكم مصر الجديد وأي كان، سيواجه صعوبات أكبر من أي صعوبات واجهت مصر وحكامها سابقا، واحتمال الفشل أو لنقل حتمية التحسن البطيء ستضر بسمعة وقبول الحاكم الجديد، لان الناس لا تصبر وستلقي اللوم عليه، لذلك لا يريد الاخوان والسلفيون هذه الورطة الآن فينكشف عجزهم السياسي والاداري وعدم قدرتهم على إدارة دولة حديثة!! بل سيقبعون بالبرلمان يبتزون الحاكم ان يسير وفق هواهم أو يعيقون كل حركاته، ويال ليتهم أثبتوا للحظة بعدما فازوا ب 80 مقعدا، أية رؤية سياسية أو اقتصادية لحل المشاكل المزمنة لمصر، بل كانت معظم ضجتهم، حول كتاب او مذيعة أو فنانة أو مفكر.... هذا السلوك الانتهازي سمة للأسف عامة للأحزاب الاسلاموية العربية، وأتمنى على الأحزاب المصرية الأخرى، بحال تمكن الاخوان والسلفيين لا سمح الله من تشكيل اغلبية برلمانية، أتمنى منهم التصدي لمهمة الحكومة والرئاسة، لانهم سيكونون قد وقعوا بالفخ، وسيكونون مجرد أدوات بايدي الاسلامويين السياسيين الذين لا يهمهم مصر كمصر بقدر ما يهمهم الكلام والشعارات والضجيج، للسيطرة المستترة على الحكم والمال، ودون المجازفة باسمهم.

إذا عرف السبب
مواطن عربي -

خالف شروط النشر

إذا عرف السبب
مواطن عربي -

خالف شروط النشر

أتقوا الله فينا
أسامة علي البطراوي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخي العزيز صاحب المقالة التي تزينت بالألوان الزاهيةالمضاءة بالفكرالعصري القديم الذي اذا ارتفع سقط وتقطعت أوصاله ولم يبقى منها شئ يذكر. انت تتكلم عن الاخوان المسلمين وكأنهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. من هم هؤلاء أوصفهم جيدا فأنا لا اعترف بكلمة اخوان مسلمين فهل انت عرفت معنى كلمة اخوان مسلمين ؟ وهل عرفوا هم معنى كلمة الإخوان المسلمين ؟ لقد شوهت صورة الإسلام على مر الأيام والسنين بل على مر العصور . اعطني فائدة واحدة أو حسنة قدموها أو فعلوها للأسلام أو للمسلمين . فإن ما يفعلونه هو ما تراه عيناهم يناسبهم ولهم فقط للجماعة فقط فلا فائدة لأي فرد من خارج الجماعة وكأننا نعيش في جهل من الماضي الحديث .

أتقوا الله فينا
أسامة علي البطراوي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخي العزيز صاحب المقالة التي تزينت بالألوان الزاهيةالمضاءة بالفكرالعصري القديم الذي اذا ارتفع سقط وتقطعت أوصاله ولم يبقى منها شئ يذكر. انت تتكلم عن الاخوان المسلمين وكأنهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. من هم هؤلاء أوصفهم جيدا فأنا لا اعترف بكلمة اخوان مسلمين فهل انت عرفت معنى كلمة اخوان مسلمين ؟ وهل عرفوا هم معنى كلمة الإخوان المسلمين ؟ لقد شوهت صورة الإسلام على مر الأيام والسنين بل على مر العصور . اعطني فائدة واحدة أو حسنة قدموها أو فعلوها للأسلام أو للمسلمين . فإن ما يفعلونه هو ما تراه عيناهم يناسبهم ولهم فقط للجماعة فقط فلا فائدة لأي فرد من خارج الجماعة وكأننا نعيش في جهل من الماضي الحديث .

الماليزي أقرب لي من الأرثوذكسي
رعمسيس -

آه ونعم ! المسلم الباكستاني والمسلم الماليزي أقرب لي من الأرثوذكسي المصري لأن الأرثوذكس أصلاً نزحوا لمصر م اليونان وصحيح المسلم الماليزي موش مصري ، إنما هو أفضل لي من الأرثوذكس علشان خاطر إنه مسلم زيي وموحد لله وبيؤمن بالرسالة المحمدية وطالما هو كده يبقى حبيبي وأخويا .

difaaan an murshed
samar -

To number 4, mentality like yours is the reason why Arabic counties will forever be the garbage of humanity

difaaan an murshed
samar -

To number 4, mentality like yours is the reason why Arabic counties will forever be the garbage of humanity

إذا عرف السبب
مواطن عربي -

....................................

Garbage
مواطن عربي -

أستغرب من إيلاف التي تمنع نشر تعليقي ثم تنشر تعليق التي تسمي نفسها Samar.لم يحتو تعليقي ألفاظا نابية أو شتما للأديان أو افتراءا على الكاتب بينما شتمت Samar الدول العربية .

إذا عرف السبب
مواطن عربي -

....................................

هو فعلاً صادق وشفاف وبطل شجاع
انا مصرى وجدى مصرى -

في الواقع قال ; الصدق ;هل الصدق هو اهانة مصر وأبوها والناس اللى فيه ...؟؟؟لم يقصد الرجل إهانة ; مصر ; علي الإطلاق،من يقول;المسلم الباكستاني أقرب للمسلم المصري من المسيحي المصري،; باسم الدين ,فله الحق عندما يقول طظ فيها وفى ابوها واللى عايشين فيهاهل هو فعلاً مصرى ؟ اتربى فيها؟ شرب من نيلها؟لعب فى حواريها؟ هو اكيد ما رضعشى من أم مصرية...!!

كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة -

من قال لك ان الجماعة ما نزلتش الميدان .دى نزلت لما الفجر بان واسالو العريان اللى كان مستخبى فى برطمان .....................................................

كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة -

من قال لك ان الجماعة ما نزلتش الميدان .دى نزلت لما الفجر بان واسالو العريان اللى كان مستخبى فى برطمان .....................................................